الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 تشرين أول 2016 العدد 5137

نشرة الأربعاء 19 تشرين أول 2016 العدد 5137

mahfouz19-10-2016

عبد الهادي محفوظ التقى وفدا من جبهة التحرير

الجمعة: للحفاظ على الإستقرار ومسيرة السلم الأهلي في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الإعلام وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، يرافقهم منسق الإتحاد العالمي للصحافة والإعلام عماد سعيد، قدم له درعا تقديريا باسم الامين الفعام للجبهة واصف ابويوسف.

اثر اللقاء قال جمعة: “تربطنا بمحفوظ علاقة تاريخية وقد نقلنا اليه تحيات ابو يوسف، ونوهنا بمواقفه الإعلامية وشددنا على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية والحفاظ على منظمة التحرير ومشروعها الوطني، وعلى تعزيز العلاقات اللبنانية – الفلسطينية وصيانة أمن المخيمات والعمل من اجل الحفاظ على مسيرة السلم الأهلي في لبنان والأمن والإستقرار، لأن الشعب اللبناني يستحق منا كل التقدير والإعتزاز خصوصا المواقف الوطنية لكل الأقطاب السياسية في لبنان”.

وختم “نقدر دور المجلس النيابي وعلى رأسه الرئيس نبيه بري والحكومة وكل الأحزاب اللبنانية التي تقف دائما الى جانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——-

berri19-10-2016

محمود بري وحمدان بحثا وبونافون مؤتمر باريس والاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – اجتمع قبل ظهر اليوم في مجلس النواب الدكتور محمود بري والمستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري علي حمدان، مع مدير شؤون الشرق الاوسط وشمالي افريقيا في الخارجية الفرنسية جيروم بونافون والسفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون .

ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والمنطقة والتحضيرات الجارية حول المؤتمر الدولي لدعم لبنان المقرر عقده في باريس وما يتعلق بقضية النازحين السوريين ، وتطرق الحديث الى الاستحقاق الرئاسي في لبنان.

ونوه الوفد الفرنسي “بدور الرئيس بري ورعايته للحوار”، معربا عن تقديره “لهذا الدور الوطني الجامع” .-انتهى-

———

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19/10/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 12.40 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، المتن وبعبدا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.20من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

abo faour

ابو فاعور افتتح دائرة العلاج بالأشعة مجانا لمرضى السرطان في مستشفى الحريري:

مؤسسات الدولة ناجحة إذا أبعدت عن المقايضة السياسية

(أ.ل) – افتتح وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، دائرة العلاج مجانا بالأشعة لمرضى وزارة الصحة المصابين بالسرطان، بعد إعادة تأهيل الدائرة، في مؤتمر صحافي عقده في قاعة المكتبة الطبية في المستشفى وأعلن خلاله عن تجهيز المستشفى بجهازي MRI وCT Scan بهبة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وLebanon Recovery fund وكوريا الجنوبية.

حضر المؤتمر السفير الكوري لي يونغ مان، ممثل عن المفوضية مايكل وودمان، رئيس مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض وأعضاء في مجلس الإدارة وحشد من الطاقم الطبي والموظفين والمعنيين.

ابو فاعور

وقال ابو فاعور: “ان افتتاح دائرة العلاج بالأشعة مجانا لمرضى وزارة الصحة المصابين بالسرطان يأتي في سياق استكمال محاولة إنشاء نظام صحي اشتراكي بمعناه الإنساني والاجتماعي وليس بمعناه الحزبي. وسيرفع هذا المركز عبئا كبيرا عن وزارة الصحة التي تواجه مشكلات في هذا الشأن”.

وتوجه بالشكر الى جميع المتبرعين بالأجهزة الجديدة وتحديدا سفارة كوريا، وقال: “نتقاسم مع كوريا لعنة الجغرافيا والأخوة التي تنتج كما كبيرا من الدماء والمعاناة والدموع. كما شكر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على “مساهمتها التي تساعد إلى حد كبير على نهوض مستشفى رفيق الحريري الجامعي، ولا سيما أن ليس في الإمكان بناء نظام صحي عادل ومتكافئ ومتوازن في لبنان من دون المستشفيات الحكومية، وتحديدا هذا المستشفى الأساسي، في أي سياسة صحية أو بنية صحية في لبنان”.

اضاف “الشكر يمتد إلى الكثير من المنظمات الدولية والجهات التي تقدم العون، علما أن المساعدات لا تعوض حتى اللحظة الضغط الهائل على البنية الصحية اللبنانية وتحديدا المستشفيات في كل المناطق اللبنانية، باعتبار أن القطاع الصحي هو الأكثر تعبيرا عن مدى الحاجات الكبيرة وضعف الإمكانات والتقديمات التي تقدم للقطاع الصحي لكي يقوم بواجباته”.

وتمنى أن “تكون المساهمات على قدر الحاجات”، كاشفا أن “فاتورة النازحين السوريين في مستشفى رفيق الحريري الجامعي بلغت سبعة مليارات ليرة لبنانية”، وقال: “المطلوب قد لا يكون مبالغ نقدية بل تجهيزات ومساعدات للنهوض بالمستشفى”، متمنيا أن “تتوفر للدولة اللبنانية إرادة النهوض التي توفرت في هذا المستشفى”. ونوه أبو فاعور بالجهد الذي قام به رئيس مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي وأعضاء مجلس الإدارة في المستشفى، وقال: “فبعدما اعتاد اللبنانيون على سماع أنباء الإضرابات والاعتصامات ومطالبة موظفي المستشفى برواتبهم، باتوا يسمعون الآن بإنجازات المستشفى التي تحققت والتي تتحقق”. وذكر بأن المستشفى حصل في العام الماضي على عشرة مليارات ليرة لبنانية مساهمة من الدولة اللبنانية وأعاد منها ستة مليارات، أي أنه حقق نهوضا وتحسينا في الأداء بأربعة مليارات ليرة، أتاحت افتتاح أقسام جديدة.

واكد وزير الصحة العامة “أن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بما كان يخطط له وبما لديه من إمكانات، هو حجر الأساس في أي نظام صحي عادل ومتكافئ في لبنان. وهذه التجربة في المستشفى وفي الكثير غيرها من المستشفيات الحكومية كمستشفى نبيه بري في النبطية، وطرابلس وزحلة وسبلين والكرنتينا وبعبدا تدحض المقولة الشائعة التي تصر على لعن المؤسسات الحكومية وتصويرها مؤسسات فاشلة”.

وختم أبو فاعور: “يمكن الإقتداء بتجربة النجاح في مستشفى رفيق الحريري الجامعي في الكثير من مؤسسات الدولة إذا توافرت الإرادة والدعم وإذا لم يتم تحويل هذه المؤسسات إلى مؤسسات للمقايضة السياسية ووضع اليد السياسية عليها”.

السفير الكوري

وكان السفير الكوري قد أشار إلى أن مساهمة بلاده في هذا المشروع تأتي في سياق دعم المعاناة المتأتية عن الأزمة السورية، خصوصا وأنه يساعد على تحسين الظروف الصحية للاجئين السوريين واللبنانيين المرضى. وأكد أن المجتمع الدولي يثمن ما يقوم به لبنان دعما للاجئين السوريين”، مؤكدا أن بلاده ستواصل تقديم الدعم للبنان بالتنسيق مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

أبيض

أما الدكتور أبيض، فلفت إلى أن “مستشفى رفيق الحريري الجامعي قام بواجباته خلال الأزمات المتتالية التي مر بها الوطن، ولكن الأعباء ازدادت وخصوصا مع الأحداث التي تشهدها المنطقة، والكم الهائل من اللاجئين على أرض لبنان. وقد ناء المستشفى بالأحمال ودخل في أزمة وجودية لم يخرج منها إلا بتضافر ثلاثة عوامل شكلت حبل الخلاص: أولا رؤية مجلس الإدارة بالتعاون مع مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار حيث تم تشخيص المشاكل ووضع خطة إنقاذية، ثانيا العمل الدؤوب والمتفاني الذي أظهره العاملون في المستشفى على خلاف مسؤولياتهم، وثالثا الدعم غير المشروط والمستمر من قبل وزارة الصحة والوزير أبو فاعور، حيث يشهد الكل التطور إن في مستوى خدمات الرعاية الصحية أو في شمولها على مستوى البلد”.

وختم أبيض معولا على “المزيد من الرعاية من أجل الحصول على المزيد من الدعم لاستكمال الخطة الإصلاحية وتقوية شبكة الأمان الصحي والاجتماعي التي تقدمها الدولة للمواطن”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في جبل أكروم وجبل المالح – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 /10/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 21 / 10 /2016 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط عرض مع بونافون الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في المختارة رئيس دائرة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية جيروم بونافون، يرافقه السفير الفرنسي إيمانويل بون، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور والنائب غازي العريضي، وتم البحث في اوضاع لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: نتحفظ على ما لا يتعلق بتشريع الضرورة

(أ.ل) – تحدث امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان في بداية الجلسة التشريعية، فقال: “باسم التكتل، نظرا الى حجم المخاطر المالية، ونظرا الى التفاؤل الموجود في الرئاسة، سنشارك في الجلسة، ولكن نتحفظ على البنود التي لا تدخل في اطار تشريع الضرورة”.-انتهى-

——–

parlaman19-10-2016

لقاءات للوفد النيابي اللبناني في أنقره وتأكيد على مواجهة خطر الإرهاب التكفيري

(أ.ل)- تابع الوفد النيابي المشارك في اجتماعات مؤتمر اللجنة التنفيذية لبرلمانات منظمة التعاون الاسلامي في أنقره، أعمال المؤتمر. ويضم الوفد النائبين نوار الساحلي وقاسم هاشم بمشاركة سفير لبنان في انقره منصور عبدالله. والتقى الوفد النيابي الوفود العربية المشاركة وكانت له لقاءات مع الوفد السوداني والتشادي والجزائري وكذلك مع الوفد الايراني ومع لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية التركية برئاسة النائب التركي حسن توران.

وشدد الوفد النيابي اللبناني في لقاءاته على “ضرورة التعاون والتضامن والتكامل لمواجهة الخطر الذي يهدد العالم بأسره والعالم الاسلامي على وجه الخصوص الا وهو الارهاب التكفيري والذي لا ينتمي الى دين او وطن بل انه يشوه صورة الاسلام، وهنا مسؤولية البلدان الاسلامية في وضع حد لتشويه الرسالة الانسانية للاسلام المعتدل وللمساهمة المباشرة في مقارعة الارهاب بتجفيف منابعه ووقف كل انواع الدعم والاحتضان لأن مساحة هذا الارهاب تتوسع وتنتشر لتصيب كل العالم دون استثناء”.

وكانت وجهات النظر متطابقة في التأكيد على ان “الارهاب اصبح خطرا على الجميع مما يستدعي وضع خطط دولية مشتركة بين الجميع لوضع حد لهذه التحديات دون اي محاولات للاستغلال والاستثمار والاستعمار من جديد وهذه مسؤولية مشتركة”.

وأكد الوفد اللبناني على “اهمية التواصل وتعزيز العلاقات البرلمانية من اجل تطوير العلاقات بين برلمانات وشعوب ودول منظمة التعاون الاسلامي”.-انتهى-

———

fayyad30-4-2015

فياض جال على مجرى الليطاني في اطار “اليوم الوطني لحماية حوض الليطاني”

(أ.ل) – جال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض يرافقه مدير العمل البلدي في حزب الله في المنطقة الأولى فؤاد حنجول ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين ومدير العمل البلدي في البقاع الغربي جهاد ياسين، على مجرى نهر الليطاني وذلك في إطار التباحث والتحضيرات اللازمة لليوم الوطني لحماية حوض الليطاني بعدها انتقلوا إلى معمل مركبا حيث استمعوا إلى شرح حول العمل وعمله والمشاكل التي تحول دون تشغيله وعند سد بحيرة القرعون التقى فياض مع رئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر.-انتهى-

———

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله والتقدمي في حاصبيا: لتكريس الوحدة الوطنية وحماية السلم الأهلي

(أ.ل) – زار مسؤول القطاع الشرقي في “حزب الله” علي زريق على رأس وفد، مركز “الحزب التقدمي الإشتراكي” في حاصبيا، وكان في إستقبالهم وكيل الداخلية شفيق علوان، وعدد من أعضاء الوكالة.

واكد المجتمعون خلال اللقاء “أهمية التواصل على الصعد كافة والمستويات بينهما ومع جميع مكونات المجتمع من أجل تكريس الوحدة الوطنية وفي سبيل تحصين وحماية السلم الأهلي في مواجهة الأخطار المحدقة بالوطن من كل الجهات”، داعين الجميع “ان لا يسقطوا من حساباتهم مخططات العدو الاسرائيلي المستمرة على الوطن والامة العربية”.

كما أثنوا على “جهود الجيش اللبناني والقوى الأمنية الساهرة على حفظ الأمن والاستقرار”، محيين “دورها في إحباط المحاولات الإرهابية والمخططات الهادفة إلى زعزعة الاستقرار والنيل من وحدة الوطن وسلمه الأهلي”.-انتهى-

——–

kahwaji19-10-2016

قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك بحث مع السفير الصيني الأوضاع

والتقى رئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، السفير الصيني في لبنان السيد Wang Kejian، يرافقه الملحق العسكري العقيد Yang Gun، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كما استقبل رئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان – عضو مجلس القضاء الأعلى، القاضي عفيف الحكيم.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى الحجيري:

لعودة جرود عرسال إلى أهلها لتنعم البلدة بالأمن والاستقرار

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في دار الإفتاء الجعفري، رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري على رأس وفد من البلدية، بحضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان والقاضي الشرعي الشيخ حسين قصاص والمفتي الجعفري الشيخ عباس زغيب، وجرى استعراض الأوضاع في منطقة البقاع عموما وعرسال خصوصا، حيث أطلع الوفد قبلان على أوضاع البلدة ومعاناتها.

ورحب قبلان بالوفد “في بيتهم وعند أهلهم، فأهل عرسال هم أهلنا وإخواننا وأبناؤنا، وهم يرتبطون بعلاقات الأخوة والمعاصرة مع إخوانهم في القرى المجاورة ونحن لا نفرق بين مواطن وآخر لأننا نعتبر أن اللبنانيين إخوة وشركاء في الوطن، وعلينا أن نعمل على ترسيخ العيش المشترك بين كل اللبنانيين، فنحصن وحدتنا الوطنية بتعاوننا”. وشدد قبلان على “ضرورة أن تعود جرود عرسال إلى أهلها ويعود أهلها إليها، لتنعم عرسال وكل مناطقنا بالأمن والاستقرار”.

وحسب بيان فقد جرى “التأكيد على ضرورة أن ينعم البقاع باهتمام الدولة اللبنانية ورعايتها الإنمائية والخدماتية ووضع حد للفلتان الأمني والعمل على إصدار عفو عام مدروس، فلا يجوز أن يظل البقاع محروما من خدمات الدولة، ويجب أن يعمل الجميع على رفع الحرمان عنه”.

بدوره قال الحجيري: “سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان مرجع روحي ووطني كبير وزيارته هي خطوة على طريق عودة عرسال الناجحة إلى الوطن، ولقد تشرفنا بزيارة سماحته للتأكيد على قناعتنا بالوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية، وسمعنا كلاما طيبا من سماحة الشيخ ونحن نشكره على استقبالنا. ولقد نقلنا اليه معاناة المنطقة والقرى البقاعية، وهناك عمل على تشكيل لجنة مشتركة من القرى البقاعية للعمل على أولا الأمن في البقاع، وثانيا الإنماء. وأبدى سماحته دعمه الكامل لهذا المشروع الذي سينطلق قريبا بخطوة جماعية قريبة من البقاع”.-انتهى-

——–

partyarmy19-10-2016

حفل تسلّم كمية من الذخائر مقدّمة هبة من السلطات البلجيكية

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وسفير بلجيكا في لبنان السيد Alex Lenaerts  وعدد من الضباط، أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة دوري شمعون – اللويزة، حفل تسلّم كمية من الذخائر، مقدّمة هبة من السلطات البلجيكية لمصلحة الجيش اللبناني. وقد تلا العميد الركن كرجيان كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه إلى السفير Lenaerts ، كما قدّم له درع الجيش التذكاري، تقديراً لجهود السلطات البلجيكية في دعم الجيش.-انتهى-

———

مزارعو الموز والحمضيات جنوبا اعتصموا في أبو الأسود

احتجاجا على عدم تصدير منتجاتهم

(أ.ل) – نفذ مزارعو الموز والحمضيات والعاملون في القطاع الزراعي اعتصاما حاشدا عند طريق عام صيدا – صور في محلة ابو الأسود، إحتجاجا على عدم قيام الدولة بإيجاد الحلول لتصدير منتجاتهم وقطعوا الطريق هناك لبعض الوقت من خلال اتلافهم لكميات من الموز. ورفع المعتصمون لافتات طالبت الدولة بايجاد الحلول لتصدير منتجاتهم الزراعية وضرورة النظر الى قطاع الموز والحمضيات أسوة بالكرز والتفاح.

وأصدر المعتصمون بيانا ناشدوا فيه الحكومة اللبنانية التعويض على مزارعي الموز والحمضيات سريعا بسبب الخسائر الفادحة التي يتكبدها المزارعون عاما بعد عام، كما ناشدوا وزير الزراعة اكرم شهيب الوقوف عند مسؤولياته بالسعي السريع وإيجاد التصريف للمنتجات الزراعية وبالاخص الموز اللبناني بحيث كانت سوريا تستورد 50 في المئة من الانتاج.

واستغرب المزارعون في بيانهم “عدم البدء بإعطاء التصاريح لغاية يومنا هذا على الرغم من مراجعة ومناشدة الرئيس نبيه بري الذي تدخل مشكورا لحل هذه المشكلة وكذلك تدخل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن ولغاية هذه اللحظة لم تتم الإستفادة بشيء.

وناشد المعتصمون الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله التدخل لإنقاذ القطاع من الإنهيار الشامل والكارثي لدى الدولة السورية رئيسا وحكومة لمعالجة هذه المشكلة والسماح للموز اللبناني بالدخول الى الأسواق السورية كما كان الحال سابقا لما له من علاقات ممتازة واخوية مع الشقيقة سوريا.

وخص المعتصمون في بيانهم الرئيس نييه بري وناشدوه “إجراء ما يلزم وبشكل سريع للسماح بإدخال المنتجات الزراعية اللبنانية الى السوق السوري تفاديا لكارثة قد تصيب هذا القطاع بحيث يعتبر الموز المورد الأساسي لمزارعي الجنوب اللبناني وليستفيد المزارعون من التعويضات التي من المفروض ان تمنح لهم ليستطيعوا الإستمرار في خدمة حقولهم وبساتينهم وزرعها”. وناشد المعتصمون في بيانهم الدولة السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد والحكومة السورية النظر بإيجابية وعناية لهذا الموضوع ومساعدة المزارعين اللبنانيين الجنوبيين لتخطي هذه المرحلة والسماح بإدخال الموز اللبناني الى الأسواق السورية كما كان عليه الحال، علما انه لا يوجد زراعة موز في سوريا وهي تستورده حاليا من اميركا اللاتينية، مؤكدين حرصهم على افضل العلاقات مع الأشقاء في سوريا الذين يصدرون الينا ما نحتاج اليه بموجب اجازات تصدير صادرة عن وزارة الزراعة ويصدرون الفائض من انتاجهم ولبنان يستورد سنويا من 100 الف طن منتوجات زراعية من سوريا ولا تصدر اليها سوى صنف الموز فقظ.

وختم المعتصمون وقفتهم بالتهديد بتصعيد تحركهم ليس فقط في الجنوب “بل هددوا بالإعتصام امام السراي الحكومي ونصب الخيم هناك في حال لم تحل معضلة التصدير التي من شأنها ان تؤدي الى كارثة اقتصادية حقيقية تقضي على المزارع بشكل عام”.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن: لعل الجلسة التشريعية تعطي مجالا للسير

في التشريعات المالية والاقتصادية الضرورية

(أ.ل) – نوه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في بيان، ب”القرار الأخير لمنظمة اليونيسكو الدولية التي أكدت المؤكد حيال مدينة القدس وهويتها وما تكتنزه من حضارة ومقدسات إسلامية، وهو ما يسجل إنجازا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الممعن في محاولات سلخ المدينة من تاريخها الإسلامي والعربي وميزتها الدينية”. وفي مجال آخر، ثمن حسن “جهود رئيس مجلس النواب نبيه بري التي أثمرت بتوافق القوى السياسية عقد جلسة تشريعية طال انتظارها من قبل اللبنانيين علها تفتح بارقة أمل في الأفق المؤسساتي في البلاد وتعطي مجالا للسير في التشريعات المالية والاقتصادية الضرورية”، داعيا الجميع إلى “إنضاج تسوية تشمل كل مكونات الطيف اللبناني من دون استثناء وتوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

——-

شريفة: رئاسة الجمهورية يجب ان تكون عنوانا جامعا للبنانيين وليس العكس

(أ.ل) – أعتبر ألامين العام للأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ حسن شريفة “ان رئاسة الجمهورية يجب ان تكون عنوانا جامعا للبنانيين وليس العكس”.

وسأل خلال حفل تأبيني في الجنوب “اذا كان البعض باعلان ترشحه للرئاسة اخذ البلاد الى حافة الشقاق، فكيف سيكون الحال في حال تم انتخابه”.

اضاف شريفة” ان “اي اعلان لترشيح فلان او فلان للرئاسة يجب الا يكون سببا يؤدي الى انقسامات لبنان بغنى عنها اليوم”، مؤكدا “ان هذا الامر سببه عدم سلوك البعض الطريق الصحيح للوصول الى انتخابات لرئاسة الجمهورية من دون مشاكل، حيث على ما يبدو انه جرت اتفاقات ثنائية ابعدت اطرافا اساسية في البلد وهذا من شانه ان يعيدنا بالذاكرة الى تاريخ مضى ومن المستحب الا يعود، لانه في ذلك الوقت كانت هذه الثنائية سبب عللنا وحروبنا، لذلك نحن اليوم ندعوا الى الحكمة والتعقل وعدم التهور حيث من يتم تجاهلهم ليسوا في صحراء والتاريخ خير معبر”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19/10/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، تولين، طيرحرفا ومعركة.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي: للانتقال بطرابلس الى النمو والإنماء والتطوير

(أ.ل)- كرم رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس “مؤسسة ميرييه” الان ميرييه، “تقديرا للدور الإنساني والعلمي الذي تمتاز به مؤسساته”، وذلك في إحتفال في الغرفة، حضره مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، محافظ بعلبك بشير خضر، المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الاجتماعية عبد الاله ميقاتي، نقيب موظفي المصارف في الشمال مهى المقدم، رئيس بلديه الميناء عبد القادر علم الدين، ورئيس بلدية طرابلس السابق نادر غزال وشخصيات.

بدوره تحدث دبوسي الذي اكد اهمية “وجود ميثاق شرف يرفع الغطاء عن كافة المخالفات على أنواعها، لكي تكون طرابلس كما عهدناها دائما جميلة ونظيفة وننتقل بها الى النمو والإنماء والتطوير والتحديث بما يتناسب مع عقولنا وصداقاتنا”.

ودعا دبوسي ” كل قيادات المدينة السياسية وكافة المهتمين بالشأن العام الى إبرام مثل هذا الميثاق بينها وبين أبناء المدينة”.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تسلّم زورق

وكمية من الأمتعة العسكرية في قاعدة بيروت البحرية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية حفل تسلّم زورق خاص بالمسح الهيدروغرافي وكمية من الأمتعة العسكرية، مقدمة هبة من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك بحضور عددٍ من الضباط ووفد من السفارة الإيطالية.

  • المكان: قاعدة بيروت البحرية.
  • الزمان: يوم الخميس الواقع فيه 20/10/2016 الساعة 11.00.
  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون الى المكان المذكور ما بين الساعة 10.00 والساعة 10.30.-انتهى-

——–

giwaa ibrahim

ابراهيم عرض التطورات مع السفيرة الأميركية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، في مكتبه قبل ظهر اليوم، السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد Elizabith Richard وبحث معها في تطورات المنطقة وسبل التعاون بين السفارة الأميركية والأمن العام.

ثم إلتقى وفدا من بلديات رميش ودبل وعين إبل، ووفدا من رؤساء اتحاد بلديات وادي خالد في حضور النائب السابق محمد يحيى وعرض معهم الأوضاع العامة.-انتهى-

——-

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

وبتاريخي 20 و 21 / 10 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة

وبتواريخ 20،19،18/ 10/ 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 21،20،19،18/ 10/ 2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وبتاريخ 19 /10 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *