الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 16 كانون أول 2016 العدد 5172

نشرة الجمعة 16 كانون أول 2016 العدد 5172

وزير المال التقى وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

 

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة، وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة المدير العام للصندوق عبد الوهاب أحمد البدر، في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر. وجرى البحث في المشاريع المنفذة وتلك قيد التنفيذ وقيد التفاوض، والممولة من الصندوق الكويتي، والتي تشمل جملة من المشاريع التنموية الحيوية في أكثر من منطقة.

وجرى عرض الخطوات التي ترافق اعمال التنفيذ والتفاوض، اضافة الى عرض عام للمشاريع التي انتهى تنفيذها.-انتهى-

——

الارهابيون يرتكبون جريمة مزدوجة بتفجير عبوة ناسفة

حملوها لطفلة في قسم شرطة الميدان بدمشق

 

(أ.ل) – فجر ارهابيون اليوم عبوة ناسفة عن بعد في قسم شرطة الميدان بدمشق أسفرت عن إصابة أحد عناصر القسم بجروح.

وذكر مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح صحفي نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن “إرهابيين استغلوا طفلة في الثامنة من عمرها تقريبا وقاموا بتحميلها عبوة ناسفة صغيرة وطلبوا منها الدخول إلى قسم شرطة الميدان على أنها تائهة عن منزلها وبعد دخولها بلحظات قاموا بتفجير العبوة عن بعد ما أدى إلى وفاتها وإصابة أحد عناصر القسم بجروح طفيفة”.-انتهى-

——

نقولا شماس أولم لاركان العمالي العام: لقاء ايجابي وجيد

 

(أ.ل) – اقام رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، غداء عمل، جمع فيه اركان الاتحاد العمالي العام: رئيس الاتحاد غسان غصن ونائبه حسن فقيه الامين العام سعد الدين حميدي صقر، عضو المكتب التنفيذي بطرس سعادة، في حضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس ورئيس غرفة التجارة والنصاعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير.

وتداول الحضور في كيفية التواصل المستمر بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام خصوصا في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، وتم تقييم للواقع الاقتصادي والاجتماعي الراهن والتأخير الحاصل في تشكيل الحكومة الذي ينعكس سلبا على الدورة الاقتصادية وضرورة التنسيق المستمر مهمتها لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني. وتم الاتفاق على عقد خلوة بناء لرأي شقير لدرس سبل مؤازرة الدولة في ملف حيوي هو مكافحة الفساد نظرا للكلفة الباهظة على الاقتصاد والمجتمع وعدم وضع ضريبة في هذه الظروف الصعبة بل الى تكبير حجم الاقتصاد من خلال دعم القطاعات المنتجة.

وفي الختام وصف شماس اللقاء بالايجابي والجيد.-انتهى-

——–

الحريري التقى وفدا من رجال الأعمال اللبنانيين في السعودية

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من رجال الأعمال اللبنانيين في المملكة العربية السعودية، في حضور السفير اللبناني في المملكة عبد الستار عيسى.

وهنأ الوفد الرئيس الحريري على تكليفه تشكيل الحكومة، وجرى البحث في النشاطات المقبلة للجالية اللبنانية في السعودية، إن كان في لبنان على صعيد الاستشارات أو تعزيز الشركات في المملكة مع القطاع الخاص.-انتهى-

———

رئيس بلدية كفردونين كرم النائب السابق حسين يتيم

 

(أ.ل) – كرم رئيس المجلس البلدي في كفردونين فادي بركات، النائب السابق الدكتور حسين علي يتيم ومدير مخابرات الجنوب في الجيش اللبناني العميد الركن خضر حمود خلال حفل عشاء اقامه على شرفهما في فندق غولدن توليب في بيروت.

حضر الحفل اعضاء المجلس البلدي، اعضاء الهيئة الادارية لنادي كفردونين الرياضي، مختار البلدة الحاج علي حمود اضافة الى فعاليات البلدة.

قدم الحفل نائب رئيس المجلس البلدي حسن يتيم، ثم كانت كلمة لرئيس المجلس البلدي فادي بركات حيا فيها المكرمين والحاضرين وتطرق الى بعض انجازات المجلس البلدي ودعا الى تعاون جميع ابناء البلدة لمصلحة كفردونين.

بعدها كانت كلمة للدكتور حسين يتيم تحدث فيها بوجدانية عن كفردونين ومدى حبه لها ولأهلها. ثم كانت كلمة للعميد خضر حمود الذي شدد على “ضرورة التوحد بين ابناء البلدة كافة لما فيه خير ومصلحة كفردونين”. وقد شكر المكرمان فادي بركات واعضاء البلدية على هذه البادرة الجميلة.

وختاما دروع تكريمية للدكتور يتيم والعميد حمود.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12,40، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 

بري عرض قانون الإنتخاب مع وفد تكتل التغيير والإصلاح

والتقى التحالف الوطني لمشاركة المرأة ومدير عام الصندوق الكويتي

—–

بري: بإسم الأتحاد البرلماني العربي ندين القرار الإستيطاني الإسرائيلي

ونناشد المجتمع الدولي لوضع حدّ لغطرسة العدو

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية في لبنان الذي يضم عشرات الجمعيات النسائية و مؤسسات وهيئات المجتمع المدني بحضور نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رنده عاصي بري. وتناول الحديث عدداً من القضايا والطالب المتعلقة بالمشاركة السياسية للمرأة في لبنان.

وقالت الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة بإسم الوفد بعد اللقاء: زرنا دولة الرئيس بري كتحالف وطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء في لبنان، وهو يضم اكثر من مئة وخمسين جمعية ومؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني تناضل في سبيل قضايا المرأة وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في لبنان. وطرحنا عدداً من المطالب لا سيما اهمية تمثيل المواطنات اللبنانيات في المجلس النيابي بما لا يقل عن نسبة ثلاثين في المئة من المقاعد النيابية. وهذا تدبير خاص مؤقت ليس جديداً على الحركات النسائية، لكن الجديد اليوم هو اننا أتينا كتحالف لنا كلمة واحدة وهذا التحالف ترعاه وتنسق اعماله الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.

اضافت: الامر الهام ايضاً هو كيفية تحقيق هذا المطلب، وقد طالبنا بمشاركة ممثلين عن التحالف في اللجنة المكلفة اعداد قانون جديد للإنتخابات النيابية كما في جميع جلسات اللجان النيابية المعنية لدرس القانون المذكور، أيّاً كان هذا القانون ولم ندخل في تفاصيله أكان اكثرياً ام نسبياً، وما يهمنا ان تمثل المرأة لأنها غائبة عن الساحة السياسية ولا تشارك في صنع القرار، ولا يتحقق هذا الامر من دون “الكوتا” النسائية. وكعادته فأن الرئيس بري متقدم علينا في طروحاته وقد طالب بتمثيل المرأة بنسبة ثلث عدد المجلس، واتفقنا معه عن تقديم اقتراح قانون في هذا الصدد.

كما كان دولته متجاوباً جداً مع مطالبنا وسيتم تمثيلنا في اللجنة النيابية التي تدرس قانون الإنتخابات، وقد اجرى خلال اللقاء اتصالاً لهذه الغاية.

تكتل التغيير

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد نواب تكتل التغيير والإصلاح الذي ضم النواب: ابراهيم كنعان، الآن عون، زياد اسود، نعمة الله ابي انصر، وغسان مخيبر في حضور النائبين علي بزي وعلي فياض. وتناول الحديث الجهود المبذولة لإقرار قانون جديد للإنتخابات.

وقال كنعان بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري كوفد من تكتل التغيير والإصلاح في إطار الجولة التي قمنا بها على كل الكتل النيابية. وكان هذا اللقاء لقاءً تقييمياً ولوضع دولته في نتيجة اتصالاتنا حول قانون الإنتخاب ومواقف الكتل التي التقينا بها، والإجتماع كان مهماً جداً ومثمراً. وفي البداية نقول ان هناك تطابق في وجهات النظر، ونؤكد على ما قاله دولة الرئيس بري حول موقف التيار والتكتل وموقف دولته، فنحن طبعاً ننطلق من النسبية، والنسبية الكاملة، لكن نحن نعلم جميعاً ان هناك قوانين اخرى مطروحة. ما هو الهدف من قانون إنتخاب جديد؟ الهدف تصحيح خلل وتمثيل عادل، وبرأينا الوصول الى شراكة وطنية حقيقية فعلية. الهدف هو تأمين مناصفة كما ينص عليه الدستور وكما هو مطروح ومعتمد في إتفاق الطائف. إذن اي طرح يؤمن هذا الهدف، طبعاً مع الأخذ بعين الإعتبار النسبية لأن هناك تعددية في المجتمع وانظمة تؤمن تمثيل القوى السياسية الموجودة، هذا النظام النسبي هو الوحيد الذي يؤمن تمثيل الجميع خصوصاً اذا كنا نتكلم عن ديمقراطية كالديمقراطية المعتمدة اليوم في لبنان والتي يقال عنها ديمقراطية توافقية. اذن على هذا المستوى نحن متفقون، واتفقنا على أمر آخر وهو انه علينا ان نتواصل وبسرعة لأن المهل داهمة، فهناك قانون وقد وضعنا دولته في بنوده، ففيه مهل لتأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات وللترشح، ولدعوة الهيئات الناخبة. وهناك ولاية للمجلس تنتهى في تاريخ محدد لا نستطيع ان نتجاوزه. انطلاقاً من هنا فقد اتفقنا على الإنطلاق بالمرحلة الثانية وهي التواصل بعيداً عن الإعلام، تواصل جدي وفعلي بدءاً من هذه اللحظة التواصل مع القوى السياسية التي نلتقي معها او نتناقش معها، نحن ودولته وكتلة التنمية والتحرير وكتلة الوفاء مع سائر الكتل الاخرى من اجل جمع وصهر نتائج الاتصالات للوصول الى صيغة مشتركة. لم يعد هناك من مجال للتأخير لأننا نعتبر ان إجراء الإنتخابات في موعدها مع قانون جديد اكثر من حاجة بل هي ضرورة إستراتيجية، لا نستطيع ان نطل على العالم لا في الداخل ولا في الخارج بعهد جديد معلقة عليه طموحات وآمال كبيرة جداً من قبل اللبنانيين لا نستطيع ان نطلّ دون اصلاح سياسي فعلي وحقيقي يبدأ بقانون الانتخاب.

اضاف: كل هذه المفاهيم متفاهمون عليها نحن ودولة الرئيس، لذلك سيكون لنا لقاءات وبشكل مستمر مع سائر الكتل من اليوم لكي نتمكن خلال أيام ان نتواصل مرة اخرى لنعرف اين وصلنا. لن ادخل بالتفاصيل ولكن هناك افكار محددة طرحت حول بعض الصيغ والمنهجية التي يجب ان نتبعها وهذا الامر سيكون على جدول اعمال او طاولة المفاوضات التي ستحصل بعيداً عن الإعلام.

وسئل: هل التوافق الذي تحدث عنه دولة الرئيس بري مع تكتل التغيير والاصلاح سيساهم في الوصول الى اتفاق شامل في ظل رفض بعض القوى للنسبية؟

اجاب: لقد قلنا ان هذا طرحنا، وقال دولته ايضاً ان هذا طرحنا، ولكننا منفتحون على النقاش حول الصيغ التي تؤمن الاهداف التي من اجلها سرنا بها الإقتراح، ولكن ايضاً ضمن حدود. ولنتكلم بصراحة هناك مشروعان يعتمدان النظام المختلط وهناك اقتراح آخر للرئيس بري وطروحات ايضاً للأحزاب. ونحن نقول لنذهب الى درس هذه الاقتراحات المتوافق عليها من بعض الكتل لكي نرى اين يمكن ان نصل الى صيغة مشتركة مؤمن اقرارها في المجلس الهدف ان نصل الى قانون جديد يتوفر فيه الحدّ الأدنى من بنود والمسلمات والمبادئ التي نناضل من اجلها سنناقش بموضوع النسبية الى النهاية، ونحن نرى ان اقرار مبدأ النسبية مصلحة للجميع لأنه يؤمن التمثيل العادل والاكثرية والاقلية ويسمح بالمشاركة بين المعارضة والموالاة بشكل عملي وفاعل.

ورداً على سؤال: هناك عهد جديد، وصفحة جديدة وتوازنات جديدة وهناك أمل وطموح. فلو كنا نريد ان نقف عند الفراغ الرئاسي لما كان هناك رئيساً للجمهورية اليوم، او نقف امام العجز الذي كان يعلن حول موضوع قانون الانتخاب لما كنا اليوم عند الرئيس بري اليوم. “قولوا الله والامل والشغل، حركة امل والشغل بدّن يمشوا سوياً، وإلاً لن نصل الى نتيجة”.

 

وقال النائب فياض: كان اللقاء مع دولة الرئيس فرصة لوضعنا في حصيلة جولة الاخوة في تكتل التغيير والاصلاح على مختلف القوى, وبرأينا كانت الجلسة مهمة لناحية عرض مختلف الخيارات، واظهرت اهم شيئ في هذا الموضوع وهو وحدة الموقف بين التيار الوطني الحر وحركة امل وحزب الله في ما يتعلق بالنسبية الكاملة. نحن مع النسبية الكاملة والمشكلة ليس عند هذه القوى، المشكلة في مكان آخر لذلك كان البحث في كيفية العمل لدفع النسبية الكاملة الى الامام. ليس المطلوب بأي حال من الاحوال استبدال الستين بقانون آخر يؤدي مفاعيل الستين. عندما نطالب بالنسبية الكاملة فإن ما يدفعنا الى ذلك الرغبة بضرورة وجود قانون انتخابي عادل وفاعل ويوفر صحة التمثيل ويشكل ركيزة لعملية الاصلاح السياسي في البلد. وهذا ما يزيد من النسبية الكاملة التي نؤكد عليها والتي ندعو مع مختلف القوى الى التشريع ما أمكن في بحث هذا النظام الإنتخابي الجديد لأن المهل الإنتخابية بدأت تضيق، وعلينا ان نأخذ بعين الاعتبار ان آخر حدّ لناحية المهل هو قبل خمسة أشهر من 21 حزيران2017 ما يعني ان المهل ضيقة جداً. وثمة مسؤولية وطنية في ان نثابر على نقاش سريع جدي ومسؤول لنصل الى هذا القانون الإنتخابي.

مدير عام الصندوق الكويتي

ثم إستقبل الرئيس بري مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية عبد الوهاب البدر على رأس وفد من الصندوق، ورئيس مجلس الانماء والإعمار نبيل الجسر ونائبه ياسر بري.

وقال البدر بعد اللقاء: كانت مناسبة اليوم للقاء دولة الرئيس بري، وقد شرحت دور والمهام التي يقوم بها الصندوق الكويتي في لبنان، وما جرى امس بتوقيع اتفاقيتين الاولى مشروع صرف المياه الصحي في الصرفند، والثانية تتعلق بجزء من منحة دولة الكويت الى اللاجئيين السوريين وهدفها المباشر هو استفادة المجتمعات المستضيفة للاجئيين. ايضاً اطلعنا دولته على التوقيع اليوم على اتفاقية بقيمة مليون دولار لدعم مركز سرطان الاطفال في لبنان. وكل هذا يندرج في اطار برنامج اتفاق الصندوق مع لبنان، كما عرضنا للخطة المستقبلية للتعاون والمشاريع المتفق عليها، صرف المياه الصحي في الشوف ومشروع آخر في منطقة بشري.

بري

من جهة ثانية، إستنكر رئيس الإتحاد البرلماني العربي نبيه بري في بيان اصدره بإسم اليوم قانون الكنيست الإسرائيلي الاخير الهادف الى شرعنة البؤر الإستيطانية ومصادرة مزيد من الأراضي الفلسطينية، معتبراً انه تحدٍّ سافر للعدالة واعتداء جديد على الشعب الفلسطيني “يشرع الباطل ويبيح السرقة والظلم”.

وناشد المجتمع الدولي لإتخاذ خطوات جديدة لوضع حدّ لغطرسة الإحتلال الإسرائيلي.

وجاء في البيان:

لا يزال الاحتلال الاسرائيلي ماضياً في سياسة الاجرام على كلّ المستويات، فطالعتنا الاسبوع الماضي الهيئة العامة للكنيست المزعوم، بإقرار مشروع قانون معّدل لثلاثة مشاريع قوانين، ما يسمى “قانون التسوية”، الذي يبيح مصادرة الاراضي الفلسطينية بملكية خاصة في الضفة المحتلة، لشرعنة البؤر الاستيطانية القائمة عليها بغير وجه حقّ، وتشريع وجود قطعان المستوطنين.

إن الاتحاد البرلماني العربي يستنكر هذا العمل الشنيع، الخارج على كل القوانين، والمخالف للقوانين الطبيعية للإنسان، وتحدٍ سافر للعدالة على وجه الارض، فكيف يمكن إقرار قانون يسمح ويشّرع اغتصاب حقّ او مصادرته؟!

إننا في الاتحاد البرلماني العربي، نقف الى جانب اخواننا الفلسطينيين بكل ما أوتينا من قوة لنكون لهم سنداً في مواجهة الاحتلال وسياسته، مؤكدين لهم على ضرورة التمسك بحقوقهم الطبيعية والمشروعة، ومؤكدين لهم ايضاً ان ما سُلب منهم سيعود مهما طال الزمن.

ويعتبر الاتحاد البرلماني العربي، ان اقرار الكنيست المزعوم لمثل هكذا قانون اعتداء، وقوانين عنصرية اخرى مشابهة، تشّرع الباطل، وتبيح السرقة، وتُقيم الظلم، لن تغير من واقع الامر شيئاً، وسيبقى الحق لأصحابه وستبقى الارض لأهلها، فما من احتلال على وجه الارض، وعلى مر التاريخ، استطاع ان يكسر ارادة شعب او أمّة. إن الاتحاد البرلماني العربي يناشد الشعوب المحبة للسلم في العالم لأتخاذ خطوات سريعة قانوينة ودبلوماسية وإعلامية وكل ما من شأنه ان يضع حدّاً لهذه الغطرسة للكيان الاسرائيلي ويوقفها ويمنعها من ممارسة هذا البطش بحق شعب اعزل لا يملك الا الكلمة والموقف والصدور العارية، من خلال المؤسسات الرسمية التي تمثّلهم.

ونختم، إن إعطاء السرقة صفة قانونية، وتشريعها من أي جهة لا يمكن ان يتحول الى عمل مشروع.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تسلم طائرة سيسنا في قاعدة بيروت الجوية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الى حضور وتغطية حفل تسلم طائرة نوع سيسنا 403-L، مقدمة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني في إطار برنامج المساعدات الأميركية، في قاعدة بيروت الجوية – مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك يوم الأثنين الواقع فيه 19 /12 /2016 الساعة 9.00.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966 /70.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية عين درافيل – الناعمة

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16 /12/ 2016  البيان الآتي:

بتاريخ 20 /12 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية عين درافيل – الناعمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

———

قزي: وزارة العمل تؤلف فريقا

مهمته وضع نظام مراقبة لعمل الاطفال

(أ.ل) – أصدر وزير العمل الاستاذ سجعان قزي قرارا شكّل بموجبه فريقا مؤلفا من ممثلي وزارات العمل، والشؤون الاجتماعية، والعدل ،والتربية والتعليم العالي، وقوى الامن الداخلي، والامن العام ،وجمعية الصناعيين اللبنانيين، الاتحاد العمالي العام، ومنظمة العمل الدولية، اضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني.  وحدد القرار مهمة هذا الفريق بوضع نظام مراقبة ومتابعة عمل الاطفال .

وكان سبق ان كلفت الوزارة جهاز تفتيش العمل لديها القيام بتفتيش دوري وكلما دعت الحاجة لوضع حد لمنع استغلال الاطفال وتشغيلهم بأسوأ الاعمال الممنوعة قانونا نظرا لانعكاساتها السلبية على صحة الاطفال ونضوجهم الجسدي والعقلي وحمايتهم من الامراض الناتجة عن الاعمال المحرمة والممنوعة.-انتهى-

——–

1482244600_1

جنبلاط التقى رؤساء أديرة الناعمة ومار مارون والجية

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، رئيس دير الناعمة الأب سليم نمور ورئيس دير مار مارون مجد المعوش الأب سمير غاوي ورئيس دير الجية الأب شربل قزي، في حضور عضو اللقاء النائب إيلي عون.-انتهى-

———

عاصم قانصوه: لحزب البعث الحق في التمثيل والمشاركة في الحكومة المنتظرة

(أ.ل) – صدر عن رئيس كتلة نواب حزب “البعث العربي الإشتراكي”الأمين القطري عاصم قانصوه، بيان جاء فيه: “بناء على متابعتنا لحركة الإتصالات والمداولات الجارية لتشكيل الحكومة المرتقبة، ونظرا للتغييب أو التهميش المتعمد لحزب البعث العربي الإشتراكي عن هذه الحركة الذي بتنا نلاحظه من خلال استمرار المشاورات المرتبطة بعملية التشكيل، وانطلاقا من حرصنا على المصلحة الوطنية وسلامة التمثيل خاصة في ظل الحديث عن حكومة وحدة وطنية يجب ان تضم جميع القوى والأحزاب التي اعتادت جميع حكومات الوحدة على تمثيلها، وتأكيدا على مطالباتنا السابقة بهذا الحق، نجدد التأكيد على تمثيل الحزب بوزارة الشؤون الإجتماعية التي سيكون لها دور كبير في معالجة أزمة النازحين السوريين وعودتهم في المستقبل القريب التي تحتاج الى التنسيق اللازم والضروري مع المعنيين في سورية”. أضاف البيان “يؤكد رئيس الكتلة على حق الحزب في التمثيل والمشاركة في الحكومة المنتظرة، خاصة ان هذه الحكومة معنية بانجاز قانون انتخاب، ونحن أصبحنا على مقربة منها، وهو أول من قدم قانون انتخابات على أساس النسبية التي تحقق التمثيل الحقيقي والصحيح لكل القوى، وتساهم في إيجاد مناخ من الإستقرار السياسي الضروري لإستقرار لبنان”.-انتهى-

——–

 

خريس: الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون النسبية

وليس على اساس الـ60 كما يسعى البعض

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس، خلال إحتفال تأبيني في بلدة برج رحال – صور، ان “الإنتخابات النيابية حاصلة في موعدها المحدد ليس على اساس قانون الستين على الرغم من سعي البعض الى ابقاء هذا القانون”.

وقال: “ان إعتماد هذا القانون يعني الرجوع اكثر من 50 عاما الى الوراء، وهذا ما سيعقد ويؤزم الوضع اكثر”، مؤكدا “تأييد التحرك الحاصل للوصول الى إتفاق على قانون إنتخاب جديد على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة وفق النسبية او الدائرة الكبرى مع النسبية ايضا”، آملا “لهذا التحرك الوصول الى صيغة ترضي الجميع”، مؤكدا ان “هذا ما كان يدعو اليه الرئيس نبيه بري منذ البداية عبر السلة المتكاملة”. وقال: “بعد انتخاب رئيس للجمهورية يجب التمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة لأن التأخير ليس من مصلحة احد وخصوصا بعد اعطاء وزارة الأشغال الى حليفنا “تيار المرده” وللوزير (السابق النائب سليمان) فرنجيه وما دامت هي معه نعتبر الأمر قد حسم من ناحيتنا”.

وسأل: “اين تكمن العقدة؟ ولمصلحة من المماطلة والتسويف؟ ولمصلحة من التأخير في تأليف الحكومة؟”. واشار الى ان “قانون النسبية يمكن ان يخسرنا مع حليفنا مقعدا نيابيا او اكثر لكننا نكون قد ربحنا الوطن لان المجلس النيابي متسع للجميع وليس لطائفة او حزب او مجموعة”.

واكد ان “لبنان لا يمكن ان يقوم وينهض الا من خلال الوحدة الوطنية والعيش المشترك بعيدا من الطائفية والمناطقية والالغاء”، وقال: “لبنان يبنى بالإجماع الوطني والتوافق، وهذا ما نسعى اليه بعدما تمكنا من انتخاب رئيس للجمهورية والذي يجب ان ينجح من خلال التطلع الواسع والشامل والوحدة وليس التفرقة”.

وتطرق الى وضع المجموعات التكفيرية، فقال: “ان هذه المجموعات الى زوال وهذا ما نشهده في سوريا والعراق بفضل جيشهما، وان هذا الإنتصار ليس لسوريا والعراق فقط انما للأمة بأكملها لأنهم اعداء وليس ضد طائفة من دون اخرى”، مشيرا الى ان “المرحلة المقبلة هي تمهيد لضرورة تعزيز الأجهزة والجيش للبقاء على اتم الإستعداد لمواجهة الجماعات التكفيرية ولتقوم بواجبها على أكمل وجه”.-انتهى-

——–

attackarmy16-12-2016

الجيش: مداهمة في محلة أبي سمراء – طرابلس وضبط كمية من الأسلحة والذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الخميس 15 /12/ 2016  البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت قوة من الجيش محل ألمنيوم عائد للمواطن أمين سمير الزيني في محلة أبي سمراء – طرابلس، حيث تم توقيفه وضبطت داخل المحل المذكور كمية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة مع الذخيرة العائدة لها، وعدداً من القذائف الصاروخية، بالإضافة إلى أجهزة إتصال وألبسة وأعتدة عسكرية. تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

احمد قبلان: البعض يصر على كيفية إضعاف الدولة

وليس كيف ننقذ الوطن من السقوط

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة هنأ فيها اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بذكرى ولادة النبي الأكرم محمد، ودعا “أهل الإسلام أن يعووا حقيقة الدم الحرام، والفرقة، والحروب الباطلة، والمشاريع الفاسدة، والأطماع القذرة، لأن مطلوب الله بأمة محمد أن تتوحد على الحق لا أن تتمرد عليه. فالأوان آن كي نتفق نحن كمسلمين وكعرب في وجه هؤلاء القتلة الظلاميين الذين اختطفوا إسلامنا، ويحاولون بكل وقاحة وإجرام إظهاره على أنه دين الدماء والدمار. فبيانات التنديد والاستنكار والشجب لم تعد كافية، ولا مقبولة من أحد على الإطلاق، إنما ينبغي علينا جميعا أن نتصدى لظواهر التكفير والتشويه، وأن نتعاون على إنقاذ أنفسنا ومنطقتنا قبل أن نتحول إلى سلع تعرض على الموائد الدولية”.

وأشار قبلان إلى “أن اللبنانيين جميعا يتساءلون ويسألون: لم التأخير في ولادة الحكومة؟ وما هي العوائق والأسباب؟ وعند من؟ وهل كل ما يجري من تنازع وصراخ على الحصص والمقاعد يخدم المصلحة الوطنية، وفيه الخير الكثير لناس هذا البلد ومواطنيه الذين كلما تفاءلوا خيرا تفاجأوا بما هو أسوأ. أم أن السياسة في لبنان تحولت إلى مبارزة وتعنت وكيد وغياب للرؤى وانعدام للحس بالمسؤولية تجاه وطن مهدد، وشعب يعاني، ودولة مفككة، جراء بعض السياسات والحسابات والرهانات الخاطئة التي عطلت السياقات الوطنية، وجعلت من الوطن مشاعا، ومن الناس أتباعا، بلا هوية وطنية تجمعهم، وتوحدهم، ليصرخوا معا صرخة مدوية، عسى أن توقظ من غفت ضمائرهم، وراحوا يتقاسمون الدولة ومواردها، ويكدسون الثروات على حساب جوع وألم وصحة الناس”. وتمنى قبلان “أن يتغلب الحس الوطني على كل الأنانيات والمصالح وبخاصة على الطبخة الحكومية، ولكن يبدو أن البعض لا يزال يصر على كيفية إضعاف الدولة، وتوزيع مغانمها، وليس كيف ننقذ الوطن ونحميه من الانهيار والسقوط”.

وأضاف “كنا نتوقع رد التحية بأحسن منها، والتعامل بالحسنى مع من أنقذ البلد من التعطيل، وانتشله من الفراغ، ولكن للأسف لا زالت عقلية المتاجرة والأرباح السياسية هي الطاغية على أي ربح وطني يؤمن مشاركة الجميع، وتعاونهم على استنهاض هذا البلد وبنائه وفق الثوابت التي تضمن أمنه واستقراره، وتجعله قويا ومنيعا في وجه التحديات والاستحقاقات”. وحذر “من مغبة إحياء قانون الستين، وندعو بشدة إلى ضرورة الخروج من هذا الكابوس، إذا كنا فعلا نريد وطنا بكل معنى الكلمة والعمل معا على تجديد الحياة السياسية، من خلال إقرار قانون انتخابي يعتمد النسبية، حيث بات واجبا وطنيا من شأنه إلغاء كل الجزر السياسية والفيدراليات الطائفية، والانطلاق بلبنان العصري والجديد”.

وختم “إن لبنان يتسع لكل أبنائه، فلا يفكرن أحد بأنه يستطيع إلغاء أحد، أو إقصاء أحد، أو عزل أحد، فالأمر محسوم، والتجارب ينبغي أن تكون قد علمت الجميع، وأي خطأ يرتكب في هذا المجال يعني أن لبنان إلى الخراب والدمار. ولتكن الحكمة التي تقول (لو دامت لغيرك ما آلت إليك) ماثلة في أذهان الجميع لعل فيها ما يصلح الحال”. –انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى سفيري إيطاليا وهنغاريا عفيش ونسناس

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي وكان بحث في عدد من القضايا المتعلقة بالشأنين اللبناني والإيطالي. وتسلم الراعي من رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي روجيه نسناس وعضو المجلس الأباتي الأب ايلي ماضي دراسة اقتصادية اجتماعية بعنوان “نهوض لبنان نحو دولة الإنماء”، وقد اعدها نسناس وعدد من الخبراء والإختصاصيين.

ثم التقى الراعي الوزيرة السابقة منى عفيش وكمال بدارو اللذين عرضا لأجواء عمل “مؤسسة الأب عسيران الإجتماعية” في ظل الأوضاع الإقتصادية المتردية في لبنان.

ومن زوار الصرح سفير هنغاريا في لبنان لاسلو فارادي الذي اشار الى ان “الزيارة وداعية نظرا لإنتهاء مدة مهامي الديبلوماسية في لبنان”.-انتهى-

——–

شريفة: للاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية وجامعة.

(أ.ل) – هنأ امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة المسلمين بعيد المولد النبوي الشريف والمسيحين بولادة السيد المسيح  واعتبر في خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الصفا في بيروت ان اللقاء بين المسلمين والمسيحيين حتمي ويجب ان يكون لقاء رحمة ومحبة وتعاون في السراء والضراء لحماية الانسانية مما هي فيه من تكفير وارهاب . واكد الشيخ شريفة ان الديانتين الاسلامية والمسيحية بعيد كل البعد عن الظلم والجور والقتل وكل ما من شأنه ان يسيئ للانسانية بما تعني من اخلاق واحترام ومحبة والتلاقي مع الاخر على كلمة سواء ، ودعا الى ضرورة التكافل والتضامن بين اهل الديانتين لمحاربة الارهاب الذي بث الخوف والرعب ووضع البلاد والعباد تحت قهر وانتهاك للحرمات.

وفي هذا الاطار اشار الشيخ شريفة الى ما يقوم به الجيش اللبناني ومعه قوى الامن العام والداخلي واشاد بجهودهم الجبارة في محاربة الارهاب وكشف مخططاته الجهنمية تجاه لبنان والحفاظ على امنه واستقراره وحماية حدوده الجنوبية والشرقية من العدوانين الاسرائيلي والتكفيري .

واكد الشيخ شريفة انه على القوى السياسية ان تلاقي جهود الجيش في حماية الوطن وطالبها ببذل المزيد من الجهد لتامين الاستقرار السياسي عبر شبكة امان تحصن الوطن وتكون منطلقا للخلاص من الازمات التي نعيش ان كان على المستوى السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي ، واذا اعتبر الشيخ شريفة ان المطلوب اليوم تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة اكد ان الانتهاء من تشكيل الحكومة حاجة وطنية  ويجب ان يكون مقدمة للانطلاق الى واقع سياسي مختلف عما نحن فيه وذلك عبر اقرار قانون انتخابي جديد على اساس النسبية يكون معبر لاجراء انتخابات نيابية تعيد انتاج سلطة قادرة على ايجاد الخطط الكفيلة بتحقيق تطلعات اللبنانيين نحو حياة افضل.-انتهى-

——–

علي فضل الله: للفصل بين المسار الحكومي والوصول إلى قانون انتخاب عصري

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين. ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصانا به الإمام جعفر الصادق، الذي نستعيد ذكرى ولادته في السابع عشر من ربيع الأول، عندما قال: “أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والورع في دينكم، والاجتهاد لله، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وطول السجود، وحسن الجوار، فبهذا جاء محمد، أدوا الأمانة إلى من ائتمنكم عليها، برا كان أو فاجرا، فإن رسول الله كان يأمر بأداء الخيط والمخيط، صلوا في عشائرهم، واشهدوا جنائزهم، وعودوا مرضاهم، وأدوا حقوقهم، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه، وصدق الحديث، وأدى الأمانة، وحسن خلقه مع الناس، قيل هذا جعفري، فيسرني ذلك، ويدخل علي منه السرور، وقيل هذا أدب جعفر”.

اضاف “بهذا وحده، ندخل السرور إلى قلوب أئمتنا، فهم لا يكتفون من شيعتهم ومحبيهم بالمشاعر والعواطف، لأنها لا تصرف عندهم، وما يصرف عندهم هو السلوك والأخلاق، فبمقدار ما يكون المسلم أمينا وصادقا ومؤديا لمسؤولياته حيال عائلته وحيال الناس، يكون قريبا منهم. وما لم يكن كذلك، فلن تفيده زياراتهم، ولا اللهج في محبتهم، ولن يكون من شيعتهم، وكم نحن بحاجة إلى أن نكون فعلا من شيعتهم، حتى يكون واقعنا أفضل، ونواجه التحديات”.

وقال: “البداية من لبنان، حيث لا يزال الواقع السياسي على حاله من التعقيد وعدم الحلحلة، في ظل تفاقم الأوضاع السياسية والمعيشية والاقتصادية الصعبة، وتداعيات ذلك على لقمة عيش المواطن، وما يجري في المحيط من تغيرات وتبدلات على المستوى الميداني، وتأجيج الصراع في المنطقة، والذي يخشى من تأثيراته في الداخل اللبناني.

وبالرغم من اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي، وما يستدعي ذلك من تحضير، فلا تزال الحكومة التي ينتظر اللبنانيون تأليفها لتتولى كل هذه المهمات وتواجه كل هذه التحديات، تطبخ على نار هادئة، وكأن البلد بألف خير وأمامه وقت طويل للإنجاز! ويبرر البعض ذلك بأننا لا نزال ضمن المهلة، وكأن التأخير أصبح قدر الحكومات في هذا البلد، فما إن انفكت عقدة من عقد التأليف وعولجت حتى نشأت عقدة جديدة، وما إن انتهى الصراع على الوزارات السيادية حتى انتقل التناتش على الوزارات الدسمة والخدماتية، وما إن انتهى ذلك حتى بدأ الحديث عن عدم رضا القوى السياسية على ما حصلت عليه، في مقابل ما سيحصل عليه الآخرون، وصولا إلى الحديث عن توسعة الوزارة إلى ثلاثين، بدلا من أربعة وعشرين”.

اضاف “نحن أمام كل ذلك، لا نريد أن ندخل في مدى صوابية هذا الطرح أو ذاك، ولكن نتساءل عن السبب في عدم بت الأمور بالسرعة المطلوبة، بعدما بات واضحا أن ليس هناك أحد ينتظر التغيرات الخارجية، ولا الوحي الذي كان ينزل على القوى السياسية السابقة، وتحل معه كل العقد”.

وتابع “إننا لا ننكر أن هناك إنجازات حصلت على المستوى الحكومي. وهنا، نقدر كل الذين ساهموا في تحقيقها، وإزالة العقبات للوصول إلى هذه المرحلة، ولكن لا بد من استكمال هذا العمل، والمطلوب من الجميع أن يقدموا التضحيات لحساب الوطن وإنسانه.

وإذا كان من تأخير على مستوى الحكومة وحلحلة العقد، فإننا نرى ضرورة استكمال العمل بما بدأته بعض القوى السياسية في الفصل بين المسار الحكومي والوصول إلى قانون انتخابي عصري، باتت الحاجة ماسة إليه، حتى لا يكون تأخير تشكيل الحكومة مبررا لما يعمل عليه البعض من التمديد أو العودة إلى قانون الستين، الذي لا يرضاه اللبنانيون، ولا يحقق طموحاتهم”.

وعن سوريا، قال العلامة فضل الله: “نأمل أن تؤدي التطورات التي جرت أخيرا في تعزيز الاستقرار في هذا البلد، وتهيئة المناخ للوصول إلى حل سياسي شامل يطوي صفحة الصراع الذي عملت قوى دولية وإقليمية على إشعاله، بهدف تمزيق سوريا وتقسيمها وإضعاف دورها الريادي”.

اضاف “نحن نعتقد أن ما جرى سيساهم في تعزيز الوعي لدى الكثير من الذين كانوا يراهنون على مد يد العون لهم من هذه الدولة أو تلك، لتغيير ما كانوا يطمحون إليه، بأنهم كانوا يراهنون على سراب، فليس هناك حل إلا بحوار داخلي، بعيدا عن كل إرهاب، لرفع الغبن الذي قد يشعر به البعض، ومعالجة كل ما أدى إلى الوصول إلى ما وصلت إليه سوريا”.

وتابع “ونبقى في سوريا، ففي الوقت الذي عشنا آلام المدنيين من أهالي حلب، فإننا نود أن نلفت النظر إلى بلدتين تعانيان الحصار والقصف، وهما كفريا والفوعة، ونحن ننظر بإيجابية إلى الجهد الذي بذل خلال الأيام السابقة من أجل التخفيف عنهما لإخراج الجرحى والمرضى، كما نحذر من العمل على إعطاء الطابع المذهبي لما جرى ويجري في حلب، في الوقت الذي يعرف الجميع أن الصراع في سوريا بات أبعد من ذلك، بعدما أخذ البعد الدولي والإقليمي”.

وتحدث فضل الله عن اليمن، “الذي تستمر معاناة إنسانه بفعل الحرب الدامية والعبثية التي تودي بحجره وبشره”. وقال: “هنا، نلفت إلى الإحصائيات التي ذكرتها منظمة الأمم المتحدة “اليونيسيف”، والتي تشير إلى موت طفل يمني كل عشر دقائق، بفعل سوء التغذية والأمراض، وإلى وجود ما يزيد على مليوني طفل معرضين لهذا المصير”، متسائلا: “ألا يستدعي كل هذا الواقع الدامي الإسراع في الوصول إلى حل ينهي هذه الأزمة المستمرة؟”.

وعن البحرين، قال: “اننا نستغرب الإصرار على تثبيت الحكم بسجن الشيخ علي السلمان لمدة تسع سنوات، والذي نرى أنه يزيد تفاقم الوضع، في الوقت الذي نريد لهذا البلد الوحدة والاستقرار وإزالة كل عناصر التوتر”.

اضاف ” نبقى في أجواء أسبوع الوحدة الإسلامية الذي أعلنه الإمام الخميني بين الثاني عشر من ربيع الأول والسابع عشر منه. هذا الأسبوع الذي نريده أن لا يبقى في الإطار الاحتفالي، وأن لا يقتصر على عقد المؤتمرات والندوات، وينتهي غالبا بانتهائها، بل أن يكون مناسبة لمراجعة نقدية من المسلمين لأسلوب تعاملهم مع الآخرين، ولخطابهم الموتر، ولذهنية التكفير التي دخلت إلى قاموسهم، وواصلت استباحة الدم”.

واكد “اننا نريد للمسلمين أن يستعيدوا في هذه المناسبة نقاط الالتقاء التي تجمعهم، ويتفقوا على المصالح التي لا تتحقق إلا بوحدتهم، وأن يكتشفوا كم كانوا ساذجين عندما ركنوا إلى دعوات الفرقة والانقسام والتخويف، التي بات من الواضح أن هدفها هو إسقاط الإسلام الذي يدينون به جميعا، وإضعاف قوتهم”، مشددا على “ان المسلمين أحوج ما يكونون إلى العودة إلى وصايا رسول الله، وهو يقول لهم: “لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض. المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه”، وإلى منطق القرآن: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول}. –انتهى-

——–

حاطوم في ندوة عن الاعلام الالكتروني في السلطانية:

 دوره إرشادي بالدرجة الاولى

(أ.ل)- نظم المسؤول الاعلامي لاقليم جبل عامل في حركة “أمل” صدر داوود ندوة حول الاعلام الالكتروني والتفاعل، حاضر فيها المسؤول الاعلامي المركزي في الحركة الدكتور طلال حاطوم، في “مجمع التحرير” في السلطانية، في حضور المسؤول الثقافي للاقليم الشيخ ربيع قبيسي وداوود وعدد من مسؤولي المناطق والشعب وفاعليات اجتماعية وثقافية.

وأشار حاطوم الى أن “هذا الاجتماع اليوم هو لاطلاق عملية تفاعلية يستتبعها ورش عمل ولقاءات على مستوى المناطق والشعب ينتج عنها توصيات تؤدي الى تفعيل العمل الاعلامي في حركة أمل”.

وقال: “ان دور وسائل الاعلام هو مختلف بشكل كبير عما نراه اليوم من انحطاط وكذب وتحريف للواقع، فلا يظنن أحد بأنه لمجرد امتلاكه هاتفا ذكيا يصبح إعلاميا، لا، فالاعلام هو مادة اكاديمية وله قواعد وأصول تتعلق بالدقة والوضع من نقل الاخبار والابتعاد عن الغايات بالتجرد وعدم نقل الأكاذيب والافتراءات، لا بل يجب على الاعلام أن يقوم بدور إرشادي لاغناء المجتمعات، وللأسف نرى الكثير من الناس يستعملون هذه الوسائط لأمور تافهة كنقل الصور لما يأكلون أو يلبسون أو يحتفلون”.

وتابع “لا ضير من أن نستعمل هذه التقنيات للترفيه في بعض الأحيان ولكن يجب أن نضع نصب أعيننا أننا أبناء حركة الامام الصدر، هذا الخط الجهادي الذي يقوده اليوم الأخ الرئيس نبيه بري لذلك يجب أن نعرف أن حرية الاعلام لها حدود علينا أن نراعيها لكي تبقى تلك الحرية مفيدة وتحفظ مجتمعاتنا لا أن تدمرها. فالغرب الذي لم يستطع أن ينال منا بكل حروبه وقواته العسكرية يحاول أن ينال منا من خلال غزونا علميا بوسائط الاتصال”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16 /12/ 2016  البيان الآتي:

بتاريخ 16 /12 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدات من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———

kabalan

قبلان: للاسراع في تشكيل حكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول:”نهنىء اللبنانيين والمسلمين والمسيحيين بالاعياد المباركة لمولد نبي الرحمة محمد وميلاد نبي المحبة عيسى، حيث تلتقي المحبة والرحمة لتشيدا ركائز الحضارة الانسانية التي لا تعرف سوى المحبة والتعاون على الخير واحترام الاخرين لغة للتواصل بين بني البشر، من هنا فان الديانتين السماويتين وضعتا اسمى القيم والفضائل الانسانية التي تكفل قيام مجتمع انسانية راق لا يعرف الحقد والبغضاء والعنف، وعلى المسلمين والمسيحيين ان يعودوا الى رحاب الدين فيتمسكوا بأصوله وفروعه ويقتدوا بالنبي محمد والنبي عيسى ويسيروا على نهجهما في حسن التعامل مع الاخرين والتزام الفضيلة ونبذ الظلم والعدوان، فالاديان تشجب الارهاب وتدين العدوان وتدعو الى احترام الاخرين وعدم الاساءة اليهم، ونحن نطالب المسلمين والمسيحيين ان يتضامنوا في مكافحة الارهاب فينخرطوا في جبهة واحدة عنوانها الحفاظ على الانسان ومحاربة المشروع الصهيوني والتكفيري الذي يعمل على سحق الانسان وقهر ارادته وانتهاك حرمته، فما نشاهده من ارهاب في فلسطين وسوريا والعراق ومصر وتركيا ونيجريا واليمن وغيرها من البلدان تقف خلفه قوى شيطانية تعمل لاغراق البلاد في الفوضى واشاعة القتل وبث الرعب في صفوف المدنيين تمهيدا لخراب البلاد واخضاع العباد، وهنا نؤكد ان الاسلام والمسيحية مستهدفان من القوى الاستعمارية، وهما براء من كل فكر ومشروع ارهابي، وما حصل في تفجير ارهابي في كنيسة البطرسية في مصر شاهد جديد على بربرية وهمجية تلك العصابات الخارجة عن الدين، فهذه المجزرة المدانة على كل الصعد نرى فيها عدوانا على المسلمين كما المسيحيين لاننا كلنا مستهدفون في الارهاب”.

وطالب قبلان “قادة العالم العربي والاسلامي عقد مؤامرات مشتركة بين المسلمين والمسيحيين يكون عنوانها الكلمة السواء التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين على قيم الاديان وتعاليمها في نبذ الارهاب ، ونطالب المرجعيات الروحية ان تبادر الى عقد لقاءات مشتركةوتتبنى خطابا دينيا معتدلا يجمع ولا يفرق ويشيع ثقافة التعاون على الخير، وعليهم كشف مخاطر التطرف والارهاب على الانسانية جمعاء، فلا يفسحوا المجال لنشوء اي بيئة حاضنة وداعمة للارهاب”.

وهنأ قبلان “الجيوش العربية والاسلامية وكل القوى المحاربة للارهاب، وخصوصا الجيش السوري والعراقي والمصري على الانتصارات الكبيرة في لجم العصابات التكفيرية، ونحن نتوجه بالتهنئة الى الجيش اللبناني والقوى الامنية والمقاومة على الجهد الكبير والتضحيات العظيمة لحفظ حدود لبنان وامنه واستقراره وانجاز عمليات استباقية نوعية جنبت لبنان الويلات والنكبات حتى بات من اكثر الدول استقرارا في المنطقة، وهنا نؤكد على ضرورة تفعيل التنسيق والتعاون بين لبنان واشقائه وحلفائه لحفظ استقرار لبنان واحباط مكائد الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري، مما يستدعي دعم الجيش اللبناني بكل احتياجاته العسكرية والتقنية، وهذا لايعفي الدولة وكل اللبنانيين من مسؤولية دعم الجيش والقوى الامنية من منطلق الواجب الوطني، وعلى السياسيين ان يوفروا شبكة امان سياسي تحمي الاستقرار وتحصن منعتنا الوطنية، فيسرعوا في تشكيل حكومة وطنية جامعة تضع في اولوياتها حفظ لبنان وتفعيل مؤسساته ودعم جيشه وايلاء الوضع المعيشي والاجتماعي للمواطن كل اهتمام وعناية، فنعيد ثقة المواطن بالدولة باعتبارها الملاذ الحاضن والراعي الصالح لشؤون وشجون المواطنين”.

وطالب قبلان “السياسيين في لبنان بالعمل الجاد لإنتاج قانون انتخابي جديد يحقق العدالة في التمثيل ويعبر عن تطلعات اللبنانيين في اختيار ممثليهم ويكون في مصلحة وحدة الوطن وعلى قياس كل اللبنانيين، من هنا طالبنا ونطالب باعتماد النسبية على اعتبار لبنان دائرة انتخابية واحدة ليكون هذا القانون مساحة لقاء بين كل مكونات الشعب اللبناني فينتخب المسلم أخاه المسيحي كما ينتخب المسيحي أخاه المسلم ليكون لبنان وطن الشراكة الحقيقية دون غبن لاي من مكوناته”.-انتهى-

——-

أحمد الحريري زار صندوق الزكاة في حلبا

(أ.ل) – إستقبل رئيس وأعضاء صندوق الزكاة في عكار الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري في مبنى صندوق الزكاة – حلبا، في حضور النائب السابق مصطفى هاشم، رئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة، عضوي المجلس الشرعي الأعلى المحامي محمد المراد وعلي طليس، ومنسقي “تيار المستقبل” في عكار.

وألقى رئيس صندوق الزكاة في عكار عمار الرشيد كلمة رحب فيها بأحمد الحريري، ثم تحدث الحريري فشدد على “إعداد دراسات ومشاريع لدعم الصندوق لعلها تحظى بدعم مبارك من الجهات المانحة، الأمر الذي يخولكم إكمال مسيرتكم المباركة في مساعدة كل محتاج، ونحن بدورنا لن نألو جهدا لدعمكم ومساندتكم”.-انتهى-

——–

امين السيد: المشروع الإسلامي تحرري استقلالي قائم على الكرامة

(أ.ل) – أقام “حزب الله” و”لقاء علماء صور للتوجيه والإرشاد”، لقاء لمناسبة ولادة الرسول وأسبوع الوحدة الإسلامية، في قاعة السيدة الزهراء – صور، في حضور رئيس المجلس السياسي في الحزب إبراهيم أمين السيد، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، رئيس رابطة علماء فلسطين الشيخ حسين قاسم، رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين وفاعليات.

وألقى امين السيد كلمة رأى “فيها أن خطورة ما يجري اليوم في العالم، ليس له علاقة بموضوع السنة والشيعة، وإنما هو يقضي بأي شكل من الأشكال على أي خطوة من خطوات تحقيق المشروع الوحدوي الإسلامي الذي يعني أن تمتلك الأمة حريتها وثروتها وقرارها المستقل، وتحقق حضارتها وتنميتها”، مشددا “على أن المشروع الإسلامي هو مشروع تحرري واستقلالي واقتصادي قائم على الكرامة، وأن أعداء الأمة يعملون بكل ما في وسعهم من أجل ألا يصل المسلمون إلى هذا المشروع، ومن أجل أن يبقى المسلمون والأمة الإسلامية خصوصا في المنطقة التي هي من أغنى المناطق، غير قادرة على فعل شيء، ولا يمكن أن تعطى أي فرصة من أجل أن تحقق هذا الأمر”.-انتهى-

——–

ibrahim16-12-2016

إطلاق مدونة قواعد السلوك الخاصة بالأمن العام

إبراهيم: أن بناء الدولة الآمنة يستلزم ثقة وقوانين بالقدر الذي يستدعي توفر المعدات والتقنيات

حتى يشعر المواطنون والمقيمون بأنهم في بيئة تصون كرامتهم وتحميهم في آن

(أ.ل) – بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وبحضور مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم أقيم قبل ظهر اليوم في مقر المديرية العامة للأمن العام إحتفال بإطلاق مدونة قواعد السلوك الخاصة بالأمن العام.

حضر الإحتفال كل من النائب غسان مخيبر، النائب حكمت ديب، النائب نواف الموسوي، النائب نوار الساحلي، النائب مروان فارس، النائب باسم الشاب، العميد الياس خوري ممثلاً معالي وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الأستاذ جان حداد ممثلاً النائب سامي الجميل، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، الممثل الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الانسان عبد السلام أحمد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة السيدة سيغريد كاغ، إضافة إلى عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والإجتماعية وممثلين عن المنظمات الدولية والأجهزة الأمنية وعدد من ضباط الأمن العام.

بعد النشيدين الوطني اللبناني والأمن العام قدم رئيس دائرة حقوق الإنسان والمنظمات والهجرة في المديرية العامة للأمن العام الرائد طلال يوسف شرحاً عن مدونة السلوك التي تتضمن المبادىء والقوانين والقيم التي تحكم سلوك عسكريي الأمن العام في تعاملهم مع المواطنين والمقيمين فضلاً عن الصفات التي يجب أن يتمتعوا بها.

كما ألقى كل من السيد أحمد والسيدة كاغ كلمة بالمناسبة، ثم كانت كلمة للواء إبراهيم قال فيها:

منذ تسلمي مهماتي في المديرية العامة للأمن العام، كان أحد هواجسي وضع مدونة لقواعد السلوك، على شكل صياغة لعقد اجتماعي جديد يؤسس لبناء الثقة بين اللبنانيين والمقيمين وعسكريي الأمن العام من كل الرتب، قوامها سيادة القانون، النزاهة، الشفافية واحترام الاتفاقات الدولية ومواثيقها، التي وقّعها لبنان والتزم بها.

ان مدونة قواعد السلوك التي بين أيديكم، تقوم على قيم قسمنا المُكرس لبقاء لبنان وطنا نهائيا لجميع أبنائه، وبلدا للحريات والتنوع الديموقراطي والتعايش بين مختلف المكونات الثقافية والروحية والإجتماعية. هدفها حماية لبنان على كل المستويات التي نص عليها مرسوم انشاء المديرية العامة للأمن العام، لجهة الحفاظ على الأمن والنظام العام ومراقبة الحدود، مكافحة الإرهاب والتجسس، حماية الحريات والملكيات العامة والخاصة وتأمين الخدمات للمواطنين والمقيمين من دون أي تمييز.

انطلاقا من اهمية عمل ضباط ورتباء وافراد الامن العام، ان لجهة الواجبات الملقاة على كاهلهم، او الصلاحيات التي حددها القانون، وأثرها المباشر على الفرد والمجتمع والدولة، فقد كان حريا بالمديرية العامة للأمن العام،  لحرصها على ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون، أن تصدر هذه المدونة التي لا تمثل فقط تكراراً لما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الانسان،  وفي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بل تتضمن المبادئ والقوانين والقيم التي يجب أن تحكم سلوك عسكرييها، فضلا عن الصفات التي يجب ان يتمتعوا بها.

ان الهدف الأساس لهذه المدونة، هو بناء ثقة متبادلة بين الأمن العام والمجتمع اللبناني بكل تعبيراته الروحية والثقافية والفكرية. موجهة إلى عسكرييه ليلتزموا بها في سلوكهم ومباشرتهم لمهماتهم، كما الى اللبنانيين والمقيمين ليطلعوا عليها، وتكون دليلا مرشدا لهم في تعاملهم مع المديرية العامة للأمن العام ليتمسكوا بتطبيقها، ويطالبوا بمحاسبة من يتجاوزها أو يخالف مضمونها.

ان شعار الدولة الآمنة لا الأمنية، الذي أعمل عليه منذ تسلم مهماتي، يقع في متن هذه المدونة لجهة حماية الانسان وكرامته وحقوقه، وتنظيم حالات استخدام العنف المقونن وتحديده، لأن بناء الدولة الآمنة يستلزم ثقة وقوانين، بالقدر الذي يستدعي توفر المعدات والتقنيات، حتى يشعر المواطنون والمقيمون بأنهم في بيئة تصون كرامتهم وتحميهم في آن.

أخيرا،على الجميع إدراك ان هذه المدونة ليست ترفا طباعيا، يضاف إلى مطبوعات المديرية العامة للأمن العام، بقدر ما هي منظومة قيم وضوابط ينبغي الالتزام بها حرفيا، لترسيخ دولة القانون والمؤسسات القائمة على احترام الانسان وحقوقه، ولإرساء مفاهيم العدالة والحق والخير، على قاعدة احترام التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية التي يلتزمها لبنان.-انتهى-

———

alkattan16-12-2016

القطان: الجماعات التكفيرية والإرهابية لا يمثلون الاسلام ونبي الاسلام

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” على أنّ على جميع العلماءأن يعلموا الناس السيرة الصحيحة لحياة نبي الرحمة محمد (ص)، وأن يحذروهم من المنهج التكفيري البعيد عن منهج وسنة وحياة نبينا محمد(ص).

وسأل الشيخ القطان خلال كلمة له في قاعة بلدية الغبيري- بيروت نظمها(حزب الله)  بمناسبة المولد النيوي الشريف واسبوع الوحدة الاسلامية ” لماذا  نحن نرى الاسلام من خلال مذهبنا؟ أو من خلال حزبنا؟ او من خلال شيخنا؟ طالما أن المظلة تستطيع أن تجمع الجميع”

وأسف الشيخ القطان على حال المسلمين اليوم وكيف أنهم يشوهون صورة الاسلام ونبي الاسلام محمد (ص) سائلاً المسلمين هل الذين يقتلون باسم الاسلام ويذبحون باسم النبي محمد ويأكلون القلوب والأكباد باسم الله هؤلاء ينتمون للاسلام؟.

واستغرب الشيخ القطان من اولئك الذين  يعتبرونه انه ضد الطائفه السنية لأنه  مع المقاومة وحركات المقاومة  في كل مكان سيما  في لبنان وفلسطين، مؤكدا أن هذا التفكير هو الجهل الذي تعاني منه هذه الأمة  وان الرحمة فقدت من هذه الأمة بسبب هذا الجهل.

وفي الختام أكد الشيخ القطان على أن كل هذه الجمعات التكفيرية والارهابية مثل داعش والنصرة التي تشرع الفتاوى بالقتل وتكفير الاخر ويخرجون الناس من الاسلام ومن الملة ويستحلون دمائهم انهم لا يمثلون الاسلام ونبي الاسلام.-انتهى-

——–

 

فتوح في ملتقى مدراء الموارد البشرية في المصارف العربية:

 لتفعيل الشمول المالي عبر تعزيز الخدمات المالية والمصرفية

(أ.ل) – افتتح الأمين العام لإتحاد المصارف العربية والإتحاد الدولي للمصرفيين العرب وسام فتوح، الملتقى السنوي لمدراء الموارد البشرية في المصارف العربية، في فندق “رامادا” – بيروت، الذي ينظمه الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب، شارك فيه ممثلون عن 10 دول عربية، وحشد من الخبراء الأجانب والعرب في هذا الاختصاص.

تميز الملتقى بحفل تسليم وتسلم بين رئيس مجموعة مدراء الموارد البشرية لدى الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب جورج أبي حنا الذي إنتهت ولايته، والرئيسة الجديدة للمجموعة دانيا كعكاني من “بنك مد”.

بداية، تحدث فتوح شاكرا رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزيف طربيه على “دعمه كل نشاطات إتحاد المصارف العربية والإتحاد الدولي للمصرفيين وحرصه الدائم على إقامة مثل هذه الندوات التدريبية، لما فيها من أهمية للعاملين في القطاع المصرفي العربي”.

وقال: “وفق آخر إحصاءات إتحاد المصارف العربية 2014 – 2015 فإن أكثر من 50 مليون عربي غير مثقف، بينهم 7 ملايين شخص لم يدخلوا المدارس (بين سن الـ 18 عاما و25 عاما)، ما يسهل إنجذاب تلك الفئات الشبابية إلى خطاب الإرهاب، وما يدعو مدراء الموارد البشرية في المصارف العربية إلى التوجه نحو المجتمع المدني بغية تفعيل الشمول المالي عبر تعزيز الخدمات المالية والمصرفية، وهو أولويتنا في إتحاد المصارف العربية والإتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ولا سيما بين الفئات الأكثر فقرا والشباب، فضلا عن النساء”، مشيرا إلى “أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان كان أول من حذر من تفاقم الفقر في العالم عام 2003، عازيا ذلك إلى إفتقار الفقراء محدودي الدخل للخدمات المالية والمصرفية، حيث دعا في هذا الصدد إلى تفعيل الشمول المالي عبر تعزيز هذه الخدمات”.

وتناول فتوح أهمية عمل الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب “الذي يتواصل مع البنوك، ومع جمعيات المصارف في لبنان والبلدان العربية، بغية التعرف على الحاجات المصرفية الأساسية مثل: الشمول المالي، الحوكمة، المراسلات مع البنوك المراسلة وغيرها”، مشددا على “أن هذا الملتقى يشكل فرصة مناسبة للتواصل في ما بين مدراء الموارد البشرية والتعرف على الحاجات الضرورية والملحة التي تفرضها التكنولوجيا، والحداثة، فضلا عن المستجدات التي تطرأ في عالم المصارف”، لافتا إلى “أهمية الموارد البشرية التي تعتبر كنز أي مؤسسة مصرفية ومالية ولا سيما عالمنا العربي”.

وأكد “أهمية النشاطات التي يضطلع بها إتحاد المصارف العربية والإتحاد الدولي للمصرفيين العرب في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث نظم إتحاد المصارف أخيرا المؤتمر المصرفي العربي السنوي 2016 في حضور شخصيات مصرفية عربية دولية، وقد تخلله إجتماعات مجلسي إدارة الإتحادين، واللجنة التنفيذية لإتحاد المصارف العربية”.

وتحدث أبي حنا عن “أهمية الموارد البشرية التي تتميز بأهدافها الكثيرة والمتشعبة، وخصوصا أن العنصر البشري في عملنا يبرز في أولويات عمل القطاع المصرفي، ما يتطلب تعزيز المهارات البشرية لدى الموظف المصرفي المتخصص في الموارد البشرية”، مشددا على “أن عملنا يؤدي في النتيجة إلى صناعة الأجيال القيادية”.

ورأى “أن أبرز مهمات الموارد البشرية يكمن في إستقطاب العلاقات وتعزيزها عبر شبكة التواصل الإجتماعي، فضلا عن تعزيز الشراكة في الصناعة المصرفية”، مشيرا إلى أبرز إنجازات مجموعة الموارد البشرية أخيرا وهي: الشراكة في تطوير الموظفين المصرفيين وبناء منصة الإمتياز في عالم التدريب عبر التنسيق مع المؤسسات والشركات، فضلا عن تفعيل شبكة التواصل في ما بين المصرفيين العرب ما أدى إلى إرتفاع عدد أعضاء المجموعة”.

أخيرا، تحدثت الرئيسة الجديدة للمجموعة كعكاني عن “أهمية تطوير إدارة الموارد البشرية في القطاع المصرفي”، مؤكدة حرصها على “نقل المعرفة الحديثة في هذا المجال، عبر تبادل الخبرات والأفكار ولا سيما مع المصرفيين وراء البحار”.

يذكر أن مستشار الأمين العام لإتحاد المصارف العربية الدكتور أنطوان حبيش تحدث في كلمة مقتضبة عن “أهمية إستثمار الوقت من قبل الشركات والمؤسسسات الناجحة، وذلك يكون عبر التدريب المهني السليم، وتأهيل الموظف المصرفي كي يبقى فاعلا في عمله ومجتمعه”.-انتهى-

——–

افتتاح معرض مون بيتك في غرفة التجارة في صيدا

(أ.ل) – افتتح في قاعة المعارض في غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب معرض “مون بيتك”، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم ممثلا بالمدير العام للوزارة عليا عباس، وفي حضور رئيس الغرفة محمد صالح والاعضاء، ممثلة المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية نجوى بدير، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس محمود شريتح، رئيس بلدية عبرا ادكار مشنتف، رئيس بلدية البرامية جورج سعد، مدير عام برنامج الامم المتحدة الانمائي في الجنوب المهندس حسين نصرالله، مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة “أمل” المحامي سامر عاصي، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، وحشد من الشخصيات الاجتماعية والاقتصادية وممثلين عن الجمعيات الاهلية والمدنية في صيدا والجنوب.

استهل الحفل بالنشيد الوطني فكلمة ترحيب من رنا السيد، ثم تحدث رئيس الغرفة صالح، فقال: “باسم غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب نشكر مشاركتكم ورعايتكم الكريمة لافتتاح الدورة الثانية من معرض مون بيتك”.

اضاف “يتجدد اللقاء اليوم معكم كعارضين وزوار للمعرض، الذي رغبتم في جعله موعدا يجمعنا كل عام ونحن على ابواب عيدي الميلاد ورأس السنة”.

وتابع “لقاؤنا اليوم يحمل تفاؤلا على مستويات عدة: فهو يؤكد حرص غرفة تجارة صيدا والجنوب على تطوير القطاعات الانتاجية كافة، وخصوصا قطاع الصناعات الصغيرة والحرفية، والمساعدة في تسويق انتاجها. كما أن الغرفة على استعداد للمساعدة في تطوير اي مشروع صناعي حرفي”.

وقال: “أما على المستوى الوطني، فإننا كلبنانيين متفائلون بالعهد الجديد والعام الجديد. وكلنا أمل بعودة لبنان الى ذاته والى اشقائه والعالم، وان يكمل رسالته في نشر المحبة والحوار والسلام”.

وختم شاكرا الجهات الداعمة للمعرض، آملا ان يتجدد اللقاء العام المقبل.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 12 / 2016 ولغاية 16 / 12 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: حنوش، نهر ابراهيم، جورة بدران وأميون، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 9 و16 /12/ 2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *