الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 7 نيسان 2017 العدد 5248

نشرة الجمعة 7 نيسان 2017 العدد 5248

attachusaoon syria7-4-2017

الولايات المتحدة تشن عدواناً على إحدى القواعد الجوية في المنطقة الوسطى

(أ.ل) – أكد مصدر عسكري تعرض إحدى قواعدنا الجوية فجر اليوم لضربة صاروخية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المصدر في تصريح لـ “سانا”.. “تعرضت إحدى قواعدنا الجوية في المنطقة الوسطى فجر اليوم لضربة صاروخية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ما أدى إلى وقوع خسائر”.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شن بلاده عدواناً على قاعدة جوية سورية بعدد من الصواريخ الموجهة.

وقال ترامب.. “أمرت الليلة بتوجيه ضربة عسكرية على قاعدة جوية في سورية”، معتبراً أن عدوان بلاده على الأراضي السورية يصب “في مصلحة الأمن القومي الحيوي الأمريكي”.

ويأتي هذا العدوان الأمريكي بعد الحملة الإعلامية المغرضة لعدد من الدول التي تقود الحرب الإرهابية على سورية أثر ما حدث في بلدة خان شيخون بريف إدلب.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة نفت في بيان لها الثلاثاء الماضي نفياً قاطعاً مزاعم وادعاءات وسائل الاعلام الشريكة في جريمة سفك الدم السوري حول استخدام الجيش العربي السوري مواد كيميائية في بلدة خان شيخون بريف إدلب، مؤكدة أنه لم ولن يستخدمها في أي مكان أو زمان لا سابقاً ولا مستقبلاً وأن المجموعات الإرهابية ومن يقف خلفها تتحمل مسؤولية استخدام المواد الكيميائية والسامة والاستهتار بحياة المواطنين الأبرياء لتحقيق أهدافها وأجنداتها الدنيئة.

وتعمد الدول والكيانات والأنظمة الداعمة للإرهابيين إلى اختلاق الأكاذيب للتدخل المباشر فى استهداف مواقع سورية بعد كل هزيمة تتعرض لها التنظيمات الارهابية التي تعرضت خلال الأيام القليلة الماضية لضربات قاصمة في العديد من المناطق بأرياف دمشق وتدمر ودير الزور وحماة واللاذقية على يد الجيش العربي السوري وحلفائه.

وارتكبت طائرات “التحالف الامريكي” عشرات المجازر ضد السوريين في أرياف حلب والحسكة ودير الزور والرقة وآخرها المجزرة التى راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين عندما قصفت طائرات التحالف في آذار الماضى قرية المنصورة بريف الرقة.

وسبق للولايات المتحدة أن استهدفت مواقع للجيش العربي السوري في إطار دعمها المفضوح لتنظيم “داعش” الإرهابي عندما اعتدت 4 مقاتلات أمريكية في أيلول الماضي على أحد مواقع الجيش العربي السوري في جبل الثردة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي الأمر الذي مكن إرهابيي تنظيم “داعش” من السيطرة على الجبل، حيث اعتبرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة يومها أن العدوان دليل قاطع على دعم الولايات المتحدة وحلفائها لتنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية الاخرى ويفضح زيف ادعاءاتهم في محاربة الإرهاب.

وفي سياق متصل سارع ما يسمى “الائتلاف السوري المعارض” المعروف بأنه إحدى أدوات الدول المتآمرة على سورية إلى الترحيب بالعدوان الأمريكي حيث قال رئيس الدائرة الإعلامية في “الائتلاف” أحمد رمضان لوكالة الصحافة الفرنسية.. إن “الائتلاف يرحب بالضربة.. وما نأمله استمرار الضربات وأن تكون هذه الضربة بداية”.

وزعم رمضان أن العدوان الأمريكي “يوجه رسالة بأن المجتمع الدولي يمكنه تجاوز السلوك الروسي بتعطيل مجلس الأمن كمؤسسة مسؤولة عن السلم الدولي”.

وسبق للائتلاف المعروف بدعمه للتنظيمات الارهابية التى تقتل السوريين وتدمر البنى التحتية أن دعا إلى استجلاب التدخل الخارجي المباشر في سورية في إطار تنفيذه أوامر مشغليه في كيان الاحتلال الاسرائيلى والنظامين السعودي والتركي وغيرهم من الأنظمة المعادية للسوريين.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف حذر بعد جلسة لمجلس الأمن أمس الولايات المتحدة من مغبة الاقدام على توجيه ضربة عسكرية لسورية، مشدداً على أن مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى “نتائج سلبية”.

وقال سافرونكوف “إذا حصل عمل عسكري فإن كل المسؤولية ستقع على كاهل أولئك الذين بادروا إلى مثل هكذا عمل مأساوى وملتبس”.

وشدد المندوب الروسي على أنه كان “صريحاً” خلال اجتماع مجلس الأمن وقال.. “علينا التفكير في النتائج السلبية”، مضيفاً.. “انظروا إلى العراق..  انظروا إلى ليبيا البلدين اللذين أدى تدخل الغربيين فيهما عسكرياً إلى اغراقهما في الفوضى”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون التقى وزير الصحة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري، نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني.-انتهى-

—–

salim hus

الحص دان العدوان على سوريا: تعد صارخ على سيادة الدولة والآمنين فيها

(أ.ل)- أعلن الرئيس الدكتور سليم الحص ان “العدوان الأميركي السافر على سوريا الليلة الماضية هو تعد صارخ على سيادة الدولة وعلى الآمنين فيها”، وقال في تصريح:”ما ذنب الأبرياء الذين استشهدوا؟ هذه جريمة نكراء مرفوضة جملة وتفصيلا ترتكبها دولة تزعم انها حضارية في حق شعب آمن لم يصب الدولة المعتدية بأي أذى، وقد تم ذلك، ويا للعجب باسم الإنسانية وألحق زورا. وهذا العدوان هو خروج صارخ عن أصول التعامل بين الدول”.

وختم “ندين هذا العدوان الغاشم على دولة عربية شقيقة، وهذا العمل يدين مرتكبه بطبيعة الحال. رحم الله الشهداء، والنصر والعزة للشعب السوري الشقيق”.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري عرض مع محافظ بعلبك شؤونا انمائية للمدينة

(أ.ل)- استقبل وزير الثقافة غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، محافظ مدينة بعلبك – الهرمل بشير خضر، وتناول البحث عددا من الامور الانمائية التي تخص المدينة، كما تطرق الى التحضيرات الجارية للمؤتمر الصحافي الذي سيعقد في قلعة بعلبك في 22 نيسان الحالي من أجل “حماية الاثار من الكوارث”.-انتهى-

——

ogasapian

أوغسابيان: الكوتا للمرأة واجب على السلطات وليست خيارا

(أ.ل) – أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، في بيان اليوم، أن اعتماد الكوتا للمرأة في قانون الانتخابات النيابية ليس تمييزا بين الرجل والمرأة بل إنه وسيلة لتحقيق المساواة، وفقا للاعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقات المنبثقة عنه، ومنها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي تشكل جميعها وفقا لاجتهاد المجلس الدستوري، جزءا لا يتجزأ من دستور الدولة اللبنانية.

وقال: “بناء على ذلك، يقتضي اعتبار أن اعتماد الكوتا يشكل واجبا على السلطات الدستورية وليس خيارا متاحا لها”.

واستغرب اوغسابيان “رفض البعض اعتماد كوتا للمرأة في قانون الإنتخابات النيابية في مقابل القبول بتطبيق الكوتا المذهبية في كل القوانين، رغم أن هذه الأخيرة غير واردة في الدستور”.

ولفت إلى “أن الكثير من دول العالم المتقدم تعتمد الكوتا في قوانينها الإنتخابية”، وسأل: أفلا يجدر بلبنان التمثل بتجارب دول ناجحة لتحقيق المساواة بدل التمسك باعتبارات تحول دون استعادة لبنان دوره المتقدم في المنطقة؟”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 07 نيسان 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 19.55 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.40  من فوق مزارع شبعا.-انتهى-

——

 kabbara

كبارة عرض مع مسؤول في السفارة الفرنسية

تبادل الخبرات في مجال غرفتي التجارة والصناعة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه صباح اليوم، مستشار الاعمال الاقتصادية ورئيس القسم الاقتصادي في الشرق الاوسط في السفارة الفرنسية في لبنان جاك دي لاجوجي، وجرى البحث في موضوع تبادل الخبرات في مجال غرفتي التجارة والصناعة في لبنان وفرنسا.-انتهى-

——-

ziad aswad

أسود: لا تصور نهائيا أو نية لانتاج قانون انتخاب موحد

(أ.ل) – أشار النائب زياد أسود في حديث إلى مصدر إعلامي أن “العقبات التي تقف بوجه انتاج قانون انتخابي جديد هي مجموعة أمور معقدة تبدأ من تخوف البعض في تعديل الممارسات السياسية التي حصلت في اتفاق الطائف والتي يقضي تصحيحها إعادة الشراكة بين اللبنانيين على قاعدة المناصفة، وصولا الى نظرة الشريك الآخر الى لبنان وتكوين السلطة”، موضحا أنها “كلها عوامل تشير الى أن لا تصور نهائيا أو نية لانتاج قانون انتخابي موحد”. ورأى أن “لبنان على مفترق طرق خطير إن من ناحية الانتماء الوطني وإن لناحية اعادة استنهاض الدولة وتكوين مؤسساتها”.

وعن جلسة المناقشة العامة أمس، استغرب “بعض المواقف التي صدرت خصوصا اعتبار التصويت على قانون الانتخاب على أنه انقسام”، معتبرا أن “الحكومة الحالية تتحمل نتائج سوء ادارة وتصرف واستراتيجيات أمنية ومالية خاطئة”.-انتهى-

—-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: المستفيد الأول من الضربة الأميركية في سوريا هو الإرهاب

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل اميل لحود في بيان “أن المستفيد الأول من الضربة الأميركية في سوريا هو الإرهاب الذي سيمعن في استخدام الأسلحة الكيميائية وقتل الأبرياء، محميا من الدولة العظمى التي اعتادت على أن تحمي القاتل وتعتدي على الضحية، من فلسطين الى تموز لبنان وصولا الى سوريا”. ورأى أن “المستفيد أيضا هي الدول التي تدعم هذا الإرهاب، مالا وسلاحا وتدريبا، والتي سترتمي أكثر في الأحضان الأميركية المنقذة، بعد أن فشلت محاولاتها السابقة في إسقاط الدولة السورية، متجاهلة، أن هذه الضربة لا علاقة لها بمحاربة الدولة السورية، بل هدفها تعزيز وضع الرئيس الأميركي الداخلي فيظهر لشعبه بأنه مختلف عن سلفه وبأنه صاحب قرار وقادر على التنفيذ”.

اضاف “يثبت الأميركي مرة جديدة بأنه الوحيد الذي يستعمل القوة من دون وجه حق ومن دون أي قانون دولي، وهو ينصب نفسه شرطيا دوليا من دون تكليف من أحد، مع إدراكنا المسبق بأن لا نفع من السؤال عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن أمام هذا الاعتداء من دولة على أخرى، ولا عن الجامعة العربية”.

وختم لحود “هذا الأسلوب ربما يصح مع الدول الغنم التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأميركية، ولكن ليس مع سوريا وروسيا وإيران، وستثبت الأيام ذلك”.-انتهى-

——

kabalan

عبد الأمير قبلان استنكر العدوان الاميركي على سوريا:

انتهاك لسيادة دولة عربية واسلامية خدمة للكيان الصهيوني

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “العدوان الاميريكي على مطار الشعيرات في سوريا الذي نعتبره انتهاكا لسيادة دولة عربية واسلامية خدمة للكيان الصهيوني الذي يريد اضعاف سوريا واغراقها في الفوضى والاضطرابات وضرب كل مقومات القوة والصمود فيها، فهذا العدوان يستهدف سوريا وشعبها في معركتها ضد الارهابين التكفيري والصهيوني”.

وطالب قبلان “منظمة التعاون الاسلامي وجامعة الدول العربية والامم المتحدة بادانة هذا العدوان الذي يعبر عن احادية الهيمنة الاميريكية على العالم وضربها بعرض الحائط للشرعية الدولية وانتهاكها الفاضح لكل المواثيق والاعراف الدولية، فالادارة الاميركية استبقت التحقيقات الدولية حول استخدام الاسلحة الكيماوية ضد المدنيين لتطمس الحقيقية في كشف المجرمين الذين سولت لهم انفسهم قتل الابرياء بارتكاب مجازر ضد الاطفال يدينها العقل والضمير والوجدان”.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 07 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، عيناتا وشمع.

بتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 3 / 4 / 2017 ولغاية 7 / 4 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 13،12،5،4/ 4 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

شريفة في خطبة الجمعة: لماذا يقدم البعض قوانين انتخابيه

على قياسه وليس على قياس الوطن

(أ.ل) – رأى الامين العام للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان مات شاهدناه بالامس من كلام على شاشات التلفزة ينبئنا بان الاوضاع في لبنان ليست بخير وبان كل طرف يغني على ليلاه ليس في موضوع قانون الانتخاب بل ايضا في كيفية معالجة الفساد واقرار الموازنة  وسلسلة الرتب والرواتب واعتبر ان هذا الامر لا يضر بالمؤوسسسات فحسب انما بكل الوطن ومواطنيه الذي يئنون تحت وضع اقتصادي لا يحسدون عليه. وطالب الشيخ شريفة قبل كل شيئ بابعاد المؤسسات وعملها عن التجاذبات السياسية متخوفا من الوصول الى الفراغ في السلطة التشريعية وقال إن هذا الامر خطير جدا وحذر الشيخ شريفة من انهيار البلد اذا وصلنا الى هذه الحالة لانه سيتعطل كله مع تعطيل عمل هذه المؤسسة الام والتي لطالما كانت المكان الذي يستند اليه لحفظ الوطن ومن هنا قال الشيخ شريفة ان اقرار قانون انتخابي ضرورة ملحة على الحكومة ان تقوم به في اقرب وقت حتى يتسنى للبنانيين الذهاب الى انتخابات نيابية وهم مرتاحون من عناء التمديد او الفراغ القاتل . وفي هذا الاطار تسأل الشيخ شريفة ولماذا يأخذ البعض في حسبانه ودائما مصلحة الطائفة والمذهب على حساب الوطن وضمان وحدته الوطنية لا تتم الا بقانون عادل  يتفاهم عليه جميع الاطراف وهذا الامر يمكن ان يحصل اذا تنازلنا جيمعا وابعدنا الانانية عن عقولنا خاصة عند هذا البعض .

وتطرق الشيخ شريفة في معرض خطبته الى وضع الجيش اللبناني والدور الذي يقوم به في مواجهة الارهابيين وشبكاتهم وعلى الحدود مؤكدا على ضرورة دعم قدراته حتى يستطيع القيام بمهامه على اكمل وجه الى جانب القوى الامنية الاخرى.

وتناول الشيخ شريفة الضربة الامريكية على القاعدة الجوية في حمص مستنكرا هذا الفعل العدائية لدولة ذات سيادة ولأنها هذه الضربة ايضا تصب في مصلحة  التكفيريين الارهابيين الذين بالتأكيد ستساعدهم على الاستمرار بعدائيتهم التي هي اصلا نسخة عن العدائية الاسرائيلية التي صبت الضربة الامريكية في مصلحتها باعتبار  انها استهدفت تلك الصواريخ التي تصدت التي للطائرات الاسرائيلية عندما اغارت مؤخرا على مواقع في سوريا . واعتبر الشيخ شريفة ان اسباب الضربة الامريكية تبدو في العلن ردا على ما ادعته الادارة الامريكية ومن دون اي دليل يذكر في مسؤولية النظام في سوريا عن مجزرة خان شيخون الكيماوية وهذا في الظاهر انما في المخفي  هذه كانت حجة لضرب القدرة السورية على مواجهة  الطيران الاسرائيلي  ومنعه من الاعتداء على سوريا . واشار الشيخ شريفة الى ان المخطط والمنفذ هو واحد في القاعدة السورية في حمص وما سبقها من ضربة في  بلدة خان شيخون وختم سائلا لماذا لم يأخذ الامريكيون بما قاله الروس حول افراغ سورية الشرعية من المواد الكيماوية ونفيهم ان يكون الطيران السوري استخدم اي قذائف تحتوي مواد كيميائية وقال الا يجب ان نضع هنا علامة استفهام كبيرة ليتاكد لنا ان غاية أميركا إضعاف الدولة السورية ودعم اسرائيل في غيها وتسلطها في المنطقة.-انتهى-

——-

kabalan

احمد قبلان: لا نقبل بأي صيغ انتخابية طائفية تقسم البلاد وتلغي الشراكة الوطنية

(أ.ل) -ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أشار فيها إلى أنه “بميزان العدل لا يجوز تحميل الفقير ما يحمله الغني، كما لا يجوز أن يساوي بين من يستفيد أكثر ومن يستفيد أقل، وإلا أصبحت السلطة مرفقا وحكرا لمن هو أقوى، وهنا تكمن عين الظلم، وعين الفساد، وهذا ما لا يريده المولى سبحانه وتعالى، لأنه بخلاف العدل. وهو سبب رئيسي لتمكين يد المال من السلطة، ما يعني ذلك من ضياع الإنسان والدولة والمجتمع”.

اضاف “من هنا نعيد التأكيد على أن مفهومنا للسلطة يعني منع الاستئثار أولا، وحق الشعب ثانيا، وتأمين حاجيات الناس، وبخاصة كبار السن، كضمانات من خلال معاشات تقاعدية كفيلة بكرامة هؤلاء الناس، وهذا يمكن تأمينه بأقل الموارد، ولا يحتاج إلى أكثر من تلزيم قطعة بحرية لصالح صندوق، وظيفته تأمين معاشات تقاعدية لهذا الصنف من الفقراء العجز. ولكن للأسف الأمر خاضع للعبة المصالح، ولمزاجية من يحاول وضع اليد على الأملاك البحرية والنهرية، وغيرها من المرافق التي تقدَّر مداخيلها بعشرات المليارات، لأن مفهوم السلطة يعني الربح والإثراء على حساب الناس. والنتيجة سلطة قوية نافذة في عالم الأسواق والتلزيمات والمصالح، وشعب فقير جائع متهالك يجره الموت جهارا نهارا”.

وتابع “كنا وما زلنا في دوامة الصيغ الانتخابية، وسنبقى طالما أن التوجهات غير سليمة، وفكرة الانطلاق نحو الوطن والمواطنة غير ناضجة، وتعترضها العراقيل المصلحية والغايات الطائفية، وهذا يعني أن العبور إلى دولة الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي متعثر في ظل واقع طبع بشهوة السلطة، وبذهنية الهيمنة والاستئثار”.

وتوجه للسياسيين بالقول: “ما هكذا تورد الإبل، ولا بمثل هذه العقليات يتم التعاطي بمصير وطن ومستقبل شعب سئم ألاعيبكم وسياساتكم ولجانكم ودراساتكم وحواراتكم وقوانين انتخاباتكم وتفاهماتكم وتوافقاتكم التي غالبا ما تأتي على حساب أمن الناس المعيشي والاجتماعي. وما نشهده من ضوائق ومعاناة وضغوطات يتعرض لها اللبنانيون، ومن فوضى وفلتان وتسيب في الإدارات والمؤسسات وفساد مستشر وإفساد وصفقات في كل الاتجاهات، يؤشر إلى أننا أمام منزلقات خطرة، إذا لم يجر تداركها ومواجهتها بما يضمن تصحيح المسار، وفكفكة العقد المصطنعة ووقف العناد والتعنت، وتسليم الجميع بضرورة الخروج من مستنقع الصيغ الانتخابية المفصلة على مقاسات هذا وذاك، والذهاب إلى صيغة انتخابية تكون على مقاس الوطن، لأن التمديد مرفوض، والفراغ يؤدي إلى ضربة قاضية تضع لبنان واللبنانيين في مهب الانهيار”.

وطالب قبلان “بقانون انتخابي يعيد السلطة إلى الشعب، وهذا لا يكون إلا باعتماد النسبية ولبنان دائرة واحدة أو دوائر كبرى، لا عن طريق قانون طائفي ودوائر بحجم المصالح السياسية. وبالتالي لا نقبل بأي صيغ انتخابية طائفية تقسم البلاد، وتلغي الشراكة الوطنية، وتسحق أي طموح بوطن الإنسان، بعيدا عن القيد الطائفي والمذهبي”.

وحذر “من لعبة الوقت والرهان على إدخال البلاد في الفراغ الذي يعني خسارة مرة للبنان، فوضع لبنان والمنطقة لا يتحمل أي مغامرة من هذا النوع”.

ودعا “الحكومة والمجلس النيابي إلى تحمل المسؤولية الوطنية، وعقد جلسات مفتوحة، فأوضاع البلد إلى تفاقم أكبر وانقسام أعمق، والناس لم يعد بمقدورهم التحمل، وبالخصوص ما بات يشكله النزوح السوري من حالات اجتماعية واقتصادية وأمنية ضاغطة على حياة اللبنانيين وسبل عيشهم، الأمر الذي أصبح بحاجة إلى جهود مكثفة، وقرارات حاسمة، وإجراءات حازمة تتخذها الحكومة اللبنانية بالتعاون والتنسيق مع الحكومة السورية لإيجاد السبل التي تضمن عودة النازحين السوريين بصورة منظمة وآمنة، بعيدا عن الرهانات الخاطئة والحسابات التي ليست في محلها، كون هذه القضية تشكل أولوية الأولويات لما لها من انعكاسات سلبية على لبنان الوطن والدولة”.

ونبه قبلان “إلى خطورة الوضع”،وقال :” نحذر من مغبة التحولات التي قد تحدث في المنطقة، لاسيما بعد العدوان الأميركي السافر على سوريا، الذي يوجب على الأفرقاء السياسيين الانتقال بأسرع وقت ممكن إلى عملية سياسية تعيد هيكلة الدولة على النحو الذي يجدد الحياة السياسية، ويسمح بانطلاقة اقتصادية تضع حدا لما نشهده من بطالة وهجرة وجرائم ترتكب بدافع الحاجة والحرمان وغياب الدولة التي كانت ولا تزال وستبقى مطلب وغاية الجميع”.-انتهى-

——-

ibrahim saied

إبراهيم السيد: نحن أمام عالم دجال

 يطرح شعارات لا علاقة لها بالإنسان وحقوقه

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أنه “لو اجتمع الفكر العالمي والفلسفة الإلحادية العالمية والباطل بكل مؤسساته وإمكاناته حتى يسقط أو يلحق الخسارة بهذا الدين والمجتمع الإسلامي، فإنهم لا يصلوا إلى ما وصل إليه هؤلاء التكفيريون في سبيل ذلك”.

كلام أمين السيد جاء خلال رعايته الحفل التكريمي للفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي في مدارس المهدي – صور والمجادل ولجنة إمداد الإمام الخميني في المنطقة الأولى، وذلك في قاعة الاستشهادي أحمد قصير في مدينة صور بحضور عدد من العلماء، والهيئة الإدارية والتعليمية في المدرستين، وفعاليات وشخصيات تربوية وثقافية واجتماعية، وحشد من أهالي الفتيات المكرمات.

ولفت إلى أن “الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية هم الذين صنعوا وأسسوا داعش، ودعموهم حتى يسقطوا فكر ونموذج وهداية وخيرات وبركات هذا المجتمع الإسلامي بأيدي من نفسه وداخله، وعليه فنحن أمام عالم كاذب ومنافق ودجال، يطرح شعارات لا علاقة لها بالإنسان وحقوقه، ويتباكى هنا وهناك”.

وفي الختام وزعت الهدايا على الفتيات المكرمات.

وكان قد تخلل الاحتفال آيات بينات من القرآن الكريم، والنشيدين الوطني اللبناني وحزب الله، وقسم العهد والوفاء للفتيات بالسير على خط السيدة الزهراء والحفاظ على الحجاب الشرعي والالتزام به.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من لجنة الاساتذة الناجحين في مجلس الخدمة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وفدا من اللجنة المركزية لمتابعة شؤون الأساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي دورة 2015/2016، في حضور رئيس مصلحة المعلمين في الحزب رمزي بطيش.-انتهى-

——-

الشيوعي: العدوان الأميركي على سوريا دليل إضافي

عن مدى الاستثمار في الإرهاب لتحقيق المصالح

(أ.ل) – دان المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني “العدوان الأميركي المباشر على سوريا الذي استهدف مطار الشعيرات في منطقة حمص، مع ما يعنيه ذلك من انتهاك فاضح للسيادة السورية وللقانون الدولي، ويعبر بشكل واضح عن تصاعد العدوانية الأميركية، نتيجة أزمتها الاقتصادية، وتجسيدا للوجه الحقيقي للإرهاب، إرهاب الدولة التي تمارسه، محاولة استعادة دورها التي فقدته بقيادة العالم”.

وقال المكتب السياسي في بيان اليوم: “من هنا، تحاول إدارة ترامب اليوم إظهار قوتها أمام العالم على حساب وحدة سورية وشعبها ومؤسساتها، كما تحاول إعطاء جرعة دعم لأدواتها في المنطقة لقطع الطريق أمام أي حل تفاوضي في سوريا ينهي الحرب ويوقف حمام الدم.

إن التلطي خلف حجة استخدام السلاح الكيميائي في مدينة خان شيخون، المدان بالمطلق والمرفوض مهما كان مرتكبه، لتنفذ الولايات المتحدة عدوانها السافر دون حتى انتظار التحقيق وتبيان الأمر، يكشف مجددا عودة الأصيل لأخذ دوره المباشر في سوريا والعراق واليمن، وما موقف الدول المرحبة بالعدوان إلا دليل إضافي عن مدى الاستثمار في الإرهاب لتحقيق مصالحهم”.

وختم “إننا مدعوون اليوم لمواجهة هذا المشروع الاميركي التفتيتي على كافة المستويات وفي مختلف دول المنطقة من ضمن مشروع عربي نهضوي مقاوم يسعى لبناء الدولة الوطنية الديمقراطية العلمانية، ليس في سوريا فقط، وانما في كل دول المنطقة. إن الحل السياسي الذي يضمن القضاء على مجموعات داعش والنصرة واخواتها، ويفتح الباب أمام نقل الصراع العسكري الى الميدان السياسي هو حاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لمصلحة كل أبناء الشعب السوري. وفي هذا الإطار ندعو كل القوى اليسارية والوطنية والتقدمية في الوطن العربي وحول العالم إلى أوسع إدانة للعدوان الأميركي على سوريا والتضامن مع شعبها في مواجهة العدوان وردعه”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في جبل المالح – أكروم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 07 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

جبهة العمل أشادت بعملية الدهس البطولية شرقي مدينة رام الله في فلسطين

ودانت القصف الأمريكي لمطار سوريا ومجزرة «خان شيخون”

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بعملية الدهس البطولية شرقي مدينة رام الله في فلسطين المحتلة والتي أدت إلى مقتل أحد جنود الاحتلال الصهيوني الغاصب وجرح آخر”، وأكدت الجبهة “أن بوصلة الجهاد الحقيقي هي بوصلة فلسطين وهي قبلة المجاهدين والمقاومين حتى يتم تحرير أرض الاسراء والمعراج أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لافتة إلى أنّ كل إرهاب الصهاينة وكل جرائمهم واعتداءاتهم لن تثني الشعب الفلسطيني الصامد عن متابعة جهاده ومقاومته حتى يأذن الله بالنصر والتحرير”.

من ناحية أخرى أدانت الجبهة “بشدة العدوان الأمريكي السافر الذي استهدف القاعدة العسكرية الجوية في «مطار الشعيرات» قرب حمص واعتبرته عدواناً صارخاً وهمجياً يطال دولة مستقلة وذات سيادة وهو بالتالي ينتهك ويخالف كل الحرمات والأعراف والقوانين الدولية المعمول بها دولياً”ـ ولفتت الجبهة “إلى أن العدوين الصهيوني والأمريكي ليسا بحاجة إلى مبّررات أو حجج لضرب الدول واحتلالها وسرقة ونهب خيراتها وثرواتها، وأنّ إدارة الشر الأمريكية برئاسة ترامب تثبت من جديد ودون أدنى شك مدى حقدها على العرب والمسلمين، ومدى انحيازها الفاضح لصالح العدو الاسرائيلي، لذلك فإنّ استهداف سوريا اليوم من قبل إدارة ترامب هو من أجل اخضاعها وابتزازها، وبالتالي من أجل محاولة السيطرة ومدّ نفوذها وأرجل أخطبوطها الشرير لسرقة ونهب النفط والغاز وخصوصاً بعدما تبين أنّ مخزون سوريا من الغاز الطبيعي يؤهلها لتكون في المرتبة الثالثة عالمياً بعد روسيا وقطر”.

وأخيراً دعت الجبهة “إلى ضرورة تحييد المدنيين السوريين وعدم استهدافهم من أي كان في الصراع الدموي الحاصل في سوريا في ظلّ الهجمة العالمية الشرسة عليها”، وحذرت “من خطورة استخدام السلاح الكيماوي في المعركة ومن اتخاذ المدنيين وجعلهم ذريعة أو رهائن أو درع بشرية لتحقيق الأهداف والمؤامرات الدنيئة والتي تديرها الاستخبارات العالمية وخصوصاً الأمريكية والبريطانية والفرنسية لكسر محمور المقاومة في الشرق الأوسط”، وأشارت الجبهة “إلى أن الدولة السورية كانت قد تخلّصت من مخزون السلاح الكيماوي منذ سنوات تنفيذاً للقرار الدولي وبإشراف روسي مباشر، لذلك فإنّ ما حصل في خان شيخون يطرح العديد من علامات الاستفهام عن هوية الفاعل وعن كيفية حصول ذلك، لهذا نقول للجميع ومنعاً من استمرار استغلال ذلك الوضع المأساوي واستمرار قتل المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ إلى ضرورة وضع حد سريع للمأساة السورية عن طريق الحلّ السياسي والمفاوضات البناءة بين أبناء الشعب السوري وحدهم دون أي تدخل خارجي طامع بثروة وخيرات بلدهم يسعى إلى كسر شوكته وضرب قوته وإقصائه عن حقيقة الصراع القائم في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب، وفي مواجهة غطرسته ومنعه من تحقيق أهدافه ومؤامراته الدنيئة الحاقدة”. –انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

الأمن العام يوضح كلام ابراهيم عن “العودة الآمنة”

(أ.ل) – صدر عن مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:

تداولت بعض وسائل الإعلام مقاطع مجتزأة من حديث المدير العام للأمن العام الى احدى المحطات التلفزيونية خلال مشاركته في مؤتمر وزراء الداخلية العرب في تونس ، والذي تناول فيه مسألة العودة الآمنة  للنازحين السوريين في لبنان الى بلادهم، مما ادى الى التباس في تفسير سياسة لبنان المعتمدة حيال هذا الموضوع.

ان مكتب شؤون الاعلام في المديرية العامة للامن العام يوضح أنّ السياسة اللبنانية الرسمية المعتمدة في هذا الملف، هي التي تصدر عن الحكومة اللبنانية التي اكدت موقفها الثابت من أنّ “الحلّ الدائم لمشكلة النازحين السوريين في لبنان هو عودتهم الآمنة إلى بلدهم الأصلي، بما في ذلك خلال المرحلة الانتقالية، وفق المعايير المعتمدة في القانون الدولي، وبرعاية الامم المتحدة والأخذ في الاعتبار مصالح الدولة المضيفة”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 07 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *