الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 11 شباط 2017 العدد 5208

نشرة السبت 11 شباط 2017 العدد 5208

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

العالم يجمع على إدانة الاستيطان واسرائيل تسعى لإضفاء  الشرعية عليه وتتصرف كدولة مارقة

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 4/2/2017 حتى 10/2/2017 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، وجاء كالآتي:

في محاولة جديدة لإضفاء الشرعية الاسرائيلية على النشاطات الاستيطانية وسرقة اراضي المواطنين الفلسطينيين صادق الكنيست الاسرائيلي ، منتصف الأسبوع المنصرم  بالقراءة الثالثة والنهائية، على ما يسمى قانون ‘ تسوية التوطين في يهودا والسامرة – 2017 ‘ والمعروف بقانون”التسوية”  . أما الهدف من ذلك – كما ذكر في مقدمة القانون – فهو ‘تسوية التوطين الإسرائيلي في “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية )، والسماح باستمرار تعزيزه وتطويره “، والذي يتيح سلب الأراضي الفلسطينية لصالح إقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية،تمهيدا لفرض السيادة على الضفة الغربية، وبمعنى آخر شرعنة الاستيطان بالمفهوم القانوني، وإضفاء  الصفة الرسمية عليه ، وبما يسمح  بمصادرة حق استعمال وملكية اكثر من 8183 دونم من اراضي الفلسطينين التي انشأت عليها بؤر استيطانية وإضفاء شرعية وبأثر رجعي على 3921 مسكنا بنيت بشكل “غير قانوني” ، واجراءات توسعة لهذه الإحياء ومدها بخطوط مياه وشبكات صرف صحي وكهرباء ، ناهيك عن توسعة الطرق من اجل الوصول اليها مما يعني مزيدا من مصادرة اراضي الفلسطينين، كما ويعطي هذا القانون الحق لأي مستوطن بامتلاك أي بيت أو أرض فلسطينية خاصة يتواجد عليها وبأثر رجعي، مما يفتح المجال أمام السيطرة على مزيد من الأراضي الخاصة الفلسطينية.

وقد قوبل قانون التسويات الاسرلائيلي بإدانة دولية واسعة  حيث نددت به جميع دول العالم واعتبرته الأمم المتحدة تجاوزا لكل الخطوط الحمراء، فيما وجدت فيه الادارة الاميركية في أحدث تعقيب لها على ذلك تصرفا لا يخدم السلام ويقلص فرص التقدم نحو حل الدولتين . وفي إسرائيل نفسها أعلنت منظمات حقوقية أهلية عزمها الالتماس ضد القانون باعتباره تحد سافر لمجلس الأمن وقراره الأخير 2334 بشان الاستيطان والقدس والاحتلال  وللشرعية والقرارات والقوانين الدولية التي تمنع الاحتلال من نقل مواطنيه للأراضي التي يحتلها وتعتبره جريمة حرب، توجب ملاحقة ومحاكمة قادة الاحتلال عليها وبأنه جاء يكشف عن وجه حكومة نتنياهو – بينيت – ليبرمان الحقيقي المعادي للسلام .

وعلى الرغم من ارتفاع حدة  النقد الدولي ضد قانون شرعنة الاستيطان المسمى “قانون التسوية” الا ان هذا النقد لا يجد آذانا صاغية عند حكومة الإحتلال والتي اعتادت على سماع النقد والإدانة وبيانات الشجب والإستنكار  وتصرفت بتجاهل فاضح للقانون الدولي وارسلت “رسالة واضحة للعالم أجمع أن إسرائيل ماضية في سياسة الاحتلال، والاستيطان، والحرب”. هذا النقد سيظل مجرد كلام ما لم يترافق مع اجراءات دولية رادعة تجعل المؤسسة الحاكمة في اسرائيل تشعر بثمن ممارستها لجرائم الحرب التي ترتكبها على الأرض الفلسطينية . فمنذ تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الاميركية وحتى لحظة إقرار القانون كانت اسرائيل قد اعلنت عن عطاءات استيطانية تجاوزت نحو 6 آلاف وحدة سكنية في محافظة القدس وغيرها من محافظات الضفة الغربية ، و بعد يومين من اقرار القانون صادقت ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة لمجلس التخطيط الاعلى التابع لما يسمى بالادارة المدنية المتفرعة عن قوات الاحتلال الاسرائيلي على بناء 1162 وحدة استيطانية في ارجاء الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة الى 181 وحده استيطانية في مستوطنتي “غيلو ورامات شلومو” في القدس الشرقية المحتلة ليرتفع عدد العطاءات الى اكثر من سبعة آلاف وحدة استيطانية لتتجاوز بذلك ما تم من عطاءات على امتداد العام 2016 .

وفي سياق متصل  قرر المستوطنون الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية ‘عمونا’ أن المكان الذي يريدون الانتقال إليه هو الأراضي الفلسطينية التي يصنفها الاحتلال ‘أراضي دولة’ والقريبة من مستوطنة ‘غئولات تسيون’ في الكتلة الاستيطانية ‘شيلو’ التي تقع ضمن المجلس الإقليمي الاستيطاني ‘ماطي بنيامين’.ويشار إلى أن الكتلة الاستيطانية ‘شيلوه’ المقامة على الأراضي الواقعة بين قرى قريوت وتلفيت والساوية ولبن الشرقية وترمسعيا، وتضم عدة مستوطنات بينها ‘شيلوه’ و’عاليه’ و’شفوت راحيل’ و’معاليه لبونه’. كما تضم نحو 10 بؤر استيطانية، بينها ‘غئولات تسيون’، التي تعتبر مستوطنة ‘شبيبة التلال’. وبحسب المخططات التي تبحثها الإدارة المدنية فقد تمت المصادقة  على قرار بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي قرية “جالود” جنوبي شرق مدينة نابلس ، بالقرب من “شفوت راحيل” المقامة على أراضي الموطنين الزراعية. وقد أقرت “ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان، التابعة لمجلس التخطيط الأعلى للإدارة المدنية  الإسرائيلية إقامة المستوطنة الجديدة. وتفيد مصادر المكتب الوطني أن مخطط إقامة مستوطنة جديدةيتضمن إقامة محطة للصرف الصحي، وأن المحطة ستُقام على أراضي مزارعين من قرية جالود  فيما تُقام محطة أخرى على اراضي مزارعين من قرية ترمسعيا المجاورة وبما يؤدي إلى مصادرة نحو 600 دونم من أراضي قرية جالود، بالإضافة إلى 150 دونما من أراضي بلدة ترمسعيا، وأجزاء كبيرة من هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون منذ خمسينيات القرن الماضي .

وفي سياق عمليات التهويد الجارية في القدس افتتحت سلطات الاحتلال ، مساراً اطلقت عليه اسم “مطاهر الهيكل- المغطس” على أرض القصور الأموية التاريخية، جنوب المسجد الأقصى المبارك.وشارك في الافتتاح وزير “القدس والتراث” الاسرائيلي زئيف إلكاين” ورئيس بلدية الاحتلال في القدس “نير بركات”، وعضو الكنيست المتطرف “يهودا غليك”، ومجموعة أخرى ممثلين عن مؤسسات الاحتلال المختلفة.وقال مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس ومفتي القدس والديار والفلسطينية ودائرة الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس إن افتتاح ما يسمى “المغطس” هو استكمال لبرنامج الاحتلال التلمودي الخطير في الاعتداء على الـمسجد الأقصى الـمبارك وأهله.

وفي سياق الاستيلاء على الأراضي ومصادرتها بدأت حكومة الإحتلال الإسرائيلي تطبيق خطة إقامة جدار أمني حول مدينة الخليل،انهى جيش الإحتلال الإسرائيلي بناء مقاطع من جدار الفصل، لوضعها على مسافة 10 كيلو مترات في منطقة جنوب الخليل.و عملية البناء التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري ستمتد على مسافة 42 كيلو مترا تبدأ من معبر ترقوميا وصولا إلى معبر “ميتر”، على طول امتداد الشارع الاستيطاني  35 .

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: صادقت “لجنة التنظيم والبناء” في بلدية القدس المحتلة، ، على بناء 46 وحدة إسكان جديدة في مستوطنة جيلو، و112 وحدة في مستوطنة رمات شلومو. وتنضم تصاريح البناء هذه إلى مئات تصاريح البناء الأخرى التي صادقت عليها اللجنة منذ دخول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، واستولى المستوطنون على غرفة مساحتها نحو 30 مترا مربعا، وساحة خارجية بمساحة 50 مترا تستخدمها عائلة المقدسي عزات صلاح ممرًّا يفضي إلى منزلها.كما اقتحم المستوطنون مخازن مساحتها حوالي 200 متر مربع، تعرف باسم “الياخورات” كانت تستخدم حظائر للمواشي، وتعود ملكيتها لعائلة قراعين. عائلة عزات صلاح باتت حبيسة منزلها بعد أن سيطر المستوطنون على الممر ومنعتها قوات الاحتلال -التي توجَد بالمكان لتوفير الحماية للمستوطنين- من الخروج منه، وبعد أن أغلق المستوطنون البوابة الحديدية المؤدية إلى منزلهم.

فيما هدمت جرافات بلدية الاحتلال بناية سكنية قيد الانشاء في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس. بحجة البناء دون ترخيص، ودون انذار مسبق، والبناية السكنية تعود للمواطنين عادل ابو اسنينة وزكريا موسى عناتي، وبدأ ببنائها قبل عام ، وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي ، بناية سكنية قيد الانشاء في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة.وقال شهود عيان إن جرافات بلدية الاحتلال بالقدس هدمت البناية المملوكة للمواطن أيمن أبو ارميلة، بحجة البناء دون ترخيص.وكانت جرافات الاحتلال برفقة قوات من الشرطة اقتحمت منطقة “تل الفول” في حي بيت حنينا، وباشرت هدمها، علما أن البناية قائمة منذ عدة سنوات وبأمر من بلدية الاحتلال تم وقف بنائها.

و جرّفت آليات الاحتلال، منشأة فلسطينية تجارية، في منطقة “التلة الفرنسية” وسط مدينة القدس المحتلة وذلك للمرة الثانية في غضون ثلاثة شهور. آليات تابعة لبلدية الاحتلال اقتحمت معرض سيارات “حرحش” وقامت بإخلاء المكان من المركبات، وشرعت في تجريف الأرض.علما ان  مساحة المعرض تصل لنحو دونم حيث تم إنشاؤه عام 2006، وتمكنت عائلة “حرحش” من الحصول على ترخيص عام 2008. وتحاول بلدية الاحتلال منذ عام 2012، الاستحواذ على هذه الأرض من أجل استغلالها لبناء موقف لحافلات المستوطنين الذين يأتون إلى منتزه “التلة الفرنسية” القريب منها.وفي الـ 19 من شهر كانون أول/ ديسمبر 2016، قامت آليات الاحتلال بهدم جزء من مكاتب المعرض كما جرفت الأرضية ذاتها بحجة عدم الترخيص.

وفي جانبٍ آخر من التهويد، أصدرت محكمة الصلح الإسرائيليّة قرارًا بالحجز على حسابات بنكية لأفراد من عائلة دويك في بلدة سلوان، وذلك بدل إيجار للأرض التي يقيمون عليها بحجة أن الأرض التي تقع عليها منازلهم تمتلكها جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية. وبلغت الحسابات المصادرة نحو 652 ألف شيكل، وتحاول الجمعية الاستيلاء على 5 دونمات و200 متر في هذه المنطقة، مدعيةً بأنها كانت مملوكة ليهود من اليمن منذ عام 1881.

رام الله: وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمرا بالاستيلاء على 274.5 دونما غرب مدينة رام الله، بذريعة ما اسمته “وضع اليد على أراضي لأغراض عسكرية مستعجلة”. وقد عثر المواطنون على أوراق الاستيلاء قرب الحاجز العسكري لقوات الاحتلال عند مفترق بيت عور الفوقا المحاذي لشارع 443 الاحتلالي، حيث ألقى بها جيش الاحتلال في الطريق، وجاء فيها أن الاراضي المنوي الاستيلاء عليها تابعة لبلدة بيتونيا وأصيب الصحفي زاهر ابو حسين بجروح ورضوض في اعتداء لمجموعة من المستوطنين عليه  على الطريق الرئيس المحاذي لمستوطنة “عوفرا” شرق رام الله بعد ان اغلق خمسة مستوطنين أ الطريق أمامه وقاموا بإلقاء الحجارة تجاهه بعد أن ترجل من سيارته وأصابوه في الظهر والأطراف، كما اعتدوا على سيارته.

بيت لحم: أقدم مستوطنون من بؤرة “سيدي بوعز” الاستيطانية على اقتلاع وسرقة قرابة 400 شتلة زيتون في بلدة “الخضر” جنوبي بيت لحم مزروعة حديثًا، وسرقوها من منطقة “الشعف” ببلدة “الخضر”. وقال صاحب الأرض المواطن علي أحمد عيسى أنه تفاجأ باقتلاع المستوطنين لأشتال الزيتون وسرقة معظمها.ومن الواضح أن أراضي بلدة “الخضر” المحاطة بالمستوطنات تتعرض لاعتداءات مستمرة باقتلاع الأشجار، وتجريف ومصادرة الأراضي. وهذه المرة الثانية، التي يستولي بها المستوطنون على أشجار البلدة؛ حيث أقدموا على سرقة 450 شتلة عنب وزيتون، تعود لأبناء المواطن محمد عبد السلام صلاح، قبل نحو أسبوعين.

على صعيد آخر استشهد المزارع سليمان حماد صلاح 85 عاما من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، دهسا بسيارة مستوطن، ، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على اراضي المواطنين في البلدة.وقد دهس المستوطن المزارع صلاح وفر من المكان على شارع رقم “60” ، وأغلقت قوات الاحتلال طريقين زراعين بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية في أراضي منطقة “الثغرة” غرب بلدة الخضر، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على أراضي المواطنين. الأمر الذي سيصعب على المزارعين الوصول إلى أراضيهم.

نابلس: أقدم مستوطنو “يتسهار” على زراعة مساحات من أراضي بلدة مادما جنوب نابلس تمهيدا للاستيلاء عليها.وقال رئيس مجلس قروي مادما طلعت زيادة إن المستوطنين زرعوا أشتال العنب في أرض “القعدات” التابعة لأهالي البلدة، القريبة من بئر الشعرة الذي استولى المستوطنون على مياهه قبل شهرين. كما اقتلع مستوطنون، نحو 700 شتلة زيتون ولوزيات من أراضي بلدة برقة شمال غرب نابلس. الأراضي المستهدفة تقع في منطقة القبيبات القريبة من مستوطنة “حومش” المخلاة منذ العام 2005 شمال البلدة، علما ان مجموعة من المستوطنين عادوا للسكن هناك في بيوت متنقلة تحت حماية جيش الاحتلال وهم من نفذوا الاعتداء على الأراضي الزراعية . كما اعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، على المواطن سليم سلامة من بلدة حوارة بالضرب. وتصدى لهم المواطنون لكنهم تمكنوا من تحطيم زجاج عدد من السيارات بالحجارة. واقتحم مئات المستوطنين، قرية عورتا (8 كم جنوب شرق نابلس) بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال وذلك بحجة اقامة صلوات تلمودية في مقامات دينية ومواقع تاريخية موجودة في القرية، ثلاثة مرات خلال الأسبوع الفائت ، وفرضت قوات الاحتلال فرضت حصارا على القرية وانتشرت في طرقها بهدف تأمين الحماية للمستوطنين، الذين اقاموا طقوسهم الخاصة والصاخبة بشكل استفزازي في مقامي “العزير” و”السبعين”.

وجرفت آليات المستوطنين،  15 دونما من الأراضي القريبة من مدرسة قرية جالود جنوب نابلس، حيث صادقت سلطات الاحتلال على قرار بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي قرية “جالود” جنوبي شرق مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة). وبحسب مصادر المكتب الوطني فإن المخططات الاسرائيلية تُشير إلى أن المستوطنة الجديدة ستُقام بالقرب من “شفوت راحيل” المقامة على أراضي الموطنين الزراعية وأن ذلك  سيؤدي إلى مصادرة نحو 600 دونم من أراضي قرية جالود، بالإضافة إلى 150 دونما من أراضي بلدة ترمسعيا، وأجزاء كبيرة من هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون منذ خمسينيات القرن الماضي”.

سلفيت: جرف مجموعة من مستوطني مستوطنة “بروخين”، أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت.و نفذت عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين في المنطقة الشمالية أسفل مستوطنة “بروخين”.فيما سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بقلع أشجار زيتون، وإزالة سلاسل حجرية، في واد قانا الواقع إلى شمال غرب مدينة سلفيت، وأمهلت المالكين أسبوعا واحدا، لتنفيذها ، حيث قام ضابط “الطبيعة” الاسرائيلي بوضع إخطارين في وادي قانا، الأول للمواطن مقبل محمد عواد ويشمل اقتلاع 61 شجرة زيتون، وخزان مياه، و70 متر سلاسل حجرية، والآخر للمواطن عبد العزيز عبد القادر عقل ويشمل ايضاً ازالة سلاسل حجرية، واقتلاع عدد من أشجار الزيتون.

الأغوار: واصل مستوطنون اعتداءاتهم على الرعاة في الأغوار الشمالية.حيث أقاموا معرشات في أراضي المواطنين منذ أشهر، في خربة “مزوقح” وخلة “حمد”  لطرد أصحاب الماشية والرعاة من مراعي الأغوار.واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على ثلاثة حفارات ومركبة، أثناء عملها في شق طريق زراعي بين قرية بردلة وخربة ابزيق  في الأغوار الشمالية تعود لشركة خاصة، إضافة إلى مركبة تعود للمواطن حسين نمر، أثناء عملها في شق طريق زراعي، بدعم من الاتحاد الأوربي، بين قرية بردلة وخربة ابزيق، بذريعة العمل بالمنطقة “ج”.وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في مشروع استصلاح بناء لنبع مياه في منطقة الحمّة بالأغوار الشمالية،وهدمت جرافات الاحتلال، منشآت في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.وهدمت خياما سكنية وحظائر لتربية الماشية، في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق مدينة طوباس. تعود ملكيتها للمواطن علي بني عودة، وبلغ عدد المنشآت المهدومة 10 منشآت بعدما اقتحمت منطقة الرأس الأحمر قرب طمون.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 11 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

———

berri

بري في افتتاح اعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي: نعمل لقانون انتخاب عصري

ووحدتنا تشكل المظلة لمواجهة الارهاب واطماع العدو الاسرائيلي

(أ.ل) – اكد رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب نبيه بري العمل من اجل اقرار قانون انتخاب عصري. وقال “ان استعادة الوحدة على الساحة السياسية اللبنانية، من شأنها ان تشكل مظلة وطنية تنعكس ايجاباً على عمل القوى العسكرية والامنية في مواجهة المحاولات الارهابية التخريبية او مؤامرات العدو الاسرائيلي الطامع بارضنا ومياهنا وثروتنا النفطية .”

واذ اكد على دور البرلمانيين العرب في تعزيز التلاقي والتضامن العربيين ، اكد على استعادة لبنان دوره على الساحتين العربية والدولية ، وعلى ان يبقى منارة للانفتاح والتعايش الحضاري.

جاء ذلك في كلمة الرئيس بري التي القاها النائب ميشال موسى في افتتاح اعمال الدورة ال 21 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي صباح اليوم في مبنى مجلس النواب .

ولفت في هذه الدورة التي تنعقد في بيروت المشاركة الواسعة للوفود البرلمانية العربية الاعضاء في الاتحاد بما فيها الوفود البرلمانية الخليجية .

كلمة الرئيس بري

في مستهل جلسة الافتتاح القى النائب موسى كلمة الرئيس بري وجاء فيها:

شرفني دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بأن انوب عنه في الترحيب بالزملاء البرلمانيين العرب ، في بلدهم الثاني لبنان ، وان انقل اليهم اطيب تحياته وتمنياته لهم ولبلدانهم الشقيقة ، بالخير والاستقرار والسلام والازدهار.

يسعدني ان نلتقيكم تحت قبة البرلمان اللبناني ، هذا البرلمان الذي واجه في الاعوام الماضية موجات عاتية من الصراعات السياسية ، والتداعيات المحلية لما تشهده منطقتها العربية من احداث مصيرية شرذمت ساحاتها وبددت مواردها ، ودفعت اثمانها دولها وشعوبها واقتصاداتها.

ورغم كل ما عانيناه من ازمات ، ومن تداعيات دفق اخواننا النازحين السوريين والفلسطنيين ، الى هذا الوطن الصغير ، المحدود القدرات ، فقد تمكن هذا المجلس بارادة سياسية جامعة ، من انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية ، بعد عامين ونصف عام من الشغور في الرئاسة الاولى ، وتالياً منح حكومة الرئيس سعد الحريري الثقة ، وها هو يعمل اليوم مع الاطراف السياسية من اجل قانون انتخاب عصري يتيح اجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر بعد اشهر .

وهذا من شأنه اعادة تفعيل عمل المؤسسات ، وتسيير عجلة الدولة ، لكي تستعيد دورها وتخرج من حال الشلل التي اصابتها في المرحلة السابقة ، ولكي يستعيد لبنان دوره على الساحتين العربية والدولية ، ويبقى منارة للانفتاح والتعايش الحضاري، ونموذجاً راقيا بين الامم .

وما من شك في ان استعادة الوحدة على الساحة السياسية اللبنانية، من شأنها ان تشكل مظلة وطنية ، تنعكس ايجاباً على عمل القوى العسكرية والامنية التي استمرت طوال الاعوام الماضية ، عيناً ساهرة على امن البلاد ، سواء في مواجهة المحاولات الارهابية التخريبية في الداخل اللبناني ، او على صعيد احباط محاولات الارهابيين التسلل عبر الحدود الشمالية الشرقية ، او باليقظة الدائمة في الجنوب لاسقاط مؤامرات العدو الاسرائيلي الطامع بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية .

ايها الزملاء الكرام،

نلتقي اليوم في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي ، من اجل البحث في البنود الواردة على جدول الاعمال ، والاعداد للمؤتمر العام للاتحاد، وسط تحديات عدة تواجه العالم العربي، بدءاً بقضايا الارهاب والثورات التي تلتهم دولنا وشعوبنا ومستقبلنا، مروراً بالقضية الام ، القضية الفلسطينية التي تواجه اليوم اخطر مساراتها، في ظل تشريع الكنيست قانوناً يبيح انتهاك الاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ، سعياً من الكيان الصهيوني الى استكمال جرمية الاحتلال وضرب حل الدولتين، والقضاء على هوية الشعب الفلسطيني ، بعد انتزاع ارضه وتراثه ومقدساته.

ان المهمات الملقاة على عاتقنا كبرلمانيين عرب، تتطلب منا مضاعفة الجهود من اجل التلاقي على قضايانا الكبرى ، والخروج الى العالم بصوت عربي واحد في شأنها ، وان اختلفت السياسات مرحلياً.

ويقيننا ان البرلمانات العربية يمكن ان تلعب دوراً فعالاً في توحيد الرؤى حول هذه القضايا ، وفي تعزيز التقارب في ما بين الانظمة والحكومات ، وبلورة صيغ وحدوية تساهم في اعادة رسم السياسات ، وفي ترجمة طموحات شعوبنا التواقة الى الوحدة والعمل العربي المشترك.

ايها الزملاء

باسم دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ، نجدد الترحيب بكم في بيروت بين زملائكم واهلكم ، آملين لاجتماعنا مناقشات قيمة ومثمرة، في مستوى تطلعات شعوبنا وآمالها .

كلمة الشوابكة

ثم القى الشوابكة الكلمة التالية :

معالي ممثل دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب اللبناني سعادة الدكتور ميشال موسى ، عضو مجلس النواب اللبناني

الذوات الكرام …

يسرّني في هذا الاجتماع ان ارحب بقدومكم الى لبنان بلد الضيافة والكرم والجود ، مثمناً لكم تكبدكم عناء السفر من اجل مصلحة شعبنا العربي الواحد الذي شاءت الظروف ان يقسم الى شعوب بفعل فاعل لم يكن يود ان يشكل هذا الشعب امة واحدة. ومن اجل النظر في مشاكلها وتدارس اوضاعها ، لتقديم ما يناسب من اقتراحات وقرارات لرفع شأنها .

ممثل دولة الرئيس، الذوات الاكارم،

ان التحديات التي نواجهها في امتنا العربية كبيرة وجسيمة ، تفرض علينا دراسة واتخاذ ما هو مناسب لدرء الممكن منها ، او لمنع المزيد من الفوضى وعدم الاستقرار . وما هو وارد في جدول الاعمال من اقتراحات لتوحيد التشريعات غير الخلافية بين اقطار الدول العربية، وتعزيز الحياة الديمقراطية فيها ، وافساح المجال للشباب للمشاركة بفاعلية في الحياة السياسية ورفع شأن المرأة في الحياة العامة عبر تعزيز دورها التربوي والتعليمي والسياسي، كونها تشكل نصف المجتمع، امور لا بد من انها ستسهم في تطوير قدرة المجتمع العربي كافة نحو ايجاد حلول مستدامة ، ومواجهة كل طارىء بما يؤمن الحياة الكريمة للاجيال الآتية، سعياً للوصول الى مجتمع طبيعي يعيش بعيداً عن الازمات والصراعات .

دولة الرئيس ، الذوات الاكارم

نعلم جميعاً ، الظروف الاستثنائية التي تمر بها امتنا العربية الآن ، بدءاً من القضية الفلسطينية وما آلت اليه من استيطان واحتلال وقتل وتدمير للمقدسات ، وسلب للحقوق ، وتهويد للعالم ، وبالأخص القدس الشريف ، وما يتناهى الى الاسماء من نية الادارة الاميركية في نقل السفارة الى مدينة القدس ، ما يستتبع ذلك من دلالات خطيرة على القضية الفلسطينية ، الى موجات الارهاب التي تضرب في امتنا في اغلب الساحات العربية ، الى التدخلات الاقليمية والدولية في شؤوننا الخاصة ، قضايا توجب علينا السعي الحثيث بكل ما اوتينا من قوة وارادة ، وعلى المستويات كلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها لايجاد حلول ومخارج بعيداً عن المصالح الضيقة ، في سبيل المصلحة العربية العليا . ونرى ان العمل المشترك بين الدول العربية هو العمل الامثل لذلك ، ولو اخذنا نموذج عمل مجلس التعاون الخليجي لرأيناه مثالاً يحتذى ، بخاصة اذا ما نظرنا الى العصر الذي نحن فيه عصر التكتلات والاحلاف ان في السياسة او في الاقتصاد ، في ظل عولمة لا تسمح للعمل الفردي ان ينجح نجاحاً ذا قيمة بيّنة على مستوى العالم.

اننا في الاتحاد البرلماني العربي ، نعمل ضمن امكاناتنا لتقديم الافكار والرؤى والمشاريع لتكون حافزاً لسلطات القرار في امتنا كي تعمل بهديها لخير الامة وصونها ورفع شأنها .

وبعد جلسة الافتتاح عقد المؤتمرون اجتماعات عمل تلا فيها الامين العام تقريره وتقارير عن اللجان الخاصة التي اجتمعت في اليوم الاول والتحضير للمؤتمر المقبل للاتحاد البرلماني العربي .

بيان اللجنة حول المستجدات الفلسطينية

واصدرت اللجنة التنفيذية للاتحاد بياناً حول المستجدات الفلسطينية والهجمة الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني جاء فيه :

تداولت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في دورتها الحادية والعشرين مستجدات القضية الفلسطينية وأهم عناوينها الحالية المتمثلة بالهجمة الصهيونية الشّرسة على الشعب الفلسطيني وأرضه وتراثه ، والمتجاهلة لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وقوانين جنيف والاتفاقيات الموقعة ، وبشكل خاص قرار مجلس الامن الدولي رقم 2334 الصادر بتاريخ 23/12/2016 ، والذي يدين بشكل قاطع مصادرة الاراضي الفلسطينية واقامة مستوطنات عليها واعتبارها غير شرعية، كما يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي وانسحاب اسرائيل من جميع الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية الى حدود الرابع من حزيران 1967 ، وحلّ قضية اللاجئين الفلسطينيين على اساس القرار الاممي 194.

كما ادانت القانون العنصري الاخير الذي اجازته الكنيست الاسرائيلية الذي يعرف بقانون التسوية الذي شرعن المستوطنات المقامة على أراض فلسطينية خاصة بأثر رجعي ، وتشكل اكثر من 4 آلاف وحدة سكنية .

وقد طالبت اللجنة التنفيذية بتحرك برلماني عربي واسع خاصة في الاتحاد البرلماني الدولي لفضح الممارسات الاسرائيلية المخالفة لاحكام الشرعية الدولية ، ولفت النظر لما يرتكبه الكنيست الاسرائيلي من اقرارها لسلسلة قرارات عنصرية مخالفة للقانون الدولي ولأهداف ومبادىء الاتحاد البرلماني الدولي . وطلبت من المجموعة العربية المشاركة في الدورة القادمة للاتحاد البرلماني الدولي ، والتي ستعقد في ابريل القادم في بنغلادش ، التقدم ببند اضافي طارىء بخصوص الاستيطان يضاف على جدول اعمال المؤتمر في حال فوزه .-انتهى-

——

ترو: كما جمل الستين في الدوحة نقترح تجميله اليوم

ونؤكد جهوزية التقدمي لتقديم التنازلات

(أ.ل) – شدد النائب علاء الدين ترو على أن “الحزب التقدمي الإشتراكي ضد التمديد للمجلس النيابي، ومع إجراء الإنتخابات في موعدها، ولكن وفقا لقانون جديد يتناسب ورؤية الحزب ومنطقه”.

وكشف ترو في حديث الى مصدر إعلامي أن “التقدمي في صدد اعداد صيغة لتعديل قانون الستين سوف تكون في القريب العاجل بين أيدي القوى السياسية التي وصفها النائب وليد جنبلاط أنها تتمتع بالليونة”.

اضاف “كما جمل الستين في اتفاق الدوحة نحن نقترح تجميل الستين اليوم لنصل في المستقبل الى النسبية، لأن النسبية لها شروطها وإصلاحاتها”.

واعتبر أن “قانون الإنتخاب هو توافق سياسي بين الجميع من أجل انتاج نظام سياسي تتمثل فيه أكثرية مكونات البلد”.

وتمنى أن تتمثل القوى السياسية كافة في الحوار حول القانون ولا ينحصر ذلك في اللجنة الرباعية، داعيا الى “مناقشة الصيغ القانونية في مجلس الوزراء أولا ومن ثم تطرح على التصويت في مجلس النواب”.

وردا على سؤال، أكد ترو “جهوزية التقدمي لتقديم التنازلات على صعيد قانون الانتخاب والتحالفات الإنتخابية في حال أبدى الفرقاء السياسيون تعاونا”.

وشدد على أن “العلاقة مع تيار المستقبل أبعد من مقعد في إقليم الخروب أو البقاع الغربي أو بيروت، وان التشاور بين الرئيس الحريري وجنبلاط دائم ومفتوح”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 11 شباط 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 21.40 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

kassem

نعيم قاسم: لن نقبل كحزب الله بأي قانون كيفما كان على قاعدة أنه قانون جديد

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “النسبية هي وحدها التي تنصف بين الناس، ونحن لن نقبل كحزب الله بأي قانون كيفما كان على قاعدة أنه قانون جديد، نريد قانونًا يُنصف ويعدل”، وأضاف “ندعوكم إلى النسبية وليناقشونا وليقدموا أدلتهم، لأنه إن لم يكن ممثلو المجلس النيابي منسجمين مع العدد الشعبي فمعنى ذلك أنه لا محاسبة”.

كلام الشيخ نعيم قاسم جاء خلال حفل العباءة الزينبية الذي أقامته الهيئات النسائية في حزب الله أمس الجمعة في مجمع السيدة زينب(ع) في حارة حريك.

ورأى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “الحكومة اللبنانية مسؤولة عن حماية الأطفال والناشئة، كما هي مسؤولة عن حماية المواطن أمنيًا وحماية البيئة، كي لا تتضرر الجماهير المختلفة”. واعتبر سماحته أن “البيئة التربوية والإعلامية اليوم أهم من البيئة الصحية أو أي بيئة أخرى، وبما أن أهداف التربية تعمل على إيجاد مواطن صالح خلوق مستقيم لا يضر بالآخرين، فعلى الحكومة أن تتابع الظواهر الإعلامية والتربوية التي تخدش الحياء العام وتؤدي إلى الإباحية المرفوضة من الجميع”.

وأضاف الشيخ قاسم “كل وزير من الوزراء بحسب اختصاصه إذا تبيّن أن هناك أموراً تربوية عامة تؤثر على الأجيال من المفروض أن يضعوا حدًّا لها، وكل ما يضر بتربية الأجيال دينيًا ووطنيًا وإنسانيًا يجب أن نواجهه”. وفيما لفت الى أن “الحكومة مسؤولة أن تحمي البيئة التربوية وسلامة تنشئة الأولاد”، أضاف “علينا أن نرفع الصوت عاليًا وأن نقول لهم: حرامٌ عليكم أن تلعبوا بمشاعر الأطفال والشباب من خلال بعض البرامج الإعلامية التي تخدش الحياء العام أو التي يشهد من يؤمن بها بأن وقت عرضها وطريقة عرضها وكل ما فيها لا يتناسب أبدًا مع تربية الشباب ولا مع المجتمع”.

على صعيد قانون الانتخاب، قال سماحته “حزب الله طرح قانون انتخابات قائماً على النسبية لأنه قانون منصف وعادل، لأن النسبية تعطي كل جهة وكل إنسان بحسب الأصوات التي يحصل عليها”، وأضاف “يعني إذا كان شخص يؤيده 70% من المواطنين يأخذ 70 % من الأصوات، أو يؤيده 20 % من المواطنين يأخذ 20 % من الأصوات وهكذا، فهذا قانون منصف للكل”.

وأردف قائلاً “للاسف وخلال الفترة السابقة ولمدة سنتين في المجلس النيابي ناقشنا 17 قانونًا انتخابيًا، وفي هذه الفترة الأخيرة طُرح ثلاثة أو أربعة قوانين جديدة أصبح المجموع 21 قانونًا”، متسائلاً “ما هو منطلق صياغة أي قانون؟”، وموضحاً “عندما يكون منطلق صياغة أي قانون أن تحافظ كل جهة على مكتسباتها القديمة وتفكر كيف تضع قانونًا يعطيها مكتسبات جديدة، إذًا لسنا أمام قانون يوحِّد المعايير وينصف الناس”.-انتهى-

——–

mhmsaleh

اللقاء التشاوري في صيدا بحث في سبل تفعيل دور الانتشار اللبناني

(أ.ل)- استضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا، اللقاء التشاوري مع المجالس البلدية حول اطلاق برنامج تفعيل دور الانتشار اللبناني في التطوير الاقتصادي والاجتماعي في لبنان والممول من الوكالة الاميركية للانماء الدولي us aid بالشراكة مع مؤسسة “نت واي”، شارك فيه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة نت واي الدكتورة رولى موسى، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر وعدد من رؤساء المجالس البلدية في محافظة الجنوب.

استهل اللقاء بكلمة لصالح أكد فيها “ان دور البلديات يعزز المصلحة الانمائية وخدمة القرى والبلدات في كافة المناطق”، لافتا الى “ان العمل البلدي يتطلب إستراتيجية منفتحة وإيمانا عميقا بجدوى العمل المشترك في الداخل والخارج”، مشددا على “اهمية تعزيز التواصل مع الجاليات اللبنانية، خاصة مع المغتربين من رجال الاعمال، وتشجيعهم على توظيف اموالهم في مشاريع انتاجية لدعم الاقتصاد اللبناني بدلا من الاستثمار في الخارج”، ومعتبرا “ان المغتربين اكثرهم من اصحاب الخبرة نجحوا في تأسيس مشاريع واسعة في الخارج ويستثمرون في مختلف الدول”.

ولفت الى “ان تأسيس مشاريع انتاجية للمغتربين اللبنانيين في بلدهم ستخلق فرص عمل وتسهم في انماء البلدات والقرى اقتصاديا واجتماعيا”، مؤكدا “ان المشروع الذي تطلقه الوكالة الاميركية للتنمية يدعم هذا التوجه، ويساهم في اعادة ثقة المستثمرين اللبنانيين المقيمين والمغتربين بوطنهم، كما يساعد في تعزيز كافة مجالات التواصل والتفاعل مع المغتربين اللبنانيين من خلال انشاء منصة رقمية لمتابعة شؤون الجاليات اللبنانية في بلاد الاغتراب”.

بعدها، قدمت موسى شرحا مفصلا حول البرنامج الذي يهدف الى ربط المغترب اللبناني في مختلف بلاد العالم مع بلدته وتشجيعه على الاستثمار في وطنه، بالتعاون مع القطاع الخاص، من خلال الربط الرقمي، وشددت على اهمية دور البلديات في تحقيق وانجاح هذا البرنامج.-انتهى-

——

6 قتلى وحوالى 100 جريح في زلزال الفيليبين

(أ.ل) – واصل عمال الانقاذ اليوم عمليات البحث عن ناجين بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6،5 درجات وأسفر عن ستة قتلى على الاقل وحوالى مئة جريح، وتسبب بدمار كبير في جنوب الفيليبين.

وأمضى سكان مدينة سوريغاو الساحلية في جزيرة مينداناو الليل مذعورين من الهزات الارتدادية بعد الزلزال الذي وقع مساء امس. واعلن رئيس عمليات ادارة الكوارث في الريف رامون غوتينغا،أن الزلزال أسفر أيضا عن 126 جريحا، منهم 15 في حالة خطرة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *