الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 تشرين ثاني 2016 العدد 5156

نشرة الجمعة 11 تشرين ثاني 2016 العدد 5156

alkassar11-11-2016

القصار من بعبدا: لفصل الخيارات السياسية الخارجية عن الداخل اللبناني

(أ.ل) – اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن ما ورد حول الأبعاد الاقتصادية في خطاب القسم يمثل التخطيط الشامل للاقتصاد ومجمل المخططات القطاعية، “ولكن بما أننا في نظام اقتصادي حر، فالعمل يقع على عاتق الجميع، على أساس التضامن”.

وشدد على أنه “لا يجوز أن تبقى الليرة اللبنانية مدعومة بالدين الذي بلغ حجما كبيرا، وتحسين وضعها يتم بالانتاج، فالاقتصاد هو الداعم الاول للعملة اللبنانية”.

وإذ دعا الى فصل الخيارات السياسية الخارجية عن الداخل اللبناني، أكد أن “ما من أحد سيمس بالمعتقد السياسي او الديني للأخر، فذلك من الشروط الطبيعية للحياة المشتركة في لبنان، والجميع مدعو ليعمر لبنان، إذ لا يمكن النهوض بأرض أو وطن إلا عبر ورشة شعبية”.

وأشار الى أن الاتصالات التي تلقاها من رؤساء الدول العربية والاجنبية تؤكد الثقة بلبنان وبمستقبل افضل له.

القصار

كلام رئيس الجمهورية جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفد الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، الذي تحدث باسم الوفد، فقال: “ان زيارة الهيئات الاقتصادية بما تمثل من حيثية هامة طبيعية، لهذا الصرح الوطني، هي من أجل تقديم التهنئة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، وانهاء الشغور الرئاسي في موقع الرئاسة الاولى والذي دام اكثر من سنتين ونصف سنة، ونتمنى لفخامتكم التوفيق والنجاح في مهامكم، خصوصا انكم تقودون البلاد اليوم في ظل اوضاع داخلية استثنائية، وظروف مضطربة في محيطنا العربي”.

وشدد القصار على “ضرورة انفتاح الرئيس عون على جميع الاطراف والقوى السياسية، وأهمية العودة الى الحوار الوطني، وانتهاج الاعتدال في ممارسة السلطة”، مبديا الدعم والتأييد للجهود الجارية على صعيد تشكيل الحكومة، واهمية ان يتمكن الرئيس الحريري من تأليفها في اقرب فرصة ممكنة نظرا الى أهمية ان يكون العهد الجديد حافلا بالإنجازات”.

وقال: “جئنا نؤكد كوفد هيئات اقتصادية تأييدنا لخطاب القسم الذي كان بمثابة خارطة طريق نحو بناء دولة القانون والمؤسسات، لذا نأمل أن يتمكن الرئيس من تحقيق ما وعد به، خصوصا أن الطريق طويلة في ظل التعقيدات الداخلية والخارجية. كما نأمل أن يكون عنوان العهد الجديد العمل والانتاج لتعويض ما خسره لبنان على مدى السنوات الماضية”.

ووضع القصار الهيئات الاقتصادية بتصرف رئيس الجمهورية للمساعدة في تحقيق ما يصبو اليه من أهداف حددها في خطاب القسم، مؤكدا أن “الهيئات الاقتصادية على أتم الاستعداد للتعاون مع رئيس الجمهورية لما فيه المصلحة الوطنية ومصلحة اللبنانيين والاقتصاد الوطني”.

ورد رئيس الجمهورية بالكلمة التالية: “ان ما ورد في خطاب القسم يمثل التخطيط الشامل للاقتصاد ومجمل المخططات القطاعية. وبما أننا في نظام اقتصادي حر علينا التوجيه وفقا لمصلحة البلد ومصالح القطاع. الا ان العمل يقع على عاتقكم. أما توافق الجو مع الاهداف فيتطلب امنا واستقرارا وقضاء. ان مسؤولية العناصر الثلاثة المذكورة تقع على عاتق الدولة، فيما التوظيف من مسؤوليتكم، ولا سيما أن نسبة كل من البطالة والهجرة مرتفعة. نحن لا نريد ان نصدر أولادنا الذين نقوم بتعليمهم في لبنان. إننا نريد ان نستثمر ثقافة اولادنا وعلمهم في وطنهم وليس في الخارج”.

وتابع “إن الوضع الامني والاستقرار في لبنان كانا أكثر من مرضيين. لم نكن نريد الشر لأي أحد، الا اننا لم نرغب في ان يقع علينا في كل مرة. فبالرغم من الانشقاق السياسي الحاصل الذي علينا توجيهه والخطابات اللاهبة، لم يندلع حريق ولم تهدر قطرة دماء. وهذا انجاز كبير تحقق بفضل جهود الجميع. لا يمكن لأحد ادعاء عدم التعاون مع الآخرين تحقيقا لهذه الغاية، أحصل ذلك بصمت أم بالتوجيه. لقد رضي كل الافرقاء بذلك وان عبروا عن آرائهم المتناقضة”.

وقال: “في آخر جلسة حوار شاركت فيها، وبعد حصول سجال سياسي حول قضايا الشرق الاوسط، قلت للحاضرين ايا كان الرابح عليه أن يأخذ لبنان معمرا، وأيا كان الخاسر سيعيش في لبنان المعمر. لذلك دعونا نفصل الخيارات السياسية الخارجية عن الداخل اللبناني. لن يمس أحد بالمعتقد السياسي او الديني للآخر. فذلك من الشروط الطبيعية للحياة المشتركة في لبنان. لذلك دعونا نعمر لبنان. واعتقد ان الفكرة نجحت اليوم، وسنثابر إن شاء الله. وهناك وعود جيدة، وخصوصا بالنسبة الى موسم الاصطياف. تلقيت اتصالات للتهنئة من كل الدول العربية. وقد دعوناهم الى زيارة لبنان وطمأناهم الى الامن والاستقرار، فوعدوا جميعا خيرا، ونأمل أن يتحقق الامر”.

وأكد عون “أننا كلنا مسؤولون. لا يمكن النهوض بأرض أو وطن أو بلد إلا بورشة شعبية. الاقتصاد ورشة شعبية تشترك فيها القطاعات كافة. ولدينا امكان لذلك. ان طريق الحرير ستعود لتزدهر بعد أن يظللها الامن. نحن نأمل خيرا ان يحصل تعاون بيننا، وسنسعى لوضع التشريعات اللازمة لهذا الموضوع. وننتظر منكم تقديم ورقة مختصرة من كل قطاع اقتصادي تضم المبادئ العامة التي ترونها مهمة. وسنستفيد منها لنرى ما يمكن تحقيقه في مختلف هذه القطاعات”.

وشدد على أن “الأمور الاقتصادية تتحقق بشكل تصاعدي وتحتاج الى وقت. وإن الوضع الامني سيشهد تحسنا، وعندما تهدأ الاوضاع في المنطقة من حولنا، فإن لبنان سيعود مركزا للاستقطاب”.

حسن

واستقبل رئيس الجمهورية شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن على رأس وفد من الطائفة لتهنئته. وشكره لزيارته، مؤكدا أهمية وحدة اللبنانيين عموما، ووحدة أبناء الجبل خصوصا.

وبعد اللقاء، أدلى حسن بالتصريح التالي: “زيارتنا اليوم هي لتهنئة فخامة الرئيس في العهد الجديد، برفقة اخواننا قضاة المذهب واعضاء مجلس ادارة المجلس المذهبي، وقد تمنينا له التوفيق وان يكون عهده خيرا، تتحقق فيه الخطوات الاساسية لاستقرار لبنان ومنعته، بتضامن ابنائه ومن خلال النهوض الاقتصادي”. وأضاف: “لقد جددنا أملنا في غد أفضل للبنان، يكون مفعما بالسلام والمحبة والوفاق، واكدنا لفخامته على اهمية العيش المشترك، بصورة خاصة في الجبل. وقد شدد فخامته على سلامة الوطن واهمية هذا العيش. ونحن نسأل الله ان يسدد خطاه وخطى الجميع لما فيه خير لبنان”.

المجلس العام الماروني

واستقبل عون رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من الهيئة التنفيذية للمجلس للتهنئة بانتخابه، وتم خلال اللقاء عرض الاوضاع العامة.

وزير الثقافة الفرنسي السابق

وزار قصر بعبدا مهنئا وزير الثقافة الفرنسي السابق رينو دونديو دوفابر في حضور النائب سيمون ابي رميا.

رئيس الاركان

ومن زوار قصر بعبدا رئيس الاركان العامة في الجيش اللواء حاتم ملاك.

برقيات تهنئة

الى ذلك، تلقى عون مزيدا من برقيات التهنئة بانتخابه رئيسا للجمهورية، ابرزها من رئيسة وزراء بريطانيا، والرئيس الارجنتيني ورئيس باكستان، والرئيس التشيكي.-انتهى-

———

army11-11-2016

أسماء الناجحين المقبولين للدخول إلى الكلية الحربية والأمتعة الفردية الواجب إصطحابها

(أ.ل) – تدعو وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية وموقع الجيش الإلكتروني عبر الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb.

يلتحق المقبولون في الكلية الحربية بتاريخ 14 /11 /2016 إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 11.00، على أن يصطحبوا معهم الأمتعة الفردية والمستلزمات المطلوبة والمدرجة في اللائحة المعممة على موقع الجيش الإلكتروني المذكور.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج جنة ومارسركيس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدتي جنة ومار سركيس.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 15  دونماً من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

siklawi

افتتاح المصنع الحديث لفرز التبغ في الغازية

سقلاوي: هذا المصنع يضع لبنان وقطاع زراعة التبغ وصناعته على الخارطة العالمية

(أ.ل) – احتفل بافتتاح المصنع الحديث لفرز التبغ في مركز الغازية التابع لادارة حصر التبغ والتنباك، برعاية وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام للريجي المهندس ناصيف سقلاوي.

وشارك في الافتتاح مدير مكتب رئيس مجلس النواب في المصيلح العميد المتقاعد محمد سرور، ومفوض الحكومة ميرنا باز والمراقب المالي أنيس اسكندر، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الأمن الداخلي العقيد عصام عبد الصمد، الرائد فريد الحاج سليمان ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش العميد خضر حمود، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، قنصل ساحل العاج رضا خليفة، وفعاليات بلدية واختيارية وعدد من مزارعي التبغ في الجنوب.

كذلك حضر أعضاء لجنة الإدارة في “الريجي” المهندس جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان والمهندس مازن عبود، وعدد من مسؤولي الإدارة، إضافة إلى رئيس نقابة موظفي وعمال الادارة كمال يتيم ورئيس الجمعية الرياضية رفيق سبيتي ورئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، وممثلي الشركات الأجنبية والجهات المتعاملة مع “الريجي” وعدد من رؤساء البيع.

استهل بالاحتفال بعرض فيلم وثائقي عن مراحل انجاز المصنع.

سقلاوي

بعدها قص سقلاوي والحضور شريط افتتاح المصنع وجالوا في اقسامه واطلعوا على سير العمل فيه.

وقال سقلاوي ان “هذا المصنع يضع لبنان وقطاع زراعة التبغ وصناعته على الخارطة العالمية ويسهم، الى حد كبير، في تطوير هذا القطاع، فضلا عن توفير نحو 2000 فرصة عمل”، منوها ب”دور وزير المال الذي قدم كل المقومات والتسهيلات في انجاز المصنع في فترة قياسية”.

بدوره، قدم المهندس بول غنيمة شرحا فنيا عن أهمية المصنع.

عبد المولى

وألقى مدير التبغ الورق عبد المولى عبد المولى كلمة، شدد فيها على أن “المصنع الذي تم تدشينه ينافس أكبر مصانع التبغ في العالم”، مشيرا الى أن “قرار إقامة هذا المصنع في الغازية، يؤكد نهج إدارة الريجي ورؤيتها وصلابة موقفها وعراقة مبادئها”.

ولفت إلى أنها “واحدة من سلسلة خطوات ومشاريع نفذت وتنفذ، تعبر عن رؤية شاملة لمؤسسة ناجحة في كل الوطن، كان آخر إنجازاتها حصولها على شهادة الجودة ISO، وهي أول مرفق عام يحصل على هذه الشهادة”.-انتهى-

——–

berri-rislan11-11-2016

berri-kandil11-11-2016

بري التقى ارسلان ومخزومي ووفد المحاكم الجعفرية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان الذي قال بعد اللقاء: لا بدّ دائماً من زيارة هذا الصرح بوجود دولة الاخ الرئيس نبيه بري، وجئت اليوم لاشكره على موقفه باصراره على تمثيل الحزب الديمقراطي اللبناني في اي تشكيلة حكومية انطلاقاً من ايمانه بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم الجميع .وموقف دولة الرئيس بري هذا ليس بجديد على الاطلاق، فمنذ اكثر من 25 عاماً وهذه العلاقة تتطور وتتوطد يوماً بعد يوم. ونحن متمسكون بها في كل الاحوال لاننا نعتبر ان الرئيس بري كان وسيبقى في كل الاوقات الصعبة الضمانة لحقوق الجميع في البلد ولكي تكون الوحدة الوطنية في احلى مظهرها من خلال معالجته واصراره لردم الهوّه بين كل اللبنانيين ، وبالتالي انقاذ المؤسسات الدستورية من الانقسام. ويبقى دولته الضمانة الاساسية لوحدة الدولة ووحدة اللبنانيين باصراره الدؤوب على جمع كل الناس في كل الظروف.

ثم استقبل رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد المحاكم الجعفرية برئاسة رئيس المحاكم الجعفرية الشرعية العليا  الشيخ محمد كنعان.

كما استقبل النائب السابق ناصر قنديل.-انتهى-

———

imagesCFWC69VO

الحريري التقى زاسبكين والشعار والمنتدى العربي للبيئة

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير الروسي ألكسندر زاسبكين في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، وعرض معه التطورات السياسية في لبنان والعلاقات الثنائية.

ثم استقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، كما استقبل مجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية برئاسة الدكتور عدنان بدران وفي حضور رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الدكتور عبد الرحمن العوضي والأمين العام نبيل صعب ومستشار الرئيس الحريري فادي فواز.-انتهى-

———-

زعيتر التقى حكيم والمرعبي

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال آلان حكيم، وعرضا الاوضاع، اضافة الى الشأن الانمائي.

كما التقى زعيتر النائب السابق طلال المرعبي.-انتهى –

———

إتحادات ونقابات النقل البري: لاتخاذ الإجراءات

وعدم تحميل المواطنين أية مسؤولية عن التأخير في دفع رسوم الميكانيك

(أ.ل) – عقدت إتحادات ونقابات قطاعات النقل البري إجتماعا في إطار إجتماعاتها المفتوحة، أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدث، عرضت فيه لسير تنفيذ الإعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية على جميع الأراضي اللبنانية كما قومت التحركات الإحتجاجية من إضرابات وتظاهرات وإعتصامات وإنتهت إلى إصدار البيان الآتي:

“أولا: نوه المجتمعون بتضامن وتماسك النقابيين لقطاع النقل البري في وقوفهم إلى جانب مطالب السائقين واللبنانيين عامة رغم كل محاولات النيل من التحرك السلمي الذي تنفذه.

ثانيا: يحذر المجتمعون من التعرض لأي نقابي أو سائق شارك ويشارك في أي تحرك أعلن ويعلن عنه القطاع، لا سيما بعد محاولات الإستدعاء للبعض منهم إلى بعض المراكز الأمنية بعنوان المشاركة في الإعتصامات والتظاهرات.

ثالثا: يؤكد المجتمعون على سلة المطالب التي أعلن عنها سابقا لا سيما منها المتعلقة بالتعدي خلافا للقانون على أصحاب الصهاريج والشاحنات والاوتوبيسات وقمع الآليات الخصوصية والمزورة وذات اللوحات المكررة ومعالجة أزمة شاحنات النقل الخارجي والمبرد، إضافة إلى نقل الملكية في مصلحة تسجيل السيارات.

رابعا: يؤكد المجتمعون الإستمرار في الإعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية على جميع الأراضي اللبنانية لحين إعلان السلطات المعنية في الدولة اللبنانية وإقرارها بملكية هذه المراكز إدارة وجباية.

خامسا: نوه المجتمعون بالتعميم الصادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والقاضي بعدم إتخاذ أي تدبير بحق المواطنين الذين لم يسددوا رسوم الميكانيك.

سادسا: يطالب المجتمعون السلطات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وفورا بعدم تحميل المواطنين أية مسؤولية عن التأخير في دفع رسوم الميكانيك أو أية غرامات إضافية عليهم.

أخيرا، ومن أجل تحقيق هذه المطالب كاملة قرر المجتمعون تنفيذ مسيرات سيارة باتجاه مقر وزارة الداخلية والبلديات والإعتصام وذلك الثلاثاء في 15/11/2016. على أن يعلن في مؤتمر صحافي عن مراكز التجمع وخط سير المسيرات السيارة يوم الاثنين في 14/11/2016 الساعة الحادية عشرة صباحا”.-انتهى-

———

شريفة: تعزيز وحدتنا الوطنية ونبذ الفرقة والمذهبية لنعيد بناء وطننا على اسس متينة

(أ.ل) – تطرق الامين العام للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت الى الاوضاع في فلسطين المحتلة وما يجري من اعتداءات اسرائيلية على اهل الارض الحقيقيين معتبر ان الكيان الاسرائيلي يحاول اليوم طمس القضية الفلسطينية ويساعده على ذلك الاعلام الغربي الذي يقلب الحقيقة رأسا على عقب مظهرا ان المحتل  الاسرائيلي هو المعذب واضاف مع العلم ان العالم يدرك ان المواطن الفلسطيني يتعرض في ارضه لابشع الاجراءات التعسفية والعدائية والعنصرية التي يقوم بها المحتلون ولذلك لا ينطلي على احدة قلب الواقع والصورة لمصلحة العدو الاسرائيلي. واكد الشيخ شريفة على العرب والمسلمين ان تكون وجهتهم فلسطين وقضيتهم المركزية فلسطين التي يجب الا يبعدهم عنها اي شيئ وحتى تلك الانشغالات بما يجري على ارضهم من اعمال تكفيرية التي هي اقرب الى الصورة العدائية الاسرائيلية في فلسطين المحتلة. واعتبر ان التكفيريين انما بارهابهم يحاولون تغيير الوجهة عن فلسطين وهذا مدروس ويقف خلفه من اسس لوجود هؤلاء ومنهم العدو الاسرائيلي ومن يقف خلفه من الغرب وبعض الدول صانعة هذه المجموعات التي ما زالت تقتل وتدمر في سوريا والعراق وغيرها من الدول العربية كما يدمر ويقتل الاحتلال في فلسطين.

الشيخ شريفة تطرق الى الوضع الداخلي فاكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية باسرع وقت ممكن حتى يرتاح المواطن ويتجه الجميع الى معالجة كافة الازمات ولاسيما منها الاقتصادية والاجتماعية والحياتية للمواطن ، كما اكد شريفة على ضرورة العمل بعد تشكيل الحكومة على انجاز قانون انتخابي على اساس النسبية معتبرا ان هذا الانجاز اذا حصل سيكون مقدمة لنقل لبنان من واقع الازمات الى واقع الحلول التي من شأنها ان تعزز عندنا روح الوفاق والوئام والوحدة والتعاون بين جميع اللبنانيين واكد ان هذا ما نريده اليوم وهو تعزيز وحدتنا الوطنية ونبذ الفرقة والطائفية والمذهبية حتى نعيد بناء وطننا على اسس متينة قادرة على مواجهة اي صعاب تعترضه.-انتهى-

——–

حركة الأمة تحيّي الشهداء وتشدّ على أيدي المقاومين

(أ.ل) – لمناسبة يوم الشهيد، وجّهت حركة “الأمة” في بيان لها تحية إجلال وإكبار للشهداء الذين سطّروا بدمائهم أروع البطولات والتضحيات، ودافعوا عن الوطن والأمة.

وأشارت “الحركة” إلى أن الانتصارات المتتالية منذ العام 2000، مروراً بانتصار تموز 2006، لم تكن لتتحقق إلا بفضل دماء الشهداء وتضحيات المجاهدين الذين خلفوهم ليكملوا الطريق، وها هم اليوم يثبتون على الخط نفسه في مواجهة المجموعات التكفيرية الإجرامية.

ولفتت “الحركة” إلى أن يوم الشهيد يأتي هذا العام في الوقت الذي يسطّر مجاهدو المقاومة البطولات، ويقدّمون الشهداء دفاعاً عن الوطن وسيادته في وجه العدو الصهيوني والتكفيري.-انتهى-

——–

kabalan

عبد الأمير قبلان: مسيرة الاصلاح تبدأ باقرار قانون عصري للانتخابات

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “نحمد الله تعالى على نعمة الامن والامان التي ينعم بها لبنان بفعل سهر الجيش والقوى الامنية والمقاومة في الداخل وعلى الحدود، ونحمده تعالى على الانفراج السياسي الذي نأمل ان نشاهد تجلياته في تشكيل حكومة وفاق وطني تحصن منعة الوطن وترسخ حالة الاستقرار وتمهد لحالة جديدة من الازدهار، ونأمل ان يحظى جيشنا الباسل بالدعم المطلق من العهد الجديد، فنوفر له كل العتاد والتجهيزات والدعم المطلوب ليظل سياجا يحمي الوطن ويحفظ استقراره ويدفع الخطر عن شعبه. فالشعب اللبناني قدم التضحيات الكبيرة التي تستدعي ان يرتقي السياسيون الى مستوى هذه التضحيات التي حفظت لبنان وتجسدت في تلاحم الشعب والجيش والمقاومة في مواجهة التهديدات والاعتداءات والمكائد التي لا تزال تستهدف لبنان وشعبه وسيادته واستقراره من قبل الارهابين الصهيوني والتكفيري الذين يبثان الفتن ويمارسان القهر وينتهكان حرمة الانسان في اجرام وارهاب متنقل من بلد الى اخر، وهنا نوجه تحية التقدير الى شهدائنا الابرار الذين تصدوا للارهاب التكفيري وجنبوا البلاد كوارث ونكبات لو استطاع المشروع الارهابي من الانتصار على شعوبنا وتنفيذ مخططاته الشيطانية، ونحن اذ نهنئ الجيشين السوري والعراقي وحلفائهما على الانتصارات والانجازات في معركة مكافحة الارهاب فاننا نأمل ان ينخرط الاخرون في هذه المعركة ليصدقوا القول بالفعل في ادعاءاتهم محاربة الارهاب”.

وتحدث قبلان عن الاوضاع في لبنان فقال: “نتمنى للعهد الجديد النجاح في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الاطراف ولا تستثني اي مكون سياسي لتكون عيدية العهد الجديد الى اللبنانين في عيد الاستقلال، فاللبنانيون يتطلعون الى مستقبل مشرف لابنائهم في وطن امن مستقر ينعم ابناؤه بالامن والاستقرار في ظل حكومة منصفة تفعل المؤسسات الدستورية وتطلق مسيرة النهوض الانمائي بما يجعل من لبنان واحة امن واستقرار وازدهار، وتحقق الانماء الشامل لكل مناطق لبنان وتوفر العيش اللائق والكريم لكل اللبنانيين الذين يضعون الامال الكبيرة على نجاح العهد في توفير الاستقرار الاجتماعي المعيشي والامني الذي يجعل من لبنان ملاذا حاضنا لكل بنيه. وعلى السياسيين ان يرشحوا الافضل والاكفأ من اصحاب الخبرة والعلم المشهود لهم بالنزاهة والاستقامة لتولي المسؤولية في الوزارة لاننا نريد وزراء عاملين بجد وصدق لخدمة الناس وحفظ المال العام من القادرين على تحمل المسؤولية من منطلق انها تكليف وليست تشريفا، فيبادر كل وزير الى مكافحة الفساد والرشى ويضع كل امكانيات وزارته في خدمة الشعب وتحقيق الانماء الشامل لكل مناطق لبنان دون تمييز بين منطقة وفئة”.

وطالب قبلان “السياسيين بالتعاون في تشكيل الحكومة التي نريدها عنوانا للشراكة الوطنية لاننا نريد ان يستعيد مجلس الوزراء مكانته ودوره في مناقشة كل الخلافات وحل كل الازمات وتذليل كل العقبات التي تعترض مسيرة النهوض الوطني، مما يحتم ان يضع الجميع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل الاعتبارات فتكون الحكومة الجديدة محط اجماع كل اللبنانين وتجسيدا للشراكة الوطنية التي تصهر المواطنين في بوتقة الوحدة الوطنية باعتبارها احد اوجه منعة وقوة لبنان في مواجهة التحديات والمكائد التي تستهدف امن واستقرار لبنان وشعبه .من هنا فان الجميع مطالبون بالتعاون في عملية تشكيل الحكومة وانجاز بيان وزاري يرسم خريطة عمل هذه الحكومة التي نريدها حكومة قوية قادرة تعالج كل الازمات التي عصفت بالوطن وتحل كل المشاكل التي ارهقت المواطنين وحملتهم اعباء ثقيلة و مؤلمة”.

وتمنى “على الرئيس سعد الحريري ان يولي اهتماما فائقا بانجاز استحقاق الانتخابات النيابية فيقر المجلس النيابي قانونا عصريا يقوم على النسبية بما يحقق العدالة في التمثيل دون غبن لاي مكون سياسي وطائفي، خاصة ان مسيرة الاصلاح تبدأ باقرار قانون عصري للانتخابات يعبر عن امال المواطنين في اختيار ممثليهم الى المجلس النيابي، ونطالب السياسيين ان يتوافقوا ويتصالحوا ويتنازلوا لبعضهم البعض فيفتحوا صفحة جديدة عنوانها التعاون البناء بما يحقق شراكة حقيقية على مستوى الوطن، لاننا نريد ان يستعيد لبنان عافيته الوطنية بما يحفظ كل المكونات دون غبن لاي طرف، فلبنان يقوى ويستقر بتحصين وحدته الوطنية المرتكزة على تعاون السياسيين وانخراطهم في مسيرة العمل الوطني التي تضع مصلحة لبنان وشعبه فوق كل الاعتبار”.-انتهى-

———

yazbek16-9-2016

يزبك: نقترب من صبح الحرية والانتصار بوحدة الامة ومشروع مقاومتها

(أ.ل) – وجه الوكيل الشرعي العام للسيد علي خامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك التبريك “في يوم الشهيد إلى الشهداء والاستشهاديين من علماء وقادة ومجاهدين، بوسام الشهادة والعظمة والتقرب من الله”.

ودعا خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في مقام السيدة خولة في بعلبك الى أن “تستفيق الأمة من سباتها بتحمل مسؤولياتها والعودة الى تحكيم القرآن الكريم في قضاياها، والخروج من النزاعات بالحوار والتفاهم، وإسقاط خطط المتآمرين على تمزيق الأمة وتحكيم العدو الاسرائيلي برقبتها”.

وقال: “وصل الإرهاب الاسرائيلي الى ذروته ولم يكتف بالجرائم الوحشية وتحويل فلسطين الى سجن كبير يعاني فيه الشعب كل المآسي، حتى أظهر ما كان يخطط له من انتهاك المقدسات والقرار بمنع الآذان، فأين العالم الذي يؤكد حرية الاعتقاد وحماية ممارسته؟”.

وختم “لن يطول ظلام الليل، ونقترب من صبح الحرية والعزة والانتصار بوحدة الامة ومشروع مقاومتها الذي يبدد الظلام بنور الاسلام والانسانية”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في طير حرفا ياطر وشمع – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، ياطر وشمع.-انتهى-

——–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: ما وصل إليه اللبنانيون نعمة على الجميع الحفاظ عليها

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصانا به الإمام الكاظم هذا الإمام الذي مرت علينا ذكرى ولادته في السابع من هذا الشهر، حين قال “أوصيكم بالخشية من الله في السر والعلانية، والعدل في الرضا والغضب، والاكتساب في الفقر والغنى، وأن تصلوا من قطعكم، وتعفوا عمن ظلمكم، وتعطوا من حرمكم، وليكن نظركم عبرا، وصمتكم فكرا، وقولكم ذكرا، وطبيعتكم السخاء، فإنه لا يدخل الجنة بخيل، ولا يدخل النار سخي”. وقال أيضا: “قل خيرا، وأبلغ خيرا، ولا تكن إمعة، لا تقل أنا مع الناس، وأنا كواحد من الناس. يا أيها الناس، إنما هما نجدان نجد خير ونجد شر، فلا يكن نجد الشر أحب إليكم من نجد الخير”.

أضاف “أيها الأحبة، عندما نأخذ بهذه الوصايا ونلتزم بها، نعبر عن حبنا وولائنا الحقيقي لأهل البيت، فهم لا يريدون منا الاكتفاء بالدموع وبمشاعر الحزن، بل يريدون مواقف وحلولا في ميادين الخير والعمل وساحات الوعي، وبذلك نواجه التحديات. والبداية من لبنان، حيث لا يزال اللبنانيون ينتظرون ولادة الحكومة العتيدة، التي يأملون أن لا تطول مدة تشكيلها، أسوة بالتجارب السابقة. ومع الأسف، أصبح الانتظار الطويل هو ما يحكم اللبنانيين في التعامل مع تشكيل الحكومات، حتى لو كانت مثل هذه الحكومة التي لن تدوم لأكثر من 7 أشهر، وتأتي في ظرف استثنائي بالغ التعقيد داخليا وخارجيا، لقلة الوزارات السيادية وكثرة المستوزرين. ولكن المشكلة هنا، تكمن في عدم استعداد أحد لأن يتنازل لحساب الآخر، لتسيير الأمور وإزالة التعقيدات”.

وتابع “وفي ظل كل هذا الجدل الدائر حاليا، فإننا نضم صوتنا إلى صوت كل الداعين إلى الإسراع في تأليف حكومة، لكننا لا نريدها أية حكومة، بل نريدها حكومة وحدة وطنية، تأخذ بعين الاعتبار التوازن الطائفي والمذهبي والسياسي، لضمان استقرار البلد الذي لا يقوم ولا يحكم إلا بالتوازن، وأن يتم الاختيار على أساس الكفاءة ونظافة الكف والمصداقية، وقدرة الوزير على النهوض بالموقع الذي سيستلمه. إن من حق كل طائفة أو مذهب أو موقع سياسي، أن يختار من يمثله، لكنه عليه أن يختار من يخدم الجميع، وأن يفكر في حسابات الوطن، لا أن يبقى متلبسا بثوبه الطائفي والمذهبي، وهذا لا يعني أن يتنكر لطائفته أو مذهبه أو موقعه السياسي، لكن أن يختار الشخص الذي يخدم الجميع ويتحمل مسؤوليته عنهم جميعا”.

وقال: “إن التمسك بهذا المنطق هو ما ينتظره اللبنانيون من العهد الجديد، فهم يريدون أن يروا منه نمطا جديدا في اختيار من يتصدون لمواقع المسؤولية، والتعاون في إدارة شؤون البلد، فبذلك نبني وطنا ودولة. إننا لا نريد أن نحمل العهد الجديد أكثر مما يتحمل، فنحن نعرف حجم التركة الثقيلة والتعقيدات في الساحة الداخلية، وندرك أن التغيير في التركيبة ليس سهلا، لكن هذا لا يعني الانكفاء أو التبرير للاستمرار في الأخطاء السابقة. إن مشهد الحكومة القادمة نريده أن يكون تعبيرا عما يطمح إليه اللبنانيون، لا أن يكون صورة متكررة في الأسلوب والإدارة. إن التغيير في هذا البلد لن يتم إلا من خلال أولئك الذين يستعدون للتضحية من أجل بلوغه. ونبقى في هذا البلد، لنثمن أجواء التلاقي التي بتنا نشهدها، وندعو مجددا إلى طي كل الصفحات السوداء من تاريخ هذا البلد حول القضايا التي شكلت موضع خلاف بين أبنائه، وسببت لهم جراحا. ونريد لهذه الصفحات السوداء ألا تكون أساسا لهذا العهد”.

وقال:” إن اللبنانيين أحوج ما يكونون في هذه المرحلة إلى أن يتوحدوا على استقلالهم وعلى مقاومتهم والعالم اليوم يغبط أبناء هذا البلد على قدرتهم على التآلف، في الوقت الذي يضج المحيط حولهم بالخلافات والصراعات والدمار. إن ما وصل إليه اللبنانيون هو نعمة، ومن مسؤولية الجميع أن يحافظوا عليها، وأن يتنازلوا لحساب الوطن، لا أن يعتمدوا على توافق دولي وإقليمي على تبريد الساحة اللبنانية، حتى يبقى حفظ البلد نتاج إرادة اللبنانيين وخيارهم، وبناء على قناعة راسخة، بأن البلاد لا تحفظ إلا بإرادة أبنائها ووحدتهم”. وأضاف “إلى الانتخابات الأميركية، التي شكلت الحدث الأول في العالم، نظرا إلى موقع أميركا في هذا العالم، ودورها الكبير في الكثير من مشاكله وقضاياه، تأزيما أو معالجة، إننا في هذا المجال، نعيد التأكيد على ما كنا أشرنا إليه سابقا عند حديثنا عن الانتخابات الأميركية، وهو أن ما يحكم الناخب الأميركي هو الوضع الداخلي أو القضايا الخارجية المؤثرة فيه، وأن من ينجح هو الذي يستطيع إقناع الشعب بأنه يحمل الرفاه الاقتصادي له، ويعالج مشكلاته الخاصة. نعم، ما يقلقنا هو الخطاب الذي سمعناه، والذي يحمل الكثير من الكراهية تجاه المسلمين أو المهاجرين، وتجاه اللون الآخر، ويسيء إلى مصالح فئات كثيرة من هذا الشعب، وهو ما لا نرى مصلحة لأحد في تكريسه. وتكمن خطورته في أنه يأتي متجاوبا مع خطاب نراه يتردد في أوروبا”.

وتابع “أما السياسة الخارجية التي قد يراهن الكثيرون على حدوث تغييرات فيها، فإننا لسنا من الذين يراهنون على ذلك، لأن أميركا ستبقى أميركا التي نعرفها، وستظل تتحرك من وحي مصالحها ورغباتها فقط، بأن تكون هي الأقوى في هذا العالم، وهي لن تخرج عن سياستها في الهيمنة والسيطرة على ثروات الدول والشعوب ومقدراتها لتحقيق رفاهيتها أو لإبقاء سيطرتها على هذا العالم، فيما سيبقى الكيان الصهيوني هو الولد المدلل لها. إن رهاننا سيبقى على تنمية عناصر القوة لدينا في كل الميادين، فقد أثبتت كل التجارب أن ما يغير سياسات الكبار هو إرادات الدول والشعوب، وهذا ما ينبغي دائما الرهان عليه عندما تسعى دولنا وشعوبنا إلى بناء قوتها. عندها، سيضطر العالم إلى التعامل معنا باحترام. لذلك، نقول لكل الخائفين والمتوجسين: ما عليكم إلا أن تعالجوا نقاط ضعفكم، وتبنوا مواقع قوتكم. عندها، سيحترمكم العالم الذي لا يحترم المتسكعين على أبواب الدول الكبرى لحمايتهم”. –انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بليدا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11 /11/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.-انتهى-

———

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———-

 ahmad kabalan

احمد قبلان: لاتمام عملية تأليف الحكومة بأسرع وقت

بعيدا عن تقاسم الحصص ووفق التوازنات

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة استهلها بالحديث عن “الذكرى السنوية لمجزرة البرج البراجنة على أيدي الإرهابيين التكفيريين”.

وقال:”عام مضى على الجريمة التي ارتكبها الإرهاب التكفيري في برج البراجنة، ليس في سبيل تحرير فلسطين، إنما لمن نذر نفسه لتحرير القدس، والانتقام من الصهيونية عدو الله وعدو الإنسان، بما فيهم العرب والمسلمين. كل ذلك، وسط فتنة حولت التكفير ورقة قتل وسفك دماء بيد أعداء الأمة، لا لأن الله يريد ذلك، بل لأن القلوب المتوحشة لا يشبعها إلا قتل العباد وهدم المساجد وذبح المصلين، وسط صمت رهيب عن الحق، وتواطؤ مريب وإصرار غريب على استمرار معركة التبعية للغرب والمال القذر، لأن القضية عندهم أصبحت “كيف يرضى الغرب” وليست “كيف يرضى الله”. عام مضى والدم ما زال فوارا، والمعارك على ضراوتها، والمشروع الذي ألبس ثوب المطالب الشعبية ما زال يجتر الموت والفظاعة، بدعم إقليمي ودولي يريد لشرقنا الأوسط أن يحترق، ولأمتنا أن تتمزق، ولبلداننا أن تنهار، ولا يبدو في الأفق من حلول أو تسويات، لاسيما في ظل رئيس أميركي جديد يدفع من خلال شعاراته وتصريحاته نحو التسخين، ويرفع من سقف الأزمات”.

وتطرق قبلان إلى الوضع في لبنان فقال:”بعد التوافق بين اللبنانيين والتفاهم على انتخاب الرئيس نأمل أن يعمد الجميع إلى الإفادة من هذا المناخ الإيجابي والتعاون في ما بينهم على إتمام عملية تأليف الحكومة بأسرع وقت بعيدا عن منطق تقاسم الحصص وتوزيع المغانم ووفق التوازنات المعروفة لدى الجميع والتي ليست بحاجة إلى شروحات، فمبدأ الشراكة واضح، كذلك حال الأحجام الذي على أساسه ينبغي أن تتم عملية تشكيل السلطة، التي نصر على أن تكون تشاركية بين الجميع، كي تكون الانطلاقة واثقة وعلى قدر تطلعات الناس وآمالهم بعهد، نريده أن يكون عهد دولة كل لبنان ومن أجل كل اللبنانيين، الذين سئموا كل هذه الانقسامات وكل هذه الصراعات وكل هذه النزاعات التي كادت أن تلغي الدولة وتعمم الفوضى وتقيم المزارع والكانتونات الطائفية والمذهبية”.

وشدد “على أهمية تكثيف الجهود وتذليل العقبات والعراقيل وتقديم كل التنازلات والتسهيلات اللازمة من أجل حكومة وطنية إسما ومضمونا، وبيان وزاري يأخذ في أولوياته قضايا الناس وتأمين حاجاتهم التي لم تعد تحتمل المزيد، فالأوضاع الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية لامست الحدود الخطرة، ولا يجوز أن نستمر في لعبة التجاذب وشد الحبال من أجل منصب من هنا أو مكسب من هناك، لاسيما في هذه الظروف التي تشهد تحولات دولية وإقليمية لا نعلم مدى انعكاساتها وتأثيراتها على الأوضاع في المنطقة وبخاصة على لبنان مما يستدعي الإسراع في بناء البيت الداخلي وتدعيمه وذلك بتأكيد وترسيخ الثوابت وتعزيز الاستقرار الأمني والسياسي والعمل معا على قيام الدولة القوية التي تحاسب وتكافئ”.

وأشار قبلان إلى “أن الدولة القوية والقادرة لا يمكن لها أن تبصر النور إلا بإقرار قانون انتخابي قائم على النسبية، وقادر على كسر هذا الطوق الطائفي، وعلى فتح الطريق أمام انصهار وطني حقيقي يليق بشعب قاوم وضحى، وبوطن يستحق أن يكون واحة أمن وسلام، تتلاقى فيه كل الثقافات وتتفاعل من أجل إنسانية تعم الجميع”.-انتهى-

——–

mhm shkair

شقير التقى وفدا إقتصاديا عراقيا والبحث تمحور حول تعزيز التعاون

(أ.ل) – إستقبل رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة وفدا إقتصاديا عراقيا برئاسة رئيس إتحاد غرف التجارة العراقية جعفر الحمداني، في حضور نائب رئيس الغرفة محمد لمع، عضو مجلس الادارة فيكتور نجاريان، رئيس مجلس الاعمال اللبناني العراقي عبد الودود النصولي، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي والاستفادة من خبرات غرفة بيروت وجبل لبنان في تطوير الاعمال في العراق.

بداية، رحب شقير بالحمداني والوفد المرافق، مؤكدا “عمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين، وإستعدادنا للقيام بكل ما يلزم لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين الذي يعتبر ركيزة أساسية لتنمية علاقاتنا الاقتصادية”.

وأشار شقير الى أن “لبنان مقبل على فترة إيجابية على مختلف المستويات لا سيما الاقتصادية بعد التقدم على المسار الدستوري بإنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية وتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة”، متمنيا أن “يحقق العراق الشقيق وكل الدول العربية والعالم الاستقرار والسلام”.

من جهته، شكر الحمداني شقير على حفاوة الاستقبال، منوها ب”التاريخ الطويل من التعاون بين البلدين”.

ولفت الى أن “هدف الزيارة الاطلاع على الخدمات التي تفورها غرفة بيروت وجبل لبنان للاستفادة منها في الغرف العراقية في إطار الجهود التي يقوم بها القطاع الخاص العراقي لتنويع إقتصاد البلاد، وأنهم بصدد تشكيل مجلس أعمال عراقي لبنان مواز للمجلس اللبناني كونه يشكل مرتكزا لاستمرار التواصل والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين”.

ورد شقير مبديا “إستعداده توفير كل المعلومات اللازمة للغرف العراقية، وإقترح تشكيل فريق عمل بين الطرفين للاطلاع على هذه الخدمات وكيفية الاستفادة منها. كما أكد أن مجلس الاعمال اللبناني – العراقي هو قائم وبرئاسة عبد الودود النصولي الذي يقوم بجهود جبارة ومشكورة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشددا على ضرورة انشاء هذا المجلس من الجانب العراقي في اقرب وقت ممكن”.-انتهى-

——–

ahmadhariri

أحمد الحريري من عكار: وزارة الزراعة يجب أن تكون سيادية

ودولتنا لا تحترم المزارع

(أ.ل) – جال الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري امس، في عكار، حيث شارك في الغداء التكريمي الذي أقامه اتحاد بلديات جرد القيطع، في مطعم الغراسياس في الجومة، على شرف المزارعين المشاركين في “اليوم الوطني لزيت الزيتون” الذي نظمته جامعة البلمند في بينو.

وأعلن “أن الدولة في لبنان لا تحترم المزارع، لأنها ترى اقتصاد البلد في الخدمات والسياحة، على الرغم من أن أكثر من 50% من الشعب اللبناني يعيش من الزراعة، ودورة الزراعة كلها خير”.

وإذ شدد على أن “وزارة الزراعة يجب ان تكون وزارة سيادية”، استغرب “كيف أننا لا نسمع احدا يتقاتل عليها كالوزارات التي يسمونها سيادية”، متمنيا أن “يستلم وزارة الزراعة شخص من عكار أو البقاع أو المناطق الزراعية، يعرف معاناة المزارع، وينطلق منها لإيجاد الحلول”.

وأشاد “بالصمود الكبير للمزارع العكاري”، سائلا: “هل عكار بنظر الدولة منطقة لبنانية، وإذا كانت كذلك، فالبطاطا العكارية لبنانية مثلها مثل التفاح اللبناني والموز اللبناني، وهي بحاجة إلى دعم سنوي دائم من الدولة في حال حصلت أي مصيبة أو مشكلة في تصريف الانتاج”، مطالبا “الحكومة الجديدة أن تدعم عكار بمزروعاتها وبتطوير العمل الزراعي فيها”.

ودعا إلى “استخدام كل العلاقات والطاقات من أجل تطوير الزراعة في عكار من تقليدية إلى صناعية، بحيث يكون هناك مصانع زراعية لاستيعاب الانتاج، وهذا الأمر ليس صعبا، إذا استطعنا تحديد الأولويات التي تمكننا من جذب الصناديق الاوروبية والدولية”، مؤكدا على “ضرورة تعزيز عمل التعاونيات الزراعية، وخلق علاقات لها مع التعاونيات الزراعية في الخارج”.

وختم بالقول “نحن مع المدير العام (لويس لحود) متفقون مع دولة الرئيس سعد الحريري على أن يلي تشكيل الحكومة تنظيم مؤتمر زراعي على صعيد لبنان كله يشارك فيه كل المزارعين ومربي الثروات الحيوانية، كي نستطيع ايجاد الحلول”.

وزار أحمد الحريري براد تعاونية بزبينا، حيث كان في استقباله رئيس التعاونية حنا حنا، قبل أن ينتقل إلى بلدية بزبينا، حيث اجتمع برئيس البلدية طارق خبازي وأعضائها الذين قدموا له درعا تكريميا.

واختتم جولته بزيارة مركز اتحاد بلديات الجومة في بينو، حيث عقد لقاء مع رئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر واعضاء الاتحاد، تم التداول فيه بشؤون منطقة الجومة.

وكان استهل جولته العكارية بزيارة سرايا حلبا، حيث التقى محافظ عكار عماد لبكي.-انتهى-

——–

 الامانة العامة للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى: على ائمة

المساجد اعتماد خطاب الوحدة والتركيز على العدائية الإسرائيلية والتكفيرية

(أ.ل) – طلبت الأمانة العامة للأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى  من أئمة وخطباء المساجد في لبنان عبر كتاب وجهته اليوم تخصيص خطبة الجمعة لما يجري في فلسطين من قتل وتشريد وتجويع لشعبها بفعل الممارسات العدوانية من الاحتلال الإسرائيلي على مرأى ومسمع من العالم والتطرق الى صمود الفلسطينيين وحقهم في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي لاستعادة ارضهم والعودة الى ديارهم السليبة.

واكدت الامانة العامة على خطباء المساجد ان لا ينسوا الوجه الاخر للعدائية ضد الانسانية الا وهي التكفيرية وارهابها الذي ما زال يضرب ويهدم في سوريا والعراق واكثر من بلد عربي  ودعتهم الى التركيز على الدعوة لوقوف الجميع مسؤولين وشعوبا بوجه هذه الهجمة التي لم تميز بين مسلم ومسلم وبين مسيحي وسلم وهي طالت الجميع دون استثناء.

داخليا دعت الامانة العامة للاوقاف الشيعية الى التركيز على الوحدة الوطنية كاساس لمواجهة المخاطر التي تحدق ببلدنا واعتماد خطاب الوحدة بين اللبنانيين ونبذ الفتنة وعلى الجو الوطني الايجابي الذي برز بعد انتخاب رئيسا للجمهورية وتجاوز ازمة الفراغ والتمني للفرقاء التوفيق بتأليف حكومة وحدة وطنية تساعد على تجاوز الازمات وخوصا الازمات الاقتصادية والمعيشية  كما دعت الامانة العامة للاوقاف خطباء المساجد الى التركيز على الحوار لحل اي  خلاف وان ذلك هو المكان الطبيعي  وليس الشارع الذي يمكن ان يجر الويلات على بلدنا الحبيب لبنان.-انتهى-

———-

tawhid

التوحيد العربي نعى 7 من عناصره قضوا في حضر السورية

(أ.ل)- صدر عن أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي البيان التالي: “بمزيد من مشاعر الفخر والإعتزاز يزف الحزب خبر إرتقاء الرفاق رامي سالم مصطفى، قاسم فواز مصطفى، معين كمال مصطفى، عقاب يحي البصار، طليع سميح يعسوف، علي علي يعسوف، رواد اسعد ركاب ، شهداء” في “المقاومة التوحيدية العربية” من كتيبة “ياسر بن عمار” اثناء تأديتهم واجبهم القومي في مواجهة الجماعات الإرهابية المسلحة في بلدة ” حضر” السورية دفاعا عن حقنا وأرضنا وعزة امتنا وكرامتها”.

وتوجه البيان “بالتحية الى روح شهداء “المقاومة التوحيدية العربية” ولكل الشهداء الأبرار الذين سقطوا دفاعا عن اهلنا في جبل العرب وجبل الشيخ وكل شبر في سوريا حفاظا على وحدة سوريا وذودا عن التراب الوطني”.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1] 

حزب الله أقام مراسم تكريمية في يوم الشهيد في الناقورة

(أ.ل) – أقام حزب الله مراسم تكريمية لمناسبة يوم الشهيد، في مكان العملية الاستشهادية التي نفذها الشهيد عباس الوزواز عند مدخل بلدة الناقورة الجنوبية، في حضور عضو المجلس السياسي في حزب الله حسن حب الله، وقيادات من “حزب الله” وعدد من العلماء والفاعليات وعوائل الشهداء.

وقام حب الله برفقة الحضور بوضع إكليل من الزهر أمام النصب التذكاري للشهيد الوزواز، كما وضع إكليل آخر باسم المجلس البلدي في بلدة الناقورة، قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة قسم العهد والولاء بالسير على نهج الشهداء. وتحدث حب الله عن هذه المناسبة فأكد “أننا علمنا الأمة كيف نهزم الاحتلال، وأنهم يستطيعون هم أن يهزموه، وبالتالي فكما انهزم الاحتلال في لبنان انهزم في فلسطين، وانسحبت إسرائيل لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي بالقوة من أرض تحتلها بالقوة، واستطاعت المقاومة أن تحقق الهدف الكبير في دحر العدوان سواء كان في لبنان أو في أي بلد عربي، وكان لبنان الأستاذ والمعلم، وكانت المقاومة الإسلامية هي التي تقدم الدروس والعبر لكل إخواننا وأشقائنا سواء كان في فلسطين أو في أي بلد عربي”. وبعدها توجه الحضور إلى نصب الاستشهادي بشير علويه في بلدة البياضة، حيث أقيمت مراسم تكريمية للشهيد في حضور عوائل الشهداء وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات، حيث تم وضع إكليل من الزهر أمام النصب التذكاري له، قبل أن تؤدي ثلة من مجاهدي المقاومة قسم العهد والولاء بالسير على نهج الشهداء.-انتهى-

——–

مجلس البطاركة الكاثوليك يفتتح جلسات دورته الخمسين لشؤون راعوية وإدارية

(أ.ل) – صدر عن الأمانة العامة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان البيان الآتي:

يفتتح مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان دورته الخمسين يوم الإثنين 14 تشرين الثاني 2016، وفقاً للبرنامج التالي: “شؤون راعوية وإدارية”. وذلك من الإثنين 14 إلى الخميس 17 تشرين الثاني 2016.

في المقر البطريركي – بكركي.

اليوم الأول: الإثنين 14 تشرين الثاني 2016

الجلسة الأولى: افتتاح الدورة –

9.00: 1- صلاة بدء الدورة. 2 – كلمة الافتتاح لصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، رئيس المجلس. 3 – كلمة السفير البابوي في لبنان، المونسنيور غابريال كاتشا.

ملاحظة: إن جلسات الدورة مغلقة، ما عدا جلسة الافتتاح، ويصدر عن المؤتمرين يومياً بيان صحافي في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، كما سيصدر في نهاية الدورة بيان ختامي، يتلى على وسائل الإعلام يوم الخميس 17 تشرين الثاني 2016، في تمام الساعة الثانية بعد الظهر.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي التقى رئيس غرفة بغداد: مستعدون لوضع مشاريعنا

وقدراتنا التقنية في خدمة الغرف العربية

(أ.ل) – زار رئيس غرفة بغداد رئيس إتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر رسول الحمداني غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، في زيارة هي الأولى على نطاق الغرف التجارية اللبنانية بهدف الإطلاع على الدور الذي تقوم به غرفة طرابلس والشمال تجاه كافة مكونات المجتمع الإقتصادي اللبناني، والتقى رئيسها توفيق دبوسي في حضور وفد غرفة تجارة بغداد ونائب رئيس غرفة طرابلس إبراهيم فوز وعدد من اعضاء مجلس الإدارة.

بداية تحدث دبوسي وأشار “الى أن العلاقة والروابط بين طرابلس والعراق هي علاقة تاريخية ممتدة، ونحن لدينا حنين دائم لإعادة تعزيز أواصر العلاقات الإقتصادية العراقية اللبنانية من منطلق المصالح العليا للقطاع الخاص، كما أن علاقة الصداقة مع الرئيس الحمداني هي علاقة متأصلة بدورها منذ عدة سنوات ولطالما كانت هناك محطات من التلاقي خلال إنعقاد مؤتمرات إتحاد الغرف العربية وغيرها من المؤتمرات الإقتصادية العربية البينية”.

وأكد “أن المناخات العامة في لبنان باتت تساعد على تقوية خيارات الإنفتاح على المجتمعين العربي والدولي، وأن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على إستعداد لأن تعرب عن جهوزيتها بأن تضع مشاريعها وخبراتها وقدراتها التقنية في خدمة الغرف العربية عموما والغرف التجارية في دولة العراق الشقيق خصوصا”.

بعدها جال دبوسي والوفد العراقي على مشاريع الغرفة، حيث كانت المحطة الأولى مع مركز التعليم المستمر لأطباء الأسنان في لبنان الشمالي، إستنادا الى الدور المجتمعي الذي تلعبه غرفة طرابلس في تعميق روابطها، وإحتضان التطلعات الإنمائية والتطويرية والتحديثية لنقابات المهن الحرة، وكذلك مركز التأهيل والتدريب المهني لصقل المهارات التقنية والفنية لدى اليد العاملة الشابة ورفدها بأسواق العمل اللبنانية والعربية، إضافة الى مركز الأبحاث المتعلقة بتطوير الصناعات الغذائية.

ثم إنتقلوا الى مختبرات مراقبة الجودة حيث إستفسر الوفد عن الدور المتميز الذي تضطلع به مختبرات غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، في مضمار إحترام المعايير والمواصفات والمقاييس والإرشاد الزراعي وكشف الغش وخلافه من الوظائف المخبرية، كما زاروا حاضنة الأعمال البيات واستمعوا إلى شروحات مديرها فواز حامدي.

بدوره، شكر الحمداني لدبوسي “حسن الإستقبال والإستضافة والحفاوة”، مؤيدا أطروحته “حول دور لبنان من خلال مدينة طرابلس في إعادة إعمار العراق بما للمدينة من تاريخ طويل بينها وبين العراق، خصوصا حينما كانت حركة الترانزيت منتعشة وحركة إنسياب الصادرات اللبنانية تصل الى الأسواق العراقية من خلال الدور الإستراتيجي الذي طالما إمتاز به مرفأ طرابلس”.

وأبدى إعجابه وتقديره لمسيرة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والدور الريادي للرئيس دبوسي، معربا “عن الأمل بأن تنسحب هذه المسيرة بكل مرتكزات الغنى الذي تمتاز بها على مستوى الغرف التجارية العراقية وخصوصا غرفة تجارة بغداد وبشكل أساسي حينما نستطيع العمل على إيجاد القواعد المشتركة والأرضية الصلبة على أسس واضحة قانونا فضلا عن التوازن في العلاقات بين رجال الاعمال العراقيين واللبنانيين”.

وختم “نتطلع في البحث على سبل الشروع في إطلاق نظام التوأمة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وغرفة تجارة بغداد وأن التواصل سيكون مستمرا من أجل تثمير هذه الزيارة التي نصفها بأنها ناجحة على كل المستويات”. –انتهى-

———-

logo1

 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخه اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، تقوم وحدات من الجيش في منطقة رأس بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

وبتاريخ 11 /11 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 1/ 11/ 2016 ولغاية 30/ 11 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية. واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *