الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 16 شباط 2017 العدد 5211

نشرة الخميس 16 شباط 2017 العدد 5211

saiednasrallah

السيد نصر الله دعا العدو الى تفكيك مفاعل ديمونا

وأكد قدرة المقاومة على الوصول لخزانات الأمونيا مهما حاولت ’اسرائيل’ إخفاءها

(أ.ل) – دعا الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله الجميع الى مقاربة واعية للتهديد الاسرائيلي للبنان، مؤكدًا أن “المقاومة قادرة على أن تصل الى حاويات الأمونيا في حيفا مهما حاولت “اسرائيل” إخفاءها”، ونصح العدو الاسرائيلي بـ”تفكيك مفاعل ديمونا النووية”، موضحًا أن “السفينة التي تنقل الامونيا تمثل 5 قنابل نووية”، معتبرًا أن “إخلاء سلطات الاحتلال لتلك الحاويات في الآونة الأخيرة يعني أن العدو يثق بقدرة المقاومة”، وقال “بقدراتنا الذاتية نستطيع تحويل التهديد الى فرصة أي الى تهديد لـ”اسرائيل” ومستوطناتها”.

وفي كلمة له خلال الاحتفال السنوي بذكرى القادة الشهداء الشيخ راغب حرب والسيد عباس الموسوي والحاج عماد مغنية الذي أقيم في بلدات النبي شيت وجبشيت وطيردبا، قال السيد نصر الله إن صورة حزب الله والمقاومة الاسلامية الحقيقية هي صورة السيد عباس والشيخ راغب والحاج عماد”، وأضاف “الشهداء هم سادة النصر على المشروع الاميركي التكفيري في سوريا والهادف لتدمير كل حركات المقاومة”، مؤكدًا “أننا نصرّ في كل سنة على إحياء مناسبة شهادة القادة لتعرف الأجيال الحالية والآتية من هم القادة الحقيقيون ذو الفضل وأصحاب التضحيات الجسام الذين نصرنا الله ببركة صدقهم وجهادهم وصبرهم”.

وحيّا السيد نصر الله بالمناسبة “كل عوائل شهداء مقاومتنا ومسيرتنا وكل الجرحى والاسرى المحررين وكل أهالي المفقودين”، كما حيّا  الجيشين اللبناني والسوري المرابطين في البرد والصقيع والثلج، ورجال المقاومة المجاهدين المرابطين في هذا الطقس العاصف.

وتابع السيد نصر الله “خلال الأشهر الماضية قرأنا الكثير من التحليلات الاسرائيلية التي تهوّل بشكل مستمر على لبنان وسيناريوهات هذه الحرب، وهذا الموقف الاسرائيلي يتطور من التهديد الاستراتيجي أو المركزي أو الأهمّ، وهذه السنة وضع الاسرائيلي حزب الله في المرتبة الأولى كتهديد للكيان الغاصب وإيران في المرتبة الثانية والمقاومة الفلسطينية، ويبدو أن هناك هدفًا اسرائيليًا للضغط على الشعب اللبناني وبالأخصّ بيئة المقاومة، وحتى لو كان الرئيس الأميريكي دونالد ترامب سيأذن لرئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أو سيشجعه على شنّ حرب ضد لبنان فهذا لا يخيفنا”، مشيرًا الى أن “الغطاء العربي الذي سمح لـ “اسرائيل” بشن حرب 2006 اليوم موجود أكثر من عام 2006، فهناك دول عربية حاضرة لتمويل حرب اسرائيلية على لبنان”.

وأضاف سماحته: “اذا شعر العدو بأن المقاومة وبيئتها ضعفت فهذا سيشجع العدو على شن الحرب على لبنان”،  مؤكدًا أن “السلاح الجوي لا يستطيع أن يحسم أية معركة على الرغم من تأثيره”، وأشار الى أن “هناك ما تغير في الوجدان الاسرائيلي وهو أن المقاومة لم تعد تقف وتقاتل في أرضها”، وأردف “يبنون الجدران في المناطق المهمة بالمعنى العسكري وهم أعلنوا عن وضع خطط لحماية المستوطنات وناوروا على هذه الخطط”.

السيد نصر الله توجّه الى ضباط وقادة العدو بالقول: “مخطئون عندما تفترضون أن معلوماتكم كافية لشنّ حرب جديدة على لبنان، وستفاجؤون بما نخفيه، فما نخفيه سيغيّر مسار أيّة حرب أو حماقة تقدمون عليها”.

من جهة ثانية، قال السيد نصر الله إن “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أزعجهم عندما تحدث في الجامعة العربية عن القدس وذكّرهم بمسؤولياتهم كعرب عن فلسطين والمقدسات، كما أزعجهم عندما تحدّث عن المقاومة”.

وخاطب سماحته الفلسطينيين بالقول: “سقوط الأقنعة والمنافقين الذين كذبوا عليكم لعشرات السنين أمر مهمٌ”، داعيًا الشعب الفلسطيني الى عدم الاستسلام ومواصلة المقاومة والثقة بخيارها، معتبرًا أن “من أهمّ وأعظم أشكال المقاومة في فلسطين هي انتفاضة القدس والعمليات الفردية”، ولفت الى أن  “المنطقة والعالم لن يبقيا هكذا وكل المنطقة تتغيّر وهناك مشاريع تتهاوى وتسقط”.

وتابع سماحته “من قلب الفتن والمؤامرات تولد أجيال من المجاهدين والمقاومين الذي سيصنعون الانتصارات الحاسمة وسيغيرون وجه المنطقة..  كل ما يجري من حولنا ليست إرهاصات تصفية للقضية الفلسطينية، بل هي إرهاصات تصفية المنافقين الكاذبين على الشعب الفلسطيني”، مشدّدًا على أن “الأفق هو أفق أمل ومستقبل ولا يمكن لأحد أن ينهي القضية الفلسطينية”.

الأمين العام لحزب الله تطرّق الى الأزمة البحرينية، فجزم أن “البحرين دولة محتلة وليست مستقلة خاصة أن هناك قوات سعودية قمعت الشعب البحريني”، واصفًا “قرار إعدام الشبان الـ 3 مؤخرًا بالقرار السعودي وليس البحريني”، ورأى أن “النجاة في البحرين تكمن في الإصغاء لمطالب الناس والمعالجة الجدية الحقيقية”، وقال “من يُراهن على تعب الشعب البحريني بعد 6 سنوات، فعليه أن يرى مشاهد الايام القليلة الماضية ويدرك بأن هذا الشعب لن يستسلم”.

وتوقّف السيد نصر الله عند العدوان السعودي الأميريكي المستمرّ على اليمن، فأشار الى أن المعطيات الحسّية تؤكد أن “اسرائيل” شريكة في العدوان على اليمن، وأن الإمارات أيضًا مشاركة بشكل أساس في هذا العدوان، واعتبر أن “ما يجري في اليمن أسطورة ومعجزة حقيقة يصنعها الشعب اليمني”، وشدّد على أن “الشعب اليمني الذي يرفع شعار “هيهات منا الذلة” سينتصر دمه على السيف”.

وقال السيد نصر الله “نحن الآن على بوابة الانتصار على المشروع الاميركي السعودي “الاسرائيلي” الذي اسمه “داعش”، ونحن باقون في مواجهة كل المشاريع التي تستهدف بلداننا وشعوبنا ومستقبلنا سواء اسمها “اسرائيل” أو “داعش” أو الجماعات التكفيرية نواجهها بلا تردّد وبلا وهن أو ضعف، ونحن على طريق الانتصار في هذه المواجهة”، وأردف “مسؤولون أميركيون تحدثوا عن أن “داعش” صناعة أميركية سعودية.. لا شك أن “داعش” سعودية المنشأ لمصلحة “اسرائيل””.

وأكد سماحته أن “السعودية التي صنعت “داعش” تتحمّل الى جانب الادارة الاميركية مسؤولية قتل مئات الآلاف من الشهداء في اليمن والعراق وليبيا ومصر”، جازمًا بأن “الهدف من صناعة “داعش” هو تدمير سوريا والعراق”.

وفي الختام، توجّه السيد نصر الله للقادة الشهداء بالقول “سنُواصل دربكم ونحفظ وصيّتكم بدمائنا وفلذات أكبادنا”.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني زار موقع بناء مستشفى البلمند:

لدور رائد في خدمة المجتمع ومنارة للفكر المنفتح

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني موقع بناء مستشفى البلمند الجامعي في اطار الجولة التي يقوم بها في الكورة، يرافقة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والنائب فادي كرم. وكان في استقباله الوزير السابق رئيس جامعة البلمند الدكتور ايلي سالم، نائبه الدكتور ميشال نجار، عميد كلية الطب الدكتور كميل نصار واعضاء من مجلس امناء الجامعة ومهندسي المشروع.

وعبر حاصباني عن فخره الكبير “ببناء هذه المؤسسة الطبية الجديدة في منطقة الكورة، ولا سيما انها مؤسسة ارثوذكسية تلعب دورا رائدا في خدمة المجتمع اللبناني كافة بغض النظر عن الانتماءات الطائفية والمناطقية”، متمنيا ان “يكون هناك بناء مماثل في العديد من المناطق اللبنانية، من بيروت الى الجنوب الى البقاع والشمال، لتبقى هذه المؤسسات منارة للفكر المنفتح، فكر قبول الاخر، فكر خدمة الانسان وفكر الوحدة والتعاون لبناء وطن متين لاجيال المستقبل”.

وقال عميد كلية الطب الدكتور كميل نصار: “شرفنا معالي الوزير حاصباني بهذه الزيارة لجامعة البلمند، وموقع المستشفى المستقبلي الجامعي في البلمند”، مشيرا الى “المباشرة ببنائه وهو جامعي بكل ما للكلمة من معنى الذي سيشكل مرجعية في محافظة الشمال كافة في مجال الطب والعناية ولا سيما انه يضم كافة الاختصاصات، وسيتم تجهيزه باحدث الالات والتجهيزات الطبية وسيحتوي على 200 سريرا”.

واستضاف رئيس الجامعة الدكتور سالم الوزير الى مائدة غداء تكريمية مع الشخصيات التي رافقته في جولته، وقد انضم اليهم النائب نقولا غصن، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم، رئيس بلدية قلحات الدكتور باخوس وهبة وعدد من رؤساء البلديات، السيدة ماري حبيب وفاعليات.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 16 شباط 2017البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش وشمع.

وبتواريخ 24،23،17،16 /2/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام قنابل صوتية ومسيلة للدموع.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

zaaiter

زعيتر في لقاء حواري لاتحاد الغرف: التعاون بين القطاعين العام والخاص

ركيزة أساسية لمعالجة مشكلات القطاع الزراعي

(أ.ل) – عقد اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير، لقاء حواريا مع وزير الزراعة غازي زعيتر عن أوضاع القطاع الزراعي في لبنان ومقترحات اتحاد الغرف لتطوير القطاع وتنميته، بمشاركة المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس اللجنة الزراعية في الاتحاد رفلة دبانة، وفي حضور وزير الزراعة الاسبق عادل قرطاس، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس شركة كفالات خاطر ابي حبيب، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع ونبيل فهد، سفير منظمة “الفاو” في لبنان موريس سعادة، رئيس اتحاد الكرمة في لبنان ظافر شاوي، رئيس نقابة مصدري ومستوردي الخضر والفاكهة في لبنان نعيم خليل، رئيس نقابة اصحاب الصناعات الغذائية في لبنان أحمد حطيط، رئيس جمعية مستوردي وتجار مستلزمات الإنتاج الزراعي في لبنان (اسبلنت) ميشال عقل، المدير العام لغرفة زحلة والبقاع يوسف جحا، ممثل نقابة المهندسين في لبنان جهاد شرابية، ممثلين عن الكليات الزراعية في الجامعات اللبنانية، وحشد من رؤساء النقابات والمعنيين بالقطاع الزراعي.

شقير

بداية القى شقير كلمة قال فيها: “اهلا وسهلا بكم جميعا في غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد اللبناني” الحاضن لكل القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها القطاع الزارعي، الذي يشكل ركيزة اساسية للأمن الاقتصادي والاجتماعي والغذائي في لبنان. ان اتحاد الغرف اللبنانية كان على الدوام داعما اساسيا للقطاع الزراعي ولم يتوان يوما عن الدفاع عنه وعن مصالحه، وكذلك عن تطويره وزيادة تنافسيته وتنميته وتكبير حجمه في الاقتصاد الوطني”. أضاف: “إن هذه الامور كافة كانت الشغل الشاغل لنا، وقد تابعتها لجنة الزراعة في الاتحاد برئاسة الزميل رفلة دبانة بكفاءة عالية، حيث انصبت جهودنا بالتعاون مع الجهات الحكومية ولا سيما وزارة الزراعة والمنظمات غير الحكومية على تنظيم القطاع وتطويره وحمايته”، مشيرا الى أن الاتحاد قام خلال السنوات الماضية، بدعم مشاركة النبيذ اللبناني في أهم المعارض الدولية، كما دعم مشاركة المنتجات اللبنانية من الفاكهة والخضر الطازجة في العديد من المعارض أهمها معرض Fruit Logistica الذي يقام كل عام في برلين. ومؤخرا دعمت غرفة بيروت وجبل لبنان حملة الوطنية لدعم وتسويق التفاح اللبناني، التي اطلقتها وزارة الزراعة، ومولتها بالكامل. وكذلك حملة “الايام الوطنية لزيت الزيتون في لبنان”، وهذا على سبيل المثال لا الحصر”.

وقال شقير: “لقد تضرر القطاع الزراعي كثيرا في السنوات الماضية شأنه شأن كل القطاعات الاقتصادية، لكن خسائر هذا القطاع كانت أكبر نتيجة توقف التصدير البري عبر سوريا الى الدول العربية لا سيما الخليجية التي تشكل السوق الرئيسية لمنتجاتنا”.

وأكد “أننا اليوم أمام مرحلة جديدة، ولا بد معها من وضع استراتيجية مستقبلية للقطاع، ونأمل من خلال هذا الحوار المباشر حول شؤون القطاع وشجونه بتحقيق هذا الهدف، خصوصا أن معالي وزير الزراعة غازي زعيتر وهو العليم في شؤون الزراعة، يمتلك القدرة والدراية لجمع كل الاراء والخروج برؤية موحدة”.

وأضاف “في كل الأحوال من جهتنا في اتحاد الغرف اللبنانية، نرى ضرورة التركيز على عناوين اساسية، لعل أبرزها:

اولا: حماية الانتاج الوطني من المنافسة غير المشروعة والاغراق في سوقنا الوطنية.

ثانيا: ايجاد حلول عملية لحصول المزارع على المردود الذي يستحق من بيع منتجاته، وان لا يذهب محصوله بأبخس الاسعار.

ثالثا: التركيز على اجراء دورات تدريبية للمزارعين بالتعاون بين وزارة الزراعة والتعاونيات الزراعية لتحسين النوعية وزيادة الانتاجية.

رابعا: تجديد اصناف بعض الزراعات، مثل التفاح والحمضيات والعنب وغيرها، لتتلاءم مع متطلبات الاسواق، والتوسع بالزراعات الاكثر تطلبا.

خامسا: الربط أكثر بين الانتاج الزراعي والصناعات الغذائية، التي باتت تغزو مختلف دول العالم.

سادسا: رفع ميزانية وزارة الزراعة.. تنظيم القطاع.. واطلاق السجل الزراعي”.

وختم: “صحيح أن لبنان لا يمكنه ان يحقق اكتفاء ذاتيا على مستوى الانتاج الزراعي، لكن الصحيح ايضا ان القطاع وبما يتمتع به المزارع اللبناني من خبرات وقدرات هامة قادر على تحقيق قفزة نوعية ومكانة مرموقة في الاقتصاد اللبناني وفي حياة البلد”,

دبانة

وشرح دبانة اقتراحات اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف اللبنانية لتطوير القطاع الزراعي، وجاء في ابرزها:

– إنشاء سوق موحد للجملة: من الضرورة العمل لتوحيد السوق وتطويره من خلال انشاء سوق جديد يتلائم مع المواصفات العالمية.

– تحديث الأصناف المزروعة: وضع خطة لاستبدال الأصناف التقليدية بأصناف حديثة وبحسب متطلبات الأسواق.

– تفعيل دور الأبحاث والتجارب: يجب استحداث أو تفعيل مراكز تجارب في مختلف الأقضية وبحسب المناخات لتقوم بالتجارب على الأصناف الجديدة من البذار و/أو الشتول لتحفيز المزارعين للتحول الى تلك الأصناف الحديثة من خلال النتائج التي قد يشاهدها المزارع بنفسه في حقول التجارب.

– زيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي: اقتراح فرض الضرائب على الأراضي المصنفة زراعية وغير المستثمرة لتشجيع مالكيها على استثمارها أو تأجيرها للغير علما أن هذه الخطة معتمدة في الدول المتطورة.

– تأمين المياه للري: التخطيط لانشاء البرك لتأمين وتنظيم توزيع المياه اللازمة للري لتلبية الاحتياجات المائية على مدار السنة للقطاعات المستخدمة للمياه كافة وفي مقدمتها القطاع الزراعي.

– تطوير أو تحديث برنامج الدعم الزراعي: تسهيل الآلية للاستفادة من برنامج الدعم الزراعي “أغري بلاس”.

– المواصفات: التشدد في تطبيق المواصفات اللبنانية على الواردات الزراعية.

– العمل على اقرار القوانين الموجودة في المجلس والمتعلقة بالقطاع الزراعي، لا سيما مشروع قانون ينظم عمل أسواق الجملة للخضار والفاكهة، مشروع قانون الحماية من الكوارث الطبيعية أو صندوق الضمان من الكوارث، مشروع قانون المؤشرات الجغرافية.

– تفعيل دور المجلس اللبناني للاعتماد (COLIBAC).

– دفع الحكومة للتوقيع على “الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديدة” (UPOV) لا سيما أن غالبية الأصناف المبتكرة والجديدة محصور تداولها فقط بين الدول الأعضاء في تلك الاتفاقية.

– العمل لتطوير الهيكلية في سفارات لبنان في الخارج من خلال تأمين ملحق تجاري من مهامه التعاون مع غرف التجارة في لبنان والوزارات المعنية لتأمين كافة المعلومات للقيام بدراسات الأسواق بهدف ايجاد فرص لتصدير المنتجات اللبنانية لا سيما الزراعية الطازجة والمصنعة”.

لحود

وتحدث لحود فأكد التعاون الوثيق بين الوزارة واتحاد الغرف اللبنانية، وقال: “هذا التعاون مستمر ولمصلحة المزارع، بدءا من دعم الغرف لليوم الوطني لزيت الزيتون، مما أدى الى خلق تواصل بين الغرف والمزارع اللبناني في كل الاراضي اللبنانية”، مشيرا الى أن هذا المشروع مستمر للسنوات المقبلة.

ونوه لحود بدعم شقير وعمله الأساسي لدعم تسويق النبيذ اللبناني في الخارج من خلال المشاركة في أهم المعارض اللبنانية، داعيا الى حماية النبيذ اللبناني من المنافسة الاجنبية، كما دعا أصحاب المطاعم والفنادق لاستهلاك النبيذ اللبناني.

وبالنسبة الى مطابقة الانتاج الزراعي اللبناني للمواصفات والنوعية، أكد لحود أنه مطابق ويحترم كل المواصفات العالمية، مشيرا الى أن هناك نسبة ضئيلة جدا ولا تذكر من المنتجات اللبنانية تم ردها لعدم المطابقة.

كذلك أشار الى أن لجنة الادوية الزراعية رفضت مبيدات عدة، غير مطابقة للمواصفات في لبنان، مؤكدا ضرورة تطوير التعاون مع اتحاد الغرف لدعم قطاعات أخرى، مثل الازهار والحليب وغيرهما.

زعيتر

وتحدث زعيتر، فأثنى على كلام شقير واقتراحاته واقتراحات دبانة، مؤكدا أن هذه الاقتراحات تلخص ما كان سيتحدث عنه في كلمته. ولفت الى أن “القطاع الزراعي في لبنان كان منذ عشرات السنين في حالة تهميش وهو ما زال على هذه الوضعية حتى يومنا هذا، وهناك اليوم بعض الترقيع والتجبير ولكن ذلك لن يؤدي الى قيامة القطاع”.

ورأى زعيتر “أننا اليوم في مرحلة جديدة وعهد جديد. صحيح أن عمر الحكومة قصير، لكن علينا أن نضع المدماك الأساسي لبناء القطاع وانجاحه”، وأكد “ضرورة التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص لأن ذلك يشكل ركيزة أساسية لمعالجة مشكلات القطاع الزراعي وتطويره”.

وقال: “أسجل للقطاع الخاص وللغرف اللبنانية الدور الايجابي الذي تلعبه مع التاجر والمزارع في آن واحد، وهذا التعاون أدى الى الحفاظ على مقدرات قطاع الزراعة في لبنان”.

وتعليقا على النقاط التي وردت من شقير ودبانة، أكد زعيتر إصراره على التعاون مع كل المعنيين في القطاع الزراعي لوضع استراتيجية لهذا القطاع، مشددا على ضرورة زيادة ميزانية وزارة الزراعة التي تبلغ فقط 67 مليار ليرة، 60 مليارا منها رواتب وايجارات وما تبقى منها للمشاريع، وهذا غير عادل، لافتا الى أنه يعمل على هذا الموضوع لأنه يشكل ضرورة قصوى لهذا القطاع الحيوي.

وكذلك أشار الى أن موضوع الابحاث ضروري، “وإذا كان هناك من ضعف من هذا الموضوع، فإن ذلك يعود الى الشغور الكبير في ادارات الدولة، وكذلك في وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة لها، والتي تؤثر الى حد كبير في حسن سير عمل الوزارة”، ولفت الى أنه سيعمل مع كل المعنيين لتسريع سداد الدولة للمستحقات عبر “ايدال”.

وتناول زعيتر موضوع استيراد البطاطا من مصر، مشيرا الى أنه تم الاتفاق مع المعنيين في كل من مصر ولبنان، على تحديد سقف لاستيراد البطاطا بنحو 50 ألف طن خلال شهري شباط وآذار، (وهي الفترة الوحيدة في السنة التي يحتاج فيها لبنان الى استيراد البطاطا)، منها 40 ألف للأكل و10 آلاف للتصنيع، مؤكدا أنه حين يبدأ انتاج موسم البطاطا في عكار بين 22 و25 آذار سنمنع ادخال أية حبة بطاطا من خارج لبنان.

وأعلن زعيتر العمل على تفعيل لجنة الادوية الزراعية، مؤكدا أنه طلب من وزير الصحة تسمية مندوب لوزارته في اللجنة لتفعيلها، كما أكد أنه سيتابع كل مشاريع القوانين الموجودة في مجلس النواب المتعلقة بالقطاع الزراعي لإقرارها. وتحدث عن مشروع يعمل على اقراره ويتمثل بانشاء صندوق لتأمين المزارعين من الكوارث، وهو صندوق سيسهم فيه كل المعنيين بالقطاع الزراعي.

وبعد الانتهاء من الكلمات دار حوار بين الحضور وزعيتر وشقير عن الإجراءات الكفيلة بتحصين القطاع الزراعي وحمايته وتطويره.

ثم انتقل الجميع الى غداء أقامه اتحاد الغرف على شرف الوزير زعيتر في نادي الاعمال في غرفة بيروت وجبل لبنان.-انتهى-

——-

images[2]

لجنة المال والموازنة أقرت اقتراح قانون طابع خبير السير

واستفادة حملة الشهادات الجامعية من حقوق حملة الاجازات التعليمية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب إبراهيم كنعان، في حضور النواب: فادي الهبر، أحمد فتفت، عباس هاشم، أنطوان زهرا، حسن فضل الله ونبيل دو فريج، المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني والمدير العام لوزارة التربية فادي يرق.

وأقرت اللجنة اقتراح قانون طابع خبير السير، ولا سيما ان خبراء السير لا ينتسبون الى أي مؤسسة رسمية ضامنة وهم خارج اطار أي مؤسسة توفر لهم المساعدات الاجتماعية والاستشفائية، ما يؤمن لهم موردا لا يحمل الخزينة او المكلف اللبناني أي أعباء إضافية.

كما أقرت اللجنة مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 4072 الرامي الى استفادة حملة الشهادات الجامعية، المعينين في ملاكات المدارس الخاصة للتعليم العام ما قبل الجامعي، او في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي – المديرية العامة للتربية بصفة مدرسين لمرحلتي الروضة والتعليم الأساسي، من الحقوق الممنوحة لحملة الاجازات التعليمية، بما ان المناهج الجديدة للتعليم في لبنان التي أقرها المرسوم رقم 10227 تاريخ 8 أيار 1997، لحظت مواد تعليمية كالمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والاقتصاد والاجتماع والتربية المدنية، وقد تولى تدريس هذه المواد مجازون من كليات الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وكليات العلوم الاقتصادية وإدارة الاعمال ومن معاهد الفنون الجميلة، بينما لا تنص الأنظمة التي ترعى أعمال هذه الوحدات الجامعية في الجامعة اللبنانية على ان شهادة الاجازة التي تمنحها هي إجازة تعليمية.-انتهى-

——-

hariri

الحريري اكد لاهالي العسكريين المخطوفين متابعة الملف مع عون والمعنيين

سامي الجميل: نحن أمام معضلة ستبدأ بعد 21 شباط والتمديد امر معيب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في السراي الحكومي، سفير منظمة فرسان مالطا في لبنان شارل هنري داراغون يرافقه المستشار الاول لدى السفارة فرنسوا ابي صعب.

كما استقبل الرئيس الحريري وفدا من الرهبنة اللبنانية المارونية برئاسة الاب العام نعمة الله الهاشم ومجلس المدبرين في حضور المستشار داوود الصايغ، وتم خلال الاجتماع عرض للأوضاع العامة في البلاد من مختلف جوانبها.

ثم استقبل الرئيس الحريري رئيس “حزب الكتائب” النائب سامي الجميل الذي قال بعد اللقاء: “كانت مناسبة للتطرق مع دولة الرئيس الى الملفات المطروحة، وعبرنا عن وجهة نظرنا حيالها ومنها قانون الانتخابات وباقي الملفات مثل الموازنة”.

أضاف “في هذا الإطار، أردنا أن نؤكد للرأي العام أن أياما معدودة تفصلنا عن مرحلة مهمة، من بعدها سيتعرض لبنان لمشاكل في نظامه الديموقراطي، ففي 21 الشهر الجاري، أي بعد أيام إن لم يكن هناك قانون يقر في المجلس النيابي، وهو ما يرجح حصوله، فإن هذا يعني اننا متجهون إلى خيارات جميعها سيء. فإما أن تحصل انتخابات على اساس قانون الستين، ما يعني التمديد للطبقة السياسية الحالية 4 سنوات جديدة، ونستمر في المشكلة التمثيلية التي نحن فيها اليوم لـ4 سنوات مقبلة، أو أننا متجهون إلى تمديد للمجلس النيابي أو إلى الفراغ النيابي، وهذه الحلول الثلاثة بالنسبة إلينا مرفوضة”.

وتابع “لا نستطيع اليوم أن نعتبر أن موضوع التمديد أمر عادي وطبيعي، أو ان إجراء الانتخابات على اساس قانون الستين هو أمر طبيعي، وبالأخص بعد كل الوعود التي سمعناها من كل المسؤولين في الدولة اللبنانية، الذين وعلى مدى أشهر، وعدوا اللبنانيين ووعدونا بقانون انتخابي جديد يسمح لنا بإجراء الانتخابات في وقتها وموعدها، وتعطي هذه الانتخابات نفسا جديدا للبلد وتفتح الباب أمام كل الأطراف اللبنانية لكي تتمكن من الدخول إلى المجلس النيابي، فنجدد الطبقة السياسية ونحقق الكوتا النسائية التي نحن بحاجة إليها، ونقيم الإصلاحات التي نحن بحاجة إليها، ونفتح الباب أمام أحزاب وشخصيات جديدة تستطيع أن تجدد المجلس النيابي”.

وختم “للأسف، نحن اليوم نحذر بأن لا يستهين أحد بالتمديد ويقول ان الأمر بسيط، نؤجل الانتخابات أو نمدد. لا يستهينن أحد أن يبقى القانون نفسه. اللبنانيون لن يتقبلوا أن يبقى قانون الستين هو الراعي للانتخابات المقبلة. نحن نأسف أن تكون الحكومة قد أوصلت نفسها إلى مكان لم تعد فيه مشروع قانون لتطرحه على المجلس النيابي، ونأسف ايضا أن يكون المجلس النيابي لم يضع بعد قوانين الانتخاب على جدول أعمال الجلسات التشريعية، وانه لم يقم بأي عمل جدي لإقرار قانون انتخابي جديد، ونحن اليوم أمام معضلة ستبدأ بعد عدة أيام، اي بعد 21 شباط 2017″.

بعد ذلك، استقبل رئيس مجلس الوزراء وفدا من اهالي العسكريين المخطوفين لدى داعش في حضور وزير الاتصالات جمال الجراح والنائبين زياد القادري وامين وهبي والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير وبحث معهم في تطورات الملف.

وخلال اللقاء، ابدى الرئيس الحريري تعاطفه وتضامنه مع قضية المخطوفين مؤكدا انه لن يألو جهدا لحل هذه المأساة، معبرا عن تحسسه مع معاناتهم جراء ذلك. وابلغ الوفد انه يولي هذا الملف الوطني والانساني بامتياز اهتماما خاصا وسيتابعه مع رئيس الجمهورية والمسؤولين الامنيين المعنيين حتى النهاية”.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وعرض معه شؤون وزارته.-انتهى-

——-

أرسلان أطلع لجنة شؤون المهجرين على خطته لتنظيم وانهاء الملف

(أ.ل) – عقدت لجنة شؤون المهجرين جلسة برئاسة النائب شانت جنجنيان، وحضور النواب:الان عون، دوري شمعون، قاسم هاشم، سليم كرم، ايلي كيروز، حكمت ديب، سيبوه بكيان.

كما حضر الجلسة وزير المهجرين طلال أرسلان، ومدير عام الوزارة احمد محمود، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر.

بداية عرض ارسلان خطة عمله الهادفة لتنظيم وانهاء ملف المهجرين، داعيا اللجنة الى “وضع مقاربة غير تقليدية لطي هذا الملف نهائيا، كما ابلغ الوزير ارسلان اللجنة انه في صدد التحضير لمشروع برنامج شامل لكافة جوانب قضايا المهجرين، بغية انهاء هذا الملف واقفاله بعد ان مضى على فترته 27 عاما”.

وطالب اعضاء اللجنة الوزير ارسلان “بضرورة فصل موضوع مهجري الجبل عن المناطق الاخرى بغية اختصار الوقت من جهة، والحد من الانفاق الذي لا قدرة للخزينة على تحمله من جهة ثانية”.

وفي ختام الجلسة، اوصت لجنة المهجرين بضرورة ان “يشمل القانون الرامي الى تثبيت متعاقدي وزارة الشؤون المهجرين البالغ عددهم 130 متعاقدا، وكذلك متعاملي الصندوق المركزي للمهجرين والبالغ عددهم 103 متعاملين وذلك بغية انصافهم وعتحقيق العدالة”.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة التقى الصفدي وقناصل الدول الافريقية في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة النائب محمد الصفدي وعرض معه الاوضاع العامة.

كذلك استقبل قناصل غانا، السنغال، موريشيوس، كينيا، بوركينا فاسو، الكاميرون، وبينا، وتناول الحديث اوضاع اليد العاملة الافريقية في لبنان وسبل تنظيمها وفق القوانين اللبنانية المرعية الاجراء.

وعرض كبارة مع اتحاد نقابات اصحاب الافران في لبنان برئاسة النقيب كاظم ابراهيم، بعض المشاكل التي تعترض القطاع. واتفق على رفع مذكرة الى الوزارة تتضمن المطالب للعمل على معالجتها.

كذلك التقى الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان برئاسة يوسف محيي الدين الذي طالب بترخيص نقابة لمزارعي القمح في البقاع، واعادة احياء اللجنة المكلفة دراسة موضوع انتساب المزارعين الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.-انتهى-

——-

 hmade

حمادة تسلم من جامعة AUST دعوة للتحدث في لقاء السفراء

والتقى التلامذة المتفوقين في الحساب الفوري في اليابان

(أ.ل) – استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وفدا كبيرا من التلامذة اللبنانيين الذين شاركوا في مسابقات عالمية في الحساب الفوري في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وحققوا المراتب الأولى بين أكبر الدول، برئاسة رئيس مؤسسة Genius MAP الدكتور هادي حمزة، وفي حضور مديري المدارس وعدد من الأساتذة والأهالي. وعبر حمادة عن فرحه “الكبير بهذه الكوكبة من الأطفال العباقرة الذين رفعوا إسم لبنان في أرفع المسابقات”. وقال: “هذه ساعات من الإعتزاز والفرح في يومياتنا التي ليست دائما فرحة ولكن أنتم بوجوهكم وإبداعكم ونجاحكم الذي حققتموه في عواصم وبلاد في غاية التقدم في موضوع الحساب والتقنيات عموما، قد جسدتم ما يصبو إليه لبنان ليصل فعلا إلى المرتبة التي كان يحتلها، ولكنه اليوم يناضل ليحافظ عليها لتحسينها بفضلكم، لأنكم من الناجحين في الحساب الفوري وهو من أهم وأصعب الإمتحانات التي جرت في الصين وكوريا وهونغ كونغ ونحن بفضلكم أصبحنا عمالقة. وشكري الأول يكون لكم لأنه على الرغم من عدد السنوات القليلة التي بدأتم من خلالها بهذا النشاط، فقد حققتم الكثير وهذا يعني للبنان الكثير”.

أضاف “أشكر الدكتور هادي حمزة على هذه المبادرة وهذا العمل مع Genius MAP وأتوجه إليه كلبناني عريق وكتربوي يمثل اليابان في منطقة الشرق الأوسط، وشكري أيضا لمديري المدارس الذين برعايتهم لمثل هؤلاء التلاميذ ولصفوفكم ولزملائكم غير الموجودين اليوم ولكنكم أنتم عينة براقة لهم. أشكركم على اختلاف المناطق اللبنانية والطوائف اللبنانية من القطاعين العام والخاص، أشكرهم دون تحديد كل مدرسة او تسمية، وأتوجه للسيدات والسادة الأساتذة لأننا مدينون لهم بهذه النجاحات، مما يجعلنا نتأكد أن البلد ما زال بألف خير رغم مشاكله الكثيرة، وخصوصا بهذا الجيل الجديد، وأتمنى أن تتسلموا مقاليد البلاد ليكون لنا أفضل الأوطان تمايزا. وأتمنى أن تحصلوا على شهادات الدكتوراه وتتسلموا حسابات مالية الدولة في المستقبل لما تتمتعون به من الدقة والسرعة والإيمان بلبنان”.

وتابع “أكرر شكري للأطفال الذين يأتون من مناطق نائية ومن المدن، من عكار إلى الجنوب مرورا بالجبل والبقاع وبيروت وطرابلس، فإن لبنان يتمثل بوجودكم أفضل تمثيل، فأنتم تشكلون بالنسبة إلى زملائكم ولجميع الأطفال المثال والقدوة مما يدفعهم إلى الإجتهاد لكي يشاركوا في المسابقات الدولية ويرفعوا إسم مدارسهم وإسم لبنان كما فعلتم”.

ثم اجتمع حمادة مع وفد من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا A.U.S.T برئاسة رئيستها هيام صقر، وحضور نائب الرئيس الدكتور رياض صقر والمدير الأكاديمي الدكتور نبيل حيدر.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي فوق البحر غرب شكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأربعاء 15 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، الساعة 15,30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

1482244600_1

جنبلاط أبرق مهنئا الى الرئيس الألماني ورئيس الامارات معزيا بالكعبي

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط الى الرئيس الألماني المنتخب فرانك فالتر شتاينماير مهنئا بإنتخابه، معتبرا أن “العدد الكبير من الأصوات الذي ناله يؤكد الثقة والتقدير لشخصه ولمسيرته السياسية الطويلة من خلال العديد من المناصب الوزارية والنيابية التي شغلها وآخرها وزارة الخارجية الألمانية بحيث أصبح شخصية دولية مرموقة”.

وأكد في برقيته أنه “يتشارك والرئيس الألماني الجديد القيم الإشتراكية والديمقراطية ذاتها والأمل بعالم أكثر إنسانية لا سيما على ضوء التحولات الجذرية التي يشهدها على كل المستويات”، مشيرا إلى أن “الشعب اللبناني يقدر له دعمه المتواصل للبنان وزياراته العديدة له في محاولة للمساعدة على معالجة أزماته السياسية المتلاحقة”.

كما أبرق جنبلاط إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، معزيا ب-“إستشهاد السفير الإماراتي لدى أفغانستان جمعة الكعبي متأثرا بجراحه بعد التفجير الارهابي الذي وقع في قندهار الشهر الفائت”، مشيرا الى “الدور الكبير الذي لعبته وتلعبه الإمارات العربية المتحدة في مجالات الدعم الإنساني والتعليمي والتنموي حول العالم والتضحيات التي تبذلها في هذه المجالات هو موضع تقدير من مختلف الشعوب التي تعاني من مصاعب كبيرة على مختلف المستويات، وما إستشهاد السفير الكعبي إلا أحد أشكال هذه التضحيات المؤلمة”.-انتهى-

——-

faressaid

سعيد زار عوده: اطلعناه على مقررات خلوة سيدة الجبل

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده النائب السابق فارس سعيد الذي قال على الاثر: “تشرفنا بلقاء سيدنا المطران الياس اليوم، ووضعنا بين يديه مقررات خلوة سيدة الجبل التي عقدناها في 9 شباط الماضي والتي ناقشنا خلالها دور المسيحيين في هذه المنطقة وفي هذه اللحظة التي هي لحظة استقطاب مذهبي حاد ولحظة خوف لدى الجميع”.

أضاف “طبعا يؤكد اللقاء على الدور المسيحي المنفتح على العيش المشترك الإسلامي المسيحي. وقد أكدنا لسيدنا حرصنا على استمرار التواصل وعلى التعاون مع الكنيسة الأرثوذكسية من أجل بلورة هذا التيار الذي نسميه تيار الشرعية التاريخية في الوسط المسيحي الذي هو تيار الانفتاح والعيش المشترك واحترام الدستور وتغليب المصلحة العربية على أي مصلحة أخرى”.-انتهى-

——

logo1

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين من الذكور فقط.

على الراغبين التعيين بصفة تلميذ رتيب، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار لغاية 21 /2 /2017 ضمناً.-انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان: لبنان يحتاج الى نهضة إيمانية في كل الطوائف والأديان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام ووفدا من المركز الشبابي للحوار بين الديانات والثقافات ضم كرم قليلات، سارة ضاهر، ميرا جزيني، ومحاسن حدارة.

وأطلع الوفد قبلان على نشاطات المركز واهدافه، وكانت مناسبة للبحث في القضايا الوطنية والحوار بين الاديان والثقافات.

وبارك قبلان “كل جهد ومسعى لترسيخ العيش المشترك بين اللبنانيين وتحصين الوحدة الوطنية ولا سيما ان لبنان في حاجة الى مزيد من التفاعل بين الشباب اللبناني لإنتاج حركة اجتماعية شبابية تخدم الانسان وتسهم في تنمية وبناء مجتمع صالح ومتطور”.

ورأى أن “لبنان يحتاج الى نهضة إيمانية في كل الطوائف والاديان التي تأمر بالانفتاح والتمسك بالقيم الايمانية والاخلاقية والانسانية التي تحض على مكارم الاخلاق ومرضي الافعال، فالدين دعوة دائمة الى فعل الخير ولا سيما ان الاسلام جاء ليتمم مكارم الاخلاق، فالنبي محمد رحمة للعالمين يدعوهم الى نبذ الاهواء المغرضة والتعاون على الخير والصلاح والفلاح ليكون الانسان محصنا بالقيم التي تؤسس لقيام المجتمع الفاضل”.

وطالب قبلان اللبنانيين “بالتعاون انطلاقا من تعاليم دينهم، وأن يحصنوا وحدتهم بتضامنهم وانخراطهم في مسيرة العمل الوطني البعيد عن التطرف والتعصب فيعملوا لاستعادة دور ومكانة الموحد والمتعاون الذي يجمع ولا يفرق، مما يحتم ان يتمسك اللبنانيون بقيمهم وتراثهم الديني، وخصوصا ان لبنان مستهدف من الارهابين الصهيوني والتكفيري مما يستدعي ان يحفظ اللبنانيون وطنهم بوحدتهم وتعاونهم وسهرهم على امنه واستقراره”.

وبعد اللقاء أدلت محاسن حدارة بتصريح جاء فيه: “تشرفنا بزيارة الامام قبلان لتزود توجيهاته الوطنية وحكمته المعهودة، وأطلعناه على نشاط المركز، فنحن نؤمن بالتنوع والتعددية كحكمة قدرية ووجودية من أجل المصالحة البشرية، ولذلك نقول إننا لا نؤمن بمصطلح الاقلية بل نؤمن بالانسانية التي تساوي بين جميع البشر حيث لا أغلبية ولا أقلية، ولقد اجتمعنا شبانا وشابات من الشمال الى الجنوب بألوان مختلفة لصون الوحدة الانسانية ولنصرة الوطن ونقل هذه الرسالة الى العالم حيث سنعمل يدا بيد لكي يتأسى الغرب فينا، لا أن يخاف منا. فلينقسم المجتمع السياسي ولكن من غير المقبول ان ينقسم المجتمع اجتماعيا، ونحن هنا لنؤكد وحدة الصف الانساني لحفظ مجتمعنا من الانشقاق والعودة الى الحرب الاهلية”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى وفدا من هيئة العلماء المسلمين وحمدان

وعرض مع الجبهة الديموقراطية اوضاع المخيمات

 (أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، هيئة العلماء المسلمين في لبنان برئاسة الرئيس الجديد الشيخ رائد حليحل الذي قال بعد اللقاء: “لقد تشرفنا اليوم بزيارة صاحب السماحة وكانت جولة أفق في قضايا كثيرة جدا من ابرزها الحديث عن ضرورة ترتيب البيت السني ولا سيما في هذه الظروف التي تمر بنا وتحدثنا باستفاضة عن موضوع العفو الذي يتحدث عنه في الآونة الأخيرة وبالتالي عن ضرورة أن يكون للموقوفين في ساحتنا السنية الحظ الأكبر والأوفر لأنهم أولى الناس به، فقد وقعت عليهم مظالم كثيرة، فنتمنى أن تحل مشاكلهم عن قريب بإذن الله ويعودوا الى اهاليهم وذويهم بخير وسلامة إن شاء”.

وشكر لسماحته على رحابة صدره وعلى الإستفاضة في المعلومات التي زودنا بها، ولمسنا منه سعيا حثيثا لحل كثير من الملفات وسنكون على تعاون دائم معه في كل هذه الملفات ما يحقق مصلحة أهل السنة في هذا البلد وفي البلد عموما وما يعود نفعه على ساحتنا السنية إن شاء الله عز وجل.

واستقبل دريان حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة امين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء سماحة المفتي وبالتالي نحن دائما نقول بأن سماحته مع لم الشمل لكل المواطنين اللبنانيين، وبما ان اليوم ما يحكى عن قوانين انتخاب فإن سماحته يؤكد أن القانون الذي يتوافق عليه جميع اللبنانيين هو القانون العادل وهو الذي سيسمح للجميع بالمشاركة في المجلس النيابي المقبل، وطبيعة الحال نحن نؤكد أننا مع سماحة المفتي في كل ما يقول بخطابه السياسي بعدم تهديد الأمن والإستقرار، وفي دعم الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية في الحرب الإستباقية التي تقوم على كل من يحاول، في هذه المرحلة بالتحديد التي تشهد تحولات إقليمية وتشهد الكثير من التغيرات على الساحة العربية، ان يزعزع الإستقرار في لبنان، نحن نقول بأن علينا أن نقف مع أجهزتنا الأمنية مع الجيش مع كل المسؤولين الذين يسعون لحماية لبنان والسلم الأهلي في هذه المرحلة”.

كما التقى المفتي وفدا من قيادة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل الذي قال: “التقينا مع سماحة المفتي وكان اللقاء جيدا لجهة التوافق حول المخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية نتيجة المشروع الصهيوني سواء عبر تصاعد عمليات الاستيطان في كل فلسطين او لجهة المواقف الدولية العاجزة عن اتخاذ إجراءات عقابية بحق العدو الإسرائيلي الذي يعلن صراحة تحديه لرغبة الأسرة الدولية ولقرار مجلس الأمن رقم 2334 الذي دان عمليات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس”، مشيرا الى ان “أمام هذه المخاطر فان الدول العربية مطالبة بمواقف جدية حيال ما يحدث خصوصا ونحن على أبواب القمة العربية، وندعو الى مواقف وإجراءات ترتقي الى مستوى ما تتعرض له القضية الفلسطينية بمواقف سياسية تدعم شعبنا لجهة وقف عمليات الاستيطان باعتبارها جريمة حرب ووقف عمليات القتل والاعتقال والعقاب الجماعي والعمل على وقف نقل السفارة الأمريكية إلى القدس هذا إضافة إلى العمل على استعادة التضامن العربي بمواقف وسياسات موحدة تضمن وحدة وسيادة الدول العربية ووقف كل إشكال العبث بحاضر ومستقبل شعوبنا المطالبة باستعادة دورها الداعم لشعبنا الفلسطيني ونضاله من اجل حقوقه الوطنية”.

اضاف “وعلى المستوى الفلسطيني فان الحالة الفلسطينية لم تعد قادرة على تحمل الواقع الراهن سواء لجهة ثقل المعاناة الناتجة عن السياسات الإسرائيلية او لجهة المراهنات الفلسطينية على سياسات عربية وغربية لن تقدم شيئا لشعبنا، ما يجعلنا مطالبين بتعزيز نقاط القوة في الحالة الفلسطينية. لذلك ندعو اليوم إلى التوافق على دعم الانتفاضة الشبابية ودعمها باتجاه انتفاضة شعبية في وجه الاحتلال والاستيطان وصياغة خارطة طريق فلسطينية جديدة تعيد رسم العلاقة مع الخارج ومع مكونات الحالة الفلسطينية ما يعني ضرورة وقف سياسة الخيار الواحد بالتمسك بمفاوضات عبثية والالتزام بمقررات الهيئات الفلسطينية خصوصا وقف التنسيق الأمني والانطلاق نحو مواجهة موحدة لسياسات الاستيطان والتهويد والقتل والاعتقال وأيضا بفتح المعركة على المستوى الدولي بجميع اشكالها بما يعزل إسرائيل ووضعها أمام المحاكمة الدولية.

تابع “كما عرضنا مع سماحة المفتي الأوضاع التي تعيشها المخيمات واكدنا حرص الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته على افضل العلاقات مع الدولة اللبنانية بجميع مؤسساتها وأيضا تعزيز علاقاتنا مع جميع مكونات المجتمع اللبناني وسد جميع أبواق الفتنة وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بأمن المخيمات واستقرارها وعلاقتها بالجوار، وفي هذا الاطار فان جهودنا متواصلة من اجل معالجة اي خلل على المستوى الأمني وأيضا معالجة جميع التباينات في النظرة الى اطرنا الوطنية ووظائفها في حماية امن شعبنا واستقراره. ونعتبر ان الإجراءات المتخذة فلسطينيا لتحصين الحالة الفلسطينية تحتاج الى دعم من قبل مؤسسات الدولة اللبنانية بإجراءات وسياسات على المستويين الاقتصادي والاجتماعي وبإقرار الحقوق الإنسانية وفي مقدمتها حق التملك وحق العمل وإعمار مخيم نهر البارد وغيرها من الأمور التي تساهم معالجتها في توفير مقومات الصمود الاجتماعي لشعبنا”.

والتقى دريان مستشار الرئيس سليم الحص رفعت البدوي الذي نقل لسماحته تحيات ومحبة واحترام الرئيس الحص وتأييده لمواقفه الإسلامية والوطنية الجامعة.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من بلديات البقاع وتم البحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

——

naeem-hassan
نعيم حسن دعا امام زواره الى تعميم منطق الحوار على كل المستويات

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت اليوم، وفدا ضم الشيخ خلدون عريمط والشيخ حسن شريفي، بحضور الشيخ سامي عبد الخالق، حيث وضع الوفد حسن في أجواء التحضيرات لإطلاق ملتقى الحوار.

ودعا حسن إلى “تعميم منطق الحوار على كل المستويات الدينية والاجتماعية والثقافية، للتأسيس إلى مجتمع قادر على تقبل مختلف التوجهات والآراء وصيانته من كل أشكال العصبيات والتطرف والتوتر”.

وإستقبل حسن أيضا رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام مع وفد المركز الشبابي للحوار بين الاديان والثقافات والحضارات برئاسة محاسن حدارة وبحضور القاضي غاندي مكارم.

وتمنى حسن أن “يتجه المعنيون في البلاد إلى حوار حقيقي حول ملف قانون الانتخاب يخرج هذا الاستحقاق من دوامة المزايدات إلى مساحة توافقية جامعة تحفظ تمثيل كل مكونات الوطن”.-انتهى-

——-

Untitled

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الثاني 2016

(أ.ل) – في تشرين الثاني 2016، تراجعت غالبية مؤشرات القطاع الاقتصادي الحقيقي المتوافرة قياساً على ما كانته في الشهر الذي سبق باستثناء القليل منها كمساحات البناء وحركة الوافدين إلى مطار بيروت، فيما حقق ميزان المدفوعات فائضاً قدره 457 مليون دولار ليسجل رصيده التراكمي لغاية تشرين الثاني 2016 فائضاً بقيمة 332 مليون دولار مقابل عجز قارب 3 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام 2015، وذلك على الرغم من ارتفاع العجز في الميزان التجاري بحوالي مليار دولار بين الفترتين المذكورتين. كما عرف القطاع المصرفي نمواً جيداً نسبياً في ميزانيته في تشرين الثاني 2016، ليتجاوز معدل الزيادة 8% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 مقابل معدل نمو أدنى (4.3%) في الفترة ذاتها من العام 2015، كذلك هي الحال بالنسبة إلى كل من الودائع التي تحسن نموها إلى 5% مقابل 3.7% والتسليفات للقطاع الخاص إلى 5.1% مقابل 4.6% وذلك في الفترتين المذكورتين على التوالي. وبقيت معدلات الفائدة على جميع فئات سندات الخزينة بالليرة مستقرة في تشرين الثاني 2016، في حين سجلت معدلات الفائدة المصرفية تغيرات بسيطة صعوداً أو نزولاً. وذلك بالمقارنة مع الشهر الذي سبق.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تشرين الثاني 2016، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5652 مليون دولار مقابل 5996 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5494 مليون دولار في تشرين الثاني 2015. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 2.0% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 فيما تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 71.1% في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2016 مقابل 73.3% في الفترة المماثلة من العام 2015، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2013 – 2016

pic1

حركة الاستيراد

في تشرين الثاني 2016، بلغت قيمة الواردات السلعية 1450 مليون دولار مقابل 1479 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1539 مليون دولار في تشرين الثاني 2015. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، ازدادت قيمة الواردات السلعية بنسبة 5.8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015، في حين ازدادت الكميات المستوردة بنسبة أكبر بلغت 15.4%.

وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 20.4% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (10.9%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10.0%)، ثم معدات النقل (9.3%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.6%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.2% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (7.4%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (6.4%)، فألمانيا (6.2%)، فاليونان (5.5%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2013 – 2016

pic2

حركة التصدير

في تشرين الثاني 2016، بلغت قيمة الصادرات السلعية 247 مليون دولار، مقابل 257 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و222 مليون دولار في تشرين الثاني 2015. وازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة بسيطة بلغت 0.6% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 28.6% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (14.8%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.2%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10.2%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (8.2%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 22.3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها المملكة العربية السعودية (9.0%) فالإمارات العربية المتحدة (8.0%)، ثم سورية (6.2%)، فالعراق (5.5%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2013 – 2016

pic3

الحسابات الخارجية

  • في تشرين الثاني 2016، بلغ عجز الميزان التجاري 1203 ملايين دولار مقابل عجز قدره 1222 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز بقيمة 1317 مليون دولار في تشرين الثاني 2015. وارتفع عجز الميزان التجاري إلى 14437 مليون دولار في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 مقابل عجز أقل بلغت قيمته 13511 مليوناً في الفترة ذاتها من العام 2015.
  • في تشرين الثاني 2016، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً بقيمة 457 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 680 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 816 مليون دولار في تشرين الثاني 2015. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، ازدادت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 332 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة كبيرة بلغت 2982 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع البناء

  • في تشرين الثاني 2016، ارتفعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 1184 ألف متر مربع (م2) مقابل 1062 ألف م2 في الشهر الذي سبق و981 ألف م2 في تشرين الثاني 2015. أما في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، فارتفعت تراخيص مساحات البناء بنسبة 0.5% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر الأحد عشر الأولى من السنوات 2013 – 2016

pic4

  • في تشرين الثاني 2016، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 76.2 مليار ليرة مقابل 65.3 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و71.4 ملياراً في تشرين الثاني 2015. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 2.8% في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 549 ألف طن في تشرين الأول 2016 (آخر الأرقام المتوافرة) مقابل 479 ألف طن في الشهر الذي سبقه و494 ألف طن في تشرين الأول 2015. وارتفعت كميات الإسمنت المسلمة بنسبة 7.5 % في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع النقل الجوي

  • في تشرين الثاني 2016، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5423 رحلة، وعدد الركاب القادمين 270713 شخصاً والمغادرين 284845 شخصاً والعابرين 373 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4499 طناً مقابل 2510 أطنان للبضائع المشحونة.
  • وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 8.1% وحركة المغادرين بنسبة 4.4% وعدد الرحلات بنسبة 3.8%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 7.3%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2015 – 2016

pic5

حركة مرفأ بيروت

في تشرين الثاني 2016، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 153 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 632995 طناً والمشحونة 89896 طناً. وعدد المستوعبات المفرغة 23860 مستوعباً. وفي الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 14.2% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 9.7% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 7.5%، في حين تراجع حجم البضائع المشحونة بنسبة 3.8%.

بورصة بيروت

في تشرين الثاني 2016، تراجعت حركة بورصة بيروت، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 6376852 سهماً قيمتها الإجمالية 49 مليون دولار مقابل تداول 22970630 سهماً قيمتها الإجمالية 169.8 مليون دولار في الشهر الذي سبق (5993797 سهماً بقيمة 58 مليون دولار في تشرين الثاني 2015)، فيما ارتفعت قليلاً قيمة الرسملة السوقية إلى 11947 مليون دولار مقابل 11866 مليوناً (11190 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي تشرين الثاني 2016، استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 71.8% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 24.0% لشركة سوليدير بسهميها أ و ب 4.2% القطاع الصناعي. وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2015 و2016، يتبين الآتي:

  • ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 70.5 مليون سهم إلى 102.7 مليوناً.
  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة من 596.9 مليون دولار إلى 850.2 مليوناً.

ثانياً – المالية العامة

في آب 2016، بلغ العجز العام الإجمالي 817 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قيمته 75 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 198 مليار ليرة في آب 2015). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9955 مليار ليرة إلى 10366 ملياراً، أي بمقدار 411 مليار ليرة وبنسبة 4.1%. فقد ارتفعت كل من مقبوضات الخزينة (+210 مليارات ليرة) والإيرادات الضريبية (+104 مليارات ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+97 مليار ليرة).
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أعلى، من 12953 مليار ليرة إلى 14177 ملياراً، أي بقيمة 1224 مليار ليرة وبنسبة 9.4%، ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 227 مليار ليرة (من 4194 مليار ليرة إلى 4422 ملياراً) وارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 997 مليار ليرة (من 8758 مليار ليرة إلى 9755 ملياراً)، منها 466 مليار ليرة تم دفعها من الخزينة إلى البلديات و377 مليار ليرة زيادة في النفقات على حساب موازنات سابقة، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 401 مليار ليرة.
  • وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2998 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2015 إلى 3811 ملياراً في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2016 وارتفعت نسبته من 23.1% من مجموع المدفوعات إلى 26.9% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضاً قيمته 611 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2016 مقابل فائض أعلى مقداره 1197 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية في حين تراجعت قياساً على المدفوعات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية تشرين الثاني 2016، ارتفعت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3أشهر، 6أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهراً و180 شهراً) إلى 68498 مليار ليرة مقابل 67346 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و64112 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 1152 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 4386 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016. وكانت وزارة المالية أصدرت في تشرين الثاني 2016، بالإضافة إلى السندات ما دون الخمس سنوات، سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 263 مليار ليرة)، و10 سنوات (بقيمة 241 مليار ليرة).

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

يتبين من الجدول أعلاه أن حصة السندات من فئات 7 سنوات وما فوق بلغت 45.2% من المجموع شأنها تقريباً في نهاية الشهر الذي سبق. وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 68384 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول إلى 69662 ملياراً في نهاية تشرين الثاني 2016 (+1278 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

pic8

من خلال الجدول أعلاه، يتبين تغير بسيط في توزع حصص المكتتبين من مجموع محفظة السندات بالليرة بين نهاية تشرين الأول ونهاية تشرين الثاني 2016، بحيث ارتفعت قليلاً حصة المصارف إلى 40.7% في نهاية تشرين الثاني مقابل 40% في نهاية الشهر الذي سبق، فيما انخفضت قليلاً حصة مصرف لبنان إلى 43.7% من 44.2% في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي، وبقيت حصة القطاع غير المصرفي شبه مستقرة (15.6% في نهاية تشرين الثاني 2016).

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تشرين الثاني 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 26107 ملايين دولار مقابل 26880 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24916 مليون دولار في نهاية العام 2015. ويعزى هذا الانخفاض بجزئه الكبير إلى استحقاق سندات يوروبندز بقيمة 500 مليون دولار في تشرين الثاني 2016. وفي نهاية تشرين الثاني 2016، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبندز 16036 مليون دولار (أي ما نسبته 61.4% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 16682 مليون دولار (أي ما نسبته 62.1% من المجموع) في نهاية تشرين الأول 2016 و17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

الدين العام

في نهاية تشرين الثاني 2016، بلغ الدين العام الإجمالي 112375 مليار ليرة (أي ما يعادل 74.5 مليار دولار) مقابل 112338 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و106015 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 6360 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 (مقابل زيادة قدرها 5825 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015).

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي بين نهاية كانون الأول 2015 ونهاية تشرين الثاني 2016 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 4695 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 1665 مليار ليرة (1104 ملايين دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 98202 مليار ليرة في نهاية تشرين الثاني 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 5.8% قياساً على نهاية العام 2015. وفي نهاية تشرين الثاني 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 69890 مليار ليرة، مشكلة حوالي 62.2% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 42485 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 37.8% من الدين العام الإجمالي. وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، سجلت تغيرات بسيطة بين نهاية تشرين الأول ونهاية تشرين الثاني 2016 بحيث ارتفعت قليلاً حصة المصارف إلى 40.9% فيما انخفضت قليلاً حصة كل من مصرف لبنان إلى 43.6% والقطاع غير المصرفي إلى 15.5%.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *