الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

irsal25-4-2017

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’

إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال

(أ.ل) – قتل “ابو قاسم التلة” المسؤول عن التفخيخ وإعداد العبوات الناسفة في “جبهة النصرة” بجرود عرسال، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري اثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه امام مقره الكائن في خربة يونين في جرود عرسال.

كما اصيب معاونه احمد ابو داوود المعروف بـ “ابو دجانه اللبناني” حيث فقد ساقيه، كما تحدثت بعض المعلومات عن مقتله. وكان سمع منذ بعض الوقت صوت انفجار في بلدة عرسال، وتحركت على الفور سيارة للصليب الاحمر الى مصدر الانفجار.-انتهى-

——-

1487838929_[1]

شقيق النائب حرب في ذمة الله

(أ.ل) – غيب الموت شقيق الوزير السابق النائب بطرس حرب، أنطون جوزيف الخوري حرب عن عمر 76 عاما إثر أزمة قلبية. وكان يشغل مهام معاون ومدير مكتب شقيقه النائب حرب.

ينقل جثمان الفقيد صباح يوم الخميس في 27 نيسان الى تنورين حيث يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الرابعة بعد الظهر في كنيسة سيدة الانتقال – تنورين الفوقا.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ويوم الجمعة في 28 نيسان في صالون رعية سيدة الانتقال في تنورين الفوقا. ويوم السبت في 29 نيسان في صالون رعية مار اسطفان في البترون من الساعة الحادية عشرة الى السابعة مساء. ويوم الثلاثاء في 2 أيار في صالون رعية مار تقلا الحازمية من الساعة الحادية عشرة الى السادسة مساء.-انتهى-

——

army

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 27 /4 /2017 اعتباراً من الساعة 19.45 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

—–

josephaoun25-4-2017

قائد الجيش التقى الفرزلي وفرعون وليون وناجي اندراوس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، دولة نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، ثمّ وزير الدولة لشؤون التخطيط النائب ميشال فرعون، والوزير السابق غابي ليّون، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل مدير الإنشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات السيد ناجي اندراوس. –انتهى-

——-

majles niaby

كنعان بعد اجتماع لجنة المال:

ملتزم الدستور وقانون المحاسبة العمومية وننتظر إحالة مشروع قطع الحساب

(أ.ل)- عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان، في حضور وزراء المال علي حسن خليل والاتصالات جمال الجراح والدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني والنواب: هنري حلو، الان عون، نديم الجميل، محمد قباني، جورج عدوان، ايوب حميد، علي عمار، سيرج طورسركيسان، قاسم هاشم، عاطف مجدلاني، علي فياض، عباس الهاشم، حكمت ديب، سامر سعادة، احمد فتفت، رياض رحال، سامي الجميل، حسن فضل الله، نواف الموسوي، روبير غانم، خالد زهرمان، غسان مخيبر، سمير الجسر، رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، الامين العام لجمعية المصارف مكرم صادر، مديرة الموازنة ومراقبة النفقات في وزارة المال كارول ابي خليل، ومدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة.

وعقب الجلسة قال كنعان: “كانت لدينا جلسة هي الأولى لمناقشة مشروع موازنة ال2017، ومنذ العام 2010، هي المرة الأولى التي نناقش فيها مشروع موازنة، وقد خرجنا بتوصيات ونعرف المشاكل التي اعترضتنا”.

أضاف “الجلسة كانت جيدة، وكانت هناك صراحة كاملة من النواب، وكانت لدى وزير المال أجوبة واضحة عن واقع الوضع الراهن. ونحن اليوم في شهر 4 وقد مر على المهلة الدستورية لبحث الموازنة وإقرارها 6 اشهر، والوقت بات اكثر من ضاغط وفارض نفسه، كما أن الكثير من الأرقام تفرض نفسها، وهو أمر غير صحي، لاسيما أن الكلام عن الموازنة يجب أن يترافق مع رؤية وخلفية واضحة”.

وتابع “ذكرنا بأهمية إحالة الموازنة في مواعيدها الدستورية. ووزير المال بادر الى القول إن الموازنة لا تلبي الطموحات، وتعهد، وسنساعده بذلك، بأن تأتي موازنة 2018 ضمن المهلة الدستورية، وتحمل رؤية اقتصادية واضحة واجوبة واضحة عن مستقبلنا، لناحية المطلوب لتحقيق النمو. وفي الموازنة الحالية مثلا، النفقات الاستثمارية التي تساعد في تكبير حجم الاقتصاد ضئيلة جدا، ولا تشكل اكثر من 8،7% من نفقات الموازنة، ولا يمكن ان تحقق هذه الارقام معدلات النمو المطلوب.

أما لناحية الدين العام وكيفية التعامل معه، فخدمة الدين تبلغ أرقاما قياسية، ومجموع النفقات يصل الى 24 ألف مليار والعجر الى 7100 مليار، ومجمل العجز موزع ما بين رواتب وعجز الكهرباء وديون متوجبة الأداء وتشكل 28،74% من الانفاق”.

وأشار كنعان الى أن “أسئلة عدة طرحت، وأعطيت أجوبة عنها، والاجوبة “ع قد الحال”، لأننا في الشهر الرابع، ونحن لدينا اعتراضات لناحية التفلت وغياب الرقابة والحسابات. وسنحدد جلسة أخرى لمناقشة فذلكة الموازنة، لنعرف أهدافها، وهل هي انتقالية وتشغيلية او سوى ذلك، وماذا ستحقق بالأرقام الموجودة. كذلك الامر لناحية عصر النفقات، وقد وصلت في الحكومة الى 50% في بعض المجالات. وفي لجنة المال سنذهب الى عصر أكبر للنفقات. وطلبنا من النواب الذين لديهم ملاحظات التقدم بها في الجلسات المقبلة، باماكن واضحة لخفض النفقات. وقد حكي مثلا عن مساهمات لجمعيات غير فاعلة، وستتم ترجمة ذلك عمليا من خلال تحديد هذه الجمعيات، والقول بوضوح كيف سنخفض النفقات، ولا سيما أن هناك أمثلة عن نفقات سنوية في بعض الوزرات، منها شراء أجهزة الكومبيوتر سنويا بقيمة 40 مليار، وبدل صيانة بقيمة 11 مليار، فهل نحن بحاجة الى ذلك سنويا، وماذا نفعل بالاجهزة التي تستبدل؟”.

وقال: “هناك إمكان لخفض النفقات، ووزير المال ابدى استعداده للتجاوب مع هذا التوجه النيابي في لجنة المال، وعلينا ان نقوم بدورنا في شكل فاعل، ونكون عمليين، ولا نطرح عناوين بلا ترجمة”.

وتابع “جرى الحديث عن المناقصات. وهناك كلام كثير عن شفافية المناقصات في البلاد، وهل هناك هدر وفساد؟. هذا الكلام صحيح في جزء منه، والحل اولا بأن تكون الموازنة مجمعة، ولا تكون كما قلنا عام 2010 للوزارات والإدارات فقط، بل تشمل الهيئات والصناديق ايضا. ولا يمكن أن لا يكون للوزارات رأي في اتفاقات القروض وجدية أي مشروع والحاجة اليه. ونحن راغبون ومصممون على الذهاب بهذا الموضوع حتى النهاية”.

واعتبر كنعان أن “رفض التلزيم بالتراضي ليس كافيا، وجرى الحديث عن تعديل لهذا القانون عمليا. وعرفنا أن هناك عملا جديا في لجنة الإدارة والعدل، والمطلوب الإسراع في بت هذا الموضوع، والحرص نفسه وجدناه لدى وزارة المال كما لدى لجنة المال، لتصبح الإجراءات ـكثر تشددا وشفافية وتطبق في وقت سريع”.

وقال: “لقد طرحت مسألة التوظيف، وهناك شغور بنسبة 70% تحدثنا عنه في السنوات السابقة، ولا سيما في ضوء طرح سلسلة الرتب. ولا يجوز أن نعطي الموظفين والعكسر والأساتذة إشارات سلبية. والمطلوب إجراء مسح ودراسة لمعرفة المراكز التي يجب أن تبقى، وعلينا مراجعة هيكلية الدولة لناحية التطور والتغيير، وقد حكي عن هذا المسح أكثر من مرة في الحكومة”.

وأكد “أننا مصممون على اعطاء رسالة واضحة للادارة اللبنانية ولا سيما لناحية الحقوق. وقد تم الحديث اليوم عن الضمان الاجتماعي. وأغتنم الفرصة لاقول ان أي حق لحماية المضمون في لبنان هو مسألة مصيرية ومقدسة، حتى ان وزير المال قال ان هناك إشكاليات حول نقاط في مشروع الموازنة والمطلوب مناقشتها. وموقفي كرئيس للجنة المال هو مع كل ما يحمي المضمون، ونحن نؤيد حرية التعبير، ولكن وكما قال رئيس المجلس النيابي يوما، هناك أصول يجب ان تتبع، ولا يجب ان نعتبر ان لدى المجلس النيابي موقفا سلبيا، خصوصا ان المسألة لم تطرح امامه بعد”.

واعتبر كنعان أن “حماية المضمون وغير المضمون واجب ونحن معه، وهناك نقابات عدة أبدت اعتراضات على بند الضمان، من نقابة المحامين والهيئات الاقتصادية وسواها، وهذه أمور ستدرس، ولن نتجاوز حقوق مواطنينا لأننا نعتبر انهم دفعوا فواتير كافية، ولن نسمح بأن يدفعوا أكثر، لان حقوق الناس بأولوياتنا، ويجب أن نتعامل بأصول مع هذه المسائل، وهو موقفي المعلن منذ البداية وذكرت به في اليومين الماضيين”.

وأشار كنعان الى أن “من المسائل التي طرحت قطع الحساب”، مؤكدا انه “لن يكون هناك تسوية على حساب المال العام والدستور وقانون المحاسبة العمومية الذي التزمته منذ تسلمي لجنة المال”. وقال: “لقد ذكرت النواب في الجلسة بأنني أول من طرحت هذه المسألة عام 2010، لا عشوائيا بل بموجب مستندات وبيانات صادرة عن ديوان المحاسبة. قالت ان ليس هناك حسابات مدققة وسليمة في لبنان منذ عام 1993”.

أضاف “لذلك، خرجنا عام 2010 بلجنة تقصي حقائق مؤلفة من عدد من النواب من مختلف الكتل، ووزارة المال وديوان المحاسبة. وتعاقب 3 وزراء مال، هم ريا الحسن ومحمد الصفدي وعلي حسن خليل، وكنا على تواصل واجتماعات دورية، لا كما يقول البعض اننا نسينا الابراء المستحيل. وهذا الموضوع برسم الحكومة ووزير المال وطرح في اللجنة اليوم، لاسيما انه مع حق المجلس النيابي في مناقشة الموازنة، ولكن المادة 87 من الدستور، تفترض المصادقة على الحسابات المالية”.

وتابع كنعان “أطلعنا وزير المال على أنه سيحيل مشروع قانون قطع الحساب، وسيكون هناك تقرير واضح يشير الى الثغرات، وقد حل 80% من المشاكات، ويبقى عدد من العقبات. وسيحال المشروع بحسب الأصول على ديوان المحاسبة والمجلس النيابي. وعندما يأتي الينا، سنبدي رأينا فيه وعلى الكتل النيابية تحمل المسؤولية. ولن تكون هناك تسوية، وهناك قرار سيتخذه كل منا بحسب اقتناعاته وتوجهاته وأولوياته”.

وأشار الى أن “هناك من كان يعتبر سابقا ان الأولوية للموازنة، وكنا وحدنا نطالب بالحسابات المالية. اما اليوم، فأنا مسرور بأن كتلا عدة باتت تتحدث مثلنا وتطالب بقطع الحساب. بينما هناك رأي آخر يقول بضرورة إقرار الموازنة الغائبة منذ 12 عاما، وبضرورة البحث عن حلول. وبصفتي رئيسا للجنة المال، لا يمكن أن أكون إلا منسجما مع ما طرحته منذ عام 2010 ، وهو موقفي في الغرف المغلقة والعلن. وننتظر إحالة مشروع قطع الحساب لنرى الصيغة والعقبات. والوزير ذهب أبعد من ذلك، بالإشارة الى ان هناك تقريرا عن الحسابات المالية بأكملها سيصدر في آب، وهو تقرير ننتظره في اللجنة منذ 7 سنوات لتوضيح كل الأمور، لتقول المرجعيات القضائية والقانونية والبرلمانية والسياسية كلمتها في ضوء المعطيات التي لا يمكن ان نتنبأ بها منذ اليوم”.

وأكد “أننا نتقدم بمسار صعب، لكنه واضح لناحية ضرورة الحسم. وموضوع الموازنة يجب أن يحسم والخلفية والرؤية يجب أن تحدد، والانفاق غير المجدي يجب ان يراقب. اما الإصلاحات فسأتحدث عنها في جلسات لاحقة، ولا يمكن الدين بلا سقف، والرقابة يجب ان تكون مسبقة على القروض لا لاحقة، ونقل الاعتمادات يجب ان يتم بالعودة الى مجلس النواب، لا بحسب ما يراه الوزير مناسبا، وصولا الى عملية الاعتمادات المدورة التي تدور في كل عام، ويضاف اليها بلا مبرر وحاجة، ما ينفخ حجم الانفاق ويكبر حجم العجز”.

وشدد على “أننا سنقوم بما هو مطلوب منا، ونتمنى ان يستمر اهتمام النواب في الجلسات المقبلة. والتزمت عقد أكثر من جلسة في اليوم، وأتمنى تجاوب النواب مع هذا الطرح. والفذلكة ستأتي في اليومين المقبلين بحسب وزير المال، وسنعقد الجلسات للانتقال الى مواد القانون وأرقام الموازنة”.

وردا على سؤال قال كنعان: “نحن نقوم بواجباتنا، وقد أحيلت الموازنة منذ أيام، وسنعقد جلسات ضمن المهل، والانفراج السياسي سيؤدي الى دورة استثنائية. وكما ان هناك تشاؤما، هناك أمل، ولو بشكل أقل لإكمال العمل. والمهم ان يجنب الصراع السياسي الذي اولويته قانون انتخاب وموازنة، البلاد التجاذب على الملفين. وأدعو الى تحييد قانون الانتخاب عن أي صراع، ولنذهب الى الحل، كما الموازنة، مع قطع الحساب الذي يجب ان يكون متكاملا”.

وختم “نحن عازمون في لجنة المال بكل إرادة وحزم على الذهاب حتى النهاية. لا يمكن ان نأتي بالاعاجيب، لكننا مصممون على سد ثغرة أساسية في المالية العامة، ولن ندع هذه الفرصة تمر”.

من جهته، شدد النائب الجميل على نقطتين اساسيتين في العمل الذي يجب ان يحصل في لجنة المال والموازنة، وقال: “اولا يجب دراسة قطع الحساب، وعلى الحكومة ان ترسله تطبيقا للمادة 87 من الدستور التي تقول “ان حسابات الادارة المالية النهائية لكل عام يجب عرضها على المجلس النيابي ليوافق عليها قبل نشر موازنة العام المقبل”، وبالتالي لا إمكان لاقرار موازنة من دون الموافقة على قطع الحساب الذي يشكل براءة ذمة لكل الادارات التي سبقت”.

وأضاف: “كأي شركة او مؤسسة في العالم، وقبل القيام بموازنة العام الجديد يجب اجراء قطع حساب السنة التي سبقت، وهذا امر يجب ان نلتزمه”. ثانيا، إن الموازنة هي بالمبدأ ترجمة للسياسة الاقتصادية وخطة الحكومة الاقتصادية واي موازنة لا تتضمن هذه الرؤية، او ما يسمى بالفذلكة، هي عملية عد ارقام من دون اي رؤية لهدف الحكومة للعام المقبل، مثلا هل الرؤية هي تقليل العجز، زيادة فرص العمل، او محاربة الفقر. وعلى الحكومة ان تترجم هذه الرؤية في الموازنة”.

وسأل: “اذا اتت الموازنة بلا رؤية فكيف سنقيم هدفها؟، كاشفا انه طلب من وزير المال “قبل مناقشة الارقام والحديث عن كل وزارة، أن نعرف هدف الحكومة، لذلك يجب البدء بمناقشة الرؤية الاقتصادية للحكومة، وبعد فهمها والموافقة عليها ننتقل الى البحث في الارقام والموازنة”.

وأعلن أنه حذر وزير المال من “أننا نتجه الى أزمة اقتصادية كبيرة، ونتخوف في حزب الكتائب وندق ناقوس الخطر من أن لبنان متجه الى أماكن خطيرة لأن عجز الدولة اليوم هو الأكبر في تاريخ لبنان، ووصل الى 5 مليارات، أضيفت الى الدين العام الذي سيصبح 80 مليار دولار، وبالتالي في العام المقبل ستكون فائدة الدين والعجز أكبر، ونحذر من أن كرة الثلج هذه قد تنفجر باللبنانيين في أي لحظة، من هنا سؤالنا للحكومة ما هي الخطة لمنع الانفجار الاقتصادي وتخفيف العجز؟ وأين ستوفر المال؟ ولقد تبين في هذه الموازنة ان هناك زيادة للصرف وليس تقليلا منه”.

وإذ جدد رئيس الكتائب التشديد على ضرورة معرفة خطة الحكومة وماذا تريد ان تفعل لمنع الانهيار، قال: “ما نراه ان هناك توظيفا اضافيا وزيادة للانفاق والمشاريع غير المنتجة كموضوع البواخر الذي يكلف مليارا و800 مليون دولار سترمى عمليا في البحر لانها لن تبقى للبنانيين”. وسأل: “هل الانفاق الحاصل مدروس؟ وهل من خطة واضحة؟

وختم: “ننتظر اجوبة وزير المال عن خطة الحكومة الاقتصادية، وبناء عليه سنقيم اذا كانت الموازنة صحيحة او لا”.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني جال على مصانع ادوية في جبل لبنان:

حرصاء على تحفيز الصناعة الدوائية ورفع مستواها لتصبح اسواقنا عالمية ومحلية

(أ.ل) – جال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، اليوم، على عدد من مصانع الادوية في محافظة جبل لبنان، رافقه في الجولة المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، مدير مكتبه ميشال عاد والمستشار الاعلامي جورج عاقوري، بحضور نقابة مصانع الادوية في لبنان ممثلة برئيستها النقيبة الدكتورة كارول ابي كرم والنقيبة الدكتورة برتا ابي كرم.

مصنع “بنتا”

المحطة الاولى كانت في ضبيه حيث تفقد حاصباني مصنع ” بنتا” للادوية حيث كان في استقباله رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة برنار تنوري، نائب المدير مارسيل باسيل، المتخصص في علم الميكروبيولوجيا فادي شباط، المسؤولة عن الشؤون التنظيمية برتا ابو زيد.

وجال حاصباني في ارجاء المصنع واستمع الى شروحات حول “عمل المصنع واصناف الادوية التي ينتجها والمواصفات التي يتمتع بها في الجودة والمعايير المحددة عالميا من قبل المنظمات الصحية الدولية”. وخلال الجولة شرحت رئيسة نقابة مصانع الادوية عن “التعاون القائم بين اعضاء النقابة التي تمثل المصانع ال 11 الموجودة في لبنان”، وذكرت ان “تسعة منها تصنع الادوية على شكل اقراص وشراب او مراهم، واثنين هما عبارة عن مصانع للامصال الاول في بلونة “الفا” والثاني في الشويفات “سيروم برودكت” والمصانع في لبنان بدأت تتحضر لتصنيع المستحضرات ذات التكنولوجيا الحيوية وهي مهمة جدا لمعالجة الامراض المستعصية ذات الكلفة العالية”.

وقبل انتهاء الجولة في مصنع “بنتا” قال حاصباني: “ابدأ الزيارة اليوم من معمل البنتا ولدي جولة الى عدة معامل في المنطقة وفي لبنان، وتأكيدا على الحرص على الاستمرار في هذه الصناعة وتنميتها في لبنان، لان لبنان له عدة قدرات ومنها القدرات العلمية التي نصدرها الى الخارج”. متسائلا: “لم لا نستثمرها في لبنان”. اضاف “لمست من خلال هذه الزيارة القدرة على الاهتمام في القطاع التعليمي لان شركة “بنتا” تهتم ايضا بتطوير القدرات البشرية التي ستحسن اداء الصناعة في المستقبل، واشكر تعاونكم مع الجامعات ونحن كوزارة صحة ملتزمون بأن نقدم لكم التسهيلات ضمن الشروط والقوانين المتبعة، وحرصنا على تحفيز الصناعة ورفع مستواها لتصبح اسواقنا عالمية ومحلية ضمن الجودة والتي هي موجودة، وعلينا ان نبرهن للعالم ذلك ونفتح اسواقا محلية ودولية واتمنى لكم التعاون والتواصل معكم ومع النقابة للتسهيل بالامكانيات الموجودة”.

مصنع “الفوريتم” و”ألفا”

ثم تابع حاصباني جولته فكانت المحطة الثانية في معمل “الفوريتم” في الذوق حيث استقبله رئيس مجلس الادارة والعاملون في المصنع، وتفقد مع الحضور كافة اقسام المصنع ومنشآته ومختبراته، وقد نوه الحاضرون “بجودة الصناعة الدوائية المحلية الملتزمة تحسين صحة الانسان ورفاهيته”.وكانت المحطة الثالثة في سهيلة بلونة حيث زار مصنع “الفا” للامصال ومحاليل وريدية ومواد لغسيل الكلى مع الاجهزة”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

اعتصام للاتحاد العمالي وموظفي الضمان والقطاعات النقابية

الأسمر:  بري تعهد بعدم المس بالضمان الاجتماعي

(أ.ل) – نفد الاتحاد العمالي العام وموظفو الضمان الاجتماعي وجميع القطاعات النقابية اعتصاما في رياض الصلح تحدث فيه رئيس الاتحاد بشارة الأسمر الذي حيا “العمال والمضمونين وموظفي الضمان الذين سطروا انجازا ونالوا شرف الدفاع عن الضمان، وحيا هيئة التنسيق النقابية وروابط المعلمين ورابطة موظفي الإدارات العامة وموظفي المصالح المستقلة وعمال المصانع والإدارات الرسمية والمعلمين ومن شارك وساهم”.

وقال: “فليعلم القاصي والداني أن المادتين لن تمرا وأبلغنا جميع المعنيين أن التصعيد مفتوح على كل الاحتمالات بما فيها الإضراب العام لأيام. من يريد تحفيز الاستثمارات نحن معه ونطالب بدعم الاستثمارات من الدولة وليس على حساب المضمونين ومحدودي الدخل والضمان الاجتماعي وندعو السادة النواب والوزراء إلى الركوب في سفينة العمال والمضمونين”.

أضاف “في مقاربة واضحة المعالم هجوم كاسح لليد العاملة الأجنبية يقابلها تآمر على الضمان لضرب اليد العاملة اللبنانية عوض تعزيزها، كل هذا مرفق بوقف التوظيف في السلسلة المقترحة التي طال انتظارها. أليس هذا موقفا تهجيريا للعمال اللبنانيين بامتياز؟. لقد بادرنا إلى توجيه كتب إلى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس مجلس الوزراء حول رفض التعديلات المقترحة في مشروع الموازنة المحال إلى المجلس النيابي الكريم في المادتين 54 و 68 من المشروع. وهو التالي:

“لما كان استقرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وضمان سداد اشتراكاته هو مقياس لاستقرار الأمن الاجتماعي الذي لا يقل أهمية عن الاستقرار النقدي أو الاقتصادي، ولما كان إعفاء أصحاب العمل من براءة الذمة تجاه الصندوق، “سوى في حالات محددة كتصفية المؤسسة أو حلها”، يعني تحريرهم من التزاماتهم المالية تجاه الصندوق ويشجع على التقاعس عن تسديد متوجباتهم لديه، ويساعد على التهرب من الاشتراكات وحتى على التهرب من التصريح عن العمال والمستخدمين لديهم. ولما كان إلغاء براءة الذمة مع تناقص قيمة الاشتراكات المسددة بالتوازي مع استمرار التزام الصندوق بالتقديمات تجاه المضمونين سيفضي إلى انهيار الصندوق بسبب انحدار وارداته بسرعة قياسية، الأمر الذي يؤدي إلى تعذر قيامه بواجباته تجاه المضمونين”.

وقال: “حيث أن الكثير من المؤسسات لا تصرح عن الأجور الفعلية لعمالها أو للمستخدمين لديها إلى الصندوق، أو تعمد إلى تصاريح بالحدود الدنيا من الأجر، وحيث أن عددا لا يستهان به من المؤسسات هو بحكم المكتوم، ولما كانت المادة 68 كما هي واردة في المشروع تنص على “سداد جزء بسيط من الديون المتوجبة على الدولة (والتي تقدر بألفي مليار ليرة لبنانية) معفاة من الفوائد ومن زيادات التأخير ودون تحديد قيمة هذه الأجزاء أو الأقساط أو الجدول الزمني المحدد لتسديدها وكذلك على عدم فتح صناديق الضمان إلا بقرار من مجلس الوزراء أول كل سنة”، وذلك بمخالفة صريحة لأصول التعامل المالي بين المؤسسات والاعتداء على استقلالية مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وحرمانه من حق الغرامات والفائدة وعدم التعهد الصريح بتسديد الموجبات المستحقة مع ما يساهم فيه كل ذلك من تهديم لكيان الصندوق وإسقاط هذه المظلة الاقتصادية الاجتماعية الوطنية عن رؤوس أوسع شريحة اجتماعية تصل إلى ما يقارب المليون ونصف المليون مواطن من العاملين بأجر ومن هم مستفيدين معهم”.

وختم “منعا لحصول هذا الأمر الذي يشكل جريمة اجتماعية، فإننا نناشد فخامة الرئيس العماد ميشال عون بتوجهاته الإصلاحية ودولة الرئيس نبيه بري بقيادته الرائدة للمجلس النيابي وتاريخه الشخصي ودولة الرئيس سعد الدين الحريري بعمله لاستعادة الثقة مع المواطن، التدخل الفوري لسحب هاتين المادتين من مشروع قانون الموازنة ولنا الثقة الكاملة بتجاوبكم ومعالجتكم الحكيمة لهذا الموضوع الخطير”.

وأخيرا شكر “الذين ساهموا وشاركوا في هذا المهرجان النقابي المميز وجميع المسؤولين الذين تفاعلوا معنا وتضامنوا مع المطالب المحقة. وشكر خصوصا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي السامي الاحترام الذي يرعى بمحبته وحكمته هموم وشجون الطبقة العاملة ويذكرها دوما في عظاته”.

وشكر الرئيس نبيه بري “الذي بادر مشكورا بعد تلقيه كتابنا المفتوح إلى تأكيد موقفه الداعم لقضايا العمال لا سيما الضمان الاجتماعي عبر اتخاذه موقفا حاسما أبلغنا إياه مساء أمس وأنقل مضمونها حرفيا كالتالي:

“لقد تلقيت كمسؤول في موقع رئاسة السلطة التشريعية هذه الرسالة وهو الأمر الذي يعزز قناعتي بحماية مؤسسة الضمان وزيادة إنتاجية هذه الإدارة الوطنية وبما يمنع كل محاولات لإلغائها أو تحويل وارداتها. وأدعو السادة النواب والوزراء إلى اتخاذ المواقف الجريئة والمناسبة التي تصب في هذا الإطار”.

محفوظ

ثم ألقى نعمة محفوظ كلمة قال فيها: “نحذر الحكومة من هذه القرارات التي تتخد بحق العمال لان المضمونين والمعلمين هم بخطر، ونحن اليوم نوجه رسالة كبيرة من خلال هدا الاعتصام وعلى المسؤولين إيقاف هده المجزرة”.

صالح

وألقى رئيس اتحاد المصالح المستقلة شربل صالح كلمة طالب فيها الرؤساء الثلاثة بوقف “هذه المجزرة بحق العمال”، منبها من “الاقدام على هذه الخطوة لان الضمان خط أحمر واليوم نوجه انذارا وسيكون لنا خطوات تصعيدية لاحقة في اقفال جميع مؤسسات الدولة”.-انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمدة 7 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 25 نيسان 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 5.14 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة عرض وسفير بنغلادش العلاقات والتقى فادي بصبوص

(أ.ل) – إستقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وإمكانية تطويرها، حيث تمنى ساركر “المراجعة في موضوع توقيع إتفاقية ثقافية مشتركة بين لبنان وبنغلادش، إضافة الى دعم الوزارة للفعاليات الثقافية البنغلادشية التي تأمل السفارة إقامتها في لبنان”.

والتقى الخوري في وقت لاحق أيضا، فادي بصبوص الذي عرض للاستعدادات الجارية لتنظيم معرض لفنانين عالميين بالتعاون مع “مؤسستي الفرد بصبوص” وبيروت ART FAIR في شهر ايلول المقبل في متحف بصبوص في رشانا.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في طيرحرفا رميش شمع عيناتا

وميس الجبل ومحيط الوزاني – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، شمع، عيناتا وميس الجبل.

وما بين الساعة 13.30 والساعة 15.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة الوزاني – الجنوب.-انتهى-

——

ibrahim15-4-2017

ابراهيم التقى سفيري السويد والنرويج

ووفدا امنيا سودانيا ورجال اعمال لبنانيين في أفريقيا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه، قبل ظهر اليوم، كلا من سفير السويد في لبنان بيتر سمنبي وسفيرة مملكة النرويج في لبنان لين ليند، وعرض معهما الأوضاع العامة.

ثم إلتقى ابراهيم وفدا أمنيأ سودانيا برئاسة مدير عام الشرطة السودانية الفريق أول هاشم عثمان الحسين، وتناول البحث سبل التعاون المشترك بين الشرطة السودانية والمديرية العامة للأمن العام.

كما استقبل ابراهيم وفدا من رجال الأعمال اللبنانيين في أفريقيا برئاسة عباس فواز، وبحث معهم في أوضاع الجاليات اللبنانية في الخارج وتأثير اقتصاد المغتربين اللبنانيين على لبنان.-انتهى-

——

 berri1-25-4-2017

berri2-25-4-2017

berri4-25-4-2017

berri25-4-2017

بري التقى السفيرة الاميركية وكاغ..

ومكاري يرفض قانون التأهيل: يعيدنا الى ايام التمييز العنصري

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، وعرض معها للتطورات الراهنة.

ثم إستقبل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وبحث معه في الأوضاع والمستجدات وموضوع قانون الإنتخابات.

وقال مكاري بعد اللقاء: عندما يغيب احدنا عن البلد لمدة شهر يبقى في اجواء الخطوط العريضة لما يجري على الساحة، وعندما يريد معرفة التفاصيل عليه ان يعود الى المرجع الصالح. وبالنسبة لي فأن المرجع الصالح لما يحدث في لبنان حالياً هو دولة الرئيس بري حيث تباحثنا بالامور الجارية والمشاكل اكانت إقتصادية ام سياسية.

اضاف: الموضوع الذي اخذ حيزاً اكبر في الحديث هو المتعلق بقوانين الإنتخابات وجلسة 15 ايار المقبل. حتى الان لم يتبلور شيئ نهائي، هناك بعض الافكار عند دولته، لكن بقناعتي ان اي قانون انتخابات يعتمد على معايير واحدة للجميع هو قانون جيد. فإذا كان النسبي يكون جيداً، واذا كان على الاكثري بمعايير موحدة يكون ايضاً جيداً، واذا كان مختلط على معايير جيدة يكون جيداً. المهم ان لا نصل الى 15 ايار وليس لدينا قانون إ،تخاب وفي الواقع لا دولة الرئيس ولا احد في هذا البلد يريد التمديد، ولا احد ايضاً يريد ان يكون هناك فراغاً لأن الفراغ قاتل. لذلك نأمل ان تتبلور بعض الافكار، قد يكون هناك بعض المتشائمين وقد يكون الوضع يدعو الى التشاؤم ولكن لا يزال امامنا حوالي 20 يوماً نأمل ان يتحلى جميع المسؤولين بالوعي لإجراء الإنتخابات وعدم الوقوع في الفراغ.

وسئل: ما هي الصيغة الأقرب للتطبيق؟

اجاب: انا ارى ان المشروع الذي قدمه الحزب التقدمي الاشتراكي هو قانون جيد لأنه يعتمد على معايير موحدة في كل المناطق. واعتقد ان الامور ستنتهي الى واحد من إثنين او يكون قانون على اساس النسبية ولكن المهم ان تكون المعايير واحدة. اما في ما يتعلق بالتأهيل على الطريقة الطائفية فأعتقد انه لا يجوز الكلام بهذا الموضوع، فهذا يجعلنا نعتقد بأننا نعود الى ما كان يحدث في الولايات المتحدة ايام التمييز العنصري، وقد صار اليوم تمييزاً دينياً. هذا شيئ غير مقبول وانا عكس هذا التوجه كلياً.

ورداً على سؤال قال: ان الرئيس بري سيطرح صيغة في الوقت المناسب. وتوجه الرئيس بري دائماً هو للنسبية وهذا ليس سراً. لكن تقسيمات الدوائر لم نتداول بها لأنه لا يزال في صدد درسه. وهناك حديث ايضاً عن انشاء مجلس الشيوخ الذي نص عليه الطائف، واعتقد ان كل الاطراف متعلقة بتطبيق الطائف.

سئل: هل الوقت ما زال متاحاً لهذه الفكرة؟

اجاب: يمكن الاتفاق على المبدأ وعندما يتم الاتفاق على المبدأ وعلى وضع اسس مجلس الشيوخ وإنتخابه فلا اعتقد يمكن ان تبقى هناك عقدة في هذا الموضوع.

سئل: اذا لم يحصل الإتفاق فهل نحن ذاهبون الى التمديد؟

اجاب: لا احد يريد التمديد ، ولكن مايصح قوله في هذا الموضوع، اذا كان التمديد ممنوع فالفراغ جريمة، وعلينا ان نختار بين المرّ والأمرّ.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس جامعة هايكازيان الدكتور بول هايدوستيان الكاتب الباحث روبن اوشاريان، وقدما له دعوة لرعاية حفل توقيع اوشاريان لكتابه ” في السجلات – النواب الارمن في المجالس النيابية اللبنانية” بجزئيه من عام 1922الى عام 2017، والصادر عن دار نشر HUPress .

ثم إستقبل الرئيس بري المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ وعرض معها للتطورات الراهنة.-انتهى-

——

lahoud

لحود التقى وفدا من الجبهة الديموقراطية

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة وفدا من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة علي فيصل، وتم عرض للمستجدات على الساحة العربية والفلسطينية والاضراب الذي ينفذه الاسرى الفلسطينيون في المعتقلات الصهيونية.-انتهى-

——–

hariri

الحريري التقى النائب الخازن ووفدين من حملة حماية الليطاني وليبنور

فياض: واستوضحناه سبب غياب قانون البرنامج الذي له علاقة بالنهر عن موازنة 2017

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي النائب فريد الياس الخازن الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا الأوضاع الإنمائية خصوصا في منطقة كسروان، من تكرير الصرف الصحي والطرق والتعويضات لمزارعي التفاح، وأبدى الرئيس الحريري اهتمامه بموضوع التعويضات، وأكد أنه سيتم البدء بدفع المرحلة الأولى منها ضمن آلية وضعت ويتم استكمالها في مرحلة مقبلة”.

واستقبل الحريري وفدا من الحملة الوطنية لحماية حوض الليطاني ضم: النائب علي فياض، بسام طليس وامينة سر الحملة امل الحاضر.

بعد اللقاء قال فياض: “أطلعنا الرئيس الحريري على أجواء عمل الحملة التي أطلقت برعاية الرئيس تمام سلام، وهي تحتاج الى مواكبة منه في كل التفاصيل التي تقوم بها الحملة، وتمت مناقشة قضايا عدة من بينها الوضع الحالي لبحيرة القرعون وضرورة البدء بإعداد الدراسات لإزالة الترسبات السامة من قاعها، واستوضحناه سبب غياب قانون البرنامج الذي له علاقة بالنهر عن موازنة 2017، فأكد لنا انه سيتابع الموضوع من الناحيه الإجرائية بصورة كاملة، بالإضافة الى كل التفاصيل الأخرى المتعلقة بتنشيط المؤسسات والوزارات المعنية ومتابعة كل التفاصيل التي لها علاقة بمشكلة التلوث في النهر والوصول الى نتائج مرجوة في أسرع وقت ممكن”.

واستقبل الحريري وفدا من مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية “ليبنور” برئاسة رئيس مجلس الادارة حبيب غزيري، واستقبل أيضا وفدا من المؤسسات والجمعيات العاملة مع الصم في لبنان.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط التقى وفدا من مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد حنبلاط في دارته في كليمنصو، وفدا من مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان American Task Force for Lebanon، برئاسة السفير إدوارد غابريـال بحضور نجله تيمور، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ومفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس. وتناول البحث آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

????????????????????????????????????

فارس: مروان البرغوثي يقدم نموذجا للثبات في المقاومة والجهاد

(أ.ل) – رأى النائب الدكتور مروان فارس في تصريح، أنه “اذ يدخل اضراب الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية يومه التاسع، يبرز دور الصمت العالمي على ما يجري في فلسطين صمتا يتامرا على هؤلاء الذي يدفعون أثمانا عالية من صحتهم في سبيل نوال الحرية التي هي حق لكل انسان”.

وأشار الى أن “الجرائم الصهيونية تتوالى وكأن العرب غير موجودين على خريطة العالم، فالانظمة العربية لا تأخذ بعين الاعتبار هذا الاضراب وكأنه حدث اعتيادي في سباق الصراع مع العدو الصهيوني”. وقال فارس: “اننا نتوجه بالتحية لهؤلاء الاسرى وقائد حركتهم الاسير مروان البرغوتي. انه يقدم نموذجا بعد اكثر من 15 سنة، للثبات في المقاومة والجهاد. وسوف يتعلم الجميع من عذاب هذا الرجل وكل الاسرى الفلسطينيين كيف يمكن ان تشترى الحرية”.-انتهى-

——

أسامة سعد التقى مدير مكتب مخابرات الجيش في الجنوب

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، في مكتبه، المدير الجديد لمكتب مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادة، يرافقه رئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العميد ممدوح صعب، في حضور مدير مكتب سعد طلال أرقه دان.

وتم خلال اللقاء التداول في المستجدات الأمنية على الساحة اللبنانية وخصوصا في منطقة الجنوب ومدينة صيدا. وشدد سعد على “دور القوى الأمنية والعسكرية في الحفاظ على الأمن والاستقرار”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25 نيسان 2017البيان الآتي:

عند الساعة 15.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 18.15 من فوق علما الشعب.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى عثمان ورئيس جمعية الفتوة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.

وتمنى المفتي دريان للواء عثمان “التوفيق في مهامه لتحقيق المزيد من النجاح في حفظ امن وسلامة الوطن والمواطنين”، وأشاد ب”الدور الامني الذي تقوم به المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”.

كما استقبل المفتي دريان رئيس جمعية الفتوة الشيخ زياد الصاحب الذي اطلعه على نشاطات الجمعية، وتم التداول في الشؤون الإسلامية.-انتهى-

——-

alraii

الراعي اكد انه ضد الفراغ والتمديد:

أصلي لاقرار قانون على قياس الوطن لا الاشخاص

(أ.ل) – أعلن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي امام زواره “ان صلاته اليومية هي ان يتمكن مجلس النواب من اقرار قانون جديد للانتخابات”.

وقال: “أصلي على نية النواب كي يتطلعوا الى مصلحة المواطن اللبناني والى خير الوطن فيقروا في المهلة المتبقية اي قبل الخامس عشر من ايار المقبل قانونا جديدا على قياس الوطن لا على قياس الاشخاص”.

وأسف البطريرك الراعي امام زواره “لما يقال انه يريد الستين في الوقت الذي يناشد فيه الجميع منذ سنوات ضرورة واهمية اقرار قانون جديد للانتخابات يمنح صوت المواطن قيمة وتمثيلا صحيحا لكل مكونات المجتمع اللبناني”. واكد انه “ضد الفراغ وضد التمديد لمجرد التمديد، لانه يصبح اغتصابا للسلطة”.

من جهة ثانية، عرض الراعي التطورات الداخلية ولا سيما موضوع القانون الانتخابي مع وزير الدولة لشؤون الفساد نقولا تويني، الذي اكد “التوافق مع البطريرك لجهة رفض الفراغ والستين والتمديد”.

كما استقبل الراعي الوزير السابق اشرف ريفي الذي أثنى على “موقف البطريرك في عظته الاخيرة لجهة اجراء الانتخابات في موعدها”، معتبرا ان “التمديد اغتصاب للسلطة”. ودعا المجتمع المدني الى “العصيان في حال لجأت السلطة الى التمديد لنفسها”.

وعرض التطورات الداخلية مع وفد الحزب “الديمقراطي اللبناني” موفدا من رئيس الحزب طلال ارسلان برئاسة نائب رئيس الحزب نسيب الجوهري.

واستقبل البطريرك الراعي ايضا رئيس حزب “الاتحاد” الوزير السابق عبد الرحيم مراد.-انتهى-

——

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النظر في فهمه للحجاب

(أ.ل) – أقام المركز الإسلامي الثقافي حفل تكريم لعدد من الفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي، في قاعة الزهراء في حارة حريك، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، لمناسبة المبعث النبوي الشريف.

بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم قدمت الفتيات المكلفات باقة من الأناشيد، تلاها كلمة لمدير المركز الإسلامي الثقافي السيد شفيق الموسوي من وحي المناسبة.

ثم ألقى العلامة فضل الله كلمة جاء فيها: “إنَّ الاحتفال بهذه الكوكبة من فتياتنا المكلفات اللواتي سيدخلن مرحلة المسؤولية هو وفاء لله ولرسوله، ووجودنا في هذا المكان تأكيد على هذا الوفاء وهذا الحب”.

وأشاد فضل الله بالأهل الأعزاء الذين يتحملون المسؤولية في دفع أولادهم إلى العمل بالقيم التي جاء بها الإسلام وكل الرسالات السماوية، قيم المحبة والرحمة ومد جسور التواصل مع الآخرين، فهم لم يقصروا بواجباتهم ليقدموا إلى المجتمع أولادا قادرين على القيام بهذا التكليف الذي شرفهم به الله، وعلى تحمل أعباء هذه المسؤولية والقيام بواجباتهم، لافتا إلى أننا نريد لزهراتنا المكلفات أن يدخلن إلى الحياة من هذا الباب، لا من أبواب أخرى.

واكد “ان الحجاب ليس قطعة على الرأس بقدر ما هو تعبير عن حجاب للعقل في مواجهة كل جهل وخرافة وغلو، وحجاب للقلب عن كل حقد وضغينة، وهو حجاب عن كل أنانية واستئثار وفساد”، مشيرا إلى “أنه من المسيء اعتبار لحجاب تقسيما للمجتمع، أو إثارة للحساسيات، فيما هو واجب ديني، ولا يمكن إلا أن يكون عنوانا للتلاقي والتواصل مع الآخر”.

ودعا الغرب إلى “إعادة النظر في فهمه للحجاب، وعدم تهميش النساء بحجَّة لبسهنَّ للحجاب، فهذا الأمر إساءة إلى إنسانيتهن وإلى الدور الإيجابي الذي يملكن القدرة على القيام به، لافتا إلى أن توقيت اختيار هذه المناسبة لإقامة هذا الحفل، بحيث يتلازم مع ذكرى المبعث النبوي الشريف، هو تأكيد على الالتزام بالأهداف التي بعث لأجلها رسول الله، عندما قال: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

وتابع “عندما نتربى على هذه القيم، سنشعر بالأمان والاستقرار، بعيدا من كل هذه المشاكل والحساسيات التي يعانيها واقعنا، فكل هذا الفساد الذي يضرب مجتمعنا، سببه بعدنا عن جوهر الدين وعمقه، بحيث حولناه إلى مجرد طقوس وشكليات، بعيدا من مضمونه الأخلاقي والإنساني الحقيقي”.

وختم قائلا “إن الله حمل الفتاة المسؤولية في بداية حياتها، ليؤكد الدور الكبير للمرأة وقيمتها في المجتمع، وهو تأكيد على قدرتها على تحمل المسؤولية التي عجزت الأرض والجبال عن حملها. ولا بد من العمل على رعاية فتياتنا وتأهيلهن لحمل مسؤولية الحياة بكل تفاصيلها، وإلا سنبقى نعيش المعاناة، لأنَّنا بذلك لن نخسر نصف المجتمع، بل سنخسره كله”.-انتهى-

—–

nahra25-4-2017

نهرا التقى وفدا صينيا رفيع المستوى

(أ.ل) – استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، وفدا من الحزب الشيوعي الصيني، برئاسة امين لجنة الحزب لمحافظة جيانغ شي Lu Xin She، ويضم مدير مكتب الشؤون الخارجية في محافظة جيانغ شي  Zhao  Hui ورجال اعمال واصحاب مؤسسات تجارية واعضاء من السفارة الصينية في لبنان، يرافق الوفد النائب خضر حبيب وعبد الغني كبارة مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري لشؤون الشمال، وحضر اللقاء قائد سرية طرابلس في قوى الامن الداخلي العقيد عبد الناصر غمراوي، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات المنيه عماد مطر، رئيس قسم المحافظة لقمان الكردي، رئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم، مستشاري المحافظ الدكتور ماهر تميم والمحامي باخوس اجبع.

المحافظ نهرا رحب بالوفد الصيني، مشددا على مساهمته وتسهيله كل ما من شأنه تطوير وتعزيز العلاقات اللبنانية الصينية في المجالات كافة، والاستفادة من التجارب والخبرات الصينية الناجحة على الصعيد الصناعي والتقني  والفني.

وفي ختام اللقاء قدم رئيس الوفد الصيني Lu Xin She هدية رمزية تعبر عن الخزف الصيني التراثي للمحافظ نهرا.-انتهى-

——

مغامرات جديدة للنجمة دومينيك في بادية الأردن ..

وسر لقائها بشيخ قبيلة “المساعيد”

(أ.ل) – تواصل النجمة اللبنانية دومينيك حوراني، عرض حلقات برنامجها تلفزيون الواقع العربي “دومينيك حول العالم”، في حلقات مثيرة وجريئة ومميزة بحثًا عن الحب وعادات وتقاليد الدول العربية، عبر شاشة “أغاني أغاني” الخميس المقبل عند الساعة 6 مساءً بتوقيت بيروت والسعودية، و3 عصرًا بتوقيت جرينيتش.

وتأخذنا “دومينيك” هذا الأسبوع في حلقة من داخل بادية الأردن في جولة مميزة عن السياحة التاريخية والثقافية للأردن، كما تتضمن الحلقة حوار مع الشيخ رئيس قبيلة “المساعيد” في البادية العريقة بتاريخها، وجولة على المزارع وعدد من المفاجأة الأخرى عن السياحة الدينية من العيار الثقيل التي ستشهدها الحلقة.

على صعيد آخر، تستعد النجمة دومينيك حوراني للعودة مرة أخرى لتصوير مشاهدها المتبقية في مسلسل “سرايا حمدين” المقرر عرضه على إحدى القنوات الفضائية الخاصة قريبًا. “سرايا حمدين” يشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين منهم سامح حسين، كما يجمع العمل العديد من الفنانين العرب من الخليج ولبنان والمغرب وليبيا وتونس، وهو من تأليف نهاد وحيد، وسيناريو وحوار جوزيف فوزي، وإخراج سيف يوسف.-انتهى-

——-

aouni kaaki

الكعكي تلقى من الحركة اقتراحين

حول انتخاب مجلس للنواب وآخر للشيوخ

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي النائب السابق صلاح الحركة الذي قدم اليه اقتراحين: الاول حول انتخاب مجلس النواب، والثاني حول انتخاب مجلس الشيوخ.

فالاقتراح الاول ينص على اجراء الانتخابات النيابية على اساس القانون النسبي، وتعتمد المحافظات دوائر انتخابية. اما الثاني، فيدعو الى اجراء انتخابات لاختيار مجلس الشيوخ بالتزامن مع انتخاب مجلس النواب، ويتكون هذا المجلس من 34 عضوا يتوزعون بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين.

رحب الكعكي بالحركة، مثنيا على “اقتراحيه لحل موضوع الانتخابات”.-انتهى-

——-

إسرائيل تهدم قرية العرقيب للمرة الـ 112 على التوالي

(أ.ل) – العراقيب (النقب) – “القدس” – هدمت السلطات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، قرية العراقيب العربية في النقب للمرة 112 على التوالي.

وقال عضو اللجنة المحلية لقرية العراقيب عزيز صياح ابو مديغيم إن “قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية ترافق جرافات الإسرائيلية اقتحمت القرية صباح اليوم وقامت بهدم ما فيها من البيوت الخشبية والزينكو والخيام”.

وكانت المرة الأخيرة التي هدمت فيها السلطات الإسرائيلية القرية في بداية الشهر الحالي.

ولا تعترف الحكومة الإسرائيلية بقرية العراقيب، ولكن سكانها يصرون على البقاء فيها رغم الهدم المتكرر لقريتهم.

وقالت منظمة “ذاكرات”، التي تضم نشطاء إسرائيليين (يهودا وعربا) وتؤرخ للنكبة الفلسطينية عام 1948، إن “قرية العراقيب أقيمت للمرة الأولى، في فترة الحكم العثماني على أراضي اشتراها سكان القرية في تلك الفترة”.

وذكرت أن السلطات الإسرائيلية تعمل على طرد سكانها منذ عام 1951 بهدف السيطرة على أراضيها.

وهدمت السلطات الإسرائيلية القرية للمرة الأولى في يوليو/ تموز 2010 ومنذ ذلك الحين تعود لهدمها في كل مرة يقوم السكان بإعادة بنائها.

وأشارت مؤسسة “ذاكرات” إلى أن السلطات الإسرائيلية، لا تعترف بعشرات القرى في منطقة النقب، ومن ضمنها العراقيب، وترفض تقديم أي خدمات لها.-انتهى-

——–

 الأمين العام للأمم المتحدة يطالب العالم بتجنب وقوع كارثة جوع في اليمن

(أ.ل) – جنيف- “القدس” – (د ب أ)- قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء في بداية مؤتمر المانحين على مستوى الوزراء ان على الدول المانحة العمل على إنقاذ شعب اليمن، حيث ساعدت الحرب في إيجاد أكبر أزمة جوع في العالم.

وقد تم عقد المؤتمر في جنيف لأنه تم التبرع بـ15 % فقط من حجم المساعدات البالغ 1ر2 مليار دولار، المطلوبة لمساعدة اليمن هذا العام.

وقال جوتيريش، “نحن نشهد جوع جيل بأكمله. علينا التحرك الآن لإنقاذ أرواح المواطنين”.

وقد أسفرت الحرب التي دخلت عامها الثالث عن تعرض 17 مليون مواطن من بين تعداد سكان اليمن البالغ 27 مليون نسمة لخطر الجوع.

ويشار إلى أنه في المتوسط يتوفى طفل تحت سن الخامسة كل عشر دقائق نتيجة أسباب يمكن منعها في اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 نيسان 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 /8 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 26 /4/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وبتاريخي 25 و27 /4/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *