الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 كانون أول 2016 العدد 5171

نشرة الخميس 15 كانون أول 2016 العدد 5171

طربيه من بعبدا: نحن كمصارف لبنانية سنبقى داعمين للمصارف العربية وللاتحاد

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات غلب عليها الطابع الاقتصادي والإنمائي، وحملت المزيد من الدعم للاقتصاد اللبناني وللمشاريع التي ينوي رئيس الجمهورية إطلاقها فور تشكيل الحكومة.

وفي هذا السياق، استقبل عون رئيس الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر والمدير الاقليمي للدول العربية عبدالله الصقر، في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر ومفوض الحكومة لدى المجلس الدكتور وليد صافي، ونائب رئيس البعثة الديبلوماسية الكويتية في لبنان محمد الوقيان.

واستقبل عون رئيس اتحاد المصارف العربية محمد الجراح الصباح ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الدكتور جوزف طربيه والأمين العام للاتحاد الدكتور وسام فتوح الذين نقلوا إليه ارتياح المصارف العربية الى عودة الاستقرار السياسي وانتظام المؤسسات الدستورية في لبنان بعد انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، مؤكدين أن المؤتمر المصرفي الذي عقد في لبنان غداة انتخاب عون واستقطاب أكثر من 700 شخصية مصرفية عربية ودولية “كان المؤشر الواضح لاستعادة الثقة بلبنان وبدوره عموما ودور القطاع المصرفي فيه خصوصا”.

وشكر عون وفد اتحاد المصارف العربية، مؤكدا العمل على “بقاء بيروت واحة للقاءات العربية المصرفية وغير المصرفية، ولا سيما أن لبنان ينعم باستقرار أمني رغم ما يدور حوله، وباستقرار سياسي يؤمل أن تكتمل معالمه مع تشكيل الحكومة الجديدة”.

ثم تحدث طربيه فقال: “قمنا بزيارة لفخامة الرئيس كاتحاد مصارف عربية لابلاغه ان الاتحاد هو جسر التواصل المالي بين لبنان والمصارف العربية في العالم أجمع. وقد تشرفنا أيضا بزيارة رئيس الاتحاد الذي عبر بقوة عن تعلق الاتحاد بلبنان خصوصا ان لبنان هو المقر الرسمي للاتحاد. وقد نوه الرئيس عون بالمؤتمر الذي عقد في الشهر الماضي، وحضره أكثر من 700 شخصية مصرفية عربية، وهذا يعود الى دور المصارف اللبنانية في الاتحاد وضمن العالم المصرفي في العالم العربي. ونحن كمصارف لبنانية سنبقى داعمين للمصارف العربية وللاتحاد، وهو ما يشكل قوة متبادلة بين لبنان والعالم العربي”.

وأكد ردا على سؤال أن “فخامة الرئيس على اطلاع على نشاط الاتحاد، وقد نوه عند انعقاد المؤتمر في لبنان بهذه الرسالة القوية التي قدمها اتحاد المصارف العربية للعهد الجديد لدى انطلاقته، وهي دليل ثقة تأتي من عالم المال العارف ان هناك عهدا جديدا يبدأ في لبنان يجب ان يحظى بمؤازرة عربية وبصورة خاصة من المصارف العربية، لأن كل ما يفيد لبنان يشكل هدفا عربيا في هذه الظروف التي يحمل فيها لبنان هم واعباء النزوح السوري ويحتاج الى كل دعم، خصوصا ان العملية السياسية الناشئة في لبنان والتي هي نتيجة توافق، من الممكن ان تعتبر قاطرة لما يمكن ان يحصل عند انهاء الوضع الشاذ في العالم العربي، لأنه لا يمكن انهاء هذا الوضع إلا بالتوافق”.-انتهى-

——-

 

 

الوفاء للمقاومة: إعتماد النسبية ممر إلزامي لقيام الدولة

 

(أ.ل) – عقدت كتلة الوفاء للمقاومة إجتماعها الدوري ظهر اليوم في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

بداية توجهت الكتلة بأسمى “التهاني والتبريكات للمسلمين في لبنان والعالم بمناسبة مولد نبي الهدى والرحمة محمد الذي بعثه الله رسولا إلى العالمين ليخرجهم من الظلمات الى النور ومن الضلالة الى الايمان، فبين منهج الحق والعدل والاستقامة، وأرس قواعد حضارة إنسانية راقية، تصلح في كل زمان ومكان للعروج بالفرد والمجتمع الى مراتب الكمال، وتقدم للبشرية الحلول الناجعة لمشاكلها وأزماتها تقويما لكل إعوجاج وتصويبا لكل خلل ووقاية من كل إنحراف.

وبمناسبة ذكرى ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم، هنأت الكتلة المسيحيين كافة بأجمل التبريكات وأطيب الأماني راجية من الله عز وجل أن يلهم البشرية التزام المحبة وصدق الايمان بالحق والاستدامة على الرجاء من الله لتحقيق السكينة والأمن والسلام ولنبذ العصبية والانانية والكراهية”.

وعرض المجتمعون المستجدات المحلية والاقليمية، وأصدرت الكتلة بيانا قالوا فيه: “تتابع الكتلة بإهتمام مسار تأليف الحكومة، والمساعي الايجابية لتذليل العقبات وتجاوز ما تبقى من عقد بغية تسهيل مهمة الرئيس المكلف والاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الجميع بتحمل المسؤولية في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي يؤمل فيها النجاح لوضع لبنان على الجادة الصحيحة لقيام الدولة القوية القادرة والعادلة”.

وأكدت أن “ما طرحه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حول إعتماد النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسعة، هو ممر إلزامي لقيام الدولة المؤهلة لتحقيق التغيير والاصلاح في البلاد، وترى أن العمل على إنجاز قانون الانتخاب بموازاة الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة هو أمر ضروري ومن شأنه إختصار الوقت وملاقاة الحكومة الجديدة عند مهمتها الاساسية المتمثلة بوضع قانون إنتخاب بديل عن قانون الستين المرفوض، وإجراء الانتخابات في موعدها”.

ودانت الكتلة “التفجير الارهابي الذي إستهدف الكنيسة القبطية في القاهرة، والتفجيرات الارهابية التي أوقعت قتلى وجرحى وأثارت الرعب في بغداد وإسطنبول وصنعاء ونيجيريا، مجددة دعوتها الى ضرورة تنسيق الجهود المشتركة لاستئصال شبكات الارهاب التكفيري وخلاياه النائمة في أكثر من بلد في المنطقة والعالم”.

ونددت ب”الصمت الدولي والاقليمي المريب إزاء المأساة الانسانية التي يعانيها الشعب اليمني جراء إستمرار العدوان الامريكي – السعودي عليه ومحاصرته رغم تقارير منظمة اليونيسيف التابعة للامم المتحدة التي أكدت أن معدَّل سوء التغذية في اليمن بات الاعلى على الاطلاق وأن طفلا واحدا يموت كل عشر دقائق في تلك البلاد، نتيجة الحصار الغذائي المفروض ظلما على اليمن وشعبه”.

وشجبت “الحكم الصادر عن النظام البحراني بغطاء أميركي بريطاني سعودي، وقضى بسجن المعارض السياسي الرمز سماحة العلامة الشيخ علي سلمان 9 سنوات بشكل جائر وتعسفي يتناقض مع أبسط قواعد العدالة والقانون الدولي، وندعو المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية للتحرك الضاغط على حكومة البحرين من أجل أن تنهي هذه المهزلة بحق شعب البحرين المظلوم الذي يعبر عن معارضته لها بالطرق السلمية المشروعة”.

وإعتبرت الكتلة أن “إستعادة الجيش العربي السوري وحلفائه السيطرة على حلب وتحرير أهلها من سطوة فصائل الارهاب التكفيري، هو إنجاز مفصلي كبير يضع حدا للمراهنة على مشروع تقسيم سوريا الذي أراد أعداء الشعب السوري أن يتخذوا لهم من حلب قاعدة إنطلاق لاسقاط سوريا وتفكيك أوصالها، ولقد كشف هذا الانجاز حجم التواطؤ والرهان الدولي والاقليمي على فصائل الارهاب التكفيري التي جاؤوا بها من مختلف أقطار العالم ليستخدموها من أجل تحقيق مشروعهم العدواني على سوريا وشعبها وجيشها ودولتها”.

وختمت “إن تلطي المتآمرين خلف حرصهم الكاذب على الوضع الانساني في حلب لن يخفي دعمهم وحمايتهم لآلاف الارهابيين المرتزقة الذين يراد تأمين سلامتهم على حساب الشعب السوري وأمنه واستقراره”.-انتهى-

——–

حرب وقع قرارات ب 11 مليار ليرة للبلديات

 

(أ.ل) – وقع وزير الإتصالات بطرس حرب مجموعة من القرارات قضت بالموافقة على دفع متأخرات مستحقة للبلديات من عائدات الرسم البلدي عن الضريبة على القيمة المضافة.

ومن شأن هذه القرارات معالجة أوضاع بعض البلديات المستحدثة التي تم تحويل مبالغ مالية لحسابها مسددة سابقا إلى بلديات أخرى ضمن النطاق الجغرافي لتلك البلديات والتي حدد نطاقها استنادا إلى خرائط جغرافية وإفادات عقارية رسمية.

وبلغت هذه المبالغ 11,365,735,000 ل.ل. ( أحد عشر مليارا وثلاثماية وخمسة وستون مليونا وسبعماية وخمسة وثلاثون ألف ليرة لبنانية لا غير.-انتهى-

———

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 15 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: قب الياس، الشياح، زغرتا وحارة حريك، المواطنين: عيسى حسن العقلي، محمد فواز العيسى، عمر حربي العيسى، علي عبدالله العيسى، علي ديب اللقيس، علي محسن أحمد، والفلسطيني حسان أحمد قاسم، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 

شقير بحث مع قنصل لبنان في ميلانو دور السلك الديبلوماسي

والقنصلي في تسويق لبنان اقتصاديا في الخارج

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اليوم في مقر الغرفة قنصل لبنان في ميلانو وليد حيدر، وبحث معه سبل تنمية العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين وتسويق المنتجات اللبنانية في ميلانو.

في بداية اللقاء، رحب شقير بالقنصل حيدر، وشدد على “دور السلك الديبلوماسي والقنصلي اللبناني في تسويق لبنان اقتصاديا في الخارج”، منوها بدور حيدر “الايجابي في هذا الاطار”.

ولفت شقير الى ان “البحث تركز على موضوع خلق شراكات عمل بين الشركات اللبنانية ونظيرتها الايطالية لجمع الامكانات التي تتمتع بها كل منهما بهدف قوية القدرات التنافسية”.

كما اشار الى انه تم “البحث في انجاح الزيارة التي ننوي تنظيمها لوفد اقتصادي لبناني الى ايطاليا ومنها ميلانو في العام المقبل، كما كان موضوع تسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى الاسواق الايطالية أحد نقاط البحث والمتابعة”.

أما حيدر فنوه ب”الديناميكية التي يتمتع بها شقير والجهود التي يقوم بها لفتح آفاق جديدة امام القطاع الخاص اللبناني”، لافتا الى ان “المؤسسات الايطالية تبقى شريكا اساسيا للمؤسسات اللبنانية استنادا الى التاريخ الطويل والناجح في ما بينهما”، مؤكدا “استعداده لوضع كل الامكانات المتاحة لانجاح الزيارة التي سيقوم بها وفد من القطاع الخاص اللبناني برئاسة شقير الى ميلانو”.-انتهى-

——–

وفد من ندوة العمل العربي زار الحص

 

(أ.ل) – التقى وفد من “ندوة العمل العربي” برئاسة شربل شلهوب الرئيس الدكتور سليم الحص، في مكتبه، في عائشة بكار، في حضور مستشاره الدكتور رفعت بدوي.-انتهى-

——–

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 15 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 11،45، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بيروت، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13،00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

 

بري: لإقرار قانون للإنتخاب على أساس النسبية والدوائر الموسعة

 

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ضرورة إنجاز وإقرار “قانون عصري للإنتخابات على أساس الدوائر الموسعة والنسبية، إذ لا يجوز لأي اعتبار إلزام اللبنانيين بالعودة الى الإنتخابات ستة أجيال الى الوراء”. ودعا الى أعطاء زخم للعهد بالانحياز الى قانون عصري يسهم بوضع لبنان على عتبة المستقبل ولا يعيده الى الوراء.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها بري خلال حفل إطلاق مشروع برنامج المتابعة الإلكترونية للقوانين والتطبيق الجديد للهواتف الذكية الخاص بمجلس النواب في إطار مشروع دعم التنمية البرلمانية في لبنان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الرئيس بري “الآن وعلى مشارف اليوبيل الفضي للمجلس، يدق بابنا بإلحاح انجاز وطني يستحقه لبنان واللبنانيون وهو اقرار قانون عصري للانتخابات على اساس الدوائر الموسعة والنسبية، اذ لا يجوز لاي اعتبار بالزام اللبنانيين بالعودة الى الانتخابات ستة اجيال الى الخلف بالاضافة الى جيلين من صغار السن انذاك لم يشاركوا في ابداء الرأي وصنع القانون.

وتابع “إننا في لبنان نسلك الطريق الذي مشى على خطاه غيرنا من الدول التي اختارت الديموقراطية نهج حياة والا فإننا نختار بأنفسنا ان نكون الديموقراطية التي تعيش في الماضي. انني في هذه المناسبة البرلمانية بأمتياز ادعو الى اعطاء زخم للعهد بالانحياز الى قانون عصري يسهم بوضع لبنان على عتبة المستقبل لا بأن يعيده الى الوراء”.

الرئيس بري تمنّى أن “يتجاوز بلدنا اي ازمة سياسية وهي تشبه ازمات سياسية في بلدانكم الأوروبية وغيرها، حيث تخوض قوى حية برلمانية مجابهات من اجل اعادة انتاج السلطة ومهماتها وهذا ما يشجعنا على الكفاح وصولا الى الدولة وادوارها خارج اي تحالفات اواتفاقيات وتحت الطاولة وتهميش الآخرين، لأن هذا الامر فيه تهميش للديموقراطية وخصوصا الديموقراطية التوافقية التي لا يعيش لبنان من دونها”. ودعا الرئيس بري الى “الاستمرار في دعم لبنان كحاجة ضرورية لابنائه المقيمين والمنتشرين على مساحة العالم وكحاجة عربية ليشكل قاعدة ارتكاز لإعادة اعمار جواره العربي وكمنصة داعمة لتحقيق الشعب الفلسطيني لأمانيه الوطنية وكحاجة دولية ضرورية لصياغة دول في العالم خصوصا اوروبا التي تشاطىء الكثير من دولها لبنان عبر البحر المتوسط الذي يشكل جامعا وتاريخا مشتركا”، وختم “نطلب اليكم مشاريع مماثلة لدعم التنمية الشاملة لأوطاننا ولدعم الجيش بمواجهة الارهاب الذي يندفع بإتجاه حدودنا ولرفع الاحتلال الاسرائيلي عن تلال كفرشوبا ومزارع شبعا الكنز المائي المخزون في المثلث الجغرافي الماسي بين لبنان وسوريا وفلسطين”.

يشار الى أن البرنامج الذي أطلق اليوم يُوفّر إمكان الإطلاع الفوري بشكل مباشر على كل المشاريع واقتراحات القوانين التي تناقش في اللجان والمجلس. والتطبيق الجديد للهواتف الذكية سيمكّن النواب وموظفي المجلس والمواطنين الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بعمل المجلس والنشاطات البرلمانية والقوانين من خلال الهواتف الذكية واجهزة الكومبيوتر.-انتهى-

——-

قزي دعا سفراء وقناصل الى حصر تعاملهم بمكاتب الاستقدام الشرعية

 

(أ.ل) – أطلع وزير العمل سجعان قزي سفراء وقناصل الدول التي ترسل رعاياها للعمل في لبنان، ولا سيما في الخدمة المنزلية، على القرارات والإجراءات التي اتخذتها وزارة العمل في سبيل المحافظة على حقوق الانسان من جهة وتنظيم عمل مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية من جهة ثانية.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير قزي مع سفراء بنغلادش، بنين، بوركينا فاسو، سري لانكا، الفيليبين، اثيوبيا، في حضور المدير العام للوزارة جورج ايدا ورؤساء المصالح والدوائر، بالاضافة الى عدد من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة.

في مستهل الاجتماع أكد قزي ان معظم مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية التي رخص لها في الثلاثين سنة الماضية الى اليوم “لم تخضع دائما للمعايير القانوية والمهنية، انما كانت توزع على المحاسيب وليس على اساس الكفاءة والاهلية للتعامل مع الانسان”.

وقال: “مع تزايد الحديث عن العاملات في الخدمة المنزلية ومطالبة المنظمات الدولية باحترام المعايير الدولية في هذا المجال، وإعطاء أهمية أكثر من خلال وضع بروتوكولات تعاون تضمن المعايير التي تحفظ حقوق العاملات والعمال وواجباتهم، رأيت ان من واجبي القيام بعملية اصلاحية في هذا القطاع. فعندما تسلمت مهماتي وزيرا للعمل كان هناك نحو 700 مكتب استقدام، وقد تعاملت بحزم مع المكاتب التي لا تحترم المعايير المطلوبة منها، فاتخذت بعض الاجراءات التي سبقت العملية الإصلاحية وأدت الى خفض عدد المكاتب الى 628 مكتبا، ومع ذلك لا يزال هذا الرقم بالنسبة الى دولة مثل لبنان كبيرا جدا. لذلك انطلقنا في العملية الاصلاحية استنادا الى معايير قانونية وانسانية عادلة، هي:

– المكاتب الشرعية وغير الشرعية.

– المكاتب التي تعمل على استقدام العاملات وفي الوقت نفسه تقوم بأعمال أخرى مختلفة تماما.

– المكاتب التي لا تحترم قانون العمل وقرارات وزارة العمل.

– احترام المكاتب لحقوق العاملات وعدم الاتجار بهم واستخدامهم في عمل آخر لا يتعلق بالخدمة المنزلية.

– مكاتب لديها رخصة عمل وليس لديها عمل، ومكاتب موجودة وليس لديها رخصة.

– مكاتب مرخصة ولا تعمل.

– مكتب تقوم بإنجاز معاملات قليلة لكي تقول انها موجودة.

– تأجير رخص مكاتب لمكاتب اخرى واكثرية المشاكل تحصل من هذه المكاتب.

– فتح فروع لمكتب مرخص في مناطق مختلفة”.

ودعا قزي سفارات الدول المعنية الى “الاستفادة من هذه الاصلاحات، والتعاون لإنجاح هذا المشروع الكبير”.

وشدد على انه “لم يعد مقبولا ما يحصل على صعيد استقدام العاملات، واستمرار الحظر من بعض الدول”، متسائلا “كيف تسمح دولة الفيليبين بمجيء بناتها للعمل في اماكن مخصصة للتدليك، ولا تسمح لهن بالمجيء الى لبنان والعمل في الخدمة المنزلية؟”

وقال: “لقد قبلت ببعض الشروط التي كان من الممكن عدم القبول بها، فقط لتسهيل تنفيذ الاتفاقيات التي باتت منجزة من وزارة العمل، واطلعت الدول المعنية عليها، ولكن حتى اليوم لم نحصل على أجوبة، وكأن هناك إصرارا على استمرار السوق السوداء”.

وكشف قزي أنه بنتيجة العملية الاصلاحية انخفض عدد المكاتب التي كانت تعمل الى 317 مكتبا فقط، وهناك 130 مكتبا تقرر تجميد عملها، والغيت رخص 181 مكتبا.

ونبه السفراء الى ضرورة “حصر العمل مع المكاتب المقبولة من الوزارة، وان اي معاملة تؤخذ من المكاتب الملغات او المجمدة لن تمر في الوزارة”، محملا السفراء وارباب العمل مسؤولية التعامل مع هذه المكاتب.

وأكد أن مسؤولية الوزارة محصورة فقط تجاه المكاتب الشرعية.

وجدد وزير العمل القول ان “المشاكل التي تحصل من رشاوى وسمسرات تبدأ بالدول التي ترسل عاملات وعمالا الى لبنان، مرورا ببعض الموظفين في السفارات وصولا الى بعض العائلات اللبنانية التي تستقدم العاملات من خلال سماسرة ومعقبي معاملات غير ذوي صفة.

وكشف قزي ان وزارة العمل تلقت رأي هيئة الاستشارات والتشريع ان بالإمكان استخدام شهادة الايداع لغاية سفر العاملات اللواتي هن هاربات او مسجونات ولا يملكن ثمن بطاقة السفر.

وأكد قزي أن عدد إجازات العمل التي أعطتها الوزارة للعاملات في الخدمة المنزلية خلال عام 2016 بلغت 73107 موزعة على الشكل الآتي:

اثيوبيا 51920، بنغلادش 11649، السودان 169، سوريا 41، سري لانكا 637، الفيليبين 2921، فلسطين 100، الكاميرون 214، مصر 1787، والهند 1019.

وختم “إن وزارة العمل حققت في السنوات الماضية إنجازات كبيرة لمصلحة حقوق العاملات والعمال الاجانب لناحية الحقوق والواجبات والكرامة الشخصية والسلامة العامة ومنع الاتجار بالبشر. وعدد هذه الانجازات: الخط الساخن، دليل العاملة وهو مترجم الى تسع لغات، 18 تدبيرا لتحسين أوضاعهن، قانون جديد لمكاتب الاستقدام، وتشكيل جهاز رقابة على هذه المكاتب.

ودعا قزي المعنيين الى ان “يقدروا ما قامت به وزارة العمل على هذه الصعد”.-انتهى-

——-

يوم صحي مجاني للفلسطينيين في المخيمات

 

(أ.ل) – أقامت الهيئة الصحية الإسلامية يوما صحيا مجانيا للفلسطينيين في مخيمات: عين الحلوة، المية ومية، برج البراجنة، مار الياس، الجليل، البرج الشمالي، الرشيدية، البص، وذلك لمناسبة ولادة النبي محمد. وشمل اليوم الصحي إجراء معاينات طب أطفال، أنف أذن حنجرة وطب عام، بالاضافة الى توزيع دواء مجاني.-انتهى-

——-

 

 

عبد الأمير قبلان التقى وفدا ايرانيا والشلبي: لدعم جهود ومساعي ايران

في تحصين الوحدة الاسلامية والتقريب بين المذاهب

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، وفدا علمائيا من الشيعة والسنة في ايران ضم :الشيخ مصطفى مرسلي مساعد الدكتور علي اكبر ولايتي، وامام مدينة بيرانشهر الشيخ محمد محمودي والعميد الدكتور محمد الياسي، والسفير الايراني محمد فتحعلي والمستشار الثقافي محمد حسين شريعتمدار، وتم التباحث في شؤون الوحدة الاسلامية والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وقدم الوفد التهاني الى قبلان بحلول عيد المولد النبوي الشريف.

وتمنى قبلان “للجهورية الاسلامية الايرانية دوام التقدم والازدهار لما تمثله من امل للامة في المنعة والوحدة والعزة ، ونحن ندعم جهود ومساعي ايران في تحصين الوحدة الاسلامية والتقريب بين المذاهب ونبذها للتفرقة والشرذمة، اذ تعمل ايران بجد في سبيل ترسيخ الوحدة بين المسلمين”، مطالبا “المسلمين ان يدعموا ايران في توجيهاتها ومواقفها لانها تعمل لكل المسلمين دون تفرقة بين مذهب واخر”.

مرسلي

بدوره تحدث الشيخ مرسلي الذي قال:”كان لنا التوفيق من الله في هذه الايام المباركة مع الاخوة في الحوزة والعلماء والاكاديميين من الاخوة اهل السنة في كردستان محمد محمودي، محمد الياسي العميد في الحرس الثورة الايراني، ان تشرفنا بزيارة لبنان وفي حضور السفير الايراني والمستشارة الثقافي، هذين الشخصيتين البارزتين في لبنان، في تعزيز الروابط بين البلدين والعلاقات وتنمية العلاقات في جميع النواحي بين البلدين والشعبين، و كان لنا نصيب ان يكون لنا لقاء مع الامام قبلان واستفدنا من وجوده ومباركته واطئنينا عن صحته، و في هذه الايام المباركة اتوجه الى الامة الاسلامية واقدم تبريكاتي للاخوة الشيعة والسنة في لبنان، واتأمل في ظل الوحدة الاسلامية ان يعطينا الله العزة اكثر للامة الاسلامية، و نرى قوة وعظمة الحضور الاسلامي مرة اخرى يشرق في بلادنا الاسلامية، واوجه تحياتي الى القائد مؤسس الثورة الاسلامية في ايران الامام الخميني والعلماء وكل الذين ساهموا وشاركوا في تأسيس الثورة الاسلامية في ايران، وايضا الى مقام السيد القائد في ايران والى جميع اصحاب الفكر ومن دون اي نظرة ضيقة والى الذين يسعون في رقي العزة الاسلامية، اتأمل منهم ان يعززوا اواصر الوحدة الاسلامية بين المسلمين، فالتفرقة بين المسلمين هي احدى الركائز التي يعمل عليها اعداء الاسلام ، فهم يسعون للتفرقة بين المسلمين ، وهذا ما نراه اليوم في بعض الدول الاسلامية ولهم حكايات وقصص غريبة، واتأمل التعاون مع جميع الامة الاسلامية على امل النهوض، ونحن نرى ونشاهد الوحدة الاسلامية والعزة والقدرة”.

 

وطالب “الجميع بما امرنا به القران بقوله تعالى:”واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. ان العزة لله ورسوله وللمؤمنين ولا تهنوا ولا تحزنوا فانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين”.

محمودي

كما ادلى محمودي بتصريح قال فيه: “سررت بلقاء الشيخ قبلان، وامل تكون الخطوة دائمة من جميع المسلمين من اجل الوحدة الاسلامية، فكل الشيعة في لبنان لهم وجود في العالم واسمهم موجود في كل مكان لانهم يعتقدون بولاية الفقيه، وكل اللبنانيين انتصروا لانهم وقفوا بوجه الاعداء والمستكبيرين والظالمين وضحوا بارواحهم في دحر اسرائيل الدولة الغاصبة ، فهي احتلت الكثير من البلدان العربية اما حزب الله قبل عشر سنوات انتصر على اسرائيل، وكان انتصاره اعجازا حتى اعجب العالم بانتصاره على اسرائيل، و لماذا استطاع ان ينتصر على اسرائيل لانهم كانوا يتصفون بالتقوى والايمان ومتحدين ، وتوصيتي للمسلمين واللبنانيين ان يحافظوا على هذه الوضعية، فلا احد يستطيع ان ينتصر عليهم طالما كانوا متحدين ، فالمستعمرون دائما يسعون الى التفرقة كما التكفيريون الذين يسعون دائما لاضعافنا، ولكن لن يتحقق لهم ذلك لانكم اخذتم خطوة ايجابية في وجه هؤلاء الاعداء . ونحن جئنا في اسبوع الوحدة الاسلامية وفي ولادة النبي محمد وباسبوع الوحدة هذا الاسبوع الذي اطلقه الامام الخميني، فالاسلام ينتصر بوحدة المسلمين، ويستطيع العالم الاسلامي ان ينتصر على الاستعمار اذا كانت وحدة المسلمين متجسدة في مواجهة الاستعمار”.

الشلبي

من جهة ثانية، استقبل قبلان الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في لبنان حسن الشلبي الذي قدم التهاني اليه بحلول عيد المولد النبوي الشريف.-انتهى-

———

علي فضل الله التقى وفدا إيرانيا:

الطعن بالوحدة يشوه صورة الإسلام

 

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، وفدا إيرانيا برئاسة مساعد الدكتور علي ولايتي الشيخ مصطفى مرسلي، ضم شخصيات علمائية من السنة والشيعة.

ولفت الوفد إلى “المخاطر الكبرى التي تحدق بالواقع الإسلامي الذي يشهد في داخله صراعات دامية”، مثمنا “الدور الكبير الذي اضطلع به سماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله في ميدان الوحدة الإسلامية”، وداعيا إلى “استكماله وتفعيله ولاسيما في الظروف الراهنة”.

من جهته شدد العلامة فضل الله خلال اللقاء على أهمية إعطاء الأولوية في هذه المرحلة لمعالجة الحساسيات المذهبية التي ولدتها الصراعات في المنطقة، مشيدا “بالدور الذي تؤديه الجمهورية الإسلامية في ميدان الوحدة الإسلامية، وخصوصا الجهود التي يبذلها مجمع التقريب بين المذاهب”.

ودعا إلى تمثل تجربة الإمام علي في مقاربة قضية الوحدة الإسلامية “والتي حكمت مسار توجهاته، حتى انه جمد مطالبته بالخلافة لأجل المحافظة على هذه الوحدة”، مؤكدا أن “الطعن بقضية الوحدة والتشكيك في جدواها لا يصب إلا في طاحونة الأعداء الذين يرون في تمزيق الأمة مدخلا للنيل من الإسلام وتشويه صورته وإحكام السيطرة على البلاد الإسلامية ومقدراتها”.-انتهى-

——–

 

 

 

اتفاقية تعاون بين مستشفى الزهراء وكلية العلوم في اللبنانية

قبلان ممثلا بري: لخطاب وطني يرتكز على الوحدة ولغة العقل والحوار والمحبة

 

(أ.ل) – وقعت مستشفى الزهراء الجامعي اتفاق تعاون مع كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا برئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، في حفل اقيم في قاعة الامام موسى الصدر في المستشفى – الجناح، حضره المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ممثلا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، النائب علي المقداد، النائبان السابقان محمد برجاوي وجمال الطقش، العميد الطبيب علي خلف ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد موسى كرنيب ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد وديع خاطر ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، النقيب احمد نصار ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب، مدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي، رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، نقيب الاطباء ريمون صانع، نقيب المستشفيات الدكتور سليمان هارون، العميد اسعد طفيلي، القاضي وليد جابر، رئيسة الجامعة الاسلامية الدكتورة دنيا المولى، رئيس مجلس ادارة مستشفى الزهراء البروفسور يوسف فارس، مدير عام المجلس الاسلامي الشيعي نزيه جمول، امين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة، المدير التنفيذي في مستشفى الزهراء الدكتور حسين طهماز، عميد كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية البروفسور بطرس يارد وحشد من الاطباء والدكاترة في الجامعة اللبنانية ومهتمون.

فارس

والقى البروفسور فارس كلمة قال فيها: “انه لشرف عظيم باسم المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى برئاسة سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان وباسم مستشفى الزهراء الجامعي ان ارحب براعي هذا الحفل دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري شاكرا ومقدرا رعايته الكريمه. كما يسعدني ان ارحب بكم اجمل ترحيب مقدرا لكم حضوركم في هذا اللقاء الحميم، انتم يا نخبه هذا المجتمع وقادته، تشاركوننا فرحتنا في حفل توقيع اتفاق التعاون بين الجامعة اللبنانية – كلية العلوم الطبية ومستشفى الزهراء الجامعي”.

اضاف “اليوم يتحقق حلم الامام موسى الصدر عندما قرر انشاء هذا المستشفى عام 1976 ورعى انطلاقته وحلم به مؤسسة استشفائية فاعلة، وكان لسماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان الدور الكبير في رعاية وتسهيل امور هذا المستشفى، فقد باركتم نظامه الداخلي الجديد، ولنا كل الامل والثقة بسماحتكم انكم سوف تكونون العين الساهرة والراعية لهذه المؤسسة”.

وتابع فارس “أما انتم يا دولة الرئيس، فان قراركم الشجاع باعادة تكوين مستشفى الزهراء والنهوض به وتطويره وتحديثه على ان يكون صرحا استشفائيا مميزا في ظل منافسة تشوب القطاع الاستشفائي يشكل تحديا، واننا بدورنا وامام هذا التحدي سوف سنعمل لبناء كيان جديد يلبي طموحات دولتكم واولى مظاهر هذا البناء هو اقامة التعاون بين الجامعة اللبنانية والمستشفى”.

واشار الى انه “وبفضل مسعى رئيس الجامعة البروفسور فؤاد ايوب وعميد كلية الطب البروفسور بيار يارد، اضافة الى العلاقة التصاعدية بين المستشفى والكلية، كل هذا ادى الى ان يكون المستشفى جزءا لا يتجزأ عن هذه المؤسسة الاكاديمية العالية”.

واكد ان “مسيرتنا مستمرة للنهوض في هذا الصرح الصحي”، وقال: ” سنعمل على اعادة بناء هيكلية ادارية للمستشفى تتناسب مع طموحاتنا، سنعمل على تجديد البناء، تجميله اعادة صيانة كامل تجهيزاته، سنعتمد اعلى معايير الجودة في الرعاية الصحية والاكاديمية وقد باشرنا بالعمل مع المنظمة العالمية JCI من اجل هذا الهدف”.

اضاف “سنعمل على تحويل المؤسسة من مستشفى عادي الى مركز طبي اكاديمي قادر على استيعاب اطباء واختصاصيين على مستوى عال، سنسعى مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية الى انشاء مراكز ابحاث لتأكيد هويته الجامعية العلمية والبحثية، اقامة اقسام اكاديمية وتزويدهم بأحدث المعدات والاجهزة الطبية، وهذا كله نابع من توجيهات دولة الرئيس نبيه بري لتطوير البشر واعمار الحجر”.

وختم فارس “اننا نعمل على ان تكون السيدة فاطة الزهراء تفخر بما هو على اسمها. سنسعى على ان يدخل اي مريض حرم هذا المستشفى يشعر بالراحة التامة، وبالامان المطلق من خدمات طبية انسانية واخلاقية”.

يارد

بعدها، تحدث عميد الكلية البروفسور يارد، فقال: “يسعدني في حفل تتويج اتفاق التعاون بين الجامعة اللبنانية – كلية العلوم الطبية والمستشفى الذي تحقق بكل اقتدار وجدية بهمة القيمين على هذا الصرح الصحي العظيم ان يلتحق مستشفى الزهراء في ركب الجامعة اللبنانية ليكون واحدا من المستشفيات المهمة التي ترتبط اكاديميا وعملانيا مع الجامعة اللبنانية، خصوصا وان هذا المستشفى، وبعد الاطلاع على وضعه عن قرب غني بالطاقات والمواهب البحثيه والعلمية، وانه في طور العمل المؤسساتي في مجال التنمية البشرية والطبية ويسعى للحصول على اعتماد عالي في مجال الصحة والجودة، عبر المنظمة العالمية JCI وسوف يعتمد البرامج والمناهج الدراسية بالتنسيق مع كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية التي شهدت في السنوات الاخيرة تطورا وتجديدا وتحديثا لبرامج التدريب وانشاء اختصاصات وتعاون مع مستشفيات مميزة”.

واضاف “انني مطمئن أن هذا المستشفى سيكون علما ومركزا مهما للاستشفاء والابحاث والتحصيل العلمي، وانه يوفر فرص عمل للاطباء المتخرجين من الجامعة اللبنانية للاختصاص والتدريب، في نفس الوقت سيعطى مستشفى الزهراء بعدا اكاديميا ليضعه في مصاف المستشفيات المتقدمة في لبنان، وكل هذا سوف يصب في مصلحة المواطن اللبناني الذي يسعى للحصول على رعاية صحية ذات جودة عالية”.

وشكر يارد كل من ساهم وساعد وقونن هذا الاتفاق، اتفاق التعاون بين الجامعة اللبنانية – كلية العلوم الطبية ومستشفى الزهراء الجامعي ولا سيما الرئيس نبيه بري راعي هذا الاحتفال.

ايوب

من جهته، قال رئيس الجامعة البروفسور ايوب: “إن الإرتقاء بمجتمعنا إلى مستوى حضارة العصر، وإلى المشاركة الفعالة في تطوير هذه الحضارة هو مهمة موكولة بالدرجة الأولى إلى المؤسسات المعنية برقي الإنسان نفسه، ولا سيما في عالم يشهد تطورا في مختلف المجالات”.

اضاف “وإذا كنا نمتلك تطلعات من هذا النوع، فلا بد من البحث عن صيغ تساعد وتسهم في تحقيق هذا الهدف الذي يتطلب جهدا جماعيا وتعاونا بناء بغية الوصول إلى مجتمع تتلاقى فيه ولو بالحد الأدنى رؤى البناء. والتعاون اليوم بين الجامعة اللبنانية- كلية العلوم الطبية ومستشفى الزهراء يأتي ضمن هذه الأهداف التي نسعى من خلالها إلى التكامل في الرسالة. فالجامعة هي الصرح الذي يؤهل الإنسان ويشحذه بالعلم والمعرفة وينمي قدراته، والمستشفى هو ميدان من ميادين علوم يعنى بصحة الإنسان وحياته، ما يعني أن هذا التلازم يحتم التعاون بين هذين الصرحين، اللذين قيدتهما رسالة واحدة وهدف مشترك”.

وتابع “يسعدني في هذا اللقاء أن أعرب عن سعادتي في الإتفاق الذي يعقد مع مستشفى الزهراء، ليكون واحدا من المشافي التي تربطها بالجامعة علاقات أكاديمية وطبية، خصوصا وأن هذا المستشفى يكتنز من القدرات والطاقات البشرية الكم الوفير، واستطاع أن يطور نفسه ويتقدم بخطى حثيثة ويحقق نجاحات في عالم الطبابة والإستشفاء. وبهذا التعاون مع كلية العلوم الطبية ستتوفر آفاق جديدة في مجالي التدريب والبرامج الطبية، كما أنه سيوفر فرص عمل للأطباء المتخرجين في الجامعة اللبنانية”.

وقال: “إني أتطلع إلى هذا التعاون الذي تكرس اليوم باتفاق، بعين الثقة واليقين بأنه سيكون مثمرا ومنتجا، آملا المزيد من التعاون لما فيه خدمة ومصلحة هاتين المؤسستين”.

الشيخ قبلان

والقى المفتي قبلان كلمة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي، ومما جاء فيها: “لا شك أن لبنان يعيش كوما سياسية، وعصبيات تعيش هوس ال”أنا”. إلا أن الدولة كوظيفة، والدين كمشروع إنسان، بريئان من الأنانية والطائفية والعصبية وغيرها، لأن جوهر رسالة الله من الدين تكريم الإنسان”.

اضاف “بتعبير آخر الفساد فساد، سوءا كان على يد مسلم أو مسيحي أو ملحد، والخير خير سواء قام به مسلم أو مسيحي او ملحد، لأن أكبر مطالب الله بالسلطة والمهن يبدأ وينتهي بخير الإنسان بما هو إنسان. من هنا اعتقدنا وما زلنا أن تفعيل دور الدولة كمشروع مصالح للانسان ضرورة ملحة، لذلك طالبنا بتشكيل حكومة أولويات اجتماعية، والاستثمار بهذا الشق لأن السياسة إنسان قبل أن تكون حصصا وامتيازات”.

وتابع “ولمناسبة مولد النبي محمد والسيد المسيح، نؤكد أن روح الدين تعني خدمة الإنسان، ومنع النهب، والهدر، والصفقات والحصص، وتطوير وظيفة الدولة، وتطهيرها من الفساد والاستئثار عن طريق عقول وطنية وكوادر كفوءة وأدوات ومشاريع ومؤسسات تعتمد مبدأ الإنسان أولا، سواء بالتشكيل الحكومي أو الكوادر الإدارية، والأهداف الخدمية والمؤسسات العامة والبرامج السياسية الاجتماعية، والأدوات التنفيذية والرقابات المختلفة. وعلى القاعدة إذا صلحت السلطة صلحت الدولة، وإذا صلحت الدولة استقامت مصالح الناس”.

واكد ان “آخر وصايا الإمام الصدر، وهو مؤسس هذا المشفى، كان الإنسان. هو حبة دواء وأمن واستثمار وكتاب مدرسي ومقعد جامعي، فإذا ضاع الإنسان بهذه ضاع الإنسان بجوهره وضاعت الأوطان”.

قبلان

والقى الدكتور قبلان كلمة راعي الحفل الرئيس بري، قال فيها: “شرفني دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري ان اكون بينكم في هذا المكان العزيز لمناسبة توقيع اتفاق التعاون بين الجامعة اللبنانية ومستشفى الزهراء الجامعي، وان هذا الحدث وهذا التوقيع يأتي من مؤسستين عزيزتين، الجامعة اللبنانية بادارتها الجديدة وهذا المستشفى كذلك بادارته الجديدة”.

وتابع “يكتب لهذه الجامعة اللبنانية ولرئيسها البروفسور فؤاد ايوب النجاح والتوفيق وينطلق بهذه الجامعة نحو الافق الاعلى ويطور مجددا اكثر بما هي فيه، وهذه الجامعة التي هي جامعة الوطن والتي هي سياجه الاخلاقي والتي هي سياج المعرفة، لانها سياج الوحدة الوطنية وجامعة الانسان في لبنان والتي نريد معها ان تعود بيروت ام الشرائع وان يعود هذا الوطن في فكر كل طالب وطالبة وكل مرب واستاذ، واذا كان الجيش هو سياج الحدود وحامي الوطن فان الجامعة هي سياج الانسان والمعرفة والعلم. وهذان العنصران اذا كتب لهما النجاح فكان جيشنا بخير وجامعتنا بخير فاننا سنكون جميعا بخير”.

واضاف قبلان “اما هذه المستشفى، مستشفى الزهراء المؤسسة التي انطلقت منذ اكثر من اربعة عقود، انطلقت خيمة صغيرة في بقعة لا يوجد فيها الا الحشرات والنمل، يومها كان الامام موسى الصدر يفكر بالانسان والمحرومين والفقراء ومساعدة المحتاجين، انطلقت هذه المستشفى، واليوم نريدها ان تكون بأفضل حالاتها وعلى طريق التقدم والرقي. نريدها مؤسسة انسانية لا مؤسسة ربح في الانسان وليس في المال. نريدها ان تكون مؤسسة للفقراء والمحرومين، مؤسسة علمية جامعة متقدمة متطورة تقدم افضل الخدمات لمساعدة اهلنا وكل محتاج يطرق بابها”.

واشار قبلان الى ان “هذا الاتفاق هو باكورة عمل بين الجامعة والمستشفى”، وقال: “نريد لهذه الجامعة ان تكون خيمة وغطاء لكل المؤسسات التي ترتبط بها، نريد لجامعتنا الوطنية ان تكون الاولى على كل المستويات نقرأ من كتاب واحد وبتفكير واحد، نريدها منطق التعايش والاخوة والانسانية من اجل ان نبني جيلا يحمي الوحدة الوطنية والتعايش الحقيقي”. اضاف “عندما يكون خطابنا، اي الانسان، كما كان يقول الامام موسى الصدر نصبح في امان ويصبح الخطر بعيدا، لان الانسانية لغة تجمع الجميع ولا تفرق. اما الطائفية والمذهبية فانها عناوين تفرقة وخلاف واختلاف”.

وختم قبلان “الجميع اخوة في وطن واحد من حدوده الجنوبية الى الشمالية وبقاعه وفي قلبه وجبله وعاصمته، نريده ان يعيد انتاج خطاب وطني يرتكز على الوحدة الوطنية بمفهومها ومعانيها، نريد لغة العقل والحوار والمحبة ان تحكم بين جميع اللبنانيين وهذا دور الجامعة الوطنية اللبنانية. واتمنى لاخوتي في مستشفى الزهراء بادارتها الجديدة أن ينهضوا بهذه المستشفى ويرعوا مصلحة الانسان قبل كل اي مصلحة اخرى. نريد لهذه المستشفى بأن يكون صرحا مميزا يحقق طموحات وامال الامام موسى الصدر الذي كان يرسم لمستقبلنا ومستقبل اولادنا ويعمل على تطوير هذا الصرح”.-انتهى-

——–

الياس عون من دار الفتوى: المفتي لن يسمح بعرقلة مهمة الحريري

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب الياس عون الذي استهل اللقاء بكلمة أشاد فيها “بالجهود التي يقوم بها مفتي الجمهورية على الصعيدين الوطني والاجتماعي”.

وقال: “نزورك اليوم، ولبنان خرج من الفراغ الرئاسي متطلعا إلى عهد جديد، ملؤه السلام والتوافق والمحبة بين اللبنانيين الذين شبعوا انقسامات وحروبا وعدم استقرار اجتماعي واقتصادي ومعيشي وسياسي. عهد، شاركتم بحكمتكم ونصحكم في الوصول إليه، من أجل لبنان الذي تحرصون على بقائه وتعملون على أن يكون قويا، ليس بضعفه، بل بوحدة أبنائه”.

اضاف:”نزور سماحتكم اليوم، لنسترشد من أفكاركم النيرة وآرائكم الصائبة، لتبقى الصحافة اللبنانية مرآة للحق والحقيقة في ظل تحديات كبيرة تواجهها، نأمل منكم أن تكونوا إلى جانبها من أجل مستقبل صحفها المهددة بالإقفال، وإقفالها يعني أفول تاريخ مجيد من الرأي الحر والديمقراطية والحرية”.

وتابع: “على أمل أن تحمل لنا الأيام الطالعة أياما مزدهرة، نتمنى أن نخرج من هذه الدار الكريمة وتكون الحكومة المنتظرة قد أبصرت النور، لينطلق العهد الجديد المبني على التضحية والتسامح والمحبة، كما دعوتم دائما، بسلام وأمان، لأن اللبنانيين ينتظرون من هذا العهد الكثير”.

ونقل النقيب عون عن المفتي دريان قوله: “ان مفتي الجمهورية اللبنانية يدعم الصحافة اللبنانية التي هي محط اعتزازه ويفتخر بها ودعا الى دعمها من الدولة اللبنانية، وتمنى ان تستمر جميع الصحف بالصدور رغم الظروف الصعبة التي تمر بها”.

اضاف “إن مفتي الجمهورية لن يسمح بعرقلة مهمة الرئيس المكلف سعد الحريري الذي ضحى ولازال لوطنه الكثير، وهو يتمتع بالصبر والحكمة والقدرة على تذليل العقبات وفك العقد المستعصية لتشكيل الحكومة التي ينبغي ان تصدر اليوم قبل الغد، ولا نريد ان نكرر تجارب الماضي في التأخير فالخسارة تقع على الجميع”.

وتابع عون:”وأكد المفتي دريان أن أي حقيبة وزارية ليست هي الأساس لإنقاذ لبنان بل أن التعاون والتضامن والوحدة بين اللبنانيين هو الذي ينقذ الوطن، والحكومة المقبلة ستكون حكومة وحدة وطنية وستريح الجميع”.

ورأى “ان المشاورات التي تتم لانجاز ولادة الحكومة هي ضرورة ولكن التأخير اصبح امرا مقلقا في عودة الامور الى نقطة الصفر في توزيع الحصص، فان كانت 24 او 30 وزيرا المهم هو ان يكونوا الوزراء على وئام وتوافق تام فالتضامن الوزاري مهم لانجاز الكثير الذي ينتظر الحكومة من ملفات شتى وفي مقدمتها الانتخابات النيابية التي نأمل ان تحصل في موعدها بحسب ما يتفق عليه من قانون انتخابي”.

وأضاف “سماحة مفتي الجمهورية أشاد بخطاب القسم للرئيس ميشال عون وامل ان يوفق في مهمته مع حكومة الرئيس سعد الحريري وان ينهض لبنان من جديد ويستتب الامن والسلام والاستقرار والازدهار والنمو في لبنان”.

واعرب المفتي دريان “عن ارتياحه للاجراءات التي تتخذها قيادة الجيش والقوى الامنية اللبنانية. وقال: نحن مع الجيش والقوى الامنية بكل ما يقومون به من إجراءات وهم يتمتعون بثقتنا، والجيش اللبناني هو حامي الحدود وهو العمود الفقري للدولة القادرة والتي نحن نسعى اليها، وينبغي تعزيز قدرات الجيش اللبناني لمواجهة الارهاب الذي يحاول التسلل الى لبنان عبر الحدود، ولذك نرى ان الاستقرار السياسي مهم وينعكس ايجابا على الجيش والوطن”.

ودان “المفتي المجزرة التي تحصل في حلب في حق الشعب السوري.وقال: إن حلب لا تستحق فقط انعقاد قمة عربية استثنائية وعاجلة بل إجراءات تنفيذية من قبل جميع الدول العربية، وأول هذه الإجراءات وحدة العرب والتنسيق في ما بينهم”.

وتابع عون: أضاف سماحته، ان ما يجري في سوريا هو خطير للغاية من قتل للاطفال وللنساء والشيوخ وتدمير وتهجير وانتهاك للحرمات، فنحن خائفون على سوريا وشعبها الطيب، وعلى المجتمع العربي والدولي ايجاد حل سياسي لسوريا لانهاء هذه الازمة.

وختم عون نقلا عن دريان، بالقول: الإرهاب يتجسد بالعدو الإسرائيلي المحتل لأرض فلسطين العربية وينبغي مواجهته لانه هو من يصدر الارهاب الى العالم ويشوه صورة الاسلام السمح.-انتهى-

——–

حفل توزيع حصص غذائية في بلدة البترون

 

(أ.ل) –  أقيم قبل ظهر اليوم في بلدة البترون بحضور عدد من الضباط والشخصيات الرسمية والاجتماعية، حفل توزيع 250 حصة غذائية لمصلحة طلاب ثانوية البترون الرسمية وبيت الراحة وجمعية مار منصور، وتأتي هذه المبادرة في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic) وبتمويل من شركة Alfa Food –انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

وتفجير ذخائر في محيط طيرحرفا – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 15 /12/ 2016  البيان الآتي:

بتاريخ 16 /12 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدات من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة. وبتاريخه بين الساعة 12,00 والساعة 15,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة طير حرفا- الجنوب، وما بين الساعة 13.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة شمع- الجنوب.-انتهى-

——–

الراعي التقى رحمة وكيروز وشخصيات ووفدا من التقدمي

 

(أ.ل) – عرض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الاوضاع الراهنة مع زواره، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، فاستقبل النائب اميل رحمة، ثم نائب رئيس مجلس الجنوب جان مخايل ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم.

كما التقى وفدا ضم النائب ايلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي يحفوف، مدير عام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام والقيم البطريركي في الديمان الاب طوني آغا.

واستقبل البطريرك الراعي مفوض الاعلام في الحزب “التقدمي الاشتراكي” الزميل رامي الريس وعائلة المرحوم المقدم شريف فياض، والتقى ايضا رئيس بلدية بعلبك العميد المتقاعد دريد رحال.

ومن الزوار ايضا رئيس حزب “السلام اللبناني” روجيه اده.-انتهى-

——–

إجتماع ثلاثي في الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

عُقد بتاريخ 15/12/2016 الساعة 9.30، الاجتماع الثلاثي في الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني. عرض الجانب اللبناني خروقات العدو الإسرائيلي البريّة والبحريّة والجويّة وطالب بوقفها فوراً كما جدد المطالبة بانسحاب العدو الإسرائيلي من شمال الغجر، ثم ركز على موضوع مناطق التحفظ وبخاصة عند بئر شعيب في بليدا وكذلك في العديسة، وطالب بايجاد حل لهذه المناطق كونها أراضي لبنانية تقع بين الخط الأزرق وخط الحدود الدولية، ثم تطرق إلى موضوع إفتراءات العدو الإسرائيلي من خلال تعميم خريطة على وسائل التواصل الإجتماعي تبرز مجموعة أهداف للعدو الإسرائيلي في جنوب لبنان، وأيضاً من خلال الرسالة التي وجهها العدو الإسرائيلي إلى الأمم المتحدة وادّعى فيها بأنه يتم تهريب أسلحة إلى لبنان بواسطة طيران تجاري من دون ذكر أي وقائع أو إظهار دلائل. من جهته، تناول الجنرال بيري موضوع المراجعة الإستراتيجية التي ستجريها الأمم المتحدة على عمل القوات الدولية في لبنان، وطلب من الجانبين تسهيل هذه المهمة.

ثم شدد على ضرورة تطبيق القرار 1701 وبخاصة مطالبة العدو الإسرائيلي بوقف خروقاته للأراضي اللبنانية، والإنسحاب الفوري من الجزء اللبناني لبلدة الغجر، داعياً إلى التقيد بآلية التنسيق والإرتباط في معالجة جميع الحوادث التكتية، وتمنى أن تعالج في العام المقبل جميع الأمور التي لا تزال عالقة حتى تاريخه.-انتهى-

——-

حمدان ممثلا بري في مؤتمر الوحدة الاسلامية في طهران:

الحوار لغة ينبغي أن تكون عالمية لمواجهة المد التكفيري الارهابي

 

(أ.ل) – ألقى عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري في المؤتمر الدولي الثلاثين للوحدة الاسلامية، المنعقد في طهران بدعوة من “المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية” استهلها بالقول:

“اسمحوا لي بداية أن أنقل لكم تحيات أخي رئيس حركة أمل دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري الذي شرفني بتمثيله وتقديم كلمته، واسمحوا لي أن أعبر عن كبير امتناني وشكري للجمهورية الاسلامية الايرانية قيادة ومسؤولين وشعبا على دعوتهم الكريمة واحتضانهم الدائم لمؤتمرات الوحدة والتوحيد والتقريب”.

اضاف “ها نحن نشهد المؤتمر الثلاثين للوحدة الاسلامية بمتابعة حثيثة وعناية دائمة من المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية بعناية الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية سماحة آية الله الشيخ الدكتور محسن الآراكي، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مسيرة الثورة الاسلامية في ايران مستمرة للتغيير نحو غد واعد انسجاما مع منطلقات الثورة التي أطلقها الامام الراحل روح الله الموسوي الخميني الذي طالما نادى ورفع راية التوحيد ووحدة الكلمة، وهو الهدف الأسمى لقائد مرشد الثورة الاسلامية الايرانية الامام السيد علي الخامنئي حفظه الله تعالى إذ نجد دائما خطاب الوحدة والدعوة لرص صفوف الأمة الاسلامية في خطاباته وتوجيهاته وارشاداته لما في ذلك من أهمية كبرى يعلقها الامام القائد على وحدة الموقف لمواجهة التحديات الكثيرة التي تستهدف الأمة الاسلامية جمعاء، وهي مناسبة لتوجيه تحية اكبار واعتزاز من اخوانكم في حركة أمل مقدرين للجمهورية الاسلامية الايرانية وقائدها ورئيسها ومسؤوليها وشعبها دورهم الرائد في جمع شتات هذه الأمة ورأب الصدع فيها بعد أن أخذ الارهاب التكفيري مأخذه باستهداف كل مكونات الأمة متلازما مع الارهاب الصهيوني الذي يعد القاعدة المتقدمة للارهاب في العالم وعلى صعد شتى”.

وتابع “ينعقد المؤتمر الدولي الثلاثون للوحدة الاسلامية تحت شعار الوحدة وضرورة مجابهة التيارات التكفيرية بمناسبة ولادة الرسول الأعظم محمد وحفيده الامام الصادق، ولعلها مناسبة لنشر ثقافة المحبة والوحدة لإحياء الأمة ودفع هول الفاجعة عنها ولعل العالم ينضوي تحت لواء الدعوة القرآنية الكريمة: “يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم”، جاء الرسول بمهمة اخراج الناس من الظلمات الى النور من جاهلية ألقت بثقلها على تطور الانسان وسمحت باستباحة الأوطان وكان ما كان من هتك للحرمات وسوق النخاسة والعبودية وسلطة القوي والغاء الضعيف وحيل بين الحقوق وأهلها، قل هي شريعة الغاب إن كانت شريعة الغاب لا تفي بتوصيف الواقع، وجاءت دعوة الاحياء بالاستجابة لدعوة الرسول، بإرساء مفاهيم الاخوة ورص الصفوف وأخذ الحق للضعيف وتكريم المرأة وتمجيد العدالة الاجتماعية والحرص على حفظ ثروات الأمة وتعزيز العلم والعلماء. أين الأمة الاسلامية من تلبية دعوة الاحياء؟ أين هي وحدة الصف والتراص في مواجهة أعداء هذه الأمة؟ أين هي مفاهيم العدل والحرية وحفظ الكرامات؟ أليست حرمة المؤمن أعز من حرمة الكعبة الشريفة؟”.

 

واردف: “لا شك أن الهوة سحيقة بين الماضي والحاضر بل نشهد انقلابا في الصورة والمفاهيم ونشهد سلوكا متباينا تماما مع دعوة الرسول، فلا يكفي أن التكفيريين والارهابيين لم يلبوا دعوة الرسول ولم يستجيبوا، بل شوهوا الحقائق حتى بات تقسيم الأمة والأوطان هدفا عندهم وتبديد ثروات الأمة واستهداف قدراتها ومقدراتها أولوية لديهم تتقدم على كل شيء. أجل الوحدة ضرورة وان كانت من عوامل نهوض الأمة في السابق فهي اليوم من ضرورات حفظ هذه الأمة إن لم نقل: بقاؤها على قيد الحياة ومجابهة التيارات التكفيرية يحتاج الى التعمق بأسباب هذه الأزمة التي تجتاح المنطقة بكاملها بل العالم بأكمله، إن لم نضع الأمور في نصابها الحقيقي، لن نصل الى بر الأمان لأن توصيف المشكلة لم يعد بسيطاً بل الأزمة بالغة في التعقيد، والارهابيون التكفيريون لم يعودوا رهن ادارة تفكير خاطىء ماضوي ظلامي، بل هم في قبضة دول كبرى وعظمى تمدهم بالسلاح عبر أساطيل وطائرات ومصارف مركزية ومكاتب ودراسات، وتسخير أقمار اصطناعية لخدمتهم. لقد قيل الكثير عن الحرب الناعمة، ولقد قيل الكثير عن أصابع وأيدي صهيونية. كل ذلك صحيح ولكن المسألة أكبر من ذلك تخطيطا وتنفيذا. فهناك دول عظمى تبيع الضمير العالمي كلاما معسولا بمحاربة الارهاب وتمد داعش بالمال والسلاح والأفكار الظلامية”.

وقال: “إننا في زمن قصف العقول وتهويد الأفكار والسلوك، اننا في زمن بعثرة الأولويات وتغييب المقدسات، اننا في زمن ابتداع أهداف وهمية على حساب الأهداف الحقيقية الرامية لتحرير المقدسات وتأكيد الوحدة الوطنية ووحدة الأمة الاسلامية، الأمة كلها مستهدفة، بل العالم يعيش على كف الارهاب، فالأزمة تستهدف أكثر من منطقة: من الهند شرقا الى لبنان غربا ومن تركيا شمالا الى اليمن جنوبا، فبعد كل هذه المخاطر التي لم تعد احتمالا بل هي مخاطر تجسدت باستهداف دول وشعوب ومساجد وكنائس ومعابد وأسواق وساحات يجترحون أسلوبا في قتل الأبرياء بتفخيخ الأطفال وإرسال السيارات المفخخة، فهل بعد ذلك لعاقل أن يسأل لماذا الوحدة ضرورة؟ بعد كل هذا الارهاب المتنقل والعابر للحدود نسأل لماذا ضرورة مواجهة الارهاب؟ أجل ان مواجهة الارهاب ضرورة، رحمة بالأطفال والنساء والشيوخ، رحمة بالشباب. ورحمة بالمقدسات. أجل مواجهة الارهاب ضرورة لأن القتل يتم كرها بالحياة، انها الفوضى الخلاقة التي وعدنا بها كل ذلك لحساب أعداء الأمة، ولحساب تصفية القضية المركزية القضية الفلسطينية التي لا يمكن لأي متابع أن يجد لها أثرا على جدول اعمال الارهابيين وكيف تكون فلسطين على جدول اعمال هؤلاء البغاة وهم من سلالة صهيونية مؤصلة تفكيرا وأداء”.

واضاف “إننا لا زلنا في بداية الطريق الوعر هذا وقاع الأزمة غير منظور والحرب الناعمة تشن على هذه الأمة وضحاياه يوميا ما يفوق ضحايا الحروب العالمية اليومية التي خلت وآثار العدوان تبدو جلية وواضحة. ماذا عن التفجيرات في شوارع ومساجد وكنائس جمهورية مصر العربية؟ ماذا عن تفخيخ الأطفال في أسواق دول افريقية؟ ماذا عن استهداف سوريا ودورها التاريخي في عملية الصراع ضد العدو الصهيوني؟ ماذا عن جرح العراق النازف؟ ماذا عن فلسطين؟ هل سمع العالم عن قانون المؤذن الذي صادقت عليه اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يتجريم المؤذنين جنائيا سواء كان في القدس أو حول المستوطنات أو فلسطين المحتلة قبل 1948، إن استباحة الصهاينة لقيمنا ومقدساتنا بهذه الدرجة لم تأت ارتجالا انما جاءت بفعل الشعور بالغياب التام لدول لم تعد تواجه اسرائيل حتى بكذب الاستنكار وهذه نتيجة جاءت بفعل الارهابيين التكفيريين الذين أوصلوا البلاد والعباد لهذا الدرك من الضعف بفعل الارباك الذي تحقق لمنطقة اشعلوها وأشغلوها عن سابق اصرار وتصميم”.

وتابع “نعم انشغلوا عن العدو الصهيوني ووضع الارهابيون التكفيرون أنفسهم تحت تصرفه والحقائق دامغة وهم يتناغمون مع الصهاينة في الجولان ويستهدفون والعدو سويا الجيش العربي السوري والشعب السوري والمقاومة وقوى الممانعة. انشغلوا عن العدو الصهيوني ويستهدفون الجمهورية الاسلامية الايرانية. انشغلوا عن العدو ويستهدفون العراق وسوريا واليمن ومصر ولبنان. إنها الحقيقة الدامغة بأن كل قوى المقاومة مستهدفة. إنها الحقيقة الدامغة: أن الممانعة والمقاومة تحت تصويب المؤامرة والمتآمرين سواء أكانت هذه المقاومة متمثلة بجمعية خيرية أو حركة أدبية أو فكرية. حزب أو تنظيم أو حركة سياسية دينية أو دولة أو منظمة. كل من يقول بالمقدسات مستهدف والعنان يطلق لمن يستهدف النهج المقاوم لذلك فليس أمامنا نحن المؤتمرين ومن نمثل من خيار أن نواجه أو لا نواجه فالكل مستهدف والكل معني ان تكون الوحدة ضرورة فالمواجهة والمجابهة على جميع الصعد أكثر ضرورة”.

واردف “لقد قال الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر: إن اخطر ما في الارهاب تبرير هذا الارهاب في عالمنا العربي والاسلامي والغرب والشرق هناك من يحاول تبرير هذا الارهاب على قاعدة تبرير الارهاب الصهيوني الذي تجرعه العالم لينقلب المشهد وليصبح الفلسطيني جلادا والجلاد الصهيوني ضحية. ان تبرير الارهاب ليس إلا مساهمة فعالة في صياغة ودعم وصناعة هذا الارهاب وكل من يبرر الارهاب فهو ارهابي سواءا كان دولة كبيرة أم صغيرة أو أي حزب وتنظيم مهما تلبس بلبوس الدين فلا مبرر للارهاب إلا مبرر الاجهاز على مقدساتنا وقيمنا. نعم ما قاله الامام السيد موسى الصدر تبرير الارهاب أخطر من الارهاب نفسه، لذلك نحن معنيون بأن نخرج بخطة عمل مبنية على توصيات أساسية لتحرير الوعي في زمن محو الذاكرة وقصف العقول بضرورة تغليب العقل الجمعي الذي يوحد على قاعدة ان فلسطين هي المكون الجمعي للمسلمين والأحرار في العالم وان كل ما يجري يأخذ من رصيدنا لحساب اعداء الأمة، أجل نحن معنيون بصون المقدسات والعمل على تحرير الوعي الجمعي هذا، ونحن في لبنان لدينا تجربة غنية بالتأكيد على الحوار الدائم والاعتراف بالآخر باسلوب عملي وعلمي بإدارة الخلاف لحساب الوطن ولذلك غلبنا لغة الحوار وقلنا ونقول ان الحوار وادارة الخلاف هي لغة ينبغي أن تكون لغة عالمية في مواجهة المد التكفيري الارهابي، وتوصية نطرحها على مؤتمركم الكريم”.

وختم بالقول “نتوجه بتحية اكبار واعزاز لمن يرعى الحوار ويدعو للوحدة وعلى رأسهم الامام الراحل الامام روح الله الموسوي الخميني ومرشد الثورة الاسلامية الايرانية الامام القائد السيد علي الخامني، وكذلك التحية لأحد رواد الوحدة الاسلامية الذي عمل على التقريب بين المذاهب والأديان في لغة حضارية ولا أروع عنيت به الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر الذي بات في لبنان والعالم علامة فارقة في دعوته للحوار واللقاء الذي حذر من الارهاب الصهيوني والظلامي على حد سواء ذلك الامام الذي عمل من أجل المستضعفين في لبنان الى ايران الى مناطق عدة في العالم”.

ندعو مؤتمركم الكريم للعمل على تحريره وأخويه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب حيث كانوا في مهمة لحشد أوسع تأييد لمواجهة العدو الصهيوني واعتداءاته على لبنان عام 1978 وكانت زيارته المشؤومة الى ليبيا معمر القذافي في ذلك الوقت حيث تم تغييبهم بأمر من القذافي. ندعو الى اوسع حملة تضامن مع الامام وأخويه والعمل على تحريرهم من سجنهم في ليبيا”.-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 15 كانون الأول 2016  البيان الآتي:

اعتباراً من 12 / 12 / 2016 ولغاية 16 / 12 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: حنوش، نهر ابراهيم، جورة بدران وأميون، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 15،14،13،12 / 12 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 9 و16 /12/ 2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *