الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 20 تشرين أول 2016 العدد 5138

نشرة الخميس 20 تشرين أول 2016 العدد 5138

imagesCFWC69VO

الحريري أعلن تأييد ترشيح العماد عون للرئاسة:

مرشح ليكون رئيسا لكل اللبنانيين وحارسا لسيادتهم

(أ.ل) – أعلن الرئيس الحريري من بيت الوسط “تأييد ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وقال: “اتفقنا مع عون على ان لبنان وطن لجميع ابنائه وهو عربي الهوية، كما وصلنا الى اتفاق لاطلاق عجلة الدولة وفرص العمل والخدمات الاساسية وعلى تحييد الدولة اللبنانية بالكامل عن الازمة السورية”.

أضاف “ما نحن في صدده اليوم تسوية سياسية بكل ما للكلمة من معنى. عون مرشح ليكون رئيسا لكل اللبنانيين وحارسا لسيادتهم. نعم، أخاطر من دون أي خوف لان خوفي الوحيد على لبنان ومستقبل اولادنا. ضحينا كل مرة من اجل الدولة والنظام والناس ونترك الحكم للتاريخ”.

وكان استهل كلمته بالقول: “منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري أمسكت بمسؤولية الفراغ الكبير. ومنذ تلك اللحظة، كان دليلي في العمل السياسي”.

وسأل: “ماذا كان ليفعل الحريري بعد 7 أيار وبعد انتخابات 2009 وبعد مبادرة السين -السين وبعد الانقلاب على الحكومة عام 2011 وبعد اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن والشهيد محمد شطح؟ ماذا كان ليفعل الشهيد الحريري بعد نهاية ولاية الرئيس ميشال سليمان؟. كان الحريري يسأل كيف نحمي لبنان واهله؟ واتكل عليكم بعد الله وبادر ليصل الى تسوية”.

أضاف “نحن امام لحظة تاريخية تفرض علينا مواجهة الامور بكل صراحة، قبل سنتين ونصف سنة انتهى عهد سليمان ودخل لبنان في الفراغ. ومنذ تلك اللحظة ومنذ ما قبلها كنا نحذر من مخاطره ونقوم بكل ما يمكننا لحماية لبنان من هذه المخاطر”.

وتابع “لم نترك محاولات، إلا وقمنا بها لانتخاب رئيس. لقد بدأنا بالعمل على مرشح من 14 آذار الدكتور سمير جعجع، ولم يتحقق، فانتقلنا الى اسماء وسطية، لكن الامر لم ينفع أيضا.

وأردف “الوضع اخطر واصعب بكثير لما يكون ظاهرا للكثير منكم. لقد بقينا عاما كاملا على موقفنا من ترشيح فرنجية. وفي هذه الاثناء، فإن كل اللبنانيين باتوا يدركون ما يعنيه فعليا الفراغ في موقع الرئاسة. لم أتسلم القيادة السياسية ليصل بلدي واهل بلدي الى هذا الامر. لقد تكبدنا حربا اهلية واحتلالا سوريا واجتياحات اسرائيلية، و17 عاما كان فيها لبنان على قارعة الجغرافيا والتاريخ.

أضاف “كان خياري مواصلة المسيرة، تجسيدا لارادة اكثر من مليون لبناني ولبنانية قالوا انهم سيكملون مسيرة رفيق الحريري رغما عن القتلة، فلو مشينا في 7 ايار في طريق الحرب، لكنا اليوم غارقين فيها. ولو اردنا الاستسلام للغرائز وردات الفعل الهوجاء، لكنا دخلنا في صدام اهلي دموي. ولو اردت الثروة لما دخلت الحياة السياسية. رفيق الحريري ثروة وثورة ذهبت حماية للثورة على العنف والكيدية والاحقاد، وعلى من يريد اقناعنا بان لبنان مستحيل.

وتابع “نحن قادرون على حماية بلدنا من انتقال نيران الحروب المجاورة اليه.

ورأى أن “الوقوع في الحرب اسهل ما يقاس من الحفاظ على السلام، وانتخاب رئيس هو العنصر الاساس في الحفاظ على الاستقرار”، وقال: “كما كان الفراغ في رأس الجمهورية مدخلا لضرب المؤسسات يبقى سده مدخلا للحفاظ على الدولة. الخيار الوحيد هو انتخاب رئيس والخيارات ليست كثيرة”.

وأشار إلى أن “فرنجية سيبقى صديقا”، وقال: “وصلنا مع عون الى مكان مشترك اسمه الدولة والنظام، فهو لا يريد للدولة والنظام أن يسقطا، ولا نحن نريد لهما ذلك.-انتهى-

——–

bassam tleis

طليس: اعتصامنا مفتوح وغدا سنتخذ الخطوات التصعيدية

(أ.ل) – أكد رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس، في مؤتمر صحافي، “الاستمرار في الاعتصام المفتوح واقفال مراكز المعاينة في كل لبنان الى حين اعادتها الى كنف الدولة، بقرار من مجلس الوزراء”.

وشدد “على ضمان حقوق الموظفين العاملين في المراكز”، لافتا “الى ان تحرك السائقين ليس مرتبطا باي استحقاق او سياسة، وهو مطلب مستمر وتحرك منذ شهر ونصف، ولا يرتبط باجندات سياسية”.

ودعا الحكومة “الى الاخذ بمطالب السائقين، وعدم التذرع بحجج سياسية”، واكد “ان السائقين لن يملوا، وهم مستمرون في اعتصامهم، وغدا سيكون الاجتماع في مقر الاتحاد العمالي العام عند الحادية عشرة لتقرير الخطوات التصعيدية”، داعيا اصحاب السيارات العمومية الى “الالتزام بقرارات الاتحاد”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب رياق بعلبك بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 10.15 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 11.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

 1459433170_[1]

كتلة الوفاء للمقاومة: للاسراع في توفير الاعتمادات لتنفيذ خطط المعالجة لمياه الليطاني

ومكافحة الارهاب في الموصل لا تغني عن التصدي له في الرقة ودير الزور

(أ.ل) – أكدت كتلة “الوفاء للمقاومة” عقب اجتماعها الدوري أن “التفاهم والانفتاح الايجابي المتبادلين بين ممثلي المكونات السياسية في البلاد، هما أمران مطلوبان أكثر من أي وقت مضى ومن شأنهما تعزيز مناخ التعاون وتسهيل المهام المترتبة قبل انجاز الاستحقاق وبعده”، وأعربت عن ارتياحها لانعقاد الجلسة التشريعية للمجلس النيابي بالأمس وللمناخات التي أفضت في ظل تخفيف البعض من شروطهم المسبقة والتعطيلية، الى اقرار العديد من مشاريع واقتراحات القوانين بغض النظر عن تحفظ الكتلة على عدد منها وخصوصاً تلك التي تتعلق بالالتزامات المالية والضريبية، منوهة “باقرار التشريعات القانونية والتمويل اللازم لحماية نهر الليطاني الذي يشكل ثروة وطنية لكل اللبنانيين”، ومشددة على أهمية الاسراع في توفير الاعتمادات اللازمة لتنفيذ خطط الحماية والمعالجة لمياه النهر، وعلى ضرورة تحمل الادارات الرسمية المعنية والبلديات مسؤولياتها في هذا المجال، وكذلك أهمية المشاركة في اليوم الوطني لحماية النهر، وجددت الكتلة دعوتها الى كل الافرقاء السياسيين لمواصلة تفعيل المجلس النيابي ومجلس الوزراء رغم كل الظروف والتعقيدات.

وإذ لحظت كتلة “الوفاء للمقاومة” “مؤخراً مؤشرات ايجابية مرحب بها يمكن أن تنهي أزمة الشغور في موقع الرئاسة.. فإنها ترقب الخطوات العملية والضرورية ضمن مسار جدي يؤدي إلى انجاز الاستحقاق ويطلق دينامية العمل المنتظم في مؤسسات الدولة كافة وفق وثيقة الوفاق الوطني واحكام الدستور والقوانين المرعية الاجراء.

واعتبرت الكتلة ان “مكافحة الارهاب في المنطقة والعالم.. ليست شأناً انتقائياً ولا استنسابياً كما تمارسه الادارة الأميركية وادواتها.. ولا يجوز التعامل معها تبعاً للمصالح الجزئية أو الآنية.. لأن الارهاب  يشكل خطراً على كل البشرية ويطال كل الدول والمجتمعات”، وأكدت “ان مكافحته في الموصل لا تغني عن التصدي له في الرقة والحسكة ودير الزور وحلب وفي كل المناطق والبلدان التي يتمدد اليها”.

ولفتت الى إن “القضاء على الارهاب واجب دولي وانساني.. يتطلب تضافر الجهود كافة وعلى كل الصعد وضمن منهجية متكاملة تستهدف الضالعين فيه والداعمين له والمروجين لثقافته والمستخدمين لمجموعاته”، ودعت الكتلة هيئة الامم المتحدة وفي عهد أمينها العام الجديد لتصحيح صورتها ولإثبات صدقيتها ونزاهتها، وللشجاعة في التزامها المواقف العادلة للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين ومساعدة الشعوب لتقرير مصيرها دون أي تدخلات خارجية.

وشددت الكتلة على إن “العدوان الامريكي السعودي على اليمن وشعبه المظلوم، يجب أن يتوقف فوراً، وعلى العالم أن يضع حداً لهذا العدوان الظالم والمجرم ويحمل مرتكبيه كل التبعات والخسائر الناجمة عنه، ويحترم الارادة الوطنية للشعب اليمني المكافح من أجل الحرية والعدالة والاستقلال لبلاده”، وأضاف “الأمر نفسه ينبغي أن يطال البحرين من أجل رفع الظلم والغبن عن شعبه ودعم حقه في العيش الكريم والعادل واصلاح نظامه السياسي ووضع حد لممارسة سلطاته القمع والاضطهاد والتمييز الطائفي والعنصري”.

وتابعت الكتلة ان “الاحتلال “الاسرائيلي” لفلسطين، وما يجسده من ممارسات عدوانية متواصلة ضد شعبها المناضل، ومن استمرار في تهويد أرضه وإلغاء هويته.. يمثل أبشع نماذج الارهاب العنصري في التاريخ”، واعتبرت “إن الدعم الامريكي الوقح للكيان “الاسرائيلي” من جهة والصمت الدولي على انتهاكاته وجرائمه اليومية من جهة أخرى، يمثلان خرقاً فاضحاً ومتمادياً للقانون الدولي ويحتم على الشعب الفلسطيني التزام خيار الصمود والمقاومة لتحرير الأرض والحفاظ على الهوية وتقرير المصير، بدل الرهان على تسويات واهمة تهدر الحقوق وتضيع القضية”. وكانت استهلت الجلسة بقراءة سورة الفاتحة وقوفاً عن روح الشهيد القائد حاتم حمادة، وأرواح شهداء المقاومة الاسلامية.-انتهى-

——–

salim hus

الحص التقى الحسيني

(أ.ل) – إستقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار قبل ظهر اليوم، الرئيس حسين الحسيني في حضور مستشار الرئيس الحص الدكتور رفعت بدوي.-انتهى-

———

amin jmaiel

السفير المصري من بكفيا: انتخاب الرئيس مسألة لبنانية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مقره في بيت المستقبل في بكفيا، سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري، وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وقال النجاري: “تشرفت بلقاء مهم جدا مع الرئيس الجميل، وهو من المرجعيات اللبنانية المهمة صاحبة الخبرة الطويلة، وكنت حريصا على ان التقي به للتعرف على رؤيته بالنسبة للوضع في هذه اللحظة الهامة التي يمر بها لبنان، وايضا في ما يتعلق بالأوضاع الإقليمية ورأيه ورؤيته بالنسبة للتعامل مع الأوضاع المعقدة التي تمر بها المنطقة العربية، وكان فعلا حوارا ثريا وغنيا وعميقا”.

وعن الموقف المصري بالنسبة الى التطورات من موضوع الرئاسة في لبنان، قال:” الموقف المبدئي لمصر هو ان انتخاب رئيس للبنان هو في المقام الأول مسألة لبنانية، وعلى القوى السياسية اللبنانية ان تسعى للتوافق وان تمضي بآليات لبنانية لإنتخاب رئيس، لا شك ان هناك دورا للقوى الإقليمية وللدول الصديقة للبنان في مساعدة اللبنانيين على التوصل لهدف انهاء الشغور الرئاسي الذي يضر بمصالح لبنان وبمستقبله، ولا يمكن للبنان ان يتحمل هذا الفراغ الى ما لا نهاية، وبالتالي مصر عازمة على مساعدة اللبنانيين في تحقيق ما يتوافقون عليه في شكل متوازن يحقق مصالح جميع القوى السياسية والأطراف في لبنان، فلبنان والمنطقة لا يتقدمان الا بمنطق التوازن وتحقيق مصالح الجميع وهذا ما نأمل ان يكون عليه الحال ان شاء الله”.-انتهى-

——–

fayyad30-4-2015

فياض دعا لأوسع مشاركة من الفعاليات الأحد المقبل في يوم حماية الليطاني

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض الى أوسع مشاركة من الفعاليات الأحد المقبل في يوم حماية الليطاني.

وفي مؤتمر صحفي من نادي الصحافة، قال فياض: “بمواكبة عملية وإشراف من رئيس مجلس النواب نبيه بري وبرعاية من رئيس الحكومة تمام سلام نعلن أن يوم الأحد المقبل يومًا وطنيًا لحماية نهر الليطاني بهدف إطلاق مسار وطني لانقاذ النهر من الكارثة البيئية التي تراكمت على مدى سنوات طويلة”.

واعتبر فياض “أن إنقاذ الليطاني قضية وطنية تتجاوز أي اصطفاف سياسي، لذلك تستدعي جهودًا سياسية مشتركة”، مشيرًا الى “أننا نسعى الى إعادة النهر الى سابق عهده وإطلاق الأطر التشريعية لتأمين الحماية له وقد شكّل اللقاء الوطني في الأونيسكو محطة تأسيسية في مسار الحملة الوطنية في حماية الليطاني”.

وأعلن فياض عن فعاليات اليوم الوطني لحماية الليطاني، مشيراً الى أنه “سيتم القيام بحملة نظافة على النهر وستتولى المسؤولية كل بلدية والاتحادات البلدية بالتعاون مع الجمعيات الكشفية والمجتمع المدني والمتطوعين”.

وأكد “اننا سنعمل على تزويد البلديات بما يلزمها، وستعطى المنشآت أربعة أشهر لتنفيذ الحملة وأي حالة من التلكؤ ستعرضها لمسائلة”. وشدد فياض على أن “كل ذلك في صلب الأهداف التي نسعى اليها وستقام حواجز كشفية بهدف التوعية”.

وأشار الى أن بلديات البقاع الأوسط ستسعى الى إيجاد مكان لطمر الحيوانات النافقة وسيتم العمل على تكرير مياه زحلة المبتذلة، لافتاً الى أنه سيتم عقد ورشة عمل موسعة بحضور نواب ووزارء البقاع بالتعاون مع رؤساء البلديات والاعلان عن تلزيم بعض محطات التكرير.

وأشار الى “اننا نعمل على اعداد اقتراحي قانون عبر حماية النهر من التعدي وتحويل مصلحة الليطاني الى هيئة وطنية لتتمكن من متابعة كل ما يتصل بالنهر”، مؤكداً “حرصنا على متابعة التنفيذ والعمل على سياسية مائية واقامة السدود في الخردلي وزوطر ونتقدم بالشكر من نواب زحلة والبقاع الغربي عبر ورش عمل واتصلات افضت الى تطوير اقتراح القانون لحماية حوض الليطاني”.

ولفت الى “اننا سنعمل على مأسسة الحملة الوطنية من الناحية القانونية، وصولا الى تحقيق اهدافها والوزارات”، مؤكداً ضرورة المشاركة الواسعة من الفعاليات هذا اليوم، مناشدًا وسائل الاعلام لتغطية هذا الحدث لأننا نتطلع الى تجربة رائدة”.

ومن جهة أخرى، أكد فياض أن وزير التربية والتعليم الياس بوصعب سيطلق مذكرة الى المدارس لإشراك الطلاب في هذه الحملة.-انتهى-

———

 images[3]

دريان التقى نائب وزير الخارجية البولوني

رونيسكا: لفهم الإسلام بطريقة صحيحة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، نائب وزير الخارجية البولوني ومسؤولة الشرق الاوسط والتعاون الانمائي السيدة جوانا رونيسكا يرافقها سفير بولونيا فويتشيخ بوزيك في دار الفتوى، في حضور المدير العام لصندوق الزكاةالشيخ زهير كبي ورئيس جمعية الصداقة اللبنانية البولندية سيد قمبرجي.

وبعد اللقاء، أشارت رونيسكا انه “كان لي شرف لقاء سماحته اليوم بعد التواصل الذي تم في بولونيا منذ أشهر، ونحن نتابع التطورات الإيجابية التي تحصل في لبنان ودور سماحته في الحوار بين الأديان وكذلك في الحوار بين الثقافات، وكممثل للسلطات البولونية يهمني ان افهم ما هي قراءة سماحة المفتي للتطورات الدينية في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك التعايش بين كل المذاهب الدينية في لبنان والدول المجاورة مثل سورية أو مصر”.

وأضافت انه “كان يتكلم سماحته في القاهرة بالامس عن الأفكار الجديدة التي ستقدم كل رجال الدين الإسلاميين عن الحوار والعلاقة بين اوروبا والاسلاموفوبيا في أوروبا، هذا الموضوع مهم جدا، علينا نحن الأوروبيين أن نفهم مفهوم الإسلام بطريقة صحيحة، وعلى المسلمين أن يفهموا دور أوروبا في هذا الحوار، بولونيا معروفة كدولة مفتوحة للحوار بين الأديان من القرون الوسطى المسلمين كانوا يعيشون في بولونيا وما زالوا يعيشون ونحن نبذل كل الجهود لكي يكون هذا الحوار او التعايش على افضل مستوى”.

وختمت رونيسكا ان “هدف زيارتي هنا ليس فقط ثقافي او ديني او في إطار حوار ديني وثقافي، لكن الهدف الأساسي هو ان نقدم دعما الى السلطات اللبنانية وأفكارا جديدة ومشاريع تنموية، كذلك في إطار الازمة السورية”.

والتقى المفتي دريان الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير وبحث معه في الاوضاع العامة.-انتهى-

——–

kahwaji20-10-2016

قائد الجيش بالنيابة اللواء ملّاك التقى رئيس جامعة الآداب والعلوم

ورئيس بلدية عين زحلتا – نبع الصفا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، رئيس جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان (AUL) الدكتور عدنان حمزة مع وفد مرافق.

كما استقبل رئيس بلدية عين زحلتا – نبع الصفا السيد نعيم سعد على رأس وفد من أعضاء المجلس البلدي والمخاتير.-انتهى-

———

 naeem kassem

نعیم قاسم: حزب الله منع إسقاط «سوریا المقاومة»

(أ.ل) – أکد نائب الأمین العام لحزب الله الشیخ نعیم قاسم، أن حزب الله أفشل مع حلفائه المشروع الاستکباری، القاضی باسقاط «سوریا المقاومة» وتحویلها إلی «سوریا الإسرائیلیة»، مشددًا علی أن حزب الله سیستمر، ولن یترک سوریا مهما کان الثمن.

وقال الشیخ قاسم خلال زیارته عائلة الشهید القائد ‘حاتم حمادی’ (الحاج علاء) فی بلدة القماطیة (شرق بیروت): لقد ‘استطاع حزب الله الیوم فی سوریا أن یواجه مع الحلفاء مشروع العالم المستکبر، فمنع إسقاط «سوریا المقاومة» لمصلحة «سوریا الإسرائیلیة» التی یریدونها، وهم یشعرون أن إنجازات حزب الله مع الحلفاء فی سوریا هی إنجازات متقدمة دائمًا، ویصرخون من هذه الانجازات’.

وأضاف الشیخ قاسم: إنه ‘مهما کان الثمن سنستمر، ولن نترک سوریا ما دام هناک حاجة لمواجهة التکفیریین، ولن نسمح لأولئک أن یحققوا أهدافهم، لأن لدینا شبابا وعائلات من الذین صمموا بشکل مباشر علی تحقیق الحمایة والنصر والإنجاز للمقاومة ومشاریعها’.

وتابع یقول: ‘نحن نعلم أن الحل فی سوریا متأخر، وقد یکون متأخرًا جدًا، فإذا کان البعض یراهن علی تعبنا فنحن قومٌ لا نتعب، وإذا کان البعض یراهن علی عِظَم التضحیات فنحن أهلٌ لها، لأنها کلما عظُمت کلما اشتدت المقاومة أکثر واستقدمت مضحین إضافیین أکثر فأکثر. لذا أملنا کبیر بالله تعالی أن تستمر هذه المسیرة بهذا الزخم، وإن شاء الله نکون من الموفقین لمصلحة الإسلام’.

ونوه الشیخ قاسم بمزایا الشهید القائد (الحاج علاء) معتبرًا أنه ‘من الشهداء القادة، الذین أبلوا بلاءً حسنًا، وقدّم التضحیات الکبیرة وجراحاته المتعددة سواء فی مواجهة العدو الصهیونی أو فی مواجهة التکفیریین فی أماکن مختلفة تشهد علی ذلک’.

ولفت إلی أن ‘للشهید تاریخ جهادی کبیر وطویل ومؤثر، وقد استشهد فی موقع النصر، النصر بمعنیین: النصر له بشهادته، والنصر للمسیرة بهذا التقدم الذی تحرزه المقاومة بالتعاون مع الأطراف المختلفة فی سوریا فی مواجهة التکفیریین’.

وقال نائب الأمین العام لحزب الله: ‘نحن نعتبر أن فقدان القادة هو جزء لا یتجزأ من الثمن الذی لا بدَّ من دفعه من أجل تحقیق انتصار الأمة وتحقیق الأهداف، ولا نعتبر هذا الفقدان خسارة بالمعنی المباشر، بل ربح لأنه ثبات علی الخط والوصول إلی النتیجة المطلوبة’.

وأضاف: ‘نحن لا نحتسب الشهداء بالعدد، إنما نحتسبهم بالإنجازات التی قدموها، وأهم إنجاز أنهم ثبَّتوا المسیرة وأضافوا إلیها عناصر جدیدة، ودائمًا ما تری أن هذه المسیرة تکبر وتزداد وتتوفق وتحقق الإنجازات، وکلما قدمنا شهیدًا من الشهداء کلما شعرنا بأن هناک أجواء جدیدة وانتصارات جدیدة’.-انتهى-

———

 الديموقراطي اللبناني ابقى اجتماعاته مفتوحه:

للعودة الى طاولة الحوار

(أ.ل) – عقد المجلس السياسي للحزب الديموقراطي اللبناني إجتماعه الدوري برئاسة النائب طلال أرسلان، وقرر حسب بيان “إبقاء إجتماعاته مفتوحة انسجاما مع دقة المرحلة”، معتبرا “أن العودة الى طاولة الحوار قد تكون حلا لإشراك كل الافرقاء في الحل المنشود لانتخاب رئيس للجمهورية وكذلك لإضفاء حالة من الثقة في العلاقة بين الشرائح السياسية اللبنانية”.-انتهى-

——–

partyarmy20-10-2016

حفل تسلم زورق خاص بالمسح الهيدروغرافي من السلطات الإيطالية

(أ.ل) –  أقيم قبل ظهر اليوم في قاعدة بيروت البحرية، حفل تسلّم زورق خاص بالمسح الهيدروغرافي وكميّة من الأمتعة العسكرية، مقدّمة هبة من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش. حضر الحفل عن الجانب اللبناني نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان، ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط، وعن الجانب الإيطالي السفير Massimo Marotti ووفد مرافق. وقد تلا العميد الركن كرجيان كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه إلى السفير Marotti، كما قدّم له درع الجيش التذكاري، تقديراً لجهود السلطات الإيطالية في دعم الجيش. من جهته، ألقى السفير الإيطالي كلمة بالمناسبة، أعرب فيها عن تقدير بلاده للدور الوطني الذي يؤديه الجيش حفاظاً على لبنان، وإنجازاته الكبيرة في مكافحة الإرهاب، مؤكداً عزمها على الاستمرار في تعزيز قدراته اللوجستية والقتالية.-انتهى-

——

 

elie aoun

نقيب المحررين التقى وفد الجمعية الماردلية اللبنانية

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ظهر اليوم، رئيس الجمعية الماردلية اللبنانية منير حسن يرافقه نائب الرئيس علي الشيخ ، مدير العلاقات العامة الدكتور عزيز ابراهيم والزميلان زينة رمضان وجوي حداد.

وقدم حسن الى النقيب عون درع الجمعية “عربون تقدير لعمله الصحافي الذي يقوم به على رأس نقابة المحررين” .

وشكر عون للجمعية “بادرتها، وتمنى لها دوام العمل والتقدم في خدمة المجتمع اللبناني والماردلي”.-انتهى-

——–

 tawfik dabbousi

دبوسي تابع مع بنك مصر لبنان والجامعة اللبنانية الفرنسية

توفير قروض ميسرة للطلاب

(أ.ل) – عقد في طرابلس لقاء جمع رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمال توفيق دبوسي والمدير العام التنفيذي لبنك مصر لبنان فادي الداعوق ورئيس الجامعة اللبنانية- الفرنسية الدكتور محمد سلهب ونائب الرئيس الدكتور جود مرعبي، والمدير العام لحاضنة الأعمال في الغرفة (بيات) فواز حامدي والمهندس سركيس فرح.

وألقى دبوسي كلمة قال فيها: “نتمنى لهذا اللقاء أن يحقق النتائج الإيجابية في جو من الشراكة والتكامل، وقد تم خلاله البحث في المرتكزات الأساسية التي تعزز سبل توثيق العلاقات بين بنك مصر لبنان والجامعة اللبنانية-الفرنسية لجهة توفير القروض الميسرة للطلاب الذين لم تعد ظروفهم المادية والعائلية تسمح باستكمال مسيرتهم الدراسية وتحصيلهم العلمي، ولا سيما أن مثل هذه القروض مدعومة من مصرف لبنان، ويتم وضعها بتصرف الطلاب المتعسرين ماليا، ويقوم المصرف باستردادها بعد تخرج الطلاب وانخراطهم في سوق العمل، وكذلك الاستفادة الشاملة من الحوافز التي تتضمنها سلة البرامج التي يوفرها بنك مصر لبنان ولا سيما في مجال التشجيع على تأسيس وإطلاق المشاريع المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تتابع السهر على تنفيذها حاضنة أعمال الغرفة “البيات”، إضافة الى القروض التي تشجع على السير في إستخدامات الطاقة البديلة الصديقة للبيئة”.

ولفت دبوسي الى أن “إمكانات التعاون والتواصل قائمة ومتوافرة ونحن سنرعى مسيرة التكامل لنعمل معا على بلورتها من خلال صيغة عملية تجسدها مذكرة تفاهم بهذا الخصوص”.

وختم “إننا نرى في اللقاء عملا جادا وطنيا واقتصاديا وإنسانيا بامتياز، ولطالما رددنا في مناسبات عدة أن الاقتصاد وجد ليكون في خدمة الإنسان، وأن ما نقوم به ونسعى اليه هو توفير البيئة المساعدة على رفع منسوب الرقي والتقدم والتألق العلمي والثقافي والمعرفي لجيلنا الشاب ولمواردنا البشرية المتخصصة التي نرى فيها طاقات إيجابية نضعها في إنجاح استراتيجيات النهوض الاقتصادي والتقدم الاجتماعي والتنمية المستدامة”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 20 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، تولين، البرج الشمالي، طيرحرفا ومعركة.

وبتاريخ 21 / 10 /2016 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وبتاريخي 20 و 21 / 10 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة

وبتواريخ 20،19،18/ 10/ 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 21،20،19،18/ 10/ 2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الرشاشة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *