الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 1 تشرين ثاني 2016 العدد 5147

نشرة الثلاثاء 1 تشرين ثاني 2016 العدد 5147

siklawi1-11-2016

سقلاوي مكرما في طورا: لن نتوانى عن تقديم المساعدة لمزارعي التبغ

(أ.ل) – كرمت بلدية طورا في صور المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي ” المهندس ناصيف سقلاوي تقديرا لجهوده الانمائية في تأمين الزفت لشوارع البلدة الزراعية.

واقامت البلدية احتفالا، في حضور رئيسها محمد حيدر، واعضاء المجلس البلدي وكشافة الرسالة الاسلامية، رئيس اللجنة الرياضية في البلدية ابراهيم دبوق وممثلين عن حركة امل وحزب الله وحشد من اهالي البلدة وفاعلياتها.

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث حيدر فشكر سقلاوي “لوقوفه الى جانب اهالي البلدة والبلدية من خلال تأمين الزفت لاحد شوارع البلدية الزراعية, والذي يساهم في توفير الكثير من المعاناة على المزارعين من خلال تعبيد طرقاتهم الزراعية ما يسهم في توفير اعباء المواصلات ومشاكلها في تقريب المسافات”. ورحب بالمدير العام سقلاوي قائلا :” بلدة طورا ابوابها مفتوحة لكم لنؤكد على التعاون لما فيه مصلحة الشان العام لاهالي البلدة”.

بدوره سقلاوي شكر رئيس البلدية واهالي البلدة على “حفاوة الاستقبال”، مشيرا ان “اليوم هو من اجل التعاون ولنتساعد لحل اي مشكلة على المستوى الانمائي، ولنقدم خدمة من اجل المصلحة العامة”.

واكد “اهتمامنا الاساسي في الريجي بعد ما وصلنا لمرحلة حققنا فيها اعلى مستوى من النجاح ماليا واداريا، فنحن في الريجي اطلقنا خطة من عند دولة الرئيس نبيه بري منذ سنة، وهي خطة التنمية المستدامة”. اضاف سقلاوي “نفذنا حتى اليوم اكثر من 70 مشروعا على مستوى القرى التي تزرع التبغ والتنباك، وتتضمن هذه المشاريع برك للمياه، وباص للمدارس، وجرارات زراعية, ومركز انشاء زراعي، ودعم مركز الصليب الاحمر، وغيرها”. واشار ان من خلال هذه المشاريع “استطعنا ان ننفذ عدد منها في كافة المناطق اللبنانية من اجل التنمية ودعم البلديات والمزارعين في قراهم”، مضيفا “ان مصلحة الريجي لن تتوانى في تقديم المساعدة لمزارعي التبغ والمزارعين من اجل تنمية افضل، وما نقوم به هو واجب وليس منة، وهو من صلب واجباتنا تجاه اهلنا في كل لبنان”.

وفي الختام، قدم حيدر درع البلدية لسقلاوي عربون وفاء وتقدير، بعدها جال سقلاوي والحضور على الطرقات التي تم تعبيدها.-انتهى-

———

logo1

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 01 /11/ 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

masareflogo

جمعية مصارف لبنان

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً برئاسة الدكتور جوزف طربيه تباحث خلاله في الأوضاع العامة من مختلف جوانبها، فأبدى ارتياحه الى أجواء الانفراج السياسي التي ولّدها إنجاز استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد فراغ متمادٍ في سدّة الرئاسة الأولى.

وإذ توجّهت الجمعية بأصدق التهاني الى عموم اللبنانيّين على هذا الإنجاز الوطني الهام والى فخامة العماد ميشال عون على انتخابه رئيساً للجمهورية، أعربت عن مشاطرتها سائر المواطنين تطلّعاتهم الى عهد من الإستقرار والإزدهار والى الإسراع في تأليف حكومة العهد الأولى.

فاستعادة موقع لبنان الإقتصادي على خريطة المنطقة، وإعادة علاقاته مع محيطه العربي الى زخمها المعهود، وتعزيز علاقاته مع مختلف الأسواق الإقليمية والدولية، وتوفير مقوّمات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتأمين المحفّزات الضرورية لاستقطاب الموارد الخارجية والاستثمارات الأجنبية باتت كلّها من المسائل التي تأمل الجمعية أن تحتلّ حيّزاً محورياً في اهتمامات حكومة العهد الأولى.-انتهى-

———-

1463053452_[1]

حصر التبغ: استلام محاصيل المزارعين جنوبا الخميس المقبل

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس الإتحاد العمالي العام ورئيس اتحاد نقابات التبغ في لبنان حسن فقيه خلال تكريمه لإعلاميين عاملين في النبطية في مقر نقابة التبغ في النبطية وفي حضور المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في الجنوب باسم لمع، “ان إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ستباشر استلام محاصيل التبغ من المزارعين في الجنوب، بعد غد الخميس في مراكزها المعتمدة، وهي 11 مركزا في الجنوب توزعت على الشكل التالي: عيتا الشعب، الظهيرة، ميس الجبل، عيترون، النبطية (مركزان)، صريفا، رميش، صديقين، الصوانة وتبنين”.

وأشار فقيه الى “ان سعر كلغ التبغ الوسطي يقارب ال13 ألف ليرة، وقد يرتفع وفق الجودة، مع إنه يجب أن يحدد السعر للكيلوغرام الواحد بما لا يقل عن 25 الف ليرة، نظرا لجودة ونوعية التبغ اللبناني عموما والجنوبي خصوصا وللمصاعب والمتاعب التي تواجه المزرعين”.

ودعا الى “زيادة الكمية المزروعة، والى إدخال المزارعين في الضمان الصحي والإجتماعي”، مؤكدا ان “من واجب الدولة ومسؤولياتها دعم القطاع الزراعي بشكل عام والتبغ بشكل خاص”، ومنوها ب”الدعم والرعاية والإهتمام من قبل الرئيس نبيه بري للمزارعين”، متمنيا على “الإعلاميين مواكبة زراعة التبغ وهمومها وعملية تسليم محاصيلها والتواصل مع المزارعين ليعبروا عن متطلباتهم ومعاناتهم”.-انتهى-

———-

 عبد الكريم علي: العماد عون مرشّح سوريا كما لبنان

ودمشق متفائلة لمستقبل علاقة البلدين في عهده

(أ.ل) – في الثالث من أيلول عام 2008، حطّ رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ضيفاً على سوريا. الرجل الزائر لدمشق بعد سنوات من “القطيعة”، كان له لقاء مع رئيسها بشار الأسد افتتحت على إثره صفحة جديدة مع هذا البلد على قاعدة “لا مهزوم فيها ولا منتصر” على حد قول العماد عون حينها، ووصفه اللقاء بـ”عملية القلب” المفتوح لتنقية الوجدانين اللبناني والسوري.

منذ ذلك الوقت، لم تنقطع الإتصالات بين الرئاسة السورية والجنرال عون. السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي ضيفاً عزيزاً على الدوام في أروقة الرابية، وهو الذي زارها الأحد عشية الإنتخابات النيابية، لتجديد الدعم للعماد عون كرئيس للجمهورية. الموقف السوري المذكور ترجمه أمس الرئيس الأسد، الذي كان من أوائل المهنئين للرئيس عون، على اعتبار أن الجنرال عون مرشح سوريا، تماماً كما لبنان، وفق ما يقول السفير علي في حديث لموقع “العهد الإخباري”.

يُشدّد علي على أن احتضان الرئيس عون للمقاومة وتفاهمه مع حزب الله، فضلاً عن المواقف المشرفة التي سجّلها عام 2006 عبر احتضانه الواسع لجمهور المقاومة، وزيارته لدمشق وحلب، كلها عوامل جعلت من هذا الرجل المقاوم شخصاً محبباً على قلب القيادة السورية. وفق قناعات المتحدث، وصول العماد عون الى سدة الرئاسة في لبنان يقوي الخط الوطني ويعززه.

يُعرب السفير السوري في لبنان عن تفاؤله بالحدث التاريخي أمس. هو متفائل ومطمئن لمستقبل العلاقة السورية-اللبنانية أكثر في عهد هذا الرجل المقاوم. برأيه، انتخاب عون يفتح الطريق واسعاً أمام تفاعل أكبر بين القيادتين بما يخدم سوريا ولبنان والمحور المقاوم الذي يشكل العماد عون جزءاً رئيسياً منه.

السفير علي يرى أنّ وصول الجنرال الى سدة الحكم سيعزّز التهدئة والإستقرار في لبنان، بعد سنوات من الفراغ. بالنسبة اليه، العماد عون رجل دولة ولديه تجربة واسعة في إدارة الحكم. وهو يؤكد ختاماً حرص الرئاسة السورية على نجاح مهمة الجنرال، وتعميق الصلات أكثر بينه وبين أركان المحور الممانع”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 30/11/2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

حرب: لحكومة من اكثرية موالية برئاسة الحريري

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث إلى مصدر إعلامي، ان “انتخاب رئيس للجمهورية بعد فراغ في السلطة أمر إيجابي”.

وقال:” العماد ميشال عون بات رئيسا لكل اللبنانيين وسنتعامل معه على هذا الاساس”.

واشار الى انه لم يصوت لعون، مؤكدا ان “من واجب الجميع التعاون معه لمصلحة لبنان”. إذا احسن عهده سنكون من المؤيدين، ورأينا بعهده سيكون مرتبطا بشكل الحكومة وبالبيان الوزاري”.

وردا على سؤال، أكد أنه سيشارك في الاستشارات الملزمة لتسمية رئيس الحكومة، وسيسمي رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، آملا “في تشكيل حكومة من اكثرية موالية وعدم اشراك المعارضة لكي تستقيم امور الحكم لان كل تجارب حكومات الوفاق الوطني فشلت”، داعيا عون “إلى حماية النظام الديموقراطي وان يصار الى تشكيل حكومة بأكثرية موالية”.-انتهى-

——–

عصام فارس من قصر بعبدا: اشتقنا للبنان وسنعود إلى عملنا

(أ.ل) – قال نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس بعد زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا: “مبروك للعماد عون الرئاسة ومبروك للبنان. اشتقنا لبلدنا ونحن دائما من أي موقع لنا في خدمته وسنعود إلى عملنا. نشكرالله أن لبنان بعيد عن كل حرائق المنطقة والعالم أجمع يظهر محبته لبلدنا”.-انتهى-

———

hmade

حمادة في LAU : نأمل بقانون عادل للانتخابات

(أ.ل) – لبى الوزير السابق النائب مروان حمادة دعوة معهد العدالة الاجتماعية وحل النزاعات في الجامعة اللبنانية الاميركية  LAU))، والتقى طلابا حاوروه في حضور مدير المعهد الدكتور عماد سلامة في الشؤون العامة، ولا سيما موضوع قانون الانتخاب.

وبدا حمادة متفائلا حيال الاصلاحات الانتخابية، وهو دعا الى عدم الاستسلام امام التشاؤم حيال مسألة ايجاد قانون جديد للانتخابات، نظرا الى تعقيدات الديموغرافيا السياسية، كما الى صياغة القانون الجديد بعناية ودقة خصوصا وقد فاق عدد الاقتراحات السبعة عشر. واوضح انه على الرغم من التباين بينها ما بين دعوة الى نسبية موسعة، ودعوة الى اكثرية في المقابل، فان النظام المختلط يلقي دعما كبيرا.

وقال:” ان المسألة تتعلق الان بحجم النواب المؤيدين لمسألة حجم النسبية أو الاكثرية في القانون، لان هنا تكمن المسألة للوصول الى دوائر انتخابية تنتج مساواة تمثيلية وتتفادى التحجيم”.

———

alsaiili15-9-2016 

الساحلي: من واجب المقاومة الدفاع عن وجودها وسلاحها

(أ.ل) – أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن “من واجب المقاومة الدفاع عن وجودها وعن سلاحها وعن جمهورها، وستبقى تقاتل حتى تنتهي من هؤلاء الإرهابيين وتنتصر على الإرهاب، كما انتصرت على حلفائهم الصهاينة والأميركيين”.

وخلال الحفل التأبيني بمناسبة مرور أسبوع على استشهاد المجاهد جلال العفي الذي نظمه حزب الله في مدينة بعلبك، سأل الساحلي: “لولا أبطال المقاومة وأبطال الجيش اللبناني من كان سيمنع دخول الدواعش إلى لبنان، وخصوصاً المقاومة التي ذهبت لتقاتل قتالاً دفاعياً جهادياً في سوريا وداخل سوريا كي لا يأتوا إلينا، وقبل أن تتدخل المقاومة في سوريا كم عانينا في بعلبك الهرمل من صواريخ هؤلاء الإرهابيين، بالإضافة إلى أهلنا المقيمين داخل سوريا الذين عانوا فعاتبونا لعدم تدخلنا الذي تأخر”.

وانتقد النائب الساحلي “بعض الذين اعترضوا على دخول المقاومة إلى سوريا رغم قناعتهم بأنه لولا تدخل المقاومة لما بقي لبنان”.

وأضاف الساحلي “الشهداء والمجاهدون لا يريدون أجراً ولا شكورا، ولكن فضلهم على اللبنانيين جميعا، وعلى الأقل أن يعترف البعض بهذا بالواقع”.

تخلل الحفل فيلم وثائقي يختصر حياة الشهيد “سيرة وجهاداً”، وختم بمجلس عزاء حسيني.-انتهى-

——-

images[3]

دريان اتصل بعون مهنئا: البلد لا يحتمل التأخير في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – هنأ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، العماد ميشال عون بانتخابه رئيسا للجمهورية، وذلك خلال اتصال اجراه المفتي دريان بالرئيس عون، متمنيا له “التوفيق والنجاح في تحقيق آمال وطموحات الشعب اللبناني، وليعود لبنان الى دوره القيادي والمركزي إقليميا ودوليا بما يحقق المصالح العليا للأمة العربية، وأهداف وتطلعات الشعب اللبناني في تطوير وتحديث الدولة وتفعيل دورة المؤسسسات الدستورية التي بحاجة الى الكثير من العمل بالتعاون والوحدة مع رئيس الحكومة المقبل وبمساعدة القوى السياسية في البلد”. داعيا المولى عز وجل أن “يسدد خطاه في خدمة شعبه وبلده وأمته العربية وأن يعينه على الحمل الثقيل”.

كما دعا دريان “اللبنانيين لان يكونوا عونا لرئيسهم الجديد في تحمل مسؤولياته الجسام”.

وشكر مفتي الجمهورية “الرئيس سعد الحريري وكل القيادات اللبنانية على الجهود التي بذلوها وضحوا من اجل تحقيق هذا الانجاز الرئاسي”. املا “ان لا يستغرق تشكيل الحكومة الجديدة وقتا طويلا، لان البلد لا يحتمل التأخير”.-انتهى-

——–

 احمد قبلان: وظيفة الرئاسة هي الشراكة مع الحكومة والمجلس النيابي

(أ.ل) – هنأ المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في تصريح “اللبنانيين بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية”.

وقال: “نبارك للبنان واللبنانيين بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، ونؤكد أن وظيفة الرئاسة هي الشراكة مع الحكومة والمجلس النيابي لحفظ لبنان الوطن والدولة، وتأمين استقراره وتثبيت وحدته الوطنية والسياسية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتحصينه في وجه الأخطار، لاسيما الخطرين الإسرائيلي والتكفيري، وإطلاق ورشة إصلاحية تضع حدا للفساد السياسي والإداري، وإقرار قانون انتخابي ينهي فيدرالية القوى السياسية، والأهم من هذا وذاك هو المواطن برغيف خبزه وبحبة دوائه وبمقعده الدراسي وبكل الضمانات الاجتماعية والأمنية، مع الحذر الشديد من محاولة طمس هوية هذا البلد الذي لن تتعزز قوته وتتحصن منعته إلا باستراتيجيته الذهبية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة، كي يبقى بلد الشراكة والسيادة والاستقلال”.

وختم قبلان “مرة أخرى، مبارك للرئيس ميشال عون وللبنانيين، آملين من كافة الأطراف التعاون والعمل معا على الإسراع بتأليف حكومة وحدة وطنية يكون عنوانها قضايا لبنان وحاجياته الوطنية”.-انتهى-

———

kattan-aoun1-11-2016

برقيّة تهنئة للرئيس عون من “جمعية قولنا والعمل”

(أ.ل) – رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان بعث برقية تهنئة للرئيس العماد ميشال عون وجاءت كالآتي:

باسمي وباسم أعضاء جمعيَّة “قولنا والعمل” نتقدم من فخامتكم بأسمى آيات التبريك لإنتخابكم رئيساً للجمهورية اللبنانية، وعندنا ملئ الثقة أنكم على قدر كبير من المسؤولية التي أولاكم إياها نواب الأمة والشعب اللبناني المحروم، والذي يعلق على فخامتكم آمالاً كبيرة، وكما عهدناكم وعرفناكم فخامة الرئيس أنتم أهل صدق ووفاء خاصة لمن وقف معكم وناصركم، ونتمنى أن يكون عهدكم، عهد أمن وأمان واستقرار وحفظ للبنان بحفظ معادلته الماسية (الشعب والجيش والمقاومة)، المقاومة التي حررت وانتصرت وحافظت على ثوابتها وعقيدتها الدفاعية، لكي تكون جنباً إلى جنب مع الجيش اللبناني وكافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في الدفاع عن كل لبنان على اختلاف انتماءاته المذهبية والحزبية والطائفية.

سائلين الله تعالى لكم طول العمر وحسن العمل لما فيه مصلحة وخير وأمان لبنان واللبنانيين.-انتهى-

——-

 الفوعاني في تكريم رئيسة الجامعة الإسلامية: انتخاب الرئيس ضروري

ولكنه غير كاف فهناك استحقاق القانون النسبي

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل”- إقليم البقاع، احتفالا تكريميا لرئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، في مبنى قيادة الإقليم، في حضور محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” العميد عباس نصرالله، نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري، رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، مسؤول الشؤون البلدية المركزي الحاج بسام طليس، المسؤول التربوي المركزي الدكتور حسن اللقيس، المسؤول التنظيمي لإقليم البقاع مصطفى الفوعاني، أعضاء قيادة إقليم البقاع، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، مدير الجامعة الإسلامية فرع بعلبك الدكتور عدنان مراد، مدراء مدارس ومعاهد وجامعات وفاعليات بلدية واجتماعية وثقافية.

اللقيس

وأكد اللقيس في كلمة ألقاها أن “المدارس والمعاهد والجامعات، هي منابع المعرفة والثقافة، وهي مصادر الخير والرجاء، وعليها الرهان في التطور والتقدم نحو مستقبل واعد وزاهر لمجتمعنا”.

وقال: “إننا في كل مناسبة لتخريج طلاب على مختلف المستويات، وفي كل تكريم للمتفوقين، نزداد إيمانا بمستقبل وطننا الحبيب وثقة بامكانات شعبنا. ونزداد إرادة وتصميما على الاستثمار بالعلم والتربية والثقافة، ويترسخ لدينا الأمل بنهوض مجتمعنا وتحقيق أحلامنا بالتنمية الشاملة لمنطقتنا واهلنا”.

وختم “إن الهيئات التعليمية والإدارية في الجامعات، هي شريكة فعلية في الدور الإنمائي المحلي، الذي شرفنا اهلنا بتوليه في المجلس البلدي”.

المولى

وشددت المولى، في كلمته على “أهمية العلم والمعرفة”، معتبرة انها “جاءت إلى الجامعة الإسلامية لتقول إن الجامعة هي العلم، والإسلامية هي الأخلاق، ولبنان الوطن”.

وقالت: “الجامعة هي الرسالة وصاحب الرسالة الإمام المغيب السيد موسى الصدر، وانشئت الجامعة لتأمين سعة الاطلاع، التي تمكنك من عمق المعرفة، فأراد الشباب وبالرغم من القهر والحرمان، أن يكونوا جزءا من العالم، الذي تحركه آمال الكرامة والحرية والعدالة، للدفاع عن المحرومين والمظلومين”.

وأكدت أن “الجامعة الاسلامية هي جامعة لكل الوطن، كما أرادها حامل الامانة دولة الرئيس نبيه بري، لكي تكون الجامعة الأولى في وطننا العزيز”.

الفوعاني

والقى الفوعاني كلمة حركة “أمل”، فقال: “إننا اليوم، نكرم رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، وهي المشهود لها بكفاءة قل نظيرها، على صعيد وطننا، ونأمل منها السعي إلى مرتبة الريادة في تطوير هذه الجامعة من خلال برامج تستند إلى معايير، تضمن نوعية متميزة ومجاراة للتطورات في شتى القطاعات”.

أضاف “إن الرئيس بري يرى أن مهمة التربية ليست محو الأمية، وليست إعطاء الطلاب شهادات لتعليقها على الجدار المنزلي، بل يتجاوز ذلك إلى توجيه الطلاب نحو حاجات سوق العمل الوطنية، وتمكنهم من إيجاد فرص عمل، لذا دعا إلى ضرورة تخطيط سياسات تربوية متكاملة مع خطة النهوض الشاملة لأي حكومة في أي بلد”.

وتابع “إننا اليوم، نرى حلم الإمام الصدر واقعا يتحقق مع وجود الجامعة الإسلامية وفروعها، ولا سيما في محافظة بعلبك- الهرمل. وهذا دليل الثقة الكبيرة للأخ الرئيس نبيه بري، الذي يولي الاهتمام الكبير لهذه المنطقة، لما تمثل من قيم أخلاقية وإنسانية وشهادة، حيث كانت وما زالت تشكل خزان مقاومة الإمام الصدر على جبهتين: الحرمان ونظام الطائفية، الذي يشكل عائقا أمام تطوير نظامنا”.

وأردف “إن محاولة الرئيس نبيه بري التوافقية لتدوير الزوايا، وإقناع المشاركين في المؤتمر البرلماني بالاصطفاف حول بند طارئ واحد يوفق بين كل الهموم والهواجس، ويجري رفعه باسم الكل إلى الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، فلما تعذر ذلك بسبب تمسك كل وفد بمطلبه، قال لهم ما قاله للعماد ميشال عون في بيروت: حسنا فلنتفق على الاختلاف”.

واستطرد “إن تأكيد الرئيس بري على أن المرحلة الحالية، وما سيليها من أيام قادمة بحاجة إلى الكثير من العمل والمثابرة من أجل الوصول بشكل نهائي إلى بر أمان الحلول، خصوصا أنه يعتبر أن على اللبنانيين، ألا يسارعوا في رمي مجاذيف سفنهم في الوقت، الذي تتواصل فيه العواصف الإقليمية والدولية المحيطة ببلدهم”.

وفي موضوع رئاسة الجمهورية، أكد أن “انتخاب الرئيس ضروري، ولكنه غير كاف لأن بعده هناك الجهاد الأكبر المتعلق بالاستحقاقات اللبنانية، خصوصا ما يتعلق بقانون انتخاب يقوم على أساس العدالة والنسبية”.

ورأى أن “الأزمات التي تحيط بمنطقتنا ومن حولنا، جعلت من لبنان منزلا في حديقة، والنار تشتعل حولنا، وقد تدخل إلى بلدنا، مما جعلنا نتحمل لأول مرة في التاريخ ما لم يتحمله شعب أو دولة، من جراء ما يوازي نصف عدد سكان بلدنا من لاجئين ومن نازحين، وهذا الأمر يشكل خطرا إضافة إلى الموضوع الاقتصادي أو التعليمي أو الاجتماعي”.

وفي الختام، سلم خضر درعي تكريم لكل من المولى واللقيس.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، وبالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: قبعيت، كفرحورا، بشتين، عاصون، كفرقاهل، أميون، دار بعشتار، كحالة وعين درافيل.  قدرت المساحات المتضررة بنحو 400 دونم من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

حركة الشعب: نأمل ألا تكون عملية انتخاب الرئيس مجرد ملء شكلي للفراغ المتمادي

(أ.ل) – عقدت هيئة التنسيق في “حركة الشعب” اجتماعا ناقشت فيه عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وأملت الحركة “أن تكون عملية الانتخاب هذه خطوة أولى على طريق بناء الدولة ومؤسساتها على أسس وطنية وعصرية، وألا تكون مجرد ملء شكلي للفراغ المتمادي بأشكال مختلفة، سافرة ومقنعة، منذ العام 2005”. وأكدت حركة الشعب في بيان اصدرته، “أن الشرط الأساس لبناء الدولة على أسس وطنية سليمة هو إلغاء الطائفية وبناء الدولة على أساس المواطنة، فإنها تنظر بقلق إلى بعض ما جاء في خطاب القسم.-انتهى-

———

kallal1-11-2016

سفير دبي أيقونة العالم شوقي دلال زار بيت اليتيم في عبيه

ولقاء مع الأطفال الأيتام

(أ.ل) – صدر عن “جمعية محترف راشيا” في لبنان بياناً جاء فيه:

تحية من بيت اليتيم في عبيه لدبي أيقونة العالم حمّلها الأطفال الايتام ومديرة المؤسسة لسفير دبي أيقونة العالم شوقي دلال.

بيت اليتيم الدرزي في عبيه هو من بين المؤسسات الخيرية الكُبرى في لبنان التي تُعنى بالأيتام والمعوزين من مختلف المناطق والطوائف اللبنانية حتى إستحقت هذه المؤسسة إحترام وتقدير كافة شرائح المجتمع لما تقدم من عناية فائقة لليتيم من سن السنتين ولغاية 18 عام مع كافة متوجبات الحياة الكريمة

سفير دبي أيقونة العالم في لبنان الدكتور شوقي دلال إلتقى مع مديرة المؤسسة  حياة النكدي لمناسبة الذكرى 75 على تأسيس بيت اليتيم حيث قدمت التهاني لدلال لمناسبة تعيينه ونقلت تحياتها مع أطفال المؤسسة لدبي أيقونة العالم وللرئيس التنفيذي الدكتور محمود عبد العال وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة على إبرازهم وجه دبي العاصمة القدوة عالمياً ، وأشادت النكدي بنائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله على أفضاله تجاه الأيتام والمعوزين في كافة أرجاء الوطن العربي والعالم.

من جهته شكر سفير دبي أيقونة العالم شوقي دلال السيدة حياة النكدي على لفتتها الكريمة تجاه دبي أيقونة العالم مشيداً بمؤسسة بيت اليتيم في عبيه عبر مسيرتها المُشَرّفة تجاه رعاية اليتيم المستحق ونقل السفير دلال للسيدة النكدي تحيات الرئيس التنفيذي سعادة الدكتور محمود عبد العال وأعضاء مجلس الأيقونة على رسالة المحبة هذه وكرر دلال دعوة الجمييع في الوطن العربي لمشاركتنا الحدث العالمي  بإنطلاقة أوبريت دبي أيقونة العالم في الحفل الذي سيقام في 2016/11/15 في مركز دبي التجاري العالمي الساعة السابعة مساء في قاعة الشيخ سعيد 1 “. وفي الختام كانت جولة على أقسام بيت اليتيم والعناية التي تقدم لكل طفل بمواصفات عالمية عالية الجودة.-انتهى-

———

جبهة العمل الإسلامي في لبنان: تتمنى بعد انتخاب عون رئيساً أن تنعقد الآمال

(أ.ل) – هنّأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت، برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “اللبنانيين جميعاً بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية متمنية أن تنعقد الآمال لإنقاذ الوطن من جديد بعد حقبة طويلة من الآلام والصعاب والخلافات السياسية المستعصية”.

وأشارت الجبهة “إلى أنّ مستقبل الوطن يعتمد على نهج الإصلاح والتغيير الذي اعتمده التيار العوني وعلى رأسه رئيس البلاد المنتخب شرعياً الجنرال عون”، لافتةً “إلى وجود العديد من القضايا والملفات والهموم والمهام الحياتية والمعيشية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والتعليمية والأمنية التي ينبغي معالجتها وإيجاد الحلول الناجعة لها بادئاً ذي بدء وحسب الأولوية والأهمية المتبعة”.

ولفتت الجبهة أيضاً “إلى أهمية الحوار والتوافق والتفاهم بين الأفرقاء والتيارات السياسية في البلاد والذي أثمر بعد جُهد جهيد، وبعد قناعة وتحمّل للمسؤولية الوطنية التئاماً لمجلس النواب وانتخاباً لرئيس الجمهورية”. ورأت الجبهة “إلى أنّ المسؤولية تبدأ منذ اليوم الأول للجمهورية الجديدة ولتسلم المهام الرئاسية، وأنّ المطلوب هو تشكيل حكومة وحدة وطنية متجانسة متفاهمة، ومن ثم العمل على إقرار قانون انتخابي جديد عصري ومتوازن يعتمد النسبية سبيلاً لتحقيق العدالة والشراكة والمساواة، وأيضاً دون نسيان وتجاهل اعتماد نهج المقاومة والاستراتيجية الثلاثية الذهبية الدفاعية في مواجهة التهديدات الخارجية وخصوصاً التهديدات الصهيونية الحاقدة والتهديدات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة التي لا توفر أحداً”.-انتهى-

——–

sayed604[1]

كلمة للسيد نصر الله خلال احتفال تكريمي

للقائد الراحل الحاج مُصطفى شحادة (أبو أحمد) الجمعة المقبل

(أ.ل) – تكريمًا لفارس الطلقة الأولى القائد الراحل الحاج مُصطفى شحادة (أبو أحمد) يقيم حزب الله احتفالا تكريمياً وَفَاءُ لسيرته الجهادية في ميادين الفخر والصبر والمقاومة والانتصار والذي سيتحدث خلاله الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله)، وذلك نهار الجمعة 4 تشرين الثاني 2016 الساعة الثالثة بعد الظهر، في مجمع أهل البيت الثقافي التربوي – بيروت – زقاق البلاط.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط شمع – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 01 /11/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.-انتهى-

———

كتاب من الرابطة المارونية للعماد عون: اللبنانيون يناشدونك ويقفون معك

في التصدي للقوى العاملة على إضعاف الدولة وإستغلالها

(أ.ل) – كتاب من الرابطة المارونية الى فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد عون جاء كالآتي:

ان المجلس التنفيذي للرابطة المارونية إذ يهنىء اللبنانيين بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا” للجمهورية  كمقدمة لاعادة إحياء مؤسساتنا الدستورية، ينتهز هذه المناسبة ليبارك للرئيس وليصارحه بآمال اللبنانيين وانتظاراتهم ، فهم يتوقعون منه الأتي:

أن يؤمِّـن المشاركة المضمونة والمتوازنة لكافة الفئات دون كيدية أو إستقواء أو عزل.

أن يعيد بناء دولة الحق  والمساواة متسلحا” بالدستور وأعرافه.

أن يجدد النخب السياسية من خلال إعتماد مشروع قانون الانتخابات النيابية الذي عرضته الرابطة المارونية.

أن يجعل من النزاهة والكفاءة معيارا” لاختيار من يتولى المسؤولية العامة.

أن يعيد ولاء الموظفين للدولة وحدها بعيدا”عن الاستزلام والتبعية للقوى السياسية.

أن يدعم استقلالية القضاء بحيث يطبق القانون على الجميع دون تمييز أو مراعاة.

أن يعيد لأجهزة الرقابة هيبتها ودورها في إنزال العقوبات بالفاسدين والمفسدين.

أن يعتمد المداورة في المراكز الادارية الأساسية وأن يساعد على إعادة تأهيل الموظفين في القطاع العام.

أن يخلق البيئة الادارية والقانونية والتشريعية  التي تحفّـز عودة آلاف الشباب اللبنانيين الذين يتبوأون في  الخارج أعلى المراكز في المجالات الادارية والمالية والتقنية وغيرها، وبذلك يساعد هذه الثروة البشرية العائدة على تأسيس شركات ومؤسسات عصرية وحديثة توظف الأجيال الشابة.

أن يسعى لتحقيق  اللامركزية الادارية والمالية الموسعة.

أن يعمل على تحقيق التنمية المتوازنة والتوزيع العادل والمقبول للثروة الوطنية بحيث تُختصر الفوارق بين الشرائح الاجتماعية وتترسخ قيم التضامن والعدالة الاجتماعية.

أن يعمل على ايجاد حلول سريعة ومستدامة لمشاكل السير والكهرباء والمياه والنفايات والضمان الاجتماعي كما على تثمير ثروتنا الوطنية من نفط وغاز ومياه . . .

فخامة الرئيس،  لقد أعطى المسيحيون لبنان نظامه فكانوا ركيزة الدولة والاقتصاد والثقافة وأساليب العيش وانماطه فبرز لبنان في محيطه متميزا” بحرياته وثقافته ونموذجه. وها أن اللبنانيين جميعا” يدعونك اليوم لأن ترعى النهضة الثقافية التي يزخر المجتمع اللبناني بمقوماتها.

وإذ يؤكد المسيحيون تمسكهم بالحياة المشتركة بالرغم من تواني الشريك ولا مبالاته، فأنهم يتطلعون الى تطبيق إتفاق الطائف نصا” وروحا” بما يعيد الشراكة الوطنية الفعلية والمتوازنة.

إن ما يحلم به اللبنانيون عموما” والمسيحيون خصوصا” وفي مقدمهم جيل الشباب،  هو هذا اللبنان المتميز في محيطه، المنفتح على القوى الحية في العالم العربي ،المؤمن بالعدالة والحرية والمساواة، ولذلك فإنهم يناشدونك ويقفون معك في التصدي للقوى العاملة على إضعاف الدولة وإستغلالها.

إن هذه القوى تعتمد على الأزلام والمحاسيب وهي لا تمثل القوى الحية في المجتمع اللبناني والتي تعمل  غالبيتها خارج الوطن.

صاحب الفخامة، إن الرابطة المارونية المترقبة دوماً والمؤمَّـلة والداعمة تتطلع مع جميع اللبنانيين إلى أن تكون حكومة العهد الأول برئيسها ووزرائها وبرنامجها، حكومة الأمل والانفتاح والحداثة، فتبعث الحماسة في نفوس الشباب الذين لم ينغمسوا في منظومة الفساد وهم ينتظرون قيام الدولة القوية التي تعيد إليهم ثقتهم بالوطن.  وفقكم الله لما فيه خير الوطن وبنيه.-انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 01 تشرين الثاني 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 8،7،2،1 /11/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 7،4،3،2 /11 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين إلى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية إليها.-انتهى-

———-

الجيش المصري أحبط عملية إرهابية شمال سيناء

 

(أ.ل) – تمكنت قوات من الجيش المصري من إحباط مخطط لاستهداف إحدي نقاط الارتكاز الأمني بشمال سيناء باستخدام سيارة مفخخة محملة بكمية كبيرة من العبوات الناسفة شديدة الانفجار.

ونجحت القوات المكلفة بأعمال التمشيط والمداهمة في اكتشاف وتدمير عربة دفع رباعي خاصة بالعناصر الإرهابية مجهزة، وبداخلها 8 عبوات ناسفة شديدة الانفجار، وحزام ناسف كان معداً للاستخدام في أحد العمليات العدائية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *