الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 8 أيار 2017 العدد 5268

نشرة الإثنين 8 أيار 2017 العدد 5268

university islamic

الجامعة الإسلامية نظمت يوما علميا بمناسبة يوم التمريض العالمي

وكلمات نوهت بالرسالة السامية لهذه المهنة

(أ.ل) – نظمت كلية العلوم التمريضية في الجامعة الإسلامية في لبنان، يوما علميا تحت عنوان “تحديات التواصل في مهنة التمريض” في اجواء يوم التمريض العالمي، في قاعة الإحتفالات الكبرى في مقر الجامعة في خلدة. حضره إلى رئيسة الجامعة دينا المولى وعمداء وأساتذة الجامعة وطلابها، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان نهاد يزبك ضومط، رئيسة قسم الأبحاث للعلوم التمريضية في جامعة باريس 13 مونيك توندر وحشد من مدراء التمريض والممرضين في المستشفيات وممثلو جامعات ومهتمون.

بعد النشيد الوطني، قدمت للحفل نائبة عميد كلية العلوم التمريضية تغريد شعبان الحاج، مشيرة إلى “أهمية التواصل في علم التمريض الذي يشكل رسالة تجاوزت المهنة لتصبح وسيلة تفاعل مع الفريق الصحي لتوفير الرعاية الصحية بنوعية أفضل والحد من الأخطاء الطبية”.

المولى

بدورها نوهت المولى “بالرسالة السامية التي تحملها هذه المهنة، متمنية للجميع يوما مليئا بالمعرفة والخبرات والثقافة”.

وتطرقت إلى “ما شهدته مهنة التمريض من تطور كبير في السنوات الأخيرة، ما جعل من التواصل بين المريض والممرض والطبيب عنصرا بالغ الأهمية في نجاح العلاج”، مشددة على “ضرورة أن يفعل الممرض علاقته بالطبيب وبطاقم العمل من جهة، وبالمريض نفسه من جهة أخرى، لما في ذلك من أثر إيجابي على صحة المريض واستجابته للعلاج”.

ضومط

من جهتها، تحدثت ضومط عن إنجازات النقابة ونشاطاتها، وأنها في صدد دراسة سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بالممرضات والممرضين العاملين في لبنان، وليحظى هذا القطاع المهم بالإستقرار المادي والإجتماعي الذي يحفز مهنتهم الرسالية”، مؤكدة أن “قطاع التمريض يعاني من نقص في الكادر المهني إذ يحتاج إلى 17000 ممرض وممرضة فيما يعمل في هذا القطاع زهاء 7000 ممرض وممرضة فقط”.

توندر

وتحدثت توندر عن “أهمية التواصل”، معتبرة أنها “ميزة أساسية للشخصية القيادية”، مشيرة الى “بعض الشخصيات القيادية في مهنة التمريض على المستوى الوطني والعالمي وعن دورهم في رفع مستوى المهنة”.

عز الدين

وألقى الإعلامي عبدالرحمن عزالدين كلمة شدد فيها على “أهمية تفعيل التواصل في خدمة المجتمع”، مطالبا “بحسن الإستفادة من وسائل الإعلام في إظهار الصورة الحقيقية للاسلام التي شوهتها ممارسات العصابات التكفيرية”.

ورش عمل

وبعد الجلسة الإفتتاحية تناولت ورش العمل عدة محاور فتحدثت دوريس شويفاتي ممثلة مستشفى أوتيل ديو، ومديرة التمريض في كلية الصحة في الجامعة اللبنانية ماري تيريز صباغ وتغريد شعبان والمعالجة النفسية كريستيان أبي إلياس وومديرة التمريض في مستشفى الزهراء وفاء ابو عليوة إضافة إلى الصحافي علي خضر من مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

وإنتهى اليوم العلمي بوصايا ألقاها الفنان جورج خباز.-انتهى-

——

المجلس الشيعي الاعلى: محمد مصطفى المصري

ليس مفتيا جعفريا ونرفع الغطاء عنه

(أ.ل) – اعلن المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في بيان، ان “لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالمدعو الشيخ محمد مصطفى المصري – مواليد حورتعلا 1960، كما يعلن انه ليس مفتيا جعفريا ويرفع الغطاء عنه، ويعتبر اي شيئ يصدر من جانبه في هذا الاطار مخالفا للقانون وستتم ملاحقته عبر القضاء اللبناني”.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 07 أيار 2017   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 4.47، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 300 متراً ولمدة 8 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، يوم أمس ما بين الساعة 4.45 والساعة 7.22، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمرتين، ولمسافة أقصاها 334 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ترأس ورشة لتعزيز الشراكة بين الصحة والإعلام:

لعدم الاستناد إلى تقارير تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ورشة عمل تحت عنوان “لقاء تعزيز الشراكة بين وزارة الصحة العامة والإعلام”، في إطار سعي من وزارة الصحة لتعميق التزام الإعلام كشريك فاعل ومساهم أساسي في تعريف المواطن الى حقوقه الصحية والخدمات المقدمة له. وحضر المدير العام الدكتور وليد عمار ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة رندة حمادة وممثلة البنك الدولي حنين السيد وبمشاركة عدد من الإعلاميين، وذلك في مبنى وزارة الصحة، بئر حسن.

بداية النشيد الوطني، ثم استهل حاصباني الورشة بكلمة شدد فيها على أهميتها، موضحا أن “القطاع الصحي في لبنان من أكثر القطاعات تماسا مع حياة الإنسان، وللإعلام دور كبير جدا في التوعية والتوجيه في وقت يعتمد القطاع الصحي كثيرا على التوعية لاستباق المشاكل وتفادي الأمراض وتخفيف الأكلاف الصحية على الناس والدولة”.

وقال: “إن دور الإعلام أساسي في هذه التوعية أكثر من أي وقت مضى، ولا سيما منه الإعلام المنظم إزاء التأثير الكبير الذي تمارسه وسائل التواصل الاجتماعي على الرأي العام والاعتبار الخاطئ أن هذه الوسائل متمتعة بالصدقية”.

ولفت إلى أن “الكثير من الدراسات تبين أن أكثر من خمسة وأربعين في المئة من الناس يتلقون نصائح طبية بواسطة الإنترنت من أشخاص لا يعرفونهم، ومن دون التأكد مما إذا كانت النصائح مفيدة أم لا. والمؤسف أن هذه العدوى في الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي قد انتقلت من الناس العاديين إلى الإعلاميين الذين يعتمدون على هذه الوسائل كمصدر للمعلومات”.

أضاف “الكثير من التقارير يتم بثها على أساس حملة تم تنظيمها على وسائل التواصل الإجتماعي، ثم يتبين سريعا أن هذه الحملة كانت مبنية على أسس خاطئة ولا تعكس الحقيقة، لكنها انتقلت إلى وسائل الإعلام، وتم تداولها على نحو واسع، من دون أن يعمد أي كان إلى تصحيح الخطأ الذي تم ارتكابه”.

وشدد على أهمية “أن يكون الإعلام واعيا وعلى دراية بالوقائع والحقائق، لأن ذلك يؤثر على صحة الناس وسلامتهم”.

وتوسع حاصباني في الإضاءة على مسألتين تعكسان أهمية متابعة الملفات من البداية إلى النهاية.

وقال: “إن لغطا إعلاميا وقانونيا ساد حول موضوع احتمال تسمم حصل في مطعم ملك الطاووق الذي يقدم سندويشات، مما أدى إلى حالة وفاة. وبعد إقفال القوى الأمنية هذا المحل بسبب الاشتباه في حصول حالة تسمم قبل تدخل من وزارة الصحة، أجرت وزارة الصحة الفحوص المطلوبة وأرسلتها إلى مختبرات عدة، من بينها مختبرات خارج لبنان. وأظهرت هذه الفحوص أن نتيجة التسمم من المواد الغذائية سلبية، ما يعني أن هذه المواد مطابقة للمواصفات، كما أن الفحوص شملت المواد الغذائية التي كانت موجودة في منزل المتوفى، وتبين كذلك أن النتيجة سلبية. لذا، تم زرع جرثومي للحالات الثلاث التي أكلت في المطعم المذكور، وكانت النتيجة كذلك سلبية، وأجريت فحوص كيميائية وأتت النتائج سلبية باستثناء وجود كافيين ونيكوتين نتيجة شرب الدخان. أما عندما تم فحص الجثة، فتم العثور على نسبة عالية من الـCO مع وجود علامات تسمم من مونوكسيد الكربون. ولم يتم فحص المريضين الآخرين لأنهما كانا قد أخذا أوكسيجين في المستشفى الذي قدم لهما الإسعافات. وانتهت النتيجة إلى استخلاص حصول تسمم بالغاز في داخل البيت من العوارض إلى حالة الوفاة التي تم تسجيلها”.

وذكر حاصباني بالضجة التي أثارها الموضوع من الناحية الإعلامية والتي ركزت على لوم المطعم، مشيرا إلى أن “الوفاة لم تحصل بسبب المطعم الذي كان مطابقا للمواصفات. ومما لا شك فيه أن المطلوب عدم الاستنتاج وعدم التسرع في الاستنتاج”.

وأشار الى أن “حالات أخرى برزت أخيرا من بينها حالة الطفل الذي تردد إعلاميا أنه لم يستطع الحصول على الاستشفاء وانتشرت صوره ووجهه المتورم في أكثر من وسيلة إعلامية، مما عكس حالة انسانية محزنة أثارت ضجة كبيرة. ولكن، إتضح بعد ذلك أن الطفل يعالج على حساب أحد الأسلاك العسكرية وليس من أدنى مشكلة في ذلك، إنما أسرع البعض ونشر الموضوع على شبكات التواصل”.

وأكد أن “هناك حالات محقة، ونشجع على تسليط الضوء عليها، إنما يجب عدم استباق الأمور. إن الوزارة أقفلت أحد مصانع الشوكولا الملون للأولاد في بيروت وجبل لبنان، بعدما اتضح لنا أنه يستعمل مواد غير سليمة في الصناعة والتخزين ويوزعها في الأسواق. والوزارة مستمرة في إقفال أماكن من هذا النوع، وفي توعية الناس على هذه الأمور، ونطلب من المواطنين التعاون معنا وإبلاغنا بوجود حالات مماثلة تثير الشك، لأن مخازن كهذه تكون مخبأة ولا يمكن كشفها إلا من خلال إخباريات أو إذا اكتشفتها بالصدفة فرق التفتيش التابعة لوزارة الصحة”.

وعرض وزير الصحة صورا تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي لمطابخ تحتوي على كم من الأوساخ، وتم الإكتشاف أن هذه الصور تعود إلى أكثر من سنة في الماضي وهي موجودة في أرشيف وزارة الصحة. وقال الوزير حاصباني: إن تضليلا وتحريفا يحصل في بعض الأحيان ويكون في غير مكانه، مبديا ثقته بأن “الإعلام اللبناني يفيض بالمهنية للتدقيق في الأمور التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وخاطب الإعلاميين: “إن سمعتكم كمواطنين وسمعة لبنان تتوقف على الصدقية التي يتمتع بها لبنان في هذا المجال. وعندما نقول إن اقتصاد لبنان منهار وليس من سياحة لدينا فلا نلوم حينها غير أنفسنا. لذا من المهم أن نكون موضوعيين ووزارة الصحة مستمرة بكل ما يحفظ النظام الصحي في لبنان.

الرعاية الصحية الأولية

وأشار إلى أن الشق الثاني من ورشة العمل يتناول الإضاءة على أهمية مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة وضرورة تسليط الإعلام الضوء عليها. وقال إن “هذه المراكز الموجودة على كل الأراضي اللبنانية والبالغ عددها أكثر من مئتي مركز هي مدخل أساسي للقطاع الصحي لكونها تهتم بالأمور التي لا تتطلب دخولا الى المستشفى وتساعد على تفادي دخول المستشفى في حال تم اكتشاف المرض قبل حصوله. وهذه المراكز تقدم فحوصا وعيادات لكل الموجودين على الأراضي اللبنانية، والعمل جار لتطوير أكثر من سبعين مركزا بدعم من البنك الدولي مشكورا، على أن يزيد الرقم تدريجا بتنفيذ من قبل الإدارات المختصة في وزارة الصحة”.

وإذ سأل: “لم الرعاية الصحية الأولية مهمة؟” قال: “لأننا نريد البناء عليها لتحقيق نظام صحي متكامل ومتطور في المستقبل”. وشدد على أن الرعاية الصحية “تلعب دورا أساسيا كمدخل إلى هذا النظام الصحي. فهي الأقرب جغرافيا إلى الناس والأقل كلفة عليهم وتسهم في التقليص من مشاكلهم الصحية”.

ولفت وزير الصحة إلى أن “دور الإعلام ضروري في التوعية لمعرفة أماكن وجود هذه المراكز وكيفية استفادة الموطن منها، خصوصا أن لدى وزارة الصحة المزيد من الخطط لهذه المراكز في المستقبل، حرصا على أن يكون لها دور أكبر”.

وأشار إلى أن “اللافت في هذه المراكز أنها شراكة حقيقية بين الدولة والمجتمع المدني الذي لا يقتصر دوره على الاعتراض على بعض المشاكل السياسية، إنما يقوم دوره أساسا على عرض البدائل والطروحات والمساهمة في التنمية والمحاسبة والمراقبة ومشاركة القطاع العام في خدمة المواطن والإنسان. والقطاع الصحي هو من أكثر القطاعات التي من الممكن أن يتعاون فيها المجتمع المدني”.

وشكر الحضور مؤكدا أنه يتطلع إلى “تعاون وثيق بين وزارة الصحة والإعلام في المستقبل القريب”، كما شكر القيمين في وزارة الصحة “ولا سيما الدكتور وليد عمار على ما تقوم به وزارة الصحة من عمل جبار في مجال الرعاية الصحية والاستشفاء وسلامة الغذاء، حتى أصبح لبنان الدولة الأولى في العالم العربي بما يختص بنوعية الخدمات الصحية والرقم 32 على المستوى العالمي الذي يعتبر رقما ممتازا نظرا لما يعانيه لبنان ونظامه الصحي من أعباء متأتية عن النزوح”.

ثم استكملت ورشة العمل بوثائقي خاص عن “مشروع الرعاية الصحية الأولية نحو التغطية الصحية الشاملة” الممول من البنك الدولي، وقدم عمار مداخلة عن النظام الصحي في لبنان مشددا على أهمية استعادة الثقة بهذا النظام “الذي أكدت أربع دراسات عالمية صدرت أخيرا جدارته”.

وقال إن “استعادة الثقة تصب في مصلحة المواطن متمنيا المزيد من التعاون من الإعلام”.

كما عرضت اختصاصية الصحة العامة والإعلامية روى الأطرش “استراتيجية التواصل” لدائرة الرعاية الصحية الأولية التي تهدف إلى تعزيز ثقة المواطنين بتقديمات وزارة الصحة العامة من خلال الشبكة الوطنية لمراكز الرعاية الصحية الاولية التي تقدم رزما من الخدمات الوقائية والعلاجية والتثقيفية للمواطنين. وبإمكان الأب أو الأم تسجيل جميع أفراد العائلة في هذه المراكز في حال تم تأمين المستندات المطلوبة، حيث يتم الحصول على سلة من الخدمات الصحية المجانية مقسمة بحسب العمر والجنس والحالة الصحية، ما يكفل الحصول على خدمات صحية أولية وقائية وعلاجية مجانية.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري التقى منيمنة وموفدة اليونيسكو

– استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مكتبه في الوزارة اليوم، الوزيرالسابق الدكتور حسن منيمنة في زيارة ودية بحيث اعرب عن استعداده للتعاون في مختلف نشاطات الوزارة.

وعرض ايضا مع الدكتورة سينتا منتللي موضوع المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل, وهي موجودة في بيروت لهذه المهمة موفدة لمنظمة اليونيسكو.

واستقبل وزير الثقافة المايسترو اللبناني سليم سحاب الذي اعرب عن رغبته في التعاون مع الوزارة من خلال ايجاد مركز لتنمية المواهب الموسيقية وانشاء كورال للاطفال.

الى ذلك، بحث الوزير الخوري مع وفد من نادي الطليعة في شحيم ضم :مكرم عاشور، احمد وغازي عبدالله موضوع تنظيم مهرجان ثقافي، ولفت “اهمية جمع الاندية في المنطقة تحت لواء المهرجان المرتقب من اجل تحقيق النجاح المطلوب”.

والتقى وفدا من منطقة مجد المعوش ضم الدكتور نعمان خوري سليمان المعوشي وانطوان انطونيوس، وتم التداول سلسلة من الشؤون الانمائية والثقافية في المنطقة.-انتهى-

—–

saraf8-5-2017

الصراف حضر نشاطاً بين القوات البحرية اللبنانية – البرازيلية

وجال على الأقسام والمعروضات

(أ.ل) – حضر وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف مع وزير السياحة أوديس كندينيان، نشاطاً مشتركاً بين القوات البحرية اللبنانية والقوة البحرية البرازيلية العاملة ضمن إطار قوات الأمم المتحدة في لبنان. وتضمّن النشاط تمارين مختلفة وعمليات غطس وتفتيش.

يذكر أنّ النشاط المشترك يأتي في إطار يوم لبناني برازيلي نظّمه الاتحاد اللبناني البرازيلي في نادي اليخوت في زيتونة باي في حضور حشد من الشخصيات.

الوزير الصرّاف نوّه بالحرفية التي ميزت النشاطات والتمارين، وأشاد بعمل البحرية اللبنانية لجهة المستوى الذي وصلت إليه.

وشدد على أنّ الجيش اللبناني قادر على أن يضاهي أهم الجيوش. وأشار إلى أنّ الجيش لا ينقصه سوى المزيد من التجهيز والأعتدة، وأكدّ السعي لتأمين المزيد من التجهيزات لمساعدة الجيش على تنفيذ المهام المطلوبة منه.

وجال الوزير الصرّاف يرافقه وزير السياحة على الأقسام والمعروضات ضمن فعاليات هذا اليوم السياحي، وأكد الوزيران تشجيعهما كل عمل يصب في خانة خدمة السياحة في لبنان.-انتهى-

——–

shkeir20-12-2016

شقير عرض سبل التعاون مع سفيري رواندا وصربيا

ووقع بانشاء مجلس اعمال لبناني صربي

(أ.ل) – عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، بدعوة من رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، لقاء موسع، ضم سفير رواندا ويليامز نكورونزيزا والوفد المرافق، وحشد من الهيئات والفاعليات الاقتصادية ورجال اعمال لبنانيين، خصص لعرض الميزات الاقتصادية التي تتمتع بها رواندا لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

شقير

بداية رحب شقير بالسفير والوفد المرافق، “في بيروت وجبل لبنان، بيت الاقتصاد اللبناني”. وقال: “كما تعلمون، فقد عانى لبنان والمنطقة كثيرا في الآونة الأخيرة، لكن مع جهود القطاع الخاص اللبناني، تمكنا من التغلب على الصعوبات الاقتصادية”، واكد ان “القطاع الخاص في لبنان يعطي اهتماما كبيرا لتوسيع اعماله حول العالم، وان وجود هذا العدد من رجال الاعمال اللبنانيين خلال لقاءنا اليوم، يعبر عن اهتمامهم بالتعرف على المقومات والميزات التفاضلية لاقتصاد رواندا”.

سفير رواندا

ثم تحدث السفير نكورونزيزا، فشكر شقير على “هذا اللقاء المميز”، مؤكدا “ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا ان رواندا تتمتع بالكثير من القطاعات الهامة الجاهزة للاستثمار، لذلك نأمل من خلال العرض الذي سنقدمه خلال هذا اللقاء الاضاءة على مختلف الفرص الاستثمارية في بلادنا”.

ثم تم عرض “مختلف المقومات الاقتصادية في رواندا، والتي شملت قطاعات البنى التحتية، الزراعة، الطاقة، السياحة، تكنولوجيا المعلومات، التطوير العقاري، المالي، بيع التجزئة، المنطقة الاقتصادية الحرة في رواندا والتعليم والصحة”.

وبعدها، دار نقاش مطول حول “قانون تشجيع الاستثمار في رواندا والتسهيلات والحوافز التي يوفرها للمستثمرين في هذا البلد”.

ثم قدم شقير لسفير رواندا كتاب غرفة بيروت.

اتفاق اقتصادي مع صربيا

وكان شقير استقبل في مقر الغرفة، سفير صربيا في لبنان أمير ألفي ورئيس مجلس الاعمال الصربي – اللبناني برنت سادلر، وبحث معهما في “سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وبعدما رحب شقير بالوفد الضيف، أكد “وجود فرص كثيرة يمكن العمل عليها بين القطاع الخاص في كلا البلدين”، وشدد في هذا الاطار على “ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال اللبنانيين والصربيين، للأطلاع بشكل مباشر على الامكانيات المتاحة لاقامة شراكات عمل في اكثر من مجال”، ولفت الى ان “التبادل التجاري لا يزال ضعيفا بين البلدين، ومن الضروري العمل على زيادته، خصوصا ان الكثير من الصناعات اللبنانية عالية الجودة وتتمتع بمواصفات عالمية يمكن تصديرها الى اسواق صربيا، في حين انه بإمكان الشركات الصربية اعتماد لبنان كمركز لها للتوسع باتجاه المنطقة”.

ونوه سفير صربيا باقتراحات شقير، مؤكدا ان بلاده “مهتمة كثيرا بتنمية العلاقات الاقتصادية مع لبنان الذي يلعب دورا اقتصاديا مميزا في المنطقة”.

وأكد رئيس مجلس الاعمال الصربي – اللبناني، ان “القطاع الخاص الصربي منفتح على كل الاقتراحات التي من شأنها تعزيز التعاون مع نظيره اللبناني المعروف بدينمايته وخبرته وعلاقاته القوية في دول المنطقة”.

ثم وقع شقير وسادلر اتفاق تعاون “يقضي بانشاء مجلس اعمال لبناني – صربي، يعمل بالتعاون مع نظيره الصربي على وضع خارطة طريق حول الاجراءات والخطوات المطلوبة لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية في مختلف المجالات”.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة إلى حضور

وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي السابع

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بدعوة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية كافة إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي السابع، بعنوان:” تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية، اعتباراً من 15 /5 /2017 ولغاية 18 /5 /2017، وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر: في النادي العسكري المركزي – المنارة،  بتاريخ 15 /5 /2017 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ 16 /5 /2017 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ  18/5/2017 الساعة 9.00 صباحاً.

  • ملاحظات:

– يحضر الإعلاميون قبل ساعة من التواقيت المذكورة أعلاه.

– يمكن الاطلاع على برنامج المؤتمر، على العنوان الإلكتروني لموقع الجيش اللبناني عبر الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb

– لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966 /70.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي: مجلس الإدارة الجديد سيرد مجد تلفزيون لبنان

(أ.ل)- أعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي “اننا انهينا المهمة الطبيعية المؤسساتية التي تؤهل 3 مرشحين ليصلوا الى مجلس إدارة تلفزيون لبنان عبر مجلس الوزراء، بطريقة مؤسساتية بامتياز، وأتحدى أن يضع أحد أي شائبة على الطريقة التي اتبعناها”. وقال على هامش افتتاح “استوديو حليم الرومي” في “إذاعة لبنان”: “هناك العديد من الاصدقاء يملكون المواصفات، إلا أن هناك علامات عديدة توضع للوصول الى ما نريد. تعرضنا لضغوط عديدة، لكننا الحمدلله تخطيناها وسنتخطى الباقي، وسيتم تعيين مجلس إدارة جديد يرد مجد تلفزيون لبنان ان شاء الله”.-انتهى-

——

army

مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش ينظم المؤتمر الإقليمي السابع

بعنوان: “تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”

(أ.ل) – برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ينظّم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اعتباراً من 15 /5 /2017 ولغاية 18 /5 /2017، المؤتمر الإقليمي السابع بعنوان: “تناقضات الصراع والتحول في العالم العربي”، وذلك بحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية من لبنان وخارجه، وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر: في النادي العسكري المركزي – المنارة،  بتاريخ 15 /5 /2017 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ 16 /5 /2017 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ  18 /5 /2017 الساعة 9.00 صباحاً.

ستقوم مجموعات العمل بمناقشة العديد من المواضيع المهمّة، وتتضمّن:

  • مستقبل الشرق الأوسط في ظل الصراعات الدولية( موسكو، واشنطن، بكين) وفي ظل الصراعات الإقليمية( اسرائيل، تركيا، إيران).
  • مستقبل الأقليات في العالم العربي في ظل الصراعات الدولية والإقليمية الجيوستراتيجية والاقتصادية.
  • هل تنعكس تداعيات الحروب في المشرق العربي على رسم حدود جديدة ( سايكس – بيكو رقم 2).
  • يمكنكم الاطلاع على برنامج المؤتمر، على العنوان الإلكتروني لموقع الجيش اللبناني عبر الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——-

fakih8-5-2017

المكتب العمالي لـ”أمل” في البقاع احتفل بعيد العمال

(أ.ل) – أقام المكتب العمالي لحركة “أمل” في البقاع، احتفالا لمناسبة عيد العمال في قاعة الأسد في المكتبة العامة في مدينة الهرمل، في حضور مسؤول حركة “امل” في البقاع مصطفى الفوعاني والمسؤول العمالي المركزي علي حمدان وعضو المجلس الاستشاري أبو هيثم ناصر الدين ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه ورئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق ورؤساء بلديات ومخاتير وممثلي أحزاب ونقابات عمالية.

بعد النشيد الوطني ونشيد حركة “أمل”، ألقى كلمة بلدية الهرمل نائب رئيس البلدية عصام بليبل، ورأى فيها أن “لا انتصار لثورة ولا حرية لوطن دون نضال الطبقة العاملة، ولا ازدهار للأوطان ولا تقدم شعوبها دون عرق وجهد الطبقة العاملة”.

وألقى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه كلمة قال فيها: “يشرفني أن أتحدث اليكم اليوم باسم الاتحاد العمالي العام في لبنان الذي أنجز أخيرا انتخابات قيادية في صفوفه. إن هذا الاحتفال اليوم هو جزء من احتفالات أحياها عمال وعاملات لبنان لتكريس التذكير بشهداء سبقونا”.

وألقى المسؤول العمالي المركزي في حركة “أمل” علي حمدان كلمة قال فيها: “شهر أيار هو شهر التضحية والوفاء، ومن مدينة الوفاء والتضحيات والشهداء حيث كانت الدولة دائما تهمل هذه المنطقة وأبناء هذه المنطقة على مر التاريخ يبادلونها نكران الجميل بالجميل والتضحية والشهادة، من مدينة الهرمل مقلع الرجال، من هذه المنطقة العزيزة على قلب الإمام القائد المغيب السيد موسى الصدر حيث أطلق مقولته أن اعدلوا أيها الحكام قبل أن تفتشوا عن وطنكم في مزابل التاريخ، من هذه المنطقة العزيزة على الأحرار والأوفياء والمجاهدين التي قدمت آلاف الشهداء وما زالت تقدم دفاعا عن كل أبناء الوطن، وحافظت على العيش المشترك، من هذه المنطقة العزيزة علينا وعلى حركة “أمل”.

واختتم الاحتفال بتوزيع دروع تكريمية.-انتهى-

——-

army

تنفيذ تمرين في مجال ادارة الكوارث في الهرمل

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 08 أيار 2017  البيان الآتي:

تحيط هذه القيادة المواطنين علماً أنّه بتاريخ 10 / 5 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 صباحاً، وبدعوة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، ستقوم وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية، بالتعاون مع محافظة البقاع – الهرمل، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحدّ من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، والوزارات والإدارات والجمعيات المعنية، بتنفيذ مناورة ميدانية عند جسر نهر العاصي – الهرمل، تحاكي فرضية انتشال أشخاص تعرضوا للغرق في النهر المذكور.-انتهى-

——

ali fayad

فياض: لاعتماد النسبية في قانون الانتخاب لانسجامها مع التركيبة اللبنانية

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض أن إيصال الأزمة إلى ذروتها وإلى ما قبل اليوم الأخير من انتهاء ولاية المجلس النيابي حتى يجلس القوم مع بعضهم البعض، ويستيقظ الحس الوطني والمسؤولية الوطنية، ونجد ساعتئذ الحل السياسي الذي ننتظره منذ سنوات، هي لعبة بائسة ولا داعي لها على الإطلاق”، مشددا على “أن التصويت على القانون الانتخابي هو خيار إشكالي، لأنه يعمق الشرخ الوطني القائم، ولا يحل مشكلة، وإذا كان البعض يظن أنه قادر على أن يفرض على بعض المكونات قانونا انتخابيا لا توافق عليه مكونات طائفية أساسية، فهذا ربما قد يهدد العملية الانتخابية برمتها في مرحلة لاحقة”.

واكد في احتفال تأبيني في حسينية بلدة الطيبة الجنوبية،أن “الفراغ هو خيار قاتل وخيار العبثية السياسية، لأنه يولد واقعا سياسيا متداعيا وغير قابل للسيطرة، ولا ندري إلى أين سيأخذ البلد، وبالتالي لا مصلحة في ذلك لأحد، والمتضررون منه هم الجميع دون استثناء”، مضيفا :”ليس هناك من منطق يفرض أن تمارس القوى السياسية مع بعضها البعض لعبة “الضرب تحت الحزام”، لأن الحل في نهاية المطاف يكمن بالتوافق والتفاهم والتسوية التي تعني أن يكون هناك نوع من التنازلات المتبادلة”.

وقال: ” لن نمل من دعوتنا المتكررة لاعتماد صيغة النسبية في القانون الانتخابي، ليست لأنها تزيد من حصتنا الانتخابية، بل لأنها الصيغة الأكثر انسجاما مع التركيبة اللبنانية، والأكثر توفيرا لعدالة وصحة وفعالية التمثيل، وسهلة التطبيق وليست معقدة، وهذا أحد المعايير التي تحكم أي قانون”.

ورأى فياض “أن الحل للمشكلة القائمة يكمن في أن يذهب الجميع في هذه المهلة الآخذة في النفاذ، وفي هذا الوقت الضيق الذي بات يضغط الجميع، لإيجاد حل توافقي يأخذنا إلى بيئة سياسية إيجابية، تنساب فيها المعطيات السياسية بتلقائية، دون صراعات ومناكفات ومشاكل، وهذا من شأنه أن يعزز الاستقرار السياسي، ويعيد ترميم بنية المؤسسات وضخها بمزيد من القدرة والفاعلية كي تكون جاهزة لمواجهة كل الملفات”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 08 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 8 /5 /2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 18.00 وبتاريخي 9 و10 /5 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط ابرق الى بوتين ولافروف وبوغدانوف

مهنئا بذكرى الانتصار على النازية والفاشية

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، متقدما منه ومن الشعب الروسي بالتهنئة لمناسبة ذكرى الانتصار على النازية والفاشية.

وأكد أن “الانتصار كان تحولاً تاريخياً كبيراً وغير مسبوق ساهم في تبديل مسار الأحداث الدولية وهو تحقق بفعل التضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب السوفياتي آنذاك”.

وثمن جنبلاط عاليا “كل تلك التضحيات، متوجها بالتحية إلى “الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الإستقلال”.

كما أبرق جنبلاط الى وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف للغاية ذاتها.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب اميل لحود: ترامب يمارس العمل السياسي بمفهوم وأسلوب رجال الأعمال

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب يمارس العمل السياسي بمفهوم وأسلوب رجال الأعمال، ويتعامل مع موضوع الإرهاب الذي يسقط ضحيته الآلاف ويهدد استقرار دول واقتصاداتها كأنه يتعامل مع صفقة يريد أن يحقق فيها ربحا غير شرعي”.

وشدد في بيان “على أن زيارة ترامب الى إسرائيل وبعدها الى السعودية تندرج في هذا الإطار، فالأولى هي الداعمة والمستفيدة الأولى من الإرهاب والثانية هي التي اتهمها ترامب نفسه بصلتها بالإرهاب، وها هو يلجأ اليوم معها الى سياسة الابتزاز ليخرج من زيارته إليها بالمزيد من المكاسب وصفقات بيع الأسلحة التي ستبقي المملكة في المرتبة الثالثة على لائحة الدول الأكثر تسلحا “.-انتهى-

——

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 08 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 9 و11 /5 /2017 اعتباراً من الساعة 19.55 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: للتضامن مع قضية الاسرى وتصويب بوصلة التحرك باتجاه فلسطين

(أ.ل) – دعا رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في تصريح اليوم، “الشعوب والدول الاسلامية العربية الى التضامن مع قضية الاسرى الفلسطينين الذين يختزنون في وجدانهم اشرف قضية معاصرة تمثل الحق في مواجهة الباطل فهؤلاء القادة الابرار يجسدون في صمودهم في زنانين التعذيب الصهيونية اسمى معاني التضحية والاباء ويقدمون نماذج عن الشجاعة والصبر مما يجعلهم قدوة لكل الاحرار في العالم المطالبين بأوسع تحرك لدعم القضية الفلسطينية والتضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال”.

وطالب “قادة العرب والمسلمين بتصويب بوصلة التحرك باتجاه فلسطين التي تستغيث ضمائرهم لنصرتها مما يحتم ان ينبذوا خلافاتهم ويتضامنوا مع الشعب الفلسطيني في نضاله وجهاده لانقاذ الاقصى وتحرير الارض المحتلة ولجم الغطرسة الاسرائيلية التي تضرب عرض الحائط كل الاعراف والمواثيق الدولية مما يستدعي قيام نهضة عربية واسلامية للتضامن مع فلسطين وشعبها واسراها ومقدساتها”.-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي أوقف السلفات المالية لمستشفى الجامعة الأميركية

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، اليوم، القرار رقم 309 تاريخ 8/5/2017 قضى بموجبه وقف السلفات المالية على حساب معاملات الإستشفاء لمستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، وذلك إستنادا إلى تقرير مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات حول المخالفات المتكررة وعدم الإلتزام بتنفيذ العقد الموقع مع الصندوق.

وفي هذا السياق، ذكر الدكتور كركي “المستشفيات كافة بضرورة إحترام العقود الموقعة مع الصندوق وذلك تحت طائلة فسخ العقد مع كل مستشفى مخالف”.-انتهى-

—–

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 08 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، شمع ورميش.-انتهى-

——

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله في افتتاح مبرة الحوراء في البقاع الأوسط:

لتعميم نموذج التعايش والانفتاح بين أبناء هذه المنطقة

(أ.ل) – افتتحت جمعية المبرات الخيرية، مبرة الحوراء في منطقة البقاع الاوسط لخدمة الأيتام والمجتمع، برعاية رئيس الجمعية العلامة السيد علي فضل الله وحضوره، وفي حضور مديرها العام الدكتور محمد باقر فضل الله وحشد من فاعليات المنطقة السياسية والاجتماعية والبلدية والاختيارية والتربوية.

بعد تلاوة القرآن الكريم، قدم طلاب من ثانوية “البشائر كورال” النشيد الوطني اللبناني ثم قدم طلاب ثانويتي الإمامين الجواد والكاظم نشيد المبرات.

وكانت كلمة للعلامة فضل الله، نوه فيها “باحتضان منطقة البقاع لصروح المبرات وتفاعل أهلها الكبير مع إنجازاتها”، واعدا بأن “يكون هذا الصرح الجديد كأمثاله من الصروح الرائدة في خدمة مجتمع المنطقة وأيتامها”.

وقال: “نلتقي اليوم في افتتاح هذا الصرح، لنؤكد الاستمرار في متابعة مسيرة العطاء التي انطلقت ولن تتوقف وستستمر، لتعطي في كل مكان وزمان خيرا ومحبة، ولتبلسم الجراح، وتخفف من الآلام التي يعانيها أبناء هذا الوطن، ولا سيما أهل هذه المنطقة”.

وأضاف “عندما نتكلَّم بهذه الطريقة، فإننا لا نقدم الأمنيات والوعود المعسولة، بل نتفاعل مع هذا الواقع الذي نخطط له، من خلال وعي الخلفية التي انطلقت على أساسها هذه المؤسسات المتجذرة في العقول والقلوب والنفوس”.

وأشار إلى أن “هذه المؤسسات آمنت بأن قمة الدين عندما ينعكس سلوكا، وينزل إلى أرض الواقع، ويعمل ليرتقي بواقع الناس نحو الأفضل”، مؤكدا أنه “لا يمكن للانسان أن يكون مؤمنا ويعيش الانغلاق أو يتقوقع في زاويته المذهبية والطائفية والسياسية، بل لا بد من أن يكون في قلب الحياة، ويعيشها في كل عمقها، ويتحرك في كل مفاصلها”. ولفت إلى أنه “لا يمكن للانسان أن يعيش الحب لله، إلا إذا كان ساعيا من أجل إدخال السرور إلى قلوب من يحتاجون إلى هذا الحب والعطاء والحنان والعطف”.

وقال: “من هذا المنطلق، ومن هذه القيم، انطلقت جمعية المبرات في مشاريع الخير وفي مسيرة البر، فقد ولدت من رحم هذا المجتمع ولخدمته، وهي ليست ملكا لشخص أو عائلة أو جهة”، مشيرا إلى أن “أبواب هذه المؤسسات مفتوحة، وهي تعمل على احتضان الجميع، بعيدا عن انتمائهم الطائفي أو المذهبي”. وتابع “وفي اختتام فاعليات أسبوع المبرات، نؤكد معكم أننا سنتابع هذه المسيرة معا في خدمة إنسان هذا الوطن الذي تزداد معاناته يوما بعد يوم، وخصوصا في هذه المنطقة المنسية في حاجاتها، وكأن هناك من يصر على أن تبقى على هذه الحالة!”.

ودعا فضل الله إلى “تعميم هذا النموذج في التعايش والتلاقي والانفتاح بين أبناء هذه المنطقة، في مرحلة يراد للفتن الطائفية والمذهبية أن تضج بواقعنا، من خلال العمل على تقسيمنا نفسيا إلى كانتونات، حتى تسهل عملية التقسيم على أرض الواقع، خصوصا وأن هناك من يعمل لرسم المنطقة وفق مشاريع جديدة”.

وتوقف عند بعض الأحداث الأمنية التي تحصل في هذه المنطقة، معتبرا أنها “حالات شاذة ونادرة، ولا تعبر عن قيم أهل هذه المنطقة، الذين قدموا التضحيات الكثيرة، ويتحلون بصفات الشجاعة والكرم”، داعيا الدولة إلى “القيام بواجبها تجاه هذه المنطقة على مختلف المستويات”.

واكد ان “مسؤوليتنا جميعا أن نعمل على تربية إنسان هذا الوطن وتنشئته على قيم المحبة والحوار والانفتاح ومدّ جسور التواصل، حتى نستطيع أن نبني الوطن الذي نحلم به؛ وطن الشراكة والاستقرار والأمن، ونصل إلى قانون انتخابي عادل يكون الأفضل للوطن، وليس الأفضل لهذه الطائفة أو هذا المذهب أو ذاك الموقع السياسي”.

وختم “باستطاعتنا أن نقدم تجربة ناجحة في قدرة الأديان على التكامل في ما بينها، وأن نعمل على تقوية هذا الواقع الَّذي يعيشه البلد، حتى نستطيع مواجهة الأخطار والعواصف التي تحيط بنا، في ظل ما يرسم للمنطقة من مشاريع ومخططات”.

وكانت كلمة للمدير المشرف على مدارس المبرات في البقاع الأوسط ابراهيم السعيد، قال فيها: “أن نفتتح مبرة في البقاع، يعني أننا في المكان المناسب، لأننا نعمل في منطقة تحتاج الى شتى المشاريع التنموية، ويعني أن نخفف من الأجواء الصعبة التي عانى منها الاطفال الايتام من جراء الأحداث التي المت بوطننا، وان نقدم صرحا مميزا في الجو الأسري الذي يعيش فيه الأيتام، ومميزا في الجو الإيماني الذي يعطي الانسان طاقة لمواجهة أعباء الحياة، ومميزا في الجو الانفتاحي الذي ينطلق مع الطلاب من موقع رفض التعصب والانغلاق، وفتح الباب، مع كل أطياف المجتمع، للحوار البناء الذي يمنح المناعة والتماسك والقوة في مواجهة التحديات”. وتحدث عن تجربة المبرات في الدمج التربوي، قائلا: “تحتضن المبرات اليوم 1456 تلميذا من ذوي الاحتياجات الخاصة تتنوع حالاتهم بين الصعوبات التعليمية، عسر القراءة والكتابة، اضطرابات اللغة، اضطراب الافراط الحركي وتشتت الانتباه، اضطراب طيف التوحد، متلازمة “داون” و الشلل الدماغي”. وتم عرض فيلم حول أقسام ومرافق المبرة المنجزة. وفي الختام، قص الحضور شريط الافتتاح وجار الحضور في أرجاء المبرة.

——

army

طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 08 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 7.00 ، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.30 من فوق البلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب عند الساعة 21.10 من ليل أمس، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.00  من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصر الله: لن تتمكن اي قوة من فرض الفراغ ولسنا خائفين من اي قانون

(أ.ل) – أقامت “كشافة الرسالة الاسلامية” – مفوضية الجنوب، التصفيات النهائية لنشاط “التحدي الثقافي في فكر الامام الصدر”، في مجمع “اهل البيت” – البابلية، برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصرالله، وحضور نائب القائد العام ل”كشافة الرسالة الاسلامية” حسين عجمي والمفوض العام حسين قرياني واعضاء المفوضية، مفوض الجنوب جمال جعفر واعضاء المفوضية وقادة المناطق والافواج، المسؤول التنظيمي لاقليم الجنوب باسم لمع مترئسا وفدا من قيادة الاقليم واعضاء المناطق والشعب الحركية، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر ورئيس بلدية البابلية الدكتور نضال حطيط وفاعليات بلدية واختيارية ودينية وتربوية وطبية.

افتتح الاحتفال بآيات من القرآن الكريم رتلها الكشفي زين العابدين سعد، ثم عزفت الفرقة الموسيقية للكشافة النشيد الوطني ونشيد “كشافة الرسالة”.

بعد ذلك، عرض فيلم تسجيلي عن اهداف النشاط والمراحل التي مر بها في المناطق الكشفية على مدى شهرين من التصفيات.

وألقى نصرالله كلمة دعا فيها الجميع الى “تعلم ووعي اهمية فكر الامام الصدر”. وأكد ان “بوابة الوحدة الوطنية هي العدالة والمساواة بين اللبنانيين، وبوابة ذلك هو الوصول الى قانون انتخابات عادل لا يميز بين اللبنانيين بحسب الطوائف أو المناطق ولا بأي تصنيف”.

وقال: “لا يمكن ان نصدق ان هناك طروحات لقوانين انتخابية تحجب على بعض اللبنانيين حقهم في التصويت، إن طرح الامام الصدر هو الطرح الاعدل والذي يحقق صحة التمثيل لجميع اللبنانيين وهو قانون لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية بما يلغي التوزيعات الطائفية والمحادل وغيرها من المسميات”.

أضاف “ننتظر قانون انتخاب لا يكون مهملا ومهمشا لبعض اللبنانيين، ولذلك قدم الرئيس بري قانونا انتخابيا لاهل الحل والربط في هذا البلد، يعتمد على ان يكون لبنان مؤلفا من ستة دوائر مع امكانية المناقشة في العدد أو الكيفية، شرط ألا يكون أي جزء من اللبنانيين مهمشا به. وهذا يأتي من حرصنا على الوحدة الوطنية”. وتابع “أما نحن في حركة أمل فلسنا خائفين على انفسنا من اي قانون قديما ام جديدا، ونحن مستعدون لخوض الانتخابات بأي قانون ولدينا ثقة، لكن ما يخيفنا ان يكون هناك انقسام حاد بين اللبنانيين امام التحديات المحيطة بنا جراء الخطرين الصهيوني والتكفيري”.

وختم “ان عدم الاتفاق على قانون لا يعني الذهاب الى فراغ، فلن تتمكن اي قوة من فرض الفراغ بأي شكل كان. اننا نقول للبنانيين جميعا، تعالوا لنقرأ من كتاب الامام الصدر في الحريات وقبول الاخر ولتحقيق العدالة والمساواة بين اللبنانيين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن الطائفية والمذهبية، فلنعمل من اجل لبنان وطنا نهائيا لجميع ابنائه”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 08 أيار 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 11،10،9،8 /5 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 10،9،8 /5 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طيرحرفا، وميس الجبل – الجنوب.

بتاريخي 4 و11 /5 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *