الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 تشرين أول 2016 العدد 5130

نشرة الإثنين 10 تشرين أول 2016 العدد 5130

sidonianews-net_1432122825_7867cc5bcc34f02f38777bc67fcc5d301

بري التقى ابو فاعور موفدا من جنبلاط وزاسبكين ووفدا روسيا

ودعا الى جلسة لانتخاب اللجان في 18 الحالي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة، الوزير وائل ابو فاعور موفدا من رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، في حضور الوزير علي حسن خليل، وتناول الحديث الاوضاع الراهنة والإستحقاق الرئاسي.

ثم ترأس بري إجتماع هيئة مكتب المجلس، بحضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب: مروان حمادة، أحمد فتفت، ميشال موسى، أنطوان زهرا وسيرج طورسركيسيان، والمدير العام للجلسات في المجلس رياض غنام والمدير العام محمد موسى.

بعد الإجتماع الذي استغرق اكثر من ساعتين، صرح مكاري: “الجو جو تفاهم، وسيكون هناك جلسة ثانية في تمام الاولى من بعد ظهر الثلاثاء في 18 الحالي لهيئة مكتب المجلس، أي في يوم انتخاب هيئة المجلس واللجان النيابية نفسه”.

من جهة اخرى، دعا بري الى جلسة عامة لانتخاب اعضاء هيئة مكتب المجلس واللجان النيابية عند الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء في 18 الحالي.

ثم استقبل رئيس المجلس وفدا روسيا ضم خمسة عشر عضوا من مستشارين في ادارة الرئيس فلاديمير بوتين وفي مجلس الدوما، وأكاديميين ونشطاء في المجتمع المدني برئاسة مستشار مجلس الدوما لشؤون الشرق الأوسط والعالم العربي الدكتور ليونيد إيساييف، كما ضم رئيس الجالية العربية السورية في روسيا ورابطة الدولة المستقلة الدكتور وائل جنيد.

وقدم الوفد الى بري وساما روسيا تقديريا، وقال رئيسه بعد الزيارة: “تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري وبحثنا التطورات في المنطقة واطلعناه على انطباعاتنا لزيارتنا الى سوريا، وتبادلنا الآراء حول امكانية التعاون لحل الملفات في المنطقة وتحديدا مجريات الأحداث في سوريا، وكذلك تعزيز وتطوير العلاقة والتعاون بين البرلمانيين في لبنان وروسيا الإتحادية. ولدينا الكثير من النقاط المشتركة التي تزداد في هذه الفترة، ونعمل على التلاقي في ما يخص التعامل معها، بالإضافة الى التعاون في تحقيق الأمن والإستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة وفي سوريا. وشكرنا دولته على دوره الفعال في تقوية الصداقة بين بلدينا بما يخدم مصلحة الشعبين اللبناني والروسي. وكنا سعداء جدا ايضا في الإستماع الى آرائه وعمله في ما يتعلق بمواجهة الإرهاب وتحقيق الإستقرار في المنطقة”.

ثم استقبل بري السفير الروسي الكسندر زاسبكين، وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

 

الحص: ما يتعرض له اليمن على أيدي أشقاء عرب غير جائز

(أ.ل) – رأى الرئيس الدكتور سليم الحص في تصريح أن “ما تعرض له شعب اليمن الشقيق في الآونة الأخيرة هو مأساة إنسانية حقيقية. لقد مورست في حقه سياسة عدوانية قاسية جدا على أيدي من يفترض أن يكونوا أشقاء في العروبة، مندفعين إلى نجدة اليمن المنكوب”.

وقال: “إن ما يتعرض له اليمن الشقيق على أيدي أشقاء عرب غير جائز في أي حال من الأحوال، ونحن إذ نواسي الشعب اليمني الشقيق في المجزرة التي أصابته وكانت حصيلتها عددا مؤلما من الضحايا الأبرياء هم أخوة لنا، ندين أشد الإدانة تلك المجزرة المروعة وندعو المملكة العربية السعودية وسائر الدول العربية للمسارعة إلى نجدة شعب اليمن المفجوع بكل الوسائل المتاحة”.

وأضاف: “نحن أمة نتطلع إلى تحقيق رفعة الإنسان على وجه البسيطة. فلا يجوز في أي حال من الأحوال أن نفتعل في حق بعضنا البعض كوارث إنسانية تسقط مفاهيم الأخوة والإنسانية من ضمائرنا”.

وسأل: “أين هم العرب؟ لم نسمع منهم التنديد الذي تستوجبه مثل تلك الأحداث الشنيعة التي ألمت ببلد شقيق. نحن من الذين يتطلعون إلى توثيق العلاقات بين الشعوب العربية إلى أبعد الحدود فما بال الأشقاء العرب يضرب بعضهم بعضا بلا رحمة”. ودعا جامعة الدول العربية الى “العمل بجدية ممنهجة على تجنيب أمتنا العربية ما تتعرض له. فالعرب ليسوا لقمة سائغة وبلادنا العربية ليست ساحة مستباحة للطامعين. إن عروبتنا تستحق مصيرا أفضل من المصير الذي تلقاه”.-انتهى-

——-

سلام التقى النجاري ومعلولي وبصبوص

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص. والتقى السفير المصري نزيه النجاري الذي أوضح أن “البحث تناول العلاقات الثنائية والوضع السياسي بشكل عام في لبنان إضافة الى التطورات على الساحة الاقليمية”. واستقبل وفدا من رابطة النواب السابقين برئاسة ميشال معلولي.-انتهى-

——-

imagesCFWC69VO

الحريري التقى سفير دولة الامارات وبهية الحريري

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط” سفير دولة الامارات في لبنان حمد الشامسي وعرض معه آخر التطورات والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقى الرئيس الحريري النائب بهية الحريري وعرض معها الاوضاع العامة.-انتهى-

——-

abo faour

أبو فاعور أعلن نتائج تصنيف الجودة للمطاعم في كسروان:

نأمل إقرار النيابة العامة الصحية

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور نتائج برنامج تصنيف الجودة للمطاعم في كسروان، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة، في حضور نقيب أصحاب المطاعم طوني الرامي وعميدة كلية الزراعة في جامعة الكسليك لارا واكيم وأصحاب المؤسسات الغذائية المعنية وعدد من المعنيين.

إستهل أبو فاعور كلمته بالقول إنه “بعد أكثر من عامين على حملة سلامة الغذاء، باتت تستحق تسمية صيانة سلامة الغذاء، لأن المسألة لم تعد مجرد حملة عابرة راهن كثيرون على أنها ستكون لفترة محدودة يعود بعدها القديم إلى قدمه ويعود من كان يخالف شروط سلامة الغذاء إلى مسلكياته السابقة”.

أضاف “الأمر تجاوز حدود الحملة وبات سياسة وثقافة. وشكر نقابة أصحاب المطاعم وأصحاب المؤسسات الغذائية على ما أبدوه من تجاوب أدى إلى ترسيخ هذه الثقافة شيئا فشيئا”.

وأمل “أن تتعمق هذه السياسة ليس فقط في وزارة الصحة بل في مختلف الميادين”، مشيرا إلى أن “انتقال حملة سلامة الغذاء إلى موقع السياسة أتى بناء على أكثر من إجراء تم تحقيقه، بدءا من إقرار قانون سلامة الغذاء في المجلس النيابي، والإعلان عن بدء تشكيل الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء”.

وأشار أبو فاعور إلى أن وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، بناء على القرار الذي تم اتخاذه في مجلس الوزراء بدعم من الرئيس تمام سلام، بدأت باستقبال طلبات المرشحين لتولي المناصب والمواقع في الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء.

وتمنى “عدم إدخال هذه الهيئة في الحسابات الطائفية والمذهبية”، قائلا: “ليس من فروج مسلم أو فروج مسيحي! وليس من سندويش مسلم أو سندويش مسيحي! فحذار تطييف هذه الهيئة لأن إدخالها في الزواريب الطائفية أو المذهبية أو السياسية يقضي على أي مبرر أو جدوى لها”.

وأمل “إقرار قانون النيابة العامة الصحية قريبا، بعدما تم التقدم باقتراح من وزارة الصحة ووزارة العدل لكي يتمكن القضاء من متابعة الملفات كافة، إذ قد يحال ملف يتعلق بمخالفة مطعم ما للشروط الصحية، فيما القاضي منشغل بملف جريمة قتل، فلا يولي الملف الغذائي الاهتمام السريع. إن مخالفة المطعم ترقى بالنسبة إلينا إلى مستوى الجريمة لما كشفناه في عدد من المؤسسات الغذائية، لذلك نطالب بتخصيص مدعين عامين في المناطق تكون مسؤوليتهم مراقبة الأوضاع الصحية، وقد حصل الأمر على موافقة في مجلس الوزراء، ويبقى إقراره في مجلس النواب، على أمل أن يوفق الرئيس بري في مسعاه الأخير لعقد جلسة تشريعية ندعمها ونطالب بانعقادها”.

وتمنى أبو فاعور على الرئيس نبيه بري “المساعدة على إقرار هذا القانون الذي يتأمن معه الجانب القضائي لصون سلامة الغذاء، إلى جانب الجانب القانوني”. وأسف “لحصول بعض التهاون من بعض القضاة في جو الوساطات السياسية حيال مؤسسة غذائية معينة، علما أن معظم القضاء يتعامل مع الأمر بالكثير من الجدية”. وجدد التشديد على “وجوب أن يكون في كل محافظة بالحد الأدنى قاض متخصص بالشؤون الصحية”.

وأوضح أن “آلية الزيت التي تم وضعها من وزارة الصحة ونقابة أصحاب المطاعم أتت لوضع حد للفساد المتأصل في بعض العقول والممارسات، إذ إن الزيت المستعمل والذي نسميه الزيت المحروق، يتم شراؤه من المؤسسات والمطاعم ويصنع ويتم بيعه مجددا لبعض المطاعم والمخابز، مع ما يسببه ذلك من أمراض. لذلك كان القرار الذي أصدرته وزارة الصحة بالتفاهم مع نقابة أصحاب المطاعم حول وضع آلية للإستحصال على تراخيص لنقاط تجميع الزيوت الغذائية، وقد دخلت هذه الآلية حيز التنفيذ منذ خمسة عشر يوما، وهي تضمن عدم حصول أي عملية استخدام لزيت غير مستوف للشروط أو غير مطابق. فعلى الشركات العاملة في المجال أن تحصل على ترخيص من وزارة الصحة لتجميع الزيوت، لأن لقمة العيش تحصل بالشرف والكرامة، فيما البعض يسعى إلى تحصيلها بالاحتيال والغش. إن هذا الزيت المحروق يمكن تصديره إلى الخارج، فلماذا يطعمونه للناس؟”

وعن عملية تصنيف المطاعم، قال أبو فاعور إن “انتقال فريق وزارة الصحة إلى كسروان يعكس رغبة الوزارة في ألا يكون العمل نخبويا ومحصورا في العاصمة بيروت. إن سلامة الغذاء تعني الجميع، سواء كانوا في وسط العاصمة أو في أطراف الوطن. وقد تم تصنيف ثمانين مؤسسة في كسروان، بعدما تم تصنيف نحو 190 مؤسسة في بيروت. وهذه المؤسسات تخضع لكشف دوري من فريق وزارة الصحة”.

وأبدى اعتقاده أن “في هذا الأمر تحسينا للمطاعم ولقمة اللبناني وعمل المؤسسات التي نفخر بوجود عدد منها في لبنان”، داعيا إلى “التزام وضع شعار Gold أو silver على مدخل المؤسسة”، ومشيرا إلى أن “وجود أي من هاتين الشهادتين يعني أن المؤسسة الغذائية مرت بمخاض الولادة في وزارة الصحة، بينما المطعم الذي لا إشارة عليه يجب أن يكون خاضعا للنقاش”. وقال: “إن الوزارة ستتابع عملية التصنيف، والمرحلة المقبلة ستشمل عاليه والمتن، على أمل تلبية القسم الأكبر من المناطق اللبنانية”.

وختم “إذا كنا نحن السياسيين نستسهل دس سم السياسة في دسم المواطن في السياسة العامة، فعلينا ألا نستسهل ذلك في سياساتنا الصحية وفي عمل وزاراتنا”، متمنيا أن تكون وزارة الصحة “تحمي لقمة المواطن وغذاءه وصحته”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طيرحرفا وشمع – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 /10/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طيرحرفا وشمع – الجنوب.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: نأمل عودة الامور الى نصابها في مجلس الوزراء

(أ.ل) – أملت وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني “عودة الامور الى نصابها في مجلس الوزراء”، مؤكدة في حديث الى مصدر إعلامي “انه تمت الدعوة الى عقد جلسة للحكومة يوم الخميس المقبل”.

وردا على سؤال عن سعي الرئيس نبيه بري الى عقد جلسة تشريعية فيما تطالب اطراف مسيحية اخرى بإدراج قانون الانتخاب على جدول اعمال الجلسة والا فانها ستقاطع، ايدت شبطيني بري في هذا المجال مذكرة “بوجوب أن يكون رئيس الجمهورية موجودا للاطلاع على قانون الانتخاب وكي لا يتفاجأ بقانون غير مشارك في اعداده”.

من جهة ثانية اعلنت شبطيني في تصريح ان “حرب السلال تعاظمت الأسبوع الماضي وكادت تؤدي لأزمة سياسية جديدة تضاف لأزمات الوطن الكثيرة، مع الإشارة الى أن هذه التجاذبات لم تأت بأي نتيجة وبقيت سلة الحل وسد الشغور فارغة للأسف، مع تأكيدنا مجددا بأن السلة المفيدة هي السلة التي يكون فيها إعلان بعبدا المتوازن واتفاق الطائف والعمل على تطبيق بنوده وتعديل ما أمكن تعديله دون المساس بالجوهر”. وقالت: “هذا الأمر لا يعتبر ثقالات على الرئيس العتيد أو شروطا تعرقل مسيرة عهده، بل بالعكس هي ثوابت توافق عليها معظم الأطراف، وهذا برأينا يسهل إختيار الرئيس الجديد للجمهورية ويرضي الجميع. وإذا كان لا بد من تفاهمات مسبقة، نعتقد أن الشخصية الوحيدة التي تستطيع تنفيذها دون مواربة هي الوسطية والمعتدلة المستقلة ويكون إختيار الرؤساء بناء على الأحجام المعروفة إن كان لرئيس الحكومة المقبل أو رئيس مجلس النواب، والرئيس القوي هو الرئيس الذي يحظى بإجماع ويكون حكما ولا ينتمي الى حزب أو تيار معين”. وتابعت “في مجال آخر، نرحب بعودة الحكومة للانعقاد لمعالجة قضايا الناس وإصدار قرارات تساعد الى حد ما، بتسيير أمور الدولة وسد الفراغ الحاصل، وخصوصا القضايا التي لها علاقة بمعيشة الناس وتصريف إنتاج المزارعين ومعالجة النفايات. وهذا برأيي أهم بكثير من المناصب، ونتمنى أن يستمر عمل مجلس الوزراء من خلال تحييده عن الصراعات الجانبية”.

وختمت “لمناسبة ذكرى عاشوراء، أتوجه للمسلمين وللطائفة الشيعية الكريمة بالتحلي بالصبر والسلوان ولتكن المناسبة عبرة ومحطة للتسامح والغفران”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تبنين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 /10/2016 البيان الآتي:

ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي: شعب لا يحترم الشهداء والمعوقين يحتاج الى اعادة تأهيل

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي في مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر اليوم “انه لا يجوز ان تكون نسبة البطالة لدى المعوقين 85% “، معتبرا “ان شعبا لا يحترم الشهداء والمعوقين يحتاج الى اعادة تأهيل”.

وقال الوزير قزي: “نحن في حاجة الى اعطاء دفعة عملية وترجمة العاطفة تجاه المعوقين”، مشيرا الى “ان وزارة العمل ربطت إعطاء أي وثيقة من دوائرها بتقديم المؤسسة جدولا بعمل الموظفين المعوقين لديها”.-انتهى-

——–

logo1

تدابير أمنية للجيش في مختلف المناطق خلال شهر أيلول المنصرم

توقيف 3164 شخصاً لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واتجار بالمخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه السبت 08 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول المنصرم، تمّ توقيف 3164 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 304 سيارات و250 درّاجة نارية، وكميّات من الأسلحة الفردية والذخائر الخفيفة والرمانات اليدوية، بالإضافة إلى نحو 620 كلغ من المخدرات وكمية من الأجهزة الإلكترونية والأعتدة العسكرية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في جبل المالح – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 /10/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——–

 

فياض دان الجريمة في حق الشعب اليمني: نسعى لاحياء المؤسسات وتفعيلها

(أ.ل) – دان النائب علي فياض ممثلا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في حفل تأبين في حسينية الخيام “المجزرة الرهيبة التي ارتكبت قصدا وعمدا بحق الشعب اليمني، وجهارا نهارا وبتوقيع لا لبس فيه ولا غموض، وتعبيرا عن عقلية إجرامية تمادت في غيها وطغيانها في قتل الشعب اليمني المستضعف، وفي ظل صمت دولي متواطىء ومتآمر، ونحن نعتبر أن ما حصل يمثل سقوطا أخلاقيا مدويا، وهو تتويج لمسار يمارس في العراق والبحرين وسوريا فضلا عن اليمن، وعلى مدى المنطقة بأكملها”.

وقال: “إننا نرى أن قوة غاشمة تصل إلى هذا المستوى من الممارسات دون اكتراث بأي وازع او اعتبار، فإن ذلك يعني سياسيا أن مشروع هذه القوة اصطدم بجدار الإخفاق والمراوحة والهزيمة والتداعي، وأن ثمة مأزق يطبق عليها، ولا تجد طريقا للخروج منه سوى منطق الإيغال بالدم، ونرى أن هذه المجزرة التي تأتي في شهر محرم الحرام وفي مناسبة عاشوراء، إنما تعيد تظهير المعادلة التاريخية ذاتها التي حكمت الموقف الحسيني في عاشوراء، والتي لم تكن محطة صراع طائفي بأي نحو من الأنحاء، بل مواجهة بين خط أهل البيت الذي دافع عن قيم العدالة ووحدة الأمة والمصالح العامة والكرامة الإنسانية في وجه المشروع القبلي العصبوي الذي دشن الاستبداد في تاريخنا الإسلامي – العربي، ومهد الطريق للمشروع التكفيري، ونرى أن ثمة استعادة معاصرة للمعادلة ذاتها في المواجهة الدائرة بين المقاومة من جهة، وتحالف المنطق القبلي والعصبية الطائفية مع الاستبداد والمشروع التكفيري من جهة أخرى”.

وختم “بخصوص التطورات السياسية اللبنانية، فإننا نعلن أن حزب الله يسعى حثيثا لإعادة إحياء المؤسسات وتفعيلها أكانت شغورا أم ترهلا أم تعطيلا، وندعو إلى مضي الحكومة في اجتماعاتها بفعالية لمتابعة شؤون المواطنين ومصالحهم، وفتح أبواب المجلس النيابي في عقده العادي أمام الدور التشريعي للهيئة العامة بهدف إقرار مشاريع واقتراحات القوانين الضرورية المالية وما يتصل بمصالح المواطنين الحيوية، مثل اقتراح قانون حماية حوض نهر الليطاني”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: 3 طائرات حربية وتجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 /10/ 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.15 من فوق بلدة رميش.  وعند الساعة 10.45 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

mhmd raeed

رعد: لتحفيز اللبنانيين على التلاقي لنخرج من الأزمة بأقل الخسائر

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد خلال المجلس العاشورائي المركزي ل “حزب الله” في مجمع الإمام الحسين في مدينة صور، أن “كل ما يجري في المنطقة من استهداف لسوريا وحصار لإيران ومشاكل واضطرابات في المواقف السياسية بين بعض دول الخليج وإيران، هو بتحريك من الإدارة الأميركية لإبقاء المنطقة ضعيفة ومفككة، ولا سيما أنه قبل سنوات قليلة أتى الربيع العربي كما يسمونه، فهيأ الأرض من أجل أن يتصاعد التوتر إلى حد العنف، وأصبح المطلوب أن تسقط الدول وتتغير الأدوار، وتضعف المقاومة من خلال استنزافها، وما يجري في سوريا كله مرسوم ومدعوم ومخطط له من قبل الإدارة الأميركية”.

وأشار إلى أن “الأميركيين هم الذين يوزعون الأدوار بين داعش وجبهة النصرة والمملكة السعودية، وهم الذين لا يريدون تسوية سياسية في سوريا، ويعطلون كل الجهود من أجل وقف إطلاق النار، لأنهم يريدون استنزاف القدرات والطاقات والجهود فيها، حتى إذا تعب الجميع، يأتون هم ليعيدوا ترسيم المشهد، ولكن لولا وعينا لهذا المخطط، لكان يمكن للكثيرين أن ينساقوا وراء اللعبة الأميركية، لأن الأميركيين لا يعرفون لا دينا ولا إنسانية، فهم الشيطان الأكبر، ويستخدمون الشياطين الصغار في منطقتنا من أجل محاربة الحق وأهله، وفي بعض الأحيان يضطرون لمعاقبة حلفائهم وأدواتهم، فيقصفون داعش، وأحيانا أخرى يمهدون الطريق لها من أجل شن هجوم على بعض المواقع كما حصل في دير الزور، وكذلك فإن الأميركيين اليوم قد فتحوا ملف معاقبة التورط السعودي في تفجير نيويورك، لأن المملكة العربية السعودية بات واضحا أنها ستنهزم في حربها باليمن، فأرسلوا لها التوصيات بأنه يجب أن يتوقف إطلاق النار في اليمن، ولكن الكيد والمكابرة يدفع السعوديين على الإصرار ومواصلة الحرب”.

ولفت النائب رعد إلى أنه “عندما ارتكب العدو الإسرائيلي مجزرة قانا في العام 1996، قام العالم ولم يقعد، وأصبح الهدف هو تهدئة روع الناس في الجنوب ولبنان، ولا سيما وأن الدول الكبرى كانوا يعرفون أنه إذا فرض على المقاومة أن تخوض حرب استنزاف طويلة الأمد، فهذا الأمر سيضر بالأمن الإسرائيلي، وبالتالي راحوا يحتوون الموقف حفظا لأمن إسرائيل، بينما عندما ارتكب النظام السعودي بالأمس مجزرة بحق اليمنيين والتي راح ضحيتها أكثر من 700 شهيد، لم يحرك أحد ساكنا، لأن الأميركيين لا يخسرون شيئا”.

وفي الشأن اللبناني، قال: “إن محاولات تجري من أجل إتمام الاستحقاقات الدستورية، وفي حال كانت النوايا صادقة، فترجمتها تكمن بتحقيق التفاهم بين كل المكونات، وبالتالي إذا أردنا أن يستقر الوضع في لبنان، وأن تتحقق الاستحقاقات وتنجز، ليس على الجميع إلا أن يعودوا إلى التفاهم في ما بينهم وبين كل المكونات اللبنانية، ويجب أن يعود المجلس النيابي للعمل كما عاد مجلس الوزراء، ونحن ماضون في بذل الجهد من أجل تحفيز اللبنانيين لملاقاة بعضهم البعض حتى نخرج من هذه الأزمة بأقل الخسائر وبأسرع وقت”.

من جهة أخرى، رأى النائب رعد في المجلس العاشورائي في بلدة القصيبة أن “ما يجري في منطقتنا من طغيان عالمي تمثله الادارة الأميركية، وأن ما يحصل إنما يحصل بأيدي أدوات مرتزقة تتقرب إلى الولايات المتحدة الأميركية، فتقوم بتدمير بلادها وتخريب منطقتها وإضعاف جيوش هذه المنطقة ومصادرة القرار لأبناء هذه المنطقة”.

وقال: “إن هؤلاء المرتزقة يزحفون على أعتاب البيت الأبيض الأميركي من أجل أن يحميهم في مواقعهم وسلطاتهم وإماراتهم. حتى جامعة الدول العربية لم يعد لها من فاعلية وتأثير، لأن القوم قد أذعنوا للارادة الأميركية الطاغية التي توزع الأدوار بين أدواتها، فترسم للسعودية دورها بمهاجمة الشعب اليمني وارتكاب المجازر واستباحة هذا الشعب وتدمير كل معالم الحضارة والبناء في اليمن وكل معالم الحياة”.-انتهى-

——–

حوري: لتغليب المصلحة الوطنية واعطاء الأهمية لقانون الانتخاب

(أ.ل) – أعلن النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي أن موقف تيار المستقبل بـ”تأييد عقد جلسة لتشريع الضرورة من باب عدم تعطيل المؤسسات”، آملا “تغليب المصلحة الوطنية واعطاء الأهمية لقانون الانتخاب”.

وردا على سؤال حول مشاركة “تيار المستقبل” في الجلسة التشريعية في حال عدم ادراج قانون الانتخاب على جدول الأعمال، أعلن “أن الموقف لم يحسم بعد”.-انتهى-

——–

النائب لحود: جريمة التحالف في حق المدنيين في اليمن من أفظع الجرائم ضد الإنسانية

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان أن “الجريمة التي ارتكبتها قوات التحالف بحق المدنيين في اليمن يجب أن تسجل كواحدة من أفظع الجرائم ضد الإنسانية عبر التاريخ”.

وسأل: “لو كان هذا المشهد المأساوي الذي شهده اليمن وقع في إحدى دول التحالف ما كانت لتكون ردود الفعل عليه من الأمم المتحدة والدول الغربية وإعلامها والدول العربية المنظرة عن الديمقراطية وحقوق الإنسان؟”. وأشار لحود الى أن “بعض الفرقاء السياسيين في لبنان كانوا غائبين، كما يبدو، عن السمع والنظر في اليومين الأخيرين فلا سمعوا ولا شاهدوا ما حصل في اليمن ونأوا بأنفسهم عن التعليق والتغريد والتعبير عن غضبهم على قتل المئات، أو أن انشغال هؤلاء باستحقاقاتهم المالية وبكيفية التعويض عنها من خزينة الدولة اللبنانية أصابهم بعمى الألوان فباتوا يشاهدون فقط أخضر الدولار المفقود لا أحمر الدماء الذي يهرق من أجساد الأبرياء على أرض عربية وبيد عربية إجرامية”.

وختم “أصبح الانتصار قريبا في سوريا التي سقطت المؤامرة على أرضها، وانتقلت الحرب على اليمن الى الداخل السعودي، أما إيران فتزداد نفوذا وقوة”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى كرامي وبحث مع السفير التركي موقف الجيش التركي بمكافحة الإرهاب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى الوزير السابق فيصل كرامي، كما استقبل المفتي دريان سفير تركيا في لبنان شاغاطاي ارجييس الذي بحث معه أوضاع لبنان والمنطقة والدور الذي يقوم به الجيش التركي في مكافحة المنظمات الإرهابية، وشكر سماحته والشعب اللبناني على الموقف الداعم للحكومة التركية والشعب التركي في الوقوف بوجه الانقلاب الفاشل الذي حدث منذ أشهر، وتم التأكيد على تعزيز العلاقات بين دار الفتوى والسفارة التركية في لبنان.-انتهى-

——-

abd muhsin husseini

جولة وداعية لقائد القطاع الغربي في صور لانتهاء مهامه

(أ.ل) – قام قائد القطاع الغربي في “اليونيفيل” والكتيبة الإيطالية الجنرال آرتورو نيتتي بزيارة وداع، يرافقه خلفه القائد الوافد الجنرال اوغو تشيللو، لكل من، قائمقام صور محمد جفال، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، لإقتراب موعد إنتهاء ولايته في بعثة ال”يونيفيل”. وشكر محافظ صور الجنرال نيتتي على “جهوده الكبيرة أثناء خدمته في اليونيفيل”، منوها ب”التعاون الوثيق مع الجيش اللبناني في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في جنوب لبنان”، مشيدا ب”دعم الكتيبة الإيطالية للمؤسسات الرسمية وبلديات الجنوب”.

وفي مقر إتحاد بلديات صور، شكر الحسيني نيتتي وطاقمه في قيادة القطاع الغربي على “دعمهم المستمر للسكان المحليين”، مشيدا ب”علاقة الصداقة التي تربط اليونيفيل عموما والكتيبة الإيطالية خصوصا بالجنوب”، معتبرا “الجنود الإيطاليين رسل سلام، حيث باتوا من المجتمع المحلي”، منوها ب”العلاقات الإنسانية التي إستطاعوا تمتينها مع السكان المحليين وابناء المنطقة”.

واختتم نيتتي جولته بزيارة مقر بلدية صور، حيث نوه دبوق ب”نيتتي وقيادته الحكيمة في القطاع الغربي”، مشيدا ب”العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بإيطاليا، وتحديدا بالفينيقيين الذين بنوا علاقات قديمة مع شعب جزيرة سردينيا”، مثنيا على “أهمية وجود اليونيفيل في الجنوب إلى جانب الجيش اللبناني بهدف تحقيق الأمن والإستقرار فيه”.

بدوره، شكر الجنرال نيتتي جفال والحسيني ودبوق على “حفاوة الإستقبال في كل المناسبات واللقاءات”، معربا عن فخره وإعتزازه بـ”علاقة الصداقة التي ربطني بفاعليات وأهالي صور، الذين فتحوا لي ولرجال ونساء اللواء ساسساري قلوبهم”، منوها ب”التعاون الكبير والدعم الذي قدموه لجنود حفظ السلام في اليونيفيل عموما وبالجنود الإيطاليين خصوصا”.

وقدم نيتتي لكل من جفال والحسيني ودبوق هدية رمزية، عبارة عن تمثال قائد القبيلة لحضارة “نوراك” التي استوطنت في جزيرة سردينيا في القرن السابع عشر قبل الميلاد والتي إمتزجت لاحقا بحضارة الفينيقيين.-انتهى-

——–

مطر من المجلس الشيعي: المطلوب ربط مصير المنطقة بمصير لبنان

لا العكس شرط أن يقدم مثالا مغريا في تعايش أبنائه ويتخطى مصاعبه

(أ.ل) – يقيم المجلس الاسلامي الشعي الأعلى مراسم احياء اليوم العاشر من محرم عند التاسعة والنصف صباح بعد غد الاربعاء في مقر المجلس، برعاية نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان الذي سيلقي كلمة، ويتلو السيد نصرات قشاقش المصرع الحسيني.

وجرى إحياء الليلة الثامنة من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس، في حضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين. وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول، وتلا المقرئ أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.

والقى ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر كلمة قال فيها: “بفخر واعتزاز نقف مرة جديدة أمامكم في مناسبة إقامة الذكرى لأيام كربلاء المجيدة، ونحيي في مقدمكم صاحب السماحة حضرة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ الجليل عبد الأمير قبلان، أطال الله عمره، معربين له عن عميق احترامنا وتقدير جميع اللبنانيين للرسالة السامية التي يقوم بها في هذا الوطن اللبناني العزيز، لا حيال أبناء طائفته الميامين فحسب بل أيضا حيال مكونات البلاد كلها ومن دون استثناء. فهو يدعو جميع الناس بصدق ومودة إلى أن يعودوا إلى ربهم، سبحانه وتعالى، وبعضهم إلى بعض، فيكملوا مسيرة الآباء والأجداد في توحيد الصفوف على المحبة والخير، وفي الشهادة لعيش مشترك كريم يجب أن يصبح قاعدة يلتزمها عالمنا العربي بأسره، إذا ما أراد انتصار الحياة على الموت، والحضارة على البداوة، وحقيقة الدين السامية على كل تشويه لها أو ابتعاد عنها أو تنكر لما أتت به إلى الناس من فيض أنعام”.

وأضاف: “إننا في هذه الأيام العاشورائية المثقلة بالقيم والمعاني، نستنح الفرصة لننظر وإياكم إلى ما آلت إليه الأمور في منطقتنا العزيزة، وإلى مشهدها الداكن الحزين الذي يتجلى أمامنا بألوانه الرمادية المقلقة، فنحاول استنهاض الهمم في صفوفنا لجبه الشر بالخير وللوقوف أمام المظالم لرفعها عن كواهل الناس بما يمنه الله علينا من طاقات نسخرها من أجل إنفاذ مشيئته في الدنيا وهي مشيئة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتدعو الناس إلى صلاح أمرهم فيرجعوا بفضل ربهم عيالا له متضامنين، لا قبائل أقوام مشتتين متناحرين”.

وتابع “نحن نصارحكم القول بأننا نسعى معكم الى ندرك أكثر فأكثر وهج القيم السامية التي تحملها إلى العالم وإلى تاريخ البشر برمته بطولة الحسين رضي الله عنه واستشهاده من أجل أمته لتسلك الطريق القويم وتلبي الدعوة التي دعاها المولى إليها جل جلاله وعلا. وإننا لمذهولون أمام النور الساطع من موقف الحسين حيال أمته التي ما رآها سوى أمة واحدة وما رأى في رسالتها سوى رسالة واحدة وما وقف يوما حيال أمورها سوى وقفة دفاع عنها وقد تمسك بها حتى العطاء الكامل وبذل الذات في سبيلها وللحفاظ عليها مهما تبدلت الظروف وتقلبت الأقدار. فهل يذكر أهل الحل والربط في هذه الأمة ما يلهمهم إليه الحسين عبر الموقف الجلي الذي وقفه من أجل أمتهم ومن أجل كل إنسان فيها على حد سواء؟ إن شهادة الحسين ما كانت سوى تعزيز لوحدة الأمة وضمان لرسالتها في العالم، وهي رسالة سنية بين أيدي أهلها وهي دين على ضمائرهم إلى يوم القيامة. فالحسين لم يقصد في ثورته الناصعة أي تقسيم لأمته ولا أي تأليب لجماعة منها على جماعة حتى ولا أي تثبيت لهذه الجماعات المنفردة وكأنها بديل من الأمة الواحدة، بل جل ما كان قصده أن يبقى الإسلام صافيا في دعوته وألا يحيد عما رسمه الله له أصلا، لأن مقاصد الله لا تعرف التحويل ولا التبديل، ولأن من آمن بالله عز وجل فرضت عليه أحكامه ولا يبقى عليه سوى أن يقبل ويشكر.

ونصارحكم القول أيضا بأن ثورة الحسين هذه وفي الظروف التي مر بها مع حفنة من الرجال وواجه بها من واجه وحيدا وبإيمان كلي وعزم لا يلين، قد تحولت في التاريخ إلى موقف لا تستطيع كلمات النبل ولو تجمعت أن توفيه حقه، لأنه اندرج في الصراع المطلق مع الباطل وهو صراع يدوم ما دام الباطل وإلى أن يزهق، وإن الباطل كان زهوقا. فصرخة الحسين هي صرخة مدوية يجب أن تصل إلى كل الأسماع وأن تخترق كل الحدود والسدود، لتعلن في الدنيا وعلى البشر أجمعين أن لا مساومة على الحق حتى ولو كلفت هذه الصلابة أطهر الدماء وأغلاها. إنها الرفعة عينها لا بل هي المسحة التي تلامس القداسة لأن ما قام به الحسين في استشهاده لم يكن سوى قمة في العطاء ينحني أمامها التاريخ إجلالا ويمتلئ بها عبرا وأمثولات لعل الناس يأخذون منها ويهتدون فتكون لهم هدايتهم طريقا إلى الحياة. ونعود أيضا لنصارحكم بأننا نحن معشر المسيحيين مشدوهون حقا أمام مشهد الحسين مسجى وقد أدى شهادته القصوى للحق، ولإله الحق، وشقيقته زينب ترنو إليه بعين الحب الذي يندر مثيله فتلجأ إلى صلاة لربها ومناجاة فيها من العطر ما يطيب قلب الله لتقول أمامه خاشعة وبكل رضى وتسليم: “أللهم تقبل منا هذا القربان”. فنذكر للتو أننا في إقامة شعائرنا المقدسة نلجأ إلى صلاة مماثلة نسأل الله فيها أن يقبل قربان مسيحه الذي قدم ذاته فداء عن البشر أجمعين عندما واجه بالحب في ذروته القصوى كل أحقاد الدنيا وخطاياها لكي يغفر الله برحمته هذه الخطايا ويزيل من الدنيا هذه الأحقاد.

إن زينب أمام شقيقها المسجى لهي صورة عندنا لمريم أم المسيح التي رأت ابنها مطروحا أمامها فباركت تضحيته وقدمت الى الله مع دموعها قربانه، راجية منه تعالى بأن يكون لديه قربانا مقبولا. هكذا تقبلون أنتم ونحن نقبل شريعة الفداء ولا نحسب “الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون”. لكننا في الوقت عينه نروم الحياة ونترجى من الذين يفتدوننا أن تقدم تضحيتهم من أجل حياة من يحبون وحياة أمتهم ومجدها وتطلع أجيالها نحو مستقبل سلام ومصالحة بين عباد الله وقد أهداهم الصراط المستقيم”.

وقال: “إن ثورة الحسين هي ضمان للمسلمين ولكل العالمين في تمسكهم بالحق المطلق الذي لا تراجع عنه. فلا يبنى في الحياة بناء متين إلا إذا ارتكز على الحق كله وليس على أي أمر سواه. أما الذين يتاجرون بالحقائق ويبيعون منها ويشترون على هوى من مصالحهم الآنية فهم لن يقووا على البناء بل سيبقون تحت سقف التفرقة وإهدار الوقت وضياع الفرص. وإن ما نسمعه اليوم من تفسيرات للدين تقوم على استغلاله من أجل أغراض رخيصة هو أسطع دليل على هذا الانحراف عن الحق وعن جوهر الدين كما أرسل، وهو لم يرسل إلا ليكون رحمة للعالمين. لقد ألهم الحسين في هذا المجال إلى أن الحاكم والآمر لا يستقيم له حكم ولا يصلح له أمر ما لم يعد إلى جوهر دينه وما لم يستق الحكمة من مصادرها، وإلا انحرفت سياسته وتحولت إلى سياسة بلا دين أو حتى بلا أخلاق. فإن إدخالكم أيها الأحباء لأهل العلم والتقى وللمراجع الروحية السامية في انتظام الحياة العامة كان وسيبقى الضمان لأهل السياسة من الشطط والانزلاق في شرور النزوات الفردية ولو تسترت بستار الإسلام طورا وبستار المسيحية طورا، فهذا التستر هو بعينه الشر الأدهى”.

وأضاف “إنني أتجرأ أمامكم لأعرض أن استشهاد الحسين والثمار الرائعة التي نجمت عنه لجهة التمسك بالحق والصبر على المكاره والاعتصام بجيل الله والرجاء بالمستقبل الذي يبقى لله وحده، قد أعطى ويعطي ثمرة خاصة خليقة بصنع المستقبل ألا وهي ثمرة العفو عند المقدرة، والدعوة إلى الغفران. فإن الله وهو أرحم الراحمين لا بد وأن يلهمنا الرحمة بدورنا ومنح الفرص للتوبة والعودة إلى سواء السبيل. أفليس هو التواب الرحيم. إن تاريخ هذه المنطقة ومعه تاريخ العالم قد امتلأ من المظالم والمفاسد، لكنه سبحانه وتعالى يعدنا بأن الأرض ستملأ عدلا كما ملئت جورا. فلئن كانت المظالم قد حصلت في الماضي وعلى مدى أجيال وقرون وجرت إلى عواقب وخيمة، وقضت على فرص ذهبية لتقدم شعوب كثيرة، فإن يقظة هذه الشعوب وامتلاكها القدرة على تغيير وجه التاريخ لا يجب أن تمر بالضرورة في محطة الثأر لما جرى، بل هي تستطيع أن تجترح الأعجوبة وتتخطى مآسي ماض سحيق من أجل التطلع نحو الأمام بروح التسامح والإنسانية المحررة من كل تقييد بسلاسل صنعها الماضي لكي يثقل على أي مستقبل.

وتابع “إن هذا الشرق الحزين والمجنون في آن راح يتخبط اليوم في مستنقعات زمن سحيق عنوانه المظالم وعدم الاعتراف بالآخر. فهو لن يبقى له من أجل إنقاذ نفسه سوى أن يتوب إلى الله ويسعى إلى توحيد قوى الأمة والتناغم بين أبنائها على تنوعهم المشروع وإلا فما دامت الحال على ما هي عليه فإنها لن تعرف تغييرا منقذا بل تبقى على العطب إياه فالأسباب عينها ستؤدي إلى النتائج نفسها لا محالة.

المطلوب لهذا الشرق إذن أن يكسر حلقة التربص بالآخر والحذر منه دون علة أو سبب. فهل نحلم بمثل هذا التصور وبتحقيقه في دنيا الواقع؟ أنتم تعرفون أيها السادة إن أهل عاشوراء لقادرون على اجتراح التغيير لأنهم أخذوا من الحسين قوته وصلابته وهو الذي بفضلها لا يعرف لليأس سبيلا، وقد أقرن القوة المادية بقوة الروح فتجلى له إيمانه مربوطا بالرجاء ومنفتحا على نعمة المحبة. إن في قلب كربلاء روحا وثابة لغد أفضل، وحيث يكون الروح هناك تكون الحرية. فيا حبذا لو اجتمع أهل الخير والتقوا، ولو من الرياح الأربع، لأن جمعهم هذا يمنح للدنيا رجاء وطيدا وخلاصا أكيدا. ولماذا لا نحلم أيضا بأن مثل هذا التجمع ممكن حصوله في لبنان بالذات لو أراد اللبنانيون النحو بهذا المنحى، وهم عند ذاك يحققون دعوة بلادهم ورسالتها المنتظرة في العالم شرقا وغربا”.

وقال: “إن المعركة التي تجري اليوم في هذا العالم ليست بالأولى معركة سياسية بل هي معركة حضارية وروحية بامتياز. إنها معركة يتقرر مصيرها في بلدان وجماعات شبيهة بلبنان وبجماعاته المعروفة بتراثاتها الإنسانية النبيلة. لذلك من غير المقبول وغير المفيد على الإطلاق أن يربط مصير لبنان وتقدمه بمصير المنطقة وحل إشكالاتها الكبيرة، بل المطلوب هو أن يربط مصير المنطقة بمصير لبنان، شرط أن يقدم لبنان مثالا حيا ومغريا في تعايش أبنائه وأن يتخطى مصاعبه الآنية ويسير نحو صناعة المستقبل بخطى واعدة وخطى ثابتة لم نصل إلى مثلها بعد، بما يكفي، فيما الأمر جلل، والفرصة ثمينة، وأهل الحل والربط ما زالوا عنها غافلين”.

وختم: يا أهل كربلاء الأعزاء، سيبقى تراث الحسين كرم الله وجهه قمة من قمم التاريخ في صلاح السيرة وبعث الرجاء بتغيير وجه الأرض. وإننا نلتقيكم على الدرب عينها وفي الرجاء عينه بفعل الإيمان بالقيامة وبالتطلع نحو الفداء ثمنا للخلاص وانتصارا للمحبة على ما سواها. وإن كان موقف الحسين الثائر في بني قومه والمحب لهم في آن، فلن يغيب في الدنيا أمل ولن يخبو نور الحق المبين. وسوف تشرق في المنطقة شمسها وتبدد ظلماتها وظلاماتها معا، وما على الساهر سوى أن ينتظر الفجر إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا”.

وفي الختام، تلا السيد قشاقش السيرة الحسينية، والشيخ موسى الغول زيارة الامام الحسين.-انتهى-

———

المرابطون استنكر جريمة صنعاء

(أ.ل) – استنكرت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان، “جريمة القاعة الكبرى في اليمن، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح المئات من المواطنين اليمنيين”.

وأكدت ان “كل الاستنكارات والإدانات والمناشدات لن تجدي نفعا مع جامعة الأصفار العربية ومنظمة الأمم المتحدة الأميركية، فمقاومة العدوان والصمود من قبل كل الأطياف السياسية والاجتماعية ودعم اهلنا في اليمن، هو الذي سيحدد مسار الصراع”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 09 /10/ 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 5.08، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 425 متراً ولمدة 3 دقائق.  تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

 

أحمد الحريري: إنقاذ لبنان مسؤولية لن نفرط بها على مذبح المزايدات

(أ.ل) – برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري، تم أمس، افتتاح المبنى “ب” في مركز اليوسف الاستشفائي، في حلبا – عكار، في حضور النواب: هادي حبيش، خالد زهرمان، معين المرعبي، نضال طعمة وخضر حبيب، القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، عدد من المطارنة ورجال الدين، مفتي عكار السابق اسامة الرفاعي، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” محمد المراد، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى علي طليس، ممثلين عن القيادات الأمنية، رؤساء اتحادات البلدات في عكار، رؤساء بلديات ومخاتير، نقباء وأطباء وعاملين في القطاع الصحي، منسقي “تيار المستقبل” في الشمال، فعاليات عكارية وشمالية، وحشد من أبناء عكار.

ثم استهل أحمد الحريري كلمته مخاطبا أهل عكار بالقول: “لكم من قلب الرئيس سعد الحريري أغلى التحيات، لأنكم باختصار أسياد الوفاء لخط الرئيس الشهيد رفيق الحريري في زمن قل فيه الوفاء، ولأن كل واحد فيكم هو أخ الرئيس سعد الحريري في مسيرة الدفاع عن إرث رفيق الحريري وثوابته في زمن كثر فيه المتطاولين والمزايدين عليه”.

وتطرق إلى التطورات السياسية، فشدد على أن “الأمور ما عادت تحتمل ترف السجالات أو تقطيع الوقت بالتنظير أو الانتظار. كل يوم إضافي يمر من دون رئيس للجمهورية هو جريمة بحق لبنان، وواجبنا أن نضع حدا لهذه الجريمة، لا أن نرضى، كما ارتضى غيرنا، بأن يكون شريكا في ارتكابها، أو شاهد زور على استمرارها”.

وأشار إلى أننا “قدمنا منذ البداية المبادرة تلو المبادرة لإنهاء الشغور الرئاسي، من دون أن ننتظر أحد، حتى وصلنا إلى يومنا هذا، حيث ينتظر نتيجة حراك الرئيس سعد الحريري”.

ولفت إلى أن “إنقاذ لبنان هو مسؤولية لن نفرط بها على مذبح المزايدات، وهي أمانة من الامانات الغالية التي حملنا إياه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ومن عايش منكم رفيق الحريري في مسيرته الحافلة، يدرك جيداً أن أكثر من يجيد القراءة في كتابه وثوابته هو سعد رفيق الحريري، وأن أكثر من يحمل أمانة جمهوره العابر للطوائف والمناطق هو سعد رفيق الحريري، وأن أكثر من يحرص على حلمه ببناء لبنان المستقبل هو سعد رفيق الحريري، ومن يقول العكس لا شك بأنه لا يعرف شيئا عن رفيق الحريري، ولا يعرف شيئا عن سعد الحريري، والتاريخ سينطق يوما ما بالحق، ونحن وانتم اصحاب حق لن يضيع”.

وختم بتوجيه التحية إلى “حلب التي تنزف دما تحت أنظار العالم الصامت”، وقال: “التاريخ لن يرحم المجرمين، لحلب رب يحميها، ولأبنائها ولأطفالها ولنسائها تحية إجلال وإكبار، ولهذا العالم الصامت كل العار”.-انتهى-

——

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

أمل واصلت احياء المجالس العاشورائية في بيروت

وكلمات شددت على مبادرة بري للحوار والحرص على الدستور

(أ.ل) – واصلت حركة “أمل” اقليم بيروت، احياء المجالس العاشورائية في مختلف مناطق العاصمة ليليتي السابع والثامن من محرم.

ففي باحة خيمة معوض (المنطقة الرابعة)، اقامت الحركة مجلسا عاشورائيا في الليلة الثامنة في حضور وزير المال علي حسن خليل، النائب هاني قبيسي، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، المدير العام وزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، مستشار رئيس مجلس النواب نبيه بري احمد بعلبكي، رئيس مجلس ادارة محطة NBN قاسم سويد، مسؤول اقليم بيروت علي بردى واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي في الحركة.-انتهى-

———

1463206753_[1]

الكتائب: نرفض فرض رئيس بالقوة او وضع شروط على العملية الديموقراطية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الدوري برئاسة نائب الرئيس جوزيف ابو خليل تداول خلاله في الاوضاع العامة واصدر بعده بيانا، رفض فيه “فرض رئيس جمهورية بالقوة او وضع شروط على العملية الديموقراطية”، مطالبا “بالالتزام بالآليات الديموقراطية وانتخاب رئيس دون قيد او شرط”. ورأى ان “ما يجري اليوم يقتصر على عملية تهافت على السلطة عبر القفز فوق الأصول بقوة السلاح والتعطيل والترهيب بالشارع والترغيب بصفقات جانبية”.

ودعا المكتب السياسي الى “التكتل في وجه الاستيلاء على البلد والمؤسسات ومقاومة جميع اشكال التشويه والشذوذ عن الدستور والخروج عن الديموقراطية منعا للسقوط في المحظور والانتقال من حكم القانون الى حكم الأقوى”. واعتبر ان “بلوغ العقد التشريعي الخامس منذ بدء الفراغ الرئاسي دون انتخاب رئيس للجمهورية بمثابة فضيحة كبرى يتحمل مسؤوليتها الفريق المعطل. ان اي تساهل في العمل التشريعي قبل اتمام الوظيفة الانتخابية لمجلس النواب يشكل انتهاكا صريحا للمادة 73 من الدستور وتطبيعا غير مقبول مع الفراغ القائم”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 /10/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

masaref (2)

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تموز 2016

(أ.ل) – في شهر تموز 2016، جاءت نتائج مؤشرات القطاع الحقيقي غير مشجعة إذ أن معظمها كحركة مقاصة الشيكات ومساحات البناء المرخص بها والواردات والصادرات السلعية، سجل تراجعاً واضحاً قياساً على الشهر الذي سبق، في حين عرف بعضها الآخر تحسناً، مثل حركة الوافدين إلى لبنان عبر المطار. وارتفع النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية بشكل معتدل نسبياً في شهر تموز، علماً أن معدل ارتفاعه في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (+2.7%) كان أعلى من ارتفاعه في الفترة ذاتها من العام 2015 (+2.4%). على صعيد آخر، حقق ميزان المدفوعات فائضاً قدره 352 مليون دولار في تموز 2016 وذلك بعد عجوزات متتالية في الأشهر الأربعة التي سبقت، في حين انخفضت قليلاً موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية علماً أنها لا تزال عند مستوى مرتفع بلغ 32.7 مليار دولار في نهاية تموز 2016. على صعيد آخر، استقرت معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة في تموز 2016، كما بقيت معدلات الفائدة على الليرة والدولار بدون تغير يذكر في الشهر المذكور.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تموز 2016، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5238 مليون دولار مقابل 5653 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5463 مليون دولار في تموز 2015. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 2.9% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 فيما تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 71.3% في فترة كانون الثاني – تموز 2016 مقابل 73.6% في الفترة المماثلة من العام 2015، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر السبعة الأولى من السنوات 2013 – 2016

 

حركة الاستيراد

في تموز 2016، تراجعت قيمة الواردات السلعية إلى 1447 مليون دولار مقابل 1533 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1527 مليون دولار في تموز 2015. أما في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، فقد ازدادت قيمة الواردات السلعية بنسبة 5.2% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015، في حين ازدادت الكميات المستوردة بنسبة أكبر بلغت 17.8%.

وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – تموز 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 21.3% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11.1%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10.0%)، ثم معدات النقل (9.2%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.4%)، وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11.3% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (7.6%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية 6.9%، فألمانيا (6.1%)، فاليونان (5.0%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الأشهر السبعة الأولى من السنوات 2013 – 2016

؟؟؟

حركة التصدير

في تموز 2016، بلغت قيمة الصادرات السلعية 247 مليون دولار، مقابل 280 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و218 مليون دولار في تموز 2015، وتراجعت الصادرات السلعية بنسبة 7.7% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – تموز 2016 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 25.0% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (16.0%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (12.1%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10.8%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (8.7%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، نذكر: جنوب افريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصّتها 18.8% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها المملكة العربية السعودية (10.1%) فالإمارات العربية المتحدة 8.7)، ثم سورية (6.1%)، فالعراق (5.8%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الأشهر السبعة الأولى من السنوات 2013 – 2016

؟؟؟

الحسابات الخارجية

–     في تموز 2016، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 1200 مليون دولار مقابل عجز قدره 1253 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1309 ملايين دولار في تموز 2015. غير أن عجز الميزان التجاري ارتفع إلى 9208 ملايين دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 مقابل عجز بقيمة 8538 مليوناً في الفترة ذاتها من العام 2015.

–     في تموز 2016، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً بقيمة 352 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 13 مليون دولار في الشهر الذي سبق وارتفاعها بقيمة مليوني دولار في تموز 2015. وفي الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 1422 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 1317 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع البناء

–     في تموز 2016، تراجعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 662 ألف متر مربع (م2) مقابل 1081 ألف م2 في الشهر الذي سبق و964 ألف م2 في تموز 2015. أما في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، فقد ارتفعت تراخيص مساحات البناء بنسبة 1.3% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر السبعة الأولى من السنوات 2013 – 2016

؟؟؟؟

–     في تموز 2016، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 67.7 مليار ليرة مقابل 67.5 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و76.9 ملياراً في تموز 2015. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 2.8% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

–     على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 419 ألف طن في حزيران 2016 مقابل 487 ألف طن في الشهر الذي سبقه و472 ألف طن في حزيران 2015. وارتفعت كميات الإسمنت المسلمة بنسبة 9.2% في النصف الأول من العام 2016 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015.

قطاع النقل الجوي

في تموز 2016، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 7348 رحلة، وعدد الركاب القادمين 496230 شخصاً والمغادرين 395780 شخصاً والعابرين 407 أشخاص. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر السابع من العام 2016، بلغ حجم البضائع المفرغة 3892 طناً مقابل 2514 طناً للبضائع المشحونة.

وفي الأشهر السبعة الأولى من العام 2016، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 7.9% وحركة المغادرين بنسبة 5.7% وعدد الرحلات بنسبة 6.2%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 7.2%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر السبعة الأولى من العامين 2015 – 2016

؟؟؟

حركة مرفأ بيروت

في تموز 2016، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 158 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 669168 طناً والمشحونة 68863 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 23146 مستوعباً. وفي الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 19.6% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 14.3% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 8.5%، في حين تراجع حجم البضائع المشحونة بنسبة 3.8%.

بورصة بيروت

في تموز 2016، استقرت حركة بورصة بيروت، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 2886513 سهماً قيمتها الإجمالية 18.4 مليون دولار مقابل تداول 2859053 سهماً قيمتها الإجمالية 22.4 مليون دولار في الشهر الذي سبق (3371034 سهماً بقيمة 28.1 مليون دولار في تموز 2015). وبلغت قيمة الرسملة السوقية 11084 مليون دولار مقابل 11035 مليوناً (11440 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي تموز 2016، استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 82.2% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 17.4% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و0.4% للقطاع الصناعي.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر السبعة الأولى من العامين 2015 و2016، يتبين الآتي:

–     انخفاض عدد الأسهم المتداولة من 48.2 مليون سهم إلى 47.1 مليوناً.

–     ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة من 378.4 مليون دولار إلى 411.9 مليوناً.

ثانياً – المالية العامة

في نيسان 2016، بلغ العجز العام الإجمالي 290 مليار ليرة مقابل عجز بقيمة 1075 ملياراً في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 651 مليار ليرة في نيسان 2015). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الثلث الأول من العامين 2015 و2016 المعطيات التالية:

–     ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 4735 مليار ليرة إلى 5012 ملياراً، أي بمقدار 277 مليار ليرة وبنسبة 5.9%. فقد ارتفعت الإيرادات الضريبية (+160 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+109 مليارات ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+8 مليارات ليرة).

–     ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أعلى، من 6987 مليار ليرة إلى 7474 ملياراً، أي بقيمة 487 مليار ليرة وبنسبة 7%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 126 مليار ليرة (من 2108 مليارات ليرة إلى 2234 ملياراً) وارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 361 مليار ليرة (من 4879 مليار ليرة إلى 5240 ملياراً). منها 392 مليار ليرة زيادة في النفقات على حساب موازنات سابقة، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 266 مليار ليرة.

–     وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2252 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2015 إلى 2462 ملياراً في الثلث الأول من العام 2016 وارتفعت نسبته من 32.2% من مجموع المدفوعات إلى 32.9% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

–     وحقق الرصيد الأولي عجزاً قيمته 228 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2016 مقابل عجز أدنى بقيمة 144 مليار ليرة في الثلث الأول من العام 2016.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين بقيت شبه مستقرة قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الثلث الأول من العامين 2015 و2016.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

؟؟؟

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية تموز 2016، ارتفعت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3أشهر، 6أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهراً و180 شهراً) إلى 65765 مليار ليرة مقابل 65280 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و64112 ملياراً في نهاية 2015. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 485 مليار ليرة في شهر تموز لتصل قيمة الزيادة إلى 1653 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016. وكانت وزارة المالية أصدرت في تموز 2016، بالإضافة إلى السندات ما دون الخمس سنوات، سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 217 مليار ليرة)، و10 سنوات (بقيمة 201 مليار).

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟؟

يتبين من الجدول أعلاه أن حصة السندات من فئة 7 سنوات وما فوق شكلت 44.4% من مجموع المحفظة في نهاية تموز 2016، وأن حصة السندات من فئة 3 سنوات لا تزال تسجل انخفاضاً تدريجياً بحيث بلغت 24.2% في نهاية الشهر المذكور.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة من 66135 مليار ليرة في نهاية حزيران إلى 66747 ملياراً في نهاية تموز 2016 (+612 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)

؟؟؟

يتبين من الجدول أعلاه انخفاض حصة المصارف إلى 38.5 % من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة اللبنانية في نهاية تموز 2016 (من 40.2% في نهاية الشهر الذي سبق) مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان إلى 45.0% (من 43.2%) تباعاً، فيما بقيت حصة القطاع غير المصرفي شبه مستقرة (16.5% في نهاية تموز 2016).

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تموز 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 26855 مليون دولار مقابل 26766 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24916 مليون دولار في نهاية العام 2015. وفي نهاية تموز 2016، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 19452 مليون دولار (أي ما نسبته 72.4% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 19782 مليون دولار (أي ما نسبته 73.9% من المجموع) و17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

الدين العام

في نهاية تموز 2016، بلغ الدين العام الإجمالي 110622 مليار ليرة (أي ما يعادل 73.4 مليار دولار) مقابل 109884 مليار ليرة (ما يوازي 72.9 مليار دولار) في نهاية الشهر الذي سبق و106015 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 738 مليار ليرة في شهر واحد لتصبح قيمة الزيادة 4607 مليارات ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2016 (مقابل زيادة قدرُها 3960 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015).

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي بين نهاية كانون الأول 2015 ونهاية تموز 2016 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 1699 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2908 مليارات ليرة (1929 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 95793 مليار ليرة في نهاية تموز 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 3.2% قياساً على نهاية العام 2015.

وفي نهاية تموز 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 66894 مليار ليرة، مشكلة حوالي 60.5% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 43728 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39.5% من الدين العام الإجمالي. وفي ما يخصّ تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة المصارف إلى 38.6% في نهاية تموز 2016 مقابل 40.4% في نهاية الشهر الذي سبق في حين ارتفعت حصة مصرف لبنان إلى 44.9% مقابل 43.1% في نهاية الشهرين تباعاً. أما حصة القطاع غير المصرفي فاستقرت على 16.5%.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟؟

وفي ما يخصّ تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

؟؟؟

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *