الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 7 تشرين أول 2016 العدد 5128

نشرة الجمعة 7 تشرين أول 2016 العدد 5128

khalil-raii7-10-2016

وزير المال من بكركي: كل شيء يريح بكركي نحن جاهزون له

(أ.ل) – أكد وزير المال علي حسن خليل بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه لم يشعر ان هناك تباينا بينه وبين البطريرك الراعي و”حرصنا كبير على بقاء التواصل قائم مع بكركي”.

وقال:” نحن حريصون على إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وأن يكون هناك إجماع بين اللبنانيين بهذه المسألة. نأمل أن تحمل الإيام المقبلة إيجابيات على صعيد ما جرى من نقاشات”.

أضاف “الرئيس بري لم يعبر عن موقفه من الإنتخابات الرئاسية إنما الأمر يتعلق بمجموعة تفاهمات لا تعني أي تقييد لصلاحيات الرئيس ولا تمس بالدستور والرئيس بري حريص على ما يتم الإتفاق عليه بين اللبنانيين وكتلتنا تشارك بكل الجلسات التي يدعو إليها بري لانتخاب الرئيس ونحن لا نعطل النصاب وسنظل نحضر الجلسات”.

وتابع “لا نسمح لأنفسنا بأن نشترط أو نطلب من البطريرك إشتراط أمر ما، نحن تشاورنا تناقشنا واستمعنا بإيجابية إلى وجهة نظره حول القضايا التي تسرع إنتخاب الرئيس بهدف المصلحة الوطنية وما يتفق عليه اللبنانيون جميعا نحن نتفق معهم. كل الوقائع تقول إن إنتخاب الرئيس أصبح ضرورة لإعادة إنتظام المؤسسات الدستورية. فلنستفد بإنشغال العالم عنا ونعمل على التوافق في ما بيننا”.

وأضاف “لا فيتو على أحد ومن حق كل طرف أن يعبر عن رأيه، والأهم أن ننزل جميعا إلى المجلس النيابي وأن نمارس هذا الحق. موقف الرئيس بري واضح وهو من يحدده ولا أعتقد أن هناك من يدفعه إلى ذلك”.

وردا على سؤال قال لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: “إذا هذا هو موقفك فأنت لا تعرف الرئيس بري تماما”.

وختم “نحن والبطريرك الراعي مرتاحون تماما وكل شيء يريح بكركي فنحن جاهزون له”.-انتهى-

———

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الخميس 06 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 11.15، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 351 متراً ولمدة 45 دقيقة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

———

الرئيس الجميل من كندا: سلة بري ليست الوحيدة

وماذا عن سلاسل ترسيم الحدود للرئيس قبل انتخابه

(أ.ل) – اكد الرئيس امين الجميل “ان سلة الرئيس نبيه بري ليست الوحيدة المطروحة على طريق رئاسة الجمهورية”، لافتا الى “سلاسل اخرى تحوي تقاسم مصالح ومحاصصة وترسم حدودا للرئيس العتيد قبل انتخابه”.

وسأل الرئيس الجميل عن “سلة التفاهم بين العماد عون وحزب الله ومحتواها الحقيقي، وعن سلة تفاهم العماد عون والدكتور حعجع، وسلة تفاهم الرئيس الحريري والنائب سليمان فرنجية، او تفاهمه المفترض مع العماد عون”. وقال: “المؤسف ان السياسة اللبنانية تحولت ولا سيما من خلال الاستحقاق الرئاسي الى مجموعة سلاسل معظمها تفاهمات على حساب الدستور والشراكة، والا ما الذي يعطل انتخاب رئيس للجمهورية منذ سنتين ونصف غير الخلافات حول السلاسل المطروحة من هنا وهناك، والمصالح المتعددة التي لم تتقاطع بعد”. وشدد على ان “منطق المحاصصة والبازارات يحضر فور الخروج على نص الدستور الواضح لجهة آلية انتخاب رئيس الجمهورية. وحسابات المصالح تصبح هي المتحكمة بالوضع بمجرد انقضاء المهلة الدستورية دون اجراء اللازم قانونا”.

الرئيس الجميل كان التقى في دار السفارة اللبنانية في اوتاوا بدعوة من القائم بالاعمال سامي حداد، السفراء العرب المعتمدين، بحضور نواب في البرلمان الكندي، وبحث معهم في المخاطر الاقليمية التي لا تزال في حالة تصعيد خاصة في سوريا.

وكان الجميل قد لبى دعوة ابرشية الروم الملكيين الكاثوليك في مونتريال الى مأدبة افطار، وكان في استقباله المطران ابراهيم ابراهيم وحشد من ابناء الطائفة.

واولم راعي ابرشية كندا المارونية المطران مروان تابت على شرف الرئيس الجميل في دار المطرانية.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: طيرحرفا، بنت جبيل، الكفون، ميفدون، الدوير، كفرصير، علما، قرطبا، سد جنة، عاليه وبتخنيه.  قدّرت المساحات المتضررة بنحو 340 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

بري عرض التطورات مع وزير الخارجية الايطالي

والتقى وفد الكتائب وسفيرة الاتحاد الاوروبي والحقوقيين العرب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة وفداً من حزب الكتائب ضم نائب رئيس الحزب الوزير سليم الصايغ والوزير آلان حكيم وجرى عرض للإوضاع الراهنة والإستحقاق الرئاسي.

وقدم الوفد للرئيس بري سلة مليئة بالتفاح وزودهما الرئيس بري بسلة مليئة بكعك العباس.

وقال الصايغ بعد اللقاء: نزور دولة الرئيس بري في هذا الظرف العصيب لتغليب لغة العقل على لغة المزايدات والخرج من لعبة المواقع المتقابلة. ونحن نثمن كثيراً التصرف العقلاني لا سيما الإحتكام للدستور والإبتعاد عن الصفقات والتفاهمات التي يحكى عنها للمجيء برئيس للجمهورية. الحوار الوطني الذي دعا اليه الرئيس بري جدول اعماله واضح واتفق عليه الجميع، وهذا الجدول مايزال يحكم الساحة السياسية، وهذا لا يعني ابداً انه من خلال منطق الصفقة وكيف ستشكل الحكومة او يعطى منصب لهذا او لذاك عبر الترغيب او الترهيب يتم انتخاب رئيس الجمهورية.

اضاف: تداولنا مع الرئيس بري واطلعنا على رأيه في هذا الموضوع، ورأيه هو رأي رجل دولة، فقد اشار الى ان نيته دائماً الإعتماد على مبدأين: مبدأ الدستور ومبدأ الميثاقية، وبهذا يلتقي تماماً مع نداء المطارنة الموارنة. واتفقنا على متابعة التواصل على مستوى المكتبين السياسيين للكتائب وحركة “امل” وعلى المستوى الوطني بين القيادات السياسية.

لاسن

ثم استقبل الرئيس بري رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن وعرض معها للتطورات الراهنة .

وفد اتحاد الحقوقيين العرب

واستقبل بعد الظهر وفد اتحاد الحقوقيين العرب برئاسة الامين العام للاتحاد الوزير العراقي السابق الدكتور شبيب المالكي وعضوية الامين العام السابق المحامي عمر زين والاعضاء من مصر ، اليمن ، الاردن ، فلسطين ، العراق ، سوريا، تونس ، الجزائر، السودان ، ولبنان.

وبعد اللقاء قال المالكي : الاجتماع اليوم في بيروت هو بمناسبة الذكرى الاربعين لتأسيس احاد الحقوقيين العرب الذين  اختاروا بيروت عاصمة العرب. وفي هذا اللقاء مع دولة الرئيس بري تفضل دولته بحديث قومي شامل تناول فيه شؤون الامة  العربية والمشاريع المشتركة بين اتحاد الحقوقيين العرب والاتحاد البرلماني العربي على اعتبار ان كل منهما يهتمان بقضايا التشريع. نحن نعمل كاتحاد على وحدة الحقوقيين العرب ومن خلالها على وحدة الامة العربية والدول العربية ، ويشترك معنا في هذا الهدف الاتحاد البرلماني العربي. ونطمح ان يكون هناك برلمان شعبي عربي يكون رديفاً للاتحاد البرلماني العربي الرسمي ، وارى انه من المناسب ان اتوجه بالشكر الجزيل لدولة الرئيس بري وايضاً الى الاستاذ عمر زين الذي احتضن الاجتماع في بيروت ووفر له كافة وسائل النجاح. نحن نعسى للدفاع عن حقوق الانسان وعن الحريات الديمقراطية ونعمل في هذا المجال من خلال الندوات والبحوث والدراسات، وهذا من اهم اهداف اتحادنا.

وزير الخارجية الإيطالي

واستقبل الرئيس بري وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني والوفد المرافق، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة ودور قوات اليونيفيل في الجنوب.-انتهى-

——-

الحريري عرض مع لاسن المستجدات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط”، رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن وعرض معها آخر المستجدات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

إقفال الادارات والمؤسسات العامة الاربعاء المقبل لمناسبة ذكرى عاشوراء

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة قضت بإقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاربعاء في 12 – 10 -2016، بمناسبة ذكرى عاشوراء.

وجاء في المذكرة “استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27- 9 -2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية، تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 10 محرم 1438 هجري الموافق يوم الاربعاء 12-10-2016(بمناسبة ذكرى عاشوراء). –انتهى-

———

عطلة الصحافة في ذكرى عاشوراء

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الاتي:

“يصادف يوم الاربعاء المقبل الموافق 12 تشرين الاول الجاري ذكرى عاشوراء، تتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب عن الصدور يوم الخميس الواقع فيه 13 تشرين الاول 2016، وتستأنف الصدور صباح الجمعة في الرابع عشر منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

———

وزارة العمل تجري التحقيق لبيان اسباب الصرف:

بنك البركة يعتمد إنهاء ممنهج لعمل موظفيه دون وجه حق

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان التالي:

طلب بنك البركة إجراء التشاور مع وزارة العمل لصرف أجراء من الخدمة وعددهم 11 اجيرا” أبلغتهم إدارة المصرف بإنهاء خدماتهم في 15 تموز 2016.

وعلى ذمة المصرف فان انهاء عقود هؤلاء الأجراء نظرا” للظروف الاقتصادية التي لم تكشف موازناته للسندات الثلاث الاخيرة وجود تراجع في الارباح خلافا” لادعائه، والدليل الاضافي أن الصرف لأسباب اقتصادية يخضع للمادة 74 من ق.ع. وليس للمادة 50 فقرة واو منه كما ورد في طلب التشاور.

ومن المستغرب أن يلجأ المصرف الى عمليات الصرف على مدى ثلاث سنوات متتالية لاسباب تنظيمية بحجة إعادة هيكلة النظام الاداري وإعادة التموضع في السوق المحلي مما يعني ان اسباب الصرف هي ادارية وليست اقتصادية. والصعوبة في إقرار الصرف هي في الوضع الشخصي والمهني للمصروفين الذين لا تقل خدماتهم في المصرف عن ست سنوات وتجاوزت الست عشرة سنة لبعضهم الآخر.

ان وزارة العمل لم تقتنع بالاسباب الموجبة للصرف ولهذا السبب كان رأي دائرة التحقيق في الوزارة عدم توافر شروط الصرف وفقا” للمادة 50 فقرة “و” التي استندت اليها ادارة المصرف للتخلص من أجرائها بهدف استبدالهم. وحفاظا” على حقوق موظفي المصرف، كلفت الوزارة تفتيش العمل إجراء التحقيق الفوري  والضروري لبيان الاسباب وجلاء الظروف المدعى بها تمكينا” لهذه الوزارة من تقرير المقتضى المناسب.

من جهة ثانية واصلت وحدات وزارة العمل متابعتها المباشرة لأعمال الصرف التي يتعرض لها العمال اللبنانيون في القطاعات المختلفة، وقد رصدت في هذا النطاق إقدام المؤسسات التالية على عمليات الصرف:

  • في منطقة البقاع:

مؤسسة كرم- محطة فرج- شركة فريجي- شركة التكنولوجيا- شركة باطون البقاع- شركة افران الصحة- شركة السيد- شركة كرتونال- شركة بكاغاز- شركة الاسراد- شركة اوميغا- مكتب صليبا- مكتب الخليل- صالون ميشال مشعلاني- شركة ماستر تشيبس- شركة المستقبل- شركة المجموعة اللبنانية للتحميص- شركة دياب- شركة انتربراند- شركة بلافلكس- الاغاثة الدولية- أمن المستقبل- الامانة العربية. وقد تمً تنظيم محاضر ضبط وتوجيه انذارات بما يتناسب مع كل مخالفة.

كما ان دوائر الوزارة تتابع الموضوع خاصة ان بين هذه الشركات- وليس كلها- من خرق القانون، وصرف عمالا” دون مشاورة وحجب المستحقات والنقديات عن المصروفين.-انتهى-

———

عريجي: نأمل من وزراء التيار الوطني استمرار حضور جلسات الحكومة

(أ.ل) – اعتبر وزير الثقافة روني عريجي في حديث لمصدر إعلامي “ان التيار الوطني الحر عاد عن قرار مقاطعة جلسات مجلس الوزراء من خلال مشاركة وزيريه رافضا منطق نصف المشاركة”، وقال:”علينا أن نسأل لماذا قاطعوا ولماذا عادوا عن مقاطعتهم وعلى ما يبدو، فالموضوع هو في إطار التجاذبات السياسية”. وامل “استمرار وزراء التيار في حضور الجلسات لننكب على معالجة أمور الناس”، لكنه لفت “الى ان الحكومة قد تعود وتتعطل ولا شيء محسوم”.

وردا على سؤال اقر عريجي بتجاوز لائحة مجلس الخدمة المدنية في تعيين المدير العام للشؤون الاجتماعية، لافتا “الى ان آلية التعيينات غير قانونية وهي لا تطبق، كما ان الوزير يملك الحق بتسمية المدير العام، ولو لم يكن مقتنعا بصوابية قراره، لما قبل بالشخص المعين”.-انتهى-

——–

قزي اطلع سفيرة كندا على مشروعه لعودة النازحين السوريين

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي سفيرة كندا ميشال كميرون، وأطلعها على المشروع التنفيذي الذي قدمه حول عودة النازحين السوريين الى بلادهم من خلال جدول زمني موزع على سنتين.

وتم استعراض مختلف جوانب موضوع النازحين بكل أبعاده الانسانية والاجتماعية والوطنية والامنية والديموغرافية .

وكانت السفيرة الكندية متفهمة لمعاناة لبنان، وأوضحت أن “كندا سبق أن قدمت مشروعا لاستضافة 15 الف نازحا سوريا موجودين في لبنان وتم إختيارهم وسفرهم الى كندا”.-انتهى-

——–

درباس: قرار تعيين أحمد مديرا عاما للشؤون لا ثغرة فيه

(أ.ل) – دافع وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “عن تعيين القاضي عبد الله احمد لمنصب المدير العام للشؤون وتجاوز لائحة الاسماء التي وضعها مجلس الخدمة المدنية، مؤكدا أن “القرار لا ثغرة فيه لأن القانون يسمح بالاستعانة بقضاة من خارج الملاك”.

وقال: “صحيح ان امل وحزب الله وافقا على تعيين القاضي عبد الله، ولكنني انا من اقترح اسمه بعدما توسمت فيه سمات تناسب هذا المنصب”. وأوضح درباس ان “الشغور في منصب المدير العام في وزارة الشؤون يعود الى تاريخ احالة المديرة العامة السابقة نعمت كنعان الى التقاعد، وقد كلفت رندى حمدان ادارة المنصب بالوكالة”.-انتهى-

——–

شبطيني: مقاطعة الحكومة تعنت قاد البلد الى التوتر

 (أ.ل) – أوضحت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي ان “التعيينات كانت واردة على جدول جلسة مجلس الوزراء، وكان هناك جو قبول تسيير اعمال المواطنين لاخراج البلد من الجمود السياسي والاقتصادي”.

واعتبرت “أن تراجع وزراء التيار الوطني الحر عن المقاطعة، أتى بعد تخوفهم من الخروج من اللعبة السياسية لاادراكهم أن الحكومة مستمرة من دونهم”، واصفة مقاطعتهم “بالتعنت الذي قاد البلد الى التوتر والتأخر في اصدار القوانين والمراسيم الضرورية”.

وعن اقرار مساعدة مزارعي التفاح، رأت شبطيني “في تسليم المهمة لوزيري المال والدفاع ضمانة لتأمين آلية جدية عبر الهيئة العليا للاغاثة التي ستتولى صرف الأموال بناء لتقرير المسح من قبل الجيش”.

وردا على سؤال حول تلزيم الميكانيك أشارت الى أنه “اذا كان هناك من صفقات وسمسرات فتعالج بالقضاء وليس بالاعلام”.-انتهى-

———

رعد: الولايات المتحدة تعمل لتفتيت المنطقة وتريد استنزاف الجميع في سوريا

(أ.ل)  – أكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في مجلس عاشوراء في بلدة زوطر الشرقية، أن “الولايات المتحدة الأميركية هي التي تعمل على تفتيت منطقتنا”، وقال: “عندما نقاتل التكفيريين الجدد نعرف الألاعيب التي تجري معهم ومن حولهم، وان الأميركيين هم أصحاب مشروع تفتيت المنطقة ، وهم الذين لا يريدون تسويات سلمية فيها، وهم الذين يدخلون في مناورات إتفاقات مع الروس ثم ينسحبون منها، وهم الذين يريدون إستنزاف الجميع في سوريا، ولا يريدون حلا سياسيا، وهم الطواغيت الذين يحركون الطواغيت الأصغر منهم، وهم تجار أهواء وموزعو مناصب، وهم الذين يستخدمون السعودية وغيرها، ويستخدمون “النصرة” و”داعش” وغيرهما”.

واضاف “إن أهلنا قدموا أسخى عطاء ابنائهم وإخوانهم مجاهدين في سبيل حماية لبنان ودفاعا عن الإنسان فيه وحفظا للدين الذي يسمو به إنساننا. إن اهلنا يعيشون روح الحسين، وأقل ما يمكننا في “حزب الله” وحركة “أمل” والبلديات والمخترة أن نكون أوفياء لهذا الشعب المضحي المظلوم الصابر الذي لا يزال يقدم الكثير الكثير من اجل ان يعيش الجميع بعزة وكرامة”.-انتهى-

——-

 

حزب الله واصل احياء المراسم العاشورائية في الجنوب

الموسوي: لا نقوم بشعيرة طائفية ولا بطقس قبلي

(أ.ل) – واصل حزب الله إحياءالمراسم العاشورائية في العديد من قرى وبلدات ومدن الجنوب، ففي مدينة صور أقام الحزب المجلس العاشورائي في مجمع الإمام الحسين بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي، وعدد من القيادات الحزبية، ورجال دين، وفعاليات وشخصيات وحشد من أهالي المدينة.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى الموسوي كلمة لفت فيها إلى “أننا إذ نقيم هذه المجالس في هذه المدينة المتنوعة بتركيبتها الاجتماعية والثقافية، فإننا لا نقوم بشعيرة طائفية ولا بطقس قبلي، بل إن هذه الذكرى التي نحييها هي ذكرى نقدمها للانسانية جمعاء، فالحسين الذي نحيي ذكراه في هذه المجالس هو سبط رسول الله من جهة، أنه كان منه بالنسب وبالرسالة، ومن جهة أخرى فإن رسالة النبي الذي أرسل للناس كافة ليكون رحمة لهم جميعا، تنبعث من جديد نقية صافية، بعدما غسلت بالدماء الطاهرة لهذا الفداء الذي قدمه بيت رسول الله”.-انتهى-

——–

النائب لحود: الهدف من التهديدات الاميركية لسوريا رفع حظوظ كلينتون بالرئاسة

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود أن “التلويح الأميركي بتوجيه ضربات الى سوريا ليس إلا تهويلا للتعويض عن الإفلاس الذي أصاب الولايات المتحدة الأميركية ومن خلفها من دول بشرتنا منذ سنوات بسقوط الرئيس بشار الأسد، فرحل ملوكها وأمراؤها ورؤساؤها وسينضم إليهم الرئيس الأميركي نفسه قريبا، وبقي الرئيس الأسد”.

ودعا في تصريح، الى “مراجعة المواقف الأميركية منذ اندلاع الحرب في سوريا ليتبين بوضوح بأن ما من أمر هددت به أميركا ونفذته، وما من قرار هددت به ونفذته، وما من حدث توقعته وحصل، وها هي اليوم تتابع المسار نفسه من التهديدات، على طريقة العصا والجزرة، متناسية بأن الشعب السوري، مهما عاناه من مآس نتيجة التآمر على دولته، سيبقى صامدا وملتفا حول جيشه وقيادته، وهو ما لم تدركه الولايات المتحدة الأميركية المعتادة، كما يبدو، على التعامل مع عرب الاستسلام والخنوع والمقايضة”.

أضاف “لم يتجرأ الأميركيون، في عز ولاية باراك أوباما حين اعتبروا أن هناك فرصة ذهبية، على تنفيذ ضربات صاروخية على سوريا وجيشها، فكيف بالحري اليوم في ظل التواجد الروسي الذي يتعزز بالصواريخ، وتواجد إيران وحزب الله، ولو أننا نتفهم بأن لا هدف من التهديدات اليوم سوى رفع حظوظ وصول هيلاري كلينتون بالوصول الى البيت الأبيض”.-انتهى-

———

احمد قبلان: لبنان سيبقى بلد المقاومة والشراكة والاعتدال

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة تحدث فيها عن أجواء عاشوراء مشيرا إلى “أن من قيم تراثنا الحسيني، نؤكد أننا لن نرضى لبنان إلا بلد الشراكة والعدل السياسي والاجتماعي، وقد بذلنا في سبيله المهج، وقدمنا ما تعجز الأمم عن تقديمه، وكل انتصارات لبنان بمقاومته وجيشه هي هدية لصالح هذا البلد، على قاعدة الشراكة والمصير الواحد، ولن نقبل لأي جهة أن تشعر بالضيم، كما لا نقبله لأنفسنا. ولأننا أهل عطاء وتضحية، فإننا لن نقبل لبنان بلدا للارتهان، ولا لعائلة ولا لشركة، بل سيبقى لبنان بلد المقاومة والشراكة والاعتدال السياسي والديني، بلدا عدوا لإسرائيل، بلدا يليق بالمقاومة، بلدا يأبى الضيم، بلدا يعتز بقيم الحسين التي تؤكد أن حب الوطن من الإيمان”.

ولفت قبلان إلى قول أمير المؤمنين علي عليه السلام: “إذا رأيتم خيرا فأعينوا عليه، وإذا رأيتم شرا فاذهبوا عنه”، فهذا القول لأمير المؤمنين يجب أن يدفعنا جميعا نحن اللبنانيين إلى العمل من أجل خير بلدنا، فالمخاطر كبيرة، وعلينا أن نستشعر بها، لا أن نقلل من تداعياتها، ونحن نتشاحن ونتراشق بمواقف الانقسام وخطابات التحدي والبحث في جنس الملائكة. البلد يتداعى، ومؤسساته تتآكل، وهناك من لا يزال يسوف ويناور ويبازر، وكأنه أمام بورصة تجارية يسعى لتحقيق أكبر قدر من الأرباح والمكاسب على حساب بلده وناسه. هذا الواقع يجب أن نخرج منه، وأن نتعاون معا على تجاوزه، بدل التلهي بقشور المناصب التي لا تدوم لأحد”.

ونصح قبلان “الذين لم يعد يعجبهم العجب، بأن يحسبوها جيدا، ويتطلعوا إلى مصلحة لبنان العليا لا إلى مصالحهم، فكلنا لبنانيون، والعمل الوطني الصادق لا يترجم بالصفقات وتقاسم المغانم، بل بالترفع والتصرف كحرصاء فعليين على بناء البلد وقيام الدولة، وهذا من مسؤولية الطبقة السياسية التي لا يزال البعض منها يمارس المسؤولية على أساس أنها فرصة للكسب وتكديس الثروات، وليس لخدمة بلده وناسه، الذين وصلت الأمور بهم إلى حد انعدام الثقة بكل هذه الدولة وتركيبتها”.

وتابع قبلان “إننا مع قيام الدولة، وكل حراك سياسي لا يخدم هذه الغاية نعتبره مشبوها، إذ لا يجوز بعد كل هذه التجارب المريرة والمكلفة التي مررنا فيها ودفعنا ثمنها غاليا، مسلمين ومسيحيين، أن نبقى في هذه الخصومات، وأن نستمر في هذه التجاذبات والاصطفافات، ونتحدث في الصيغة، ونقول شعرا في الميثاقية والشراكة، في الوقت الذي نرى فيه الدولة تنهار، والفساد يقوض المؤسسات والإدارات، والبطالة تعم المناطق، والإنماء مفقود، والبيئة في أسوأ أحوالها، والاقتصاد حدث ولا حرج”.

ودعا قبلان إلى “الخروج من هذه الأزمة بأسرع وقت، والدخول بمصارحات سياسية ومصالحات وطنية شاملة، يشترك فيها الجميع، وتكون بمثابة ميثاق شرف ملزم، تتعهد به الأطراف كافة العودة إلى الدستور وتطبيقه تطبيقا كاملا، بعيدا عن أي اجتهاد أو تأويل له طابع مصلحي أو طائفي أو مذهبي، فالأمور وصلت إلى المنعطفات الخطرة، ولا يجوز التمادي في غي التكاذب والتلاعب بمصير البلد ومستقبل الناس، لاسيما في ظل هذه الظروف الدولية والإقليمية المعقدة التي تحيط بنا، وتتطلب منا جميعا أن نكون على قدر عال من الدراية والحكمة، فنعمد إلى تطوير ما ظهر من إيجابيات على الصعيد الداخلي، واستثمارها تفعيلا للعمل الحكومي والتشريعي، والوصول إلى توافقات وتفاهمات، أبرزها قانون انتخابي عادل، وانتخاب رئيس للجمهورية وطني قادر على ان يكون حكما غير منحاز إلا لمصلحة لبنان ووحدته أرضا وشعبا، فلبنان لم يعد يحتمل مزيدا من النزف والاستنزاف، وحان الوقت كي تتوقف الرهانات، وننطلق جميعا باتجاه لبنان الوطن والمواطنة والإنسان”.

——–

 

دريان التقى سفيرا في منظمة السلام الدولي

حوحو: اتصالات الحريري في الداخل والخارج لا بد ان تثمر

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان سفير النوايا الحسنة للسلام والإنسانية بالشرق الأوسط في منظمة السلام الدولي والتنمية رئيس لجنة دار الفتوى في دولة الكويت حسان حوحو الذي رأى ان “الاتصالات واللقاءات التي قام ويقوم بها الرئيس سعد الحريري داخليا وخارجيا لا بد ان تثمر في لم شمل اللبنانيين وخاصة في انتخاب رئيس للجمهورية”.

وأكد ان “السلام والاستقرار في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط مطلب الناس الذين يعانون من اضطرابات امنية واقتصادية”، وأشار الى ان “دول الخليج العربي هي صمام امان للشعوب العربية”.

كما استقبل المفتي دريان وفدا من جامعة الجنان في طرابلس برئاسة رئيس مجلس الأمناء سالم فتحي يكن، ثم التقى رئيس مجلس امناء صندوق الزكاة في لبنان الدكتور عماد عيتاني.-انتهى-

——–

ibrahim7-10-2016

ابراهيم التقى البروفسور عويني

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم نائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك، رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم LAAS البروفسور نعيم عويني الذي شكر اللواء ابراهيم على المشاركة الفعّالة للمديرية العامة للأمن العام في المؤتمر الدولي للجمعية الذي انعقد في جامعة الكسليك>

ووجّه له الدعوة للمشاركة في مؤتمرها الثالث والعشرين إضافة إلى مؤتمر الجامعة الريادية اللذين سينعقدان في العام المقبل.-انتهى-

——–

 

عبد الأمير قبلان: لبنان لا يزال في دائرة الاستهداف الارهابي

بشقيه الصهيوني والتكفيري

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) واعتبر ان “لبنان أمانة في أعناق بنيه المطالبين بالعمل ليظل وطننا موحدا مستقرا ينعم بتعاون بنيه وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية القائمة على الشراكة والاخوة بين مكوناته السياسية والطائفيه، فالاستقرار السياسي مطلب كل اللبنانين وهو حاجة وضرورة لازدهار لبنان، وهو يشكل شبكة أمان لحماية لبنان واطلاق مسيرة النهوض والاصلاح التي تنعكس تفعيلا لمؤسسات الدولة وأجهزتها في خدمة المواطنين، فضلا عن استقطاب استثمارات وتأسيس مشاريع انتاجية تعود بالنفع على الوطن والمواطن”.

وطالب “السياسيين بالعودة الى الحوار الوطني كوسيلة مثلى لحل الخلافات والمشاكل وصولا الى تحقيق الاستقرار السياسي، فيذللوا كل العقبات ويزيلوا كل العوائق ويستفيدوا من التجارب السابقة، مما يحتم أن يتفقوا على كل تفاصيل المرحلة القادمة حتى لا يقعوا في أزمات جديدة نحن بالغنى عنها، فسلة التفاهمات التي أطلقها الرئيس نبيه بري تعبد الطريق أمام الرئيس الجديد، لذلك طالبنا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية يحظى بتوافق اللبنانيين على أن يكون هذا الاتفاق مبنيا على تفاهمات تذلل العقبات أمام العهد الجديد المنبثق من إقرار قانون انتخابي عصري يحقق العدالة في التمثيل ويخرج اللبنانيين من قيد قانون العام 1960، لاننا نريد اقامة دولة القانون والمؤسسات القائمة على العدالة والمساواة التي تجعل من وطننا واحة أمن وأمان واستقرار”.

كما طالب “السياسيين بالاقلاع عن السجالات والخطابات المتشنجة التي تثير الحساسيات والنعرات”، مؤكدا “ضرورة التزام الخطاب الوطني الجامع الذي يشيع اجواء التعاون والمودة بين اللبنانيين بما يرسخ العيش المشترك ويعزز التضامن الوطني المطلوب اليوم اكثر من أي وقت مضى، ولا سيما أن لبنان لا يزال في دائرة الاستهداف الارهابي بشقيه الصهيوني والتكفيري، وعلى الجميع أن يجندوا أنفسهم في معركة الدفاع عن لبنان فيكونوا عونا لجيشنا الوطني والقوى الامنية والمقاومة، ليبقى لبنان محصنا بوحدته الوطنية المرتكزة على تلاحم الجيش والشعب والمقاومة، لذلك طالبنا ونطالب بدعم الجيش وتوفير كل التجهيزات والاسلحة المطلوبة ليظل سياجا يحمي الوطن ويدفع عنه الاخطار”.

ورأى أن “الحركة السياسية لخدمة لبنان ومصالحه في الخارج مفيدة شريطة ان تكون في كل الاتجاهات ولا تستثني الجمهورية الاسلامية الايرانية فيتم التعامل معها كدولة صديقة محبة للبنان ولكل اللبنانيين، وحريصة على وحدته واستقراره، فهي وقفت ولا تزال الى جانب لبنان بكل مناطقه وطوائفه ولم تتخل يوما عن نصرة لبنان ودعم شعبه في أحلك الظروف والازمات”.-انتهى-

———

حركة امل في بيروت تواصل احياء ليالي عاشوراء

(أ.ل) – واصلت حركة “أمل” اقليم بيروت احياء المجالس العاشورائية، لليوم الخامس على التوالي في مناطق الشياح والغبيري ومعوض وبرج البراجنة وحي السلم والشويفات والجناح وبئر حسن والحرش والاوزاعي والمصيطبة وزقاق البلاط وبرج ابي حيدر، في حضور شخصيات وفاعليات سياسية وحشد من اهالي هذه المناطق، حيث ألقيت كلمات لنواب وقيادات من الحركة تركزت على معاني الذكرى الحسينية وتطرقت الى الوضع السياسي في لبنان والمنطقة.

ففي مدينة العباس في حي السلم احيت المنطقة الثانية الليلة الخامسة بحضور النائب الدكتور أيوب حميد وأعضاء من المكتب السياسي وقيادة الإقليم والمنطقة في حركة أمل ووفد من الحزب السوري القومي الإجتماعي.

بعد آيات من الذكر الحكيم ألقى النائب حميد كلمة اشار فيها  عن ثورة الإمام الحسين ومعانيها التي انطلقت منها حركة أمل ومجاهدوها وقائدها والأمين على مسيرتها الرئيس نبيه بري، وتقدم بالتحية الى أهالي المنطقة لتضحياتها وشهدائهم ووقفتهم الثابتة خلف شعارات الحق والكرامة الذين عملوا من أجل عزة الوطن وكرامته وعدم حرف البوصلة عن الإتجاه الحقيقي الذي يتجه نحو فلسطين وقدسها وكنيسة القيامة فيها.

أما على الصعيد الداخلي رأي حميد أن لبنان يعيش واقعا مزريا بسبب التوقف عن سيرورة طبيعية لمسار الأمور أكان من ناحية العجز عن اختيار رئيس جديد للبلاد أم التعطيل للمجلس النيابي رقابيا وتشريعيا أم الشلل الذي أصاب الحكومة أم تعطيل طاولة الحوار مما يؤدي الى خسارة جسيمة للوطن ولتطلعات ابنائه ومنع إيجاد حلول للمعضلات الاجتماعية والإقتصادية والتربوية وأضاف أن هذا التعطيل ليس إلا ضررا يعود سلبا على كل الناس والمناطق دون تمييز بين منطقة وأخرى أو طائفة وأخرى، وأكد على عدم فقدان الأمل في دفع الأمور نحو الإيجابيات المرجوة كالتي حصلت اليوم في اجتماع مجلس الوزراء إذ أنها خطوة في الإتجاه الصحيح للعودة الى ممارسة المسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة ودورها في خدمة المجتمع وتحصينه والسعي الى حل المعضلات التي تتوالى دون وجود حلول نتيجة التعارض القائم بين المنطلقات لتلك الجهة أو تلك كما أكد على ضرورة مواكبة هذه الخطوة واستكمال بقية الخطوات لمعاودة العمل بزخم حقيقي من أجل إنجاز الكثير مما هو مطلوب من المسؤولين والمعنيين على المستوى الوطني للوصول الى بر الأمان أكان ذلك في أختيار رئيس جديد أم على مستوى إنجاز ما يمكن أن يكون فرصة حقيقية لتطوير النظام السياسي من خلال قانون انتخاب جديد يحفظ للناس ولتطلعاتهم القدرة على الإسهام في تطوير الوطن ونظامه السياسي وذلك يتحقق عن طريق العودة الى التفاهم الذي يدعو اليه الرئيس بري من أجل تسهيل عمل أي رئيس قد يكون في موقع المسؤولية وأن يكون ذلك خارطة طريق حرصاً على الوطن ومكوناته وعلى الشراكة بين أطيافه جميعا.ً

على المستوى الإقليمي استنكر حميد وقاحة القوة التي تحاول أن تبرر لنفسها التدخل في شؤون الغير مستعينة بقواها العسكرية وبالغطرسة التي تمكنها من الهيمنة على عقول الناس كما يجري في سوريا اليوم ودور الولايات المتحدة الأمريكية في سعيها الدؤوب لحماية الإرهاب وتدعيم معالمه لكي يستمر العمل على تهديم سوريا وتاريخها وتراثها. أما على صعيد آخر شجب بشدة التدخل التركي في العراق دون إرادة العراقيين شعباً وحكومة بحجة أنهم يحمون التنوع في العراق وأنهم شركاء في معركة الموصل غصباً وبدون  تنسيق مع الحكومة العراقية. وختم حميد أن التطرق الى هذا الواقع يحفز على الإهتمام بالبيت الداخلي وعلى ضرورة تحصينه والقدرة على مواجهة كل الأعاصير والأصوات الصهيونية التي لن تتوقف وتنتظر الفرصة لتنقض على هذه الأمة وتعمل ليلاً ونهاراً في سياسة التطبيع ومد الجسور مع الذين لا يعنيهم إلا المواقع والكراسي وإلا أن يستمروا فيما هم عليه من تضييع لثروات الأمة وثروات الشعوب المقهورة المظلومة.

وفي المصيطبة حسينية البر والإرشاد (المنطقة الاولى) وبحضور اعضاء من قيادة الحركة وكشافة الرسالة الاسلامية وممثلون من الطوائف والأحزاب اللبنانية والفعاليات البلدية والعسكرية والأمنية والاختيارية.

وألقى عضو المكتب السياسي النائب هاني قبيسي، كلمة أشار من خلالها إلى أن من قتل الحسين أنكر الله سبحانه وتنكر للبعث والوحي والدين لأن الحسين كان يمثل امتداد الرسالة المحمدية الكاملة وقد خرج للإصلاح في أمة جده رسول الله من أجل أن يبقى الدين، الدين القيّم الذي حملها جميع الأنبياء والرسل من لدن آدم وقادوا معركة الخير في وجه الشر، ومعركة الحق في وجه الباطل بكل الوسائل والسبل.

وأكد أن عاشوراء بالنسبة لنا في حركة أمل كانت وستبقى كما علمنا الامام الصدر أنها ليست مناسبة للبكاء فقط بل هي مدرسة وثورة مستمرة للعمل والجهاد وبناء الإنسان والمجتمع والدفاع عن الدين ويجب أن تبقى من أجل الحفاظ على كل القيم ومن أهمها رسالة الدفاع عن الأوطان التي ننطلق منها

ومن ثوابتها للدفاع عن لبنان وإنسان لبنان ووحدة لبنان ونستمد من العقيلة زينب قوتنا في الوقوف في وجه كل سلاطين الجور بدءاً من إسرائيل وأدواتها وما تمثل ومن يقف الى جانبها وينفذ مشاريعها ولن نتهاون ونتراجع ولو بقينا وحدنا كما فعل مسلم ابن عقيل وسندفع بكل قوتنا لتصويب بوصلة العداء مع اسرائيل بأفضل وجوه الحرب معها ألا وهو السلم الأهلي الداخلي الذي أسس لثوابتها الامام الصدر وتابعنا مسيرتها مع دولة الرئيس بري دون ملل أو كلل في تجديد الدعوة للحوار الذي يعتبر خشبة خلاص لبنان التي لا بديل عنها في ظل التعطيل الحاصل مؤكداً الإصرار على ضرورة الوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية للمضي بالبلد قدماً والخروج من نفق التناحر وتقديم مصلحة لبنان على المصالح الشخصية الضيقة وإننا نسأل الله تعالى ببركة هذه الأيام أن يحفظ لبنان ويهدي الجميع للخروج من هذه الأزمة والوصول إلى سلة واضحة من التفاهمات التي من شأنها أن تمهد الطريق أمام الرئيس المرتقب وتذليل العقبات في وجه إدارة المؤسسات الدستورية ما بعد إنتخابه .

ومن ثم تلا الشيخ حيدر المولى السيرة الحسينية.

وفي باحة عاشوراء في منطقة معوض (المنطقة الرابعه) بحضور النائب أيوب حميد والقاضي في المحكمه الجعفرية الشيخ علي المولى ووفد من السفارة الإيرانية ضم المستشار الثقافي محمد مهدي شريعتي ووفد من العلماء من العراق يتقدمهم ايه الله الشيخ عبد الكريم الحائري مدير الحوزة العلمية في كربلاء المقدسة ومدير عام وزارة المغتربين هيثم جمعة.

البداية كانت مع آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى الشيخ المولى كلمة أشار فيها  الى اهمية ثورة الإمام الحسين انه خرج في وجه الظلم الذي كان يمثله يزيد في ذلك الزمان مشددا في الوقت نفسه على كل محب للامام الحسين ان يرفض الظلم وان ينصر المظلوم اينما وجد… وتابع قائلاً إن مدرسة عاشوراء تشكل مواجهة كبيرة بوجه كل من يمارس الظلم حيث اين ما وجد ظلم وجد يزيد واين ما وجد حق ونصره للمظلوم وجد سيد الشهداء.

بعد ذلك تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.

اما في باحة عاشوراء الشياح مارون مسك (المنطقة الخامسة) بحضور قاضي المحكمة الشرعية الجعفرية السيد حسين تفاحة، والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وأعضاء من قيادة الإقليم والمنطقة الخامسة .

وألقى السيد تفاحة كلمة تتطرق فيها إلى إحياء ليالي عاشوراء  فالبعض في مجتمعنا يفتشون عن صوت قارئ السيرة الحسينية وعن الأناشيد والرايات وفي هذا تشويه لقيمة عاشوراء.

وأكد أن المهم في أحياء الليالي العاشورائية هو حضور مجالس العزاء وان يفهم المؤمنون من خلالها الإسلام وكيف أن يكونوا على خط الإمام الحسين وكيف ننتصر له وكيف نكون معه، والمجالس لا تقتصر بقدرة المقرئ على ابكاء أكبر عدد من الحاضرين بل بقدرته بإعطاء الموعظة  سرد السيرة من بدايتها حتى نهايتها ومبتعدا” عن المبالغات مشدداً أن عاشوراء في السابق كانت تقام بالرغم من كل التهديدات والمضايقات واستمرت بالواقعية وهي تبدأ بالنية عندما يتحضر المؤمن نفسيا وذهنيا”.

وفي باحة عاشوراء في المصبغة ألقى الشيخ محمد كاظم عياد كلمة شدد فيها على أن أحياء المجالس العاشورائية لا تكون من خلال التعلق بمقرئ معين إنما كل المقرئين يعظمون شعائر الله.

وعرض للأسباب التي دعت إلى ثورة كربلاء وجعلت الإمام الحسين يقول إذا كان قتلي في مرضاتك فخذ مني ما تشاء، ومن هنا كان لا بد من الاقتضاء برضا الإمام لأنه بذلك إنما يرضي الله.-انتهى-

——–

 

جعجع عرض الأوضاع مع سفير الكويت

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب سفير الكويت عبد العال القناعي، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي.

وكان الاجتماع مناسبة لعرض الاوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب، بالاضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *