الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 26 تشرين أول 2016 العدد 5142

نشرة الأربعاء 26 تشرين أول 2016 العدد 5142

berri26-10-2016

بري من جنيف: نصاب جلسة الإنتخاب محسوم ولا لزوم للإثارة واللغط

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية معروف ومحسوم، فما دام قد تلي محضر الجلسة السابقة وصدّق نحن امام جلسة بدورتين اذا لم يفز مرشح بالدورة الاولى، ولا حاجة للإثارة واللغط.

وجدّد القول في دردشة مع الوفد الإعلامي المرافق في جنيف انه سيحضر جبسة انتخاب رئيس الجمهورية هو وكتلته، مؤكداً مرة أخرى على “الجهاد الأكبر” بعد انتخاب الرئيس وأن العنصر الأساسي فيه هو قانون جديد للانتخابات.

من جهة أخرى عقد الرئيس بري اليوم ايضا على هامش اعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف لقاءات مع رؤساء برلمانات ووفود برلمانية مشاركة في الجمعية. فالتقى رئيس البرلمان الأوسترالي طوني سميث بحضور النائبين ياسين جابر وباسم الشاب،ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية الفاعل في اوستراليا.

ثم التقى رئيس مجلس النواب الباكستاني سردارأياز صادق وعرض معه الوضع في الشرق الاوسط والتعاون بين البرلمانين اللبناني والباكستاني ، ووجه صادق له دعوة رسمية لزيارة باكستان.

كما عقد لقاء مماثلا مع رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني الذي وجه له دعوة مماثلة.

وعقد النائبان ياسين جابر وباسم الشاب اجتماعا مع الوفد البرلماني البريطاني، وجرى البحث حول الوضع في لبنان والمنطقة. وسيحضر وفد بريطاني الى لبنان في نهاية تشرين الثاني المقبل في زيارة استطلاعية.

كما التقى جابر والشاب والامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة وفدا برلمانيا المانيا برئاسة نائب رئيس المجلس السيدة روث.

وشاركت النائب جيلبرت زوين في الاجتماع البرلماني الذي ناقش موضوع النساء المعنّفات.

كما شارك الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر في اجتماعات الامناء العامين.-انتهى-

———

logo1

قيادة الجيش: إحالة السوري علاء خالد كحيل على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 26 تشرين الأول 2016  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري علاء خالد كحيل لارتباطه بتنظيم داعش الإرهابي، والمشاركة إلى جانبه في الاعتداء على مراكز ووحدات الجيش اللبناني في عرسال.-انتهى-

———

 اتحادات ونقابات النقل البري: للاضراب العام والتظاهر غدا على جميع الأراضي اللبنانية

(أ.ل)- عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا، في إطار اجتماعاتها المفتوحة، أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدث، تابعت خلاله مجريات الاعتصامات أمام مراكز المعاينة الميكانيكية على جميع الأراضي اللبنانية، منوهة، في بيان، ب”التزام الزملاء النقابيين والسائقين والموظفين وتجاوب المواطنين بتنفيذ قرار إقفال هذه المراكز لليوم العاشر على التوالي دون ملل أو كلل”.

اضاف “للأسف دون أن يرف جفن للمسؤولين تجاه مسألة تتعلق بمصالح المواطنين والسائقين وأصحاب الكاراجات والمؤسسات المحيطة بل حتى بخزينة الدولة. ولأن منطلقنا مطلق نقابي ومطلبي صرف استمرينا ومستمرون دون الالتفات إلى بعض محاولات التشويه للنيل من هذا التحرك الوطني والنقابي”.

وتابع البيان “وحيث أننا كنا قد رفعنا مذكرة تعبر عن موقفنا القانوني والمطلبي تجاه مسألة المعاينة الميكانيكية إلى وزير الداخلية والبلديات بناء لطلبه منذ أكثر من عشرة أيام ليرفعها إلى مجلس الوزراء كما وعد وتعهد لرؤساء النقابات والاتحادات، وحيث أنه وحتى اليوم لم يعرض الأمر على مجلس الوزراء، وحيث أننا أعلنا عن الإضراب العام والتحرك يوم غد الخميس الواقع فيه 27/10/2016 منذ الأسبوع الماضي إفساحا في المجال أمام المسؤولين لمعالجة الموضوع والمطالب”.

واعلن عن “تنفيذ الإضراب العام والتظاهر غدا الخميس على جميع الأراضي اللبنانية اعتبارا من الساعة السادسة صباحا لكافة قطاعات النقل البري من سيارات سياحية – وفانات – وأوتوبيسات – وشاحنات داخلي وخارجي ومبردة – وصهاريج وباصات نقل طلاب المدارس والمعاهد والجامعات مترافقة مع تجمعات ومسيرات سيارة وفقا للجدول التالي:

بيروت: ساحة الدورة: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الدورة – الصيفي ستاركو – برج المر – مصرف لبنان – وزارة الداخلية – ساحة رياض الصلح.

ساحة الكولا: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الكولا – كورنيش المزرعة – شارع مار الياس – الظريف – وزارة الداخلية – ساحة رياض الصلح.

الكفاءات: التجمع والانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: أوتوستراد السيد هادي نصر الله – كنيسة مار ميخائل – الطيونة – نفق البربير – رأس النبع – بشارة الخوري – الظريف – وزارة الداخلية – ساحة رياض الصلح.

مثلث الكوكودي: التجمع الانطلاق بمسيرة سيارة على الخط التالي: الكوكودي – جسر المطار – شاتيلا – نفق البربير – رأس النبع – بشارة الخوري- النويري – الظريف – وزارة الداخلية – ساحة رياض الصلح.

جبل لبنان:

-ساحة بحمدون: تجمع سيارات وآليات واعتصام عند المستديرة.

-مستديرة عاليه: تجمع سيارات وآليات واعتصام عند المستديرة.

-مستديرة جبيل: تجمع سيارات وآليات واعتصام على الأتوستراد.

الشمال:

-تجمع سيارات في طرابلس التل – ساحة عبد الناصر والانطلاق بمسيرة سيارة.

-تجمع على الأوتوستراد – محلة البحصاص.

-تجمع سيارات عند مدخل طرابلس الشمالي تقاطع باب التبانة.

الجنوب:

-صيدا: تجمع سيارات واعتصام في ساحة النجمة.

-صور: تجمع سيارات واعتصام في مستديرة البص.

-النبطية: تجمع سيارات واعتصام عند مستديرة كفرمان.

البقاع: -شتورة: تجمع سيارات واعتصام في ساحة شتورة.

-بعلبك: تجمع سيارات واعتصام على مدخل بعلبك الجنوبي – دورس.

تبدأ التجمعات في المواقع المحددة اعتبارا من الساعة السادسة صباحا وتنطلق المسيرات حيث مقررة الساعة التاسعة صباحا باتجاه ساحة رياض الصلح في بيروت وباتجاه مراكز السرايا في المناطق والمحافظات وتختتم بكلمات نقابية مع التأكيد على استمرار الاعتصام وإقفال مراكز المعاينة الميكانيكية في كل لبنان. وكرر اعتذاره من “جميع اللبنانيين طلابا وموظفين وأصحاب مؤسسات على الإزعاج الذي قد يسببه هذا الإضراب والتحرك وندعوهم إلى مشاركتنا لعل مجلس الوزراء يضع يده على هذا الملف الذي يطال الجميع بمالهم وجهدهم”، آملين أن “تبادر الدولة وتعترف بأنّ هذا القطاع هو ملك لها ولخزينتها”.-انتهى-

——-

 

جلسة لانتخاب رئيس الاثنين

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى جلسة تعقد الثانية عشرة من ظهر الاثنين المقبل، لانتخاب رئيس للجمهورية.-انتهى-

——–

kahwaji26-10-2016

ملّاك بحث مع النائبين سعد ووهبي الأوضاع والتقى وفد ملتقى التأثير المدني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، النائبين انطوان سعد وأمين وهبي، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

ثم استقبل وفداً من ملتقى التأثير المدني برئاسة المهندس فهد صقّال.-انتهى-

——–

abo faour

أبو فاعور رعى تقديم منحة يابانية لتحسين رعاية الأمراض المزمنة:

التغطية الصحية الشاملة حلم يمكن تحقيقه

السفير التركي بعد لقائه ابو فاعور: نأمل انتخاب رئيس في وقت قريب دون مزيد من التأخير

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور اليوم، مؤتمرا صحافيا أعلن خلاله عن “تقديم حكومة اليابان دعما لمكتب لبنان في منظمة الصحة العالمية من خلال منحة قدرها 209 مليون دولار لتحسين الرعاية الصحية للأمراض المزمنة في لبنان”. ويركز المشروع على توفير الأدوية المزمنة الأساسية للمرضى في جميع أنحاء لبنان والأطفال الذين يعانون من أمراض السكري والتلاسيميا المزمنين في مركز الرعاية الدائمة.

وحضر المؤتمر السفير الياباني في لبنان سيتشي اوتسوكا، ومؤسسة مركز الرعاية الدائمة السيدة منى الهراوي، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالإنابة في لبنان غابرييل ريدنر ومعنيون وممثلون عن جمعية الشبان المسيحية وأعضاء مجلس أمناء مركز الرعاية الدائمة. وبموجب هذا المشروع الذي يستمر سنة كاملة، سيستفيد 435 مركزا صحيا بما في ذلك 220 مركزا للرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى مركز الرعاية الدائمة، لتمكين هذه المراكز من توفير الأدوية المزمنة لأكثر من 43000 مريضا سوريا ولبنانيا، و750 طفلا مصابين بالتلاسيميا ومرض السكري”.

بداية إستهل أبو فاعور كلمته بالإشارة إلى أنه “خلافا لما حاول القيام به في كل عمله في وزارة الصحة بالفصل بين موقعه الحزبي وموقعه الوزاري”، ويود “التوقف عند إنتسابه إلى حزب كان ولا يزال يطمح إلى الوصول إلى نظام اشتراكي عادل في هذا الوطن”.

أضاف “إن وصول إبن الحزب التقدمي الإشتراكي إلى وزارة الصحة شكل فرصة للقيام بكل ما يجب لمحاولة بناء نظام صحي إشتراكي واعد تكون العدالة الإجتماعية والمساواة هي السمة الأساسية التي تحكم عمل وزارة الصحة، فتصل الخدمة الصحية العامة إلى كل مواطن لبناني، أقول هذا وقد خسر الحزب الإشتراكي مناضلا كبيرا من الذين أسسوا لهذه المسيرة والذين دخلوا فقراء أعزاء إلى الحزب التقدمي وذهبوا من هذه الحياة فقراء أعزاء، أنا واحد من الذين تعلموا وتدربوا على يد أمين السر العام السابق للحزب المقدم شريف فياض، وقد شكل النموذج الفعلي الحقيقي للاشتراكي الحقيقي الذي لا يريد إلا الخير العام ولا يناضل إلا للآخرين وليس لنفسه وهو سيبقى في ذاكرتنا مثالا للإشتراكي العصامي النزيه الشريف”.

وتابع “أنا كوزير من الحزب التقدمي الإشتراكي كانت لدي فرصة ذهبية كي أحاول أن أبني حدا أدنى من النظام الصحي الإشتراكي بمعنى العدالة الإجتماعية للمواطنين اللبنانيين وغير اللبنانيين، لأنه في قناعاتنا الفكرية لا فرق بين مواطن ومواطن، وبين جنسية وأخرى كما قال محمود درويش: كل قلوب الناس جنسيتي فلتسقطوا عني جواز السفر”.

وأردف “التغطية الصحية الشاملة كانت مطلبا تاريخيا لنا، وكانت حلما تاريخيا وهي وفق قناعاتنا في هذا النظام الإقتصادي الذي يغلب الخاص على العام لن تكون دفعة واحدة بل تحتاج إلى أن نرصف الطريق خطوة خطوة لنصل إليها. وقد بدأنا بنظام الرعاية الصحية كخطوة أولى على هذه الطريق وأصبحت لنا هذه الشبكة من الرعاية الصحية الأولية في مختلف المناطق وتبعتها خطوات عديدة، آخرها إقرار التغطية الصحية الشاملة لمن تجاوز 64 عاما وما زال في جعبتنا ما يؤهلنا لوضع حجر فوق حجر لبناء التغطية الصحية الشاملة. وإذا كان البعض يقدر كلفة هذه التغطية بثلاثة أو أربعة مليارات، فبالتدرج وبالتخفيض والتصويب في الفاتورة الصحية نستطيع أن نصل إليه إذا إعتمدت الدولة تصويب الفاتورة الإستشفائية وتخفيض الأكلاف غير المبررة كما في الدواء”.

وشكر “حكومة اليابان وللسفير الياباني ولمنظمة الصحة العالمية وكل الفريق الذي لم يخيبنا يوما في أي طلب لتطوير نظامنا الصحي وكانت له مساهمة أساسية في موضوع سلامة الغذاء، ولولا الدعم في موضوع المراقبين لما كانت الحملة استمرت ولما وصلت إلى ما وصلت إليه. كما شكر منى الهراوي واصفا إياها بالسيدة الراقية معتبرا أن “مركز الرعاية الدائمة هو الشريك الذي يمكن الاعتماد عليه”.

وختم “المساهمة التي قدمت من حكومة اليابان تساعد في تأمين الرعاية الصحية الأولية لمرضى السكري والتلاسيميا وتخفف الكثير من الأعباء عن السوريين واللبنانيين، حيث نضطر أحيانا للفصل بحكم الموازنة ولكن البشر هم أنفسهم من كل الجنسيات ولا زلنا نحتاج إلى الكثير من الدعم ونأمل أن تحذو الكثير من الدول حذو اليابان علنا نستحق إنسانيتنا ونواجه الأعباء التي نتعرض لها”.

من جهة ثانية،  اوضح السفير التركي شغطاي إرجييس في تصريح، عقب لقائه مع وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور أن “البحث تناول العلاقات الثنائية، فضلا عن التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة”، وقال: “تطرقنا إلى الاستعدادات الجارية لافتتاح المستشفى التركي في صيدا، الذي تم انشاؤه بمساعدة الحكومة التركية منذ 6 سنوات. ونقلت الى معالي الوزير توقعاتنا بأن يتم افتتاح المستشفى قبل نهاية هذا العام من دون مزيد من التأخير، وشكرته للجهود التي يبذلها لتحقيق هذه الغاية”.

وردا على سؤال، قال: “إن تركيا تؤيد كل الجهود التي من شأنها أن تضع حدا لحال الجمود السياسي في لبنان. ومنذ البداية، تشجع تركيا على الحوار والتعاون بين جميع أصحاب المصلحة، وتأمل ايجاد حل على المستوى الوطني، ونحن نتابع عن كثب التطورات الأخيرة والزخم الجديد، ونأمل انتخاب رئيس في وقت قريب من دون مزيد من التأخير”.

وعن الموقف التركي من سوريا والعراق، قال إرجييس: “أعلن من قبل القيادة السياسية التركية مرات عدة أن ليس لتركيا مطالب أو طموحات إقليمية تجاه سوريا أو العراق، بل على العكس تماما، فتركيا تؤيد وحدة وسلامة سوريا والعراق، لكنها لا تريد أن يتم استخدام أراضي هاتين الدولتين من قبل الجماعات الإرهابية مثل داعش او حزب العمال الكردستاني أو حزب الاتحاد الديمقراطي ضد أمنها القومي”.

أضاف “ستواصل تركيا استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي، لا سيما الحق في الدفاع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة من اجل اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية مواطنيها وأمنها القومي”.

وأشار السفير التركي في ما يتعلق بالاوضاع في العراق إلى تصريحات وزير الخارجية التركي الأخيرة، مشددا على “أهمية دعم تركيا لعملية الموصل ضد داعش”، معربا عن “مخاوف من احتمال نشوب صراع طائفي وتدفق جديد للاجئين إلى تركيا في حال سمح بتغيير ديموغرافي في الموصل”، وقال: “هذا مصدر قلق أمني كبير بالنسبة إلينا، إضافة إلى التهديد الأمني الذي يشكله حزب العمال الكردستاني على تركيا من الاراضي العراقية”.-انتهى-

——–

 

سلام التقى سفيري النمسا وصربيا وبهيج طبارة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي سفيرة النمسا ماريان ويربا وتم عرض للاوضاع والتطورات والعلاقات الثنائية.

واستقبل الرئيس سلام السفير الجديد لدولة صربيا إمير إلفيك في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية في بيروت. ومن زوار السراي اليوم الوزير السابق بهيج طبارة.-انتهى-

———

العماد عون التقى وفدا من مشايخ طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من مشايخ طرابلس الذي تحدث باسمه الشيخ احمد كمون فقال: “جئنا من طرابلس لنبارك لفخامة الرئيس العماد ميشال عون، وايضا تمنينا ان يتميز عهده بأمرين اي مكافحة الفقر والزامية التعليم لان الاوطان لا تبنى الا بالعلم”.

اضاف: “كان اللقاء وديا، وقد اعرب فخامته عن محبته لاهل طرابلس، ونسأل الله ان يكون عهده متميزا عن غيره بالعدل ورفع الظلم عن اهل طرابلس”.-انتهى-

——–

جنبلاط عرض مع ريتشارد الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة ظهر اليوم، السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد، في حضور عضو اللقاء النائب غازي العريضي ونائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي للشؤون الخارجية المحامي دريد ياغي. وتخلل اللقاء، عرض آخر الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة، ومن بينها الاستحقاق الرئاسي، واطلعت ريتشارد من جنبلاط على رأيه بهذا الخصوص. واستبقى جنبلاط الحضور الى مائدة الغداء.-انتهى-

———

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 26/10/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.35 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

franjieh

فرنجية من الديمان: مستمر في ترشحي

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ظهر اليوم في الصرح البطريركي في الديمان، رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجية.

وكان في استقباله عند مدخل الصرح، المسؤول الإعلامي المحامي وليد غيض والقيم البطريركي الخوري طوني الآغا.

وانتقل الجميع إلى الجناح البطريركي، حيث عقدت على الفور خلوة على شرفة الجناح استمرت نحو خمس وأربعين دقيقة.

وأكد فرنجية في دردشة إعلامية أن “الأجواء كانت ممتازة”، لافتا إلى أن “اللقاء مع صاحب الغبطة طبيعي قبيل الجلسة الإنتخابية المقبلة، وقد عرضنا معه مجمل التطورات الراهنة في البلاد”.

وردا على سؤال، أكد فرنجية استمراره في ترشيحه.-انتهى-

———

عبد الأمير قبلان عرض الاوضاع في لبنان والمنطقة مع سفيرة النروج

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان في مقر المجلس، سفيرة النروج لين ليند، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع في لبنان والمنطقة.

وأكد قبلان “ان المسلمين الشيعة في لبنان فريق واحد يعمل لمصلحة لبنان وهم متعاونون مع كل مكونات الشعب اللبناني وينسجون علاقات الاخوة مع شركائهم في الوطن لترسيخ العيش المشترك وهم يسهمون في ازدهار واستقرار لبنان ويجهدون للمحافظة على لبنان ليظل وطنا جامعا لكل بنيه وقدموا أعظم التضحيات في سبيل حفظ استقرار وسيادة لبنان ووحدته”.

واشار الى ان “لبنان وطن العيش المشترك لكل الطوائف التي تعمل متضامنة لحفظ وحدته الوطنية وعلينا كلبنانيين ان نعزز وحدتنا الوطنية بتعاوننا وتضامننا وتفاهمنا، فهذه الوحدة سياج لبنان والمطلوب ان نحصنها ولا سيما ان لبنان مستهدف من الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري”.

وطالب قبلان “الدول المؤثرة ان تدعم لبنان في محاربته للارهاب وخاصة ان لبنان استطاع ان يدحر الارهاب الصهيوني ويحبط مخططات ومكائد العصابات التكفيرية، وعلى الدول والمؤسسات الدولية والمنظمات الانسانية ان تزيد من دعمها للحكومة اللبنانية التي تتحمل أعباء كبيرة جراء تزايد اعداد النازحين السوريين”. كما طالب “بانتخاب رئيس جامع ومحب لكل البنانيين يحصن وحدتهم ويكون محط امالهم وتطلعاتهم”.

واستقبل قبلان بعد ذلك الشيخ فادي سكرية على رأس وفد من بلدة الفاكهة اطلعه على اوضاع البلدة واحتياجاتها.-انتهى-

——–

 faressaid

سعيد: شريف فياض اسس بالصدق والوفاء لمسار من العطاءات الوطنية

(أ.ل) – اعلن الدكتور فارس سعيد في بيان ان “لبنان فقد اليوم وجها من وجوه الجبل الذي أسس بالصدق والوفاء لمسار من العطاءات الوطنية، هو المقدم شريف فياض”.

اضاف “عرفناه في مصالحة الجبل في العام 2001، وبعدها في البريستول الذي مهد لانتفاضة الاستقلال، وفي ساحات 14 آذار ركنا أساسيا يعمل بصمت وجدية”.

وختم “نتقدم بالتعزية من عائلته ومن الحزب التقدمي الاشتراكي ومن أهل الجبل.رحم الله المقدم شريف فياض وأسكنه فسيح جنانه”.-انتهى-

——–

تجمع مزارعي الجنوب: للتصعيد في حال عدم وجود حل

لأزمة تصدير الموز والحمضيات

(أ.ل) – اعلن نائب رئيس تجمع مزارعي الجنوب رضا فاضل خلال لقائه مع عدد من مزارعي الموز والحمضيات في الجنوب “تريث المزارعين ولمهلة قليلة جدا لا تتعدى الإسبوع في مواصلة التحرك الذي اطلقوه خلال الوقفة الإحتجاجية الإسبوع الفائت في منطقة ابو الأسود إحتجاجا على عدم تصريف منتجاتهم الزراعية خصوصا الموز والحمضيات.

وقال: “ان التحرك الذي تم الإسبوع الفائت، وقطع طريق ابو الأسود لفترة قصيرة، ما هو الا بداية لسلسلة من التحركات التصعيدية في المناطق اللبنانية كافة، والتي ستشهد تصعيدا اكبر في حال عدم وجود حل لأزمة التصدير، والتي يمكن ان تؤدي الى هجرة المزارع لأرضه، وبالتالي الى وطنه بحثا عن لقمة العيش في بلاد الغربة، علما ان شريحة واسعة من الأهالي في الجنوب او غيره يعتاشون من هذا القطاع، والذي كان يشكل في السابق مساهمة فعالة في الإقتصاد اللبناني”.

واعتبر “التريث عن التحرك لأيام قليلة جاء بعد وعود حصلنا عليها بعد زيارة الوزير حسين الحاج حسن الى سوريا، وبحثه مع الجانب السوري في قضية التصدير، مبديا “عتبه على الدولةالسورية التي لم تبادر الى هذه القضية، حيث يشكل محصول الموز والحمضيات النسبة الأكبر في الجنوب اللبناني، في حين البضائع والسلع السورية تدخل اسواقنا لذا عليهم ايلاء الأهمية الكبرى لمنتجاتنا قبل اي مصدر اخر”.

وختم فاضل: في حال لم يتم حل ازمة التصدير ضمن المهلة المحددة وقبل فوات الأوان سيصار الى الإعتصام ونصب الخيم امام القصر الحكومي واللجوء الى تحركات اكثر تصعيدا”.-انتهى-

——–

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——–

اجتماع للجنة إدارة الكوارث في الشمال

(أ.ل) – برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، عقد اجتماع للجنة ادارة الكوارث والازمات في محافظة الشمال في قاعة الاستقلال في سراي طرابلس، وبحثت سبل تفعيل عملها واعداد هيكلية اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الاساسية، لتكون على اهبة الاستعداد عند وقوع اي كارثة طبيعية.

حضر الاجتماع امين سر اللجنة ايمان الرافعي، منسق اللجنة في الشمال مع اللجنة المركزية في بيروت الدكتور ماهر تميم، العميد سعد الدهيبي ممثلا قيادة الجيش في الشمال، رئيس مكتب امن طرابلس العقيد احمد العمري، الرائد عمر الشريف عن قيادة سرية طرابلس لقوى الامن الداخلي، مستشارة مشروع ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء سوسن بو فخر الدين ورئيسة قسم المحافظة ربى شفشق، ممثلون عن القيادات الامنية والمصالح والادارات الرسمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والصليب الاحمر اللبناني والجمعية الطبية الاسلامية.

الدكتور تميم شرح الخطوات العملية التي من شانها تعزيز عمل اللجنة، ولفت الى اهمية الاستعداد لحالات الكوارث قبل وقوعها، وقال:” اهمية وجودنا هنا اليوم يتمثل بالتحضير الجدي لادارة ومواجهة اي كارثة قد تقع، لذا علينا التنسيق والاستعداد التام فيما بيننا لتجنب او التخفيف من اثار الكوارث والتمكن من حماية المواطنين قدر المستطاع”.

الرافعي اكدت في كلمة لها، ان اجتماع اليوم هو استكمال لاجتماعات سابقة، والتي اسفرت عن تشكيل لجنة ادارة الكوارث والازمات في المحافظة وذلك عبر غرفة عمليات مجهزة في سراي طرابلس، وقالت: “غرفة العمليات المشتركة في السراي وجدت  من اجل التنسيق بيننا ولتسهيل التواصل بين الوحدات والدوائر والاجهزة بصورة فورية، اضافة الى استعدادنا لمواجهة اي نوع من الكوارث والازمات التي قد تحصل، والتي سيتم تطويرها خلال الاجتماعات التي نعقدها دوريا، ونحن نعمل ضمن الاطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والازمات بتوجيهات من وحدة ادارة المخاطر لدى رئاسة مجلس الوزراء، والحاجة اليوم ضرورية لتفعيل عمل الغرفة وتجهيزها بشكل نتمكن فيه من التصدي لأي كارثة قد تقع، وهذه اللجنة لها دور بوضع خطة عملية تشمل تحديد المسؤوليات والمشاكل التي قد تطرأ وجمع المعلومات واعطاء الانذارات المبكرة والتنسيق في غرفة عمليات الاستجابة”.

وتابعت:” نامل من اجتماعنا اليوم الانتهاء من تشكيل اللجان الفرعية ثم سنستكمل في اجتماعاتنا اللاحقة عمل لكل لجنة وفقا للدور المنوط بها.

الرافعي شددت على اهمية الاداء الجماعي لمختلف الاجهزة الامنية والادارية والعمل على اتخاذ الاجراءات المسبقة وكيفية التنسيق والتواصل في حال حدوث كوارث واجراءات ما قبل وبعد الكارثة.

بدورها بو فخر الدين شرحت الاسباب الموجبة لدى الحكومة اللبنانية لتشكيل لجنة وطنية لادارة الكوارث ضمت ممثلين من المؤسسات المدنية والعسكرية كلها، مشيرة الى ان لبنان معرض لشتى انواع الكوارث سواء اكانت طبيعية ام امنية او مفتعلة من الانسان.

وأعلنت ان الاطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والازمات يلخص وجهات الحكومة واستعدادها لمواجهة الكوارث والازمات من خلال الادارات الامنية والمدنية الرسمية، وأوضحت انه “استنادا الى الاطار العام سيتم تشكيل لجنة منبثقة عن اللجنة الرئيسية لوضع خطة لمواجهة الكوارث والازمات في محافظة الشمال وتحديد الاولويات والخطوات الواجب اتخاذها والجهات المعنية في الخطة اعدادا وتنفيذا مع تحديد الادوار لكل طرف مشارك في ادارة الكوارث “.

وختمت “عملنا يتضمن اجراءات الاستعداد قبل وقوع الكوارث واجراءات التدخل خلال الكوارث ومن ثم معالجة ذيول الكارثة واعادة الوضع على ما كان عليه.

ثم كان نقاش عام بين المشاركين تمحور حول مختلف الامور التي طرحت وكيفية معالجة التباين بين الافرقاء، وتوزيع أدوار أعضاء اللجنة كل في اختصاصه، وتم الاتفاق على عقد لقاء اخر في الاسابيع المقبلة.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 26-10-2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طيرحرفا وطلوسة.

وبتاريخ 29/ 10/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

واعتباراً من 24 /10 /2016 ولغاية 28 /10 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة مزرعة حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *