الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 31 كانون ثاني 2017 العدد 5200

نشرة الثلاثاء 31 كانون ثاني 2017 العدد 5200

images[2]

كنعان تمنى تنظيم آلية انعقاد اللجان وأشاد بملاحظات الصراف وجريصاتي

حيال اعطاء الحقوق لضباط وعسكريي ومدنيي 13 ت1

(أ.ل)  – لم تنعقد جلسة لجنة المال والموازنة التي كانت مقررة العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، بحيث لم يحضر سوى رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وزيري الدفاع الوطني يعقوب الصراف والعدل سليم جريصاتي و3 نواب، فضلا عن عدد من الضباط والاداريين المعنيين.

وأطلق النائب كنعان بعد الاعلان عن رفع الجلسة، خلال مؤتمر صحافي، صرخة للنواب ب”ضرورة التزام الحضور لما للمواضيع المدرجة في جدول الاعمال من اهمية، وبالتالي تنظيم جلسات اللجان لكي لا يكون هناك تضارب في المواعيد”، وقال: “اليوم كنا على موعد مع حقوق العسكريين والذين استشهدوا في سبيل لبنان من الجيش وسائر القوى الأمنية والمدنيين في مرحلة 13 تشرين الأول 1990. هناك اقتراح تقدم به الرئيس العماد ميشال عون في العام 2012، وتبناه التكتل، وكان مدرجا بعد احالته من الهيئة العامة على لجنة المال”.

أضاف “بالرغم من عدم انعقاد اللجنة لعدم توافر النصاب، لكننا في حضور وزيري الدفاع والعدل وممثلين للقوى الأمنية ومجلس شورى الدولة، تشاورنا على هامش الجلسة التي لم تنعقد، للمرة الثانية، بسبب عدم اكتمال النصاب، فهل هذا الامر مقبول في زمن يتم الحديث فيه عن دينامية لتعويض ما فات من عمل برلماني ورقابي، والحديث عن تفعيل العمل النيابي لتحقيق الإنجازات؟ هل يجوز التذرع بتضارب المواعيد مع لجان أخرى، وان تصبح كل مواعيد اللجان في موعد لجنة المال؟ هذا اذا اعتبرنا ان عدم الحضور هو لهذا السبب، وأتمنى ان يكون كذلك لا لسبب آخر، لان القانون الذي امامنا يتعلق بحقوق المواطنين اللبنانيين، ولا اريد الحديث اليوم عن سلسلة الرتب والرواتب التي تدرج وتحال وتنام”.

وتابع “هذه الملاحظة وضعتها لاقول إن هذا الامر برسم الرأي العام اللبناني والاعلام وقادة الرأي. والكلام على الإنجازات يبدأ فعليا بالكلام على إعطاء الحقوق لمستحقيها. واذكر، في هذا السياق، ان لا أعباء مالية مباشرة جراء هذا القانون، بل مهل تفتح مرة جديدة للمتضرر الذي لم تسمح له الظروف القاهرة بالاعتراض، وتقديم مراجعة قضائية امام القضاء اللبناني. وبالتالي لا تسوية أوضاع مباشرة، ولا نطلب تثبيتا او تعويضا مباشرا، بل فتح مهل المراجعة لمن يعتبر ان قضيته تتمتع بالمواصفات التي يتضمنها القانون الذي نحن في صدده، من صرف تعسفي، والاجبار على الاستقالة في السجن، ومن المعنيين من أعطوا مهلة شهرين للاستقالة بموجب مرسوم”.

وقال: “اليوم يتحدثون عن السيادة وتحرر الدولة، فلماذا لا يعطى هؤلاء حقوقهم، في الوقت الذي يأخذ السياسي ما له وما ليس له، فهل على المواطن ان يتحمل وحده؟”.

أضاف “سأكرر ما قاله وزير الدفاع يعقوب الصراف على هامش الجلسة وأتبناه “يجب ان نضع جانبا أي تجاذب سياسي في ما يخص المؤسسة العسكرية وحقوق العسكريين والمدنيين، مع أي من الملفات والاقتراحات، وان نعطي أولوية للمؤسسة العسكرية وسائر القوى الأمنية في ظل التحديات والتضحيات”.

وتابع “لذلك أقول، ان الشعارات لا تكفي والاستقطاب الانتخابي بات ممجوجا، والمطلوب الإنجاز”.

وقال: “ما سمعته من العدد القليل من النواب الحاضرين، وهم 3 فقط بالإضافة الي كرئيس للجنة، وهذه المرة لم اعلن عن اسماء المتغيبين، على الرغم ان لي الحق في ذلك وفقا للنظام الداخلي. وسأعطي فرصة أخيرة، واعتبر ان المواعيد تضاربت، واننا سنبحث الاقتراح في المرة المقبلة. لا يجوز ان يستمر الاستهتار بشؤون المواطنين وبعملنا التشريعي، اذ على المعنيين ان يحضروا ويدلوا برأيهم مهما كان، والا فالكلام على الوكالة النيابية وشرعيتها يفقد الكثير من قوته في ظل عدم القيام بواجباتنا التي تفرضها علينا هذه الوكالة النيابية”.

واعتبر أن كلام وزير العدل سليم جريصاتي “كان مهما وتركيزه على حقوق المدنيين وطريقة افادتهم من القانون”، وقال: “الملاحظات التي وضعها وزيرا العدل والدفاع ستوزع على أعضاء اللجنة، وسندعو اللجنة، مرة أخرى، في الأيام المقبلة للبحث والنقاش والاستماع الى هذا القانون وسواه. واذكر، في هذا السياق، بأن الجلسة الماضية لم تكن لها علاقة بالعسكريين، بل بالقوانين المتعلقة بوزارة النفط. فاذا لم يكن النفط مهما ولا حقوق العسكر ولا الإدارة من اعلام وسواه مهمة، فما هو المهم؟ وهل السياسة اهم من كل شيء؟ حتى ولو كانت فارغة من أي مضمون حقوقي ومالي واقتصادي وتربوي وتنموي وسواه، فهل هي فقط سجال للسجال؟ فأين الموازنة وقانون الانتخاب وقطع الحساب على سبيل المثال؟ المطلوب خطوة الى الوراء والتفكير بصدقية وبضمير لتحمل المسؤولية ليعبر كل طرف عن اقتناعاته بلا خوف او احراج”.

وختم “هذه الصرخة برسم المسؤولين ورؤساء الكتل ودولة رئيس المجلس الذي اعرف عنه كل إرادة لتفعيل عمل المجلس النيابي، لدعوة اللجان برئاسته الى تحديد آلية واضحة لانعقادها، ومحاسبة أي احد ممن لا وقت لهم او لا رغبة لهم في الحضور. فلا يجوز التهافت على عضوية اللجان، والتلكؤ عن القيام بالواجب. وأتمنى ان يتم حسم التضارب في المواعيد، وهو تمن مني لدولة الرئيس، لينعكس العمل ايجابا على المطبخ التشريعي”.

وعن غياب جلسات لرؤساء اللجان النيابية ومقرريها التي كانت تعقد لتنظيم عمل جلسات اللجان وعدم تضارب المواعيد، قال: “أتمنى على دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يحدد جلسة لرؤساء اللجان النيابية ومقرريها لكي تنتظم الامور بشكل صحيح وسليم ولا يعود هناك من تضارب في مواعيد انعقاد اللجان، وخصوصا اليوم، مثلا، هناك 4 الى 5 لجان في الوقت نفسه، وهذا غير جائز ونسأل من ينظم جدول عمل اللجان ويديره، فكيف يمكن ان يعقد هذا العدد من اللجان لـ20 او 30 نائبا، فكيف يقسمون انفسهم على هذه اللجان؟ من هنا، ادعو الى تنسيق هذا الامر وتنظيمه وخصوصا ان هناك لجانا اساسية في المجلس النيابي بحسب نصوص النظام الداخلي والتي تتولى امورا اساسية للمواطنين او مالية، ويفترض ان تعطى مثل هذه اللجان الاولوية، وهكذا حصل في الاجتماعات السابقة وهكذا تقرر، لكن ليس هناك التزام وما تحدثت عنه من اولويات مثل الاقتراح الذي كان امام جلسة اللجنة اليوم او الذي كان امامنا في الجلسة الماضية، ويفترض ان يكون لهذه المواضيع اهتمام خاص وخصوصا ان هناك جلسات تشريعية مرتقبة وقريبة ويفترض ان نفيد منها حتى نتمكن من بت هذه المشاريع والاقتراحات التي لها الاهمية الكبيرة لدى المواطنين ولدى مؤسساتنا. من هنا اقول انه بالرغم من كل ما تحدثت عنه عن النصاب كان الجو ايجابيا والوزارات والادارات كانت لها مواقف بناءة وصحيح كان عندها ملاحظات ولكن كلها تتجه في اتجاه بناء، وأتمنى على الزملاء النواب المرة المقبلة ان يتحملوا مسؤولياتهم ويحضروا ويدلوا بآرائهم ونناقش سويا لنرى كيف نستطيع انجاز هذه المشاريع والاقتراحات على اهميتها للمواطنين وللعسكريين”.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني شارك في مؤتمر الصحة العربي في دبي والتقى نظيره السعودي

(أ.ل) – شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني في فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي في دبي، الذي ضم متخصصين في مجال الرعاية الصحية من أنحاء العالم كافة.

والتقى حاصباني على هامش المؤتمر، وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة. وتناول البحث مواضيع القطاع الصحي والتحديات والاطر التنظيمية والعملية.

كذلك، التقى رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة العامة الإماراتية حميد القحطاني، وتبادلا التجارب الصحية بين البلدين وسبل التعاون لتطوير النظام الصحي في لبنان والمنطقة.

وكانت لحاصباني محطات عدة ولقاءات مع خبراء وأختصاصيين من حول العالم لبلورة أفكار متقدمة للقطاع الصحي لا سيما على صعيد استخدام التكنولوجيا لتطوير الخدمات الصحية وتخفيض كلفتها بالاضافة الى دراسة نماذج مختلفة من التغطية الصحية.-انتهى-

———

hariri

الحريري صرح عن امواله: نحرص مع عون على الشفافية

(أ.ل) – اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري بعد تقديمه تصريحا عن امواله المنقولة وغير المنقولة الى المجلس الدستوري: “واجبي الدستوري ان اقدم كل ما املكه. نحرص مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حكمنا على الشفافية.-انتهى-

——–

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 31 كانون الثاني 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 1 /2 /2017 اعتباراً من الساعة 17.35 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

kabbara

كبارة التقى المدير الاقليمي للبنك الدولي والتقى وفدا من فاعليات البداوي

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه في الوزارة المدير الاقليمي للبنك الدولي السيد فريد بلحاج، ترافقه مسؤولة برامج التنمية البشرية والفقر والعمل في الشرق الاوسط وشمالي افريقيا السيدة حنين السيد. وجرى البحث في “سبل تعزيز عمل الوزارة ووضع الدراسات والمشاريع الرامية الى تفعيل دورها.

كما استقبل وزير العمل محمد كبارة وفدا من فاعليات البداوي برئاسة رئيس البلدية حسن غمراوي، وجرى البحث في مرحلة ما بعد عودة البداوي الى قضاء طرابلس والتي اقرت في جلسة المجلس النيابي الاخيرة. وشكر غمراوي الوزير كبارة باسم الوفد، على “متابعته الحثيثة لمشروع القانون في المجلس النيابي وصولا الى اقراره”، منوها ب”اهتمامه بالبلدة واهلها على مدى عقود”.

ورحب كبارة بالوفد، واكد أن “طرابلس لا تتخلى عن البداوي ونعتبر ما جرى مكسبا لطرابلس والبداوي، فهذه المنطقة العزيزة على قلوبنا عادت الى موقعها الحقيقي والطبيعي”.-انتهى-

——–

partybook6-31-1-2017

حفل توزيع كتاب المؤتمر الإقليمي السادس

(أ.ل) – أقيم في النادي العسكري المركزي – المنارة، بحضور معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب الصرّاف، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، حفل توزيع كتاب المؤتمر الإقليمي السادس الذي نظّمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش خلال العام 2016 بعنوان: “الشرق الأوسط في ظل النظام العالمي الجديد، وتداعيات الصراع العالمي على المنطقة”، وذلك بحضور جمع من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية الأكاديمية والإعلامية. وقد ألقى نائب رئيس الأركان للتجهيز بالوكالة العميد الركن جان فرح، ممثلاً العماد قائد الجيش كلمة توجّه فيها بالشكر إلى الباحثين والأكاديميين الذين شاركوا في المؤتمر، والجهات التي وفّرت الدعم المعنوي والمادي لها، ثمّ قال:”إنّ تجربتنا من الأحداث المريرة التي مرّ بها لبنان في ما مضى، تؤكّد أنّ السبيل الوحيد لمواجهة الأخطار، تتمثل في تحصين التماسك الداخلي وفي تعزيز قوّة الجيش والحفاظ على جهوزيته الدائمة للتدخل الفاعل. من هنا كان القرار الحاسم لقيادة الجيش في التصدّي بكلّ حزم للتنظيمات الإرهابية التي حاولت التمدّد إلى داخل لبنان بهدف استدراج الأزمات الإقليمية إليه، وقد نجحنا في هذا التحدّي الكبير، بعزيمة جنودنا ودماء شهدائنا وبالتفاف الشعب حولنا، ووعيه لما يحاك من مخطّطات تستهدف وحدة الوطن ورسالة العيش المشترك بين مختلف مكوّناته، فعسى أن تكون تجربتنا قدوة لبلدان المنطقة التي تعصف بها الأزمات، لتسلك مجدداً سكّة الأمان والاستقرار والازدهار”. كما كانت كلمة لمدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش العميد الركن فادي أبي فراج عرض فيها النتائج التي حققها المؤتمر، وأشار إلى أنّ استضافة الجيش للمؤتمرات الإقليمية سنوياً يهدف إلى دراسة وتحليل واقع الشرق الأوسط في ظلّ المتغيرات، واستنباط الحلول للمشاكل القائمة بقواسم مشتركة قابلة للتطبيق، لافتاً إلى أنّ المركز بصدد التحضير لإقامة المؤتمر الإقليمي السابع، خلال شهر أيار المقبل. –انتهى-

——

hmade

حمادة: مشروع باسيل المختلط ساقط امام الرأي العام

(أ.ل) – شدد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي على “انه لا يجوز ان يقارب العهد الانتخابات بطريقة ديكتاتورية”، مؤكدا” ان مشروع الوزير جبران باسيل المختلط ساقط امام الرأي العام قبل ان ترفضه القوى السياسية الاخرى”.

واوضح أن “تباين الآراء بدا من القاعدة التي بني عليها المختلط والتي افسدت كل المشروع”، قائلا: “المختلط الهجين إنطلق ليس من إعتماد نسبية واكثرية معينة، وانما من تعداد الطوائف ثم المذاهب وإدخال النسبية على اساس ان من يحصل على 65% من اصوات الطائفة او اللون الواحد في القضاء يطبق عليه النظام الاكثري والباقي على النسبي، فأضحت مذاهب وطوائف كاملة على النسبي ومذاهب وطوائف كاملة ايضا على الاكثري وكأن الانتخابات حسمت قبل ان تجرى”.

ولفت حمادة الى “أن هذا لا يعني انه لا يجب ان يكون هناك مشروع جديد ولا يعني ايضا انه يجب وقف البحث في هذا القانون، لكن يمكن لهذه الاخطاء أن تصوب المسار الذي هو بالشكل خطأ”.

وقال: “خطأ عضوي واساسي ان تعتمد اربع قوى وحدها لتحديد قانون الانتخاب متجاوزة الحكومة ومجلس النواب والقوى والطوائف الاخرى، فبتنا والحال هذه امام قانون غير معروف ما اذا كان اكثريا ام نسبيا، فمسيحيا اذا ما اعتمد هذا المشروع، لن يعود هناك مسيحي على الساحة إلا من هم ضمن الحزبين المسيحيين الكبيرين، وكذلك الامر بالنسبة للطائفة الشيعية حيث الغى القانون اي امكانية لنجاح اي طرف ثالث غير الثنائي الشيعي”.

أضاف “ان تيار المستقبل لم يوافق بعد على مشروع باسيل المختلط، الذي يهدف الى إلغاء اي صوت آخر غير اصوات التي تتحكم بالائتلاف الحكومي”.

وحول كيفية المعالجة في ظل تأكيد رئيس الجمهورية انه يختار الفراغ اذا ما خير بينه وبين التمديد للمجلس الحالي، قال: “الفراغ لا يناسب العهد، وانا افضل ان افهم كلام الرئيس ميشال عون من منطلق الحث على صياغة قانون انتخابي جديد وليس من منطلق التهديد، لاننا اذ ذاك نكون ذاهبين نحو الصدام”.

اضاف: “لا يجوز مقاربة الامور بطريقة ديكتاتورية، سيكون هناك قانون انتخابي ولكن ليس على اساس ان يخطه شخص واحد ويجتمع اربعة اشخاص في غرفة مغلقة ويتقاسمون المقاعد ويتأكدون من انهم “رح يقشوا” كل المذاهب التي تشبه طائفتهم من دون اي اعتبار لموقف الاخرين”.

وعن توقعاته بالنسبة لاقرار سلسلة الرتب والرواتب، اشار حمادة الى “ان السلسلة ملحوظة في مشروع الموازنة الذي احاله وزير المالية ولكن المبلغ غير مفصل”، مشددا على “ضرورة اقرار الموازنة بأسرع وقت وبدون تعديلات جذرية”.-انتهى-

——–

images[1]

سامي الجميل: لعقد خلوة طوارىء في بعبدا برئاسة عون للبحث بقانون الانتخاب

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي وفد الرابطة المارونية برئاسة نقيب المحامين السابق أنطوان قليموس.

وأردف “بما اننا في حال طوارئ، وكل اللبنانيين يريدون قانونا جديدا على حد قول رئيس الجمهورية ميشال عون، فإن أكثر من 87 في المئة من الشعب اللبناني يريدون قانونا جديدا، ونحن نثني على هذا الكلام. ولهذا السبب، نضع مبادرة بتصرف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ونأمل أن تلقى إقبالا، وهي عقد خلوة طوارىء في بعبدا برئاسة عون يدعى اليها رؤساء الكتل النيابية، اضافة الى الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري لاجراء بحث معمق ومتواصل وتحديد عدد الايام. وفي نهايتها، إما نخرج باتفاق وإما نذهب الى المجلس ونصوت على قانون جديد”.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس في ذكرى اسبوع شقيق الزميل قاسم صفا:

بناء وطن عصري يكون من خلال قانون يعتمد النسبية الكاملة

(أ.ل) – احيا الجسم التربوي واهالي برج رحال وآل صفا ذكرى اسبوع المربي احمد صفا شقيق الزميل قاسم صفا بإحتفال تأبيني في حسينية برج رحال، حضره فعاليات تربوية واجتماعية وثقافية وممثلون عن الأحزاب والقوى اللبنانية والفصائل ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وحشد من الاهالي.

بعد آيات من القرآن الكريم وتقديم من المربي ياسين غزال القى النائب علي خريس كلمة استهلها بتعداد مزايا الفقيد وقال: “لقد ترك المربي احمد صفا فراغا كبيرا على المستوى التربوي وافتقده الطلاب مدرسا ومربيا يحتذى به”. اضاف “ونحن نعيش اليوم ذكرى المواجهات البطولية ضد العدو الإسرائيلي في العام 1985 علينا تعليم الأجيال ان اسرائيل ستبقى الشر المطلق كما قال الامام موسى الصدر ولا يمكن ان تكون اسرائيل في يوم من الأيام جارة او صديقة لما ارتكبت من مجازر ليس في لبنان وحسب بل في المنطقة”، مؤكدا ان “لبنان سيبقى من خلال عملنا الدؤوب لجعله وطن العدالة والمساواة والوحدة الوطنية والعيش المشترك”، لافتا الى ان كل ما انجز في وطننا هو انجازات مهمة لكننا اليوم امام امتحان ربما يكون الأصعب الا وهو الاتفاق على قانون انتخابي جديد”، سائلا: “الى متى سنبقى على ما نحن عليه؟ والى متى ستبقى الطائفية متغلغلة في النفوس؟”. وتابع “أما آن الأوان للخروج من الطائفية والمذهبية والعودة ببلدنا الى الوراء”، داعيا الى “ضرورة انجاز قانون انتخابي عادل يتمثل فيه الجميع وكل المكونات والأحزاب في لبنان”.

وختم “على الرغم من التفاؤل لا زالت الامور في مرحلة النقاش في موضوع القانون الانتخابي ونخشى ان تفوتنا الفرصة في اقرار قانون جديد”، مؤكدا ان “بناء وطن عصري يكون من خلال الإسراع في اقرار قانون ينقل لبنان الى مرحلة متقدمة من خلال قانون انتخابي يعتمد النسبية الكاملة”.

بعدها القى رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس كلمة تحدث فيها عن “المسيرة التعليمية للمربي صفا الذي افتقدته المدرسة والطلاب والجميع”.-انتهى-

——–

rifaiikamel

الرفاعي: الوضع معيب والحل بالطائف قبل التفتيش عن قانون انتخاب

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي أن “اللجنة الرباعية هي عبارة عن اجتماع لممثلين للطوائف بهدف التشاور في قانون انتخابي يعبر عن مصالح الطائفة وليس مصالح المواطن، وذلك في ظل ما نسمعه منذ فترة زمنية عن أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية، بالإضافة إلى فساد في ملفات الكهرباء والمياه والنفايات والقضاء، وأن كل ذلك بسبب قانون الستين النافذ. كما نسمع أن الحل هو بالخروج من قانون الستين إلى قانون عصري بإقرار قانون انتخاب يعبر عن الطوائف”. أضاف “إن الحل الوحيد يتمثل بإقرار قانون انتخاب جديد على أساس النسبية لأنه الوحيد الذي يعبر عن آراء اللبنانيين، لكن السياسيين في لبنان رأوا أن اللبنانيين غير مؤهلين بعد لاستيعاب الصيغة النسبية، وبالتالي، وتماشيا مع مبدأ التدرج بفرض القوانين، رأى السياسيون ضرورة أن تكون الدفعة الأولى من قانون الانتخاب هي الصيغة المختلطة المطروحة، والتي سيمضي خمسون سنة قبل الوصول إلى تطبيق صيغة النسبية الكاملة قانون الانتخاب”.

ووصف الرفاعي الوضع الحالي بـ”المعيب، حيث يتوجب على القوى السياسية التوصل إلى قانون يعبر عن مصالح المواطن اللبناني وليس مصالح الطوائف وزعمائها”، معتبرا أن “الطريق الوحيد لأي قانون عصري هو النسبية الكاملة على صعيد لبنان أو على صعيد ثلاث عشرة دائرة انتخابية، حتى يستطيع لبنان الخروج من نطاق الطائفية، وبالتالي عدم التأسيس لحروب جديدة”. وأوضح أن “اللقاءات والاتصالات والاجتماعات تهدف الى المحافظة على مكتسبات الطوائف ومصالح القوى السياسية”، مستغربا “كيفية اختزال الطائفة الشيعية بحزب الله وحركة أمل، والطائفة السنية بتيار المستقبل”. وقال: “من الأفضل الرجوع إلى الطائف قبل التفتيش عن قانون عصري للانتخابات”.-انتهى-

——-

kassem

محافظ بعلبك الهرمل زار نعيم قاسم

(أ.ل) – زار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر نائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، وكان عرض لمختلف المستجدات العامة في البلاد لا سيما ما يتعلق بمنطقة بعلبك الهرمل، لناحية المشاريع الانمائية والاوضاع الامنية. ويستقبل خضر في مكتبه في بعلبك وفود المعزين بوفاة رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي، يوم غد من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر لغاية الساعة الثالثة والنصف.-انتهى-

——–

kahwaji1-2-2017

قهوجي بحث مع بهية الحريري الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب بهية الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة. –انتهى-

——-

images[3]

دريان بحث مع السفير الفرنسي في العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، السفير الفرنسي ايمانويل بون، وتم البحث في الأوضاع اللبنانية والعربية والدولية. كما التأكيد خلال اللقاء على تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما استقبل وفدا من طرابلس والبقاع و”جمعية المسلم العالمية الخيرية” في استراليا برئاسة عبد الرحمن أيوب، وقدم الوفد للمفتي دريان درعا تذكارية، وتم التداول في الأوضاع العامة.-انتهى-

———

mustafahamdan

العميد حمدان زار دبور مستنكرا محاولة اغتيال الشروف

(أ.ل) – إستقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان بحضور عضوي الهيئة القيادية فؤاد حسن ومحمد دهان.

واستنكر حمدان محاولة الاغتيال التي تعرض لها المستشار في سفارة فلسطين اسماعيل الشروف، وهنأ بنجاته مشيدا بحرص السفير دبور على تجنيب المخيمات الفلسطينية في لبنان من اي فتنة”.

وشدد على “ضرورة حماية الوجود الفلسطيني في لبنان، وحماية المناضلين الفلسطينيين، وعدم السماح للعابثين بأمن واستقرار المخيمات، تنفيذ اجنداتهم التي تستهدف القضية الفلسطينية”.

واكد حمدان “وقوف المرابطون الى جانب نضال الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحقه في العودة الى وطنه”.-انتهى-

——–

amal

امل بقاعا: لاجراء الانتخابات في موعدها وبقانون جديد

(أ.ل) – رأى المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع مصطفى الفوعاني، خلال حفل تأبيني ان “الحدث الأبرز في هذه الأيام هو إقرار قانون انتخاب جديد يؤمن العدالة في التمثيل ويحظى بتوافق الجميع. وشدد على ضرورة “اجراء الانتخابات في موعدها المحدد وبقانون جديد، لان الأغلبية تؤكد رفضها لقانون الستين “. وشدد على “ضرورة إقرار الحكومة للمشاريع الإنمائية والخدماتية التي تعنى بالمواطن وبيومياته، ولا بد من إقرار الموازنة التي تضمنت سلسلة الرتب والرواتب التي كنا وما نزال نؤكد على حق العاملين والموظفين فيها”. وأكد ان “لبنان معني بما يحصل لأمتنا العربية والإسلامية، لان الامن ليس هبة بل يجب إن تستمر جهود مؤسساتنا الأمنية في الحفاظ على استقرارنا الداخلي وحدودنا بمؤازرة من شعبنا ومقاومتنا، لان هذا الثلاثي بات يشكل ضمانة لاستقرارنا وحفظ امننا”.

وفي الختام جدد الفوعاني الدعوة إلى “صحوة عربية للعودة إلى الحوار والتلاقي والتوحد خلف القضية الفلسطينية التي يعمل عدونا على تصفيتها يوميا”.-انتهى-

——–

dabbousi

دبوسي التقى خبراء من الوكالة الفرنسية للتنمية:

لاحترام المعايير الدولية في سلامة الغذاء ومساندة المزراعين

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، خبراء من “الوكالة الفرنسية للخبرات التقنية الدولية”، ضم، المسؤول عن التنمية المستدامة للقطاع الزراعي غيوم فيرمولان، وإستل شافالار المنوط بها متابعة مشروع التنمية الزراعية، نائب مدير “مشروع دعم وتنمية القطاع الخاص في لبنان” الممول من الإتحاد الأوروبي باسم حنا، في حضور المدير العام لمختبرات مراقبة الجودة في الغرفة الدكتور خالد العمري.

وتمحور اللقاء، حول “كيفية العمل الثنائي على بلورة صيغة الشراكة العملية مع المشروع الزراعي الموضوع من جانب الوكالة الفرنسية، خصوصا لمنطقتي البقاع (العنب والكرز)، عكار (الحمضيات) وقطاع المفروشات في طرابلس. وطالت المباحثات مرتكزات المشروع المعد والدور الذي ستلعبه غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في مجال التطبيقات التي يرتكز عليها المشروع”.

وأكد دبوسي أن “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في جهوزية كاملة لبناء أوسع العلاقات مع الجهات الاوروبية والفرنسية التي اعدت مشكورة هذا المشروع الحيوي، وانها دائما في توجهاتها الإقتصادية والإجتماعية تتوخى الشراكة في أي مشروع إنمائي يطرح عليها وتاخذه على عاتقها وتتشدد دائما على ان التمويل لهذا المشروع او ذاك، لا يندرج على جدول اولوياتها لانها تهتم مسبقا بنجاح المشروع ويحقق الأهداف الإيجابية التي وجد من أجلها”.

واذ شدد على “التعاون مع الوكالة الفرنسية للخبراء في التنمية الزراعية وقطاع المفروشات”، وقال: “اننا قادرون على المساهمة في إنجاح هذا المشروع الإنمائي سواء أكان ذلك من خلال حاضنة الاعمال لدينا (بيات) أو من خلال التعاون الوثيق مع مختبرات مراقبة الجودة، وبشكل اساسي مع مركز التطوير الصناعي وأبحاث الغذاء (إدراك) العائد لتلك المختبرات، لا سيما أنها تمتلك بنية تقنية متكاملة من حيث المعدات وفريق العمل المتخصص، وقادرون على تشكيل هيئة تتكامل فيها شراكتنا مع المشروع الإنمائي الزراعي وكذلك قطاع المفروشات، وان بإمكاننا ايضا الإستعانة بمهندسين إختصاصيين في المجال الزراعي وان نتعاون كليا مع القطاع العام في المجالين التي ذكرها المشروع، كما على نطاق القطاع الخاص، من خلال التكامل والإنسجام مع غرفة زحلة والبقاع، ضمن إطار إتحاد غرفنا اللبنانية، وإذا كانت الهبات الاوروبية التي يلحظها المشروع مودعة لدى شركة “كفالات”، فنحن أيضا على علاقات وطيدة معها، المهم أننا نريد دائما العمل على إنجاح المشاريع والبرامج الإنمائية في القطاع الزراعي وخلافها وسد اي ثغرة يواجهها هذا المشروع او ذاك، لا سيما تلك التي نكون فيها شركاء مع أصدقائنا الأوروبيين والفرنسيين”.

وبحسب بيان الغرفة، “خلص اللقاء الى الإتفاق على إعتماد الخطوات التالية في مسيرة التعاون شرط تحديد المرتكزات الإستراتيجية التي تتمحور حول دراسة الفاعلين الزراعيين والإحاطة باوضاعهم والوقوف على إحتياجاتهم ودراسة الأسواق والاسعار والتنسيق الكامل في مجالي التوجيه والإرشاد والتدريب وتعزيز الروابط مع المزارعين، بدءا من المزرعة وصولا الى مرحلة التصدير الذي يجب ان يعتمد جودة المنتج وإحترام المعايير المتعارف عليه دوليا في مضمار سلامة الغذاء وبالتالي العمل على مساندة المزراعين من خلال الإعتماد على خبراء لدى المشروع الانمائي يزورون غرفة طرابلس دوريا، وأن المسؤولية القيادية والإدارية ستتولالها حكما غرفة طرابلس لتعزيز مسيرة إنجاح المشروع الذي يعود بالفائدة على قطاعي الزراعة والمفروشات في لبنان الشمالي”.-انتهى-

——-

mhmsaleh

ورشة في غرفة صيدا عن مشروع ابتكار الأغذية الزراعية

لتشجيع الشباب على الابداع والريادة

(أ.ل) – نظمت سفارة مملكة هولندا ومؤسسة “بيرتيك”، وبالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، ورشة عمل للتعريف ب”اغريتيك” – مركز الابتكار الذكي للأغذية الزراعية في لبنان، في مقر غرفة صيدا، في حضور رئيس الغرفة محمد صالح، ممثل مؤسسة “بيريتك” رامي ابو جودة، عدد من ممثلي القطاعات الانتاجية الغذائية في صيدا والجنوب.

وألقى صالح كلمة اكد فيها ان “هذا المشروع الذي نطلقه اليوم يهدف الى تهيئة بيئة الأعمال التي تشجع الشباب على الابداع وريادة الاعمال، وتوفير التسهيلات الإدارية وسبل التمويل لها، كما انه يساند قطاع الاعمال في مجاراة اقتصاد المعرفة ومواكبة التكنولوجيا الحديثة والمتسارعة بتكلفة اقل”، لافتا الى ان “غرفة التجارة تسعى عبر المشروع الى تهيئة البيئة الحاضنة للابداع الصناعي والتكنولوجي وتقديم البرامج والمشاريع التي تدعم الابداع الصناعي في كل المجالات الانتاجية، وخصوصا قطاع التكنولوجيا”، مشيرا الى ان “هذا الدعم يساعد في تطوير كل الصناعات والاعتماد على القطاع الصناعي كمصدر اساسي للدخل وليس قطاعا مكملا للقطاعات الاقتصادية الاخرى”.

وأمل ان “يؤسس اللقاء اليوم لمزيد من التعاون والتنسيق بين الجهات كافة لانجاح المشروع، وخصوصا ان دعم الاقتصاد الابداعي الذي يقوم على المعرفة يتصدر اهتمام الحكومة والقطاع الخاص”.

بدوره، قدم ابو جودة شرحا مفصلا للمشاركين في الورشة عن “اهمية البرنامج في تطوير القطاعات والانتاج الزراعي، وخصوصا اساليب الري وتحسين نوعية الانتاج، اضافة الى صناعات الاغذية الزراعية وملاءمتها للانتاج والاسواق المحلية والخارجية”.

وقدم المهندس الياس شنيعي مداخلة عن “الفئات التي يستهدفها برنامج اغريتيك والحجم الاقتصادي لقطاع الزراعة والتحديات التي تواجه القطاع: نقاط الضعف والقوة ومجالات الاستثمار في القطاع”.

تجدر الاشارة الى ان برنامج مركز الابتكار الذكي للأغذية كان قد اطلق الاسبوع الماضي في بيروت برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ويهدف الى “اشراك افضل الشركات الناشئة التي تمتلك احدث الابتكارات في قطاع الاغذية الزراعية ويسهم في تزويد الشركات الموارد التقنية والتجارية المناسبة، بالاضافة الى الدعم الاجتماعي”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *