الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 6 آذار 2017 العدد 5224

نشرة الإثنين 6 آذار 2017 العدد 5224

jalsawuzara3-3-2017

مجلس الوزراء استكمل دراسة مشروع الموازنة

الخوري: انجزنا قسما كبيرا من المشروع

وان شاء الله لا تحتاج الى كثير من الوقت وتكون الموازنة قد اصبحت جاهزة كليا”.

(أ.ل)- ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لاستكمال دراسة مشروع الموازنة العامة.

بعد انتهاء الجلسة التي استمرت لغاية الخامسة عصرا، أدلى وزير الثقافة غطاس الخوري بالمعلومات الرسمية التالية: “عقد مجلس الوزراء جلسة اليوم استكمالا لمناقشة الموازنة العامة وتم اقرار البند الاول من الموازنة كليا، ثم انتقل البحث الى ابواب الموازنة المتعلقة بالوزارات المختصة وتمت مناقشة موازنات بعض الوزارات بالتسلسل والموافقة عليها، وما زال المجلس بحاجة لمناقشة بقية الموازنات، ولكننا انجزنا قسما كبيرا من المشروع وان شاء الله لا تحتاج الى كثير من الوقت وتكون الموازنة قد اصبحت جاهزة كليا”.-انتهى-

——-

abd el hadi mahfouz

محفوظ التقى وفدا من التيار الشعبي لدعم المقاومة في فلسطين

(أ.ل)- استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبدالهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الإعلام، وفدا من “التيار الشعبي لدعم المقاومة في فلسطين ضم رئيس تيار وحدة لبنان راجي الحكيم، مندوب حزب الله باسم سنان، رئيس منبرالتضامن البيروتي ناظم عزالدين، الرابطة الأهلية حسان الخطيب ومصطفى الغول. ودعا الوفد محفوظ الى حضور مؤتمره التأسيسي الذي سيقام الأحد المقبل في الهرمل، بحضور العديد من الشخصيات والفاعليات.

ورأى الحكيم “ان تأسيس هذا التيار هو للتذكير بالقضية الفلسطينية وإعادتها الى الواجهة”، لافتا الى ان “الهدف من هذا التيار هو فلسطين، لأنه بعد مرور سنوات عدة شعرنا ان الناس بدأت تتناسى العمل المقاوم والمجاهد لتحرير فلسطين، نحن مجموعة من معظم الأعمار نعمل لتذكير هذا الجيل والشباب ان فلسطين لازالت موجودة ولن تتحرر إلا بالمقاومة وإعادة العمل الفدائي والتمسك بأرضنا، لأن فلسطين لكل العرب، نحن نريد التذكير ببوصلة فلسطين والتمسك بأرضها”. –انتهى-

——–

mudahamaarmy6-3-2017

قوّة من الجيش دهمت أماكن عدد من المطلوبين في منطقة بريتال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 06 آذار 2017 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش اليوم، أماكن عدد من المطلوبين في منطقة بريتال، حيث أوقفت كلاً من المطلوبين: علي قاسم مظلوم، مصباح عبد حسن اسماعيل وصالح علي مظلوم، وضبطت عدد من الطلقات الخفيفة وأعتدة عسكرية متنوعة وجهاز اتصال، بالإضافة إلى كمية من المواد المخدرة وماكنتين تستعمل لتصنيعها. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ترأس اجتماعا للجنة درس مشروع قانون الحصول على الموارد البيولوجية

وآخر للجنة مستشفى البترون

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني في السرايا الحكومية عصر اليوم، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة درس مشروع قانون “الحصول على الموارد البيولوجية والجينية اللبنانية وتقاسم المنافع الناتجة من استخدامها”، في حضور وزراء البيئة رائد الخطيب، التربية مروان حمادة، العدل سليم جريصاتي، الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين، لاستكمال البحث في مشروع القانون ورفع النتيجة الى مجلس الوزراء.

وأشار حاصباني في تصريح على الاثر الى “اهمية هذه الموارد التي تستعمل في صناعات مختلفة منها صناعة الادوية وفي البحوث العلمية، وكل هذه المواضيع لها قيمتها المادية والاستراتيجية، من هنا ضرورة الحفاظ على هذه الموارد الطبيعية والافادة منها بطريقة منظمة وتأمين استدامتها، كونها تعود بنفع كبير على الدولة اللبنانية مثل الموارد الطبيعية الاخرى”.

وقال: “نريد الحفاظ على هذه الموارد الطبيعية وضبط استعمالها لما في ذلك من فائدة كبيرة للبنان على المدى البعيد اقتصاديا من خلال تصديرها، وعلميا من خلال قيامه ببحوث متطورة في هذا المجال”، مشيرا الى “ما لهذه الموارد من اهمية بيئية كونها تستعمل لاعادة احياء انواع النباتات الموجودة وتلك المعرضة للانقراض وتأمين استمراريتها”.

ثم ترأس حاصباني اجتماعا للجنة المكلفة اعداد دراسة شاملة عن مستشفى البترون الذي يديره الضمان الاجتماعي، وتقديم اقتراح بجعله مستشفى اميل بيطار الحكومي وضمه الى ملاك وزراة الصحة وانشاء مؤسسة عامة لادارته، وتسوية اوضاع العاملين فيه.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 آذار 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 8.00 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.00 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.55 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 10.5، خرقت 6 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادروا الأجواء عند الساعة 13.30،  باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.-انتهى-

——–

berri

بري التقى وزير الدفاع الفرنسي وعرض قانون الانتخاب مع حرب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب بطرس حرب وعرض معه للاوضاع الراهنة لا سيما قانون الانتخابات والاستحقاق الانتخابي، وسلسلة الرتب والرواتب.

وقال حرب بعد اللقاء : من الطبيعي في الظروف الحالية التي يمر فيه البلد والازمة المتعاظمة التي يمر فيا نظامنا السياسي ان اجتمع مع دولة الرئيس للتشاور. وقد بحثت مع دولته الازمة السياسية المرتبطة بقانون الانتخابات وباجراء الانتخابات.والموقف الذي اتخذ لحث  الجميع على اقرار قانون جديد هو مطلبنا جميعاً الاّ انه يخشى ما يخشى مع قرب موعد انتهاء ولاية مجلس النواب ان يقع البلد في الفراغ وان يؤدي هذه الامر الى ضرب نظامنا السياسي وقواعده بكاملها والى تفريغ النظام من  السلطة التشريعية التي هي أمّ السلطات، والى حصر السلطة بالسلطة التنفيذية ورئيس الجمهورية وهذا طبعاً يعطّل امكانية المساءلة والمراقبة والمحاسبة والى اسقاط النظام البرلماني. وقد كان هذا الامر موضع بحث بيني وبين دولة الرئيس وما يجب اتخاذه من تدابير لكي تجري الانتخابات في الموعد المحدد لها اي الموعد الذي حدده وزير الداخلية في 21 أيار المقبل قبل شهر رمضان.كذلك تطرقت مع دولته الى ان المهلة لاجراء الانتخابات في هذا الموعد قد سقطت لان المطلوب دعوة الهيئات الانتخابية قبل 90 يوماً. واذا ما تقرر اجراء الانتخابات بعد 21 أيار للمحافظة على المهلة قبل 20 حزيران فأن السؤال الذي يطرح هل يمكن اجراء الانتخابات في شهر رمضان ام لا ؟ وهناك نوع من التوجه لتفادي الوقوع في الضرر والفراغ واسقاط النظام ، فأذا كانت المسألة تستدعي هذا التدبير الاستثنائي فأنه لا يجب ان نتردد في القيام به لانه لا يجب ان نؤجل الانتخابات مرة اخرى من دون سبب او لانه لم يحصل اتفاق على قانون انتخاب . طبعاً انا اتمنى ان يحصل اتفاق على قانون جديد ولكن اذا ما تعثر هذا الامر لسبب لا نعلمه، واصلاً ليس لنا علاقة به، فانني اعتبر انه من الواجب ان نقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا بالدعوة الى اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري والاّ يكون هناك فراغ في النظام السياسي وانقلاب في النظام السياسي.

اضاف : كذلك بحثت مع دولته موضوع سلسلة الرتب والرواتب وقضية الموازنة وكانت وجهات النظر متفقة حول ان مجلس النواب وضع يده على السلسلة في الهيئة العامة واقر بعض موادها، وهناك بعض المواد المعلقة ولا شيء يمنع انه تسهيلاً لعمل الهيئة العامة التي سيدعو دولته لانعقادها ربما الاسبوع المقبل ، لاشيء يمنع اللجان التوافق على اقرار باقي المواد المعلقة بصرف النظر عما سيحصل بالموازنة .بالطبع من الافضل ان تتحمل الحكومة مسؤولياتها وان تؤكد اقرار سلسلة الرتب والرواتب وادخالها في الموازنة لتغطية النفقات المترتبة عليها إلاّ ان الحكومة اخذت موقفاً بالقاء هذا الموضوع على كاهل المجلس النيابي مع وضع احتياط في الموازنة 1200 مليار ليرة لتغطية ما يمكن  ان يقرره المجلس.وهذا امر من الطبيعي ان يحصل لان الموازنة هي ما تترقب الحكومة من نفقات وعائدات.وجلسة اللجان اليوم كانت بداية جيدة وآمل ان تستمر في هذا الامر وتقر السلسلة لكي نكون مهيئين  لاقرارها في جلسة قريبة جداً للهيئة العامة ، فاذا كانت الحكومة قد أقرت الموازنة يمكن بالاتفاق معها اثناء مناقشة الموازنة في المجلس ان نضيف ما أقر من اعتمادات لسلسلة الرتب واذا لم تقر الموازنة يمكن اضافة الرقم المحدد.

وفي الختام نعود ونؤكد على احترام الاصول الدستورية والتشريعية وان لا نخرقها وان لا نشعر ان لا وجود للمجلس والحكومة وان هناك قوى سياسية تجتمع خارج المجلس والحكومة هي التي تقرر وكأننا قناة تمر من خلالنا هذه الامور من دون ان يكون لنا الحق بالمناقشة او تغيير ما اتفقوا عليه ، وهذا امر خطير جداً ويغيّر الحياة السياسية في لبنان ، وبالتأكيد نحن لا نوافق عليه .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الدفاع الفرنسي جان أيف لودريان والسفير الفرنسي في لبنان  إيمانويل بون ، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والدعم العسكري للبنان.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً نائب رئيس الوزراء القطري السابق عبدالله  بن حمد العطية وتناول الحديث الوضع في المنطقة.-انتهى-

—–

saraf6-3-2017

الصراف التقى نظيره الفرنسي لودريان:

اكدنا تمسك فرنسا بسيادة لبنان وسلامة أراضيه

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الاستاذ يعقوب رياض الصرّاف قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة معالي وزير الدفاع الفرنسي السيد جون إيف لو دريان على رأس وفد ضم سفير فرنسا في لبنان السيد إيمانويل بون يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد كريستيان إيرو ووفد فرنسي رفيع المستوى حيث تم التداول حول الاوضاع الامنية وسبل دعم الجيش.

وادلى الوزير الزائر بتصريح جاء فيه:

إنها المرة الرابعة التي أزور فيها لبنان منذ أن تسلّمت منصبي كوزير للدفاع. لقد سررت بلقاء صديقي يعقوب بعد أن التقينا في ميونيخ منذ فترة قصيرة. خلال اللقاء تطرقنا إلى مواضيع سبق أن أكدنا عليها في الماضي وهي تمسّك فرنسا بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، وذلك من خلال احترام المؤسّسات وإنما أيضّا بوجود الجيش اللبناني الباسل. هذا هو الأساس الذي ترتكز عليه علاقتنا ومناقشاتنا ضمن إطار شراكة تاريخية ومتينة نسعى إلى تعزيزها. هذه هي المبادئ التي شكلت محور نقاشنا.

كما ادلى معالي الوزير الصرّاف بتصريح جاء فيه:

معالي الوزير، أودّ أن أشكركم على زيارتكم. نحن نرحّب دائمّا بشركائنا ونتشرّف بزيارتهم في أي وقت. نحن نتوق إلى الحفاظ على التواصل بيننا، ما دمنا نتفق على المبادئ الأساسية المتمثلة بالتمسك بسيادة لبنان وسلامة أراضيه وبالتعاون الوثيق بين البلدين الذي يجب أن نسعى إلى تعزيزه. أريد الاعتراف بأن فرنسا ساهمت في نشأة هذا البلد وفي تأسيس هذا الجيش على وجه الخصوص. وأؤكّد أن هذه المؤسسة لن توفّر جهدّا لضمان استمرار التعاون بين البلدين وتحقيق الأهداف التي وضعناها سويّا.-انتهى-

——-

universityislamic6-3-2017 

اختتام مؤتمر تطبيق التكنولوجيا في الجامعة الإسلامية

وتوصيات بضرورة مواكبة المؤسسات والجامعات للتطور الحاصل

(أ.ل) – اختتم مؤتمر “تطبيق التكنولوجيا الحديثة في البلدان العربية: تحديات واتجاهات”، أعماله والذي نظمته الجامعة الإسلامية في لبنان بالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية – مكتب الشرق الأوسط ومركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني على مدى يومين في قصر المؤتمرات في المدينة الجامعية في الوردانية برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب ياسين جابر.

وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن التوصيات التالية:

“- ضرورة مواكبة الدول والمؤسسات للتطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات وخصوصا في مجال الحوسبة، وتخصيص موازنات من قبل الدول والمؤسسات لتطوير تكنولوجيا المعلومات واعتماد برامج تدريب وتعليم بشكل مستمر.

– دعوة الجامعات لتحديث برامجها وتطويرها وادراج التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات ضمن مناهجها، وتطوير العنصر البشري في مجال تكنولوجيا المعلومات وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال.

– ان الأمن الإلكتروني هو الضمان لإدارة المخاطر، مما يجعله ضرورة ملحة للجميع دولا وأفرادا ومؤسسات، يقتضي تعاون وتشارك جميع الجهات والأفراد.

– تعميم ثقافة أمن المعلومات على الصعد كافة مما يحتم وضع السياسات والأطر لمنظومة تكنولوجيا المعلومات في كل مؤسسة.

– دعوة الدول والمؤسسات الإلتزام بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالمعاملات الإلكترونية والجريمة الإلكترونية.

– تفعيل دور الدول والمؤسسات للاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية على الصعد كافة، والإعتماد على التقنيات الحديثة كالبيانات الضخمة وانترنت الأشياء في كافة المجالات (الصحية، الأكاديمية، الإجتماعية…)

– اعتماد مبدأ التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة كأفق استراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة.

اليوم الثاني

وكان المؤتمر تناول في اعمال اليوم الثاني محورين توزعا على جلستين هما:

الجلسة الأولى: النماذج الشهيرة لخدمات الحوسبة السحابية، التي ترأسها خبير أمن المعلومات الدكتور عادل جمني وحاضر فيها كل من:

– البروفيسور عبد اللطيف سمحات، أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية الذي تحدث عن كيفية بناء الثقة مع الحوسبة السحابية بحيث يصبح التعامل معه آمنا.

– حسن حرب، الخبير في شركة VANRISE وتحدث عن الخدمات التي تقدمها الشركة في مجال الحوسبة السحابية.

– رالف نصرالله، الخبير في شركة ORACLE وتحدث عن خدمات وتطبيقات الشركة في مجال الحوسبة السحابية.

– هادي محيو، من شركة “ماكروسوفت” وناقش حسنات الحلول السحابية وخصوصا التي تقدمها شركة ماكروسوفت.

الجلسة الثانية: تطبيقات أنترنت الأشياء ترأسها الرئيس السابق للهيئة الناظمة للاتصالات الدكتور عماد حب الله، وتكلم فيها كل من:

– الدكتور عادل جمني، أستاذ محاضر في جامعة مونبيليه الفرنسية الذي عرف أنترنت الأشياء والخدمات التي تقدمها.

– مارك خياط، الخبير في شركة CISCO الذي تحدث عن خدمات الشركة في هذا المجال.

– الدكتور يوسف ناصر، أستاذ محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت الذي تكلم عن حسنات تطبيقات أنترنت الأشياء.

– الدكتور محمد عياش، نائب عميد كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية في لبنان، الذي تكلم عن تطبيقات أنترنت الأشياء في المجال الطبي. –انتهى-

——-

zaiter6-3-2017

زعيتر التقى وفداً من مزارعي البطاطا في عكار

ووفداً من الاتحاد الوطني للتسليف التعاوني

(أ.ل) – استقبل  وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة – بئر حسن وفداً من الاتحاد الوطني للتسليف التعاوني برئاسة جورج الهراوي وتطرق البحث الى تعزيز وضع الاتحاد وتعديل القانون الخاص به لتفعيله.

ثم استقبل الوزير زعيتر بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتب الوزير المحامي سامر عاصي وفداً من مزارعي البطاطا في عكار وبحث معهم ملف الاستيراد وسبل دعمهم وحضر وانضم النائب هادي حبيش الى الاجتماع.

واكد الوزير زعيتر انحيازه الى المستهلك في لبنان مع تأكيده على أهمية حماية الانتاج اللبناني وحماية المزارع اللبناني ومنع اغراق الاسواق بالبطاطا المستوردة.-انتهى-

——-

kahwaji6-3-2017

قهوجي التقى كبارة وعرض مع لودريان

التعاون العسكري مع الجيش الفرنسي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير العمل النائب محمد كبّارة، وجرى التداول في التطورات الراهنة، كما استقبل وزير الدفاع الفرنسي السيد Jean – Yves LE DRIAN على رأس وفد مرافق بحضور السفير Emmanuel Bonne والملحق العسكري العقيد Christian Herrou.

وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، بالإضافة إلى مهمات الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——-

 hariri-kahwaji6-3-2017

الحريري التقى قهوجي وبصبوص وابراهيم وقرعة

واشاد بدورهم في المحافظة على الامن والاستقرار

والتقى بالناقور لوضع اللمسات الأخيرة لإحتفالية “السعودية في قلوبنا”

(أ.ل) –  استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم، في السراي الحكومي، قائد الجيش العماد جان قهوجي واثنى على “الجهوده الدؤوبة التي بذلها طوال فترة توليه المسؤولية في المرحلة الصعبة والدقيقة، التي مرت على لبنان وتجنيب الوطن نيران الحروب والازمات المشتعلة في المنطقة”.

كما اشاد الرئيس الحريري بدور العماد قهوجي في “تطوير وتقوية المؤسسة العسكرية وتعزيز قدراتها في حفظ الامن والاستقرار على كافة الاراضي اللبنانية ومنع كل محاولات اثارة الفتنة ومحاربة ظاهرة الارهاب دون هوادة”.

واستقبل الرئيس الحريري المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، منوها ب”الدور المهم والاستثنائي الذي قام به في تحمل المسؤولية في ادق المراحل واصعبها والحفاظ على امن المواطنين واستقرارهم وملاحقة الشبكات الاجرامية والمخلين بالقانون في كل لبنان”.

كما التقى الرئيس الحريري تباعا كلا من: المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، والمدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة مشيدا بدورهما في “المحافظة على الامن والاستقرار وتسهيل امور المواطنين”.

إلتقى الشيخ سعد الحريري دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي الناقور رئيس اللجنة المنظمة لإحتفالية “السعودية في قلوبنا”  مساء الإثنين الموافق السادس من مارس بمقر رئاسة مجلس الوزراء، وذلك لوضع اللمسات النهائية لإحتفالية “السعودية في قلوبنا” و المقرر انعقادها في 15 مارس الحالي بالعاصمة بيروت، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والإعلامية ورجال الأعمال من البلدين.

حيث أبدى سعد الحريري دعمه الكامل وتأييده لهذه الإحتفالية تقديراً من الجمهورية اللبنانية للمملكة العرببة السعودية حكومةً وشعباً، مشيراً في الوقت نفسه إلى عمق العلاقة التاريخية التي تربط لبنان بالمملكة. هذا وقد أبدى الحريري إعجابه ببرنامج وتفاصيل الإحتفالية مشيداً بجهود اللجنة المنظمة للحدث والقائمين عليه.

ومن جهته صرح الدكتور على الناقور رئيس مجموعة الناقور العالمية للإستثمار ورئيس اللجنة المنظمة للإحتفالية أن المجموعة لم تتوانى للحظة واحدة في تنظيم إحتفالية “السعودية في قلوبنا” هذا الحدث الهام على خارطة الأعمال الوطنية بين البلدين الشقيقين والذي يبرهن للجميع على عمق العلاقة بين البلدين، والتي تجاوزت الأطر الرسمية والدبلوماسية وأصبحت علاقات انسانية واجتماعية بامتياز.

الجدير بالذكر أن احتفالية “السعودية في قلوبنا” تأتي تقديراً من الجمهورية اللبنانية حكومة وشعباً للمواقف السعودية، وما أظهرته هذه المواقف من أخوة بين الشعبين اللبناني والسعودي، وسيتم خلال هذه الإحتفالية تكريم عدد من الشخصيات السعودية منها (الإعلامية ـ الإقتصادية ـ السياسية ـ الإجتماعية) اضافة لعدد من الشخصيات النسائية (سيدات أعمال ـ سيدات مجتمع).-انتهى-

———

ghattaskhoury

وزير الثقافة بحث مع سفير باكستان العلاقات الثنائية بين البلدين

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير الباكستاني افتاب خوخير في زيارة مجاملة تم خلاله البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما منها الثقافية وتبادل الخبرات،إضافة الى دعم نشاطات ثقافية ستنظمها السفارة في لبنان.

كما التقى الوزير الخوري، الفنان زاد ملتقى الذي سيمثل لبنان في بينالي – فينس في ايطاليا شهر ايار المقبل، حيث عرض تفاصيل مشروعه وأهمية مشاركة لبنان في هذا الحدث العالمي.

ولاحقا استقبل وزير الثقافة الخطاط محمد رعد ووارف قميحة، ومن ثم فواز خوري الذي قدم اليه كتابه “جديدة مرجعيون “.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة التقى جيرار ووفدا من اصحاب المطاعم:

اجازات عمل للنازحين في قطاعات البيئة والبناء والزراعة

(أ.ل)- استقبل وزير العمل محمد كبارة، ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار مع وفد من المفوضية، وجرى البحث في ملف النازحين السوريين وانعكاسات هذا الملف على اليد العاملة اللبنانية.

وتم التوافق على انه يمكن لوزارة العمل اعطاء اجازات عمل، في الفئة الاولى والثالثة، للسوريين في قطاعات البيئة والبناء والزراعة وذلك وفق الشروط والانظمة المرعية الاجراء، على ان يتم حجب المساعدات التي يتلقاها النازح الذي يحصل على اجازة عمل. كما تم الاتفاق على تعزيز فريق التفتيش التابع للوزارة عدة وعددا، بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وانشاء رابط الكتروني لتبادل المعلومات المتعلقة بهذا الشأن. كذلك اتفق على متابعة التواصل لتطوير العمل المشترك بين الطرفين.

من جهة ثانية، استقبل الوزير كبارة وفدا من نقابة اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي في لبنان وجرى البحث في المشاكل التي تعترض هذا القطاع. واكد الوزير كبارة للوفد “استعداد الوزارة للتعاون والمساعدة الى ابعد الحدود شرط المحافظة على اليد العاملة اللبنانية وخلق فرص عمل امام اللبنانيين”. وقال: “ما يهمنا هو انجاح وتطوير وتشجيع هذا القطاع الحيوي وتحفيز السياح على زيارة لبنان”.-انتهى-

——-

logo1

قيادة الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمرتين متتاليتين

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 05 آذار 2017   البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.25 و13.19 أقدم زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمرتين متتاليتين، الأولى لمسافة 100 متراً والثانية لمسافة 370 متراً وتخلّل ذلك انزال غطاسيّن.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان افتتح احتفال يوم المرأة العالمي في الإسكوا:

لتعزيز دورها في صنع القرار والمشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية

(أ.ل) – افتتح وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان احتفال “يوم المرأة العالمي”، الذي نظمه بيت الأمم المتحدة في بيروت، بعنوان: “تمكين المرأة هو تمكين الأمم، الجرأة للتغيير”، بحضور وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للاسكوا الدكتورة ريما خلف، الفنانة ماجدة الرومي، ليندا مطر، الفنانة الفلسطينية رائدة طه، الفنانة التشكيلية كاتيا طرابلسي، الفنانة تقلا شمعون، رئيسة مجموعة الخدمات المصرفية في بنك “عودة” رندة بدير، رئيسة “منظمة بليسنغ” ريما الحسيني، أول قائدة لطائرة تجارية لبنانية رولا حطيط، الاختصاصية في مجال المطاعم والسياحة مايا بخعازي، وشخصيات سياسية ودبلوماسية وممثلين لمنظمات مجتمع مدني وحشد من المهتمين بشؤون المرأة والقضايا الإنسانية.

ولفت أوغسابيان إلى ان “ما نشهده من مسائل إنسانية، لها بعد سياسي واقتصادي، وترتبط بالمأساة التي نشهدها يوميا في زمن التحولات الكبرى في المنطقة وتضمحل فيها إتنيات وقوميات”، مشددا على “مواجهة ذلك بالأمل”، داعيا إلى “إعطاء فسحة للحلم”، آملا أن “تمر هذه المرحلة الصعبة ويتم إرساء السلام بحلول سياسية ودبلوماسية تراعي الإنسان وكرامة الناس وتعيد كل اللاجئين إلى قراهم إلى أي جهة سياسية إنتموا وأيا كانت طائفتهم”.

وتطرق إلى “تكليفه وزارة الدولة لشؤون المرأة، فقال: “لم اكن اتوقع أن يتم تكليفي بهذه المهمة، حتى أن رئيس الحكومة سعد الحريري لم يبلغني بأنني سأكون في عداد الحكومة”.

وقال: “كان تكليفي بوزارة الدولة لشؤون المرأة مفاجأة ولكنه اليوم قد تحول إلى تحد وإيمان. إنني أضم صوتي إلى أصوات كل السيدات في لبنان والعالم العربي، السيدات المناضلات واللواتي قدمن إنجازات وتضحيات كبيرة من أجل دعمهن للوصول إلى إعطاء المرأة حقوقها الكاملة”.

أضاف “خلال شهرين باتت لدى لبنان وزارة بهيكلية واضحة ومكاتب وفريق عمل واستراتيجية ورؤيا مستقبلية وموازنة تشغيلية لمدة سنة، فضلا عن موقع إلكتروني حديث تتم مواكبته بتعزيز مختلف وسائل التواصل الإجتماعي”. وأكد أن “وزارة الدولة لشؤون المرأة على تواصل مع كل الجمعيات اللبنانية والوكالات الدولية المعنية بالمرأة”، مشيرا إلى متابعته “أحد عشر اقتراح قانون مع اللجان النيابية في البرلمان، وتقدمه بأربعة مشاريع قوانين إلى مجلس الوزراء في غضون شهرين”.

وكرر أوغسابيان التذكير بأهداف وزارة الدولة لشؤون المرأة معددا “أولويات إنهاء التمييز ضد المرأة وتعزيز دورها في صنع القرار والمشاركة في الحياة السياسية والاقتصادية، وإنهاء كل أشكال العنف ضد النساء، ومساندة منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان في سبيل تعزيز حقوق المرأة”.

وإذ أمل “تحقيق الأهداف المرجوة”، جدد أوغاسابيان القول: “أنا رجل أحلم. وقد أنعم علي الله بالكثير مما تمنيته”. وأعلن أنه “كان قد تمنى أن يكون وزيرا عندما كان ضابطا في المؤسسة العسكرية، وقد أنعم الله عليه بتجسيد هذا التمني. أما هذه الوزارة، فلم يحلم بها، ولكنها باتت تحديه اليومي”.

وأكد أنه “سيستمر في عمله مواظبا على المطالبة بالكوتا لمرحلة إنتقالية لقناعة راسخة بأهمية وجود المرأة في مناصب سياسية في الحكومة والمجلس النيابي، ليس فقط في وزارات لها طابع إداري أو لها علاقة بالمرأة بل في وزارات سيادية كالدفاع والمال”.

واشار الى انه يطالب “بالكوتا لمرحلة إنتقالية لأنه يؤمن بأن المرأة التي أعطت الكثير للوطن ولها إنجازات كثيرة ونجاحات وتتمتع بطاقة فكرية وأكاديمية وأثبتت حضورها المتميز في المجتمع، تشكل قيمة مضافة لكونها ثروة بحد ذاتها”.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل: نحن اول من سيصوت على السلسلة والمشكلة في الواردات

(أ.ل) – اكد رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل من ساحة النجمة، ان “موضوع السلسلة حق مكتسب للموظفين المستحقين في الدولة، لأن هناك جزءا كبيرا من الموظفين الوهميين يتقاضون رواتبهم من دون اي عمل فعلي”.

وقال: “ما يحصل مسرحية وإهانة بحق الشعب في ان يكون المجلس النيابي يدرس واردات، في حين ان الحكومة تدرس الموازنة”، مشيرا الى انه “سيؤدي إلى مزيد من الشرخ وإضاعة الوقت وعلى الناس أن تعرف أن ما يحدث هو “هرطقة دستورية”.

واعلن “نحن أول من سيصوت على السلسلة، لكن المشكلة ستظهر في مناقشة الواردات التي لا علم لمجلس النواب بها”، مؤكدا “ان السلسلة يجب أن تقر وتوضع في الموازنة وعلى الحكومة أن توضح كيفية التمويل وتتحمل مسؤولياتها”.-انتهى-

——

tadabiramn6-3-2017

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش خلال شهر شباط

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 آذار 2017 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر شباط المنصرم، ألفين وأحد عشر شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 8 بنادق حربية و24 مسدساً و 10 رمانات يدوية وقذيفتي آر بي جي، وكميّات من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 112 سيارة وشاحنتين و4 مراكب صيد و64 درّاجة نارية، وكميّة من المخدرات وأجهزة إتصال وكاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية مختلفة. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

قليموس دعا زعيتر لوقف الإجراء بحق أبي زيد:

ندافع عن قضية حق في وجه تدابير كيديّة

(أ.ل) – قرار تجميد صلاحيات السيدة غلوريا أبو زيد بقرار من وزير الزراعة غازي زعيتر والطلب الذي تقدّم به الى مجلس الوزراء لتسوية وضعها بالغاء مرسوم تعيينها مديرة عامة أصيلة للتعاونيات واعادتها الى رئاسة المشروع الاخضر، كان موضوع المؤتمر الصحفي الحاشد الذي عقده عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس في مقر الرابطة بالمدوّر في حضور أعضاء المجلس التنفيذي، وحشد كبير من الصحافيين والاعلاميين.

وفي ما يأتي نص المؤتمر الصحفي:

” اهلاً وسهلاً بعين اللبنانيين ولسانهم. اهلاً وسهلاً بكم في هذا الصرح الوطني الذي ما نطق إلا بالحق وما حمى إلا المصلحة الوطنية والقضايا المحقة المرتبطة بها. لقاؤنا اليوم هو للدفاع عن قضية حق، بعد أن تبلغنا معلومات مؤكدة عن إجراآت تستشف منها الكيّدية والظلم أتخذت بحق المديرة العامة للتعاونيات المهندسة السيدة غلوريا أبو زيد، تبعاً لرفضها الاذعان لطلب الوزير غازي زعيتر بإلغاء العقوبات التي سبق لها أن أتخذتها بحق موظفات ارتكبن مخالفات قانونية ومسلكية، ولامتناعها أيضاً عن إعطاء إفادات متعلقة بأحد صناديق التعاضد وبتعاونيتين مشوبة بأخطاء قانونية جسيمة مرتبطة بتأسيسها أو بأهدافها، ولاتخاذها قراراً بحلّ التعاونيتين المذكورتين بتاريخ 11/2/2017.

أمام إصرارها هذا، قام معالي الوزير بإصدار قرارات عدة بتاريخ 15/2/2017، إثنان منها يقضيان بإلغاء القرارين الصادرين عن المهندسة أبو زيد واللذين حلّت بموجبهما التعاونيتين السكنيتين المخالفتين، بالاضافة لأربع قرارات تناول كل منها الغاء العقوبة المتخذة بحق الموظفات التي سبق للمديرة أبو زيد أن قررتها.

كما أصدر قرارات أخرى تناولت تجميد صلاحيات السيدة أبو زيد، الى أن وصل الامر به الى إصدار القرار رقم 678/1 تاريخ 2/3/2017 الذي تضمّن “توقيف السيدة أبو زيد عن القيام بمهامها كمدير عام للتعاونيات وذلك بانتظار البتّ بوضعها القانوني من المراجع المختصة، ألحقه بكتاب موجه للأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 1776/3 بالتاريخ عينه، يطلب بموجبه تسوية وضع السيدة أبو زيد عن طريق إلغاء المرسوم رقم 2182 تاريخ 18/8/2015 الذي عيّنت بموجبه مديرة عامة أصيلة للتعاونيات وإعادتها الى رئاسة المشروع الاخضر”.

تلك هي الوقاع المجرّدة لهذه القضية التي شغلت الرأي العام وشغلتكم في الايام الثلاث الماضية.

من منطلق هذه الوقائع نتوقف عند سؤالين أساسيين لا ثالث لهما.

السؤال الاول:  ما مدى قانونية الاجرآات المتخذة من الوزير زعيتر بحق السيدة غلوريا أبو زيد؟

السؤال الثاني: لماذا تحرّكت الرابطة المارونية في هذه القضية؟

أولاً: بالنسبة الى السؤال الاول:

من المفروض على الوزير المؤتمن على المصلحة العامة والمال العام، أن يعمل على وقف الهدر وعدم تفضيل أي مصلحة خاصة على مصلحة الدولة والخزينة.

لذا من المستغرب أن يصار الى قمع موظفة مثالية ” نعم مثالية” هدفت من القرارات التي أتخذتها أو التي امتنعت عن إتخاذها الى حماية المال العام وتطبيق القانون، وبالتالي تفضيل المصلحة العامة على أي مصلحة خاصة.

وهنا نتساءل عن مدى قانونية القرارات التي أتخذها الوزير زعيتر.

جواباً على تساؤلنا، نتوقف عند إبداء ملاحظات يفرضها المنطق المجرد دونما الخوض في بحث قانوني يؤول للدفاع عن السيدة أبو زيد التي تتقن الدفاع عن نفسها وتعرف كيف تقوم  بهذه المهمة خير قيام.

–        هل يحق للوزير زعيتر توقيف المديرة العامة للتعاونيات عن ممارسة صلاحياتها إستناداً للمرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959، وهل يعتبر قراره بهذا الخصوص مخالفاً للمرسوم المذكور وبالتالي يشكل عقوبة غير قانونية ومقنّعة بحقها ؟

–        لماذا لم يتحقق الوزير زعيتر وهو المحامي والقانوني بإمتياز من قانونية  المرسوم رقم 2182 تاريخ 18/5/2015 قبل أن يوقعه، علماً أن هذا المرسوم مذيّل بتوقيعه عندما كان وزيراً للإشغال العامة بحكومة الرئيس تمام سلام؟

إنني أترك للسيدة غلوريا أبو زيد معالجة هذه المسائل أمام المراجع القضائية المختصة التي سيكون لها الكلمة الفصل بها، لأنني لست اليوم محامياً عن قضيتها الخاصة بل عن قضيتها وقضيتنا العامة التي أعطيت الرابطة المارونية وكالة طوعية فيها من الرأي العام المسيحي، نعم من الرأي العام المسيحي دونما أي إحراج أو تطفّل.

وهنا نصل الى السؤال الثاني

ثانياً: بالنسبة للسؤال الثاني:

لماذا تحركت الرابطة المارونية في هذه القضية؟

عندما تدعو الرابطة المارونية المسيحيين للانخراط في الدولة أي في الادارة العامة والجيش والمؤسسات الامنية، عليها أن تبرهن لهم أن دعوتها لهم صادقة.

بمعنى آخر، عندما يصار للإفتراء ظلماً على موظف مسيحي كبير في الدولة، كفؤ، نظيف الكف، لا يخاف إلا ربه، شجاع، مقدام وتقف الرابطة المارونية مكتوفة الايدي خرساء عمياء أمام هذا الامر، فماذا عسى المسيحيين الذين تحاول الرابطة إقناعهم للانخراط بمشروع الدولة أن يقولوا لها سوى الى أي وليمة تدعوهم، وهل هي وليمة الظلم والإستضعاف والتخاذل، أم وليمة إدخالهم في منظومة الفساد المتحكمة في إدارات الدولة؟

لا أيها الاحبة، إن الرابطة المارونية تدعو المسيحيين الى واجب الخدمة بكرامة ومهنية واخلاقية عالية والشراكة في صنع مستقبل الوطن، وهي تقف الى جانبهم من هذه المنطلقات.

فالمجلس التنفيذي للرابطة المارونية ومنذ بدء ولايته وفي بيانه الانتخابي آل على نفسه أن يقرن القول بالفعل وهو اليوم فاعل. فتجذّر المسيحيين بأرضهم ودعوة المغتربين للتواصل الاقتصادي مع الوطن والاجتماعي وتنمية حسّ الإنتماء لديهم. لا تصح جميعاً إلا بالشراكة الفعلية في الحقوق الواجبات، ومحاربة الفساد والمفسدين وتعميم الشفافية في شؤون الحكم.

من هنا كانت دعوتي للقائكم اليوم لإطلاع الرأي العام على الظلامة التي لحقت بالمهندسة غلوريا أبو زيد الموظفة بامياز واللبنانية بامتياز والتي نفخر بها كلبنانيين أولاً وكمسيحيين وموارنة ثانياً.

فالرابطة المارونية لا تقبل بأن تُرفد الدولة والوظيفة العامة فيها إلا بالموظفين الكفوئين الذين لا يروا في الوظيفة العامة سوى خدمة الوطن والدولة والعيش الحلال.

لقد آن الآوان لقول كلمة الحق جهاراً وبصوت عالٍ كي لا تبقى الحقيقة دفينة في التراب.

إن الرابطة المارونية ومن هذا المنطلق تطلب من الاعلام اللبناني بكافة مكوناته وفي هذه المرحلة المفصلية من تاريخنا، احداث انقلاب أبيض على الذهنية المتحكمّة بمفاصل الدولة، فلبنان هو وطنكم وأنتم تشكلون السلطة الاساس لتحريك الاحساس الوطني.

كما تتوجه الرابطة المارونية الى المعنيين جميعاً وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أبى إلاّ أن تكون محاربة الفساد العنوان الاساس في عهده، والى دولة رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس النواب والوزراء كافة لحماية أمثال غلوريا أبو زيد عن طريق وضع يدهم على هذه القضية واتخاذ القرارات الملائمة التي لا يمكن إلا أن تكون الى جانب الحق والحقيقة، الى جانب غلوريا أبو زيد.

كما أغتنم الفرصة كي أوجه رسالة صادقة من القلب كما العادة للوزير غازي زعيتر بأن يستفيد من أمثال غلوريا أبو زيد ومن الكفاءات التي تميّزت بها على الصعيدين المحلي والدولي وهي التي رفعت إسم لبنان عالياً في كافة المحافل، بدلاً من مراعاة مصالح غير مشروعة وغير قانونية بغض النظر عن هوية أصحابها ومكانتهم. فهذه الموظفة لا تكيل إلا بمكيال العدل والحق والقانون.

لقد كفى إستضعافاً بالموظفين الكفوئين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص.

إن الخطاب الذي نمارسه هو وطني بامتياز ويبقى وطنياً بامتياز حتى ولو كان ظاهره طائفي ولا حرح لنافيه، فهذا واجبنا وهذه مهمتنا. فتكوين الدولة اللبنانية وحتى آشعار آخر مبني على الطائفية البغيضة، حبذا لو كل طائفة أو مرجعية سياسية تقدم للدولة أو للوظيفة العامة موظفين كأمثال غلوريا أبو زيد، لكنّا تمسّكنا بالطائفية بدلاً من رشقها باللعنات والنعوت التي تستأهل.

فمن هذا المنطلق، وبإنتظار بلورة مشروع الدولة المدنية المستقبلي والطليعي للأجيال اللبنانية ولأولادنا ولمغتربينا المبنية على الكفاءة والنزاهة، أدعوا بعض القابضين على القرار الوطني في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الوطن التي يواجه فيها لبنان شتى المخاطر من الداخل والخارج أمنياً واقتصادياً واجتماعياً وديموغرافياً، أن يتّقوا الله ويحفظوا الامانة.

إن التاريخ لن يرحمهم والاجيال لن ترحمهم والانتخابات النيابية القريبة إنشاء الله لن ترحمهم، فاللبناني لم يعد شلعة من قطيع يساق الى الذبح لإطعام النهمين منهم آكلي خبز الجياع وسارقي ريق العطاش. حفظكم الله وأبقاكم أمناء على الرسالة والوطن.”

عـشتـم، عاشت الرابطة المارونية، ليحيا حرّاً لبنان.

الاسئلة والاجوبة:

وبعد تلاوة بيان المؤتمر، ردّ قليموس على سؤال حول إمكان لقائه مع الوزير غازي زعيتر لبحث هذه القضية،

فقال: نحن منفتحون على الجميع، ولا عقد لدينا في الجلوس مع أحد، خصوصاً الامر يتعلق بمصلحة الدولة. ونحن جاهزون للقاء الوزير زعيتر لبحث قضية الموظف في الدولة  بشكل عام بمعزل عن هويته، ولبحث كيفية تكوين الدولة، ونداؤنا الى كل الوزراء المسيحيين والمسلمين الاسراع في البدء في مسيرة إصلاح الدولة خصوصاً في عهد الرئيس ميشال عون الذي حمل لواء مكافحة الفساد، والانكباب على حماية الموظفين الاكفياء والذين هم بقدر عال من النزاهة. وإن اعادة النظر بالتركيبة الادارية وتحصين الموظفين الشرفاء لوقف منظومة الفساد المتغلغلة في شرايين الدولة بغرض استئصاله من جذوره، وأن هناك قضية الضمان الاجتماعي الذي يحتاج الى معالجة لما يعتريه من فساد. فمن أجل كل هذه الامور المتصلة بهيبة الدولة، ونزاهة إدارتها وكفايتها، يجب العمل معاً لنكون منفتحين ومنتجين، والرابطة ستبقى مترقبة ومتابعة وصولاً الى الهدف المنشود.

وسئل عما ستفعله الرابطة المارونية في حال عدم تجاوب الوزير زعيتر مع طلبها؟

فأجاب: أنا أتحدث كرئيس للرابطة المارونية ولست أدافع إلاّ عن الحق وقضية أبي زيد هي قضية حق واضحة وناصعة كثلج صنين. وقد وضعنا الامر في عهدة رئيس الجمهورية وكل الدولة حتى تتلقفه وهذا ما يعنينا، كما تعنينا مصلحة الوطن والشعب في دولة الحق  والعدالة.

وبالنسبة الى السيدة أبي زيد فهي تقوم بدورها بمراجعات قانونية لدى القضاء المختص وهو حق لها.-انتهى-

——-

1484914905_[1]

علي فضل الله التقى العامري: قوَّة العراق بوحدة أبنائه ومشاركة الجميع فيه

(أ.ل) – شدد السيد علي فضل الله على “الدور المميز الذي ينبغي للعراق ان يستعيده”، مؤكدا “وحدة ابنائه ومشاركتهم في بناء العراق الجديد بعد زوار الارهاب من ارضه”.

كلام فضل الله جاء خلال استقباله سفير العراق في لبنان علي العامري، حيث جرى بحث في الأوضاع العامة في المنطقة والعلاقات اللبنانية – العراقية، وملف الإرهاب، وما يعانيه العراق ودول المنطقة من هذه الظاهرة.

وأكد السفير العراقي “السعي المستمر للشعب العراقي والدولة العراقية، لتحرير العراق من الجماعات الإرهابية، والعمل للحفاظ على وحدة العراقيين، ونبذ الفتنة، وصيانة العراق أرضا ودولة”.

من جهته، أكد فضل الله “ان كل المؤامرات والفتن لن تستطيع أن تنال من وحدة الشعب العراقي الذي لا يزال يعيش الوحدة داخل التنوع، على الرغم من كل ما يتعرَّض له من ضغوط خارجية ومن تفجيرات وحشية تقوم بها الجماعات الإرهابية”.

ورأى “أن منطق التصالح ينبغي أن يفرض نفسه بين العراقيين، لتكون مصلحة العراق فوق الجميع”، مؤكدا “الدور المميز للعراق، الذي ينبغي أن يعود إليه”، معتبرا أن “لا إمكانية لذلك إلا بوحدة أبنائه، وتضافر جهودهم، ومشاركة الجميع في بناء العراق الجديد بناء وطنيا قائما على المشاركة والكفاءة، بعيدا عن الهويات الخاصة”. –انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى وفدي اتحاد العائلات البيروتية والهيئة الاسلامية للرعاية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، الهيئة الإدارية الجديدة لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محمد عفيف يموت.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من “الهيئة الإسلامية للرعاية” برئاسة رئيس مجلس أمنائها هاني أبو زينب، الذي قال بعد اللقاء: “قمنا هذا اليوم بزيارة سماحة المفتي، وتداولنا معه الآراء في كافة المواضيع المتعلقة باهلنا في مدينة صيدا، كما اطلعناه على نشاطات الهيئة ومشاريعها المستقبلية، ودعوناه لزيارة مدينة صيدا للاطلاع على أحوال اهنا فيها، وكذلك لرعاية الإفطار الرمضاني السنوي الذي ستقيمه الهيئة في شهر رمضان هذا العام”.-انتهى-

—–

المكتب الاعلامي لبطريركية الملكيين الكاثوليك: خبر استقالة لحام عار من الصحة

(أ.ل)- أصدر المكتب الاعلامي لبطريركية انطاكيا وسائر المشرق والإسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك بيانا، ردا على ما تداولته وسائل الاعلام بشأن استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، جاء فيه: “المؤسف المؤسف مرض يتفشى في وسائل الإعلام، والتواصل الاجتماعي، ويستشري بالنسبة للأخبار عن الكنيسة ومؤسساتها. إنه أكثر من مرض أنه وباء خطير. هذا هو الحال بشأن أنباء استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام.

الخبر الذس ينتشر يوما بعد يوم في هذه الوسائل المريضة بهذا الشأن هو عار من الصحة. فالبطريرك باق في خدمته البطريركية إلى ما شاء الله، وسيبقى يحب، ويخدم، ويسهر، ويكتب، ويضحي، ويطلق مشاريع جديدة، ويضاعف مساعيه محليا وعالميا، لأجل تخفيف معاناة الناس في الأزمة الراهنة لاسيما في سورية وفلسطين، والعراق، ويعمل جاهدا لأجل إحلال السلام الذي هو الضمانة الأساسية للعيش المشترك بين جميع المواطنين، لأجل الحضور المسيحي، والدور المسيحي، والشهادة المسيحية في الكنيسة والمجتمع.

أسف غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام لاستمرار وسائل الاعلام بتعرضها لمقامه الكنسي ولتداولها موضوع استقالته دون رجوعها الى المصدر البطريركي واتخاذها الحقائق الصحيحة.

وبناء عليه، يدعو البطريرك لحام وسائل الاعلام الى تقيدها بالقيم الاخلاقية، وابتعادها عن نشر كل ما لا يمت للبطريركية بصدقية، والا سوف تتحمل تلك الوسائل المسؤولية أمام القانون لأنها تتعرض لرأس الكنيسة الملكية الكاثوليكية.

البطريرك لحام سيبقى يؤمن، ويرجو، ويسهر، ويحب، ويصلي “.-انتهى-

——

 الكتائب: دراسة مجلس النواب للسلسلة والحكومة

ما تزال تدرس الموازنة مسرحية وإهانة بحق اللبنانيين

(أ.ل) – بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل في اجتماعه الاسبوعي في اخر المستجدات، واصدر بعده بيانا اشار فيه الى ان “السلطة السياسية وصلت في استهتارها بالدستور والمهل والقوانين إلى حدود التهديد الوجودي للدولة والكيان. ولا تزال السلطة السياسية بشقيها التنفيذي والتشريعي محجمة عن إقرار قانون للانتخابات بحجج وذرائع واهية تعكس إرادة مكشوفة في منع الشعب اللبناني من تقرير مصيره عبر انتخابات حرة على أساس قانون يؤمن صحة التمثيل”.

واعتبر ان “وقوف المجلس النيابي موقف المتفرج على عجز الحكومة، وهو المخول مراقبة أعمالها ومحاسبتها، يحمله مسؤولية وطنية ودستورية وتاريخية ما لم يضع يده بسرعة على ملف قانون الانتخاب ووضع الاقتراحات على جدول أعماله لإقراره”.

واكد “وقوفه الى جانب موظفي الادارة العامة”، مطالبا “بإقرار سلسلة الرتب والرواتب اضافة الى الاصلاحات المطلوبة ضمن رؤية اقتصادية كاملة”، رافضا “أية زيادة ضرائبية”، ومحملا الحكومة “مسؤولية تهربها من اقرار موازنة متكاملة الابواب”.

واشار الى ان “مبادرة المجلس النيابي إلى دراسة السلسلة وطريقة تأمين نفقاتها في وقت لا تزال الحكومة تدرس الموازنة هو مسرحية وإهانة بحق الشعب اللبناني”.

وحمل حزب الكتائب “السلطة السياسية المسؤولية الكاملة عن ضبط الأوضاع الأمنية على الأراضي اللبنانية كافة بما في ذلك مخيم عين الحلوة”، معتبرا ان “المخيمات الفلسطينية هي جزء لا يتجزأ من الأراضي اللبنانية، والسيادة عليها يجب أن تنحصر بالقوى الشرعية دون غيرها. إن القانون اللبناني يجب أن يفرض على المخيمات والقوى الأمنية والعسكرية الشرعية وحدها يجب أن تكون صاحبة الحق في حيازة السلاح واستخدامه، خصوصا في ظل قرارات مجلس الأمن الدولي التي يفترض بلبنان أن يلتزم بها وفي ظل الموقف الأخير لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يدعو الدولة اللبنانية إلى بسط سيادتها وفرض القانون في المخيمات”. –انتهى-

——-

skaf

لجنة الأسير سكاف في ذكرى اعتقاله: نؤكد الثقة بالمقاومة

(أ.ل) – أكدت “لجنة عائلة وأصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية الأسير يحيى سكاف”، في الذكرى ال 39 لاعتقاله، “الثقة التامة والمطلقة بالمقاومين من أجل تحريرك، ونعاهدك أننا سنبقى كما كنا مع قضيتك مهما بلغت الضغوط، حتى التحرير الكامل وزوال الإحتلال البغيض عن أرض أمتنا”.

ودعت اللجنة “وسائل الإعلام المرئي والمسموع، وأحرار العالم، “لمساندة قضية الأسير المناضل يحيى سكاف، وصولا إلى تحريره وعودته إلى أهله وبلده”.-انتهى-

——

amal

المكتب التربوي لأمل دعم تحرك هيئة التنسيق

وأكد ضرورة الحفاظ على مكتسبات أساتذة اللبنانية

(أ.ل)- هنأ المكتب التربوي المركزي في حركة “أمل” في بيان، “جميع المعلمين والاساتذة في القطاعين والخاص بمناسبة عيد المعلم”، مشيرا إلى أنه “يدعم تحرك هيئة التنسيق النقابية لتحقيق المطالب المزمنة والمحقة لجميع الاساتذة والمعلمين وموظفي القطاع العام، وضرورة اقرار سلسلة الرتب والرواتب وحفظ الحقوق المكتسبة للاساتذة”.

وشكر المكتب رئيس واعضاء مجلس الجامعة اللبنانية على “قرارهم بافتتاح فروع لخمس كليات للجامعة اللبنانية في كل من عكار وبعلبك”، مهنئا “أهالي بعلبك – الهرمل وعكار على هذا الانجاز المنتظر”. وأكد “ضرورة الحفاظ على مكتسبات اساتذة الجامعة اللبنانية، لا سيما خصوصية الاستاذ الجامعي الذي يبدأ مسيرته التعليمية بعد سن الثلاثين، ورفض رفع سن التقاعد الى 25 سنة والابقاء على ال20 عاما للاستفادة من تقديمات صندوق التعاضد بعد بلوغ السن القانونية”.-انتهى-

——-

جعجع التقى نائبين في البرلمانين السري لانكي والايطالي

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب النائب في البرلمان السري لانكي روزي سينانياكي، والنائب في البرلمان الايطالي وعضو لجنة النقل وخدمات البريد والاتصالات ديبورا بيرغاميني، رئيسة قطاع المرأة في حزب الشعب الأوروبي دوريس باك والأمينة العامة الدولية للحزب الديموقراطي المسيحي في ليتوانيا Gintare Narkeviciute، في حضور مسؤولة العلاقات مع الأحزاب الخارجية المهندسة إلسي عويس ومسؤول العلاقات الخارجية في مصلحة طلاب القوات أنطوني النشار.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تدشين القسم الإقليمي

التابع لمديرية التعاون العسكري – المدني (CIMIC)

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 06 آذار 2017  إلى تغطية وقائع حفل تدشين القسم الإقليمي التابع لمديرية التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، والذي جرى إنشاؤه بتمويل من مملكة هولندا في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني. يحضر الحفل شخصيات رسمية وروحية واجتماعية، معسكر عرمان للتدريب – طرابلس، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 8 /3 /2017 الساعة 9.30.

– ملاحظة:  لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم الاتصال مع الضابط المنسق على  رقم الهاتف الخلوي: 877888 / 71 .-انتهى-

——-

المجلس السياسي للتيار الوطني: الاتفاق مع أمل متقدم

ولا خيار سوى الوصول الى قانون إنتخاب عادل ومنصف

(أ.ل) – عقد المجلس السياسي ل “التيار الوطني الحر” اجتماعه الشهري برئاسة رئيسه الوزير جبران باسيل في مركز المؤتمرات والاجتماعات في سنتر “طيار” في سن الفيل.

بعد الاجتماع تحدث الوزير السابق غابي ليون: “تمحور جدول الأعمال اليوم حول 4 مواضيع رئيسية، الأول هو تنظيمي داخلي لـ”التيار الوطني الحر”، الذي تحول الى مؤسسة بكل المقاييس. فالنقطة الأساسية فيه اليوم هي المؤتمر الوطني الثاني الذي سينعقد في 12 آذار المدعو اليه كوادر من “التيار” على مستويات مختلفة مناطقية ومركزية. ومن المتوقع ان يبلغ عدد المشاركين حوالى 2300 مدعو، حيث سيتم البحث في مواضيع ادارية “تيارية” داخلية وأمور مالية متعلقة بتطبيق النظام الداخلي لـ”التيار” وإبراء الذمة المالية”. وتابع “الموضوع الثاني التنظيمي المهم، والذي يتزامن مع المؤتمر الوطني، ويرتبطان بالتاريخ الرمزي لـ”التيار” وهو ذكرى “14 آذار”، حيث سيقام العشاء السنوي لـ”التيار الوطني الحر”، والهدف الأساسي منه، إضافة الى الإجتماع كـ”تياريين وأصدقاء، سياسيين وغير سياسيين، هو تمويلي. فالمعروف لدى الجميع ان الشفافية التمويلية التي يعتمدها “التيار” تقوم على المبادرات من المحازبين وأصدقائهم الذين يدعمون “التيار” كي يبقى قراره حرا ومستقلا، وغير مرتبط بأي جهة، خارجية كانت أم داخلية ذات بعد سياسي. كما نأمل في هذا العشاء الموسع والكبير أن يتم الإعلان عن وضع حجر أساس أو اختيار مكان لمشروع بناء المقر العام لـ”التيار الوطني الحر”.

واضاف “بحثنا في الموضوع الآني وهو الموازنة وتعلقها وارتباطها بسلسلة الرتب والرواتب، حيث أكدنا على الثوابت لدينا ان السلسلة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالإصلاحات بشقيها المالية الضريبية وبالإصلاح الإداري التنظيمي في إدارات الدولة الذي يتغافل عنه الكثير من الناس.

أما الموضوع الثالث الذي تداولنا به فهو قانون الانتخاب، فكما هو معروف لدى الجميع ان “التيار الوطني الحر” لم يوفر اي جهد لإطلاق المبادرة تلو الأخرى، فنحن لم نيأس بعد والإتصالات والتشاورات مفتوحة مع الجميع، وليس لدينا خيار آخر سوى الوصول الى قانون إنتخاب عادل ومنصف يقوم على النسبية بأشكال يمكن أن تكون مختلفة. لا شيء نهائي حتى الآن ولكن الأجواء قد تكون إيجابية. علما اننا كـ”تيار” قد وضعنا سقفا زمنيا، لن أعلن عنه الآن، ولكن هذا الموضوع هو ملك المواطنين، وعندما نجد ان الحائط أصبح مسدودا سنتوجه الى الشعب ونقول له: هذه هي المعطيات التي بين أيدينا، التصرف والمبادرات لك، ونحن الى جانبك، لأن هذا هو الأمل الذي ينتظره الشعب والذي قد وضعه على عاتق كل القوى السياسية”.

وختم “الموضوع الرابع والاخير الذي بحثناه هو الاتفاق مع حركة “أمل”، فهو موضوع متقدم، ويتم الحوار جديا من أجل الوصول الى نوع من الإتفاق أو التفاهم أو الإعلان والذي نأمل أن يكون قريبا، اذ تم استعراض النقاط والعناوين العريضة والمتعددة في موضوع الحوار، الذي نخرجه من موضوع الثنائيات. اذ سبق وأجرينا اتفاقات مع “حزب الله” ومع “القوات اللبنانية” ومع الحزب الشيوعي، واليوم مع حركة “أمل”، وهذا لا يعني أبدا ان الثنائيات هي في وجه فئات أخرى، بل هي لإراحة الجو العام، فصحيح أنها تكون بين مكونين وفريقين لكن إستثمارها ومكاسبها تكون وطنية”.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي: لدينا مسيرة شراكة مع برنامج الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، كلا من مدير منطقة – شمال لبنان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي آلان شاطري، المهندس والمستشار المحلي شادي أحمدية والمهندس والمستشار لدى منظمة العمل الدولية أندرياس بوتشي، وقد إستمع الى عرض شامل يتضمن مرتكزات مشروع تحسين البنية التحتية في المناطق الأكثر إحتياجا للتأهيل، وهي الشمال والبقاع وجبل لبنان.

وقد اعرب دبوسي عن “إنحياز القطاع الخاص الى كل مشروع حيوي إنساني يساهم في إعطاء قوة دفع لمشاريع التنمية المستدامة”، لافتا الى “ضرورة الأخذ في الإعتبار العوامل المساعدة على بلورة صيغة من الشراكة تستند على الإعتماد على مقاولين مؤهلين للاشتراك في أية مناقصة تتعلق بالبنى التحتية، وتوفير فرص عمل للأيدي العاملة اللبنانية والسورية النازحة على أساس مبدأ المساواة”.

وتم الإتفاق على أهمية التواصل بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وكافة المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة لا سيما برنامج الامم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية للشراكة في تنفيذ كافة المشاريع الإنمائية خصوصا ان لغرفة طرابلس مسيرة ممتدة من التعاون مع تلك الهيئات والمنظمات كما لديها مركز للتأهيل والتدريب يمتلك القدرات الكاملة لإحتضان الأيدي العاملة الشابة لتدريبها وصقلها بمختلف المهارات التي يتطلبها سوق العمل في لبنان. –انتهى-

——-

basbous-tleis6-3-2017

بصبوص التقى رئيس اتحاد النقل البري

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم، في مكتبه في ثكنة المقر العام، رئيس اتحاد النقل البري في لبنان بسام طليس، في زيارة جرى خلالها البحث في سبل تفعيل التعاون والتنسيق، كما قدم الشكر الى بصبوص على الإجراءات التي تتخذها قوى الأمن الداخلي.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط راشيا الفخار وبلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة راشيا الفخار.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، عيناتا، رميش وشمع.-انتهى-

——

اجتماع للتنمية والتحرير والوفاء للمقاومة طالب الحكومة

 بتضمين الموازنة المبالغ اللازمة لاقفال ملف تعويضات حرب تموز

(أ.ل) – عقدت كتلتا “التنمية والتحرير” و”الوفاء للمقاومة” اجتماعا في مجلس النواب، خصصته لمناقشة حقوق اللبنانيين في تعويضات حرب تموز 2006 التي لم تستكمل لغاية الان.

وقد استهجنت الكتلتان “عدم مبادرة الحكومة الى تضمين موازنة العام 2017 التي يعمل على انجازها، أي بند يتصل بهذه التعويضات، رغم مرور احد عشر عاما على حرب تموز وحاجة المواطنين الماسة لهذه التعويضات التي سبق ان اقرت وجرى احتساب كلفتها ودفع قسم منها، فيما تبقى قسم آخر يتصل بالوحدات السكنية والمؤسسات والآليات”.

وطالبت الكتلتان الحكومة ب”إلحاح وتصميم، على ضرورة تضمين الموازنة المبالغ الضرورية لاقفال هذا الملف، رفعا لهذا الغبن والظلم المتماديين في حق المواطنين الذين خسروا ممتلكاتهم وأرزاقهم في حرب تموز”.-انتهى-

——

sibakrakd6-3-2017

سباق ركض لمسافة 5 كلم بمناسبة الذكرى السنوية

 لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر يوم أمس الأحد 05 آذار 2017 في ساحل جبيل سباق في رياضة الركض لمسافة 5 كلم، بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وبإشراف المركز العالي للرياضة العسكرية في الجيش، حضره قائد المركز العميد جورج الهد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية، وشخصيات رياضية ورسمية. وقد شارك في السباق عداؤون من الجيش والقوات الدولية، والأجهزة الأمنية والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، والجامعات والمدارس والاتحادات والأندية الرياضية. وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين داخل الحديقة العامة لمدينة جبيل. –انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *