الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 كانون أول 2016 العدد 5180

نشرة الثلاثاء 27 كانون أول 2016 العدد 5180

saiednasrallah

السيد نصر الله في حفل تأبين الشيخ الجبري:

محور المقاومة سيخرج من الحرب الكونية عليه منتصراً

(أ.ل) – أكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله ان “المقاومة مستهدفة وهناك محاولات لاسقاط حركات المقاومة والانظمة المقاومة وجيوش المنطقة من أجل ’’اسرائيل’’ “، مشيراً إلى أن “هناك محاولات تشويه للمقاومة في فلسطين ولبنان ويتم العمل للقضاء عليها”، ولفت إلى انه “من الواجب اليوم الدفاع عن المقاومة كما فعل الشيخ عبد الناصر الجبري”.

وفي حفل تابين رئيس “حركة الامة” الشيخ عبد الناصر الجبري أوضح سماحته ان  “اسرائيل اليوم تعمل على استهداف كل من يدافع عن المقاومة والفكر المقاوم كما تم اغتيال الشهيد التونسي محمد الزواري” مشدداً على “ان محور المقاومة سيخرج ومعه حركات المقاومة من الحرب الكونية عليه منتصراً واقوى واصلب عوداً”.

وأكد السيد نصرالله ان  الشيخ الجبري كان مثال العالم المجاهد المهاجر الذي لا يكل ولا يمل، مشيرا إلى ان ” الشيخ الجبري كان له اعمال مؤسساتية واعلامية وجهادية وثقافية ووحدوية وانه كان يؤمن بأن كل المسلمين أخوة ويؤمن بالوحدة. واشار السيد نصر الله الى ان  “فقدان الشيخ عبد الناصر الجبري أحزننا جميعاً وشعرنا بعظيم الخسارة”.

السيد نصر الله لفت الى ان الشيخ الجبري كان يتواجد في تجمع العلماء المسلمين وكان له رؤيته ومتابعته الدائمة، واكد اننا ” اليوم بحاجة لامثال الشيخ الجبري خاصة بوجود الخط التكفيري وفي معركة التكفير التي تتطور الى القتل والذبح والسبي” موضحاً ان “هناك من يشرع الابواب للقتل والذبح وتسويقه فيما يتم اقفال قنوات المقاومة”.

وسأل سماحته “من اولى بان يخدم المشروع الاستكباري الصهيوني في تفتيت وتفكيك ونقل المعركة من ساحتها الحقيقية الى الساحات الاخرى غير الجماعات التكفيرية؟ “.

وأكد الامين العام لحزب الله في كلمته انه “من الواجب التصدي لهذه الادوات كما كان الشيخ عبد الناصر الجبري يتصدى لها”.

السيد نصر الله اكد ايضاً ان الشيخ عبد الناصر الجبري كان مع المقاومة منذ البداية وعندما احتاجت المقاومة الى الدفاع عن وجودها وشرعيتها كان الشيخ الجبري صوتاً عالياً وشجاعاً خصوصاً بعد احداث 2005 و2006 في لبنان.

وفي الشأن البحريني قال سماحة الامين العام لحزب الله ان “شعب البحرين وعلماءه لم ينسوا فلسطين رغم تطبيع الحكومة البحرينية مع اسرائيل منذ زمن “.

وختم السيد نصر الله كلمته قائلا انه “يجب أن نعمل بمنطق التسامح والايدي الممدودة ويجب أن نكون حاسمين في الدفاع ومتسامحين بنفس الوقت لكي نحبط كل المؤامرات”، مشيرا الى ان  “الشيخ عبد الناصر الجبري كان له بصيرة وهو وقف مع المقاومة منذ البداية”.-انتهى-

——–

alkathafi27-12-2016

القاضي الخوري باشر محاكمة هنيبعل القذافي في جرم تحقير القضاء

(أ.ل) – باشر القاضي المنفرد الجزائي في بيروت غسان الخوري محاكمة هنيبعل القذافي في جرم تحقير القضاء.

وقد أحضر القذافي الى الجلسة ونفى ما أسند اليه من تحقير وتهديد للقضاء وقال: “ان المحقق العدلي زاهر حمادة استفزه حين قال له ان والده مجرم وقاتل أمام المحامين الذين كانوا يحضرون الجلسة، فأرجأ القاضي خوري الجلسة الى 3/1/2017، واستدعى اليها الشهود المحامين طارق حجار، اديب بويز من مكتب المحامين انطوان عقل وشادي حسين وآمر السوق جان وهبه.

وكان المحقق العدلي زاهر حمادة ادعى على القذافي بجرم تحقير القضاء في الجلسة التي عقدها في تاريخ 23/12/2016 أثناء استجواب القذافي. –انتهى-

——–

kakarmydead27-12-2016

قيادة الجيش تنعى العريف علي ماجد القاق

الجيش: عملية دهم لمنازل المشبوهين في استهداف العريف الشهيد

(أ.ل) –  تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العريف علي ماجد القاق الذي استشهد يوم أمس من جراء تعرضه لاطلاق نار من قبل مسلحين خلال وجوده بمأذونية في منطقة السيدة زينب – دمشق، وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

–    من مواليد 24/11/1986 السفري – قضاء بعلبك – الهرمل.

–    مددت خدماته في الجيش اعتباراً من 11/9/2008، ثم نقل الى الخدمة الفعلية بتاريخ 23/1/2010.

–    حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

–    حائز تهنئة وزير الداخلية والبلديات.

–    متأهل من دون أولاد.

من جهة ثانية، صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم منازل عددٍ من المطلوبين في منطقة القصر – الهرمل، والمشتبه في علاقتهم بالعمل الإجرامي الذي استهدف العريف في الجيش علي ماجد القاق خلال وجوده بمأذونية في محلة السيدة زينب – دمشق وأدّى إلى استشهاده. وقد تمكنت القوّة من توقيف شخصين، وضبطت بحوزتهما كمية من الأسلحة الفردية والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة. وتؤكد هذه القيادة أنّ الجيش لن يسكت عن هذا العمل الإجرامي الجبان، وسيلاحق القائمين به والمحرضين عليه أينما كانوا، حتى إلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة.-انتهى-

——–

kabbara

كبارة في ذكرى إستشهاد شطح: لن نتهاون في قضية إغتياله

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير العمل محمد كبارة، بيان، تقدم فيه ب”جزيل الشكر من مقام دار الفتوى لأنها استجابت أخيرا لنداءاتنا وطلباتنا، ودعت في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي إلى اصدار قانون في المجلس النيابي يمنع الاساءة إلى الاديان والمعتقدات وتجريم من يقدم على ذلك”.

اضاف: “كما نشكر المكتب الإعلامي لدار الفتوى، لأنه أكد ما كنا قد ذكرناه بأن الدار، لم تدع على ذلك المخرج المفتري الذي نشر صورة مسيئة لراية “لا اله إلا الله محمدا رسول الله”، بل اكتفت بأن قدمت إخبارا للنيابة العامة التمييزية حول هذا الموضوع الذي يسيء الى الدين الاسلامي الحنيف، وفق نص بيان المكتب الإعلامي، ما يعني عدم وجود ادعاء وهو ما أتاح تسوية القضية، كي لا نقول لفلفتها، من دون عقاب نظرا لعدم وجود مدعِ، وهذا ما تعرفه دار الفتوى أكثر من غيرها لضلوعها في الشؤون القضائية، خصوصا في عهد سماحة المفتي الجديد الذي تبوأ سدة الإفتاء من منصب رئاسة المحاكم الشرعية”.

وتابع: “كنا نتنمى لو أن المكتب الإعلامي لدار الفتوى ضمن اقتراحه قانون منع الإساءة للأديان عقوبة محددة، كالسجن، إضافة لمبدأ التجريم، كي يتم فعلا لا قولا ردع من تسول له نفسه الإساءة للأديان. وليت المكتب الإعلامي لدار الفتوى لم يتحفنا في توليفته بما يعتبره معيبا بحقنا، واكتفى بمحاولة ترقيع ثقوب ثوب الطائفة نتيجة التراخي في الدفاع عنها وعن حقوقها ومعاقبة من يتطاول عليها وعلينا. من حقنا، بل من واجبنا، أن نطالب بالدفاع عن ديننا وطائفتنا ولا يوجد ما يعيبنا في ذلك، بل هو مثار فخرنا”.

من جهة ثانية،  قال وزير العمل محمد كبارة في ذكرى إستشهاد الوزير محمد شطح: “نفتقد رجلا متنورا ذو رؤية ثاقبة وأفق سياسي واسع، قوامه الحوار والاعتدال والحكمة وحق الاختلاف مع الآخر، راجين من المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، مشددين على أننا لن نتهاون في متابعة قضية إغتياله الى أن ينال المجرمون العقاب العادل”.-انتهى-

——–

logo1

مديرية المخابرات أحالت المواطن رائد خضر كنجو على القضاء المختص

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المواطن رائد خضر كنجو، لإنتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي والتحضير للقيام بأعمال إرهابية.-انتهى-

———

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

 وزير الصحة فتح تحقيقا فوريا بوفاة الطفلة ليا مكرزل:

 لعدم التساهل في حق المقصرين

(أ.ل) – أوعز وزير الصحة العامة غسان حاصباني بفتح تحقيق فوري بوفاة الطفلة ليا مكرزل أمس الإثنين. وأحال ملف الطفلة على لجنة التحقيق في وزارة الصحة العامة لإجراء التحقيقات اللازمة في أسرع وقت ممكن مع كل من تثبت مسؤوليته عن تدهور حالها الصحية ولا سيما المستشفى الذي رفض استقبالها، مشددا على “عدم التساهل في اتخاذ الإجراءات المناسبة في حق المقصرين في حال ثبتت المسؤولية”.

وطلب حاصباني من مدير العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف حلو الاتصال بذوي الطفلة والإطلاع منهم على كل ما من شأنه مساعدة التحقيق. وشدد على أن “مهمة وزارة الصحة والعاملين في القطاع الصحي في لبنان تكمن في المحافظة على الإنسان وحياته أولا وأخيرا، ولا مجال للخطأ أو للاخلال بالواجب، فحياة الإنسان لا تعوض ولا تحتمل إهمالا للمساعدة أو إرجاء لها”، مؤكدا أنه لن يتهاون في “محاسبة أي مسؤول إرتكب تقصيرا في هذا المجال”.-انتهى-

———

وهاب: لتحقيق شفاف حول ما كان يجري في شركتي الخليوي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب البيان التالي:

بعدما فاحت رائحة السمسرات التي تتم بين المشغلين لشركتي الخليوي وبعض المسؤولين، نتمنى على فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الإيعاز للأجهزة المختصة لفتح تحقيق شفاف حول ما كان يجري بعدما علمنا أن الشركات كانت تدفع ملايين الدولارات كل ثلاثة أشهر لتضمن تجديد العقود.-انتهى-

——–

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية عملية توزيع حصص غذائية في مدينة طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وقائع عملية توزيع 500 حصة غذائية على عدد من العائلات في مدينة طرابلس، وذلك من ضمن إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC) وبتمويل من الأمانة العامة للأوقاف – دولة الكويت، وبالتعاون مع هيئة الإغاثة – دار الفتوى في لبنان، وبيت الزكاة – دولة الكويت، في طرابلس – التبانة والحارة البرانية، وذلك  يوم الأربعاء الواقع فيه 28/12/2016 الساعة 9.45 صباحاً.

  • ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم التنسيق مع ضابط الارتباط على رقم الهاتف 877888/ 71.-انتهى-

——–

images[3]

دريان افتتح مسجدا في وسط بيروت ساهمت بتجهيزه عائلة الشهيد محمد الشعار:

نطالب الحكومة بوقف قنوات مشبوهة تتطاول على القرآن

(أ.ل) – افتتح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان مسجد زاوية الامام الاوزاعي في وسط بيروت، بعد انهاء التجهيزات الداخلية التي تبرع بها محسنون وساهم فيها عائلة واصدقاء الشهيد الشاب محمد الشعار ليكون صدقة جارية عن روحه.

استهل الحفل بتلاوة الفاتحة عن روح الشعار، ثم ألقى المدير العام للاوقاف الاسلامية الشيخ محمد أنيس الاروادي كلمة.

من جهته، قال دريان: “اليوم يوم مبارك نلتقي وإياكم في مسجد زاوية الإمام الأوزاعي في وسط بيروت، هذا المسجد الذي دمرته احقاد الحروب، هذا المسجد الذي هدم في حروب مرت بنا، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى تم إعادة بنائه ليكون صرحا من صروح الإيمان في وسط عاصمتنا بيروت، بيروت التي عانت ما عانت واليوم تنهض من جديد لتحمل الراية وتحمل الرسالة رسالة الإيمان والرحمة للانسانية كل الإنسانية، ما أحوجنا اليوم الى اعادة النهوض برسالة المسجد، رسالة المسجد بحاجة منا جميعا لان نعيد هذا الدور الى مساجدنا، الدور الإيماني الصافي الداعي الى توحيد الله عز وجل”.

أضاف هذه هي بيوت الله، بيوت إيمان وطاعة وعبادة، صروح للاشعاع الإيماني، هذه البيوت وهذه المساجد وهذه الصروح ستبقى على مر الزمان مدافعة عن ثوابت ديننا ومدافعة عن رسالة الإسلام السمحة، رسالة الرحمة والمحبة ورسالة الإعتدال ورسالة الوسطية”.

وتابع “نحن اليوم نتعرض لهجمة شرسة على ديننا وعلى شريعتنا وعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، لا وبل على أزواج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، نحن في دار الفتوى نقوم بواجبنا الشرعي على أكمل وجه في صد هذه الهجمات والإفتراءات ولا نرضى ابدا ان يمس احد هذا الدين العظيم وهذا النبي العظيم”.

وختم “نطالب الحكومة بوقف القنوات المشبوهة التي تبث سمومها داخل بيوتنا وعلى مرأى ومسمع أولادنا. نتساءل اين المؤسسات الإعلامية الرقابية التي تراقب عمل القنوات وتراقب عمل الإذاعات، لا نقبل ابدا ان يجرح او يفتري احد على هذا الإسلام العظيم الذي نزل على قلب محمد بالقرآن الكريم، هناك من يتطاول على آيات القرآن الكريم وكأنهم لا يعلمون ابدا ان هذا القرآن هو من عند الله وسيبقى محفوظا بحفظ الله تعالى الى يوم الدين”.

وشكر والد الشهيد الشعار لمفتي الجمهورية “رعايته استكمال اعمال بناء هذا المسجد”، وقال: “نسأل الله تعالى ان يتقبله منا خالصا لوجهه الكريم”.-انتهى-

——–

kabalan 

عبد الأمير قبلان تلقى من البخاري دعوة لغداء

يجمع رؤساء الطوائف الروحية في منزل السفير السعودي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، يرافقه المسؤول الاعلامي في السفارة غسان اسكندران، في حضور مدير المجلس نزيه جمول، ووجه البخاري دعوة للشيخ قبلان الى غداء يجمع رؤساء الطوائف الروحية في لبنان يقيمه في منزل السفير السعودي بتاريخ 17 كانون الثاني المقبل.-انتهى-

———

alraii

الراعي تلقى اتصال تهنئة بالميلاد من حسن واستقبل مهنئين

(أ.ل) – واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي استقبال المهنئين في الأعياد المجيدة، فالتقى على التوالي وفدا مشتركا من علماء الشيعة ضم: الشيخ محمد عمرو، القاضي الشيخ يوسف عمرو، مسؤول “حزب الله” في الشمال رضا احمد، مسؤول “حزب الله” في جبيل وكسروان الشيخ علي برو، مسؤول “حزب الله” في المتن الشيخ شوقي زعيتر، الشيخ محمد حيدر وزاهر حيدر.

كما استقبل البطريرك الراعي عضو “المؤسسة المارونية للانتشار” فادي رومانوس، قنصل بريطانيا الفخري رئيس جامعة آل ابو جودة وليم زرد ابو جودة، السفير السابق جوي تابت، وفد لجنة التنسيق بين البطريركية والجامعة اللبنانية الملحق الصحافي السابق في السفارة الفرنسية فرنسوا ابي صعب، وفد الإئتلاف الشبابية اللبناني، وفد مدرسة قدموس في صور ووفود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.

وتلقى البطريرك الراعي سلسلة اتصالات هاتفية للتهنئة بالعيد أبرزها من شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه اعتباراً من الساعة 17.05 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

basbous27-12-2016

بصبوص التقى وفدا من الشباب البيروتي

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، العميد الركن المتقاعد محمود الجمل على رأس وفد من فعاليات “الشباب البيروتي”، في زيارة قدموا خلالها لبصبوص التهنئة بالأعياد، كما أشادوا ب”جهود رجال قوى الأمن الداخلي المبذولة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار على مختلف الأراضي اللبنانية”.-انتهى-

———

naeem-hassan

نعيم حسن اتصل بعون والراعي مهنئا بالاعياد والتقى البخاري

(أ.ل) – أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن اتصالا برئيس الجمهورية العماد ميشال عون مهنئا بعيد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية، آملا أن “تحمل معها الأعياد مزيدا من الاستقرار والتقدم للوطن وأبنائه، وأن يشهد العام الجديد انطلاقة فاعلة للعهد الجديد تحمل معها البلاد الى واقع أفضل على مختلف المستويات”.

وأجرى للغاية عينها اتصالا بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، متوجها بالمعايدة منه ومن عموم المسيحيين، ومتمنيا أن “نستلهم من الأعياد معاني المحبة والعطاء والتعاضد”.

وفي دار الطائفة في فردان – بيروت، استقبل القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم والشيخ سامي عبد الخالق، حيث كانت مناسبة لعرض مختلف الأوضاع العامة. وقد وجه البخاري للشيخ حسن دعوة للقاء يجمع رؤساء الطوائف الروحيين في دارته.

وشدد حسن خلال اللقاء على “متانة العلاقات الأخوية بين لبنان والمملكة العربية السعودية التي لها الأيادي البيض في مختلف المحطات الأساسية من تاريخ لبنان”، منوها ب-“الحرص السعودي الدائم قيادة وشعبا على استقرار لبنان الأمني والسياسي والاقتصادي، ومساهمات السعودية المتواصلة في نهوض بلدنا”.

وحمل “القائم بالأعمال السعودي تحية تقدير إلى جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز والقيادة السعودية”، متمنيا “للسعودية دوام الاستقرار والتقدم في موقعها ودورها الرائدين”.

إلى ذلك، استقبل رئيس “حركة شباب لبنان” إيلي صليبا ورئيس “المنتدى العالمي للشباب” سامر بو عز الدين، حيث تم عرض خلال اللقاء ما يقومون به من نشاطات ومشاريع ومنح، وثمن الوفد “دور الموحدين الدروز في الحفاظ على لبنان من الاستقلال”، لافتين الى “ضرورة المحافظة على خصوصية الجبل في كل الظروف”.

بدوره، شدد حسن أمام الوفد على “ضرورة الوحدة في خدمة الوطن والوعي وأخذ العبر من أحداث التاريخ”.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

وفد من حزب الله زار السفارة الروسية معزيًا بضحايا الطائرة

(أ.ل) – زار وفد من حزب الله السفارة الروسية معزياً بضحايا الطائرة العسكرية التي سقطت في البحر الأسود.

وإلتقى الوفد الذي ضم مسؤول العلاقات الدولية في الحزب عمار الموسوي والنائبين علي المقداد ونوار الساحلي بالسفير الكسندر زاسبكين، حيث قدم التعازي بإسم قيادة حزب الله للشعب والقيادة الروسية بالحادثة الأليمة. وشدد الوفد على متانة الروابط والعلاقات التي تجمع الشعبين اللبناني والروسي.-انتهى-

———

يزبك: دماء الشهداء غيرت الموازين والمعادلات

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك أن “دماء الشهداء غيرت الموازين والمعادلات لترسم تاريخاً جديداً في المنطقة، وان ما بعد حلب غير ما قبل حلب”.

وخلال الحفل التأبيني في ذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاد المجاهد بلال علي سنديان، الذي نظمه حزب الله في بلدة علي النهري، وحضره حشد من القيادات والفعاليات الحزبية والسياسية والبلدية والمختارية والإجتماعية، انتقد سماحة الشيخ يزبك “التعاطي الدولي مع ما يجري في سوريا حيث “قامت القيامة على أخبار وصور ملفقة وقلب للحقائق سرعان ما تبين عدم صحتها، دون أن يعطي أي اهتمام ولو لصوت واحد لما يجري في كفريا والفوعة المحاصرتين منذ سنوات ويعاني أهلها”.

تخلل الحفل قيام  فرقة من كشافة الإمام المهدي (عج) بتقديم باقة من الورد وهدية رمزية لوالدة الشهيد.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

بتاريخي 29 و30 /12 /2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتاريخي 27 و29 /12 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

katholic27-12-2016

الحاج قدّم رسالة قداسة البابا فرنسيس لليوم العالمي

الخمسين للسلام من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم رئيس اللجنة الأسقفية عدالة وسلام المطران شكرالله نبيل الحاج، مؤتمراً صحافياً، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام في المركز الكاثوليكي للإعلام، قدم فيها رسالة قداسة البابا فرنسيس لليوم العالمي الخمسين للسلام تحت عنوان “اللاعنف: أسلوب سياسة من أجل السلام” والذي يحتفل به في الأول من كانون الثاني 2017، ويرأس الأحتفال البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، العاشرة والنصف صباحاً، في الصرح البطريركي – بكري,

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المنسق العام في لجنة عدالة وسلام د. فادي جرجس، والمسؤولة الإعلامية في اللجنة السيدة سوزي الحاج، وحضور أمينة سرّ اللجنة المحامية منى فرحات، وأمين عام جمعية الكتاب المقدّس د. مايك باسوس.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“ما أحوجنا اليوم إلى هذا الصوت النبوي، صوت البابا فرنسيس ينادينا إلى السير في طريق السلام إنطلاقا من مفهوم اللاعنف وبمعنى آخر مفهوم التسامي فوق كل أشكال الحقد والحرب والثأر والقتل، والإندماج في المحبّة الشجاعة المستمدة من مشهدية الجلجلة حيث علق يسوع مسمراً على الصليب وهو يردّد “إغفر لهم يا أبتاه.”

تابع “إخوتي اللاعنف ينطلق من المحبة والمسامحة والمغفرة، عندها يصبح هذا المنطق طريقاً إلى السلام، السلام الذي يضمن الحرية والعدالة للجميع فتزهر في المجتمعات المحبّة التي هي ركيزة أساسيّة من ركائز السلام بين الشعوب.”

أضاف “ما أحوجنا اليوم إلى نشر ثقافة السلام في مجتمعنا الداخلي أولاً في لبنان، السلام الحقيقي في النفوس وليس السلام المزيف بأشكال التملّق والوصولية، نحن بحاجةً  لأن نبني مداميك السلام في عائلاتنا، في مدارسنا في جامعاتنا، في رعايانا، ومع كل الناس، عندها نضحي رسل سلامً كما أرادنا الله.”

وقال “إما عن السلام في شرقنا المجروع، نحن مدعوون اليوم وأكثر من أي وقت مضى لأن نصلي من أجل إحلال السلام في سوريا والعراق وفلسطين، هناك إخوة لنا مشردون، نازحون عن قراهم وبيوتهم، يعيشون في قلق دائم، حول مصيرهم ومستقبلهم.”

أردف “مدعوون لأن نصلي من أجل الأطفال الذين تشردت أحلامهم، وباتت صور الدمار والدماء مطبوعةٌ في إذهانهم، نصلي اليوم من أجل أطفال حلب والعراق وفلسطين كي ينعموا عاجلاً بالسلام وينسوا قهرهم وأحزانهم.”

وقال “في الواقع، العالم كله يعيش في قلق دائم، فالإرهاب يضرب في كل مكان، يتنقل من دولة إلى أخرى، والسبب الوحيد، هو إنتشار ثقافة العنف والقتل تحت عناوين مختلفة.”

وختم بالقول “نشكر قداسة البابا فرنسيس، على دعوته لنا هذه السنة، لكي نحتفل باليوم العالمي الخمسين للسلام تحت عنوان “اللاعنف: أسلوب سياسة من أجل السلام”، آملين أن تلقى هذه الدعوة آذاناً صاغية لدى كل المسؤولين السياسيين في كل أنحاء العالم، سائلين طفل المغارة، أمير السلام، أن يبسط سلامه على الأرض فننعم بالحرية والسلام والمحبّة.”

الحاج

ثم قدّم المطران شكرالله نبيل الحاج رسالة البابا فرنسيس فقال:

“يتميز اليوم العالمي للسلام في هذا العام بمناسبتين تاريخيتين، الاولى الذكرى الخمسون لاطلاق البابا الطوباوي بولس السادس اليوم العالمي للسلام الذي احتفل به للمرة الاولى في العام 1968 ، والثانية الذكرى المئة والخمسة وعشرون للرسالة الباباوية “الشؤون الحديثة” للبابا لاوون الثالث عشر .”

تابع”في رسالته الخاصة باليوم العالمي للسلام للعام 2017، اختار البابا فرنسيس العنوان التالي”اللاعنف: أسلوب سياسة من أجل السلام”. استهلها بأمنيات السلام الصادقة لشعوب العالم ولكل رجل وامرأة وطفل وطفلة، مشدداَ على ضرورة “أن نعترف ببعضنا البعض كعطايا مقدّسة لها كرامة كبيرة”، وداعياَ الى احترام هذه “الكرامة العميقة” لاسيما في أوضاع النزاع والى اعتماد “اللاعنف الفعّال كأسلوب لحياتنا”.

أضاف ” ذكَّر البابا فرنسيس باليوم الأول للسلام العالمي الذي توجّه فيه الطوباوي البابا بولس السادس إلى جميع الشعوب وليس إلى الكاثوليك فقط بكلمات واضحة “لقد ظهر بوضوح أخيرًا أن السلام هو الخط الوحيد والحقيقي للترقّي البشري.”  كما استشهد بالرسالة العامة الشهيرة “السلام في الأرض” Pacem in Terris لسلفه القديس يوحنا الثالث والعشرين التي نادت “بمحبة السلام ومعناه المؤسَّس على الحقيقة والعدالة والحريّة والمحبّة”.

وأردف “عبَر البابا فرنسيس كذلك عن رغبته بالتوقّف عند اللاعنف كأسلوب لسياسة سلام ، طالباً أن تقودنا المحبة واللاعنف في طريقة تعاملنا بعضنا مع بعض في العلاقات الشخصيّة والاجتماعيّة والدوليّة. وميّز دور ضحايا العنف الذين بامكانهم أن يصبحوا رواداَ حقيقيين لبناء السلام، ان كانت لهم الجرأة في مقاومة تجربة الانتفام . وأكّد قائلاَ “فليصبح اللاعنف، الأسلوب الذي يميّز قراراتنا وعلاقاتنا وأعمالنا واسلوب السياسة في جميع أشكالها”.

تابع “من منا لا يذكر عبارة البابا القوية  “أننا نعيش اليوم في قبضة حرب عالمية رهيبة مُجزّأة”.  لكنه يعود ليؤكد البشرى السارة أن يسوع الذي عاش أيضًا في أوقات عنف علّمنا أن حقل المعركة الحقيقي، حيث يتواجه العنف والسلام، هو القلب البشري. “لقد بشّر المسيح بلا كلل بالمحبّة غير المشروطة لله الذي يقبل ويسامح وعلّم تلاميذه محبة الأعداء .”

أضاف “لقد رسم يسوع درب اللاعنف الذي سلكه حتى النهاية، حتى الصليب، ومن خلال هذا الدرب حقق السلام ودمّر العداوة. لذلك، فالذي يقبل بشرى يسوع السارة، يعرف العنف الذي يحمله في داخله ويسمح لرحمة الله بأن تشفيه فيصبح هكذا بدوره أداة مصالحة. لا بل أن  محبة العدو تشكل نواة “الثورة المسيحيّة” فهي لا تقوم على “الاستسلام للشر… وإنما على الإجابة على الشرّ بالخير فنكسر بهذا الشكل سلسلة الظلم.”

وقال “أعطى البابا فرنسيس مثال القديسة الأم تريزا التي وصفها كرمز لفاعلي السلام وأيقونة لعصرنا. ” لقد انحنت على الأشخاص المتعبين الذين تُركوا ليموتوا على جانب الطريق، وإذ اعترفت بالكرامة التي أعطاهم الله إياهم جعلت مقتدري الأرض يسمعون صوتها لكي يعترفوا بذنوبهم إزاء جرائم – إزاء الجرائم! – الفقر الذي خلقوه بأنفسهم”. ومن خلال الام تريزا وغيرها من النساء حرص البابا فرنسيس على ابراز دور المرأة  الرائدة  في حقل اللاعنف .”

تابع “كما ذكّر قداسته برسالة البابا القديس يوحنا بولس الثاني في الذكرى المئوية الاولى للرسالة العامة   Novarum Rerum  الشؤون الحديثة الذي قال فيها إن التغيير التاريخي في حياة الشعوب لا يتحقق إلا”من خلال كفاح سلمي يستعمل فقط أسلحة الحقيقة والعدالة”. وأضاف أن هذا الالتزام لصالح ضحايا الظلم والعنف ليس إرثًا خاصًا بالكنيسة الكاثوليكية وإنما هو من ميزة العديد من التقاليد الدينيّة حيث “الشفقة واللاعنف أساسيّان ويشيران إلى درب الحياة” مؤكّداَ بقوّة “ما من دِينٍ إرهابي” . “العنف هو تدنيس لاسم الله. لا نتعبنّ أبدًا من تكراره “لا يمكن لاسم الله أن يبرِّر العنف أبدًا. وحده السلام مقدّس. وحده السلام مقدّس وليس الحرب “!

أردف “إذا كان المصدر الذي ينبع العنف منه هو قلب البشر، يقول البابا ، فمن الجوهريّ إذًا أن نسير في سبيل اللاعنف أولاً داخل العائلة” حيث ينبغي تخطي التوترات أو حتى النزاعات لا بواسطة القوة وإنما بواسطة الحوار والاحترام والبحث عن خير الآخر والرحمة والمغفرة وأن يتواصل أفراد العائلة ويعتنوا بعضهم ببعض بشكل مجاني “إذ ان فرح الحب ينتشر من داخل العائلة إلى العالم ويشع في المجتمع بأسره “.

وتابع “اللافت في هذه الرسالة النداءَ الصارخ الذي وجهه البابا مطالباَ فيه بضرورة نزع الأسلحة وإلغاء الأسلحة النوويّة . كما طلب بإلحاح أن يتوقف العنف المنزلي والانتهاكات على النساء والأطفال.

وبعدها “ذكر البابا فرنسيس بيوبيل الرحمة “التي جعلنا ندرك مدى كثرة ضحايا اللامبالاة والظلم والعنف”. وأعطى مثال القديسة تريزيا الطفل يسوع التي تدعونا أن نسير على درب المحبّة الصغيرة لئلا نفوّت فرصة كلمة لطيفة أو ابتسامة أو مطلق أي تصرّف صغير يزرع السلام والصداقة.”

أضاف “لم يتردد البابا فرنسيس في رسالته بدعوتنا الى اتباع استراتجية يسوع “لبناء السلام من خلال اللاعنف الفاعل والمبدع”، في ما نعرفه في عظة الجبل، بالتطويبات الثمانية: طوبى للودعاء يقول يسوع  وللرحماء وصانعي السلام وأنقياء القلوب والجائعين والعطاش إلى البرّ. هذا هو أيضًا برنامج وتحدٍّ للقادة السياسيين والدينيين ومسؤولي المؤسسات الدوليّة ومدراء الشركات ووسائل الإعلام في العالم كلّه، تطبيق التطويبات في الأسلوب الذي يمارسون فيه مسؤولياتهم. تحدٍّ لبناء المجتمع والجماعة أو الشركة المسؤولين عنها بواسطة أسلوب صانعي السلام؛ وإعطاء علامة للرحمة من خلال رفض إقصاء الأشخاص والإساءة للبيئة والرغبة بالربح مهما كلّف الأمر.”

تابع “إن اللاعنف الفاعل قد أثبت أن الوحدة هي أقوى وأخصب من النزاع حقًّا.  فكلّ شيء في العالم مترابط بشكل حميم.  وإن تحرير العالم من العنف هو أول خطوة  نحو العدالة والسلام.”

وفي الختام “أنهى البابا رسالته ضارعاَ الى سيدتنا العذراء مريم ، ملكة السلام أن تقودنا في التزامنا خلال العام ۲۰١۷ بالصلاة والعمل حتى نصبح أشخاصًا أزالوا العنف من قلوبهم وكلماتهم وتصرفاتهم.  فلنبني معاَ جماعات غير عنيفة تعتني بالبيت المشترك . يمكننا جميعاَ أن نكون صانعي سلام.”

جريس

وفي الختام تحدث د. فادي جرجس فدعا المؤمنين للمشاركة في 1 كانون الثاني 2017 بالإحتفال بيوبيل الخمسين ليوم السلام العالمي بالقداس الإلهي التي تقيمه “اللجنة الأسقفية عدالة وسلام”، والذي سيترأسه غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي- بكركي، العاشرة والنصف صباحاً، ويشارك فيه الرسميين والقياديين الروحيين  والسياسيين، وسيتم في نهاية الإحتفال تكريم بعض الشخصيات التي تهتم بحقوق الإنسان، نأمل المشاركة الكثيفة، وستوزع رزنامة العام 2017 وهي تقدمة جميعة الكتاب المقدّس بالإشتراك مع المركز الكاثوليكي للإعلام وهي تحمل عنوان يوم السلام العالمي المذكور.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *