الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 تشرين ثاني 2016 العدد 5153

نشرة الثلاثاء 8 تشرين ثاني 2016 العدد 5153

aoun-tarabeih8-11-2016

عون امام وفد جمعية المصارف:

لا عودة الى الوراء وسنعتمد التخطيط في بناء الدولة

(أ.ل) – شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “اهمية وجود خطة اقتصادية شاملة مبنية على خطط قطاعية للنهوض بالبلاد”، مؤكدا “أهمية التنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات العامة واعتماد التخطيط لأن بناء الدولة لا يمكن ان يستقيم من دون ذلك”.

وقال الرئيس عون خلال استقباله وفدا من جمعية المصارف في لبنان برئاسة الدكتور جوزف طربيه: “ان تحسنا ملموسا طرأ على الوضع العام في البلاد خلال الاسبوعين الماضيين”، مؤكدا “ان لا عودة الى الوراء”.

واشار الى ان “الاولوية ستكون لمشاريع التنمية التي تحتاج الى تمويل يمكن ان يشارك فيه الرأسمال الوطني”. واعتبر “أن الاستقرار الامني والسياسي لا بد ان يترافق مع الاستقرار الاقتصادي، لأن لبنان المستقر يساعد على تحفيز المستثمرين اللبنانيين والعرب والاجانب للاستثمار فيه، كما يشجع المغتربين على استمرار التواصل مع وطنهم الام والمساهمة في نهوضه. وهذا التوجه الذي بدأ مع مؤتمرات الطاقات الاغترابية اثبت فعاليته وسنواصل العمل وفق المنهجية ذاتها لربط لبنان المقيم بلبنان المغترب”.

طربيه

وكان طربيه نقل إلى الرئيس عون تهاني القطاع المصرفي، منوها بالثوابت التي وردت في خطاب القسم، لافتا إلى الارتياح الذي حصل في البلاد وفي حركة الأسواق المالية والقطاع الاقتصادي بعد انتخاب الرئيس عون. ووضع الدكتور طربيه رئيس الجمهورية في عمل الجمعية ومواكبتها للعهد الجديد.

بعد اللقاء، قال طربيه: “زرنا فخامة رئيس الجمهورية لتهنئته كجمعية مصارف لبنان، وكان حديث في العمق من جانبه واخذنا تطمينات في مواضيع عدة، سواء في الامن او الاقتصاد او الاغتراب او في ما يتعلق في الاصلاح والتغيير. وفهمنا من فخامة الرئيس انه يجب ان ننتظر وثبة في كل هذه الامور لان هناك نية قوية لإعادة انهاض البلد والتعويض عن سنوات الفراغ الرئاسي وما اصاب المنطقة ايضا من اضرار. كما ان هناك تفاؤلا كبيرا بأن يقوم لبنان بدور القاطرة في هذه المنطقة، سواء بالنسبة للاستقرار الذي يعم فيه أو للملفات الاقتصادية التي من شأنها أن تعيد خلق فرص عمل للبنانيين جميعا”.

بطريرك الارمن

والتقى الرئيس عون، بطريرك الارمن الكاثوليك غريغوار غبرويان على رأس وفد وفد من الطائفة ضم المطران جورج أسادوريان والمطران جورج خزوميان والمونسينيور كبرئيل موراديان والسيد ميشال دو شادارفيان.

ونقل البطريرك تهاني أبناء الطائفة للرئيس عون وتمنياتهم له “بالتوفيق في قيادة سفينة البلاد نحو الأمان والاستقرار والتقدم”. وقال: “ان خطاب القسم الذي ألقاه الرئيس عون يعكس بأمانة طموحات اللبنانيين في بناء دولة آمنة ومستقرة وسيدة وحرة”، مشددا على “وحدة اللبنانيين وتضامنهم”.

واستقبل الرئيس عون رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد، وسلمه دعوة للقداس الإلهي الذي سيقام في 4 كانون الأول المقبل في ذكرى استشهاد الرئيس رينيه معوض في كنيسة مار يوحنا في زغرتا.

واعلن معوض أنه هنأ الرئيس عون، متمنيا التوفيق للعهد الجديد، وقال: “ان اللبنانيين يتوقون لعودة المؤسسات إلى العمل في دولة فاعلة، وكان المدخل إلى ذلك انتخاب رئيس الجمهورية وانهاء الشغور وعودة القصر الجمهوري إلى رونقه”.

واضاف “ان ما نراه مع بداية العهد، سواء ما ورد في خطاب القسم أو في مواقف الرئيس عون، يشكل نقطة التقاء بين اللبنانيين، إضافة إلى أن وجود رئيس مسيحي قوي يعيد التوازن والشراكة، وهذا مدخل حقيقي وفعلي لاتفاق الطائف”.

فهد

إلى ذلك، عرض الرئيس عون أوضاع الجسم القضائي مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، والاجراءات المتعلقة بافتتاح السنة القضائية 2016-2017، والسلطات القضائية والخطة الخمسية لإدارة المحاكم، إضافة إلى مواضيع أخرى تتصل بتعزيز استقلالية السلطة القضائية على ضوء خطاب القسم.

حمود

واستقبل الرئيس عون أيضا المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.

برقيات تهنئة

وتلقى رئيس الجمهورية مزيدا من برقيات التهنئة لمناسبة انتخابه أبرزها من الرئيس اليوناني ورئيس جمهورية فنلندا.

الرئيس اليوناني

وجاء في برقية الرئيس اليوناني بركوبويوس بافلوبولس Prokopios Pavlopoulos ما يلي: “أتوجه إلى فخامتكم بأطيب عبارات التهنئة لمناسبة إنتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية، وكلي ثقة أنه سيكون لدينا التصميم المشترك لتوطيد علاقاتنا الثنائية الممتازة، متعاونين في المسائل ذات الاهتمام المشترك لمصلحة شعبينا، ومن أجل استقرار ورفاهية منطقتنا. ولهذه الغاية يطيب لي أن أعبر لكم عن تمنياتي الحارة للنجاح في مهمتكم السامية”.

رئيس فنلندا

وجاء في برقية رئيس جمهورية فنلندا ساوليني نيستو Sauli Niinistoالآتي: “يسعدني أن أعبر لكم عن تهاني الحارة لمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية. إن وطنكم يواجه تحديات عدة، آخرها نتيجة الأزمة السورية، وأود لهذه الغاية أن أتمنى لكم كل النجاح في مواجهة هذه التحديات.

كما أود التأكيد لكم أن فنلندا ملتزمة بدعم بلادكم بما تبذلونه من جهود هائلة لاستضافة اللاجئين السوريين. وستواصل فنلندا كذلك المساهمة في دعم استقرار لبنان والمنطقة من خلال مشاركتها المديدة في قوات حفظ السلام “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان. وإنني أتطلع قدما إلى فرصة لقائكم وتبادل وجهات النظر مع فخامتكم بهدف توطيد علاقات الصداقة القائمة بين بلدينا”.-انتهى-

———

berri-zarif8-11-2016

ظريف من عين التينة: دور بري في إنتخاب رئيس

وجهود تشكيل الحكومة أساسي وجوهري

(أ.ل) -استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والوفد المرافق والسفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وتخلل اللقاء مأدبة غداء اقامها دولته تكريماً للوزير الإيراني والوفد المرافق. وقال ظريف بعد اللقاء: كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا بدولة الرئيس بري، هذا السياسي اللبناني الوطني الكبير الذي إمتزج تاريخ لبنان بإسمه. وقد اتيحت لنا مرة اخرى هذه الفرصة كي نستأنس بسماع رأيه السديد تجاه كل التطورات. ونحن نعتقد ان الدور الذي قام به دولة الرئيس بري أولاً يوم الإثنين الماضي في جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية، وثانياً في الجهود الرامية حالياً لتشكيل الحكومة الوطنية الجديدة إنطلاقاً من الإجماع اللبناني، نعتقد ان هذا الدور الذي قام ويقوم به دولته هو دور اساسي وجوهري وبنّاء لأنه يأخذ مصلحة الشعب اللبناني كله بعين الإعتبار. ونحن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ندعم ونؤازر هذا التوجه الوطني المبذول من قبل دولته. ونأمل أن نشهد في المرحلة القريبة المقبلة ومن خلال التوافق والإنسجام بين مختلف التيارات السياسية الفاعلة والمؤثرة على الساحة اللبنانية، أن نشهد في المستقبل القريب ولادة الحكومة الجديدة. كما نأمل ايضاً على صعيد المنطقة أن نشهد هذا التلاقي وهذا التعاون بين كل الدول والأفرقاء الإقليميين الحريصين على مستقبل هذه المنطقة ومصيرها.

سئل: هل نعتبر ان زيارتكم للرئيس الحريري بإن الحوار في لبنان هو “بروفة” بالنسبة للسعودية وايران؟

اجاب: نحن إلتقينا بالرئيس الحريري إنطلاقاً من نظرة مستقبلية، ونأمل انه من خلال الدراية التي تجلت من قبل دولته والتي أدت الى انجاز الإستحقاق الرئاسي في لبنان، والتي سوف تؤدي الى تشكيل الحكومة الجديدة من خلال التوافق والإجماع الوطني بين كافة الفرقاء السياسيين الأساسيين على الساحة اللبنانية، نحن على ثقة تامة أن هذا الأمر سوف يحدث وأن العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية اللبنانية سوف تتعزز وتتبلور على كل الصعد والمستويات إن شاءالله.

سئل: يقال أن وصول الرئيس عون الى الرئاسة هو إنتصار للممانعة في لبنان، فهل تجدون أن إيران هي التي ربحت المعركة في لبنان؟

اجاب: إن أي نجاح يحرزه لبنان هو نجاح لنا ولكل أبناء الشعب اللبناني، ونحن نأمل أن يستمر نجاح الشعب اللبناني في تشكيل الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن.

سئل: هل يمكن أن نرى الرئيس الحريري في طهران؟

اجاب: إن شاءالله.

وكان الرئيس بري إستقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال مهنئاً المجلس بانتخاب رئيس الجمهورية ، ومشيداً بدور دولته في هذا المجال وفي حفظ امن واستقرار لبنان .

وجاء في البرقية :

تلقينا بمزيد من الغبطة والسرور نبأ انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية اللبنانية الشقيقة .

ولا شك ان نجاح مجلس النواب اللبناني في الاصطفاف والتوحد لاختيار الرئيس ، كان من ورائه جهودكم الوطنية المخلصة التي ما تخلفت يوماً عن الوقوف خلف لبنان الامن المستقر .

واسمحوا لنا ان ننقل من خلالكم الى فخامة الرئيس المنتخب، بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن اعضاء مجلس النواب المصري ، خالص التهنئة القلبية ، مقرونة بأعظم التمنيات ان تكون هذه الخطوة المباركة هي البداية الحقيقية لرأب الصدع ، والقضاء على الفراغ الدستوري ، وبناء مستقبل اكثر ازدهاراً واستقراراً للشعب اللبناني الشقيق .

واننا اذ نؤكد على عمق الروابط ووشائح المودة والرحمة التي تربط بين شعبينا الشقيقين والتي تضرب بجذورها في عمق التاريخ ، فان شعب مصر الابي يقف دائماً مؤازرا لشعب لبنان الشقيق ضد كل من ينال من امنه واستقراره .

نكرر تهنئتنا القلبية اليكم ، راجين المولى عز وجل ان يكلل جهودكم بالنجاح ، وان يعينكم على ما حملتم .-انتهى-

———

hassan-zarif8-11-2016

السيد نصرالله التقى ظريف وبحثا في التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران الدكتور محمد جواد ظريف، يرافقه المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد محمد إيراني، والسفير محمد فتحعلي، في حضور عدد من قياديي الحزب، حيث تم عرض لآخر الأحداث والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8 تشرين ثاني 2016 البيان الاتي:

“عند الساعة 16,18 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الاسرائيلي على خرق المياه الاقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 90 مترا ولمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان”.-انتهى-

——–

ظريف من بيت الوسط: مستعدون للتعاون مع الشعب اللبناني

لنتمكن سوية من مواجهة الاخطار المحدقة بنا جميعا

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في “بيت الوسط” وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وعقد معه اجتماعا حضره الوفد الايراني المرافق والسفير الايراني محمد فتحعلي والنائبان السابقان باسم السبع وغطاس خوري ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري وتم خلاله عرض آخر المستجدات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

بعد الاجتماع تحدث الوزير ظريف، فقال: “بداية أوجه تحية شكر وتقدير الى كل وسائل الاعلام. لقد عقدنا لقاء مميزا مع دولة رئيس الحكومة المكلف الاستاذ سعد الحريري، وقد اغتنمت هذه المناسبة الطيبة لاتقدم من دولته ومن خلاله للشعب اللبناني العزيز باسمى آيات التهنئة والتبريك نظرا لغلبة منطق الحكمة والعقل والديموقراطية في الساحة السياسية اللبنانية، كما اكدت له من جانب آخر على عزم وارادة الجمهورية الاسلامية الايرانية على التعاون والانفتاح على الجمهورية اللبنانية الشقيقة في كافة المجالات في ظل الحكومة الحالية والحكومة التي ستبصر النور قريبا، ونحن نعتقد ان الاخطار الاساسية التي تهددنا جميعا هي عبارة عن خطر الارهاب الصهيوني من جهة والارهاب التكفيري من جهة اخرى، وهذه الاخطار تهددنا جميعا ولا تستثني احدا، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه واطيافه من اجل ان نتمكن سوية من مواجهة هذه الاخطار المحدقة بنا جميعا”.

اضاف: “كما تحدثنا في جانب آخر من هذا اللقاء مع دولته حول مختلف الازمات الموجود على مستوى الاقليم وعن ضرورة تقارب وجهات النظر السياسية بين مختلف اللاعبين على مستوى المنطقة من اجل ايجاد الحلول السياسية المناسبة. ونحن نتمنى انه كما شهد لبنان العزيز في المرحلة الماضية من خلال الاجماع الوطني والتوافق الوطني النجاح والتسديد في مجال انجاز الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، نتمنى لدولة الرئيس المكلف السيد سعد الحريري وللشعب اللبناني العزيز وايضا من خلال هذا الاجماع الوطني ان يوفقا في تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة التي تصب لمصلحة الشعب اللبناني برمته”.

كما استقبل الرئيس الحريري النائب محمد عبد اللطيف كبارة وعرض معه الاوضاع العامة ومطالب مدينة طرابلس.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة ينطا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 8/11/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتبارا من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-

——–

عريجي: مشاركة المردة في الحكومة مرتبط بما سيعرض على فرنجية

(أ.ل) – أعلن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال روني عريجي في حديث لـ”صوت لبنان 100,3-100,5″، أن تيار المردة لم يقل انه لن يشارك في الحكومة المقبلة، إلا ان الامر مرتبط بما سيعرض على النائب سليمان فرنجية”. ولفت الى “عدم وجود ملاحظات من المردة على خطاب القسم والى انه سيسلم وزارة الثقافة الى وزير آخر”.

وأشار عريجي الى ان “الانتخابات لم تفسد العلاقة بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والنائب سليمان فرنجيه”.-انتهى-

———-

الساحلي: لولا دماء الشهداء لما كانت انتخابات رئاسية ولا تشكيل حكومة

(أ.ل) -أكد عضو كتلة الوفاء المقاومة النائب نوار الساحلي “أن الشهداء هم الذين صنعوا المجد والانتصار، وقد سطر ابطال المقاومة الملاحم البطولية ضد العدو الصهيوني منذ العام 82 وحتى العام 2006 حيث أصبحت المقاومة رقما صعبا في المعادلة الإقليمية”.

اضاف خلال حفل تكريم الشهيد حسين أسعد الموسوي في منطقة الكفاءات “ان المقاومة اليوم تقاتل الإرهاب التكفيري الظلامي وتحمي لبنان وتحفظ حدوده ووحدته، ولولا دماء الشهداء الابطال لما بقي بلد ولا كانت انتخابات رئاسية ولا تشكيل حكومة”.

وطالب الساحلي ب”تشكيل حكومة جامعة تكون اولى اولوياتها تحضير قانون انتخاب على أساس النسبية لتحصل الإنتخابات النيابية في أيار 2017 على أساسه لإعادة انتاج السلطة السياسية واعادة إحياء المؤسسات للشروع في بناء دولة المؤسسات والعمل لمصلحة المواطن”.-انتهى-

——-

نديم الجميل: الكتائب ستشارك في حال تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة

(أ.ل)- أكد النائب نديم الجميل في حديث الى مصدر إعلامي “ان التوجه العام ذاهب باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة وفي هذه الحالة من الطبيعي ان يشارك حزب الكتائب فيها والا يكون خارج اللعبة السياسية”، مضيفا “أما اذا تم تأليف حكومة من 24 وزيرا أو حكومة موالاة على ان تبقى المعارضة خارجها فسيكون للبحث صلة عندها”.

واعتبر الجميل “ان مهمة الحكومة الجديدة هي إجراء الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها وبالتالي يجب تشكيلها سريعا”، متمنيا “الا تكون الحكومة الجديدة مماثلة للحكومة السابقة وألا يتكرر الفجع المالي والسرقات المالية”.-انتهى-

——–

دريان التقى نواب المنية الضنية ووفد الاسلامي الاعلى في كندا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، نواب المنية الضنية: أحمد فتفت، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير، وتم البحث في الشؤون الاسلامية والوطنية.

واستقبل المفتي دريان، وفدا من المجلس الإسلامي الأعلى في كندا برئاسة عبد الجليل ناظم القادري الذي وضع المفتي في اجواء الجالية اللبنانية في كندا، ووجه اليه دعوة لزيارة الجالية اللبنانية والاسلامية في كندا.-انتهى-

———-

العميد حمدان التقى وفدا من تجمع اللجان:

عون كان وسيبقى رائدا في محاربة الفاسدين والمفسدين

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفد اللجان والروابط الشعبية برئاسة معن بشور الذي اعتبر “أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتكليف الرئيس سعد الحريري لتأليف الحكومة، هو مؤشر إيجابي وفرصة جديدة لإخراج البلد من مستنقع الفساد والتبعية وتجاهل المطالب الأساسية والحيوية للمواطن”، مشيرا إلى “أن ذلك لا يتم إلا بإشراك كل التيارات الفاعلة في البلد الممثلة في المجلس النيابي والموجودة في الشارع في أي حكومة جديدة تعبر عن نبض المجتمع اللبناني بكل ألوانه وأطيافه”.

بدوره اكد حمدان “أن مجيء الرئيس عون إلى بيت الشعب في بعبدا، هو الضمانة والأمان في هذا الوطن، وسيؤسس إلى إعادة بناء النظام الجديد الذي يحفظ حقنا وحق أولادنا في العيش على أرض لبنان، وسيؤسس أيضا إلى مرحلة جديدة، وفي مقدمة البنيان هو القانون الانتخابي الجديد ومحاربة الفساد وإقرار قانون من أين لك هذا”.

ولفت حمدان إلى أن الرئيس عون “كان وسيبقى رائدا في محاربة الفاسدين والمفسدين رغم كل المحاولات التي تجري اليوم في بداية عهده بإظهاره كأنه امتداد لعهد سابق”.

واعتبر حمدان “أن سوريا كانت وستبقى قلب العروبة النابض التي ستؤسس لوحدة ونهضة أمتنا العربية”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طير حرفا شمع وياطر – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 8/11/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتبارا من الساعة 12,00 ولغاية الساعة 14,00، ستقوم منظمات عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، شمع وياطر.-انتهى-

——–

نعيم قاسم: مستمرون في معركة تحرير حلب حتى النهاية

وسنتعاون مع العماد عون الى اقصى الحدود

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم، أننا “مستمرون في معركتنا في سوريا مهما بلغت التضحيات ونريد ان نهزم المشروع التكفيري وتباشير النصر بدأت تظهر بوضوح”، مضيفاً “لن نسمح بتقسيم سوريا”. واشار في حديث خاص لموقع “العهد” الاخباري إلى أن “الجيش السوري والمقاومة تمكنا من الحاق الهزيمة الكبرى بالارهابيين ومحاصرتهم في شرق حلب وقطع كل خطوط الامداد عنهم”.

وقال سماحته إن “بداية علامات انتصارنا بدت واضحة في سوريا ونحن نعتبر ان هذه المعركة هي ليست معركة سوريا فقط وانما معركة لبنان وفلسطين والمنطقة وهي كذلك معركة السيادة والاستقلال والتحرير واننا سنصل إلى الخاتمة السعيدة والنصر النهائي”، لافتاً إلى أن “التنظيمات الحالية ستستمر في هذه المعركة بسبب الموقفين الأميركي والاسرائيلي الداعمة لها”.

وشدد سماحته على انه “لن نسمح للغرب والتكفيريين بتقسيم سوريا”، مؤكدًا ان “المقاومة والجيش السوري وحلفائه تمكنوا من إلحاق الهزيمة الكبرى بهم ومحاصرتهم في شرق حلب وقطع كل خطوط الامداد عنهم”، ومضيفاً:”نحن نرى أن لا عودة إلى الوراء والخسائر ستكون متتالية وكبيرة، وخير دليل على ذلك هذه الهجمات اليائسة بالآلاف التي يشنها التكفيريون وتؤدي إلى سقوط المئات منهم قتلى وجرحى”، خالصأ الى التأكيد مجددًا “نحن مستمرون في معركة تحرير حلب حتى النهاية”.

وفي حديثه لموقع “العهد الإخباري”، قال سماحته: “نحن قدمنا المساعدة لإخواننا في سوريا لأننا نرى أن هذه المعركة هي معركة الامة، لذا نرى أن الارض لا تتحرر إلا على أيدي اهلها وشعبها وهذا الآن ما يحصل في سوريا”.

ورأى سماحته أن “الوضع في سوريا طويل وحتى حين يتسلّم الرئيس الأميركي مهامه في آذار 2017، ستعيد الإدراة الأميركية الجديدة حساباتها في سوريا، وستقرر حينها إلى متى ستمتد المعركة، ومع ذلك نحن مستمرون في هذه المعركة إلى أطول وقت ممكن، ولن نتراجع حتى نسقط هذا المشروع، لأن مستقبل الشعوب لا يقاس بالوقت بل يقاس بصبرها وإرادتها مهما كانت النتائج”.

ولفت الشيخ قاسم إلى أن “تنظيم داعش اصبح يشكل خطرًا على الاميركيين الذين انشأوه لاسقاط مشروع المقاومة، لذا قرروا التخلص منه بعد أن كبر وما دعمهم لمعركة تحرير الموصل الآن إلا دليل على ذلك”.

وفي لبنان، أكد سماحته أن “صمود حزب الله على ترشيح العماد عون منذ عامين ونصف هو انتصار لنا”، مشددًا على أننا “سنتعاون مع الرئيس عون الى أقصى الحدود من أجل بناء المؤسسات وتحسين الوضع  المعيشي”.-انتهى-

———

كتلة المستقبل: لتتسم مطالب جميع الأفرقاء بالواقعية بما يعجل في تأليف الحكومة

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط” برئاسة الرئيس سعد الحريري وحضور الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها، وفي نهاية الاجتماع أصدرت بيانا تلاه النائب عاطف مجدلاني ودعت فيه الكتلة “جميع القوى السياسية الى التقاط هذه اللحظة الإيجابية وتسهيل عملية التأليف التي يقوم بها الرئيس المكلف سعد الحريري، من اجل انجاز تشكيل حكومة العهد الأولى”.

ورأت أن “من الضروري أن تتسم مطالب جميع الأفرقاء بالواقعية السياسية بما يعجل في تأليف الحكومة، وبالتالي تمكينها من ممارسة مهماتها وواجباتها للعودة بالبلاد إلى الحياة الطبيعية على الصعد الوطنية والسياسية والاقتصادية والمعيشية بعد أن طالت فترة الشغور وتعاظمت الاضرار التي خلفتها ونتجت عنها”، معتبرة أن “اغتنام الفرصة الراهنة لتشكيل الحكومة تحت مظلة توجهات خطاب القسم من شأنها أن تولد دفعا كبيرا في البلاد ينعكس إيجابا في جميع الاتجاهات”.-انتهى-

———

جعجع التقى وفد المراقبين الأولين في الجمارك والفنان وائل جسار

 (أ.ل) – إستقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب الفنان وائل جسار، في حضور مدير أعماله مارسيل الزغبي، مدير الشؤون الفنية في إذاعة “لبنان الحر” ميشال يزبك، والاعلامية سابين يوسف. وعرض المجتمعون الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة بالإضافة الى شؤون فنية.

من جهة أخرى، عرض جعجع مع وفد من المراقبين الأولين في الجمارك أوضاع القطاع، في حضور رئيس مصلحة القطاع العام في الحزب بيار بعيني.-انتهى-

——–

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8 تشرين ثاني 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10/11/2016 اعتباراً من الساعة 17.10 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

———

مذكرة تفاهم بين غرفة طرابلس وتجمع رجال الاعمال شمالا

(أ.ل) – وقع رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مذكرة تفاهم مع تجمع رجال الأعمال في طرابلس والشمال ممثلا برئيسه عمر الحلاب.

بداية، اعتبر الحلاب أن “اللقاء الذي نشهده اليوم لم يكن وليد اللحظة، بل هو وليد مسيرة ممتدة من التشاور والتداول، توجت بتوقيعنا على “مذكرة التفاهم”، التي تتضمن تعاون وتنسيق وتقديم الدعم لإنجاح مشروع المهندس وسيم الناغي الذي يترأس لجنته في تجمعنا وتهدف الى إطلاق “متحف لذاكرة معرض رشيد كرامي الدولي، والذي تعتبر غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، الحاضنة الأساسية للمشروع”.

من جهته، أمل دبوسي “أن يكون التوقيع على “مذكرة التفاهم” مع تجمع رجال الأعمال في طرابلس والشمال، عنوانا للشراكة الفعلية، حيث يترافق التوقيع في وقت يتناسب مع ولادة عهد جديد من عمر الجمهورية”.

ولفت الى ان “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي هي حاضنة لتطلعات القطاع الخاص، وهي بالتالي تفتح صدرها وأبوابها أمام كل الأنشطة التي تنبثق من برامج كل الهيئات والتجمعات، بهدف الإستثمار المشترك الأمثل لكل مواطن القوة التي تختزنها المدينة والمنطقة لنساهم مساهمة فعلية في تعزيز علاقاتنا مع المجتمع الدولي، وأن نعمل معا على إستثمار قدراتنا من أجل ان نعيد بناء وطننا على أسس نموذجية، والتي سنلعب من خلالها دورا رائدا في إعادة إعمار سوريا والعراق وكل البلدان العربية التي تشهد ظروف قاسية”.

وختم “إنني فخور بأن أوقع بإسم غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على مذكرة التفاهم لأنني أوقع على مذكرة سيحرك مضامينها الخيرة رجال علم وثقافة ومعرفة ونجاحات متواصلة”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

masareflogo

نشرة الأربعاء 16 أيار 2018 العدد 5570

اجتماع لـ”جمعيــــة مصـــــارف لبنـــــان”: لإتمام الإستحقاقات الدستورية المقبلة في أسرع وقت ممكن (أ.ل) – عقد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *