الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 23 كانون ثاني 2017 العدد 5195

نشرة الإثنين 23 كانون ثاني 2017 العدد 5195

????????????????????????????????????

وزير المال تابع مع ارسلان وأبي خليل ملف المهجرين ومراسيم النفط

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل اليوم وزير المهجرين طلال ارسلان يرافقه رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين نقولا الهبر الذي عرض له لأوضاع ملف المهجرين وحاجاته.

وقال أرسلان بعد اللقاء: “عرضت مع وزير المال ملف عودة المهجرين الذي يبقى بعد 25 عاما مفتوحا، وهذا أمر معيب للدولة، إذ يجب أن يطوى هذا الملف الوطني نهائيا ليطوى هذا الجرح النازف”.

أضاف “بحثت في التعاون لتأمين الاعتمادات المطلوبة بأسرع وقت لنضع آليات العمل. وسأتقدم من مجلس الوزراء بخطة شاملة تتضمن برنامج يمتد الى 4 أو 5 سنوات ليحال على المجلس النيابي ويصدر بقانون يؤمن الاعتمادات بالأرقام ويضع الآليات لننهي هذا الملف. لدينا ملفات لا تزال عالقة، منها المصالحات غير المكتملة في بريح وعبيه والبنية ومصالحة كفرسلوان في بعبدا، ونأمل أن نضع حدا نهائيا لها. يضاف اليها إخلاءات الممتلكات المشغولة بشكل غير قانوني في الضاحية الجنوبية والتي اذا ما استطعنا تنفيذها نكون قد أقفلنا ملف الإخلاءات في كل لبنان”، لافتا الى أن مصالحة بريح “هي المصالحة الوحيدة التي تمت من دون أن يوضع لها بروتوكول يحدد برنامجها والمستفيدين منها. وفي حالة بريح نعرف ماذا دفع ولا نعرف أين سنصل، وانا ابلغت لجنة اهالي البلدة بإصراري على وضع جدول يحدد كل ما يرتبط بالمصالحة، ولن استمر بالدفع العشوائي”.

وتابع “أما في ما خص مصالحة كفرسلوان فنأمل أن ننجزها نحن وفخامة رئيس الجمهورية ومعالي الوزير جنبلاط والقوات ومعظم القوى في الجبل، وأسعى الى أن يرعى غبطة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي هذه المصالحة ويرعانا جميعا”.

وأشار الى أن “المشكلة في كفرسلوان ليست كلها مالية أو تقنية، إنما لها شق قضائي يعوق الى الآن في شكل اساسي القيام بالمصالحة. فإذا تم ايجاد حل لهذا العائق فإنا جاهز خلال الشهرين المقبلين لأنجز جداولها ونضعها على جدولة الاعتمادات”. ولفت الى استعداده لوضع خطتين، الأولى مرحلية وترتبط باستكمال المصالحات وتنفيذ اخلاءات الضاحية، والثانية شاملة تتمثل بالقانون الذي نسعى اليه، وفيه برنامج العمل للسنوات الاربع أو الخمس المقبلة لنقفل ملف المهجرين نهائيا”.

ثم استقبل خليل وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل يرافقه فريق عمل من الوزارة حيث عقد اجتماع عمل تقني خصص لمتابعة التعديلات على مراسيم النفط.-انتهى-

——-

wadikhaledarmy23-1-2017

الجيش: توقيف مشتبه به في منطقة وادي خالد وضبط أسلحة وذخائر في منزله

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 22 كانون الثاني 2017 البيان الآتي: بنتيجة الرصد والمتابعة داهمت قوة من الجيش صباح اليوم منزل مشتبه به في منطقة وادي خالد – عكار، حيث أوقفته وضبطت 6 بنادق حربية، 13 رمانة يدوية، رمانة بندقية وحوالى 10 آلاف طلقة خفيفة، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية. تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصى لإجراء اللازم. –انتهى-

——–

berri

بري التقى وفدا ايرانياً وعرض قانون الانتخاب

وقضية معمل سلعاتا مع النائبين حرب وسعاده

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفداً ايرانياً برئاسة المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى والامين العام لمؤتمر دعم القضية الفلسطينية الذي سيعقد في طهران حسين امير عبد اللهيان ، والسفير الايراني محمد فتحعلي.وجرى عرض للاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية.

عبد اللهيان

وقال عبد اللهيان بعد اللقاء: نحن نقدّر ونثمّن عالياً الدور السياسي والوطني البنّاء الذي قام به دولة الرئيس بري في مجال استكمال العملية السياسية في لبنان. واسمحوا لنا ان نقدم مرة اخرى التهنئة الى الشعب اللبناني العزيز والمقاوم لانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية .كانت فرصة خلال اللقاء كي نتداول مع دولته حول كافة التطورات الاقليمية بشكل عام خصوصاً المجريات في الساحات السورية واليمنية والفلسطينية.

أضاف: ونظراً للدور المحوري والمركزي الذي تشغله القضية الفلسطينية والقدس الشريف تنوي الجمهورية الاسلامية الايرانية عقد مؤتمر دولي لدعم واحتضان ومؤازرة القضية الفلسطينية المحقّة والعادلة في العاصمة الايرانية طهرن . واجرينا محادثات قيّمة ومفيدة مع دولته حول كل الامور المرتبطة بعقد  وانجاح هذا المؤتمر انشاءالله. وكانت هناك وجهات نظر سياسية مشتركة بيننا وبين دولته تجاه كل الامور والخطوات التي تنجز في هذه الفترة من اجل حل سياسي للازمة السورية من خلال مفاوضات الاستانة.

تابع: ونحن نعتقد ان الحل السياسي هو الطريق الوحيد المتاح لايجاد نهاية للازمة السورية ، ولكن هذا الامر بطبيعة الحال لن يثنينا عن دعم الجمهورية العربية السورية في مواجهتها  وفك فتحها للارهاب والارهابيين . ايضاً الازمة اليمنية والازمة البحرينية ليس لها من افق سوى  الحل السياسي. نتمنى ونرغب ان تؤدي كل الجهود التي تبذل في هذه المرحلة من اجل حل كل الملفات الاقليمية العالقة ان تنجز من خلال درب الحل السياسي والوحدة الوطنية وبشكل متوازي العمل على مواجهة المجموعات الارهابية التكفيرية المتطرفة.

أخيراً، نتمنى ايضاً ان يبادر العالم الاسلامي والعربي الى التركيز على القضية الفلسطينية المركزية والمحقّة والعادلة .

حرب وسعادة

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائبين بطرس حرب وسامر سعادة .

وقال حرب بعد اللقاء: بحثنا المستجدات على الصعيد السياسي وموضوع الانتخابات النيابية  والقوانين التي ترعاها. وتمنينا على دولته التفتيش عن مخارج تطور قانون الانتخابات وتؤمن صحة التمثيل وبالتالي تحقق النقلة النوعية التي نتمناها، والاّ فقد تمنينا عليه ايضاً التمسك بأن تجري الانتخابات النيابية في موعدها اذا لم يحصل اي توافق على اي مشروع جديد وعدم تأجيلها لاي سبب من الاسباب.

اضاف: كانت الزيارة ايضاً وسبب طلب الاجتماع مع دولته البحث في ما اثرناه في مجلس النواب حول القضية المستجدة في قضاء البترون والتي تتعلق بمعمل  للكيماويات والمساعي الجارية لابتزاز اصحاب المعمل  ولطرد العمال ولاقفال المعمل ما يعرض حوالي ستمائة عائلة من القضاء للتشرد. وهذا ما دفعنا للاجتماع بدولة الرئيس بري لمواكبته هذا الموضوع لانه سبق واطلع عليه وتعاونا على ايجاد حلّ قبل استفحال الامور ، الاّ انه بكل اسف هذه القضية لا تزال كما كانت وجرى صرف مئة واربعين عاملاً وبالتالي تشريد مئة واربعين عائلة . وسنتابع القضية مع معالي وزير المالية . الاجتماع كان مفيداً جداً واتصل دولته برئيس المجلس  الاعلى للجمارك وجرى الاتفاق على ان يجتمع معه غداً الاستاذ سامر سعاده في اطار متابعته مع المجلس الاعلى للجمارك في الوسيلة القانونية الواجب اعتمادها لايجاد مخرج قانوني لهذه القضية وسيحضر الاجتماع ايضاً صاحب المعمل. وكما قلت فأن البحث هو لايجاد حل للقضية واستعادة العمل الكامل في المعمل ليعود العمال الى عملهم ولمصلحة الاقتصاد في البلد لانه معمل نادر من نوعه ولبنان يحتاج له.ونأمل ان نصل الى حل لهذه القضية فيطمئن العمال الذين صرفوا ويعودوا الى اعمالهم ويطمئن العمال الباقين ايضاً الى مستقبلهم.واود ان اوقول ايضاً انه عندما طلبت الموعد من دولة الرئيس بري اتصلت بزميلنا الاستاذ طوني زهرا وابلغته  بالموعد ، وتمنيت عليه الحضور معنا لانه اثار الموضوع ايضاً في مجلس النواب، وكنا نتمنى لو حضر معنا لمتابعة الموضوع مع بعضنا البعض ولكن حتى في غيابه نؤكد اننا صوته في هذا الشأن.

وسئل حرب عن رأيه بالنجاح في ضبط واعتقال الارهابي الذي كان ينوي تفجير نفسه في مقهى ” الكوستا” في الحمرا، فاجاب : لا شك ان العملية  الامنية عملية ممتازة، وقد تمكن لبنان من تفادي مجزرة كان يمكن ان تحصل واعتبر هذا الامر انجازاً يستحق الجيش وقوى الامن التهنئة عليه. وارى انه بالتعاون في مجتمع صغير كلبنان تسهل عملية التبادل المعلومات لتفادي مثل هذه الاعمال. ولقد تفادينا كارثة والحمدالله وآمل ان تستمر القوى الامنية والمخابرات في  تعقب ومتابعة المعلومات حول هذه الامور لتفادي تكرار هذه العملية.

وقال النائب سعاده: نشكر دولة الرئيس بري على تجاوبه السريع في هذا الموضوع.وقد جرى بمساعيه تحديد موعد مع المجلس الاعلى الجمارك غداً.نحن في ظرف يعاني فيه لبنان من البطالة وعلينا ان نخلف فرص عمل جديدة لا ان نشرد 450 عائلة .واتمنى ان نصل غداً الى خواتيم سعيدة ويستمر العمل في المعمل، وان نوسع مثل هذه المعامل لخلق فرص عمل جديدة واستعاب العاطلين عن العمل .ان منطقة البترون تعاني كالعديد من المناطق على المستوى الانمائي، ونحن نفتخر  بعدد من المصانع والمؤسسات الموجودة فيها ومنها معمل الكيماويات في سلعاتا. ونشكر دولة الرئيس بري مرة اخرى والشيخ بطرس ، وانشاءالله نزفّ غداً خبراً سعيداً لهذه العائلات التي تعيش من يوم الى يوم ولا تعرف مستقبلها.

كما استقبل الرئيس بري وفد حراك المتعاقدين الثانونيين الذي اثار قضية المتعاقدين القدامى وضرورة ادخالهم الى ملاك التعليم الثانوي،مؤكداً على الاسراع في درس اقتراح القانون المتعلق بهم.-انتهى-

———

allahian23-1-2017

مساعد رئيس مجلس الشورى الايراني وسفير ايران ووفد مرافق في مركز “القومي”

عبد اللهيان: أمن واستقرار ايران من أمن واستقرار لبنان

ونعول على دور الحزب القومي الطليعي

—-

قانصو: ايران تدعم قضايا شعبنا المحقة والعادلة

ونحن حريصون على ترسيخ العلاقات المشتركة وتطويرها..

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو في مركز “القومي”، المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني للشؤون الدولية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان، يرافقه سفير الجمهورية الاسلامية في لبنان محمد فتحلي وعدد من المستشارين. وحضر اللقاء الى جانب قانصو، عضو الكتلة القومية النائب د. مروان فارس، عميد الخارجية حسان صقر، عميد الإعلام معن حمية والعميد وائل الحسنية.

جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع في لبنان وسوريا وفلسطين والمنطقة، وتحديات الارهاب التي تواجه شعوب العالمين العربي والاسلامي والمجتمعات قاطبة، وكان تشديد على ضرورة مواجهة الارهاب وإرساء أسس الإستقرار، وذلك من خلال الدفع نحو الحل السياسي في سوريا على قاعدة وحدة الدولة وسيادتها.

واعتبر المجتمعون أن المسألة الفلسطينية التي تمثل القضية المركزية والمحورية، التي يجب أن تكون في رأس قائمة الأولويات، وعليه كان التأكيد على مواجهة الاخطار الصهيونية التي تتهددها، في ظل العدوانية الصهيونية المستمرة ضد الفلسطينيين، وإستمرار عمليات القتل والاستيطان والتهويد.

وقد نوّه عبد اللهيان خلال اللقاء بدور الحزب السوري القومي الاجتماعي في مواجهة الارهاب والعدو الصهيوني وحيا شهدائه، وأشاد بمواقفه الثابتة على كل الصعد.  وقدم في نهاية الزيارة هدية رمزية لقانصو.

بدوره، قدم رئيس الحزب الوزير علي قانصو عرضاً سياسياً شاملاً يعكس رؤية الحزب حول مختلف القضايا، وشكر موقف المسؤول الايراني والقيادة الايرانية لناحية التأكيد على أهمية دور الحزب وشهدائه وتضحياته في مواجهة الارهاب والعدو الصهيوني، مؤكداً حرص الحزب القومي على العلاقة المشتركة وتعزيزها، ومشيداً بمواقف ايران الصادقة والحاسمة في دعم مقاومة شعبنا في لبنان وفلسطين، والدفاع عن المسألة الفلسطينية والوقوف الى جانب سوريا في مواجهة الحرب الارهابية الكونية التي تشن ضدها.

وأكد قانصو أن ايران ومنذ انتصار الثورة الاسلامية وقفت الى جانب فلسطين، ولعبت دوراً أساسياً وبناءً في دعم نضال شعبنا، لافتاً أهمية المبادرات الايرانية ودعوتها الى مؤتمر حول فلسطين، مشدداً على ضرورة أن يؤكد المؤتمر على حق المقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

وأبدى قانصو حرصاً على تعزيز العلاقات بين لبنان وايران على المستويات كافة، وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتنموية. لافتاً إلى أن ايران وقفت دائما الى جانب لبنان وشعبه ومقاومته، وهي على الدوام تبدي استعدادا للتعاون بما يصب في مصلحة لبنان.

وأطلع قانصو المسؤول الايراني على ما تم انجازه في لبنان لجهة انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة، وتحصين استقرار لبنان في مواجهة الارهاب، معتبراً أن الخطوة الاساس التي تسهام في عملية التحصين هي قانون انتخابات جديدة يقوم على النسبية، ونحن نتطلع وندفع باتجاه اقرار  مثل هذا القانون لأنه الأمثل للبنان ويحقق صحة التمثيل.

وبعد الزيارة صرح عبد اللهيان للصحافيين قائلاً:

كان اللقاء مناسبة للتداول مع معالي الوزير في مختلف التطورات الجارية في المنطقة وركزنا على الشأنين اللبناني والفلسطيني، وقدمنا من خلال الوزير التهنئة للحكومة واللبنانيين بكل الإنجازات التي تحققت في لبنان في الآونة الأخيرة، لا سيما ما تم تحقيقه في مكافحة ومواجهة الإرهاب الآثم، ونحن نعتبر أن لبنان وإيران يقفان في خندق واحد، ونرى أن أمن وإستقرار إيران هو من أمن وإستقرار لبنان الشقيق”.

وأضاف: “نحن في الجمهورية الإسلامية في إيران نعوّل على الدور الطليعي الذي يقوم به الحزب السوري القومي الإجتماعي، في مجال إنتمائه وإنضمامه الى محور الممانعة والمقاومة في هذه المنطقة”.

وتابع قائلاً: “من الأمور الأساسية والهامة التي تم بحثها هو التأكيد على ضرورة تضافر الجهود في العالمين الإسلامي والعربي من أجل إحتضان القضية الفلسطينية المحقة والعادلة، مشيراً الى أن “لبنان الشقيق كان له الدور المحوري في إحتضان القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني الصامد، وفي الوقوف بوجه العدو الصهيوني الغاشم لذلك نحن نعوّل كثيراً على الدور اللبناني المقاوم”.-انتهى-

——–

logo1

حاضور حفارة خنادق تابعة للعدو الإسرائيلي

خرق الخط الأزرق مقابل بلدة علما الشعب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 23 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

خرق حاضور حفارة خنادق تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 9.20 والساعة 9.40 من قبل ظهر اليوم، الخط الأزرق مقابل بلدة علما الشعب بعمق مترٍ واحد وعلى امتداد 20 متراً، وذلك أثناء قيامها بإزالة الأعشاب من محيطه.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

hariri

الحريري التقى وفد بلدية طرابلس وفصائل فلسطينية:

مرتاحون للاجواء السياسية والامور في طريق التحسن المتواصل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم، في السراي الحكومي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين واعضاء المجلس البلدي، في حضور المستشار فادي فواز، وسلم علم الدين الرئيس الحريري مذكرة تضمنت لائحة باحتياجات منطقة الميناء الخدماتية والمعيشية وابرزها مشكلة النفايات وشبكة الصرف الصحي وتأهيل الواجهة البحرية وتأهيل خان التماثيل، والاهتمام بمحمية جزيرة النخيل لجذب السياح ومشروع سكة الحديد وايجاد حل لمشكلة حارة التنك والحارة الجديدة.

واعرب الحريري خلال اللقاء عن ارتياحه “للاجواء السياسية السائدة في البلد وعودة المؤسسات الدستورية للعمل بشكل طبيعي”، وقال:”الحياة السياسية عادت الى دورتها وكما يلمس الناس الامور في طريق التحسن المتواصل ونأمل ان ينسحب التوافق السياسي السائد حاليا على تنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية والضرورية لا سيما في الميناء وطرابلس والشمال”.

وابدى الحريري اهتمامه بمتابعة المطالب شخصيا وقال: “تعلمون كم تعني لي منطقة الميناء وطرابلس والشمال واهلها، وسنعمل ما في وسعنا لانجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع الواردة في المذكرة ونأمل في تنفيذ الممكن منها في عهد الحكومة الحالية وانا على استعداد لمتابعة هذه المشاريع مع المعنيين. هناك مشاريع قوانين عديدة تتضمن قروضا ميسرة لتمويل مشاريع تنموية وحيوية في منطقة الشمال ونأمل اقرارها في وقت قريب، وكما تعلمون لدينا فرصة لتمويل العديد من مشاريع البنى التحتية في الميناء من خلال المساعدات التي تردنا لدعم احتياجات النازحين السوريين”.

وعند السادسة مساء استقبل الحريري وفد القيادة السياسية للفصائل الفلسطينية برئاسة امين سر حركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات بحضور رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة.-انتهى-

———

partyun23-1-2017

حفل تسلّم كميّة من المعدّات والتقنيات الخاصة بتجهيز مركز لإدارة الأزمات

مقدمة هبة من الوحدة الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في ثكنة بنوا بركات – صور، حفل تسلّم كميّة من المعدّات والتقنيات الخاصة بتجهيز مركز لإدارة الأزمات، مقدمة هبة من الوحدة الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني. حضر الحفل قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن خليل الجميّل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد القطاع الغربي في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال Ugo CILLO، وقائد الكتيبة الإيطالية العقيد Angelo DI DOMENICO، إلى جانب عدد من الضباط. وقد ألقى العميد الركن الجميّل كلمة بالمناسبة، توجّه فيها بالشكر إلى قيادة الوحدة الإيطالية على ما قدّمته للجيش من مساعدات لوجستية، منوهاً بالتعاون القائم بين الجيش والقوات الدولية، والجهود المشتركة لتأمين الاستقرار المستدام في المناطق الحدودية الجنوبية، والالتزام الكامل بمندرجات القرار 1701.   وفي الختام تلا العميد الركن الجميّل كتاب شكر وسلمه إلى الجنرال CILLO، كما قدّم له درع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

———

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني عرض مع شبيب الشؤون الصحية للعاصمة

(أ.ل) – التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في مكتبه بالوزارة، وتناول البحث الشؤون الصحية للعاصمة.

وأكد حاصباني أن “اللقاء تطرق لوضع خطة عمل وآلية مشتركة لتطبيق الامور التنفيذية المتعلقة بالصحة العامة في بيروت”، مشيرا إلى “الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون بين وزارة الصحة العامة والمحافظة لما فيه مصلحة المدينة”.

وأعلن “التحضير لتشكيل لجان مشتركة ووضع آليات عمل ومعايير وفق الاسس العلمية المطلوبة من اجل متابعة الملف الصحي للمدينة”.

من جهته، لفت شبيب الى أن “البحث تركز على العلاقة العلمية والقانونية والادارية التي يفترض ان تكون قائمة بين الوزارة والاجهزة التابعة لبلدية بيروت التي تعمل وفق القانون على الملف الصحي عموما، وملف سلامة الغذاء خصوصا”.

وأشار إلى أن “المقاربة العلمية للملف، والتي ستترجم بورقة عمل، تفترض أن يكون العمل التنفيذي على الارض للخطة التي بحثها مع الوزير حاصباني جزءا من سياسة وزارة الصحة”.-انتهى-

——–

endsportarmy23-1-2017

اختتام الموسم الرياضي في مجمع الرئيس لحود

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثلاً بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية بالوكالة العميد جورج الهد، أقيم في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري بتاريخ السبت 21 كانون الثاني 2017 حفل اختتام الموسم الرياضي العسكري للعام 2016، وذلك بحضور رئيس مصلحة الرياضة السيد محمد عويدات ممثلاً وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، وعدد من أعضاء اللجنة الأولمبية اللبنانية، ومن رؤساء الأندية والاتحادات الرياضية الوطنية والشخصيات الإعلامية، إلى جانب الضباط والعسكريين المجلّين بالألعاب الرياضية من مختلف وحدات الجيش.

وقد ألقى العميد الهد، كلمة توجّه فيها بالشكر إلى وزارة الشباب والرياضة، والإتحادات والأندية الوطنية، وجميع الذين تعاونوا مع الجيش في سبيل إنجاح الموسم الرياضي للعام 2016.

ثم جرى عرض الإنجازات التي حققها الجيش خلال العام الفائت، وأبرزها حصول منتخباته ورياضييه، على 7 ميداليات في مباريات إقليمية ودولية و40 ميدالية في مباريات وطنية، كما تم عرض النشاطات المرتقبة للمرحلة المقبلة.

وفي الختام جرى توزيع الكؤوس والميداليات على العسكريين المجلّين، وأقيم حفل تبادل أنخاب بالمناسبة. –انتهى-

——–

zaaiter

زعيتر التقى المطران خير الله ووفدا من مؤسسة واحة الشهيد

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر الجمعة في مكتبه في الوزارة – بئر حسن راعي ابرشية البترون للموارنة ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خيرالله، يرافقه البروفسور نعيم عويني، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود.

ونقل خيرالله تحيات البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وتمنياته لزعيتر بالتوفيق، والحرص على العلاقة بين بكركي ووزارة الزراعة. وتطرق البحث الى ملف تحريج لبنان والنشاطات الزراعية في منطقة البترون.

وكان زعيتر استقبل وفدا من “مؤسسة واحة الشهيد اللبناني” برئاسة فاطمة قبلان يرافقها كل من علي سلامة، عدنان رمال وخليل حمود. وتطرق البحث الى التعاون بين المؤسسة والوزارة لمساعدة عوائل الشهداء والجرحى.-انتهى-

——–

الرياشي بحث مع المسؤولين في المواقع الالكترونية شؤون وشجون المهنة

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام ملحم الرياشي في مكتبه في الوزارة، ظهر اليوم، المسؤولين عن المواقع الالكترونية الاخبارية، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة. وتم البحث في شؤون وشجون المهنة وكيفية معالجة الملفات العالقة في هذا الشأن، اضافة الى العلاقة مع نقابتي الصحافة والمحررين.-انتهى-

——–

logo1

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بإحباط مديرية المخابرات

العملية الإنتحارية في منطقة الحمرا ليل أمس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 22 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بإحباط مديرية المخابرات العملية الإنتحارية في منطقة الحمرا ليل أمس، داهمت قوة من الجيش المبنى الذي يقطنه الإرهابي عمر حسن عاصي في منطقة شرحبيل – صيدا، حيث أوقفت أربعة أشخاص من المشتبه بهم. كذلك تبين بنتيجة كشف الخبير العسكري على الحزام الناسف أنه يحتوي على 8 كلغ من مواد شديدة الإنفجار بالإضافة إلى كمية من الكرات الحديدية وذلك بهدف إيقاع أكبر خسائر بالأرواح. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص. –انتهى-

——-

hmade

حمادة عرض مع الحاج حسن الحاجات التربوية لبعلبك الهرمل

وتابع مع شورتر مقررات مؤتمر بروكسل واستمرار تعليم النازحين

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن، في حضور وفد من التعبئة التربوية لـ”حزب الله”، وتم البحث في مواضيع تربوية خاصة بمنطقة البقاع وخصوصا المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل وضرورة تأمين الكادر الإداري والتجهيزات لكي تتمكن من القيام بدورها التربوي والإداري في المنطقة. كما بحث المجتمعون في موضوع المدارس التي تستقبل التلامذة النازحين والإمكانات المتاحة لترميمها وتجهيزها وإنشاء مدارس رسمية جديدة لكي تتمكن من إستقبال العدد اللازم من التلامذة. وعرضوا كذلك متابعة تعيين مديري المدارس الرسمية حيث توجد شواغر وذلك وفاقا للآلية القانونية للتعيين من خلال الإعلان عن الشغور وإجراء المقابلات واختيار الشخصيات الأفضل لإدارة المدارس الرسمية.

واستقبل حمادة سفير بريطانيا هيوغو شورتر مترئسا وفدا من وزارة الدولة البريطانية للتنمية الدولية، وتناول البحث المساهمات البريطانية في دعم مشروع تأمين التعليم للتلامذة النازحين، والإلتزامات الدولية على المدى الطويل من أجل استمرار تقديم التعليم للتلامذة اللبنانيين والنازحين في المدارس الرسمية.

وقال شورتر بعد الزيارة: “الحديث مع الوزير تناول تمتين العلاقات بين المملكة المتحدة ولبنان على الصعد التربوية والتنموية، إضافة إلى متابعة مقررات مؤتمر بروكسل الأخير المتعلقة بالنازحين السوريين إلى لبنان، والإستمرار بالوقوف إلى جانب لبنان وتوفير الدعم له في هذا الملف كما فعلنا سابقا”.-انتهى-

———

takrimarmyshuhada23-1-2017

حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بـالعميد الركن ميشال شمعون، أقامت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني أمس الأحد, 22 كانون الثاني 2017 ، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء، تخللته نشاطات متنوعة وبرامج ترفيهية وتقديم مساعدات مادية لنحو 700 ابن شهيد.

وقد عرضت اللجنة برنامجها للمرحلة المقبلة، وتوجهت بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهودها، كما إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء على وقفاتهم المعنوية والمادية إلى جانب أفراد عائلات الشهداء. –انتهى-

——–

1484914905_[1]

علي فضل الله التقى هنادي عباس:

معالجة الملفات السياسية والاقتصادية تقطع الطريق على العابثين بالأمن

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله سفيرة النيات الحسنة لدى منظمة التسامح والسلام الدولية هنادي عباس مترئسة وفدا، وأطلعته على جولتها في لبنان وما تنوي القيام به من مبادرات إنسانية واجتماعية.

واشارت عباس إلى “رسالة المحبة والسلام التي تعمل على نشرها، من خلال العناوين الإنسانية التي تعمل لها المنظمة، مشيدة بالأعمال الرعائية والإنسانية في جمعية المبرات الخيرية وسائر مؤسسات المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله. فيما شدد العلامة فضل الله على أهمية العمل في الجوانب الإنسانية والرعائية، وخصوصا في لبنان الذي يتحمل الكثير من أعباء الحرب ومخلفاتها، إضافة إلى مشكلة النزوح، وتراخي الدولة عن مسؤولياتها في هذا الجانب”.

ونوه فضل الله ب”جهود كل المؤسسات الساعية إلى رفع الغبن والحرمان عن كاهل الفئات اللبنانية التي تعيش أوضاعا اجتماعية واقتصادية صعبة”، مشيرا إلى أن “حماية الواقع اللبناني الداخلي في ظل ما تعيشه المنطقة من اهتزازات، تمثل نوعا من أنواع الرعاية الخاصة، نظرا إلى ما للمسألة السياسية من تأثيرات في الواقع الاجتماعي والاقتصادي”.

وأشاد ب”عمل الأجهزة الأمنية الرسمية وجهودها، ولا سيما في توقيف الانتحاري في الحمرا”، داعيا إلى “تعزيز عمل هذه المؤسسات، ورفع درجة التنسيق في ما بينها، وإرشاد المواطنين إلى مسؤولياتهم في مواجهة هذه الظاهرة الخطرة، والعمل بمبدأ كل مواطن خفير”.

وقال: “لا نزال نعيش مرحلة صعبة ومعقدة رغم الإنجازات السياسية التي تحققت مؤخرا”. ودعا إلى “وحدة الموقف على المستوى الداخلي، بعيدا عما يجري في المنطقة”، مؤكدا أن “استقرار البلد ومعالجة الأزمات السياسية والاقتصادية من المسؤوليات التي من شأنها أن تقطع الطريق على كل مساع للعبث بالأمن والسلم الأهلي”، مشددا على “تضافر جهود الجميع والتعاون مع الدولة، لتخطي هذه المرحلة وتحصين البلد وحمايته”.-انتهى-

———

تيار المستقبل أعلن نتائج انتخابات المنسقيات

(أ.ل) – أعلن “تيار المستقبل” نتائج انتخابات المنسقيات، في بيان جاء فيه: “أنجز تيار المستقبل أمس، انتخابات أعضاء مكاتب المنسقيات في كل لبنان، بمشاركة 9433 ناخبا، وبنسبة بلغت 77 %، أسفرت بنتيجتها عن فوز المرشحات من النساء، والمرشحين من الشباب، بعضوية المكاتب، بنسبة 40 بالمئة، انسجاما مع توجيهات الرئيس سعد الحريري، ومن دون اللجوء إلى تطبيق بند الكوتا النسائية والشبابية الذي كان معتمدا في قانون الانتخاب.-انتهى-

——-

الكتائب حذر من المماطلة في إقرار قانون جديد للانتخابات

(أ.ل) – حذر حزب الكتائب اللبنانية في بيان، في ختام اجتماع عقده مكتبه السياسي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، من “المماطلة في إقرار قانون جديد للانتخابات، فيما بدأ العد العكسي لانتهاء مهلة دعوة الهيئات الناخبة لإقرار هذا القانون”، مشيرا إلى أنه “سيكثف الحزب جهوده مع جميع المعنيين بدءا برئيس الجمهورية، وصولا إلى إقرار قانون انتخابات عصري يضمن صحة التمثيل ويحفظ تنوع المجتمع وتعدديته السياسية”.

وأكد “ضرورة تحييد لبنان عن صراعات المنطقة، والعمل على تجفيف منابع البؤر الحاضنة للتطرف وضبط الحدود، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، وخصوصا القرار 1701″، داعيا الدولة إلى “أخذ العبر من حدث شارع الحمرا”، مهنئا “القوى العسكرية والأمنية على يقظتها وانجازاتها”.

ودعا الحزب “الدولة الى حزم أمرها وترجمة وعودها بانجاز خطة أمنية استثنائية لمنطقة البقاع طال انتظارها، والاسراع في دعم الوحدات العسكرية المولجة حفظ أمن المنطقة بالعديد والعتاد اللازمين، لإنهاء ظاهرة الأمن المتفلت”، مؤكدا أن “سيادة الدولة على أراضيها يجب أن تكون شاملة غير منقوصة تحت أي ذريعة”.

وإذ طالب ب”الإسراع في الكشف عن ملابسات حادثة اختفاء ابن العاقورة مجيد راجي الهاشم”، هنأ “آل ريشا بعودة كبيرهم سالما”، مطالبا ب”إنزال أشد أنواع العقاب بالجناة، ومن وراءهم، ومنع هذا النوع من المقايضة القائم على الوساطة وترك الخاطفين أحرارا لقاء الافراج عن المخطوف”.-انتهى-

———

 

intihary23-1-2017

قيادة الجيش: توقيف إنتحاري في شارع الحمرا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 22 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

في عملية نوعية ومشتركة بالتنسيق مع فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي،  أحبطت قوة من مديرية المخابرات حوالى الساعة 10.30 من مساء أمس، عملية إنتحارية في مقهى costa في منطقة الحمرا، أسفرت عن توقيف الانتحاري المدعو عمر حسن العاصي الذي يحمل بطاقة هويته، حيث ضبطت الحزام الناسف المنوي استخدامه ومنعته من تفجيره.

وقد حاول الموقوف الدخول عنوة إلى المقهى ما أدى إلى وقوع عراك بالأيدي مع القوة العسكرية، ونقل على الأثر إلى المستشفى للمعالجة.-انتهى-

——-

دبوسي: إيلاء الشأن الاقتصادي والإنمائي في طرابلس

عصب النمو كل الاهتمام قبل فوات الأوان

(أ.ل) – عند نقطة الانعطاف التي يمر بها الاقتصاد، ثمة حاجة إلى أن نعمل معاً على إنعاش التجارة والاستثمار في كل القطاعات المنتجة، بهذا يؤمن توفيق دبوسي (أبو ياسر) ومنه انطلق رئيس غرفة التجارة والصناعة في رحلته الطويلة مع طرابلس وكل الشمال.

وفي لقاء لأسرة الوســـط alwassat.com  معه، يؤكد الدبوسي أيضاً على أن الغرفة كما أنها ملتقى للأعمال ومقصد للزوار من وزراء وسفراء ورجال وأعمال وأخيرا حاكم مصرف لبنان في زيارة نادرة، فهي تحولت اليوم الى حاضنة لحراك المجتمع المدني ولمختلف الفعاليات الاجتماعية والأهلية والثقافية».

في كل مجالسه ولقاءاته كما لقاءنا معه، يؤكد الدبوسي على ضرورة إيلاء الشأن الاقتصادي والإنمائي في طرابلس عصب النمو »كل الاهتمام»، قبل فوات الأوان مجددِاً التأكيد على دور المدينة في دعم ركائز التجارة والنمو في لبنان »وهي اليوم تتحضر لأن تكون منصة لإعادة اعمار ما دمر في سوريا» ويعود مرفأها لاستعادة عافيته ودوره مع استقبال السفن الضخمة.

دبوسي كرئيس ل غرفة التجارة والصناعة في طرابلس لا يتجاهل الجهود التي تبذلها المؤسسات الاقتصادية على اختلافها لمكافحة تباطؤ نمو التجارة والاستثمار، قائلا »نشاط المؤسسات التجارية والصناعية يمثل خطوة مهمة للأمام فيما يتعلق بوضع أجندة ذات مصداقية وعملية المنحى لدفع النمو الشامل نحو الأفضل».

وفيما يلي نص الحوار:

الخطة الانمائية في طرابلس، هل تأخرت أم تبخرت؟

لنتكلم بصراحة وجرأة وحتى لا نستعجل الامور فلتكن مطالبنا ضمن الامكانيات المتوفرة والقابلة للتحقيق وهناك مشاريع كثيرة نحن بحاجة اليها، بالدرجة الاولى كان لا بد من استعادة الأمن، وهو اليوم مستتب الى حد ما وهو ما تحقق من الخطة بشقها الأول، ولأجيب بصدق عن الشق الانمائي من الخطة »اليوم مدينة طرابلس تعاني فوضى وعشوائية على كافة الصعد، وهي تؤدي الى عدم جذب الزوار أو الطاقات الاقتصادية اليها».

وعن دور الغرفة في ادارة هذه الفوضى والانتقال الى الشق الانمائي اشار الدبوسي الى أن »غرفة التجارة والصناعة ليست الدولة، ولا القطاع العام، ودورها يقتصر فقط على تمثيل القطاع الخاص وبالخط العريض تقدم ملفات مدروسة للبلديات ومختلف الوزارات لنقل رؤيتها الاقتصادية للمنطقة».

وزاد عن دور الغرفة: »تلعب ادواراً متعددة لمصلحة طرابلس وآخرها التحضير لورشة عمل للتسويق لمرفأ طرابلس بعد ترميم ارصفة للحاويات حيث نقوم بتشجيع التجار المصدرين والمستوردين للنزول في مرفأ طرابلس وبكلفة اقل عن مرفأ بيروت كذلك نقوم بالتعاون مع معرض رشيد كرامي لوضع خطة لإدارته من قبل القطاع الخاص بالإضافة الى دعم المنطقة الاقتصادية الخاصة المتفردة بوجودها في بطرابلس، وهي قيد التحضير حيث تم تقديم الاماكن لموظفيها والتعاقد معهم لدفع رواتبهم».

أضاف: »نحن كقطاع خاص نقوم بدورنا على اكمل وجه، نتعاون مع السفارات والوزارات وكل من له صلة بالموضوع من خلال تسليط الضوء على كل نقاط القوة المتوفرة في طرابلس والشمال، فهي (ربيحة للدولة) وعندما نتعاون على تفعيل مرافقها الاقتصادية فإننا نجذب القطاعات الخاصة لتنفيذ الاستثمارات وبالتالي نخلق فرص عمل جديدة ما يزيد القدرة الشرائية لدى المواطن ويؤدي الى تحسين الوضع العائلي للمواطن – فينعم بحياة مضمونة».

على ضوء هذه المعطيات حدثنا أكثر عن حجم طرابلس بالنسبة الى باقي المناطق!

نحن ومن موقعنا على إيمان تام بغنى المدينة وفي أكثر من قطاع وهي ربيحة كما أشرنا (ان احسنا ادارتها بين القطاعين العام والخاص)، وستكون قادرة على جذب الاستثمارات إن حققنا الخطوات الاولى من تفعيل دور المرافق الاقتصادية».

يضيف: » الماضي كنا نستجدي الدولة بطلب المشاريع والخدمات لطرابلس، اما اليوم اصبحت حاجة ماسة  للبنان والمنطقة العربية على كافة الأصعدة،  والمرحلة القادمة ستؤكد ذلك حيث انها ستلعب دوراً فعالاً في اعمار العراق و سوريا و المنطقة  ونحن نحضر لذلك عبر التواصل مع رجال الاعمال اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، واجتمعنا في طرابلس مع البنك الدولي، وسفراء الاتحاد الاوروبي واميركا والعالم  وسلطنا الضوء واثبتنا بجدارة  نقاط القوة و مقوماتها  ودورها المهم في المنطقة العربية والاهم من هذا  اننا توافقنا معهم على اهميتها  لذلك ان مسؤوليتنا اليوم جعل العالم العربي ولبنان بأكمله يرفع رأسه بطرابلس الفيحاء».

معرض رشيد كرامي

ودعا دبوسي الى عطاء قوة دفع لدور معرض طرابلس الدولي ووضعه على جدول الأولوية الاستثنائية وتحويل المعرض الى بيئة استثمارية لبنانية وعربية ودولية والعمل الجاد في سبيل تحقيق هذا الهدف من خلال إطلاق ورشة عمل كبرى من أجل التأهيل والترميم لتجديد بنية المعرض  واعادة الحياة الى  معرض رشيد كرامي الدولي يجب أن يكون نتاج لمقاربة واقعية للمعوقات التي تحول دون قيام هذا المرفق أو ذاك بالدور المطلوب.

الطرابلسي منذ بدايته رائداً وليس تابعاً حيث أن اول غرفة تجارة انشأت في المنطقة في العام 1870  كانت في طرابلس بعض دول الخارج هي شريكة بالتجارة فكيف نقيم حجم الاستثمارات بينها وبين طرابلس؟!

على مستوى لبنان ليس هناك توازن بين الاستيراد والتصدير، فنحن نستورد أكثر من التصدير فالطقس يلعب دور كبير بهذا، فالبطاطا مثلا في عكار تحصد قبل اوروبا، وبالرغم من حاجاتهم لمنتوجاتنا ولكنها ليست ضمن المواصفات المطلوبة، لذلك ننكب اليوم لإنشاء مختبرات للمحاصيل الزراعية للتعامل مع الارض والمواد الكيميائية بأسلوب علمي ومدروس وهذا الموضوع الحساس يتطلب جهد كبير مع المزارع، ليس بالأمر السهل ولكن علينا ان نكون متفائلين لتحقيق الهدف المنشود».

حدثنا اذاً عن دور السياسيين ودور الاقتصاديين، واية أدوار لهم في عملية النهوض بالبلاد؟

نحن لا هموم لدينا سوى الاهتمام بالشأن الاقتصادي والاجتماعي ونحن في غرفة طرابلس لا نترك باباً إلا ونطرقه من أجل تنمية مرافقنا ومؤسساتنا الاقتصادية وتحقيق التقدم والعيش الكريم لمختلف شرائحنا الاجتماعية وابرمنا في هذا السياق الكثير من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم لتفعيل دور المشاريع الاقتصادية والاستثمارية وبشكل خاص المنطقة الاقتصادية الخاصة ونقدم لها الدعم المستمر وهناك بروتوكول تعاون تم توقيعه مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان لحسن استثمار هذه الثروة الوطنية كما لدينا بروتوكولات تعاون مع جهات أكاديمية وعلمية ونقابية لنعمل على بلورة صيغة من الشراكة العملية والمرنة ليتم التكامل بين تلك الجهات والمجتمع الاقتصادي ولنؤكد على المبادرات.

يضيف »كل من نتمناه على كافة السياسيين من مختلف مشاربهم ومواقعهم ومناطقهم أن يبتعدوا عن التجاذبات بينهم التي لا طائل منها، وأن يلتفت البعض منهم، خصوصاً من هو في الندوة البرلمانية، الى تسهيل إقرار التشريعات التي من شانها تطوير وتحديث مجتمعنا الاقتصادي بكل مكوّناته».

إهمال مدينة طرابلس

ويذكر الدبوسي في معرض حديثه عن طرابلس ودور سياسييها بأن »الاقتصاد في طرابلس يعاني الاهمال منذ سنوات وفي ظل الحكومات المتعاقبة»، داعيا لتطوير مرافق المدينة واستثمارها من أجل النمو الاقتصادي في طرابلس ولبنان، مشيرا الى عدم وجود رئيس جمهورية والتعطيل الحكومي هم إضافي يضاف الى هموم المدينة، ولفت الى ان ضرورة التناغم بين القطاع الخاص والقطاع العام من أجل النهوض الاقتصادي.

يتابع: »نحن كمجتمع اقتصادي، وفي ظل ما يجري، بتنا لا نطالب بخدمات بل نطالب باستثمارات وهناك فرق كبير بين الأموال التي تصرف من أجل تحسين الأوضاع وبين الاستثمارات التي تخلق مشاريع وفرص عمل ونحن نريد الثانية لأنها تساعد على وجود فرص عمل خصوصاً حينما يتم تفعيل المرافق الاقتصادية العامة التي تدرّ مداخيل للدولة وتدعم الخزينة اللبنانية وتشجع ديناميكية القطاع الخاص».

في ضوء كل هذه المعطيات  ما هو المطلوب اليوم؟!

المطلوب حقيقة اليوم ليس عملية تعويض مباشر بل العمل على إيجاد آلية تضمن الاستقرار الاقتصادي والأمن الاجتماعي، وبالرغم من ذلك، فنحن من المؤمنين بتفعيل وتطوير عمل المؤسسات والإدارات وكذلك ضرورة الالتفاف حولها وأن نتقاسم تحديات المرحلة الراهنة لأننا نؤمن بأن علينا مسؤولية تجاه وطننا بالرغم أن لدينا مآخذ كثيرة تجاه الروتين الإداري المخيّم عليها.

نحن من الواثقين أن طرابلس هي بالرغم من كل الظروف التي نمرّ بها ونعاني الكثير منها تبقى العامل المنقذ للبنان، وإذا حصرنا قراءتنا للوضع الاقتصادي فإننا نؤكد أن مجموعة المرافق الموجودة في مدينة طرابلس ولبنان الشمالي في حال تفعيلها وتطويرها وتحديث التشريعات الناظمة لها تستطيع أن تلعب دوراً هاماً ليس على صعيد المدينة والمنطقة وحسب وإنما على الصعيد الوطني الشامل، إضافة الى كل هذه المرتكزات فإن موقع طرابلس الاستراتيجي، يشكّل قاعدة استفادة لدول الجوار.

من هنا أهمية الوقوف الى جانب الدولة بكل مكوّناتها وهيكليتها، لأن لا غنى لنا عن حضور الدولة بكامل مؤسساتها وقوانينها في حياتنا العامة، ومن هنا أيضاً أعود لأكرر ما ذكرته في بداية حديثي، عن أهمية الشراكة العضوية بين القطاعين العام والخاص لكي نستطيع بإرادة صلبة أن نتخطى هذه المرحلة التي نتمنى أن لا تطول وأن نسارع بجدّية وإخلاص الى الخروج من حلقة هذه الظروف الاستثنائية القاسية ليس على نطاق الوطن وحسب، وإنما أن نراقب بدقة ما يدور في بلدان الجوار من أحداث مؤلمة تعزز لدينا شعور التضامن والتآلف وننشد الأمن والأمان والاستقرار ليتم تفعيل مرافقنا ومؤسساتنا لنخفف من وطأة هذه الظروف وقساوتها.

  • تفعيل المرفأ ومعرض رشيد كرامي بحاجة الى كوادر مؤهلة، هل هي متوفرة؟!

صحيح، الاستثمار الناجح من أهم متطلباته كوادر مؤهلة، ولذلك نعمل وبشكل مستمر على تأهيل عدد لا بأس به بحسب متطلبات سوق العمل، وهذا يندرج تحت دور القطاع العام الذي يجب ان يؤمن بمرافقه ويفعلها مما يعود بالنفع على الخزينة من جهة وأيضا توفي فرص العمل والمساهمة في مواجهة البطالة».

  • من الملفت استضافتكم نهاية العام الماضي لــ حاكم مصرف لبنان، حدثنا أكثر عن اللقاء!

نعم استضفنا في الأسابيع الأخيرة من العام الفائت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وكانت أول زيارة له لمدينة طرابلس »بعد محاولات اقناع كثيرة»، سلطنا الضوء خلالها على طاقات المدينة وثقافة ابنائها، وايمان اهلها بالاستثمار مع توفر مجموعة مرافق اقتصادية مهمة وشددنا على أن المدينة » بموقعها الاستراتيجي تستطيع لعب دور اقتصادي مهم على مستوى المنطقة ونحن نستعد لذلك».

التطرف الذي يحدثونا عنه في طرابلس هو »إيمان والتزام»

يكشف الدبوسي في حديثه عن طرابلس مع الجهات الدولية ترداد عبارات التطرف والارهاب في المدينة »وهذا ما رفضته بالكامل أمام من ذكرو لنا هذا الموضوع وأكدت لهم على أن تطرفنا هو فقط الايمان والالتزام دينياً، وان سمعتم عن بعض الحالات فهي ليست سوى غبن وحرمان البعض من اجل لقمة العيش ليس الا».

لاقت زيارتكم الأخيرة للمنية أصداء ايجابية، حدثنا أكثر عنها

المنية، منطقة واعدة جداً، مصغرة عن طرابلس ومن اهم مناطقها، تمتلك مقومات مهمة جدا من مؤسسات زراعية، صناعية وتجارية وهي تلك الارض الخصبة، واهلها الطيبون الذين تعبوا كثيرا لجعلها منطقة منظمة ومميزة ولها أثر كبير بداخلي.

نعم، لفتني في خلال الزيارة التنظيم العالي في مؤسسات المدينة التجارية والصناعية، وهو تنظيم يزاحم أهم المؤسسات ان في طرابلس أو في بيروت، وزيارتي التي جاءت بدعوة من الهيئات الاقتصادية والتجارية في المدينة كانت زيارة منتجة ولفتني فيها حجم المؤسسات الموجودة على سبيل المثال لا الحصر شركة بيز هاوس لجهة الإدارة الشابة والواعدة ومصانع التعدين والتصنيع وفي مختلف مجالات الإنتاج (الصناعات الغذائيةـ الصناعات الخشبية، صناعة التعدين الخ).

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *