الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 21 تشرين أول 2016 العدد 5139

نشرة الجمعة 21 تشرين أول 2016 العدد 5139

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ35 بين حزب الله و’تيار المستقبل’

أكدت الحرص على التواصل بين الاطراف لتحقيق تفاهمات وطنية جامعة

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الـ35 بين حزب الله و”تيار المستقبل”، مساء أمس، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل، الوزير حسين الحاج حسن، النائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب النائب سعد الحريري نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار “المستقبل”. كما حضر الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر البيان الاتي:

“تم البحث في المستجدات السياسية، وأكد المجتمعون على حرصهم الكبير على استمرار التواصل بين جميع الاطراف لتحقيق تفاهمات وطنية جامعة”.-انتهى-

———

zakhourdeadarmy21-10-2016

قيادة الجيش تنعى العميد المتقاعد جوزيف زخور

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد المتقاعد جوزيف زخور، الذي توفي بتاريخ 20 /10 /2016، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 1 /1 /1923 شرتون- عاليه.

– تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 1 /12 /1942، ورقي الى رتبة ملازم اعتباراً من 1 /12 /1944، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة

عميد إعتباراً من 1 /4 /1974.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله 3 اولاد.

يُنقل الجثمان بتاريخ 22 /10 /2016 الساعة 11,00 من مستشفى سان شارل إلى كنيسة مار تقلا – الفياضية، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15,00، ويوارى الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبتاريخ 23 /10 /2016 إعتباراً من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 19,00، وبتاريخ 24 /10 /2016 إعتباراً من الساعة 14,00 ولغاية الساعة 19,00 في صالون كنسية مار تقلا – الفياضية.-انتهى-

———-

 رئيسة الجامعة الاسلامية التقت المستشار الثقافي العراقي

وتأكيد التعاون العلمي الاكاديمي

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة، المستشار الثقافي الاقليمي في السفارة العراقية في بيروت الدكتور عباس علي محمد الحسيني، الذي قدم التهنئة لرئيسة الجامعة على توليها منصبها الجديد ومنحها وساما من رتبة فارس لمجهودها الكبير في الحقل الأكاديمي، من قبل وزير التربية والتعليم العالي الفرنسي ممثلا الحكومة الفرنسية، معتبرا الوسام “تكريما لكل عربي من اهل العلم والمعرفة، متمنيا لها “النجاح والتوفيق وللجامعة التي نعتز بها دوام التقدم، منوها ب”المكانة العلمية الرصينة للجامعة الاسلامية التي حققتها في مسيرتها العلمية اذ اصبح لها فروع في مناطق لبنانية متفرقة”، شاكرا للجامعة الاسلامية بشخص رئيسها السابق الدكتور حسن الشلبي اهتمامها بالطلاب العراقيين ورعايته لهم منوها ب”مسيرته ودوره العلمي، وكانت مناسبة تم خلالها التباحث في القضايا والشؤون التربوية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات العراقية والجامعة الاسلامية على مستوى تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات المشتركة”.

ورحبت المولى بالمستشار العراقي في رحاب الجامعة الاسلامية التي تحرص على متابعة وتطوير علاقات التعاون الاكاديمية مع المستشارية الثقافية العراقية والجامعات العراقية التي بدأت مع الشلبي، معربة عن “حرصها على تقديم ارقى مستوى علمي واكاديمي لطلابها في لبنان والخارج، مشددة على “ضرورة مواكبة التطور العلمي والبحثي بما يخدم قضايا شعوبنا واوطاننا”.

واكدت “ان الجامعة الاسلامية هي جامعة وطنية وعربية تحمل رسالة علمية تهدف الى تنمية شخصية الطالب لتصبح قيادية متكاملة تتحلى بمهارات التعليم والإبتكار، وهي تحتضن الطلاب العراقيين دون تمييز بين طالب واخر، ولقد وضعنا انظمة خاصة تساعد الطلاب في ادائهم الاكاديمي والتواصل معهم سواء في العراق او لبنان، ونقدم للطلاب القادمين من الخارج تسهيلات لاقامتهم في لبنان”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء رياق بعلبك بيروت وضواحها

 (أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 21/10/2016  لبيان الآتي:

عند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 8.40، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

abo faour

ابو فاعور في اليوم الوطني للزيتون في حاصبيا:

لمساعدة المزارع على تصريف انتاجه بدلا من السرقات والهدر

(أ.ل) – افتتح وزير الزراعة اكرم شهيب “اليوم الوطني للزيتون” الذي اقيم في دار حاصبيا، بدعوة من اتحاد بلديات الحاصباني وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، في حضور وزير الصحة وائل ابو فاعور، علي عبد الله ممثلا وزير المالية علي خليل، النائب انور الخليل، سليم حمادة ممثلا النائب طلال ارسلان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في الجنوب محمد صالح، وكيل داخلية الحزب الإشتراكي في حاصبيا – مرجعيون شفيق علوان، رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي، رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب وفاعليات.

وشدد ابو فاعور “على ضرورة دعم زراعة الزيتون ومساعدة المزارع على تصريف انتاجه بدلا من السرقات والهدر التي تحصل”، وقال:”مشروع دعم قطاع الزيتون، خطوة هامة انجزت بمساعدة رئيس الحكومة تمام سلام ووزير المالية علي حسن خليل ووزير الزراعة اكرم شهيب، وعلى الدولة رصد سوق العمل وحماية الزيت من اية مضاربة. فمثل ذلك يدعم تشبث الناس بارضهم ووطنهم واقرار المؤسسة العامة للزيتون انجاز تاريخي يصب في مصلحة المزارع”.

وفي الختام تم افتتاح معرض للمنتوجات المحلية وكانت حلقة حول التذوق الحسي لزيت الزيتون وغداء قروي.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير الى عمان لافتتاح أسبوع لبنان في مسقط

(أ.ل) – يغادر رئيس إتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير على رأس وفد إقتصادي لبناني كبير يوم غد السبت، الى سلطنة عمان لافتتاح أسبوع لبنان في مسقط الذي تقيمه غرفة بيروت وجبل لبنان بالتعاون مع غرفة عمان، ويتضمن معرضا للمنتجات والخدمات اللبنانية وملتقى إقتصاديا لبنانيا – عمانيا وإجتماعات عمل ثنائية بين رجال الاعمال اللبنايين ونظرائهم العمانيين.

وسيتم إفتتاح المعرض الذي يقام على أرض مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الجديد في مسقط، بعد ظهر الاحد في 23 الحالي، على أن يعقد الملتقى الاقتصادي في تمام 9,00 من صباح الاثنين 24 الحالي، على أن تتوالى بعدها إجتماعات العمل الثنائية.

وفي هذا الاطار، أكد شقير أن “الملتقى يشكل فرصة واعدة للشركات اللبنانية لفتح آفاق لها في الخارج لا سيما في الخليج، وكذلك فتح قنوات بإتجاه السوق الايرانية”، مشيرا الى أن التحضيرات أنجزت على أكمل وجه، ومن المتوقع أن يحقق “هذا الحدث الاقتصادي نجاحا باهرا ويؤسس لعلاقة إقتصادية إستراتيجية بين لبنان وسلطنة عمان”.-انتهى-

———

 bassam tleis

نقابات قطاع النقل البري:

مستمرون بالاعتصام وللاضراب العام يوم الخميس

(أ.ل) – عقد قطاع النقل البري اجتماعا في مقر اتحاد العمالي العام، في حضور رؤساء النقابات واتحادات النقل البري للاعلان عن “استمرار الاضراب امام مراكز المعاينة الميكانيكية الاربعة والاعلان عن الاضراب في السابع والعشرين من تشرين الاول الحالي ردا على عدم تجاوب مجلس الوزراء لمطالبهم”.

واعتبر طليس ان “الالتزام بالاعتصام لا يزال كالسابق لليوم الخامس على التوالي”، لافتا الى “انهم يعملون على تخفيف زحمة السير امام المراكز كي لا ينزعج السكان”.

واوضح ان “القرار الذي صدر عن مجلس شورى الدولة لم يحل المشكلة كما اعتقد البعض ولن يغير موقف قطاع النقل بل هو مجرد تأكيد لما كان ؤكدا بضرورة وقف التنفيذ بهذه الصفقة”، مشددا على “ان ما يعنيهم هو تجاوب الحكومة واعادة هذا القطاع الى كنف الدولة”.

واشار الى “انهم قاموا بواجباتهم من مذكرات ونقاشات وحوار وصولا الى رفع ملف خطي الى مجلس الوزراء، الا ان ذلك لم ينفذ، وبالتالي فالاعتصام مستمر”.

اضاف: “امام هذه الاسباب نحن اليوم نعلن استمرار الاعتصامات واقفال المراكز الاربعة الى ما شاء الله وحتى تبت الحكومة مصير هذا القطاع، وسنبقى امام المراكز وفق برامج وضعت مع النقابات لتنظيم الاضراب حتى يقرر مجلس الوزراء ان يعيد القطاع الى كنف الدولة ادارة وجباية”.

واعلن ايضا ان “يوم الخميس 27 تشرين الاول 2016 سيكون يوم اضرا ب عام في كل المناطق اللبنانية”، مشيرا الى “امكانية عقد جلسة استثنائية الثلاثاء لمجلس الوزراء ستحدد القرارات المناسبة على ضوء نتيجتها”.

وعن المطالب الاخرى التي تطالب بها النقابات والاتحادات، اعتبر طليس ان “كلها متساوية ومهمة، الا ان بعضها يحتمل الصبر ام البعض الاخر فلا يحتمل ذلك”.

وبالنسبة للعاملين في المراكز، شدد على ان “استمرارية عملهم وديمومتها خط احمر”، لافتا الى ان “ضرورة تدخل الاتحاد العمالي العام لحل هذا الامر”.

واعتذر طليس من “جميع المواطنين الذين يتوجهون الى مراكز المعاينة”، طالبا منهم “عدم التوجه الى المراكز لان الاعتصام مستمر”، واشار الى ان “الخطوات التصعيدية التي ستنفذ في حال لم تستجب الحكومة لن تعلن الا في الوقت المناسب”.

وكانت مداخلات لعدد من رؤساء النقابات ذكروا فيها بمطالبهم، مشددين على ضرورة تحقيقها.-انتهى-

———

 tamam salam

سلام التقى لجنة حقوق الانسان والقاضي حمود

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، قبل ظهر اليوم في السراي، رئيس اللجنة النيابية لحقوق الإنسان النائب ميشال موسى مع وفد من أعضاء اللجنة ضم النواب: غسان مخيبر، إيلي كيروز، نوار الساحلي، باسم الشاب وحكمت ديب.

واستقبل الرئيس سلام المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-

——–

ghazi zaayter

زعيتر عرض الاوضاع مع فضل الله وهاشم وحميد وزهرا والتقى رؤساء بلديات

(أ.ل) – أجرى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، جولة أفق حول الأوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد، اضافة الى الشأن الخدماتي التنموي مع زواره،

واستقبل على التوالي عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب عباس هاشم ثم عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أيوب حميد فالنائب انطوان زهرا والنائب السابق طلال المرعبي، اضافة الى عدد من رؤساء البلديات.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: جزء من إشكالية تقليص حظوظ فرنجية الرئاسية هم بعض الحلفاء

(أ.ل) – أكد وزير الثقافة روني عريجي في حديث الى مصدر إعلامي أن “تبني الرئيس سعد الحريري ترشيح رئيس “تكتل التغير والإصلاح” العماد ميشال عون، لن ينعكس على العلاقة الشخصية بين الحريري وزعيم تيار المردة النائب سليمان فرنجية”، مشيرا الى انه “على الصعيد السياسي فسيكون لتيار المردة كلام بعد جلسة الحادي والثلاثين من الحالي”

وقال: “اليوم بات هناك مرشحان و127 نائبا مدعوون للاقتراع ونترك للاصوات في صندوقة الاقتراع ان تحكم”.

ونفى عريجي علمه “بزيارة مرتقبة للعماد عون الى بنشعي”، مؤكدا ان “فرنجية مستمر بترشيحه ولن يلجأ الى مراجعة موقفه، لانه واثق من صحة وميثاقية تمثيله” .

وردا على سؤال أوضح عريجي أن “جزءا من الإشكالية التي ساهمت في تقليص حظوظ فرنجية الرئاسية، هم بعض الحلفاء، اما العائق الكبير الذي وضع امامه، فهو حزب القوات اللبنانية”.-انتهى-

——–

rifi10-10-2015

ريفي عاد من إسطنبول

(أ.ل) – عاد الى بيروت وزير العدل المستقيل اشرف ريفي قادما من اسطنبول.-انتهى-

——–

mukbel21-10-2016

مقبل عرض مع السفير الصيني العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير الصين الشعبية في لبنان وانغ كيجيان يرافقه الملحق العسكري في السفارة في زيارة جرى خلالها “التداول في العلاقات الثنائية على الصعيد العسكري بين البلدين ومشاركة الصين في قوات اليونيفيل ومساعدة الجيش في بناء قدراته الدفاعية لمكافحة الارهاب”.

وقد شكر الوزير مقبل السفير على “مشاركة بلاده في اليونيفيل اضافة الى ما تنوي تقديمه من مساعدات للجيش اللبناني” .

وقال السفير الصيني: “تشرفت بزيارة الوزير مقبل، حيث بحثنا في العلاقات الودية بين البلدين وبين وزارتي الدفاع وعبرت لمعالي الوزير عن استعداد الجانب الصيني لتعزيز التعاون في مجالات الدفاع العسكرية والمزيد من التواصل بين الوزارتين وبين الجيشين واستعداد الجانب الصيني لتقديم المساعدة للجيش اللبناني لبناء قدراته الدفاعية لمكافحة الارهاب والمشاركة في قوات حفظ السلام في اليونيفيل، واتفقنا على ان نتواصل في المستقبل. وشكرت معاليه على ما قدمته وزارة الدفاع والجيش اللبناني من الجهود لتأمين السفارة الصينية في بيروت وللوفود الصينية التي تزور لبنان، واتفقنا على ان يكون هذا اللقاء نقطة بداية لمرحلة جديدة من التواصل فيما بين السفارة والوزارة”.–انتهى-

——

mikael kazzi

قزي التقى الاتحاد الوطني للفلاحين وخطان ساخنان لتلقي شكاوى العمال الأجانب

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم في مكتبه، وفدا من الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانيين برئاسة محمد الفرو الذي سلمه مذكرة تناولت مطالب واحتياجات الاتحاد “لتمكينه من القيام بدوره الوطني في خدمة المزارعين”.

من جهة ثانية أصدرت وزارة العمل بيانا ذكَرت فيه المواطنين والمقيمين على الاراضي اللبنانية بانها وضعت منذ فترة طويلة خطين ساخنين، يعملان على مدار الساعة بالرقمين 1740 و 5401141 ومخصصان لتلقي الشكاوى المتعلقة بقضايا العمل والمشاكل التي تنتج عنها، وعلى الاخص شكاوى العمال الاجانب والعاملات في الخدمة المنزلية لمعالجتها كما تقضي الاصول، بما يتوافق وتوصيات منظمة العمل الدولية والجمعيات الدولية ذات الصلة.

والمثير للاستغراب أنه لم يسجل ورود أي شكوى من عامل او عاملة في الخدمة المنزلية، لغاية تاريخه حيث ان معظم ما ورد هو الاستعلام او الاستفسار عن أوضاع قانونية او تنظيمية خصصت لها الوزارة صفحة الكترونية على العنوان التالي: www.labor.gov.lb

مع تأكيد وزارة العمل أن الغاية من وضع هذين الخطين في الخدمة هي تلقي الشكاوى المتعلقة بأوضاع العمال الاجانب والعاملات في الخدمة المنزلية”. –انتهى-

——

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: نريد رئيسا يعمل لمصلحة الجميع

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “الانسان يتمثل بمنطقه وسلوكه علينا ان نوازن بين هذين الامرين لنخرج من ازماتنا ومشاكلنا وتعقيداتنا، فلبنان العاقل المتوازن وحده يكشف عنا الظلمة ويسهل لنا الامر، لبنان هذه البقعة الصغيرة من العالم يملك عقلاء وامكانيات وتصرفات يستغني بها عن العالم، لذلك نحن اليوم نعيش الحراجة بكل انواعها وعلينا ان نعمل جادين متوازنين منصفين لنخرج لبنان من الظلمة والفتنة، فلبنان وطن المحبة والوحدة والعقل والتفاهم هو بحاجة الى عقلاء يعملون لمصلحة الوطن، وعلينا ان نبدأ بمعالجة الامور على مختلف المستويات لنحظى برضا الله وموافقة الشعب اللبناني الذي ضحى في سبيل استقلال وسيادة الوطن، فنحمي لبنان بوحدتنا وتعاوننا ومحبتنا لنكون في خدمة الوطن الذي قدم ابناؤه اعظم التضحيات ليبقى صامداً بوجه المؤامرات والتحديات”.

واكد قبلان “ان لبنان المعافى والمستقر هو الذي ينجح ويخفف المطالب والغايات، و لبنان العاقل والمزدهر والمستقر والمتوازن علينا ان نحافظ عليه فنكون في خدمة اهلنا، لذلك نحن مع انتخاب رئيس جمهورية متعاون مع الجميع ويعمل في مصلحة لبنان الوطن والعيش المشترك والتآخي والتعاون والمصلحة العامة، لاننا نريد لبنان ركنا اساسيا في عالمنا العربي يجسد التعاون والتفاهم والمحبة بين بنيه، نحن نريد رئيسا للجميع يعمل لمصلحة الجميع ويتعاون مع الجميع ولا ينحاز لفئة دون اخرى، نريده ان يكون عونا للشعب اللبناني المسلم والمسيحي فيكون منقذا للبلاد من كل عوامل التفرقة والبغض، فلبنان المسلم والمسيحي كلاهما جناحان لوحدة هذا الشعب ونهضة الوطن، و علينا ان نحفظ الشعب بوحدته وتعاونه ، نحن لا نريد حساسيات ومزايدات بين احد من اللبنانيين ونريد رئيسا يعمل لمصلحة الجميع، ان لبنان الواحد هو لبنان العدالة والمساواة، وعلى الرئيس الجديد ان يعمل لمصلحة اللبنانيين فيقود السفينة الى بر الامان ويعمل ليكون في خدمة المواطن والوطن ويتعاون مع الشعب والمقاومة والجيش لانقاذ لبنان ويتصدى للارهاب الصهيوني والتكفيري الذي يضرب البلاد”.

وقال:ان “اللبنانيين محكومون بالتوافق في انجاز الاستحقاق الرئاسي الذي نراه مناسبة وطنية لتجسيد التفاهم والتوافق بين المكونات السياسية بما يفعل مؤسسات الدولة، ويزيل العقبات امام الرئيس الجديد الذي نريده جامعا لكل اللبنانيين حريصا على وحدة اللبنانيين وتوافقهم، ونحن ننوه بجهود ومساعي الرئيس بري في انجاز الاستحقاق الرئاسي بروح التوافق بما يحقق الاستقرار السياسي في الوطن ويعبد الطريق امام العهد الجديد الذي نريده فاتحة خير على لبنان واللبنانيين، فالرئيس بري كان ولا يزال صمام امان لحفظ المؤسسات وضمانة كبيرة لوحدة لبنان واستقراره وترسيخ العيش المشترك بين مختلف مكوناته”.

وطالب قبلان “اللبنانيين ان يحفظوا وطنهم بحفظهم لمؤسساته وحدوده وامنه واستقراره مما يقتضي دعم الجيش والقوى الامنية بكل الامكانيات والوسائل ليظل لبنان سدا بوجه الارهابين الصهيوني والتكفيري، وهنا لا يسعنا الا ان ننوه بجهود الجيش والاجهزة الامنية والمقاومة في ملاحقة الخلايا الارهابية وافشال مخططاتها واهدافها الاجرامية. من هنا فان التهاون في معاقبة المتعاملين مع اسرائيل والعصابات التكفيرية هو خيانة للوطن ولدماء شهدائه، ويجب انزال اشد العقوبات بكل من يثبت تورطه مع الارهاب”. وشدد قبلان على ضرورة” دعم المؤسسة العسكرية ليبقى الجيش اللبناني الدرع الحصين لامتنا وشعبنا ووطنا، فالجيش ضمانة لحفظ الوطن وشعبه لانه خشبة الخلاص لوطننا، وعلينا ان ندعم هذه المؤسسة بالعدد والعتاد والتدريب ونقدم لها كل مقومات الدعم، ونطالب اللبنانيين ان يكونوا عينا ساهرة على امن الوطن فيتلاحموا مع جيشهم ومقاومتهم ليظل لبنان صخرة صلبة تتحطم عليها المؤامرات”.-انتهى-

——-

jeajea-aoun21-10-2016

جعجع بعد لقائه العماد عون: سيكون لنا رئيس صنع في لبنان

وعلى الكتل النيابية تأييد عون

(أ.ل) – أكد رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه “سيكون لنا اليوم رئيس صنع في لبنان بالفعل، وبات لنا كيان لبناني فعلي”، آملا ” أن تكون كل الكتل النيابية مع وصول العماد ميشال عون إلى سدة الرئاسة وأنا أعتقد ان المسار الرئاسي على خطه الفعلي وأنا شخصيا متفائل”.

كلام جعجع جاء بعد لقائه رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في الرابية في حضور النائب ابراهيم كنعان ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي.-انتهى-

——

شريفة: ليتحمل المسؤولية من صنع الاتفاقات الثنائية

(أ.ل) – رأى الامين العام للاوقاف في المجلس الشيعي الاعلى، في خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الصفا في بيروت، “ان كل ما حصل خلال الايام الماضية يبين ان هناك خلطا للاوراق السياسية حيث بتنا امام تحالفات جديدة يخشى من ان تدخل البلاد في ازمات مستعصية”.

وقال: “المطلوب اليوم تدارك المنعطفات الخطيرة التي ظهرت في الاونة الاخيرة، وذلك من خلال التنبه الى ان الثنائيات او الثلاثيات التي نراها اليوم لا تقدم للوطن ما يطمح اليه اللبنانييون من بناء للدولة وقيامة للوطن ولا تحفظ الجميع في بوتقة وطنية واحدة”، معتبرا “ان الذين عقدوا اتفاقات ثنائية لم يأخذوا دروسا وعبرا من التاريخ وليتحمل المسؤولية من صنع هذه الاتفاقات”. ورأى شريفة “ان ما حصل بالامس والاعلان، بهذه الطريقة، عن تأييد مرشح لرئاسة الجمهورية لا يطمئن، فهذه تفاهمات تبقى مبتورة ولا يمكن ان تصل الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون عليه اجماع وطني ويمثل كل اللبنانيين. ولذلك لا بد من تفاهمات جامعة وطنية تحمي لبنان وتذلل امام من يريد تولي المسؤولية عقبات اعتقد انه بغنى عنها”.

واكد “ان الحسابات السياسية الخاطئة تأخذنا الى الهاوية، ومن هنا ندعو الى التعقل في التعامل مع قضية انهاء الشغور الرئاسي حتى لا نصل الى الوقت الذي لا يحمد عقبا، فنحن نريد رئيسا لجميع اللبنانيين وليس لفئة دون اخرى”، وقال: “حبذا لو استمهل القوم ومزجوا اراء الجميع، عندها سنكون امام واقع مختلف عما نحن فيه اليوم وبعيدا عما ظهر من ردود افعال نراها محقة بكل الاوجه”.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: المشهد السياسي يتجه إلى انفراج كبير

(أ.ل) – ألقى السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بأن نستهدي بأولئك الذين عاشوا الخوف العميق من الله، فكانت ترتعد فرائصهم عندما يقفون بين يديه أو يتذكرون الموقف عنده. فلنتذكر عليا، الذي قال عنه أحد أصحابه بعدما سأله معاوية عن خصاله: “كان والله غزير الدمعة، طويل الفكرة، لقد رأيته في بعض مواقفه، وقد أرخى الليل سدوله، وغارت نجومه، ودموعه تنحدر على لحيته، وهو يتململ تململ السليم، ويبكي بكاء الحزين”.ولنستشهد بالإمام زين العابدين حين كان يقف بين يدي الله ويبكي ويقول: “وما لي لا أبكي، أبكي لخروج نفسي، أبكي لظلمة قبري، أبكي لضيق لحدي، أبكي لسؤال منكر ونكير إياي، أبكي لخروجي من قبري عريانا ذليلا حاملا ثقلي على ظهري، أنظر مرة عن يميني وأخرى عن شمالي، إذ الخلائق في شأن غير شأني”.

أضاف “فلنعزز، أيها الأحبة، هذا الخوف في داخلنا، ولنذرف دموع الخشية من الله في قلوبنا قبل أن تنزل من مآقينا، ولنتذكر دائما قول رسول الله: “ما من قطرة أحب إلي من قطرة دم في سبيل الله، ودمعة في سواد الليل، لا يريد بها العبد إلا الله عز وجل. كل عين باكية يوم القيامة إلا عين فاضت من خشية الله”. ومتى حصل ذلك، فستفيض علينا نسائم الرحمة، وسنكون بعين الله التي لا تنام.. وبهذا نواجه التحديات”.

وتابع “البداية من لبنان، الذي انطلق فيه العد العكسي، كما يبدو، لإنهاء الشغور الرئاسي الذي قض مضاجع اللبنانيين، وكاد يظهر بلدهم أمام العالم كدولة فاشلة لا تملك القدرة على الاستمرار..ونحن في هذا المجال، كنا، ولا نزال، نقدر أية خطوة تساهم في تحقيق هذا الهدف، لإخراج البلد من حالة عدم الاستقرار السياسي، الذي ينعكس على الاستقرار المعيشي والاقتصادي والأمني، في مرحلة كانت، ولا تزال، من أصعب المراحل. وقد كنا دائما نؤكد ضرورة أن يأتي هذا الاستحقاق كنتيجة لتوافق كل القوى السياسية الفاعلة، حتى يؤدي هذا الموقع الجامع دوره، ويساهم في بلوغ التوافق المنشود. إننا نرى أن المشهد السياسي يتجه إلى انفراج كبير، ولعل تسارع المبادرات في الأيام المقبلة يؤدي إلى بلوغ هذا التوافق الذي نريده أن يؤسس لقواعد متينة للمرحلة القادمة يطمئن إليها الجميع، وتسهل عملية تشكيل الحكومة، وإقرار قانون الانتخاب، وغير ذلك من الأمور، حتى لا يتقدم البلد خطوة ويتراجع بعدها خطوات”.

وقال: “نحن نعتقد أن صدق النيات، وسعي كل فريق سياسي إلى الأخذ بالمصلحة الوطنية أكثر من مصلحة طائفته أو مذهبه أو موقعه السياسي، يؤديان إلى إيجاد الحلول والوصول إلى توافق عام، بما يفتح الباب أمام معالجة القضايا المعيشية والاقتصادية التي عانى منها اللبنانيون، الذين يستحقون أن يشعروا بالأمان والاستقرار، وأن تتحقق طموحاتهم وأحلامهم، ولو بعد حين”.

وتابع “إلى العراق، حيث نهنئ القيادة العراقية على متابعة العمل من أجل إخراج البلد من كابوس الإرهاب الذي قض ويقض مضاجع العراقيين جميعا، بعد أن بات واضحا أن هذا الإرهاب، وإن اتخذ غطاء مذهبيا، أو سعى البعض إلى استثماره في هذا الاتجاه أو ذاك، لن يكون لحساب أحد، بل هو استثمار من الدول الكبرى التي غذته لتمرير مشاريعها، والأيام ستكشف مدى الاحتضان الذي يحظى به هذا التنظيم.ونحن نرى أهمية الاتفاق الحاصل بين أبناء الشعب العراقي بكل مكوناتهم، لخوض معركة الموصل، ليردوا على كل الذين يثيرون الخوف من مذهبة المعركة أو إعطائها طابعا قوميا، أو يعتبرون أنها ستهيئ لفتنة مذهبية أو صراع قومي سيحصل بعد التحرير، مما نرى أن العراق قد تجاوزه، وهذا ما أثبتته المعارك السابقة.. ونحن هنا لا نغفل حصول أخطاء، رغم الحرص الشديد على تجاوزها، ولكنها ليست بموازاة الإيجابيات الكثيرة التي سوف ينعم بها البلد بعد القضاء على الإرهاب..ورغم معرفتنا بحجم تعقيدات ما يجري في الموصل، وتبعات هذه المعركة، فإننا سنبقى نثق بقدرة الشعب العراقي، بجيشه وشعبه وحشده وعشائره، على أن يلحق الهزيمة بالمشروع التدميري الذي لا يستهدف العراق فقط، بل المنطقة برمتها”.

أضاف “وإلى سوريا، التي تشهد احتدام الصراع الدولي والإقليمي، والذي تعبر عنه العراضات العسكرية في البحر والجو والبر، ما يوحي بأن الحل لا يزال بعيدا، وأن أي حسم عسكري يحصل في هذا الموقع أو ذاك، قد يغير في بعض المعطيات، لكنه لا ينهي هذا الصراع.وهنا، لا زلنا ندعو إلى استثمار جهود المخلصين في الداخل السوري وخارجه، ومواصلة إجراء مصالحات داخلية، بعدما بات واضحا أن المستهدف الأول في كل ما يجري، هو تدمير هذا البلد، ومنعه من أداء دوره الريادي.وفي هذا الوقت، فإننا نحذر من المشروع الذي يجري الحديث عنه، بنقل آلاف المقاتلين من الموصل إلى شرق سوريا، لما في ذلك من تبعات على هذا البلد وزيادة محنته”.

وختم فضل الله “نعود إلى فلسطين، التي لا تزال تقدم كل يوم أنموذجا من شبابها وفتياتها، الذين يعبرون بقدراتهم المتواضعة وبدمائهم، عن رفض الاحتلال وإجراءاته القمعية بحق الشعب الفلسطيني. إننا نحيي هذه الروح الجهادية التي ستبقى هي السبيل الوحيد لمواجهة غطرسة هذا العدو واحتلاله”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: مواصلة تعليم الخط الأزرق في علما الشعب والظهيرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الخميس 20 /10/ 2016 البيان الآتي:

في إطار مواصلة تعليم الخط الأزرق، قامت اللجنة التقنية التابعة للجيش اللبناني قبل ظهر اليوم، بالتعاون مع فريق طوبوغرافي تابع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باجراء قياسات لـ 6 نقاط جديدة مقابل بلدتي علما الشعب والظهيرة، بالإضافة إلى التحقق النهائي من 3 نقاط وتثبيت المعالم عليها. وبذلك، تكون اللجنة قد أنجزت منذ بدء عملها وحتى تاريخه، التحقق النهائي من 241 نقطة على الخط المذكور.-انتهى-

———

ahmad kabalan

احمد قبلان: لرئيس لا يبدل التحالفات

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أشار فيها إلى أنه “قد دخلنا مرحلة مفصلية اختلطت فيها كل الأوراق السياسية، وأصبحنا أمام تحالفات واصطفافات جديدة يخشى أن تصبح الأمور معها أكثر تشابكا وتعقيدا، ما يعني أننا أمام منعطفات خطيرة إذا لم يتم تداركها بعقلانية وحكمة، ومقاربة الواقع بكل مسؤولية، فالخطأ ممنوع، والتعاطي مع المستجدات السياسية يجب أن يرقى إلى مستوى التفاهم التام والتوافق المطلق، لأن القضية قضية بناء وطن، وقيام دولة، وإعادة تكوين سلطة تكون جديرة بأن تؤدي واجباتها، وتتحمل مسؤولياتها تجاه الوطن والمواطن، وليست القضية قضية توزيع حصص وتقسيم مغانم، فلبنان الذي قام على الميثاقية والشراكة لا يستمر بحذف إحداهن أو بتحالفات وتفاهمات مبتورة، بل بتكاتف الجميع وتآزرهم واندفاعهم معا نحو تظهير وتثبيت صورة لبنان الحافظ والضامن لجميع أبنائه”. وحذر قبلان من “الاندفاعات السياسية العشوائية”، ودعا إلى التروي والتعقلن، حتى لا تأتي الرياح بغير ما تشتهي السفن، كما ننصح بعدم التسرع، وبإعطاء المزيد من الوقت لإنضاج الطبخة الرئاسية، بعيدا عن التشنجات والحسابات الخاطئة، لأن البناء على خطأ سيأخذنا جميعا إلى ما لا تحمد عقباه”، مؤكدا على “أننا مع الحوار والتفاهم، ومع تهيئة الأرضية الصلبة التي يمكن التأسيس عليها للانطلاق منها نحو الدولة القوية والقادرة على محاربة الفساد وإنصاف الناس ومعالجة مشاكلهم والوقوف معهم وإلى جانبهم في مواجهة الفقر والبطالة وتأمين العيش الكريم، في وطن يتسع للجميع وينتمي إليه الجميع، إذ يكفينا انقسامات ورهانات وصراعات ونزاعات وبات علينا جميعا أن نعبر إلى لبنان الواحد الموحد، إلى لبنان القوي بجيشه وشعبه ومقاومته، مع لبنان القادر على التحدي والتصدي لكل الاستهدافات ولكل محاولات تصدير الإرهاب وخلق الفتن”.

وأضاف “إننا مع انتخاب رئيس يكون عنيدا بالثوابت اللبنانية وسهلا بالشراكات الوطنية، رئيس يخوض معركة الوطن والدولة والمؤسسات، رئيس يحفظ المقاومة ويطمئن حاضنتها، رئيس بالتزامات سياسية معيارها الضمير الوطني، رئيس لا يبدل التحالفات، بل يوسع من نطاقها ليرسخ الشراكة ويثبت الميثاقية ويمنع أي انقسام في البلد. نعم نحن مع رئيس حاضن، لأن البلد والمنطقة في حالة حرب، مع رئيس يكون قادرا على إنشاء تحالفات وطنية واسعة تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني، ولسنا مع أي تسوية تضر بالتوازنات السياسية، لأن قضية انتخاب رئيس للجمهورية أكبر من عدد الأصوات وصندوق الاقتراع”، منبها إلى “أن لبنان بأهله، وأن السلطة مشروع حكم وشراكة وتعاون، وليست مشروع مغانم، والحكومة ليست مهرا للصفقات، والتوزير ليس ردا لجميل، وعلى هذه القاعدة نحن مع لبنان والدولة للجميع”.

وختم قائلا: “إننا اليوم على عتبة سياسية متغيرة، ومعادلة 14 و 8 آذار انتهت أو كادت والحمد لله، إلا أننا نرفض لعبة المصالح، لأنها أساس كل فساد، وهذا ما لا نريده للعهد الجديد، الذي نأمل أن يكون عهدا لوحدة لبنان، وبناء الدولة وتغليب مصلحة اللبنانيين، بعيدا عن عقلية المنافع وكسب الولاءات”.-انتهى-

——–

خبر سار لطلاب الشهادة المتوسطةالبريفيه

(أ.ل) –  أعلن Brilliant Service ” ” انه وضع بين يدي طلاب الشهادة المتوسطة برنامج جديد Brilliant  Services Brevet”  ” يحتوي على كل الدورات للشهادة المتوسطة (البريفيه) مع حل تفصيلي لها، بالاضافة الى وضع إشارة خاصة على المواضيع الملغاة من كل المواد وفق التعديل الجديد.

وأضاف في بيان له ان “البرنامج عبارة عن DVD يتم تنصيبه عبر الكمبيوتر (نظام ويندوز). ومن خلاله يحصل على كود يخوله تنزيل التطبيق عبر اي هاتف ذكي، ، ويحتوي البرنامج على 10 نماذج من كتب ال brilliant لكلفة المواد.

وأكد انه يمكن تنزيل (beta version)  عبر android playstore –     https://goo.gl/C4we6l وعبر apple store  – https://goo.gl/Wvjxus-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *