الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 12 تشرين ثاني 2016 العدد 5157

نشرة السبت 12 تشرين ثاني 2016 العدد 5157

siklawi-ghusun12-11-2016

سقلاوي التقى غصن وجالا في معرض “منشر صور” في الريجي

(أ.ل) – استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي في مكتبه في الحدت، رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن يرافقه نائب رئيس الإتحاد رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك حسن فقيه، واصطحبهما في جولة على معرض “منشر صور” الذي يضم صورا عن زراعة التبغ في لبنان.

وأشاد غصن ب”التطور الكبير الذي حققته الريجي”، مبديا إعجابه بالتقنيات الحديثة التي تعتمدها، وهنأ سقلاوي بحصولها على شهادة الجودة ISO.

وقال: “هذا الإنجاز يثبت أننا، بقدر ما نحافظ على إنتاجنا ونطوره، نجد له مكانا في الصناعة العالمية لا سيما أن جودة صناعة التبغ من جودة أرضنا”.

واستشهد بإطلاق رئيس مجلس النواب نبيه بري على شتلة التبغ تسمية “شتلة الصمود”، ملاحظا أن الصور التي يتضمنها المعرض “خير تعبير عن تعب المزارع في أرضه، وعما يرمز إليه من صمود، وتعكس إصرار المزارع على التمسك بأرضه والحفاظ عليها لأنها مورد رزقه الوحيد”.

وإذ أثنى على “هذا العمل الرائع”، ختم قائلا: “نعد المزارع بأن نكون أوفياء له، وبأن نؤمن له الضمان الصحي والطبابة والاستشفاء، كي يعيش بكرامة ويشعر بأن العمل المضني والشاق الذي يقوم به يلاقي العدالة”. –انتهى-

——–

logo1

الجيش: زوارق حربية إسرائيلية خرقت المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 12/11/2016 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، ما بين الساعة 3.31 والساعة 4.53 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل بلدة الناقورة لمسافة 70 متراً.

كما أقدم زورق مماثل على خرق هذه البقعة ما بين الساعة 17.50 والساعة 18.10 لمسافة 380 متراً.

كذلك خرق زورق آخر البقعة نفسها ما بين الساعة 21.48 والساعة 21.51 لمسافة 245 متراً .

تجري متابعة الخروقات المذكورة بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

berri12-11-2016

berri1-12-11-2016

بري امام طلاب “امل” في الجامعة الاميركية : التمديد للمجلس نحر للعهد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وفداً حاشداً من طلاب حركة أمل في الجامعة الاميركية في بيروت بمناسبة فوزهم بمركز نائب رئيس الجامعة الطالب محمد خليفة، وهو المركز التمثيلي الطلابي في مجلس الجامعة . وحضر اللقاء مسؤول الشباب والرياضة في الحركة مصطفى حمدان والمسؤول التربوي الدكتور حسن اللقيس .

والقى الرئيس بري كلمة استهلها بتهنئة طلاب الحركة في هذا الفوز ، مشددا على ان يكونوا قدوة ونموذجا للتعاون مع القوى كافة .

وقال: “اذا أردنا ان نقيس العلم مع المال. فالمقايضة لا تجوز. انتم شباب المستقبل، وبالمناسبة اريد ان اشكر طلاب تيار المستقبل الذين وقفوا الى جانبكم وكافة القوى الاخرى. وبمناسبة هذا التنافس الذي يحصل كل عام في الجامعات اودّ ان اقول ان هذا هو وجه لبنان الحضاري الحقيقي .

اضاف: السياسة هي لعبة رياضية تصبّ في مصلحة الوطن ، وهي تنافس رياضي لمصلحة الوطن وليست عملية انتقامية بشكل من الاشكال . تأكدوا ان البلد الذي يستعمل السياسة لاجل الانتقام لا يكون فيه لا ازدهار ولا تقدم ولا سياسة على الاطلاق.

اردت ان استهل كلمتي بهذا الكلام لانني بدأت عملي السياسي من خلال العمل الطالبي ، فقد مارست العمل الطلابي في الستينات وتبوأت مركز رئيس طلاب لبنان . ويومها صوتت كليات في الجامعة الاميركية لصالحي واخرى لم تصوت لي ، لكن بمجرد ان وصلنا تعاملنا مع الخصوم تماما كما نتعامل مع المؤيدين . من هنا يجب على حركة “أمل” ان تكون هذا الانموذج للعمل الطالبي لكي يكون هناك وحدة طلابية تلتف حولكم ، وعندئذ تستطيعون ان تحققوا مطالبكم داخل وخارج الجامعة .

وقال الرئيس بري : في لبنان بعد اكثر من سنتين ونصف انتخبنا رئيسا للجمهورية ، وقد ساهمنا جميعا بهذا الانتخاب . ساهمنا سلبا وساهمنا ايجابا ، ساهمنا ايجابا بموقف اكثر مناعة لاخواننا في حزب الله والاخ السيد حسن شخصياً ، وتجرؤ الرئيس الحريري ايضا ، وكذلك منّا نحن عندما أمّنا النصاب .

شارك اللبنانيون جميعا في هذا الامر اكان من الناحية الايجابية او السلبية ، والآن هل نبقى نعيش في الماضي ونفكر كيف ننتقم من هذا او ذاك ام المفروض ان نعجل ونشكل حكومة بأسرع وقت ممكن ، وقلنا قبل عيد الاستقلال لماذا؟ ليس لان المسألة مسألة ايام بل لاننا بحاجة لكسب الوقت من اجل اقرار قانون انتخابات مبنيّ على النسبية . قانون الانتخاب الذي هو تكوين للسلطة الامّ، هذا القانون مضى عليه ستون سنة وسبعون يوما كما يقولون ، وهو قائم على امور لا تصدق . حتى الآن المجالس التي هي في مجاهل افريقيا اصبح فيها عدد من النساء اكثر مما يوجد في المجلس النيابي اللبناني . هذا الواقع للأسف ، فلا يوجد كوتا نسائية ولا نسبية . لقد قلت هذا الكلام في جامعة الحكمة منذ خمس انتخابات على الاقل . وقلت يومها انه بالنسبية قد اخسر انا كرئيس كتلة نيابية اربعة نواب في الجنوب ولكن اربح لبنان . لماذا لانه في نص الدستور اللبناني المادة 51 تقول ان النائب يمثل الامة جمعاء ، اين نحن من هذا؟ نحن لدينا ديمقراطية في لبنان ولكن يوجد فيها سرطان وهو السرطان الطائفي والمذهبي . الآن نعود ونتكتل على اساس طائفي ، هل هذا ما كان ينتظر منّا من اجل ان نغيّر ونصلّح، ام المنتظر ان نقر قانونا على اساس النسبية؟

لم نوفر طرحا في هذا الموضوع ، لبنان دائرة انتخابية مع النسبية وفي هذه الحال لا يبقى هناك خطر على الاقليات بل على العكس عندها هم الذين يؤثرون على النتائج ، ولم يمش هذا الطرح . ثم طرح المحافظات الخمس مع النسبية لم يمش ايضا، وكذلك طرح ال 13 دائرة مع النسبية . وطرحنا بعدها طرح ” نصف عاقل ونصف مجنون ” اي نظام المختلط 64 نائبا على اساس النظام النسبي و64 على اساس الاكثري .

اضاف الرئيس بري : هناك اتفاق مع فخامة الرئيس ومع دولة الرئيس انه لا بدّ من قانون انتخاب جديد . وانتم تعلمون ان الانتخابات في ايار ويمكن ان نجريها قبل شهر او شهرين . فاذا لم نتمكن من اقرار قانون اليوم فعندها سنصل الى التمديد . انني احذر التمديد هو نحر للعهد ، هو نحر ليس للمجلس النيابي فقط بل للعهد ، واذا بقي القانون الحالي لاجراء الانتخابات على اساسه تأكدوا تماما وفق الاحصاءات التي اجريت ان 74 في المئة من اللبنانيين هم ضد هذا القانون . وكما قلت علينا ان نعطي في قانون الانتخابات الحقوق للمرأة والشباب وان يتمثل به الجميع، لان وجود كل الناس في داخل المجلس افضل من ان يكونوا خارجه . وهذا طبعا سيؤدي الى مضاعفات في الشارع ، وانتم تعلمون ان المنطقة الآن مشتعلة .

لبنان لا يزال هذا الجزء من الكوب الملآن بنعمة الله والحمدلله وبمناعة لبنان ومناعة المقاومة وقوة الجيش والقوى الامنية ، لا يزال الوضع الامني في لبنان سالكاً وآمناً ، ولكن لا نستطيع ان ننام على حرير على الاطلاق ، لماذا ؟ لانه اذا كان جارك بخير انت بخير ، هذا عدا عن ان اسرائيل هي عدوّ كاف ، اسرائيل التي دمرت وخرّبت ولا تزال تتحرش بنا وتطمع بمياهنا وتحتل مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والتي والتي..

واضاف الرئيس بري : على لبنان طالما وصل الى هذه المرحلة ولو متأخراً ، برأيي المتواضع على العهد ان يحتضن الجميع ، وانا اتكلم عن عهد وليس عن شخص ، اتكلم عنًا جميعا . علينا ان نحفظ بعضنا البعض ونلعب دورا في حلول المنطقة ، وبامكان لبنان ان يلعب هذا الدور . ولا ننسى ايضا ان البوصلة الحقيقية التي تهدينا هي فلسطين.

ولا ننسى ايضا انه لم يحصل الارتداد على الداخل في الدول الاسلامية والعربية الاّ بعد ان نسينا القضية الام اي قضية فلسطين . منذ عام 1948 كان هناك بوصلة سياسية تجعل كعبتنا الساسية هي القدس وفلسطين ، وعندما نسوها العرب والمسلمون كانت النتيجة التي حصلت في الداخل . وكل هذا الارهاب والتطرف اليوم هو نتيجة عدم الحلول السياسية .لبنان هذا البلد ، الذي بواسطة الحوار وبقدرة الله عزّ وجل استطاع ان يتعلم من درس 1975 بالابتعاد عن حروبنا الداخلية ، يجب ان يحرص ان يكون له دور يلعبه على غرار المعادلات اللبنانية من دون الامراض التي تصيب الديمقراطية.

وكان الرئيس بري استقبل السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال : اللقاء مع دولته فرصة للحوار في الوضع الدولي بعد الانتخابات الاميركية . واطلعته على حجم الانتصارات التي يحققها الجيش السوري وحلفائه في حلب وفي دمشق وفي كل المناطق ، وتمنينا ايضا ان يكون الاستقرار للبنان وتشكيل الحكومة مساهما في نجاح العهد الجديد وضمان هذا الاستقرار الذي هو مصلحة سورية لبنانية . وكان ايضا تداول في الشأن الثنائي وفي تسهيل الامور بين البلدين وفي تبادل كل السلع الضرورة بين البلدين وتيسير هذه الامور عبر الجهات المعنية في البلدين .

واستقبل الرئيس بري الوزير السابق البير منصور .

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري مهنئاً اعضاء الكونغرس الاميركي من اصل لبناني دارين لحود، داريل عيسى ، رالف ابراهام ، وداروين كيهون.-انتهى-

——–

جنبلاط ابرق الى الملك السعودي معزيا

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

“أبرق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، معزيا بوفاة الأمير تركي بن عبد العزيز آل سعود”.-انتهى-

———

army11-11-2016

أسماء الناجحين المقبولين للدخول إلى الكلية الحربية

والأمتعة الفردية الواجب إصطحابها

(أ.ل) – تدعو وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية وموقع الجيش الإلكتروني عبر الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb.

يلتحق المقبولون في الكلية الحربية بتاريخ 14 /11 /2016 إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 11.00، على أن يصطحبوا معهم الأمتعة الفردية والمستلزمات المطلوبة والمدرجة في اللائحة المعممة على موقع الجيش الإلكتروني المذكور.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط عيتيت – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 12/11/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيتيت – الجنوب.-انتهى-

——–

فياض في يوم الشهيد: سنعمل مع حلفائنا لتبصر الحكومة النور بسرعة

(أ.ل) – أقام “حزب الله”، لمناسبة يوم الشهيد، مراسم تكريمية في أماكن العمليات الاستشهادية التي نفذتها المقاومة ضد أهداف للعدو الصهيوني خلال فترة احتلاله لبنان، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض وقيادات من الحزب وعدد من العلماء والفاعليات وعوائل الشهداء.

بداية الجولة كانت في مكان العملية الاستشهادية التي نفذها الشهيد عبدالله عطوي في بلدة كفركلا الجنوبية بالقرب من بوابة فاطمة، حيث وضع فياض إكليلا أمام النصب التذكاري للشهيد عطوي قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة قسم العهد والولاء بالسير على نهج الشهداء.

وتوجه الجميع إلى نصب شهداء عملية مرجعيون حيث أقيمت مراسم تكريمية للشهداء الأربعة، ووضع إكليل أمام النصب التذكاري لهم قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة قسم العهد والولاء بالسير على نهج الشهداء.

بعد ذلك توجه الجميع إلى مكان عملية الاستشهادي عمار حمود في بلدة القليعة، ثم إلى نصب الاستشهادي هيثم صبحي دبوق والشهيد الحي محمد عبدالأمير حميد بالقرب من جسر الخردلي، لينتقلوا بعدها إلى مكان عملية الاستشهادي الشيخ أسعد حسين برو في بلدة برج الملوك، لتختتم بعدها الجولة في مكان عملية الاستشهادي عامر كلاكش عند مدخل بلدة الخيام مقابل بوابة المطلة، حيث أقيمت مراسم تكريمية للشهيد ووضعت أكاليل من الزهر أمام النصوب التذكارية لهم.

وأكد فياض أن “من حق المقاومة أن تمضي قدما في مراكمة قدراتها في سبيل الدفاع عن هذا الوطن، وفي سبيل تأكيد معادلة الردع والتوازن مع العدو الإسرائيلي ومجابهة أي خطر تكفيري أو غيره يتهدد أمن ووحدة واستقرار هذا البلد، وعليه فإن المقاومة لا يشغلها شاغل عن استعداداتها التي تراكمها يوما بعد يوم في سبيل أن تكون جاهزة لمواجهة العدو الإسرائيلي”.

وقال: “نريد تشكيل الحكومة بأسرع وقت لكي تنهض بالأعباء التي يحتاجها الوطن والمواطنون، ونريد أن نمضي قدما في معالجة كل المشاكل التي يعاني منها اللبنانيون، وأن نمضي معا في سبيل تكريس وتعميق وحدتنا الوطنية التي تشكل ركيزة أساسية في بناء حاضر ومستقبل هذا البلد”.

أضاف “ليس هناك من تعقيدات جوهرية تحول دون أن تتشكل هذه الحكومة، بل إن التعقيدات القائمة هي طبيعية إلى حد ما، وعليه فإننا سنبذل جهدا مع حلفائنا في سبيل أن تبصر هذه الحكومة النور في أسرع وقت، وأن تكون جامعة بحيث تنطبق عليها فعلا حكومة وحدة ووفاق وطني، لأن المرحلة المقبلة تحتاج إلى هذا الصنف من الحكومات تكون قادرة وفاعلة وجامعة لكي نمضي في الزخم ذاته الذي توفر في انتخابات رئاسة الجمهورية”.

وختم “موقفنا تجاه تشكيل الحكومة هو موقف من يسعى إلى تسهيل التشكيلة والتعاطي بإيجابية وبطريقة بناءة”.-انتهى-

——–

lvl2201611101249181 

نعيم قاسم بحث مع الداوود التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم رئيس حركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، في حضور مسؤول ملف الأحزاب في حزب الله الحاج محمود قماطي، حيث كان عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة، لا سيما ملف تشكيل الحكومة اللبنانية.

وتحدث الداوود، بعد اللقاء: “اجتماعنا اليوم مع الشيخ نعيم قاسم هو دوري وأساسي ضمن التحالف والالتزام الكامل بهذا الخط المقاوم عبر خط الممانعة من إيران إلى سوريا إلى لبنان. بحثنا في موضوع تشكيل الحكومة قد أكدت لسماحته ضرورة أن تكون حكومة وحدة وطنية وخاصة في خصوصية الطوائف ويجب عدم استفراد طائفة معينة من الطوائف وبخاصة الطائفة الدرزية لأن التمثيل يجب أن يكون عادلا وشاملا للجميع وعندها تحقق الوزارة الوحدة الوطنية والتمثيل الصحيح لجميع الأطياف اللبنانية”.-انتهى-

———

القطان: إذا دخل التكفيري إلى لبنان فلن يوفر حزباً أو طائفة أو مذهباً من اللبنانيين

(أ.ل) – توجه الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيّة “قولنا والعمل” بالتحية لأرواح الشهداء الذين بدمائهم الذكية سطروا الإنتصارات ولولا دماؤهم لما بقي لبنان، وأضاف الشيخ القطان بعد اجماع هيئة الجمعية التنفيذية” في يوم الشهيد نعاهد أرواح شهدائنا أن نبقى على العهد داعمين لحركات المقاومة سيما في فلسطين ولبنان، وفي يوم الشهيد نتوجه بالتحية للمجاهدين الأبطال وللأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وفي هذا اليوم نقول أن لبنان لا يبقى لولا المجاهدين الذين يدافعون عن لبنان من العدو الإسرائيلي  والعدو التكفيري”. ودعا الشيخ القطان كل الساسة في لبنان كي يتوحدوا في مواجهة العدو الإسرائيلي من جهة والعدو التكفيري المجرم من جهة ثانية لأن العدو التكفيري اذا دخل لبنان فلن يوفر حزباً أو طائفة أو مذهباً من اللبنلنيين،

وتمنى الشيخ القطان في يوم الشهيد أن تُشكل حكومة وحدة وطنية جامعة يتمثل فيها الجميع سيما الرئيس نبيه بري الحريص على الوحدة الوطنية والإسلامية معتبراً أن أي حكومة لا تعتبر شرعية إذا لم يكن فيها مكون رئيس من مكونات الشعب اللبناني.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة الصندل

(أ.ل) – في إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، قامت طوافات تابعة للقوات الجوية برش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة الصندل فوق أحراج الصنوبر البري في محافظة الشمال، وقد شملت المهمة مناطق: بطرماز، دبعل، السفيرة، طاران، زغرتغرين، كهف الملول، إيزال، عيمار، مزرعة التفاح، أيطو، سرعل، كوسبا، عندقت، عودين، القبيات، عكار العتيقة، كفور العربي ونيحا. –انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 12/11/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *