الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 5 أيار 2017 العدد 5267

نشرة الجمعة 5 أيار 2017 العدد 5267

abd el hadi mahfouz

محفوظ: إلغاء العلم والخبر لكل موقع غير فاعل على شبكة الأنترنت

(أ.ل) – عقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع اجتماعا في مقره في وزارة الاعلام برئاسة عبد الهادي محفوظ، تناول خلاله مواضيع الاداء الاعلامي والمواقع الالكترونية، وخطة الانتقال الى النظام الرقمي وورشة عمل بالتعاون مع جهات اوروبية.

ودعا محفوظ الى “ضرورة التهدئة الاعلامية وتلطيف الخطاب السياسي وتغليب الحوار على ظاهرة الخلاف في لحظة دقيقة وشديدة التعقيد او في ظرف يكون الوقت فيه ضاغطا لانتاج قانون انتخابي”، محذرا “من الوقوع في الفراغ لانه قاتل”، طالبا من “الوسائل الاعلامية على اختلافها تصويب الاداء الاعلامي والسياسي وتبريد الاجواء”.

ولفت الى “وجود 75 مليون دولار من وزارة الاتصالات مخصصة للانتقال الى النظام الرقمي وان هذا ما كان اعلنه الوزير السابق نقولا صحناوي”، مشيرا إلى أنه “من المفارقات ان وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين دعت الى حكومة رقمية”، معتبرا انها “مشكورة على مبادرتها”.

وسأل:” لكن كيف يمكن الوصول الى ذلك من دون الانتقال الى النظام الرقمي؟”، داعيا الوزيرة عز الدين الى ان “تضم صوتها الى صوتنا”.

وأشار إلى أن “الوزير السابق للاعلام شارل رزق وضع في تصرف المجلس الوطني للاعلام فريق عمل لمتابعة الاداء الاعلامي، لكن هذا الفريق اختفى بعد ذلك”.

وأكد أن “هناك تعاونا كاملا مع وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي يعمل على إصلاح الوضع الاعلامي عبر التحضير لسبعة مشاريع قوانين”.

وتلا محفوظ بيان المجلس الوطني للاعلام فقال: “يعلن المجلس استمراره في تلقي طلبات العلم والخبر في سجله الموقت من المواقع الإلكترونية وهو في المناسبة يؤكد ان هذه العملية تجري لدى المجلس مجانا ودون مقابل والغاية منها توفير الفرص المتكافئة لتنظيم هذا القطاع الإعلامي الجديد، بعد صدور القانون المرتقب الذي يتضمن قواعد تنظيم الإعلام الإلكتروني”.

أضاف “يعلن المجلس قراره بإلغاء العلم والخبر لكل موقع غير فاعل على شبكة الأنترنت وسوف يجري فحصا شاملا خلال أسبوعين لجميع المواقع التي سجلت لديه ونطالب أي موقع يتعرض للابتزاز المالي للحصول على علم وخبر بإبلاغ المجلس فورا لإحالة الموضوع على النيابات العامة مباشرة لأن في ذلك حال وقوعه إساءة للمجلس لن نسكت عنها”.

وتابع “يجدد المجلس دعوته سائر المواقع الإلكترونية التقيد بالضوابط القانونية الوطنية والأخلاقية والابتعاد عن الإثارة بجميع انواعها، وينبه من تمادي الوضع غير القانوني على صعيد البث التلفزيوني الأرضي بسبب استمرار تعليق وعرقلة تنفيذ خطة الانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي الصادرة بقرار لمجلس الوزراء منذ تشرين الثاني عام 2012 وقد تابع المجلس هذا الملف مرارا منذ ثلاثة أعوام من غير ان يلقى أي تجاوب عملي رغم التفاهم التام مع وزيرالإعلام السابق رمزي جريج وراهنا مع الوزير ملحم الرياشي”. وقال: “بسبب هذا الخلل نشهد تقنيا تمادي الفوضى والفلتان وتفريخ المحطات غير المرخصة والسطو على حقوق الدولة وعلى دورها وجباية الملايين شهريا من استباحة المرافق العامة وتسلط شركات تقوم مقام الدولة في إدارتها من خارج القوانين بينما يستمر الفراغ الإداري والتقني في غياب أي مرجعية لإدارة الترددات، فهيئة تنظيم البث التي نص عليها القانون معطلة من سنوات والهيئة المنظمة للاتصالات شبه معلقة. ويؤكد المجلس مطالبته بمركز متابعة جدي ومجهز تقنيا وبشريا يوضع بتصرفه وفقا لاحكام القانون لمتابعة أداء وسائل الإعلام المرئي والمسموع والتدخل في الوقت المناسب وهو ما يلقى تفهما من الوزير الرياشي نأمل ترجمته عمليا في وقت قريب علما ان المجلس يلجأ إلى التعاقد مع شركات خاصة لإنجاز هذا العمل من موازنته المعرضة للتقلص وهو قام بجهود مكثفة للبحث عن سبل المساعدة من الاتحاد الأوروبي. ونطالب مجلس الوزراء مجددا بإدراج هذا البند على أولويات لائحة برامج المساعدة الأوروبية وجدول تمويلها الموجود لدى مجلس الإنماء والإعمار وفقا لما خاطب به المجلس وزير الإعلام سابقا”.

وختم “قرر المجلس تنظيم ورشة عمل بالاشتراك مع خبراء من الاتحاد الدولي للاتصالات ومن المرجعيات الناظمة للمرئي والمسموع في الاتحاد الأوروبي تتناول مواضيع الانتقال إلى البث التلفزيوني الرقمي الأرضي وآليات متابعة الأداء الإعلامي وملف الضوابط الأخلاقية والاجتماعية في وسائل الإعلام ومضمون المواد الإعلامية وسوف نعلن عنها فور إنجاز التحضيرات المناسبة”.-انتهى-

—–

ittihadumali5-5-2017

الاسمر التقى وفودا من العاملين في مستشفى الحريري الحكومي وشركتي دباس وغلاييني

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر وفدا من لجنة المتابعة العمالية لشركة “دباس انتربرايز”، وذلك اثر عودة العمال الى العمل بعد الاتفاق الذي تم بين الشركة والاتحاد. واطلع منه على آخر التطورات وبعض القضايا التفصيلية.

كما استقبل الاسمر، في حضور الأمين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر، وفدا من لجنة العاملين في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، الذي شكره على زيارته التضامنية أثناء الاعتصام السابق للعاملين في المستشفى وتبني الاتحاد لمطالبهم والمباشرة في البحث فيها مع جميع المعنيين. وجرى الاتفاق على متابعة هذه القضية”.

والتقى وفدا من عمال شركة “غلاييني” لخدمات الطائرات في مطار بيروت الدولي الذي اطلعه على عدد من الثغرات في تطبيق الاتفاق الذي تم مع رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط ومديرها العام محمد الحوت وممثلي العمال، بإشراف الاتحاد العمالي العام.

وأكد الاسمر متابعة هذا الموضوع وإجراء الاتصالات اللازمة لتطبيق كافة بنود الاتفاق مع شركة غلاييني وإدارة طيران الشرق الأوسط.-انتهى-

——

berri1-5-5-2017

berri2-5-5-2017

berri5-5-2017

وهاب بعد زيارة عين التينة: نشكر الرئيس بري

لموقفه من مجلس الشيوخ.. والنسبية هي الحل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء : بحثت مع دولته قانون الانتخاب الذي هو الموضوع الاساسي للبحث اليوم ، وهذه الزيارة هي لشكر دولة الرئيس بري على موقفه من موضوع مجلس الشيوخ وكان لدولته وبشكل عام للثنائي الشيعي  موقف تاريخي ومميز بشأن كل الامور التي تتعلق بالطائفة الدرزية ، واعتقد ان هذا الموقف هو دين على كل ابناء الطائفة الدرزية تجاه الرئيس بري وحزب الله، وتمسك الرئيس بري بمجلس الشيوخ كما حصل في  بعض النقاشات التي تمت في الطائف  بأن يكون هذا المجلس من حصة الطائفة الدرزية وهذا بامكانه ان يحل الكثير من المسائل . كما طرح دولته صلاحيات لهذا المجلس ربما تجعاه شريكاً لمجلس النواب في بعض الامور ، وهذا بالنسبة لنا امر كبير جداً وعلينا ان نتعامل معه بمسؤولية .

اضاف: اما في موضوع قانون الانتخاب فقد آن الاوان ليعترف الجميع بموضوع النسبية ، والنسبية كانت طرح الرئيس بري منذ البداية وطرح الكثير من القوى الوطنية.النسبية هي الحل اكانت الدوائر 6 او 10 او 13 او 14 ، ومن دونها لا نرى مخرجاً للازمة الراهنة حول قانون الانتخاب. ولا اعتقد ان   احداً يتمنى ان يرى الجميع على حافة الهاوية ، ولكن لا يجرّب احد في النهاية ان يحاول النزول الى الهاوية .

وقال وهاب: نقشنا ايضاً ما يجري في مجلس الوزراء وخصوصاً في موضوع الكهرباء . ونحن ننتظر ان يتم فض العروض الاسبوع المقبل ، والمهم ان لا نشتمّ رائحة فيول قاسية لان تركيبة الكهرباء كانت مركّبة من اجل اشخاص معينين لكن المناقصة خلطت هذه التركيبة ، واتمنى على الجميع ان يلتزموا بالمناقصة وان يختاروا السعر الارخص حتى لو اخذنا شهرين او ثلاثة ، فالمشكلة ان لا تكون باخرة الكهرباء محضرة في البحر لكي تبدأ العمل في الاسبوع الثاني .

وكان الرئيس بري استقبل رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية .

كما استقبل السيد رفيق ابي يونس.-انتهى-

——-

assaiednasrallah

كلمة للسيد نصر الله في ذكرى استشهاد مصطفى بدر الدين عصر الخميس المقبل

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد القائد السيد مصطفى أمين بدر الدين (السيد ذو الفقار)؛ سينظم حزب الله احتفالاً وفاءً لتضحيات القائد الكبرى ودمائه الزاكية؛ يتحدث فيه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله)، وذلك عند الساعة الخامسة من عصر الخميس 11 أيار ، في مجمع سيد الشهداء عليه السلام – الضاحية الجنوبية لبيروت.-انتهى-

——

salim hus

وفد من “أمل” زار الحص منوها باضرابه عن الطعام تضامنا مع الاسرى

بزي: للتفاهم على قانون الانتخابات وان تكون النسبية الطبق المفضل

(أ.ل) – زار وفد من حركة “أمل” برئاسة النائب علي بزي ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس سليم الحص في منزله على رأس وفد ضم عضوي المكتب السياسي حسن قبلان وعلي عبدالله والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، لاعلان التأييد والتنويه باضرابه عن الطعام متضامنا مع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

بعد اللقاء، قال النائب بزي: “جئنا بإسم قيادة حركة “أمل” بشخص رئيسها نبيه بري الى بيت وشخصية وقامة عربية ووطنية الرئيس سليم الحص، لنقدم له بإسم حركة “أمل” تحية لهذا التاريخ الطويل والمتراكم من العطاءات والخيارات والمواقف الجريئة وخصوصا في الفترة الاخيرة؟ ان شخصية كشخصية الحص الطاعن في النضال العربي صام احتجاجا على التعامل العدو الاسرائيلي مع الاسرى الفلسطينيين”.

اضاف: “اكيد، ان وجهات النظر مع الحص متطابقة، ونحن لم نختلف معه يوما ولا سيما ان الوجهات واحدة تجاه ما يحدث في لبنان والمنطقة. للاسف في خضم ما يحصل في العالم تبقى فلسطين الغائب الاكبر، والمطلوب اعادة ترتيب الاولويات لتبقى الاولوية لقضية فلسطين، والبعض يحاول ان يستبدل العدو الاسرائيلي بإصطناع اعداء وهميين، والمطلوب تجنيد الطاقات وتوحيد الساحة الفلسطينية لاننا تعلمنا من الامام موسى الصدر ان الوحدة الوطنية هي افضل وجوه الحرب مع اسرائيل، فكيف اذا كانت وحدة فلسطينية، ونحن نتزود دائما بهذه التجربة الرائدة”.

وأعلن بزي ان “قراءة الرئيس الحص لقانون الانتخابات هي مع لبنان دائرة انتخابية واحدة على قاعدة التمثيل النسبي، وهذا موقف تاريخي له. واذا لم يكن لبنان دائرة واحدة بالنسبة له نذهب الى دوائر موسعة مع النسبية، ونحن نلتقي مع الحص في هذا الخيار الاستراتيجي والذي يعتبر شبكة خلاص وطني لجميع اللبنانيين في هذا الاتجاه”.

واكد ان حركة “أمل” قدمت اكثر من صيغة في ملف قانون الانتخاب، “ونحن بإنتظار الاخرين، ولا احد يراهن على التمديد لان الرئيس بري حسم الموضوع. واذا حاول البعص الباسنا موضوع التمديد فيلبسه هو. والموضوع ليس واردا لدينا، واذا صدقت النوايا لا يريدون الفراغ، فليتفقوا على قانون جديد للانتخابات ونحن حاضرون في هذا الاتجاه. لكن البلد لا يستطيع الانتظار اكثر، اللبنانيون سئموا الكلام، والمهم ان يكون هناك تفاهم على قانون الانتخابات النيابية وان تكون النسبية الطبق المفضل في هذا الاتجاه”.-انتهى-

—–

saad aldin hariri

الحريري التقى رئيس مجلس النواب البرازيلي ومساعد وزير خارجية جنوب افريقيا

وامين عام منظمة Intersos الايطالية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في “بيت الوسط”، رئيس مجلس النواب البرازيلي RODRIGO MAIA على رأس وفد نيابي واقتصادي، يشارك في مؤتمر الاغتراب المنعقد في “البيال”.

واستقبل الرئيس الحريري مساعد وزير خارجية جنوب افريقيا محمد دنغور في حضور قنصل عام جنوب افريقيا في لبنان وجيه البزري، ثم استقبل الامين العام لمنظمة Intersos الايطالية Kosts Moschochoritis وجرى عرض للمساعدات التي تقدمها المنظمة ولا سيما للنازحين السوريين في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

hmade

حماده بحث ووفد H.E.C إدخال ماسترز في الريادة في بيروت

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من المعهد العالي للتجارة H.E.C في فرنسا برئاسة رئيسه الدكتور بيتر تود، في حضور المدير العام للتعليم العالي أحمد الجمال والمسؤولين عن إدارة المعهد العالي للأعمال في بيروت E.S.A. وتناول البحث مشروع إطلاق فرع للريادة والقيادة في الأعمال، وهو على مستوى الماسترز، ويضاهي الشهادات الممنوحة من كبريات الجامعات في العالم. على أن يتم تدريس هذا التخصص في المعهد العالي للأعمال في بيروت E.S.A، بدعم من H.E.C، كما قدم الوفد ملفا يتضمن مناهج هذه الشهادة وتفاصيلها الأكاديمية إلى الوزارة من أجل اعتمادها رسميا. وأكد حماده للوفد أهمية هذا المشروع بالنسبة إلى لبنان، وترحيبه بهذه الجودة “التي ستدخل إلى النتاج الجامعي وتشكل إضافة ترفعنا إلى مستوى الجامعات الكبرى في العالم”، مشددا على أن “حصول اللبنانيين على مثل هذه الشهادات قد أسهم في تمايزهم وفي تسلمهم أهم المواقع في العالم، ورفع قدراتهم على الريادة والقيادة والنجاح في الأعمال على أرفع المستويات”.-انتهى-

—–

army

مديريّة المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعوة فاطمة حسن السلطان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 05 أيار 2017 البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص، المدعوة فاطمة حسن السلطان لارتباطها بتنظيم داعش الإرهابي، والتخطيط لتنفيذ عملية انتحارية تستهدف أحد حواجز الجيش اللبناني في بلدة عرسال، وتواصلها مع أحد قياديي التنظيم المذكور للالتحاق بصفوفه في سوريا. –انتهى-

yuseffinianos

فنيانوس التقى نصري خوري

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اليوم في مكتبه في الوزارة، الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري، وتناولا امورا ًتتعلق في مجال النقل بين لبنان وسوريا، والسعي لإعادة عجلة التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات بما في ذلك مصلحة البلدين المشتركة.-انتهى-

——

قائد القطاع الغربي الجديد لليونيفيل زار دبوق: ملتزمون دعم السلطات المحلية والأهالي

(أ.ل) – زار قائد القطاع الغربي الجديد ل”اليونيفيل” الجنرال فرانشسكو أوللا، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق في إطار اللقاءات التي تهدف إلى تمتين العلاقة التي تربط “اليونيفيل” بالسلطات المحلية وإلى زيادة التعاون المثمر في ما بينهما ووضع خطة عمل من أجل دعم سكان جنوب لبنان.

وشكر دبوق “إيطاليا حكومة وشعبا على دعمها المتواصل للبنان”، وأشاد ب”العلاقة المتينة والتاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والإيطالي”، ونوه ب”تضحيات الجنود الإيطاليين المشاركين في مهمة اليونيفيل وبما تقدمه الكتيبة الايطالية من خدمات ومشاريع انمائية للقرى الواقعة ضمن نطاق عملها، حتى أضحى لها في كل قرية جنوبية معلما وصرحا يدل على ما قدمته لابناء الجنوب”.

وشدد على “العلاقة المتينة التي تربط مدينة صور بإيطاليا، حيث لا تزال الاثارات الرومانية شاهدة على التفاعل بين الشعبين والحضارتين عبر التاريخ”.

بدوره، شكر الجنرال أوللا، دبوق على “حفاوة الإستقبال ودعمه لجنود حفظ السلام الإيطاليين”، وأكد إلتزامه “دعم السلطات المحلية والأهالي عبر مواصلة النشاطات والخدمات الإنسانية التي يقدمها مكتب التعاون العسكري – المدني للواء الإيطالي غراناتييري دي سردينيا خلال قيادته القطاع الغربي في اليونيفيل ضمن مهمة “ليونتي 22″ وفي سياق تطبيق قرار الأمم المتحدة 1701”.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمدة 4 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 05 أيار 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 4.51 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 355 متراً ولمدة 4 دقائق. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

kabalan

أحمد قبلان: الاختلاف على قانون الانتخاب

 لا يجوز أن يتحول صراعا على مكاسب الطوائف والزعامات

(أ.ل)- ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أسف فيها لأن “المهل تتهاون، والوقت يضيق، فيما حدة الخلاف حول الصيغ الانتخابية تكبر وتتعاظم، وصراع المصالح والحسابات الفئوية والطائفية والمذهبية يتعمق أكثر فأكثر، ما يعني أننا أمام مرحلة خطرة، وفي مواجهة استحقاق وطني ومصيري، قد يغير كيانية لبنان وصورته، إذا لم يسارع الجميع إلى تقديم التنازلات، واعتماد الخطاب الذي يجمع ولا يفرق، وإرساء استراتيجية وطنية تخرجنا من المزارع والكانتونات إلى لبنان الواحد الموحد، لبنان الذي لا يستغني فيه المسلم عن المسيحي، ولا المسيحي عن المسلم، لبنان الشراكة والتوافق ورفض كل أشكال وأنواع التحريض وإثارة العصبيات. فاللبنانيون جميعا، بمسلميهم ومسيحييهم، تواقون للأمن والأمان في بلدهم، وينتظرون بفارغ الصبر انطلاق مشروع الدولة وبناء مؤسساتها، بعيدا عن الاعتبارات الطائفية، وفي سياق كلنا لبنانيون، ولا نريد سوى الدولة. فالدولة وحدها هي الحاضنة للجميع، حينما يكون التعاون قائما ومبنيا على أسس وطنية ثابتة، ووفق المفهوم الذي يقول الوطنية تعمل ولا تتكلم، والسياسة في خدمة الناس لا في خدمة الأشخاص والفئات وإمرار الغايات وتحقيق المكاسب واحتكار المناصب ونهب المال العام”.

وأشار قبلان الى أن “هذا الوطن ليس لهذه الفئة أو تلك، ولا لهذا الزعيم أو ذاك، إنما هو لجميع اللبنانيين المتشاركين والمتعاونين على بناء الدولة التي تحميهم وتحفظ حقوقهم وتؤمن لهم العيش الكريم، بعيدا عن المتاجرات والسمسرات والصفقات، القائمة على مختلف أنواع النهب والفساد والإفساد. إن البلد على حافة انفجار اجتماعي ومعيشي خطير، وما نشهده من حالات فقر وبطالة وسلب وقتل وأوضاع اجتماعية مدمرة، يدفعنا لأن نقول حيث يعم الجوع لا يمكن أن يرعى للقانون حرمة”.

وتحدث عن السياسيين بالقول:”نعم، لقد شبعوا، واستملكوا، واستحوذوا، واستأثروا، داخل السلطة وخارجها، فأنساهم شبعهم لبنان وما يتهدده من مخاطر، واللبنانيين وما يتعرضون له من مآس وهموم وخوف، كل ذلك بسبب جشعهم وصلفهم وعدم تحملهم للمسؤولية الوطنية التي توجب عليهم جميعا أن ينحوا في الاتجاه الوطني السليم، وأن يكونوا فريقا كاملا متكاملا متجانسا من أجل إنقاذ بلدهم، وتقديم ما يلزم من مجهودات وتضحيات لأجل هذا البلد، الذي لا يمكن أن يبقى واحدا موحدا، إلا بتفاهم وتوافق أبنائه، وتأكيدهم على استنهاض دولتهم وبناء مؤسساتها انطلاقا من قانون انتخابي يعتمد النسبية الكاملة، ويؤمن عدالة وصحة التمثيل، لأن الاختلاف على قانون الانتخاب مهما كانت صيغته، لا يجوز أن يتحول صراعا على مكاسب الطوائف والزعامات، فالمطلوب أن يكسب لبنان الوطن والمواطنة، لا لبنان الكنتونات والفدراليات”.

وأكد قبلان “الشراكة الوطنية التي تعني وحدة لبنان، ومشروع عيش اللبنانيين المشترك، ونحذر من عقلية المكاسب السياسية، التي قد تأخذنا إلى أزمة وطن. كما نحذر من لعبة الوقت والرهانات الخاسرة، وندعو الجميع في ظل هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، التي تمر فيها المنطقة، إلى طي الخلافات وتناسي الخصومات، وتوحيد الجهود وتعزيز المواقف الوطنية التي تجنبنا حرائق المنطقة، وتمكننا من إنجاز الاستحقاقات ومواجهة التحديات”.-انتهى-

——

شريفة في خطبة الجمعة في مسجد الصفا:

نحذر الهواة الجدد في السياسة والزعامة من أن أمن البلد واستقراره لا يحتمل مغامراتهم .

دعا امين عام الأوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة الدولة لأخذ دورها في كافة المناطق خاصة تلك المناطق التي يتنشر فيها الفساد وعصابات المخدرات والمدمنين الامر الذي يؤدي  إلى عمليات قتل وسلب ونهب لأموال المواطنين . واكد الشيخ شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان على الدولة انة تساوي في وجودها وتعاطيها مع مثل هذه الاوضاع بالتساوي وان تضرب بيد من حديد لانهاء اي وضع شاذ في اي منطقة حتى يطمئن المواطن الى ان امنه الاجتماعي  مصان ومحمي فيستقر وضعه ويعيش حياة كريمة بعيدا عن فرض الخوات والنصب والاحتيال والسرقة والقتل وباقي افات المجتمع التي يجب ان نحاربها جميعا وان نعمل المستحيل كي ننظف مجتمعاتنا منها.

في مجال اخر حذر الشيخ شريفة الهواة الجدد في السياسة والزعامة من أن أمن البلد واستقراره لا يحتمل مغامراتهم ولا عنترياتهم التي لا طائلة منها وهي مجرد صحيات هوائية فارغة لا تقدم ولا تؤخر خاصة عندما يحاول هؤلاء الانطلاق في مغامراتهم وعنترياتهم من منطلقات طائفية ومذهبية .

واكد الشيخ شريفة انه لا بد  أن يتخلى هؤلاء عن انانياتهم السياسية لافساح الطريق أما العقلاء لإنتاج قانون انتخابي على اساس النسبية كي يكون عادلا وتحفظ من خلاله الحقوق الانتخابية لكل المكونات ، لان المطلوب ان لا يتم عزل اي مكون سياسي  ومنعه من يكون حاضرا كرمى لعيون البعض التي باتت اهدافه معروفة للجميع .

وهنا الشيخ شريفة الجيش اللبناني على العملية الأمنية الناجحة في عرسال والتي تم خلالها اعتقال الإرهابي عمر حميد قاتل النقيب الشهيد مشعلاني ورفيقه الشهيد زهرمان واعتبرها خطوة مضافة الى انجازات المؤسسة العسكرية التي حبذا لو يستفيد بعض السياسين فيتعلمون دروسا في المناقبية والتضحية من المؤسسة العسكرية لاجل حماية الوطن ووحدته وامنه واستقراره .

وتطرق الشيخ شريفة الى اضراب المعتقلين الفلسطينيين عن الطعام في سجون الاحتلال الاسرائيلي وأسف للكلام الخجول الذي يواكبه سواء كان ذلك من الأمم المتحدة او من العرب والمسلمين . ودعا الى قيام اوسع حملة تضامن مع المعتقلين  والعمل بكل الوسائل لارغام العدو الاسرائيلي على اطلاق سراحهم.-انتهى-

——

نقابة المحررين استذكرت شهداء الصحافة: صبغوا وثيقة الحرية بدمهم

لاعتبار يوم الأحد يوم عطلة نقابية للصحافيين وليتفهم أصحاب الصحف الموقف

(أ.ل) – أعلنت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان اليوم “ان عيد الصحافة يقبل هذا العام حافلا بالتحديات، في ظل الصعوبات التي يعيشها قطاع الاعلام في لبنان، وهي صعوبات أدت الى توقف صحف ومجلات وصرف العديد من الزملاء الذين أصبحوا عاطلين عن العمل، فيما لم يحصل بعضهم على حقوقهم كاملة وهم يخوضون معركة قضائية لتثبيتها والفوز بها مدعومين من نقابة المحررين ورأي عام متعاطف لا يرضى أن يلقوا مثل هذه المعاملة المجحفة”.

وقالت:”في هذا العيد، نستذكر شهداء الصحافة اللبنانية الذين صبغوا وثيقة الحرية بدمهم، وكانوا رمزا للحرية وشعلة للتحرر واعلاما من اعلام الحق والكرامة والعنفوان، وهم لم يحنوا الرأس أمام الطغاة الذين واجهوا القلم بالسيف والحبر بالبارود والصورة بالرصاصة كما تعرضوا للقذائف والسيارات المفخخة، فثبتوا، وصبروا على المكاره والاخطار، وكانت شهادتهم جسر العبور الى فجر جديد تغمره انوار الحرية”.

واشارت الى ان “هذا هو معنى الشهادة الموصولة منذ نصبت المشانق في ساحة البرج العام 1916 الى يومنا هذا: صحافة تعمدت بالدم إنتصارا للحياة، كما لا يسعنا إلا تذكر الاعلامي سمير كساب الذي لا يزال محتجزا لدى خاطفيه في الشمال السوري، آملين أن تفلح المساعي الجارية في الافراج عنه ليعود سالما الى ذويه وزملائه في اسرع وقت ممكن”. وختمت “إن مسؤولية الدولة في الوفاء لقطاع الاعلام ولا سيما الصحافة، هي مسؤولية كبرى للحفاظ على هذا الارث الوطني والعاملين فيه، لضمان استمراريته في تأدية الرسالة السامية التي حمل لواءها منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى عصرنا الراهن والتي عكست الوجه الحضاري والانساني للبنان”.

من جهة ثانية، صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان التالي:

“إتصل، مساء أمس، نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، بنقيب الصحافة عوني الكعكي وجرى بحث في البيان الصادر عن نقابة الصحافة،أمس، حول موضوع العطلة النقابية في مناسبة ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية في 6 أيار الجاري، وطلب النقيب عون من النقيب الكعكي، أن يكون بعد غد الأحد هو، أيضا، يوم عطلة للصحافيين للأسباب الآتية:

1 – ان معظم الصحف لا تعمل يوم السبت.

2 – درجت العادة أن تكون العطلة للصحافيين في ثاني يوم العيد إذا تزامن مع يوم عطلتهم الأسبوعية، وقد عمل بهذا التدبير منذ سنوات طوال ولا نرى حكمة في التخلي عنه.

3 – لأن الصحافيين يستحقون عطلة خاصة بهم في عيدهم، على اعتبار ان يوم السبت هو يوم عطلة أسبوعية لمعظم الصحف اليومية الصادرة في لبنان.

وإذ لم يلق النقيب عون،أي تجاوب مع طلبه، حتى ساعة متأخرة من مساء اليوم

فإنه، يدعو الزملاء الصحافيين إلى اعتبار يوم الأحد المقبل هو يوم عطلة نقابية لهم، متمنيا على أصحاب الصحف تفهم هذا الموقف وتقبله”.-انتهى-

——

katholic5-5-2017

إطلاق السنة اليوبيلية المئوية الأولى لظهورات عذراء فاطيما ووضع تمثالها

للتكريم ليكون دير سيدة الإنتقال للآباء الكبوشيين مركز حج في بلدة عبيه

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول  “إطلاق السنة اليوبيلية المئوية الأولى لظهورات عذراء فاطيما البرتغال، ووضع تمثالها للتكريم ليكون دير سيدة الإنتقال للآباء الكبوشيين مركز حج في بلدة عبيه”.

شارك فيها النائب الرسولي للاتين في لبنان المطران سيزار أسايان، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، الرئيس الإقليمي للآباء الكبوشيين الأب طانيوس رزق ممثلاً بنائبه والمستشار الأول في الرهبنة الكبوشية الأب مخايل مغامس، رئيس دير سيدة الإنتقال في عبيه الأب اندره رزق الله، نائب رئيس بلدية عبيه وعين درافيل الأستاذ يوسف غريّب، وحضور الاب شارل سلهب، الشاعرة مي منصور وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نلتقي اليوم لنعلن عن تكريس دير الآباء الكبوشيين في عبيه مزاراً رسمياً لسيدة فاطيما بمناسبة المئوية الأولى لظهوراتها ومن المعلوم أنه في أواخر الشهر المقبل سوف تكون هناك زيارة حج إلى فاطيما لعدد كبير من اللبنانيين حيث سيشارك رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في احتفالات المئوية التي ستقام في البرتغال مع عدد كبير من الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات العلمانيين.”

تابع “إن إحتفالات مئوية ظهورات فاطيما، هي أزمنة بركة وسلام ومحبة سنعيشها نحن في لبنان أيضاً، من ضمن الإحتفالات التي ستقام في هذه المناسبة، وفي هذا المجال نجدّد الترحيب اليوم بصاحب السيادة المطران سيزار أسايان، النائب الرسولي للاتين في لبنان والوفد المرافق من الآباء الأجلاء شاكرين لهم هذه المبادرة التي من شأنها أن تعزّز الرسالة المسيحيّة في الجبل وتشد أواصر العيش المشترك، لنشهد ونعمل من أجل بناء ثقافة السلام والمحبة التي هي في صلب دعوتنا المسيحية.”

وختم بالقول “في هذه الأيام المريميّة من شهر أيار المبارك نسأل أمنا مريم العذراء أن تبارك عيالنا وبيوتنا، وتحفظ لنا لبناننا، وتلهم المسؤولين فيه ليحكموا ضمائرهم ويعملوا من أجل خلاص هذا الوطن.”

أسايان

ثم كانت كلمة المطران سيزار أسايان إلى أبناء الطائفة اللاتينية في لبنان فقال:

“ان السنة اليوبيلية المئوية لظهورات عذراء فاطيما هي مناسبة لنا جميعاً لأكتشاف دعوة أمنا مريم في تاريخ السلام للأحتفال بها بصفتها أم الله وأم الكنيسة، ولكي نسّلم ذاتنا بين يديها، فنتعّلم منها كيف نستقبال ابنها سيّدنا يسوع المسيح ونحبّه من كلّ ذاتنا ونفسنا وقوّتنا وكيف نشهد له في عالمنا اليوم.”

تابع “ولهذه المناسبة قررنا مع كهنة الرعايا اللاتين أن يكون “دير الأباء الكبوشيين في عبّي – منطقة عاليه” مكان الحّج المريمي للسنة ليوبيلية المئوية لظهورات عذراء فاطيما نظراً لرمزيته. قبل الحرب الأهليّة كان يتضّمن كنيسة ودير وميتم لأكثر من 400 طفل وشاب، ومؤسسة اجتماعية تضم العديد من الحالات، ومدرسة مهنيّة. حالياً تّم ترميم فقط الكنيسة والدير فقط. واخترنا منطقة عبّي لكي نقدّم لأمنا مريم معاناة الحرب الأهلية التي ما زلنا ندفع ثمنها حتى هذه اللحظة، ولكي نعّبر أيضاً عن امنيتنا بالعيش المشترك السلمي والأخوي في بلدنا.”

أضاف “لذلك سنضع في عهدة الأباء الكبوشيين في عبي تمثال العذراء فاطيما الذي كان قد قدّمه سيادة المطران ليريا سنة 1967 لكاتدرائية القدّيس لويس للاتين والذي كان قد تضرّر خلال الأحداث الأخيرة وتّم ترميمه من قبل الراهبات الكرمليات في كفرمسحون.”

وقال “ولكي لا تتعدّد الاحتفالات اخترنا التركيز على البرنامج الذي أعّدته العائلة الفرنسيسية والأباء العازاريين في 12 و13 من الشهر الجاري للاحتفال بالسنة اليوبيلية المئوية لظهورات عذراء فاطيما. سنكون باتحاد في صلواتنا مع الأب الأقدس، البابا فرنسيس الذي سيكون في مزار العذراء فاطيما ومعه سنُجدّد تقدمة نفوسنا لأمنا مريم العذراء. ندعوكم لملاقاتنا للأحتفال سوياً في المكان الذي ترونه مناسباً.”

تابع “أما برنامجنا لهذه السنة اليوبيلية، فاننا بصدّد تحضير يوم مريمي نهار السبت 12 آب 2017 في دير تعنايل . كما سنختتم هذه السنة اليوبيلية لمئوية ظهورات عذراء فاطيما نهار السبت 12 أيار 2018 في كاتدرائية القدّيس لويس في وسط بيروت.”

وختم سيادته بالقول “أدعو أبناء الطائفة اللاتينيّة في لبنان من عائلات ومدارس وجمعيات، رهباناً وراهبات وعلمانيين لعيش هذا اليوبيل مع مريم بقيام بمسيرات حجّ ورياضات روحية الى عبيّ أو الى أي مكان آخر ترونه مناسياً بهدف التعمّق أكثر في الروحانية المريمية يحسب تعاليم الكنيسة، وتقوية الإيمان بربّنا وسيدنا يسوع المسيح.”

مغامس

ثم كانت كلمة الأب مخايل مغامس الكبُّوشي قدم فيها “لمحة تاريخيَّة موجَزة عن تواجُد الكبُّوشيين في بلدة عبية” وقال: “حوالَي المئة سنة من بعد نشأة الإصلاح الكبُّوشي في إيطاليا سنة 1525، أي في سنة 1622بدأت الرَّهبنة الكبُّوشية تنظُر إلى منطقة الشرق الأوسط، وبالتَّحديد المنطقة التي كانت تُسمَّى الأمبراطورية العثمانيَّة. لقد وَصَل الأب pacifique الكبُّوشي، بعدَ جولة في الأمبراطوريَّة العثمانية، إلى ميناء صيدا في 19 آب بعد عيد سيدة الانتقال بأربعة أيام. استكمالاً لهذه الجولة واللقاءات، وبعد دراسَةٍ مُعمَّقة للوضع في لبنان، وضَع الأب جوزيف Tremblay برنامجًا لرسالة الكبُّوشيين في المنطقة ببركة البابا غريغوريوس الرابع عشر.”

تابع “رحَّبَ البطريرك الماروني يوحنَّا مخلوف بمجيء الكبُّوشيين للتعليم والتنشئة والاسشفاء وغيرها من الخدمات ودَعَم ذلكَ أيضًا الأمير فخر الدِّين. إذن، سنة 1626 كانت بداية رسالة الكبُّوشيين إنطلاقًا من صيدا وصولاً إلى بيروت وعبية وباقي المناطق.”

أضاف “أسس الكبُّوشيُّون دير عبية سنة 1645 تحت إسم “دير السيّدة” والذي كان بداية مركزًا طُبيًّا وبالتالي رسوليًّا. توسَّع هذا المركز سنة 1822 بشراء قصر الأمراء الشهابيِّين الذي تحوَّل إلى مدرسة لغات يتخرج منها الطالب ترجماناً للقنصليّات الأجنبيّة. بعد الحرب العالمية الأولي، أي سنة 1920، تحوَّل المكان إلى ميتم ومؤسَّسة إجتماعية ومدرسة مهنيَّة ضمَّت العديد من التلاميذ الأيتام وذات الحالات الإجتماعيَّة. أقام الكبُّوشيُّون مع مسيحيّي ودروز البلدة روابط حسن جوار وتعاون وصداقة هي أكبر برهان على أن الأحداث السّابقة عبر الأجيال كانت مفتعلة حتى في الحرب اللبنانية الأخيرة.”

وقال “بعد المصالحة والعودة الأخيرة إلى الشوف وعالية، رمَّم الكبُّوشيُّون ديرَهم في بلدة عبية وعيَّن مَجلس الرَّهبنة 3 إخوة لإكمال رسالة الحضور والتعايش مع باقي المواطنين بجوٍّ من الصلاة والعيش الأخوي والانفتاح. أحبَّت الرهبنة أن يكون لأمنا مريم العذراء تكريمًا خاصًّا في هذه المنطقة وحبَّذت فكرة النيابة الرَّسولية اللاتينية بأن يكرَّم تمثال عذراء فاطيما في يوبيل المئة سنة للظهورات وذلك في دير السيدة – عبية خلال الفترة التي ذكرها صاحب السيادة ومع الأهداف أيضًا التي أثنى عليها سيادتُه.”

وختم “يسرُّ الرَّهبنة الكبُّوشية تكريم أُمنا مريم العذراء التي يتغنَّى بها القديس فرنسيس الأسيزي كما وكل قديسي الرَّهبنة الكبوشية والفرنسيسيَّة، فهي العذراء التي صارت كنيسة، هي بيتُ الله وقصر الله وأمة الله وأم الله… للمناسبة تتمنِّى الرَّهبنة لجميع المؤمنين واللبنانيين أن يتنعَّموا بحنان وحِمى أمِّنا مريم العذراء طوال هذه السنة اليوبيلية المئويَّة.”

رزق الله

بدوره قدم الأب اندره رزق الله برنامج الاحتفالات وجاء فيه:

يوم الجمعة 12 أيَّار 2017:

–     6،30 مساء: مسيرة مريميَّة تقيمها العائلة الفرنسيسيَّة في لبنان من دير القدِّيس أنطونيوس البدواني – حريصا إلى مزار سيِّدة لبنان

–     7،30 مساء: الذبيحة الإلهيَّة ويحتفل بها سيادة المطران سيزار أسيَّان النائب الرَّسولي للاَّتين في لبنان يُسلِّم خلالها تمثال العذراء سيِّدة فاطيما لرهبان دير سيِّدة الإنتقال للآباء الكبُّوشيِّين – عبيه.

يوم السبت 13 أيَّار 2017:

–     3،00 ب. ظ.: الانطلاق بتمثال العذراء من دير القدِّيس أنطونيوس – حريصا إلى بلدة عبيه. وفي منطقة عاليه قد يتوقَّف الموكب في بعض القرى للتَّبرُّك.

–     6،00 مساء: وصول واستقبال التمثال على مدخل عبيه ومنه يصير زيَّاح حتَّى الديرز

–     6،30 مساء: قدَّاس إلهي في الدَّير على نيَّة السلام في لبنان والعالم.

غريب

واختتمت الندوة بكلمة الأستاذ يوسف انطون غريب عن “عبيه ارض قداسة وتنوع” وقال: “عبيه هي قرية لبنانية من قضاء عاليه في محافظة جبل لبنان تبعد عن عاليه 15 كم وعن بيروت 22 كم وتعلو عن سطح البحر 750 متر. تقع عبيه عند سفح جبل، يعرف بالمطيّر يشرف على العاصمة بيروت وشاطئها. وتختزن هذه البلدة تاريخاً وإرثاً حضارياً وثقافياً وروحياً عريقاً.”

تابع  “يرتبط تاريخ الكبوشيين في عبيه بتاريخ الامراء المعنيين، وفي طليعتهم الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير، اذ تعرَّف الأمير عليهم خلال إقامته عند دوق توسكانا في إيطاليا، حيث عقد الأمير معهم علاقات ممتازة وأوصى بهم أولاده. وعليه، قدَّم الأمير ملحم ابن الأمير علي ابن الأمير فخر الدين مبنى تنوخي في عبيه أنشأوا فيه اول دير كبوشي والذي افتتح في ٢٩ أيلول من سنة ١٦٤٥، ومنه نشروا رسالتهم الروحية.”

أضاف “إضافة للآباء الكبوشيين قَدِم الى عبيه المرسلين الانجيليين، واقاموا فيها معهد اللاهوت الذي هدف الى تخريج المعلمين والوعاظ. وتأسست فيها أول كنيسة انجيلية في الشرق الأوسط، ومنها أيضا عُمل على تأسيس الجمعية السورية في بيروت سنة ١٨٤٦ التي ضمت النخبة العلمية والثقافية والفكرية في لينان. فكان أن انطلقت من عبيه سنة ١٨٦٦ الكلية الإنجيلية السورية التي أصبحت فيما بعد الجامعة الأمريكية في بيروت، وقد اقامت البلدية الصيف الماضي احتفالية حضرها رئيس الجامعة د. فضلو خوري بذكرى ١٥٠ سنة على تأسيس الجامعة الأمريكية في لبنان.”

وقال “في عبيه معالم روحية متعددة للموحدين الدروز، و سبع كنائس لمختلف الطوائف تعكس هذا الغنى الروحي والثقافي، وفيها صروح تربوية عريقة، كالمدرسة الداوودية التي تأسست عام ١٨٦٢ على اسم داوود باشا اول المتصرفين والتي أضحت حالياً مقراً للمعهد الجامعي للتكنلوجيا التابع للجامعة اللبنانية. ولا بد من ذكر مؤسسة بيت اليتيم الدرزي العريقة، التي تؤمن الخدمة الاجتماعية لمئات الأطفال من يتيم ومحتاج.”

وختم بالقول “إن اهم ما تتميز به عبيه هو تاريخها الاجتماعي والحضاري والتضامن بين أهلها.

لذلك يأتي إعلان سيادة المطران سيزار اسايان اختيار الدير كمركز حج رسمي لأمنا العذراء سيدة فاطيما، ليثبّت الرجاء والأمل لمزيد من التعاون والوحدة والتآخي، وليضيف إلى عبيه، ارض الثقافة والعلم، أرضَ قداسةٍ بوجود تمثال اليوبيل لأمنا العذراء على ارضها.-انتهى-

——

توضيح من نقابة الصحافة بشأن العطلة

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة اللبنانية بيانا بعطلة الصحافة يوم السبت 6 أيار بمناسبة ذكرى “شهداء الصحافة”، توضح فيه وتؤكد “انها تلتزم بعطلة يوم غد السبت 6 أيار، الذي هو من أعياد الصحافة المتفق عليها، وتترك الحرية لأصحاب المؤسسات الصحفية لتقرير ما يرتأون بالنسبة لتعطيل الصحف يوم الاحد”.-انتهى-

——

فادي الجميل زار غرفة صيدا وتفقد الأضرار الصناعية جراء احداث عين الحلوة

(أ.ل) – زار رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، وكان بحث في اوضاع القطاع الصناعي في لبنان عموما وصيدا والجنوب خصوصا لا سيما الأضرار التي لحقت بعدد من المؤسسات الصناعية في صيدا ومنطقة الفيلات خلال الاشتباكات التي شهدها مخيم عين الحلوة.

والتقى الجميل رئيس الغرفة محمد حسن صالح في حضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد من الصناعيين في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في صيدا.

وألقى صالح كلمة رحب في مستهلها بالجميل، لافتا الى أن “مطالب الصناعيين في أيدي أمينة وفي عهدة رجل نكن له كل الاحترام والتقدير”، مقدرا للجميل زيارته الى مدينة صيدا لمساندة ودعم الصناعيين الذين تضرروا خلال الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة الشهر الماضي.

أضاف “نستغل هذه الزيارة للقاء بعض الزملاء الصناعيين لإتاحة المجال للتشاور في كافة الامور والإستماع إلى وجهة نظركم وإقتراحاتكم لضمان صمود هذا القطاع الصناعي في ظل التداعيات الداخلية والخارجية، وأهمها انعكاسات الأزمة السورية على تراجع حجم الصادرات بسبب الظروف الأمنية المتدهورة على المعابر البرية كافة، وعدم إيجاد وسائل نقل بديلة بأسعار منخفضة”.

وختم مشيرا إلى “انتشار مصانع وورش عمل صناعية وتجارية لسوريين باسم لبنانيين ساهمت منتوجاتهم بإغراق الأسواق المحلية وكساد الصناعات اللبنانية”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 05 أيار 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 7.35 من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.50 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 10.35 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.25 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 05 أيار 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش وشمع.

بتاريخ 5 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 3 ، 4، 5 /5 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية.

بتاريخي 4 و11 /5 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخ 3 /5 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، وبتاريخ 4 /5 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة قناطر زبيدة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

بتاريخ 4 /5 /2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية العاقورة، بإجراء رماية ليلية ونهارية بواسطة بالأسلحة الرشاشة والصاروخية.

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

partyusa5-5-2017

حفل تسلّم الجيش من السلطات الأميركية كميّة كبيرة من الأسلحة المتوسطة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما، حفل تسلّم الجيش من السلطات الأميركية كميّة كبيرة من الأسلحة المتوسطة، حضره نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن جان فرح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة إليزابيت ريتشارد على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين.

وقد ألقت السفيرة ريتشارد كلمة بالمناسبة، نوّهت فيها بالدور الوطني الذي يؤديه الجيش اللبناني، وأكدت أن الدعم المستمرّ الذي تقدمه سلطات بلادها له، نابع من الشراكة الثابتة بين البلدين الصديقين، ويهدف إلى تعزيز القدرات القتالية للجيش لمواصلة مكافحة الإرهاب والدفاع عن لبنان.

من جهته، تلا العميد الركن فرح كتاب شكرٍ باسم العماد قائد الجيش الى السلطات الأميركية وسلّمه للسفيرة ريتشارد، أشار فيه إلى الأثر الكبير للمساعدات الأميركية في دعم مهمات الجيش، لا سيما تلك المتعلقة بمواجهة الإرهاب، كما قدّم لها درع الجيش التذكاري، عربون تقدير وامتنان على ما تبذله مع أعضاء السفارة من جهود مميّزة لتطوير علاقات التعاون القائم بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *