الرئيسية / النشرات / نرة الثلاثاء 7 آذار 2017 العدد 5225

نرة الثلاثاء 7 آذار 2017 العدد 5225

khalil7-3-2017

السفيرة الأميركية من وزارة المال: لدعم الجيش وتطوير قدراته

وزير المال بحث ونائب رئيس البنك الدولي المشاريع المشتركة:

أهمية تطوير الادارة في الوزارة لوقف مكامن الهدر والفساد

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل مكتبه في الوزارة السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد، وكان عرض لمجمل التطورات المحلية والإقليمية وقد جددت السفيرة ريتشارد حرص بلادها “على دعم الجيش اللبناني وتطوير قدراته”.

كما إستقبل وزير المال علي حسن خليل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم مع وفد من البنك، حيث عقد إجتماع جرى خلاله بحث المشاريع المشتركة بين الدولة والبنك الدولي خصوصا تلك المرتبطة بوزارة المالية.

وأكد غانم “أهمية الدعم الذي يقدمه البنك الدولي للبنان، مبديا “تفاؤلا في المرحلتين الحالية المقبلة خصوصا مع إنتظام على المؤسسات الدستورية ولإنتخاب رئيس للجمهورية، كما أبدى الاستعداد لأوسع قدر في المساعدة لا سيما لجهة تطوير الادارة والحوكمة”.

وشدد خليل بدوره على “أهمية متابعة المساعي الرامية الى تطوير الادارة في وزارة المالية بغية وقف مكامن الهدر والفساد”، كاشفا أن “وزارة المالية بصدد إطلاق 11 خدمة الكترونية تسهل على المواطنين أعمالهم وتقلص العلاقة المباشرة بين المواطنين والادارة ما يسهم في عملية التطوير والحد بشكل كبير من الفساد”.

وتطرق الى “مسألة النزوح السوري بحيث بدأت الامور تأخذ منحى جديدا من خلال المنافسة لليد العاملة والقطاعات الانتاجية اللبنانية، ما يقتضي المساعدة بشكل إساسي لحل مشكلة النزوح بتداعياتها المختلفة”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي الإسرائيلي

خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 07 آذار 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 10.10 من يوم أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 20.20، خرقت طائراتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——

berri1-7-3-2017

berri2-7-3-2017

berri3-7-3-2017

berri7-3-2017

ميقاتي من عين التينة: لتطبيق الدستور وإجراء الإنتخابات في موعدها

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي، وعرض معه الاوضاع الراهنة لا سيما ما يتعلق بالإستحقاق الإنتخابي وقانون الإنتخابات.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدت بدولة الرئيس ومن الطبيعي ان يكون الحديث اليوم عن موضوع الإنتخابات النيابية وقانون الإنتخابات. كلنا نذكر ان دولة الرئيس بري كان خلال جلسات الحوار دائماً ينادي بأن تكون هناك سلّة كاملة بما فيها قانون الإنتخاب وإنتخاب رئيس للجمهورية. ونذكر انه كان يقال في حينه ان لا قانون إنتخابات قبل إنتخاب الرئيس. واليوم انتخب رئيس الجمهورية نقول ان قانون الإنتخاب هو مهم جداً حتى انه اهم من إنتخاب رئيس الجمهورية، فبالتالي نسأل انفسنا اين اصبح هذا القانون، وما هو مصير المجلس النيابي؟ ولكن علينا ان لا ننسى ان لدينا دستور يحكم علينا بإجراء الإنتخاب خلال فترة شهرين قبل انتهاء ولاية المجلس. وهناك قانون ساري المفعول رغم انني لست من انصار قانون ما يسمى 1960، ولكن علينا ان نطبق الدستور والقانون وان تجري الإنتخابات في الموعد المحدد. من هنا ادعو الحكومة ان لا يحصل اي تأخير او تقاعس في هذا الموضوع ودعوة مجلس الوزراء لإقرار الاحتمالات اللازمة وتأليف الهيئة المشرفة على الانتخابات. هذا الموضوع مهم جداً ويجب القيام به وإلاّ فإن هناك مسؤولية دستورية في هذا الموضوع. هذه هي مناشدتنا ان نبقى تحت سقف الدستور وان يبقى الدستور هو سيّد الاحكام، وبالتالي علينا ان نطبق الدستور وإلاّ على الدنيا السلام.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً سفير سويسرا في لبنان فرانسوا باراس وعرض معه للتطورات الراهنة.

كما إستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للاسكوا الدكتورة ريما خلف.

وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري نائب البنك الدولي حافظ غانم و مدير ادارة الشرق الاوسط فريد بلحاج.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آذار 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ليل أمس ما بين الساعة 21.20 والساعة 21.28، على إطلاق عدة رشاقات نارية من داخل المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة، خرق بعضها المياه الإقليمية اللبنانية. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني تفقد المستشفى اللبناني الكندي واطلع على حيثيات وفاة حويلا:

الحكم للقضاء ولعدم إصدار الأحكام وتفريغ الغضب بالآخرين

(أ.ل) – تفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني المستشفى اللبناني – الكندي، حيث اطلع على تفاصيل وحيثيات وفاة الشاب فادي حويلا، وما أعقبها من تكسير في أقسام المستشفى. وقد رافقه نقيب الأطباء في بيروت الدكتور ريمون الصايغ ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون وممثلون لإدارة المستشفى.

وإثر جولته، تحدث للصحافيين متوجها بالتعزية لأهل الفقيد، ومبديا أسفه للوفاة، وقال: “إن الموت أمر مؤلم في كل الأحوال وأيا كانت الظروف، ولكن من المؤسف أيضا حصول ردات فعل من خارج السياق الطبيعي. فإذا حصل خطأ ما، يتم التقدم بشكوى أمام القضاء، فتتم متابعتها ضمن الإجراءات المطلوبة، أما إذا كانت هذه إرادة الله ونهاية الحياة فيتم تقديم الصلوات بهدوء أعصاب، حفاظا على الإنتظام العام والقانون وخصوصية العائلة وما تعيشه من أجواء حزن”.

وردا على سؤال إذا ما كان قد حصل له الأمر نفسه وتوفي شقيقه فماذا كان سيفعل، قال: “إن شقيقتي توفيت بالفعل في حادث خارج لبنان، وكانت في مقتبل العمر. وقد تكسر أولادها وتطلب شفاؤهم وقتا طويلا. أما هي فتوفيت في الإسعاف، إلا أننا لم نعمد إلى التكسير، بل تقدمنا بالشكاوى المطلوبة، وحصل تحقيق في الحادث. وأنا أعرف ما يعاني منه الإنسان عندما يتوفى له أحد عزيز في حادث خارج عن إرادته.

وأكد أن “وزارة الصحة فتحت تحقيقا في حادث فادي حويلا وتتابع الموضوع، علما بأن التحقيقات تتم أيضا بالقضاء الذي يشكل المكان الطبيعي لإجراء التحقيق المناسب. وإذا ما تبينت حاجة القضاء للاستعانة بأي خبرة طبية أو اختصاص معين، فإن هذا الأمر سيكون متاحا لإكمال التحقيق”.

ولفت إلى “وجود شكويين، الأولى تقدم بها أهل الفقيد، والثانية تقدم بها المستشفى”، متمنيا على “القضاء عدم الإطالة في إصدار الأحكام”، وقال: “نحن حرصاء على أن يقوم الجهاز الطبي والإستشفائي في لبنان بواجباته الكاملة مع المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج، ونتعاطف مع المرضى، كما نتعاطف مع عائلات المرضى الذين يتوفون، وأي خطأ يظهر في أي حال وفاة، فإننا مستعدون لمتابعة التحقيق في شأنه لجلاء الحقيقة، ولكن إلى حين صدور الحكم، لا يحق لنا بإصدار الأحكام، فهذه ثقافة علينا اعتناقها، إذ يجب ألا يعمد أي كان إلى تفريغ غضبه أو حزنه بالآخرين”.

أضاف: “نحن نحترم حرمة الموت والعائلة وخصوصيتها، وعلى الجميع، لا سيما الإعلام احترام خصوصيتها. وأتمنى على جميع اللبنانيين أن يعرفوا أن السلطات المختصة ساهرة على سلامتهم وسلامة الإستشفاء والطبابة وسلامة الأمن والممتلكات. إنها حقوق للمواطنين، وكلنا مواطنون متساوون أمام القانون والقضاء والله. وإرادة الله هي التي تعطى الأهمية في الدرجة الأولى، ومن بعدها القانون”.

وردا على سؤال، قال: “لا علاقة لوفاة الشاب بمسألة الدخول إلى الطوارىء. لقد تم استقباله في مستشفى مار يوسف، وعندما أفيد أن طبيبه في المستشفى اللبناني – الكندي تم نقله إلى المستشفى لمتابعة علاجه من قبل طبيبه، الذي يعاينه منذ فترة طويلة، علما بأنها ليست المرة الأولى التي يدخل فيها الشاب المستشفى”.

وإذ كرر “ألا اختصاص لدى الرأي العام للمحاسبة حتى انتهاء التحقيقات”، شدد على “وجود انتظام عام من الواجب احترامه وعدم الإستمرار في الهمجية. وقد دلت التجربة أن أطباء قد تمت محاكمتهم على أخطاء ارتكبوها، ولكن من الأفضل الحفاظ على سرية هذه المواضيع والإعتياد على نمط عمل رسمي وفعال وبطريقة إحترافية لا تمس بسمعة أحد”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة تابع مع وفد بلدية بعلبك موضوع الآثار ونشاطات ثقافية

(أ.ل)- استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، يرافقه رئيس لجنة الثقافة في البلدية الدكتور سهيل رعد ومسؤولة العلاقات الخارجية عبير خوري جبيلي.

وتناول اللقاء، موضوع الاثار في مدينة بعلبك وتأهيلها، خصوصا في المرحلة الثانية، الى التعاون في عدد من النشاطات الثقافية التي تتميز بها الوزارة وتعود بالمنفعة العامة على الجميع.

واطلع الوزير الخوري من الوفد، على برنامج الزيارة المرتقبة لرئيس البلدية والوفد الى مدينة اكس ابروفانس الفرنسية بين 11 و12 من الشهر الحالي، على ان ينضم لاحقا اليهم عضو لجنة السياحة محمد عواضة وايفان كركرلا – حيث هناك توأمة بين البلديتين – للمشاركة في نشاط ثقافي بعنوان “جسر ثقافي بين المدينتين”، على ان تقوم بلدية بعلبك في ما بعد، بتنظيم نشاط مماثل بعنوان “هيكل ثقافي بين المدنيتين” نسبة الى هياكل بعلبك.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس اطلع من زخور على ورقة العمل لاقامة تكتل عربي بحري

(أ.ل) – اطلع وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم، من رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور ونائبه سمير مقوم، على التحضيرات الجارية لإجتماعات مجلس الادارة والجمعية العمومية للاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية وورقة العمل التي سيتم بحثها حول “إقامة تكتل بحري عربي” وتفعيل التبادل التجاري بين الدول العربية عن طريق الصفقات المتكافئة”. وذلك خلال الاجتماع الذي سيعقد في فندق “المركزية” في الوسط التجاري بيروت، صباح غد وتستضيفه الغرفة الدولية للملاحة في بيروت.

هذا وتقيم الغرفة برعاية وحضور الوزير فنيانوس، حفل عشاء على شرف مجلس ادارة الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية، وذلك في تمام التاسعة من مساء اليوم ذاته في مطعم “ديوان بيروت” الاشرفية.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون: لإقرار قانون إنتخابي على أساس النسبية يسمح للجميع بأن يشاركوا في الحكم

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إصراره على إقرار قانون إنتخابي جديد على أساس النسبية يسمح بتمثيل الأقليات سواء كانت دينية أو ضمن الطائفة نفسها، مضيفًا أن هذا القانون لا يهدف الى تغليب فئة على فئة، بل هدفه السماح لجميع اللبنانيين بأن يشاركوا في الحكم وفي القرار الوطني سواء كانوا نواباً أو وزراءً.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفداً من “حركة النضال اللبناني العربي” برئاسة أمينها العام النائب السابق فيصل الداود ومشاركة مشايخ من طائفة الموحدين الدروز، حيث لفت إلى “أننا شعب متعدد الأديان والطوائف والأحزاب، ولكننا نشدّد على الوحدة الوطنية والتعايش وإزالة الفوارق في الحقوق بين المواطنين، ولذلك، يجب تحقيق العدالة بين كل طائفة وكل مذهب”. وأضاف:”أنا أشجع اليوم على وضع قانون انتخابي يسمح بتمثيل الجميع لا سيما الأقليات.”

وحول موضوع مكافحة الفساد أكد عون “أن ليس هناك من كبير أمام هذا الملف، لأننا دائماً نحن مع تأمين حقوق المجموعة، والفساد يقع عندما يستغل أحد أعضاء هذه المجموعة الجميع عن غير وجه حق، فحينها يكون هدفنا إيصال الحقوق لأصحابها التي تعتبر اليوم الأكثرية المظلومة.”-انتهى-

——

logo1

 

مداهمة منازل في بلدة الكنيسة – بعلبك وتوقيف مطلوبين

وضبط أسلحة وذخائر ومخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 07 آذار 2017  البيان الآتي:

أثناء قيام قوّة من الجيش ليل أمس، بدهم منازل عدد من المطلوبين في بلدة الكنيسة – بعلبك، تعرّضت لإطلاق نار من قبل مسلحين، فردّت على مصادر النار بالمثل، ما أدى إلى مقتل المدعو قبلان جميل رحمة، وتمكنت قوى الجيش بعد عملية تفتيش من توقيف كل من المدعوين: حسن علي المقداد وعلي الهادي حسين زعيتر وبشار حسين زعيتر، الذين كانوا جميعاً في محيط الحادث. وضبطت في الأماكن المداهمة ثلاث بنادق حربية نوع كلاشينكوف ومسدساً وأربع رمانات يدوية، وكمية من المخدرات والمواد التي تستخدم في تصنيعها، بالإضافة إلى كمية من الذخائر والأعتدة العسكرية والأجهزة اللاسلكية وسيارتين نوع جيب شيروكي ومرسيدس من دون أوراق قانونية. كذلك، أوقفت قوى الجيش كلاً من المدعوين حيدر حسن جمال الدين شميس وحسن قاسم الحسيني وإبراهيم حسن دعيبس المقداد، الذين كانوا يستقلون سيارة نوع مرسيدس وحاولوا الفرار من عناصر الجيش.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم وبوشر التحقيق، فيما تستمر قوى الجيش بملاحقة المعتدين لتوقيفهم.-انتهى-

——

zaieter7-3-2017

زعيتر: ملف ابو زيد الى التفتيش المركزي ومخالفات جوهرية

في مرسوم تعيينها تقتضي عرض الامر على مجلس الوزراء

(أ.ل) – عقد وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة – بئر حسن مؤتمراً صحفياً بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومديري الوحدات تحدث خلاله عن ملف المديرية العامة للتعاونيات. وجاء في نص المؤتمر الصحافي:

ليكن واضحاً منذ البداية أننا لسنا هنا في موقع الدفاع عن النفس إنما في موقع المسؤولية الوطنية التي نعمل لأجلها وبهديها وتوضيحاً للحقيقة للرأي العام اللبناني وبعد أن تمادت بعض وسائل الاعلام بحملة ممنهجة ومنظمة هدفها الأساسي الافتراء وتشويه الحقيقة دون العودة الينا للاستفسار عن الموقف الحق كما تفرض الأصول والأعراف الاعلامية لجهة الاستماع للأطراف كافة هذا إذا كانت تتحلى بالموضوعية، ولكن للأسف فقد بدأت الكثير من وسائل الاعلام تفتقد لهذه الموضوعية،

بناء عليه ومع احتفاظنا بحقنا بالادعاء أمام القضاء المختص على كل من ادعى افتراءً أو نقل معلومات خاطئة دون سند يعوّل عليه قانوناً، فإننا ندلي بما يلي:

أولاً: تقدمت الجمعية التعاونية السكنية – سيدة النجاة للإسكان التي يترأس مجلس ادارتها المطران عصام درويش باستدعاء امامنا أحلناه الى السيدة أبو زيد للتفضل بالاطلاع وابداء الرأي (مستند رقم 1).

ثانياً: جاء الرد من السيدة أبو زيد بمطالعة قانونية موقعة من القاضي ميراي داوود بصفتها مستشاراً قانونياً لوزير الزراعة وهذا لا يمت للحقيقة بصلة، فالقاضي داوود ليست مستشارة عندنا وانما كانت مع الوزير السابق (مستند رقم 2).

ثالثاً: أحلنا المطالعة الى المستشار القانوني المكلف وفقاً للأصول وبموافقتنا كوزير للزراعة، والذي اعتبر في مطالعته ألا صحة لما أوردته السيدة غلوريا معتمداً على النصوص القانونية والأنظمة التي ترعى هذه المواضيع (مستند رقم 3).

رابعاً:  في هذا الوقت وردنا استدعاء جديد من الجمعية التعاونية السكنية للأستاذ الثانوي (المنار) وهي جمعية تعاونية اسكانية تأسست بتاريخ 18/3/1980 في منطقة قرنة شهوان(مستند رقم 4).

خامساً: عندها وبعد المراجعات الاسترحامية من أصحاب العلاقة وانطلاقاً من السلطة التسلسلية ومن واجبنا الدستوري المنصوص عليه في المادة 66 من الدستور قمنا استناداً أيضاً الى قرار صادر عن التفتيش المركزي يحمل الرقم 361/2003 والذي تضمن اتخاذ التدابير المسلكية المناسبة بحق المدير العام السابق جوزف طربيه وتوصية وزارة الزراعة – المديرية العامة للتعاونيات بالتوقف عن اصدار افادة التفويض بالتوقيع، قمنا بإصدار قرار قضى بالزام السيدة أبو زيد بالتوقف عن اصدار افادات التفويض بالتوقيع لعدم قانونيتها (مستند رقم 5).

سادساً: تجدر الاشارة الى ان السيدة ابو زيد تشغل منصب محافظ لبنان لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وهي قد كلفت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 28 تاريخ 1/2/2017 بتمثيل لبنان في روما لانتخاب رئيس للصندوق على أن تسافر للمشاركة من 12 الى 16/2/2017، الا انها خالفت قرار مجلس الوزراء وتمنعت عن السفر ولم تبلّغ أحداً بذلك، مما اضطرنا بشكل استثنائي وعاجل الى انتداب موظفة بديلة اضطرت للسفر نهار الثلاثاء في 14/2/2017 يوم الانتخاب عينه (مستند رقم 6).

سابعاً: وقد تبين بأنها قد بقيت في لبنان ولم تسافر لتصدر فوراً قرارات بحلّ التعاونيتين المذكورتين دون أي وجه حق مستندة الى المادة 49 فقرة 1 و7 من قانون التعاونيات التي لا تنطبق على هذه الحالة كما استندت على مطالعة مستشار وزير الزراعة السابق، واستطراداً لو سلمنا جدلاً بصحة ادعائها لجهة ان التعاونيتين مشوبتان ببعض العيوب فإن الجمعيات الجاري حلّها قد اكتسبت حقوقاً مكتسبة ولا يمكن بالتالي، بعد تأسيسها بعدة سنوات، اللجوء الى حلّها وتصفيتها، لا سيما أن السيدة أبو زيد كانت في السابق قد أعطت الجمعية التعاونية السكنية – سيدة النجاة للإسكان التي يترأس مجلس ادارتها المطران عصام درويش افادة بالتوقيع، ولا سيما أن المستشار القانوني في الوزارة أكد بشكل مفصل في مطالعته على عدم صحة ما جاء في مطالعة المديرية العامة للتعاونيات، وان طلب احالة الأمر كما ادعت عبر الاعلام الى مجلس الوزراء أو مجلس النواب لم يحصل واذا حصل فهو غير مستند الى أي أساس قانوني لأن القوانين المرعية الاجراء حصرت الصلاحية بوزير الزراعة فقط تحت رقابة القضاء الاداري، وإن واجب موظفي الدولة الالتزام بالقانون يدين السيدة غلوريا وليس الوزير إذ يجب على المرؤوس تنفيذ تعليمات وأوامر الرئيس لا سيما اذا كانت هذه الأوامر قانونية، وليس أن تتحول هي الى وزير بدلاً من الوزير الفعلي والدستوري (مستند رقم 7).

ثامناً: نتيجة لإصرار السيدة غلوريا على الاعمال غير القانونية وانطلاقا ً من سلطة الرقابة التسلسلية المذكورة في كتب القانون الاداري العام كافة، قمت بإلغاء قرارَيْ الحلّ غير الشرعيين لأن السيدة غلوريا مرؤوسة من قبلنا ووفقاً للقوانين والأصول المرعية الاجراء وكل ذلك حفاظاً على الحقوق المكتسبة لأصحاب العلاقة الذين يحمي حقوقهم القانون والمبادئ العامة (مستند رقم 8).

تاسعاً: بالرغم من هذه التدابير كافة لم تتوقف السيدة أبو زيد عن المخالفات وتشويه الحقائق والوقائع واستخدمت توصية التفتيش المذكورة آنفاً مشوهة مضمونها دون وجه حق وذلك بإصدارها مذكرة مرفقة ربطاً، الأمر الذي اضطرنا وانطلاقاً من سلطة الرقابة التسلسلية وبناء على مراجعات أصحاب العلاقة الاسترحامية، الى الغاء هذه المذكرة (مستند رقم 9).

عاشراً: ان قيام السيدة غلوريا أبو زيد بفرض عقوبات على موظفين في المديرية العامة للتعاونيات كان في غير محله القانوني الصحيح مما اضطرنا الى الغاء هذه القرارات غير الشرعية بناء على مراجعات تسلسلية أمامنا من قبل هؤلاء الموظفين (مستند رقم 10).

حادي عشر: عندما بدأنا العمل على تجميع الملف لإرساله الى التفتيش المركزي نظراً لكثرة المخالفات تبين لنا أن مرسوم تعيين السيدة أبو زيد:

1-  غير مبلغ من الادارة.

2-  غير منشور في الجريدة الرسمية.

مما اضطرنا الى الاستحصال عليه من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء، وبعد درسه تبين ما يلي:

– نصت المادة الأولى من المرسوم رقم 2182 تاريخ 18/8/2015 على تعيين السيدة غلوريا أبو زيد المولودة بتاريخ 25/1/1966 مديراً عاماً للتعاونيات في وزارة الزراعة (مركز شاغر) وذلك في الدرجة رقم 8 من الجدول رقم 1 الجديد المرفق بالقانون رقم 63 تاريخ 31/12/2008 وتعديلاته مع احتفاظها بحقها بالقدم المؤهل للتدرج (في حين أنه يقتضي أصلاً تعيينها في الدرجة الأولى).

–  ونصت المادة 12 من نظام الموظفين (المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959) على أنه، فيما خص شروط التعيين في الفئة الأولى، يجوز بصورة استثنائية أن يُعين في الفئة الأولى أشخاص من خارج الملاك، بعد استطلاع رأي مجلس الخدمة المدنية، ويعين هؤلاء بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء.

– ونصت المادة 13 من نظام الموظفين أيضاً على أنه يجري التعيين في الدرجة الأخيرة من الفئة إلا في الحالات التي ينص فيها القانون على غير ذلك، وأنه اذا كان التعيين مخالفاً للأصول القانونية فيعتبر غير نافذ ولا يترتب لصاحب العلاقة أي حق مكتسب من جرائه حتى يستصدر من المرجع القضائي المختص قراراً مبرماً بقانونيته.

– ونصت المادة 4 من نظام الموظفين أيضاً على أنه يشترط في كل طالب وظيفة عامة ألا يكون قد تجاوز الخامسة والثلاثين فيما خص وظائف الفئتين الخامسة أو الرابعة، أما اذا كان طالباً وظيفة في فئة أخرى فيجب ألا يقل الفرق بين سنه وسن التقاعد المحددة لهذه الوظيفة عن المدة الدنيا لاستحقاق معاش تقاعدي.

يستنتج مما تقدم أن هناك عدة مخالفات جوهرية في مرسوم تعيين السيدة غلوريا أبو زيد تجعل مرسومها غير قانوني، وأبرز هذه المخالفات:

1-  نصت المادة 7 من مشروع القانون المنفذ بموجب المرسوم رقم 13335 تاريخ 10/7/1963 (احداث مشروع استصلاح الأراضي “المشروع الأخضر”) على أنه “أجيز للحكومة خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القانون أن تحدث في وزارة الزراعة بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء هيئة خاصة تابعة للوزير لتنفيذ مشروع استصلاح الأراضي (المشروع الأخضر) وأن تضع جميع النصوص والأنظمة الادارية والمالية التي تمكنها من تحقيقه”.

ونصت المادة الأولى من المرسوم رقم 13785 تاريخ 9/9/1963 (إحداث مكتب المشروع الأخضر) على أنه يحدث في وزارة الزراعة مكتب خاص يوكل اليه درس تنفيذ مشروع استصلاح الأراضي (المشروع الأخضر) ويتمتع بصلاحيات ادارية ومالية خاصة محددة بهذا المرسوم، كما نصت المادة الثانية من المرسوم رقم 13785/63 المذكور على أنه يرتبط المكتب مباشرة بوزير الزراعة الذي يتولى السهر على حسن تنفيذ المهمة الموكلة اليه، ونصت المادة الرابعة من المرسوم رقم 13785/63 على أنه يتألف المكتب من لجنة ادارية قوامها رئيس وعضوان، ومن ملاك مؤقت، ونصت المادة 5 منه على أنه يعين رئيس وعضوا اللجنة الادارية بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الزراعة ويجوز انهاء خدماتهم بالطريقة عينها في كل وقت، كما نصت المادة 16 منه على أنه يتقاضى رئيس وعضوا اللجنة الادارية تعويضاً شهرياً مقطوعاً تؤخذ قيمته من الاعتمادات المرصدة، وتحدد قيمة هذه التعويضات بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء، ونصت المادة 17 على أنه يقوم بأعمال محاسبة المكتب محاسب موظف من الفئة الثالثة على الأقل يعين بمرسوم ويوضع الموظف المذكور خارج الملاك ويتقاضى رواتبه من موازنة مكتب تنفيذ المشروع الأخضر.

يستنتج من هذه الأحكام المشار اليها أعلاه أن رئيس اللجنة الادارية في مكتب المشروع الأخضر لا ينتمي الى الملاك الاداري العام، وبالتالي فإنه عندما جرى تعيين السيدة غلوريا أبو زيد مديراً عاماً للمديرية العامة للتعاونيات يكون ذلك قد حصل من خارج الملاك، وعليه يجب أن يكون سنها لا يتجاوز الـ 44 سنة عند التعيين كي يتوفر شرط العشرين سنة بين سنها وسن التقاعد في الرابعة والستين (لأن مدة العشرين سنة هي اللازمة لاستحقاق معاش تقاعدي)، إلا أن سنها عند التعيين كان 49 سنة وستة أشهر (في العام 2015).

2- عدم استطلاع رأي مجلس الخدمة المدنية لأن ذلك حصل بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتعيينها، ولأن التعيين تمّ من خارج الملاك الإداري العام.

لذلك يقتضي ايقاف الموظفة المذكورة عن العمل، كما يقتضي عرض الأمر على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

ان لجوء السيدة غلوريا أبو زيد الى الاعلام تمّ دون أخذ إذن الوزير وهو ما يجعلها مخالفة لواجباتها الوظيفية ويعرضها للملاحقة التأديبية في المستقبل، وإنه لا يحق للاعلام البت بهذا الموضوع طالما أن مجلس شورى الدولة لم يبت به وطالما أن مجلس الوزراء لم يبت بقانونية تعيين السيدة غلوريا أبو زيد، وان اللجوء الى هذه الأساليب خارج اطار المؤسسات الدستورية والقضائية وفقاً لما ذكر أعلاه هو محاولة لتشكيل ضغط علينا بشكل خاص وعلى السلطة السياسية بشكل عام، لثنينا عن تنفيذ واجباتنا القانونية الأمر الذي يتعارض مع قناعاتنا لناحية اصرارنا على تنفيذ القوانين، وأن هذه المحاولات لن تثنينا عن الاصرار على طرح الموضوع على طاولة مجلس الوزراء، وان حل الموضوع لا يمكن أن يكون بالسياسة وإنما بالقانون والقضاء المختص، لا سيما أن عهد فخامة الرئيس ميشال عون يرفع شعار عودة الدولة الى المؤسسات والقانون.-انتهى-

——-

kanso7-3-2017

قانصو التقى عبود وتأكيد مشترك على قانون جديد للانتخابات يحقق صحة التمثيل

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي الوزير علي قانصو في مركز الحزب، الوزير السابق فادي عبود، وكان اللقاء مناسبة للتداول بآخر التطورات السياسية.

وأكد الجانبان أهمية التوصل الى قانون إنتخابي عصري قائم على أساس النسبية، وبما يضمن خروج لبنان من الحسابات المذهبية والطائفية وإنتاج مجلس نيابي على أساس وطني. وعلى القوى السياسية كافة، ان تدفع باتجاه الوصول الى قانون انتخابي جديد يحقق صحة التمثيل وعدالته، لأن القوانين السيئة قد تصب في مصلحة البعض، لكنها لا تصب في مصلحة لبنان واللبنانيين.

كما تم التأكيد على ضرورة إقرار الموازنة وعدم تضمنها بنوداً ضريبية تثقل كاهل اللبنانيين الذي يعانون من الأعباء في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة”. وشدد الجانبان على ضرورة العمل بشكل جدي من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب، لأنها حق مكتسب لموظفي القطاع العام وللعسكريين، وبالتالي يجب إقرار السلسة في مجلس النواب في أقرب وقت ممكن”.-انتهى-

——

ogasapian

أوغسابيان في مؤتمر تعزيز حماية النساء:

وجود المرأة ضروري في مؤسسات تحتاج إلى قدراتها

(أ.ل) – عقدت منظمة “أبعاد” مؤتمرا وطنيا بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للمرأة وبرعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، تحت عنوان “الاستجابة المتعددة القطاعات لحماية النساء والفتيات من العنف في لبنان”، والذي سيتم إدراج توصياته في الإستراتجية الخاصة بوزارة المرأة.

ولفت أوغسابيان إلى أن “وزارة الدولة لشؤون المرأة في سباق مع الوقت لإنجاز ما يمكن إنجازه لتحسين أوضاع المرأة بالإستناد إلى العمل القيم الذي قامت به منظمات المجتمع المدني الملتزمة قضايا المرأة في لبنان، والمنظمات الدولية الداعمة مشكورة”.

وأكد أن “المرأة اللبنانية ثروة أظهرت مقدرة قوية وإنجازات كبيرة وعنفوانا ونجاحات في القطاع الخاص، ما يخولها لأن تكون موجودة في القطاع العام، نظرا للحاجة إليها وليس كبادرة شكلية فقط”.

وقال: “إن مطلبنا إقرار كوتا للمرأة لمرحلة إنتقالية يعود إلى قناعتنا بأن وجود المرأة ضروري في داخل المؤسسات التي تحتاج إلى هذه القدرات لإعطائها قوة ودفعا فتكون أكثر فاعلية وإنتاجا وإنصافا وأكثر إطلاعا بشؤون الناس وشجون المجتمع”.

ورأى أن “تحقيق هذا الهدف يتطلب إحداث تغيير في الثقافة وطريقة التفكير التقليدية السائدة”، منوها ب “ما تقوم به منظمة أبعاد وغيرها من المنظمات النسائية لتحديث التشريعات والقوانين وتعزيز حماية المرأة من العنف”، مهنئا إياها على عملها، ومعلنا أنه “تقدم إلى مجلس الوزراء بمشروع قانون له علاقة بالتحرش الجنسي وقد تم إدراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء غدا، آملين إقراره”.

ودعا “الناشطات والناشطين في مجال حقوق المرأة إلى عدم اقتصار الأهداف الموضوعة على الدفاع عن حقوق المرأة فقط، بل يجب الإنتقال إلى مرحلة تتم فيها مشاركة السيدات في صنع القرار في لبنان، ويكون للسيدات دور في المساءلة والمحاسبة”.

وشدد على “عدم حصر القدرات بما له علاقة فقط بالسيدات”، لافتا إلى “ضرورة توسيع الأفق لشمول القضايا الوطنية الكبرى”.

وذكر بأنه رفع إلى رئيس الحكومة سعد الحريري توصية بأن تعمد الحكومة إلى تطبيق نظام الكوتا النسائية بنسبة ثلاثين في المئة في كل مجلس إدارة يتم تعيينه.

وختم كلمته مبديا أمله الكبير “في تحقيق خطوات إيجابية متقدمة تظهر القدرات الكبيرة التي تتمتع بها سيدات لبنان ما يتيح إحداث تغيير حقيقي في المجتمع للوصول إلى لبنان أفضل”.-انتهى-

——

kahwaji-ibrahim7-3-2017

قهوجي بحث مع إبراهيم الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، وشؤوناً تتعلق بالتعاون بين المؤسستين. –انتهى-

——

fadlallah[1]

النائب فضل الله: مستمرون بمتابعة قضية الإنترنت غير الشرعي

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة قبل ظهر اليوم خصصت لبحث مراحل متابعة ملف الانترنت غير الشرعي مع مرور سنة على كشفه.

وترأس الجلسة رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله وحضرها وزير الاتصالات جمال الجراح والنواب: علي عمار، عمار حوري، كامل الرفاعي، نبيل نقولا، عباس هاشم، قاسم هاشم، جورج عدوان، غازي يوسف، هاني قبيسي، آلان عون، وزياد اسود، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، المدير العام للمال الان بيفاني، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر، رئيس هيئة القضايا القاضي مروان كركبي، وقاض التحقيق الاول رامي عبدالله.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب فضل الله: “حددنا النتائج المطلوبة بأمرين: الاول محاسبة المسؤولين عن الاعتداء على اموال الدولة والثاني استعادة حق الدولة، في وقت تبحث اللجان النيابية والحكومة من خلال الموازنة عن اموال لتمويل السلسلة، نجد عمليات الفساد والهدر، بحيث ان الاموال المقدرة التي تهدر سنويا، بحسب وزارة المال، 200 مليون دولار من الانترنت الشرعي و60 مليون دولار بالتخابر غير الشرعي، ونحن، للأسف، نفتش عن الاموال في جيوب الفقراء، لن نسمح بذلك.

ان الهدر والفساد قد يكونان موجودين في كل بلدان العالم، ولكن هناك محاسبة. لقد تابعنا القضية وسنواصل ولدينا ملاحظات وتمنيات نقدمها الى السلطة القضائية، ولكن لا نتدخل في شؤونها”.

وتابع “بالاضافة الى استعادة اموال الدولة ومعاقبة المسؤولين، نتابع الموضوع الأمني لان بلدنا مهدد من اسرائيل التي يمكن ان تستخدم قطاع الانترنت.

لم نصل الى نتيجة نهائية، ولكن حققنا تقدما وربما كلجنة انتهينا من عملنا وسنواصل المتابعة للوصول الى نتيجة نهائية”.

وختم “لقد تبلغنا اليوم انه تم الادعاء على اصحاب المعدات التي تم استيرادها لاستجرار الانترنت، فمكافحة الفساد ستوفر كثيرا على الدولة، وانا أحضر ملفا بالارقام عن الفساد وما يمكن ان يوفر”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 07 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و 10 /3 /2017 اعتباراً من الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة. وبتاريخ 8 /3 /2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 21.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

الرفاعي: السلسلة حق مكتسب للموظفين الاداريين والعسكريين

(أ.ل) – اعتبر النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي ان “السلسلة هي حق مكتسب للموظفين العسكريين والاداريين”، داعيا “الدولة الى سد مسارب الفساد والتبذير لتوفير تمويلها”.

وأوضح الرفاعي أن “اقرار الشؤون المالية يحتاج الى قرار سياسي، فعلى غرار الموازنة التي غابت لعشر سنوات وحلت معضلتها في غضون أسبوعين، تستطيع المراجع المختصة ايجاد مصادر الايرادات اللازمة للسلسلة” .

وردا على سؤال حول امكانية اقرار قانون الانتخاب ضمن المهل القانونية، رأى الرفاعي أنه “يمكن التوصل الى اتفاق في خلال خمسة عشر يوما اذ كان الهدف قانونا وطنيا غير طائفي أو مذهبي”، محذرا “من أي تأخير في اقرار القانون لما له من تبعات على المواطن اللبناني”.-انتهى-

—–

الكعكي التقى رجال اعمال صينيين

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي في حضور أمين صندوق النقابة جورج بشير، وفدا من رجال الاعمال الصينيين ضم: هاورد لو، لو جيان خوا، جايمس شانلين شاو، يرافقهم نادر بشير والمهندس كريستوف الحسيني المقيم في الصين والذي دعا الوفد لزيارة لبنان، ويعملون على تخطيط وتنفيذ المشاريع الانمائية والعمرانية الكبرى من اتوسترادات وانفاق ومرافئ ومطارات وخطوط القطارات ومنها قطارات الانفاق.

وتناول الحديث العلاقات الثنائية بين لبنان والصين، فأثنى عليها الوفد، متمنيا ان “تبقى علاقات متينة قائمة على الود والتفاهم بين البلدين”، ثم وجه دعوة للنقيب الكعكي لزيارة الصين.

فرحب النقيب الكعكي بالوفد الصيني وشكره على “دعوته الى الصين”، متمنيا له “اقامة طيبة ومثمرة في لبنان”.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 07 آذار 2017 البيان الآتي:

أعتباراً من 6 / 3 /2017 ولغاية 9 / 3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 6 /3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (2)

اللجان المشتركة تابعت مناقشة السلسلة

كنعان: نأمل أن تحسم الجداول غدا

(أ.ل) – عقدت اللجان النيابية المشتركة اجتماعا برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لمتابعة مناقشة سلسلة الرتب والرواتب. حضر الاجتماع النواب: نبيل دو فريج، روبير غانم، أمين وهبي، عاصم عراجي، علي خريس، عماد الحوت، عبد اللطيف الزين، خالد زهرمان، علي عمار، قاسم عبد العزيز، محمد الحجار، سامي الجميل، غسان مخيبر، انطوان سعد، نوار الساحلي، عبد المجيد صالح، أحمد فتفت، الوليد سكرية، انطوان زهرا، نقولا غصن، زياد القادري، عباس هاشم، قاسم هاشم، رياض رحال، ابراهيم كنعان، ايلي عون، فؤاد السعد، علي فياض، جورج عدوان، أنور الخليل، ياسين جابر، حسن فضل الله، الان عون، غازي يوسف، علاء الدين ترو، بطرس حرب، وليد الخوري، زياد اسود، سيرج طور سركيسيان وسمير الجسر.

وعلى الاثر، قال مقرر اللجان النائب ابراهيم كنعان: “تابعت اللجان النيابية المشتركة برئاسة نائب الرئيس فريد مكاري درس سلسلة الرتب والرواتب، وجرت مناقشة عامة ومتشعبة تناولت السلسلة وتم اعادة صياغة عدد من المواد، وقد وصلنا الى المادة 23 والمواد الباقية بمعظمها اصلاحية. والمواد التي تم تعليقها سيتم بحثها غدا قبل اجتماع اللجان عند الخامسة والنصف بعد الظهر، وهي المادة الثانية التي تتعلق بإصلاح الجداول واختصارها في جدول واحد”.

ونفى “النية بتشكيل لجنة”، مشيرا الى أن هناك “جداول أحدها قدمته الحكومة وآخر للجنة جورج عدوان، وثالث للجنة التي كان يترأسها كنعان”، لافتا الى أن “تصحيح الجداول يتم من خلال وزارة المال حيث هناك زيادة في الاعداد من الجيش وربما في الادارات والمعلمين”.

وقال كنعان: “غدا سيكون لدينا جداول لوضع جدول واحد منها”.

أضاف “ان المواد التي أقرت مهمة لانها تتعلق بالاصلاحات وضرورة ربط السلسلة بها. كل هذه الامور تبحث، وهناك تكامل بين الحقوق والواجبات واعادة تحديث وتطوير للقوانين وآلية لتطبيقها خصوصا ان الاصلاح لا يقتصر على الادارة وحدها. قد لا نستطيع انجاز الكثير من الاصلاحات انما على الاقل نبدأ عملية الاصلاح”.

وتابع “نأمل أن تحسم الامور غدا، وهمنا الوصول الى صيغة مشتركة ضمن الامكانات المتوافرة”.

وعن المفعول الرجعي قال: “الامر لم يحسم بعد وهو موضع نقاش. هناك تقدير للكلفة بحيث تكون ضمن الامكانات من دون ان نظلم اي فريق”.

ونفى ان يكون “سقف السلسلة ألفا ومئتي مليار”، موضحا أن النقاش يتم “ضمن الحاجة ووفق الامكانات”.

وأكد ان “موضوع الايرادات يبحث في مجلس النواب وليس في الحكومة لان السلسلة في المجلس والحكومة لم تستردها”.-انتهى-

——

1482244600_1

جنبلاط ابرق الى رئيس حزب العمال البريطاني معزيا بالنائب كوفمان

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى رئيس حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن معزيا بوفاة النائب العمالي البريطاني جيرالد كوفمان.

وأكد جنبلاط في البرقية، أن “النائب الراحل سوف يفتقد على الساحة السياسية البريطانية والدولية وهو الذي شغل منصبه البرلماني دون إنقطاع منذ العام 1970، فكان العضو الأقدم في مجلس العموم البريطاني”. واعتبر أن “الأهم في مسيرة كوفمان كان تمسكه بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ورفضه لسياسات التوسع الإستيطاني، فضلا عن المعاملة الانسانية للشعب الفلسطيني”. وأشاد “بموقف كوفمان الذي كان يمتلك الشجاعة ليسمي المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين سنة 1948 في دير ياسين بأنها بمثابة إرهاب يهودي، مضيئا على المعاناة المستمرة لهذا الشعب منذ عقود”، مضيفا “في ظل تصاعد موجات الشعبوية حول العالم، كان مهما جدا سماع صوت حكيم كصوته في الغرب، يستذكر فلسطين وشعبها المنسي”.

وختم بتقديم التعازي “لأسرة النائب الراحل وحزب العمال والشعب البريطاني”.-انتهى-

——

logo1

دعوة مالكي ومشغلي الطائرات المسيّرة عن بعد (Flying Cam)

للحصول على التراخيص اللازمة ضمن مهلة ثلاثة أشهر من تاريخه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 07 آذار 2017 البيان الآتي:

كثرت في الآونة الأخيرة حيازة شركات وأشخاص طائرات مسيّرة عن بعد (Flying Cam) مجهزة بكاميرات تصوير، من دون تراخيص من قيادة الجيش – القوات الجوية، ثمّ القيام بعمليات تصوير على مختلف الأراضي اللبنانية وبخاصة بالقرب من المراكز العسكرية، ومن دون الحصول على تراخيص تصوير من قيادة الجيش – مديرية التوجيه. لذا تدعو هذه القيادة مالكي ومشغلي هذه الطائرات إلى ضرورة التقدم من قيادة الجيش – القوات الجوية للحصول على التراخيص اللازمة، لحيازة الطائرات المذكورة ضمن مهلة ثلاثة أشهر من تاريخه، وعدم استعمالها للتصوير فوق مختلف الأراضي اللبنانية من دون ترخيص صادر عن مديرية التوجيه، وبخاصة بالقرب من المراكز والثكنات العسكرية، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية. –انتهى-

——

الامن الداخلي: توقيف 99 مطلوبا امس بجرائم مختلفة

 

(أ.ل) – افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آذار 2017 عن توقيف 99 مطلوبا امس بجرائم: مخدرات، سرقة، إطلاق نار، محاولة قتل، سلب اشخاص وخطف.-انتهى-

—–

alraii

الراعي التقى رئيس المجلس الدستوري وشخصيات

ويترأس غدا الاجتماع الدوري لمجلس المطارنة

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان. وجرى عرض للاوضاع الراهنة وعمل المجلس. كما التقى وفدا من جمعية تجار الدكوانة برئاسة رئيس الجمعية الصحافي جوزف شرفان. ثم استقبل الراعي وفدا ضم المدير العام لوزارة الاشغال المهندس طانيوس بولس، رئيسة مصلحة المباني المهندسة دنيا عبود، رئيس دائرة المباني في جبل لبنان المهندس انطوان شمعون ورئيسة دائرة المختبر المركزي المهندسة رولا نصر.

آل عقيقي

واستقبل بعد ذلك وفدا من رابطة آل عقيقي ضم رئيس الرابطة جان عقيقي واعضاء الهيئة الادارية، ورئيس بلدية عينطورة – كسروان ورعشين والرئيس السابق للرابطة فيليب عقيقي.

يشوعي

ومن الزوار ايضا الدكتور ايلي يشوعي، رئيس بلدية عين درافيل غسان حمزة واعضاء المجلس البلدي لبلدة عبيه وعين درافيل.

مجلس المطارنة

وعلى صعيد آخر، يترأس البطريرك الراعي صباح يوم غد الاربعاء في بكركي الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة وعلى جدول أعماله شؤون كنسية ووطنية.-انتهى-

—–

جبري زار بشور: فلسطين هي البوصلة الحقيقية

(أ.ل) – زار أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ عبد الله جبري مع وفد من “الحركة” الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي ومنسق عام تجمع اللجان والروابط الشعبية الأستاذ معن بشور، بحضور وفد من التجمع والمنتدى، حيث كان عرض لمجمل التطورات التي تعيشها الساحات المحلية والعربية، وما جرى بالأمس في فلسطين المحتلة، فخيرة وأبرز شباب فلسطين باسل الأعرج استشهد بعدما تصدى لمجموعة من جنود الاحتلال حاولت اقتحام شقة كان تحصن بداخلها، ذاك الشاب الصيدلي الذي أدرك أن الدواء الأنجح لتحرير فلسطين والمقدسات هو المقاومة.

وأكد بشور على ضرورة تثبيت القواسم المشتركة التي تجمع القوى الوطنية والقومية والإسلامية، لمواجهة التحديات الاستعمارية والإرهابية والرجعية.

من جهته رأى الشيخ جبري أن البوصلة الحقيقية التي تجمع الكل هي فلسطين، التي يُفترَض أن يشعر شعبها، خصوصاً في الأراضي المحتلة، أن الأمة لن تتخلى عنهم، وبالتالي فإن الأرض التي باركنا حولها هي العنوان الذي يوحّد ويجمع الطاقات من أجل رد التحديات كلها ومواجهة الأعداء.-انتهى-

—–

tayyarmustakbal

المستقبل: لقانون يستند الى النظامين الأكثري والنسبي ويمثل كل الأطراف

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف جوانبها.

وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب محمد الحجار، اشار فيه “أولا، في أهمية التمسك باتفاق الطائف وبالقرار 1701 بكل مندرجاتهما تأكيد الكتلة أهمية التمسك باتفاق الطائف والتزام تطبيق الدستور بكامل مندرجاته والحرص على التزام مبادئ الاعتدال، والامتناع عن إثارة الغرائز والنعرات التي تحض على التطرف، وهو ما يشجع على إيجاد الحلول العملية على كل الصعد الوطنية والسياسية. كذلك تؤكد الكتلة استمرار التمسك والتزام قرارات الشرعية الدولية كافة، ولاسيما التزام القرار 1701 وجميع القرارات الدولية الأخرى التي استند إليها وما تلاها في ما خص لبنان، وهي التي تحفظ أمن لبنان وسيادته، وتؤمن له اعترافا دوليا بحدوده وسيادته على ارضه وتؤمن له مساندة المجتمع الدولي له في مواجهة الاطماع الإسرائيلية”. كذلك ترى الكتلة أن “هذا القرار يسمح بتعميم مفاعيله على الحدود اللبنانية كافة في الشمال وفي الشرق لجهة ضبط هذه الحدود ومنع التسلل عبرها او اختراقها دعما للجيش والقوى الأمنية الشرعية اللبنانية الوحيدة المولجة حصريا بمهام حماية لبنان وأرضه وشعبه، حيث لا شرعية لأي سلاح آخر في لبنان إلا الشرعية الحصرية لسلاح الدولة اللبنانية وهذا ما نص عليه القرار الدولي 1701. وحذرن بشدة من خطورة محاولة بعض الاطراف التملص من هذا القرار او اضعاف مرتكزاته وعلى وجه الخصوص المس بحرية عمل وبمهمات قوات الطوارئ الدولية”.

وفي أهمية انجاز إقرار الموازنة العامة، شددت الكتلة على “أهمية إنجاز الحكومة مناقشتها لمشروع الموازنة العامة وإقرارها، ومن ثم إحالتها على مجلس النواب ليقوم بدوره في دراستها وإقرارها. تجدر الإشارة إلى أن الحكومات اللبنانية المتعاقبة كانت قد توقفت عن إحالة مشاريع قوانين الموازنة العامة إلى المجلس النيابي اعتبارا من العام 2011 بينما تعود آخر موازنة أقرها المجلس النيابي إلى العام 2005. إن العودة إلى إقرار مشاريع الموازنات العامة في مجلس النواب كفيل باستعادة الانتظام إلى المالية العامة وإلى تأكيد الجهود الحثيثة الرامية إلى تعزيز سلامة واستقرار الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد، لاسيما أنه في ضوء التردي الحاصل على هذه الأوضاع، فقد أصبحت الأمور تستدعي وتوجب المسارعة والمبادرة إلى تضمين الموازنة بنودا إصلاحية جذرية تسهم في زيادة الانتاجية وفي تقليص الأعباء والنفقات وضبط وزيادة الواردات وكذلك في إعادة الاعتبار للكفاءة والجدارة في الإدارة والمحاسبة على اساس الاداء وتثمر في استعادة النمو الاقتصادي بعد التراجع الكبير الذي طرأ عليه منذ العام 2011”.

وفي أهمية انجاز قانون الانتخابات، كررت الكتلة “تمسكها بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون جديد يستند الى النظامين الاكثري والنسبي، يؤمن تمثيل كل الأطراف. كذلك تؤكد الكتلة ضرورة احترام المواعيد الدستورية لإجراء الانتخابات، وهي بذلك تنبه إلى ضرورة المسارعة لبت هذا الأمر وإجراء الانتخابات في موعد استحقاقها منعا لحدوث اي فراغ في المؤسسة الدستورية الأم التي هي مجلس النواب”.

وفي أهمية مؤتمر الازهر عن الحرية والمواطنة …التنوع والتكامل، اشادت الكتلة ب”قوة بالمؤتمر الذي دعا اليه ونظمه الازهر الشريف في القاهرة تحت عنوان: “الحرية والمواطنة…التنوع والتكامل” والذي كان بمشاركة حشد من رجال الفكر والدين والسياسة من مسيحيين ومسلمين والذي خرج ببيان تاريخي وهام يؤكد مفهوم المواطنة التي يتساوى بموجبها المواطنون كافة أمام القانون والتي لا يعود بموجبها من ضرورة لإدخال مصطلح الاقليات الذي يحمل في طياته معاني التمييز والانفصال بديلا عن الالتزام بمبادئ التعارف والقبول المتبادل وكذلك التعاون والتكامل والاعتماد المتبادل في كافة المجتمعات العربية. ذلك ما يفسح المجال امام قيام الدولة المدنية السيدة القادرة، المتحررة من الاستبداد والانعزال والتعصب والتطرف في شتى الأقطار العربية”. واشارت الى ان “تأكيد المؤتمر العيش المشترك الإسلامي المسيحي يعد انتصارا للنموذج اللبناني الفريد القائم على العيش الواحد وكذلك انتصارا لفكرة العروبة المستنيرة تحت جناحي هذه المفاهيم الجامعة لكل المكونات العربية في مواجهة الشعوبية والعنصرية والتطرف والانغلاق”.-انتهى-

—–

المرابطون: باسل الاعرج استشهد لتحيا فلسطين الحرة

(أ.ل) – توجهت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون في بيان “بالسلام والرحمة والتحية على روح الشهيد الفدائي البطل باسل الأعرج”، مؤكدة أنه “فدائي من أجل فلسطين كل فلسطين وقدسها الشريف، فلا تقتلوه مرة ثانية بعبث وعقم صراعات دنياكم الفانية على الأرض الطاهرة فلسطين وفي مخيمات الشتات، ولنتظاهر جميعا ضد يهود التلمود ولنرفع فقط “العلم العربي الفلسطيني”.

اضافت “هذا الشهيد استشهد لتحيا فلسطين الحرة العزيزة، وأن حربنا الوجودية مع التلموديين هو أن نكون أو لا نكون”.-انتهى-

——

basbous7-3-2017

بصبوص التقى سفير كوريا الجنوبية ووفدين من شاهد ومن الهلال الاحمر القطري

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم في مكتبه في ثكنة المقر العام، وفدا من “المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان – شاهد”، ضم: مدير المؤسسة محمود الحنفي، ومنسق العلاقات العامة والإعلام محمد الشولي، ومدير “شاهد” في مدينة صور محمود داوود، في زيارة سلموا خلالها بصبوص نسخة عن التقرير الحقوقي لعام 2016 الذي تصدره المؤسسة سنويا، والذي يشرح الأوضاع القانونية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وكان بصبوص استقبل قبل الظهر السفير الكوري الجنوبي في بيروت يونغ – مان لي، في زيارة تهدف إلى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض للأوضاع العامة في البلاد.

كما التقى بصبوص وفدا من بعثة “الهلال الأحمر القطري في لبنان” برئاسة فادي قاطرجي، في زيارة شكروا خلالها بصبوص على دعمه لهم وتسهيل مهامهم الإنسانية، مثنين على إنجازات مؤسسة قوى الأمن الداخلي. كما قدموا الى اللواء بصبوص درعا تذكاريا، عربون شكر وتقدير.-انتهى-

——

katholic7-3-2017

إطلاق فيلم “عملاق يستيقظ The Awakening of a Giant

سيرة حياة القديسة فيرونيكا جولياني (1660-1727) من المركز الكاثوليكي للإعلام

 (أ.ل) – عقد ظهر اليوم المسؤول عن جمعيّة “أبناء مريم أصدقاء القديسة فيرونيكا”، الشماس عمانوئيل لقلب مريم الطاهر، مؤتمراً صحافياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، لإطلاق فيلم “عملاق يستيقظ  The Awakening of a Giant”،عن سيرة حياة القديسة الكبيرة فيرونيكا جولياني ، إنتاج إيطالي – عالمي ضخم، للمخرج “جوفاني زيبرنا”. وسيبدأ عرضه في لبنان ابتداءً من 9 أذار الحالي في كل الصالات اللبنانية.

شارك في المؤتمر راعي أبرشية صور المارونية المطران شكراللّه نبيل الحاج، الخوري عبده أبو كسم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، من أبرشية حوران للروم الملكيين الكاثوليكي الأيكونومس عبدالله شحيد، و المسؤول عن الحركة الكهنوتية المريمية في لبنان، الإيكونومس الياس رحال، وحضور الشاعرة مي منصور وعدد من الرهبنة المذكوره أعلاه.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبدو أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

نلتقي اليوم في المركز للإعلان عن إطلاق فيلم القديسة فيرونيكا “عملاق يستيقظ” وهو يتحدث عن مسيرة حياتها وجهادها المسيحي الذي عاشته وأن يكون نموذجاّ لكل إنسان مسيحي يسعى لخلاص نفسه.”

تابع “هو فيلم يتضمن شهادات حياه القديسة فيرونيكا وهي جديدة علينا في لبنان، والكثير من الناس يزورن الدير في القصيبة للتعرف من خلالها على يسوع المسيح وللعيش معها مسيرة التوبة. ”

ختم بالقول “هذا الفيلم له قيمة روحية وقد شاهده المطران شكرالله نبيل الحاح وهو ممثل الكنيسة ونحن شاهدناه أيضاً،ونحن كمركز كاثوليكي للإعلام ندعو كل المؤمنين المسيحيين إلى مشاهدته، والكنيسة تشجع علي حضوره،  وهو  سيعرض ابتداءاً من 9 آذار في كل صالات السينما في لبنان وايضاً في البلاد العربية إن شاء الله، نتمنى له النجاج بعرضه.”

الحاج

ثم كلمة سيادة المطران شكرالله نبيل الحاج جاء فيها:

“وُلِدت القديسة فيرونيكا في منطقة وسط إيطاليا، وهي راهبة كبوشيّة نالت سِمات الرب يسوع في جسدها، وقد انتقاها الاب بيو الكبوشي كشفيعته الخاصة وكان يدعوها “معلّمتي في القداسة”. ولِدَت سنة 1660، ودخلت الدير بعمر 17 سنة، ودعاها الأسقف يوم ترهُّبها بإسم فيرونيكا لأنه شعر بأنها ستتشبّه بالمسيح المتألم وتكون صورة أصيلة عنه. عاشت 50 سنة في حصن ديرها في شيتا دي كاستيلو، وحملت جراح المسيح لمدّة ثلاثين سنة وتوفّيَت في 9 تموز 1727 بعدما بقيَت الأم الرئيسة على الدير في السنوات العشرة الأخيرة من حياتها.”

تابع “عُرِفَت بإختباراتها الصوفيّة الكثيرة العدد والنادرة الوجود في سيرة حياة المتصوِّفين حتى أن البابا لاوون الثالث عشر اعتبرها “اكثر نفس مزيّنة بالنعم الفائقة الطبيعة بعد والدة الله”، كما قال عنها البابا بيوس السابع بأن سيرة حياتها وكتاباتها كفيلة لوحدها بالتصدّي لكل الايديولوجيّات والفلسفات المُعادية للكنيسة الكاثوليكية. وقد كتبت بأمر الطاعة لأسقفها كل إختباراتها الصوفيّة وانخطافاتها المتواترة الى السماء والمطهر وجهنم. وقد دُعِيَت يوميّاتها “الكنز الخفي” لما تحتويه من جواهر إيمانيّة وتقويّة وروحيّة مفيدة جدًا لخلاص النفوس وقيادتها في طريق الكمال المسيحي. وقد تم تقديم القديسة فيرونيكا لتنال لقب “معلّمة الكنيسة” مؤخَّرًا.”

وقال “امور عديدة تُلفت انتباهنا وتجذب قلوبنا في سيرة حياة هذه القديسة وتُعلّمنا دروسًا مفيدة في مجالات عديدة، كدعوة الله لها والتجاذب الذي عاشته بين صوت الله لها وحرب العالم والعواطف العائلية المعاكسة، كما أيضًا في المجال العائلي حيث نرى فوائد حُسن التربية العائلية وكيف كانت أمها تبثّ فيها وفي أخواتها (ثلاث منهنّ أصبحنَ أيضًا راهبات) حُبّ الله وكره الخطيئة والهروب من روح العالم وأباطيله، وكيف كانت تصلّي معهنَّ المسبحة كل يوم. لكننا سوف نتوقّف لنُشير الى ما اثنتان تميّزت بهما القديسة بشكل استثنائي:

اولاً، غيرتها المتّقدة على خلاص النفوس ترجمتها في حياة صلاة وإماتة وبذل ذات وتواضع وتخفّي نادرة المثيل، حتى أن السيد المسيح قال لها: “لقد اخترتُكِ كوسيطة بين الخطأ وبيني…ضعي كل إهتمامكِ في هذا الأمر: خلاص النفوس، واعلمي أن النقود لشراء النفوس هي الألم”. وقد توصّلت في بذلها لذاتها الى ما يُذهل العقل، هي التي قالت، على سبيل المثال: “ان من يقول انه يحب يسوع ولا يحب ان يتألّم معه لخلاص النفوس هو اما مغشوش واما كاذب”

مع فيرونيكا، وفي خط لاهوت مار بولس الرسول يتعلم المؤمن ان يفرح بالآلام لأنه يعرف ان له مكاناً في تاريخ الخلاص منذ موت المسيح على الصليب فالآلام للمؤمن هي محنة وامتحان لنعرف من أي معدن هو ايماننا عندما نتحمل الآلام برجاء مؤمنين بالمصلوب يفيض الروح حبه في القلب فنقيم في الحب، حب الله لنا وحبنا لله… حبنا نحن لله مع الألم، ومع من نختار من إماتة، والتقشف، الزهد  والحرمان يتحوّل الى تعويض لعطف الله ولقداسته التي أهانتهما الخطيئة. وهذا التعويض يتم في الإيمان بالمسيح، وفي حال النعمة.

ثانياً: إجل ان فيرونيكا هي بامتياز قديسة التعويض. إن الكنيسة الكاثوليكية تعلّم انه باستطاعتنا ان نعوّض عن خطايانا الذي كفّر المسيح عنها تكفيراً كاملاً. أما نحن منعوّض عن خطايا وخطايا الغير الذي من أجلهم نستشفع المسيح. نحن نعوّض لما صدمته الخطيئة في الإنسان كتعويض مثلاً لحب مجروح، لضرر ارتكب لصيت تُلب….

فيرونيكا تفتح عيوننا على الخطيئة وبشاعتها، على جزائها ونتيجتها على الدمار الذي تحدته في البشرية. فيرونيكا تذكرنا بالخطيئة وبالموت الذي ينتج عنها لكنها قديسة الرجاء لأنها قديسة لاهوت التجسد والفداء، فالمسيح بمحبته التي تجلت بالصليب والقيامة حمل للإنسان الخلاص والبرارة، الفداء والحياة، وأدخلنا في مسيرة النعمة ومحيت كثرت الخطيئة فاضت النعمة. ونعمة المسيح عندما نقبلها بحياتنا نتفوق تفوقاً لا محدوداً من أجل خيرنا وخير النفوس، بحيث لا يُقابل بين النعمة والخير الناتج عنها!

علاقتها البنويّة الفريدة بوالدة الله مريم، التي رافقتها منذ نعومة اظفارها ونمت تصاعدًا حتى لحظة وفاتها. ومما كتبته في هذا الصدد: الويل لي لولا وجود مريم، فكل خير أناله من خلالها، فهي من يرشدني الى كيفيّة التصرّف في كل الأمور، وهي من يلهمني ما عليَّ ان اعمله، وتُملي عليَّ ما يجب أن أكتبه في يوميّاتي… أشعر بأنها دائمًا بقربي، وفضائلها هي موضوع تأمّلي الدائم، بعد آلام الرب يسوع”. وكانت قد كرّست نفسها وديرها وراهباتها للعذراء مريم التي قالت لها في احدى انخطافاتها: “انتِ ابنتي المفضلة، انتِ قلب قلبي ولقد بدأ إبني الإلهي عمله فيكِ وأوكلني أن أكون لكِ مرشدة وقائدة للبلوغ بهذا العمل الى كماله”.

لقد وجدت القديسة فيرونيكا فرحها الكامل عندما عاشت عمق بعدَيّ الحب الحقيقي والألم الخلاصي. وهي تؤكّد بحياتها وكتاباتها ان تحمل الصليب والالم بحب، هذا الحب الذي نغرفه من يسوع المصلوب والقائم ومن كنيسته المقدّسة وعيش أسرارها وتعاليمها المنبثقة من انجيله المقدّس،  يقود الى الفرح الحقيقي الذي لا يستطبع العالم ان يُعطيه لنا. فكانت كلماتها الاخيرة لحظة وفاتها: “لقد وجدت الحب! الحب كشف ذاته لي! هذا سبب فرحي وتألّمي! قولوا ذلك للجميع، قولوا ذلك للجميع!”

وختم  الحاج “نشجيع جميع الرعايا والأخويات والمدارس على حضور فيلم القديسة فيرونيكا لأننا متأكدون من الخير الروحي الكبير الذي سيجنيه كل من يحضر هذا الفيلم.  وبالمناسبة نفيد ان أبناء الجنوب يستطيعون حضور الفيلم في الجنوب لأنه هناك استعداد لوضع صالات خاصة في صيدا والنبطية وصور ليتسنى للعدد الأكبر من المشاهدين لحضور هذا الفيلم المميز. هذا مع العلم ان الفيلم قد نال البركة الكنسية وموافقة الدوائر الرسمية ومتاح للجميع أن يشارك فيه.”

عمانوئيل

ثم كانت كلمة الأخ عمانوئيل فقال:

“إنتاج هذا الفيلم كانت فكرة سماوية وهو وعد الرب يسوع للقديسة فيرونيكا، رسالتها حفظت منذ 300 سنة والأن دورها، ورغم كل الصعوبات التي واجهتنا في إيطاليا، الفيلم تحقق بعناية إلهية، وبجهود فائقة للمخرج بحيث لمسته القديسة قبل الفيلم، فهو إنسان غير معمّد يعيش المساكنة، وعندما تعرف على القديسة تعمد وبعد اربعة أشهر تزوج في الكنيسة. تحقق الفيلم بعد 7 سنوات ونزل في ايطاليا منذ شهرين وكنت في الإفتتاح والناس بقيت حتى نهاية الفيلم وإضاءة الصالة. والمطران كاستلو قال اليوم عرفت عظمة هذه القديسة.”

وقال “الفيلم سيعرض في كل صالات لبنان في 9 آذار، والأتصالات جارية ليعرض في سوريا وفي العراق،  والحجوزات فاقت كل تصور عند أصحاب السينما ولأن الفيلم هدفه رسالة أصرينا أن يكون هناك أسعار مخفضة للمدارس والأخويات وأشكر أصحاب الصالات على تجاوبهم معنا وفتح صالاتهم صباحاً أيضا،  وللجالية العراقية شبه مجاني وسيكون غبطة البطريرك يونان والكهنة عند عرضه للجالية.”

شحيد

ثم تحدث الإيكونومس عبدالله شحيد عن كيفية تعرفه على القديسة فيرونيكا والشفاءات التي أنجزتها مع أشخاص في جبل الدروز وقال:

“سيرة حياة القديسة فيرونيكا غيرت في تفكيري كثيراً، وعندما زرت جثمانها في كاستلو في أيطاليا  زاد عندي أنطباع أكثر حولها، وكنت أصلي لها باستمرار، وأحضرت بركات ووزعتها على المسيحيين وغير المسيحيين، وبقدرة الرب يسوع وشفاعة القديسة فيرونيكا حدث عندي (سوريا) شفاءات كثيرة وآخر شفاء لسيدة مصابة بالسرطان في ثلاث مواقع الدم الثدي والمعدة وهذا كله موثقوالشفاءات نقلت إلى دير القديسة فيرونيكا جولياني وهناك نشرت في مجلة الدير، وكان سيدنا والمطران بولس بطرس قد تحقق من هذا الشيء، وقلت له أريد بناء كابيلا صغيرة عام 2009 لهذه القديسة وكانت تحصل شفاءات ونعم كبيرة، وعندما اطلعت على الفيلم وحضرته مع الآباء، قلت هذا الفيلم سيؤدي إلى خلاص نفوس كثيرة، وسيكون له تاثير كبير على المؤمنين البعيدين عن الله، وأعتبر أن هذا الفيلم ما أعطى شيء من حياة القديسة وكان مختصر كثير، ومع ذلك سيكون بإذن الله مفتاح خلاص لإخوتنا،

وختم بالقول وحالياً بنعمة الرب يسوع وأمنا العذراء والقديسة فيرونيكا بدأت ببناء كنيسة صغيرة وسميتها (مزار) في منطقتنا لها دور وفعالية أكبر, والشفاءات التي حصلت عندي كلها مع غير المسيحيين. وأطلب من الرب أن النفوس العطشانة للخلاص أن تتوجه إلى رحمته وعنايته بشفاعة أمنا العذراء والقديسة فيرونيكا.”

رحال

واختتمت الندوة بكلمة الإيكونومس الياس رحال فقال:

” أحضر لي الأخ عمانوئيل كتاب القديسة فرونيكا منذ 20 سنة، وسميتها بطلة تخليص النفوس من المطهر، وما لفتني ما قاله الرب يسوع “لقد انتظرتك منذ كل الأبدية”، وفعلاً عندما قرأت يومياتها عرفت فيمتها التي خرّجت قديس القرن العشرين الذي هو القديس بيو. والذي يلفت ايضاً أن الرب يسوع عندما يخرج قديسين كبار يسلمهم إلى أمه العذراء كما قال القديس يوحنا بولس الثاني للدخول بإكليريكية مريم العذراء، إذا لم يكن الكاهن مريمي لا يمكن أن يصل إلى القداسة.

وقال “لقد اندمجت القديسة فيرونيكا مع يسوع في الإلم وفي خلاص النفوس، وكيف استطاعت الوصول إلى قمة الألم والقداسة لتصبح واحدة مع يسوع المسيح؟ هنا جوهر قداسة فيرونيكا.

وقد نزلت 7 مرات إلى جهنم، إذا هي ثبتت عقيدة وجود جهنم والمطهر والسماء.”

وختم بأن المطران درويش على رأس الكهنة سيحضر الفيلم نهار الخميس.”-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في راس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 07 آذار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31/ 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.-انتهى-

—–

جبهة العمل الإسلامي في لبنان : تُندد بجرائم الاغتيال

التي يرتكبها العدو الصهيوني الغاشم بحق الشعب الفلسطيني المظلوم

(أ.ل) – ندّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري بمقرها الرئيسي في بئر حسن بحضور منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد وسعادة النائب كامل الرفاعي والسادة أعضاء القيادة “بجرائم الاغتيال المتعمدة التي يرتكبها العدو الصهيوني الغاشم بحقّ الشعب الفلسطيني والناشطين الفلسطينيين الذين يُعبّرون عن رفضهم وشجبهم للاحتلال ويُطالبون بحقوقهم المغتصبة وتحرير أرضهم من رجس المحتلين”، وطالبت الجبهة “المجتمع الدولي الحر والمنظمات والهيئات والمحافل الانسانية والقانونية العالمية بالتدخل السريع والضغط على العدو لوقف جرائمه المتمادية والتي ليس آخرها اغتيال الشاب «باسل الأعرج» في رام الله وهو داخل منزله”.

من ناحية أخرى طالبت الجبهة “في الذكرى التاسعة والثلاثين على أسر العدو الصهيوني الغاصب للمناضل اللبناني «يحيى سكاف» الذي يعتبر اليوم عميد الأسرى اللبنانيين داخل سجون الاحتلال طالبت الدولة اللبنانية والحكومة والوزراء والنواب وكل القوى السياسية الحيّة والفاعلة ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بتسليط الضوء على قضية الأسير اللبناني «سكاف» وتحريك قضيته ورفض الظلم والقهر والاجحاف الحاصل بحقه وبحقّ كل الأسرى والمعتقلين داخل السجون الاسرائيلية في فلسطين المحتلة”.

وفي الشأن الداخلي دعت الجبهة “إلى ضرورة وقف ومنع كل مداخل الفساد والهدر والسرقات التي تحرم خزينة الدولة من ملايين الدولارات سنوياً ومحاسبة المسؤولين عن ذلك ووقف كل التعديات الحاصلة بحق أملاك الدولة التي يذهب ريعها هدراً لمصلحة بعض المستفيدين والمحمي ظهرهم من قبل بعض المسؤولين”.-انتهى-

——

كركي ذكر أصحاب العمل بتسديد السندات المستحقة في أوقاتها

(أ.ل) – صدر عن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي البيان الاتي: “حيث أن بعض اصحاب العمل ومن هم في حكمهم قسط الديون المتوجبة عليه للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بموجب سندات موقعة، وحيث أن بعض أصحاب العمل يتأخر في تسديد السندات في أوقاته، وحتى لا يستحق كامل الدين المقسط، يذكر المدير عام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي جميع أصحاب العمل ومن كان في حكمهم بوجوب تسديد السندات المقسطة في أوقات إستحقاقها، وعدم التأخر عن تسديد أحد سندات الدين المقسط ثلاثة أشهر، حتى لا يستحق عليه كامل الدين المتبقي بما في ذلك سند زيادات التأخير المنصوص عليها في قانون الضمان الإجتماعي محسوبة حتى تاريخ الدفع الفعلي، علما بأن هذا الموضوع مدون على متن كل سند موقع من قبل صاحب العلاقة”.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان زار السفير الجزائري

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء في الهيئة، سفير الجزائر احمد بو زيان في مقر السفارة.

واشار بيان للهيئة، ان السفير الجزائري عرض مع حمدان آخر التطورات على الساحة الجزائرية، مطمئنا “أن دولة الجزائر بخير وهي تحضر لإنتخابات تشريعية في 4 ايار المقبل، بمشاركة أكثر من 63 حزبا تحت إشراف لجنة عليا للمراقبة في إطار الشفافية”.

وأعرب عن تفاؤله “بالاجراءات التي تقوم بها الحكومة من أجل تطوير وتنويع الاقتصاد للخروج من التبعية للمحروقات”، مثنيا على “دور الجيش الجزائري بتأمين الحماية على الحدود”.

من جهته، حيا العميد حمدان دور السفير بو زيان، مشيدا ب”اهتماماته وانفتاحه على جميع الأطياف السياسية اللبنانية”، معتبرا أن “دولة الجزائر مكانها محفوظ في قلوبنا وفي قلب الأمة العربية”، معربا عن اطمئنانه “للواقع الجزائري المتين سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي”.

وثمن حمدان عاليا دور الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الداعم والحامي لجميع الأقطار العربية، متمنيا له دوام الصحة والعافية.

وأكد حمدان “أن الجيش الجزائري هو جيش الحرية والعروبة، والحامي لدولة الجزائر والأمة العربية من الإرهاب الذي عايشناه في السنوات العجاف التي مرت علينا”، لافتا الى “أن واقع هذه الأمة لا بد أن ينتصر على كل ما أسموه صقيعا عربيا، كي ننسى جميعا مع أهلنا الجزائريين القضية الفلسطينية”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 07 آذار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

 tyrehusini7-3-2017

بلدية صور اطلقت اسم الخال ابو ظافر الحسيني على احد شوارع المدينة

(أ.ل) – أطلقت بلدية صور خلال مؤتمر صحافي عقده رئيسها المهندس حسن دبوق بحضور واعضاء المجلس ونائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن حمود ومسؤول حركة امل في اقليم جبل عامل علي إسماعيل وعدد من رؤساء بلديات القضاء بالإضافة الى عائلة الراحل عبد المحسن الحسيني (رئيس اتحاد بلديات قضاء صور) اسم الخال ابو ظافر الحسيني على احد شوارع المدينة الممتد من دوار ابو ديب حتى شارع الشهيد كرامي.

وقال دبوق “بناء لتوجيهات رئيس مجلس النواب نبيه بري ارتقت البلدية اطلاق اسم “الخال” على هذا الشارع ايمانا منها وتقديرا للدور الريادي الذي لعبه الراحل على مدى عقود من الزمن في شتى المجالات والميادين ان كان في العمل البلدي او الإجتماعي او البيئي والزراعي وغيره”، مشيرا الى “ان الراحل لم يكن على مستوى مدينة او قرية، كان رجل المهمات الصعبة خصوصا للدور الذي سجله خلال حرب تموز، حيث شهدت له المنطقة والعالم فهو رجلا تاريخيا سيخلد اسمه مع العظماء”.

من جهته شكر نجل الراحل المهندس محمد الحسيني الرئيس نبيه بري على مواقفه الدائمة التي عودنا عليها وهذا ماعلمنا اياه الراحل الوالد”. كما شكر قيادة حركة امل ورئيس واعضاء بلدية صور لوقوفه الى جانبنا، مؤكدا البقاء على نهج الخال في استكمال مسيرة خدمة الناس”.

بدوره لفت اسماعيل الى مجموعة من المشاريع المقترحة لتكريم الحسيني، وقال :” لكن الرئيس نبيه بري ارتأى أن يكون أول نشاط سيعلن عنه في المكان الذي أحبه الخال أبو ظافر وهو مدينة صور، وذلك تعبيرا عن جزء من الوفاء”.

وختم “مهما قدمنا بحق الخال نبقى مقصرين، وما تعبير الهيئات الحركية والأهلية سوى تعبير صادق غير موجه عن ما يكنه أهالي صور والمنطقة للفقيد الذي كان له البصمة في كل ميدان وكان جزءا من المجتمع المقاوم الذي عبر عنه الإمام موسى الصدر وآمن به أبو ظافر”.-انتهى-

——-

نقابات النقل: تأليف مجموعة تنسيقية لمتابعة المطالب

(أ.ل) – عقدت نقابات النقل والعمال اجتماعا تنسيقيا من أجل التنسيق والتشاور في مطالب أصحاب الشاحنات وأصحاب المرامل والكسارات المتعلقة بتوقيت سير الشاحنات وفي إقفال المرامل القانونية والكسارات.

وأعلن المجتمعون في بيان “تأليف مجموعة تنسيقية لمتابعة المطالب والتنسيق بين القطاعات والقوى الأمنية والسياسية، والطلب من جميع أصحاب الشاحنات في الجنوب توقيع مذكرة مطلبية إلى وزير الداخلية من أجل معالجة مطالب أصحاب الشاحنات والسائقين في تطبيق المادة 180 من قانون السير وحضور أصحاب الشاحنات وتوقيع المذكرة ضمن مدة تحدد في الوقت القريب”.

وأضافوا “نظرا الى تشعب المطالب وتعددها، قرر المجتمعون اعتماد الوسائل التي كفلها الدستور والقانون، منها الاعتصام الذي سيتم تحديد توقيته ومكانه وزمانه بعد التشاور والتنسيق بين المجموعة وكل المتضررين، وعدم أخذ أي قرار قد يؤدي إلى فشل تأمين المطالب”.

وطلبوا من “جميع سائقي الشاحنات الذين بحوزتهم رخصة سوق عمومية من فئة 10 أطنان وما فوق جلب مستنداتهم من أجل تنسيقهم الى اتحاد الولاء للنقل والمواصلات، مع تأكيد ضرورة احترام نصوص قانون العمل اللبناني قبل أن تتجه الأمور نحو التصعيد التدريجي من اعتصامات واضطرابات على جميع الأراضي اللبنانية”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *