الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 22 شباط 2017 العدد 5215

نشرة الأربعاء 22 شباط 2017 العدد 5215

berri1-22-2-2017

berri22-2-2017

روحاني لبري: نعلق اهمية كبيرة على دوركم لاستقرار لبنان

(أ.ل) – توج رئيس مجلس النواب نبيه بري زيارته لطهران ومشاركته في مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني اليوم بلقاء الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني الذي اشاد بالعلاقات الايرانية ـ اللبنانية ووصفها بأنها “علاقات اخوة وصداقة”. وقال مخاطبا الرئيس بري: “اننا نعلق اهمية كبيرة على دوركم لتحقيق الاستقرار في لبنان وتطوير العلاقات بين بلدينا، ولا شك في انكم عشتم اياما صعبة واليوم تحسن الوضع اكثر”.

وعقد الرئيس بري لقاء مع رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني ودار الحديث حول التعاون بين البلدين والبرلمانيين والقضية الفلسطينية. ونوه لاريجاني بحضور الرئيس بري شخصياً مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني، مؤكداً ان “المتغيرات الآن على الساحة الدولية تفرض توحيد المقاومة”. وشدد على لم الشمل بين الفلسطينيين، مشيداً بمساع الرئيس بري ودوره في هذا المجال.

وفي مجال الحديث عن القضية الفلسطينية، قال الرئيس بري: “ان الحج السياسي للمسلمين والعرب هو فلسطين، وان استنهاض الحركة العربية والاسلامية تبدأ بفلسطين”.

بعد لقائه الرئيسين روحاني ولاريجاني صرح الرئيس بري: “تشرفنا بلقاء فخامة الرئيس روحاني ونقلت اليه تحيات رئيس الجمهورية والشعب اللبناني والمجلس النيابي والحكومة. وشكرنا له كل الدعم الذي حصل وادى الى التطورات المفيدة للبنان ان كان بانتخاب رئيس الجمهورية او تأليف الحكومة. وبحثنا في تطوير العلاقات الاقتصادية والزراعية بين لبنان وايران. وكانت هناك جولة حول ما يدور في العالم العربي، خصوصاً وان فخامة الرئيس روحاني قام بزيارة للكويت وسلطنة عمان، وهذه الزيارة في ذاتها بحسب تعبيره رسالة منه الى انه لا بد من التفاهم مع الجوار. وهذا امر له دلالاته ان شاءالله ويتعلق بالحلول بالمنطقة. طبعا هناك ترقب لما يجري في العالم بعد الانتخابات الاميركية. بعد ذلك التقيت الصديق الدكتور لاريجاني وشكرت له دعوته الوفد اللبناني ولي الى هذا المؤتمر، وتمنينا النجاح ان شاءالله للمؤتمر والمؤتمرين”.-انتهى-

——

jamiemasaref22-2-2017

لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي زارت جمعية المصارف

(أ.ل) – مساء أمس الثلاثاء في 21 شباط الجاري، زار جمعية مصارف لبنان السناتور بوب كوركر جونيور Bob Corker Jr، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي وفريق عمله بحضور سفيرة الولايات المتحدة في لبنان السيدة اليزابيث ريتشارد. واستقبله من جانب الجمعية، رئيسها الدكتور جوزف طربيه وفريق عمل من مجلس الإدارة.

وقد جرى استعراض للعلاقات المصرفية بين لبنان والولايات المتحدة، وبخاصة لعلاقات المصارف اللبنانية مع المصارف المراسلة في نيويورك وأهمية توثيقها في خدمة الاقتصاد اللبناني الذي يتّصف بدرجة عالية من الدولرة.-انتهى-

——-

aun-khalil22-2-2017

عون جدد تأكيد الاسراع في انجاز الموازنة

وزير المال من قصر بعبدا: الرئيس مصر على قانون جديد للانتخاب

رعد: هو خير من يعبر عن المواقف السيادية

(أ.ل)- شكل موضوع قانون الانتخابات النيابية ومشروع موازنة 2017 محور لقاءات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحيث جدد الرئيس عون تأكيده “ضرورة الاسراع في انجاز قانون انتخاب يعكس تمثيلا شعبيا حقيقيا ويأتي نتيجة توافق اللبنانيين، وعلى اقرار الموازنة الجديدة واحالتها على مجلس النواب في اقصى سرعة”.

وزير المال

في هذا السياق، استقبل الرئيس عون وزير المال علي حسن خليل الذي قال للصحافيين بعد اللقاء: “أكدنا في لقائنا مع فخامة الرئيس أهمية الاسراع في إنجاز قانون جديد للانتخابات النيابية، وهذا ما أكده فخامته الذي يصر على إجراء الانتخابات. فالبلد لم يعد يحتمل البقاء في الدائرة نفسها التي نحن فيها، وهناك حاجة ماسة الى قرار قانون جديد يبعدنا عن القانون الحالي الذي يسمى قانون الستين، ويفتح البلد على مساحة من الاستقرار أفضل بكثير مما نحن فيها اليوم. ولمست إصرارا وجدية بمتابعة هذا الملف وحرص فخامة الرئيس على متابعته شخصيا وصولا الى تحقيق نتائج على هذا الصعيد”.

وأضاف “عرضت مع فخامته أيضا مراحل النقاش في الموازنة والذي سيستكمل اليوم، وأنا ما زلت متفائلا كثيرا بإقرارها في أقرب وقت لإعادة الانتظام الى المالية العامة. وهناك نقاش حول موضوع الضرائب، ويهمني أن أوضح في هذا السياق، أن لا نية على الاطلاق لفرض أي ضرائب على الطبقات الفقيرة او ذوي الدخل المحدود، وإن أي استغلال لفرصة مناقشة الموازنة لطرح قضايا شعبية بعيدا عن الوقائع، هو أمر ضار. نحن واضحون، هناك ضرائب تصيب أماكن جديدة تساهم في تصحيح الخلل الضريبي الموجود ولا تؤثر إطلاقا على مصالح الناس وحياتها. وأي امر آخر هو قابل للنقاش وللتعديل، وسيعدل إذا كان يمس الطبقات الفقيرة”. وقال: “إن النقاش المفتوح اليوم حول موضوع السلسلة لم ينته بعد، وهناك فكرتان مطروحتان: الاولى تتعلق بإقرار المبلغ الاجمالي للسلسلة من ضمن الموازنة، أما الاخرى فهي أن تتم مناقشة الموازنة بشكل مستقل في المجلس النيابي. ولا أعتقد أن هناك اي مواقف مسبقة في هذا الاطار من اي من الأفرقاء، فهناك نقاش جدي حولها، وأنا على يقين اننا سنصل الى تفاهم، والمهم أن فخامة الرئيس يصر على إقرار الموازنة العامة، ما يعطينا دفعا كبيرا كوزارة مال الى الامام”.

وفد “الوفاء للمقاومة”

واستقبل الرئيس عون رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد مع النواب: نواف الموسوي، علي عمار ونوار الساحلي، واجرى معهم جولة افق تناولت الاوضاع الراهنة محليا واقليميا.

وبعد اللقاء، صرح النائب رعد: “إن زيارتنا اليوم لفخامة الرئيس العماد ميشال عون هي من اجل نقل تحيات سماحة الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله اليه والاثناء على مواقفه الوطنية والقومية التي أدلى بها خلال الفترة الاخيرة، والتي عبرت عن الاجماع الذي انعقد عليه الموقف اللبناني الوطني وكرسه بيان الحكومة الذي نال ثقة المجلس النيابي”.

أضاف “إن ما أدلى به فخامة الرئيس هو تعبير جريء عن هذا الاجماع، في الوقت الذي نستشعر فيه إستمرار التهديدات الاسرائيلية، ولا بد من إطلاق المواقف السيادية والوطنية، وخير من يعبر عن هذه المواقف هو فخامة الرئيس”.

وقال: “تطرقنا في خلال لقائنا الى بعض الشؤون الداخلية وفي مقدمها الجهود المبذولة لانتاج قانون انتخاب جديد، ولمسنا من فخامته حرصا على ان تثمر هذه الجهود، بالشكل الذي يحفظ التنوع في المجلس النيابي الذي سينتخب وفق القانون الجديد مما يحقق دوام الاستقرار السياسي في البلاد”.

سئل: أين “حزب الله” من هذه الجهود المبذولة في سبيل انتاج قانون انتخاب جديد؟

أجاب: “نحن نواكب ونتابع ونبذل كل الجهود المطلوبة من اجل تحقيق توافق وطني لنخرج من القانون الذي ينعكس تعثرا في الحياة السياسية في البلاد. فقانون الستين لم يعد يليق باللبنانيين وبلبنان في هذه الفترة، والمطلوب أن تتمثل كل الفئات اللبنانية بكل مستوياتها لتجد نفسها، ولتكون معارضتها من داخل المجلس، حتى تكون هذه المعارضة مجدية وفاعلة وتستطيع ان تواكب الحكومة وتحاسبها”.

سئل: إن التحرك النقابي يعود اليوم الى الشارع على خلفية الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب، ماذا تقولون للنقابيين في هذا المجال؟

أجاب: “نحن نعتقد أن هذا التحرك مطلوب لتحفيز السياسيين من اجل بذل المزيد من الجهود، فهناك مطالب مشروعة ونحن نؤيدها وندعمها ونواصل ايضا جهدنا من اجل تحقيقها”.

وزير الاقتصاد

واستقبل رئيس الجمهورية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي عرض معه الواقع الاقتصادي عموما وطريقة تعزيز القطاعات الانتاجية في البلاد. واشار الوزير خوري الى انه “اثار مع الرئيس عون موضوع مشروع موازنة 2017، وتم التركيز على الاصلاحات الضريبية وادارة موارد الدولة وتفعيل الجباية، كذلك تطرق البحث الى واقع القطاع المصرفي ومساهمته في النمو الاقتصادي”.

قرداحي

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق جان لوي قرداحي الذي اوضح ان “البحث تناول الاوضاع العامة في لبنان وحاجات منطقة جبيل، اضافة الى البحث الجاري للوصول الى اتفاق حول قانون جديد للانتخابات النيابية”.

ديب

واستقبل رئيس الجمهورية عضو لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب حكمت ديب والنائب السابق سليم عون مع عدد من الخبراء بحثوا مع رئيس الجمهورية في مشاريع الطرق المتوقفة، ومنها طريق كسروان الساحلي ومداخل بيروت وسبل معالجتها. وتناول البحث مشروع الباص السريع.

رئيس الرابطة المارونية

واستقبل عون رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس مع عضو المجلس التنفيذي للرابطة السيدة كريستين غزال ملاح ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية الدكتور فادي جرجس.

واوضح النقيب قليموس انه وجه دعوة الى الرئيس عون لرعاية وحضور العشاء السنوي الذي تقيمه الرابطة لمناسبة عيد سيدة البشارة، في 24 آذار المقبل في “كازينو لبنان”.

وقال انه “وضع الرئيس عون في نتائج زيارته مع اعضاء من الرابطة الى اوستراليا واللقاءات التي عقدها مع وزيرة الخارجية الاوسترالية ووزير الهجرة، ومكونات المجتمع اللبناني في اوستراليا الحزبية والشبابية والرعوية”. واشار رئيس الرابطة الى انه “اطلع رئيس الجمهورية على بعض الهموم التي تنتاب الرابطة المارونية بالنسبة الى محاربة الفساد في الدولة، وتحديدا حماية الموظفين الصالحين والفاعلين من اي افتراءات في دورهم وصلاحياتهم”.

رئيس “شراكة النهضة اللبنانية – الاميركية”

واستقبل الرئيس عون رئيس “مؤسسة شراكة النهضة اللبنانية-الاميركية” (LARP) وليد معلوف الذي عرض عمل المؤسسة والتعاون القائم بينها وبين مؤسسات الادارات اللبنانية.

وزارت قصر بعبدا عائلة المرحوم نقيب المحامين السابق ميشال اليان التي شكرت رئيس الجمهورية على مواساتها بفقدانه.-انتهى-

——-

reje22-2-2017

“الريجي” وشركة “دخانيات ايران”: تأكيد على التعاون ورغبة في مبادرات خلاقة مشتركة

(أ.ل) -ـ أكدت إدارة حصر التبغ والتنباك – الريجي – وشركة “دخانيات ايران” خلال محادثات بينهما اليوم، في مقر “الريجي” في الحدث، “عزمهما على التعاون ورغبتهما في مبادرات خلاقة مشتركة”.

وزار رئيس “دخانيات” مصيب محمديان شومالي ووفدا من الشركة مقر “الريجي”. واستهلت المحادثات باجتماع في مكتب رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، بحضور أعضاء لجنة الادارة، تناول سبل تعزيز التواصل وخلق فرص تعاون بين الجانبين.

وبعد فيلم وثائقي عن “الريجي” عرض في قاعة التدريب، قام الوفد الإيراني بجولة في الفبركة – المستودع المركزي، ثم عقدت جلسة عمل موسعة بين مسؤولي “الريجي” والوفد الزائر الذي ضم عضو مجلس ادارة “دخانيات” مدير التسويق فيها محسن شهباز زاده، مدير الادارة يعقوب حيدري ومستشار رئيس الشركة أحمد علي شوكوه.

ورحب سقلاوي في كلمة مقتضبة بالوفد الإيراني، مشيرا إلى أنه “اتفق معه على التعاون وإنجاح مبادرات خلاقة بين الطرفين”، آملا أن “تكون الزيارة مثمرة وأن يكون الوفد الزائر فكرة عن أحد أنجح مرافق الدولة في لبنان”.

أما شومالي، فأبدى “على أساس الاجتماعات التي عقدت مع المسؤولين اللبنانيين ووزير الصناعة في إيران، استعداد الشركة لإقامة تعاون بين البلدين بغية الإفادة من الطاقات الموجودة في المنطقة”. وقال: “أهم هدف لنا أن تستفيد أجيال المنطقة وشعوبها من التعاون المشترك، ونأمل أن تشهد المنطقة استقرارا وتطورا”.

وختم: “نحن نرى أن في المنطقة وخصوصا في إيران ولبنان، جيلا لديه طاقات ينبغي تفعيلها ونأمل في أن نتمكن بالتعاون المشترك، من أن نبين للمجتمع الدولي أن لدينا طاقات عدة ومتطورة وأن نتمكن من إثبات وجودنا”.-انتهى-

——

tarabeih-hariri22-2-2017

الحريري التقى وفد جمعية المصارف وترأس جلسة مجلس الوزراء لمتابعة مناقشة الموازنة

طربيه من السراي: السلسلة مسؤولية الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي، وفدا من مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان برئاسة رئيس الجمعية الدكتور جوزف طربيه الذي قال بعد اللقاء: “اجتمعنا مع الرئيس الحريري لاستكمال البحث في الموضوع الذي يهم كل اللبنانيين والاقتصاد اللبناني، وهو موضوع الموازنة وما فيها من تشريعات ضريبية، سواء أكانت فرض ضرائب أو وضع تشجيعات لإعادة تنشيط الاقتصاد والنهوض به وتحقيق سيولة إضافية للموازنة. وقد عرضنا لائحة طويلة من التدابير، ونحن نعتبر أننا حرصاء على الاقتصاد اللبناني الذي نعمل من خلاله، وعلى التعاطي مع الدولة بالشكل الذي يساعدها على القيام بواجباتها. وتباحثنا في موضوع الإصلاحات المطلوبة، فلا يمكن أن نتكلم على جبايات ضريبية إضافية من دون إصلاحات، والدولة كلها لديها اقتناع بأنها في حاجة إلى إصلاحات، والتي لن تأتي بالطبع دفعة واحدة، فإقرار الموازنة يجب ان يكون سريعا، فيما الإصلاحات تتطلب معالجة ملفات ومواضيع عديدة”.

وأضاف “نحن بالطبع نعتمد على حكمة المسؤولين، وخصوصا الحكومة والوزراء جميعا، ولا نعتبر أن هناك استهدافا للمصارف، بل نعتبر أن المصارف هي “أم الصبي” التي حمت الاقتصاد وحملت همومه، وهي التي مولت الدولة ولا تزال تمولها، ومولت الاقتصاد. فتمويلنا للاقتصاد اليوم يتجاوز قيمة الدخل القومي للبنان، وهذه من النوادر في الاقتصادات العالمية كلها”.

سئل: هل أنتم مع زيادة الضريبة على الفوائد؟

أجاب: “لا نريد أن ننظر إلى الضريبة فقط من ناحية زيادة الجباية، بل علينا أن ننظر إلى تأثيراتها، فإن كان هناك اليوم شح في السيولة وحركة الرساميل متراجعة في المنطقة ككل، فإنه بقدر ما تزيد الأعباء على حاملي الرساميل بقدر ما تخفف من الزخم الذي يحتاج اليه البلد. وأعتقد أن الدولة ووزارة المال يجب أن تقوم حساباتها بحسب هذه المعادلة، فنحن لا ننظر إلى الموضوع كمكلفين بالضرائب بل الى أولويات الدولة، هل هي فرض ضرائب في هذا المكان الحساس والدقيق بالذات في الوقت الحالي؟ أو التمويل وايجاد السيولة، الذي تحتاج اليه الدولة بشكل أولي لإعادة النهوض بالاقتصاد واستمراره؟”.

سئل: هل توافقون وزير المال على هذه النظرة؟

أجاب: “لقد تحاورنا مع وزير المال، ونحاول الإقناع بوجهة نظرنا ونقتنع حين نسمع وجهات نظر أخرى. من هنا نعتبر أننا في حوار إيجابي مع كل المسؤولين بمن فيهم طبعا وزير المال”.

سئل: هل يؤثر إقرار سلسلة الرتب والرواتب ضمن الموازنة على الوضع المصرفي؟

أجاب: “نحن في جمعية المصارف بحثنا في موضوع السلسلة ونعتبر أن كل صاحب حق يجب أن يأخذ حقه، لكن ليس علينا كمصارف أن نحل محل الدولة، ونقرر ما إذا كانت يجب أن تعطي السلسلة بهذه الطريقة أو بطريقة أخرى. السلسلة اليوم هي حركة مطلبية كبيرة جدا ولا يمكن الوقوف في وجهها بسهولة، ولسنا نحن من يريد أن يعرقل أو يبدي رأيا في موضوع لسنا مسؤولين عنه. هؤلاء موظفون لدى الدولة وهي مسؤولة عنهم وعن طريقة التعامل معهم وعن طريقة درس موضوع السلسلة بحيث لا تلقي أعباء غير محتملة على الاقتصاد، هذا الأمر يعود إلى وزارة المال أولا وإلى مجلس الوزراء. نحن لا نريد أن نحل محل أحد، بل نتكلم فقط في ما يتعلق بوضعنا كمركز مالي في المنطقة. نحن قطاع رائد في المنطقة وليس فقط في لبنان، وبالتالي ما نسعى إليه هو ألا نفقد ميزاتنا التفاضلية ونتراجع أمام أماكن أخرى بدأت بالفعل بحركة أسرع من حركتنا لاستقطاب الاستثمارات والودائع والرساميل، كما هي الحال، مثلا، في دبي أو قبرص”.

من جهة ثانية، ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم في السراي الحكومي اجتماعا لمجلس الوزراء غاب عنه الوزراء: محمد كبارة، ايمن شقير وغطاس خوري وتم خلاله مواصلة دراسة مشروع الموازنة العامة.

بعد انتهاء الجلسة التي استمرت حتى الثامنة مساء ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالمعلومات الآتية: “كما قلت في الجلسة السابقة، تابعنا اليوم مناقشة الموازنة في بنودها وسلسلة الرتب والرواتب وفي كل الملفات المدرجة ضمن الموازنة وقيد الادراج واي نقطة حول هذا الموضوع. النقاش ايجابي جدا وهناك إصرار من مجلس الوزراء على حماية مالية الدولة من إيرادات ونفقات، كذلك حماية حقوق المواطنين من دون اي استثناء. الجلسة اليوم توقفت وهناك جلسة أخرى بعد ظهر الغد”.-انتهى-

——

وفد من المرابطون قليلات زار الحص

(أ.ل) – زار وفد من “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون – ابراهيم قليلات”، الرئيس سليم الحص للاطمئنان الى صحته، وتقديرا لشخصه “لما يشكله من هامة كان لها الدور المفصلي في المسار الوطني والعربي”.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان للحركة، “إستعراض القضايا المحلية والعربية وضرورة الوصول الى قانون إنتخابي يضمن صحة تمثيل كافة الشرائح اللبنانية، كما تم تأكيد الثوابت الوطنية والعربية والنضالية بوجه العدو الصهيوني”. وحمل الحص الوفد “رسالة محبة لرئيس الحركة إبراهيم قليلات وتقديره الكبير لمواقفه الوطنية والقومية”.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش: توقيف المواطن حسين عبدالله الفليطي في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22 شباط 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش يوم أمس عند حاجز وادي حميد – عرسال، المواطن حسين عبدالله الفليطي، وذلك لقيادته سيارة مرسيدس دون أوراق قانونية، ولقيامه بتهريب المدعو السوري مصطفى فضل الله صديق داخل مخبأ سري في السيارة المذكورة. تم تسليم الموقوفَين مع السيارة إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معهم. –انتهى-

——–

zayter22-2-2017

زعيتر تابع شؤونا زراعية وتعاونية مع اتحادات ونقابات

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود، الاتحاد العام لنقابات المزارعين والفلاحين في لبنان برئاسة انطوان الحويك، وتطرق البحث الى الشؤون الزراعية ومكافحة التهريب وإغراق الأسواق بالمنتجات الزراعية غير المحلية.

واستقبل أيضا وزير الدولة علي قانصو وعرضا شؤونا مختلفة.

ثم التقى زعيتر نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة في لبنان برئاسة نعيم خليل، وتطرق البحث الى ملف دعم الصادرات الزراعية اللبنانية AGRI PLUS لدى المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان “إيدال” وتسديد الرديات لما له من أهمية في تنشيط الدورة الاقتصادية في القطاع الزراعي، بالإضافة الى التجديد لبرنامج دعم الصادرات الزراعية عبر البحر بعد إقفال المعابر البرية، ولا سيما ان البرنامج ينتهي في 31/3/2017.

وطالب الوفد أيضا بتعديل آلية دعم التصدير بحرا ليشمل الدعم الحاويات المبردة التي تنقل الفاكهة والخضر الى الدول العربية بسبب ارتفاع كلفتها في المرافئ المحلية والخارجية، في انتظار عودة التصدير الى طبيعته برا.

مزارعي الخضر والحمضيات

وبحث زعيتر مع وفد من مزارعي الخضر والحمضيات في لبنان برئاسة عمران وضاح فخري، في حضور مدير مكتبه المحامي سامر عاصي ومستشاره المهندس ابراهيم الحاوي ومسؤول ملف التعاونيات والزراعة في حركة “أمل” سمير أيوب، في تسويق البندورة والخضر والحمضيات ومكافحة الإغراق والتهريب.

وأكد زعيتر أهمية عودة التواصل الرسمي بين لبنان وسوريا والتعاون في مكافحة التهريب في ظل ما ينص عليه الدستور والاتفاقات المعقودة بين البلدين في اطار العلاقات الاخوية. ولفت الى انه يعمل على حماية الانتاج الزراعة اللبناني من الجنوب الى عكار والبقاع ومختلف المناطق اللبنانية، مشيرا الى أن الواقعية في العمل تفترض احترام وحماية ثلاثة أطراف اساسيين هم: المستهلك اللبناني، المزارع اللبناني، والمستورد والمصدر أو التاجر اللبناني. كما أن هناك ضرورة لتأمين التوازن بين العناصر الثلاثة.

وأمل “أن يستوعب السوق اللبناني انتاجنا الزراعي وان ننجح في تصدير الفائض منه ونصل للتعاون الامثل بين جميع الاطراف ومكافحة الإغراق والتهريب بالتواصل بين جميع المعنيين، ولاسيما مع وزير المال عبر وصايته على الجمارك وقوى الجيش وقوى الامن الداخلي وادارة المرافئ البحرية والمعابر البرية”.

وأكد زعيتر أنه يتابع ملف التهريب مع مختلف الجهات محليا وخارجيا، متمنيا الوصول الى نتائج جيدة في أقرب وقت.

واستمع الى مطالب مزارعي البندورة والحمضيات وخصوصا مزارعي البيوت المحمية لجهة مساواتهم مع مزارعي التفاح في ظل العجز عن تسويق منتجاتهم محليا وخارجيا بسبب إغراق الأسواق بالبندورة، ولفت الى أنه سيرفع مطالبهم الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.

ثم استقبل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش.

اتحاد الفلاحين في لبنان

والتقى زعيتر، في حضور مسؤول ملف التعاونيات والزراعة في حركة “أمل” سمير أيوب، وفد اتحاد الفلاحين في لبنان برئاسة محمد الفرا وعرض معه واقع القطاع الزراعي.

اتحاد التعاونيات

وكان قد استقبل في حضور مدير مكتبه المحامي سامر عاصي ومسؤول ملف التعاونيات والزراعة في حركة “أمل” سمير أيوب وفدا من الاتحاد الوطني للتعاونيات في لبنان ضم رئيس الاتحاد الدكتور رضا الميس وعددا من اعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد.

ونوه زعيتر بجهود الاتحاد في سبيل تطوير القطاعات الانتاجية وخصوصا في القطاع الزراعي، مؤكدا أهمية العمل التعاوني في حل العديد من العقبات والعراقيل التي تعترض القطاع الزراعي.

وقدم الميس لمحة وافية عن الاتحاد التعاوني وحاجاته وعمله ودوره وانتشاره على طول الأراضي اللبنانية، آملا الدعم لمسيرة هذا الاتحاد لما فيه مصلحة القطاع التعاوني والزراعي.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

مؤتمر تشاوري في 4 آذار تحضيرا لإطلاق الخطة الخمسية

للنهوض الثقافي في لبنان

(أ.ل) – دعا وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في بيان، الى “مؤتمر تشاوري، في اطار التحضير لإطلاق الخطة الخمسية للنهوض الثقافي في لبنان، يناقش المحاور التالية: التراث غير المادي، الموسيقى، الفنون، الكتابة والتأليف، الرقص، التراث المنقول، الفنون التشكيلية، وذلك يوم السبت في 4 آذار 2017، بين الساعة العاشرة صباحا والخامسة بعد الظهر في قصر الاونيسكو – بيروت”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 22 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 13.12، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 350 متراً ولمدة 64 دقيقة. وعند الساعة 13.30، خرق زورق مماثل البقعة البحرية نفسها لمسافة 460 متراً ولمدة 25 دقيقة. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس تفقد مرفأ بيروت: سأعمل كل المطلوب ليستوعب أكثر

(أ.ل) – تفقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مرفأ بيروت اليوم، يرافقه مدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني، والتقى المدير العام لإدارة واستثمار المرفأ المهندس حسن قريطم واللجنة الادارية ونقابة موظفي وعمال المرفأ برئاسة بشارة الاسمر.

وجال فنيانوس في مبنى إدارة المستوعبات وتفقد سير أعمال تفريغ وشحن البواخر في محطة المستوعبات، ثم زار المنطقة الحرة حيث اطلع على سير العمل فيها، وعلى العنبر 19 حيث دوائر الجمارك.

وبعد الجولة، التقى على التوالي رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور، رئيس نقابة الوكلاء البحريين حسن جارودي، رئيس نقابة مخلصي البضائع غسان سوبرة ورئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية شربل متى.

ثم اجتمع الى رؤساء الاجهزة الامنية في المرفأ من جيش وأمن عام وجمارك. ورأس اجتماعا للهيئة الادارية لإدارة واستثمار مرفأ بيروت في حضور رئيسها حسن قريطم وأعضاء مجلس الادارة، وجرى البحث في أوضاع المرفأ وسبل تطويره ليبقى مواكبا للتطورات العالمية في إطار النقل البحري.

وأشار فنيانوس الى أنها الزيارة الأولى له لمرفأ بيروت “الذي شهد خلال السنوات الاخيرة تطورا ايجابيا، حيث تنظر دول الجوار الى هذا المرفأ لاعتباره قبلة كل الذين يعملون في مجال النقل البحري”، لافتا الى أن “هناك استحقاقات كبيرة مرتقبة تتمثل بطريق الحرير، وبيروت يجب أن يكون لها دور كبير في هذا المجال ان كان على صعيد سكك الحديد أو المرفأ، والاتجاه في نقل البضائع سيكون على الشكل التالي من الصين مرورا بإيران والعراق وسوريا وصولا الى لبنان، ثم تنتقل من لبنان الى دول الشرق الاوسط، اختصارا للمسافة التي كانت تستعمل سابقا في البحر”.

وأكد أن “المستقبل واعد لكل المرافق حتى لمطار رفيق الحريري الدولي، ونحن علينا ان نكون على اهبة الاستعداد لتلقف هذا المستقبل وعدم تفويت الفرص علينا، والمطار في حاجة الى عمل كثير، واللجنة تقوم بعملها كما يجب، كذلك بالنسبة الى مرفأ بيروت فهو مهم جدا، انما علينا المتابعة جميعا ووضع الخطط التطويرية والتنموية المستقبلية للنهوض بالمرفأ أسوة بالمرافئ الكبرى. ويأتي ذلك من خلال المخطط الشامل الذي يتم وضعه في إطار الخطة العامة للدولة والذي يحقق بدوره التنسيق والتكامل والربط بين قطاع النقل والقطاعات الأخرى”.

وكشف فنيانوس أن اجتماعات عقدت في الوزارة مع كل المعنيين في هذا القطاع من اداريين ونقابات، منها الشاحنات وغرفة الملاحة الدولية ومخلصة البضائع وموظفو وعمال المرفأ للتوصل الى حلول لكل المشاكل التي تعترض سير عمل تنمية المرفأ ومواكبة كل ما يجري فيه لنكون بمستوى التطلعات والرؤية المستقبلية”، معتبرا أن “المكننة التي شاهدناها في مرفأ بيروت مهمة جدا ونحن نفتخر بها وسنطورها الى الأحسن”.

وأعلن عن وضع مخطط توجيهي لتطوير مرفأ بيروت بالنسبة الى عملية التوسعة، “وان وزارة الأشغال بكامل اجهزتها هي بتصرف المرفأ ليكون من أفضل المرافئ الموجودة ليس فقط في الشرق الأوسط انما على مستوى العالم”. وأشاد بالتطور الحاصل معتبرا أن “المرفأ أصبح مهما جدا بالنسبة الى المسافنة، وأنا كوزير سأعمل على كل ما هو مطلوب ليستوعب المرفأ عددا أكبر مما هو عليه”.

وشكر “تيار المردة” بشخص رئيسه النائب سليمان فرنجية لتمثيله في هذه الحكومة، “وقد سمحت لي هذه التجربة أن أطلع على أوضاع المرفأ اللوجستية والخطط التطويرية المستقبلية”، مؤكدا أنه لن يترك الوزارة إلا وبصمته موجودة ليس فقط على مرفأ بيروت انما على كل المرافق اللبنانية، “والأيام المقبلة ستكون مهمة جدا بالنسبة الى المرافئ لعملية اعمار سوريا”.

وأشار الى أنه اجتمع مع وزير النقل العراقي حتى يستفيد العراق من خبرات المرافئ اللبنانية، “كما التقيت وفدا روسيا مهما جدا على هذا الصعيد، لذلك لا نريد تضييع الفرص علينا، ويجب ان يكون العمل متكاملا لمصلحة لبنان ومن دون أي عقبات، وان يكون الهدف موحدا حيال الاستراتيجية للمرفأ”.-انتهى-

——-

alraii

الراعي اطلع من كوركر على أجواء زيارته لإربيل والمخيمات في عرسال

وترأس إجتماعا لكاريتاس لبنان

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، بعد ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي السيناتور روبرت كوركر، على رأس وفد ضم السفيرة الأميركية في لبنان اليزابت ريتشارد. وكان عرض لعدد من المواضيع المحلية والإقليمية، لا سيما منها موضوع النازحين السوريين وكيفية ايجاد سبل لتخفيف هذا العبء عن لبنان. ونقل كوركر للراعي أجواء زيارته لإربيل ووضع النازحين هناك، وكذلك أجواء زيارته للمخيمات في عرسال.

واستوضح عن “الدور الذي تقوم به الكنيسة المارونية في لبنان على كل المستويات”.

وبعد اللقاء، لفت كوركر الى ما لمسه من “قلق وحب وتعلق للبطريرك الراعي بوطنه”، مشيرا الى “تكوين صورة عما تمثله الكنيسة المارونية بالنسبة إلى الشعب اللبناني”.

هذا وكان الراعي ترأس، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، اجتماعا لكاريتاس لبنان، في حضور رئيس لجنة تحديث القوانين المطران سمير مظلوم، المشرف على الرابطة من قبل رئيس مجلس البطاركة والأساقفة المطران ميشال عون، رئيس كاريتاس الأب بول كرم وأعضاء لجنة تحديث القوانين.

وكان عرض ومناقشة للخطة الاستراتيجية لرابطة كاريتاس لبنان التي ستعتمد للسنوات الثلاث المقبلة، بعد ان تم عرضها على مكتب ومجلس كاريتاس، على ان يتابع مقترحاتها العملية الأب الرئيس وأعضاء المكتب.

كما تم التطرق الى بعض النقاط في ضوء القوانين الجديدة، على أن يرفع أي مقترح في شأنها الى مجلس رئاسة مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان لأخذ القرارات المناسبة بشأنها.

هذا ويترأس الراعي الأحد المقبل في 26 شباط، قداس إطلاق حملة المشاركة.-انتهى-

——–

tayyarmustakbal

الاجتماع الاول لمنسقية المستقبل في صيدا

عرض الاوضاع السياسية وقانون الانتخاب والسلسلة

(أ.ل)- عقد المكتب الجديد لمنسقية “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب اول اجتماع له بعد انتخابه والتجديد لناصر حمود منسقا عاما للجنوب، في مقر التيار في عمارة المقاصد – صيدا.

ومن ثم تداول المجتمعون، بحسب بيان، “في بعض الشؤون التنظيمية الداخلية على صعيد التيار”. كما بحثوا في “اوضاع صيدا ومنطقتها والمخيمات، وفي الوضع السياسي في البلاد في ظل النقاش الدائر في شأن القانون الانتخابي الجديد وما يتعلق بموضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب”.-انتهى-

——

kahwaji22-2-2017

قهوجي بحث مع السيناتور الأميركي أوضاع لبنان والمنطقة

ونوه بالدور المميز للسلطات الأميركية في توفير الدعم للجيش لمحاربة الإرهاب

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور Bob CORKER والوفد المرافق بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth RICHARD، وتناول اللقاء البحث في أوضاع لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات الأميركية المقدمة للجيش اللبناني، وسبل تعزيزها في المرحلة المقبلة.

وقد نوّه العماد قهوجي بالدور المميّز للسلطات الأميركية في توفير الدعم النوعي للجيش اللبناني لمحاربة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان وحماية حدوده. كما شكر للسيناتور Corker والسفيرة Richard، اهتمامهما الشخصي بمتابعة هذا الدعم.

من جهته أعرب السيناتور  Corker عن تقديره لإنجازات الجيش اللبناني وكفاءته القتالية المميّزة في مكافحة الإرهاب، مؤكّداً إرادة سلطات بلاده في تعزيز الشراكة بين الجانبين، ومواصلة تعزيز قدرات الجيش اللبناني لدعم جهوده في محاربة الإرهاب والحفاظ على وحدة لبنان واستقراره.

بعد ذلك زار الوفد الأميركي برفقة عدد من الضباط منطقة عرسال، حيث جال في بعض مراكز الجيش واطلع على أوضاعها واحتياجاتها المختلفة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *