الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 3 آذار 2017 العدد 5222

نشرة الجمعة 3 آذار 2017 العدد 5222

jalsawuzara3-3-2017

مجلس الوزراء اقر بنود الموازنة باستثناء المتعلقة منها بالسلسلة

والاثنين المقبل جلسة لمتابعة مناقشة موازنات الوزراء

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة الرابعة والربع من عصر اليوم في السراي الحكومي اجتماعا لمجلس الوزراء غاب عنه الوزير جمال الجراح، وخصصت الجلسة لمتابعة دراسة مشروع موازنة العام 2017.

بعد الاجتماع تلا وزير الاعلام ملحم الرياشي المقررات الرسمية التالية: “اقرت اليوم جميع بنود الموازنة باستثناء المتعلقة منها بسلسلة الرتب والرواتب التي ستكون موضوع نقاش يوم الاثنين في مجلس النواب خلال اجتماع اللجان المشتركة، ويوم الاثنين المقبل ستعقد جلسة لمجلس الوزراء عند الساعة الثانية بعد الظهر لمتابعة مناقشة موازنات الوزارات، والامور سائرة بشكل جيد وباذن الله. بعد ذلك تحول الموازنة الى المجلس النيابي”.

اضاف “وكان الرئيس الحريري قد استعمل تطبيقا الكترونيا له علاقة بالشباب الموجودين معنا اليوم، ليطلب طعاما للوزراء وهذا تطبيق هو الاول من نوعه طوره شباب لبنانيون نتمنى ان توجهوا لهم تحية كما فعل مجلس الوزراء، وذلك لتشجيع جميع الشباب على الاقتصاد المعرفي الذي يتبعه كل العالم”.

وتحدث الوزير غطاس خوري فقال: “اود ان الفت النظر الى انه غدا السبت الساعة العاشرة صباحا تعقد في اليونسكو ندوة حول اطلاق الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان، واهمية هذه الندوة هي انها ستتحاور مع كل المعنيين بالشأن الثقافي في كل المواضيع المدرجة ضمن الاطار الثقافي، وسيتبعها سبع ورشات عمل تستمر طوال النهار للوصول الى تفاهم حول الخطة الخمسية للنهوض الثقافي، ونأمل بعدها ان نقرها في مجلس الوزراء.وندعوكم جميعا للمساهمة في هذا الموضوع لانني اعرف انكم جميعا تهتمون بالثقافة.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 03 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 13.00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة شمع- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الوزاني- الجنوب.

بتاريخي 2 و3 / 3 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية ويتخللها استخدام المتفجرات.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: الضغط كبير على المستشفيات بسبب النزوح السوري

ونبحث في التأمين الصحي الشامل

(أ.ل) – عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني مؤتمرا صحافيا، إثر اجتماع عقده مع نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، تناول فيه تعزيز قدرات المستشفيات اللبنانية وتأمين العلاج للبنانيين، في ضوء الضغط الكبير على النظام الصحي اللبناني بعد النزوح السوري.

وأوضح حاصباني “أن وزارة الصحة تتواصل بشكل دائم مع المستشفيات للبحث في وسائل تخفيف الضغط، في وقت لم تتم زيادة السقوف المالية، كما أن التعرفات موضوعة منذ زمن طويل، وذلك بهدف تخفيف الكلفة على الدولة اللبنانية قدر المستطاع وتأمين العلاج المناسب لكل مريض”.

أضاف “ان وزارة الصحة أمنت مستحقات المستشفيات لغاية شهر تموز 2016 ضمن العقود الموقعة والسقوف المالية. أما عقود المصالحة التي تتعلق بالحالات التي تم تجاوز السقوف المالية فيها، فقد تم التوقيع عليها من سنة 2000 حتى سنة 2011 وسيتم دفعها بسندات خزينة إلى المستشفيات. والعمل جار الآن على الفترة الواقعة بعد عام 2011 وقد تمت معالجة الكثير من العقود العالقة لإحالتها على وزارة المالية التي تقوم بالواجب بشكل منتظم ومتكامل”.

وأعلن وزير الصحة العامة “أن مجموع كلفة الإستشفاء في عام 2016 بلغ 166 مليار ليرة لبنانية بما فيها العمليات التي سعرها مقطوع وغير مقطوع. كما أن 53% من المواطنين اللبنانيين يلقون العلاج على نفقة وزارة الصحة، وقد سجل دخول 850 ألف مواطن إلى المستشفيات في عام 2016.

ولفت إلى أن “وزارة الصحة لا تقوم وحدها بتغطية الحالات المرضية، إنما هناك صناديق ضامنة أخرى منها الضمان الإجتماعي وتعاونية موظفي الدولة وصندوقا الجيش اللبناني وقوى الأمن، ولهذه الصناديق عقودها وطريقة الدفع الخاصة بها”.

وقال: “ان وزارة الصحة تحاول الإضاءة على التحديات التي تواجه هذه الصناديق، إنما في ما يتعلق بوزارة الصحة، فهي تعمل جاهدة من أجل استمرار التغطية بطريقة جيدة، ما يؤمن دخول المريض إلى المستشفى ومعالجته بأسرع وأفضل طريقة ممكنة”.

وأعلن الوزير حاصباني “أن العمل جار لإعداد خطة للطوارئ وتخفيف العبء عن المستشفيات بحيث لا يرفض مريض يحتاج إلى خدمة طوارئ، ولا يتم إشغال أسرة في المستشفيات من دون حاجة إلى ذلك، بل يتم استخدام الأسرة المتاحة بطريقة أفضل”.

وأوضح “أن معدل الأسرة في لبنان يتخطى 2,5 لكل ألف مريض، وهذا المعدل يفوق المعدل السائد في المنطقة والذي هو أدنى من 2. إنما الضغط الحاصل نتيجة النزوح السوري يتسبب بضغط إضافي على المستشفيات. ونحن نعمل للتوصل إلى إجراء يخفف الضغط.

ووعد برفع التحديات المالية إلى مجلس الوزراء لخفض الكلفة قدر الإمكان، ومعالجة العدد الأكبر من الناس”.

وردا على سؤال حول البطاقة الصحية، أوضح الوزير حاصباني أن “ليس من عراقيل بل هناك مشروع قانون للبطاقة الصحية التي تشكل تفصيلا في ضوء الكلام على تأمين الإستشفاء الشامل للمواطنين اللبنانيين”. وأكد “أن وزارة الصحة تدرس خطة ستطرحها قريبا لتتكامل مع مشروع القانون المتعلق بالبطاقة الصحية ما يؤمن الرعاية الصحية المتكاملة من الرعاية الأولية لتفادي دخول المستشفيات وصولا إلى تغطية كاملة عند الحاجة إلى دخول المستشفى”.

وإذ لفت إلى “أن كل بلدان العالم تواجه تحديات في تمويل القطاع الصحي”، تمنى على المستشفيات “التعاون المستمر للتوصل إلى نظام صحي متكامل، إذ انه يمكن إنجاز الكثير بالكلفة الحالية، فيتم إدخال كل مريض يستحق العلاج، ولا ينتظر أي مريض عند باب مستشفى”.

وذكر الوزير حاصباني المستشفيات بعقودها الموقعة مع وزارة الصحة في شأن تغطية من هم فوق الـ64 عاما، مشددا على “وجوب التزام المستشفيات بهذه التغطية”، ومؤكدا “أن وزارة الصحة ستأخذ الإجراءات اللازمة بحق المستشفيات التي لن تلتزم بهذا الأمر”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 03 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 2 و3 / 3 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات واستخدام قنابل صوتية ومسيلة للدموع.

واعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31/ 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

———

basbous

بصبوص التقى منسق الاتحاد الاوروبي لمكافحة الارهاب

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، منسق الاتحاد الاوروبي لمكافحة الارهاب جيل دو كركوف، في حضور رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، يرافقهما وفد من دول الاتحاد الاوروبي لمكافحة الارهاب، في زيارة جرى في خلالها البحث في وضع خطة استراتيجية لمكافحة الارهاب.-انتهى-

——-

masareflogo

جمعية المصارف عن الحملة على ضريبة المقايضة:

هدفها التحريض على المصارف

(أ.ل) – رأت جمعية المصارف اللبنانية في بيان، أن “ثمة تجنيا في الحديث عن الضريبة على عمليات المقايضة” (السواب)، التي أجراها مصرف لبنان مع المصارف. واضافت في بيان ان اطرافا كثيرين استرسلوا “في التجني على المصارف عند الحديث على العمليات المالية الخاصة التي أنجزها مصرف لبنان مع المصارف عام 2016، وراحت تتمادى في التعرض للمصارف مدعية عدم أداء الضريبة على عائدات هذه العمليات”.

واضاف البيان “الحقيقة أن جمعية المصارف كانت طلبت في كتاب موجَّه إلى إدارة الواردات لدى وزارة المالية بتاريخ 28/12/2016، رأيها في شأن احتمال ان يترتب على عمليات المقايضة (السوابات) هذه، تكليف ضريبي ضمن الأرباح العادية للمصارف، أم أن الوزارة ستأخذ في الاعتبار تعاميم مصرف لبنان التي أوجبت على المصارف استعمال هذه الأرباح لتكوين مؤونات إجمالية بمعدل 2 في المئة من الموجودات المرجَّحة بأوزان المخاطر، وتأمين متطلبات الملاءة أو أي متطلبات إضافية قد تنتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9، والذي يسري اعتبارا من مطلع 2018”.

وتابع “وجاء في رد وزارة المالية إلى الجمعية بتاريخ 21/1/2017 توجب أداء الضريبة على عمليات السوابات ووجوب التصريح بها ضمن أعمال السنة التي تمت فيها. وقامت الجمعية بتعميم كتاب وزارة المالية هذا على كل المصارف العاملة بتاريخ 24/1/2017. ويتبيَّن من هذه المراسلات، بوضوح كلي وتام، أن المصارف ستقتطع ضريبة على عمليات “السوابات” بنسبة 17 في المئة، إذا أقرَّت كمعدل جديد للضريبة على أرباح الشركات أو بنسبة 15 في المئة إذا بقيت على حالها.

وعليه، ستؤدي المصارف الى الخزينة ضريبة بحوالي 850 مليون دولار أميركي، أي ما يوازي 1281 مليار ليرة لبنانية بحصيلة هذه العملية الاستثنائية التي هي وحدها كفيلة بتغطية إلتزامات سلسلة الرتب والرواتب المدرجة في احتياطي الموازنة لعام 2017 بقيمة 1200 مليار ليرة لبنانية. وتجدر الاشارة الى أنه لم يجرِ تضمين هذه المبالغ الإضافية في مشروع موازنة 2017، الذي عرض على مجلس الوزراء، ما جعل العجز في مشروع الموازنة يصل الى 7844 مليار ليرة، أي ما يوازي 9,54 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الذي تقدره الوزارة بقيمة 54.54 مليار دولار أميركي. ولو أخذت إيرادات هذه الضريبة الاستثنائية في الحسبان، لكان عجز الموازنة تراجع إلى 6563 مليار ليرة (4.3 مليار دولار أميركي) أي ما نسبته 7.9 في المئة من الناتج، تماما كما في متوسط الأعوام السابقة.

واشار البيان الى ان “إيرادات الضريبة على أرباح المصارف العادية لعام 2016 والمقدرة بقيمة 485 مليار ليرة لبنانية سوف تضاف طبعا الى هذه الإيرادات الإستثنائية المذكورة أعلاه، ما يجعل حصيلة الضرائب المباشرة على القطاع المصرفي عام 2017 تصل إلى 1766 مليار ليرة لبنانية (1281 + 485) وإذا أضفنا الى ذلك ضريبة التوزيع بنسبة 10 في المئة، والتي تقدَّر حصيلتها بقيمة 84 مليار ليرة لبنانية، يصبح مجموع ضريبة الدخل والتوزيع المحصَّلة من المصارف بحدود 1850 مليار ليرة لبنانية (1227 مليون دولار أميركي)”.

وأسف “لأن تكون الضجة القائمة في شأن ضريبة عمليات المقايضة (السوابات) “مفتعلة من البعض لتحريض الرأي العام على المصارف، بترداد خطاب بعيد كل البعد عن الحقيقة، فيما المصارف مؤتمنة على أموال الناس ومدخراتهم، تحتفظ بها وتحافظ عليها. غير أن ثقة المودعين المقيمين وغير المقيمين بالنظام المصرفي اللبناني، ومصلحة الناس في صون الاستقرار النقدي، ستبقيان أقوى من كل ما يذهب إليه البعض عمدا أم جهلا”. وامل في ان توضح وزارة المالية موضوع الضريبة المتعلقة بعمليات المقايضة حسما للجدل الدائر في شأن هذا الموضوع”.-انتهى-

——-

elie aoun

نقيب المحررين تسلم من المولى برنامجا انتخابيا لاستحداث مجلس شيوخ

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ظهر اليوم، رئيس “تجمع العمداء المستقلين الوطنيين” العميد المتقاعد فؤاد المولى، الذي قدم برنامجا انتخابيا تحت عنوان “لبنان منارة الشرق سراجه الانجيل والقرآن”، ووجهه الى “حامل لواء الطائف فخامة الامين العماد ميشال عون”.

ويقضي البرنامج باستحداث “مجلس للشيوخ” منصوص عليه في الطائف “الذي تحملون لواءه المغيب منذ أكثر من ربع قرن من قبل المجالس النيابية المنتخبة والممددة حتى اليوم، والذي يساوي بين الطوائف اللبنانية (المسلمة والمسيحية) في المحافظات الثماني مهما كان عديدها، ويعطي كل طائفة حقها في الوظيفة العامة والفئة الاولى في المحافظات الثماني مهما كان عديدها، ويتمثل بأرقى أنواع الديموقراطية على شاكلة الولايات المتحدة الاميركية، بل يفوقها عدلا ومساواة بأن جميع العائلات الروحية ممثلة في مجلس الشيوخ حصريا في العاصمة بيروت، وبقية المحافظات ممثلة بشيخين (واحد للمسلمين وآخر للمسيحيين) وما يطبق على الولاية ينسحب على المحافظة لتصبح الدول العربية التي ذاقت ويلات الربيع العربي تحذو حذو لبنان وتقتدي بمجلس شيوخه لابعادها عن شبح الفدرلة الذي تعده أقوى دول العالم (اميركا) للشرق الاوسط الجديد (حصريا) للدول الاسلامية العربية والعجمية (غير ناطقة بالعربية) على رأسهم الدولة السورية التي يعدون لها نظاما فيدراليا لا يمكن تداركه او تفاديه الا بمجلس شيوخ مماثل لملجس شيوخ لبنان شرحناه بالتفصيل على الرابط www.fouadmawla.com، يتبع ذلك انتخابات نيابية (لبنان دائرة واحدة من 8 محافظات في كل محافظة تجري الانتخابات على طريقة النسبية حملناه على الرابط اعلاه يرضي جميع الطوائف اللبنانية “المسلمة والمسيحية” ال 18)”.

وأمل “ان يحظى هذا المشروع باهتمامكم وتقديركم يا فخامة الامين ليأخذ طريقه الى التنفيذ في عهدكم الميمون المميز عن سائر العهود بجعل لبنان اول بلد عربي يضم دستوره مجلسا للشيوخ واول بلد عالمي يضم مجلس شيوخه جميع العائلات الروحية”.

ورحب عون بالمولى وأثنى على “الجهد الذي بذله لإنجاز هذا النداء القيم”، وتمنى له النجاح والتوفيق.-انتهى-

——-

 

عون: المرحلة للانجازات الكبيرة والدولة ستنطلق بنهج جديد

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن “المرحلة الراهنة هي مرحلة الانجازات الكبيرة التي ستبدأ، لأنه من غير المعقول أن تستمر الدولة في الوضع الذي كانت عليه، بل ستنطلق بنهج جديد”. وقال: “لقد كنا في حقبة واصبحنا في اخرى ستكون ديناميكية ومتحركة وزاخرة بالافكار والتصميم والعمل”.

كلام عون جاء خلال استقباله وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل مع اعضاء الفريق الاستشاري في وزارة الطاقة الذي يعمل على اعداد المشاريع المتصلة بقطاعات الوزارة ومتابعتها باشراف الوزير.-انتهى-

——-

berri

بري التقى وفداً برلمانياً عراقياً وبحث قانون الانتخاب مع العريضي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ، وعرض معه شؤوناً عدلية وقضائية.

وكان استقبل ظهراً سفيرة لبنان لدى الامم المتحدة في جنيف نجلا عساكر وسفير جامعة الدول العربية في باريس بطرس عساكر.

واستقبل بعد الظهر وفداً برلمانياً عراقياً برئاسة رئيس لجنة الصحة النائب الدكتور قتيبة الجبوري، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني.

ثم استقبل الرئيس بري النائب غازي العريضي وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وقال العريضي بعد اللقاء: هذا اول لقاء مع دولته من عودته من طهران، وابدأ من هنا لاقول بأن ما قاله في ذلك المؤتمر يشكل محطة اساسية هامة ويكرس قناعتنا على ثوابت تربيتنا بالعزة والكرامة الوطنية والعربية عندما اشار الى التهديد الاميركي مع جنون الادارة الجديدة بنقل السفارة الاميركية الى القدس ، فكانت دعوة من دولته الى موقف عربي واحد بالتعاطي مع السفارات الاميركية في الدول العربية .هذا موقف يكرس انتماءنا العربي والتزامنا بالقضية الأم التي رغم كل ما جرى تبقى هي القضية الاساسة اي القضية الفلسطينية .

ومن ناحية اخرى قال العريضي “نحن على توافقاً تام مع دولة الرئيس بري منذ فترة طويلة بتلازم الللاءات التي رفعها ، اولها لا للفراغ لان في ذلك الخطر الاكبر على الدولة وعلى مؤسساتها وعلى مستقبل الدولة ، ولااحد يريد التمديد ، والكل يريد قانوناً غير قانون الستين لذلك نحن معه في حثّ كل القوى السياسية في الذهاب خلال هذه الاسابيع وخلال هذه الايام الى نقاش جدي لان كل الافكار تقريباً قد طرحت وعدم الوصول الى المأزق الكبير بل الاتفاق على مشروع قانون للانتخاب اعتقد اننا بدأنا نقترب منه اذا كانت النوايا صافية وسليمة لكي تجرى الانتخابات في موعدها ، واي تأجيل لها يكون تأجيلاً تقنياً عندما نتفق على قانون جديد للانتخابات لا نكون فيه تحت ضغط وقت او تحت ضغط شارع او تحت ضغط مواقف لبنانية من هيئات مختلفة تطالب باجراء الانتخابات في موعدها”.-انتهى-

——–

zaiter3-3-2017

زعيتر التقى اللجنة الزراعية في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان

وترأس اجتماعاً ضم ممثلين عن وزارة الخارجية والاقتصاد والتجارة والزراعة

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة المحامي غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير مكتب الوزير المحامي سامر عاصي بحضور مديري الوحدات في الوزارة، وفد اللجنة الزراعية في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة رفلة دبانة، وتطرق البحث الى مختلف الملفات الزراعية ولاسيما البطاطا والحليب.

اجتماع تحضيري في وزارة الزراعة

وكان الوزير زعيتر في اطار التحضير لزيارة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قريباً الى مصر ترأس اجتماعاً حضره مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة السيدة عليا عباس، ومديرة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفيرة دونا الترك، مدير الثروة الزراعية محمد أبو زيد، مدير الثروة الحيوانية الدكتور الياس ابراهيم تم خلاله دراسة ملفات التعاون اللبناني المصري في المجال الزراعي.-انتهى-

——-

talal rislan

أرسلان التقى السفير الجزائري ووفودا بلدية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، السفير الجزائري في لبنان أحمد بو زيان، وبحث معه في آخر التطورات السياسية.

كذلك عرض أرسلان مع وفود بلدية وإختيارية شؤونا إنمائية، فاستقبل على التوالي وفدا من بلدة شملان تقدمه رئيس البلدية عصام حتي وأعضاء من المجلس البلدي ثم وفدا من بلدة رشميا تقدمه رئيس رابطة الشبيبة الرشماوية سعد الياس فرئيس بلدية راشيا الأسبق زياد العريان ووفدا من بلدة عين موفق تقدمه مختار البلدة.-انتهى-

——

logo1

تمارين مشتركة للقوات البحرية والجوية والسفينة الحربية الألمانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الخميس 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 4 / 3 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية والجوية بالاشتراك مع السفينة الحربية الألمانية “FGS BRAUNSCHWEIG”،  التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ تمارين مشتركة في عرض البحر ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة التقى سفير المكسيك والقائم بالاعمال السعودي والملحق الثقافي الجديد

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم القائم بالإعمال في سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان المستشار وليد بخاري، يرافقه الملحق الثقافي الجديد في السفارة سعد العريني في زيارة مجاملة، مقدما التهنئة الى الوزير الخوري في مناسبة توليه مهام وزارة الثقافة.

وكانت مناسبة تم خلالها التطرق الى الاوضاع السياسية والتطورات الحاصلة في لبنان والمنطقة، حيث اكد القائم بالإعمال وقوف المملكة الى جانب لبنان حكومة وشعبا، مع التمني بان “يسود الاستقرار هذا البلد العزيز”.

وكان الوزير الخوري التقى سفير المكسيك في لبنان خايمي غارسيا امارال، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الثقافي.-انتهى-

——

kabbara

كبارة بحث مع وفد البنك الدولي في مشروع ايجاد فرص عمل للبنانيين

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة ظهر اليوم وفد البنك الدولي الذي يزور لبنان ويضم: مدير التجارة والمنافسة كلوز تيلمز، المدير التطبيقي للتجارة والمنافسة ناجي بن حسين وهنا بريكس عن مشروع الحماية الاجتماعية والعمل، بالاضافة الى منسقة برنامج البنك الدولي للتنمية البشرية في لبنان وسوريا والاردن حنين السيد، مسؤول برامج النمو المتوازن – ادارة مالية المؤسسات العامة بيتر موسلي، وجرى البحث في سبل التعاون بين وزارة العمل والبنك الدولي لجهة دعم البنية التحتية في لبنان والاستثمار اللازم، بالإضافة الى تفعيل دور القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة ومهام وزارة العمل وتفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام.

كما جرى التركيز على “مشروع ايجاد فرص عمل للبنانيين، لا سيما انشاء المنطقة الاقتصادية في الشمال وما قد ينتج عنها من خلق فرص عمل للبنانيين بكافة شرائحهم”، والتشديد على “دور هذه المنطقة الاقتصادية بسبب موقعها الجغرافي ولعبها دور أساسي في التجارة الدولية ومرحلة اعمار ما بعد الحرب في المنطقة لا سيما في سوريا”.

وعرض كبارة “المصاعب التي تواجه عمل الوزارة في ضبط سوق العمل وذلك بسبب النقص الحاد في الكادر البشري”، وطلب من “البنك الدولي المساعدة لإيجاد الحل الانسب لتعزيز دور التفتيش ليصار الى ضبط سوق العمل وبالتالي خلق فرص العمل للشباب اللبناني”.

مع الاشارة الى أنه يجري العمل لإطلاق مشروع خلق فرص العمل في لبنان لا سيما في الشمال، بالتعاون بين البنك الدولي ووزارتي العمل والاقتصاد والذي يتوقع أن يبصر النور خلال شهر من الان.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة التقى بمشاركة بهية الحريري مدراء الشبكة المدرسية لصيدا والجوار:

من واجبنا تأمين القدرة البشرية لكم

(أ.ل) – اختتم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة زيارته لمدينة صيدا بلقاء نظمته رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري في خان الافرنج، وشارك فيه مدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، بحضور المسؤولين التربويين المرافقين لوزير التربية ورئيس جمعية ماراثون صيدا الدولي الدكتور ناصر حمود.

من جهته، هنأ حمادة “المدراء وعبرهم المعلمين بعيد المعلم”، منوها ب”تجربة الشبكة المدرسية وبدور النائبة الحريري في اطلاق المبادرات التربوية”، معاهدا على “متابعة تنفيذ ما كانت قررته الحريري حين كانت وزيرة للتربية والتعليم العالي بإنشاء شبكات مدرسية في كل لبنان وبالاستعانة بخبرات شبكة صيدا المدرسية لتشكيل فريق عمل بهذا الخصوص في الوزراة”. وقال: “هذه شبكة مدرسية عابرة للطوائف والمناطق وللطبقات ولخصوصية المدارس وشكلها العام والخاص والمختلط والمجاني، انها مبادرة وطنية كبيرة تستحق ان يحتذى بها في كل لبنان”.

ثم أجاب حمادة على اسئلة ومداخلات المدراء الحاضرين حول شؤون وشجون القطاع التعليمي، فقال ردا على سؤال عن موضوع التعاقد: “لقد اتخذت قرارا بجمع حاجات المدارس من الآن وحتى شهر ايار المقبل، خاصة في ظل تزايد الحاجة للمعلمين بسبب اما التقاعد او انهاء معلمين لخدماتهم او ترك وهجرة آخرين، وهي فرصة لتجديد الدم وواجبنا ان نعطيكم كمدراء القدرة البشرية على مواجهة اعباء تسيير مدارسكم”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: 10 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الخميس 02 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9,55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11,40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14,25، خرقت 4 طائرات عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة  14,35 من فوق بلدة علما الشعب.

بتاريخه الساعة 14,35، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14,45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

ogasapian

أوغسابيان في حلقة حوار عن المساواة: المرأة باتت حديث البلد

بعد انشاء وزارة لشؤونها مع الكوتا ومشاركتها السياسية بيد السياسيين

(أ.ل) – نظمت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية حلقة حوار مع اختتام مشروع “المساواة بين الجنسين وتمكين النساء في لبنان”، في فندق “راديسون- بلو” – عين المريسة، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن، ممثلة “تحالف نساء للسياسة” الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، امين سر الهيئة المحامي فادي كرم والعضاء، مديرة المشروع ماغي غرابدزيجا وحشد من ممثلين السفارات الاجنبية والمنظمات النسائية وهيئات المجتمع.

ثم انعقدت حلقة حوار ادارها الاعلامي في محطة “ام.تي.في” فادي شهوان وتضمنت مجموعة من اسئلة الى الوزير اوغاسبيان ولاسن والضيقة.

وشكر الوزير اوغسابيان الاتحاد الاوروبي على “دعمه وما يقدمه الى لبنان”، لافتا الى ان “هذا التعاون قائم منذ ان تولى وزارة التنمية الادارية”. وشكر ايضا الهيئة الوطنية لشؤون المرأة على “جهودها ومستواها العالي والاكاديمي في كل منجزاتها”.

واكد “ضرورة التعاون مع الهيئة ومع الاتحاد الاوروبي وسائر الجميعات ومؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بشؤون المرأة”.

وقال: “بعدما باتت هناك وزارة للمرأة اصبحت حديث البلد”، لافتا الى انه “جرى اطلاق الوزارة في وقت قياسي”، واكد ان “عدم وجود نساء في الحكومة سببه القوى السياسية”، داعيا الى ان “تقتنع قياداتنا بضرورة وجود المرأة داخل الحكومة وهي قادرة على ان تكون فاعلة ولها كلمتها”.

بدورها، اكدت لاسن “وجوب مشاركة المرأة في شتى الحقول العامة”، وقالت: “لا احد يعتبر ان اوروبا مثالية. علينا القيام بالكثير ونحن نستطيع ان نساعد من خلال دعم الهيئة بالمشاريع وغيرها من المنظمات النسائية والمجتمع المدني لتحسين حقوق المرأة”.

وشددت الضيقة حمزة على “دخول المرأة الى ميدان العمل السياسي منذ زمن بعيد وهي لن تنتظر اكثر”.

ودعت الى “تصحيح الخلل وهو حق النساء في المشاركة وهو حق مكتسب”، وقالت ان “تحالف نساء للسياسة لديه اجندة اصلاحية سيتم التوجه للعمل بها .

ولفتت الى ان “هناك ارادة في التحالف تدعو الى نهج جديد وتريد ان تأخذ النساء الفرصة بحيث ان الموضوع ليس رقما يتعلق بعدد النساء بل هو برنامج تغييري يقوم به الرجل والمرأة”.

واكد الوزير اوغسابيان “وجود اقتراحات قوانين في اللجان النيابية وهي تتابعها وهي 11 مشروعا، وهناك بعض القوانين المرتبطة بالاحوال الشخصية”، لافتا الى “وجود آراء متعددة داخل اللجان”، مشددا على “السعي دوما للوصول الى الهدف المنشود”، وقال ان “المادة 522 من قانون العقوبات قد دخلت عليها في المادة 505 ما هو قريب من المادة 522 في ما يتعلق بموضوع الاغتصاب، وهذه مسألة مرفوضة وعمل غير انساني ان يتزوج المغتصب من القاصر اذا اغتصبها ويعفى من العقوبة.

واكد ان الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري مع “الكوتاالنسائية”، مشددا على ان “مسألة مشاركة المرأة السياسية هي بيد القيادات السياسية”.

واكد ايضا أنه “مع الكوتا النسائية وفي حال رفضت فأنا سأعارض هذا الامر”.

وختم بالاشارة الى “اننا في يوم المرأة العالمي لا يجوز ان تحصل نشاطات، فلنعمل سويا حتى لا احد يعمل على التناقضات.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: لقانون انتخاب عادل وقائم على النسبية

(أ.ل) – وضعت حركة امل أكاليل على أضرحة شهدائها القادة: محمد سعد وخليل جرادي وحيدر خليل وشهداء مجزرة حسينية معركة، خلال احتفال حضره النائب علي خريس ومسؤول الحركة في اقليم جبل عامل علي اسماعيل وقيادة الاقليم والمناطق والشعب الحركية وممثلين عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وفعاليات الى جانب ذوي الشهداء.

قدم للحفل مسؤول المنطقة الرابعة في الحركة حسين معنى، ثم عزفت الفرقة الموسيقية في كشافة الرسالة الاسلامية النشيد اللبناني ونشيد حركة امل.

وتحدث النائب خريس فقال :”الحديث امام اضرحة الشهداء القادة يصبح اكثر انسجاما مع القضية. فكم نحن بحاجة الى منطق محمد سعد وخليل جرادي وحيدر خليل. فهم أول من نعى زمن الهزائم وبشر بزمن الانتصارات والعزة والتضحية وكانوا القيادة الحكيمة التي صبت ماء الحياة في جسد الامة فعززوا مناعتها وعزتها لانهم من مدرسة الامام القائد السيد موسى الصدر الذي رفع شعار مواجهة الاحتلال والاهمال ورفع لواء الدفاع عن المحرومين والمظلومين”، مؤكدا “الاستمرار على هذا النهج”.

اضاف “اننا نطرح قانون انتخابات عادل وقائم على النسبية، لاننا ندرك تماما ان هذا القانون هو المدخل الرئيسي للاصلاح في البلد وهو القانون الذي يؤمن صحة التمثيل لجميع الشرائح اللبنانية”.

وتابع ” كنا وما زلنا اول من طالب بانصاف الموظفين في القطاعين العام والخاص وانصاف العمال والفقراء ودعم القطاعات الإنتاجية من زراعة وصناعة”.

وختم معاهدا الشهداء العمل لتحقيق ما جاهدوا واستشهدوا من اجله.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 03 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 2 و3 / 3 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات واستخدام قنابل صوتية ومسيلة للدموع.

واعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31/ 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.-انتهى-

——-

amal

“أمل” ومدينة صور احيتا ذكرى أسبوع الحسيني

حميد: سنبقى ملتزمين حمل لواء الانماء والمنحازين الى هموم اهلنا

(أ.ل) – أحيت حركة أمل ومدينة صور ذكرى أسبوع على وفاة رئيس إتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني بإحتفال تأبيني أقيم في نادي الإمام الصادق وسط حشد غفير، بحضور ممثل رئيس مجلس النواب رئيس حركة أمل الأستاذ نبيه بري النائب أيوب حميد، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن ألبير حيار، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد والنواب علي خريس، نواف الموسوي، علي بزي، إميل رحمة، عبد المجيد صالح، مطران صور للموارنة شكرالله نبيل الحاج، المتروبوليت الياس كفوري، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل محمد نصر الله وعدد من أعضاء المكتب السياسي، مستشار الرئيس بري أحمد بعلبكي، رئيس “التنظيم الشعبي الناصري” النائب السابق أسامة سعد، أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري، المدير العام للريجي ناصيف سقلاوي، أمين عام الشؤون الخارجية لمجلس النواب بلال شرارة، المدير العام القاضي عرفات شمس الدين، قائمقام صور محمد جفال، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل علي إسماعيل، ممثلين عن دار الفتوى في صور، مدير مكتب قائد الجيش العميد الركن محمد الحسيني، رئيس فرع مخابرات الجنوب العميد خضر حمود، قائد القوة الإيطالية وقائد الكتيبة الكورية في جنوب لبنان، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر، رئيس اتحادات النقل البري ومسؤول البلديات المركزي في “حركة أمل” بسام طليس، ممثل رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي الوزير علي قانصو محمد زبيب، مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين على رأس وفد، وفد كبير من مزارعي التبغ وموظفي الريجي في الشمال والبقاع والجنوب، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رؤساء إتحادات بلديات ورؤساء مجالس بلدية وإختيارية وفد من علماء الهيئة الإسلامية الفلسطينية، وحشد من الفعاليات السياسية والنقابية ولإقتصادية والإجتماعية وأهالي قرى وبلدات الجنوب.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم عرف الحفل مرتضى مهنا الذي أعلن على لسان المديرالعام ناصيف سقلاوي عن طلب الرئيس بري فور إعلان وفاة الحسيني من بلدية صور إطلاق إسم الراحل الحسيني على أحد شوارع مدينة صور، ثم ألقى النائب أيوب حميد كلمة بإسم الرئيس بري تحدث فيها عن الراحل الحسيني بوصفه الفلاح “الذي شكل عامل قوة وثبات وإنماء إذ دعم الفلاحين في أرضهم وتصريف منتجاتهم”، ووصفه بالنقابي في كل الميادين ورجل الاجتماع والحضور على مستوى القرى والبلدات في جميع المناسبات. اضاف “ان أبا ظافر هو ابن المدينة التي أحب وعاش همومها وسعى الى تطويرها، فهو رجل الحوار والعمل العام والمقاوم الحقيقي في ردع العدوان، وتميز بعلاقته مع قوات الطوراىء الدولية لادراكه اهمية هذا الدور في ارساء الامن والاستقرار في ان يكونوا شهودا على عدوانية اسرائيل وهمجيتها نسج احسن العلاقات الانسانية والاجتماعية فهو صديق الجميع على مستوى القيادات العليا كذلك على مستوى تنوعها وادوارها وعمل على مزيد من التميز للخدمات الاجتماعية والتنموية التي تقدمها تلك الوحدات لمختلف القرى والبلدات واما ما يتميز به فهو انسانيته الطيبة والمودة والبشاشة وحنوه على الفقير والمحتاج يحفزه وايمان لا يهتز وعقيدة ثابتة نشأ عليها وتربى في بيت ايماني وخلق قويم انعكس ذلك في بيئة دينية فهو الاب المضحي والمتفاني والرؤوم لعائلته فكانوا نعم البررة والافياء لخطه ومبادئه ومسيرته القويمة وهو في معتقده السياسي كان اخا وصديقا ومحبا وملتزما بالامام الصدر ونهجه كما تواصل اخاء ومودة واخلاصا مع حامل امانته دولة الرئيس نبيه بري ولم يتغير ولم يتبدل ناصحا وحاملا وجع الناس اليه ملحاحا في انقاد مصالح الناس والمجتمع والعمل على الارتقاء بهذه الارض الطيبة وازالة الحرمان عن اهلها وتعويضها سنين الاهمال فكانت الاستجابة الدائمة من دولته واياديه الحاملة الخير للجنوب كما ولكل لبنان”.

وتابع “لم يترجل الخال ابو ظافر ولم يتوقف رغم ما حمله على كتفيه من سني العمر اتعبها ولم ينثني فهو كان لاسابيع خلت الحاضر في كل مناسبة وفي كل مجمع وفي ميادين الانماء وخدمة الناس..تعثرث الخطى والفارس وان كبا يبقى شاهرا الراية والسيف.. سيبقى السيد الخال ابو ظافر حاضرا في حنايا القلوب وشوارع القرى والدساكر في كل عمل فيه لله رضا في يومك ايه الخال نعاهدك بأن نبقى ملتزمين حمل لواء الانماء والمنحازين الى هموم اهلنا”.

بدوره القى النائب نواف الموسوي كلمة قال فيها:” إننا افتقدنا بغياب هذا الأخ العزيز واحدا من النماذج التي ستبقى لفترة طويلة ماثلة أمام أذهان الصوريين والجنوبيين واللبنانيين، ونحن نقف هنا اليوم لنضيف إلى ما سبقنا من شهادات شهادة في الراحل العزيز لا نكرر بها ما قيل من قبل، فعندما نقف على هذا المنبر، نستحضر صورة السيد أبا ظافر في عام 2006، فنرى فيه تعبيرا عن إرادة هذه المدينة في الصمود بمواجهة العدوان الإسرائيلي، وعن التشبث بقرار مقاومة هذا العدوان”.

أضاف النائب الموسوي أن “الراحل كان يعي بعمق أن الجنوب لن يجد طريقا للتحرير إلا عن طريق المقاومة المسلحة التي خبرها طوال سنوات، ولقد أدرك أن القرارات الدولية التي صدرت منذ أعوام طويلة، لم تجد طريقها إلى التنفيذ إلا بفعل عمليات المقاومة التي أرغمت العدو الصهيوني ثم حلفاءه الدوليين على الاستكانة لإرادة الحرية التي أظهرها الجنوبيون واللبنانيون بعامة، وبالتالي فنحن إذ نودع اليوم الخال العزيز الذي يحمل في هذا الاسم دلالة على حنو الأم كما على رعاية الأب، فإننا نودع من واكب هذه المقاومة من موقعه أو من مواقعه التي شغلها”. وتابع “اليوم في ذكرى غياب أبي ظافر نقول له ولأحبائه، إننا مستمرون في عهدنا بالدفاع عن حرية لبنان، وفي حمايته من العدوان الصهيوني عن طريق إحباط قراره من قبل إحباط أهدافه السياسية والعسكرية، سيما وأن سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أرسى بالأمس معادلة جديدة تضيف إلى الحصانة اللبنانية في مواجهة العدو عنصرا قويا يجعل لبنان في منأى عن جنوح إدارة أميريكة مضطربة، وعن أحلام يمين صهيوني باستعادة حلم إسرائيل الكبرى التي تمد مستوطناتها إلى الضفة الغربية والجولان، وعليه فإننا اليوم ومن خلال معادلة ديمونا، أصبحت احتمالات الحرب التي يهدد بها بعض الجهات الدولية والصهيونية، في مقدار وبحجم القنبلة النووية التي يمكن أن تبيد هذا الكيان الصهيوني”.

وقال: “إن الحضور من الطوائف المختلفة في حفل التأبين هذا يذكرنا ويذكر أحباء الخال بحرصه على الحفاظ على التنوع الديني والطائفي والثقافي في هذه المدينة التي تُشكل على حجمها نموذجا للبنان الذي هو وطن التنوع والوحدة، فضلا عن تقديم نموذج يشكل نقيضا للصيغة العنصرية القائمة على أحادية العرق والدين، وبالتالي فإننا في حركة أمل وحزب الله نقدم للعيش المشترك ضمانة راسخة بتوطيدها وتقديمها على النحو الصحيح من خلال تمسكنا بالدعوة إلى قانون انتخابي جديد يقوم على النسبية الكاملة وفق لبنان دائرة واحدة، ونحن إذ نرفع هذا الموقف متحدين ومتضامنين، فإننا لا نألو جهدا في السعي من أجل التوصل إلى توافق بين القوى السياسية اللبنانية على القانون الذي يشكل إنقاذا للبنان من الحال التي وصل إليها، ألا وهي الشكوى من المشاركة المتوازنة والعادلة في صناعة القرار الوطني، وما لذلك من أثر على الوضع الاقتصادي الاجتماعي”. ورأى النائب الموسوي “أننا اليوم أقرب من أي وقت آخر إلى اعتماد النسبية والدائرة الموسعة، ونحن نلحظ ويلحظ غيرنا من القوى السياسية أن تقدما ملموسا حصل على صعيد القبول بهذا المبدأ، وفي المقابل، فإن هذا الموقف المتقدم بقبول النسبية يقابل منا جميعا، لا سيما في حركة أمل وحزب الله بالاستعداد لتقديم ما يمكن أن يطفئ هواجس من جراء هذه القضية أو تلك، على أن لا نفقد قانون الانتخاب قدرته على ضخ دم جديد إلى الحياة السياسية اللبنانية، بحيث يكون المجلس النيابي متمتعا بأوسع قاعدة تمثيل شعبي، وبالتالي يتمكن من حصر الحراك والتوازن السياسي في إطار المؤسسات الدستورية”.

ثم ألقى نجل الراحل محمد الحسيني كلمة العائلة تحدث فيها عن رحيل أبيه المفجع الذي “ترك أثرا عميقا في نفوسهم، ذاكرا تضحياته وإيثاره وعمله الاجتماعي والانساني ملبيا حوائج الناس أينما دعاه واجبه، فكان محبا ومتواضعا يعز أهل الجنوب الذين بادلوه المحبة، معاهدا اياه على اكمال المسيرة ومتابعة خطاه حتى النهاية”. وفي الختام مجلس عزاء حسيني تلاه فضيلة الشيخ بلال قبيسي.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية سباق الركض بمناسبة الذكرى السنوية

لانشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام كافة إلى تغطية وقائع الأربعاء 1 آذار 2017 الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية، حيث سيشارك في السباق عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية والجامعات والمدارس، والراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 5 /3 /2017، اعتباراً الساعة 7.30 صباحاً.

المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف 406230 /03.-انتهى-

———

kabalan

عبد الأمير قبلان: لتعميق التضامن في معركة مكافحة الارهاب

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “ان اللقاءات والمؤتمرات التي تجمع العرب والمسلمين وتعزز وحدتهم وتعمق تشاورهم مطلوبة في هذه الايام التي يستهدف الاستعمار شعوب امتنا وتهددنا المؤامرات والفتن في امننا واستقرارنا، ولقد حفل مؤتمر الحرية والمواطنة – التنوع والتكامل الذي عقده الازهر الشريف في القاهرة بحضور حاشد للشخصيات الدينية والفكرية والفعاليات الاسلامية والمسيحية، بيد ان هذا المؤتمر لم يخرج بموقف موحد يدين المجازر التي تحصد الابرياء في اليمن. فاليمن بلد عربي مسلم يحتاج الى دعم اشقائه العرب والمسلمين للخروج من ازمته، مما يحتم ان تنصب الجهود لوقف نزيف الدم فلا يجوز ان يبقى اليمن في مهب الريح، فهذه الحرب ظالمة للجميع وعلى كل الافرقاء والقوى المؤثرة ان يضعوا حدا لما يجري من اقتتال فيتحاوروا ويتشاوروا تحت سقف جامعة الدول العربية لانتاج تفاهمات سياسية تعيد الامن والاستقرار الى ربوع اليمن، ولا سيما ان استمرار القتال سيؤدي انتقال اتون الحرب الى مناطق جديدة مما يستدعي ان يبادر الجميع لانقاذ اليمن وتلاقي توسع دائرة الحرب فيها”.

وطالب قبلان “قادة العرب والمسلمين بالعمل لانهاء الازمة في البحرين من خلال دعم الحوار بين السلطة وقوى المعارضة بعد انسحاب القوات الاجنبية من البحرين، وعلى السلطة في البحرين ان تلتزم الحوار مع قوى المعارضة فيعود الجميع الى طاولة الحوار لانتاج حلول سلمية من خلال تشاورهم فيقرر الشعب البحريني مصيره بنفسه دون اي تدخلات بما يحقق الاصلاح المنشود الذي يحفظ امن واستقرار البحرين الشقيق”.

وهنأ قبلان “اهالي بعلبك – الهرمل وعكار بالقرار الذي اتخذته الجامعة اللبنانية بانشاء فروع لها في هاتين المنطقتين العزيزتين على كل اللبنانيين، فهذه الخطوة الجيدة هي بداية الغيث في انماء المناطق المحرومة من لبنان ونأمل ان تتبعها خطوات اخرى لانعاش هذه المناطق وتنميتها من خلالها المشاريع الانتاجية والخدماتية والاستثمارية التي تحد من تفشي البطالة وتحرك الدورة الاقتصادية”.

واكد “ان لبنان لا يزال مستهدفا من الارهاب التكفيري والصهيوني وعلى اللبنانيين ان يعمقوا تضامنهم في معركة مكافحة الارهاب، لذلك فان دعم الجيش والقوى الامنية ضرورة وطنية تحتم ان يبذل الجميع كل الجهود والمساعي لتزويد الجيش بالعتاد والاسلحة المتطورة والتجهيزات المطلوبة ليظل لبنان مصانا ومحفوظا بجيشه الوطني الذي يشكل ضمانة كبرى لحفظ امن واستقرار لبنان”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الأربعاء 01 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 2 / 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 18.05 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

alraii

الراعي عاد من القاهرة: من العيب بعد 12 عاما الا يكون لدينا قانون للانتخاب

وبلد من دون موازنة يعني وجود هدر وسرقة

(أ.ل) – وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، ظهر اليوم، الى بيروت، عائدا من القاهرة، بعد مشاركته في المؤتمر الذي عقد مؤخرا في الازهر يرافقه المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، والمعاون البطريركي جوزيف نفاع والمطران مطانيوس الخوري.

ولدى وصوله الى صالون الشرف حيث اقيم له على ارض المطار استقبال رسمي وجه الراعي تحية الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “الذي فتح بزيارته الاخيرة الى مصر زيارتنا اليها”، وتحدث عن المؤتمر الذي “شاركت فيه 60 دولة بين مسلمين ومسيحيين من كل الطوائف والمذاهب لمناقشة اربعة عناوين هي الحرية والمواطنة والتنوع والتكامل، وقد هنأنا شيخ الازهر وحكماء المسلمين على هذه الخطوة الجديدة التي انطلقوا فيها، وايضا على الشجاعة التي طرحوا فيها المواضيع”.

واشار الراعي الى “اكثر من 260 مشاركا تحدثوا كلهم اللغة نفسها، لان العالم بحاجة الى حرية ومواطنة وتنوع وتكامل، فنحن في عالم العولمة وقد صدر بيان الازهر ليؤكد على نقاط اساسية تدق على الوتر، وهذه كلها مواضيع تباحثنا فيها مع الرئيس السيسي والبابا تواضروس والتي تتمحور حول الارادة المشتركة للمسلمين والمسيحيين للعيش المشترك والتأكيد على رفض التعصب وادانة الارهاب والعنف والجرائم التي ترتكب باسم الدين، اضافة الى الغاء كلمة اقليات واستبدالها بالمواطنة وهذا ما ورد ايضا في البيان”.

ولفت الى انه وجد لدى الرئيس السيسي كل “الشعور العميق بأن تلك النقاط هي السبيل الوحيد للخلاص في عالمنا العربي، ولثقافتنا وللعروبة التي بنيناها مع بعضنا، مسيحيين ومسلمين”، مضيفا ان “الرئيس السيسي اكد ان وحدتنا الداخلية هي التي ساعدتنا ولا تزال لصد التعصب والعنف وكل الجرائم التي ترتكب باسم الدين وهذا الحديث نفسه تحدثنا به مع البابا تواضروس”.

وقال الراعي: “ان للبنان عند الرئيس السيسي والبابا تواضروس محبة كبيرة وهذا ما يفرح”، مؤكدا ان “قيمة لبنان تكمن في التواصل فهو بلد العلاقات والصداقات منذ القدم”، مشيرا الى ان “لبنان ليس بلد حرب بل هو بلد ثقافي وبلد تجارة، ولبنان يشكل جسرا بين العالمين الغربي والمشرقي ومن موقعه الجغرافي لديه دور ثقافي لعبه ولا يزال”.

واضاف “ركزنا مع الرئيس المصري بأننا بحاجة الى صوت مصر من اجل اعادة اللحمة في الوطن العربي وليخرج الصوت القوي بأنه كفى حروبا في سوريا والعراق وفي اليمن”، مشيرا الى “ضرورة وجود صوت يقول بأن يوجد ناس مشردون على الطرقات لا بد لهم من العودة الى ممتلكاتهم، والا فنحن نقيم حقولا خصبة لما نرفضه وحقولا خصبة لجماعة التعصب ولجماعات الارهاب والعنف”.

واعتبر الراعي أن “هؤلاء الارهابيين لم ينزلوا من الفضاء بل هم كائنات بشرية تعيش على هامش المجتمع محرومة من حقوقها مشردة اشتروهم واعطوهم مالا وسلاحا وغسلوا ادمغتهم”، مشيرا الى انه “طالب الرئيس السيسي بضم صوته الى الاصوات التي تريد سلاما”.

وعن قانون الانتخاب قال: “من العيب علينا بعد 12 عاما الا يكون لدى اللبنانيين قانون للانتخاب فهذا لا يجوز وبالتالي يوجد مبادىء”.

واعتبر ان “المطلوب اعطاء قيمة لقانون الانتخاب والى صوت المواطن، وان يكون قانونا عادلا وشاملا بحيث يستطيع كل مواطن لبناني التقدم للانتخابات بدون ان يكون تابعا لحزب او مجموعة، فلذلك على القانون ان يحمي كل انسان ليترشح ولنخرج من المحادل”.

وقال: “لا نستطيع الحديث عن بلد ديموقراطي في لبنان وفي الوقت نفسه نظل موجودين قطاعات قطاعات”.

وعن الموازنة قال الراعي: “كيف يمشي بلد؟ بلد لا يوجد فيه موازنة يعني وجود هدر وسرقة للاموال”.

وقال: “ان لبنان يزداد فقرا في حين كان يطلق عليه في الستينيات “سويسرا الشرق”، مطالبا “بضبط المال العام وادخال مال الدولة الى خزينة الدولة، ومن حق الناس زيادة الرواتب التي لا تكفي ليوم واحد وبالتالي لا يجب زيادة الرواتب وان نأخذ من الناس الضرائب”.-انتهى-

——

حفل استلام هبة مقدمة من اليونيفيل للمديرية العامة للأمن العام

(أ.ل) – في إطار التعاون القائم المديرية العامة للأمن العام وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان UNIFIL، أقيم قبل ظهر اليوم في مقر قيادة القوات المذكورة في الناقورة حفل استلام هبة مقدمة من اليونيفيل للمديرية العامة للأمن العام هي عبارة عن آليات وأجهزة كمبيوتر.

حضر الحفل قائد قوات اليونيفيل اللواء مايكل بيري Michael Beary والعقيد فوزي شمعون عن المديرية العامة للأمن العام وضباط من الطرفين، وبالمناسبة ألقى اللواء بيري Beary كلمة اعتبر فيها ان هذه الهبة هي دليل واضح على التعاون الوثيق بين اليونيفيل والمديرية العامة للأمن العام، آملاً أن تسهِّل هذه الهبة الدور المهم الذي تقوم به المديرية العامة للأمن العام في حماية لبنان.

بدوره شكرالعقيد فوزي شمعون بإسم مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان على الهبة المقدمة والتي تقوي اواصر التعاون بين المديرية العامة للأمن العام واليونيفيل وأضاف ان الأمن العام سيستخدم العتاد المقدم بأفضل الطرق للمحافظة على الإستقرار والإزدهار في منطقة عمل قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وفي الختام جرى تبادل للدروع التذكارية تلاه حفل كوكتيل.-انتهى-

——–

kabalan

أحمد قبلان: الضرائب مرفوضة وعلى من يقدم على هذه الجريمة

أن يتحمل المسؤولية ويدفع الثمن

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وأبرز ما جاء فيها: “لقد انتظر اللبنانيون عناوين الإصلاح ومحاربة الفساد وقيام الدولة وبناء المؤسسات وتحقيق الاستقرار الأمني والاجتماعي، وما زالوا يعيشون الأمل لانطلاق هذه المسيرة والبدء الحقيقي بتطبيق وتنفيذ ما وعدوا به، بدءا من قانون الانتخاب الذي يشكل المدخل الأساس لأي إصلاح، ولكن للأسف الشديد لا تزال المراوحة قائمة، والمقارعات على أشدها بين كل الأطراف، ولعبة تقاسم المقاعد النيابية على حساب كرامة الناس ولقمة عيشهم ومآل مصيرهم على أشدها، دون التطلع إلى المصلحة الوطنية التي أصبحت آخر بند يندرج على لائحة مشاغل البعض من هذه الطبقة السياسية التي لم يعد لديها هم سوى كيف تحقق مكاسبها وتؤكد وجودها ولو بهتانا.”

وتوجه الى الجميع بالقول: “إذا كنتم تريدون بلدا ولديكم النية الصادقة والأكيدة لبناء دولة، ما عليكم إلا بإقرار قانون النسبية الذي وحده يحقق طموحات الناس ويخدم كل فئات الشعب اللبناني، أما إذا كنتم تريدون إبقاء الأمور على هذا النحو بحجج لم تعد مقنعة وليس لها مفعول وطني، ما عليكم إلا أن تستمروا في ما تحيكونه من تفصيلات وقياسات على خلفية الحيثيات الوهمية والأحجام المنتفخة، وما يجري الآن من كولسات وصيغ في الغرف المغلقة ما هو إلا في السياق الذي لا يمكن أن يبني وطنا أو يؤسس لقيام دولة، في الوقت الذي نجد فيه الأمور تتفلت يوما بعد يوم وتنحو في الاتجاه الأصعب والأكثر سوءا، وبخاصة التفلت الأمني في الكثير من المناطق، فالدولة مسؤولة وكل هذه القيادات والزعامات معنية بما يجري في أكثر من منطقة. وعلى هذا الأساس وانطلاقا من الخوف والخشية من الآتي، على هذه الحكومة أن تبادر إلى وضع قانون انتخابي بأسرع وقت، وإنهاء هذا الجدل البيزنطي الذي لم يعد ما يبرره، سيما أن الظروف لا تحتمل، وبات القانون الأصلح معروفا لدى الجميع، وعلى المعنيين التوافق لإقراره، لأن الفراغ وفوضى التمديد مرفوض، وإجراء الانتخابات وفق قانون خرب الدولة وفرق اللبنانيين وعمم الفساد وحول البلد بأسره إلى غابة من الذئاب الطائفية والمذهبية تنشر الرعب والفوضى وتفترس مال الدولة وحقوق الناس أمر لا يمكن مروره أو التسليم به”.

ونصح “الجميع بضرورة الالتزام بالوعود وبالعناوين، وبوجوب العمل على الوفاء بما تعهدوا به. وعلى هذا العهد الذي توسمنا خيرا فيه أن يكون عند حسن ظن اللبنانيين وأن يصارحهم ويكشف خفايا ونوايا كل من يعرقل ويحاول وضع العصي في دواليب العبور إلى دولة تحقق طموحات الناس، وإلى حكومة قادرة على تحمل المسؤولية والقيام بدورها في وضع المخططات والبرامج التنموية، وإقرار موازنة عادلة لا تأخذ من جيوب الفقراء لتغطي نفقات الأغنياء. فالضرائب مرفوضة، وعلى من يقدم على ارتكاب مثل هذه الجريمة بحق الناس والوطن عليه أن يتحمل المسؤولية ويدفع الثمن”.-انتهى-

——-

 مجلس علماء فلسطين: التقاتل في مخيم عين الحلوة خيانة لفلسطين والقدس

والى متى ستبقى هذه المهزلة مستمرة بتشويه صورة المخيم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

استنكر رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، في تصريح له باسم المجلس، ما يدور في مخيم عين الحلوة من اشتباكات مفتعلة لصالح العدو الصهيوني ولأجندات خارجية تضر بالقضية الفلسطينية على حساب حق العودة والمحافظة على رمزية المخيم كعاصمة للشتات الفلسطيني، متسائلا، إلى متى ستبقى هذه المهزلة مستمرة بتشويه صورة المخيم، والى متى سيبقى المخيم  رهنا للتكفيريين وغيرهم، ومعتبرا التقاتل في مخيم عين الحلوة خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ولفلسطين وللقدس، وموضحا، أنه لا أحد يعلم متى سيسود الأمن والأمان في عين الحلوة، وكل ما يفعل اليوم هو تسكين فقط  للأوضاع وذر الرماد في العيون، دون حل المشكلة جذريا ونهائيا بوقف الإغتيالات والاشتباكات، ومحاسبة المجرمين من أي جهة كانوا وتسليمهم للقضاء اللبناني وأولهم من يتاجر بالمخيم، وإخراج المطلوبين من الجنسيات الأخرى، وتحقيق المصالحات بين الناس والتعويض على المتضررين من قتلى وجرحى مدنيين ومنازل ومحلات وسيارات ناهيك عن البطالة وتعطيل المدارس وشل الحركة التجارية في هذه الاوضاع الصعبة  وزرع الرعب في نفوس الأطفال والنساء وكبار السن، ويكفي استياء ونظرة الجوار للمخيم نظرة غير سليمة ، مؤكدا الموعد أن معظم الذين يتسابقون ويسرحون أمام الإعلام ويجتمعون لحل مشكلة المخيم هم أنفسم من يشارك في تدمير المخيم، وهذا معروف للقاصي والداني ولكل أبناء المخيم الذين يعتبرون هؤلاء المتكلمين والمجتمعين هم أساس المشكلة لأن معظم العناصر المتقاتلة إما تابعة لهم أوهم من يحركونهم أو يملونهم أو يمونون عليهم فكما عملوا اليوم على وقف هذه المهزلة كانوا يستطيعون تدارك المصيبة قبل وقوعها، مؤكدا الدكتور الموعد نحن كعلماء دين لا نعتبر هولاء يمثلون شعبنا على الاطلاق بل نطلب بمحاسبتهم لأنهم هم السبب فيما يدور بالمخيم، وهذا رأي كل الناس وحسب كلام أهل المخيم، نحن لا نثق بكل هذا الطاقم، المفروض علينا كالمنشار على كل المستويات يستفيدون، اعلاميا ومعنويا وماديا، بل يعتبرونهم تجار ومتمرسين اكثر من غيرهم خبرة وحنكة ودهاء ووعودا، وكذبا على اللحى، وضربا على الصدور طيلة هذه السنوات دون فائدة في حل مشكلة المخيم نهائيا، بل يقول الكثير من الغيورين على أمن واستقرار المخيم، هؤلاء ينطبق عليهم المثل، حاميها حراميها، يقتلون القتيل ويمشون بجنازته، حتى تدمير المخيم، مؤكدا الموعد أن أهل المخيم يرفضون هذا السلاح الذي أصبح مصيبة ووبالا على الناس هدفه فقط الإنتقام والقتل والإجرام لا من أجل فلسطين التي أصبحت منسية عندهم، ولو كانت فلسطين في أولوياتهم لحافظوا على رمزية المخيم وسلاحه بوجه العدو الصهيوني، وتركوا ارتباطاتهم الخارجية المضرة بمصلحة المخيم، ويؤكد الدكتور محمد موعد، أن أهل المخيم يصرخون بأعلى صوتهم  يلي فينا بكفينا، اتقوا الله بالمخيم وبأطفاله ونسائه وشيوخه، وليكن فيكم رجل رشيد، ولكم بمخيم نهر البارد ومخيم اليرموك عبرة لمن يعتبر.-انتهى-

——-

1484914905_[1] 

علي فضل الله: على القوى السياسية التفرغ للقيام بمسؤولياتها تجاه الوطن والمواطن

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

(…) وقال: “البداية من لبنان، الذي تستمر معاناة إنسانه، وتزداد يوما بعد يوم في أدنى متطلبات حياته، في الماء والكهرباء والصحة والتعليم والغذاء والمسكن، فهو يلهث باحثا عنها، وغالبا ما لا يجدها إلا في بلاد الله الواسعة، بعيدا من الأهل والوطن. إن الواقع السياسي ما زال على حاله، فبدلا من أن تجعل القوى السياسية الحاكمة في هذا البلد قضايا المواطنين ضمن أولوياتها، وتخفف من آلامهم، وترفع من معاناتهم، نراها غارقة في السجالات الانتخابية، والكل يعرض فيها عضلاته، ويرفع أسقفه، ليكسب جمهورا، ولكنهم يعرفون أكثر من غيرهم أن الحلول هي نتاج توافقهم، وسيتوافقون في نهاية المطاف، وإذا كان من داع للإخراج، فالحلول تأتي بعد الوصول إلى حافة الهاوية”.

وأضاف “هذا ما جرى في انتخاب رئيس الجمهورية، وفي تشكيل الحكومة، وهو ما سيجري في القانون الانتخابي، فلن يكون في لبنان، وفي ظل هذا الواقع السياسي، قانون انتخابي يلبي طموحات اللبنانيين، ويغير المشهد السياسي القائم، بل سيكون هناك قانون يلبي احتياجات القوى السياسية، ويؤمن لها البقاء والاستمرار، ويبقى البلد على ما عليه، وإذا كان هناك خوف من الستين أو الفراغ أو التمديد، فقد رفعت اللاءات التي ستشكل بداية العمل للتوافق، وقد بدأ السعي للوصول إليه”.

ودعا “القوى السياسية إلى الإسراع فيما يقدمون عليه الآن، والتفرغ للقيام بمسؤولياتهم تجاه الوطن والمواطن، فالاستحقاقات التي تنتظر هذا البلد كثيرة. وفي الوقت نفسه، فإنَّنا ندعو إنسان هذا البلد الذي يتأفف كثيرا وينتقد كثيرا، إلى أن يستعيد دوره، ويكون له حضوره الفاعل، بحيث يشعر الحاكم المسؤول بأنه أمام شعب يراقب ويدقق ويحاسب عندما يأتي أوان الحساب”.

وقال: “في هذه الفترة، عاش اللبنانيون واللاجئون الفلسطينيون معاناة كبيرة، من خلال الأحداث التي شهدها مخيم عين الحلوة، وإن كان ما حصل ليس المرة الأولى، فقد حصلت حوادث كثيرة سابقا، لكن ما جرى مؤخرا كان أكثر غزارة في النيران، وأكثر اتساعا في مساحته الجغرافيَّة، بحيث لم تقف تداعياته على المخيم، بل امتدت حتى كادت تغلق الطريق الساحلي. ونحن في الوقت الَّذي نأمل أن تكلل جهود الساعين إلى إطفاء هذه النار بنجاح، وأن يتم الالتزام بما تم التوافق عليه في اللقاءات التي جرت بين القوى الفلسطينية، بحيث لا تبقى حبرا على ورق، فإننا ندعو كل هذه القوى إلى معالجة جذرية لما حصل، حرصا على أمن هذا المخيَّم وعلى علاقته بمحيطه، حيث يبقى له دوره الذي وجد لأجله، وهو أن يكون حاضنا للشعب الفلسطيني، إلى أن تتوافر له الفرصة للعودة إلى فلسطين، وأن يبقى السلاح في الوجهة التي حمل لأجلها، وهي الدفاع عن المخيم ممن قد يتعرضون له، لا أن يربك حياة اللاجئين الفلسطينيين وسكان المحيط وأمنهم، أو أن يتوجس منه الناس، عندما يستخدم لإيصال رسائل لا علاقة للشعب الفلسطيني ولقضيته بها”، مؤكدا ثقته “بوعي الكثير من القيادات الفلسطينية، الَّتي ينبغي أن تتكاتف جهودها من أجل الوقوف في وجه من يريدون تشويه صورة المخيم، وإظهاره بأنه حصان طروادة لمشاريع تصنع في المنطقة”.

وتابع “نبقى في لبنان، لنلفت إلى الأحداث المؤسفة التي حصلت الأسبوع الماضي في البقاع، في العديد من قراه، وإن كانت قد تحدث في مناطق أخرى من لبنان، ولكن هذا لا يعطي تبريرا بقدر ما يدعو الفعاليات السياسية والدينية والاجتماعية والبلدية والعشائرية إلى بذل الجهود لمنع تكرار ما حصل، والنهوض تنمويا بهذه المنطقة التي كانت، ولا تزال، تشكل خزانا للوطن ولجيشه ومقاومته في الدفاع عن قضايا المحرومين والمستضعفين. ونحن نثق بوعي أهالي هذه المنطقة وتكاتفهم وتعاونهم، مما يساهم في إزالة الأسباب التي أدت وتؤدي إلى تكرار هذه الحوادث”.

وختم “نصل إلى فلسطين، لنتوقف عند إعلان العدو الصهيوني مؤخرا، أنَّ المسجد الأقصى أقدس مكان لليهود، ويحق لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي أحد كان منعهم من الوصول إلى باحاته، وهو يهدف من وراء ذلك إلى تهويد أولى القبلتين وثالث الحرمين. إن هذا القرار يعتبر تحديا صارخا لمشاعر المسلمين. ومع الأسف، نرى أنه يصدر على مسمع العالم العربي ولا يستفزه. ومن هنا، فإننا ندعو كل الشعوب العربية والإسلامية إلى مواجهته، ومنع تحوله إلى أمر واقع، في ظل انشغال الشعوب العربية والإسلامية عن قضيتها الأساس”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *