الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 كانون أول 2016 العدد 5164

نشرة الثلاثاء 6 كانون أول 2016 العدد 5164

النائب فضل الله: لجنة الإعلام أنجزت مناقشة قانون للاعلام

يواكب العصر وتستعجل الرد على عرض نايل سات

 

(أ.ل) – عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيس النائب حسن فضل الله وفي حضور مقرر اللجنة النائب عمار حوري والنائبين كامل الرفاعي وهاني قبيسي.

وحضر ايضا المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام ابراهيم عوض، نائب نقيب الصحافة جورج سولاج، نقيب المحررين الياس عون، أمين سر نقابة الصحافة عبد الكريم خليل، وامين سر نقابة المحررين جوزف قصيفي.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب فضل الله: “أنهت لجنة الاعلام والاتصالات اليوم مناقشة قانون الاعلام اللبناني الجديد ووافقت على كل البنود، وينتظر هذا القانون الهيئة العامة للمصادقة عليه ليصبح نافذا”.

أضاف: “بدأنا العمل في درس هذا الاقتراح القانون في الجلسة الاولى في 24 شباط عام 2011 وعقدنا 49 جلسة على امتداد هذه السنوات الست، وشارك معنا ثلاثة وزراء للاعلام ووزيرا اتصالات والمدير العام لوزارة الاعلام والمجلس الوطني للاعلام ونقابتا الصحافة والمحررين وممثلون لوسائل الاعلام المرئي والمسموع ومحكمة المطبوعات والجامعة اللبنانية والهيئة الناظمة للاتصالات والامن العام اللبناني. كل هؤلاء ادلوا بما لديهم على امتداد هذه الجلسات التي عقدناها، وقدموا الملاحظات المفيدة، فضلا عن اعضاء اللجنة الزملاء النواب الذين حضروا معنا هذه الجلسات، كل هذا العمل الدؤوب والطويل نسبيا اثر في تقديم اقتراح قانون للاعلام ليكون لدينا، ان شاء الله بعد اقراره في الهيئة العامة، قانونا يواكب العصر ويلبي متطلبات الاعلام والحد الادنى من المتطلبات الداخلية في لبنان. واقول الحد الادنى لسبب جوهري ان هناك تطورا دائما في تكنولوجيا الاتصالات وفي وسائل الاعلام، وبالتالي نحتاج دائما الى مواكبة من المجلس النيابي لتطوير تشريعاتنا الاعلامية، ونقول يلبي متطلبات الاعلام بحيث يصبح لدينا على مستوى الاعلام المرئي والمسموع مجلس وطني بصلاحيات كاملة، وتخرج هذه الصلاحيات من السلطة السياسية ونضعها في هيئة متخصصة لديها الصلاحية الفاصلة في اعطاء التراخيص في المراقبة والمواكبة، ولا نبقى امام هذه الاستنسابية السياسية في ما يتعلق بالاعلام المرئي والمسموع، أي استنسابية السلطة”.

وقال فضل الله: “لدبنا بنود تتعلق بالاعلام الالكتروني، واقول هنا، وبكل صراحة وشفافية، نحتاج في المستقبل الى تطوير لكن ما توصلنا اليه هو بمثابة الحد المقبول في هذه المرحلة لتنظيم الاعلام الالكتروني، ولدينا امور جديدة تتعلق باستطلاعات الرأي وبمخالفات الاعلام وبطريقة متابعتها من الجهة القضائية المختصة، ولا اريد ان اشرح اليوم كل بنود هذا الاقتراح الذي لم يصبح بعد قانونا نافذا وعندما يصبح نافذا يوضع في متناول وسائل الاعلام وجميع المعنيين، وان كانت وسائل الاعلام من خلال ممثليها اي نقابتي الصحافة والمحررين وممثلين للاعلام المرئي والمسموع قد شاركوا كل النقاشات واطلعوا على البنود المتعلقة بهذا القانون”.

وتابع” نقول اليوم لكل الاعلام اللبناني انه امام قانون جديد بكل ما للكلمة من معنى، وبالتالي نأمل ان يجد طريقه بالسرعة المطلوبة الى الهيئة العامة للمجلس النيابي. واعرف ان هذا يعني بعد تشكيل الحكومة الجديدة وبعد انتظام التشريع في مجلس النواب، ان يجد طريقه السريع الى الهيئة العامة ليكون الاعلام امام شيء جديد على المستوى القانوني لم يكن عندنا من قبل”.

وقال: “ألفت هنا الى اننا بتنا امام قانون موحد للاعلام، يعني هذا جذع الشجرة ثم اغصانها، والجذع هو الاساس، فالقاعدة القانونية هي الاساس. ثم هناك شيء مختص بالمطبوعات وآخر مختص بالمرئي والمسموع وما هو متعلق بالاعلام الالكتروني، وباستطلاعات الرأي ومخالفات الاعلام والشركات. وحرصنا بشكل كبير على ان نعزز الحرية الاعلامية في لبنان انطلاقا من ايماننا بان بلدنا هو بلد الحريات وان هذه الحريات هي واحدة من قيمنا الاساسية والتي يفترض ان تبقى مصونة لانها مصونة بالدستور واليوم مصونة اكثر على المستوى القانوني وواحدة من هذه الحريات اطلاق حرية اصدار المطبوعات.

نحن كنا الغينا المرسوم الاشتراعي الذي كان يحدد عدد المطبوعات السياسية وعدد الامتيازات، ومن لديه امتياز فليحافظ عليه، لكن افسحنا المجال لمن يرغب في اصدار مطبوعات مقروءة أي ورقية ان يصدر مطبوعات بمعزل عن هذا الاحتكار الذي كان قائما في السابق، وخصوصا اننا نعلم جميعا ان الصحافة اللبنانية تعاني في هذه الايام ازمة نتيجة الوضع المادي ونتيجة تطور الاعلام الالكتروني والاعلام المرئي والمسموع. ولذلك، لم يعد مقبولا ان تبقى في لبنان لدينا احتكارات في هذا الشكل. فنحن امام تطور كبير وخصوصا اننا لا نزال منذ الخمسينات الى اليوم امام امتيازات لعدد محدد من اصحاب الامتيازات السياسية. لكننا، في هذا القانون الجديد اليوم، منحنا المجال للجميع وضمن شروط وضوابط وآليات ورسوم محددة وما شابه مما له علاقة بتنظيم عمل المطبوعات.

أستطيع القول، وبكل تواضع، ان هذه اللجنة ومنذ العام 2011 عملت بجد وجهد وكد ومثابرة واستطاعت ان تخرج اليوم ها القانون المتضمن 35 صفحة فولسكاب ويحتوي على مضامين مهمة واساسية للاعلام في لبنان”.

الحكم القضائي لمصلحة “المنار”

وأضاف “الامر الآخر الذي نوقش اليوم ومن خارج جدول الاعمال هو ما يتعلق بالحكم القضائي الذي اصدره قاضي الامور المستعجلة الذي يتعلق بفرض اعادة بث قناة “المنار” على “العربسات”. فاللجنة اشادت بهذا الحكم القضائي الذي يعيد الينا في لبنان الصورة الجيدة عن القضاء اللبناني الذي يتصدى لأمر خطير في هذا المستوى والذي يتعلق بالاعلام اللبناني وبحريته، ونحن كنا نتحدث عن القانون وصون الحريات وحفظها، وهذا جزء من الحريات الاعلامية اللبنانية، وجرى في ضوء هذا الحكم نقاش حول مسؤوليات الحكومة اللبنانية ونعلم في اللجنة اننا امام حكومة تصريف اعمال، لكن تستطيع ان تمارس الحد الادنى من الدور المطلوب. ومطلوب اليوم من وزارتي الاعلام والاتصالات ان تكون هناك مبادرة سريعة للافادة من هذا الحكم القضائي والذهاب الى المؤسسة العربية للاتصالات والمعنية بهذا الموضوع والى الجامعة العربية، أي الى المجلس الاعلام العربي والى الهيئة المعنية في العربسات، ونحن نشارك نسبيا 7 في المئة، والمطلوب ان نقول لهم تفضلوا طبقوا هذا الحكم القضائي اللبناني الذي اثبت “أحقية” قناة المنار وبأنها لم تخالف شروط العقد مع “عربسات” ولم تقم بأي عمل خارج الاطار القانوني. وهذا الحكم القضائي يقول ان هناك اعتداء، أي يقول بطريقة غير مباشرة عبر منطوق الحكم أن هناك اعتداء على سيادتنا واعلامنا وحرياتنا. وعلى الحكومة وعبر الوزارات المعنية ان تبادر، وبسرعة، من اجل العمل على تطبيق هذا الحكم. ونحن نعرف ان هذا الحكم يسري على الاراضي اللبنانية وان الجهات السياسية التي فرضت على “عربسات” وقف بث “المنار” ان تقوم بدور ما لتطبيق هذا الحكم، لكن الدولة اللبنانية هي المعنية بان تدافع عن اعلامها”.

عروض للاعلام الفضائي

وتابع “الامر الآخر المهم لكل وسائل الاعلام المرئي والمسموع، والذي نوقش اليوم ايضا في الجلسة، يتعلق بالعلاقة مع القمر الاصطناعي “نايل سات”، ونعرف انه مملوك من مصر، والحكومة اللبنانية، عبر الوزارات المختصة والمعنية، مدعوة وبسرعة الى بت العرض الذي قدمه “نايل سات” الى وزارتي الاتصالات والاعلام لجهة استئجار حيز على القمر الاصطناعي والذي يوفر ماليا على القنوات اللبنانية. وبكل وضوح اقول إن هناك عرضا مغريا اطلعتنا عليه وزارة الاعلام ممثلة بالمدير العام الدكتور حسان فلحة، يقدم بموجبه “نايل سات” الى الاعلام الفضائي اللبناني بتسعيرة منخفضة عما تدفعه اليوم وسائل الاعلام اللبنانية، ونحن دائما نقول ان عندنا معاناة مالية للفضائيات اللبنانية، وعندما يأتي من يقدم الينا مثل هذا العرض من اجل التوفير وفي المقابل هناك انذار وجهته “نايل سات” الى الحكومة اللبنانية بأنها اذا لم تبادر الى تجديد الاتفاق مع “نايل سات” فستلغي البث عبر القناة الرسمية اللبنانية، وبالتالي تتعاقد مع كل قناة على حدة، وهذا لا يفيد وسائل الاعلام الفضائي، كما انه لا يفيد الدولة اللبنانية، وما دامت هناك مهلة 6 اشهر، فهل يعقل ان ننتظر تأليف الحكومة؟ فلو افترضنا تأخر تأليف الحكومة واذا شكلت وحتى يعقد مجلس الوزراء جلسته الاولى، يبقى الخوف ان تنتهي مهلة الستة اشهر، ويغير العرض. فهذه مسؤولية وزارتي الاتصالات والاعلام والحكومة حتى حكومة تصريف الاعمال لبت هذا الامر.

ونحن نتحدث عن موضوع لا يتعلق بقناة محددة وانما بكل القنوات الفضائية اللبنانية، وايضا ادارة القمر الاصطناعي الروسي قدمت عرضا الى وزارة الاعلام ويبث في النطاق الذي يبث فيه “العربسات” و”النايل سات” وبأسعار مشجعة، ونحن بات امامنا اليوم مبادرات من اقمار اصطناعية عربية او روسية من اجل الدخول الى السوق اللبنانية بطريقة مختلفة لمساعدة لبنان وينتظر ان يستجيب ويجيب. هذه هي النقاط التي ناقشناها اليوم. ونأمل ان نرى تجاوبا من الجهات المعنية بالدولة اللبنانية حيال هذا الامر الذي يتعلق بالاعلام اللبناني”.

سئل: هل اذا حصل التحرك الرسمي سيأتي بنتيجة لاعادة القناة المعنية الى البث؟

اجاب: “ما سمعناه اليوم وعبر ممثل وزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة أن هذا الحكم القضائي اللبناني له قوة دفع كبيرة، وانه اذا حصلت له متابعة ومواكبة سواء من ادارة قناة “المنار” ام من وزارة الاعلام نصل الى نتائج جدية وبالزام

“العربسات” بمنطوق هذا الحكم. لكن دائما نحن نحتاج الى الدولة الراعية لاعلامها والى الدولة القادرة على القيام بالخطوات المطلوبة منها ومتابعته على المستوى القضائي وعلى مستوى الحكومة اللبنانية”.

للاسراع في تأليف الحكومة

وقيل له: ما يستدل من كلامك ان تشكيل الحكومة متأخر؟

أجاب: “أنا لم أقل ان الحكومة متأخرة. انا قلت حتى تتألف الحكومة وتنال الثقة وتبدأ عملها وجلساتها قد تحتاج الى وقت والى آلية، وبالتالي تطبق المهلة. وانا أعرف ما المقصود من السؤال، و”حزب الله” يتمنى ان تشكل الحكومة اليوم قبل غد، ودعونا في اكثر من مناسبة الى الاسراع في تأليف الحكومة وقلنا ان العقبات الموجودة غير مستعصية على الحل. ونأمل ان شاء الله ان تنجح الاتصالات في تأليف الحكومة، وبالتالي ان تسارع الحكومة الى القيام بعملها لان هناك حاجات كثيرة لدى اللبنانيين تنتظرها وتحتاج الى متابعة من الحكومة، ونتحدث هنا عن ملف حيوي واساسي”.

وعن مساهمة الحزب في الدفع نحو تشكيل الحكومة، اجاب: “أنا أتحدث باسم لجنة الاعلام والاتصالات، واقول إن هناك حاجات كثيرة للبنانيين بما فيها هذا الموضوع الذي بين ايدينا، أي قانون الاعلام والقضايا التي لها علاقة بالعربسات والنايل سات. ولكن نحن عبرنا ككتلة “الوفاء للمقاومة” عن موقفنا في موضوع تأليف الحكومة. وأكرر هذا الموقف اننا مع الاسراع في تأليف الحكومة ولن نوفر اي جهد في هذا الاطار لتسهيل هذا الامر. وأعود لاقول إن العقبات الموجودة غير مستعصية الحل، ويمكن ان تعالج. ونأمل، ان شاء الله، أن تشكل هذه الحكومة في اسرع وقت، وهذا ايضا يعطي العهد دفعا جديدا والذي نحن كنا من المساهمين الاساسيين للوصول اليه”.-انتهى-

——-

كلمة متلفزة للسيد نصر الله حول آخر التطورات السياسية

مساء الجمعة المقبل

 

(أ.ل) – يتحدث الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في كلمة متلفزة حول آخر التطورات والمستجدات السياسية الراهنة، وذلك يوم الجمعة 9-12-2016 الساعة الثامنة والنصف مساءً.-انتهى-

——–

 

جلسة للجنة المال والموازنة الخميس المقبل

 

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة تعقد عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس في 8 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 40700 الرامي الى منح اعتماد اضافي في الموازنة العامة لاستكمال تنفيذ الاشغال المتبقية والعائدة لتحديث وتأهيل وصيانة شبكة الطرق في مختلف المناطق اللبنانية.

2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 3321 الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية انشاء البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية (EBRD).

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3394 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام بروتوكولي اتفاق اطاري بين الجمهورية اللبنانية والاتحاد الاوروبي بشأن المبادىء العامة لمشاركة لبنان في برنامج الاتحاد الاوروبي.

4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3374 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تزويد جبل عامل بالماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية.

5- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3375 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة (استصناع) بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع تزويد جبل عامل بالماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية.

6- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3764 الرامي الى الاجازة للمؤسسات الاستشارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه، فتح حسابات خاصة باسمها في المصارف الخاصة فقط لايداعها مقبوضاتها تمهيدا لايداعها مصرف لبنان.-انتهى-

——–

قيادة الجيش: توقيف أشخاص في المنية والبداوي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 06 /12/ 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة بحنين – المنية، المواطن بسام محمد طه وضبطت بحوزته بندقية حربية نوع كلاشنكوف ومسدساً حربياً وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية، كما أوقفت في محلة وادي النحلة – البداوي المواطن ابراهيم أحمد عبيد وضبطت بحوزته بندقية حربية نوع كلاشنكوف ومسدسين حربيين ورمانتين يدويتين وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة، بالإضافة الى كمية من حشيشة الكيف ووثائق عائدة لسوريين وفلسطينيين. تم تسليم الموقوفَين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم. –انتهى-

——-

اتحادات قطاع النقل البري حددت آليات تنفيذ اضراب الخميس:

الحركة الاحتجاجية ككرة الثلج كلما زادت سياسة التطنيش ستقابل بتصعيد أكبر

 

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام، خصص لتحديد آليات تنفيذ الإضراب العام المقرر يوم الخميس المقبل الواقع فيه 8/12/2016 وبعد النقاش أصدر المجتمعون البيان التالي:

أولا: يؤكد المجتمعون الاستمرار في الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية الى حين إصدار الجهات الرسمية المختصة قرارا رسميا بملكية هذه المراكز.

ثانيا: يؤكد المجتمعون على ما أعلنوه أثناء الاعتصام أمام مصلحة تسجيل السيارات والآليات رفضهم للصفقة المشبوهة التي تكشف أمنيا اللبنانيين أمام العالم وتحول الموظفين الرسميين إلى جيش عاطل عن العمل وإقفال مكاتب تعليم السواقة وصب اللوحات إضافة إلى تحميل اللبنانيين أعباء مالية إضافية لا فائدة منها إلا زيادة ثروات بعض المقربين على حساب المواطنين.

ثالثا: يؤكد المجتمعون أن قطاع النقل البري لن تنال منه بعض أصوات خفافيش الليل ومدعية العمل النقابي والتطاول على مقام فخامة رئيس الجمهورية والإدعاء باجتماعات بفخامته وتسريب كلام منسوب عنه.

وعليه، يطالب المجتمعون الأجهزة الأمنية والقضائية ملاحقة هذه الأصوات المشبوهة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقها.

رابعا: يطالب المجتمعون نواب الأمة بالتوقيع على اقتراح القانون الذي أعدته اتحادات ونقابات قطاع النقل والمتضمن وقف العمل بقانون السير الجديد لتحرير اللبنانيين من الصفقة المشبوهة المتعلقة باستبدال اللوحات ودفاتر السوق والمركبات.

خامسا: إنطلاقا من حجم الملفات التي يناضل من أجلها قطاع النقل البري لا سيما ملف المعاينة الميكانيكية وصفقة استبدال اللوحات ودفاتر السواقة والمركبات وانعكاسها على جميع اللبنانيين وليس السائقين فقط، فإن المجتمعين يتوجهون بالدعوة إلى قيادة الاتحاد العمالي العام قيادة هذه المعركة المطلبية الوطنية.

سادسا: تنفيذا لقرار الإضراب العام المقرر يوم الخميس الواقع فيه 8/12/2016، فإنها تعلن الخطوات التالية:

1 – دعوة جميع أصحاب وسائقي الآليات العمومية وعلى جميع الأراضي اللبنانية الإلتزام بالإضراب وعدم نقل الركاب اعتبارا من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا.

2 – دعوة إدارات المدارس والجامعات والمعاهد والأهالي إلى اعتبار يوم الخميس يوم عطلة لأنه لا سيارات نقل طلاب على الطرقات اعتبارا من الساعة السادسة صباحا.

3 – نلفت عناية الموظفين والعمال والمستخدمين إلى أن يوم الخميس يوم إضراب عام لقطاع النقل البري ونتقدم بالاعتذار عن عدم إمكانية تأمينهم إلى مراكز عملهم.

4 – دعوة شركات النقل ومكاتب التاكسي إلى الالتزام بالإضراب العام.

5 – دعوة أصحاب وسائقي الشاحنات والأتوبيسات والصهاريج على أنواعها التوقف عن العمل اعتبارا من الساعة السادسة صباحا.

6 – تنفيذ اعتصامات وتجمعات في الأماكن التالية:

بيروت: 1- مستديرة الدورة تجمع (شاحنات – صهاريج – أتوبيسات وسيارات).

2 – الكفاءات – المريجة.

3 – الكوكودي – مدخل مطار رفيق الحريري الدولي.

4 – مستديرة السفارة الكويتية.

5 – ساحة البربير.

6 -ساحة الكولا.

على أن يبدأ التجمع اعتبارا من الساعة السادسة صباحا والانطلاق بمسيرات سيارة الساعة التاسعة صباحا باتجاه مقر وزارة الداخلية والبلديات حيث مركز الاعتصام المركزي.

البقاع:- ساحة شتورة.

-تقاطع الحمرا بلازا – زحلة.

-مدخل بعلبك الجنوبي – دورس.

الشمال: – ساحة جمال عبد الناصر – التل

– دوار أبو علي.

– تقاطع المنية – عكار

جبل لبنان: – ساحة بعقلين.

– مستديرة عاليه.

– ساحة بحمدون.

– تقاطع بشامون – عرمون – خلدة.

الجنوب: – صيدا – ساحة النجمة.

-النبطية دوار كفرمان.

-صور – دوار البص.

سابعا:يؤكد المجتمعون على سليمة الإضراب والاعتصام ويحذرون من المندسين في هذا اليوم الوطني وحرفه عن أهدافه المطلبية.

ثامنا: يطالب المجتمعون الأجهزة الأمنية المختصة اتخاذ كافة الإجراءات لحماية هذا التحرك.

تاسعا: يتوجه المجتمعون بالاعتذار إلى جميع اللبنانيين إذا ما تسبب هذا الإضراب والحركة الاحتجاجية من إزعاج لهم وإعاقة لحركتهم لأن المشكلة ليست عندهم بل عند المسؤولين على مصالحهم وأرزاقهم.

في الختام، يأمل المجتمعون من المسؤولين المبادرة لمعالجة هذه الملفات وتحقيق المطالب لأن هذه الحركة الاحتجاجية ككرة الثلج كلما زادت سياسة التطنيش ستقابل بتصعيد أكبر”.-انتهى-

———

بري يعرض التطورات مع وزير الخارجية الكندي ويستقبل شاتيلا

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة ظهر أمس الإثنين وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون والوفد المرافق وسفيرة كندا في لبنان ميشال كاميرون، ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والأعباء التي يواجهها جراء قضية النازحين السوريين، وكذلك التطورات في المنطقة.

ثم إستقبل لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل – العروبيون اللبنانيون برئاسة كمال شاتيلا الي قال بعد اللقاء: التشاور والتعاون مع دولة الرئيس بري دائم خصوصاً في طروحاته الوطنية والتوحيدية ومبادراته الإنقاذية. وقد تصرف دولته خصوصاً في الآونة الأخيرة امام المطبات والأفخاخ بما يؤدي الى إنقاذ وحدة لبنان واللبنانيين.

اضاف: طرحنا وجهة نظرنا ولعلنا نرى بأن الإرتباك في تشكيل الحكومة قد يتطلب حكومة إختصاصات إذا كان الخلاف كبيراً حول التشكيل خصوصاً أن تحالف التيار والقوات يعتبر نفسه في حالة إنتصار على الجميع كما يبدو من خلال المسلك العام. نحن نؤكد على الوجود المسيحي التاريخي والحضور والدور المسيحيين، لكن نريد أن نذكر بأن الحكم اللبناني الذي تركه لنا الإنتداب الفرنسي منح رئيس الجمهورية صلاحيات إمبراطورية وكان فيه المسلمون والفقراء المسيحيين مغبونين حتى جاء دستور الطائف. دستور الطائف لم يقلب المعادلة مسلمين على المسيحيين بل كان تأكيداً لمساواة المواطنين وجسّد العدالة بين الطوائف وقرر إلغاء الطائفية بالتدريج من خلال مجلس شيوخ يحفظ حقوق جميع الطوائف بالتساوي و مجلس نيابي وطني غير طائفي. فلو كان هناك إلتزام بالدستور لما كانت حدثت مشكلات وتفاقمت حتى الأن. نحن مع أي تفاهم فكل طرف سياسي من حقه أن يتفاهم مع طرف آخر ولكن لا نجد في هذه الفترة من يهتم بمعيشة الناس وتدهور الحالة المعيشية. فما نشهده هو تصعيد طائفي لا لزوم له من تحالف التيار والقوات وملحقهم المستقبل الى حدٍ ما، تحالف يتحول بالتدريج الى نوع من حكم الحزب الواحد. لبنان لا يحكم من حزب واحد لا بثنائية طائفية ولا بثلاثية ولا بعشرية، لبنان لكل اللبنانيين لا تحكمه لا طائفة ولا مذهب ولا غيره، وهذا التحالف الحزبي لا يمثل معظم البنانيين ابداً بل يلغي المسيحيين ويلغي القسم الأكبر من المسلمين سنّة وشيعةً، ولا يقوم العهد ولا يتقدم على هذا الشكل. لذلك نطالب بالعودة الى إتفاق الطائف وهو الذي يجب ان يسود وعلينا ان نراجع أنفسنا على ضوئه. نحن نقول بأن قانون الإنتخابات النيابية هو مدخل التغيير وما قيل مؤخراً عن قانون الستين بأنه لا يوجد بديل عنه هو كلام خطير لأن قانون الستين هو بمثابة سكين في قلب الوحدة اللبنانية وضد الإرادة الشعبية، وإن إحصاءات ومحلية تقول ان الاغلبية الساحقة من الشعب اللبناني تريد إنتخابات على أساس النسبية ولبنان دائرة واحدة او على اساس المحافظات كما نص الدستور وهذا ما يجب ان يكون، ومن المؤسف ان المرشحين سابقاً للرئاسة وحتى لرئاسة الحكومة ومؤتمر المستقبل لم يأتوا على ذكر لكلمة ان لنا ارضاً محتلة في مزارع شبعا، اين مزارع شبعا من كل ما يجري؟ لدينا ارض محتلة وليس هناك من يتحدث او يتكلم وخصوصاً هذا التحالف الثلاثي الذي تكلمت عنه. لبنان لن يحكم شمولياً من حزب واحد لبنان للجميع والدستور يكفل حقوق المسيحيين كاملةً كما يكفل حقوق المسلمين ولا نريد غير ذلك.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيةً من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً بعيد الإستقلال وجاء فيها: ” أنا على ثقة بأننا سنشهد في ظل إدارتكم الحكيمة ومن خلال التعاضد والتلاقي بين مختلف التيارات السياسية تعزيز مسيرة التنمية السياسية والإقتصادية في لبنان على مختلف الأصعدة”.

واضاف ” إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية إذ تضع إنجازاتها كما في الماضي في خدمة التطور والتنمية في لبنان فإنها تقف بإستمرار الى جانب شعب لبنان المقاوم في كفاحه ضد أطماع الكيان الصهيوني”.-انتهى-

——–

الموسوي عرض مع سفيرة النروج التطورات الراهنة

 

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي عند الثانية من بعد ظهر اليوم، في مكتبه في مجلس النواب، سفيرة النروج في لبنان ليني ناتاشا نالد في زيارة تعارف وكانت مناسبة تم خلالها عرض لمختلف التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي أطلق رشقات نارية من داخل المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة مقابل رأس الناقورة وألقى 6 قنابل مضيئة باتجاه مركب صيد لبناني

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، ما بين الساعة 19.45 والساعة 20.05 من يوم أمس، على إطلاق عدة رشقات نارية من داخل المياه الاقليمية الفلسطينية المحتلة مقابل رأس الناقورة، وإلقاء 6 قنابل مضيئة فوق المياه الإقليمية اللبنانية باتجاه مركب صيد لبناني. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——–

ابراهيم التقى وفداً من حركة التجدد للروم الملكيين الكاثوليك

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفدا من حركة التجدد للروم الملكيين الكاثوليك برئاسة شارل عربيد وتم عرض للتطورات السياسية في لبنان.-انتهى-

——–

احمد قبلان دان الاعتداء على الجيش: لحكومة وحدة وطنية يشارك فيها الجميع

 

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح “الاعتداء الآثم على الجيش اللبناني في منطقة الضنية”، واعتبره “عملا “إرهابيا بكل المعايير واستهدافا صارخا للمؤسسة العسكرية التي تشكل الركيزة الأساسية في صون وحدة اللبنانيين وحفظ أمنهم”.

ودعا قبلان إلى “المزيد من الالتفاف حول الجيش اللبناني وإلى قطع الطريق أمام العصابات الإرهابية وكل الأيدي العابثة والمتواطئة، وذلك بتجاوز كل العراقيل والعقبات، والوصول بأسرع وقت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، يشارك فيها الجميع، وتكون قادرة على إحداث نقلة نوعية باتجاه إعادة قيام الدولة وبناء مؤسساتها”.-انتهى-

——–

دريان عرض الاوضاع مع البعريني والمرعبي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني.

كما استقبل المفتي دريان رئيس تيار القرار اللبناني النائب السابق طلال المرعبي.-انتهى-

——–

نعيم حسن التقى عضو مجلس أمناء البلمند

وتسلم من ممثل السيستاني دعوة لحضور مهرجان شعري

 

(أ.ل) -استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف الذي سلمه دعوة لحضور مهرجان “الصادقين” الشعري الثالث بعنوان “تعالوا الى كلمة سواء”، وكانت مناسبة لعرض مواقف المرجعية الروحية الأعلى في العراق. وشدد حسن خلال اللقاء على “ضرورة جمع كل المذاهب الإسلامية على كلمة سواء لمواجهة التحديات التي تحدق بالأمة والمنطقة وشعوبها”، داعيا إلى “مقاربات مختلفة متقدمة لملف العلاقات بين الدول الإسلامية تتمحور حول التكامل في الأدوار لا التقابل والخصومة”.

إلى ذلك، استقبل شيخ العقل عضو مجلس امناء جامعة البلمند المهندس أنيس نصار يرافقه مدير العلاقات العامة والتنمية في الجامعة حرم سوق الغرب الدكتور سهيل مطر، وتم البحث في شؤون تربوية وكيفية تعزيز انتساب الطلاب للجامعات بشكل عام لتحصينهم بالعلم في مواجهة آفات الجهل والتطرف.

كما استقبل رجل الأعمال وجدي ابو حمزة يرافقه قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، وعرض معه الشؤون العامة.-انتهى-

——–

شريفة: الادانة لا تكفي بل يجب العمل لجعل الجيش قويا في مواجهة الاخطار

 

اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة في تصريح له ان الاعتداء على الجيش هو اعتداء على الوطن وكرامته بكون الجيش هو العامود الفقري للبنان واذ اشار الى ان الادانة هنا لا تكفي اكد انه يجب العمل جعل الجيش قويا في مواجهة الاخطار و قادرا على حماية الوطن وحماية افراده في نفس الوقت وذلك عبر تجهيزه بمعدات يستطيع من خلالها القيام بدوره الوطني  دون استطاعة الارهابيين من التعرض له. واضاف الشيخ شريفة لقد جرب الارهابيون كل الوسائل البشعة دون أن يحققوا مبتغاهم في ضرب الوطن وعندما لم يستطيعوا لان الجيش حامي الوطن منعهم من تنفيذ خططهم فما كان منهم إلا اللجوء إلى ضرب هذا الصمام الذي فعل المستحيل من اجل منعة الوطن وحمايته وهذا ما يحتم علينا جميعا الوقوف صفا واحدا لدعم الجيش بكل الوسائل معنويا ومادية عبر تسليحه بما يحتاج لمواجهة كل من تسول له نفسه ضرب امننا واستقررنا.

كما اعتبر الشيخ شريفة ان الاعتداء على الجيش يجب ان يكون حافزا لنا جميعا كلبنانيين كي نشعر بما يتربص بنا من مخاطر من التكفيريين ومن العدو الاسرائيلي ولعل البعض ينظر بواقعية فيغير رأيه فيوافقنا في ان الضربة الاستباقية للارهاب خارج وداخل لبنان هي افضل السبل لحماية بلدنا منه .

واعتبر الشيخ شريفة انه  ربما ربما هذا الذي جرى مع الجيش يتطلب من الجميع الترفع عن الكيديات السياسية والاسراع بتأليف الحكومة التي عليها واجب اخذ القرارات التي من شأنها ان تساعد الجيش في هذه المواجهة مع الارهاب وايضا  لما ينتظر هذه الحكومة  من مطالب إجتماعية واقتصادية وهذا الامر يتطلب ملاقات دولة الرئيس نبيه بري في منتصف الطريق  لانقاذنا من الازمات التي نعيش.

واكد الشيخ شريفة انه حبذ  لو الذين رفضوا سلة التفاهمات ان يراجعون الحسابات مجددا ويتعظو وينتبهو من ان ما اراده الرئيس بري من هذه التفاهمات المسبقة هو منع الوصول الى ما نحن عليه الان والذي يمنع تشكيل الحكومة بالسرعة اللازمة وبالتالي ما يزيد من العقبات امام انطلاقة اردناها ممتازة للعهد الجديد واضاف الشيخ شريفة لو ذهب الاطراف الى ما اراده الرئيس بري لكنا الان في وضع مستقر وامن على كل الصعد ونحسد عليه ممن حولنا من الدول .-انتهى-

——-

دار الفتوى: ذكرى المولد النبوي الاحد 11 الحالي ورسالة للمفتي دريان

 

(أ.ل) – اعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية في بيان، ان ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الاحد 12 ربيع الأول 1438، الموافق 11 كانون الاول.م 2016.

وهنأ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذه الذكرى، “سائلا الله عز وجل أن يعم الاستقرار والأمن والسلام في لبنان والمنطقة”. وسيوجه رسالة للبنانيين بهذه المناسبة عند الساعة الحادية عشرة والنصف، من دار الفتوى – بيروت.-انتهى-

——–

العميد حمدان: انتخاب عون ضمان وحصانة للجميع

 

(أ.ل) – كرم أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” مصطفى حمدان الوزير السابق محسن دلول في حفل عشاء، حضره سفير روسيا ألكسندر زاسبيكين، سفير الجزائر أحمد بو زيان، سفير سوريا علي عبد الكريم علي ممثلا بالقنصل العام فراس الشنتا، النائب سليم عون، النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، الوزير السابق بشارة مرهج، الوزير السابق عبد الرحيم مراد ممثلا بأحمد مرعي، النائبان السابقان عمار الموسوي وفيصل الداود، رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، القنصل العام المصري شريف البحراوي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زحلة وبلدية تعلبايا جورج صوان، رئيس اتحاد البلديات الشرقي البقاع رفيق الدبس، رئيس بلدية بر الياس مواس عراجي، رئيس “التنظيم القومي الناصري” في لبنان سمير شركس، رئيس “المؤتمر الشعبي اللبناني” كمال شاتيلا ممثلا بكمال حديد وشخصيات.

وألقى حمدان كلمة قال فيها: “هذا التكريم ليس تكريما سياسيا إنما هو نابع من الوجدان، وذاكرتنا لماض جميل كان الوزير محسن دلول ركنا أساسيا من أركانه سواء بقوميته العربية أو تقدميته واشتراكيته ووطنيته”. وأشار الى أن “انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية هو الضمان والحصانة لجميع اللبنانيين”، متمنيا على “جميع الأطياف السياسية التعاون معه ومع الرئيس سعد الحريري والإسراع في تشكيل الحكومة، لأن الأيام المقبلة ستكون دقيقة ومفصلية ليس فقط على الصعيد المحلي إنما على صعيد المنطقة”.

بدوره، قال الفرزلي: “الشخصية البقاعية الوحيدة التي وقفت منفردة لتتصدى لمؤامرات البلاط المحلية منها وغير المحلية، كان معالي الوزير محسن دلول، وهو شخصية استثنائية وهبها الله من الصفات ما يندر مثلها لإنسان آخر، من بلاغة وصدق ووفاء ووطنية حدثت عنها المنابر في لبنان وسوريا وفي كل مكان”. ورحب بحضور درويش والسفراء وخاصة مصر التي “عادت لتعبر عن وجدانها العميق في هذا الإقليم الجنوبي الاستراتيجي”. وقال: “بداية هذا العهد الجديد الذي يترأسه العماد ميشال عون لن يكون إلا ممثلا لثورة حقيقية في قلوبنا وعقولنا”.-انتهى-

——–

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طلوسة طيرحرفا البرج الشمالي وشمع – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 /12/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة،  طير حرفا، البرج الشمالي وشمع.-انتهى-

——–

حاطوم في ندوة عن الإعلام الإلكتروني:

نريد اعلاما حقيقيا يحمل القضية وينشر الفكر والمعرفة بين الناس

 

(أ.ل) – أقام المكتب الإعلامي ل”حركة أمل – إقليم جبل عامل” ندوته الأولى بعنوان ” الإعلام الإلكتروني.. سلبيات وإيجابيات” في قاعة مطعم شواطينا في صور، حضرها المسؤول الإعلامي المركزي الدكتور طلال حاطوم، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل المهندس الحاج علي إسماعيل، المسؤول الإعلامي لإقليم جبل عامل صدر داوود، قيادة المنطقة الأولى، رئيس بلدية صور المسؤول التنظيمي لشعبة صور المهندس حسن دبوق وعدد من أعضاء الشعب وشؤون المرأة وكشافة الرسالة الإسلامية في المنطقة الأولى.

بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة أمل ألقى المسؤول الإعلامي في المنطقة الأولى علوان شرف الدين كلمة حيا فيها الحضور الكريم، معتبرا “أن العالم يخطو نحو الأمام بسرعة مذهلة وقواعد اللعبة تغيرت، حيث كانت الجهود تبنى بأشهر وسنوات فأصبحت تطوى كلمح للبصر، وخطورة هذا الأمر أنه أصبح بإمكان كل فرد أن يكون محطة إعلامية بحد ذاته من خلال موقع أو خبر أو هاشتاغ.. يضع خبرا أو حدثا وينتج أثاره قبل أن يحصل أحيانا كثيرة”، مؤكدا “أن الهدف من هذه الندوة هو مواكبة تطورات الإعلام الإلكتروني وكيفية التعاطي مع الأحداث السياسية والتقيد بالضوابط الصادرة عن القيادة، والإستفادة من الثورة التكنولوجية وإستخدامها لترسيخ الرؤية الإعلامية الواسعة والواضحة التي ساعدت الإمام السيد موسى الصدر في أن يكون منارة تاريخية وحركة لا تهدأ في خدمة الناس وقضايا المحرومين من على منابر الحقيقة”.

وتحدث مدير الندوة المسؤول الإعلامي لإقليم جبل عامل صدر داوود، فقال :”أن سلبيات وسائل التواصل الإلكتروني تكمن في الإستخدام الخاطئ لها حيث أدت إلى إصابة الشباب بالعزلة والإكتئاب كما أنها ساهمت في إنفتاح الشباب على العادات غير الجيدة لدى الحضارات الأخرى، ولكن تبقى إيجابياتها أكبر من سلبياتها”، معددا “بعض الإيجابيات كتسهيل تواصل البشر مع بعضهم البعض وفتح آفاق الإتصال فيما بينهم ورفع المستوى المعرفي عندهم، كما أن حقائق الأحداث أصبحت مصورة بالصوت والصورة”.

ثم حاضر المسؤول الإعلامي المركزي الدكتور طلال حاطوم منوها بمبادرة المنطقة الأولى في عقد هذه الندوة لمناقشة موضوع وسائل التواصل الإجتماعي، وقال:”هي خطوة مباركة نتمنى أن تعمم على كل المناطق والأقاليم حتى نكون جميعا على بينة مما يحدث من حولنا لمواجهة التحديات والصعاب بقلوب ملؤها الإيمان وبسواعد لا تكل وبعقول منفتحة على المعرفة وعلى الوعي”.

واعتبر أنه “مع تطور وسائل الإعلام وتحولها إلى وسائل تواصل وإتصال كان لا بدّ من إضافة منظومة المعرفة والتراكم المعرفي عند البشر إلى مفهوم الإعلام، كما إن الإعلام سيفا ذو حدين يمكن أن يستخدم للخير تماما كما يمكن أن يستخدم للشر”، مقدما مثالا حيا عن كيفية نقل الخبر وتحريفه وفقدانه لعناصره الأساسية، ومنتقدا الذين يرسلون الأخبار عبر الهاتف إلى المجموعات دون أن يتأكدوا من صوابيتها أو من عدم دقتها.

واكد حاطوم أنه “لا يغني عن أن يكون كل شخص منا متمكنا من التكنولوجيا الحديثة عارفا بزواياها مدركا خباياها، يعرف كيف يستثمر عليها بالشكل الإيجابي لتطوير عمله، لا أن تكون مجرد أداة للترفيه والتسلية وإضاعة الوقت”.

وختم حاطوم “نريد إعلاما حقيقيا، إعلام القضايا كما سماه الإمام السيد موسى الصدر لا إعلام الترفيه والتسلية، فإن الإعلام الذي يحمل قضية هو الإعلام الذي يحمي القضية وينشر الفكر والمعرفة بين كل الناس ولا يكون حكرا على بعض المستخدمين الذين لا يقتربون ولو بوصة واحدة من المفهوم الحقيقي للإعلام “.-انتهى-

——–

نقيب المحررين التقى وفدا اعلاميا فلسطينيا

 

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، وفدا إعلاميا فلسطينيا برئاسة ممثل الاتحاد الدولي للصحافة العربية عبد معروف وفريد جمال والدكتور مصطفى شهاب وطارق حرب.

تم خلال اللقاء، بحسب بيان النقابة، البحث في حقوق وواجبات الصحافي الفلسطيني وكيفية انتسابه للاتحاد العام للصحافيين العرب. وقد أخذ النقيب عون علما بذلك على ان يبلغ اعضاء مجلس نقابة المحررين ويتكلم مع اعضاء اتحاد الصحافيين العرب في القاهرة لإيجاد الآلية المناسبة لدخول الصحافيين الفلسطينيين المقيمين في لبنان”.-انتهى-

———

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في مناطق عدة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 /12/ 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 7 /12 /2016 ولغاية 12 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: وادي الحصون، إهمج – طورزيا، رام مشمش وحنوش، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. واعتباراً من 5 /12 /2016 ولغاية 20 /1 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وبتاريخ 7 /12 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مركز التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

اللقاء الأرثوذكسيّ: موقع نيابة رئاسة الحكومة بمنأى عن المقايضات الرضائيّة

في مسرى التأليف… ونرفض إجراء الانتخابات المقبلة على أساس قانون الستين

ووضع خطّة لتعزيز أنشطة اللقاء بحجم الانتشار الأرثوذكسيّ

 

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية للقاء الأرثوذكسيّ اجتماعها الدوريّ في مقر اللقاء-الأشرفيّة خصص للبحث في ثلاث نقاط أساسيّة وعلى أثرها أصدر البيان التالي:

أوّلاً: بادر اللقاء الأرثوذكسيّ في خضم المداولات الدائرة حول تأليف الحكومة المنتظرة على تظهير خصوصيّة التمثيل الأرثوذكسيّ، فتشرّف اللقاء بزيارة فخامة رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة العماد ميشال عون، وخلالها أوضح أمين عام اللقاء النائب السابق مروان أبو فاضل باسم وفد كبير رمزيّة نيابتيّ رئاستيّ المجلس النيابيّ والحكومة، المخصّصتين للطائفة الأرثوذكسيّة، وقد أسندت لها تثبيتًا للميثاقيّة والمناصفة في ظلّ عدم وجود رئاسة رابعة عندما أثبت العرف بتوزيع الرئاسات الأولى للموارنة والثانية للشيعة والثالثة للسنّة. وعلى هذا يصرّ اللقاء الأرثوذكسيّ على اختيار من يمثّل فعليًّا البعدين السياسيّ والوجدانيّ للطائفة الأرثوذكسيّة في موقع نيابة رئاسة الحكومة، بمنأى عن المقايضات الرضائيّة في مسرى التأليف. وثمّن اللقاء كلام فخامة رئيس البلاد في احتضانه لكلّ اللبنانيين وتفهّمه العميق لهواجس الأرثوذكس مؤكّدًا على مناعة وحدة الموقف في بعده المشرقيّ.

ثانيًا: يرفض اللقاء الأرثوذكسيّ إجراء الانتخابات المقبلة على أساس “قانون الستين”، ويؤكّد على أهمية إجراء الانتخابات النيابيّة على أساس مشروعه، وهو الوحيد الذي أقرّ في اللجنة النيابيّة التي خصصت لدرس قانون الانتخاب وقد أحيل منذ سنة إلى المجلس النيابيّ للتصويت عليه. وإن حصلت الانتخابات النيابيّة المقبلة ولو لمرة واحدة، على أساس اقتراح اللقاء لتحوّل المجلس النيابيّ المرتقب إلى مجلس تأسيسيّ يحافظ على خصوصيّة التمثيل المتوازن والسليم للمكوّنات اللبنانيّة كافّة، فيتيح الفرصة أمام تطوير فعليّ للنظام السياسيّ في لبنان وقد أثبتت التجارب التي مررنا بها الحاجة الاستراتيجيّة لهذا التطوير بغية الحفاظ على سيرورة المؤسسات الدستوريّة من أجل حماية الكيان اللبنانيّ وتأمين المصلحة العليا للشعب اللبنانيّ.

ثالثًا: إطّلعت الهيئة الإدارية للقاء الأرثوذكسي على مبادرة مجموعة المؤسسات التابعة للأستاذ جمال دانيال، تقدّم بها عضو الهيئة الإدارية للقاء الأستاذ رامي دانيال، تهدف إلى تعزيز انشطة اللقاء بما يتناسب وحجم الانتشار الأرثوذكسيّ على كامل الأراضي اللبنانيّة بمرحلة أولى ومن ثمّ على الأبرشيات الأنطاكية بمرحلة ثانية تهدف إلى رعاية واحتضان صمود أبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكية بشكل خاص، ومجمل مسيحيي المشرق بصورة عامة. وبناء على ذلك أقرّت الهيئة الإدارية وضع خطة عملانية اقتصادية اجتماعية وسياسيّة لتتمّ دراستها ومناقشتها بغية إقرارها في الاجتماعات المقبلة للهيئات المختصّة في اللقاء الأرثوذكسيّ.-انتهى-

——-

ندوة عن التبادل التلقائي للمعلومات لغايات ضريبية

شقير: للالتزام بالقوانين المالية العالمية للمحافظة على دور لبنان

 

(أ.ل) – نظمت نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع بينهما، ندوة عن “التبادل التلقائي للمعلومات لغايات ضريبية”، في مقر الغرفة، في حضور النائب جان اوغاسابيان، المدير العام لوزارة العدل القاضي ميسم النويري، رئيس الغرفة محمد شقير، رئيس النقابة سليم عبد الباقي، مفوض الحكومة لدى مجلس شورى الدولة شرفا القاضي عبد اللطيف الحسيني، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع ونبيل فهد والرئيس السابق لنقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان ايلي عبود وحشد من نقباء خبراء المحاسبة السابقين واعضاء مجلس النقابة ورجال اعمال، وممثلين عن الهيئات الرقابية والقضائية والمالية وأكادميين.

شقير

بداية القى شقير كلمة قال فيها: “ان هذه الندوة التي تندرج في إطار بروتوكول التعاون بين الغرفة ونقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان تحت عنوان “التبادل التلقائي للمعلومات لغايات ضريبية”، تأتي في توقيت حساس وهام للغاية، خصوصا بعدما نجحت المفاوضات التي اجراها لبنان مع منظمة التعاون والتنمية الدولية OECD في عدم اعتبار لبنان دولة غير متعاونة في ما يتعلق بالتبادل التلقائي للمعلومات الضريبية، بعدما تفهمت الأسباب التي منعت مجلس النواب من اقرار الاتفاق الدولي الخاص بالتبادل التلقائي للمعلومات”.

أضاف “إذا كان لبنان أقر مجموعة من القوانين، خلال الجلسة التي عقدت في العام 2015 وعرفت بما سمي “تشريع الضرورة”، ولا سيما مكافحة عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتبادل المعلومات الضريبية والإزدواج الضريبي وغيرها، الا ان الضغوط عليه لا تزال قائمة لاقرار الاتفاق الدولي الخاص بالتبادل التلقائي للمعلومات الضريبية”، منوها بالجهود التي بذلت من قبل الجهات اللبنانية المعنية خصوصا وزارة المالية ومصرف لبنان وجمعية المصارف، لدرء التداعيات السلبية الناتجة عن هذا الاتفاق على الوضع المالي والمصرفي والضريبي الذي يتمتع به لبنان والذي جعله مركزا لجذب لرؤوس الاموال”.

وشدد شقير على “ضرورة التركيز على عدد من النقاط، ابرزها: حماية الاستثمارات اللبنانية خارج حدود الوطن، والحفاظ على ثروات المغتربين وتحويلاتهم، والحفاظ على السرية المصرفية”. وقال “مما لا شك فيه، انه من الضروري الحفاظ على صورة لبنان العالمية لجهة الالتزام بالقوانين والتشريعات المالية العالمية على اختلافها، لكن في الوقت عينه، يجب ان يعمل بقوة كي يحافظ على وضعه ودوره المالي المميزين”.

عبد الباقي

من جهته، اوضح عبد الباقي انه “بعد أن أقر المجلس النيابي ونشر مجلس الوزراء القانون المعجل رقم (55) تاريخ 27/10/2016 حول تبادل المعلومات لغايات ضريبية، وتفعيل التواصل والتشاور بين غرفة التجارة والصناعة ونقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان وإجماع الرأي والرئيس محمد شقير على أهمية هذا القانون ومفاعيل ما يتضمنه، وفي نفس الوقت التنبه لأي محاذير أو نقاط غير ايجابية قد تتأتى منه أو من الاتفاقيات المرتبطة به وتلك التي قد تليه، وكذلك أهمية التزام الهيئات اللبنانية (أشخاصا طبيعيين ومعنويين وشركات وجمعيات ومصارف وصناعيين والقضاء اللبناني) بمتطلبات التعاون التي يفرضها هذا القانون والاتفاقيات المرتبطة به وآليات تنفيذها، ما يحتم ضرورة مناقشة هذا الأمر من أصحاب الاختصاص وفتح الحوار حوله معكم ممثلي الهيئات الاقتصادية والمالية والتشريعية والرقابية وكل من يعنيهم الأمر، لأن التعاون بين هذه الهيئات ووجود ممثليها في أي ندوة يغني الحوار، وبأننا سويا والقطاعات التي نمثل هي التي قد تتأثر وتتفاعل مع هذا القانون”.

أضاف “كما تعلمون، وأستشهد بكلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامه فإن الأوضاع العالمية لم تكن مريحة في ظل متطلبات تشريعية كان على لبنان أن يلتزم بها، وهي مرتبطة بقوانين مكافحة تبييض الأموال ومكافحة التهرب من الضرائب. ومع إصدار هذه القوانين التي نشيد بجهود حكومة الرئيس سلام ومجلس النواب واهتمام رئيس مجلس النواب نبيه بري في إقرارها، توصلنا الى ان يكون لدينا كل هذه القوانين التي أقرت في مجلس النواب، وأصبح لبنان اليوم مقبولا دوليا ولا يوجد أية ملاحظات لناحية التزامه بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحة التهرب الضريبي”.

وأكد عبد الباقي انه “إحساسا بهذه المسؤولية وفي إطار بروتوكول التعاون بين الغرفة والنقابة، جاءت ندوتنا هذه لإلقاء الضوء على القانون رقم (55) والاتفاقيات المرتبطة به، مدركين لهذه المسؤولية وآخذين بعين الاعتبار الأمور الآتية: التزامنا بالقوانين المحلية وتعاوننا في إطار تطبيق هذه القوانين، ألا يفرض هذا القانون (أو الاتفاقيات) أو يحمل أي قيود تناقض أو تحد من حركة الأشخاص ورؤوس الأموال بين الدول، وحرية تبادل السلع والمنتجات والخدمات بين بعضها البعض، واحترام خصوصية وسيادة قانون كل دولة في إطار التبادل التجاري، الوقوف الى جانب الدولة ضمن مبدأ الشراكة الوطنية والتعاون معها للوفاء بالتزاماتها القانونية، في إطار الاتفاقات الدولية المرتبطة بهذا القانون، وكذلك قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب (قانون رقم 44 تاريخ 24/11/2015) الذي نص على اعتبار التهرب الضريبي جرما يتناوله القانون رقم (44)، ضرورة بذل مزيد من الجهود بين الدول في سبيل تفعيل التعاون الإداري في ما يتعلق بالأمور الضريبية مع إيلاء أهمية خاصة لحماية المكلفين بالضرائب (دافعي الضريبة) من أي تمييز (Discrimination). وتلافي الازدواج الضريبي، وكذلك حماية سرية المعلومات وخصوصية هذه المعلومات والمعطيات الشخصية للأفراد (Privacy).

عبود

من جهته، قال عبود: “يسعدني اليوم أن أشارك في باكورة النشاطات المشتركة بين النقابة والغرفة بعدما تشرفت بتوقيع بروتوكول التعاون باسم نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان خلال شهر شباط من العام الحالي، والذي جاء ضمن رؤية مشتركة لما فيه من مصلحة عامة ووطنية، وان شاء الله الى المزيد من التعاون والتنسيق المشترك بين النقابة والغرفة نظرا لأهمية ودور كل منهما في المجالات الاقتصادية والمالية والضرائبية والرقابية”.

اضاف “بغرض تقديم موضوع التبادل التلقائي للمعلومات الضريبة، لا بد لي أن أذكر بان مجموعة الدول العشرين G20 ، وتماثلا مع التشريع الاميركي المعروف بقانون “فاتكا”، بلورت هذه المعايير على مدى خمس سنوات الى ان اقر صيغتها النهائية رؤساء الدول الأعضاء خلال مؤتمر قمة الدول العشرين في بريسبان في شهر تشرين الثاني 2014. وتهدف هذه الإتفاقية الدولية الى الحؤول دون تهرب غير المقيمين من سداد ضرائبهم عن الاموال التي يملكونها خارج أوطانهم أو خارج دول إقامتهم الفعلية. ويعتبر تبادل المعلومات المدخل لمنع التهرب الضريبي على هذا الصعيد”.

وقال: “بعدما أقر مجلس النواب اللبناني قانون معجل رقم 55 بخصوص تبادل المعلومات لغايات ضريبية، والذي من خلاله تم إنضواء لبنان تحت لواء المنتدى العالمي Global Forum، الذي يدير عملية تبادل المعلومات الضريبية ضمن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وبغض النظر عن آليات التبادل الضريبي والتي لم تتوضح بعد، سوف يترتب على انضمام لبنان الى هذه المعاهدة الدولية، من جهة، أن يفصح للدول الأخرى عن مبالغ ومداخيل وعوائد توظيفات غير المقيمين من رعايا هذه الدول الأخرى لديه، ويعني ذلك رفع السرية المصرفية وبالتالي إعطاء المعلومات عن ودائع غير المقيمين لدى المصارف في لبنان، بأي عملات والفوائد عليها لدول إقامتهم”.

وتابع “في المقابل، ستوفر الدول الاخرى للسلطات اللبنانية المعلومات كافة عن ودائع وتوظيفات وعائدات أموال اللبنانيين المقيمين في لبنان والموظفة في الخارج، فتتمكن عندها السلطات المختصة في لبنان من استيفاء الضرائب على هذه الموارد. ظاهريا، لا مشكلة في التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية، لكنه في الحقيقة يطرح لنا وعلينا مجموعة من الاشكاليات التي من الممكن أن تؤدي الى مفاعيل سلبية على الاقتصاد اللبناني، وذلك على ثلاث أصعدة:

أولا: أولى الاشكاليات تكمن في رفع السرية، على سبيل المثال، عن ودائع المغتربين المودعة في لبنان، ما قد يعرض بعض اللبنانيين العاملين والمقيمين في هذه الدول لشتى أنواع الملاحقة لعدم الافصاح المالي الكامل الى سلطات هذه الدول، مما يؤدي سحب هؤلاء لأموالهم من المصارف اللبنانية بحجة عدم تمتعه بالسرية المصرفية التي اجتتذبتها أساسا.

ثانيا: قد تتعرض المدخرات الموظفة في الخارج الى عمليات الاحتيال والقرصنة Hacking، إذا تم تسريب المعلومات المعطاة للبنان بشأنها. فالمعلومات ستتضمن استنادا الى معايير التبادل التي اقرت، بالاضافة الى المبالغ ومردودها، الاسماء الكاملة لأصحابها بما فيه تاريخ الولادة والارقام الكاملة للحسابات وأرصدة الحسابات! فيسهل على شبكات القرصنة العالمية اختراقها والتلاعب بها. وما ينطبق على الاصول المالية للافراد ينسحب بالكامل على حسابات واصول الشركات اللبنانية العاملة في الخارج. ولا بد لنا في لبنان للتعامل مع هذا الموضوع في توفير الحد الاقصى من الحماية للمعلومات موضوع التبادل، والتفكير في بعض جوانب الحماية لدينا، كأن نوطن مركز التبادل الالكتروني في مصرف لبنان حيث وطنت المصارف في مطلع التسعينات من القرن الماضي نقطة تبادل المعلومات المالية من خلال شبكة سويفت العالمية ال SAP (Swift Access Point).

ثالثا: يكمن التحدي الثالث في وجوب إلغاء نص المادة 69 من المرسوم الاشتراعي رقم 144/1959 (قانون ضريبة الدخل) علما أن هذه المادة تخضع للضريبة إيرادات رؤوس الأموال الحاصلة في الخارج متى عادت الى مقيم في لبنان واستبدال هذه المادة بتشريع ينص بصراحة على إعفاء مداخيل اللبنانيين في الخارج من الضريبة”.

جلسة عمل

ثم عقدت جلسة عمل حول موضوع الندوة شارك فيها مدير الواردات مدير الضريبة على القيمة المضافة في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، المسؤول الرئيس عن الشؤون القانونية والتحقق في مجموعة بنك عودة شهدان الجبيلي، محامي ضريبي كيم ضاهر، رئيسة وحدة الامتثال في مصرف لبنان كارين الشرتوني.-انتهى-

———

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في مناطق عدة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6 /12/ 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /12 /2016 ولغاية 7 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق: ظهر هزو، جسر جاج وبعشتا – جبيل، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 6،4،3،1 /12 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من  21 /11/ 2016 ولغاية  31 /12/ 2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *