الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 9 كانون أول 2016 العدد 5166

نشرة الجمعة 9 كانون أول 2016 العدد 5166

hanibaal[1]

وكيل عائلة الصدر: هنيبعل القذافي يريد المماطلة وعدم إكمال الاستجواب

(أ.ل)- صدر عن وكيل عائلة الإمام السيد موسى الصدر، المحامي شادي حسين، البيان التالي:

فوجئنا اليوم بعدم إحضار شعبة المعلومات الموقوف هنيبعل القذافي، الذي تمنع عن الحضور أمام المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة، بحجة أن محاميه السابق أكرم عازوري اعتزل الوكالة.

إننا إذ نسجل استغرابنا لهذه التصرفات من القذافي، نلفت عناية الرأي العام والسلطة القضائية الى أنه يهدف من وراء كل ما يقوم به منذ سنة تقريبا، إلى المماطلة وعدم إكمال الاستجواب لكي يبقى كاتما لما يملكه من معلومات، بما يؤكد تورطه في التدخل اللاحق في جرم خطف الإمام وصحبه.

يبقى أنه على الأصوات التي تعلو من حين الى آخر، عن حسن نية أو سوء نية، متشدقة بالتذرع بالتأخير باستجواب القذافي، أن تقنعه ومن وراءه أنه هو من يتسبب بذلك، وأن القضاء لم يتوان عن تطبيق القانون والأصول بحقه، خلافا لما يحاولون زعمه والترويج له.-انتهى-

——–

قهوجي بحث مع إبراهيم الأوضاع الأمنية في البلاد

 

(أ.ل) –  استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، وشؤوناً تتعلق بالتعاون بين المؤسستين. –انتهى-

——–

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: الشياح، حارة حريك، الغبيري، شاتيلا، طرابلس وصور المواطنين: علي حسين شمص، خضر علي شمص، خالد عمر فادي النابلسي، أحمد حسام عطوي، محمد مصطفى عيسى، وديع سعدالله الشيخ علي، أنس خالد الخوجه، وحنا جوزف أبو زيد، والفلسطينيين: علي حسان الأشوح، حسين عصام اسماعيل، وغسان سمير خصوان، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 1463921847_20150120133008[1]

سقلاوي كشف عن خط إنتاج رابع لـ”الريجي”:

إنتاجنا ومبيعاتنا وأرباحنا ارتفعت والتهريب انخفض

(أ.ل) – كشف رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي خلال العشاء السنوي للإدارة في فندق “هيلتون الحبتور”، أن “إنتاج “الريجي” من السجائر عام 2016 ارتفع بنسبة 76 في المئة عن العام 2015، وبلغ 400 ألف صندوق”، معلنا عن “خط إنتاج رابع وأربعة أصناف جديدة” في السنة المقبلة”. وقال “إن مبيعات “الريجي” زادت بنسبة 11 في المئة وزادت أرباحها 5 في المئة”، لافتا إلى أن “التهريب انخفض من 30 في المئة إلى 22 في المئة”.

حضر العشاء المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، وعدد من المسؤولين في الوزارة، وأعضاء لجنة الادارة المهندسان جورج حبيقة ومازن عبود والدكتور عصام سلمان، ومديرة “الوكالة الوطنية للإعلام” لور سليمان، ووكلاء شركات التبغ الأجنبية ورؤساء البيع ورؤساء أو ممثلو جهات متعاملة مع “الريجي”.

سقلاوي

واعتبر سقلاوي في كلمة ألقاها أن 2016 “لم تكن سنة عادية، بل كانت حافلة بالانجازات والمشاريع”. وقال: “إن السنة الثمانين لـ”الريجي” كانت “أكبر دليل على أنه كلما كبرت المؤسسة سنة، زاد شبابها، وكلما زاد نضجها أثمرت وأعطت أكثر، وبالطبع برعاية وزير المالية علي حسن خليل ومؤازرة وزارة المال ولاسيما مدير المالية العام آلان بيفاني”.

أضاف “في بداية العام 2016 انطلقنا بورشة طويلة الأمد للسنوات العشر المقبلة من خلال وضع استراتيجية للتنمية المستدامة أطلقناها من عند رئيس مجلس النواب نبيه بري ووضعنا هدفا واضحا نصب أعيننا هو التميز، أي أن تكون مؤسسة الريجي واحدة من أبرز شركات التبغ المستدامة عالميا. وفعلا تحولت رؤيتنا إهدافا، وأهدافنا تحولت إنجازات”.

وتابع “بكثير من الفخر والاعتزاز نعلن أن الريجي هي أول مرفق عام يحصل على شهادة الأيزو للجودة بالنسخة الجديدة 2015، وهي شهادة استحقتها الريجي عن جدارة بعد أشهر من العمل الحثيث وسنوات من التجربة المتراكمة بهدف تحسين أداء المؤسسة وتحقيق ميزة تنافسية للمنتج الوطني في السوق اللبنانية”.

وإذ أكد أن “الصناعة الوطنية بألف خير”، أشار إلى أن “الريجي” أطلقت “ورشة ضخمة لتأهيل مصنع فرز التبوغ بالغازية الذي افتتحته أخيرا وعملية التأهيل التي شملت الحجر والبشر والمعامل وبات لديها أحدث معامل الفرز في الشرق الأوسط”.

وقال: “لقد استثمرنا في الصناعة الوطنية وحققنا نتائج فاقت كل التوقعات، ورفعنا إنتاج السجائر بنسبة 76% عن العام 2015. أما حجم إنتاجنا عام 2016 فبلغ 400 ألف صندوق وهذا نتاج 18 ساعة عمل يومية لأجرائنا الذين كانوا على مستوى التحدي وتحملوا الضغط لنلبي حاجة السوق”.

أضاف “جديد الصناعة في العام 2017 هو ولادة خط إنتاج رابع وأربعة أصناف جديدة، وتنفيذ اتفاقية تصنيع ماركات عالمية لشركة إمبريال توباكو في معاملنا الوطنية بدءا من منتصف العام المقبل”.

وتابع “في ما يتعلق بدعم الزراعة والمزارعين، وهو من أهم أهدافنا، إنتهينا منذ أيام من استلام محاصيل الشمال والجنوب من دون أية مشكلة، واستكملنا مشاريعنا التنموية في مناطق زراعة التبغ والتنباك وأصبحت 72 مشروعا تنمويا في عكار والجنوب والبقاع.

أما على المستوى التجاري، فقد سجلت أرقامنا حجم مبيعات بلغت 675 مليون دولار، وزادت مبيعاتنا 11% وزادت أرباحنا 5% وكافحنا التهريب الذي انخفض إلى نسبة 22% بدلا من 30%، وطموحاتنا أن يكون مؤشر النمو 10% للعام 2017 زيادة عن العام 2016”.

وقال: “أما على المستوى الإداري فقد استثمرنا في موظفينا مثلما استثمرنا في الصناعة، ودربنا أكثر من 800 موظف بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي بما فيها دورات تخصصية داخل لبنان وخارجه. وللمرة الأولى نقوم بمبادرة ثقافية شبابية من خلال مسابقة للتصوير الفوتوغرافي شارك فيها 249 مصورا عرضنا أعمالهم في معرض أطلقنا عليه اسم منشر صور”.

وشدد على أن “الإنجازات بالنسبة للريجي هي نجاح مستحق ولكنها أيضا مسؤولية والمسؤولية هي الحفاظ على إيرادات هذا القطاع فهذه الإنجازات أفشلت رهان المشككين بقدرة مؤسسات القطاع العام على التميز والريادة والنجاح”.

وختم قائلا: “صحيح أن الريجي أصبحت منجم ذهب ولكن بعد أن كانت منجم فحم، مع ملاحظة أن سبائك ذهبنا مدموغة بختم الجودة وعائداتنا للدولة بهمة الشباب والصبايا وكل المخلصين والمنتمين إلى هذه المؤسسة. سنصبح منجم ألماس لنعيد الثقة إلى المؤسسات العامة”.

اللاوون

وألقى الياس اللاوون كلمة رؤساء البيع المرخص لهم، فذكر بأن “الريجي” حققت خلال العام المنصرم إنجازا تمثل في طرح أصناف “سيدرز” الجديدة في السوق، مشيرا إلى أن هذه الأصناف “لاقت إقبالا منقطع النظير من قبل المستهلك بحيث بلغ الطلب أضعاف الكميات المعروضة”. ورأى في ذلك “دليلا على جودة الصنف وتعلق المستهلك به”. وقال: “لولا طرح أصناف سيدرز في الأسواق لكانت نسبة التهريب قد وصلت إلى حدود 40% نظرا إلى الضيقة المالية لدى المستهلك ولعدم ضبط الحدود”.

ونفى أن تكون أصناف “سيدرز” قد أدت إلى خفض مبيعات السجائر المستوردة، معتبرا أن “مبيعات هذه الأصناف كانت ستنخفض لصالح التهريب في حال عدم طرح أصناف سيدرز”.

تكريم

وقدم سقلاوي درعا تكريمية إلى الخبير محمد شمص “على جهوده التي ساعدت الريجي على نيل شهادة الجودة”. وكان العشاء استهل بكلمة تقديمية لرئيس مصلحة العلاقات العامة نهلة سليم. وعرض فيلم عن إنجازات “الريجي”. وتخللت السهرة وصلات غنائية لفرقة 8eme art الموسيقية.-انتهى-

——–

بري التقى الحريري في عين التينة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء اليوم، في عين التينة، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه مدير مكتبه نادر الحريري، في حضور وزير المال علي حسن خليل.-انتهى-

——–

حزب الله ينفي مزاعم حول تعهد بعدم الرد

على الاعتداءات الصهيونية في سوريا

 

(أ.ل) – نفت العلاقات الإعلامية في حزب الله ما أوردته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام، نقلاً عن إعلام العدو، حول تعهّد مزعوم من حزب الله  لروسيا بعدم الرد على الغارات الإسرائيلية التي تطال أهدافاً داخل سوريا.

وأكدت العلاقات الإعلامية في بيان لها أن ما ورد في هذا المقال هو غير صحيح ومختلق بشكل كامل.-انتهى-

——-

توضيح حول قضية الهواتف الخليوية في المطار

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

تناقل بعض وسائل الإعلام معلومات عن علاقة للرائد نزار ضو من الجيش اللبناني في قضية تهريب أجهزة الخلوي وممنوعات أخرى عبر مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك بشكلٍ منافٍ للحقيقة ويسيء إلى سمعة الضابط المذكور.

توضح قيادة الجيش أنّها أجرت التحقيقات اللازمة في هذه القضية بإشراف النيابة العامة العسكرية، ولم يتبين بنتيجتها أي علاقة للضابط بالقضية المذكورة.

تهيب قيادة الجيش بوسائل الإعلام التقيّد بالقوانين المرعية الإجراء، وخصوصاً قانوني المطبوعات والإعلام المرئي والمسموع، وعدم نشر أي أخبار مغلوطة أو صور تسيء إلى كرامة العسكريين، والعودة إلى هذه القيادة للحصول على المعلومات الصحيحة.

——–

 

 

 

 

قزي أكد أن المجتمع الدولي عازم على تثبيت النازحين:

لا ملف يغطي على فضيحة الضمان ومشروع التعيينات موجود قبلها

 

(أ.ل) – عقد وزير العمل سجعان قزي ظهر اليوم في مكتبه مؤتمرا صحافيا تناول فيه ملابسات فشل مجلس ادارة الضمان في تعيين مدراء في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وما يحصل في موضوع النازحين السوريين في ظل الشغور الحكومي.

استهل قزي المؤتمر بالقول: “ان أكون وزيرا في حكومة تصريف اعمال لا يعني ان نتخلى عن مسؤولياتنا خصوصا بمؤسسة مثل الضمان الاجتماعي المعنية بثلث الشعب اللبناني. عندما تسلمت الوزارة في 15 شباط عام 2014 كان الملف الاول الذي حرصت على تحريكه هو ملف الضمان الاجتماعي، واول اجتماع عقدته مع مدير عام الضمان الدكتور محمد كركي كان موضوعه ملء الشغور في المديريات، وبعد ذلك عقدنا خلوة دراسية في 8 و 9 آب 2014 لاطلاق ورشة اصلاح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واتخذنا قرارات مهمة ونفذنا البعض منها، فيما البعض الآخر لا يزال قيد الدرس والتنظير لكن الشغور استمر”.

وذكر بأن “أول عملية مكافحة للفساد تمت في ظل الحكومة الحالية كانت في الضمان الاجتماعي ان في الادارة المركزية او الدوائر الاقليمية، وتم توقيف 16 موظفا بينهم اطباء وصيادلة وموظفون ومعقبو معاملات”.

وقال: “اليوم الضمان مجددا أمام فضيحة مالية اخرى، وأتمنى على القضاء أن يذهب بها الى النهاية وألا يكون هناك غطاء على اي متهم حقيقي وفعلي في عملية تبديد الاموال ان كان للشركات او المضمونين او الضمان، وعلمت من المراجع القضائية ان التحقيق يجري بوتيرة طبيعية ولم يطلق سراح اي متهم”.

اما بالنسبة للتعيينات، فقال قزي: “كان هناك 12 مديرا فاقترح المدير العام ان يصبحوا عشرة، ولكن مجلس الادارة تمنى ان يكونوا 14، فاستجيب له وقدم المدير العام اقتراحا بتعيينهم بالوكالة بانتظار ان يجري مجلس الخدمة المدنية مباراة تعيين مدراء اصيلين. أنا ليس لدي مصلحة شخصية او حزبية او سياسية او نيابية مع الرئيس نبيه بري او حركة امل. مصالحي السياسية في مكان آخر، لكن اؤكد انني لم اجد لدى الرئيس بري الا كل دعم، وما جرى في الضمان ما كان ليحصل لولا دعم الرئيس بري لي شخصيا ولمؤسسة الضمان الاجتماعي ايضا، واطلعت الرئيس تمام سلام على كل ذلك”.

أضاف “وزير العمل هو وزير وصاية وليس هو من يقوم بالتعيينات، لكن ما يهمني الكفاءة المهنية والاخلاق والتوازن الوطني، وان تحفظ الكوتا النسائية، وهذا التمني نقله في اجتماع الامس مفوض الحكومة لدى الضمان مدير عام وزارة العمل جورج ايدا. أنا أعرف ان هذه التعيينات ليست الافضل، وانه لم يتم احترام كل المعايير، ولكنها تعيينات مرحلية بالوكالة لتسيير شؤون الضمان”.

واشار الى ان “عددا من الملاحظات التي أبداها مجلس الادارة هي في محلها، ولكن ما لا افهمه تعطيل النصاب عوض تبديل الاسماء اذ لا يجوز نسف المشروع من اجل شخص او اثنين. هذه الذهنية في تطيير النصاب وعدم تسيير اعمال الضمان هي التي تعطل انطلاقة الضمان في عملية اصلاحية كبرى. الذهنية ذاتها هي التي عطلت تنفيذ مقررات وتوصيات خلوة فندق ريفييرا في 8 و 9 آب عام 2014، وهي التي حاولت اقفال مستشفى البترون الحكومي ففشلت، وهي ذاتها التي حاولت تأخير اقرار المجانية التامة لادوية الامراض المستعصية، وهي التي حاولت تمييع صدور الوصفة الطبية الموحدة، وهذه الذهنية هي التي تؤخر اليوم تؤخر تعيين المديرين في الضمان الاجتماعي”.

ونبه وزير العمل الى ان “الضمان الاجتماعي غير قادر اليوم على تلبية طلبات الناس من دون ملء الشواغر”، داعيا الى “جلسة خاصة الاسبوع المقبل لاعادة النظر في موضوع تعيين المدراء الـ 14 حتى ولو كان هناك ضرورة بتعديل على الاسماء بشكل ان يوضع الرجل المناسب والمرأة المناسبة في المكان المناسب”.

كما دعا مدير الصندوق الى “تسريع اجراء مباراة لتعيين مدراء اصيلين على ان تجرى المباراة على اساس الاختصاص وليست مبارة عمومية”، طالبا من “الحكومة المقبلة في حال تأمن الانسجام بين مكوناتها، ان تبادر الى تعيين مجلس ادارة جديد، علما انه من بين اعضاء المجلس الحالي شخصيات محترمة وكان يجب تغييره منذ العام 2007”.

واقترح ان يكون “المجلس الجديد أصغر حجما من المجلس الحالي الذي يضم 27 عضوا لان العدد الكبير يؤثر في تأمين النصاب، والتوافق على القرارات التي يكون من الضروري أخذها لمصلحة المضمونين”، داعيا الى “إكمال اللجنة الفنية لانه لا يوجد حاليا الا رئيسها، والى فتح مكاتب تمثيل للضمان في المناطق تسهيلا لمعاملات المواطنين”.

وكشف قزي “هذا الامر يتأخر لاسباب تتعلق بالمحاصصة والطائفية والمذهبية، اذ مع الاسف هناك مكاتب تشكو من تخمة في الموظفين واخرى تعاني من نقص كبير خصوصا مكاتب الشمال وكسروان وبيروت وغيرها”.

ثم تحدث قزي عن موضوع النازحين السوريين، فأعلن ان “وزارة العمل مسؤولة عن شق معين في ملف النازحين خصوصا المتعلق بالعمل. ففي الوقت الذي يعيش لبنان مرحلة فاصلة بين حكومة تصرف الاعمال وبين اخرى لا تؤلف وعهد جديد يسعى لتثبيت الوحدة الوطنية للانطلاق يعمل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والاقليمية على هواها لتثبيت النزوح السوري”، كاشفا انها “تقوم بمشاريع بغض النظر عن الدولة لتوظيف النازحين، وتقوم ايضا بحملات اعلانية لتوظيف مئات وآلاف منهم مقابل توظيف بضعة لبنانيين وهذا الامر لا يجوز ان يستمر ويفترض بالدولة ان تعطي الاولوية لهذا الموضوع المصيري لانه مع المعارك التي تجري في حلب وغيرها فإن عدد النازحين يرتفع ومنافسة اليد العاملة اللبنانية تزداد بشكل غير شرعي وعشوائي”.

 

وأوضح ان “الزيارات الدولية التي حصلت مؤخرا الى لبنان اكدت عزم المجتمع الدولي على تثبيت النازحين السوريين مما حدا برئيس الجمهورية ووزير الخارجية الى اتخاذ الموقف الوطني المناهض لهذا الاتجاه”.

وطرح “تأمين عودة آمنة لهؤلاء من خلال خلق مناطق سكنية لهم داخل الاراضي السورية، فالحرب ليست موجودة في كل الاراضي السورية وعلى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وبعض الدول المؤثرة ان تعطي الحماية لهذه المناطق لتستضيف النازحين داخل سوريا”. وقال: “مع الاسف كل المجتمع الدولي والزوار الدوليون الى لبنان طرحوا موضوع بقاء السوريين في لبنان الى حين انتهاء الحرب وحصول التسوية في سوريا وهذا ربما يبقى الى نهاية التاريخ ولبنان لا يستطيع ان يتحمل اكثر من 1700000 الف نازح سوري على اراضيه”.

وتمنى على الحكومة “حتى لو كانت في مرحلة تصريف الاعمال، ان تدعو الى اجتماع للجنة الوزارية المعنية بشؤون النازحين السوريين لمعرفة ماذا يحصل واجراء اتصالات مع الدول المعنية بتثبيت النزوح السوري في لبنان لنقول لهم: توقفوا… كفى استغلالا للوضع الانتقالي الحالي في لبنان للذهاب ابعد في عملية تثبيت النازحين السوريين في لبنان”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الوزاني، طير حرفا، شمع والبرج الشمالي.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخي 9 و16 /12/ 2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخ 9 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00  والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخ 9 /12 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00  ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم مراكب حربية تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة.-انتهى-

——–

خريس تابع مطالب وفد مزارعي الخضار في الجنوب بعد تضرر الموسم

 

(أ.ل) – زار وفد من مزارعي الخضار والفاكهة في الجنوب النائب علي خريس في مكتبه في صور، وعرض مطالب المزارعين وخصوصا بعد تضرر الموسم الزراعي بفعل المناخ، ولا سيما في الخيم البلاستيكية والمزاحمة بين الانتاج المحلي والخارجي.

وطالب المزارعون بتعويضهم أسوة بمزارعي التفاح، وحماية الانتاج المحلي الذي يتعرض للمضاربة.

بدوره دعا النائب خريس الى تطبيق الروزنامة الزراعية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، واعدا بمتابعة مطالبهم للحيلولة دون تعرض الموسم الحالي للكساد.

كما دعا الدولة الى رعاية مصالح جميع المواطنين ووضع الحد للتهريب وإستيراد البضائع والمنتوجات الزراعية.-انتهى-

——–

حوري: الحريري سيتمكن من انجاز الحكومة في وقت قريب

 

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي ان “قضية تأخير تشكيل الحكومة ليست قضية حقائب، بل نكد سياسي لا يزال البعض يمارسه”، مشيرا إلى أن “الجميع مطالب بتسهيل التشكيل خصوصا اذا تم الاقتناع بانها حكومة انتخابات وعمرها الافتراضي هو مجرد اشهر قليلة”.

واكد حوري “ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يقوم بجهد ضخم في محاولة منه لتدوير الزوايا وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الاخرى”، مبديا ثقته بان “الحريري سيتمكن من انجاز الحكومة في وقت قريب”.-انتهى-

——-

الجيش: تنفيذ تدابير امنية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف وإقامة احتفالات ونشاطات متنوعة ترافق هذه المناسبة، اتخذت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية إجراءات استثنائية للحفاظ على أمن المواطنين، وحماية التجمعات والأماكن الدينية، وتأمين حركة التسوق والمرافق السياحية والتجارية والاقتصادية. –انتهى-

——-

 

عبد الأمير قبلان: لقانون انتخاب يخرجنا من قيد التمديد ويقوم على النسبية

 

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “ونحن على مقربة من حلول الاعياد، فإننا نستحضر المعاني العظيمة والقيم السامية التي يحملها الاسلام والمسيحية من خلال شخصية النبي محمد الذي بعثه الله رحمة للعالمين ومدحه بصاحب الخلق العظيم، فذكرى المولد النبوي الشريف التي تمهد هذا العام لذكرى ولادة السيد المسيح، تؤكد من جديد ان النبي محمد يستكمل رسالة أخيه النبي عيسى وان الاسلام رحمة والمسيحية محبة، ولا بد أن ترتقي الانسانية بلقاء المحبة والرحمة لتؤسس المجتمع الفاضل الذي يتحلى بنوه بأفضل الصفات والمناقب”.

وهنأ “المسلمين والمسيحيين بهذه المناسبات المباركة التي تستدعي من الجميع ان يعودوا الى تعاليم الدين والاقتداء بسيرة الانبياء والصالحين”، مؤكدا ان “الاديان السماوية دعوة دائمة الى المحبة والتسامح والرحمة وهي لا تعرف في تعاليمها ارهابا وعنفا، وتنبذ كل عدوان. وما نشاهده من ارهاب عالمي تقف خلفه قوى شيطانية تحرك العصابات التكفيرية والصهيونية في مظهر للفساد والظلم والطغيان العالمي الذي يشكل عدوا للانسانية جمعاء”.

وبارك “للجيوش العربية والقوى الاسلامية التي تحارب الارهاب انجازاتها النوعية في سوريا والعراق ومصر ولبنان، ونحن نهنئ الجيش اللبناني على العمليات الاستباقية في مكافحة الارهاب التكفيري والحؤول دون تنفيذ مجازر وجرائم بحق الابرياء والمدنيين، مما يكشف ان جيشنا الوطني والقوى الامنية رجال المقاومة هم ضمانة حفظ لبنان وردع الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري، وعلى الدولة اللبنانية وكل الدول الصديقة والشقيقة ان تدعم الجيش اللبناني بكل الامكانيات والتجهيزات والاسلحة المتطورة ليظل لبنان صخرة صلبة تتحطم عليها كل المؤامرات والمكائد، وعلى اللبنانيين ان يحضنوا جيشهم فيكونوا عينا ساهرة متعاونة مع الجيش ليظل لبنان امنا مستقرا”.

وطالب “السياسيين في لبنان ان يحفظوا وطنهم بحفظ مؤسساته وجيشه فيشكلوا حكومة وطنية جامعة تعيد صهر اللبنانيين في بوتقة العمل لمصلحة لبنان، وتكون هذه الحكومة عيدية العهد الجديد في الاعياد، وتعمل على حفظ الامن وتوفير مقومات العيش الكريم لكل اللبنانيين فتعمل على تفعيل الانماء في المناطق المحرومة من لبنان ولا سيما في البقاع وعكار، فتقيم المشاريع الاستثمارية والانمائية والانتاجية التي تعيد الحياة الى هذه المناطق وتحد من الهجرة الداخلية فيها، فلا يجوز ان يكون في لبنان مناطق محرومة من رعاية الدولة فيما يختزن لبنان الثروات في مياهه وأرضه، فثروات لبنان ملك لكل اللبنانيين وعلى الدولة ان تستثمر ثرواتها بما يعود بالنفع على مواطنيها”.

وبارك “جهود ومساعي اللقاء الوطني التشاوري لعشائر وعائلات وفعاليات بعلبك الهرمل وكل المرجعيات الروحية في البقاع”، وقال: “نكرر دعمنا للمطالب المحقة لانماء المناطق المحرومة ونحمل كل العهود المتعاقبة مسؤولية الحرمان المتمادي لهذه المناطق العزيزة من لبنان، ونطالب الدولة اللبنانية بكل مواقعها واجهزتها ان تولي البقاع وعكار والمناطق المحرومة كل اهتمام ورعاية من منطلق الواجب الوطني”.

وأكد أن “اجراء الانتخابات النيابية ضرورة وطنية لاعادة الثقة بين المواطن والمسؤول، وهي مناسبة وطنية لتشكيل الاطر السياسية التي تحظى بحسن اختيار الشعب”، وقال: “من هنا فاننا نطالب باقرار قانون جديد للانتخابات يخرجنا من قيد التمديد ويقوم على قاعدة النسبية بما يحقق العدالة في التمثيل ويبعد شبح الفتن عن كل المكونات السياسية لاننا نريد ان يكون وطننا طموحا مستقرا ومنصفا لا يعرف اي مكون من مكوناته الغبن”.-انتهى-

——-

الراعي افتتح معرض كنوز منظمة فرسان مالطا في فيلا عودة

 

(أ.ل) – افتتح البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أمس الخميس في “فيلا عودة” معرضا عنوانه “كنوز منظمة فرسان مالطا” ضم مجموعة نادرة من التحف الليتورجية ويستمر إلى نهاية كانون الثاني 2017.

وحضر الافتتاح السفير البابوي في لبنان غبريال كاتشيا، الوزير السابق ريمون عودة، رئيس الجمعية اللبنانية لفرسان مالطا مروان صحناوي، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، وعدد من المطارنة وأعضاء السلك الديبلوماسي. كذلك حضرت شخصيات سياسية، وممثلون عن قائد الجيش والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، وحشد من أصدقاء الجمعية.

وابدى الراعي إعجابه ودهشته بالمجموعة، مشيدا بجودة ورقي أعمال “منظمة فرسان مالطا” في لبنان. ويضم المعرض أكثر من 450 قطعة تعود إلى الحقبة الممتدة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، إضافة إلى قطع برونزية مزخرفة ونذور وذخائر ورسائل ولوحات وكتب نادرة وتحف فنية.

وأصدرت منشورات “مؤسسة عودة” كتابا فنيا من 500 صفحة عن هذه المجموعة، يوثق كل قطعة، متناولا تاريخها، ورأي خبير فيها. ويمكن شراء هذا الكتاب من “فيلا عودة”، علما أن ريع مبيعاته يعود لدعم الأنشطة الإنسانية لـ”منظمة فرسان مالطا” في لبنان.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي فوق الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

احمد قبلان: للعودة إلى الدستور وإجراء الإصلاحات الأساسية

 

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة ذكر فيها “أن السلطة في التعريف الاجتماعي تعني خدمة الإنسان وتحقيق مصالحه، وأي فشل في ذلك يسقط شرعيتها”، مؤكدا أن “المشكلة ليست بمقدرات الدولة وإمكانياتها، بل بالأولويات والعقليات التي لا تدير ملفات الناس على قاعدة أن الإنسان هو الأساس والسبب في وجود السلطة وشرعيتها”، معتبرا أن “المواطن إذا جاع أو ضاع فهذا يعني أن الدولة قد ضاعت، وأن السلطة تعاني من فساد في الرؤية أو فساد في التطبيق”.

ولفت قبلان إلى “الإحصاءات التي تجريها بعض المؤسسات الاجتماعية وتبين حجم الكوارث الأسرية في لبنان، إذ أن أكثر من 60% من الأسر اللبنانية تعاني من فقدان الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية، ما يؤدي إلى حصول اختلالات تربوية واجتماعية وأسرية وانحرافات مختلفة تدفع نحو ارتكاب الجرائم وتعاطي المخدرات وبالتالي ضياع جيل الشباب”.

ونبه “من خطورة غياب البرامج الوطنية الفاعلة، ومن عدم قيام السلطة بمسؤولياتها”، محذرا من “مغبة التراخي والإهمال”، رافضا أن “تكون السلطة مخفرا أو سجنا فقط”، داعيا إياها “لأن تكون فرصة عمل وحبة دواء ومقعدا دراسيا”، مطالبا “السلطة بتأمين الإنسان وتوفير كل الضمانات والكفالات الاجتماعية وإلا فإن الكارثة ستكون كبيرة والمسؤولية تقع على عاتق السلطة وفسادها السياسي”.

أضاف قبلان “أمام ما نعيشه من خضات، وما نواجه من تعقيدات تتعاكس والسياقات الطبيعية والموضوعية لتسيير أمور الدولة وفق الأصول الدستورية والثوابت الوطنية، نجد أنفسنا مدعوين جميعا إلى ضرورة استنباط رؤى واضحة، ومسارات مؤسساتية سليمة، تنقلنا من الدولة المتهالكة والفاشلة إلى الدولة القادرة على تنظيم الحياة السياسية، وتصويب البرامج الاقتصادية والاجتماعية، وتفشيل كل محاولات التعطيل وتيئيس الناس، وإلا فنحن ذاهبون حتما إلى واقع أسوأ، تسوده الفوضى والانحلال، في ظل ظروف إقليمية ودولية سوداوية. لهذا، نحن نشدد على ضرورة الخروج من عنق الزجاجة، والإسراع، ليس في تأليف الحكومة فحسب، إنما بإقرار قانون انتخابي أيضا، يحول دون القطيعة السياسية ويضمن الحد الأدنى من الشراكة الوطنية، ويكون أساسا صالحا لإنتاج سلطة لا تستند إلى اصطفافات مصلحية، بل إلى توازنات يحكمها المعيار الوطني في إدارة شؤون الدولة، بعيدا عن الأطماع الطائفية والمذهبية، لأن من يريد وطنا لا يتطلع إلى حصة، ومن يطمح إلى دولة لا يقبل إلا بالكفاءة، أما الصراخ في بازار القسمة وتوزيع المغانم لن يحقق المرتجى، إنما سيفرض حالا من الحرمان والضياع يطاول الجميع. فما نشهده من تنازع وتصارع في عملية توزيع الحقائب الحكومية وغيرها من المناصب والمواقع، وبخاصة قانون الانتخاب، يظهر كم هو حجم التباعد بين الأفرقاء، ويؤكد أن التوجه الصادق والبريء لبناء الدولة لا يزال غير ناضج، وإنّ محاولة فرض الهيمنات الطائفية هو الغالب، الأمر الذي يجعلنا نخشى من المستقبل، ولا نتأمل خيرا، طالما أن ذهنية الفساد والسطوة هي من تدير البلد، وروحية الاستيلاب والاستئثار هي من تتحكم بمفاصل اللعبة السياسية”.

وشدد قبلان على “رفض سياسة العزل والإقصا”ء مؤكدا على “الشراكة الوطنية التي تعزز الثقة التضامنية والتفاعلية بين اللبنانيين”، مطالبا “بالعودة إلى الدستور، وإجراء الإصلاحات الأساسية، وإلغاء الطائفية السياسية، وفصل الوزارة عن النيابة، وتفعيل مبدأ المحاسبة، والتشدد في محاربة الفساد وملاحقة الفاسدين والمفسدين، لأن الدولة لا يمكن أن تقوم على نهب المال العام، وتبادل الصفقات”.

وختم موجها خطابه لهذا العهد بالقول:”إن آمال الناس كانت كبيرة ولا تزال، فلا تخيبوها، وليكن حرصكم على لبنان القوي بجيشه، والمنيع بوحدة شعبه، والمحصن بمقاومته أقوى من كل محاولات الاحتواء والإغراء التي قد تأتي من هنا أو هناك. فلبنان قوي، ونحن قادرون على النهوض بوطننا وبناء دولتنا، إذا ما توافرت الإرادة، وصدقت النيات، فالإمكانيات موجودة، والطاقات موجودة، وجيشنا موجود، وقد استطاع رغم قلة العتاد والعديد أن يسجل أكثر من انتصار، وأن يقوم بأكثر من عملية نوعية في منع الفتنة ومواجهة عصابات الإرهاب. لذا، ندعو الجميع إلى العمل على دعمه، وتوفير ما يلزم لتعزيز قدراته العسكرية والأمنية، لتثبيت الاستقرار وحماية البلد من أي عدوان”.-انتهى-

——–

نازك الحريري هنأت بذكرى المولد النبوي:

لننقل بلدنا مجددا إلى درب الحرية والوفاق الوطني والسلم الاهلي

 

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري، في بيان اليوم، “الشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية جمعاء بذكرى المولد النبوي الشريف”.

وقالت: “إننا نحتفل اليوم بالرحمة المهداة وبالنعمة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى للعالمين حتى تكون رسالة سلام وتسامح ومحبة تجمع كافة الناس على اختلاف أجناسهم وشعوبهم”.

وتابعت “في هذه الذكرى المباركة، لا بد من أن نتأمل معنى الرسالة التي تهدي الناس إلى طريق الحق والصلاح ومكارم الأخلاق والقيم الإنسانية السامية، وأن نسعى معا، مواطنين ومسؤولين، لننقل بلدنا الحبيب لبنان مجددا إلى درب الحرية والوفاق الوطني والسلم الأهلي، المكان الذي أراده له الرئيس الشهيد رفيق الحريري وبذل جهده وعمره وحياته من أجله، حتى يظل لبنان وطنا يسع كافة أبنائه، ويحقق طموحاتهم وآمالهم وأحلامهم بمستقبل أمن وسلام واستقرار وازدهار للجميع”.

وتضرعت السيدة الحريري “لله عز وجل أن يعيده علينا جميعا بأفضل الأحوال وأن يظهر حقيقة من اغتال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الابرار وان يرحمهم برحمته في عليائه وأن يجعل مثواهم الجنة مع نبينا المصطفى محمد رسول الله ص”.-انتهى-

——–

 

دريان خلال اطلاق حملة مولدك عطاء:

للتضامن والوقوف يدا بيد لدعم صمود الشعب الفلسطيني

 

(أ.ل) – أطلقت دار الفتوى “حملة مولدك عطاء وفي العطاء حياة” برعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، بدعوة من صندوق الخير التابع لدار الفتوى خصصت للعلماء وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ولاغاثة الشعب الفلسطيني.

بدوره اعتبر المفتي دريان أن “القضية الفلسطينية هي محط أنظار العالم العربي والإسلامي بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس الارهاب يوميا على الشعب الفلسطيني المناضل والصامد في وجه عنصريته التي تخطت كل الاعراف والمواثيق الدولية، ان القضية الفلسطينية هي قضية العرب بمسلميهم ومسيحيهم وهي قضية المسلمين جميعا وهي قضية المجتمع البشري الباحث عن العدالة”.

أضاف “عندما يتكلم الإنسان عن فلسطين وعن الفلسطينيين يتكلم عن جرح في جسد الأمة منذ ما يقارب السبعة عقود هذا الشعب الذي عانى ما عاناه من الإحتلال الإسرائيلي وما زال العدو الصهيوني يمارس عليه عنصريته واغتصاب ارضه بزرع المستوطنات وارتكاب المجازر بحقه وما زال يعمل على تهجيرابناء فلسطين الى خارج ارضهم هذا هو الشعب الفلسطيني شعب يكافح في داخل فلسطين وشعب يعاني من الغربة في بلاد الشتات هذا الجرح النازف في جسد الأمة ليس هو الجرح الوحيد ولكنه الجرح الأكبر والأهم”. وتابع “جسد الأمة يتداعى تحت ضربات كبيرة وكثيرة وهو يعاني من الطغيان ويعاني من الإرهاب. هذا الطغيان وهذا الإرهاب جعل الأمة في حالة من الفوضى وحالة من النزاع والقتال والتشدد والتفرق، حتى كادت ان تنسى القضية الفلسطينية، ولكننا ورغم هذه الأجواء الموجودة في بعض دولنا العربية مازلنا نحن في دار الفتوى وانتم ايها العلماء، تعتبرون القضية الفلسطينية هي قضيتكم وقضية العرب والمسلمين وقضية احرار العالم، ونحن ندرك تماما انه لا عزة للعرب والمسلمين ولا كرامة لهم طالما ان فلسطين مازالت محتلة من العدو الصهيوني”.

وختم دريان “ابناء القدس الشريف يعانون من الظلم والعدوان، وآخر معاناتهم منع العدو الاسرائيلي برفع الآذان في المساجد، ومن اجل ذلك علينا ان نعمل سويا يدا بيد من اجل تعزيز هذا الصمود، وندعو جميع الدول العربية والصديقة والمجتمعات الدولية ومحافل المجتمعات الدولية، الى التضامن والوقوف يدا بيد لدعم صمود الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——–

حزب الله نفى مزاعم حول تعهد بعدم الرد على الاعتداءات الصهيونية في سوريا

 

(أ.ل) – نفت العلاقات الإعلامية في حزب الله ما أوردته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام، نقلاً عن إعلام العدو، حول تعهّد مزعوم من حزب الله  لروسيا بعدم الرد على الغارات الإسرائيلية التي تطال أهدافاً داخل سوريا. وأكدت العلاقات الإعلامية في بيان لها أن ما ورد في هذا المقال هو غير صحيح ومختلق بشكل كامل.-انتهى-

——–

الخارجية الروسية قلدت شقير وسام الصداقة

 

(أ.ل) – منحت وزارة خارجية روسيا الاتحادية وسام الصداقة الروسية لرئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير. وقلد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين شقير الوسام في حفل اقيم في فندق “فينيسيا” بحضور الرئيس ميشال سليمان، النائب عاطف مجدلاني ممثلا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، الرئيس فؤاد السنيورة، مستشار الرئيس الحريري نادر الحريري، وحشد كبير من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ومن السلك الديبلوماسي والقيادات ألامنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والنقابية والاعلامية.

الصراف

بداية، القى رئيس جمعية الصداقة اللبنانية – الروسية جاك الصراف كلمة، كما والقى زاسبيكين كلمة. ثم قلد زاسبيكين شقير وسام الصداقة الروسية، وكذلك قدم شقير والصراف هدية تذكارية للسفير عبارة عن أرزة لبنانية مذهبة مصنوعة من قطع معدنية من العملة اللبنانية”.

وبعد تقليده الوسام، القى شقير كلمة قال فيها: “أهلا بكم جميعا أصدقاء أعزاء أحباء لانكم فعلا شركاء في صناعة الانجازات والمعجزات، ولعل ابرزها قدرة اقتصادنا الوطني على الصمود رغم الانواء الكبيرة التي ضربته من كل حدب وصوب”.

اضاف “اليوم وسام الصاداقة الروسية الذي يعلق على صدري، اهديه الى والدي نزار شقير والى كل رجل اعمال لبناني الذي هو محط فخر واعتزاز بإنجازاته وابداعه وقدرته على الذهاب بعيدا والعمل في أصعب الظروف وفي كل مناطق العالم وأخطرها”، مؤكدا ان “كل الاعمال والمشاريع والمبادرات التي قمت بها منذ توليت رئاسة غرفة بيروت وجبل لبنان ورئاسة اتحاد الغرف، كنت استلهمها من عيون وأفكار كل من التقيهم، وبالتأكيد من طموحاتي بأن هذا البلد الصغير في مساحته لن تحده الجغرافيا انما حدوده العالم أجمع”.

تابع “لقد آليت على نفسي ان لا أضيع البوصلة، وأن أكون على الدوام من ضمن المسار التاريخي للبنان، قبل الفينيقيين ومعهم وبعدهم، ولسمعة اللبناني في عالم التجارة والاقتصاد، وان أعمل كل المستطاع لتبقى هذه الشعلة مضاءة في كل اصقاع العالم”.

واشار الى انه “في عز الازمات، وفي وقت غلبت الفوضى والاحداث والدماء على منطقتنا ونال لبنان ما ناله منها، كان قرارنا الذهاب الى الخارج، لنقول للعالم اننا هنا وان دورنا والحاجة الينا لا يمكن ان تمسها أو تمحيها لا الازمات ولا السنوات”.

واردف “لقد ذهبنا الى روسيا بأكبر وفد اقتصادي لنقف الى جانب هذا البلد الصديق، الذي كان على الدوام يقف الى جانب لبنان ويدعمه ويسانده في كل مواقفه وحقوقه، لنقول ان الصديق هو عند الضيق. وقد عملنا بقوة لمده بحاجاته المتوفرة لدينا، وكذلك لتنمية علاقاتنا الاقتصادية وبناء أرضية صلبة بين القطاع الخاص في البلدين للعمل سويا في مشاريع كبرى مجدية ان كان في لبنان او روسيا او في المنطقة”.

أضاف “في هذه المناسبة استذكر الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي أرسى ركائز التعاون والصداقة بين لبنان وروسيا الاتحادية على اسس ثابتة ومتينة، وكذلك الرئيس ميشال سليمان الذي اعطى هذه العلاقة اهتماما خاصا. وبكل تأكيد مع الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري ستشهد هذه العلاقة المزيد من التقدم بإذن الله”.

واعتبر شقير ان “العمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين الدول هو فعل خير لأنه يحقق التنمية والتطور الازدهار للدول والرفاهية للشعوب”، مبديا تقديره “لإهتمام دولة روسيا الاتحادية ووزارة خارجيتها بهذا الجانب ومنح رجال الاقتصاد وسام الصداقة الروسية”.

وقال: “لا يفوتني ابدي اعجابي وتقديري بالدبلوماسي الكبير سفير روسيا في لبنان، الذي يجمع اللبنانيون على محبته ويقدرون دوره الأنيق، خصوصا في عز الازمات التي مر بها لبنان”.

وختم بشكر دولة روسيا الاتحادية ووزارة خارجيتها، والسفير والهيئات الاقتصادية والصراف ولكل القطاع الخاص اللبناني.

بعد ذلك شارك الجميع في حفل غداء اقيم للمناسبة.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الجمعة 09 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 7 /12 /2016 ولغاية 12 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: وادي الحصون، إهمج – طورزيا، رام مشمش وحنوش، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

بتاريخ 7 /12 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *