الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 29 كانون أول 2016 العدد 5182

نشرة الخميس 29 كانون أول 2016 العدد 5182

raii-sayed29-12-2016

السيد ابراهيم السيد من بكركي: سنبقى في سوريا حتى هزيمة المشروع الارهابي بالكامل

وعندما نرى المصلحة تقتضي خروجنا سنخرج بقرار ذاتي

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم أمين السيد أن مناخ التوافق العام الموجود يفرض على الحكومة القيام بكل ما يحتاج اليه اللبنانيون، ولفت الى أن “النسبية الكاملة هي الحل الأمثل في قانون الانتخاب ولكننا منفتحون على أي صيغة اخرى تخفف من مخاوف البعض”.

كلام السيد ابراهيم امين السيد جاء عقب زيارة تهنئة الى بكركي بمناسبة الاعياد حيث التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وأشار الى أن “الزيارة كانت لتقديم التهاني لمناسبة عيد الميلاد بإسم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وقيادة الحزب. هذه الزيارة حسب الظروف على المستوى الداخلي والاقليمي تفرض النقاش حول الوضع الداخلي الذي تحقق فيه إنجاز إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، إضافة الى مناخ التوافق العام في لبنان الذي أدّى الى هذا الانتخاب وتشكيل الحكومة. هذا المناخ يفرض مسؤولية على المسؤولين خصوصاً على الحكومة لجهة القيام بكل ما يحتاجه اللبنانيون لكي يستفيدوا من مناخ الاستقرار والتعاون والتوافق”.

وتابع القول: “هذه مسؤولية كبيرة ولا يمكن أن يغيب عن النقاش الوضع الاقليمي والمشروع الارهابي الذي ينطلق من سوريا قاعدة هذا المشروع لأنه إذا إنتصر فيه الارهابيون سيؤثر على المنطقة وعلى لبنان الذي سيكون أول المتأثرين في حكم الجغرافيا والتاريخ”.

وأردف قائلاً: “ما حصل في تحرير حلب يشكل خطوة في مسار هزيمة المشروع الارهابي، وهذا مطلوب أن يستفيد الجميع منه لبناء الاستقرار والوحدة الوطنية والتصدي لهذا المشروع وتداعياته هنا أو هناك على صعيد المجموعات والخلايا الارهابية التي من الممكن أن تصل الى لبنان. واليوم فإن تعاون الاجهزة الامنية والمناخ السياسي يسمحان بالتصدي الفعال لهذا الامر”.

وأمل سماحته “أن يعطي هذا الوضع فرصاً كبيرة للبنانيين لمزيد من التقدم وحلّ المشاكل الكبرى التي يعيشونها”.

ورداً على سؤال حول قانون الانتخاب، أكد السيد أنه “على المستوى الفكري والسياسي، الحلّ الامثل للبنانيين هو النسبية الكاملة ولبنان دائرة انتخابية واحدة، ولكن نحن لسنا وحدنا وهناك قوى سياسية بعيدة عن هذا الطرح، وإذا تمسك كل طرف بفكرته وبقي بعيداً عن الآخرين يعني لا ينجز أي قانون، وما لا يدرك كله، لا يترك جله”.

وأضاف “نحن منفتحون على أي صيغة قانون للانتخابات ولكن إذا إستطعنا أن نحقق بعض الخطوات للوصول الى النسبية فهذا لمصلحة اللبنانيين، والمخرج للتمثيل العادل هو الذهاب الى النسبية”.

وأوضح “نحن منفتحون على البحث في صيغة القانون التي يحقق شيئاً من النسبية ويخفف القلق والهواجس عند اللبنانيين، وهناك ثلاثة صيغ قوانين مطروحة والنقاش مفتوح حولها فاذا تم التوصل الى توافق معيّن على أي صيغة لن يكون هناك مشكلة، وما إسمه قانون مختلط ما زال غير واضح وهناك إمكانية للدمج بين المشاريع للخروج بقانون يرضي الجميع”.

ورداً على سؤال حول “دعوة تركيا كل الأجانب بمن فيهم حزب الله للخروج من سوريا”، قال سماحته: “نحن لسنا موجودين بقرار تركي، أمريكي أو سعودي إنما في إطار التعاون بيننا وبين الدولة السورية لمواجهة المشروع الارهابي المنطلق من سوريا الى المنطقة، فعندما نرى المصلحة مناسبة للخروج نخرج وليس التزاماً بقرار تركي والى الآن نحن في مواقعنا في سوريا ونواجه هذا المشروع وهو في مراحل الهزيمة وسنبقى من أجل هزيمته بالكامل”.

ورداً على سؤال آخر عن حوار قريب بين حزب الله و”القوات اللبنانية”، قال السيد: “الظروف في لبنان ستفرض نوعاً من التواصل ونأمل أن يصل الى مدى سياسي معين ونحن منفتحون على هذا الموضوع”.

وحول ما إذا كان الرئيس ميشال عون هو الذي سيسعى لهذا الحوار أجاب السيد: “بمون الرئيس عون عالكل”.-انتهى-

——–

kahwaji29-12-2016

قهوجي زار الصراف لتقديم التهاني بحلول الأعياد

(أ.ل) – استقبل قبل ظهر اليوم معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصراف في مكتبه في الوزارة، قائد الجيش العماد جان قهوجي على رأس وفد من كبار ضباط القيادة ضمّ رئيس الأركان وأعضاء المجلس العسكري ومدير المخابرات، وذلك لتقديم التهاني بحلول الأعياد المجيدة، وأكّد معالي الوزير دعمه المطلق للجيش اللبناني.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 29 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.

وبتاريخي 29 و30 /12 /2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتاريخي 27 و29 /12 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

hmade

حماده أحال ملف المتعاقدة فرنسيس على مجلس الخدمة

واطلع على مطالب أساتذة اللبنانية بالتفرغ ووقع قرار صرف تعويضات الامتحانات

(أ.ل) – أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده في بيان، توضيحا لما نشر على موقع MTV الإخباري، بعنوان أول دخول الحكومة فضيحة بين وزارتين، أنه “قطعا لأي سجال ناجم عن تدابير سابقة سوف يحيل ملف المتعاقدة السيدة ماري فرنسيس إلى مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي للحصول على رأي هاتين المؤسستين ويبنى على الشيء مقتضاه”.

من جهة ثانية، اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد موسع من الدكاترة المتعاقدين للتدريس في كليات الجامعة اللبنانية، في حضور مستشار الوزير أنور ضو، واطلع منهم على مطلبهم دخول الملاك، وشرح أساتذة الجامعة معاناتهم من عدم الاستقرار المالي والنفسي والفكري، وعدم تمكنهم من الحصول على الضمان الصحي لهم ولعائلاتهم، وأشاروا إلى أن عددهم يبلغ نحو ستمائة أستاذ، وأن الملف يخضع لتجاذبات سياسية أدت إلى حرمان العديد من المستحقين التفرغ في المرحلة السابقة، كما أن موضوع التوازن الطائفي كانت له تأثيرات سلبية على حرمانهم التفرغ. وعبر الأساتذة عن ثقتهم الكاملة بالوزير حمادة وقدرته على تحريك هذا الملف، وأشادوا بمسيرته النضالية لجهة إحقاق الحق وإيصاله إلى أصحابه.

ورحب حماده بالوفد واعدا بالاطلاع على تفاصيل الملف من رئيس الجامعة اللبنانية، ومعتبرا أن “الطريق الصحيح للحل يمر عبر الإدارة ومجلس الجامعة”. وأكد أن “هذا الأمر سوف تتم مقاربته سندا إلى الحاجات الفعلية للكليات والاختصاصات والشواغر وفقا لمعايير الكفاءة”.

وأشار إلى أن “القضية محقة وسوف نتابعها من جوانبها كافة مع رئاسة الجامعة ومعكم، بعيدا من الضغط السياسي والتجاذبات الطائفية”، لافتا إلى أن أساتذة الجامعة “هم من النخبة التي يفخر بها المجتمع”.

من جهة ثانية، وقع حماده القرار المتعلق بإعطاء التعويضات للأساتذة الذين شاركوا في أعمال اللجان الفاحصة الذين عبروا عن شكواهم بالأمس نتيجة عدم قبض مستحقاتهم، وتمت إحالة الملف على وزارة المال والمصارف التي سوف توزع الحقوق على حسابات الأساتذة المستحقين. ودعا الوزير الأساتذة الذين يمكن ان تكون لديهم اي شكوى إلى مراجعة دائرة المحاسبة في الوزارة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب بيوت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 29 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 7.30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.10 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——–

kabbara

كبارة ترأس اجتماعا لرؤساء المصالح والدوائر في وزارة العمل:

لحماية اليد العاملة اللبنانية وتفعيل عمل التفتيش

(أ.ل) – ترأس وزير العمل محمد كبارة، صباح اليوم في مكتبه، اجتماعا لرؤساء المصالح والدوائر الاقليمية، في حضور المدير العام للوزارة جورج ايدا، وجرى الحديث في سياسة الوزارة للمرحلة المقبلة.

وشدد الوزير كبارة على “حماية اليد العاملة اللبنانية وأصحاب المؤسسات اللبنانيين من المنافسة الاجنبية غير مشروعة”.

وطلب من جميع مفتشي العمل “تكثيف وتفعيل عمل المراقبة على المؤسسات والشركات والمحلات اللبنانية والاجنبية على الاراضي اللبنانية كافة للتأكد من استيفائها للشروط الخاصة بالعمل والعمال ولا سيما العمالة الاجنبية وخضوعها للقوانين المرعية”.

وأوعز الى دائرة التفتيش ب”إصدار انذارات خطية لجميع المخالفين واعطائهم مهلة اسبوعين حدا أقصى لتسوية اوضاعهم تحت طائلة تحرير محاضر ضبط في حقهم واقفال المؤسسات المخالفة”.

ثم اجتمع الوزير كبارة مع رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالوكالة غازي يحيى والمدير العام الدكتور محمد كركي، وجرى البحث في اوضاع الضمان.

واكد وزير العمل “ضرورة تفعيل دور الضمان على الصعد كافة للنهوض بهذه المؤسسة الحيوية التي تهم اكبر فئة من اللبنانيين”.

والتقى كبارة وفدا من اتحاد نقابات عمال فلسطين – فرع لبنان برئاسة رئيس الاتحاد وامين السر صالح يوسف العدوي، ورافق الوفد رئيس نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبد اللطيف الترياقي.

ونقل الوفد الى الوزير كبارة تهاني وزير العمل الفلسطيني مأمون ابو شهده ورئيس اتحاد عمال فلسطين حيدر ابراهيم على توليه مهمات وزارة العمل. وجرى التطرق الى اوضاع الفلسطينيين في المخيمات على المستويين الانساني والاجتماعي ولا سيما لجهة خفض خدمات “الاونروا” للفلسطينيين. ووعد الوزير كبارة الوفد ب”متابعة هذه القضايا والعمل على معالجتها بما يضمن العيش الكريم للفلسطينيين في لبنان”. –انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى زعيتر

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وزير الزراعة غازي زعيتر، الذي هنأه بالاعياد. وكانت مناسبة تم خلالها التداول بالاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

الحبال التقى وفدا من جبهة التحرير

الجمعة: لوضع حد للفلتان الأمني في بعض المخيمات

من خلال تطوير وتفعيل القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة

(أ.ل) – استقبل مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال في مكتبه في مدينة صور، وفدا من “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو مكتبها السياسي عباس الجمعة، ونقل الوفد تحيات قيادة الجبهة، متمنيا “أن يكون العام المقبل مقدمة نحو تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة وتحقيق الامن والتقدم والاستقرار”.

ورحب المفتي بوفد الجبهة مؤكدا “حتمية تحرير فلسطين وعودة أهلها بالاستناد الى صمود أهلها وتضحياتهم ووقوف أحرار الأمتين العربية و الاسلامية واحرار العالم الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة باعتبارها القضية المركزية للامة”.

وكان اللقاء مناسبة لعرض التطورات السياسية والتحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية والمنطقة “وما يجري على الارض الفلسطينية من ممارسات وحشية صهيونية بهدف كسر إرادة الشعب الفلسطيني وفرض الحلول وفقا للرؤية الصهيونية الاميركية، وخصوصا أمام السياسات الصهيونية والممارسات الوحشية من قتل واعتقال واستيطان وهدم للبيوت وتدنيس للمقدسات، وخصوصا ما يتعرض له المسجد الاقصى في محاولة بائسة لتقسيمه زمانيا ومكانيا، كمقدمة لهدمه وبناء الهيكل المزعوم”.

واعتبر المجتمعون أن “قرار مجلس الأمن الدولي إدانة ووقف الاستيطان صفعة لدولة الكيان الصهيوني وانتصار سياسي وديبلوماسي لشعبنا”. وتوجه الجانبان “بتحية إجلال وإكبار لصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وهم يواجهون بالصدور العارية والقبضات آلة القتل الصهيونية، وهم أكثر تصميما على نيل حريتهم وتحرير أرضهم و مقدساتهم”.

وأكد الجمعة “تمتين العلاقات الفلسطينية – اللبنانية، وتفعيل التواصل والتنسيق اللبناني-الفلسطيني على كل المستويات، والحرص على أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها، والعمل على وضع حد للفلتان الأمني في بعض المخيمات من خلال تطوير وتفعيل القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، وتفعيل دور الهيئات الفلسطينية السياسية والأمنية الموحدة بما يحمي الوجود الفلسطيني في لبنان ويعزز العلاقات الفلسطينية- اللبنانية”، متمنيا على الحكومة اللبنانية “النظر في الحقوق المدنية والاجتماعية، وتحسين ظروف الشعب الفلسطيني الى حين العودة إلى أرضه ودياره ومقدساته”.

وعرض الجمعة رؤية الجبهة وتحليلها لطبيعة التطورات الجارية في المنطقة، مؤكدا “وجوب التنبه لما يحاك للمنطقة من مخططات لا يستفيد منها سوى الاحتلال”، ومشددا على أن “القضية الفلسطينية يجب أن تبقى جوهر الصراع الرئيسي في المنطقة”.

وأكد الحبال أهمية توفير كل مقومات الصمود للشعب الفلسطيني “بما يمكنه من تحقيق اهدافه”، لافتا الى انه سيواصل بذل الجهود في كل ما من شأنه تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في مخيمات صور.-انتهى-

——–

العميد حمدان التقى  وفدا من فتح الانتفاضة

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” مصطفى حمدان، أمين سر حركة “فتح – الانتفاضة” حسن زيدان يرافقه وفد من الحركة ضم أبو هاني رميض وأبو جمال وهبي.

بعد اللقاء، قدم زيدان دعوة إلى مصطفى حمدان لمناسبة الذكرى ال52 لإنطلاق شعلة الثورة الفلسطينية.

من جهته، اعتبر حمدان أن “هذه الذكرى لانطلاقة الثورة الفلسطينية وبدء عمليات رجال العاصفة أبناء فتح كانت عاملا أساسيا في تكوين حالة الاستنهاض لكل الشباب العربي عام 1965، الذي كان يتعرض للكثير من المعاناة على صعيد الأقطار العربية وعلى صعيد الأنظمة، وقد أدت هذه الانطلاقة الى إعطاء الأمل، وإننا بإذن الله ذاهبون إلى تحرير فلسطين، وعاصمتها القدس الشريف”.

وثمن حمدان “ما تفضل به فخامة الرئيس العماد ميشال عون في خطاب القسم وما تلاه من خطابه السياسي وخصوصا فيما يتعلق بحق العودة وسعي اللبنانيين وسعي الإدارة الرسمية بمساعدة أهلنا الفلسطينيين من أجل العودة إلى أرضهم”، مثنيا على “دور فخامته بإنسانيته ووجدانيته ووطنيته ومسيحيته المشرقية”، مؤكدا “أنه حريص على إعطاء الفلسطينيين حقوقهم المدنية من أجل العيش الكريم على أرض لبنان تمهيدا للعودة إلى فلسطين”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 29 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

اعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *