الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 تشرين ثاني 2016 العدد 5155

نشرة الخميس 10 تشرين ثاني 2016 العدد 5155

abo faour

ابو فاعور في عشاء نقابة المستشفيات: دولة عاجزة عن التغطية الصحية

ليست جديرة بالاحترام وبانتساب المواطن اليها

(أ.ل) – اقامت نقابة المستشفيات في لبنان حفل عشاء تكريميا للاعلاميين في فندق هيلتون حبتور، في حضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور، وممثلين عن وزراء وعدد من المدراء العامين في القطاع الصحي والمعنيين واعلاميين واصحاب مستشفيات وممثلين عنها.

افتتاحا النشيد الوطني فكلمة لنقيب المستشفيات سليمان هارون استذكر فيها النقيب السابق فوزي عضيمي الذي اسس النقابة وترأسها لمدة عشرين سنة كما اسس اتحاد المستشفيات العربية منذ 15 عاما الذي كان همزة الوصل بين المستشفيات اللبنانية ومثيلاتها العربية واسس الجامعة الالمانية اللبنانية لتكون همزة وصل بين قطاع التعليم وقطاع الاستشفاء وبقي يعمل ويعطي حتى آخر نفس من جسده المنهك”.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على روحه، حيا هارون الاعلاميين، مؤكدا احترامه لمهنتهم ولما يقومون به وقال: “ان الاعلام في لبنان هو وجه الثقافة وحرية الرأي وركن باق من اركان الديموقراطية التي تعاني على يد من هو موكل بحمايتها”.

اضاف “انتم لستم غربيبين عن الصعوبات التي يعاني منها القطاع الاستشفائي اذ هي شبيهة بالتي يمر بها قطاع الصحافة وهي صعوبات مادية بالدرجة الاولى”.

وتمنى هارون “ان يزداد عدد الصحافيين المتخصصين في قضايا الطب كونه موضوع معقد ومتشعب وبحاجة الى معرفة في دقائق الامور” مشيرا الى “انه هناك تجاحات كبيرة يجب ان يتم شرحها للناس وليس التركيز فقط على نقاط الضعف”، لافتا الى “انه تم تصنيف لبنان في المرتبة 34 بالنسبة لجودة الخدمات الطبية “. وشدد هارون على “ضرورة العمل على تخفيض الفاتورة الصحية على المواطن حتى لا تتجاوز ال20 %‏،” آملا ان يكون ذلك من الاهداف الاستراتيجية للحكومة القاد “.

عون

ثم القى النقيب عون كلمة اشار فيها الى “ان فوزي عضيمي كان مرجعا في عالم الطب ومتفانيا في خدمة الثقافة” ورأى ان مستشفيات لبنان هي من المستشفيات الرائدة في العالم وكان لبنان يسمى مستشفى العالم العربي، يقصده المواطنون العرب وكلهم امل بشفاء عاجل”.

واكد “ان الصحافة اللبنانية تواكب اعمال المستشفيات وتثني على جهازها الطبي، وان لبنان الذي صدر الابجدية الى العالم صدر ايضا جامعيين لمعوا في الطب”.

وختم معتبرا “ان تكريم الاعلاميين اللبنانيين في هذا اللقاء المجبول بعطر العرفان يندرج في اطار تكريم زملاء رافقوا ويرافقون مهنة حرة بني هيكلها على الثقة بالنفس واغاثة الملهوف وتقديم العلاج الشافي لكل محتلج يلج حرم مستشفى او مستوصف طبي”.

سولاج

واعتبر ممثل نقيب الصحافة جورج سولاج “ان هذا التكريم ليس فقط بين نقيب ونقيب انما بين هيئة تداوي بالادوية والمستحضرات والمنتجعات الصحية وهيئة تداوي بالقلم والكلمة والشاشة والميكروفون”.

واشار الى “ان نقابة المستشفيات دليل واضح على دور المبادرة الفردية اللبنانية في مختلف القطاعات وهذه المبادرة تفعل ما تعجز عنه الادارات العامة الرسمية” مبديا اعتزازه بالانسان اللبناني الذي يخلق من الضعف قوة فيذلل العراقيل ويحقق الانجازات الكبيرة في اطار المبادرة الفردية التي هي دليل على الاقدام والبذل والتضحية “.

وامل سولاج “ان تبادر حكومة العهد الجديد الى تسريع عملية تسديد الاموال المستحقة للمستشفيات خصوصا في ظل الظفط المتزايد عليها بسبب النزوح السوري الذي يرمي بثقله على كلهل البلد”.

ابو فاعور

ثم كانت كلمة للوزير ابو فاعور فقال :”عندما دعاني النقيب الصديق العزيز سليمان الى هذا اللقاء تهيبت لانه بيني وبين المستشفيات على مدى ثلاث سنوات تاريخ من العلاقة فيها من الطيب وغير الطيب، فيها من الود ومن الخلافات لذلك ترددت في قبول الدعوة فانا لا احب ان الاقي احدا بغير ود وعندما استقبلت بالود والصور والابتسامات قررت ان ارد الود بود شبيه وانقل اليكم بشرى انني سوف اغادر وزارة الصحة”.

وشكر ابو فاعور النقابة على الدعوة كما شكرها “على العلاقة التي استمرت ثلاث سنوات كان فيها كثير من الصعاب والمطبات ولكن لم يكن فيها اي نوع من اعاقة الفرص”.

وقال: “تشاء الاقدار وتشاء الارادات ان ينتسب اي شخص منا الى مبدأ او فكر او رأي يكون ولادا لصداقات ولكن احيانا يكون ولادا لخصومات ولم يكن بودي أبدا في مجرى السنوات الماضية ان يكون هناك خصومة او تجن لا سمح الله على اي مستشفى من المستشفيات بل اكثر مر ذلك كثير من المستشفيات التي كانت تحسب سياسيا الى التيار والحزب الذي انتمي اليه عانت اكثر من غيرها من المستشفيات ، وكما قلت ليس في الامر استهداف عقائدي ولكن جل ما في الامر هو اننا كنا نسعى الى انسنة نظامنا الصحي بدءا من المريض الذي يصل الى وزارة الصحة حاملا المعاملة، فهو لا يأتي الى مصرف ولا الى ورشة تصليح سيارات بل هو قادم لان به مرض. لذلك كنا نحاول بدءا من وزارة الصحة وصولا الى المستشفى والطبيب انسنة هذا النظام واعطاء قيمة كبرى للمريض”.

وتابع “نجحنا ام لم ننجح اترك ذلك للتاريخ، هل يبقى من هذا الارث شيئا او لا يبقى هذا رهن للايام، فقط استطيع القول انه من المنطلق الفكري والعقائدي الذي انتمي اليه كان الرجل الذي انتمي اليه وليد جنبلاط يقول نريد نخبة، اقول انني قمت بواجبي، كنا نحاول ان ننتسب الى هذه النخبة. واعتقد ان ما آلت اليه العلاقة بين الوزارة والمستشفيات هو الى حد ما يشكل خلاصة الى اننا بدأنا نصل الى فهم مشترك للتعامل مع كثير من القضايا، وابرز دليل على ذلك هو رفع التغطية الصحية الشاملة لمن هم فوق عمر ال64 عاما. حتى اللحظة، رغم كل ما كتب في بعض وسائل الاعلام انها فشل تلو فشل، على الاطلاق، اولا اشكر تجاوب المستشفيات على هذا الامر، الخروقات قليلة جدا وهي ليست نتيجة تمنع من بعض المستشفيات بل نتيجة بعض الاجراءات”.

واكد ابو فاعور “ان هذا الاجراء لم يخلق الفوضى التي كان يحذر البعض منها اذ ان حتى اللحظة نسبة من هم فوق ال 64 عاما الذين دخلوا الى المستشفيات زادت 3 % ولم يحصل هذا الفرق الكبير بحجة الاستغلال، فلا احد يذهب الى المستشفى رفاهية”.

وتابع “تخيلوا في هذه الدولة الزاهرة والعامرة، هذه الدولة التي نكاد نقتتل بين بعضنا البعض على المواقع والمناصب في الوزارات، هناك مواطن لبناني لا يستطيع ان يدخل الى المستشفى بل ينتظر ليصبح عمره 64 وربما يموت قبل ذلك”.

وسأل: “هل هذه دولة تستحق ان نحترمها؟ هل هذه دولة تستحق احترام المواطن ؟ انا بقناعتي ان الدولة التي تقبل بهكذا حالات ليست دولة جديرة بالاحترام وليست دولة جديرة بان ينتسب اليها المواطن. لذلك اعتبر ان التجربة الاخيرة بين الوزارة والمستشفيات هي تجربة ناصعة، في مقابلها قلت واكرر ان للمستشفيات حقوقا لدى الدولة يجب ان تحصل عليها، لا اقول ذلك لاكسب ودكم، ولكن التعرفات في المستشفيات متدنية والى حين اقرار الزيادة علينا الالتزام بالتعرفات الحالية ويجب الا يدفع المواطن ثمن تقصير الدولة”.

وشكر ابو فاعور المستشفيات على الفترة السابقة “التي ترافقنا فيها بكل مراحلها وصعوباتها، كما اشكر وسائل الاعلام اذ ان ما قامت به وزارةالصحة من انجازات في الفترة الاخيرة ما كان ليكون لولا دعم الناس ولولا الوقفة الاعلامية المشرفة الى جانب المواطن في المستشفيات وفي سلامة الغذاء والدواء وغيرها من القطاعات، ولولا انحياز الاعلام فطريا الى مصلحة المواطن اللبناني”.

وختم آملا “ان تحظوا بوزير يكون اكثر رأفة وربما اكثر عدلا ولكن ان يبقى على رباطه وانتسابه وحمايته لمصلحة المواطن اللبناني والمريض اللبناني والفقير الليناني”.-انتهى-

———

logo1

اجتماع ثلاثي في الناقورة وعرض للخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس 10 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عُقد بتاريخ 9/11/2016 الساعة 9.30، الاجتماع الثلاثي برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

عرض الجانب اللبناني الخروقات الإسرائيلية البريّة والبحريّة والجويّة وطالب بوقفها فوراً كما طالب بالانسحاب الإسرائيلي من شمال الغجر، ثم توقّف عند حادثة إطلاق النار في كفركلا بتاريخ 26/10/2016، فركّز على أنّ الجانب الإسرائيلي تصرّف بشكل أحاديّ ولم يحترم آلية التنسيق والارتباط. تطرّق قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الأخير حول تطبيق القرار 1701 وبخاصةً لجهة مطالبة إسرائيل بوقف خروقاتها الجوية والانسحاب الفوري من الجزء اللبناني من بلدة الغجر، ومطالبة الجانبين بالعمل من أجل الهدف الاستراتيجي وهو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وشجّع الجانبين على التقيّد بآلية التنسيق والارتباط في معالجة جميع الحوادث التكتية والتعاون معه من أجل المحافظة على الاستقرار في منطقة عمليات القوات الدولية وصولاً إلى الخط الأزرق.-انتهى-

——–

masaref10-11-2016

المؤتمر المصرفي العربي الدولي في 24 و25 الحالي ببيروت

فتوح: هدفنا إيجاد تكتل عربي لصياغة سياسات مصرفية دولية

(أ.ل) – يعقد اتحاد المصارف العربية، برعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني، وبالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، المؤتمر المصرفي العربي السنوي بدورته الحادية والعشرين، وبعنوان: “اللوبي العربي الدولي لتعاون مصرفي أفضل”، في 24 و25 تشرين الثاني الحالي بفندق فينيسيا.

وسيتحدث في حفل الافتتاح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور جواد العناني، رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية الشيخ محمد الجراح الصباح، رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد ورئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه، ورئيس الهيئات الإقتصادية عدنان القصار.

وأفاد بيان للاتحاد المصارف العربية أنه “من المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 700 شخصية مالية ومصرفية عربية، أوروبية، أميركية ودولية. ويتميز المؤتمر هذا العام بحضور وفد مصرفي تركي رفيع المستوى، ووفد مصرفي إفريقي، إضافة إلى مشاركة صينية بوفد حكومي ومالي ومصرفي. وستقام خلال المؤتمر جلسة حوار خاصة بالعلاقات المصرفية العربية – الصينية، علما بأن الإتحاد سينظم في عام 2017 في الصين مؤتمر الحوار المصرفي العربي – الصيني، وسيوقع مذكرة تفاهم بينه وبين جمعية المصارف الصينية”.

وأشار إلى أن “اتحاد المصارف العربية يتوخى من إصراره على عقد هذا المؤتمر وتأمين مشاركة واسعة ونوعيه فيه إلى التأكيد مجددا على دور بيروت المالي والمصرفي”.

وفي هذا المجال، أكد الأمين العام للاتحاد وسام فتوح أن “الدكتور جوزيف طربيه قام بجهد كبير ومميز لتأمين كل الخطوات والإجراءات المناسبة لضمان نجاح المؤتمر، وتأمين مشاركة واسعة ونخبوية من رجال أعمال ومصرفيين عرب ومؤسسات دولية”، وقال: “من أبرز ما يطمح إليه المؤتمر إيجاد تكتل عربي مصرفي منظم، يساهم في صياغة السياسات المصرفية الدولية، بما يتناسب مع مصلحة القطاع المصرفي العربي، وذلك من أجل التواجد بشكل أكبر على الساحة الاقتصادية والمصرفية الدولية، ويؤمن منصة مشتركة لقادة البنوك المركزية العربية، والمؤسسات الرقابية والتشريعية الدولية والمؤسسات المصرفية والمالية، وذلك من أجل خلق حوار بناء للوصول إلى أفضل الممارسات لتطبيق القوانين والتشريعات الدولية”.

أضاف فتوح: “في إطار سعي الاتحاد إلى إبراز القوة المالية والمصرفية العربية عبر نشاطاته وفعالياته الإقليمية والدولية، أنشأ الإتحاد خلال السنوات الخمس الماضية منصات وتكتلات دولية للحوار مثل التكتل المصرفي العربي – الأوروبي، التكتل المصرفي العربي – الصيني، والتكتل المصرفي العربي – الأميركي بهدف تحسين العلاقات المصرفية والتجارية العربية – الدولية”. وتابع: “رغم القوة الاقتصادية والمالية الضخمة التي يتميز بها بعض الدول العربية، إضافة الى الثروات الهائلة من النفط والمياه والمواد الأولية والأراضي الزراعية التي تختزنها دول أخرى في منطقتنا العربية، والطاقات البشرية الكامنة والموزعة افراديا، إلا أن المنطقة العربية تفتقر الى وجود تكتل اقتصادي عربي، وبالتالي فهي لا تملك التأثير الاقتصادي الاستراتيجي العالمي والدور الفاعل والضاغط الذي يمكنها ان تفرضه على الساحة الاقتصادية الدولية”.-انتهى-

———-

jamilsayed

السيد: التمييز الفرنسية ثبتت إدانة جوني عبدو وتغريمه أموالًا بجرم القدح والذم

(أ.ل) – تبلغّ المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد من وكلائه في فرنسا بأن محكمة التمييز الفرنسية – الغرفة الجزائية في باريس –  قد أصدرت حُكماً مبرماً ونهائياً في الدعوى المقدمة من المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد ضد السفير السابق جوني عبدو في موضوع إقدام الأخير على القدح والذم ونشر أخبار كاذبة بالاستناد الى شهود الزور في قضية الرئيس الراحل رفيق الحريري، وقد قضت المحكمة المذكورة بادانة السفير جوني عبدو بالجرم المذكور وبتثبيت حكم محكمة الاستئناف بحقه كما وتثبيت تغريمه بمبلغ 17 الف يورو لصالح اللواء السيّد.

وجاء الحكم المذكور على أثر قيام السفير عبدو في العام 2008 خلال فترة الاعتقال السياسي للواء السيّد بإجراء مقابلات اعلامية وصحفية وبالأخص في مجلة الصياد اللبنانية، حاول خلالها تضليل الرأي العام اللبناني والخارجي بأنه يملك معلومات تؤكد تورط اللواء السيّد والضباط الآخرين في قضية اغتيال الحريري مستنداً الى شهود الزور والى معطيات كاذبة نسب حيازتها الى مدعي عام التمييز حينذاك سعيد ميرزا لتبرير الاعتقال السياسي للضباط الأربعة.

وقد أكدت محكمة التمييز الفرنسية على تثبيت الادانة والتغريم بحق السفير عبدو بعدما عجز عن تقديم الأدلة والبراهين التي تثبت صحّتها أو تبرّر له نشر تلك الأخبار.-انتهى-

———-

 

%d8%b5%d8%ab%d8%b4%d8%ad%d8%ae%d9%89%d8%b4%d9%82%d8%a9%d8%ba10-11-2016

قيادة الجيش: مداهمة في الهرمل وتوقيف مواطنين وضبط مخدرات واسلحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 /11/ 2016 ما يلي:

نفّذت قوّة من الجيش فجر اليوم في إطار ملاحقة المطلوبين ومكافحة المخدرات والممنوعات، عملية دهم في محلة مرجحين – الهرمل، تمكّنت خلالها من توقيف خمسة مواطنين وضبط معمل لتصنيع المخدرات يحتوي حمولة 7 شاحنات من مادة حشيشة الكيف غير المصنعة وطناً واحداً مصنعاً، ونحو 100.000 حبة كبتاغون، بالإضافة الى 3 بنادق حربية وقنبلة يدوية ومسدس حربي.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 elieferzly1

الفرزلي: قانون الستين مخالف للدستور

ويحمل في طياته اسستتباع المكون المسيحي بامتياز

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي في تصريح: “أن الشيء الأكيد الواضح، أن العالم والدول تدخل بشكل واضح وباعتراف وزير الداخلية نهاد المشنوق لتسمية الوزير سليمان فرنجية وشرح تفصيليا كيف أن الولايات المتحدة الأميركية والسعوديين ذهبوا باتجاه خطة واحدة، عبر اغراق حزب الله لكي يتخلى عن العماد ميشال عون ووجد من ينظر لهذه النظرية فيقع الخلاف بين مكونين أساسيين في لبنان هما “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، والواضح بعد تمنع حزب الله مسايرة هذا المخطط او السير فيه وهناك كان انكفاء واضح علني عن الساحة الرئاسية من قبل هذه الدول”.

واعتبر الفرزلي “أن حزب الله والسيد نصر الله هم صانعا النصر والمعادلة التي تحكمت في هذا الصمود في السياسة اللبنانية، هو صمود شعبية ميشال عون ووفاء السيد نصر الله وهذه المعادلة أتت ضمن منظومة قيم تتعلق بموقف بناء الدولة والمسألة ليست مسألة وفاء ميشال عون كان يردد دائما موقفي في العام 2006 لا يحتاج الى رد جميل وهو موقف مبدئي مني ولا أقدمه قي سبيل غاية وهو موقف يتأصل فيه الموقف اللبناني ضد العدو الاسرائيلي لذلك هذه هي المعادلة الحقيقية”.

ولفت الى “موقف العماد عون الذي لا يقبل أي شكل من أشكال المراجعة، والقائل:”لن أوفر اي جهد لتحرير الأرض في الجنوب ومسألة الدفاع عن لبنان وفي مسألة الارهاب التكفيري وهذه معادلة لا أعتقد اي لبناني يستطيع ان يناقشها وحتى في مسألة الذهاب الى سورية فحين قدم السيد حسن نصر الله الاسباب الموجبة والحرب ضد الارهاب طرح معادلة بسيطة لكي يحيد لبنان من الساحة ان من يريد القتال فليذهب الى سورية، وهذا كان قد سبقه خطوات من الطرف الاخر جعل لبنان ممرا ومقرا لعوامل عدم الاستقرار في سورية. لذلك فان هذا الموضوع واضح لدى فخامة الرئيس العماد ميشال عون في محاربة الارهاب التكفيري ولن يكون موقفه الا موقف مدافع عن كل التراب اللبناني”.

وتابع الفرزلي “أهم خطوة لكي يعطى معنى انتخاب الرئيس للبلاد، هو مسؤوليته اعادة تكوين السلطة وتشكيلها، والسلطة لا يجوز ان تقوم مؤسساتها الدستورية مجددا على باطل لأن ما بني على باطل هو باطل، وقانون الستين هو قانون مخالف للدستور ويحمل في طياته اسستتباع المكون المسيحي بامتياز وكل المعركة التي قامت في السنوات السابقة قائمة على هذه الفلسفة، ونحن أمام واقع دفع برئيس الجمهورية لكي يضع خطا زمنيا تحدث فيه بخطاب القسم عن قانون الانتخاب ومن ثم الدعوة لاجراء الانتخابات النيابية وقانون الانتخاب الجديد، المهم ان يطرد قانون الستين من الحياة العامة وان تدخل النسبية وبالتالي نكون قد دخلنا خطوة حقيقية في بناء المؤسسات”.

وأشار الى “ان هناك فرصة تاريخية لانتاج قانون انتخابي جديد”، لافتا الى “أن الرئيس عون مقتنع باليمين الدستوري الذي قسمه وقسم بالحفاظ على الدستور ووحدة البلد وحسن تطبيق القوانين، لذلك اعتقد انه سيلاحق هذا الموضوع حتى اخره وهذه اخلاق دستورية والفساد في كل العالم موجود ولكن المهم آلية المحاسبة ان تعمل بصورة ديموقراطية وصحيحة، ومن هنا تأتي اهمية القضاء المستقل الذي هو حريص عليه الرئيس عون الى اقصى درجة وأعتقد انه سيذهب عميقا باتجاه هذا الموضوع”.

وختم بالقول “لا شك ان هناك ازمة وكل عمرها مسألة سورية والعلاقة معها هي جزء من التوافق اللبناني، فعندما تكون العلاقة جيدة يكون التوافق الوطني قائما وعندما تختل العلاقة تنعكس سلبا. واليوم انا اعتقد بمجيء العماد عون هناك نقلة أشرت ايجابيا باتجاه حتى خطاب سعد الحريري الذي تحدث فيه أننا سنلتزم بما يقرره الشعب السوري وخرج من منطق الشتائم والهجوم على الرئيس بشار الأسد، وطبعا اعتقد ان العلاقات ستكون علاقات سيادية طبيعية وهل يتم مقاربتها بصورة هادئة كي لا تنعكس سلبا بين المكونات اللبنانية”.-انتهى-

———-

imagesCFWC69VO

الحريري التقى السفير التركي ورئيس وزراء فيجي ووفد قيادة الجيش

(أ.ل) – إستقبل الرئيس المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” السفير التركي في لبنان شغطاي أرجييس، ثم التقى رئيس وزراء دولة فيجي جوزايا باينيماراما والوفد المرافق في حضور رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير وجرى خلال اللقاء عرض لسبل التعاون بين البلدين على مختلف الصعد”..

كما استقبل الرئيس الحريري وفدا من قيادة الجيش ضم العميد الركن خليل يحيى والعميد الركن عدي شمس الدين، والمقدم حماد حيدر وجه اليه دعوة لحضور الاحتفال الذي سيقام في الثاني والعشرين من الشهر الحالي لمناسبة عيد الاستقلال.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: سلاح جو العدو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 6.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 00.30 من فوق بلدة علما الشعب.

———

 alraii

الراعي التقى سفير السويد وجبرا ووفودا

سيمنيبي: الحل لازمة النازحين لا يأتي الا بتضافر جهود الاسرة الدولية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، سفير السويد في لبنان وسوريا بيتر سيمنيبي في زيارة بروتوكولية رافقه فيها المستشار الأول في السفارة ميكايل ستاف.

بعد اللقاء، أكد سيمنيبي “أهمية وغنى هذا اللقاء مع صاحب الغبطة، الملتزم بالقضايا الوطنية والاجتماعية”، وقال: “لقد كان لقاء غنيا جدا، بحثنا في خلاله مواضيع هامة وجوهرية لا سيما في ما يتعلق بالتحديات التي على الحكومة اللبنانية مواجهتها، والوضع بعد الإنتخابات الرئاسية ونتائج الحرب الدائرة في سوريا اضافة الى وضع الجماعة المسيحية في لبنان وفي الشرق”.

أضاف “كذلك تطرقنا الى موضوع الدعم الذي تقدمه الاسرة الدولية للبنان حيال الوضع والتحديات الراهنة، سواء على صعيد تقديم المساعدة او على صعيد الدعم السياسي. كما بحثنا الوضع في اوروبا والسويد تحديدا وقضية النازحين السوريين وغيرهم من الشرق الأوسط. وكما تعلمون السويد هي من بين الدول التي استقبلت عددا كبيرا من النازحين السوريين، ولكن الحل لا يمكن ان يأتي الا بتضافر جهود جبارة تبذلها الأسرة الدولية حيال الأمر”.

وختم “لقد رحبنا بإيجاد الحل للازمة السياسية في لبنان، وهنأنا صاحب الغبطة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتسمية رئيس مجلس وزراء وهما امران مهمان جدا لأنهما يمنحان الأمل للبنانيين ولنظامه السياسي لمتابعة العمل لإيجاد حلول لمواجهة التحديات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية في هذا البلد”.

ثم التقى الراعي الوزير السابق ابراهيم الضاهر، وظهرا، احتفل الراعي بالذبيحة الإلهية في كنيسة الصرح، بحضور وفد من المسنين من “مائدة المحبة ” في ابرشية جبيل المارونية ترافقهم رئيسة “اصدقاء القربان” منى طعمة والمرشد الروحي الخوري انطوان ضاهر، على ان يلتقي الراعي الوفد في ختام القداس الى مائدة الطعام في الصرح البطريركي جريا على التقليد السنوي المتبع.

وبعد الظهر، استقبل الراعي رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا يرافقه المستشار الإعلامي كريستيان اوسي، في زيارة لالتماس البركة وتوجيه دعوة له لزيارة الجامعة.

كذلك، التقى الراعي وفد اقليم المتن الشمالي لأخويات الأم، وكان بحث في شؤون تتعلق بنشاط الأخويات واهمية تطوير هذا النشاط.-انتهى-

———-

1478771624_1471948109161 

“أمل” و”حزب الله” بقاعا: تأكيد عمق العلاقة الاخوية

ولتأخذ الدولة دورها على كل المستويات

(أ.ل) – عقدت قيادتا حركة “امل” و”حزب الله” لقاء موسعا في مكتب قيادة اقليم البقاع للحركة في مدينة بعلبك، تم في خلاله البحث في الاوضاع الداخلية في لبنان وفي منطقة البقاع خصوصا. واصدرا بيانا اكدا فيه “عمق العلاقة الاخوية بين الحركة والحزب والقائمة على اسس ومرتكزات قوية لا يستطيع احد فك اواصرها لان الطرفين ولدا وانطلقا من رحم واحد وهما معا في السراء والضراء اقوى وامنع واصلب من ان ينال منهما احد او يوقع بينهما اصحاب الغايات والنيات السيئة وهما جديران بتحمل المسؤوليات في اصعب الظروف واعقدها”.

واكد البيان “دعوة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والرئيس نبيه بري للاهتمام بأوضاع منطقة بعلبك الهرمل على مختلف الاصعدة وخاصة ما يتعلق بالامن الاجتماعي ووجوب التقيد بالميثاق التاريخي الذي اعلنه الامام القائد السيد موسى الصدر اعاده الله بخير والذي يقضي بإخراج المنطقة من دائرة القتل والجريمة والثأر ليبقى الاستقرار والامن هو السائد. ويدعو الطرفان الى ان تأخذ الدولة دورها على كل المستويات والاهتمام الكامل بشؤونها للارتقاء بها الى مستوى افضل مما هي عليه”.

ودعا البيان “الى الاسراع في تشكيلة حكومة وفاق وطني تتمثل فيها كل القوى الفاعلة في البلد ويتطلعان الى عهد تسوده الانجازات والحلول للمشاكل والازمات الزمنية والمستعصية وفي طليعتها انجاز قانون انتخابي عصري قائم على قاعدة التمثيل للقوى الفاعلة عبر قانون النسبية”، داعيا الى “عمل جاد وهادف لتطبيق كل ما ورد في اتفاق الطائف”.-انتهى-

——–

logo1

 

دعوة وسائل الاعلام لتغطية العرض العسكري بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2016.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18 / 11 / 2016 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb-انتهى-

———-

 

العميد حمدان التقى وفدا من هيئة التنسيق الوطنية من أجل النسبية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من هيئة التنسيق الوطنية من أجل النسبية، ضم رياض صوما، وسام حمدان، جهاد شمعة وناجي صفا.

ورأى صوما أن “انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، انتصار حقيقي لمحور المقاومة ولقوى التغيير الديموقراطي في لبنان”، مشيرا إلى أن “هيئة التنسيق تعتبر ان الاستحقاق الرئاسي سيشكل فرصة حقيقية لإقرار قانون جديد وعصري للانتخابات النيابية، يمثل جميع اللبنانيين تمثيلا صحيحا، ويقوم على قاعدة لبنان دائرة واحدة وفق التمثيل النسبي خارج القيد الطائفي”.

بدوره، أكد حمدان “أن الرئيس عون مع تياره يشكل بداية بناء النظام السياسي اللبناني الجديد انطلاقا مما سمعناه من خطاب القسم”، مشددا على “أن هذا الزحف الجماهيري إلى بيت الشعب يعكس قوة الرئيس عون الواضحة وإصراره على إحداث التغيير”.

واعتبر حمدان أن “قانون الستين دفن إلى غير رجعة، ولن تجري الانتخابات المقبلة على أساسه”، مشيرا إلى أن “جميع القوى السياسية التي كانت تشكل النظام الطائفي والمذهبي من كل الأطياف اللبنانية مقتنعة تماما أن قانون الستين هو بداية لفوضى أهلية في لبنان”، لافتا الى أن عون “لن يسمح بحرب أهلية جديدة أثناء وجوده في بيت الشعب”.

ودعا حمدان “جميع القوى التي شاركت في هيئة التنسيق الوطنية العودة إلى اجتماعاتها الجدية والحقيقية من أجل تنظيم المطالبات بإقرار القانون الانتخابي وفق التمثيل النسبي والدائرة الوطنية الواحدة خارج القيد الطائفي، الذي سيشكل المدخل لإعادة بناء النظام السياسي اللبناني الجديد في عهد عون”.-انتهى-

———

army11-11-2016

أسماء الناجحين المقبولين للدخول إلى الكلية الحربية والأمتعة الفردية الواجب إصطحابها

(أ.ل) – تدعو وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية وموقع الجيش الإلكتروني عبر الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb.

يلتحق المقبولون في الكلية الحربية بتاريخ 14 /11 /2016، على أن يصطحبوا معهم الأمتعة الفردية والمستلزمات المطلوبة والمدرجة في اللائحة المعممة على موقع الجيش الإلكتروني المذكور.-انتهى-

———

ندوة في غرفة طرابلس عن الإندماج الإجتماعي للسجينات بعد خروجهن

(أ.ل) – نظمت جمعية دار الأمل بالتعاون مع “دياكونيا”، ندوة عن “إعادة الإندماج الإجتماعي للسجينات بعد خروجهن من السجن”، برعاية غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، في حضور كمال زيادة ممثلا وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال أشرف ريفي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، نائب رئيس بلدية طرابلس خالد الولي ومهتمين.

حاتم

بعد النشيد الوطني، القى حبيب حاتم كلمة رئيس الجمعية و”شكر لرئيس الغرفة توفيق دبوسي دعمه للجمعية ولمختلف المؤسسات”، ثم عرض ظروف السجينات السابقات وحاجتهن الى المساعدة النفسية الطبية والقانونية، مشيرا “الى أن الجمعية تتولى هذه المهمة عبر مشروع للتأهيل والإندماج الإجتماعي داخل السجن وبعد الخروج منه بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ووزارة الشؤون الإجتماعية والبلديات”.

وقال: “من واجب الدولة، كما من واجبنا جميعا، أن نسعى لحماية حقوق الإنسان وتقديم المساعدة لمن يحتاجها، والنساء السجينات يحتجن بعد خروجهن من السجن لإيجاد عمل ولو بسيط وكسب العيش بكرامة”.

الصمد

ثم القى المقدم بهاء الصمد كلمة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وشدد “على أن المديرية العامة تسعى جاهدة لتوفير الظروف المؤاتية للسجينات خلال مرحلة السجن، وأنه ينبغي لإدارات السجون وللسلطات المختصة وللجمعيات أن توفر التعليم والتدريب المهنيين والعمل للسجين بعد خروجه من السجن على أن إعادة التأهيل ينبغي أن تبدأ خلال تنفيذ الحكم والإستمرار بذلك بعده”، لافتا “الى عوامل عدة تحول من دون الإهتمام الكامل بالسجناء منها الموارد المحدودة وإكتظاظ السجون وعدم الإهتمام في مرحلة ما بعد الإفراج”.

وقال:”لا بد لأية سلطة تعنى بأمور السجينات أن تهتم بإعادة حياتهن وتشجيع المجتمع على أن يعطيهن فرصة ثانية، ووزارة الداخلية بشخص الوزير نهاد المشنوق ومدير عام قوى الأمن الداخلي يوليان هذا الأمر الإهتمام”.

واشار “الى أن وزير الداخلية وبصبوص نوها بهذه الندوة وبجمعية دار الأمل في نشاطها الهادف”.

سلطان

بدورها قالت رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان:”يسعدني أن أرحب اليوم، بهذا النشاط الإنساني الإجتماعي المميز، الذي يبحث عن أفضل السبل والصيغ العملية الهادفة الى تقديم كل التسهيلات الممكنة والمساعدة على إندماج السجينات سابقا في سوق العمل بعد خروجهن من السجون”.

وأعربت عن إعتقادها “أن الإشكالية الكبرى تبرز من التساؤل الآتي، إذ كيف يمكن للمرأة السجينة بعد خروجها من السجن أن يفسح المجال واسعا أمامها للعيش بكرامة في مجتمع لا يزال ينظر اليها بأنها سجينة سابقة وتلتصق الإدانة بها على الدوام؟”.

وتابعت “من هنا أيضا، تبرز أهمية المسؤولية المجتمعية في لزومية تبني رعاية المرأة التي خرجت من السجن ومساندتها على كافة المستويات من محيطها العائلي الى المجتمع الأرحب عبر تنظيم دورات تدريبية مهنية تكتسب من خلالها المهارات التي تساعدها على تحسين مستواها وتستعد للاندماج الإجتماعي بهدف تحسين ظروف حياتها في المرحلة الجديدة منها”.

وقالت: “نحن نرى ومن زاوية القطاع الخاص، بالتعاون مع مختلف هيئات ومنظمات المجتمعين المدني والأهلي، ضرورة في توفير سبل تأهيل المرأة التي خرجت من السجن لعقد شراكة وتعاون لبناء مشروع حياة جديدة يهدف إلى تمكينها إقتصاديا، بتدريبها وتعليمها حرف صغيرة وبسيطة، والبدء في تشغيلها أو مساعدتها على تأسيس مشروعات صغيرة لها، لأنها وبعد خروجها من السجن، تصطدم بواقع مرير هو بقاء سبب دخولها للسجن قائما مع إضافة عامل خطير آخر هو نبذ المجتمع لها فلا تجد طريق آخرى تسلكها للخروج من دائرة الإستبعاد”.

وختمت “أثني مرة أخرى على هذا النشاط الهادف وأتمنى أن يسجل النجاحات المنتظرة منه والتي تتمحور قبل أي شيء آخر، حول تقديم أفضل النماذج التي تهتم بالمرأة السجينة بعد الإفراج عنها حتى تتسلح بالمهارة والحرفية لتعمل على تأسيس وإنشاء مشاريعها الخاصة وتظفر بإستقلاليتها في مناخ إنساني وإجتماعي يعمل على ترسيخ تمكينها ودمجها بصورة كاملة”.

بعد ذلك، عرضت الجمعية فيلما وثائقيا عن مشروع إعادة التأهيل والإندماج الإجتماعي داخل السجن والتحديات بعد الخروج منه، وإستمع المشاركون الى شهادات حية لسجينتين سابقتين وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-

———

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج قبعيت بريقع وعبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدات: قبعيت، بريقع وعبا.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 514 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

 lvl2201611101249181

نعيم قاسم عرض مع الداود التطورات وملف تشكيل الحكومة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، رئيس حركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداود، في حضور مسؤول ملف الأحزاب في حزب الله محمود قماطي، حيث تم عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة، لا سيما ملف تشكيل الحكومة.

وقال الداود: “اجتماعنا اليوم مع الشيخ قاسم، هو دوري وأساسي ضمن التحالف والالتزام الكامل بهذا الخط المقاوم عبر خط الممانعة من إيران إلى سوريا إلى لبنان”.

اضاف “بحثنا في موضوع تشكيل الحكومة، وقد أكدت للشيخ قاسم بضرورة أن تكون حكومة وحدة وطنية وخاصة في خصوصية الطوائف، ويجب عدم استفراد طائفة معينة من الطوائف وخصوصا الطائفة الدرزية، لأن التمثيل يجب أن يكون عادلا وشاملا للجميع، وعندها تحقق الوزارة الوحدة الوطنية والتمثيل الصحيح لجميع الأطياف اللبنانية”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: زورق حربي عدو يخرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 10,47 والساعة 12,29، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل منطقة رأس الناقورة على ثلاث مراحل ولمسافات أقصاها 445 مترا.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

قوى الامن: توقيف مطلوبين اثنين في دورس واللبوة وضبط 150 الف حبة كابتاغون

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، بتاريخ الخميس 10/11/2016 البلاغ التالي:

بتاريخ 10/11/2016 نفذت شعبة المعلومات عملية مداهمة لعدة منازل عائدة لأشخاص مطلوبين في بلدتي دورس واللبوة البقاعيتين، وتمكنت من توقيف كل من اللبنانيين: ح.ع. (مواليد عام 1992)، أ.ع. (مواليد عام 1968). كما ضبطت كمية من حبوب “الكبتاغون” تقدر بحوالى /150/ ألف حبة، و/70/ كلغ. من حشيشة الكيف، موضبة للاستعمال و/400/غ. من مادة السيلفيا، إضافة إلى ضبط آلتين لختم أكياس النايلون. سلم الموقوفان والمضبوطات إلى القطعة المعنية لإجراء المقتضى القانوني بحقهما، بناء على إشارة القضاء المختص.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 10 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 11 /11 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 9 و 10 /11/ 2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من الطوفات بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

اعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *