الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 20 كانون أول 2016 العدد 5175

نشرة الثلاثاء 20 كانون أول 2016 العدد 5175

shkeir20-12-2016

شقير: مطمئن الى مسار القضايا الاقتصادية في حكومة العهد الأولى

(أ.ل) – تقدم رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وجميع اللبنانيين بالتهنئة بتشكيل الحكومة، معتبرا ان “انجاز التشكيلة الحكومية يعطي الأمل بمستقبل مشرق تتحقق فيه تطلعات اللبنانيين الى بلد مستقر وآمن ومزدهر حاضن لأبنائه وشبابه وشاباته”.

وقال شقير في بيان: “اليوم نحن في لبنان، بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتشكيل الحكومة برئاسة الرئيس الحريري، نتحضر لمرحلة جديدة قوامها قيام الدولة ومؤسساتها والعودة الى طريق النهوض والتعافي”، مؤكدا ان “اكتمال عقد المؤسسات الدستورية سيكون له أثر ايجابي في الداخل والخارج، وعلى كل المستويات”. وتوقع أن “تشهد الأيام المقبلة تحسنا ملموسا في الحركتين التجارية والسياحية، وكذلك ارتفاع حركة مجيء الخليجيين لمناسبة الأعياد”.

وعبر شقير عن اطمئنانه الى مسار القضايا الاقتصادية في حكومة العهد الاولى، “لا سيما أن الرئيس سعد الحريري هو من مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي وضع الاقتصاد في أعلى سلم أولوياته، كما أن تجاربنا كقطاع خاص مع الرئيس سعد الحريري خلال توليه رئاسة الحكومة كان ايجابيا، وكنا نلمس منه اهتماما شديدا بكل القضايا الاقتصادية والاجتماعية”.

وأمل شقير أن “تعطى الحكومة الاولوية لمعالجة الاوضاع الاقتصادية لإنقاذ الاقتصاد الوطني والمؤسسات التي وصلت الى حافة الانهيار، كما ان معالجة العلاقات مع دول الخليج يجب ان يأتي اولا لاعادتها الى سابق عهدها، لأن هذه الدول الشقيقة تشكل صمام الأمان للبنان على مختلف المستويات، ولا سيما اقتصاديا واجتماعيا”.

ودعا الحكومة الى “إعطاء الأولوية لإقرار الموازنة وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومرسومي النفط والغاز ومحاربة الفساد”.

وإذ أعلن وضع الهيئات الاقتصادية كل إمكاناتها بتصرف الحكومة ورئيسها لإنقاذ الاقتصاد وإعادة لبنان الى طريق التعافي والنهوض والازدهار، تمنى للعهد وحكومته الاولى برئاسة الحريري “النجاح والتوفيق في أخذ لبنان الى بر الأمان وتحقيق كل تطلعات اللبنانيين في دولتهم”.-انتهى-

——–

 

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 7,30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10,00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——–

الحريري في السراي الحكومي

 

(أ.ل) – وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عند الثانية عشرة ظهرا إلى السراي الكبير، حيث كان في استقباله الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

وبعدما عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي لحن التشريفات، استعرض الرئيس الحريري ثلة سرية حرس رئاسة الحكومة، التي أدت له التحية، ثم صافح كبار الموظفين في رئاسة مجلس الوزراء وانتقل إلى مكتبه.-اتهى-

——–

زاسبكين: اغتيال السفير الروسي في تركيا

لن يثنينا عن عملنا في مكافحة الارهاب

 

(أ.ل) – استنكر السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين في حديث لموقع “العهد” الإخباري، اغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف، وقال إن “هذا العمل مدان ومستنكر، ولن يثنينا عن عملنا في مكافحة الارهاب”. وأكد زاسبكين في حديث لموقع العهد ان “تاريخنا يشهد اننا لا نرضخ لمثل هذه الاحداث، وسنواصل نهجنا في محاربة الارهاب”.

واشار السفير زاسبكين الى ان “العلاقات الروسية – التركية لن تتأثر بهذا العمل”.-انتهى-

——–

جولة قائد الجيش في الكلية الحربية

 

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، الكلّية الحربية في الفياضية، حيث جال في أقسامها المختلفة واطّلع على نشاطاتها التدريبيّة، ثمّ اجتمع بتلامذة الضباط السنة الأولى بحضور قائد الكلية وضباطها، وأعطى توجيهاته اللازمة.

وقد نوّه العماد قهوجي بجهود قيادة الكلية ومدربيها لتطوير مناهج التعليم والتدريب وسهرهم على تنشئة تلامذة الضباط وفق الأسس الوطنية والعسكرية الصحيحة، وشدّد على أنّ انتماء العسكري للجيش يقتضي منه التمسّك بمبادئ هذه المؤسسة، وفي مقدمها المناقبية والانضباط والأخلاق، والاستعداد للتضحية، ونبذ الطائفية والمذهبية والابتعاد عن السياسة، مؤكداً أن لا مكان في صفوف المؤسسة لأي خارجٍ عن هذه المبادئ.

ولفت العماد قهوجي إلى أنّ تماسك الجيش في ظلّ الصراعات الجارية في المنطقة، وتحقيقه إنجازات كبيرة في مواجهة الإرهاب، هما في الدرجة الأولى ثمرة التنشئة التي يتلقاها العسكريون في المؤسسة، وأضاف أنّه بقدر ما يكون الجيش قوياً يكون لبنان قوياً، داعياً التلامذة إلى التمسك بتقاليد الكلية والانكباب على التحصيل العلمي ومواكبة التطوّر التكنولوجي ليكونوا جديرين بالتخرّج، وأداء مسؤولياتهم اللاحقة محصّنين بسلاحي المعرفة والالتزام.-انتهى-

——–

حماده تسلم التربية من بوصعب

ووعد بالعمل على سلسلة الرتب والرواتب ترضي الجميع ولا ترهق الإقتصاد

 

(أ.ل) – تسلم وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة الجديدة مروان حماده حقيبة الوزارة من سلفه الوزير الياس بو صعب في لقاء عقد في مكتب الوزير، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، وجمع من المديرين ورؤساء المناطق التربوية والمستشارين والموظفين.

وتحدث الوزير حماده، شاكرا سلفه الوزير بو صعب لافتا إلى أنه “حقق العديد من الإنجازات في هذه الوزارة، وهي إنجازات معترف بها على الصعيد المحلي والعربي والدولي، في ظروف في غاية الصعوبة وفي ظرف محلي وإقليمي ومع حكومة واجهت الكثير من العثرات والعقبات والإنقسامات، ورغم ذلك سجلت وزارة التربية ما كان منتظرا منها وهكذا ستستمر”.

وأضاف “هذه الحكومة ليست حكومة وعود بل حكومة مواعيد والتحدي أمامها كبير، فعمرها قصير وأتمنى أن تكون الإنتخابات النيابية في موعدها، وسنعمل على ذلك أي في 20 حزيران سيتبدل المجلس النيابي وتصبح الحكومة مستقيلة حكما، في هذه الأثناء تتلاقى مواعيد مهمة وخطيرة على الصعيد الوطني والتربوي، وهي إجراء الإنتخابات النيابية وتجديد الطاقم السياسي وفتح الأبواب للشباب، وإجراء الإمتحانات الرسمية. وهناك موضوع يلبي تطلعات الشباب لجهة إقرار سن التصويت على عمر 18 سنة في مرحلة مفصلية من إنتقالهم من المرحلة الثانوية إلى الجامعة، مما يؤثر فعليا في تحقيق مستقبلهم، وموضوع المرأة لجهة عدم حرمانها المشاركة في الحكومات. وأستغل هذه المناسبة لأحيي زميلتنا الوزيرة الجديدة السيدة عناية وقد سمعت عنها الكثير، وهذا جهد مشكور أن يتم إختيارها للمشاركة في هذه الحكومة.

وأكرر أنها حكومة مواعيد لأننا في التربية سنواجه بعض العقبات الخاصة لجهة تلازم الإنتخابات النيابية مع مواعيد إجراء الإمتحانات الرسمية وشهر رمضان المبارك. فهناك نوع من خلطة عجائبية نجح فيها الوزير بو صعب في العام الماضي بصورة مميزة بفضل الطاقم الإداري والإستشاري المتعاون معه. وأعتقد أن من أهم الإجراءات هو اجراء الإمتحانات بكل شفافية كما في السابق لأن الوزير بو صعب يكون في ذلك الوقت في الإنتخابات النيابية. لقد وفرت الوزارة في عهده كل مقومات الشفافية والتقنية العالية والطاقم البشري المناسب”.

واضاف “إننا على موعد أيضا مع إقرار الموازنة بعد مرور 12 عاما على دولة تعمل من دون موازنة وقد تعذر على الحكومات في هذه الظروف توفير المطالب المحقة والحاجات للعاملين في القطاعين العام والخاص، وهناك طواقم تعمل منذ الآن على توفير المداخيل لهذه السلسلة، ونأمل أن نتمكن في آذار من إقرار الموازنة، وبعد ذلك تتم تسوية الأمور لإرضاء جميع فئات المجتمع اللبناني في شكل لا يسيء إلى الإقتصاد. والجدير ذكره هنا أن العديد من الدول العربية قام بخطوات غير مدروسة وتراجعت العملة عنده إلى ربع قيمتها، إنني أقدم وعدا قاطعا لالقطاع التربوي بأنني لن أدخر جهدا لتقديم السلسلة في هذا العهد القصير للحكومة”.

وتابع “نحن أيضا على موعد مع وضع أمني مستتب والحمد لله وسويستمر على ما هو عليه في العهد الجديد الواعد وربما يكون أفضل مما هو عليه اليوم ، ولا سيما أننا على موعد مع تجديد السلطة ومع حكومات حيث يدخل تداول السلطة ضمن المنطق العام وهذا أمر غاب طويلا عنا لظروف أحيانا قاهرة وأحيانا مفروضة.

إننا على موعد أيضا مع استمرار مساعدة اخواننا المظلومين النازحين من سوريا من دون أن ننسى المقاربة الجدية لكل ما يحتاج إليه قطاعنا التربوي لجهة الطلاب اللبنانيين في جو من الود والإنفتاح. والجميع يعلم حقيقة مشاعري الإنسانية تجاه هذه الفئات سواء أكانت لبنانية مقيمة أو ضيفة عابرة، ونأمل أن تتحسن الأوضاع في سوريا عبر حل سياسي متوازن وأن يعود إخواننا إلى بلدهم سوريا ونحن معهم لنساهم في إعادة بناء هذا البلد الشقيق”.

وقال: “أود أن أحيي الجامعة اللبنانية ورئيسها الجديد الذي نوليه كل ثقتنا ونحن معه في المشاريع التي يقوم بها وفي مجلسي الوزراء والنواب. كذلك أحيي المديرين العامين الثلاثة للوزارة ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء المقبلة على ورشة كبيرة وستلقى مني كل الدعم. وأحيي أيضا رؤساء المناطق التربوية ورؤساء المصالح في كل المديريات والمستشارين الذين يرغبون في التعاون معنا في هذه الوزارة الضخمة التي نعتبرها الأكبر بعد وزارة الدفاع، فهناك جيش لبناني وجيش تربوي، وآمل أن نكون عند حسن ظن الجميع وأن نؤدي واجبنا على أكمل وجه”.

وذكر بـ”الزعيم كمال بك جنبلاط الذي كان وزيرا للتربية ووضع الحجر الأساس لمدرسة ضهور شوير في العام 1974″، وقال: “آمل أن نتابع إعمار المدارس في كل المناطق لكي نتمكن من تلبية مطالب 260 ألف تلميذ في مدارسنا الرسمية وأن ننمي هذا القطاع مع دعم وحماية القطاع التربوي الخاص وقطاع التعليم المهني والتقني الذي بات يضم زهاء مئة ألف طالب ولا سيما أن طلاب التعليم المهني هم أكبر فئة مطلوبة في سوق العمل في الداخل والخارج، وهم الذين يهاجرون باستمرار”.

وشكر ممثلي وسائل الإعلام “الذين يواكبوننا دائما وقد أخذنا المزيد من الوقت لعرض جردة بالإنجازات”.

وتمنى “لأخي الوزير الياس بو صعب التوفيق والنجاح في مشاريعه المستقبلية الخاصة والعامة”.

وختم “إن الكثير من العمل المضني ينتظرنا بين الأعياد أو بعدها لأننا سننكب على وضع البيان الوزاري الذي نأمل أن يلقى التوافق من الجميع، ونتمنى التوفيق للجميع”.-انتهى-

——-

الجيش: تمارين تدريبية في جسر جاج ورام مشمش/جبيل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 22و23 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج ورام مشمش /جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

صالح: بعض السياسيين يتحدث عن النسبية ويخفي تحت جلابيبه الستين

 

(أ.ل)- اعتبر عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح، خلال حفل تأبيني لعضو بلدية صورالسابق احمد نديم الملاح، اقيم في صور بحضور شخصيات وفاعليات سياسية وامنية ان “بعض السياسيين يتحدث عن النسبية ويخفي تحت جلابيبه “الستين”، فمن السياسيين من يتحدث عن النسبية والكوتا ولكنهم لا يعملون لها، فهذا انفصام في القول والفعل السياسي.

بداية آيات من القرآن الكريم، ثم القى صالح كلمة اشاد فيها اولا بالراحل، واعتبر ان “تسمية الرئيس نبيه بري للاخت عناية عز الدين وزيرة جاء لانه يؤمن بدور المرأة اللبنانية وكفاءتها، وهذه اشارة من الرئيس بري ارسلت للجميع”. اضاف صالح “لا يكفي ان تطالب القوى السياسية بالكوتا النسائية، بل انما المطلوب ان تعمل من اجل الكوتا وان تتنازل عن ذكوريتها في هذه الاجواء، فالرئيس بري قام باستفتاء حيث وجد ان هناك 27 امرأة رؤساء برلمانات في دول العالم، واستطيع القول ان الرئيس بري وفق واحسن في هذا الاختيار للاخت عناية وزيرة، لان لديها مؤهلات ولها تاريخ حافل في علم الجينات وبالتالي هي اخت شهيد”.-انتهى-

———

جنبلاط ابرق الى لافروف واردوغان معزيا ومستنكرا اغتيال كارلوف في انقرة

 

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغذانوف مستنكرا إغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، مقدما تعازيه لعائلة السفير الراحل وللشعب الروسي.

كما أبرق الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للغاية ذاتها.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تحريج في عدد من المناطق

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى تغطية وقائع حملة تحريج عدد من المناطق اللبنانية بنحو 10000 شتلة من الأصناف الحرجية المحلية المنشأ، والتي ستتم في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، وبالتعاون مع جمعية التحريج في لبنان( LRI) وبتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية( USAID)، وذلك اعتباراً من 21/12/2016 ولغاية 23/12/2016.

  • المناطق التي ستشملها عملية التحريج:
  • البقاع: بكا ومدوخا.
  • جبل لبنان: نيحا وجباع/ الشوف وجاج/جبيل.

ملاحظة:  لمزيد من الاستفسار عن تواقيت وأمكنة التجمع الخاصة بحملة التحريج، الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 650692 /70.-انتهى-

——–

فرنجية التقى مفتي طرابلس: الشمال الركيزة الاساس لوحدة لبنان

 

(أ.ل)- استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجية مفتي طرابلس والشمال الشمال الدكتور مالك الشعار على رأس وفد ضم: امين دار الفتوى الشيخ الدكتور محمد امام، الشيخ الدكتور ناصر الصالح، الدكتور مصطفى جنيد، السفير عبد المجيد القصير، المحامي بسام الداية، والسادة: احمد الصفدي، زياد قمر الدين، حسام قبيطر، طارق ملا، انس الشعار، سامر هلال وريتشي هيكل.

وعقد اجتماع شارك فيه وزير الاشغال العامة والنقل في الحكومة الجديدة المحامي يوسف فنيانوس، النائب السابق كريم الراسي، طوني فرنجية وعضو المكتب السياسي مسؤول طرابلس رفلي دياب، تم خلاله التطرق الى مختلف الاوضاع العامة ولا سيما في الشمال. واستكمل البحث على مأدبة غداء اقامها فرنجية على شرف المفتي والوفد المشارك.

من جهته، شكر النائب فرنجية المفتي الشعار على زيارته، وقال: “لا شيء يمكن زيادته عما قاله سماحته، البيت بيته وزغرتا كانت دائما امتدادا لطرابلس. وطرابلس كانت دائما الانفتاح لزغرتا والشمال. لذلك نحن نعتبر هذا الامر طبيعيا، ولكن ما يحزنني ان يصبح هذا الامر استثنائيا، لا بل ان زغرتا وطرابلس وخصوصا بمرجعيتها الدينية كنا دائما نعتبرهما واحدا في هذا الموضوع. وآمل ان نبقى على هذا الحال خصوصا في الظروف الصعبة. ان زغرتا وطرابلس كانا في الظروف الصعبة معا ولا سيما ايام الرئيس الراحل الشهيد رشيد كرامي والرئيس الراحل سليمان فرنجيه. نحن اليوم نكمل هذه المسيرة ونقول سنبقى موحدين ومنفتحين، والشخصيات المعتدلة ستبقى منفتحة على بعضها مهما تغيرت الظروف. واعتقد ان هذه هي الضمانة وصمام الامان لمستقبل الشمال ولبنان. لانه انطلاقا من وحدة الشمال في الثمانينات جاءت وحدة لبنان، الشمال الركيزة الاساس لوحدة لبنان، فعندما كان الجميع ينظر الى التقسيم والدويلات كان الشمال دائما موحدا وهو كان الاساس لوحدة لبنان”. واضاف “نحن في الشمال مع المفتي وبقيادته، يمكننا ان نصل الى وحدة لبنان. نعتبر اننا في السياسة دائما موحدين وفي الحياة الاجتماعية لم تنقطع العلاقة في كل الظروف، بل بقي الشعب دائما موحدا”.-انتهى-

——–

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طيرحرفا ومعركة – الجنوب

وتمارين تدريبية في حقل عين درافيل – الناعمة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي طير حرفا ومعركة- الجنوب.

بتاريخ 20 /12 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية عين درافيل – الناعمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——–

علي فضل الله دان اغتيال كارلوف والهجوم في ألمانيا:

لمعالجة الأسباب الكامنة وراء ظواهر الإجرام والقتل

 

(أ.ل)- استنكر العلامة السيد علي فضل الله، في بيان، “عملية اغتيال السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف”.

واكد ان “هذه العملية مدانة، بصرف النظر عن الدوافع التي تقف وراءها”، شاجبا “الهجوم بالشاحنة في برلين”، داعيا إلى “العمل لمعالجة الأسباب الكامنة وراء ظواهر الإجرام والقتل”.

وقال: “إن عملية اغتيال السفير الروسي في تركيا هي عمل مدان، بصرف النظر عن الدوافع التي تقف وراءها والأسباب التي حرضت القاتل أو الجهة التي تقف خلفه. إننا ندين هذا الأسلوب في التعامل مع البعثات الدبلوماسية، لا سيما أنها لا تصنع القرارات السياسية أو العسكرية، إن كان هناك من يعترض عليها، وهو الأمر الذي يزيد الأمور تعقيدا ولا يخدم القضايا التي يراد تحقيقها”.

اضاف: “نحن في الوقت نفسه، نشجب الهجوم بالشاحنة الذي استهدف المدنيين الأبرياء في سوق الميلاد في برلين، والذي يمثل عملا إجراميا يرفضه الإسلام، وهو عمل محرم بكل المقاييس الشرعية والأخلاقية والإنسانية”.

واكد ان “هذه الأحداث وما يماثلها، ينبغي أن تدفع إلى معالجة الأسباب التي أدت وتؤدي إلى نشوء هذه الظواهر وتداعياتها.

ولعل أبرزها، معالجة الأزمة السورية بالشكل الذي يؤدي إلى حل هذه القضية حلا سياسيا، بعد أن بات واضحا أن الحل العسكري لن يؤدي إلى نتيجة”.-انتهى-

——-

دار الفتوى: بعض وسائل الاعلام تدفع نحو النعرات الدينية والطائفية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في دار الفتوى البيان الاتي:

“إن دار الفتوى، وحرصا منها على نقل المعلومة والخبر الصحيح من مصادره، تطلب من الأجهزة الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة كافة التحقق من استضافة أو محاورة أشخاص يسيئون للدين الاسلامي والنبي محمد صلى الله عليه وسلم تحت عنوان الحوارات والنقاشات.

وتأسف دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية لأن بعض وسائل الإعلام تدفع نحو النعرات الدينية والطائفية، وتستغرب بشدة استضافة بعض الشخصيات المشبوهة التي تعرضت لشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتوقيت المشبوه في عرض الحلقة في ذكرى المولد النبوي الشريف. وتحتفظ دار الفتوى بكامل الحقوق القانونية في متابعة الموضوع”.-انتهى-

——–

 

عبد الأمير قبلان:اغتيال السفير الروسي عمل اجرامي

موجه ضد دولة تحارب الارهاب

 

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان “اغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف في عمل اجرامي موجه ضد دولة تحارب الارهاب، فهذا العمل الجبان ضد دولة صديقة يستدعي التضامن مع روسيا وكل الدول والشعوب التي تحارب الارهاب الذي يستهدف الآمنين الابرياء، كما استهدف بالامس مدنيين في سوق الميلاد في برلين في عمل وحشي مستنكر ارتكبته داعش في تعبير عن حقدها ضد الاخرين وقتلهم دون مبرر”.

وعزى قبلان “الشعبين الروسي والالماني بضحايا الارهاب”، معربا عن “المه لسقوط ابرياء لا ذنب لهم”، متمنيا “للجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-

——-

الراعي التقى سقلاوي عسيران والبعريني ومجلس بلدية ديردوريت

 

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس بلدية ديردوريت انطوان سعادة على رأس وفد ضم أعضاء المجلس البلدي ومختار البلدة يوسف حنا. وعرض الوفد الوضع في البلدة التي “لم تشهد العودة الكاملة لأبنائها”، ملتمسا “دعم البطريرك الراعي لكي تعود الحياة الى هذه البلدة التي طوت صفحة الماضي الملوثة بشوائب الحرب والتي هي على استعداد دائم للإنطلاق مجددا حبا بالحياة، وإيمانا منها بأن الكنيسة كانت ولا تزال المرجعية الضامنة لكل أبناء الوطن على مر التاريخ”.

وقدم سعادة للبطريرك كتابه الشعري “قطف من زهر”، متمنيا له باسم ابناء البلدة أعيادا مباركة.

والتقى الراعي المدير العام رئيس مجلس ادارة الريجي في لبنان ناصيف سقلاوي، الذي أشار الى أبرز “النشاطات التي تقوم بها المؤسسة على صعيد لبنان بمختلف مناطقه”، لافتا الى “الثناء الذي سمعه من صاحب الغبطة لحصول الريجي على شهادة الجودة ISO على مستوى القطاع الخاص”.

ومن زوار الصرح النائب علي عسيران في زيارة تهنئة بالأعياد، ثم رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني على رأس وفد من التجمع.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20/12/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

دريان التقى موفدا من جنبلاط شكره لمواساته بوفاة فياض

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى موفد رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط رامي الريس ترافقه عائلة المرحوم المقدم شريف فياض الذين نقلوا لسماحته شكر النائب وليد جنبلاط وتقديره لمواساتهم بوفاة المقدم فياض.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من اللقاء التشاوري العكاري في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى علي طليس ورؤساء بلديات عكار، كما استقبل وفدا من عائلة يموت برئاسة المحامي محمد يموت.-انتهى-

——-

بري التقت الاطفال العباقرة الفائزين بالمراكز الاولى في مسابقة الحساب الذهني

 

(أ.ل)- استقبلت السيدة رنده عاصي بري أطفال معهد “المركز التعليمي المتخصص” professional learning center الذين أحرزوا المراتب الاولى في المسابقة الدولية للحساب الذهني الفوري التي جرت في دبي وشارك فيها 3000 تلميذ من 59 دولة. وحضر مع الاطفال مدير المعهد التنفيذي سعد سعد، مع الاشارة الى ان المعهد المذكور هو الممثل الحصري لمؤسسة UCMAS العالمية.

وأعربت السيدة بري عن اعتزازها وفخرها بالاطفال وانجازاتهم في دبي، مشيرة الى أن “ما حققتموه هو فخر للبنان الذي سيبقى ويتطور ويزدهر لان فيه اطفالا لديهم قدرات ومهارات متميزة مثلكم”.

كما هنأت المعهد وأهالي الاطفال “لان العائلة هي أساس في التربية وفي توجيه الاطفال وتوفير الرعاية اللازمة من اجل الانطلاق على الطريق الصحيح في المجالات العلمية والتربوية والثقافية وغيرها.”

وختمت “أنتم نواة أولى في لبنان لصنع مستقبله وازدهاره، ونحن سعداء بكم ولكم لانكم مثلتم لبنان خير تمثيل”.–انتهى-

———

الكعكي التقى القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية

 

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي في حضور نائب النقيب جورج سولاج وامين صندوق النقابة جورج بشير وعضوي مجلس النقابة بسام عفيفي وجورج طرابلسي، القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، يرافقه المسؤول الاعلامي في السفارة غسان اسكندراني ومديرة العلاقات العامة في السفارة فدك بابان.

وتطرق الحديث الى واقع الصحافة اللبنانية، ونوه بها البخاري، مشيرا الى “انها صحافة تتمتع بهامش واسع من الحرية”.-انتهى-

——–

 

“أمل” دانت اغتيال السفير الروسي في تركيا: دليل جديد على تمدد الارهاب

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي لحركة “امل” البيان الآتي:

أدان المكتب السياسي لحركة امل بشدة  الاعتداء الإرهابي الاثم والجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا.

وأضاف في بيان  “أن هذا الاعتداء الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف هو دليل جديد أن الإرهاب يتمدد إلى كل الدول ليعيث فيها قتلا وفساد”.

واعرب البيان عن أحر مشاعر العزاء والمواساة لروسيا الاتحادية قيادة وحكومة وشعبا ولعائلة السفير المغدور”.

وأضاف البيان “إن هذه الجريمة البشعة تؤكد من جديد على ضرورة تكثيف وتنسيق كل الجهود والإمكانيات لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه-انتهى-

——-

مرسلي بعد لقائه القطان: المخططات الصهيونية هي لخلق فرقة

بين المسلمين أجمع وبين المذهب الواحد

 

(أ.ل) – استقبل الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” وفدا من الجمهورية الاسلامية الايرانية من (السنة والشيعة) بصحبة المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان الدكتور” محمد شريعتمدار” في مقر الجمعية (برالياس-البقاع)،  وكان اللقاء مناسبة للتأكيد على وجوب صون الوحدة الاسلامية.

وبعد ترحيب الشيخ القطان بالوفد الإيراني أشاد بدور الجمهورية الإسلامية الايرانية في تكريس الوحدة الاسلامية ودعم المستضعفين ناهيك عن دعمها لجميع حركات المقاومة سيما في فلسطين ولبنان.

وبعد اللقاء صرح الشيخ “مرسلي” معاون مستشار السيد الدكتور ولايتي باسم الوفد مشيداً بدور جمعية قولنا والعمل وفضيلة الشيخ أحمد القطان بأفكاره النيرة التي تؤدي لا محال الى توحيد الصفوف ووحدة الصف التي تؤدي الى النصر ان شاء الله.

وأضاف الشيخ مرسلي هاون أن المخططات الصهيونية هي لخلق فرقة بين المسلمين أجمع وبين المذهب الواحد وأكد أن هناك تخلف في العالم الاسلامي, ومن أجل التقدم على جميع المجتمعات الاسلامية الاتحاد مع بعصها البعض من أجل التقدم والازدهار في مجتمعاتنا ومن أجل استعادة عزة الاسلام وسيادته السابقة. وشدد الشيخ مرسلي أن ايران تريد لبنان “حرا كريما وعزيزا”. وختم قائلا أن جمعية قولنا والعمل هي جمعية عزيزة علينا.-انتهى-

——–

 

 

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في مناطق مختلفة

 

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20/12/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *