الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 12 نيسان 2017 العدد 5252

نشرة الثلاثاء 12 نيسان 2017 العدد 5252

hilwe2[1]

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة.. وأعداد والقتلى والجرحى الى ارتفاع

(أ.ل) – شهد مخيم عين الحلوة في صيدا ليلة متوترة بعد تجدد اطلاق النار أكثر من مرة بين حي الطيرة ومنطقة جبل الحليب، وقد بلغت الاشتباكات أشدَّها بعيد منتصف الليل بنصف ساعة، اذ سمعت أصوات رشقات نارية كثيفة من الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة مع إلقاء عدد من القذائف الصاروخية والقنابل اليدوية ورصاص القنص. وقد أدى تجدد المواجهات الى سقوط جريح، فيما عاش المخيم على سيل من الشائعات الفتنوية.

وما تزال الإشتباكات متواصلة نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري على محور جبل الحليب – حي الطيري – سوق الخضار على الشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة، مع سماع رشقات نارية كثيفة من كافة الأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة وإطلاق القذائف الصاروخية بين الحين والآخر يتردد صداها في أرجاء مدينة صيدا وضواحيها.

مصادر أمنية فلسطينية رجحت أن تنتشر “القوة المشتركة” في حي الطيري اليوم بعد تأخر ملحوظ بسبب استكمال الاستعدادات اللوجستية وإجراء المزيد من الاتصالات لتأمين انتشار ناجح.

وعلم أن مجموعة تابعة للارهابي بلال بدر المتشددة رفضت الانسحاب من الحي، قبل أن تقوم حركة “فتح” بسحب عناصرها من “حي الصحون” المحاذي، وقد التقت القيادة السياسية للفصائل والقوى الفلسطينية في منطقة صيدا وفدًا من لجنة “حي الطيرة” في مقر “القوة المشتركة” وابلغته انها ستنتشر في الحي ومنطقته، بينما طالب الوفد ببلسمة جراح الناس ودفع تعويضات مالية سريعة لهم كي يتمكنوا من اصلاح اضرار الاشتباكات والعودة الى منازلهم.

في هذا الوقت ظهر تململ واضح في صفوف عناصر حركة “فتح” رفضًا للاتفاق الذي تم التوصل اليه لجهة بنوده أولاً وتطبيقه على الارض ثانيًا، وقد ترجم ذلك من خلال حراك رمزي في المخيم ليلاً يدعو الى استمرار العملية العسكرية حتى إنهاء حالة بدر بالكامل.

تجدر الاشارة الى ان الاشتباكات التي وقعت في عين الحلوة بين “القوة المشتركة” وحركة “فتح” من جهة ومجموعة بدر من جهة ثانية، منذ خمسة أيام حصدت أكثر من تسعة قتلى بعدما توفي أحد الفلسطينين متأثرًا بجراحه ويدعى ممدوح الصاوي فيما سقط أكثر من 50 جريحًا إصابة بعضهم خطرة.-انتهى-

——

majles niaby

إرجاء جلسة لجنة المال والموازنة

(أ.ل) – أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، انه بسبب تزامن انعقاد الهيئة العامة للمجلس النيابي مع جلسة لجنة المال والموازنة المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الخميس الواقع فيه 13/4/2017 أرجأت اللجنة جلستها الى موعد يحدد لاحقا.-انتهى-

——–

berri12-4-2017

بري: مضطرون الى تجرّع سمّ التمديد لتلافي الفراغ القاتل

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم قوله اننا كنا دائماً منفتحين في النقاش حول قانون الانتخاب لإنتاج قانون جديد واجراء الانتخابات على أساسه. لكننا مضطرون في غياب التوصل الى اتفاق على القانون الى تجرّع سمّ التمديد لتلافي الفراغ القاتل والمدمر للبلاد.

واضاف عندما نتفق على قانون الانتخاب ونقرّه فإنه في مقدورنا تعديل مدة التمديد ومفاعيلها آخذين بعين الاعتبار هذا القانون الجديد لإجراء الإنتخابات على أساسه.

ونقل النواب ايضاً تأكيد الرئيس بري حرصه على العهد والمؤسسات الدستورية، مشيراً الى ان هذا الحرص يقتضي منا جميعاً عدم الذهاب الى الفراغ في المجلس النيابي في كل الاحوال.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء  النواب السادة: حسن فضل الله، بلال فرحات، مروان فارس، عبد المجيد صالح، قاسم هاشم، علي المقداد، ياسين جابر، هاني قبيسي، نبيل نقولا، اسطفان الدويهي، ايوب حميد، علي عمار، عباس هاشم، علي بزي، علي فياض، انور الخليل، نوار الساحلي، علي خريس، وميشال موسى.

ثم إستقبل الرئيس بري قائد اليونيفيل في الجنوب الجنرال مايكل بيري وعرض معه الوضع في الجنوب و دور القوات الدولية.-انتهى-

——

majles niaby

مجلس النواب يلتئم غدا لإقرار مشاريع وإقتراحات قوانين مدرجة

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في الثانية عشرة ظهر غد الخميس، وذلك لدرس وإقرار مشاريع وإقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى وزيري الشؤون والثقافة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ووزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري.

ولدى مغادرته السراي، أوضح بو عاصي في دردشة مع الصحافيين، ان هناك “نقاشا عميقا يدور حاليا والاتصالات جارية على كل صعيد ولا شيء نهائيا حتى الان”.

وقال: “نحن حددنا موقفنا المبدئي ولكن في نفس الوقت اذا كان هناك من حلول ممكنة يجب اخذ ذلك بالاعتبار لمصلحة البلد”.-انتهى-

—–

 ogasapian

اوغسابيان مثل الحريري في افتتاح اعمال منتدى المرأة العربية:

انخراطها في العمل يسهم في ردم الفجوة الجندرية وفي دفع عجلة التنمية

(أ.ل) – افتتح قبل ظهر اليوم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان “منتدى المرأة العربية لرائدات الاعمال – NAWF” الذي انعقد في سنويته العاشرة في فندق موفنبيك بيروت، والذي تنظمه مجلة “الحسناء” التابعة لمجموعة “الاقتصاد والاعمال”.

شارك في افتتاح المنتدى نحو 300 مشارك من لبنان وعدد من البلدان العربية والأجنبية يتقدمهم وزراء سابقون وممثلو السلك الديبلوماسي إضافة إلى حشد من رواد ورائدات أعمال ومزودي خدمات وخبراء وأكاديميين وسياسيين وممثلين عن الحكومات والمنظمات المتعددة الجنسيات والمنظمات التي تعنى بشؤون المرأة.

وقال أوغسابيان “إن المنتدى يسلط الضوء على موضوع المرأة وريادة الأعمال حيث بات معلوما واستنادا إلى تقرير صدر عن البنك الدولي أن ريادة الأعمال لدى النساء أقل شيوعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمقارنة مع اجزاء أخرى من العالم النامي. ولكن التقرير يشير في الوقت نفسه إلى أن الشركات المملوكة من نساء في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تميل لأن تكون شركات كبيرة وإنتاجية وشديدة التنظيم. فقد أثبتت التجربة أنه يمكن للمرأة أن تبدع وتبتكر من خلال ريادة الأعمال، كما أن انخراطها في العمل يسهم في ردم الفجوة الجندرية وفي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

وتطرق اوغسابيان إلى “الجواجز الكبيرة المرتبطة بتأمين التمويل وزيادة رأس المال، وللأسف فإن حوالي سبعين في المئة من المشاريع النسائية في البلدان النامية والناشئة لا تتلقى أي تمويل أو النزر اليسير من أجل الدعم والاستمرار. وانطلق من هذا الواقع ليشدد على أهمية المنتدى كمناسبة للدعوة إلى مراجعة القوانين وتنزيه التشريعات من التمييز بحق المرأة، وتعديل الممارسات الإدارية لضمان حصول المرأة على الموارد الاقتصادية بالتساوي مع الرجل من خلال تسهيل حصولها على القروض والائتمانات المصرفية وضمان وصولها إلى أحدث تقنيات التكنولوجيا والمعلومات من خلال توفير التدريب وبناء القدرات والمهارات العلمية اللازمة للنساء”.

وختم موضحا أن “تطوير واقع المرأة وخلق الظروف التي تساعدها على النجاح ليس منة بل هو واجب لتعزيز التنمية في مجتمعاتنا والتقدم بها نحو الأفضل”، مشيرا إلى أن” وجود الرائدات من مختلف البلدان العربية بيننا سوى تأكيد على ما تتمتع به المرأة من قدرات متميزة على الابتكار والنجاح في تأسسيس الأعمال وتوسيعها وتنظيمها”.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الاسمر إتصل بالنجاري وعلي مستنكرا جريمة تفجير الكنيستين

 في مصر والاعتداء على سوريا

(أ.ل) – اتصل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بسفير جمهورية مصر العربية في لبنان نزيه النجاري، مستنكرا “الجريمة النكراء في حق المصلين في كنيستي طنطا والاسكندرية”، ومقدما تعازي الاتحاد وعمال لبنان الى “اهالي الشهداء ومواساة ذوي الجرحى.

كما اتصل الأسمر بسفير الجمهورية العربية السورية علي عبد الكريم علي، شاجبا “أي اعتداء خارجي على الأراضي والسيادة السورية، وخصوصا القصف الأميركي الأخير لإحدى القواعد العسكرية السورية”.

وفي مجال آخر، استقبل الأسمر في مقر الاتحاد قبل ظهر اليوم، وفدا من ممثلين عن “مبادرة منظمة اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية لدعم التعليم والتدريب التقني والمهني في لبنان” ضم نبيل نقاش عن اليونيسيف ورانية حكيم عن منظمة العمل الدولية، حيث عرض الوفد “لمضمون هذه المبادرة وآلية العمل مع مختلف الجهات الرسمية ومنظمات العمال وأصحاب العمل والآمال المعلقة على معالجة النقص في التعليم والتدريب المهني وأهمية مشاركة الأطراف المعنية في اتخاذ القرار وتقديم الاقتراحات، وطلبوا تكليف الاتحاد العمالي بممثل عنه في الهيئة الأساسية للبرنامج”.

وبعد أن رحب رئيس الاتحاد بنشاط المنظمتين وأهمية البرنامج بالنسبة للعمال والاتحاد “والدور الذي ممكن أن يشكله البرنامج في سد هذه الثغرة الاجتماعية والاقتصادية”، طلب “مراسلة الاتحاد رسميا من قبل البرنامج ليبنى على الشيء مقتضاه”.-انتهى-

—–

franjieh12-12-2016

فرنجيه التقى سفيري اوكرانيا وتشيلي ولجنة المتعاقدين في الثانوي

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، اللجنة العليا للمتعاقدين في التعليم الثانوي في لبنان، في حضور مسؤول مكتب المعلمين في “المرده” سايد الجعيتاني، وبحثوا معه في تثبيتهم وفي سلسلة الرتب والرواتب، وأكد أمامهم ضرورة ان تراعي السلسلة مبدأ المساواة بين المواطنين وان تشمل المتقاعدين اسوة بالموظفين الذين لا يزالون في الخدمة.

كذلك استقبل سفيرة تشيلي مارتا شلهوب يرافقها قنصل تشيلي في لبنان دافيد كويروغا، وعقد اجتماع شارك فيه جان بطرس عن “المرده” وجيمي مخلوف عن جمعية “الميدان”، وتم خلاله البحث في التطورات والاوضاع في لبنان والمنطقة.

والتقى فرنجيه سفير اوكرانيا ايهور اوستاش يرافقه السكريتير الاول أندره كورنيتشوب، في حضور بطرس ومخلوف، وتم التطرق الى الاوضاع الراهنة والعلاقات التجارية بين لبنان واوكرانيا.-انتهى-

——

alraii 

الراعي التقى وفدا من التغيير والاصلاح وتلقى اتصالا من جعجع

كنعان: لبنان في خطر ومن الضروري مواجهة التمديد

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، وفدا من تكتل “التغيير والاصلاح” برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وضم وزير البيئة طارق الخطيب، النائب ناجي غاريوس، الوزير السابق نقولا صحناوي، الوزير السابق غابي ليون والنائب السابق سليم عون.

بعد اللقاء، وصف كنعان “الظرف الحالي بالاستثنائي المصيري والكياني”، واختصر المشهد بكلمتين نقلهما عن البطريرك الراعي “خافوا الله خافوا الله”.

وقال كنعان: “التمديد لثلاثة مرات ماذا يعني؟ اغتصاب سلطة، فهل لنا حق احتكار واغتصاب ارادة الناس، هل يكافأ الفاشل بعدم الوصول الى قانون انتخاب مطلوب منذ 27 سنة وينتظره جميع اللبنانيين وليس المسيحيين فقط، قانون انتخابي دستوري ديموقراطي يؤدي الى تمثيل صحيح. في السابق كانت الحجة الوصاية وليس باليد حيلة، اما اليوم فماذا؟ الظروف الاستثنائية حتى قرار المجلس الدستوري الذي كان يرفض التمديد الاول والثاني، في الاول منع اعطاء الرأي وفي الثاني جاء يتناقض مع كل حيثياته”.

اضاف “عدم اقرار قانون انتخاب لا يبرر التمديد. وهذا هو الموقف الذي نتخذه اليوم. صحيح، نحن كمسيحيين وبكركي نتخذ الموقف، ولكن هناك ايضا الاحزاب والقوى المدنية والسياسية، وهذا دفاع عن كل لبنان وعن كل مواطن لبناني تغتصب ارادته، دفاعا عن لبنان العيش المشترك والدستور. وعندما نقول عيش مشترك يعني ميثاقية يعني عيش معا واحترام حقوق بعضنا وخيارات بعضنا البعض”.

وسأل كنعان: “لماذا يجوز التصويب على قانون تمديد يعتبر عار علينا ويخالف الدستور علنا والنظام الديموقراطي البرلماني ولا يجوز التصويت على قانون انتخاب”.

وتابع “ممنوع التصويت على قانون انتخاب، لا في الحكومة ولا في مجلس النواب، هذا الكلام قيل ونحن سنصوت على التمديد من دونكم. أهكذا يبنى لبنان والدولة. نلتزم عهودنا ووعودنا منذ اول يوم، ما قبل وما بعد انتخاب الرئيس ميشال عون. أكانت الوعود ان اول عمل تأسيسي هو قانون تمديد؟. هل يجوز هذا؟ لا. ولذلك عقدنا العزم لمواجهة التمديد عن جميع اللبنانيين، المسيحيين والمسلمين، عن كل الاحرار في هذا الوطن، فلا يتلطى احد لا بنسبية ولا بأكثرية ولا برفض المختلط من اجل اغتصاب السلطة وفرض امر واقع”.

واكد كنعان ان “كل نقاش مقبول، والوقت يتسع حتى انتهاء ولاية المجلس”. وقال: “اذا كان الحديث عن الفراغ لغاية عشرين حزيران فكل الوقت امامنا للوصول الى قانون انتخابي. علينا الذهاب الى العمل الايجابي والاتفاق لاقرار قانون انتخابي، ولكن ليس بالاستيلاء على حقوق البعض، لان الاستيلاء على حقوق اي مكون دمار لكل لبنان فيه نقض للميثاقية، وليس صحيحا كما قيل ان هناك ما يعلو على الميثاقية، وان استمرار المؤسسات فوق الميثاقية. فلا احد يحق له تجاوز الدستور وعقد الشراكة الوطنية، هذا ليس خيارا انما واجبا، لذلك نطالب كل مؤمن بلبنان وبهذه المبادىء ألا يوكل امره لاحد. اما ان نكون اصحاب قضية او تجار قضية”.

واكد كنعان ردا على سؤال ان “العهد هو عهد اللبنانيين وعهد من انتخب الرئيس عون، والالتفاف الوطني لا يختصر ب”التيار” و”القوات” و”الكتائب”. المواجهة مع من لا يلتزم بتعهداته، والمسألة لا يوجد فيها حلفاء خصوصا واننا امام واقع دستوري كياني ولا ملف فوق الدستور والوجود واغتصاب السلطة”.

وقال: “كنا قد عارضنا التمديد مرتين في ظل حلفنا مع “امل” و”حزب الله”، فعلى اللبنانيين ان يكونوا واحدا لان لبنان في خطر”.

وكان البطريرك الراعي تلقى اتصالا هاتفيا مساء امس من رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، جرى خلاله التطرق مطولا الى المستجدات الراهنة خصوصا لجهة رفض التمديد للمجلس النيابي الحالي.

وعرض الراعي الاوضاع العامة اليوم ايضا مع الوزير السابق سجعان القزي وسفير منظمة مالطا، واستقبل وفدا فرنسيا.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدي جمعيتي المقاصد والارشاد والاصلاح

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا ضم رئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب، نائب الرئيس الدكتور حسن الشريف، في حضور عضو اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي الدكتور محمد السماك.

وبعد اللقاء، قال النقيب: “قدمنا الى سماحته دعوة الى حضور الاحتفال السنوي الذي سيقام في مدينة صيدا لتكريم المؤسسين في جمعية المقاصد. لقد تبنت صيدا في العام الماضي إعلان الحريات الدينية الذي تم بالمقاصد، واليوم نحن نتبنى إعلان الأزهر الشريف للعيش المشترك الذي تم في القاهرة أخيرا”.

واستقبل مفتي الجمهورية الهيئة الإدارية في جمعية الإرشاد والإصلاح برئاسة المهندس جمال محيو أطلعوه على النشاطات الخيرية والاجتماعية وعلى تجربتهم التربوية المميزة التي تقوم بها الجمعية لما فيه مصلحة اللبنانيين”.

واستقبل ايضا الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب المحامي عمر زين، وتم تداول الأوضاع العامة.-انتهى-

——

ibrahim12-4-2017

ابراهيم عرض الاوضاع مع هيئة دعم المقاومة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم أعضاء الهيئة الإدارية لهيئة دعم المقاومة الإسلامية برئاسة السيد قاسم الطويل وعرض معهم الأوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية في لبنان.-انتهى-

——

tyr12-4-2017

إتحاد بلديات صور منح المواطنة الفخرية للجنرال تشيللو

(أ.ل) – منح نائب رئيس إتحاد بلديات صور حسن حمود شهادة المواطنة الفخرية لقائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الإيطالي أوغو تشيللو تقديرا لجهوده في عملية السلام في جنوب لبنان.

وشكر حمود تشيللو والكتيبة الإيطالية على “جهودهم ودعمهم لأبناء المنطقة”.

وأضاف “أن الخال ابو ظافر ضخ فينا حبه الكبير لليونيفيل، وخصوصا للكتيبة الإيطالية وكان أول من استقبل ضباط وجنود اليونيفيل في جنوب لبنان في العام 2006، حيث كان يعتبرهم كرسل للسلام”.

وتابع “إن التعاون الوثيق مع الوحدة الإيطالية يساهم في تعزيز علاقة الصداقة التاريخية بين الشعبين اللبناني والإيطالي”.

كما شكر حمود “حكومة إيطاليا على دعمها ومساندتها للشعب اللبناني”، منوها “بالدور الانساني والاجتماعي للوحدة الإيطالية وبما نفذه ضباط وعناصر اللواء بوزولو دل فريولي للبلدات المنضوية تحت إتحاد بلديات صور من مشاريع خدماتية لأجل تحسين الأوضاع المعيشية للسكان”.

بدوره الجنرال تشيللو استذكر “الخال ابو ظافر وعلاقة الأبوة التي كانت تربطه بجميع ضباط وجنود اليونيفيل”، شاكرا حمود على “التكريم ونوه بعلاقة الصداقة المتينة بين اليونيفيل والسلطات المحلية”، مشددا على “أهمية زيادة التعاون المثمر في ما بينهما”.-انتهى-

——-

josephaoun12-4-2017

جوزف عون بحث مع وفد الكونغرس الأميركي الأوضاع وبرنامج المساعدات العسكرية

والتقى سفيرة الاتحاد الأوروبي وأيوب ووفد مشايخ الموحدين “الدروز”

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة السيد Harold ROGERS، وبحضور السفيرة Elizabeth RICHARD ، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات العسكرية المقدمة للجيش اللبناني. كما استقبل سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة Christina LASSEN، وجرى التداول في علاقات التعاون العسكري بين الجيوش الأوروبية والجيش اللبناني. ثم استقبل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، ووفداً من مشايخ طائفة الموحدين الدروز برئاسة قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم. –انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 11 نيسان 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 4 /2017 ولغاية 24 / 4 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخفيفة الحية.-انتهى-

—–

“القوات” دعت الى الاقفال الشامل والتام والإضراب العام غدا

(أ.ل) – صدر عن حزب “القوات اللبنانية” البيان الآتي:

يدعو حزب “القوات اللبنانية” جميع اللبنانيين في المناطق اللبنانية كافة الى الاقفال الشامل والتام، والى الإضراب العام يوم غد الخميس 13 الحالي، استنكارا للتمديد الثالث للمجلس النيابي.

إن الحل الفعلي للأزمة الحالية يكون من خلال إقرار قانون انتخاب جديد يؤمن اكبر قدر ممكن من المناصفة الفعلية، ولا يكون بتمديد ثالث للمجلس النيابي.

ان القوات تحث المواطنين، في هذه اللحظة التاريخية والمصيرية التي يعاد فيها تصحيح الخلل الميثاقي تطبيقا لاتفاق الطائف، على ان يكونوا على أهبة الاستعداد لتحركات شعبية، يحدد زمانها ومكانها عبر بيانات لاحقة وكلما دعت الحاجة”.-انتهى-

——

جبهة العمل حذرت من وجود مؤامرة خطيرة ومخطط جهنمي

 لا يستهدف مخيم عين الحلوة فحسب بل أمن لبنان واستقراره

(أ.ل) – حذّرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري في مقرها الجديد في بئر حسن برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور السادة أعضاء مجلس القيادة “من وجود مؤامرة خطيرة ومخطط جهنمي لا يستهدف مخيم عين الحلوة فحسب بل يتعداه ليطال الأمن في لبنان وزعزعة الاستقرار فيه تماهياً مع ما يجري من أحداث في الواقع الاقليمي وخصوصاً الحرب العالمية التي تشنّ على سوريا ومحاولات تقسيمها وإضعافها وضرب مقوماتها كافة”. وأشارت الجبهة إلى “أن الارهاب في عين الحلو وفي سوريا والعراق ومصر وغيرها هو نفسه، وأنّ هذه المجموعات التكفيرية المتطرفة تُستخدم من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية والصهيونية والعالمية من أجل تحقيق هدفين «الأول» هو إضعاف الأمة وتقسيمها وتشتيتها وإشعال نار الفتن والحروب الطائفية والمذهبية لتذهب ريحها وقوتها، وبالتالي سرقة ونهب خيراتها وثرواتها، «والثاني» هو طمأنة العدو الصهيوني الغاصب بعدما تم زرع بذرة الارهاب التكفيري في جسد الأمة، وبعدما أنبت هذا الزرع تلك الجماعات التي تفتك وتقتل وتذبح وتغتصب وتحرق وتدّمر دون مراعاة لحرمة الدين وكرامة الانسان”، ولفتت الجبهة “إلى الوضع الأمني المتفلت وإلى الوضع الانساني المأساوي الذي يعيشه مخيم عين الحلوة بفعل تسلّط تلك المجموعات المتطرفة، وبفعل تماديها في ارتكاب الجرائم والاغتيالات والتفجيرات وعدم وضع حد له سابقاً مما سمح لها بالتمادي أكثر فأكثر اليوم وتنفيذ الأجندات الخارجية والاملاءات المشروطة”.

وأخيراً نبّهت الجبهة “في حال استمرار تلك الظاهرة الخطيرة من تحويل مخيم عين الحلوة إلى نهر بارد جديد يدفع أهله وسكانه البالغ عددهم حوالي المائة والعشرة آلاف نسمة الثمن الكبير”، ودعت “إلى ضرورة معالجة الأمور بالسرعة المناسبة حقناً لدماء الناس ومنعاً من تزايد الخراب والدماء وانعكاس ذلك سلباً على المحيط والجوار وخصوصاً مدينة صيدا”.-انتهى-

——-

التيار الوطني الحر دعا الى المشاركة في التحركات غدا رفضا للتمديد

(أ.ل) – صدر عن “التيار الوطني الحر” البيان التالي:

يدعو التيار الوطني الحر جميع اللبنانيين في المناطق اللبنانية كافة الى ممارسة حقهم في التعبير عن رفضهم واعتراضهم على التمديد الثالث للمجلس النيابي، بكل الوسائل الديموقراطية المتاحة، والمشاركة في كل التحركات التي سيعلن عنها تباعا يوم الخميس 13 نيسان 2017.

ويعتبر التيار ان اقرار قانون انتخابات جديد يؤمن المناصفة والشراكة ويحترم الميثاق، هو الممر الالزامي لتصحيح تكوين السلطة، على اسس سليمة، انطلاقا من المجلس النيابي، المؤسسة الدستورية الام.

لذلك، يدعو التيار اللبنانيين الرافضين لاستمرار الامر الواقع، الى ان ينضموا الى الاصوات والتحركات الرافضة للتمديد، بكل اشكالها الديموقراطية التي ستقرر بموازاة الجلسة التشريعية المقررة وما قبلها وما بعدها.-انتهى-

——-

الكنيسة القبطية تحصر احتفالات الفصح بالقداديس بعد اعتداءي طنطا والاسكندرية

(أ.ل) – قررت الكنيسة القبطية اليوم حصر احتفالات عيد الفصح بالقداديس عبر انحاء البلاد، لاغية بذلك أي مظاهر إحتفالية او استقبال للمهنئين بعد اعتداءين داميين ضد كنيستين في مدينتي طنطا والاسكندرية أوقعا الاحد 45 قتيلا.

وتبنى تنظيم داعش “هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والاسكندرية” في اسوأ اعتداءات ضد الأقباط منذ سنوات، كاشفا أن انتحاريين اثنين نفذاهما فيما كان الاقباط يحتفلون بأحد السعف (الشعانين).-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 11 نيسان 2017 البيان الآتي:

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، شمع، عيناتا وميس الجبل.

وبتاريخ 11 /4 /2017 ما بين الساعة 10.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير الطيبة – بعلبك.

وبتاريخي 11و12 /4 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

وبتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 13،12،5،4/ 4 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun31-10-2016

نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

عون نبه من الخطر الاسرائيلي: الجيش قادر على الوقوف بوجه الارهاب (أ.ل) – واصل رئيس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *