الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 شباط 2017 العدد 5216

نشرة الخميس 23 شباط 2017 العدد 5216

khalil23-2-2017 (1)

وزير المال عقب جلسة الحكومة: يمكن إنجاز الموازنة الأسبوع المقبل

(أ.ل) – عقد اجتماع لمجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، جرت خلاله مواصلة البحث في مشروع الموازنة العامة، واستمرت الجلسة لغاية السابعة والنصف مساء، تحدث على أثرها وزير المال علي حسن خليل فقال: “أحرزنا اليوم تقدما كبيرا جدا، وقد أنجزت مبدئيا كل المواد القانونية المتعلقة بالموازنة، وبدأنا بنقاش الإجراءات الضريبية والتعديلات، وقد حدد دولة الرئيس موعدا لثلاث جلسات تعقد الأسبوع المقبل بدءا من يوم الاثنين. وبحسب تقديرنا، من الممكن ان ننجز اقرار الموازنة خلال هذه الجلسات”.

وردا على سؤال حول وجود لجنة ثلاثية لمتابعة موضوع الموازنة، قال: “لا يوجد شيء اسمه لجنة في هذا الموضوع، هناك تشاور أجريته مع بعض النواب والوزراء والكتل لتسهيل النقاش داخل مجلس الوزراء”.

وعما اذا تطرق البحث الى مبلغ 1200 مليار ليرة، قال: “بدأنا النقاش بهذا الموضوع، وبالنسبة إلى موضوع الاملاك البحرية هناك اتجاه لاستبدال المادة المتعلقة بفرض غرامات على الاملاك البحرية بمادة قانونية لتسوية المخالفات على هذه الاملاك ناقشته اللجان النابية ولجنتا الادارة والعدل والاشغال العامة”.-انتهى-

——-

images[2]

جلسة للجنة المال والموازنة في 28 الحالي و2 آذار المقبل

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء المقبل، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لدرس اقتراح قانون يتعلق بانشاء نظام التغطية الصحية الشاملة (مشروع البطاقة الصحية).

كما دعا كنعان الى جلسة تعقد، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس 2 آذار، لمتابعة درس اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 190، تاريخ 26/6/2010 (اعطاء وزارة المالية سلفة مالية لتعويض اصحاب الحقوق المتوجبة على الجمعية التعاونية الاستهلاكية والانتاجية في لبنان).-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 7.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء الساعة 11.40 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——

khalil23-2-2017 (2)

محمود عباس من بعبدا: اللاجئون الفلسطينيون في لبنان

ضيوف وعودتهم الى فلسطين مؤكدة

“جمعية المصارف”: لاعادة النظر بالقوانين الضريبية في الموازنة

(أ.ل) – هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ب”توليه سدة الرئاسة اللبنانية”، وقال: “أنني على ثقة ان المباحثات معه اليوم ومع القوى اللبنانية غدا، ستؤدي الى تعزيز علاقات الاخوة والتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين”. واكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس عون في قصر بعبدا، أن “لبنان سيبقى منارة مشعة للحضارة والمعرفة والصمود في بلاد العرب، وسنظل نحفظ لكم مواقفكم المشرفة تجاه استضافة ابناء شعبنا ونكن لكم وللجمهورية اللبنانية الشقيقة اسمى مشاعر المودة والعرفان”.

وشدد على ان “اللاجئين الفلسطينيين على الارض اللبنانية ما هم الا ضيوف، ومن جانبنا نعمل بكل ما نستطيع لمساعدتهم حتى عودتهم المؤكدة الى فلسطين”، وقال: “أننا نقف ضد الارهاب ودعونا منذ البداية الى الحوار البناء وصون وحدة الاراضي العربية”.

واشار الى أن “العملية السياسية لا زالت تراوح مكانها لان اسرائيل تصر على احتلال ارضنا وابقاء شعبنا في سجن كبير، وهذا ما لن نقبله وسنواصل العمل بالطرق السياسية والدبلوماسية، لتطبيق قرارات مجلس الامن.

من جهة ثانية، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات تناولت مواضيع دستورية واقتصادية ومالية وبلدية وبيئية.

وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان الذي اطلعه على المشروع الذي اعده لتوسيع صلاحيات المجلس الدستوري. كما قدم الدكتور سليمان لرئيس الجمهورية المجلد العاشر للكتاب السنوي للمجلس.

واستقبل الرئيس عون رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه واعضاء مجلس ادارة الجمعية الذين عرضوا معه الواقع المصرفي في البلاد وملاحظات الجمعية على بعض بنود مشروع موازنة العام 2017 ولا سيما ما يتصل منها بالقوانين الضريبية، حيث طالبوا بإعادة النظر فيها.

والتقى رئيس الجمهورية رئيس بلدية الحازمية جان الاسمر واعضاء المجلس البلدي ومخاتير البلدة، الذين عرضوا لأبرز المشاريع التي نفذها المجلس البلدي وحاجات البلدة، كما تطرق البحث الى مسألة النطاق البلدي للحازمية.

وعرض عون مع عضو المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية الدكتور مروان عويجان مسألة الطيور المهاجرة وسبل حمايتها، وذلك انطلاقا من الحرص الذي يبديه الرئيس عون في المحافظة على البيئة.-انتهى-

——

saraf23-2-2017

الصراف تداول مع سفير تركيا سبل تطوير

 التعاون العسكري المدني بين البلدين والتقى وفد أميركي

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الاستاذ يعقوب رياض الصرّاف قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير تركيا في لبنان الاستاذ تشغاي إجييس، حيث تمّ التداول حول القضايا المشتركة، وأثنى معاليه على الدور الهام للقوة التركية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية لحفظ السلام في الجنوب.

كما تباحث الطرفان في سبل تطوير التعاون العسكري المدني بين البلدين.

saraf1-23-2-2017

من جهة ثانية، استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصرّاف بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفد أميركي ضم أعضاء في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد والملحق العسكري في السفارة، حيث تم التداول حول القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط عامةً ولبنان خاصةً.

وأثنى معاليه على الدور الهام للولايات المتحدة الأميركية في دعم الجيش اللبناني وأكد تعزيز هذا الدعم بين البلدين.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

الامن الداخلي: توقيف شخصين

للاشتباه بقيامهما بأعمال سلب بقوة السلاح

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 23/2/2016 البلاغ التالي:

بتاريخ 21/2/2017 أوقف عناصر شرطة بلدية الشويفات شخصين على متن دراجة آلية، للاشتباه بقيامهما بأعمال سلب بقوة السلاح ونشل، وضبط بحوزتهما مسدس حربي وسكين وقفازات وكمية من المخدرات، وقد سلما إلى فصيلة الشويفات في وحدة الدرك الإقليمي، وهما:

– م. ع. (مواليد عام 1995، سوري)

– م. ع. (مواليد عام 1993، فلسطيني)

بالتحقيق معهما من قبل عناصر الفصيلة المذكورة، اعترفا بقيامهما بحوالي 50 عملية سلب بقوة السلاح ونشل، طالت العديد من المواطنين، حيث كانوا يسلبونهم هواتفهم وأموالهم، وذلك في المناطق التالية: دوحة عرمون، جسر وطريق المطار، اوتوستراد خلدة، بشامون ومحيط السفارة الكويتية.

لذلك، وبناء على إشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورتهما، وتطلب من المواطنين الذين وقعوا ضحية أعمالهما وتعرفوا إليهما، الحضور إلى مركز الفصيلة المذكورة، الكائن بالقرب من بلدية الشويفات، أو الإتصال على الرقم:433140/05، تمهيدا لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-

——–

1487861136_[1]

قانصوه سأل الحكومة حول حقيقة الهندسة المالية:

 ما هي اجراءات الحكومة ضد جميع المتورطين في هذه الفضيحة؟

(أ.ل) – وجه رئيس كتلة نواب حزب البعث العربي الإشتراكي النائب عاصم قانصوه، بواسطة رئيس مجلس النواب، سؤالا إلى الحكومة حول “الحقيقة الكاملة لموضوع الهندسة المالية ودوافعها ومن هي الجهات التي استفادت والجهات التي غطت هذه الصفقة”.

وجاء في نص السؤال:

“سؤال موجه إلى الحكومة بواسطة دولة رئيس مجلس النواب المحترم

الشهر الماضي نشرت صحف لبنانية معلومات عن موضوع “الهندسة المالية” التي نفذها حاكم البنك المركزي مع عدد من المصارف “المحظية”، من بين هذه الصحف “لوريان لو جور” بتاريخ 19/1/2017، والأخبار في 13/1/2017، كما صدرت تصريحات عدة لأحزاب سياسية بشأن هذه “الهندسة”، منها تصريح لـ “حركة الشعب” في 13/1/2017.

بموجب هذه الصفقة التي تحوم عليها الكثير من الشبهات تم دفع مبالغ تربو على الخمسة مليارات دولار كعمولات مسبقة الدفع. هذا عدا عن نسبة الفائدة المقررة بموجب هذه “الهندسة” الفظيعة التي بلغت 13%.

ولمزيد من التفصيل نذكر أن بنك “عودة” حقق بموجب هذه الصفقة عائدات تزيد عن 1.5 مليار دولار، وحظي بنك “البحر المتوسط” بمبلغ يقارب المليار دولار، كما بلغ نصيب بنك “سيدروس” من وليمة النهب هذه 250 مليون دولار.

لا شك في أن حاكمية البنك المركزي ما كانت تستطيع أن تنفذ هذه الصفقة الخطيرة من دون دعم المتنفذين في السلطة، الذين قبضوا مبالغ طائلة نتيجة هذه “الهندسة” اللامشروعة والمخالفة للقانون، خصوصا قانون المحاسبة العمومية.

إن الذي سوف يتحمل أعباء هذه الصفقة التي ذهبت عائداتها إلى جيوب حيتان المال والسلطة هم المواطنون الفقراء، الذين تعدهم الحكومة في موازنتها العتيدة بالمزيد والمزيد من الضرائب والرسوم.

نلاحظ أنه بالرغم من الضجة التي ثارت حول هذه القضية المشبوهة لم يبادر أحد من المسؤولين في السلطة السياسية وفي حاكمية البنك المركزي إلى الرد على ما نشرته الصحف وما ورد في التصريحات المشار إليها، ما يؤكد صحة هذه الأنباء ويضع حاكمية البنك المركزي والمصارف المستفيدة وحيتان السلطة في دائرة الاتهام.

لذلك أتوجه إلى الحكومة بالأسئلة الآتية:

1- ما هي الحقيقة الكاملة في موضوع “الهندسة المالية”، وماذا كان الدافع إليها؟

2- من هي الجهات التي استفادت من هذه الصفقة (مصارف، ورجال مال وسلطة)؟ ومن هي الجهات التي غطت هذه الفضيحة؟

3- ما هي الإجراءات التي سوف تتخذها الحكومة ضد جميع المتورطين في هذه الفضيحة وعلى رأسهم حاكم البنك المركزي؟       مع طلب الرد خلال المهلة القانونية”.-انتهى-

——

images[1]

سامي الجميل أبدى قلقه على البلد والاستقرار:

لا بديل من المحاسبة الشعبية في الانتخابات

(أ.ل) – قال رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب المركزي في الصيفي: “طلبنا من رئيس الجمهورية عقد خلوة لرؤساء الكتل للاتفاق على قانون انتخابات واستعمال صلاحياته في حث النواب على اقرار قانون جديد، وقمنا بعد عكسي الى ان وصلنا الى نهاية المهلة الدستورية”.

وأكد انه لا يخفي قلق حزب الكتائب من “المرحلة التي نمر فيها”، مشيرا الى ان “القلق هو على البلد والاستقرار فيه”، وقال: “وصلنا اليوم الى لحظة مفصلية، فقد انقضت مهلة دعوة الهيئات الناخبة والخيارات باتت كلها سيئة”.

أضاف “جرى الاتفاق في تركيبة السلطة الاخيرة بلبنان على المحاصصة واقرار مراسيم النفط، اما في ما يتعلق بالرؤية لمستقبل لبنان فهذا لم يكن ضمن الاولويات ونحن امام مأزق وخطر حقيقيين على البلد. وتبين ان كل فريق داخل السلطة ما زال على رأيه في ما خص السلاح والاستقرار، ولا اتفاق على قانون انتخابات، كما لا يزالون يبحثون عن آلية تمكنهم من العودة الى السلطة وحصرها بهم، اما الموازنة فهناك اهمال واستخفاف”.

وتابع “التمديد بات امرا بسيطا، و”بسيطة” اذا لم نقر قانونا للانتخابات. اننا نتجه مرة جديدة للتأكيد على ان لبنان دولة عاجزة عن احترام القانون. الشعب اللبناني اصبح تفصيلا بالنسبة للسلطة الحاكمة اليوم، اما مجلس الوزراء الذي يجتمع منذ شهرين فلا يرى ان قانون الانتخابات من اولوياته”.

وسأل الجميل: “هل يجوز ان يجتمع مجلس النواب بجلسة تشريعية ولا يبحث في قانون الانتخابات بعد ان سمعنا من الجميع رفضهم المشاركة في جلسة بغياب قانون الانتخابات؟”.

وقال: “نسمع باجتماعات ثنائية وثلاثية وكأن قانون الانتخابات سر قومي دفاعي. اذا كان قانون الانتخابات لا يبحث في المجلس النيابي ومجلس الوزراء ولا يستفتى الشعب من خلال انتخابات نيابية فمن يحكم لبنان اليوم ومن يقرر وما هو دور السلطة السياسية وما هو موقع الدستور والمؤسسات؟”.

واذ جدد التذكير بأن “المهلة الدستورية لدعوة الهيئات الناخبة انقضت”، رأى ان “التمديد لمجلس النواب او الابقاء على قانون الستين مخالف للاصول ويضع نقاط استفهام كبيرة على قدرة لبنان على تحمل مسؤولياته المؤسساتية والديمقراطية ويضعه في مكان خطير جدا للمستقبل”.

وقال: “إننا في الكتائب أعطينا فرصا كافية وحاولنا ان نكون ايجابيين في المرحلة السابقة، أما وقد رأينا أداء السلطة السياسية والمحاصصة فيها فيما مصلحة الفقراء والشباب والعمال والآباء غائبة، فانطلاقا من هذا الهاجس نقول، أن لا بديل من المحاسبة الشعبية في الانتخابات النيابية المقبلة ليس بهدف محاسبة افراد انما لتغيير منطق التعاطي بالحياة السياسية في لبنان وايصال شخصيات لديهم روح تغييرية ومستوى عال على الصعيد الاخلاقي”.

وختم “الكلام في الهواء والاقتراحات المجهولة الهوية لن نقبلها كما ان الشعب اللبناني لن يتقبل هذه الطريقة بالتعاطي معه”.-انتهى-

———

????????????????????????????????????

فارس: إقرار السلسلة يسهل الأوضاع الاجتماعية

(أ.ل) – أدلى النائب مروان فارس بتصريح قال فيه :”إن التظاهرات التي تعم المناطق اللبنانية والنقاش الدائر حول سلسلة الرتب والرواتب وهل تكون ضمن الموازنة او بإقرارها في المجلس، في مجمل الاحوال يجب ان تقر، وان اقرارها سيسهل الاوضاع الاجتماعية ولن يؤثر على الاقتصاد. والهيئات الاقتصادية تحاول تأخيرها بحجة التأثير على الاقتصاد وهذا غير صحيح”.

أضاف “هناك موضوع قانون الانتخابات ونحن مع اجراء الانتخابات على قاعدة النسبية ولبنان دائرة واحدة وخارج القيد الطائفي. ولا احد يعرف لماذا لا يتم اقرار قانون جديد للانتخاب والبعض يرى ان السبب هو الارادة بعدم اجراء الانتخابات”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى النائبين الحجار وزهرمان ووفودا وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب محمد الحجار الذي قال بعد اللقاء: “كالعادة زيارتنا لدار الفتوى ولصاحبها سماحة المفتي المرجعية الأولى للمسلمين في لبنان نحرص دائما ان نقوم بها، تداولنا معه في الأحوال والأوضاع العام، وتناقشنا امورا تخص منطقة إقليم الخروب. واستقبل مفتي الجمهورية النائب خالد زهرمان، ورئيس “حزب الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي مهنئا على “الموقف الذي واجه به المرشحة للرئاسة الفرنسية ماري لوبان”.

واستقبل المفتي دريان وفد “التجمع الدستوري الديموقراطي” برئاسة الدكتور محمد سلهب، واستقبل مجلس عمدة مؤسسة هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التابعة لدار الفتوى برئاسة رئيس مجلس العمدة الحاج رياض عيتاني، كذك استقبل وفد “تجمع اللجان والروابط الشعبية” برئاسة معن بشور، واستقبل رئيس منسقية المشرق العربي في مجلس الشباب العربي والافريقي برئاسة الدكتور محمد علي الجنون والأعضاء يرافقهم الامين العام للمجلس الدكتور عوض إبراهيم، واستقبل ايضا أميني مركز خدمة القرآن الكريم – مجلس شيخ القراء محمد صلاح الدين كبارة للقراءات الشيخ الدكتور حامد عبد الوهاب رعد والأستاذة ندى محمد صلاح الدين كبارة .-انتهى-

——–

1487838929_[1]

والد الزميلة رفيقة طرابلسي في ذمة الله

(أ.ل) غيب الموت نمر محمد موسى طرابلسي والد الزميلة في “الوكالة الوطنية للاعلام” رفيقة طرابلسي. يوارى في الثرى الحادية عشرة قبل ظهر يوم غد الجمعة في جبانة بلدته دير الزهراني.

وتتقبل العائلة التعازي قبل الدفن وبعده في منزل نجله علي في بلدة دير الزهراني ويوم الاثنين في 27 الجاري اعتبار من الساعة الثالثة بعد الظهر ولغاية السادسة مساء في مقر الجمعية الاسلامية للتخصص العلمي قرب مقر امن الدولة- الرملة البيضاء.

تتقدم وكالة “أخبار لبنان” من الزميلة رفيقة وعائلة الفقيد بأحر التعازي، راجية من الله أن يسكنه فسيح جنانه.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان عرض مع ابو سعيد الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان منسق اللجنة الدولية لحقوق الانسان في الشرق الاوسط السفير هيثم ابو سعيد على رأس وفد، وجرى التباحث بالاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء، قال ابو سعيد: “تشرفت اليوم مع وفد من اللجنة الدولية لحقوق الانسان للقاء سماحة الشيخ قبلان وعرضنا مع سماحته الاوضاع المحلية والاقليمية وخصوصا ما يجري اليوم على الساحة العربية من انتهاكات وعدم تطبيق للقوانين والشرعة الدولية، ووضعنا سماحته بالاجراءات والمؤتمر المنوي عقده في بيروت الشهر المقبل والذي سيتناول عددا من الدول التي تشهد الكثير من الانتهاكات والكثير من عدم الاحترام للشرعة الدولية وخصوصا ما يحصل اليوم في البحرين وفي اليمن وما نشهده ايضا من انتهاكات للمجموعات التكفيرية التي تقاتل الحكومة والجيش العربي السوري والجيش العراقي، ووضعنا سماحته بما يلزم القيام به من أجل ضمان تحقيق قيام كل ما له علاقة بارجاع الحقوق سواء كانت على المستوى القضاء المحلي او الدولي”.-انتهى-

——–

kahwaji23-2-2017

قهوجي بحث مع وفد لجنة مجلس الشيوخ الأميركي الأوضاع العامة والتقى الأباتي الهاشم

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الرئيس العام للرهبنة اللبنانية المارونية الآباتي نعمة الله الهاشم على رأس وفد من الرهبنة، وجرى التداول في الشؤون العامة.

من جهة أخرى، استقبل العماد قهوجي وفداً من لجنة مجلس الشيوخ الأميركي للخدمات المسلحة برئاسة السيد Thomas GOFFUS، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وبرنامج المساعدات الأميركية المقدمة للجيش اللبناني، وسبل تعزيز هذه المساعدات في ضوء احتياجات الجيش الأساسية. ثمّ توجه الوفد الزائر إلى غرفة عمليات القيادة، حيث اطلع على الإجراءات الميدانية لقوى الجيش المنتشرة على الحدود الشرقية، وجهوزيتها القتالية لمواجهة التنظيمات الإرهابية وضبط أعمال التسلل والتهريب. –انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء بيروت وضواحيها بعبدا إقليم الخروب وجبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 23 شباط 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 8.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، بعبدا وإقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء الساعة 12.20 من فوق بلدة كفركلا.

وبتاريخه الساعة 11.25، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، إقليم الخروب وجبيل، ثم غادرت الأجواء الساعة 16.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

talal hatoum

حاطوم طالب بقانون انتخاب عصري على اساس نسبي:

الحرية الاعلامية هي الحرية المسؤولة البعيدة عن بث السموم والفتن

(أ.ل) – اكد المسؤول الاعلامي لحركة امل طلال حاطوم “اننا نريد قانون انتخاب عصري متطور يبني جسورا بين اللبنانيين وان يكون على اساس نسبي”، مشيرا الى “ان الحرية الاعلامية، هي الحرية المسؤولة البعيدة عن بث السموم والفتن”

كلام حاطوم جاء في ذكرى اسبوع المرحومة منيرة خير الدين شقيقة عبدالله خير الدين، وذلك بحضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، وقياديين من الحركة على رأسهم المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، وحشد من المعزين من اهل المنطقة والجوار.

وقال حاطوم :”نجتمع بمناسبة اخت عزيزة مجاهدة مكافحة ونقدم تعازينا لاهلها واخوانها واخواتها وندعو الله ان يسكنها فسيح جنانه” .

اضاف “اننا في هذا الخط المؤمن المقاوم كنا وسنبقى على ثوابتنا الراسخة في خدمة ابنائنا نسلك الطريق القويم في تطور وتقدم وهذا الوطن نتحاور ونتفق ونعالج الامور نحو الهدف الصحيح ونتبع هذه السياسة التي وضعها إمامنا المغيب الامام السيد موسى الصدر وبفعل حكمة وادراك دولة الرئيس نبيه بري” .

وتابع “نريد قانونا انتخابيا يتيح للمواطن الاختيار بانتخاب ممثليه، فالنائب هو نائب عن الامة جميعا ونحن في حركة امل لم نطلب قانونا خاصا لنا ولم نقل اي قانون نريد بل كل ما طرحنا هو ما هي المعايير التي يفترض بأي قانون انتخاب أن يتضمنها للوصول الى مجلس نيابي منتخب وله دوره في الحياة السياسية”.

وأكد ان “المطلوب هو تصويب الاداء من خلال رفضنا لاي قانون مفصل ومجزأ حسبما يريده البعض بل بناء لمعايير وطنية”، لافتا الى ان “القانون الانتخابي يجب ان يكون ضمن معايير دائمة وعامة تجعله مستداما وليس ضمن معايير خاصة تناسب المصالح”.

وقال: “نريد قانون انتخاب عصري متطور يبني جسورا بين اللبنانيين وان يكون على اساس نسبي بحيث يحقق الانصهار الوطني ويقضي على الطائفية ويرسخ الوحدة الوطنية بين اللبنانيين، ولذلك نقول اننا نريد قانون انتخابي على معايير وطنية وليس حزبية”.

ورأى “ان من يتطلع الى بقاء قانون الستين، فانه يريد العودة لستين سنة خلت. وهذا ان عنى شيئا يعني ابقاء لبنان في ازماته وفتنه ومشاكله على انواعها”.

وتطرق الى الوثيقة الاصلاحية التي وضعها الامام الصدر عام 1977 وقدمها للرئيس الياس سركيس انذاك “وهي كانت خشبة الخلاص للبنان كله وللوطن ضد الاقتتال الطائفي، ومن أجل الاصلاح في لبنان”.

واذ اكد حاطوم على “موقف حركة امل الداعي لان يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية”. اشار الى انه “لدينا شركاء في هذا الوطن دعوناهم الى طاولة حوار سابقا وندعوهم اليوم الى الاتفاق على قانون انتخابي يرضي الجميع ويقضي على الهواجس عند البعض، وايدنا القانون التأهيلي على مستوى القضاء والنسبي على اساس المحافظة”، مؤكدا “ان الانتخابات يجب ان تجري في مواعيدها”.

وتحدث حاطوم عن “بعض السهام التي وجهت لحركة امل من قبل بعض الاعلام وبعض القنوات، خصوصا لامامنا المغيب السيد موسى الصدر وانجازات وسياسة الرئيس نبيه بري، وكل ذلك من اجل مصالهم الخاصة والمادية الرخيصة”، لافتا الى “ان الحرية يجب ان تكون مسؤولة ولا يجب ان تستبيح الحرمات”.

كما اكد على “أن الاعلام في لبنان يجب أن يكون بعيدا عن الاعلام المسموم والبغيض الممول من جهات خارجية من اجل المزيد من الفتن في وطننا” .

وختم حاطوم بالقول “هيهات ان ينال الصغار من ثوابتنا وخطنا، وسنبقى ضد العدو الاسرائيلي ومخططاته وضد المشروع التكفيري، وسنبقى مشاعل هذا الوطن ننير دربه بالوحدة والوفاق والتعاضد والتضامن”.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان: للعودة إلى عروبتنا التقدمية الحضارية وجعلها خشبة الخلاص

(أ.ل) – دعا أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان خلال لقاء مع الكوادر الشبابية، بمناسبة الذكرى ال 59 لإعلان الوحدة بين مصر وسوريا وقيام الجمهورية العربية المتحدة، “جميع القوى القومية العربية بمختلف مشاربها أن تتعظ مما جرى في السنوات الست الماضية من تاريخ امتنا العربية، حيث تحول ما أسموه ربيعا عربيا إلى جحيم عصابات الإخوان المتأسلمين”.

وشدد على “العودة إلى عروبتنا التقدمية الحضارية وجعلها هي خشبة الخلاص ونور الأمل في مواجهة حقدهم وباطل استخدامهم للطوائفية والمذهبية”، مشيرا الى ان “الوضع العربي يمر بأخطر مرحلة تاريخية، حيث نرى ان هناك محاولات لرسم خرائط جديدة على مستوى الامة العربية ونستشعر تغييرات سياسية واجتماعية و ديمغرافية تهدف الى تفتيت وتقسيم الامة الى امارات مذهبية ودويلات فاشلة”.

وقال: ان “مصر قادرة ان تحضن مشروع استعادة التوازن للامة العربية واقطارها، وهي ماضية في هذا الاتجاه من خلال المواقف الحازمة والشجاعة والحكيمة، للرئيس عبد الفتاح السيسي”، ومعتبرا “إن الانجازات الميدانية للجيش السوري، والرؤية الاستراتيجية للقيادة السورية والدعم الروسي، يؤكد ان مشروع التفتيت والتقسيم في سوريا قد هزم”.

وختم ان “سوريا ستعود إلى دورها الطبيعي الرائد في حماية الأمن القومي العربي من كل الشرور المتربصة به، وأن التنسيق بين جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية هو المبتغى والأمل لإخراج أمتنا من مصابها في السنوات العجاف الماضية”.-انتهى-

——

كتلة المستقبل: لاقرار الموازنة ومعالجة السلسلة بطريقة عاقلة

وإجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، واستعرضت خلاله الأوضاع من مختلف جوانبها، تلا بعده النائب محمد الحجار بيانا اشار في مستهله الى الوقوف “دقيقة صمت عن روح عضو الكتلة النائب السابق محمود المراد.

وعزت “جمهور تيار المستقبل وأهالي عكار واللبنانيين لفقدانه، وهو الذي ترك أثرا ناصعا في مسيرته الوطنية والمهنية”. وتقدمت الكتلة من عائلة الفقيد بأحر التعازي سائلة الله سبحانه وتعالى أن يسكنه فسيح جناته.

واستنكرت الكتلة “شديد الاستنكار الكلام الذي صدر عن امين عام حزب الله والذي عاد فيه إلى التهجم وبشكل جائر ومرفوض على المملكة العربية السعودية وعلى دول الخليج العربي، كما وإلى إقحام لبنان مجددا في أتون الخلافات الإقليمية والدولية المتصاعدة”.

وتابعت الكتلة “الاجتماعات المتلاحقة التي تعقدها الحكومة لدراسة الموازنة العامة، وشددت على ضرورة إقرارها وإرسالها إلى مجلس النواب من أجل البدء بدراستها والموافقة عليها لإفساح المجال أمام مرحلة جديدة من الانتظام وكذلك الانضباط المالي وفق القواعد الواضحة التي تحددها الموازنة العامة”، مؤكدة “أهمية الحرص في اعداد الموازنة واقرارها على سلامة المالية العامة واحترام قواعد ومستلزمات نهوض الاقتصاد الوطني. ذلك مع حرصها على معالجة قضية سلسلة الرواتب بطريقة عاقلة ومتزنة وعادلة وضمن حزمة متكاملة وشجاعة من الإصلاحات الجذرية التي تستنهض الاقتصاد الوطني وترشق الدولة وتتصدى للهدر والفساد، وبالتالي تؤدي إلى إنصاف المواطنين المستفيدين من السلسلة وإنصاف المالية العامة بما يخفض العجز في الخزينة ويستعيد النمو المفقود للاقتصاد الوطني ويعزز الاستقرار النقدي”.

واكدت “أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون جديد”، مكررة “التزامها بصيغة القانون المختلط الموقع والمتفق عليه مع الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية وعدد من النواب المستقلين”.-انتهى-

——-

مسؤول حزب الله في صيدا عرض والسعودي أوضاع المدينة والمخيمات

(أ.ل) – إستقبل مسؤول منطقة صيدا في “حزب الله” الشيخ زيد ضاهر في مركز الحزب في صيدا، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي الذي جاء مقدما التهاني والتبريكات بذكرى الشهداء القادة.

وكان اللقاء مناسبة للحديث عن أوضاع مدينة صيدا السياسية والتجارية والاقتصادية، وتطرق الحديث الى الاوضاع الامنية، لا سيما في مخيم عين الحلوة وفي المناطق اللبنانية.-انتهى-

——–

dabbousi

وفد فرنسي التقى دبوسي: لإقامة علاقات ثنائية

وتأمين المنافع المتبادلة وتكثيف الإستثمارات وتطويرها

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفدا فرنسيا زار الغرفة، وضم عضو مجلس الشيوخ رئيس اللجنة الإقتصادية في شرق فرنسا السناتور أندريه رينهارتد، رئيس بلدية كولمار رئيس اتحاد بلديات كولمار جيلبر ماير، رئيسة بلدية انتيم سوربروش، رئيسة اللجنة السياحية في شرق فرنسا ماري رين فيشر ومدير عام اللجنة الإقتصادية في مقاطعة شرق فرنسا فيليب شوكرون، بحضور مسؤولين في الغرفة.

واشار دبوسي بداية الى “اننا نعتبر لبنان بوابة العالم العربي الى أوروبا وبشكل اساسي لفرنسا، حيث تتسم الروابط معها بطابع الأولوية، وأن طرابلس بالمقابل باتت حاجة ضرورية للاقتصاد اللبناني، لأن غالبية مواطن القوة الإقتصادية تحتضنها هذه المدينة من المرفأ الى المنطقة الإقتصادية الى المصفاة الى معرض رشيد كرامي الدولي الى مطار القليعات، وأن لها موقعا إستراتيجيا سيتم إستثماره في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات، وستكون طرابلس إحدى حلقات الوصل للمبادرة الصينية الدولية الرامية الى إحياء طريق الحرير حيث سيرافقه رصد أموال إستثمارية يبلغ حجمها 6 بليون دولار من الصين الى طرابلس بإتجاه المنطقة ومنها الى أوروبا، ومن مصلحة المجتمع الدولي أن ينظر الى طرابلس كمحور حيوي جاذب في المرحلة المقبلة للحركة الإقتصادية الدولية، وهي باتت واقعيا العاصمة الإقتصادية للبنان”.

وأوضح “أن إعادة إعمار العراق وسوريا سيكون وفقا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وان القطاع الخاص اللبناني سيلعب الدور المنتظر منه القيام به”. واثنى على مبادرة الوزير السابق فيصل كرامي “بدعوته هذا الوفد النخبوي الفرنسي للاطلاع على ما تختزنه طرابلس من مصادر غنى ومواطن قوة إقتصادية وموارد بشرية متخصصة وريادة متأصلة بها إستراتيجيا وتاريخيا وتراثيا”.

من جهته تحدث رينهارتد الذي “اعطى لمحة موجزة عن الخصائص الإقتصادية والإستثمارية والسياحية التي تمتاز بها منطقة الالزاس والدور الفاعل الذي تلعبه البلديات فيها”.

ولفت الى أن “المرتكزات الأساسية للمنطقة تستند بشكل محوري على القطاع السياحي وذلك لما لهذا القطاع من دور في تنمية المجتمع الإقتصادي الألزاسي”. واشار الى أن “القطاع السياحي من خلال خدماته النوعية المتطورة، بيئة جاذبة للنمو والإنماء، ويود التعرف على الخصائص الذي تمتاز بها مدينة طرابلس في مجال السياحة لا سيما في المنطقة التاريخية والقديمة منها، وبالتالي السعي لإقامة علاقات ثنائية تتم من خلالها تأمين المنافع المتبادلة وأن تستفيد مدينة طرابلس في المجال السياحي من الخبرات المتقدمة التي تمتلكها منطقة الألزاس في هذا المجال، أما التوجه الثاني فيتمحور حول تكثيف الإستثمارات وتطويرها، والثالث الإهتمام بالنمو الإقتصادي”، مؤكدا على أن “الجانب الألزاسي يمكن ان يضع قدراته وخبراته بتصرف المشاريع التي يمكن الشراكة في تنفيذها لا سيما على صعيد توفير البنى التحتية وتدريب اليد العاملة اللبنانية وصقلها بالمهارات، وكذلك الإستفادة من تواجد اليد العاملة للنازحين السوريين في لبنان بإعتباره أحد البلدان المضيفة، بالرغم من الإحساس الفرنسي المسبق بتداعيات هذا الوجود الطارىء على دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان”.-انتهى-

——-

katholic23-2-2017

ندوة حول “تحدّيات الأسرة اللبنانية”في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول “تحدّيات الأسرة اللبنانية”،  شارك فيها  مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، عضو المجلس التنفيذي للمنظمة الدوليّة للأسرة د. ايلي مخايل، مديرة كلية التربية- الفرع الثاني، معالجة نفسية د. كلير الحلو.

وحضرها د. أنطوان متّى، الشاعرة مي منصور، أمين عام جمعية الكتاب المقدّس د. ميشال باسوس، مدير “صوت الإنجيل” الأب اغسطينوس الحلو، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نلتقي اليوم لنتابع النقاش حول تحديات الأسرة اللبنانية وما أكثرها في هذه الأيام، في زمن أصبحت فيه العولمة مستحكمة بكل مفاصل الحياة اليومية، وقد يصبح الواحد منا رقماً أو آلةً تحركها متطلبات هذا العصر.”

وقال “العائلة اللبنانية تعاني من تحدياتٍ كبيرة، منها تأمين لقمة العيش، وتأمين التعليم للأولاد، وتأمين الطبابة والاستشفاء، وتأمين التعليم الجامعي، والحد من هجرة الشباب اللبناني، وفي المقابل البطالة مستشرية واليد العاملة الأجنبية تنافس الايدي العاملة اللبنانية، والمؤسسات الصناعية والتجارية اللبنانية تعاني من المنافسة الغير المشروعة لمؤسسات أصحابها سوريون لا يدفعون الضرائب ويشغلون الأيدي العاملة السورية، وكل هذا على حساب المؤسسات اللبنانية التي تُفلس الواحدة تلو الأخرى.”

تابع “وعلى مستوى التعليم، نحن نطالب بتامين التعليم الإلزامي لكل الأولاد اللبنانيين، فالدولة معنية أولا بأن تؤمن سياسة تربوية تخفف عن كاهل الأهل رسوم الأقساط المدرسية من ضمن برنامج تعاون حتى مع المؤسسات التربوية الخاصة، على غرار وزارة الشؤون الإجتماعية.”

أضاف “أما عن تأمين الطبابة والأستشفاء، فمن غير المسموح أن يتسكع اللبناني أمام أحد ليحصل على خدمةٍ إستشفائية هي بالأساس حق شرعي له، فوزارة الصحة مشكورة تسعى جاهدة إلى تامين الطبابة لكل اللبنانيين، لكن المطلوب الوصول إلى مرحلة يصبح لكل لبناني بطاقة استشفائية.”

أردف “أما التعليم الجامعي فحدّث ولا حرج، فالجامعات الخاصّة أقساطها ليست بمتناول جميع اللبنانيين، والجامعة اللبنانية تحكمها التدخلات الساسية على حساب الكفاء، فالجامعة اللبنانية هي مرآة الوطن وهكذا يجب أن تكون، والمطلوب وضع سياسة توظيف لكل الأدمغة اللبنانية التي تتخرج من الجامعات، فمن المعيب أن نجعل من شهادات التخرج جواز سفر لأبنائنا.”

وختم بالقول “أحببت فقط أن أدق ناقوس الخطر، ومن له أذنان سامعتان فليسمع.”

الحلو

ثم تحدثت د. كلير الحلو عن التحديات التي تعترض الأسرة في عصر العولمة فقالت:

“تتعرض الأسرة لتحديات وأخطار متنامية مع ما يشهده المجتمع من تحولات وتغيرات مادية وفكرية تتزامن مع اتساع وتيرة العولمة والانفتاح مع اتساع نطاق الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. ومن ثم باتت الأسرة مطالبة بمواجهة تحديات العصر وعلى رأسها جملة من متغيرات إجتماعية وثقافية وأخلاقية وتربوية. ومن هذه العوامل: الضغوطات الإقتصادية والنفسية والإجتماعية.

– عوامل اقتصادية “أعتبرت الثقافة التقليدية تتجه نحو الإمتياز في التحصيل الدراسي وهذا يتناسب فعلاً مع بعض الأسر التي تتكبد العناء والتضحيات للوصول باولادهم الى أعلى الشهادات، غير اّبهين بالضغوطات التي نُكبدها للأولادنا. ولهذه العملية مردود اقتصادي سيء اذ أن هؤلاء المتميزين، غالباً ما لا يجدون فرص عمل في الوطن يهاجرون ويستفيد منهم ومن خبراتهم البلدان الاخرى الحاضنة، حارمين الإقتصاد الوطني من استعادة ما قد أنفقه عليهم. تتفاقم في ضوء المتغيرات الأخيرة مشاكل البطالة والفقر والشباب هم ابرز ضحاياها وخاصة الذكور منهم. ويجب وضع سياسة تربوية للتعليم المهني والتقني، وتأمين الضمان الإجتماعي لجميع التقنيين والحرفيين.

– عوامل اجتماعية “تؤثر العولمة في ميدان التعليم والتأهيل المهني للفتيات والشباب كي تتماشى مع التطور المعرفي والحضاري للعولمة حيث لم يعد التعليم التقليدي هو المصدر الوحيد للعلم والمعرفة. وأصبحت المعرفة بهذا العصر بمتناول الجميع. وأصبح استخدام الانترنيت ليس فقط لإغناء المعلومات انما للتواصل والدردشة وحتى التأثير العاطفي والنفسي والاجتماعي.”

وقالت “أن هناك العديد من التأثيرات المختلفة لاستخدام الإنترنت على الشباب منها إهمال الوضع الشخصي، ضعف العلاقات والتواصل في المحيط الاجتماعي، ومشكلة العزلة النفسية والاجتماعية واضطراب علاقات الشباب الاجتماعية بعائلاتهم. تؤجج الحسد والغيرة وعدم الرضى بالواقع وبالتالي الشعور بالغبن والاحباط والانتفاضة والثورة. واستخدام الألعاب  games ظاهرة خطيرة تؤدي إلى الإدمان وبالتالي التخلي عن المسؤولية وعن واجبات الفرد تجاه نفسه أولاً ومستقبله.”

وقالت “من البديهي أن يتبع التطور تحسين العملية التربوية وتغيير المناهج، التي تضمن مشاكل من حيث كثرتها وضعف مواكبتها للتطور العلمي وعدم موائمتها لاحتياجات سوق العمل. فثمة مشاكل خاصة بالتعليم المهني والأنشطة اللامنهجية وضعف التجهيزات والبنى التحتية للمدارس، وإستمرار أساليب التعليم التلقيني وتأمين الدمج التربوي للطلاب ذوي الصعوبات التعليمية، وذوي الإحتياجات الخاصة.”

وتابعت ومن العوامل الأسرية ايضاً “التفكك الأسري وبعد المسافة بين الزوج والزوجة وترك مسؤولية الأولاد وتربيتهم على الزوجة، وبالتالي ضعف العلاقات الأسرية، وتفشي وتفشي ظاهرة العنف في المدارس والجامعات، العنف على جميع انواعه: لفظي، معنوي، مادي والأهم العنف والسخرية الذي يمارس خلف الشاشة من قبل اشخاص افتراضيين. يكثر الكذب والخداع وتعظم الضغوطات التي تعترض كل من ليس محصناً ومحاطاً. ”

وختمت “علينا التربية على المحبة والاحترام وليس على التراخي في التنشئة على السلوك الحسن والأخلاق. وتقييم الفرد تبعاً للجهد الذي يقوم به وليس تبعاً لدرجة وصوله الى ما يرغبه الاهل. واحترام الفرد والاعتزاز به مهما كانت قدراته متواضعة. ووضع القوانين للأسرة وعدم التساهل في تطبيقها.” ومن احدى تحديات الأسرة هي تفصيل الدافعية لدى الأفراد فالدافعية هي مجموعة الظروف الداخلية والخارجية التي تحرك الفرد الى تحقيق الهدف قد يكون إرضاء حاجات داخلية أو رغبات خارجية.”

مخايل

واختتمت الندوة  بكلمة د. ايلي مخايل عرض Power point عن كيفية مواجهة التحديات الأسرية:

مواجهة الفقر:

  • تَدْعيم شبكات الأَمان الاجتماعي والعَمَل على زيادة تَغْطِيَتها وتَقْديماتها بمُساعداتٍ مُباشَرة.
  • برنامج للتَّحويلات النَّقْديَّة والقسائم يُمَكِّن الأُسَر الفقيرة مِنْ تَلْبية احتياجاتِها الأساسيَّة.
  • إعطاء قُروض صَغيرة تُمكِّن الأُسَر المُسْتفيدة مِنْ بِناء مشروعات مُدِرَّة للدَّخْل.
  • التَّمْكين الاقتصادي للمرأة وتَعْزيز قُدُراتها في إدارة وتَشْغيل المَشْروعات المُنْتِجة وفي تَسْهيل حُصولِها على فُرَص عمل عبر التَّدْريب المِهني والتَّدْريب على المهارات الحياتيَّة ومَحْو الأُمِّية.
  • مُكافَحة عمل الأطفال عبر التَّدْريب المِهني وإعادة إدماج الأطفال في النَّظام التَّعْليمي وتَعْطيل أسْباب التَّسَرُّب المَدْرسي: تَثْقيف الأَهْل – دَعْم مالي مَشْروط للأُسْرة – دَعْم فُصول التَّربية غَير النّظاميَّة – تَحْسين نَوعيَّة التَّعْليم ومُواجهة العِنْف فيه.. تشجيع ودَعْم مشاريع الرِّيادة الاجتماعيَّة خاصةً للمرْأة والشَّباب.
  • توْفير فُرَص العَمل اللائق للشَّباب، بما في ذلك توفير التَّدْريب المِهَني وتطوير المهارات الرِّياديَّة.
  • إتاحَة فُرص العمل اللائق على قَدَم المُساواة بَيْن النِّساء والرِّجال.
  • المُساواة بَيْن الجِّنْسَين وتَمْكين المرأة
  • ضَمان حُقوق المرْأة في الملكيَّة والإرثْ يُمَكِّن المرْأة اقتِصاديّاً واجتِماعيّاً
  • إزالة عَدَم المُساواة مِنْ تَشْريعات العَمل، وفي السُّوق، والفَوارِق في الأجْر، والبطالة، والحِماية.
  • مُشارَكة المرْأة في الحياة السِّياسيَّة وفي هيئات صِنْع القرار
  • وِقاية المرْأة مِنَ العنْف المَنْزلي ووضع استراتيجيَّات وطنيَّة للوِقاية والحِماية مِنَ العنْف الأُسَري.

الصحة

  • تَعْزيز بَرامِج الوِقاية :مُعالجة التَّدهْوُر البيئي، تأْمين ظروف سَكَنْ لائقة وإمداد بالماء بِشَكلٍ مُنْتَظِمْ.
  • الاهتمام ببرامِج التَّحصينْ: تَغْطية بِلِقاح الحَصْبة وحفْظ اللقاحات بِشكلٍ سليم.
  • تَعْزيز التَّثْقيف الصِّحي لِمُخْتَلفْ أفراد الأُسْرة وفي مُخْتَلف المَواقِع (المدرسة، الجامعة، المُجْتَمَع، الإعلام…).
    • تَفْعيل بَرامِج الصِّحة الإنْجابيَّة وتَثْقيف الفتاة والمَرْأة حَوْل الحياة الجِّنْسيَّة ووسائل تنظيم الأٌسْرة.
    • تشْجيع الرِّضاعة الطَّبيعيَّة، أهمِّية اللعب في نُموّ الأطفال، تثْقيف الأُمَّهات على وسائل التَّغْذية السَّليمة.
    • تَبَنِّي نموذَج المَدرسة المُعزِّزة للصِّحة ومكان العَمَل المُراعي للسَّلامة المِهَنيَّة وتَعْزيز الإعلام الصِّحي.
    • تَفْعيل نُظُم الضَّمان الاجتماعي وتَوسيع تغطيتها لِتَشْملَ المُتَقاعِدين والأُمّ المُراهِقة، المرْأة الحامِل خارِج العَمَل، الأُسَر الفقيرة.
    • تأْسيس صندوق للبطالة وللأشخاص ذوي الإعاقة تُدْفَع مِنْه رواتب أو مِنَح أو قُروض لتأْسيس أشغال.
    • استفادة الأُسْرة التي يوجد فيها أطفال وأشخاص بحاجة إلى عِناية خاصَّة (مُسنِّين، ذوي إعاقة، مَرض مُزْمِن، …) أو الأُسَر التي تُعيلها فَقَطْ النِّساء من تقديمات خاصَّة….

وقال “تُوَفِّر الأسرة المُتماسِكة بيئة حاضِنة ومُحفِّزة لأفرادِها، تَقيهم شرّ التفلُّت الأخلاقي والسُلوك الانحِرافي وتحُدّْ من التفرُّد والأنانيَّة. وتشكل الأسرة خطْ الدِفاع الأوَّلْ في تأمين الدَّعم النفسي – الاجتماعي والتربية والإرشاد والمُساعَدة والوِقاية من الانحراف والسلوكيَّات الخطِرة.

تابع “فَرضَتْ التحوُّلات الاجتماعيَّة الناتِجة عن العَوْلَمة والتغيُّرات التي أحدثتها في أنماط السُّلوك والتبدُّل الحاصِل في سلّم القِيَم، تحدِّيات كبيرة على الأُسرة اللبنانية إذ هدَّدت ولا تزال تُهدِّدْ كيانَها وبنيانَها ودورَها المِحوَري في التربية والرِعاية والتنشِئة وأصبَحَ لها شُرَكاء أقوِياء يُنافِسونها على لعب دورها في تشكيل شَخصِيَة الفَرد كالإعلام ووَسائل الاتِّصال  الحديثة  وأصبَح جليا   حاجة الدول إلى سياسات اجتماعيَّة مُتكامِلة تأخذُ بِعَين الاعتِبار وبواقِعيَّة هذه التَّغيُّرات والتبدُّلات  والى برامج وأنشطة  منبثقة  من إعادة صياغة دَور الأسرة  في المُجتَمع وتَوثيق شراكَتها وانفِتاحِها وتفاعُلها مع سائر المؤسسات المَعنيَّة بالتنشِئة والرعاية (المدرسة، الإعلام، الجمعيَّات الأهليَّة السائدة في المُجتَمع، النقابات، الأحزاب …)

وعن الأسرة اللبنانية في خِضمّ التحوُّلات قال “تتمثَّلْ هذه التحوُّلات في سُبُل مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصاديَّة العالميَّة منذ 2008، وتَراجُع الوَضع الاقتصادي حتَّمَ عمل أكثر من فرد ولاسيَّما المرأة لإعالة الأُسْرة وتلبية احتياجاتِها ممَّا فَرض تبدُّلاً في وظائِف وأدوار الأفراد المُكوِّنة للأُسرة كمِثْل أن يَلعَب الرَّجُل دوراً أكبر في تحمُّل المسؤوليَّات الرعائيَّة والاعتراف بالقيمة التفاضُليَّة للعمل داخِل الأُسَر.”

تابع “كما تتمثَّلْ هذه التحوُّلات في سُبُل التَخفيف من التَّحدِّيات البيئيَّة المُتمثِّلة في ظاهِرة تَغيُّر المناخ وندرة المَوارِد الطبيعيَّة والتحوُّلات الدِّيمغرافيَّة التي انعَكَست على بنيان الأُسرة اللبنانية من أُسرة مُمتدَّة إلى أُسرة نواة وتَراجُع مُستويات الخُصوبَة وتَأخُّر عُمر الزواج الأوَّل.

وختم “إن التحوُّلات الاجتماعيَّة هي نتيجةً لتأثير العَوْلَمة التي ضخَّت محمولاً قيِّماً وسلوكيَّات جديدة جَعلَت المُجتَمع اللبناني يعيش حالة انفصام بين مُستَلزمات الحداثة والعَصرَنة وبين التَّمسُّك بالأصالة والقِيَم التي تطبع الشَّخصيَّة المُجتَمعيَّة وهدَّدت النَّموذَج البطريركي القائم على السلطة الأبويَّة وأحدثت تبدُّلاً في نَمط العلاقات بين أفراد الأُسرة.”-انتهى-

——

 

جعجع التقى نديم الجميل على رأس وفد معزيا بوالدته

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، النائب نديم الجميل على رأس وفد، في حضور مرشح “القوات اللبنانية” في الأشرفية المهندس عماد واكيم ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات” شارل جبور. وقدم الوفد تعازيه لجعجع بوالدته، كما أجرى المجتمعون جولة أفق حول الأوضاع السياسية العامة في المنطقة ولبنان، ولاسيما قانون الانتخابات.-انتهى-

——-

logo1

قيادة الجيش: توقيف المواطن حسين عبدالله الفليطي في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأربعاء 22 شباط 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش يوم أمس عند حاجز وادي حميد – عرسال، المواطن حسين عبدالله الفليطي، وذلك لقيادته سيارة مرسيدس دون أوراق قانونية، ولقيامه بتهريب المدعو السوري مصطفى فضل الله صديق داخل مخبأ سري في السيارة المذكورة.

تم تسليم الموقوفَين مع السيارة إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معهم.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *