الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 18 نيسان 2017 العدد 5255

نشرة الثلاثاء 18 نيسان 2017 العدد 5255

masaref18-4-2017

الوفد الاقتصادي اللبناني ناقش في روسيا العلاقات الاقتصادية والمصرفية والاستثمارية

(أ.ل) – بدأ اليوم الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور روسيا لقاءاته التي تمتد لثلاثة ايام باجتماعات تمحورت حول العلاقة بين المصارف اللبنانية والروسية، وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين على كافة المستويات.

ويضم الوفد الاقتصادي الذي واكبه سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار، وزراء: الاقتصاد والتجارة رائد خوري، الصناعة حسين الحاج حسن والسياحة أواديس كيدانيان، النائب أمل ابو زيد، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير على رأس وفد من القطاع الخاص، رئيس جمعية الصداقة اللبنانية – الروسية جاك الصراف الجهة المنظمة، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، وضم وفد القطاع الخاص رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وهيئة مكتب الغرفة، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، عضو جمعية المصارف رئيس بنك بيروت سليم صفير، رئيس مجلس ادارة “سيدروس بنك” فادي عسلي، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، عضو مجلس إدارة جمعية الصناعيين ميشال ضاهر، ورجال أعمال يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية.

اجتماع مصرفي

استهل الوفد الاقتصادي اللبناني زيارته في لقاء مع إدارة بنك VTB، حيث جرى عرض “امكانية التعاون في المجال المصرفي والاستثماري وتسهيل التبادل التجاري”.

بداية تحدث نائب رئيس بنك VTB فاليري لوكياننكو ممثلا رئيس مجلس ادارة البنك انديه كوستن مبديا، تفاؤله “بتطور العلاقات بين البلدين الصديقين وبين قطاعيهما المصرفيين”.

ثم عرض “اهمية بنك VTB الذي تشكل فيه الحكومة الروسية المساهم الاكبر فيه”.

وتحدث عن “رؤيته لتطوير التعاون بين القطاع المصرفي في البلدين”، مشيدا “بأهمية القطاع المصرفي اللبناني وبالدور الكبير والهام الذي يلعبه”، معتبرا ان “هناك مجالات كثيرة في هذا الصدد”، وآملا ان “يكون اللقاء اليوم مقدمة لتعاون افضل في المستقبل”.

خوري

وتحدث الوزير خوري، فنقل تحيات رئيس الجمهورية ورئيس المجلس ورئيس الحكومة، وتحدث عن علاقات الصداقة بين البلدين التي “نأمل ان تترجم مزيدا من التعاون في المجال الاقتصادي”.

وقال: “يجب النظر للبنان ليس على اساس حجمه الجغرافي وعدد سكانه، بل الى دوره الاقتصادي الكبير في الخليج وافريقيا والمنطقة”، مشيرا الى انه” لدينا رجال اعمال متميزون ولديهم نفوذ كبير في هذه الدول”.

اضاف “نتطلع الى ان تكون علاقتنا وطيدة مع روسيا على صعيد اعادة اعمار سوريا، وعلى اهمية التبادل التجاري بين البلدين، الا اننا نتطلع الى الاستثمار الروسي في لبنان الذي يعتبر بوابة المنطقة”.

ودعا “المصرف الروسي الى فتح فرع له في لبنان الامر الذي يمكنه من لعب دور مصرفي في لبنان والمنطقة”، معتبرا ان “هذه الخطوة يجب ان تترافق مع سياسة روسيا الاتحادية تقوم على اعتبار لبنان بوابة لاعادة اعمار سوريا”.

شقير

وتحدث شقير فأكد ان “القطاع المصرفي يشكل شريانا حيويا لتنمية العلاقات الاقتصادي بين البلدين على مختلف المستويات، لذلك فإن هذا الاجتماع الذي نفتتح به زيارتنا الى روسيا سيكون له اثر كبير في مدى التقدم بعلاقتنا الاقتصادية”، داعيا الى “تعاون أكبر بين القطاعين المصرفيين في لبنان وروسيا والاستفادة من الفرص المتاحة خصوصا ان القطاع المصرفي اللبناني يشكل ركيزة اساسية في المجال المصرفي في المنطقة”.

الصراف

ووجه الصراف كلامه الى نائب رئيس بنك VTB قائلا “كما استثمرتم في انغولا بـ1.5 مليار دولار، ندعوكم الى الاستثمار في لبنان بملياري دولار”، داعيا اياهم الى فتح فرع للمصرف في لبنان “الذي يعني رفع العلم الروسي في لبنان وسوريا والمنطقة”.

وأكد الصراف ان “الشركات الروسية تتشجع للاسثمار في لبنان بوجود مصرف VTB”، وشدد على “ضرورة اعتماد العملات الوطنية من الليرة والروبل في التبادل التجاري بين البلدين وانشاء بورصة للذهب في بيروت”.

صفير

ثم تحدث صفير، “فاقترح انشاء فرع لمصرف VTB في لبنان، وضرورة تبني تجربة المصرف الروسي “موسكو نارودني” الناجحة في لبنان في سبعينيات القرن الماضي. وأكد ان “الأولوية الآن هي لاعمار لبنان لان المستقبل اليوم هو للبنان، من اجل استعادة الدور الاقتصادي الذي كان يتمتع به قبل الحرب”.

وبعد انتهاء الاجتماع تبادل شقير والصراف ولوكياننكو الاوسمة والدروع التقديرية.

اللجنة الاقتصادية

بعد ذلك توجه الوفد الاقتصادي اللبناني الى وزارة الاقتصاد الروسية، حيث عقد اجتماع للجنة الوزارية الاقتصادية الروسية اللبنانية المشتركة، حيث افتتح رئيس اللجنة الاقتصادية من الجانب الروسي الكسي ابرانوف الاجتماع بكلمة تحدث فيها عن “وجود ارادة قوية لتنمية العلاقات الاقتصادية”، مؤكدا ان “الجانب الروسي منفتح لمناقشة كل الاتفاقيات والامور التي من شأنها زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

خوري

ثم تحدث الوزير خوري فأشار الى “وجود فرصة حقيقية لتنمية التعاون الاقتصادي”، لافتا الى ان “الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لمصلحة روسيا”، ومؤكدا “ضرورة تصحيح هذا الخلل بزيادة صادراتنا الى روسيا”.

وبعدما تحدث عن دور لبنان الاقتصادي “الفاعل في المنطقة، وفي اعادة اعمار سوريا، واهميته كذلك بالنسبة للشركات الروسية”، لفت خوري الى “اننا نعمل في لبنان على انشاء مناطق اقتصادية حرة التي ستشكل منصة للمستثمر اللبناني وكذلك للمستثمر الاجنبي لا سيما الروسي للتصدير الى المنطقة وكذلك المساهمة في اعادة اعمار سوريا”.

من جهته، اشار شقير الى “قناعة القطاع الخاص اللبناني بالارادة المشتركة لدى البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، استنادا الى العلاقات التاريخية المميزة التي تربطهما”، مشددا على “ضرورة ان تترجم هذه الرغبة بدعوة القطاع الخاص للاستثمار في روسيا وكذلك الاستيراد من روسيا”.

واشار الى “صعوبة الحصول على تأشيرات الدخول الى روسيا والفترة المطلوبة للحصول عليها وتكلفتها، وهذا الامر لا يناسب رجال الاعمال ولا يشجع على الاستثمار، فيما الاصدقاء الروس يحصلون على التأشيرات في مطار رفيق الحريري – بيروت”.

واكد ان “التبادل التجاري بين البلدين لا يلبي طموحاتنا، فهو ضعيف لا سيما ان معظم الاستيراد من روسيا هو من المشتقات النفطية، في حين ان هناك مجالات كثيرة لتنويع فاتورة الاستيراد، كما ان هناك الكثير من المنتجات اللبنانية التي تتمتع بمواصفات عالية وتحتاجها السوق الروسية”.

غداء تكريمي

واقام المعتمد البطريركي في روسيا المطران نيفون صيقلي غداء تكريميا على شرف الوفد الاقتصادي اللبناني.

وكان صفير اقام أمس عشاء على شرف الوفد اللبناني، والقى كلمة أكد فيها “اننا اليوم في عهد جديد وحكومة جديدة ووزراء ديناميكيين، ومن الضروري ان ندعمهم كهيئات اقتصادية وننقل صورة الأمل الى المغتربين الذين لا يسمعون سوى الاخبار السيئة عن لبنان”.

وقال: “من الضروري ان نعمل مع بعضنا بكل طاقاتنا للمساعدة في اعادة الثقة بالبلد وأعطاء الامل للشباب الذين يجب ان يبقوا في ارضهم”.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 18 نيسان 2017 البيان الآتي:

عند  الساعة 7.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني من السراي: للاتفاق على قانون انتخابي

 يحال على مجلس النواب في أسرع وقت

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني الذي قال بعد اللقاء: “عرضت مع الرئيس الحريري التحضيرات للزيارة التي سأقوم بها غدا لواشنطن للاجتماع مع المسؤولين في البنك الدولي من أجل استكمال المفاوضات المتعلقة بالمساعدات التي يمكن ان يقدمها البنك للبنان، بسبب معاناته النزوح السوري وضغطه على البلد، وإمكان استيعاب المواطنين اللبنانيين والنازحين السوريين معا، ولا سيما المطالبة بالمساعدة في دعم تأهيل البنى التحتية وقطاع الصحة وغيره من القطاعات، مما يساعد في خدمة اللبنانيين ويعيد الخدمات الى مكانها الصحيح”.

أضاف “كما جرى عرض لأوضاع الساعة ومنها ملف النفايات وعمل اللجنة الوزارية التي كانت مخصصة لذلك، وضرورة إحالة ما تم الاتفاق عليه على مجلس الوزراء بأسرع وقت لكي نمضي قدما بحل مستدام للمشكلة قبل أن تعود من جديد. كذلك تطرق البحث الى قانون الانتخاب، وهو أولوية، وتداولنا بعض الافكار والصيغ المتعلقة به، والتي قد توصلنا الى حلول ايجابية في اقرب فرصة ممكنة، والعمل يجري بشكل حثيث للوصول الى نتيجة سريعة وعلينا الاستفادة من الوقت المعطى للحكومة من اجل الوصول الى مشروع قانون”.

سئل: هل من جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع؟

أجاب: “حتى الساعة لم تتم دعوة المجلس الى الانعقاد، والعمل هو الآن تحضيري من اجل ان تكون الجلسة المقبلة مثمرة، ولكن لا بد من تفعيل وتسريع عمل مجلس الوزراء كما فعلناه في ملف الموازنة، لكي يتم الاتفاق على قانون للانتخاب يحال على مجلس النواب في اسرع وقت ممكن”.

سئل: هل من موعد لاجتماع اللجنة الوزارية المكلفة وضع قانون انتخاب؟

أجاب: “لا علم لي بإمكان اجتماع اللجنة أو مجلس الوزراء، من الممكن أن تعقد اجتماعات جانبية حتى يتم التوصل الى صيغة معينة لطرحها بشكل سريع لتعرض على اللجنة ثم على مجلس الوزراء”.

وتابع حاصباني “خلال اللقاء شددت الحرص على العمل في ملف الكهرباء بأقصى درجات الشفافية والعلمية، فقرار مجلس الوزراء كان أن يعود الملف بكل مراحله الى المجلس لكي نتأكد من عدم وجود أي خلل في الاجراءات، ونحن نعول على صدقية وزير الطاقة ووزارة الطاقة وقدراتهما. وقد راسلت رئاسة مجلس الوزراء في هذا الخصوص حرصا على سرعة تطبيق خطة الكهرباء بشفافية ووضوح في كل المراحل لكي لا يكون هناك اي لغط، واعتبار الكهرباء موضوعا اساسيا للبلد بعد التساؤلات التي اثيرت في السابق حول الملف والمضاعفات السياسية وغيرها”.-انتهى-

—–

berri1-18-4-2017

berri2-18-4-2017

berri18-4-2017

بري عرض مستجدات قانون الانتخابات مع المشنوق والعريضي وعدوان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاوضاع العامة وقانون الانتخابات .

كما استقبل النائب جورج عدوان وتركز الحديث حول موضوع قانون الانتخابات.

وبعد ظهر اليوم  استقبل الرئيس بري الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء: تناولت مع دولته اخر المستجدات وعلى رأسها موضوع قانون الانتخابات الذي هو في صلب صلاحية المجلس النيابي ورئيسه. ومما لا شك فيه ان دولة الرئيس بري يدرك كل الادراك دقة المرحلة وضرورة  تفادي أية حالة من حالات الفراغ التي يجري الحديث عنها. ان الفراغ هو الموت ، هو موت المؤسسات وبعد الموت لا اعتقد بأن هناك قيامة في السياسة، ربما عند المسيحيين هناك قيامة ولكن في القوانين الانتخابية او المؤسسات الدستورية لا قيامة بعد الموت. من هنا اعقد الآمال بأن يتمكن دولة الرئيس بري في هذه المرحلة من تسويق تفاهم حقيقي حول قانون عادل ومنصف. برأيي الشخصي ان القانون يجب ان يكون واحداً لارض واحدة ولشعب واحد، وان صيغ القوانين المزدوجة والمختلطة هي صيغ تعرضها للنقض الدستوري . وبرأيي الشخصي ايضاً هو ان القانون الانسب هو الذي يرتكز على الدائرة الاصغر والذي يلغي لعبة المحادل واللوائح التي تغير حقيقة ومجرى الانتخابات. من هنا نأمل بأن يتمكن دولته من الوصول فعلاً او ايصال المجلس النيابي الى الصيغة المثلى.

واضاف : ابديت لدولة الرئيس بعض القلق الناتج عن التطورات الدولية ، واخشى ان يكون لبنان عرضة لهجمة  جديدة مالية ومن ثم عسكريا وسياسيا في المدى المتوسط. من هنا فأن عملية التكلم عن فراغ في هذه الظروف هو جريمة لا تغتفر .

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً مدير عام الاونروا الجديد في لبنان كلاوديو كوردوني ومسؤولة العلاقات الخارجية ماري شبلي.

واستقبل بعد الظهر المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين برئاسة رئيسه صلاح عسيران بحضور مسؤول المهن الحرة في حركة امل سامر عاصي ، وجرى الحديث حول الوضع الاقتصادي في البلاد.

ثم استقبل النائب غازي العريضي وعرض معه المستجدات.-انتهى-

——-

army

مناورة مشتركة مع الصليب الاحمر اللبناني حول مساعفة مصابين وإخلائهم من أرض المعركة

(أ.ل) – ستقوم وحدات من الجيش في قاعدة القليعات الجوية، بالاشتراك مع فرق من الصليب الأحمر اللبناني  بتواريخ 21،20،19/4/2017 ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00،  بتنفيذ تمارين حول مساعفة مصابين وإخلائهم من أرض المعركة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية.-انتهى-

——-

ali ali

السفير السوري التقى الاحزاب اللبنانية والفلسطينية: سوريا على طريق النصر المبين

(أ.ل) – التقت الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، السفير السوري علي عبد الكريم علي في مقر السفارة، معبرين حسب بيان عن “وقوفهم مع الجمهورية العربية السورية وأهالي كفريا والفوعة في مصابهم الأليم باستهداف النساء والأطفال في التفجير الذي حصل في حي الراشدين غرب حلب”.

وشكر السفير علي “الأحزاب والقوى اللبنانية والفلسطينية على تعبيرهم عن شعور موحد بأن ما تواجهه سوريا وما تقوم به، من تصد للمؤامرة الخطيرة بوجه الصهيوني المباشر أو بالوجه التكفيري المستثمر الصهيوني أو من أدواتها”.

وأكد أن “ما تقوم به سوريا هو دفاعا عن سيادتها وذاتها ودفاعا عن أمتها وعن القضية الأساسية فلسطين، وانتسابا إلى كرامة وجودها ووجود الأمة “، مستشهدا بما قاله الرئيس بشار الأسد حول القضية الفلسطينية “أنها هي البوصلة وستبقى مستمرة حتى تحريرها وتحرير قدسها الشريف”.

واشار الى أن “سوريا صمدت طوال الست سنوات وصمدت سنوات وعقود بحقها ودون تفريط بالقضية الفلسطينية التي هي قضيتها”، ولافتا الى أن سوريا رئيسا وجيشا وشعبا وحلفاء على طريق النصر المبين”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون التقى قائد الجيش واعضاء المجلس العسكري مهنئين بالفصح

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، قائد الجيش العماد جوزف عون وأعضاء المجلس العسكري وضم رئيس الاركان العامة اللواء الركن حاتم ملاك، العضو المتفرغ اللواء الركن جورج شريم، المفتش العام اللواء الركن سمير الحاج، المدير العام للادارة اللواء محسن فنيش، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد.

وقد هنأ رئيس وأعضاء المجلس العسكري الرئيس عون بالفصح المجيد، وتم التداول في الاوضاع الامنية في البلاد وعمل المؤسسة العسكرية والمؤسسات التابعة لوزارة الدفاع. وزود رئيس الجمهورية الحاضرين بالتوجيهات اللازمة.-انتهى-

——-

army

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 18 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 19 / 4 / 2017 اعتباراً من الساعة 19.40 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات-انتهى-

——

ghattaskhoury

وفد من نقابة المصوريين زار وزير الثقافة

(أ.ل) – اعلنت نقابة المصوريين الصحافيين في بيان، ان “وفدا من النقابة برئاسة النقيب عزيز طاهر وأعضاء المجلس والمستشاريين، زار وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري. وشرح طاهر خلال اللقاء اوضاع النقابة والمصوريين الصحافيين”، وتمنى على وزير الثقافة “المساعدة في أمور تهم النقابة وأبرزها موضوع صندوق التعاضد”.

بدوره، رحب الخوري بالوفد، مثنيا على “دور النقابة والمصوريين في لبنان”، وأبدى تفهمه “لمطالبهم المحقة”، واعدا ب”العمل من أجل تحقيقها”.

وفي نهاية اللقاء، قدم طاهر كتابا مصورا عن لبنان من تصوير جمال السعيدي الى الخوري.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس تابع اوضاع مرفأ بيروت مع قريطم وشؤونا انمائية مع زواره

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، أوضاع مرفأ بيروت والخطط التطويرية لتنشيط عمله، مع رئيس مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم.

وتسلم فنيانوس من راعي ابرشية بعلبك – دير الاحمر المطران حنا رحمة ورئيس اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر المحامي جان فخري ورئيس بلدية عيناتا – الارز ميشال رحمة، مذكرة مطلبية بالحاجات الإنمائية المناطقية وما تم وضعه على جدول أعمال اللجنة الفنية المصغرة التابعة لمجلس الوزراء منها، النفق الذي سيربط محافظتي البقاع والشمال ببعضهما وإنشاء مركز حكومي يكون مركزا شاملا لكل المؤسسات وانشاء مركز لجرف الثلوج”.

وتابع الوزير فنيانوس الملفات الانمائية المناطقية مع رئيس بلدية عمشيت انطوان عيسى في حضور المستشار فراس سعد، ثم مع وفد من بلدية عرسال برئاسة باسل الحجيري في حضور مدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني.

وبحث فنيانوس مع رئيس بلدية كفرشيما وسيم رجي وراهبات الانطونيات اوضاع الطرق المؤدية الى المدارس الموجودة في رأس كفرشيما وكيفية تأهيلها حفاظا على سلامة وتنقل الطلاب.

وتناول الاوضاع والمستجدات الراهنة مع الدكتور حسن اللقيس، والوزير السابق مروان خير الدين.-انتهى-

——

saraf18-4-2017 

الصراف التقى قائد الجيش والموسوي: إسرائيل والإرهاب هما أخطر أعداء لبنان

(أ.ل) – جدد وزير الدفاع يعقوب رياض الصرّاف الدعم الكامل واللا محدود للمؤسسة العسكرية مشدداً خلال إستقباله قائد الجيش العماد جوزاف عون وأعضاء المجلس العسكري على أن هذه المؤسسة التي تشكل الدعامة الأساسية للإستقرار والأمن في لبنان سوف تبقى محاطة بالدعم الحكومي القوي ومحصنة بإيمان اللبنانيين بجيشهم وستستمر بإداء دورها الريادي في حماية لبنان من شماله إلى جنوبه وعلى كامل أراضيه.

الوزير الصرّاف أكد خلال اللقاء أن إسرائيل والإرهاب هما أخطر أعداء لبنان وجيشنا قادر على إتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع أي مؤامرات تحاك ضد بلدنا مطمئناً اللبنانيين أن لدينا جيشاً قوياً أثبتت الأيام مدى قدرته على حفظ الأمن والإستقرار رغم النيران المشتعلة في المنطقة.

وأمل وزير الدفاع أن تشهد الأيام المقبلة المزيد من الهدوء الأمني الذي سينعكس حتماً على كل القطاعات.

على صعيد آخر استقبل الوزير الصرّاف عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي كما عرض الأوضاع العامة وحاجات منطقة الشمال مع الوزير السابق فيصل كرامي. –انتهى-

——-

ali fayad

فياض: النسبية أكثر صحة في التمثيل بالمقارنة مع الأكثري أو المختلط

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، خلال رعايته حفل افتتاح معرض للأشغال اليدوية الفنية، نظمته “جمعية دار العطاء” في بلدة الطيبة الجنوبية، “أننا نستمع في هذه الأيام لخطاب سياسي يهاجم فيه البعض النسبية الكاملة في القانون الانتخابي، ويعتبرها مساوية للغلبة العددية في التمثيل الانتخابي”، مستهجنا “هذه الفكرة التي تعتبر تضليلا للرأي العام، لأن النسبية تتجاوز منطق الغلبة والاقصاء، وهي أكثر إيجابية وعدالة وصحة في التمثيل، بالمقارنة مع القانون الأكثري أو المختلط”. وأشار إلى أن “المسلمين كما المسيحيين ليسوا كتلة متراصة وموحدة انتخابيا، بل هناك خلافات سياسية، وتشتت في الخيارات الانتخابية، كما أن طبيعة تقسيم الدوائر تتيح التهام فائض الأصوات الموجودة لدى الكتل الكبيرة، وحصر فاعليتها داخل بعض الدوائر، فضلا عن وجود كتلة كبيرة لا تصوت على أساس طائفي أو مذهبي، بل تحدد سلوكها الانتخابي على أساس سياسي صرف، ولهذا فإن النسبية الكاملة هي الخيار الأنسب والأكثر إقناعا من زاوية المعايير الوطنية ومصالح المكونات كافة”.

واعتبر أنه “من حق كل فريق أن يتبنى الخيارات الانتخابية التي يريد، ولكن لا يجوز قلب الحقائق وتعمية الرأي العام”، مشددا على أن “الفراغ هو أسوأ الشرور من بين السيناريوهات المطروحة بتداعياته التي ربما تكون غير قابلة للسيطرة، وأن استكمال الاتفاق على قانون انتخابي جديد تجري الانتخابات على أساسه هو من أفضل السيناريوهات، وعليه فإننا نحث الجميع على تغليب الروح الإيجابية بعيدا عن التشدد أو المبالغات التي تعيق الوصول إلى تفاهمات”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي واصل تقبل التهاني بالفصح

(أ.ل) – واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تقبل التهاني بعيد الفصح، فاستقبل النائب عاطف مجدلاني وعرض التطورات الداخلية مع النائب هنري حلو.

والتقى امين عام لجنة الحوار المسيحي الاسلامي حارس شهاب، الرئيس السابق لبلدية غزير ابراهيم الحداد، جوزف ابو شرف ورئيس حزب البيئة العالمي ضومط كامل.-انتهى-

——

kabalan

احمد قبلان مهنئا بعيد الفصح: لتفاهم شامل على إقرار قانون انتخابي

(أ.ل) – وجه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان “التهنئة إلى اللبنانيين عموما، والمسيحيين خصوصا، بعيد الفصح المجيد”، متمنيا أن “تكون هذه المناسبة المباركة فرصة لتثبيت الشراكة وتعزيز روح الأخوة والدفع بها إلى توافق حقيقي وتفاهم شامل على إقرار قانون انتخابي يتيح للبنانيين جميعا التعبير عن حسن اختياراتهم وصحة خياراتهم”.

واضاف “آن الأوان كي نخرج من مستنقع الخطاب التحريضي ودوامة القوانين المفصلة، فلبنان واللبنانيون بحاجة إلى من يجمعهم ويوحدهم، لا إلى من يفرقهم ويبث فيهم عامل التخويف والتفريق. وعلى المعنيين أن يدركوا المخاطر ويعملوا معا بصدق وأمانة ومن دون خداع على إنقاذ لبنان”.-انتهى-

—–

army

قيادة الجيش: 5 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة أقصاها 445 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 18 نيسان 2017 البيان الآتي:

أقدمت خمسة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 5,15 والساعة 6,40 من تاريخ اليوم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها 445 متراً. تجري متابعة الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

الأمن العام: إصدار بطاقة الإقامة المؤقتة البيومترية للرعايا العرب والأجانب

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 18/4/2017  البيان الآتي:

تعلن المديرية العامة للأمن العام انها ستباشر اعتباراً من تاريخ 24/04/2017 بإصدار بطاقة الاقامة المؤقتة البيومترية للرعايا العرب والاجانب، وعليه تقدم الطلبات في كافة مراكز الامن العام الاقليمية وفي دائرة العلاقات العامة مع التأكيد على إلزامية حضور العربي والاجنبي عند تقديم طلبات الاقامات المؤقتة على اختلاف انواعها اعتباراً من التاريخ المذكور اعلاه.-انتهى-

——-

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله وضع الحجر الأساس للمركز الإسلامي الثقافي في النجف:

لمواجهة مشاريع التقسيم في المنطقة

(أ.ل) – وضع العلامة السيد علي فضل الله الحجر الأساس للمركز الإسلامي الثقافي في النجف الأشرف، في حضور فاعليات دينية وسياسية واجتماعية وعلمية، وألقى كلمة جاء فيها: “إن هذا المشروع الذي نجتمع اليوم لوضع اللبنة الأولى لبنائه في النجف الأشرف، والذي سيؤسس لعمل ثقافي في العراق العزيز، عراق التنوع الديني والثقافي والفكري، نريد له أن يكون مساحة واسعة تحتضن الجميع وتنفتح على الجميع، فهذا المشروع لم يكن، ولن يكون، في مواجهة أحد، بل سيكون موقعا للتواصل والانفتاح والحوار، وسيسعى إلى تقديم إسلام الحياة المنفتح على العصر، وسنتكامل في ذلك مع كل العاملين في هذا الشأن، وستنضم جهودنا إلى جهودهم، فنحن لا نفكر في عصبية المؤسسات والأعمال”.

وأضاف “لقد كان للعراق الموقع الأبرز والأعمق في وجدان سماحة السيد المرجع فضل الله، ومن باب الوفاء له، أن ينطلق هذا المشروع، وباسمه، في المكان الذي أحبه، في النجف، وفي العراق الذي عاش فيه أهم مراحل حياته وبنائه الفكري والعمل الحركي. إننا إذ نضع الحجر الأساس له، فلأننا ندرك أنَّ الساحة بحاجة إلى مثل هذه المشاريع، وأملنا بكم وبكل الخيرين أن نتعاون معا من أجل النهوض به، سواء في بنائه أو في النشاط الذي سيقوم به، ككل مشاريع الخير والعلم الَّتي انطلقنا بها في لبنان والعراق والمواقع الأخرى، فهي منكم ولكم، ولن تكون إلا كذلك. لا نقولها مجاملة، بل إيمانا نؤكده وستؤكده الممارسة والعمل على أرض الواقع”.

واعتبر أن “العمل لا يزال ساريا لتحقيق مشروع يعمل البعض من خلاله لتقسيم المنطقة أو فدرلتها. ولكي ينجح هذا المشروع، لا بد من أن تشعر كل جهة أو فئة في هذا الشرق بأن وجودها مهدد من قبل الآخرين، فتسعى بكل قوة إلى أن يكون لها كيانها الخاص، مشيرا إلى أنه “يراد لهذه المنطقة التي تملك الكثير من مصادر القوة والثروات، وتمتلك تاريخا يؤهلها لأن تلعب دورا أساسيا، أن تضعف وتترهَّل وتتساقط ثمارها في يد اللاعبين الكبار الساعين للسَّيطرة على مقدراتها، في عمليَّة لتقاسم النفوذ والثروات والمناطق”. وأكد “أهمية مواجهة كل مشاريع التقسيم، بدءا من العراق، وصولا إلى سوريا والمنطقة كلها”، مشيرا إلى أن “ذلك لن يتحقق إلا بوحدة العراقيين وشعورهم جميعا بالمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقهم، في توحيد الصفوف، ونبذ الفرقة، والعمل على عدم تهميش أي مكون من المكونات العراقية”.

وشدد على “رفض المنطق الإقصائي والإلغائي الذي يعمل لاستثناء هذا الفريق أو ذاك”، مشيرا إلى “أهمية التقارب الإسلامي الإسلامي”، مؤكدا أن “ما يحصل من تعرض للأبرياء، سواء كانوا من المسيحيين أو المسلمين، لا يمت إلى التاريخ الإسلامي بصلة، ولا إلى تعاليم الإسلام وأصالة الأديان”.

واعتبر أن “ثمة من يعمل على تعزيز الفتنة والتقاتل والتقسيم، ليحقق مشروعه التهويدي، وهذا ما يعمل له الكيان الصهيوني، لأن التقارب الإسلامي الإسلامي، والتعايش الإسلامي المسيحي، والوئام والسلام بين مكونات هذا الشرق، يمثل تحديا حقيقيا للكيان القائم على إضعاف الكيانات الأخرى وتمزيقها”.-انتهى-

——-

hizbullah

حزب الله هنّا الجربوني: ناضلت في سجون الاحتلال الصهيوني

وخرجت مرفوعة الرأس حاملة راية فلسطين

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يتقدم حزب الله بأحر التهاني لعميدة الأسيرات الفلسطينيات، الأسيرة المحررة لينا أحمد الجربوني، التي ناضلت على مدى خمسة عشر عاما في سجون الاحتلال الصهيوني، وخرجت عزيزة مرفوعة الرأس، حاملة راية فلسطين التي لم تتخلّ عنها طوال سنوات سجنها على يد العصابات الصهيونية المجرمة.

إن الدور الذي لعبته الأسيرة المحررة الجربوني على مدى سنوات اﻷسر هو تجسيد حقيقي لدور المرأة المبدئية الصامدة المكافحة التي ﻻ تلين أمام التعذيب وﻻ تتحطم إرادتها في السجن والاعتقال، كما هو تجسيد للموقف الفلسطيني الثابت بمواجهة المحتلين والانتصار عليهم، مهما كانت التحديات والتضحيات.

كما يحيي حزب الله انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال، والتي تكمل مسيرة البطون الخاوية، وتضع العدو الصهيوني في مواجهة الأسرى المنتفضين في يوم الأسير الفلسطيني، مطالبين بحقوقهم، ورافضين للمارسات الإرهابية التي يقوم بها جنود العدو بحقّهم.

ويرى حزب الله أن هذه الهبّة البطولية هي العنوان الحقيقي للشعب الفلسطيني، وهي تحتاج إلى أوسع تضامن عربي وإسلامي معها من أجل إنجاحها ومساعدتها على تحقيق المطالب المطروحة، وصولاً إلى الإفراج عن كل الأسرى والمعتقلين.-انتهى-

——

iran[1]

وزارة الخارجية الايرانية تتابع موضوع ابراج النفط والاموال الايرانية المفقودة

(أ.ل) –  أكد المتحدث بأسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، متابعة وزارة الخارجية لموضوع البحث وأعادة الابراج والاموال الايرانية المفقودة في كافة انحاء العالم، وقال ان وزارة الخارجية تتابع العديد من الملفات .

واشار قاسمي اليوم الثلاثاء في تصريح ل”ارنا” الى متابعات وزارة الخارجية لموضوع الابراج النفطية والاموال الايرانية المفقودة خلال فترة الحكومتين التاسعة والعاشرة (حكومة احمدي نجاد) موضحا بان هذا الموضوع من الملفات قيد المتابعة في وزارة الخارجية.

و في كلمة في المعرض الدولي للبورصة والمصارف والتامين في العاصمة طهران يوم السبت الماضي اشار ظريف الي الاضرار الجادة التي لحقت جراء الحظر في الحكومة السابقة، وقال ان هذه العقوبات، والتوجهات التي اعتمدتها الحكومة السابقة لمواجهتها، الحقت ضررا جادا، قل التطرق اليه، الا وهو القضاء علي النظام المالي او الشفافية في الاقتصاد الايراني، والتي لازالت الحكومة الحالية تعاني من تداعياته.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: لقانون انتخابي عادل وصدقية الجميع على المحك في 15 ايار

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في كلمة ألقاها في حفل تأبيني في بلدة القصيبة – قضاء النبطية، “أن المرحلة التي نعيشها دقيقة وصعبة للغاية نتيجة لما يدور حولنا من ممارسات للارهاب التكفيري والارهاب الصهيوني مدعوما من دول كبرى ودول عربية تمثل الراعي الحقيقي للارهاب التكفيري وبالتالي يمارسون قمة التطرف للنيل من المقاومة ودول الممانعة حتى ان بعض الدول العربية كشفت عن وجهها الحقيقي عندما صفقت للعدوان الامريكي على سوريا وتتواصل سرا وعلانية مع العدو الصهيوني”.

وقال حمدان: “ان الاعتداء على الصابرين من أطفال وشيوخ ونساء واهالي كفريا والفوعة جاء في وضح النهار والمجرم معروف، ولكن أمام هذه الجريمة المجزرة على يد الارهابيين المدانة والمستنكرة نجد أن ردود الفعل جاءت دون مستوى الحدث وسط صمت مطبق من العديد من الدول وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الدول الداعمة للارهاب تتستر على الارهابيين وممارساتهم حتى لو تجاوز الحدود والمواثيق”.

وأضاف “ان لبنان يحتاج الى جرعة اضافية من الأمن والاستقرار وان الجيش اللبناني والقوى الأمنية قد أثبتوا أداءهم الرائع في مواجهة الارهابين التكفيري والصهيوني، فإنا نؤكد أن الجيش والشعب الموحد والمقاومة يساعد في اعطاء هذه الجرعة التي تحصن الوطن والمواطن، وكذلك الجميع معني بإبعاد شبح الفتنة عن بلدنا بانتشاله من الفراغ عبر التوصل للاتفاق على مشروع قانون انتخابي موحد يؤمن الحد الأدنى من حصول المواطن على حقه في الانتخاب الذي يساوي بين جميع اللبنانيين بعيدا من المحاصصة والغرق في مستنقع المذهبية والطائفية، وان ذلك لن يتحقق إلا باعتماد النسبية التي تؤمن عدالة التمثيل وإتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة، وهذا ما أكدنا عليه في حركة “أمل” في خطابنا السياسي المنسجم مع متطلعات الامام المغيب السيد موسى الصدر ونستمر به مع دولة الرئيس نبيه بري”.

وحذر حمدان من “محاولة البعض من المماطلة لشراء الوقت لنصل الى 15 أيار واليد فارغة لتحقيق الفراغ الذي ينشدون، ونحن نخشى بأن تكون المشكلة عند البعض بعيدة عن تقنيات قانون الانتخابات بل يعيش هذا البعض في مناخ آخر لإغراق البلد في الفراغ، ولذلك لا يمكن أن يستوي قانون انتخاب عصري وعادل ويحفظ وحدة لبنان ومؤسساته في الوقت الذي يراود البعض طرح الفيدرالية وسواها”. ورأى “ان المماطلة ستضع الجميع أمام استحقاق 15 أيار، إما اقرار قانون انتخابي عصري منبثق عن ارادة وطنية واما أن نكون أمام خيار التمديد الذي لم نرده بديلا عن الانتخابات انما كبديل عن الفراغ الذي يرغب به البعض”.

وختم حمدان “ان يدنا في حركة “أمل” ممدودة على قاعدة تأمين الاجماع على قانون انتخابي عادل لا يصنف المواطنين، وبالتالي نقول للذين يعيشون وهم انتصار تأجيل جلسة 13 نيسان، ان مصداقية الجميع على المحك يوم 15 ايار وبعد ذلك فإن الأزمة لم تعد احتمالا بل يقودون البلد الى مرحلة حرجة وحساسة”.-انتهى-

——–

josephaoun18-4-2017

جوزف عون بحث مع كرامي التطورات

والتقى رئيس بلدية شبعا واتحاد بلديات العرقوب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق فيصل كرامي على رأس وفد مرافق.  ثم استقبل رئيس حزب الوعد السيد جو حبيقة، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد. كما استقبل رئيس بلدية شبعا واتحاد بلديات العرقوب السيد محمد صعب مع وفد من بلديات المنطقة، وجرى التداول في شؤونٍ عامة.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط ميس الجبل الوزاني وخربة سلم – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 18 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، الوزاني وخربة سلم.-انتهى-

—–

dominique18-4-2017

دومينيك في ضيافة “الصعايدة”.. وما المواقف التي تتعرض لها

عندما تقتحم عاداتهم وتقاليدهم

(أ.ل) – تأخذنا النجمة اللبنانية دومينيك حوراني هذا الأسبوع في جولة إنسانية داخل صعيد مصر وتحديدًا في المنيا “عروس الصعيد” داخل قرية عاصم، من خلال حلقات برنامجها لتلفزيون الواقع العربي “دومينيك حول العالم” المذاع على شاشة “أغاني أغاني”.

دومينيك تخطت كل المصاعب من أجل نقل مشاكل الحب والتحرش والزواج العرفي ومتاعب الزواج بالصعيد بالإضافة إلى عاداتهم وتقاليدهم والخوض في كل الخطوط الحمراء التي تواجه الفتاة الصعيدية بالإضافة إلى مشاكل الزواج، في حلقة جريئة من العيار الثقيل نقل فيها أبناء الصعيد مشاكلهم ومتاعبهم الاجتماعية والاقتصادية لها، لمحاولة حلها فى أسرع وقت.

وعلى الرغم من التنبيه على دومينيك بخطورة الذهاب إلي الصعيد خوفًا عليها هي وكل فريق عمل البرنامج، إلا أنها أصرّت على الذهاب وعمل حلقة إستقصائية عن الحب والزواج والمشاكل التي تواجه المرأة هناك، ووجدت كل الترحيب هناك من كل المتواجدين حولها لدرجة أنها قامت بإحياء حفل زفاف أحد أبناء القرية، وذهبت لبعض الحقول الزراعية هناك وتواجدت داخل مزرعة دواجن.

وأبدت “دومينيك” سعادتها بهذه الحلقة قائلة: “حلقة الصعيد كانت من أفضل وأهم الحلقات الإنسانية التى أجريتها فى “دومينيك حول العالم” رغم التحذيرات التي تلقيتها بعدم وجودي داخل الصعيد بسبب بعض المشاكل هناك”، وتمنت أن تنال الحلقة إستحسان عدد كبير من جمهورها. -انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 18 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 19 و20 /4/ 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتاريخي 18 .19 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة دير عمار- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 20 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة اخرى من الجيش في محيط منطقة القليعات- الشمال باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 4 /2017 ولغاية 24 / 4 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخفيفة الحية

وبتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

irsal25-4-2017

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’ إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال (أ.ل) ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *