الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 شباط 2017 العدد 5210

نشرة الأربعاء 15 شباط 2017 العدد 5210

majleswzaraa21-12-2016

مجلس الوزراء بدأ مناقشة الموازنة ويستكملها الجمعة

الرياشي: حرية الإعلام أساسية وليكن التظاهر تحت سقف القوانين

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لمناقشة مشروع الموازنة العامة، وقد غاب عن الجلسة الوزراء محمد فنيش وجان اوغسابيان ويعقوب الصراف. بعد الاجتماع الذي استمر حتى الثانية والنصف، تلا وزير الإعلام ملحم الرياشي المعلومات الرسمية الآتية:

“بناء على دعوة من رئيس مجلس الوزراء، انعقدت جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي الكبير برئاسته وحضور الوزراء وغياب السادة يعقوب الصراف، محمد فنيش وجان أوغاسبيان.

افتتح دولة الرئيس الجلسة وشدد على أنه من الأهمية بمكان إقرار موازنة عام 2017 بعد 12 سنة من دون موازنة، مشددا على تحسين موضوع الجباية.

بعد ذلك تحدث وزير الإعلام عما حصل أمس أمام تلفزيون الجديد، وطالب رئيس الحكومة بأن يدعو الوزراء المعنيين الى العمل على حماية حرية الإعلام لأنها أساسية للبنان الدور ولبنان النموذج، كما واحترام حرية التعبير والتظاهر تحت سقف القوانين وبعيدا عن العنف والتعرض للأملاك العامة.

وكانت مداخلات من الوزراء أيدت وزير الإعلام، لكنها توقفت عند دور القضاء وضرورة تحركه السريع للمساءلة. فكانت مداخلة لوزير العدل بأن القضاء تحرك على مستويين، المساءلة عن تحقير دولة رئيس مجلس النواب، والمساءلة عن التعرض للأملاك الخاصة وسلامة الأشخاص والحريات العامة، في حال توافر العناصر الجرمية في المساءلتين.

بعد ذلك تابع مجلس الوزراء مناقشة الموازنة العامة للعام 2017 ورفعت الجلسة لاستكمال البحث إلى يوم بعد غد الجمعة الواقع فيه 17 من الجاري، كما تعقد الأسبوع المقبل ثلاث جلسات متتالية مخصصة للموازنة بغية الإسراع في إقرارها”.-انتهى-

——-

نقابة  العاملين في الاعلام المرئي والمسموع

دانت التعرض لقناة الجديد  خلافاً للقوانين والأعراف المرعية

(أ.ل) –  أصدرت نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع بياناً أدانت فيه  التعرض لقناة الجديد خلافاً للقوانين والأعراف المرعية .

وأشار البيان إلى أنه في الوقت الذي تحرص فيه النقابة على ضرورة تمسك  وسائل الاعلام بالمهنية الإعلامية البعيدة عن كل ما يثير الحساسيات بين  مختلف شرائح المجتمع اللبناني وفي الوقت الذي نتمسك فيه بحرية التعبير  وحق المواطنين في الاعتصام السلمي والاعتراض على أي وجهة نظر مخالفة  فإننا نرفض بشكل قاطع وندين التعرض لقناة الجديد معلنين تضامننا الكامل  مع جميع العاملين فيها مناشدين القوة الأمنية وجميع الجهات الحريصة على  حماية الجسم الاعلامي مؤسسات وعاملين بما يكفل قيامهم بواجباتهم ومهامتهم  الاعلامية بكل حرية.-انتهى-

——–

Untitled

جمعية المصارف نبهت الى أخطار قد تنجم عن مشروع موازنة 2017

والضرائب المقترحة فيه وتناول بعضها القطاع المصرفي

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعا استثنائيا اليوم في مقر الجمعية – منطقة الصيفي “لتداول المقترحات الضريبية المدرجة في مشروع موازنة سنة 2017 وانعكاساتها على الاقتصاد وعلى القطاع المصرفي”.

وفي ختام الاجتماع، صدر عن المجلس بيان قال فيه: “إن جمعية المصارف تثني على ما يبديه العهد الجديد والحكومة من إصرار على إقرار موازنة سنة 2017، وعلى إقفال ملف قطع الحسابات المتراكم منذ العام 2005، لما تنطوي عليه هذه الخطوة من إيجابيات أهمها العودة الضرورية والواجبة الى التزام قواعد إدارة المالية العامة وأصولها، وما تعبر عنه من عزم لدى السلطات المختصة على ضبط الإنفاق وترشيده وتحسين جباية الإيرادات العامة وفق أولويات وأهداف محددة من شأنها تحفيز النمو وتصحيح أوضاع مالية الدولة”. وأضاف البيان “إن لبنان يعاني منذ اعوام تباطؤا مطردا في نموه الإقتصادي، لذا من الطبيعي أن تكون مسألة تحريك عجلة الدورة الإقتصادية في مقدم اهتمامات السلطات الرسمية والهيئات الإقتصادية وسائر المواطنين. وهي تتطلب جهودا لا بد أن تأخذ وقتها لتثمر، ما يجعل من أي أعباء ضريبية جديدة في هذه المرحلة المأزومة إجراء ذات انعكاسات سلبية أكيدة على تعزيز النمو المستهدف وعلى تدفق الإستثمارات الخارجية ورصيد ميزان المدفوعات واستحداث فرص عمل للشباب، وبالتالي على مستوى معيشة المواطنين”.

وختم “إن جمعية المصارف، إذ تنبه الى الأخطار التي قد تنجم عن مشروع موازنة الـ 2017 والضرائب الجديدة المقترحة فيه، والتي تناول بعضها القطاع المصرفي انتقائيا، سترفع الى السلطات المختصة مذكرة في هذا الخصوص وتجري اتصالات مكثفة مع المسؤولين المعنيين لمعالجة الموقف”.-انتهى-

——-

sayed604[1]

السيد نصر الله يتحدث غدًا في مهرجان ’سادة النصر’

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى السنوية للقادة الشهداء سيد شهداء والمقاومة الإسلامية السيد عباس الموسوي وشيخ شهداء المقاومة الإسلامية الشيخ راغب حرب والقائد الجهادي الكبير الحاج عماد مغنية، وتخليداً للدماء الزاكية التي أعزّت الأمة ومنحتها حرّيها وكرامتها، يقيم حزب الله مهرجان “سادة النصر” الذي سيتحدث فيه سماحة الأمين العام لحزب الله حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله (حفظه الله).

وسيقام في الأماكن التالية: ـ النبي شيت، النادي الحسيني (للرجال)، قاعة مقام النبي شيت (للنساء) – جبشيت، النادي الحسيني – طيردبا، مجمع الشهيد القائد عماد مغنية. وذلك يوم الخميس 16/2/2017 م – الساعة 3 بعد الظهر.-انتهى-

——-

berri15-2-2017

بري: علينا التوافق على قانون الإنتخاب من اجل تسييج لبنان

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان حماية لبنان والحفاظ على التنوع في التركيبة اللبنانية لا يكون إلا من خلال إقرار قانون جديد للإنتخاب يعتمد النسبية، وعلينا جميعاً من أجل تسييج لبنان ان نتوافق على قانون الإنتخاب.

وجدد القول ان من واجب الحكومة مناقشة القانون في اقرب وقت لأن هذا الموضوع هو من أول مهامها ومسؤولياتها.

ورأى انه مهما جرى من نقاش حول الموازنة لا بدّ من إقرارها من أجل مصلحة الدولة والإقتصاد اللبناني. وشدد في الوقت نفسه على وجوب إقرار سلسلة الرتب والرواتب في كل الأحوال بعد كل هذه الفترة من الإنتظار.

وكان الرئيس بري إستقبل في إطار لقاء الأربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، حسن فضل الله، هاني قبيسي، الوليد سكرية، علي بزي، بلال فرحات، قاسم هاشم، اسطفان الدويهي، إيلي عون، إميل رحمة، نواف الموسوي، وليد خوري، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، نوار الساحلي، مروان فارس، علي عمار، علي فياض، وعلي خريس.

ثم إستقبل الرئيس بري رئيسة الكتلة الشعبية ميريام كساف وعرض معها الوضع العام وقانون الإنتخاب. كما إستقبل السفير العراقي علي بندر العامري وعرض معه للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——

1487167895_[1]

المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى: الإعلام الحقيقي لا يشوه الحقائق ويقلب المفاهيم

(أ.ل) – صدر عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى البيان الآتي:

شاهدنا أخيرا كما شاهد اللبنانيون الإساءة بحق قضية الإمام السيد موسى الصدر من خلال برنامج ساخر لقناة الجديد. إننا نستنكر وندين بشدة هذا الاسلوب اللاأخلاقي بحق رئيس ومؤسس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى، تلك القامة الوطنية التي جسدت العيش المشترك وعبدت طريق الحوار وارست قواعد الوحدة الوطنية، وما قامت به المحطة المذكورة بهذا الشكل الذي لا نقبله جملة وتفصيلا من تناول للقضية بطريقة تخرج المحطة عن آداب المهنة والمهنية، وكلام رئيس المجلس الوطني للاعلام خير معبر على أن هذه المؤسسة تخلت عن رسالتها الإعلامية وبالتالي تحولت إلى شركة تجارية مقاولة، وتصرفاتها باتت تدل على أنها وريثة القذافي الجديد.

إن الإعلام الحقيقي يقدم الحقائق ويكون في خدمة القضايا المصيرية دوما ولا يشوه الحقائق ويقلب المفاهيم، علما أن المحطة نسيت او تناست ان احد المخطوفين من ابرز اعلاميي لبنان. لأجل ما تقدم، نضع هذا البيان برسم المعنيين لايقاف المهازل والابتزاز الذي يمارس في الاعلام تحت ستار الحرية والديموقراطية.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني يطلق حملة الطعم قبل كل شيء في 21 الحالي

(أ.ل) – يطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني حملة “الطعم قبل كل شيء، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء 21، في السراي الكبير، وسط بيروت.

يتخلل الحفل كلمة لمنظمتي الامم المتحدة للطفولة والصحة العالمية، وعرض عن البرنامج الوطني للتحصين واطلاق الحملة الاعلانية تحت شعار “الطعم قبل كل شيء”.

وكلمة للوزير حاصباني، ثم الرئيس الحريري. يلي المؤتمر حفل كوكتيل.-انتهى-

——-

saraf15-2-2017

الصراف زار الطبابة العسكرية وتفقد سير العمل وأجرى فحوصات دم

(أ.ل) – قام معالي وزير الدفاع الوطني الاستاذ يعقوب رياض الصرّاف صباح الإثنين 13/2/2017، بزيارة إلى الطبابة العسكرية حيث تفقد سير العمل في المختبر، وأجرى فحوصات دم.

كما توجه بالشكر إلى المواطنين والعسكريين الذين يتبرعون بدمائهم لإنقاذ عسكريين يقدمون دمائهم على مذبح الوطن.-انتهى-

——

hmade

حمادة تابع مع وفد سويسري ترميم المدارس الرسمية

(أ.ل) – استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة سفير سويسرا في لبنان فرانسوا باراس يرافقه وفد من الوكالة السويسرية للتنمية، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق.

وتناول البحث موضوع المدارس الخمسين التي تتولى الوكالة ترميمها في مناطق الشمال وعكار والضنية وغيرها، على دفعتين، حيث تم إنجاز الدفعة الأولى البالغ عددها 27 مدرسة في وادي خالد وجبل أكروم في عكار، على ان تتابع الوكالة الترميم والتأهيل للدفعة الثانية من المدارس الرسمية البالغ عددها 23 مدرسة منتشرة في عكار وزغرتا والكورة وبعض مناطق طرابلس. كما عرض الجانبان ترميم الوزارة في مرحلة لاحقة بين عامي 2018 و 2020.-انتهى-

——-

رندة بري ترأست اجتماعا ناقش التحضيرات لمهرجانات صور

(أ.ل) – عقدت الهيئة الادارية للجنة مهرجانات صور الدولية اجتماعا لها في عين التنية برئاسة السيدة رندة عاصي بري، خصص لمناقشة التحضيرات الادارية واللوجستية لفعاليات مهرجانات صور الدولية المقرر اقامتها اواخر تموز 2017.-انتهى-

——

 الاتحاد العمالي: لإقرار السلسلة والالتزام باتفاقية تصحيح أجور الموظفين والعمال

(أ.ل) – رأى الاتحاد العمالي العام، في بيان، انه “مع تقدم الحكومة في مناقشة مشروع موازنة العام 2016 – 2017، الذي يطرح جملة من الرسوم والضرائب تتجاوز سبعة وعشرين ضريبة ورسما يقع معظمها على كاهل ذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة الدخل فضلا عن التوجه إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة T.V.A.”، فذكر بانه “كان قد حذر منه مرارا وتكرارا من مغبة هذه السياسة المنحازة لمصالح الاحتكارات المالية والمصارف الكبرى وكبار تجار العقارات والمضاربين وكذلك للشركات التجارية المتحكمة بالاستيراد من المواد الغذائية إلى البترول وما بينهما”.

ودعا الاتحاد الحكومة إلى “إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي ضاعت في المناقشات لأربع سنوات، والالتزام باتفاقية تصحيح أجور الموظفين والعمال المتوقفة منذ مطلع العام 2012 التي وقعت بين الاتحاد وهيئات أصحاب العمل والحكومة حينها”، مؤكدا أنه يرفض “التحجج بالبحث عن التغطية المالية للسلسلة والتصحيح الدوري للأجور، أو العودة إلى نغمة زيادة ضريبة القيمة المضافة التي تلحق بالمستهلكين من دون تمييز وتطال الفئات الدنيا من أصحاب المداخيل الذين تتمول الخزينة منهم بنسبة أكثر من 80%.”

واعتبر ان “جباية الرسوم والضرائب من كبار المتمولين واسترجاع الأملاك البحرية والنهرية والبرية ووقف صفقات التراضي في الوزارات ووضع حد للهدر والفساد في الإدارة العامة، هو المدخل الوحيد والمصدر الذي يجب أن تتجه إليه الحكومة إلى جيوب الفقراء والعمال”، معلنا استعداده “لتنفيذ قراراته السابقة بالتحرك في الشارع إضرابا وتظاهرات واعتصامات في مواجهة الاستمرار في هذه السياسات المدمرة وإقرار مثل هذه التوجهات”..-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 شباط 2017   البيان الآتي:

بتواريخ 24،23،17،16 /2/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام قنابل صوتية ومسيلة للدموع.

وبتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، شمع وياطر.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

mhmd raeed

رعد خلال تكريم حزب الله الشهداء القادة في جبشيت:

سنواصل هذا الدرب رغم كل التضحيات والجراح

 (أ.ل) – نظمت المنطقة الثانية في “حزب الله” مراسم تكريمية عند روضة الشيخ راغب حرب في بلدته جبشيت، احياء لذكرى الشهداء القادة الامين العام السابق لحزب الله السيد عباس الموسوي، الشيخ راغب حرب، وعماد مغنية بحضور رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق اسامة سعد، مسؤول المنطقة الثانية في حزب الله علي ضعون، وعائلة الشيخ حرب، وشخصيات وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير واهال.

استهلت المراسم بتقديم سرية من حزب الله القسم والبيعة للشهداء القادة بعدها قام النائب رعد وسعد وضعون وشقيق الشيخ راغب الشيخ اسماعيل بوضع اكليل من الزهر على ضريح الشيخ حرب.

واكد رعد في كلمة القاها “مواصلة الطريق الذي سلكه شيخ الشهداء وفتح فيه آفاق النصر”، وقال: “سنواصل هذا الدرب رغم كل التضحيات والجراح والعذابات وسنثبت ونحفظ طريقنا من السقوط”، متوجها الى الجرحى الذين “قدموا دماءهم وجراحهم في سبيل هذا النهج، عهدنا لكم أننا سنبقى دوما الى جانبكم وأوفياء لجراحكم”.-انتهى-

——-

الافتاء الجعفري في صور: لعدم استعمال قضية الامام الصدر لمصالح شخصية

(أ.ل) – أكد لقاء عقد في دار الافتاء الجعفري في صور، في حضور عدد من رجال الدين وفاعليات، أنه “لا يجوز استعمال قضية الامام السيد موسى الصدر لمصالح شخصية آنية تخدم السجال السياسي والاعلامي المتبع”، معتبرا أنها “أكبر من ذلك وهي قضية وطنية وانسانية يجتمع الوطن تحت عناوينها التي تحمل ميزة لبنان العيش المشترك”.

وأشار اللقاء في بيان الى أن “الامام السيد موسى الصدر لم يكن يوما يمثل أشخاصا او طوائف، بل هو الدور الوطني المقاوم وأن قضيته خارج كل البرامج التي تتناول قضايا معينة ومن غير المسموح أن نعرض هذه القضية الى السخرية والاساءة لتحقيق غايات سفيفة تأتي في سياق الاستغلال للنيل من قامات من أجل أغراض مادية”، موضحا أن “ما جاء على تلفزيون الجديد في برنامج “دمى كراسي” مستنكر وخصوصا استعمال اسم الامام السيد موسى الصدر في نصوص هذا البرنامج الساخر أو غيره من البرامج التي تسيء للانسانية والمجتمعات”.

وعليه أكد أن “قضية الامام السيد موسى الصدر قضية كبرى لا يجوز اسقاطها على أي نوع من أنواع السجال أو البرامج، فهي قضية حساسة تحتاج الى الكثير من العناية”، داعيا أن “تتبع وسائل الاعلام وخصوصا قناة الجديد وتلتزم بالاداب الاعلامية التي تنتقد ولا تسيء لكي لا يخرج الاعلام عن مهمته الاساسية ولا يخرج الشارع الى ما لا تحمد عقباه، لانه من غير الجائز استفزاز الناس تحت عنوان حرية الاعلام”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدا اسلاميا من موسكو واطلع على مطالب مياومي الكهرباء

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا إسلاميا من موسكو برئاسة مفتي موسكو الشيخ ايلدار علاء الدينوف الذي بحث معه في تعزيز التعاون بين البلدين، وأطلعه على المساعدات التي يقدمها للاجئين السوريين المقيمين في لبنان.

واستقبل المفتي دريان وفدا من لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان، اطلعه على مطالبه، متمنيا عليه دعمه لإيجاد حل نهائي وجذري لقضية 1400 مياوم وحقهم في التثبيت في ملاك مؤسسة كهرباء لبنان.

وعرض مع جمعية “البر والإحسان” شؤونا اسلامية، واطلع من وفد من جمعية “صنائع المعروف” على نشاطاتها وتسلم درعها.

كما التقى دريان المجلس الإداري لأوقاف البقاع.-انتهى-

—–

شريفة: الإساءة لقضية الإمام الصدر لا تندرج تحت عناوين الحرية وما شاكل

(أ.ل) – صدر عن امين عام االاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة البيان الآتي:

اذا كان هناك من خطأ بحق تلفزيون الجديد من قبل محبي الإمام موسى الصدر فهو نتيجة طبيعية لأي تحرك عفوي غير مخطط له مسبقا، والإساءة لقضية الإمام الصدر لا تندرج تحت عناوين الحرية وما شاكل، وبهذا الاسلوب الساخر الذي هو أسوأ من الشتائم والسباب، وهذا ما جعل المحبين والمناصرين للامام الصدر يثورون كالبركان. أما الخطأ الذي ارتكبته المحطة المذكورة بحق الإمام الصدر والذي ترتكبه دائما بحق الطائفة الشيعية ومؤسساتها ورموزها لهو مبرمج ويعبر عن عداء بل عن حقد دفين وهو سياسة متبعة وقد اخبرنا من الذين تركوا المحطة الكثير من الحقائق التي تثبت صحة ما نقول، وننصح القديم الجديد (ان زارع الشوك لا يحصد وردا).

وفي الختام قول لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) ردوا الحجر من حيث جاء فإن الشر لا يدفعه إلا الشر.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 شباط 2017   البيان الآتي: اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

——-

1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة: موقف رئيس الجمهورية وضع النقاط على الحروف

حول أهمية استمرار المقاومة

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” إجتماعها الدوري بعد ظهر اليوم في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد.

افتتحت الجلسة بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء القادة في المقاومة الاسلامية، وأعربت الكتلة في بيان على الأثر، عن “بالغ اعتزازها بالروح والنهج والأداء وبالسمات الشخصية المميزة التي جعلت من سيد شهداء المقاومة السيد عباس الموسوي، ومن شيخ الشهداء الشيخ راغب حرب ومن قائد الانتصارين الحاج عماد مغنية، رموزا وعناوين وقادة يفخر المجاهدون بالاقتداء بهم ومتابعة مسيرتهم التي أحدثت تحولا كبيرا في واقع لبنان والمنطقة حين أخلصت لأهدافها وتصدت ببسالة وحزم للعدو الاسرائيلي الذي يمثل الخطر الوجودي والتهديد الدائم، وحين رسخت مفاهيم وسلوكيات الاسلام المحمدي الاصيل والحضاري وفضحت زيف ونفاق المجموعات الارهابية التكفيرية التي تشكل مخالب وأذرعة معادية تنفذ مشاريع تفتيت وإضعاف لبعض دول المنطقة وشعوبها خدمة لإسرائيل وامريكا ولأنظمة إقليمية تابعة وخانعة”.

بعد ذلك ناقشت الكتلة البنود الواردة في جدول اعمال جلستها وخلصت الى ما يأتي:

“- تثمن الكتلة عاليا المواقف الوطنية الواضحة التي أدلى بها أخيرا فخامة رئيس البلاد العماد ميشال عون خصوصا لجهة تأكيده ضرورة بقاء المقاومة وحاجة لبنان اليها، ولجهة ثقته بحرصها على الإستقرار الداخلي وتشديده على دورها الإيجابي مع الجيش اللبناني في التصدي للإعتداءات الإسرائيلية وتحرير بقية الأراضي اللبنانية المحتلة.

وتعتبر ان هذا الفهم العميق والواثق من شأنه وضع النقاط على الحروف وتصويب أي فهم ملتبس وتوهين أي تشكيك مفتعل حول أهمية إستمرار المقاومة وتكامل دورها وأدائها مع سياق مشروع بناء الدولة.

وتعرب عن تأييدها الكامل لما سجله فخامة الرئيس من مواقف وطنية وقومية حريصة على علاقات الأخوة مع الدول العربية وعلى الهوية الفلسطينية التي ينبغي حفظها وحمايتها من كل المحاولات الإسرائيلية لإلغائها.

– تؤكد الكتلة اقتناعها بوجوب إعتماد قانون انتخاب جديد في البلاد يقوم على النسبية مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة، ولا ترى في ذلك أي انتقاص أو تهميش لأي مكون من المكونات اللبنانية، ومع ذلك فإن الكتلة منفتحة على كل نقاش جدي يدور حول أي صيغة معقولة ومتماسكة يمكن التوافق عليها.

وهي تدعو الجميع الى انتهاز الفرصة ضمن المهلة المتبقية لإخراج اللبنانيين من دوامة القلق وعدم الاستقرار الناجمين عن تغييب العدالة في تمثيلهم وشل قدرتهم على المحاسبة القانونية الجدية للحكومات والنواب.

– كما تدعو كل مكونات حكومة استعادة الثقة إلى إقرار سلسلة الرتب والرواتب والتشدد في إقفال منافذ الهدر والسمسرات والفساد في الإدارة وفي كل مرافق البلاد. كما تدعو إلى تجنب أي زيادة على الضرائب والرسوم التي تطال الفئات الاجتماعية المتدنية الدخل، لما لذلك من تداعيات سلبية على الأمن الاجتماعي والاقتصادي العام.

– وتلتزم السعي الدؤوب لحض الحكومة على مباشرة فتح منافذ الحلول الواقعية الجادة لإعادة النازحين السوريين الى مدنهم وقراهم عبر التواصل مع الحكومة السورية والتنسيق معها في هذا الموضوع المهم، وتضع الكتلة كل إمكاناتها للمساعدة في هذا المجال.

– وتنبه الكتلة، خصوصا بعد فشل المشروع التآمري على سوريا، إلى مخاطر الإجراءات الإسرائيلية المتمادية في هذه المرحلة لجهة التوسع الاستيطاني ومواصلة العدوان على الشعب الفلسطيني وقضم أراضيه. كما تعتبر أن الموقف الخجول أو القاصر سواء على المستوى الدولي أو العربي، يؤكد عقم الرهانات البائسة على التسويات السياسية ويشجع العدو على مراكمة وقائع التصفية الباردة للقضية الفلسطينية ويضاعف المخاطر الوجودية على الشعب الفلسطيني وهويته”.-انتهى-

——–

mustafahamdan

العميد حمدان التقى منسق هيئة التنسيق من أجل النسبية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين المرابطون” مصطفى حمدان، منسق “هيئة التنسيق الوطنية من أجل النسبية” الوزير السابق عصام نعمان مترئسا وفدا.

وعلى الاثر، قال نعمان: هيئة التنسيق الوطنية من أجل النسبية تتواصل مع القوى السياسية والأحزاب الوطنية من أجل المطالبة بقانون انتخابي ديمقراطي عادل على أساس النسبية، وخاصة بعد تعثر المسؤولين في التوصل إلى قانون يتضمن هذا المبدأ حتى الآن”.

أضاف: “الكثير من السياسيين يعتبرون أن لبنان لديه مجتمع تعددي ويقتضي تمثيل جميع الفئات، لكن هناك فئة لم تمثل أبدا منذ فجر الاستقلال وهي فئة اللاطائفيين”.

من جهته، رأى حمدان أن “قانون الانتخابات القائم على النسبية الكاملة خارج القيد الطائفي مع الحفاظ على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، هو الأمثل لإعطاء الصفة التمثيلية الحقيقية لمجلس النواب المقبل حيث أن الجميع يستطيع أن يتمثل فيه”. أضاف “ان عهد فخامة الرئيس العماد ميشال عون هو الضمانة والأكثر تمثيلا لجميع أهلنا اللبنانيين”.-انتهى-

——

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الاثنين 13 شباط 2017 البيان الآتي: بتاريخي 16 و17 /2 /2017 اعتباراً من الساعة 17.50 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات. –انتهى-

——-

kassem

تقي الدين بعد لقائه نعيم قاسم:

لقانون انتخابي يعتمد النسبية الكاملة

(أ.ل) – زار رئيس “حزب الوفاق الوطني” بلال تقي الدين، نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وبحثا في التطورات الداخلية والإقليمية.

وقال تقي الدين بعد اللقاء: “نلتقي مع قيادة حزب الله على ضرورة إقرار قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية الكاملة ويفسح في المجال أمام الشباب والنخب السياسية المستقلة للتمثل في المجلس النيابي وإعطاء اللبنانيين أملا بالتغيير بعد أكثر من 30 عاما من إعادة إنتاج الطبقة السياسية نفسها، في ظل قوانين جائرة”.

ورأى انه “حان الوقت لتتوقف الطبقة السياسية الحاكمة عن الاستخفاف بعقول اللبنانيين محاولة تفصيل قانون يناسب مصالحها الشخصية، ومتجاوزة تطلعات الشباب وطموحاتهم”.

وأشار تقي الدين الى أنه “في الأيام الاخيرة كثرت الاتهامات التي تساق في حق المقاومة ومحاولة بث الفتنة والتحريض بين اللبنانيين وإعادة اجواء التشنج الى البلاد”، مذكرا بأن “المقاومة الإسلامية دفعت الغالي والنفيس من دماء المقاومين الشرفاء للدفاع عن الوطن وإعادة الأراضي المحتلة”.

وأضاف “اليوم نشعر بالاطمئنان الى وجود فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أكد دعمه وحرصه على المقاومة التي تقف في وجه العدو الصهيوني والعدو التكفيري وتدعم الجيش اللبناني”.

ولفت تقي الدين الى أن “على الأفرقاء السياسيين الاستفادة من العهد الجديد ومد الجسور بين اللبنانيين والوقوف بوجه محاولات زرع الفتن، خصوصا أننا نمر بمرحلة دقيقة على جميع الصعد، مما يستوجب درجة عالية من الوعي والإدراك لتجنب الانزلاق الى ما لا يحمد عقباه”.

وختم مطالبا الحكومة “بعدم إثقال كاهل اللبنانيين بضرائب وأعباء جديدة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي”، مؤكدا أنه “من خلال ضبط الهدر والفساد يمكن تمويل سلسلة الرتب والرواتب دون التأثير على القدرة الشرائية للبنانيين”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه امس الثلاثاء 14 شباط 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش عند الساعة 10.50، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.25 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——

قليموس مخاطباً شبيبة استراليا المارونية: انسوا الخلافات وكونوا أمثولة للمقيمين

(أ.ل) – دعا رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس الشباب اللبنانيين في بلدان الانتشار ألا ينسوا وطنهم الام، أرض المنابت والجذور، داعياً إياهم الى توظيف طاقاتهم وقواهم في الدفاع عنه، ومعاضدته في التحديات التي يتعرض لها، خصوصاً في ضؤ ما يحصل في الشرق، ما يعكس من أخطار حقيقية وداهمة تطاول المسيحيين وتقضي على التنوع والتعدد. وكان قليموس يتحدث الى الشبيبة المارونية التي التقاها في قاعة المحاضرات التابعة لكنيسة مار شربل في سيدني، على أثر القداس الالهي الذي ترأسه مرشد الشبيبة الاب طانيوس غصن.

وحضر لقاء الشبيبة الذي ضمّ عشرات الشابات والشبان الاباء: انطوان طعمة، بولس كرباج، وايلي رحمة، إضافة الى رئيس وأمين سر الرابطة المارونية في استراليا الدكتورين باخوس جرجس وانطوني الهاشم. وأضاف: إن ما وفرّته  استراليا لكم ولأجدادكم وآبائكم من رعاية وسخاء وفرص عيش كريم، يحتم عليكم أن تكونوا أوفياء لها قدر وفائكم للبنان، ففيها أحرزتم النجاح وحققتم الطموحات. وتابع أنتم الاحتياط الفكري لبلديّنا، ودوركم كبير في الحفاظ على القيّم المشتركة المتمثلة بالتعددية والحوار وقبول الآخر واحترام الحق بالاختلاف. ومن هذا المنطلق ندعوكم كما قلت في لقائي مع الاحزاب الى نسيان الخلافات ووضعها جانباً وأن تكونوا مثالاً يحتذى للبنانيين المقيمين علّهم يتعظّون من روح التكاتف والتآزر التي تجمعكم. والرهان هو أن تبقوا متحدين وستبقوا.

وقال: إننا نحاول توفير تواصل بينكم وبين الشباب في الوطن الام، ونعمل على تجديد دمّ الرابطة بتنسيب عناصر شابة، وذلك لتفعيل دورها ورفدها بالحيوية التي بها تتمتعون، اضافة الى سبل التعاون بين الرابطتين المارونيتين في لبنان واستراليا، لتتكوّن النواة لسلسلة رابطات متعاونة، متجانسة تنشأ في بلدان الانتشار تحت مظلّة الرابطة الام. وإن تواصلكم الحقيقي والفاعل مع الشباب المسيحيين لا سيما الموارنة، هو الزاوية الاساس في إستعادة الادوار المتعددة على كل الصعد، ونحن مستعدون للتعاون من أجل تحقيق الهدف، باتخاذ القرارات الصائبة من دون النظر الى اعتبارات الربح والخسارة. وهمّنا تجديد النخب السياسية وفتح الطريق أمام الشباب للإسهام في تحديث وطنهم، ومشاركتهم في إدارة البلاد من خلال قانون انتخاب يوفرّ صحة التمثيل وقوانين تقضي على الفساد وسؤ استخدام السلطة  .وختم قليموس كلامه: حضرت لأحتفل معكم بعيد القديس مارون في حين كان يتعيّن عليّ المشاركة في القداس الرسمي الذي يقام في بيروت بحضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد مضيّ عامين على شغور الرئاسة الاولى من شاغلها، وهذا دليل على اهتمامي بمشاركتكم هذه المناسبة في استراليا، حيث للحضور الماروني تأثيره وفاعليته في هذه الدولة المضيفة المعطاء، واليد الداعمة للمقيمين في كل المجالات وهي من مقومات الثبات الوطني.

وكان سبق كل من رئيس الرابطة في استراليا وأمينها العام باخوس جرجس وانطوني الهاشم، قليموس الى الكلام معرّفاً به وبالدور الذي تحتله الرابطة المارونية في لبنان من مكانة لدى كل  الفئات والمناطق.-انتهى-

——-

اسكندر من غرفة طرابلس: مرفأ المدينة مرشح لنشاط كبير

اذا استقرت الأوضاع في سوريا

(أ.ل) – زار الخبير الإقتصادي مروان إسكندر غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بدعوة من رئيسها توفيق دبوسي، حيث عقد لقاء بينهما بحضور نواب الرئيس: مارسيل شبطيني وإبراهيم فوز وأمين المال بسام الرحولي.

واشار دبوسي الى ان “إسكندر يشكل قيمة مضافة في الإقتصاد الوطني، في وقت نشهد له مواقف إيجابية، يضيء فيها على نقاط القوة الذي يمتاز بها الإقتصاد”، لافتا الى “أن طرابلس تمتلك جملة مرافق إقتصادية، تحتاج الى التطوير والتحديث والتفعيل بعد أن باتت في المرحلة الراهنة حاجة إقتصادية لبنانية وعربية ودولية”. واكد “العمل على إعداد ملفات إنمائية علمية وتقنية مدروسة ليصار الى طرحها على السلطات المسؤولة، لأننا لم نعد نريد الإكتفاء بطرحها دون متابعتها والضغط لتنفيذها. ونحن لدينا القناعة الراسخة أن المسؤول هو المستفيد الأول من تنفيذها، وأن هناك مصلحة وطنية في أن تبصر هذه المشاريع النور، وكذلك متابعتها هي في صلب مسؤولية غرفة طرابلس ولبنان الشمالي”.

وتحدث إسكندر فرأى “أن الحديث يطول عن إمكانات إنجاز المشاريع في طرابلس ومحيطها، ولكنني سأكتفي بعرض بضعة مرافق أو أنشطة إقتصادية قابلة للتنفيذ، وقال:” تقتضي الضرورة الملحة العمل الدؤوب على تطوير مرفأ طرابلس، ذلك أن التطوير يساهم في تخفيف الضغط عن مرفأ بيروت، لا سيما ان التشغيل يسير بشكل حسن وتم تجاوز التأخير في وجود عدد من مفتشي الجمارك يستطيعون التعجيل في العمليات وتاليا تنشيط الحركة، والحقيقة ان مرفأ طرابلس مرشح لنشاط كبير وخصوصا اذا استقرت الأوضاع في سوريا”.-انتهى-

———

basbous15-2-2017

بصبوص التقى رو ووفد مكتب الدفاع في المحكمة الدولية وكرم يتيم

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم في مكتبه، رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المحامي فرانسوا رو على رأس وفد ضم مساعدته القانونية لغرفة الدرجة الاولى في القسم الاستشاري القانوني المحامية ماري بيار باربو، ضابط الارتباط لدى المحكمة الدولية في لبنان أشكان أمين، في زيارة جرى في خلالها الحديث عن الاوضاع العامة في البلاد والتعاون والتنسيق بين المحكمة الخاصة بلبنان وقوى الامن الداخلي.

كما استقبل بصبوص بعد الظهر، النائب السابق الدكتور حسين يتيم على رأس وفد من مؤسسات المعهد العربي بحضور نقيب المحررين الياس عون والعقيد سليم عبدو رئيس فرع الخدمة والعمليات في وحدة الدرك الاقليمي، في زيارة كرم في خلالها بصبوص يتيم “تقديرا لجهوده التربوية على الصعيد الوطني”، وقدم له درعا تذكارية عربون وفاء وتقدير.

من جهته قدم يتيم درعا مماثلة الى بصبوص عربون شكر ومحبة.-انتهى-

——-

اعتصام لشرطة وعمال بلدية صور احتجاجا على الاعتداء على المفوض

دبوق: لتسليم المعتدين المعروفين بالاسم لينالوا عقابهم

(أ.ل) – نفذ عناصر شرطة بلدية صور وموظفوها وعمالها اعتصاما امام مقر البلدية، وقطعوا الشارع الرئيسي بآلياتهم استنكارا للتعرض لمفوض الشرطة شادي نجدي.

شارك في الاعتصام رئيس البلدية المهندس حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي واعضاء المجلس البلدي وموظفو وعمال البلدية وعدد من فاعليات المدينة والجمعيات والهيئات الاجتماعية والرياضية.

وهدد المعتصمون بعدم مزاولة عملهم اليومي المعتاد في حال لم يسلم كل من شارك في التعرض للمفوض، وبالتصعيد في حال عدم اعتقال الفاعلين.

واعتبر رئيس البلدية دبوق ان ما تعرض له مفوض الشرطة “عمل جبان ومستنكر”، وقال: “نرفض هذه السياسة وسنتصدى لها مهما كلف الامر. نحن في البلدية نلنا اصوات الاهالي ودعمهم في الانتخابات البلدية. واشار الى انه سيتم تقديم شكوى رسمية بكل من شارك في هذا الإعتداء “خصوصا وانهم معروفون بالأسم”، مشددا على “ضرورة تسليمهم وسوقهم للعدالة لينالوا العقاب المستحق”.

وقال: “الشرطة تقوم بواجباتها في المحافظة على المدينة واهلها من خلال تطبيق القوانين المرعية الإجراء، واذا كان هناك من خطأ ما فانه لا يحل بهذه الطريقة. لأن الإعتداء على اي شرطي هو اعتداء، ليس على البلدية فحسب بل، على المدينة واهلها، وان كرامة الشرطة هي من كرامة هذا المكون الذي اعطى الثقة لهذا المجلس البلدي”، مؤكدا “مواصلة العمل الذي من شأنه النهوض بالمدينة واهلها وما يخدم مصالحهم”. وتمنى على الشرطة والعمال متابعة عملهم البلدي وازالة الاليات من الطرق.

وتحدث بإسم شرطة البلدية هلال جعفر، الذي اعتبر الإعتداء على مفوض الشرطة هو اعتداء على جميع العناصر، مستنكرا “هذا العمل الجبان”. ودعا “القضاء الى محاسبة الفاعلين لينالوا عقابهم”. وقال: “ان عناصر الشرطة سيتوقفون عن العمل لحين اعتقال الفاعلين و”البلطجية” الذين هم معروفون ومحسوبون على حزب سياسي معروف”. كما نفذ عدد من عناصر الشرطة اعتصاما امام قائمقامية صور وسلموا القائمقام محمد جفال مذكرة استنكار لما تعرض له المفوض نجدي.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية الجمعة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 15/2/2017 ما يلي: تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من تاريخ 17/02/2017، سيقوم خبراء مكتب المتفجرات بتفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية – شرق صيدا، حيث من المتوقع أن يسمع في المكان ومحيطه أصوات إنفجارات متعددة.

لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب من المكان المذكور حفاظا على سلامتهم.-انتهى-

——-

logo1

اجتماع ثلاثي في الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الاثنين 13 شباط 2017 البيان الآتي:

عُقد بتاريخ 13 /2 /2017 الساعة 9.30، الاجتماع الثلاثي الدوري في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة خلال الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني. عرض الجانب اللبناني الخروقات البرية والبحرية والجوية للعدو الإسرائيلي وطالب بوقفها فوراً، كما طالب بانسحاب العدو الإسرائيلي من شمال الغجر، ثم ركّز على موضوع مناطق التحفظ وبخاصة عند بئر شعيب في بليدا وكذلك في العديسة، وطالب بالإنسحاب الفوري منها كونها أراضي لبنانية تقع بين الخط الأزرق وخط الحدود الدولية، وركّز على أن لبنان يحترم الخط الأزرق، ولكنه يطالب في الوقت نفسه بالعودة إلى الحدود الدولية، خصوصاً أن الفقرة الخامسة من القرار 1701 تنصّ على تأييد مجلس الأمن بشدّة الحفاظ على سلامة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي، داخل حدوده المعترف بها دولياً، وفق ما ورد في اتفاق الهدنة العامة بين العدو الإسرائيلي ولبنان بتاريخ 23 آذار العام 1949. من جهته، شدّد الجنرال بيري على ضرورة الإلتزام بترتيبات التنسيق والارتباط، وأكّد أن المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجانبين، وأن القوات الدولية جاهزة للمساعدة على ذلك.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *