الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 العدد 5141

نشرة الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 العدد 5141

berri25-10-2016

بري من جنيف: انتخاب الرئيس لا يكفي وحده وبعده الجهاد الأكبر

 (أ.ل) – اقامت سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف نجلا عساكر مساء امس مأدبة عشاء تكريما لرئيس مجلس النواب نبيه بري حضرها اعضاء الوفد المرافق النواب: ياسين جابر، باسم الشاب، وجيلبرت زوين والإداريين والإعلاميين، وسفير الجامعة العربية في باريس بطرس عساكر، والقائم بالأعمال اللبناني في برن منصور شيّا، وعدد من أركان الجالية اللبنانية في سويسرا.

وبعد كلمة ترحيبية للسفيرة عساكر نوّهت فيها بدوره الوطني القى الرئيس بري كلمة استهلّها شاكرا السفيرة “التي عوّدتنا ان نجتمع كل عام هنا على الخبز والملح، والمناسبة دائما هي انعقاد الإتحاد البرلماني الدولي الذي يعتبر اكبر تجمّع دبلوماسي تقريبا في العالم بما يعني البرلمانات، وتطرح فيه المواضيع التي تهمّ الشعوب باعتبار ان دبلوماسية الحقائب عي غير دبلوماسية البرلمانات”.

أضاف “نحن على بعد خطوات ان شاء الله من انتخاب رئيس للجمهورية في 31الشهر الجاري ، آملين ان تتحقق هذه الخطوة لأن لبنان بحاجة ماسّة اليها من دون الدخول في الحساسيات التي عوّدتنا دائما ان نؤخر امورنا لدرجة اننا اصبحنا منذ اكثر من سنتين ونصف من دون رئيس للجمهورية.”

وقال: “طبعا هذا الأمر وحده ضروري ولكنه غير كاف، لأن بعده هناك الجهاد الأكبر المتعلق بالاستحقاقات اللبنانية خصوصا ،وهذا رأيي منذ زمن، ما يتعلق بقانون انتخاب يقوم على العدالة بالنسبة للمرأة ، ونحن مضطرّون ان يكون هناك كوتا للمرأة اولاً، وبنفس الوقت يكون قائماً على النسبية لنصل الى مستوى حضاري معيّن ونخطوا خطوات تخفّف من الطائفية وتحافظ على الطوائف لأن الطوائف شيء والطائفية شيء آخر.وعلينا ايضاً ان لا ننسى انه نتيجة الأزمات التي تحيط بمنطقتنا والتي هي حولنا جعلت من لبنان منزلا في حديقة والنار تشتعل حولنا ، وقد تدخل النار الى بلدنا عبر اي شجرة او غصن يابس، ممّا جعلنا نتحمّل لأول مرة في التاريخ ما لم يتحمله شعب او دولة من جرّاء وجود ما يوازي نصف عدد سكان بلدنا من لاجئين ومن نازحين، وهذا الأمر يشكل خطراً إضافة الى الموضوع الإقتصادي او التعليمي او الاجتماعي. كل هذه الأمور تنتظر معالجات وبالتالي إحياء المؤسسات التي عطّلناها بأيدينا، وأهمّ من هذا كله الحفاظ على ثروة لبنان الحقيقية التي هي الإنسان اي انتم”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: خرق بحري للعدو الإسرائيلي مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 17.27 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

وزير المالية التقى سفراء بريطانيا والصين ومصر

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري الذي بحث معه في آفاق العلاقة بين لبنان ومصر وشؤون الساعة على الساحتين المحلية والإقليمية.

كما استقبل سفيري بريطانيا هيوغو شورتر، سفير الصين وانغ كيجيان وكان استعراض عام وبحث في مسائل ترتبط بالعلاقة بين بلديهما ولبنان.-انتهى-

———

parliament25-10-2016

الوفد البرلماني اللبناني يواصل مشاركته في اعمال الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف

(أ.ل) – تواصلت اليوم أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، وشارك فيها عن الوفد البرلماني اللبناني النائبان ياسين جابر وباسم الشاب. وتركّز النقاش حول البند الطارئ الذي ستعتمده الجمعية. ولم يتوصل البرلمانيون العرب الى اقتراح موحد بعد اصرار الوفد السعودي على اقتراحه ضد القرار الأميركي “جستا” الرامي لمقاضاة السعودية على خلفية هجمات 11ايلول، وتقدمت سوريا بمشروع ضد الحصار المفروض عليها، وجدّدت المغرب اقتراحها بالقضية الفلسطينية وبناء الدولة المستقلة.

وتلقى لبنان دعوة للمشاركة في مؤتمر البرلمانات الأسيوية في كمبوديا، وانتخب النائب باسم الشاب نائبا لرئيس اللجنة اقتصادية للمؤتمر.

وشارك النائب جابر باسم الوفد البرلماني اللبناني في اجتماع المجموعات الجيوسياسية، وجرى بحث مواضيع عديدة ابرزها صياغة استراتيجية الإتحاد البرلماني الدولي للاعوام بين 2017و2021 ومنها ما يتعلق بدور المرأة والعدالة الإجتماعية.-انتهى-

——–

المالية: جمارك طرابلس ضبطت مليون حبة كبتاغون

موضبة ضمن شاحنة بطاطا متوجهة إلى الأردن

(أ.ل) – أعلنت وزارة المالية، في بيان، أن جمارك اقليم طرابلس ضبطت كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون تقدر بنحو مليون حبة موضبة ضمن شاحنة بطاطا متوجهة إلى الأردن. وقد فتحت شعبة مكافحة المخدرات بالتنسيق مع الأجهزة القضائية المختصة تحقيقا بعدما تم توقيف سائق الشاحنة اللبناني (و. ع).

ووفق ما تبين من المتابعات التي أجرتها شعبة مكافحة المخدرات ان الشاحنة كانت خرجت في وقت سابق من الأراضي اللبنانية إلى سوريا ثم عادت من سوريا إلى مرفأ طرابلس حيث تم ضبطها. –انتهى-

———-

الرئيس لحود عرض مع العميد حمدان الوضع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان.

وقال حمدان بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بلقاء فخامة الرئيس العماد اميل لحود، وبالطبع أخذنا الرؤية الواضحة والصريحة التي تعتبر ان الوضع في لبنان يجب ان يكون مدار عناية واهتمام من قبل جميع المسؤولين والحرصاء على الوطن اللبناني. ولعل أهم هذه الأمور هو الحفاظ على المناخ الأمني العام في ما يتعلق بعدم السماح لأي طرف إرهابي تنفيذ أي أعمال تسيء وتهدد لبنان، وبالتالي علينا جميعا أن نقف مع الجيش اللبناني في وجه هؤلاء المخربين والإرهابيين”.

وأضاف “في ما يتعلق بالواقع اللبناني، لا بد من التأكيد ان قانون الإنتخابات يجب أن ينتج نظاما لبنانيا جديدا يراعي فيه تفاصيل الأطياف السياسية والإجتماعية، وبالتالي يجب أن يكون هذا النظام قائم على النسبية الكاملة في فرز الأصوات وضمن الدائرة الوطنية الواحدة”.

وتابع “استعرضنا الوضع في المنطقة العربية، وكنا مطمئنين ان سوريا العربية القوية تستطيع أن تقضي على كل بؤر الإرهابيين والمخربين ما سيؤثر على الواقع العربي”، مؤكدا “أننا نؤيد الحل السياسي والشرعية السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد”.-انتهى-

———

سلام عرض الأوضاع مع سفيري الإمارات والهند

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير البيئة محمد المشنوق، واستقبل سلام سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان حمد سعيد الشامسي وجرى عرض للاوضاع والتطورات.

والتقى سلام رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، والتقى رئيس الحكومة المطران الجديد لطائفة اللاتين في بيروت سيزار إيسيان في زيارة بروتوكولية.

كما التقى سفيرة الهند لدى لبنان آنيتا نايار وبحث معها في العلاقات الثنائية، والتقى أخيرا، رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش: تأجيل موعد تاريخ مناورة ميدانية

(أ.ل) – جانب وسائل الإعلام المحترمة، نحيطكم علماً أن المناورة الميدانية حول فرضية حصول هزّة أرضية والتي كان من المقرر إجراؤها بتاريخ 26/10/2016 باشراف الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع وبمشاركة الجيش والأجهزة الأمنية، قد تمّ تأجيلها إلى موعد يحدد لاحقاً.-انتهى-

———

نواف الموسوي: بري مرشحنا الثابت لرئاسة المجلس

وعلاقتنا راسخة مع التيار الوطني

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” للشهيد عباس فياض نعمة في حسينية بلدة محرونة الجنوبية أن “الاختلافات السياسية في المواقف أمر طبيعي في لبنان، بل هو دال على حيوية المجال السياسي اللبناني، وهذه الاختلافات لا تنحصر بفريق أو بحلف سياسي دون الآخر، ونحن نؤكد ما أكدناه على الدوام، أن الاختلافات السياسية في لبنان يجب ألا تكون دافعا للانقسام السياسي العمودي الاجتماعي، ولا أن تخلف تناحرا بين القواعد الشعبية للقوى السياسية، بل أن يكون الاختلاف موجبا أو دافعا أو حافزا إلى الشروع في الحوار الذي يضيق شقة الخلاف، وينظم العلاقة في المختلف عليه، ويمكن أن يتوصل إلى ما يتفق عليه”.

وقال: “لقد حافظنا في جميع المراحل على العلاقة الثابتة مع حلفائنا، ومن الطبيعي أن نؤكد رسوخ العلاقة الأخوية والتحالفية مع الأخوة في حركة أمل على قاعدة التمسك بدورهم الفاعل في المعادلة السياسية الوطنية، ومن الطبيعي أيضا أن نؤكد ما أكده سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن مرشحنا الدائم لرئاسة المجلس النيابي هو دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري، ونضيف أننا ثابتون في تحالفنا مع حلفائنا جميعا، فعلاقتنا راسخة وصلبة وثابتة مع التيار الوطني الحر، ونعمل أن تكون بعيدة عن محاولات أصحاب الفتنة الذين يثيرون الشبهات ويطرحون علامات الاستفهام التي لا أساس ولا قاعدة لها، ونحن التزامنا ثابت مع هذا التيار ومع الجنرال ميشال عون، كما أن علاقتنا الشريفة والنزيهة والتحالفية ثابتة أيضا مع رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، وقد يكون أمرا شائكا وشاقا وصعبا أن نحافظ على علاقات ثابتة وراسخة بين حلفائنا وهم يختلفون على قضايا سياسية، ويعتبرونها قضايا أساسية ورئيسية، ولكن العمل السياسي يفترض ذلك”.

وأكد أن “ما يجمعنا نحن الحلفاء في حركة أمل والتيار الوطني الحر وتيار المردة ومع أطراف فريقنا السياسي، هو مجموعة من المواقف والثوابت السياسية التي لا تقتصر على موضوع رئاسة الجمهورية، بل تتعلق بالرؤية إلى دور لبنان وهويته، وإلى طبيعة العلاقات السياسية بين المكونات اللبنانية، ودور لبنان في محيطه الإقليمي وعالمه العربي، وإذا وقع الخلاف في قضية من القضايا، فإن ذلك لا ينفي أننا كنا ونبقى على ما كنا عليه في عدوان تموز 2006، حين تخلى العالم بأجمعه عنا، وبقينا نحن في حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر وتيار المردة والحزب القومي وحلفاؤنا جميعا، كتلة متراصة لم تخضع أمام الضغوط، وواجهت في الميدان والسياسة وكتبت انتصارها، وبالتالي إذا كنا في زمن العسرة والشدة غير قابلين للانفكاك أو للانقسام، فإننا في زمن الاختلاف السياسي قادرون بعون الله وبحكمة قيادتنا المتمثلة بصاحب البصيرة والبصر الثاقب سماحة الأمين العام لحزب الله أن نبقى يدا واحدة”.

وأضاف “إن سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، منذ أن تسلم دفة هذه السفينة، قادها بذكاء وصلابة وحزم ومرونة، فحافظ عليها من أن تغرق على الرغم من الأمواج المتلاطمة التي عصفت بها، وإن المعجزة السياسية التي نعيشها الآن في لبنان، والمتمثلة باستقراره وسلامه وأمنه، على الرغم مما يجري في محيطه من حرائق وحروب، إنما نحن مدينون بها لدماء شهدائنا الذين نؤبن واحدا منهم الآن، وللحكمة السياسية لسماحة قائدنا السيد حسن نصرالله بالإضافة إلى قدرته على تدوير الزوايا وتجسير الفجوات التي جنبتنا الكثير من الأزمات”.

وختم “إننا على بعد أيام قليلة من استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية، وقد سمعنا أن سماحة الأمين العام سيبذل الجهد في الاتجاه الذي لا يوسع شقة الخلاف، بل يمكن أن يخرج بأقل قدر من التباين نحو مشهد سياسي جديد يخفف عن كاهل اللبنانيين أعباءهم الثقيلة على الصعد جميعا”.-انتهى-

——–

جنبلاط أبرق إلى أمير قطر معزيا بالشيخ خليفة

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، معزيا بالأمير السابق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.-انتهى-

———

فارس: القومي سيتخذ قراره المناسب اليوم

(أ.ل) – توقع النائب مروان فارس “عودة رئيس مجلس النواب نبيه بري من جنيف في الساعات المقبلة لتتكثف الاتصالات والمشاورات على صعيد الاستحقاق الرئاسي وحسم الموقف قبل جلسة الاثنين المقبل”.

وإذ رأى فارس في حديث لمصدر إعلامي ان “اجتماع طاولة الحوار بعد عودة الرئيس بري سيكون الافضل للبلاد”، لفت الى ان “الحزب القومي سيتخذ قراره المناسب اليوم ويعلن دعمه المرشح المناسب، سيما وان المرشحين الرئاسيين حليفان وصديقان للحزب”.

ولفت فارس الى ان “جلسة الاثنين قائمة وستحصل ولن يكون هناك تعطيل”.-انتهى-

——

سامي الجميل بحث مع الشامسي وبوزيان في اوضاع لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، وتم البحث في الاوضاع في لبنان والمنطقة.

كما استقبل السفير الجزائري في لبنان احمد بو زيان، وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

 فرنجية التقى المرشح لمركز نقيب محامي الشمال شوقي ساسين

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، المرشح لمركز نقيب محامي الشمال شوقي ساسين، وذلك في حضور طوني فرنجيه، حيث كان، بحسب بيان “تأكيد على دعم ترشيحه للانتخابات النقابية التي ستجري الاحد الاول من تشرين الثاني في نقابة محامي طرابلس والشمال”.

ودعا فرنجيه محامي “المرده” والأصدقاء والمناصرين من المحامين في النقابة للتصويت للمرشح ساسين في هذه الانتخابات.-انتهى-

——–

دريان التقى سفير الصين وعائلة الطراس ووكيلته

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير الصين وانغ كيجيان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة مفتي الجمهورية اليوم كأول زيارة مجاملة له بعد وصولي الى لبنان منذ شهرين، وشرحت له عن أحوال المسلمين في الصين، واحوال التواصل بين المسلمين الصينيين والمسلمين في دول العالم، والتواصل الودي بين الجهات الإسلامية والمجلس الإسلامي اللبناني، وأكدت ضرورة عدم ربط الإرهاب بديانة بعينها، او بدولة بعينها، او بعرق بعينه، وأكدت على ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف ونشر الإسلام الصحيح والمعتدل”.

أضاف: “ومن جانبه اكد المفتي دريان ضرورة الحوار بين الحضارات والثقافات والديانات، وشرح لي جهوده في التواصل والحوار والتعاون والتعايش في ما بين الاطياف المختلفة في لبنان، وأيضا مشاركة دار الفتوى اللبنانية في المؤتمرات الدولية في مجال الدين الإسلامي للقيام بنشر الأفكار الإسلامية المعتدلة الصحيحة، ورفض التطرف والتعسف، واتخاذ خطوات ملموسة لتطوير المناهج التعليمية وتطوير الخطابات الدينية لنشر هذه الأفكار الصحيحة، واتفقنا على مزيد من التواصل والتبادل في هذا المجال املا بمزيد من التعاون في نشر المفهوم الإسلامي الصحيح ورفض التطرف والإرهاب باسم الدين الإسلامي”.

والتقى المفتي دريان عائلة الشيخ بسام الطراس وبعض العلماء ووكيلته المحامية زينة المصري.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في ضهر الوحش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25 /10/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 14.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في منطقة ضهر الوحش.-انتهى-

——–

نعيم حسن التقى اللواء ملاك: لتقديم كل الدعم المطلوب للمؤسسة العسكرية

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان، رئيس الأركان في الجيش اللواء حاتم ملاك، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم والشيخ فاضل سليم، حيث تم عرض لمجمل الأوضاع العامة.

وتمنى الشيخ حسن للواء ملاك “التوفيق في مهامه”، مشددا على “ضرورة تقديم كل الدعم المطلوب للمؤسسة العسكرية لمواصلة مهماتها في الدفاع عن لبنان وتأمين السلم الأهلي وملاحقة العابثين بأمن الوطن ومواجهة الإرهاب والتصدي لأي عدوان، وتثبيت ركائز الاستقرار”، مشيرا إلى أن “البلاد في أمس الحاجة إلى النهوض بمؤسساتها السياسية والأمنية والعسكرية والإدارية كافة لاستعادة الدولة لدورها الطبيعي والريادي في كل المجالات خدمة لجميع المواطنين من دون استثناء”.

كما استقبل حسن الفنان التشكيلي مروان العريضي.-انتهى-

——-

عبد الأمير قبلان التقى كاظم باقري: إيران عون للمسلمين وعلينا حمايتها من المنافقين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان في مقر المجلس رئيس لجنة الدراسات والعلاقات السياسية في الحوزة العلمية في قم المقدسة العلامة السيد كاظم باقري على رأس وفد علمائي والمسؤول الاعلامي والثقافي في تجمع العلماء المسلمين الشيخ محمد عمرو، وتم التباحث في القضايا والشؤون الدينية والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واعتبر قبلان ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية قطب رحى في العالم وهي عون وملجأ وملاذ للمسلمين تحمل قضاياهم وهمومهم، وعلينا ان نحميها من المنافقين واعداء الدين الذين يتربصون بشعبها ومؤسساتها الشر، فنحفظ المرجعية الدينية والحوزات الدينية في ايران وسائر المؤسسات التي حفظت التراث الديني وتعاليم الاسلام من الانحراف والتشويه”. واكد “ضرورة ان تستمد الوحدة الاسلامية تعاليمها من اهل البيت الذين حفظوا وحدة المسلمين وعملوا على ترسيخ التعاون بين المسلمين، فنبذوا التعصب والعنف والكيد”، داعيا “المسلمين الى ان يعودوا الى تعاليم دينهم ويتمسكوا بالقرآن ويقتدوا بسيرة رسول الله وائمة اهل البيت فيتعاونوا مع ايران في مواجهة الفتن والمؤامرات التي تستهدف الدول والشعوب الاسلامية”.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية في حقل التدريب – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25 /10/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 26/10/2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——–

الراعي لنقابة الصحافة: انتخاب رئيس بمثابة بزوغ فجر جديد للبنان

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفد نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي، وتم عرض للاوضاع الراهنة لا سيما الاستحقاق الرئاسي.

وامل الراعي امام الوفد “ان تسير الامور بايجابية وتستعيد الديموقراطية وجهها يوم الاثنين المقبل”، معتبرا “ان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بمثابة بزوغ فجر جديد للبنان”، مشددا على “احترام الثوابت وانتخاب رئيس قوي تدعمه الكتل السياسية الشعبية وضرورة تطبيق الطائف واحترام الديموقراطية”.

بعدها استقبل الراعي، سفير النمسا الجديد في لبنان ماريان ويربا في زيارة بروتوكولية تعارفية، وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية بين البلدين.

واشار ويربا الى انه “ناقش مع البطريرك الاوضاع السائدة في لبنان والمنطقة ودور المسيحيين الريادي في الشرق”، مجددا “دعم النمسا لهذا الدور لا سيما في العراق وسوريا”.

كما التقى الراعي، الوزير السابق فايز غصن وعرض معه التطورات الراهنة.-انتهى-

———

شريفة التقى وفدا من الطلاب الافارقة في الجامعات اللبنانية

(أ.ل) – استقبل الامين العام للاوقاف في المجلس الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة في مكتبه في مقر المجلس، وفدا من الطلبة الافارقة في الجامعات اللبنانية، استمع منهم الى شرح مفصل عن “احوالهم واوضاعهم في هذه الجامعات”.

وأكد شريفة “الاهتمام بهذه الاوضاع ومتابعتها مع المعنيين”، مقدما “النصح والارشادات لهؤلاء الطلبة ليصلوا الى مبتغاهم وهو خدمة بلادهم بعد نيل العلم في لبنان”، متمنيا “الهدوء والاستقرار والنمو والازدهار لبلاد افريقيا”.

كما تطرق الى الوضع في لبنان، شارحا “لطلبة افريقيا ما يعانيه نتيجة الازمات بداخله وما يجري من حوله والارهاب الذي يضرب سوريا والعراق وعدد من البلدان، الامر الذي ادى الى ازدياد اللاجئين على ارضه لاسيما من سوريا”. واكد “تضافر الجهود لضرب هذه الارهاب وعودة الهدوء والطمأنينة الى هذه البلاد”.

كما تمنى ان “تزول هذه الغيمة عن سماء لبنان وينعم اللبنانيون بحياة افضل جراء تفاهم ابنائه جميعا على انهاء الازمات في الشكل الذي يحميه من اي تداعيات ويثبت الاستقرار والوحدة الوطنية في ربوعه”.-انتهى-

———

علي فضل الله زار النجف وكربلاء

 (أ.ل) – زار العلامة السيد علي فضل الله العراق، حيث كانت له جولة على عدد من المسؤولين وعلماء الدين.

ولبى الدعوة الموجهة إليه من عميد كلية القانون في جامعة كربلاء الدكتور ضياء عبد الله الأسدي، وحاضر فيها تحت عنوان: “تحصين الشباب من التطرف.. الوسائل والغايات”.

وزار فضل الله المرجع الديني الشيخ إسحاق الفياض، وآية الله محمد باقر الناصري، كما زار ضريح الشهيد السيد محمد باقر الصدر، حيث تلا الفاتحة.

والتقى فضل الله مجموعة من أساتذة وطلاب الحوزة الدينية وجامعة الكوفة في النجف، وكان حوار حول التحديات التي تواجه الإسلام في هذه المرحلة، وخصوصا طلبة العلم.

كما زار جناح المركز الإسلامي الثقافي في معرض “تراتيل سجادية” للكتاب في كربلاء.-انتهى-

———

سفير الجزائر من نقابة المحررين: لبنان سيكون له رئيس في الأيام القليلة المقبلة

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، ظهر اليوم، سفير الجزائر في لبنان أحمد بوزيان، واستعرض معه، بحسب بيان النقابة “الأوضاع على الساحة اللبنانية في ظل الأجواء الإيجابية لانتخاب الرئيس العتيد للجمهورية اللبنانية”.

وحمل النقيب عون السفير بوزيان دعوة اتحاد الصحافيين العرب لـ”يتوحد الصحافيون الجزائريون في نقابة واحدة ليكونوا ممثلين في الاتحاد”.

وأكد السفير الجزائري “ان الدعوة ستصل الى المعنيين في الجزائر، خصوصا أن دولته يجب ان تكون حاضرة وفاعلة في اتحاد الصحافيين العرب”.

ثم دار حوار بين النقيب عون والسفير بوزيان الذي أكد “ان المؤشرات الديبلوماسية تؤكد أن لبنان سيكون له رئيس للجمهورية في الأيام القليلة المقبلة.-انتهى-

——-

وفد التغيير والاصلاح التقى كتلة البعث وقرار نائبيها في الوقت المناسب

(أ.ل) – اجتمع ظهر اليوم في مجلس النواب، وفد من تكتل “التغيير والاصلاح” ضم وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والنائبين نبيل نقولا وحكمت ديب، مع نائبي كتلة “حزب البعث”، وهما النائبان عاصم قانصوه وقاسم هاشم وذلك في مكتب الاخير.-انتهى-

——-

 تيار المستقبل: إنتخابات لاختيار 1150 مندوبا الأحد

(أ.ل) – أصدر “تيار المستقبل” اعلن فيه ان “يوم الأحد المقبل في 30 تشرين الأول الجاري، سيشهد أولى الخطوات التنفيذية للمؤتمر العام لـ”تيار المستقبل” المقرر إنعقاده في 26 و27 تشرين الثاني المقبل مع توجه أعضاء التيار في المنسقيات والقطاعات في كل لبنان إلى إنتخاب مندوبيهم للمؤتمر العام.

وستتم عملية الانتخاب، لاختيار ما يقارب الـ1150 مندوبا من كل لبنان ما بين 9,00 صباحا و19,00 مساء، في مراكز المنسقيات في المناطق، بإستثناء منسقية بيروت التي ستجري إنتخاباتها في مجمع البيال”.-انتهى-

———

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 24 /10 /2016 ولغاية 28 /10 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة مزرعة حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 24 ،25، 26 /10 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *