الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 كانون ثاني 2017 العدد 5190

نشرة الإثنين 16 كانون ثاني 2017 العدد 5190

1479122555_2

وزير المالية التقى السفير الروسي

(أ.ل) – إستقبل وزير المالية علي حسن خليل السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في مكتبه في الوزارة، وبحث معه في الأوضاع المحلية في ضوء انطلاقة عجلة انتظام الحياة الدستورية والتطورات الإقليمية وتأثيرها على الوضع الداخلي.-انتهى-

——–

 

شقير تسلم مطالب نقابة مالكي الشاحنات لتحسين أعمال المرفأ وخفض الرسوم

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت، ضم رئيس النقابة شربل متى، أمين السر فوزي شكور والمسؤول عن العلاقات العامة عيد ضو.

وسلم الوفد شقير كتابا “تضمن اقتراحات لتحسين اعمال المرفأ وخفض الرسوم على بعض الخدمات التي يقدمها لزيادة تنافسيته والحفاظ على مستوى اعماله”.

ورحب شقير بالوفد وأكد “اهتمامه الكبير بمرفأ بيروت الذي يشكل بوابة لبنان الاساسية الى الخارج، ويستقطب معظم عمليات الاستيراد والتصدير في لبنان”،

وقال: “انطلاقا من هذا الدور فاننا نولي اهتماما كبيرا بكل الاقتراحات التي من شأنها تفعيل عمل المرفأ وتطويرها وزيادة تنافسيته ليبقى قادرا على أداء دور محوري في عمليات النقل البحري بين المرافئ المتوسطية، والذي ينعكس ايجابا ايضا على النشاط التجاري وعلى التجار في لبنان”.

 

واكد شقير للوفد انه “سيتابع هذه المطالب مع المعنيين بالمرفأ، على ان يلتقي نقابة الشاحنات لاتخاذ الخطوات المناسبة”.

وشكر متى باسم الوفد والنقابة شقير على “اهتمامه ودوره الاساسي في الاقتصاد الوطني”.-انتهى-

——

الجيش: توقيف عدد من الأشخاص لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 كانون الثاني 2017  البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: الأوزاعي، علمان، القرعون والرشيدية، كلاً من المواطنين: علي منعم سالم ومصطفى معروف بسيوني وعلي عياش أبو عيد، والفلسطيني ناصر عثمان دغيم، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم. –انتهى-

——

الرئيس الجميل شارك في مؤتمر في القاهرة

والسيسي رأى في الانجازات الدستورية في لبنان مدماكا في بناء الدولة

 

(أ.ل) – شارك الرئيس أمين الجميل في مؤتمر “الامن الديموقراطي في زمن التطرف والعنف” الذي انعقد في القاهرة، ودعت اليه مؤسسة “مكتبة الاسكندرية”، بمشاركة رؤساء دول وحكومات حاليين وسابقين ونخبة من المفكرين.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لجنة من المؤتمرين، وتخلل اللقاء الطويل حوار حول التطورات العربية، وتوجه الرئيس السيسي الى الرئيس الجميل مشيدا ب”الانجازات الدستورية وأدرجها كمدماك في مشروع اعادة بناء السلطة”، متمنيا للبنان “الاستقرار والسلام”.

واعتبر الرئيس السيسي ان “مواجهة الارهاب تستلزم استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على الجوانب الامنية والعسكرية، بل تمتد لتشمل العمل على دحض الاسس الفكرية التي يقوم عليها الارهاب، وتعزيز قيم الديموقراطية”.

ولفت الرئيس الجميل خلال اللقاء مع الرئيس المصري الى “غياب الحضور والدور العربي في مؤتمر أستانا الذي شاركت فيه روسيا وايران وسوريا”، مستغربا “الغياب العربي في حدث من شأنه ترسيم مستقبل سوريا وتداعيات ذلك على دول الجوار”.

وقال الرئيس الجميل ان “هذه سابقة خطيرة ان تغيب الدول العربية وبخاصة السعودية ومصر عن مؤتمر اقليمي يعنى بمصير الشرق الادنى”.

وكان الرئيس الجميل قد القى في المؤتمر مداخلة عن “الارهاب والديموقراطية”، لفت فيها الى “ثنائية التطرف والعنف التي تعصف بمجتمعاتنا”، داعيا الى “انخراط المجتمع العربي في استراتيجية قلع الارهاب من جذوره تقوم على خطة اصلاح بنيوية تربوية، وإعطاء دور للشباب وقيام الحوكمة والمساءلة ومنع احتكار السلطة ومحاربة الفساد ونشر الديمقراطية والتعددية واحترام حقوق الانسان”.

واكد “تفاؤله بقدرة العالم العربي بذراعيه الديني والمدني على صناعة الديموقراطية”. وأحال المؤتمرين على “موقف ثابت لامام الازهر الشيخ احمد الطيب أكد فيه هذه القيم. كما ان بعض الدول العربية مثل لبنان وتونس مهد “الربيع العربي”، يتقاسمان مفاهيم الدولة المدنية ومرجعية الدستور والحرية والمساواة الجندرية في الحقوق”.

وتقدم الرئيس الجميل بمقترح يدعو الى “انشاء مركز للديموقراطية العربية” بمشاركة نخب فكرية دينية ومدنية، ومن شأن هذه الدينامية ان توفر مساحة حوار وتؤسس لعلاقات وثيقة بين الديموقراطيات الناشئة في المنطقة والديموقراطيات العريقة في العالم”.

واستحوذ الاقتراح على “اهتمام المؤتمرين ومتابعتهم”.-انتهى-

——-

 

بري عرض قانون الانتخاب مع سليمان

وملف المهجرين مع ارسلان والتقى كاغ والشوابكة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الرئيس ميشال سليمان وعرض معه للاوضاع الراهنة لا سيما موضوع قانون الانتخابات.

وقال الرئيس سليمان بعد اللقاء : بداية اريد ان انوّه بمؤتمر باريس الذي دعا الى حلّ الدولتين والمبادرة العربية للسلام، التي تهمّنا بعد فلسطين مباشرة. وكان يفترض ان يكون هناك تنسيق اقوى مما حصل مع احترامي للشخص الذي مثل لبنان، حيث كان يفترض ان يكون حضورنا اكبر في هذا المؤتمر.

اما الموضوع الاساسي فهو قانون الانتخاب، فللاسف بعد سنتين ونصف من التأخير في انتخاب رئيس الجمهورية صرنا نرى التأخير في الامور الملّحة مسألة بسيطة، ولكن لا يجوز ان نصل الى وقت لا نستطيع ان ننجز قانوناً نتفق عليه.

اضاف: بالنسبة لي شخصياً ، انا مع النسبية الكاملة وقد وضعنا مشروعاً عندما كنت رئيساً للجمهورية يعتمد النسبية الكاملة على اساس 13 دائرة في لبنان ، وان كنت افضل شخصياً ان يعتمد المحافظات الخمس او الست او السبع بعد اعادة ترسيم المحافظات لاعطاء النسبية معناها. ايضاً في ” لقاء الجمهورية ” تقدمنا بمشروع يعتمد النسبية على مستوى المحافظات على ان يكون الصوت التفضيلي من الدائرة الانتخابية للمقترع ، صوت واحد من دائرة المقترع. وهذا يعطي بعض مطالب الذين يطالبون بالدائرة الفردية ، لكن تبّين ان هناك هواجس حول هذا القانون ، وهناك من يفكر بالمختلط المختلف عليه ان لجهة تحديد من ينتخب على الاكثري ومن على النسبي. او بالنسبة لعدد الذين ينتخبون على كل من النظامين.ان هذا القانون ، اي قانون المختلط، سيجهض آمال اللبنانيين بالنسبية  لذلك افضل في مثل هذه الحال الذهاب الى قانون اكثري لفترة محددة اي لولاية قصيرة، ليس بالضرورة ان يكون الستين بل يكون معدلاً على ان نعود للدستور الذي يقول بمجلس شيوخ ولامركزية ، تنتخب مجالس الاقضية  من قبل الدوائر اللامركزية وقانون انتخاب على اساس نسبي مع المحافظة على المناصفة ، وقد قلت مراراً اننا لن نتخلّى عن المناصفة في المجلس . ولكن ربما بقانون انتخاب جديد  يحرر الناخب من انتخاب  النائب من طائفته فقط، وهذا  يتماشى مع النسبية اذا ما انشأنا مجلس شيوخ.

ورداً على سؤال قال : لا يجب ان نمدد لمجلس النواب، وانا افضل مئة مرة ان ننتخب مجلساً لولاية قصيرة دون ان نمدد. اهم شيء في الديمقراطية هو تأمين تداول السلطة.قد لا يؤمن قانون الستين هذا التداول، ولكن اذا اجري عليه  بعض التحسين يمكنك ان ننتخب مجلساً لولاية قصيرة ، لسنتين كحدّ اقصى ، على ان تجري بعد ذلك انتخابات على اساس قانون انتخاب يتناسب مع تركيبة لبنان. وهنا اقول حرام ان نفرّط بالنسبية بمحاولات مشوهة وهجينة مثل  مشروع المختلط او مشروع التأهيل او غيرها. وانا افضل اعتماد النسبية بالكامل عندما يحين الوقت ويجب الاّ نتراجع عن تطبيق النسبية.

ثم استقبل الرئيس بري المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ  وعرض معها للاوضاع الراهنة .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير المهجرين طلال ارسلان الذي قال بعد اللقاء: لا بدّ دائماً من زيارة الاخ والصديق الكبير دولة الرئيس بري وشكره الدائم على ما يخصّنا به من رعاية وحفظ للعلاقة المتينة التي تربطنا معه كشخصية لبنانية جامعة ويسعى دائماً لجمع اللبنانيين رغم كل التناقضات او الانقسامات الموجودة، ويبقى الرئيس بري محوراً اساسياً لجمع اللبنانيين واظهار الوجهة الايجابية في التعاطي مع اللبنانيين.

اضاف: احببت ان ابحث ملفاً محدداً اليوم مع دولته وهو موضوع المهجرين والاعتمادات المطلوبة لطي هذا الملف الاليم  على المستوى اللبناني بشكل عام وفي الجبل بشكل خاص، لان هذا الملف بتراكمات الحرب  الاهلية لا يزال يجري  التعاطي معه بتأجيل او تسويف رغم انه يجب ان يطوى نهائياً عندما اعدينا مع دولة الرئيس الحريري وبرعاية رئيس الجمهورية البيان الوزاري هناك بند واضح وصريح في ما يتعلق بهذا الموضوع. هناك جزء يتعلق بالعدوان الاسرائيلي في تموز عام 2006،موضوع ترميم الامنية التي تضررت جراء هذا العدوان  باسثناء المنطقة الجنوبية فانها اتبعت الى وزارة المهجرين، وبالتالي هذه المسألة تحتاج الى حلّ. كما ان هناك موضوع اخلاءات الضاحية ، وانشاءالله مع الرئيس بري والرئيس الحريري ومع رئيس الجمهورية طبعاً نستطيع ان نطوي هذا الملف اي ملف الاخلاءات لاننا اذا طوينا  ملف اخلاءات الضاحية نكون قد طوينا كل ملف الاخلاءات  في لبنان ، وبالتالي نكون قد انتقلنا الى خطوة جدّية باتجاه الغاء وزارة المهجرين ، ويبقى شق الترميمات واعادة الاعمار او الترميم المنجز.

ورداً على سؤال حول موضوع الكوستابرافا قال : الجميع يعرف موقفي من الساعة الاولى لهذا الموضوع، عندما رفعنا الصوت  مع اهل الشويفات والمنطقة ورفضنا رفضاً قاطعاً مشروع الكوستابرافا وقلنا انه يشكل خطراً على الوضع البيئي والصحي. على كل حال لقد حصل المشروع واقرّت الحكومة السابقة سياسة المطامر اي سياسة الكوستابرافا وبرج حمود، ولكن في الجسلة الاخيرة لمجلس الوزراء الحالي تطرق الرئيس الحريري لموضوع النفايات بمقاربة جديدة ما تزال في مرحلة العناوين، وانا اعتبرها مقاربة جدّية ويعول عليها، واول مرة اسمعها من قبل رئيس الحكومة بهذا الشكل ، وهو موضوع اعتماد المحارق الحديثة او المصانع. لانه مع الاسف قبل هذه الحكومة كانت سياسة الدولة بموضوع النفايات هي سياسة اللجوء الى المطمر التي نحن ضدها بالمطلق. لبنان لا يتحمل سياسة مطامر لمعالجة مسألة النفايات وهو بحاجة الى مقاربة جديدة ، بحاجة الى مصانع ومحارق حسب المواصفات الحديثة.

ونأمل من وزير البيئة والحكومة ، ان تعقد جلسة لمجلس الوزراء سريعاً لاقرار خطة جدّ وجديدة لمعالجة النفايات عبر مصانع او محارق والخروج نهائياً من سياسة المطامر .

ثم استقبل الرئيس بري الامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة وعرض معه نشاط الاتحاد والإعداد للاجتماعات المقبلة.-انتهى-

——-

 

الحريري التقى سفيري اليونان وايطاليا وفرعون

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي سفير اليونان في لبنان تودوروس باساس، وعرض معه آخر التطورات والعلاقات الثنائية، ثم استقبل السفير الايطالي ماسيمو ماروتي، والتقى وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون وعرض معه الاوضاع العامة وشؤونا وزارية، ثم التقى السيد عبد الهادي المقدم.-انتهى-

——–

اتحاد بلديات قضاء صور: لتأمين الكهرباء لمحطات ضخ المياه جنوبا

 

(أ.ل) – جدد رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في صور مطالبته ب”ضرورة الحفاظ على المنشآت المائية التي كان للرئيس نبيه بري ولمجلس الجنوب الفضل الكبير في انشائها من أجل ري عطش الجنوبيين الذين حرموا من خدمات ادارات الدولة طيلة عقود من الزمن”.

وطالب وزارة الطاقة “تأمين خط الخدمات الكهربائي 24 /24 ساعة عبر مؤسسة كهرباء لبنان لمحطات الضخ في وادي جيلو والشهابية وراس العين الذين يغذون عشرات القرى الواقعة ضمن قضاءي صور وبنت جبيل، وتأمين مادة المازوت للمولدات التي تضمن تشغيل تلك المحطات من اجل ايصال المياه الى المواطنين بشكل دائم”.

وطالب “ان تقوم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالصيانة الدورية للمضخات والمولدات الكهربائية وعدم اهمال الاعطال التي تطرأ عليها”.

واعتبر الحسيني “ان العمال والموظفين المتعاقدين المشغلين لمحطات الضخ لهم الحق في التثبيت والرعاية والضمان في نهاية الخدمة، وهو حق مقدس بعد 25 عاما . وفي المقابل على هؤلاء العاملين ان يقوموا بواجبهم الوظيفي وبدورهم من أجل خدمة اهلهم والحفاظ على المنشأت التي هي امانة بين ايديهم”.-انتهى-

——–

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء بعبدا بيروت وضواحيها والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 16 /1/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8,15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17,00 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 8,50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

زعيتر التقى وفدين من مزارعي الزيتون واتحاد صناديق التعاضد

 

(أ.ل) – إستقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود اليوم، وفدا من مزارعي شتول الزيتون الذي عرض له وضع القطاع.

كما إستقبل زعيتر أيضا، بحضور مدير مكتبه سامر عاصي، وفدا من الاتحاد الوطني لصناديق التعاضد وعرض معه ملف صناديق التعاضد ومشاريع الاتحاد. وتسلم من الوفد درعا تكريمية بإسم الاتحاد عربون شكر وتقدير.-انتهى-

———

جريصاتي التقى لجنة موظفي النهار

نقيب المحررين: مستمرون في مساندة الزملاء حتى بلوغ النتائج

 

(أ.ل)- التقى وزير العدل سليم جريصاتي في مكتبه في الوزارة، بعد ظهر اليوم، لجنة المتابعة للمحررين والموظفين الموقوفين عن العمل في جريدة “النهار” والمحاميين اكرم عازوري واسعد ابو جودة في حضور نقيب المحررين الياس عون، وتناول البحث موضوع دفع الرواتب المستحقة لهم.

بعد اللقاء تحدث عون فقال: “تشرفنا زملائي اعضاء لجنة متابعة قضية صحافيي “النهار” المحجوبة عنهم رواتبهم منذ 14 شهرا، والمحاميين اكرم عازوري واسعد ابو جودة وانا بلقاء معالي وزير العدل سليم جريصاتي وعرضنا معه قضية الزملاء والعاملين في “النهار” واكد لنا معاليه ان الاجر مقدس وتقاضيه حق لاصحابه من دون ان يرتبط بأي شرط كالصرف من الخدمة وتوقيع ابراء ذمة وفي ما خلا ذلك فان الامر يتصل بمسؤولية وزارة العمل، وتحديدا مجالس العمل التحكيمية وان الكتاب الذي وجهته ادارة الجريدة هو كتاب ملتبس لانه لا ينطوي على استغناء ولا صرف ولا اقرار الحقوق.

اضاف “اعتبر معالي الوزير ان هذا الكتاب هو هدية مجانية لمن تلقاه لانه يثبت حقوقه ولا يلغيها اطلاقا. ان نقابة المحررين تشكر معالي الوزير تفهمه ودعمه وهي ستستمر في مساندة الزملاء حتى بلوغ النتائج.-انتهى-

——–

مديريّة المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عدي مالك العلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 كانون الثاني 2017  البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص المدعو عدي مالك العلي، لانتمائه إلى خلية الإرهابي الفار محمد الصاطم التابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي، والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية في لبنان. –انتهى-

———

 

كبارة اطلع من وفود عمالية وبلدية على مطالبها

 

(أ.ل) – عقد وزير العمل محمد كبارة سلسلة اجتماعات ولقاءات في مكتبه في طرابلس، استهلها باستقبال وفد من العمال المياومين في اتحاد بلديات الفيحاء، هنأه بتوليه وزارة العمل، وعرض له اوضاع العمال في الاتحاد وخصوصا موضوع التثبيت في الملاك.

وتحدث باسم الوفد رئيس جهاز المكافحة في اتحاد بلديات الفيحاء أحمد ميقاتي الذي لفت الى “أهمية التثبيت باعتباره ضمانة اجتماعية للعمال”، منوها ب”تفهم رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس احمد قمر الدين لمطالب العمال وحرصه على مراعاة اوضاعهم في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها مدن الفيحاء”.

وقد أبدى كبارة تفهمه لمطالب العمال، واعدا بمتابعتها مع قمر الدين، وقال: “همنا هو نجاح العمل البلدي في طرابلس والميناء والبداوي والقلمون لانه نجاح لنا جميعا، وهدفنا جميعا خدمة أهلنا في مدن الفيحاء”.

الريجي

واستقبل كبارة وفدا من العمال المياومين في ادارة حصر التبغ والتنباك في طرابلس “الريجي”، واطلع منه على مطالب المياومين وإمكانية تثبيتهم في الملاك، خصوصا ان اكثرهم قد امضى اكثر من عشر سنوات في العمل المياوم مع ما يعنيه ذلك من عدم استقرار في الدخل والحرمان من التقديمات الاجتماعية.

وناشد اعضاء الوفد وزير العمل المساعدة في حل قضيتهم.

وقد وعد كبارة الوفد بمتابعة قضيتهم لدى الجهات المعنية، معلنا استعداده لتقديم كل دعم ممكن للعمال حسب الامكانات المتاحة.

عمال بلدية طرابلس

كما التقى وفدا من شرطة بلدية طرابلس، وبحث معه في عدد من المطالب، خاصة لجهة الوضع الاجتماعي لافراد الشرطة بعد بلوغهم السن القانونية وامكانية الاستفادة من راتب تقاعدي ومن تقديمات الضمان الاجتماعي.

وأبدى وزير العمل تفهما لمطالب الشرطة البلدية، لافتا الى “الحاجة لدراسة الموضوع من كل جوانبه وتحديد الخطوات الواجب اتخاذها وزاريا ونيابيا لتحقيق هذه المطالب”.

والتقى أيضا، وفودا شعبية وشخصيات وفاعليات من مختلف احياء مدن الفيحاء ومناطق الشمال.

أجراء وزارة الشؤون

كذلك، استقبل كبارة وفدا من الاجراء المتعاقدين مع البرنامج الوطني لاستهداف الاسر الاكثر فقرا في لبنان التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وكان عرض لاوضاع الاجراء الذين تعاقدوا مع البرنامج منذ ست سنوات، وغياب اي ضمانات صحية او اجازات، اضافة الى فترة العقد الحالية لمدة اربعة اشهر فقط.

وطالب الوفد ب”التثبيت في ملاك وزارة الشؤون عبر تحويل البرنامج الى مؤسسة دائمة”.

وشدد كبارة على “أهمية استمرار برنامج استهداف الاسر الاكثر فقرا، لما له من اهمية اجتماعية”، مؤكدا انه سيتابع هذا الموضوع مع وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي و”العمل على تنفيذ برنامج “افعال” الذي يحظى باهتمام الرئيس سعد الحريري.

النادي الاجتماعي طرابلس

واستقبل وزير العمل أيضا، وفدا من النادي الاجتماعي في طرابلس، هنأه بتولي مهام الوزارة، وعرض له مسيرة النادي والانجازات الرياضية التي حققها، اضافة الى واقع الرياضة في طرابلس بشكل عام.

ونوه كبارة بمسيرة النادي وإدارته “المتفانية “، مبديا استعداده لدعم ومساندة الاندية الطرابلسية التي تقوم ب”تنمية روح المنافسة الرياضية وتشجع الشباب على ممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات الضارة اجتماعيا، وهو دور مهم ومطلوب في كل انحاء الوطن”.-انتهى-

——–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 16 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 17 / 1 /2017 اعتباراً من الساعة 17.20 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائبين انطوان سعد وأمين وهبي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل النائب أنور الخليل على رأس وفد من فعاليات منطقة حاصبيا، وجرى التداول في شؤون تتعلق بالمنطقة.-انتهى-

——–

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين من الذكور فقط.

على الراغبين التعيين بصفة تلميذ رتيب، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار اعتباراً من تاريخ 25/1/2017 ولغاية 21/2/2017 ضمناً.-انتهى-

——–

 

حمادة بحث مع فياض شؤونا تربوية والتقى جيرار

 

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع النائب في كتلة الوفاء للمقاومة الدكتور علي فياض يرافقه وفد من التعبئة التربوية في الحزب برئاسة يوسف مرعي، في حضور مستشار الوزير أنور ضو، وتناول البحث شؤونا تربوية متنوعة ومنها مشاريع بين الوزارة والمجلس النيابي.

وقال النائب فياض بعد الإجتماع:”الإجتماع مع الوزير حمادة يؤشر إلى بداية واعدة في إطار التعاون بين فريقنا التربوي على المستوى العام وأيضا على مستوى التشريعات في المجلس النيابي، تجاه القضايا التربوية الكبرى في البلاد، فالزيارة مع وفد التعبئة التربوية في حزب الله كانت للتعارف والبحث في أطر التعاون على المستوى التربوي العام، وكانت جولة سريعة ولكنها في رأينا منتجة، وتناول البحث بعض الأفكار العملية، وأفكارا أخرى لمعالجة عدد من القضايا التربوية المستعصية.

وأضاف “في ما يتعلق بالإمتحانات الرسمية وتزامنها مع شهر رمضان المبارك فقد تداولنا ببعض الأفكار في سبيل إيجاد حل لهذه المشكلة، وإن موقف الوزير متفهم وسيعتمد حلولا تأخذ في الإعتبار خصوصية الشهر ووضع الطلاب”.

وتابع “تداولنا في ما يتعلق بالتعليم الرسمي الذي يحتاج إلى مظلة تعاون وطني بهدف معالجة المشاكل التي يعترف بها الجميع وهي تشكل أولوية ونحتاج إلى معالجتها في أسرع وقت ممكن”.

وقال:”بحثنا في المشاكل النقابية العالقة مثل قضية المعلمين والأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي وفي التعليم الثانوي، لجهة معالجة مشاكلهم والتفكير تشريعيا في معالجة هذه المشاكل، واتفقنا على أن هناك حاجة لإيجاد حلول نهائية لهذه المسائل حتى لا تبقى عالقة ولا تبقى تخيم على المناخ التربوي في البلاد، وفي المرحلة الأولى نحتاج إلى توفير إستقرار تربوي يفتح الطريق أمام التطوير التربوي، ولذلك كانت الرؤى متطابقة على كل هذه المستويات، والمواقف واحدة واعتقد أنه سيكون لنا تعاون تربوي مثمر بيننا”.

وردا على سؤال عن الموقف من سلسلة الرتب والرواتب قال النائب فياض:”السلسلة هي إحدى القضايا الأساسية التي أشار إليها الوزير وأكدنا نحن على أهميتها، والمطلوبة على الرغم من ضيق المرحلة الزمنية للوزارة، ولكن نحن من القوى التي تدفع باتجاه إيجاد حل لها، والوزير مقتنع تماما بضرورة إيجاد حل للسلسلة في أسرع وقت ممكن”.

ثم اجتمع الوزير حمادة مع ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميراي جيرار في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والمسؤولة عن وحدة تعليم النازحين صونيا الخوري، وتناول البحث ملف تعليم النازحين.

وأكدت جيرار “تجديد التعاون مع الوزارة لتأمين فرص التعليم للنازحين طالما أن أزمة النزوح موجودة”. وأشادت ب”كرم اللبنانيين الذين يستقبلون التلامذة في المدارس ويوفرون لهم التعليم لكي لا يخسروا سنوات الدراسة، وعبرت عن الثقة الكبيرة بالجانب اللبناني في إدارة هذا الملف”.

ثم إجتمع الوزير حمادة مع وفد من عمداء جامعة الحكمة برئاسة الرئيس الجديد للجامعة الأب خليل شلفون واطلع منهم على نشاط الجامعة واختصاصاتها وملفاتها التي تحتاج إلى المتابعة مع الوزارة.-انتهى-

——–

حلقتا نقاش حول معايير الإبلاغ الدولية

لإتحاد المصارف العربية يومي 26 و27 الحالي

 

(أ.ل)- يفتتح مدير الواردات لدى وزارة المالية في لبنان لؤي الحاج شحادة ممثلا المدير العام للوزارة آلان بيفاني حلقةالنقاش الاولى التي ينظمها إتحاد المصارف العربية حول موضوع “معيار الإبلاغ المشترك للتبادل التلقائي للبيانات الضريبية (CRS)”، عند التاسعة من قبل ظهر الخميس 26 الحالي، في فندق GefinorRotana- بيروت. وستتناول هذه الحلقة أخر المستجدات العالمية في تطبيق المعيار CRS الذي يهدف الى خلق آلية لتداول البيانات المالية الضريبية بين السلطات المختصة في مختلف دول العالم وتوجهات وزارة المالية بهذا الشأن.

سوف يحاضر في هذه الحلقة كل من: مدير الامتثال في مصرف لبنان الأستاذة كارين شرتوني، بالإضافة الى الخبيرين اللبنانيين: رئيس المجموعة القانونية والإلتزام/ بنك عودة – لبنان شهدان الجبيلي ومدير مؤسسة PWC – لبنان محمد وسيم عراجي.

كما سيفتتح مدير إدارة تقييم المخاطر لدى لجنة الرقابة على المصارف في لبنان ربيع نعمة حلقة النقاش الثانية، التي ينظمها الاتحاد يوم الجمعة في 27/1/2017 حول موضوع “المعيار الدولي لتقارير الإبلاغ المالي 9IFRS، وسيتم في هذه الحلقة إستعراض أخر الإستعدادات لتطبيق هذا المعيار في لبنان والذي ينظم كيفية تبويب وتقييم الادوات المالية وقياس التدني في قيمة الاصول المالية.

وسيحاضر في هذه الحلقة: الشريك المسؤول Uhy and Brayan ايلي عبود النقيب السابق للمحاسبين المجازين في لبنان، رئيس إدارة الرقابة المالية لدى بنك البحر المتوسط – لبنان عبد اللطيف صيداني.-انتهى-

——–

مديرية المخابرات أحالت الفلسطيني ماهر أسامة العقلة على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم السبت, 14 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، الفلسطيني ماهر أسامة العقلة لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي، والتخطيط للاعتداء على مراكز الجيش اللبناني واستهداف إحدى السفارات الأجنبية بعملية انتحارية.-انتهى-

———

 

الراعي تسلم من وفد العشائر الوثيقة العربية للتعايش والسلم الاهلي

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من العشائر والقبائل والعائلات في لبنان والوطن العربي، قدم له “الوثيقة العربية للتعايش والسلم الاهلي”، وهذا نصها:

– اعتبار العلاقات التاريخية القائمة بين العشائر في الوطن العربي والمشرق منطلقا لتعزيز التواصل وروح الانسانية بعيدا عن الاعتبارات السياسية الضيقة.

– مواجهة الارهاب التكفيري وتحريمه ومحاربته بالوسائل كافة.

– التأكيد على دعم العيش المشترك والحفاظ على حرية المعتقدات والاديان بما يحقق الانصهار وممارسة الشعائر الدينية بحرية خدمة للقضايا الانسانية والعربية الموحدة.

– صياغة آلية عمل موحدة للتواصل والتحقيق الدائم لما فيه مصلحة واهمية كبرى على الساحة العربية.

– الطلب من الحكومات ارساء مفاهيم الوحدة العربية بين جميع شعوب الوطن العربي والطلب منها عدم التصعيد في الخطاب والانقسام.

– الانتباه بصورة دائمة ومستمرة من اخطار العدو الصهيوني الذي يهدد الوطن العربي ارضا وشعبا والعمل على استعادة كل الاراضي المحتلة”.-انتهى-

——-

دريان عاد من الرياض: لتعزيز ثقافة المحبة والعيش المشترك في لبنان

 

(أ.ل) – عاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الى بيروت، آتيا من الرياض التي التقى فيها قبيل عودته المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وبحث معه في الشؤون الاسلامية وتعزيز التعاون بين البلدين.

واطلع المفتي دريان من معالي الدكتور فيصل بن معمر رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني على الابحاث والدراسات التي يقوم بها المركز في مجال الحوار، واقام للمفتي دريان وللوفد المرافق له مأدبة تكريمية.

واستمع سماحته من معالي الدكتور عبد الله الربيعه المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية على ما يقوم به المركز في تلبية حاجات الناس في مختلف البلدان العربية والاسلامية.

واجتمع دريان مع الجالية اللبنانية في الرياض بحضور سفير لبنان في السعودية عبد الستار عيسى ، وامل من اللبنانيين في بلاد الاغتراب “عودة الثقة بوطنهم بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة”، كما حثهم على المشاركة في تنمية اقتصاد بلدهم والتفاؤل به”، ودعاهم إلى “تعزيز ثقافة المحبة والعيش المشترك في لبنان الذي بحاجة إلى تضامن أبنائه في زحمة التطورات في المنطقة العربية”.-انتهى-

——–

المولى واصلت زيارتها الى فرنسا

وبحثت مع رؤساء جامعات في سبل تطوير التعاون

 

(أ.ل) – تواصل رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، زيارتها الى فرنسا، لعقد لقاءات مع عدد من رؤساء الجامعات الفرنسية لبحث سبل التعاون المشترك. وزارت جامعة لوميير ليون 2 حيث التقت رئيسة جامعتها الدكتور ناتالي دومبينير والدكتور جيم والكر مسؤول العلاقات الدولية، وتم عرض قضايا وشؤون البحث العلمي والتعليم العالي فضلا عن العلاقات الثقافية والاكاديمية بين لبنان وفرنسا، وتم البحث في سبل تطوير التعاون الاكاديمي بين جامعة لوميير ليون 2 والجامعة الإسلامية في لبنان بما يسهم في تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية وتوثيق العلاقات البحثية.

وتم الاتفاق على تنظيم مؤتمر مشترك حول العولمة والاديان في شهر حزيران المقبل، واتفق على تبادل الاساتذة والطلاب بين الجامعتين، واطلاق مشاريع ابحاث مشتركة بالتعاون مع عدد من مراكز الابحاث والدراسات من خلال مركز الدراسات والبحث العلمي في الجامعة الاسلامية المنوي اطلاق العمل به في الربيع المقبل.

واعربت الدكتور دومبينير عن استعداد جامعتها المشاركة في المؤتمرات التي ستنظمها الجامعة الاسلامية من خلال اخصائين وفقا لمحاور المؤتمرات ولاسيما المؤتمر الذي ستنظمه الجامعة الاسلامية حول الامن السيبرائي في شباط المقبل، واكدت مشاركة جامعة لوميير ليون 2 وتوقيعها على اتفاقية التعاون التي ستوقع مع مجموعة من الجامعات الفرنسية الداعمة للجامعة الاسلامية، وستكون عضوا اساسيا فيها من خلال اوسع مشاركة في المجالات العلمية والبحثية.

وشكرت الدكتور المولى الرئيسة دومبينير على حفاوة الاستقبال، معربة عن سعادتها بالتعاون مع جامعة لوميير ليون 2، وحرص الجامعة الاسلامية على مواكبة كل جديد يسهم في تحسين الجودة في التعليم.

وفي ختام اللقاء جرى تبادل الهدايا التذكارية وجالت الرئيسة المولى في ارجاء الجامعة واطلعت على مختلف الاختصاصات في كليات الجامعة.

كما وزارت الدكتور المولى جامعة مونبلييه والتقت عميدة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة الدكتور ماري اليزابيث اندريه والمسؤول في العلاقات الخارجية الدكتور جيرالد كونزالييس، وتم التوافق خلال اللقاء على مجموعة من مشاريع التعاون، وابرزها التعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في جامعة مونبليه لتحضير ومناقشة اطروحات الدكتوراه وبشكل مشترك في مجالي الحقوق والعلوم السياسية وتشكيل لجان مشتركة وتبادل الاساتذة على ان تتم مناقشة الاطاريح في الجامعة الاسلامية او جامعة مونبليه، ويحصل اثرها الطالب على شهادتين للدكتوراه صادرتين من كل من الجامعتين.

وبعد ان استعرضت مسيرة الجامعة ورسالتها وخطتها للسنوات المقبلة، اشارت المولى الى رؤية الجامعة الاسلامية في تفعيل التواصل والتعاون مع الجامعات الاجنبية بما يعزز مسيرة البحث العلمي ويعود بالفائدة على الطلاب والمجتمعات والشعوب، مؤكدة دعم الجامعة الاسلامية المطلق لسياسة البحث العلمي في الجامعة، واقامة ندوات لطلاب الجامعة الاسلامية بهدف تأهيلهم وتوجيههم في مجال البحث العلمي.

ووجهت الدكتورة المولى الدعوة لجامعة مونبلييه لزيارة لبنان في أيار المقبل لاستكمال خطة تعزيز التعاون المشترك.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 كانون الثاني 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 16 /1 /2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الدامور باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

وبتاريخ 17 /1 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 28 /2 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخه بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 2/ 1 / 2017 ولغاية 20/ 1 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/1 /2017 ولغاية 31 /1/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

الجيش: إطلاق النار على حاجز تابع للجيش في محلّة رأس المال – الهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 14 كانون الثاني 2017  البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 14.00، أقدم ثلاثة أشخاص يستقلّون سيارة نوع رانج روفر من دون لوحات، على تجاوز حاجز تابع للجيش في محلّة رأس المال – الهرمل، على الرغم من إنذارهم بوجوب التوقّف عدة مرّات، ما اضطر عناصر الحاجز إلى إطلاق النار باتجاه إطارات السيارة المذكورة، فترجّل الأشخاص المذكورون أعلاه وأطلق أحدهم النار باتجاه عناصر الجيش الذين ردّوا على النار بالمثل، ما أدّى إلى إصابة المواطن علي محمد دندش بجروح خطيرة، حيث تمّ نقله إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة، وما لبث أن فارق الحياة متأثراً بجروحه. وتمّ توقيف المواطن عباس محمد ناصر الدين، فيما تمكّن مطلق النار وهو المدعو يوسف محمد دندش من الفرار مع سلاحه.

تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *