الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 آذار 2017 العدد 5231

نشرة الأربعاء 15 آذار 2017 العدد 5231

INFIJAR RABOUE15-3-2017

انفجار ثان يهز دمشق… 25 قتيلاٍ واصابة العشرات في حي الربوة

—–

ارتقاء شهداء وإصابة عدد من المدنيين

نتيجة تفجير إرهابي بحزام ناسف في مبنى القصر العدلي القديم بدمشق

(أ.ل) – أفادت “سانا” السورية بأن هناك أنباء أولية عن حدوث انفجار ثان  في حي الربوة في العاصمة دمشق.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان التليفزيون السوري من مقتل 25 شخصاً وإصابة العشرات، جراء هجوم انتحاري استهدف مبنى القصر العدلي في العاصمة دمشق.

وقال التليفزيون، إن انتحارياً تمكن من الدخول إلى بهو القصر العدلي، في منطقة الحميدية وفجر نفسه، موضحاً أن القوات الأمنية فرضت طوقاً أمنياً حول القصر، وقطعت كافة الطرقات المؤدية إليها في وقت سارعت سيارات الاطفاء والإسعاف إلى المكان.

وفي وقت سابق،  استشهد عدد من المدنيين وأصيب آخرون بجروح نتيجة تفجير إرهابي انتحاري نفسه بحزام ناسف في مبنى القصر العدلي القديم في دمشق.

وذكر مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح لـ سانا “أن إرهابيا انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه ظهر اليوم في مبنى القصر العدلي بمنطقة الحميدية”.

ولفت المصدر إلى أن “التفجير الإرهابي تسبب بارتقاء عدد من الشهداء ووقوع جرحى بين المراجعين الموجودين في المبنى”.

وأشار مدير مشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني إلى أنه تم إسعاف عدد من الجرحى الذين أصيبوا في التفجير الإرهابي حيث تقوم كوادر المشفى بتقديم الخدمات الطبية والإسعافية اللازمة لهم.

وفجر إرهابيون يوم السبت الماضي عبوتين ناسفتين في مقبرة باب الصغير بدمشق ما تسبب بارتقاء أكثر من 40 شهيدا وإصابة العديد من المواطنين بجروح ووقوع دمار كبير في المكان.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء البحر مقابل شكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 15 آذار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 20.40 الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل شكا، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 20.55 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——-

 KASSAR-TARABEI15-3-2017

القصار وطربيه وفتوح اعلنوا تطورات القطاع المصرفي العربي للعام 2016:

زيادة 6% عن العام 2015 ونسبة النمو في لبنان 9,9%

(أ.ل) – أعلن رئيس جمعية مصارف لبنان ورئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية الدكتور جوزيف طربيه ورئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية عدنان القصار والامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، في مؤتمر صحافي مشترك في فندق فينيسيا، عن تطورات وتحديات القطاع المصرفي العربي لعام 2016 وبرنامج مؤتمرات اتحاد المصارف العربية للعام 2017، في حضور فاعليات اقتصادية ومصرفية.

طربيه

استهل طربيه المؤتمر بكلمة رحب فيها بالحضور، وقال: “في مثل هذا الوقت من كل عام نلتقي لنعلن عبركم عن آخر تطورات القطاع المصرفي العربي والإقتصادات العربية، ونحن لا نزال اليوم منذ أكثر من خمس سنوات تحت تأثير الحروب في منطقتنا العربية، ولا يزال عالمنا العربي يعاني من ظروف سياسية وأمنية خطيرة، تلقي بثقلها على إقتصاداتنا العربية، وإن كان هذا المشهد ليس معمما على كامل منطقتنا، إذ تتمتع بعض الدول العربية بالإستقرار، وتنشط مصارفها ضمن مناخات إقتصادية إيجابية، ومعدلات ربحية وسيولة جيدة، ويلعب القطاع المصرفي في دولها دورا حيويا وأساسيا في تنمية مجتمعاتها مما يساعد على وضع بعض الإقتصادات العربية في معدلات نمو جيدة”.

اضاف “في إطار سياسة إتحاد المصارف العربية الهادفة إلى توسيع وتطوير دائرة المعرفة المصرفية، فقد أنجزت إدارة البحوث والدراسات في إتحاد المصارف العربية تقريرها عن تطورات وتحديات القطاع المصرفي العربي لعام 2016، وآفاق هذا القطاع لعام 2017″.

ثم تلا طربيه نص التقرير الذي جاء فيه:

أولا: نمو القطاع المصرفي العربي خلال العام 2016 وحجمه بالنسبة للاقتصاد العربي

يمثل القطاع المصرفي العربي بالفعل قاطرة الإقتصاد العربي، وهو يلعب دور الرافعة للقطاعات الإقتصادية الوطنية لناحية التمويل المتواصل لها، حيث تشير التقديرات إلى أن الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي بلغت حوالي 3.4 تريليون دولار في نهاية العام 2016، بزيادة حوالي 6% عن نهاية العام 2015، وأصبحت بالتالي تشكل حوالي 140% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي.

وبلغت الودائع المجمعة للقطاع حوالي 2.2 تريليون دولار، ما يعادل 89% من حجم الإقتصاد العربي، محققة نسبة نمو حوالي 5%، وبلغت حقوق الملكية حوالي 390 مليار دولار بزيادة 6% عن العام 2015، وتشير التقديرات إلى أن حجم الإئتمان الذي حققه القطاع المصرفي في الإقتصاد العربي حتى نهاية العام 2016 قد بلغ حوالي 1.9 تريليون دولار، ما يشكل نحو 77% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي، محققا نسبة نمو 8% عن نهاية العام 2015.

وتدل هذه الأرقام على المساهمة الكبيرة التي يقوم بها القطاع المصرفي العربي في تمويل الإقتصادات العربية على الرغم من إنخفاض أسعار النفط، وإستمرار الإضطرابات الأمنية والإقتصادية والإجتماعية في عدد من الدول العربية.

ثانيا: ترتيب القطاعات المصرفية العربية من حيث الموجودات في نهاية العام 2016

في نهاية العام 2016، تخطت موجودات المصارف في دولتين عتبة الـ 600 مليار دولار، وهما: القطاع المصرفي الإماراتي الذي بلغت موجوداته حوالي 711 مليار دولار، والقطاع المصرفي السعودي الذي بلغت موجوداته حوالي 602 مليار دولار. وتلاهما القطاع المصرفي المصري في المرتبة الثالثة بموجودات مجمعة بلغت حوالي 377 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2016.

وأتى ترتيب القطاعات المصرفية العربية الأخرى من حيث الموجودات كما يلي:

قطر 347 مليار دولار، لبنان 204 مليار، الكويت 198 مليار دولار، البحرين 193 مليار دولار (الفصل الثالث 2016)، العراق 147 مليار دولار (الفصل الثالث 2016)، المغرب 122 مليار دولار، الجزائر 117 مليار دولار (نهاية العام 2015)، عمان 78 مليار دولار، ليبيا 70 مليار دولار (شهر تموز/يوليو 2016)، الأردن 68 مليار دولار، تونس 42 مليار دولار (شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016)، السودان 20 مليار دولار (الفصل الثالث 2016)، فلسطين 14 مليار دولار، وموريتانيا (2.6 مليار دولار (الفصل الثالث 2016).

ثالثا: نسب نمو القطاعات المصرفية العربية خلال عامي 2016

كان القطاع المصرفي السوداني الأكثر نموا بين القطاعات المصرفية العربية خلال العام 2016 مسجلا نسبة نمو 15.3% حتى نهاية الفصل الثالث من العام. تلاه القطاع المصرفي القطري الذي نمت موجوداته بنسبة 13.5%، فالقطاع المصرفي الفلسطيني الذي حقق نسبة نمو 12.6%، فالمصري (11% بالدولار الأميركي و26% بالجنيه المصري، حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016)، فاللبناني (9.9%)، فالليبي (7.7% حتى نهاية شهر تموز/يوليو 2016)، فالإماراتي (5.4%)، فالموريتاني (3.6% – الفصل الثالث 2016)، فالأردني (2.7%)، فالمغربي (2.4%)، فالكويتي (2.3%)، فالسعودي (2.2%)، فالبحريني (0.6% – الفصل الثالث 2016). أما القطاع المصرفي التونسي فارتفعت موجوداته بنسبة 8.3% بالدينار التونسي حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بينما انخفضت بالدولار الأميركي بنسبة 4.7% نتيجة تراجع قيمة العملة المحلية.

رابعا: تطورات القطاع المصرفي الإسلامي العربي

تستمر المصارف العربية الإسلامية بالهيمنة على الساحة المصرفية الإسلامية العالمية سواء من حيث عدد المصارف أو حجمها، حيث يوجد حوالى 133 مصرفا عربيا إسلاميا بالكامل. ونشير إلى انه من بين أكبر 100 مؤسسة مالية إسلامية في العالم من حيث حجم الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، يوجد 48 منهم في دول عربية، و 41 منهم في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، فمن بين أكبر 20 مصرفا إسلاميا في العالم، 10 منها تتبع لدول الخليج العربي (8 مصارف إسلامية بالكامل ومصرفين تجاريين يديران نوافذ إسلامية).

كما تستحوذ دول مجلس التعاون الخليجي على حوالى 50% من الأصول المصرفية الإسلامية العالمية. أما بالنسبة للسودان، فهو البلد العربي الوحيد الذي لديه قطاع مصرفي إسلامي بالكامل.

وتشكل الأصول المصرفية الإسلامية ما بين %20-25% من إجمالي الأصول المصرفية العربية، أي حوالي 800 مليار دولار.

من جهة ثانية، فقد شهدت الموجودات المجمعة لأكبر 10 مصارف إسلامية عربية ارتفاعا بنسبة 7% من نحو 349 مليار دولار عام 2015 إلى حوالي 373 مليار دولار بنهاية العام 2016، وهي تشكل حوالي 12% من إجمالي الأصول المصرفية العربية. كما ارتفعت ودائعها خلال الفترة نفسها من نحو 262 مليار دولار إلى 275 مليارا (بنسبة 5%)، وقروضها من 236 مليار دولار إلى 253 مليارا (بنسبة 7%)، ورأس المال من 48 مليار دولار إلى 52 مليارا (بنسبة 9%)”.

وقال طربيه: “في ضوء التطورات التي شهدها القطاع المصرفي العربي عام 2016، وآفاق عام 2017، فمن المتوقع أن يحمل العام 2017 بعض الضغوطات والتحديات للمصارف العربية تتمثل في إستمرار تقلص السيولة مع تباطؤ النمو في الودائع والتراجع في نوعية الأصول بسبب الزيادة في نسبة القروض المتعثرة نتيجة التقشف المالي وضعف النمو الإقتصادي”.

واشار الى ان تراجع النمو الإقتصادي في المنطقة العربية بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص (والتي تمثل إيراداتها النفطية أهم مصدر للسيولة في أسواقها) قد يؤدي على المدى المتوسط إلى آثار سلبية على أداء المصارف وربحيتها. فإنخفاض فوائض الحكومات قد أثر على سيولة الأسواق والإستمرار في تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، وقد يكون لإنخفاض السيولة في الأسواق العربية والخليجية، بشكل خاص، آثار سلبية على المصارف تتمثل في إستمرار التراجع في نمو الودائع، وبالتالي التراجع في الإئتمان المقدم إلى الأفراد والقطاعات الإقتصادية الحيوية”.

وقال: “لذلك، فإن من أبرز المخاطر التي تهدد القطاع المصرفي العربي تعرض السيولة في مصارف دول مجلس التعاون الخليجي ومصارف الدول العربية الأخرى المصدرة للنفط كالجزائر والعراق لضغوط كبيرة نتيجة التراجع الملحوظ في تدفقات الودائع من القطاع العام، بسبب إنخفاض أسعار النفط، وما ترتب عن ذلك من عجز في ميزانيات الدول الخليجية التي يجني بعضها حوالي 90% من دخلها من صادرات النفط”.

واشار إلى “التفاوت في تأثير إنخفاض أسعار النفط وإستمرارها بمستوى منخفض منذ حوالى سنتين ونصف على الاقتصادات الخليجية. فقد كان للتنوع الاقتصادي في دبي على سبيل المثال دور هام في التقليل من الآثار السلبية للهبوط الحاد في أسعار النفط”.

وقال: “من جهة أخرى، فإن النظرة المستقبلية للقطاع المصرفي الخليجي بحسب وكالة موديز، هي مستقرة خلال العام 2017 نظرا لقدرة دول مجلس التعاون الخليجي على مواجهة الضغوط الإقتصادية والتمويلية، حيث من المتوقع أن تستقر نسبة الديون المتعثرة عند (3-4%) من إجمالي المحافظ الإئتمانية، بينما تبلغ نسبة تغطية القروض المتعثرة بالمخصصات نحو 95%”.

ولفت إلى “زيادة في عمليات الإندماج بين المصارف الخليجية، ما يحقق مكاسب عدة للقطاع المصرفي الخليجي على صعيد التكاليف والكفاءة والإستقرار المالي. كما سيشهد العام 2017 تبادل المعلومات الإئتمانية بين دول مجلس التعاون لتسهيل حركة الإستثمار والتجارة”.

وقال: “من الإيجابيات أيضا، ان الدول الخليجية بإستثناء سلطنة عمان رفعت أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية أسوة بالقرار الأميركي، ومن المتوقع ثلاث زيادات أخرى خلال العام الحالي حتى يستقر سعر الفائدة عند 3% ما يوسع هامش الربح للمصارف”.

اضاف “أما بالنسبة للقطاعات المصرفية العربية الأخرى، وخصوصا في كل من لبنان والأردن والمغرب وفلسطين والسودان، فمن المتوقع أن لا تواجه أي مخاطر جدية تؤثر سلبا على أدائها وذلك بسبب تأقلمها مع الأوضاع السياسية وتنويع محافظها الإئتمانية، اضافة إلى جهود المصارف المركزية الكبيرة لتعزيز الإستقرار النقدي والمالي”.

وتابع “أما بالنسبة إلى لبنان، فإن القطاع المصرفي اللبناني يعد من أكبر القطاعات المصرفية العربية والعالمية نسبة إلى حجم الإقتصاد الوطني، حيث بلغ حجم الموجودات المجمعة للقطاع حوالى أربعة أضعاف حجم الناتج المحلي الإجمالي الإسمي بنهاية عام 2016. وفي ظل التحديات السياسية والإقتصادية التي واجهت لبنان، نشير إلى أن نسبة نمو الإقتصاد اللبناني المحققة خلال عام 2016 (والتي بلغت حوالي 1% بحسب صندوق النقد الدولي) قابلها نمو في حجم موجودات القطاع المصرفي اللبناني بنسبة 5.9% وفي ودائعه بنسبة 5.0%، ما يدل على متانة القطاع في وجه التحديات الداخلية والخارجية الراهنة، ويعكس ثقة العملاء الراسخة في جودة القطاع وصلابته”.

واوضح “ان القطاع المصرفي اللبناني يتبع نموذج عمل محافظا نسبيا ومراقبا بشكل جيد من حيث الإمتثال للتشريعات والقواعد التنظيمية المالية الدولية. كما تتمتع المصارف اللبنانية بنوعية أصول جيدة ونسب سيولة مرتفعة، ونشير إلى التطورات الهامة التي شهدها لبنان بالنسبة للتشريعات المالية والمصرفية، حيث كانت أبرز القوانين والتعاميم التي أصدرها مصرف لبنان خلال السنتين الماضيتين والتي تهدف إلى تطوير وتحسين العمل المصرفي وبينها:

(1) قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب (قانون رقم 20 لعام 2015).

(2) قانون التصريح عن نقل الأموال عبر الحدود (قانون رقم 42 لعام 2015).

(3) قانون تبادل المعلومات لغايات ضريبية (قانون رقم 55 لعام 2016).

(4) تعميم أساسي متعلق بتبادل المعلومات الضريبية المشمولة بالسرية المصرفية تماشيا مع المعايير الدولية (تعميم رقم 138 لعام 2016).

(5) تعميم أساسي متعلق بأصول التعامل مع القانون الاميركي الصادر بتاريخ 18/12/2015 (تعميم أساسي رقم 137).

(6) تعميم وسيط متعلق بالتسهيلات الممكن أن يمنحها مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات المالية (تعميم رقم 452 لعام 2017).

(7) تعميم وسيط متعلق بتعديل نظام الحدود القصوى لمخاطر التسهيلات المصرفية (تعميم رقم 448 لعام 2017).

وأعلن طربيه ان التقرير يتضمن باقي القطاعات المصرفية العربية بالتفاصيل.

وقال: “بالاضافة إلى التحديات التشغيلية التي تواجه المصارف العربية، تستعد المصارف العربية لتطبيق قانون “غاتكا” للتهرب الضريبي في عام 2018، والذي يتوقع أن يزيد من أعباء الإلتزام والتدقيق لدى المصارف، بالإضافة إلى التقيد بالنظام المحاسبي IFRS9 والذي يحمل المصارف أعباء إضافية تتمثل بالزيادة في مؤوناتها وفي الشريحة الثانية لرأس المال (Tier 2 capital). وقد تؤدي هذه التطورات أيضا إلى تقليص قدرة المصارف العربية على تمويل القطاعات الإقتصادية، وبالتالي إلى كبح النمو الإقتصادي”.

اضاف “تبقى الظروف التشغيلية الصعبة التي تواجهها بعض القطاعات المصرفية العربية، والناتجة بشكل أساسي عن الأوضاع الأمنية والسياسية المضطربة، من أبرز التحديات التي تواجه القطاع المصرفي العربي. ولكن بشكل عام، تعاملت المصارف العربية مع التطورات السلبية التي شهدتها المنطقة حتى الآن بطريقة سليمة مستفيدة من خبراتها السابقة خصوصا خلال الأزمة المالية العالمية ومن سياساتها المحافظة ومن الرقابة الرصينة عليها. كما اتخذت المصارف العربية بشكل عام سلسلة من الإجراءات الوقائية، تمثلت بالسياسات المحافظة التي تتبعها على صعيد إدارة المخاطر وكفاية رأس المال والسيولة، إضافة إلى التوسع الخارجي بهدف تنويع المخاطر والإيرادات، وعمليات الدمج بين المصارف العربية للاستفادة من وفورات الحجم والفرص وتقوية الميزانية ودعم رأس المال”.

واعتبر طربيه، انه “في ظل هذه الظروف الضاغطة، لا يزال القطاع المصرفي العربي يمثل حجر الزاوية للاقتصاد العربي، ولا يزال يلعب دور محرك الإقتصاد وشريانه الحيوي الذي يمده بالتمويل اللازم ويعمل على دعم القطاعات الإقتصادية لنتمكن من مواجهة الإضطرابات ولتعود تمارس دورها المطلوب. كما أن القطاع المصرفي العربي هو لاعب أساسي على الساحة المصرفية الدولية، ومثال على ذلك هو ما أوردته مجلة The Banker في عددها الصادر في شهر تموز/يوليو 2016، والذي تضمن لائحة بأكبر 1000 مصرف في العالم بحسب رأس المال الأساسي (Tier 1 Capital)، حيث دخل 85 مصرفا عربيا اللائحة المذكورة”.

وختم مؤكدا “ان التحديات التي تواجه عالمنا العربي اليوم ليست إقتصادية وسياسية فقط هي كيانية، في ظل خلط الأوراق وتغيير الثوابت، من هنا فإن قياداتنا ومسؤولينا في المنطقة العربية مدعوون للتعاطي مع مشهد آخر لم نعتد عليه، إن العمل على الإصلاحات السياسية والإقتصادية والإجتماعية وحتى البيئية، إضافة إلى إستحداث فرص عمل لإستيعاب موجات الشباب الباحثة عن عمل، بات مطلبا ملحا لا بل حياتيا لنا ولأجيالنا الصاعدة”.

القصار

ثم تحدث القصار، مستهلا كلمته بتهنئة اتحاد المصارف العربية وطربيه وفتوح، على “الجهود المتواصلة التي يقوم بها الاتحاد لدعم القطاع المصرفي العربي والإعلان عن نتائج أعماله، وأيضا مؤتمرات الاتحاد الحاشدة التي تتناول قضايا استراتيجية خاصة بالصناعة المصرفية والاقتصاد العربي”.

وقال: “لقد تحدث الدكتور طربيه عن القطاع المصرفي العربي، وإنني أود أن أضيء في مداخلتي القصيرة هذه على القطاع المصرفي اللبناني. كلنا أمل في أن العهد الجديد مع فخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة الرئيس سعد الحريري، جنبا إلى جنب مع دولة الرئيس نبيه بري، والجهود المبذولة على أكثر من صعيد سياسيا واقتصاديا، سترسخ الاستقرار العام في لبنان خلال المرحلة المقبلة. وهذا بلا شك شرط ضروري وأساسي لتحقيق النهضة الاقتصادية المرجوة وتاليا تطور قطاعنا المصرفي أكثر فأكثر”.

واكد القصار “ان المصارف اللبنانية اكتسبت مناعة ومتانة مالية قوية خلال السنوات الطويلة الماضية، وهي قادرة على التعاطي بكل حرفية ونجاح مع التطورات التي قد تستجد محليا وإقليميا. وهي تستفيد في ذلك من البيئة المصرفية العامة المؤاتية في لبنان بفضل السياسات والاستراتيجيات الحكيمة للسلطات النقدية والمصرفية وعلى رأسها سعادة الحاكم الأستاذ رياض سلامة والتي جنبت القطاع المصرفي اللبناني الكثير من الآثار والتداعيات السلبية للتطورات الدولية والإقليمية، كما وعززت استقراره ونموه المتواصل”.

وقال: “إن قطاعنا المصرفي كان وسيظل أحد الأعمدة الأساسية للاقتصاد الوطني ومصدرا لنموه وازدهاره وتطوره وصمام أمانه. وقد تمكن هذا القطاع من تحقيق سجل نمو مستدام بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي عصفت بلبنان خلال السنوات الأخيرة، وأيضا بالرغم من الظروف الأكثر صعوبة التي تمر بها بعض دول المنطقة حيث لمصارفنا اللبنانية تواجد فيها”، مؤكدا “ان مصارفنا تدير توازنا دقيقا بين توسعها الخارجي والداخلي ومحفظة تمويلاتها وإدارة المخاطر، آخذة بعين الاعتبار الاتجاهات الجيو- سياسية الإقليمية على الصعيدين السياسي والاقتصادي في لبنان”.

فتوح

ثم القى فتوح كلمة قال فيها: “إن الحديث عن واقع منطقتنا العربية في هذه المرحلة، يطغى عليه ما يحصل من حروب ونزاعات وآثار مدمرة للإقتصادات العربية والبنى التحتية، إضافة إلى مسألة البطالة التي تتفاقم يوما بعد يوم، وقضية تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية بشكل واسع، وكثرة القوانين والتشريعات الصادرة من الجهات الرقابية الأميركية والأوروبية، وطالما أن الآفاق ليست واضحة حتى الآن، كان لا بد لنا في إتحاد المصارف العربية أن نركز برنامجنا للعام 2017 على هذه القضايا الهامة بالنسبة لمستقبل إقتصاداتنا ومصارفنا العربية وعلاقاتها مع المصارف المراسلة”.

وأعلن ان برنامج المؤتمرات لهذا العام يتضمن أكثر من 19 مؤتمرا عربيا ودوليا، إضافة إلى الإجتماعات والملتقيات والحوارات العربية الدولية التي يعقدها الإتحاد في أهم العواصم في العالم.

واوضح ان الاتحاد عقد مؤتمره الأول في 30 – 31 كانون الثاني/يناير 2017 في البحر الميت – الأردن، تحت عنوان “واقع القطاع المصرفي الفلسطيني: الفرص والتحديات” وكان من أبرز نتائجه توجه لإنشاء صندوق إستثماري عربي – فلسطيني مشترك لدعم الإقتصاد الفلسطيني. كما عقد الإتحاد منتدى مصرفيا في الخرطوم/السودان يومي 7 – 8 آذار/مارس الحالي تحت عنوان “أهمية رفع العقوبات الإقتصادية: إنعكاساتها الإيجابية على إقتصاداتنا ومصارفنا العربية وفرص الإستثمار في السودان”، وقال: “رغم الظروف التي تشهدها الشقيقة سوريا، فقد عقدنا في الشهر الفائت برامج تدريبية لتعزيز أداء القطاع المصرفي السوري، وسيتضمن برنامجنا في سوريا لهذا العام برنامج ديبلوم في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وندوة تدريبية متخصصة حول مكافحة الغش والتزوير والجرائم الإلكترونية”.

ثم تلا برنامج المؤتمرات والمنتديات للعام 2017، بعد ذلك جرى نقاش عام شارك فيه الحضور.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016 

عون من روما: لبنان يبقى النموذج الاقوى لمستقبل الشرق والعالم

(أ.ل) – وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون، والوفد المرافق، الى مطار تشامبينو العسكري في روما، المخصص لاستقبال رؤساء الدول، في زيارة رسمية الى حاضرة الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس.

وكان في استقبال عون واللبنانية الاولى والوفد المرافق في المطار السفير البابوي المونسينيور فرنشيسكو كانالين ممثلا الحبر الأعظم والمونسنيور كريستوف القسيس من الكرسي الرسولي إلى جانب القائم بأعمال سفارة لبنان لدى الفاتيكان البير سماحه، والقائم بأعمال سفارة لبنان لدى ايطاليا كريم خليل والمعتمد البطريركي الماروني لدى الكرسي الرسولي المطران فرنسوا عيد ووكيل البطريركية الملكية الكاثوليكية الاب مطانيوس حداد، وممثلي الرهبانيات والاكليريكيات اللبنانية المعتمدين في روما: نائب المعتمد البطريركي الماروني المونسنيور انطوان جبران، رئيس دير الرهبانية الانطونية الاب ماجد مارون، رئيس دير الرهبانية المريمية الاب الياس زخيا، رئيس دير الرهبانية اللبنانية المارونية الاب ميلاد طربيه، وكيل الرهبانية المخلصية الاب سليمان ابي زيد، والقاضيان لدى محكمة الروتا الرومانية المونسينور عبدو يعقوب والمونسنيور انطوان شويفاتي.

واعتبر رئيس الجمهورية ان “المسيحية المشرقية التي تعيش اليوم ظروفا صعبة على امتداد الشرق، مهد المسيحية والاسلام في آن، تتطلع الى هذه الزيارة ببارقة امل لتؤكد من خلالها ان لبنان، مثال العيش المشترك الواحد يبقى، على رغم الصعاب النموذج الاقوى لمستقبل الشرق والعالم على حد سواء”.

وبعد استراحة قصيرة في صالون الشرف، إنتقل رئيس الجمهورية الى مقر إقامته في فندق “إكسيلسيور- وست إن” في العاصمة الايطالية، حيث عقد على الفور إجتماع عمل مع كبار معاونيه للإطلاع على الترتيبات النهائية لبرنامج لقاءاته في الكرسي الرسولي التي ستبدأ غدا”.-انتهى-

——-

berri

بري تلقى التعازي بصهره من عون وقيادات ومسؤولين

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا من رئيس الجمهورية ميشال عون معزيا بوفاة صهره عماد فضل الله.

كما تلقى اتصالات تعزية من كل من: رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، الرئيس حسين الحسيني، الرئيس سليم الحص، رئيس مجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان،الوزراء: نهاد المشنوق، علي قانصو، وملحم رياشي،السفير الايراني محمد فتحعلي، السفير العراقي علي عباس بندر العامري، النائب ميشال المر، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، نقيب الصحافة عوني الكعكي، عميد السلك القنصلي جوزيف حبيس والسيد علي فضل الله.-انتهى-

——-

salameh

المكتب الاعلامي لسلامة نفى وضع استقالته بتصرف رئيس الجمهورية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة البيان الاتي:

تداولت وسائل إعلام مكتوبة صادرة في بيروت صباح اليوم، خبرا يتعلق بوضع سعادة الحاكم استقالته بتصرف رئيس الجمهورية.

يؤكد المكتب الاعلامي لحاكم مصرف لبنان ان هذا الخبر عار من الصحة ولا يمت للحقيقة بأي صلة.-انتهى-

——-

hariri

الحريري ترأس اجتماعا للجنة المكلفة بحث موضوع النازحين

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بحث موضوع النازحين السوريين، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني والوزراء: مروان حمادة، علي حسن خليل، نهاد المشنوق، ميشال فرعون، بيار أبي عاصي، رائد خوري ومعين المرعبي ومستشار الرئيس الحريري لشؤون النازحين الدكتور نديم الملا. ويخصص الاجتماع لإعداد مسودة ورقة سياسة الحكومة تجاه موضوع النازحين السوريين.-انتهى-

——

salim hus

الحص التقى السفير التونسي واتصل ببري معزيا بوفاة صهره

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار، السفير التونسي محمد كريم بودالي، في حضور مستشار الرئيس الحص الدكتور رفعت بدوي، وتم عرض للمستجدات على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي.

من جهة ثانية، اتصل الرئيس الحص برئيس مجلس النواب نبيه بري، معزيا بوفاة صهره عماد فضل الله.-انتهى-

——

army

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأربعاء 14 آذار 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: دير عمار، الشياح، طرابلس والضنية، كلاً من المواطنين: عرفات محمود كنوج، خالد أكرم امهز، إيهاب هيثم حبيب، وائل جمال المجذوب، وإبراهيم حسن عبد العال، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——

riashi

الرياشي التقى وفدا من حركة التجدد للروم الكاثوليك

 (أ.ل)- استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من “حركة التجدد للروم الملكيين الكاثوليك”، وجرى البحث في الدراسات والنشاطات التي تقوم بها الحركة.

وبعد اللقاء قال المتحدث باسم الوفد شارل عربيد: “تشرفنا بزيارة الوزير الرياشي وأطلعناه على نشاطات التجدد والدراسات التي يقوم بها، على أن نتابع اللقاءات تباعا لما فيه خير الجميع، خصوصا أن لدينا أفكارا لها علاقة بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتعلق ليس فقط بطائفة الروم الكاثوليك، انما بكل المسيحيين في لبنان”.-انتهى-

——–

ورش عمل تدريبية لوزارة العمل ضمن مشروع دعم تعزيز

الحوار الاجتماعي في لبنان الممول من الاتحاد الأوروبي

 (أ.ل) – نظمت وزارة العمل بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، سلسلة من ورش العمل التدريبية للشركاء الاجتماعيين الثلاثيي الأطراف من القطاعين العام والخاص، في إطار مشروع “دعم تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان” الممول من الاتحاد الأوروبي، “بهدف إعطاء المشاركين القدرة على تخطيط وتنفيذ اجتماعات فعالة، وعلى كيفية التعرف على دور قائد الاجتماع ودور المشاركين فيه، بالاضافة الى كيفية توثيق نتائج الاجتماع والسيطرة على الاتفاقات”، بحسب بيان للمشروع.

وشارك في التدريب حول موضوع “التخطيط للاجتماعات وعقدها بشكل ناجح” ممثلون عن وزارة العمل، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، جمعية الصناعيين اللبنانيين، إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، المؤسسة الوطنية للاستخدام، الاتحاد العمالي العام في لبنان والشبكة اللبنانية للتنمية.

بداية قال رئيس مصلحة أمانة سر الرئاسة في المجلس الإقتصادي والإجتماعي سمير نعيمه: “نحن سعداء لاستضافة هذا التدريب، لأن المجلس هو مساحة لعقد اللقاءات والحوار بين القطاعين العام والخاص بالاضافة الى المجتمع المدني، والذي نأمل أن يؤدي إلى برنامج للتنمية يقوم على قيم التوازن والتكامل.”

وكانت كلمة لاحدى المشاركات من جمعية الصناعيين اللبنانيين اشارت فيها الى ان “التدريبات التي نشارك بها في إطار هذا المشروع مهمة لجمعية الصناعيين لأنها تساعد على تطوير مهاراتنا والتي بدورها تسمح لنا أن نؤثر إيجابا على المجتمع اللبناني”.

وتنظم دورة ثانية من التدريب يوم الاربعاء في 22 الحالي لمجموعة ثانية من الممثلين عن الشركاء الاجتماعيين الثلاثة. ويشكل هذا التدريب جزءا من أول وحدة ورش عمل تدريبية إنطلقت في شباط 2017 وتستمر حتى نيسان 2017 وتشمل موضوعات عديدة هادفة إلى تعزيز قدرة الحكومة اللبنانية والشركاء الاجتماعيين اللبنانيين، بما فيهم المجتمع المدني ليكونوا المروجين للحوار الاجتماعي الحقيقي.

وتؤدي ورش العمل التدريبية التي تنظم في إطار مشروع “دعم تعزيز الحوار الاجتماعي” في لبنان، إلى بيئة تعزز الحوار الاجتماعي المستدام وتتيح التواصل بين الشركاء الاجتماعيين.-انتهى-

——

كنعان: عون حارس الدستور

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أنه “لا يكفي ان نلعن الواقع بل ان نعمل على الاصلاح الجدي، وقرار الإصلاح متخذ بالنسبة الينا ولا رجوع عنه لذلك نتعرض للحملات”، مشيرا الى انه سيقدم ملاحظات واقتراحات عدة في الهيئة العامة اثناء مناقشة السلسلة، لافتا على صعيد قانون الانتخاب الى أن “الرئيس حارس الدستور ولن يسمح بانتهاكه فكم بالحري اذا كان ميشال عون على رأس السلطة؟”.-انتهى-

——–

nabil nkoula kamel rifaii

الرفاعي: اقتراح باسيل لا يلبي طموحات اللبنانيين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي أن “الخطاب الذي صاحب اقتراح وزير الخارجية جبران باسيل حول قانون الانتخابات مرفوض كليا لأنه يعزز المذهبية والطائفية بعيدا عن الوطنية، وبالتالي فإن اقتراح باسيل لا يلبي طموحات لبنان واللبنانيين على الإطلاق”.

وقال: “إن السبب وراء هذه الطروحات الانتخابية المختلفة هو بحث القوى السياسية عن رصيدها النيابي في مجلس النواب”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب، اعتبر أن “حقوق الموظفين مقدسة بعد أن تأخر إقرار هذه الحقوق بسبب الظروف السياسية في لبنان، ويجب أن يحصلوا عليها كاملة”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 16 /3 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الدامور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

وبتواريخ 30،29،22،20،17،16 و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتواريخ 24،17و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مربض سقي ابو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

بشارة الاسمر رئيسا للاتحاد العمالي: سنكون حكومة ظل تواكب القضايا المطروحة

وتقف مع العاملين والمسحوقين وذوي الدخل المحدود

(أ.ل) – انتخب رئيس نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت بشارة الاسمر، رئيسا للاتحاد العمالي العام باجماع اعضاء الجمعية العمومية التي انعقدت صباح اليوم في حضور واشراف ممثلي وزارة العمل مارلين عطاالله رئيسة مصلحة العمل والعلاقات المهنية وعلي غندور ونبيل اسبر، وحضر ايضا المدير العام لوزارة العمل جورج ايدا مكلفا من وزير العمل محمد كبارة ومسؤول الانشطة العمالية في المكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية مصطفى سعيد.

وتنافس في هذه الانتخابات لائحة من السادة: شعبان بدره ، علي ياسين، انطون انطون، علي الموسوي، اكرم عربي، اديب براضعي، حسن فقيه، شربل صالح، بشارة الاسمر، سعد الدين حميدي صقر، بطرس سعادة، جورج العلم. ومرشح منفرد هو احمد الزبيدي.

وبعد اقفال الصندوق عند الثانية عشرة ظهرا، بدأت عملية الفرز وبنتيجتها فازت اللائحة كاملة، واذاع المدير العام جورج ايدا محضر الانتخاب، فقال:” الحرص كل الحرص على كل عمال لبنان، لقد كلفني الوزير للاشراف على انتخابات هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام وبناء عليه سأتلو المحضر.

ثم اجتمع المجلس الجديد برئاسة اكبر الاعضاء سنا، سعد الدين حميدي صقر وشكل هيئة المكتب كالاتي: بشارة الاسمر الرئيس، حسن فقيه نائب الرئيس، سعد الدين حميدي صقر الامين العام، انطون انطون نائب الامين العام، علي طاهر ياسين امين الصندوق، اديب براضعي محاسب، بطرس سعادة امينا لشؤون العلاقات الخارجية ، شعبان بدره امينا لشؤون التدريب والتثقيف، علي الموسوي امينا لشؤون البيئة والصحة والسلامة المهنية، شربل صالح امينا لشؤون المرأة والشباب والرياضة، اكرم عربي امينا للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، جورج العلم امينا لشؤون علاقات العمل.

ثم وجه الاسمر رسالة الى العمال جاء فيها:

“الشكر كل الشكر للذين ساهموا باشاعة هذه الديموقراطية التوافقية وساهموا بتكريس مبدأ تداول السلطة.. رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، رؤساء المكاتب العمالية في الاحزاب اللبنانية ، الاخوة النقابيون، واخص الحاضن الاكبر الاخوة في حركة امل، الاخ الصديق علي حمدان لرعايتهم الحال التوافقية.

أيها العمال

يا من تنيرون الظلمة وتستشهدون على عامود من وعود في زمن القهر، زمن المياومين، وجباة الإكراء في كهرباء لبنان

يا من ترسمون جغرافيا الساحل اللبناني كهمزة وصل في زمن الطارئين الزاحفين الى مرفأ بيروت

يا من تسقون أهلكم مياه الشفاء في زمن شراكة وهمية بين قطاع عام وخاص

يا من تخرزون شتلة التبغ بميبر الضوء في زمن كساد المحاصيل

يا من تبلسمون جراح المضمونين في زمن طغيان مصالح أصحاب رؤوس الأموال

يا من تفتحون أجواء لبنان الى أفق العالم في زمن حصار الأجواء

يا من تعملون وتنشرون عبق عرقكم في زمن المستهلكين في معامل الأقوياء والظالمين

ايها العمال اللائحة تطول والناس ملت الخطابات والبيانات والشعارات ،علي استطيع مع إخوتي ان أضيء شمعة عوض لَعن الظلمة وبعد ماذا أقول في الفساد والإفساد، ماذا اقول في سلسلة ولدت عرجاء وولدت هوة كبيرة بين عام وخاص ، بين قاض وبين مربٍ، وموظف وأجير ومتعاقد ومتقاعد، ماذا اقول في غلاء المعيشة والمؤشر، ماذا أقول في الرغيف وفي قانون الإيجارات، ماذا أقول في يد عاملة بديلة تجتاح، ماذا أقول في الضمان وضمان الشيخوخة والصناديق الضامنة، في المستشفيات الحكومية والخاصة، في الجامعة والمدرسة الرسمية، في قانون السير، في استباحة الدولة ومداخيلها وأملاكها العامة في المناقصات ، في المخدرات في الاتفاقيات غير المتكافئة التي تمزق صناعة وتكسد محصولا في الضرائب المباشرة وغير المباشرة التي تثقل كاهل العمال أخاطبكم واستنهضكم حتى أكف عن “ماذا أقول” أدعوكم الى بيتكم، الى الاتحاد العمالي العام لأن في الاتحاد قوة (هيئة التنسيق النقابية، روابط الاساتذة، ورابطة الموظفين في القطاع العام) نلتقي وإياكم في كل منطقة ومدينة، وحي، ومصنع، ونقابة، وفي بيتكم الاتحاد العمالي العام نسمع شكواكم ونناضل وإياكم لنعيد هذا البيت الى عزه الى الخارطة الاقتصادية والاجتماعية الفاعلة سنكون حكومة ظل تواكب كل القضايا المطروحة تقف مع العاملين والمسحوقين وذوي الدخل المحدود نحضر الملفات ونقارع بالحق كل المسؤولين ونقاتل ونصارع إذا اقتضى الامر لن نستكين وتجربتي في مرفأ بيروت خير دليل نقاوم والمقاومة حق للحصول على المبتغى وأخيرا أقول اليوم أمر وغدا أمر وبعده أيضا والآتي قريب”.-انتهى-

——-

SARAF14-3-2017

الصراف التقى نظيره الغاني وفتحعلي ومحافظ عكار

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في مكتبه في الوزارة أمس وزير الدفاع الغاني السيد Dominic Bingab Aduma Nitiwul يرافقه وفد عسكري رفيع المستوى على رأسه رئيس اركان الدفاع الغاني اللواء Obed Boamah Akwa حيث تم التداول بالقضايا المشتركة، وأثنى الوزير الصرّاف على الجهود المبذولة من قبل الوحدة الغانية العاملة في اليونيفيل وأكد تعزيز التعاون بين البلدين.

وكان وزير الدفاع قد التقى سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان السيد محمد فتحعلي يرافقه الملحق العسكري في السفارة حيث تم التداول في سبل تطوير التعاون بين البلدين، وأثنى الوزير الصراف على دور الجمهورية الاسلامية بوقوفها الدائم إلى جانب لبنان في مواجهة العدو الاسرائيلي والعدو التكفيري،

كما التقى في وقت لاحق محافظ عكار الاستاذ عماد لبكي حيث تم التداول في شؤون إنمائية في منطقة عكار.-انتهى-

——

1484914905_[1]

علي فضل الله: قرار محكمة العدل الاوروبية بحظر الحجاب ترويج لمعاداة الإسلام

 (أ.ل) – استنكر العلامة السيد علي فضل الله في بيان، “قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بحظر رتداء الحجاب في أماكن العمل”، معتبرا أنه “يمثل إدانة للقضاء الأوروبي، لكونه يمثل رفضا لواجب ديني، إضافة إلى ترويجه غير المباشر لظواهر الإسلاموفوبيا، ومعاداة الإسلام والتطرف غير المبرر ضد المسلمين في أوروبا، والذي تتبناه جماعات يمينية رافضة في الأصل لمظاهر التعددية، وخصوصا ما يتصل منها بالعنوان الإسلامي”.

وقال: “إننا نخشى أن تكون الدوافع السياسية هي التي استولدت هذا القرار، الذي يمثل اعتداء على الحرية الشخصية لا يمكن تبريره والقبول به، وهو حالة من حالات الإقصاء التي كنا نتمنى لدول الاتحاد الأوروبي ألا تسير نحوها، في الوقت الذي تستنكر على المتطرفين في الجانب الآخر تطرفهم ورفضهم القبول بالآخر”.

اضاف “نستغرب صدور مثل هذه القرارات تحت عنوان الرموز الدينية الممنوعة على الموظفين، لأن الحجاب لا يمثل رمزا إسلاميا فحسب، بل هو واجب ديني يفترض بالنظام العلماني احترامه، من باب احترامه لمبدأ الحرية والمعتقد. وبالتالي، فإن قرار محكمة العدل الأوروبية هو خطوة تراجعية وعدول عن الحقوق التي تكفلها في الأصل القوانين الأوروبية”.

وتابع “إننا في الوقت الذي نستنكر هذا القرار، ونجد أن لا مبرر قانونيا أو منطقيا له، ندعو المسلمين عموما، والجاليات الإسلامية في أوروبا خصوصا، إلى استنكاره ورفضه بالطرق الحضارية، كما ندعو جمعيات حقوق الإنسان العالمية والأوروبية، وكل حريص على الحريات الشخصية إلى رفضه والتصدي له”.

وختم “نحن إذ نخشى من ارتداداته السلبية على العلاقة بين المسلمين في أوروبا والسلطات الأوروبية، فإننا نشدد على إخوتنا المسلمين في بلدان الاتحاد الأوروبي، احترام القوانين، والاعتراض على القرار بالأساليب المشروعة التي تؤكد الوجه المشرق والحضاري للإسلام، في مواجهة أساليب النفي والإقصاء والإبعاد”.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية تربل – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 آذار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 14 / 3 / 2017 ولغاية 24 / 3 / 2017 ما بين الساعة 17.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية تربل- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

hashem safidin 

صفي الدين: من يريد بناء دولة عليه أن يأتي إلى قانون انتخابي يؤمن التمثيل الحقيقي

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين في احتفال تأبيني في بلدة بدياس الجنوبية، أن “الأمر في القانون الانتخابي يحتاج فقط إلى جهد واحد، ألا وهو الإيمان بأن الانتخابات هي عملية تنافسية حقيقية تنتج تمثيلا حقيقيا وعادلا، وعليه فإذا انطلقنا من هذه القاعدة سنصل إلى القانون العادل والطبيعي الذي يؤمن تمثيلا صحيحا، وأما إذا انطلقنا من قاعدة الحصول على قانون انتخابي من عقلية المحاصصة، أي أن يؤمن البعض الحصة النيابية التي يريدها سلفا، فهذا ليس قانونا انتخابيا ولا حتى عملية انتخاب”، معتبرا أنه “لا يمكن أن يكون هناك حل مرضي للجميع طالما هناك عقلية متخلفة على مستوى الانتخاب وما هو متوقع من القانون الانتخابي”.

وأكد “أننا في حزب الله وحركة أمل سعينا وبذلنا جهدا كبيرا وما زلنا من أجل أن يكون هناك قانون انتخابي عادل بغض النظر عن النتائج، وقلنا سلفا إننا نعرف أن النسبية التي ندعو إليها سوف تفقدنا بعض المقاعد على مستوى المناطق، ونحن نقبل بذلك من أجل العدالة وصحة التمثيل، وما زلنا حاضرين وجاهزين لأي نقاش وطرح، ولكن طالما هناك معايير مطلوبة وغير منطقية وغير صحيحة، فلا يتوقع اللبنانيون أن يصلوا إلى أي قانون انتخابي صحيح ومنطقي كما يجب أن يكون وأن تبنى الدول”.

واعتبر أن “بعض الفرقاء الذين يريدون قانونا انتخابيا وفق مصالحهم الخاصة لا يريدون أن يبنوا بلدا حقيقيا، وعليهم أن لا يزايدوا علينا بكيفية بناء الدولة، لأن الذي يريد أن يبني دولة، عليه أن يأتي إلى قانون انتخابي عصري وغير متخلف وعادل ويؤمن التمثيل الحقيقي كما تفعل كل الدول التي تبنى، وفي غير هذا الحل، فإننا لا نرى نية حقيقية لبناء الدولة”.

وشدد على أن “المقاومة التي سارت طوال كل هذه التجربة بعقل وإيمان وتجربة ومعرفة وصنع المعادلات، هي اليوم كما في الأمس، وكما في كل يوم، وكما غدا وفي كل الأيام والأشهر الآتية، قوية وحاضرة ومستعدة لمواجهة العدو عند ارتكابه أية حماقة أو خطأ، وستنزل به هزيمة جديدة، إلا أن الهزائم التي ستأتي ستكون نتائجها أعظم من كل ما سبق، ولذا نحن في مواجهة الإسرائيلي أو أي مشروع إسرائيلي قائم، حاضرون وموجودون بسلاحنا وصواريخنا وقوتنا، وأيدينا دائما على الزناد، ولا يمكننا أن نترك العدو يعتدي على بلداننا أو على مناطقنا دون أن يكون الرد سريعا وقويا هذه المرة”.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من بلدية عين المير

(أ.ل) – عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب مع وفد من بلدية عين المير برئاسة نادر مخول، شؤونا وشجونا إنمائية، فضلا عن مطالب اجتماعية وصحية، في حضور منسق القوات في منطقة جزين جوزيف عازوري، كما استقبل جعجع وفدا من عائلة الطفل جوزي جرجس الذي توفي بسبب إصابته بمرض “نقص المناعة المزدوج” بعد معاناة دامت سنتين.-انتهى-

——-

alkattan16-12-2016 

القطان أبرق باسمه وباسم أعضاء جمعيَّة “قولنا والعمل” إلى بري معزياً بوفاة صهره

(أ.ل) – أبرق الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيّة “قولنا والعمل” باسمه وباسم أعضاء جمعيَّة “قولنا والعمل” إلى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري بوفاة صهره المرحوم الأستاذ عماد فضل الله، سائلين الله تعالى  الصحة والعافية والعمر المديد لدولة الرئيس بري وللراحل  الرحمة والمغفرة ولذويه الصبر والسلوان.-انتهى-

——–

mhm karaki

كركي حث مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية على تبني تقنيات

 لمؤشرات قياس الآداء لرفع الكفاءة وتطوير جودة الخدمات

(أ.ل) – اختتمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ورشة العمل التي نظمتها بعنوان “برامج الجودة وخدمة العملاء في مؤسسات الضمان الاجتماعي” على مدى ثلاثة أيام.

وتضمن اليوم الأخير جلستي عمل، الأولى ترأسها نائب المدير العام للتأمينات الاجتماعية في دولة الكويت خالد الفضاله، وتم خلالها عرض ورقة عمل حول منهجية مؤشرات الآداء الرئيسية KPIs قدمها الاستشاري في تنظيم إدارة الجودة والبيئة المهندس حمزة خليفة الشريف. كما تم عرض تجارب قطرية في مجال تطبيق الجودة في كل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المملكة المغربية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجمهورية اللبنانية.

أما الجلسة الثانية والأخيرة فتمحورت حول مناقشة وإقرار التقرير الختامي والتوصيات، ترأسها رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان الدكتور محمد كركي.-انتهى-

——-

IBRAHIM14-3-2017

إبراهيم التقى وفدا من العشائر العربية ووفد جمعية ماراتون صيدا الدولية

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر أمس وفداً من العشائر العربية في لبنان الذي قدّم التهنئة للواء ابراهيم بمناسبة إعادة تعيينه على رأس المديرية العامة للأمن العام، كما ثمّن الوفد الجهود التي يبذلها ضباط وعناصر الأمن العام للمحافظة على الأمن في أرجاء الوطن.

كما التقى اللواء إبراهيم وفد “جمعية ماراتون صيدا الدولية” برئاسة الدكتور ناصر حمود الذي أطلع اللواء إبراهيم على النشاطات التي تقام في صيدا ولاسيما سباق ماراتون صيدا الذي سيقام في 23 نيسان المقبل وتمنّى الوفد على اللواء إبراهيم مشاركة عدّائين من الأمن العام في السباق.-انتهى-

——

اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: لم نوجه اي دعوة للاضراب غدا الجميس

(أ.ل) – اعلن اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في بيان انه “تكذيبا لما هو صادر عن جهة مجهولة عبر التواصل الاجتماعي وبعض الصحف، يهم اتحاد ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بإنها لم تعلن ولم تحدد أي تحرك ولم توجه أي دعوة للاخوة السائقين العموميين، وما الدعوة للاضراب نهار الخميس الواقع فيه 16/3/2017 بحجة رفع التعرفة وهذا مما يستدعي التفاوض مع الوزراء المعنيين. هو محض دس وانتحال صفة وليس لها أي صفة نقابية وهي باطلة، ومن جهة أخرى متمسكين بإتخاذ ما يلزم من قرارات واجراءات من قبل السلطة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه ببنوده الست .

لذلك، نرجو من كافة الاخوة السائقين عدم التقيد وانتظار ما يصدر رسميا عن اجتماعات للاتحادات والنقابات حيث أن هكذا دعوات عبر التواصل الاجتماعي مجهولة الجهة الداعية. وأننا سوف نتابع هؤلاء منتحلي الصفة ونعتبر ما أعلن بمثابة إخبار للنيابة العامة على كل من يكشفه التحقيق”.-انتهى-

——

abd allatif daryan

دريان التقى ليلى الصلح ونوه بتقديمات مؤسسة الوليد للانسانية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى نائب رئيس مؤسسة الوليد للانسانية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، وتم استعراض الأوضاع العامة في البلاد، ونوه المفتي دريان بالنشاطات والأعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسسة الوليد للانسانية في شتى المجالات الخيرية والتربوية والاجتماعية والصحية والإنسانية في هذه الظروف الدقيقة التي تحتاج إلى تضافر جميع الجهود لخدمة الوطن والمواطن”.

واكد المفتي دريان “أهمية الدور الذي تقوم به الوزيرة الصلح في بلسمة جراح اللبنانيين”، وتمنى للأمير “الوليد مزيدا من النجاح والتوفيق في أعماله الخيرية والإنسانية في دعم المؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات اللبنانية”، منوها ب”التقديمات التي تقدمها مؤسسة الوليد للمؤسسات التابعة لدار الفتوى خاصة لرعاية الأيتام في صندوق الزكاة في لبنان ومؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية”.-انتهى-

——–

elie aoun

نقيب محرري الصحافة التقى مديرة كونا في زيارة تعارف

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ظهر اليوم، مديرة مكتب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)السيدة فرح الفرج، في زيارة تعارف بعد استلامها مكتب الوكالة في بيروت.

رحب النقيب عون بالسيدة الفرج وتمنى لها النجاح “في مهامها الاعلامية لما فيه رفع شأن العلاقات الكويتية اللبنانية على كافة الصعد”.وتمنى لها “طيب الاقامة في الربوع اللبنانية خصوصا وانها تعرف لبنان جيدا ولها علاقات طيبة مع الأسرة الاعلامية اللبنانية”.-انتهى-

——–

dabbousi

وفد من سفارة السودان ناقش مع دبوسي

سبل تطوير العلاقات الاقتصادية مع غرفة طرابلس

(أ.ل) – زار وفد من السفارة السودانية ضم المستشارين هشام حسين إبراهيم أحمد وأسامة الخليفة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وإلتقيا رئيسها توفيق دبوسي، وناقشا معه “سبل الإفادة من وجود فرص كبيرة للتعاون، ولا سيما ان العلاقات السودانية – اللبنانية جيدة على كل المستويات، وهناك دور كبير للتجار والإقتصاديين في كلا البلدين، إضافة الى أهمية القيام بتنظيم لقاءات ثنائية، والفعاليات المرافقة للمعارض التجارية والإقتصادية وتبادل الوفود التجارية وتقديم التسهيلات الممكنة الى رجال الأعمال من تجار ومستثمرين”.

وأكد دبوسي للوفد أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي “تتمتع بجهوز كامل للتفاعل مع تطلعات الجانب السوداني الشقيق ووضع كل إمكاناتها من أجل تمتين العلاقات الإقتصادية الثنائية على مستوى القطاع الخاص ورجال أعمال ومؤسسات وأن هناك عوامل مشجعة في هذا الإطار لما للشعبين الشقيقين من ميزتين مشتركتين مع السودان هما الثقافة والإنفتاح، المدماكان الأساسيان في إعطاء قوة دفع لحركة التواصل بين الجانبين، وان غرفة طرابلس ولبنان الشمالي مشرعة ابوابها امام كل الفعاليات السودانية، وأنها ستستضيف مختلف المناسبات التي يود الجانب السوداني إقامتها في صرحها في كل الأوقات”.

ولفت الى أن “التعاون مع سفارة دولة السودان في لبنان يمكن أن يسير في اتجاهات إقتصادية وتجارية وثقافية”، وأضاف: “ان التنسيق مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي سيكون عبر الدائرة التجارية والعلاقات العامة في غرفة الشمال بهدف الدفع بالعلاقات بين البلدين والشعبين، إلى أسمى ما يمكن إنجازه من درجات، وخصوصا على نطاق طرابلس والشمال. ونحن كقطاع خاص نولي إهتماما إستثنائيا لشؤون الإستثمار وتطوير حركة التبادل التجاري، وكذلك السهر على تعميق الروابط بين الجاليتين في البلدين الشقيقين، وتشجيع التواصل المثمر، ونحن واثقون بأن كل ذلك سيجد مكانه في سلم أولوياتنا وإهتماماتنا المشتركة”، متمنيا ل”سعادة السفير السوداني وكبار المسؤولين في السفارة النجاح في مهماتهم الجديدة”.

وشكر المستشاران السودانيان دبوسي، وأكدا أن زيارتهما “هي فاتحة لبناء اوسع علاقات التعاون عبر سلة متكاملة في كل المجالات، والتركيز بشكل محوري في بناء قواعد راسخة ومتينة للعلاقات بين سفارة دولة السودان وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي لما لبلدهما السودان من قدرات وإمكانات وثروات”، وأملا من المستثمرين اللبنانيين “الإفادة منها”، وأثنيا على “حسن الروابط مع الجالية اللبنانية في السودان والتفاعل معها لتطوير العلاقات بين لبنان والسودان عموما ومع طرابلس ولبنان الشمالي لما تتمتع به طرابلس ومناطق الجوار من مواطن القوة الإستراتيجية التي تحتضنها وتجذب كل الإستثمارات التي تفضل الرئيس دبوسي، مشكورا، بالإضاءة عليها”، وأملا “خيرا في تعزيز علاقاتنا مع طرابلس ولبنان الشمالي في المستقبل الواعد”.-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 آذار 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 29،28،15،14 / 3 / 2017   اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

بتواريخ 19،18،17 / 3 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم،  ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

اعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *