الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 نيسان 2015 العدد 2853

نشرة الخميس 9 نيسان 2015 العدد 2853

شقير ترأس جمعية عمومية لمجلس الأعمال اللبناني – الإيطالي:
لتحديد إمكانات التعاون والفرص المتاحة للعمل عليها سويا

(أ.ل) – ترأس رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير الجمعية العمومية لمجلس الاعمال اللبناني – الايطالي التي انعقدت في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور سفير ايطاليا جوزيبي مورابيتو، نائب رئيس الغرفة السيد غابي تامر، واعضاء المجلس وحشد من رجال الاعمال اللبنانيين.
افتتح شقير الجلسة، فشدد على أهمية العلاقة الاقتصادية على مختلف المستويات بين لبنان ايطاليا وخصوصا أن إيطاليا تأتي في طليعة الشركاء التجاريين للبنان (تحتل المرتبة الثالثة بعد الصين والولايات المتحدة الاميركية)، وهي لعبت دورا كبيرا في اعادة اعماره بعد الحرب الأهلية، فضلا عن وقوفها الدائم الى جانب لبنان لا سيما مشاركتها الفعالة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان”.
ورأى أن “المجلس اللبناني – الايطالي سيلعب دورا كبيرا في تفعيل علاقاتنا الاقتصادية الثنائية، من خلال وضع خارطة طريق للارتقاء بها الى مستويات متقدمة، وشدد في هذا الاطار على أهمية إقامة شراكات عمل بين رجال الاعمال في البلدين والقيام بمشاريع مشتركة إن كان في لبنان أو إيطاليا أو في الخارج”، مشيرا الى ان “تطوير البنى التحتية في لبنان بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واستخراج النفط والغاز في لبنان، واعادة اعمار سوريا وكذلك العراق، محطات كبرى للعمل سويا”.
وشدد على “ضرورة تكثيف اللقاءات وتبادل الزيارات بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم الايطاليين، لتحديد إمكانات التعاون والفرص المتاحة للعمل عليها سويا”.
مورابيتو
أما سفير ايطاليا، فأكد “أهمية المجلس الذي يشكل ضرورة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين بلدينا”، وقال: “نعول عليه وعلى الدعم الذي يوفر الرئيس شقير له، لاحداث نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية”، مبديا استعداده “لوضع كل الامكانيات المتاحة لانجاح عمله الذي يخدم اقتصاد البلدين”.
ثم جرت عملية الانتخاب، وجاءت نتائجها كالآتي: روفايل دبانة رئيسا، عبد الودود نصولي نائبا للرئيس، ألبير عون أمينا عاما، نقولا بو خاطر أمينا للصندوق، محمد عيتاني مستشارا، رفيق غزاوي مستشارا، والأعضاء بسام حلبي، سامر هلال، أنطوان حبيب ، جوزيف فينسنتيي وزياد قمر الدين.
دبانة
وبعد الانتخاب، تحدث دبانة فشكر الرئيس شقير والسفير الايطالي على دعمهما ورعايتهما لهذا المجلس، وقال: “إن الهدف الأساسي للمجلس هو تعزيز التبادل التجاري بين لبنان وإيطاليا من خلال التعاون والتنسيق الدائمين بين رجال الأعمال في البلدين في مختلف القطاعات، والسعي لإطلاق المشاريع المشتركة في مختلف أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، مؤكدا في هذا الإطار أن “لبنان يلعب دورا اساسيا كبوابة لأسواق المنطقة بالنسبة للشركات الإيطالية”.-انتهى-
———-
حفلٍ تكريمي أقامه مجمع عكار للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية للبلديات الصديقة والشريكة في الإنجازات التنموية
خالد قباني: التنمية هي الطريق الصحيح لتحقيق العدالة

(أ.ل) – نظم مجمع عكار للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية يوم الخميس 9 نيسان حفل تكريم البلديات الصديقة والشريكة في الإنجازات التنموية، وذلك تكريماً للبلديات التي دعمت عمل المجمع وتشاركت معه في تقديم وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في عكار بما يتناسب مع احتياجات المنطقة.
حضر الحفل محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي، النائب نضال طعمة، مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، النائب نضال طعمة، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، القاضي خلدون عريمط، رؤساء اتحادات البلديات، منسقو تيار المستقبل في عكار – منطقة القيطع الدكتور سامر حدارة، منطقة الشفت عصام عبد القادر ومنطقة الدريب خالد طه، ممثل النائب طلال مرعبي الأستاذ خالد مرعبي، رئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر كسار. بالاضافة إلى فعاليات دينية واجتماعية واقتصادية، حيث كان باستقبالهم رئيس وأعضاء عمدة المؤسسات، ومدير عام المؤسسات الدكتور خالد قباني.
استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة ترحيب بالحضور تلتها عريفة الحفل السيدة رنا مرعبي، ثم ألقت مديرة مجمع عكار للرعاية والتنمية السيدة كوثر عيتاني كلمة أكدت من خلالها أنه منذ انطلاق مجمع عكار توطدت علاقته مع محيطه التي تحولت إلى شراكة فعلية هدفت إلى تنفيذ المشاريع العديدة وتسجيل الانجازات التنموية، فدار الأيتام ساعية دائماً إلى تحقيق النهوض والتنمية واجتياز العوائق. ومن هنا انطلقت البرامج والمشاريع التشاركية مع البلديات التي تستهدف الفئات الأفقر والأحوج في المنطقة، تلاها كلمة مدير عام المؤسسات (مرفق). حيث تم تكريم محافظ عكار، 80 بلدية من عكار ومحيطها، واتحاد روابط مخاتير عكار عبر تقديم دروع مصنوعة من مواد صديقة للبيئة من صنع أبناء المؤسسات، وقد أضاف أبناء المجمع جوّاً من الفرح عبر تقديمهم لبعض المشهديات.
كلمة الدكتور خالد قباني
أيها الكرام، إنه يوم عكار، إنه يوم لعكار،عكار الأبية، عكار الشهامة، عكار الوفية، عكار الوطنية، تجمع في رحابها الدولة ممثلة بمحافظ عكار الأستاذ لبكي، الذي أحسنت الدولة في اختياره لما يملك من خبرة وقدرة أول محافظ لمنطقة عكار، وهوابن بعبدات الجميلة ورئيس بلديتها وصاحب الخبرة والنجاح في الإدارة المحلية، وبلديات عكار، ممثلة برؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومخاتيرها، والمجتمع الأهلي ممثلاً بالجمعيات والهيئات والمؤسسات الاجتماعية والثقافية والرياضية والرعائية، إلى جانب فعاليات عكار السياسية والاقتصادية والفكرية والإنمائية، وذلك في مؤسسة المجتمع، في المؤسسة التي أنشأها المجتمع، دار الأيتام الإسلامية، وفي مجمعها الرائد في عكار، الذي وضع كل إمكاناته وطاقاته وخبراته لمساعدة اليتيم والفقير والمحتاج، والمعاقين والأرامل، وكل ذي حاجة، وللاهتمام بإنماء القدرات الإنسانية والمشاركة في تنمية هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعاً، تربوياً وصحياً واجتماعياً، وللمساهمة مع الدولة، في بناء حياة آمنة وكريمة للأجيال المقبلة، وتمكين أبناء هذه المنطقة من أن يعيشوا باستقرار وأن ينعموا كغيرهم من أبناء هذا الوطن بحياة رغدة ومطمئنة. إنه يوم عكار الذي اختارته مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية لتكرم محافظها و رؤساء وأعضاء بلدياتها والمختارين والهيئات الاختيارية فيها، واعترافاً لهم ولبلداتهم بالترحاب الذي لقيته منهم هذه الدار والدعم الكامل لنشاطاتها، وللمشاركة في كل اعمالها، لتقول لهذا المجتمع الخيّر، الطيّب المعطاء، انها موجودة من أجلهم، وتعمل من اجلهم وبدعمهم وثقتهم، وأنها إبنة هذا المجتمع، تعيش وجعه وآلامه، وتشاركه همومه وشجونه، وتحمل مشاكله وقضاياه، وهي ستكون دائماً إلى جانبه، في كل ما يحسن أوضاعه، ويعلي من شأنه، ويرفع عنه كابوس الفقر والجهل والمرض، ويهيء لأبنائه فرص النهوض والعمل والتعلم والاستشفاء وبناء الحياة الكريمة.
هي رسالة آمنت بها مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، منذ ما يقارب المائة عام، بأن تكون للناس، كل الناس، في خدمة الناس، على مساحة الوطن، كل الوطن، للبنانيين جميعاً، كل اللبنانيين، للمجتمع كل المجتمع، للإنسان كل إنسان، تحمل هم الفقير والمحتاج واليتيم والمعاق والأرملة والمرأة العاملة، وتعمل جنباً إلى جنب مع الدولة ومؤسساتها، والمجتمع المدني والأهلي وقطاعاته، والمجتمع المحلي وفعالياته، والبلديات، من أجل تحقيق العدالة والرفاهية والمساواة وإسعاد الناس.
هي درب العدالة التي تسير عليها مؤسساتنا، والعدالة تستجلب السلام والوئام والرضى، والتنمية هي الطريق الصحيح لتحقيق العدالة، وهذا ما يفسر اهتمام مؤسساتنا بالإنسان، بالأفقر والأحوج، تربية ومعرفة وصحة وثقافة وأخلاقاً وقيماً ومواطنية.
إنه يوم عكار، إنه يوم للخير والاستبشار والأمل، إنه يوم نذكر فيه أهل الخير وأصحاب الأيادي الخيرة، ونذكر فيه أهل عكار الكرام وفعالياتها وبلدياتها وجمعياتها، ونؤكد بأن مؤسساتنا تعمل بدعمهم وثقتهم، وأنها ستبقى وفيّة لهذه المنطقة الأبيّة وأهلها الذين أحاطوا مؤسساتنا بكل المحبة والرعاية والتشجيع والمؤازرة، وأنها هي منهم ولهم وتعمل من أجلهم، ولا يمكن أن توفي رسالتها حقها، أو تكتمل سعادتها، إلا إذا رأت أبناء هذه المنطقة على أعلى مستوى من التعليم والمعرفة والصحة والرفاهية والسعادة والنماء، وإنها ستسعى دائماً لتحقيق هذه الأهداف النبيلة لخير أهل عكار، لخير المجتمع، لخير الوطن، ولخير لبنان.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تحرير المواطن العراقي ليث سلمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 9/4/2015 البيان الآتي:
إثر توافر معلومات عن تعرّض المواطن العراقي ليث تامر سلمان لعملية خطف في منطقة وادي خالد على يد مجهولين، وطلب الخاطفين فدية مالية مقابل الإفراج عنه.
قامت قوة من مديرية المخابرات بعد تحديد المكان الذي لجأ إليه الخاطفون، بمداهمته قبل ظهر اليوم، وتحرير المواطن العراقي، وتوقيف اللبناني حسين غازي غازي من وادي خالد والذي دبّر عملية الخطف. وهو من أصحاب السوابق، وقد أوقف سابقاً وحوكم لقيامه بأعمال جرمية.
كما تمّ مصادرة الأسلحة المستخدمة في عملية الخطف، وتجري ملاحقة المتورطين الآخرين.
وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———
زار السفير السعودي ليلاً والتقى وفدين مصري وكويتي وعشائر العرب
شهيب: أولويتنا عودة كل السائقين وتأمين وصول الإنتاج اللبناني إلى الأسواق العربية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، وفداً من السفارة المصرية في لبنان، حيث جرى بحث إمكانية دعم مصر للنقل البحري وتخفيف الرسوم الجمركية، سعياً إلى تسهيل تصريف الإنتاج اللبناني. كما التقى وفداً كويتياً ناقش معه إمكانية شراء دولة الكويت للإنتاج اللبناني عبر الهلال الأحمر الكويتي وتوزيعه على اللاجئين السوريين. وكان شهيب زار ليلاً سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري لتأمين عودة السائقين اللبنانيين في منطقة الخليج وتوفير التسهيلات اللازمة لهم. وتابع اليوم مع وفد عشائر العرب قضية السائقين اللبنانيين في سوريا.
الوفد المصري
فقد استقبل شهيب صباحاً وفد السفارة المصرية الذي ضمّ الوزير المفوض التجاري في السفارة الدكتور محمود مظهر والمستشارة الدكتورة منى وهبه، في حضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومستشار الوزير أنور ضو وفريق من الوزارة.
وأكد شهيب “ضرورة إيجاد السبل الآيلة إلى تصريف الإنتاج المحلي بأسعار تضمن قدرته التنافسية، خصوصاً بعد أزمة المعابر الحدودية وغرق الأسواق العربية بالإنتاج الأوروبي”، لافتاً إلى “أننا مقبلون أيضاً على مواسم من الأكي دنيا والعنب والخضار والحمضيات وغيرها، وهناك مشكلة حقيقية في الحدود وفي التصدير”.
وجدّد الوفد المصري دعمه للبنان وتأكيده على العلاقات الثنائية المميّزة، مبدياً استعداده “للتعاون من أجل حماية المزارع اللبناني والإنتاج المحلي”. وتمّ التوافق على إرسال كتاب إلى جمهورية مصر العربية، لطلب دعمها في تصريف الإنتاج اللبناني.
الشركة الدولية للمعارض
وانضمّ إلى اللقاء لاحقاً، رئيس الشركة الدولية للمعارض ifp ألبير عون ونائبه فادي قدّورة، حيث شرحا للوزير وللوفد المصري أهمية المعرض الصناعي الزراعي الدولي الذي تنظمه الشركة في مصر تحت عنوان Food Africa Cairo وضرورة تشجيع مزارعي الخضار والفواكه اللبنانيين على المشاركة في المعرض، لما يفتح لهم من فرص التعرف على أسواق جديدة، لا سيما الأفريقية منها، وعلى بناء شبكة علاقات تساهم في تصريف إنتاجهم وتطويره.
وأبدى شهيب ترحيبه بالمعرض وبكل ما يفتح الفرص والأسواق الجديدة أمام المنتجين اللبنانيين.
الوفد الكويتي
من ثم، التقى شهيب القائم بالأعمال في السفارة الكويتية في لبنان محمد سعود الوقيان ومدير الإدارة القانونية في جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور مساعد راشد العنزي، وجرى التطرّق إلى إمكانية شراء دولة الكويت للإنتاج اللبناني عبر الهلال الأحمر الكويتي وتوزيعه على اللاجئين السوريين، بما يخدم المزارع اللبناني والنازح السوري، وذلك ضمن إطار المساعدات المقدمة من الكويت للبنان واللاجئين.
بعد اللقاء، قال العنزي: “بحثنا سبل دعم تصريف الإنتاج اللبناني الموسمي، ونحن على استعداد للتعاون وسوف نضع خطة شاملة خلال المرحلة المقبلة تضمن شراء الإنتاج المحلي من المزارع اللبناني مباشرة وتوزيعه على النازحين السوريين، بهدف دعم المزارع واللاجئ”. وأشار إلى أن “الهلال الأحمر الكويتي ينفّذ مشاريع عديدة في لبنان لدعم النازحين بينها توزيع المساعدات الغذائية ومشروع غسيل الكلى ومشروع الرغيف”.
من جهته، قال شهيب: “في موضوع النزوح السوري تواصلنا مع الهلال الأحمر الكويتي، وكنا قبلاً تواصلنا مع الهلال الأحمر الإماراتي وسوف نكمل هذا المشروع مع كل المانحين والمساعدين كي نحقق عملاً مشتركاً، عبر شراء المنتج اللبناني من المزارعين مباشرة ومساعدة النزوح السوري”.
وأضاف: “مع الإخوان الكويتيين حصل تقدم كبير في الموضوع، وآمل الوصول إلى نتائج إيجابية جداً، خصوصاً في موضوع التفاح الذي لا يزال موجوداً في البرادات، لا سيما بعد الأزمة الأخيرة التي تزيد من مشاكلنا، وموضوع الإنتاج اللبناني من البطاطا، فالبطاطا العكارية على الطريق. الأمل أن يتم شراء كميات من هذا الإنتاج وتُوزّع على النزوح السوري”.
وتابع شهيب: “في الموضوع الأساسي الذي تكلّفتُ به من قبل مجلس الوزراء بالأمس، حصل اتصال ليلاً ومشكور سعادة السفير السعودي الذي استقبلني وبحثتُ معه في واقع السائقين الللبنانيين الموجودين في المملكة والذين لا يزال عددهم غير دقيق، ونحاول اليوم مع السفارة أن نصل إلى العدد الدقيق بالتواصل مع السائقين، والسفارة تلعب دوراً مشكوراً أيضاً. وهناك الترانزيت وعبور الذين يصلون إلى المملكة من دول خليجية، إن كان من الإمارات أو قطر أو الكويت. نحاول أيضاً جمع المعلومات عنهم. بنفس الوقت، تمّ الإتفاق على توجيه كتاب من رئاسة الحكومة اللبنانية اليوم إلى المملكة لتسهيل إقاماتهم والرسوم المفروضة بحالة التأخير عليهم ومساعدتهم بكل الوسائل، وللسفارتين دور أساسي في هذا الموضوع، سفارة المملكة في لبنان والسفارة اللبنانية في المملكة”.
وقال: “الموضوع الثالث هو مع الإخوة المصريين، واجتمعنا معهم صباح اليوم حول موضوع رسوم العبور البري وعبر المرافئ المصرية لنحدّد كلفة النقل البحري. وستوجه اليوم أيضاً رسالة إلى رئاسة الحكومة المصرية من قبل الحكومة اللبنانية، من قبل دولة الرئيس تمام سلام، لتسهيل عملية النقل بين لبنان بحراً إلى مصر حتى نعود إلى مجلس الوزراء ويؤخذ القرار النهائي بالمساعدة، إنما الأهم من كل هذا هو عودة السائقين سالمين إلى أهلهم، كل السائقين الذين لا يزال قسم منهم في سوريا وقسم في طريقه إلى لبنان. السائقون هم الهمّ الإنساني الأهمّ، والسعي أيضاً لعودة أبنائنا إلى أهلهم وعائلاتهم بهذا الظرف الحرج الذي نمرّ فيه. آمل أن نصل إلى نتيجة في أقرب وقت ممكن”.
ولفت شهيب إلى أن “الإنتاج اللبناني على الأبواب، فصل الربيع بدأ، عندنا موضوع الحمضيات والبطاطا والخضار، وعندنا نقل بين 50 و70 ألف طن شهرياً من المصنع. نأمل أن تُحلّ هذه المشكلة عن طريق البحر وأن يكون هناك توافق في مجلس الوزراء ونفس إيجابي من أجل مساعدة الزراعة التي لا تحتمل إنتظار، وبالتالي المنتج يحتاج إلى أن يُنقل بسرعة حتى لا نفقد أسواقنا التاريخية في الخليج العربي، وبالتالي المزارع ينتظر مثل هذه الساعة، فعلينا أن نلبّي حاجتنا ورغبات المزارع وتعبه وعرقه عبر تأمين تصدير إنتاجه بأسرع وقت ممكن”.
وردّاً على سؤال حول شراء الهلال الأحمر الكويتي لمنتجات لبنانية وتقديمها كمساعدات إلى النازحين السوريين، قال شهيب: “هذا الإجتماع الأول في لبنان، حصل إجتماعان في الكويت وسوف نوجّه كتاباً في هذا الخصوص، لكن النفس إيجابي وآمل أن نصل إلى حلّ يساعدنا في الأزمة الحالية، ومثل هذا المشروع قد يساعد بشكل كبير ونأمل من الإخوة في بقية الجمعيات في العالم العربي، أن يساعدونا أيضاً من خلال المساعدة المزدوجة للبناني وللسوري”.
عند السفير السعودي
وكان شهيب التقى مساء أمس سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، وتمّ بحث مساعدة المملكة في تأمين عودة السائقين اللبنانيين المتواجدين في ربوعها، كما في دول الخليج العربي.
وأبدى السفير السعودي استعداد المملكة لإتخاذ الإجراءات والتسهيلات الضامنة لعودة السائقين وشاحناتهم، كما تأمين مستلزمات إقامتهم وتنقلهم، تمهيداً لعودتهم إلى لبنان.
وتمّ الإتفاق على توجيه كتاب من رئاسة الحكومة إلى المملكة بهذا الخصوص، إضافة إلى التسهيلات المطلوبة لتصدير الإنتاج اللبناني. وأوضح شهيب أنه “كما عوّدتنا المملكة لمستُ اهتماماً استثنائياً بالسائقين وبتأمين ما يحتاجه لبنان في هذا الموضوع في الظرف الإستثنائي الذي نمرّ به”.
وفد عشائر العرب
كما التقى شهيب وفداً من عشائر العرب ضمّ الشيخان جاسم العسكر ومحسن شعبان، اللذين وضعا الوزير في أجواء الاتصالات التي تجريها العشائر ومساعيها لإطلاق سراح كل السائقين، بمن فيهم السائقين الإثنين اللذين لا يزالا مجهولي المصير.
وشدّد شهيب على “ضرورة تكثيف المساعي وتضافر الجهود الرسمية والأهلية لضمان عودة السائقين المحررين الستة المتواجدين حالياً في سوريا، في ضيافة العشائر، وعودة السائقين اللبنانيين الإثنين حيدر شكرجي وحسن الأتات”، مؤكداً أن “الجميع هم أبناؤنا ومسؤوليتنا متابعة قضيتهم آملين عودة الجميع في أقرب وقت ممكن”، موضحاً أن “متابعة القضية تتمّ بالتنسيق الدائم مع رئيس الحكومة الأستاذ تمام سلام”.-انتهى-
———-
توقيف القيادي في إحدى التنظيمات الإرهابية
السوري نبيل الصديق واللبناني علي أيوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة13،00، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات بمؤازرة قوة من الجيش في منطقة برالياس – البقاع، القيادي في إحدى التنظيمات الإرهابية السوري نبيل الصديق، واللبناني علي أيوب، المطلوبَين بموجب عدة مذكرات توقيف.
بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———-
مخيبر: لتحييد لبنان عن صراعات المحاور الإقليمية

(أ.ل) – لفت عضو “تكتل الإصلاح والتغيير” النائب غسان مخيبر في حديث الى مصدر إعلامي تجربة الحرب اللبنانية، فاعتبر “ان اللبنانيين تعلموا من هذه الحقبة السوداء التي مرت على لبنان وأصبح شعارها: تنذكر وما تنعاد”، وقال:”إن الخطر هو في أن ينزلق اللبنانيون من الشباب الذين لم يواكبوا هذه المرحلة ولم يتعلموا منها، من هنا اهمية إستذكار ذكرى 13 نيسان من كل سنة، يجب أن يتعلم اللبنانيون منها ولا مصلحة لهم في زج أنفسهم في صراعات الآخرين كما يجب تحييد لبنان عن صراعات المحاور الإقليمية وتحصين أمن لبنان وإستقراره وسيادته من خلال جيش قوي قادر على حماية لبنان في المستقبل”.
ورأى مخيبر “أن ما يحصل اليوم هو إستمرار الحوارات بالرغم من الصراعات، وهذا دليل على أن لبنان إلى حد كبير نسبة للدول المحيطة به، هو في إستقرار أمني لأن المؤسسات الديمقراطية والحوارات تحصن ساحته الداخلية”.
ودعا إلى “حوار داخل المؤسسات الدستورية وليس على اطرافها”، مؤكدا أن “الرديف للديمقراطية إضافة إلى التنوع، هو أن تكون الأطراف المختلفة هي في نقاش، فنتفق على إدارة هذا الخلاف في المسائل التي نختلف عليها من دون أن يؤدي هذا الخلاف إلى صراعات تنتقل إلى الشارع”.
أضاف “أما التحدي الآخر فهو في تفعيل مؤسسات الحوار لاسيما في مجلس الوزراء ومجلس النواب المقصر في هذا الدور، لأن نظامنا ديمقراطي بالكامل وقائم على فساد بنيوي، يجب أن لا ننسى أن من واجبنا أن نطور هذه المستويات عبر إنتخابات صحيحة حرة ونزيهة، وإلى حين تفعيل مجلس النواب وأنا أشجع كل الحوارات القائمة بمعزل عن النتائج”.
واشار الى أن “الأطراف التي تنزلق إلى سياسات تخدم مصالح إقليمية أو دولية يجب إستعادتها إلى كنف الدولة اللبنانية”.
وعن العلاقة بين بكركي والعماد ميشال عون وإحتمال تدهورها بسبب الموقف من إنتخاب رئيس الجمهورية، إستبعد مخيبر ذلك، “لأن رأس الكنيسة المارونية على مسافة واحدة من الجميع”، مضيفا أنه “ربما يكون هناك إختلاف بالسياسة، لكن يفترض أن لا تنقطع العلاقة، ولا أراها منقطعة ولا هي على طريق الإنقطاع”.
وشدد على أن “التحدي هو في إستمرار الحوارات بين جميع الأطراف تعزيزا لتوافقات جديدة وإدارة الخلافات”، مبديا إعتقاده أن “الحوار سيبقى الأقوى، وسياسة الدولة بتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية سوف تقوى على كل السياسات الأخرى، ورأينا أن الحوار إستمر رغم الصراع القائم بين السعودية واليمن أو الإتفاق بين إيران والدول الست”، معتبرا ان “هذا الإتفاق سوف ينعكس إيجابا على فكرة تحييد لبنان بالرغم من الضجيج الذي يحصل وهذا طبيعي”.
وشدد على “أن ينتقل الحوار إلى المؤسسات لتكون دائمة وغير ظرفية، هناك إطار للحوارات ويجب ان تعزز ضمن المؤسسات الدستورية من أجل إنتخاب رئيس للجمهورية كونه رأس الدولة وضابط للمؤسسات وحامي للدستور، إن العمل يجب أن يستمر للتوافق على رئيس في أقرب وقت ممكن”، مؤكدا على أهمية “تحييد لبنان وسط ظروف المنطقة في ظل إرادة داخلية وخارجية على تحييده”، ولافتا إلى” وجود مسعى من اجل إستمرار عمل الحكومة رغم الإختلافات من أجل تأمين حاجات اللبنانيين بالحد الأدنى وهذا ما يحصل، كما يجب ان ننتقل إلى مرحلة فيها إستقرار أكثر بإستعادة تكوين المؤسسات الدستورية وإنتخاب رئيس للجمهورية ومجلس نواب شرعي وصحيح ومؤسسات غير ممدد لها وحوارات مستمرة وجيش معزز وقوي يحمي حدود لبنان لا سيما المنطقة المحتلة من قبل مجموعات إرهابية”.
وأكد أنه “لن يحصل فراغ في المؤسسات الأمنية والعسكرية بناء على قرار واسع داخليا وخارجيا بتحييد لبنان وحفظ إستقراره”، مشيرا إلى “آراء مختلفة منها رأى التكتل بوجوب التعيين”، لافتا الى “ان ذلك لا يعد إنتقاضا من الاشخاص المعينين في المؤسسات القائمة لا سعيا إلى قيام فراغ، إنما سعيا لإستقامة عمل المؤسسات”.
وختم مخيبر “أن الجيش اللبناني محط إهتمام كل اللبنانيين، ونسعى لتعزيزه بكل الوسائل لنحميه من الفراغ”.-انتهى-
———-
الشؤون الاجتماعية: اصدار بطاقة الموقف الخاص بالمعوقين

(أ.ل) – اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن البدء باصدار بطاقة الموقف الخاص بالأشخاص المعوقين بتاريخ 15/4/2015، في كل المراكز التي تصدر بطاقة المعوق الشخصية.
وجاء في اعلان الوزارة: “تمنح هذه البطاقة حصريا لحاملي بطاقة المعوق الشخصية الذين يحتاجون الى مساعدة ومرافقة دائمة من قبل شخص آخر، أو الى استخدام كرسي نقال أو عكازات، او اي جهاز تنقل او طرف اصطناعي او جهاز تعويضي. وليس لكل حامل بطاقة معوق شخصية الحق ببطاقة الموقف الخاص.
تستعمل بطاقة الموقف الخاص لتمكين حاملها من توقيف الآلية التي تنقله حصريا في الأماكن العامة المحددة بموجب اشارة مهما اختلف اللون او القياس، سواء رسمت على الأرض، او على لافتة. وفي حال عدم شغور الموقف أو عدم وجود أي اشارة على مسافة 100م من المكان المقصود، يمكن التوقف في اماكن ممنوعة، شرط أن يتأكد السائق من عدم التعرض للسلامة العامة. (مادة 50 من القانون 220/2000)
الى كل سائق: تذكر جيدا”: كل شخص يركن سيارته، حتى لدقائق معدودة، في احدى هذه الأماكن المخصصة، دون حق، يعتبر مخالفا لقانون السير ويدفع الغرامة المتعلقة بالتوقف في أماكن ممنوعة، مضاعفة.
فان الأماكن المخصصة محدودة، ويجب علي الجميع التضامن لتبقى بتصرف الأكثر حاجة لها”.
للاستعلام وللتفاصيل،الاتصال فقط برقم الهاتف المدون على بطاقة المعوق الشخصية او طلب المعلومات من المسؤولين في مراكز برنامج تامين حقوق المعوقين”.-انتهى-
———-

كنعان من معراب: التقدم ملحوظ والعمل يأخذ في الاعتبار هواجس الطرفين

(أ.ل) – زار أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان معراب، حيث التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، على مدى ساعة ونصف ساعة، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل في الحزب ملحم الرياشي.
وعلى الاثر، وضع كنعان اللقاء “في إطار استكمال البحث والتواصل حول مضمون التفاهم أو “إعلان النوايا” الذي بتنا في صدد إنجازه، وكانت جلسة مهمة على هذا الصعيد، لا أريد الإعلان عن النتائج بل أتركها للقيمين عليها، أي العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، ولكن الأكيد أننا أحرزنا تقدما ملحوظا، فالعمل جدي ويأخذ في الاعتبار هواجس الطرفين”.
وعما يتردد عن أن عون سيكون له موقف جديد من الملف الرئاسي في حال لم يدعمه “حزب الله” في ملف التعيينات الأمنية، أجاب كنعان: “ان التسريبات تكثر في الآونة الأخيرة، لكننا اليوم في صدد تحضير تفاهم سياسي وإعلان نوايا بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، بما يريح الأجواء والمناخات على الصعيدين المسيحي والوطني”، آملا “أن نشهد هذا التقدم في الحوارات الأخرى باعتبار أنه لا يمكن لبننة الاستحقاقات المقبلة ولا سيما الاستحقاق الرئاسي إلا عبر هذه المبادرات”.
ورأى أن “التفاهم الداخلي بين اللبنانيين، وبالأخص بين المسيحيين هو أمر أساسي للتوصل الى حلول لبنانية وليس الى حلول مستوردة من الخارج”.
وهل بات اللقاء قريبا بين عون وجعجع، قال كنعان: “ان شاء الله خيرا”.-انتهى-
———–
حفل توزيع جوائز في اللغة الفرنسية في النادي العسكري

(أ.ل) – أقيم في النادي العسكري المركزي – المنارة، حفل توزيع الشهادات والمكافآت على العسكريين الفائزين في مسابقة اللغة والثقافة الفرنسية للسنة السادسة، والتي جرت بالتعاون بين قيادة الجيش والسفارة الفرنسية، وشملت ضباطاً ورتباء وأفراداً من مختلف الوحدات والقطع العسكرية، حضره مدير التعليم العميد الركن دريد زهر الدين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الفرنسي في لبنان السيد Patrice Paoli والملحق العسكري العقيد Olivier Labrosse، وعدد من أعضاء السفارة الفرنسية، إلى جانب حشد من الضباط والمدعوين.
وقد ألقى العميد الركن زهر الدين كلمة بالمناسبة، توجه فيها بالشكر إلى السفارة الفرنسية والجهات الممولة للمسابقة، مؤكداً أن التعاون العسكري والثقافي بين الجيشين اللبناني والفرنسي، هو ثمرة طبيعية للروابط الإنسانية والحضارية التي تجمع الشعبين الصديقين.
كما ألقى السفير Paoliكلمة شكر فيها قيادة الجيش على اهتمامها الدائم باللغة الفرنسية، وأشاد بنسبة المشاركة العالية للعسكريين في المسابقة، وبمستوى إلمامهم بركائز هذه اللغة وأبعادها الثقافية.
وفي الختام جرى توزيع الشهادات والجوائز على الفائزين وأقيم حفل تبادل أنخاب بالمناسبة.-انتهى-
———-
خريس: الحوار برعاية بري خفف من التشنج والخطاب المذهبي

(أ.ل) – رأى النائب علي خريس في كلمة القاها خلال احتفال تأبيني في النادي الحسيني في بلدة بدياس بحضور مسؤول حركة امل في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل وعضو المكتب السياسي في الحركة محمد غزال والشيخ هشام عبد الرازق واعضاء قيادة الاقليم ورؤساء بلديات ومخاتير، “ان المنطقة اليوم تمر بمرحلة صعبة من خلال ما يجرى في عدد من البلدان العربية وهذه الحالة المتردية تعكس اجواء سلبية على الجو العام، ولكن نأمل خيرا وان يكون هناك توصل الى تفاهمات بعد ما تم التوصل الى اتفاق الاطار بين ايران واميركا”.
واكد “ان ما يجرى من حروب وفتن في المنطقة كان نبه منه الامام موسى الصدر الى ان اسرائيل تسعى الى خلق اسرائيليات في المنطقة”.
اضاف “نقول ونسأل اين فلسطين اليوم اين القضية الفلسطينية التى يجب ان تبقى هي القضية المركزية وان تبقى اسرائيل هي العدو لا ان يحولوا وجهة العداء والصراع الى اماكن اخرى”.
وقال: “ان ما يجرى في اليمن يجب العمل الجاد لوقف الحرب والاقتتال بين اليمنين لان الحرب لا يمكن ان تحل المشكلة بل مزيد من القتل والدمار المطلوب العمل على اطلاق مبادرة من اجل جمع جميع الاطراف على طاولة الحوار ويجب ان تلعب الجامعة العربية هذا الدور او عمان او الجزائر لا بل يمكن للبنان ان يقوم بهذا الدور من اجل لم الشمل و توقيف الحرب”.
وتابع “اما على الصعيد الداخلي فأن الحوار القائم اليوم برعاية الرئيس بري خفف من حدة الوضع والتشنج والخطاب المذهبي هذا هو المطلوب اليوم ان نتمسك بلغة الحوار لكي ننقض هذا البلد وان نسعى لكى يتم انتخاب رئيس للجمهورية باسرع وقت ممكن لكى يتم معالجة كافة المشاكل وينتظم عمل المؤسسات ان كان على صعيد مجلس الوزراء ومجلس النواب”.-انتهى-
———-
حفل تسلم عتاد لمصلحة الجيش من قبل الوحدة الكورية

(أ.ل) – أقيم في قيادة قطاع جنوب الليطاني– صور، حفل تسلم سيارة إسعاف مع كامل تجهيزاتها، مقدمة هبة من الوحدة الكورية لمصلحة الجيش اللبناني، حضر الحفل قائد القطاع العميد الركن شربل أبو خليل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد الوحدة الكورية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان العقيد Ham Nam JYOO ، إلى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية.
وفي الختام تلا العميد الركن أبو خليل كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للعقيد JYOO، كما قدم له درع الجيش التذكاري.-انتهى-
———-

العماد عون التقى وفدا من لجنة الأخوة البرلمانية الاردنية
حجازين: طالبناه بالضغط على الحكومة لإنشاء اللجنة العليا المشتركة

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية وفدا من لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية اللبنانية، في حضور عضو التكتل فادي الأعور.
بعد اللقاء، تحدث النائب الأردني رائد حجازين باسم اللجنة، وقال: “تشرفنا بلقاء العماد ميشال عون. هذا الرجل الصادق الذي لم يتغير. وقد تباحثنا في التحديات التي نواجهها، وكانت الرؤية متطابقة، حيث أننا في لبنان والأردن نواجه نفس التحديات حول الأزمة السورية، وقضية اللاجئين والوضع الإقتصادي. إن الإمكانات محدودة عندنا ولكننا نستثمر بالإنسان، فالأردني والفلسطيني واللبناني من عمر دول الخليج وأفريقيا وأميركا الجنوبية”.
أضاف “لقد طالبنا العماد عون كونه صاحب أكبر كتلة برلمانية وله تأثير كبير على الساحة، أن يكون له دور في الضغط على الحكومة من أجل إنشاء اللجنة اللبنانية الأردنية العليا المشتركة التي كان آخر إجتماع لها في عمان عام 2010. هناك العديد من الإتفاقيات بين لبنان والأردن، والعديد من مذكرات التفاهم. لبنان هو رئة للأردن، وكان يأتي إلى لبنان أكثر من نصف مليون أردني سنويا ولكن الأوضاع في سوريا أثرت سلبا على هذا الأمر”.
وأمل حجازين “أن ينتخب البرلمان اللبناني الأصلح كي يكون رئيسا للجمهورية وبذلك الإنتهاء من الفراغ الدستوري الحاصل”.
وختم قائلا: “التطابق بيننا وبين العماد عون كبير جدا لدرجة أننا شعرنا وكأننا أعضاء في البرلمان اللبناني وليس الأردني، والرؤية واحدة ومشتركة حول كل القضايا الراهنة”.-انتهى-
———–
الرفاعي: حوار المستقبل حزب الله ادى الى مفاعيل ايجابية

(أ.ل) – شدد النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي على “ان الحوار بين المستقبل وحزب الله حاجة وطنية، ادت الى مفاعيل ايجابية على الساحة اللبنانية وان اي موضوع خارجي لن يؤثر على مجرياته الداخلية ومفاعيلها”.
وقال: “بالنسبة لما يحدث خارج لبنان، فلكل فريق رؤيته وهذه حرية كفلها الدستور والقانون”.
أضاف “منذ بداية الحوار يحاول بعض الاشخاص والجهات رفع سقف التحريض لافشاله. فالحوار مستمر ولكل فريق رأيه في ما يجري طالما انه لا يتعدى الكلام ولا يؤدي الى صدام”، متمنيا “ان نكون على مستوى هذا الحوار.”
واشار “الى ان هناك تجن على اللبنانيين في الخليج نتيجة المواقف السياسية”، وتمنى على هذه البلدان “عدم الربط بين الموقف السياسي الداخلي وبين هؤلاء الذي لا يقومون الا بما يتوافق مع القوانين”.-انتهى-
———-
الحريري اطلعت من وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية
على الوضع في عين الحلوة اثر جريمة قتل عيسى

(أ.ل) – اطلعت النائب بهية الحريري من وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا لى الوضع في مخيم عين الحلوة على اثر جريمة قتل اللبناني مروان عيسى والتحقيقات المستمرة بهذا الخصوص والخطوات التي تتخذها اللجنة على صعيد ملاحقين الفاعلين وضبط وتحصين امن المخيم .
الوفد الذي التقته الحريري في مجدليون بحضور المسؤول التنظيمي لتيار المستقبل في الجنوب محيي الدين الجويدي، تقدمه قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب وضم عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية عدنان ابو النايف، ومسؤول القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح ومسؤول العلاقات السياسية في حركة الجهاد الاسلامية في لبنان شكيب العينا ومسؤول حركة حماس في منطقة صيدا ابو احمد فضل، وامين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، والمسؤول التنظيمي لحركة انصار الله ماهر عويد، مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة رفعت جبر، ومسؤول جبهة النضال تامر عزيز وممثل عصبة الأنصار ابو سليمان السعدي وممثل الحركة الاسلامية المجاهدة عيسى المصري.
واكد المجتمعون حسب بيان على “استنكار جريمة قتل عيسى وضرورة العمل على متابعة التحقيقات بالتنسيق مع السلطات اللبنانية حتى كشف كافة ملابسات هذه الجريمة وملاحقة وتوقيف مرتكبيها، وعلى الموقف اللبناني الفلسطيني الموحد بوجه اية محاولات لافتعال فتنة داخل المخيم او مع الجوار”.-انتهى-
———–
قهوجي بحث مع القائد العام للقوات المسلحة الأندونيسية الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، القائد العام للقوات المسلحة الأندونيسية الفريق أول Moeldoko على رأس وفد عسكري مرافق بحضور السفير الأندونيسي في لبنان السيد Achmad Chozin Chumaidy ، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، كذلك بحث معه مهمّة الوحدة الأندونيسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
———-
تمارين بحرية بين الجيش والفرقاطة الفرنسية

(أ.ل) – نفذت وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية “cassard”، بحضور عدد من ضباط الجيش وضباط الفرقاطة، تمارين بحرية في المياه الإقليمية اللبنانية قبالة مرفأ بيروت، تخللها رمايات بالأسلحة الحربية الخفيفة والمتوسطة، وشملت عمليات غطس وتفتيش سفن مشبوهة ومكافحة حرائق بواسطة المراكب الحربية.
وتأتي هذه التمارين في إطار تعزيز التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي.-انتهى-
———–
الراعي التقى سفير البرازيل وكنعان ومديرين عامين وترايسي شمعون

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان في زيارة للتهنئة بالاعياد وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.
كما استقبل سفير البرازيل الجديد جورج جيرالدو القادري في زيارة بروتوكولية تعارفية، وجرى عرض العلاقات الثنائية اضافة الى الاوضاع السياسية السائدة في البلد.
والتقى المدير العام للمشروع الاخضر والمدير العام للتعاونيات بالوكالة السيدة غلوريا ابو زيد والمدير العام للصندوق الماروني الاب نادر نادر وجرى عرض للبرامج وروزنامة عمل التعاونيات والمشروع الاخضر.
ومن الزوار ايضا رئيسة حزب الديمقراطيين الاحرار ترايسي شمعون على رأس وفد للتهنئة بالاعياد.-انتهى-
———-
درويش التقى وفد اللقاء الروحي في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفد اللقاء الروحي في لبنان، المؤلف من الأب القاضي الياس صليبا، الشيخ محمد علي الحاج العاملي، الشيخ عامر زين الدين والشيخ اياد عبدالله، قدموا التهنئئة بعيد الفصح المجيد، ودعوه للمشاركة في اللقاء السنوي الذي يقام في ساحة الشهداء يوم الأحد 12 نيسان 2015 عشية ذكرى الحرب الأهلية في لبنان.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية توزيع مواد غذائية في عرسال

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الى تغطية وقائع توزيع مواد غذائية من قبل وحدات الجيش على أهالي بلدة عرسال، وعدد من مخيمات النازحين السوريين، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic) وذلك في عرسال – قيادة فوج التدخل الخامس، يوم السبت الواقع فيه 11/4/2015 الساعة 9.30 صباحاً.
• ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم التنسيق مع ضابط الارتباط على رقم الهاتف 072292/03-انتهى-
———–


قولنا والعمل: لاستمرار الحوار ودعم المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” اجتماعه الشهري في مقر الجمعيَّة برالياس/ البقاع الأوسط بحضور الشيخ أحمد القطان رئيس الجمعية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• استنكر المجتمعون ما تقوم به دول التحالف وفي مقدمتهم السعودية من اعتداء غاشم على إخواننا في اليمن وتمنى المجتمعون لو كان هذا التحالف في وجه الإستكبار العالمي لاسيما العدو الإسرائيلي الذي لا طالما اعتدى على أراض عربية ولا يزال وفي مقدمتهم فلسطين.
• إنَّ ما نشاهده في اليمن لا يخدم إلا العدو الصهيو أمريكي ويدل على تضييع البوصلة الحقيقية للصراع، لأنّ اليمن وشعبه ليسوا أعداء للعرب والمسلمين .
• نبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية نصرها المتمثل بالإتفاق النووي مع الدول 1+5، ونعتبر هذا الاتفاق دليل قوة لإيران ولمصلحة العرب والمسلمين وليس كما يصوره بعض المغرضين على أنه اتفاق في وجه العرب والمسلمين.
• نعلن تضامننا مع قناة الجديد في وجه المحكمة الدولية المسيسة وجريدة الأخبار في وجه الحاقدين ومع كل إعلام حرّ يسعى لإظهار الحقيقة على ما هي عليه دون ارتهان لدولة إقليمية أو غربية تريد تشويه الحقائق وإصدار الإتهامات جُزافاً.
• تمنى المجتمعون استمرار الحوار بين حزب الله والمستقبل وبرعاية كريمة من دولة الرئيس بري، وعدم الإلتفات إلى تصريحات بعض المتضررين من هذا الحوار والذين كانوا ولا يزالوا مشروع فتنة في لبنان يصوبون سهام حقدهم على شركائهم في الوطن
• نعتبر مواجهة خطر التكفيريين على لبنان لا يكون إلا بوحدتنا الوطنية والإسلامية ووقوف اللبنانيين خلف مؤسستهم العسكرية ورجال المقاومة لأنهم يقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل استقرار وأمن لبنان واللبنانيين.-انتهى-
———–
اعتصام فلسطيني في صور تضامناً مع مخيم اليرموك

(أ.ل) – نظم الفلسطينيون في مخيمات صور، والنازحون من مخيم اليرموك، والمؤسسات الفلسطينية لحقوق الانسان، واللجان الشعبية واللجان الاهلية، ولجنة فلسطينيي سوريا ولبنان، ولجنة متابعة المهجرين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان، اعتصاما امام مركز البعثة الدولية للصليب الأحمرالدولي في صور، تضامنا مع مخيم اليرموك الذي يتعرض لحملة عسكرية تدميرية.
وحمل المشاركون لافتات كتب على بعضها “ارفعوا الحصار عن المخيم، واليرموك عاصمة الشتات والخلافة الاسلامية لا تعود على جماجم الفقراء والمحاصرين”، وسلموا ممثل الصليب الأحمر رياض دبوق مذكرة طالبوا فيها “برفع الحصار عن المخيم، ونقل الجرحى وحماية المدنيين”.-انتهى-
———-

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة دعا للقاء تضامني مع اليمن

(أ.ل) – دعا التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة إلى لقاءٍ تضامنيّ مع اليمن الشقيق وشعبه الصامد بمواجهة العدوان السعودي الأمريكي الصهيوني والرجعي الغاشم، وذلك بحضور حشد سياسي وثقافي عربي واسلامي.
بدايةً، استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً متوجهاً بتحية إكبار وإعزاز إلى اليمن وشعبه الصامد، مثمناً عزمه وعزته دفاعاً عن سيادة بلده الذي سينتصر محققاً تغييراً وتداعياتٍ جيوسياسية على أرض الخليج بمواجهة الطغمة الجائرة من آل سعود وحفنة المشيخات التي تستهدف وحدته بعد أن عاثت تآمراً في فلسطين وتكفيراً وتدميراً في سوريا والعراق وليبيا ولبنان والبحرين وسواها خدمةً للمشروع الصهيو-امبريالي.
– سماحة الشيخ ماهر حمود رئيس اتحاد علماء المقاومة:
بدوره، وصف سماحة الشيخ ماهر حمود العدوان على اليمن بحرب المترفين على أهل الدين، وليس كما يدعون بالدفاع عنه وحمايته، واعداً آل سعود بالهزيمة التي ستأتي على أموالهم وعروشهم المسخّرة لخدمة الاستكبار والتكفير والتفجيرات الاجرامية التي تبرمج في كواليس السفارة السعودية في صنعاء لقتل الأبرياء.
– سماحة الشيخ الدكتور محمد نمر زغموت رئيس المجلس الاسلامي الشرعي الفلسطيني في لبنان والشتات:
من جانبه، أكد سماحة الدكتور محمد نمر زغموت على أن اليمن باب الدفاع عن العروبة والاسلام، وما دخلها غازٍ أو محتل إلا وهزم، وهذا ما سيلقاه طغاة آل سعود الذين يتآمرون منذ عقود على فلسطين والأمة.
– سماحة الشيخ جواد الخالصي رئيس المؤتمر التأسيسي الوطني العراقي:
من جهته قال الشيخ جواد الخالصي إن أخطر ما في الحرب على اليمن هو التسويق المذهبي لها من الامبريالية وزبانيتها لتبرير العدوان بغية تدمير اليمن وتقسيمه، إلا أن هذا يبقى برسم الشعب اليمني المجاهد المتمسك بثوابته ووحدة اليمن.
– الأخ أبو عماد رامز ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة:
وفي كلمة للأخ أبو عماد رامز، قال إن الوقوف مع اليمن وشعبه واجبٌ بل مسؤولية قومية واسلامية لا سيما وأن عدوان آل سعود هو أمريكي صهيوني بامتياز، انتقاماً من المسلكية التاريخية لليمن وشعبه انتصارا لفلسطين ووحدة الأمة.
– د. آمال وهدان رئيسة اتحاد النساء العربيات التقدميات، ومؤسسة في الجبهة الوطنية الموحدة في فلسطين-رام الله:
هذا وقد شاركت د آمال وهدان من رام الله عبر سكايب، مؤيدةً ومتضامنةً مع الشعب اليمني الذي يخوض منازلة عن الأمة بمواجهة آل سعود الوجه الآخر للكيان الغاصب، داعيةً لتشكيل خلية أزمة لمواكبة العدوان مع التعبئة العامة لدعم شعب اليمن.
– د. ابراهيم العرادي الناشط السياسي البحريني:
بدوره، أكد د. ابراهيم العرادي، على صلابة الموقف قولا وفعلا… “لا لعاصفة الحزم .. لا لدرع الجزيرة لأن اليمن والبحرين يتعرضان للمظلومية ذاتها اقتصاصا من موقفهما الداعم لخيار الشعب العربي والاسلامي والمقاومة.
– د.فايز صالح رئيس المؤتمر الناصري العام:
من جهته، أدان د.فايز صالح العدوان، متوقفاً عند الأبواق الإعلامية المأجورة التي تدافع عما يسمى بالأمن القومي العربي والذي دمرته بيدها منظومة المشيخات عن طريق تآمرها المديد.
– د. علي ملاح: منسق حركة السلام الكندية:
أما الدكتور علي ملاح، فقد تساءل: “أين كان التضامن العربي يوم احتلال العراق، وتدمير سوريا والأقطار العربية دعما للمشروع الصهيو امبريالي والارهاب والتكفير؟”.
– المحامي ابراهيم عواضة عضو الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب:
من جهته، أكد الأستاذ ابراهيم عواضة أن هذا اللقاء التضامني هو قناعة منا بدعم اليمن بمواجهة العدوان السعودي الامريكي الصهيوني باعتباره انتهاكاً لسيادة اليمن ومخالفة للقانون والبروتوكول الدولي وشرعة حقوق الانسان.
– د. ياسر الشاذلي المحامي الجنائي الدولي وعضو نقابة محامي مصر واتحاد المحامين العرب:
وفي كلمة للدكتور ياسر الشاذلي، أكد أن العدوان السعودي على اليمن ليس له شرعية عربية أو دولية ويعد جريمة جنائية لا توصف باعتباره ابادة جماعية مخالفة لميثاق الأمم المتحدة والمحافل الدولية، وإضراراً بشرياً يستهدف اليمن وشعبه. كما ندد بموقف الرئيس السيسي الذي تجاوز حدود المصلحة الوطنية من خلال المشاركة بالعدوان داعيا إياه الى العمل على ايقاف العدوان بالسرعة الممكنة.
– الإعلامي اليمني حميد رزق:
وختم اللقاء الإعلامي حميد رزق، مكبراً التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ولقاءه التضامني من أجل اليمن الذي يدمر ويتعرض شعبه للإبادة جزاءً لمواقفه: “نعم لفلسطين والموت لأمريكا واسرائيل”.-انتهى-
———-
نصرالله عرض مع سرمدي الملف النووي الايراني واوضاع المنطقة واليمن

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الاسلامية في إيران السيد مرتضى سرمدي والوفد المرافق له، بحضور السفير الايراني في بيروت السيد محمد فتحعلي.
وتم استعراض مجريات المفاوضات الجارية حول الملف النووي الايراني والنتائج التي تم التوصل إليها، وكذلك مختلف التطورات في المنطقة لا سيما الوضع في اليمن.-انتهى-
———–

اجتماع لتجمع العلماء لمجلسه المركزي لبحث أوضاع المنطقة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعاً لمجلسه المركزي، وصدر عنه البيان التالي:
تمر منطقتنا الإسلامية اليوم بأدق مرحلة من مراحل تاريخها وتسعى بعض القوى من أجل التمسك بعروشها إلى بث فتنة مذهبية تريد من خلالها تصوير النزاع على أنه نزاع ديني مذهبي في حين أنه في الواقع ليس كذلك بل هو نزاع بين نهج حق ونهج باطل، بين نهج مقاومة ونهج استسلام يقر احتلال الصهاينة لأرضنا وما بات يخيف اليوم أن مصطلح البلاد العربية لم يعد يستعمل لا في الدوائر الاستكبارية كما في أميركا وأوروبا بل ولا حتى لدى بعض الدول العربية وحل مكانها مصطلح بلاد الشرق الأوسط وهو برأينا توطئة لضم الكيان الصهيوني إلى نسيج منطقتنا وتهيئة الرأي العام لقبول ذلك، ومن جهة أخرى تسعى هذه الدول إلى توسعة دائرة الصراع مع نهج المقاومة لتضم دول غير عربية كباكستان وتركيا.إننا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد على المسلمات التالية:
أولاً: الكيان الصهيوني هو العدو الأوحد لأمتنا ولا عدو آخر لنا وإذا ما كان من خلاف فهو خصومة لا تصل إلى حد العداوة، وأن الشعوب ستبقى رافضة لهذا الكيان وحتى لو ذهبت الأنظمة إلى صلح معه فلن تسمح الشعوب العربية بالتطبيع.
ثانياً: يجب على كل حكام العالم الإسلامي والعربي السعي لحل الخلافات ضمن إطار الحوار السياسي وعدم اللجوء إلى الخيار العسكري الذي يجب أن يكون فقط مع العدو الصهيوني.
ثالثاً: ندعو إلى قمة إسلامية تنتج لجنة للمساعي الحميدة من دول محايدة لحل الصراعات القائمة اليوم في إطار المصلحة الإسلامية والوطنية العليا وإعادة توجيه بوصلة الصراع نحو العدو الصهيوني الذي وحده يشكل خطراً على أمتنا ووجودنا ومصيرنا.
رابعاً: ندعو لحل مشكلة اليمن وسوريا في إطار حوار وطني ضمن تسليم أن اللجوء إلى الخيار الديمقراطي لدى الشعب هو السبيل الأوحد وأن الصراع العسكري لا نتيجة له سوى الدمار والخراب.
خامساً: ندعو في لبنان إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية والبدء بعملية إصلاح شاملة تبدأ من إقرار قانون انتخاب عصري يعتمد مبدأ النسبية وتشكيل حكومة ائتلافية قوية تعالج مشاكل الوطن كافة.-انتهى-
———-
تخريج 31 قائداً في اختتام مفوضية جبل عامل الثانية

(أ.ل) – اختتمت مفوّضية جبل عامل الثانية دورة قائد مستوى أوّل، التي أقيمت في مدينة الإمام الخميني (قُدس سره) الكشفية الشبابية. 31 قائدًا خُرِّجوا في القاعة الزجاجية للمدينة، في حفلٍ تخلّله نشيد الجمعية وأداء الوعد الكشفي، تلاه كلمة المتخرّجين وكلمة مدير المدينة القائد حسن علي أحمد، وختاماً وزّعت الشهادات والإفادات والهدايا، وودّع القادة بعضهم البعض بصور تذكارية ومراسم نشيد الوداع الكشفي.-انتهى-
———

الجبهة الشعبية: لوقفة جادة ومسؤولة
لتحرير مخيم اليرموك من العصابات الارهابية

(أ.ل) – اعتبرت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” في بيان اليوم، ان “المؤامرة والتدمير والقتل والذبح الذي يتعرض له مخيم اليرموك على أيدي العصابات الإرهابية، شكل تطورا نوعيا آخر في استباحة المخيم وتهجير من تبقى من أهله إلى خارج الوطن السوري بهدف إسقاط حق العودة.
اضافت “إن دخول ما سمي ب”داعش” بتواطؤ جبهة النصرة على خط استباحة المخيم وارتكابها مزيدا من القتل والتهجير، قد رتب استحقاقات سياسية وميدانية جديدة تستجيب لهذا التطور الجديد من أجل وقف معاناة شعبنا الفلسطيني في مخيماته”.
ودعت “الفصائل الفلسطينية إلى الوقفة الجادة والمسؤولة أمام هذا المستجد وأمام معاناة شعبنا على قاعدة أن هناك هدفا واضحا وبينا وهو تحرير المخيم من كل العصابات الإرهابية، حفاظا على بوصلة نضالنا نحو فلسطين”.
كما دعت الى “تشكيل قوة مشتركة من “الفصائل الفلسطينية” و”جيش التحرير الفلسطيني”، مؤكدة “ضرورة ترجمة الموقف الفلسطيني الموحد السياسي والميداني، بهدف تحرير المخيم وطرد العصابات الإرهابية وعودة أهله إليه ليعود كما كان سابقا خاليا من السلاح والمسلحين”.-انتهى-
———-
المحكمة نشرت مواد إعلامية جديدة متعلقة بقضية شركة “الجديد”

(أ.ل) – نشرت المحكمة الخاصة بلبنان في تعميم أصدرته اليوم، مواد إعلامية جديدة قالت إنها “تتعلق بقضية تحقير المحكمة، المقامة ضد شركة الجديد ش.م.ل. شركة “نيو.تي.في” ش.م.ل. (أن. تي. في.) والسيدة كرمى محمد تحسين الخياط (STL-14-05). وتوفر هذه المواد لمحة عن خلفية هذه القضية وسياقها الإجرائي”.
وتتضمن الصفحة التي أطلقت أخيرا على موقع المحكمة الإلكتروني، وفق التعميم، “عددا من المواد مثل صحيفة معلومات عن القضية وأجوبة عن أسئلة متكررة. وكذلك تزود هذه الصفحة الصحافيين معلومات أساسية من شأنها مساعدتهم في تغطية إجراءات المحاكمة”.
ومن المقرر أن تستهل إجراءات المحاكمة في القضية ضد شركة الجديد ش.م.ل. وكرمى الخياط في الساعة التاسعة صباحا (بتوقيت وسط أوروبا) من يوم الخميس 16 نيسان، “بتصريحات تمهيدية لصديق المحكمة للادعاء وربما لمحامي الدفاع. ويلي التصريحات التمهيدية مباشرة عرض صديق المحكمة قضيته من 16 إلى 17 نيسان ومن 20 إلى 22 منه، حسب الاقتضاء. وبعد ذلك، ستعرض جهة الدفاع قضيتها، إن وجدت، من 12 إلى 15 أيار”.-انتهى-
———–


تيسير خالد: جريمة دير ياسين تطرح اسئلة مشروعه حول أصل الارهاب في المنطقة

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر) في الذكرى السابعة والستين لجريمة دير ياسين، أن تلك الجريمة، التي ارتكبتها منظمات ارهابية يهودية مسلحة، تطرح اسئلة مشروعة حول أصل الارهاب في المنطقة.
وأضاف: في مثل هذا اليوم قبل 67 عاما ارتكبيت المنظمات الارهابية الصهيونية جريمه تقعشر لها الابدان. كان ذلك في دير ياسين، حيث اقتحمت منظمات الارغون تسفاي لئومي (المنظمة القومية العسكرية) “اتسل” و“ليحي” التي تعرف باسم وفق السجلات البريطانية باسم “شتيرن ”، ومنظمة “الهاغاناه”، الذراع المسلح الرئيسي للحركة الصهيونية والوكالة اليهودية قرية دير ياسين وارتكبت المجزرة.
وتابع أن جريمة الارهاب اليهودي في دير ياسين تطرح اسئلة مشروعه حول أصل الارهاب في المنطقة. وبدورنا لن نقول شيئا عن الجريمة، بل سنترك الحديث عنها لكل من: رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في فلسطين آنذاك السيد جاك رينيه، وزعيم حيروت في حينه مناحيم بيغين، ورئيس وزراء اسرائيل لاحقا، والمؤرخ البريطاني ذائع الشهرة والصيت:
فقد قال جاك رينيه: لقد كانت مذبحة مروعة راح ضحيتها أكثر من (254) إنساناً بريئاً. فقد كان هناك اكثر من 400 شخص في القرية. حوالي 50 هربوا، ثلاثة ما زالوا أحياء، لكن البقية ذبحت بناء على الأوامر، من الملاحظ أن القوّة التي ارتكبت هذا العمل مطيعة على نحو جدير بالإعجاب في تنفيذ الأوامر”.
وبدوره علق مناجم بيغن،، الذي أطاح بحزب العمل نهاية سبعينات القرن الماضي واصبح رئيسا لحكومة اسرائيل، على المذبحة قائلا: ” لقد حاولت دعاية العدو أن تلطخ أسماءنا، ولكنها في النتيجة ساعدتنا، فلقد طغى الذعر على العرب. بدون دير ياسين ما كان ممكناً لإسرائيل أن تظهر إلى الوجود”.
واستحضر خالد شهادة ارهاب صهيونية بامتياز في اعترافات منظمات ارهابية اعتبرت المجزرة واجبا انسانيا، حيث اعتبرت منظمات أتسل وليحي (شتيرن وفق السجلات البريطانية)، التي كان يقودها اسحق شامير، خليفة بيغن في رئاسة الوزراء في الثمانينات ومطلع التسعينات فقالت: ” لقد كانت المجزرة في دير ياسين واجباً إنسانياً”.
وختم خالد مدونته بشهادة البروفيسور آرنولد توينبي، والذي يعتبر بإجماع دولي أحد أهم المؤرخين في القرن العشرين، الذي وصف الجريمة بأنها مشابهة للجرائم التي إرتكبها النازيون ضدّ اليهود.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *