الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 2 آذار 2017 العدد 5221

نشرة الخميس 2 آذار 2017 العدد 5221

roombeirut2-3-2017

الوكالة الاميركية للتنمية أطلقت من غرفة بيروت الصفحة الالكترونية tasdier

(أ.ل) – أطلقت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان ظهر اليوم من مقر غرفة بيروت، الصفحة الالكترونية tasdier التي تحتوي على الشروط والمواصفات التي تفرضها الدول لدخول المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة اليها.

بعد النشيد الوطني، تحدث ممثل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت محمد شقير رئيس لجنة الزراعة في الغرفة روفايل دباني، فأشار الى ان “اللجنة تخطو قدما نحو المستقبل باستراتيجية واضحة لدعم وتطوير القطاع الزراعي لا سيما من خلال المساعدة والدعم لايجاد اسواق جديدة للمنتجات الزراعية الطازجة وللصناعات الغذائية”.

حنا

بدوره، شدد ممثل بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في لبنان USAID شربل حنا على “أهمية دعم الصادرات اللبنانية وتعريف المصدرين اللبنانيين على احدث الشروط التي تضعها الدول المستوردة مما يزيد امكان تصديرهم ووصول منتجاتهم الى الاسواق العالمية”.

فياض

ثم عرض الخبير في صفحة tasdier فادي فياض مضمون الصفحة وطريقة تصفحها للاطلاع على طريقة التصدير والشروط التي تفرضها الدول المستوردة.

بيان

وأوضح بيان للغرفة ان “الصفحة اطلقت عام 2011 في اطار برنامج مراقبة جودة المنتجات الزراعية في لبنان الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، وتم تحديثها عام 2016 بالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان الممول ايضا من الوكالة”.

وأشار الى ان “هذا البرنامج الذي يمتد على خمس سنوات، يهدف الى تحسين الاستقرار الاقتصادي في لبنان وتوليد الدخل للشركات الصغيرة وفرص العمل للسكان الريفيين، لا سيما الشباب والنساء، ومن شأنه شبك العلاقات بين المزارعين والمنتجين والموردين ومقدمي الخدمات والتجار وشركات النقل وتجار التجزئة وشركات التوضيب والموزعين والمصدرين والمستهلكين”.-انتهى-

——

army

تمارين مشتركة للقوات البحرية والجوية والسفينة الحربية الألمانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس, 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 4 / 3 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية والجوية بالاشتراك مع السفينة الحربية الألمانية “FGS BRAUNSCHWEIG”،  التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ تمارين مشتركة في عرض البحر ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل في مؤتمر الأزهر: المسيحية والاسلام مشاع للانسانية جمعاء

(أ.ل) – رأى الرئيس امين الجميل في كلمة في الجلسة الختامية لمؤتمر الازهر حول “الحرية والمواطنة، التنوع والتكامل” ان “الواقع في المنطقة والعالم ليس صراع حضارات، لكنه بالتأكيد صراع حضاري”.

واعتبر “ان صراع الحضارات المزعوم يفترض صداما واختلافا بين حضارات متباينة متناقضة، تحشد كل منها مكوناتها المتجانسة لإنزال الهزيمة بغريمتها”. وقال إن “هذا التشخيص يتوافق عليه بعض أصحاب المقولات القطعية في العالم الإسلامي مع نظراء لهم في الدول الغربية، بما يحول الأزمة العالمية حربا بين الإسلام والغرب، وهذا ظلم وتعسف”.

وذكر “أن العالم الإسلامي لا يقف عند حدود الدول ذات الغالبية السكانية المسلمة، بل يتعداها ليشمل المجتمعات التي تحتضن أقليات سكانية أصلية تعتنق الدين الإسلامي. كما انه لا يمكن حصر المسيحية في الغرب، بل هي مشاع للانسانية جمعاء”.

واستند الجميل في طرحه الى “وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني الداعي إلى الانفتاح والتفاهم بين الاديان، وتوجهات الأزهر ونداءاته والاوراق التنويرية الصادرة عنه”.

ولفت الى “زيارة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الى الفاتيكان وما تركته من اثر في العلاقات بين الاديان”.

ودعا الى “التوقف عند حاجة مجتمعاتنا الى ما اسماه الامن الصلب المتجسد بالامن الثقافي القائم على الثقة والاطمئنان، والامن السياسي المسند الى الحوكمة الرشيدة، وذلك لمواجهة التوجهات المتطرفة وانتشار العنف الرافض للآخر في أكثر من مجتمع عربي”.

وخلص الجميل الى ا”قتراح تشكيل هيئة مهمتها متابعة مقرارت المؤتمر والتواصل مع كل الجهات العربية والدولية، الإسلامية والمسيحية، من أجل بلوغ المواطنة في مجتمعاتنا”.-انتهى-

——-

fakih2-3-2017

العمالي عرض سبل التعاون مع هيئة الخبراء الدوليين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان حسن فقيه والأمين العام سعد الدين حميدي صقر في مقر الاتحاد، وفدا من هيئة الخبراء الدوليين الذي يزور لبنان سعيا لافتتاح مقر تدريبي له كفرع من فروع الهيئة في المنطقة العربية، حيث مركزه الأساسي في جنيف – سويسرا.

وشرح رئيس الوفد سمير حمزاوي “طبيعة تكوين الخبراء الأمميين الذين تعترف بهم الأمم المتحدة وأهمية الاختصاصات الواسعة في المرحلة الراهنة التي تعيشها البلدان العربية والتأثير الايجابي لوجود هذا المقر”.

بدوره، أكد فقيه “ضرورة التعاون والاستعداد للمساهمة الايجابية في كل المجالات المطلوبة”.-انتهى-

—–

berri2-3-2017

berri1-2-3-2017

بري التقى سفيري سوريا والمغرب والسيدة كاغ

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء : دولة الرئيس في اللقاء اليوم عبّر عن ثقته بأن الجهود بين الافرقاء على الساحة اللبنانية جادّة ومستمرة للوصول الى قانون انتخابي ولضمان الامن ، مع انه أبدى قلقاً لما جرى في المخيمات ، أملاً تضافر الجهود سواء في لبنان او مع الاطراف ذات الصلة لضمان أمن المخيمات والامن اللبناني. وفي ما يخص سوريا كان سعيداً ومتفائلاً ومرحباً بما يجري على الساحة السورية في كل الجبهات من انتصارات للجيش العربي السوري ومن تثمير  لهذه الانتصارات في السعي الدولي للوصول الى تسوية تستند  الى ما يحققه السوريون جيشاً وقيادة ومؤسسات للخروج من هذه المؤامرة المركبة التي كانت وما تزال تشكل تحدّياً لدول المنطقة ، والمخرج الآمن الذي يشكل نافذة الخلاص هو صمود سوريا جيشاً وقيادة ومؤسسات ولذلك،  كان ينظردولته الى المستقبل بتفاؤل ويشير الى محاذير يراها تجاه دول ترعى الارهاب وماتزال تحاول الشغب والتطاول والمماطلة لكي لا تصل الامور الى النتائج التي يراها حتمية باذن الله،  نتائج امنية وايجابية وتكون في مصلحة سوريا والمنطقة .

ثم استقبل الرئيس بري السفير المغربي الجديد في لبنان أمحمد كرين في زيارة بروتوكولية، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقت الثنائية.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر المنسق العام للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ ، وعرض معها التطورات الراهنة.-انتهى-

——-

images[2]

لجنة الاعلام تبحث في ملف الانترنت غير الشرعي الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله، الى جلسة تعقد العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء المقبل، “لمناقشة وكشف فضيحة الانترنت غير الشرعي والتخابر الدولي غير الشرعي”.-انتهى-

——

army

تمارين مشتركة للقوات البحرية والجوية والسفينة الحربية الألمانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس, 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 4 / 3 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية والجوية بالاشتراك مع السفينة الحربية الألمانية “FGS BRAUNSCHWEIG”،  التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ تمارين مشتركة في عرض البحر ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.-انتهى-

——

saraf2-3-2017

saraf2-2-3-2017

الصراف بحث مع سفير كوريا التعاون العسكري

والتقى المصلوخي وكيرشوف

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصرّاف في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، سفير جمهورية كوريا في لبنان السيد لي يونغ مان وبحضور الملحق العسكري، حيث تمّ التداول حول القضايا المشتركة وبحثا سبل التعاون العسكري بين الجيشين، وأثنى معاليه على الدور الهام للكتيبة الكورية المتمركزة في جنوب لبنان.

كما استقبل الملحق العسكري السعودي العقيد الركن سلامة بن عويد زايد المصلوخي في زيارة تهنئة بالمنصب الوزاري، وتمّ التطرق إلى موضوع تفعيل التعاون والتنسيق بين الجانبين وخصوصاً على المستوى العسكري.

واستقبل بعد ظهر اليوم، السيد جيل دو كيرشوف مسؤول مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي على رأس وفد، ترافقه سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان السيدة كريستينا لاسن، حيث تمّ التداول حول سبل التعاون بين الطرفين في عمليات مكافحة الإرهاب في مختلف أشكاله.-انتهى-

——

deadarmyhaj2-3-2017

قيادة الجيش تنعى العميد الركن المتقاعد ابراهيم الحاج

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 2 آذار 2017، العميد الركن المتقاعد ابراهيم الحاج، الذي توفي بتاريخ 1 /3 /2017، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد 4 / 2 / 1948 رميش- بنت جبيل.
  • تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1 / 10 / 1967.
  • رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1 / 8 / 1970، وتدرج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1 / 1 / 1997.
  • حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئة عدة مرات.
  • تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
  • متأهل وله 3 أولاد.

يُنقل الجثمان بتاريخ 2 / 3 / 2017 الساعة 8.30 من مستشفى أوتيل ديو إلى كنيسة مار الياس – انطلياس، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 10.00، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة في بلدة رميش.

تُقبل التعازي بعد الدفن لغاية الساعة 19.00 وبتاريخ 3 / 3 / 2017 إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة التجلي- رميش، وبتاريخي 4 و5 / 3 / 2017 أعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون كنيسة مار الياس- انطلياس.-انتهى-

——

مؤتمر في الجامعة الاسلامية عن تطبيق التكنولوجيا الحديثة: تحديات واتجاهات

(أ.ل) – نظمت الجامعة الإسلامية في لبنان صباح اليوم مؤتمرا بعنوان: “تطبيق التكنولوجيا الحديثة في البلدان العربية : تحديات واتجاهات “، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب ياسين جابر وبالتعاون مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية – مكتب الشرق الأوسط ومركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني، في قاعة المؤتمرات في المدينة الجامعية في الوردانية. حضره كل من: ممثل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الدكتور علي قبلان ،النائب علي عسيران، القاضي نسيب ايليا ممثلا وزير العدل سليم جريصاتي،العميد الركن فادي أبي فراج ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي،السيدة رباب الصدر،المستشار الثقافي الإيراني محمد مهدي شريعتمدار،المستشار الثقافي العراقي الدكتور عباس الحسيني، المدعي العام المالي الدكتور علي ابراهيم، العقيد ايلي بيطار ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص،المقدم فادي حرب ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم،النقيب لبيب سعد ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، الوزير السابق عدنان منصور، امين عام مجلس النواب عدنان ضاهر،الملازم أول أحمد شحادة ممثلا المدير العام للجمارك شفيق مرعي ،المسؤول التربوي المركزي لحركة أمل الدكتور حسن اللقيس ، رئيس مجلس ادارة مستشفى الزهراء الدكتور يوسف فارس، حسين حيدر ممثلا مدير عام تلفزيون المنار ابراهيم فرحات، رئيس بلدية الوردانية حكمت الحاج ،أمين عام الجامعة الإسلامية الدكتور حسين بدران وعمداء واساتذة الجامعة وفعاليات تربوية واجتماعية واكاديمية وثقافية ومهتمون.

المولى

بعد النشيد الوطني اللبناني قدمت للجلسة الإفتتاحية الأستاذة نادين باز، وألقت رئيسة الجامعة الإسلامية الدكتورة دينا المولى كلمة رحبت فيها بالحضور في رحاب الجامعة الإسلامية في لبنان، جامعة كل الوطن، وإنسجاما مع الرؤية الجديدة للجامعة الهادفة إلى الدفع نحو العصرنة دون التخلي عن القيم الإنسانية والأخلاقية ومواكبة التطور في كل المجالات والشراكة في صنع المستقبل الزاهر للجامعة مع المؤسسات المتخصصة في مجال التطوير التكنولوجي والخوض في كل ما يساهم في إحداث النقلة النوعية للجامعة. نعم، للشراكة ولتبادل الخبرات، وهذا ما عملنا عليه خلال الزيارة الأخيرة للجامعات الفرنسية التي أثمرت اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات وطلاب وأساتذة في مجالات البحث العلمي وإعداد الرسائل والأطاريح ومناقشتها بالشراكة بين جامعاتنا والجامعات الفرنسية”.

واردفت المولى “هنا في لبنان فتحنا آفاق التعاون مع المؤسسات وكان مكتب البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني سباق في تلبية التعاون ومكتب الفرنكوفونية الراعي الدائم لنشاطاتنا والمساهم داعما لإنجاح الندوات والمؤتمرات وورش العمل. هذه الآفاق ستجعل من الجامعة محط رحال ومركز للباحثين من كل الدول العربية والغربية. واليوم بدأنا بالإنطلاق من المواضيع المطروحة على كل الساحات ألا وهي الأمن السبيراني وما تخلقه التكنولوجيا الحديثة في مجال التطبيق من ضرورة والتي أصبحت حدثاً وغاية ووسيلة في المجالات القانونية والأمنية والإجتماعية، هذا ما سنضيء عليه في مؤتمرنا مع باحثين كبار من فرنسا وجمهورية مصر العربية ومن لبنان من أساتذة جامعيين وخبراء من الجيش اللبناني وقوى الأمن وخبراء مشهود لهم.وسنخلص إلى استنتاجات واقتراحات ومشاريع يستفيد منها كل باحث وطالب وعامل في هذا المجال”.

ابي فراج

وألقى مدير مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية العميد الركن فادي أبي فراج ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة جاء فيها:”عنوان المؤتمر كفيل بالقول ان التحديات التي نواجهها في هذه المرحلة بفعل احتدام الصراعات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على بلدنا، تتطلب البقاء على جهوزية تامة لمواجهتها، وذلك من خلال التصدي لمخاطرها المختلفة وخصوصا خطر الإرهاب، سواء كان الإرهابيون يرتبطون بدول او كانوا ينتمون الى مجموعات اصولية متطرفة . فالإرهاب كما بات معلوما يشكل الخطر الأكبر على بنية المجتمعات وعلى النشء الجديد أي الأطفال الذين يمثلون مستقبلها، ما يتطلب توفير الحماية الإجتماعية الشاملة لهم من هذه المخاطر وفي مقدمها السيبرانية. ويطرح هذا الأمر ضرورة ايجاد التوازن بين الحماية والحقوق والحريات، منها ما يتعلق بحريات الأفراد في المجتمع وحقهم في الوصول الى المعلومات، ومنها ما يتعلق بحقوق المؤسسات التجارية ، وبواجبات الدولة في ضمان السلامة العامة والأمن القومي ،وذلك مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الحفاظ على الحق في الخصوصية،التي كفلتها شرعة حقوق الإنسان الصادرة عن الأمم المتحدة في العام 1948، بحيث نصت المادة 12 منها على :”حق الشخص بعدم التعرض الإعتباطي لخصوصيته، وحقه في حفظ كرامته وحقوقه الفردية”.

واردف “ان الجيش اللبناني يولي اهتماما خاصا بمسألة حرية المناورة في الفضاء الإلكتروني ، من خلال توسيع دائرة استخدامه للتكنولوجيا المتقدمة، واعتماد الإجراءات والأساليب الأكثر فعالية في مواجهة التهديد السيبراني، وذلك انطلاقا من ان الأعمال الوقائية في هذا المجال هي السلاح الأمضى في مواجهة مخاطره.وإدراكا لأهمية تعزيز الدفاع عن قواعد المعلومات والبنى التحتية ومكامن القوة الوطنية جميعها، لمواجهة تصاعد الخطر على الفضاء السيبراني اللبناني الناجم عن التطور التكنولوجي الإسرائيلي ،تصدر هذا الموضوع قائمة مهمات مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في مجال دراسة القضايا المطروحة على الصعيد الوطني ،وإجراء البحوث العلمية والدراسات المتخصصة المؤثرة على الدفاع الوطني .من هنا أتت دعوة الإختصاصيين من المؤسسات الأمنية والقطاعين العام والخاص ،لعقد ندوة في نادي ضباط اليرزة بتاريخ 26 شباط العام 2014 بعنوان :”الأمن السيبراني ضرورة لتحقيق الأمن الوطني “، وذلك لمعالجة هذا الموضوع على الصعد الأمنية والقضائية والمصرفية ،بالإضافة الى الأمن السيبراني والإتصالات .وقد جرت هذه الندوة بالتعاون مع الإتحاد الدولي للعلماء والمنظمة الفرنكوفونية الدولية والجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات اضافة الى عدد من المؤسسات الرسمية والأمنية والقطاع الخاص والمؤسسات المصرفية والقضائية والجامعات والمؤسسات العاملة في قطاع الإتصالات والإنترنت وخلصت التوصيات الصادرة في ختام أعمال تلك الندوة الى نقاط هامة شكلت الخطوة الأولى في مسار بناء استراتيجية للأمن السيبراني تهدف الى تحقيق الآتي :

– جعل لبنان أكثر قدرة على تعزيز أمنه الإستباقي وحماية مصالحه من التحديات السيبرانية.

-جعل لبنان واحدا من بين الدول الأكثر أمانا في الإستثمار عبر المجال السيبراني.

– المساهمة في تشكيل فضاء سيبراني حيوي ومستقر وقادر على دعم النشاطات في مجتمع منفتح.

– بناء المعرفة والمهارات والقدرات في مجال الأمن السيبراني.

وشكر العميد أبي فراج للجامعة الإسلامية مبادرتها الكريمة باقامة هذا المؤتمر الغني بمواضيعه وجدارة الباحثين فيه، مؤكدا توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي لإيلاء هذا الموضوع الحيوي الإهتمام اللازم والحرص على الدور الرائد للجيش في الحفاظ على حرية هذا الفضاء وأمنه بالشكل الذي يضمن تحقيق انسيابية مرنة للمعلومات والتفاعل معها جنبا الى جنب مع تأمين حمايتها واحترام الحقوق التي تندرج في اطارها وتطوير الطاقات والقدرات للتوصل الى سياسة دفاعية فعالة في مجال الفضاء السيبراني تسمح للتصدي للأخطار التي يمكن ان تهددنا عبر هذا المرفق المهم والمؤثر على البنية التحتية للإقتصاد،والبنية الإجتماعية والأمنية وغيرها من الركائز الأساسية للوطن .

سابوران

وألقى مدير مكتب الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط هيرفي سابوران كلمة أعرب فيها عن سعادته الخاصة للإشتراك في هذا المؤتمر المتميز الذي تنظمه الجامعة الإسلامية،مشيرا الى اهمية التطور الرقمي على كافة الصعد لخدمة المجتمع وتطوره، وقد أصبح الأمن السيبراني في صلب التحديات التي تواجهها المجتعات والجامعات وهو محور أساسي لدى الوكالة الجامعية الفرنكوفونية على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

وتوجه بالشكر والتهاني لرئيسة الجامعة والى مركز البحوث والدراسات في الجيش اللبناني وفريق العمل على تنظيم هذا المؤتمر الذي اعتبره انجازا مهما يسهم في تسليط الدور على أهمية استخدام التكنولوجيا بوعي وحذر ويفتح آفاقا علمية للباحثين والأكاديميين والمهتمين في هذا الموضوع، مبديا استعداد الوكالة للتعاون مع كافة الجهات الأكاديمية للاسهام في مواكبة التطور العلمي.

ونوه بحرص الجامعة الإسلامية على توفير الخدمات والعلوم التقنية لطلابها لمواكبة كل جديد في هذا المجال ، ونحن ندعم كل جهد يخدم الجامعات في لبنان.

كلمة راعي الاحتفال

في ختام الجلسة الإفتتاحية ألقى النائب جابر كلمة راعي الحفل، وقال فيها : شرفني دولة الرئيس نبيه بري بأن كلفني تمثيله في افتتاح هذا المؤتمر الهام، ودولة الرئيس اذ يهدي اطيب تحياته الى منظمي هذا المؤتمر والى المشاركين الكثر فيه، من الشخصيات العلمية البارزة، من لبنان والعالم، يتمنى للمؤتمر النجاح في تحقيق اهدافه. والشكر الكبير للجامعة الاسلامية في لبنان والمؤسسات المتعاونة معها، على تنظيم هذا المؤتمر.

ان هذه الخطوة تفسح المجال للبحث في احدى اهم التحديات التي يواجهها العالم، وخاصة عالمنا العربي في هذا العصر، الذي اصبحت فيه التكنولوجيا الحديثة تجتاح كل تفاصيل الحياة اليومية للشعوب.لقد اصبح من الضروري جداً الاضاءة على ما يحمله المستقبل من متغيرات ناتجة عن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتحديات والمخاطر كما المنافع التي تفرضها هذه المتغيرات.

ان نظم الحياة التي نعرفها اليوم معرضة لأن تتغير بشكل كبير كذلك طرق العمل ووسائل الانتاج، وما نعتبره واقعاً اليوم قد يتغير بشكل كبير في المستقبل.في العام 1998 (اي ليس منذ وقت طويل) كان لدى شركة كوداك العالمية ماية وسبعون الف (170،000) موظف وكانت تبيع 85% من ورق التصوير في العالم، كانت كل آلات الاشعة في العالم تستعمل افلام كوداك، وكانت كوداك تنتج وتبيع كل ما له علاقة بالتصوير، من كاميرات وافلام وغيرها. خلال بضع سنوات بدأت اعمالها تتراجع، وخلال فترة صغيرة افلست هذه الشركة بسبب التطور الكبير الذي حصل في عالم التصوير، وانتقاله من التصوير الورقي الى الديجيتال. ما حصل لشركة كوداك سيحصل للكثير من الشركات الصناعية في السنوات العشر القادمة والمؤسف ان الكثيرين لا يمكنهم ان يتخيلوا ان ذلك سيحصل. هل كان أياً منا يعتقد في العام 1998، انه خلال ثلاث سنوات فقط لن يكون مضطراً لإستعمال افلام التصوير، ولكن هذا ما حصل.

ان التطور الكبير الذي حصل في عالم التصوير سيحدث في الكثير من المجالات الاخرى. ان نظام UBER هو عبارة عن برنامج كمبيوتر Software ولا يملك اي سيارة، ولكنه اكبر شركة تاكسي في العالم . وبحلول عام 2020 سيبدأ باستعمال سيارات ذاتية القيادة. كذلك فإن نظام Airbnb الذي هو ايضاً برنامج كمبيوتر اصبح اكبر فندق في العالم، مع انه لا يملك اي فنادق او عقارات في العالم. كما ان برامج الذكاء المصطنع تتطور بشكل مذهل . فمثلاً برنامج IBM Watson يستطيع ان يعطي استشارات قانونية في بعض المجالات، بدقة 90% مقارنة بدقة 70% عند المحامين. لذلك علينا ان نستعد لتطورات كبيرة في مجالات عديدة اخرى كالصحة، والسيارات الكهربائية، والسيارات الذاتية القيادة، والتربية، والطباعة الثلاثية الابعاد، والزراعة والطاقة ومصادرها. كما علينا التفكير جدياً في تأثير هذه التطورات على الوظائف وعلى العاملين في مختلف هذه القطاعات وعلى اقتصاديات الدول والشعوب. علينا ان نستعد جميعاً للثورة الصناعية الرابعة وأهلاً بكم في عصر الانتشار المتسارع للتكنولوجيا الحديثة والتحديات التي تفرضها.ويمكنني ان اتحدث امامكم لساعات عن المتغيرات القادمة، وعن ما سيواجه جيلنا نحن في المستقبل القريب وما ستواجهه الاجيال الشابة على المدى الاطول. لكن اعتقد ان هذه المواضيع ستُبحث بالتفصيل من قبل المحاضرين الكثر في المؤتمر، ما اود ان اقوله بإختصار وتماشياً مع موضوع المؤتمر ان المطلوب منا اليوم البحث والتخطيط ليس فقط في كيفية تطبيق التكنولوجيا الحديثة في عالمنا العربي وفي كيفية استعمالها والاستفادة منها وفي كيفية التصدي لبعض مخاطرها والحفاظ على الامن الوطني والامن الاقتصادي، بل ايضاً في كيف نعد اجيالنا القادمة لتكون مشاركة في صناعة هذه التكنولوجيا وفي الابتكار، وذلك من خلال التربية على مستوى المدارس والجامعات، ومن خلال اعداد التشريعات الضرورية كحماية الملكية الفكرية، ومن خلال ايجاد التمويل والحاضنات التي تدعم وتساعد الاشخاص المتفوقين على الابتكار والاختراع.

وأشار الى “ان التاريخ العربي يذكر الكثير من العلماء الذين اغنوا بإختراعاتهم قطاعات الصحة والكيمياء والفيزياء وغيرها ولا مجال لتعدادهم جميعا في هذه العجالة. كما ان تاريخنا الحديث في لبنان ايضا يذكر علماء كأمثال العالم اللبناني الكبير حسن كامل الصباح الذي ساهمت اختراعاته المسجلة في الولايات المتحدة الاميركية في تقدم كبير في مجالي التلفزيون والطاقة الشمسية. لذلك يجب ان نؤمن بأن لدى شبابنا الامكانية. المطلوب ان نحسن اعدادهم وأن نعطيهم الفرصة والامكانات.اننا في لبنان كما في باقي الدول العربية بحاجة الى ان نعد انفسنا للمستقبل ومن حسن الحظ ان مجتمعنا اللبناني غني بالطاقات البشرية المتعلمة وذات الكفاءة العالية والتي تعمل في مختلف المجالات العلمية والثقافية والاقتصادية، وهي تعمل في الداخل اللبناني كما في العديد من الدول العربية ودول الانتشار الاخرى، ويعتبر هؤلاء ثروة لبنان الحقيقية. المطلوب ان نفسح المجال امامهم للعمل والانتاج، خاصةً للعاملين في الداخل اللبناني. لذلك اصبح من الملح جدا تطوير بنيتنا التحتية في مختلف المجالات وتطوير القطاع العام اللبناني ليواكب طموحات هؤلاء الشباب.علينا ان ندرك ان الانترنت لم يعد من الكماليات بل اصبح من الاساسيات في الحياة وفي الاقتصاد، كذلك الكهرباء والمواصلات والاتصالات على انواعها وغيرها. والحكومة الالكترونية E-Government لا يجب ان تكون حلماً بل يجب ان تصبح حقيقة قائمة . يجب ان نحاول جميعاً اللحاق بالحداثة في اي مجال متاح. في المجلس النيابي مثلاً نعمل اليوم بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي ليصبح المجلس النيابي الكترونياً بالكامل e-parliament. كما نعمل لأجل ان نصل ان شاء الله الى ما يسمى paperless parliament. وفي هذا الاطار اصبح للمجلس النيابي تطبيق على الهواتف الذكية يُمَكِن من خلاله للمواطنين متابعة اخبار المجلس، وللنواب متابعة الكثير من الامور المتعلقة بعملهم النيابي والتشريعي. انها خطوة بسيطة ولكن كما يقال، مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة.

وختم بالقول: ان لموضوع مؤتمركم اليوم أهمية كبيرة، ويجب ان يكون هذا المؤتمر بداية لحملة مستمرة، لا تتوقف، لأجل توعية شعبنا العربي الى ما هو قادم من تطورات في عالم التكنولوجيا، لكي يعمل على الإعداد الجيد للتعامل معها، والاستفادة منها، وليس تجاهلها ، والتخلف عن اللحاق بالركب العالمي. ان قطار التطور التكنولوجي والعلمي السريع قد انطلق والخيار امامنا واضح، فإما ركوب هذا القطار والانضمام الى مسيرة الحداثة والتطور العلمي والتكنولوجي او البقاء على رصيف التخلف والجهل.

دروع تقديرية

وفي ختام جلسة الافتتاح قدمت المولى دروعا تكريمية لعدد من المحاضرين.

الجلسات

وترأس الأستاذ سابوران الجلسة الأولى للمؤتمر التي حملت عنوان : تطور التكنولوجيا والهجمات الإلكترونية وحاضر فيها كل من البروفسور فيليب فيكل من كلية الحقوق في جامعة نيس صوفيا انتيبوليس، مركزا على القوانين الموجودة التي تحمي المستخدمين وتحد من جرائم المعلوماتية.

واستعرض العميد جوزيف جروج من مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية كيفية حماية المعلومات عبر الإنترنت والطرق المطلوبة لتحصين الأنظمة المعلوماتية من الإختراق، مشيرا الى ان الإرهاب الإلكتروني أصبح هاجسا يخيف العالم، عبر هجمات الإرهابيين وبث أفكارهم المسمومة، وما يزيد الأمر صعوبة أن التقدم التكنولوجي لا يتوقف لحظة. لذا يصعب على الأفراد مواجهة هذه العمليات الإرهابية، التي تتخذ من التقنية المتطورة أداة لتنفيذ مخططاتها. فالإرهاب والأنترنت مرتبطان بطريقتين:الأولى، ممارسة الأعمال التخريبية في شبكات الكومبيوتر. والثانية، أن شبكة الأنترنت تؤمن منبرا للجماعات والأفراد الإرهابيين لنشر رسائل الكراهية والعنف، وللاتصال في ما بينهم وبمؤيديهم والمتعاطفين معهم. وحشد التأييد لأفكارهم وتجنيد من يتبعهم لتنفيذ مخططاتهم.

وتحدث مسؤول امن الأنظمة المعلوماتية في الوكالة الفرنكوفونية الدكتور باسكال بو نصار عن تعزيز الأمن السيبراني في المجال الفرنكوفوني الأكاديمي.

واختتمت الجلسة الأولى بمحاضرة للخبير في المركز العربي الإقليمي لحماية الأمن الإلكتروني/الإتحاد الدولي للاتصالات – مصر الدكتور عادل عبد المنعم، مشيرا الى ضرورة التعاون العربي لحماية أمن المعلومات.

وترأس عميد كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عبد المنعم قبيسي الجلسة الثانية تحت عنوان البيانات الضخمة(big data) وحوكمة الإنترنت.

وحاضر الدكتور عماد حب الله،الرئيس السابق للهيئة الناظمة للاتصالات عن تعريف البيانات الضخمة واستخدامها في لبنان، مستعرضا واقع الإتصالات وما يواجهه من مشاكل.

وتحدث الباحث في المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور علي غندور عن التقنيات المستخدمة في البيانات الضخمة لمعالجة مشكلة السير في لبنان . وشرح المحاضر في الجامعة الإسلامية الدكتور أيمن خليل كيفية استخدام البيانات الضخمة للتخفيف من الطاقة المستهلكة من قبل الأجهزة الإلكترونية من أجل حماية البيئة ولا سيما في لبنان.

واختتم الجلسة مستشار امام محكمة الإستئناف في مصر، خبير ضبط التشريعات الإلكترونية أمام جامعة الدول العربية الدكتور حاتم جعفر.

وانهى المؤتمر اليوم الأول من أعماله بورشة عمل حول الهجمات الإلكترونية أدارها عضو المنظمة الدولية لامن المعلومات رئيس مجموعة تأمين المعلومات في غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر الدكتور عادل عبد المنعم محمد، على أن يستكمل المؤتمر أعماله صباح يوم غد.-انتهى-

——–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9,55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11,40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14,25، خرقت 4 طائرات عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة  14,35 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه الساعة 14,35، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14,45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

yuseffinianos

وزير الأشغال التقى سفير ايطاليا ويوقع غدا اتفاقية توسيع المطار

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي في زيارة برتوكولية، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري والمستشارة ماري الزير، وجرى عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها على مختلف المستويات، خصوصا ما يتعلق بمجال النقل، والعمل معا لما فيه مصلحة البلدين”.

وتابع فنيانوس شؤونا إنمائية مناطقية في حضور المستشار بيار بعقليني، مع رئيس اتحاد بلديات الساحل ريمون سمعان، رئيس بلديات الشياح ادمون غاريوس، رئيس بلدية الحدت جورج عون، رئيس اتحاد جرد عالية نقولا الهبر، نائب رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى كريم سركيس.

وتناول مع بلديات بدادون وحومال وبسوس وبسابا ووادي شحرور ووادي شحرور العليا وبطشاي والمرداشة وحارة الست وكفرشيما، الملفات الانمائية الملحة.

وأكد فنيانوس أنه سيعطي الأولوية للملفات الملحة التي تعنى بالسلامة العامة ضمن الامكانات المتوافرة لدى الوزارة. وأعطى التوجيهات اللازمة الى الاجهزة المختصة في الوزارة لمتابعة الملفات.

من جهة أخرى، يوقع فنيانوس عند الساعة 12 من ظهر غد الجمعة في مكتبه في الوزارة مع دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية وشركة طيران الشرق الاوسط، الدراسات اللازمة لتحديث المخطط التوجيهي لمطار رفيق الحريري الدولي وتوسعته ليستوعب أكبر حركة للمسافرين، بعدما فاق العدد 7،6 مليون مسافر.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9,55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11,40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14,25، خرقت 4 طائرات عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة  14,35 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه الساعة 14,35، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14,45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

ogasapian

السفير البريطاني التقى أوغسابيان: الكوتا النسائية تدبير مؤقت ضروري

 لمساعدة المرأة في التغلب على العقبات الحقيقية التي تواجهها

(أ.ل) -التقى السفير البريطاني هيوغو شورتر وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان.

واعلنت السفارة البرطانية في بيان أن السفير شورتر قال بعد اللقاء: “سرني حضور حفل افتتاح وزارة الدولة لشؤون المرأة في السراي الحكومي يوم الثلاثاء. هنأت اليوم الوزير أوغاسبيان على تأسيس الوزارة وكررت له دعمنا لهذه المهمة الجديرة بالاهتمام للغاية.

كما ورحبت بشكل خاص بدعوة كل من رئيس الوزراء والوزير أوغسابيان لكوتا نسائية في الانتخابات المقبلة. الكوتا النسائية هي تدبير مؤقت ضروري لمساعدة المرأة في التغلب على العقبات الحقيقية التي تواجهها.

كان اللقاء جيد جدا حيث اتفقنا ان لا يمكن لأي مجتمع أن يبلغ ذروة عطائه ونصف سكانه غير قادر على المشاركة بشكل كامل في الحياة العامة. هناك عدد كبير من النساء اللبنانيات الناجحات من مختلف الأطياف، لكن غيابهم عن الحياة السياسية واضح. هناك حاجة كبيرة للمرأة أن تلعب دورا متساويا في الحياة السياسية، ومن خلال قوة الحملات التي تقوم بها الأحزاب والإعلام والمجتمع المدني، يمكنكم رؤية أمل العديد من الناس الذين يريدون رؤية ذلك يتحقق في الانتخابات المقبلة.

نتطلع إلى العمل مع الوزير أوغسابيان وآمل أن نرى المزيد من النساء في البرلمان القادم والحكومة القادمة. المجتمع الأكثر مساواة هو المجتمع الأكثر نجاحاً”.-انتهى-

——–

hariri

الحريري ترأس اجتماعا حضره الحاج حسن وباسيل وعيتاني وعربيد

وعرض مع فادي الجميل معاناة القطاع الصناعي وطموحاته

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، في السراي الحكومي، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل ورؤساء النقابات الصناعية في لبنان، وعرض معهم اوضاع الصناعة ومشاكلها وهمومها ومطالبها.

وبعد ذلك، ترأس الحريري اجتماعا حضره وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الخارجية جبران باسيل، رئيس مؤسسة “ايدال” نبيل عيتاني ورئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد.-انتهى-

—–

army

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأربعاء, 01 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 2 / 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 18.05 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

حفل توزيع جائزة ريشة بيار صادق برعاية وزيري الإعلام والثقافة

(أ.ل) – نظمت مؤسسة “بيار صادق” حفل توزيع جائزة “ريشة بيار” برعاية وحضور وزيري الإعلام ملحم الرياشي والثقافة غطاس خوري، في متحف سرسق، بحضور الرئيس حسين الحسيني، الوزير السابق الدكتور طارق متري، وحشد من الفاعليات السياسية والثقافية والإعلامية.

وألقى الوزير الرياشي كلمة قال فيها: “نحن اليوم في إحتفال الريشة المسنونة كالسيف، تقطع لكن من دون أن تقطع رؤوسا، تقطع الحد الفاصل بين الصواب والخطأ. ريشة بيار صادق كانت الحد الفاصل بين الصواب والخطأ، كان يحب توما، ولكن لم يكن يصدقه، ولا أعرف إذا كان يصدق قليلا ما يقوله يسوع المسيح، لكنه كان يصدق كل ما هو سماوي لا أرضي”.

أضاف “اعتنق بيار صادق الشرف والكرامة والحرية، وعاش الظلم، ولم يظلم احدا، والفترة التي ظلم فيها عندما ظلم كل لبنان. التقيته مرة، فقال لي أنشد لي شعرا، فقلت: “سأنشد لك ما قال لي سعيد عقل:

ما لي أغنيك؟ أهلي النور منبتهم عالون كالأرز جار الله، ما رغموا

ما نكسوا هامة إلا لخالقهم إلا للبنان ما احتكموا، وما ارتهنوا

في إثرهم أنا دنياي الجمال وإن باعدت، فالسفح من لبنان والقمم

إلا إليك إلهي ما مددت يدي أجوع؟ من شرفي خبز ومغتنم.

هذا هو بيار صادق، الذي لا يعرفه كثيرون، بيار الريشة، بيار الصحافي، بيار القلم، بيار الروح التي كانت حاضرة معنا وبيننا كل يوم، وفي كل لحظة. 30 ألف رسمة، يعني 30 ألف يوم، يعني 30 ألف عمر، يعني 30 ألف خلود. سألوا تشرشل مرة، لو خيروك بين كل أراضي بريطانيا وشكسبير ما الذي تختاره، رد باختيار شكسبير. واليوم، لو خيروني بين أن أكون وزير إعلام وعودة بيار صادق ليرسم ولو مرة واحدة، فأختار بيار صادق ليرسم مرة واحدة. أحييكم جميعا، وأحيي بيار صادق في عليائه، ونرفع ايدينا لنقول له: سلام عليك يا بيار صادق”.

والقى الوزير خوري كلمة رأى فيها ان “رعاية احتفالات الابداع مسؤولية، مسؤولية رسيمة وثقافية ووطنية”، وقال: “ان المبدع لا يحتاج الى قرار او مرسوم ليكون مبدعا، او لينتج، فالمبدع يخرج من الناس من هموم الناس مضيفا الى ذلك: فنه وهو الاحساس ثم التقنية التي تميزه. بداية، احيي ذكرى الفنان الكبير بيار صادق، وانا هنا بين عائلته ومؤسسته واخوانه. في لبنان نشأ الرسم الكاريكاتوري مع حاجة الى التعبير بحرية اكبر، بغير الكلمة، وذلك منذ 1921، والصحف والمجلات اللبنانية هذه التي استعادت بالرسم الكاريكاتوري، او تخصصت به فقط، مدينة لامثال لمبدعين الكبار: طبارة، ليان، خورشيد، عجميان، فروخ، الشهال، وكان هدفها كلها الانتقاد السياسي والاجتماعي في مرحلة بناء الوطن”.

أضاف “من الخمسينات في القرن العشرين برز الكبير بيار صادق، المبدع المجدد، الذي مرت رسوماته بمراحل كثيرة، مواكبة لتقدم الرسم والتلوين والطباعة والنشر، وتقنيات ارفاق الكلام واشكاله بالرسمة، حتى صار بيار صادق مدرسة مستقلة، رائدا يقلد في لبنان وخارجه، وصارت كل رسمة من رسوماته “مقالا سياسيا واجتماعيا في حد ذاته”، نقرأ الرسمة كما نقرأ المقال، بل تثير الرسمة فينا الى جانب مضمونها النقدي، الاحساس بفنية التعبير الراقي”.

وتابع “اذكر انني وكثيرون غيري ايضا, نقرأ ما نشرت جريدة النهار في الصفحة الاولى, ثم نقلبها لنقرأ رسمة بيار صادق على الصفحة الاخيرة التي تمثل في ما تمثل، موقفا سياسيا او اجتماعيا او غيرهما. وعلى شاشة التلفزيون، منا نراقب ريشة هذا الفنان العبقري تتحرك وهي ترسم خطوة خطوة، فإذا بالخط واللون او النقطة تسبق التعبير، لتوح الموقف، ساخرة او مادحة او هاجية، لا فرق، فهي حين تنتهي “مقال في حد ذاته. نعم، لوحات بيار صادق كما كتبتم، هي ارشيف لحقية طويلة ناهزت النصف قرن من حياة الوطن”.

وختم الخوري “واليوم مع هذا الابداع، والاحتفال به هنا، هذا تشريف للثقافة، واذا ما التف حول “جائزة بيار” هذه الريشات الواعدة من طلاب وطالبات الفنون في جامعتنا، فهذا دليل على ان الثقافة بخير وان التربية بخير ايضا، وان العاملين بإخلاص في هذا الميدان هم فعلا رواد صناعة المستقبل لهذا الوطن. وفي هذا السياق، سنطلق من وزارتنا الاستراتيجية الثقافية الوطنية، وهي وعد بتحقيق طموحات كل لبناني، بل كل لبناني مثقف، فالثقافة هي ميزة هذا البلد، هذا البلد الصغير، بل هذا الوطن الفاعل والكبير بمبدعيه الكثيرين في كل الميادين. هنيئا لرعاة هذه الجائزة، من هذا الصرح الثقافي الفني المميز “قصر سرسق” وهنيئا للفائزين بتنويه اللجنة المحكمة بإنتاجهم. نعم، هكذا نستعيد الثقة، ثقة الناس. وفقكم الله، ووفقنا معكم في متابعة مسيرة اعمار هذا الوطن”.-انتهى-

——-

alsadr2-3-2017

احتفال خيري لثانوية الصدر للبنات وجمعية الإمداد في صور

(أ.ل) – نظمت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية – فرع صور، احتفالا خيريا بمشاركة إدارة وطالبات ثانوية الإمام الصدر في صور، وذلك بهدف نشر التوعية حول أهمية تقديم الخدمات الاجتماعية للفقراء من لا معيل لهم على مختلف الصعد.

حضر الاحتفال 600 طالبة إلى جانب الكادر التعليمي وتخلله كلمتين لمديرة الثانوية الأستاذة سوسن حسين ولمدير لجنة الإمداد (صور) الحاج حسين حجيج.

واختتم الحفل بتسليم هدايا رمزية للطالبات الاجتماعيات المتميزات في الثانوية، فيما تم تسليم البروشيرات للعريفات لتوزيعها على الطالبات داخل الصفوف.-انتهى-

——

ibrahim2-3-2017

إبراهيم بحث مع كيرشوف مكافحة الإرهاب

استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم منسق شؤون مكافحة الإرهاب في الإتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف Gilles de Kerchove على رأس وفد. وتناول البحث سبل التعاون بين الإتحاد الأوروبي والمديرية العامة للأمن العام في مجال مكافحة الإرهاب.-انتهى-

——

قانصو عرض التطورات مع عدنان منصور والتقى وفدا فلسطينيا

الجمعة: لتحصين الوحدة وتثبيت خيار المقاومة في مواجهة المشاريع الصهيونية الأميركية

(أ.ل) -استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو في مركز الحزب، وزير الخارجية السابق عدنان منصور، وجرى بحث الأوضاع على الساحتين اللبنانية والقومية.

وتم خلال اللقاء تأكيد ضرورة تحصين لبنان في مواجهة التحديات العديدة، وأن السبيل لهذا التحصين تفاهمات وطنية تسهم في إنتاج قوانين تؤسس دولة قوية قادرة وعادلة.

ورأى الجانبان أن الأولوية السياسية يجب أن تتركز على قانون جديد للانتخابات النيابية، يحقق صحة التمثيل وعدالته، ويكرس مفهوم المواطنة، حقوقا وواجبات، ويحرر اللبنانيين من كونهم رعايا طوائف ومذاهب. ودعا قانصو ومنصور إلى الاستثمار في الإيجابيات المتمثلة برفض معظم القوى السياسية لقانون الستين، وتأكيدها إجراء الانتخابات وفق قانون جديد، وهذا استثمار يصب في مصلحة البلد والناس، شرط أن تتوفر الإرادة الصادقة وتتضافر الجهود.

ونبه قانصو ومنصور إلى أن العدو الصهيوني يتربص بلبنان، كما الإرهاب، ما يحتم خلق بيئة لبنانية مستقرة، من خلالها تتمكن الدولة بكل أجهزتها من مواجهة التحديات والأخطار.

وفي ما خص المسألة الفلسطينية تم تأكيد أهمية تمسك الفلسطينيين بحق العودة والتحرير، وأن تدعم الدول العربية نضال الفلسطينيين وانتفاضتهم ضد الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد.

وتطرق اللقاء إلى أوضاع المنطقة، وكانت وجهات النظر متفقة على تحديد الخطر المتمثل بالإرهاب، وأن كل تصور أو جهد يبذل للحل السياسي في سورية مهم، لأن المسارات السياسية في هذا الخصوص من شأنها أن تعري الإرهاب. وقد أكد قانصو أن هناك دولا ترعى هذا الإرهاب، لأنه لا يتناقض مع مشاريعها التقسيمية التفتيتية، ولا يتعارض مع سياساتها الاستعمارية، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن لا حلول سياسية قريبة، ما يجعل الركون الى خيار مواجهة الارهاب ودفع إخطاره وإجرامه باعتباره خيارا أساسيا واستراتيجيا، خصوصا في سورية والعراق.

واستقبل الوزير قانصو بحضور عميد الإعلام في الحزب القومي معن حمية ومنفذ عام صور د. محمود أبو خليل، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، وعضوية ابو جهاد علي، وأبو محمد خالد وحسن عباس. ونقل الجمعة تحيات الأمين العام للجبهة الدكتور واصل أبو يوسف وقيادة الجبهة وتوجه بالتحية الى الزعيم انطون سعاده في ذكرى ميلاده، وأكد أهمية تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والتمسك بخيار الانتفاضة والمقاومة في مواجهة المشاريع الاميركية ـ الصهيونية. ولفت الجمعة إلى أن ما يجري في مخيم عين الحلوة يستهدف المشروع الوطني وحق العودة، مما يتطلب دورا من الفصائل والقوى كافة لإنهاء هذه الحالة الشاذة التي تحاول الإساءة لنضال شعبنا الفلسطيني.

وأكد الجمعة وحدة الصف وتعزيز العلاقات المميزة بين اللبنانيين والفلسطينيين، ودعا إلى تحصين الوحدة وتشكيل جبهة شعبية عربية وتثبيت خيار المقاومة في مواجهة المشاريع الصهيونية ـ الأميركية.

وشدد على العلاقة القائمة بين الجبهة والحزب السوري القومي الاجتماعي، ومثمنا دور الحزب القومي ومواقف رئيسه الوزير علي قانصو المتمسكة بخيار النضال والمقاومة والتي تدعم الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينيين. وفي نهاية اللقاء قدم الوفد الفلسطيني درعا تقديرية للوزير قانصو.-انتهى-

——-

alraii2-3-2017

الراعي التقى في القاهرة الرئيس المصري وبابا الاقباط:

مؤتمر الأزهر انعقد بنجاح وستنتج عنه ثمار كثيرة

(أ.ل)- التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القصر الجمهوري في القاهرة، وكان بحث في ابرز النقاط التي تضمنها البيان الصادر عن مؤتمر الازهر، حيث شدد الطرفان على “ضرورة نبذ الخطاب المتطرف واعتماد خطاب ديني معتدل يضمن العيش بكرامة لكافة الأشخاص الى اي طائفة او مذهب انتموا”.

وأعرب الراعي بعد اللقاء، عن “تقدير وشكر كبيرين لفخامة الرئيس السيسي لرعايته مؤتمر الأزهر”، وقال: “لقد تشرفت بلقاء فخامة رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي ونقلت اليه تحيات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، كذلك حملني الرئيس السيسي تحياته للرئيس عون”.

أضاف “أما حديثنا الأساسي فكان انطلاقا من مؤتمر الازهر الذي تمحور حول مواضيع الحرية والمواطنة والتنوع والتكامل. وفي الواقع استهل الرئيس حديثه انطلاقا من المؤتمر واهميته، ونحن عقبنا عليه وخصوصا ان بيان الأزهر لم يتضمن فقط تأكيد عيش المسلمين والمسيحيين معا في هذه البلدان العربية الشرق اوسطية، او الوقوف بوحدتنا في وجه كل الحركات الأصولية والتنظيمات الإرهابية، وانما ايضا كان هناك تركيز من قبل الرئيس ومن قبلنا على ان تلغى كلمة اقلية وتستبدل بكلمة مواطنة وهذا امر مهم جدا، عندها لن ننظر الى بعضنا البعض على اننا مواطنون من هذه الطائفة او من هذا المذهب وانما على اساس المواطنة التي تجمع بيننا جميعا”.

وتابع “لقد ركز الرئيس السيسي على هذا الموضوع ومنه انطلق ليقول انه لا يوجد الا وحدتنا وتعاوننا ضمن اوطاننا وهذا يساعدنا على الوقوف ضد كل الحركات الاصولية. ونحن من جهتنا اكدنا مع البطريرك ساكو من العراق الذي كان موجودا معنا انه من غير الممكن استمرار الحرب في سوريا والعراق واليمن وفلسطين، فهذا لا يخدم احدا. وقلنا للرئيس ان العالم اليوم بحاجة الى صوتك والى صوت مصر ودورها. لا يمكن للحرب ان تستمر وان يستمر معها النزيف والهجرة لأننا مع الوقت نخسر كل مكونات عالمنا الشرق اوسطي سواء كانت مكوناته مسيحية ام اسلامية وعندها نكون قد خسرنا كل شيء”.

وأردف “بالطبع عقب الرئيس على هذا الموضوع وقال انه يدافع دائما عن هذه القضية وهو يريد لهذه الحرب ان تنتهي. كما ركزنا على قضية الملايين من البشر الذين هجروا من سوريا والعراق وقلنا انهم كائنات بشرية لذلك لا يمكن للمفاوضات التي تتم بهدف ايقاف الحروب ان تكون اكاديمية فقط لأن هناك كائنات بشرية موجودة على الارض وهي موجوعة ومريضة ومشردة ومذلولة، وهذا امر لا يمكن لأي ضمير ان يتحمله. واكدنا مع الرئيس ان بقاء الملايين من هؤلاء الاشخاص مهجرين من دون ارض وبيوت واوطان يعني اننا نغذي من حيث لا ندري التنظيمات الإرهابية ونغذي الحركات الأصولية لان هؤلاء الاشخاص بحالتهم البائسة يشكلون حقولا خصبة للحركات والتنظيمات الإرهابية. وهنا كنا على توافق تام مع الرئيس الذي نهنىء الشعب المصري عليه، كذلك نهنىء الامة العربية لأنه شخص مدرك وواع وهو يكرم من القلب ويشاركنا نفس المشاعر. لقد اعطانا املا ورجاء بأنه صديق كبير للسلام وهو محب ايضا”.

ورأى ان “مؤتمر الأزهر الذي انعقد بنجاح ستنتج عنه ثمار كثيرة نتيجة لتلاقي البلدان ال60 فيه بمسلميهم ومسيحييهم وعلى تنوعهم”، معتبرا ان “الكلام الذي اطلق حول المواضيع الأربعة سيكون له مدلولات كثيرة ونتائج كبيرة على مستوى العالم العربي وهو سيساعد ايضا على تغيير الخطاب السياسي والديني ولكن سيكون له تأثيره ايضا على المجتمع الغربي الذي ينادي بصراع الحضارات والديانات”.

تاوضرس الثاني

بعد ذلك، التقى الراعي بابا الكنيسة القبطية في مصر تاوضرس الثاني، وكان بحث في شؤون دينية.

بعد اللقاء، قال الراعي: “لقد عبرنا للبابا تاوضرس عن ألمنا وتضامننا مع العائلات التي هجرت من سيناء. ولقد اعرب قداسته عن أسفه لهذا القدر الذي قبلنا ان نعيشه. وتحدثنا عن قيمة مؤتمر الأزهر وقيمة البيان الذي صدر عنه. ووجهنا التهاني والتحيات للرئيس السيسي ولشيخ الازهر على نجاح هذا المؤتمر وعلى ما يحمله من ثمار كبيرة على مستوى عالمنا العربي لأن ما من احد يتجرأ على تكلم لغة غير اللغة التي تحدث عنها البيان في ما يتعلق بالعيش معا والتعايش بين المسيحيين والمسلمين. وبالتالي فإن ثمار المؤتمر كبيرة ليس على مستوى العالم العربي فقط وانما على مستوى الغرب الذي يرى وللأسف استحالة في ان تعيش الديانات المختلفة سويا. ولكننا اظهرنا عكس ذلك فنحن عشنا معا على مدى 1400 سنة في هذه الأوطان العربية مسيحيين ومسلمين وسنتابع الأمر. كذلك هناك روابط روحية عميقة تجمع بيننا وبين البابا تاوضرس، فلقد تحدثنا في قضايا كنسية ونحن نتعاون كثيرا معه وخصوصا مع وجود ابرشية لنا هنا في مصر”.

ونوه الراعي بعلاقة “المودة والإحترام التي تربط بين راعي ابرشية القاهرة المارونية جورج شيحان والرئيس السيسي والبابا تاوضرس”، وقال: “اننا ننظر هكذا الى وحدة الكنائس لكي تسير الى الامام ونتطلع دائما الى شد عرى وروابط تضامننا ومحبتنا”.

رعية مار مارون

وكان البطريرك الماروني قد زار رعية مار مارون في مصر الجديدة والتي تخدمها الرهبنة المريمية المارونية حيث تتم اعمال الترميم في الكنيسة، وفي مركز “الرسالة” والمستشفى المجاور، واطلع من رئيس الرسالة الاب نبيل رفول ومعاونه الاب كمال سمعان على ابرز المراحل التي شهدتها هذه الأعمال.

الكنيسة البطرسية

كذلك، زار الكنيسة البطرسية التي شهدت التفجير الإرهابي الذي ذهب ضحيته عدد من المؤمنين، والتقى مجموعة من اهالي الضحايا الشهداء الذين سقطوا ومنحهم بركته الرسولية، معبرا عن تضامنه معهم ومع المسيحيين في مصر، ورفع الصلاة لراحة نفوس الشهداء.-انتهى-

——-

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: متمسكون بالنسبية الكاملة والمطلوب إقرار السلسلة

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد.

وأفاد بيان للمجتمعين أنه “جرى عرض مسهب للاقتراحات التي تخضع لنقاش جدي بين مختلف الأفرقاء والقوى السياسية في لبنان بهدف التوصل الى توافق وازن حول الصيغة النهائية لقانون الانتخاب الجديد”.

وإذ أشارت الكتلة الى “الصراحة المتبادلة بين المتحاورين”، فقد شددت على وجوب مراعاة أي اقتراح للمعايير الدستورية ولمضمون المحددات التي وردت في وثيقة الوفاق الوطني “خصوصا لجهة المناصفة والعيش الواحد او المشترك، وكذلك لجهة صحة التمثيل وفاعليته وشموله”.

بعد ذلك اطلعت الكتلة على وقائع ونتائج المؤتمر السادس لدعم القضية الفلسطينية الذي عقد أخيرا بدعوة من مجلس الشورى الاسلامي في طهران، فأعربت عن تقديرها البالغ لأهمية هذا المؤتمر “خصوصا لجهة موضوعه وتوقيته ومقرراته أو لجهة عدد وفاعلية المشاركين في أعماله”.

واعتبرت أن “المواقف الحازمة والاستراتيجية التي عبر عنها سماحة الامام الخامنئي في افتتاح المؤتمر تجاه قضية فلسطين والخيارات الواجب اعتمادها، تشكل خارطة الطريق المجدية لنصرتها ودعمها”.

وتوجهت الكتلة “بالشكر الكبير للجمهورية الاسلامية الايرانية على احتضانها الدائم ومساندتها الفاعلة للشعب الفلسطيني المقاوم ولكل حركات المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي، رغم كل التضييق والحصار المفروض عليها من الادارة الاميركية وحلفائها ووكلائها في المنطقة والعالم”.

وخلصت بعد مداولاتها الى ما يأتي:

“- على صعيد قانون الانتخاب، تؤكد الكتلة تمسكها بالنسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة، وترى فيها الصيغة الاكثر انسجاما والتزاما مع المعايير التي تحقق للشعب اللبناني صحة وشمول وفاعلية التمثيل ويشكل اعتمادها نقلة نوعية في مسار بناء الدولة القوية وتجديدا في الحياة السياسية وتفعيلا لها، وصونا للاستقرار السياسي في البلاد.

– تدعو الكتلة الزملاء النواب الى الاسراع في مناقشة سلسلة الرتب والرواتب واقرارها في جلسة اللجان النيابية المشتركة المقررة يوم الاثنين المقبل 6/3/2017 تمهيدا لإقرارها في الهيئة العامة للمجلس وملاقاة مشروع قانون الموازنة العامة بغية أداء الحقوق المتوجبة للموظفين والعمال المستخدمين الذين طال انتظار إنصافهم.

– تأسف الكتلة لحالة التوتر التي تنتاب مخيم عين الحلوة بين الفترة والأخرى، وللتأثيرات السلبية التي تلقي بثقلها على كل أبناء الشعب الفلسطيني في المخيم وعلى أبناء مدينة صيدا وقضائها، وتضم الكتلة صوتها الى اصوات كل الذين يرفضون العبث بأمن المخيم والجوار ويدعون للتهدئة ولمعالجة الوضع بحكمة وسرعة والحؤول دون تفاقمه.

– ترى الكتلة أن الاتصالات التي تجريها بعض الدول في المنطقة العربية مع كيان العدو الاسرائيلي وعلاقات التعاون التي لم تعد سرا على أحد، ليست إلا هروبا يائسا الى الامام ودليلا على فشل وخيبة سياسات هذه الدول تجاه شعوبها وتجاه الادوار التي أوكلت اليها سابقا من الإدارات الاميركية المتعاقبة. ولن يستطيع هذا الهروب نحو الدور الجديد الفاضح، أن يطفئ روح المقاومة أو أن يحقق أيا من المخططات التآمرية المشبوهة. إن على هذه الدول التي تعرف نفسها أن تعيد النظر في سياساتها وتتصرف بما تمليه تطلعات شعوب المنطقة واستعداداتها لحماية حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وتقرير مصيره بإرادته، وتحقيق أوسع تضامن عربي واسلامي رافض للتسلط الأجنبي ولنهب ثروات الأمة المهدورة في مراتع الفساد والترف والحروب العبثية وافتعال العداوات مع الحريصين على حسن الجوار والتعاون لما فيه تحقيق مصالح شعوب المنطقة ومنع ارتهانها لقوى الشر والطغيان”.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

قوى الأمن: توقيف شخصين لحيازتهما مخدرات في الحازمية

(أ.ل) -صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 02 آذار 2017البلاغ التالي: “بتاريخ 22/2/2017 وأثناء قيام قوة من فصيلة بعبدا في وحدة الدرك الإقليمي، بمهمة إقامة حاجز في محلة الحازمية، أوقف عناصرها كلا من:

– ح.ز (مواليد عام 1980، لبناني)

– م.ز (مواليد عام 1955، لبناني)

وذلك لحيازتهما كمية (904) غ من مادتي “كوكايين” و”باز الكوكايين” مخبأة داخل كيس يحتوي على الخضار ومقسمة الى خمسة أقسام ضمن كل منها كمية من المظاريف الورقية الصغيرة الحجم والمعدة للترويج، وموضوعة داخل صندوق السيارة التي كانا على متنها، وهي نوع مرسيدس لون زيتي صنع 1996 مسجلة بإسم الموقوف الأول. أحيل الموقوفان مع المضبوطات الى مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، للتوسع بالتحقيق معهما، بناء على إشارةالقضاء المختص.-انتهى-

——–

alsadr2-3-2017

احتفال خيري لثانوية الصدر للبنات وجمعية الإمداد في صور

(أ.ل) – نظمت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية – فرع صور، احتفالا خيريا بمشاركة إدارة وطالبات ثانوية الإمام الصدر في صور، وذلك بهدف نشر التوعية حول أهمية تقديم الخدمات الاجتماعية للفقراء من لا معيل لهم على مختلف الصعد.

حضر الاحتفال 600 طالبة إلى جانب الكادر التعليمي وتخلله كلمتين لمديرة الثانوية الأستاذة سوسن حسين ولمدير لجنة الإمداد (صور) الحاج حسين حجيج.

واختتم الحفل بتسليم هدايا رمزية للطالبات الاجتماعيات المتميزات في الثانوية، فيما تم تسليم البروشيرات للعريفات لتوزيعها على الطالبات داخل الصفوف.-انتهى-

——

مجلس علماء فلسطين التقاتل في مخيم عين الحلوة خيانة لفلسطين والقدس

والى متى ستبقى هذه المهزلة مستمرة بتشويه صورة المخيم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

استنكر رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، في تصريح له باسم المجلس، ما يدور في مخيم عين الحلوة من اشتباكات مفتعلة لصالح العدو الصهيوني ولأجندات خارجية تضر بالقضية الفلسطينية على حساب حق العودة والمحافظة على رمزية المخيم كعاصمة للشتات الفلسطيني، متسائلا، إلى متى ستبقى هذه المهزلة مستمرة بتشويه صورة المخيم، والى متى سيبقى المخيم  رهنا للتكفيريين وغيرهم، ومعتبرا التقاتل في مخيم عين الحلوة خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ولفلسطين وللقدس، وموضحا، أنه لا أحد يعلم متى سيسود الأمن والأمان في عين الحلوة، وكل ما يفعل اليوم هو تسكين فقط  للأوضاع وذر الرماد في العيون، دون حل المشكلة جذريا ونهائيا بوقف الإغتيالات والاشتباكات، ومحاسبة المجرمين من أي جهة كانوا وتسليمهم للقضاء اللبناني وأولهم من يتاجر بالمخيم، وإخراج المطلوبين من الجنسيات الأخرى، وتحقيق المصالحات بين الناس والتعويض على المتضررين من قتلى وجرحى مدنيين ومنازل ومحلات وسيارات ناهيك عن البطالة وتعطيل المدارس وشل الحركة التجارية في هذه الاوضاع الصعبة  وزرع الرعب في نفوس الأطفال والنساء وكبار السن، ويكفي استياء ونظرة الجوار للمخيم نظرة غير سليمة ، مؤكدا الموعد أن معظم الذين يتسابقون ويسرحون أمام الإعلام ويجتمعون لحل مشكلة المخيم هم أنفسم من يشارك في تدمير المخيم، وهذا معروف للقاصي والداني ولكل أبناء المخيم الذين يعتبرون هؤلاء المتكلمين والمجتمعين هم أساس المشكلة لأن معظم العناصر المتقاتلة إما تابعة لهم أوهم من يحركونهم أو يملونهم أو يمونون عليهم فكما عملوا اليوم على وقف هذه المهزلة كانوا يستطيعون تدارك المصيبة قبل وقوعها، مؤكدا الدكتور الموعد نحن كعلماء دين لا نعتبر هولاء يمثلون شعبنا على الاطلاق بل نطلب بمحاسبتهم لأنهم هم السبب فيما يدور بالمخيم، وهذا رأي كل الناس وحسب كلام أهل المخيم، نحن لا نثق بكل هذا الطاقم، المفروض علينا كالمنشار على كل المستويات يستفيدون، اعلاميا ومعنويا وماديا، بل يعتبرونهم تجار ومتمرسين اكثر من غيرهم خبرة وحنكة ودهاء ووعودا، وكذبا على اللحى، وضربا على الصدور طيلة هذه السنوات دون فائدة في حل مشكلة المخيم نهائيا، بل يقول الكثير من الغيورين على أمن واستقرار المخيم، هؤلاء ينطبق عليهم المثل، حاميها حراميها، يقتلون القتيل ويمشون بجنازته، حتى تدمير المخيم، مؤكدا الموعد أن أهل المخيم يرفضون هذا السلاح الذي أصبح مصيبة ووبالا على الناس هدفه فقط الإنتقام والقتل والإجرام لا من أجل فلسطين التي أصبحت منسية عندهم، ولو كانت فلسطين في أولوياتهم لحافظوا على رمزية المخيم وسلاحه بوجه العدو الصهيوني، وتركوا ارتباطاتهم الخارجية المضرة بمصلحة المخيم، ويؤكد الدكتور محمد موعد، أن أهل المخيم يصرخون بأعلى صوتهم  يلي فينا بكفينا، اتقوا الله بالمخيم وبأطفاله ونسائه وشيوخه، وليكن فيكم رجل رشيد، ولكم بمخيم نهر البارد ومخيم اليرموك عبرة لمن يعتبر.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي التقى وفد جامعة AUT

(أ.ل) – عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء بين رئيس الغرفة توفيق دبوسي ووفد جامعة AUT الذي ضم: غادة حنين ومارسيل حنين، حيث تم البحث في توثيق الروابط بين المؤسسات العلمية الأكاديمية ومجتمع الأعمال.

وأكد دبوسي “حاجة المجتمع الإقتصادي الشمالي الى رفده بإختصاصات علمية مميزة تتصف بالإبتكار، مشددا على “أهمية التكامل ما بين المناهج الأكاديمية والمهنية ومتطلبات سوق العمل، لأن الموارد البشرية في المرحلة الراهنة باتت تخضع لمعايير النوعية بدلا من الكمية، مخافة مواجهة البطالة المقنعة التي تعاني منها أعداد لا يستهان بها من الخريجين وأن تلبية إحتياجات سوق العمل بإختصاصات مواكبة للحياة الإقتصادية المعاصرة وتحولاتها الدائمة تساهم في الحد من هجرة الطاقات اللبنانية الشابة الى الخارج”.

وشدد على “أهمية الشراكة مع الجامعة الاميركية للتكنولوجيا في طرابلس لبناء إقتصاد وطني يستوعب الطاقات الجديدة والكفاءات والخبرات”، مثنيا على دور الخريجين “الذين يكتنزون الطاقات التي يجب أن تستثمر في إيجاد الحلول للمشاكل المتعاظمة التي نعاني منها جميعا”.

ثم جال الوفد على مختلف مشاريع الغرفة، وأثنت حنين على “الغرفة التي باتت صرحا لا غنى عنه للمؤسسات الأكاديمية والشراكة معها وتقاسم تطلعاتها في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، مشيرة الى ان “الإختصاصات العلمية التي يتم تدريسها في جامعة AUT في طرابلس تنسجم بشكل متكامل مع مشاريع غرفة الشمال”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *