الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 نيسان 2015 العدد2845

نشرة الأربعاء 1 نيسان 2015 العدد2845

 

جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي

(أ.ل) – يعقد مجلس الوزراء جلسة له عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في السراي الحكومي.-انتهى-
———-
عبد الهادي محفوظ اتصل بخياط والضاهر لتهدئة التوتر بين “الجديد” والـ”LBC”

(أ.ل) – اجرى رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ اتصالا هاتفيا بكل من رئيس مجلس ادارة “تلفزيون الجديد” تحسين خياط ورئيس مجلس ادارة “المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال” بيار الضاهر لتهدئة التوتر الحاصل بين المؤسستين التلفزيونيتين، ولتجنيب القطاع المرئي خلافات تضر بصورة هذا القطاع وتزيد من الانقسامات الداخلية.
وقد ابدى كل من خياط والضاهر وجهة نظره في هذا الموضوع مع ابداء الحرص على الالتزام بالموضوعية والنقد البناء.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 2 و3/4/2015 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، وتشارك فيها دبابات وطوافات عسكرية.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإقتراب من مكان التمارين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
———
منظمة التحالف الدولي لـ”كي مون”:
التدخل العسكري السعودي في اليمن يُعدّ خرقاً فاضحاً للقانون الدولي

(أ.ل) – كتاب من منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون جاءت كالآتي:
“السيد بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة، 
تودّ منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) إعلامكم بأنه وفي بقعة من منظومة الأمم المتحدة تُنتهك حقوق الانسان وترتكب جرائم حرب وجرائم ابادة تحت ذريعة طائفية بحته. ان هذه البقعة هي جمهورية اليمن حيث تشن الغارات الجوية من قبل المملكة العربية السعودية منتهكة القانون الدولي وسيادة الدولة اليمنية معتدية على شعب اعزل، بالاشتراك مع بعض الدول العربية الأخرى من خلال شن حملة عسكرية ضد الشعب اليمني بحجة دعم النظام و بناء على طلب دعم موجّه من الرئيس اليمني المنتهية مدته من جهة والمستقيل من جهة اخرى السيد عبد ربه منصور هادي.
 ان العمليات العسكرية ضد اليمن ستشعل حربا اهلية، وبالتالي ستحدّ من فرصة التوصل إلى تسوية سلمية للصراع الداخلي. وان هذا التدخل العسكري السعودي في اليمن يُعدّ خرقاً فاضحاً للقانون الدولي سينجم عنه عواقب وخيمة تؤثّر على المنطقة بأسرها، اضافة الى إنه انتهاك واضح للقانون الدولي، ولا سيما المادة 2  فقره (4) من ميثاق الأمم المتحدة التي تحظر استخدام القوة في العلاقات بين الدول وتنص على ما يلي؛- “- یمتنع أعضاء الهيئة جميعا في علاقاتهم الدولية عن التهدید باستعمال القوة أو استخدامها  ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأیة دولة أو على أي وجه آخر لا یتفق ومقاصد “الأمم المتحدة”.
كذلك، ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة، فإنّ العدوان الذي تشنّه المملكة العربية السعودية وحلفاؤها لا يمكن تبريره البتّة بأنه دفاع عن النفس، بل هو تدخلّ بهدف اشعال حرب أهليّة إلى جانب أحد أطراف النزاع.
 لذلك، تناشد أساي/حقوق الأمم المتحدة التحرّك على الفور لوقف كل هذه الجرائم التي تُرتكب ضد الحوثيين في اليمن حيث أسفرت الغارات الجوية التي تشنّها السعودية في صنعاء عن سقوط عشرات الضحايا والجرحى، وإلا فانكم تتحملون دماء الابرياء وتتحملون كل المسؤولية”.-انتهى-
———-
أوغسابيان: لا حلول في المدى المنظور في ملف الرئاسة

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان في حديث إلى مصدر إعلامي أن “كل الأفرقاء حريصون على استمرارية الحكومة التي لا بديل عنها، على الرغم من الانقسام حول عدد من المسائل الوطنية والأحداث الجارية في المنطقة”.
وأكد أن “هناك سقفا وضوابط للتصعيد داخل الحكومة، بالاضافة الى الحرص على استمرارية الحوار أيا كانت نتائجه”.
وأشار الى ان “لبنان لا يمكن ان يكون معزولا عن مجريات الازمات في المنطقة أكان في اليمن أم في العراق وسوريا، وبناء عليه فإنه لا حلول في المدى المنظور لا سيما في ملف الرئاسة، غير أنه لا انتكاسات أمنية لأن الجميع حريص على الاستقرار”.-انتهى-
———-
تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  البرغلية، أرزون وتبنين.-انتهى-
———–
كنعان من لندن: وقد حققنا خطوات اساسية في الحوار بدأت معالمها تظهر تباعا
 
(أ.ل) – اكد النائب ابراهيم كنعان الذي يزور لندن، في تصريح ادلى به خلال حفل عشاء اقامه “التيار الوطني الحر” في بريطانيا على شرفه في مطعم palmyra، في حضور فاعليات روحية واجتماعية ومناصرين، ان انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية هو جزء من مشروع وطني يهدف لاعادة الدولة الى كنف الدستور والشراكة الفعلية”، لافتا الى “ان النضال مستمر، وانه بعد السيادة والتحرير انطلق قطار العودة في العام 2005 والسعي الى الاصلاح وتحقيق التوازن الاسلامي- المسيحي”.
وذكر كنعان “بمراحل النضال المميزة في لندن وفي بلاد الانتشار من اجل الحرية في لبنان والديموقراطية الحقيقية”، مشددا على “التكامل بين التيار المقيم والمنتشر”.
وعن الحوار بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، قال: “انه تحد، نواجه فيه انفسنا ومن ثم الآخرين، وهو يؤسس لمرحلة جديدة وبناءة على الصعيد المسيحي. وقد حققنا خطوات اساسية في هذا الاتجاه بدأت معالمها تظهر تباعا”.
وتوجه كنعان الى التيار في المملكة المتحدة قائلا: “ان الاستمرارية امانة ومسؤولية، وأنا لي ملء الثقة بأنكم لن تفرطوا بها”.
وكانت كلمة لمنسق التيار امين الخوري اكد فيها “استمرار نضال التيار في الانتشار من اجل التحرر بعد التحرير”، ووجه تحية تقدير وشكر للعماد ميشال عون ولمؤسس التيار في لندن، النائب كنعان، وحض على الجهوزية الدائمة لمواكبة الاستحقاقات الوطنية.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 1و 2 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
النائب لحود: لماذا لم تتحرك الطائرات والجيوش العربية نحو فلسطين المحتلة؟

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “بعض العرب يصنفون ما يحصل في اليمن بأنه انقلاب يستدعي التدخل العسكري، في حين أن ما يحصل في سوريا، من إرهاب وتدمير ومجازر، ربيع عربي وثورة شعبية”، مشيرا الى أن “هناك توصيف واحد يصلح لوزير خارجية يتولى منصبه منذ أربعين عاما ويقدم للآخرين دروسا في الديمقراطية”.
وأضاف “أين كانت هذه النخوة العربية حين كانت تقصف غزة بالصواريخ وتدمر مدارسها فوق رؤوس الأطفال؟ وأين كانت حين استباح تنظيم “داعش” مدن العراق وقضى على الطائفة الأيزيدية وهجر المسيحيين وسبى النساء؟ وأين كانت حين تعرض لبنان لعدوان تموز، وقبله الكثير من الحروب الإسرائيلية؟ ألم تتحرك مشاعر ملوك وأمراء العرب لرؤية أب يحمل طفلته التي مزقت جسدها قنبلة انشطارية رمتها دولة غاصبة تملك مكاتب تمثيلية وسفارات في الدول المتحالفة اليوم لـ”تحرير” اليمن؟ أم أن مشاعر هؤلاء لا يحركها سوى النفط والغاز والمصالح؟”.
وسأل: “ألم يكن الأجدى أن تتحرك الطائرات والجيوش العربية، في تحالف واحد، وتتجه نحو فلسطين المحتلة؟ ألم يكن الأجدى أيضا أن تجتمع للقضاء على الإرهاب كي لا نستمر، نحن أصحاب النوايا السيئة، بالتشكيك بتمويل بعض الدول العربية للتنظيمات الإرهابية؟”.
وتابع “اتضح أن طائرات وجيوش بعض العرب لا تتحرك إلا من منطلق مذهبي، أما القضايا العربية، وفي طليعتها القضية الأم الفلسطينية، فتكفيها بيانات الاستنكار والتعبير عن القلق التي مللنا سماعها، ملكاً بعد ملك، وأميرا بعد أمير”.
ورأى أن “هناك من يصر، من حين الى آخر، على تذكيرنا بأن هناك ما يسمى جامعة عربية، وهي تجيد التفرقة أكثر من الجمع وإن أردنا أن نخلد ذكرى إنجازاتها لعجزنا عن إكمال سطر واحد، اللهم إذا استثنينا بياناتها الإنشائية التي لم تعد لاجئا فلسطينيا الى أرضه ولا حمت كرامة عربية دنست مرارا منذ بات للعرب جامعة”.
وختم “لو كان بعض العرب قادرين على صناعة عاصفة، غير العواصف الرملية في صحرائهم، ولو كانوا قادرين على الحزم على غير شعوبهم المغلوب على أمرها، لما بلغنا ما بلغناه من حال العالم العربي، إلا أننا لا نملك، وقد عهدنا فيهم عجزهم وتبعيتهم، إلا أن نردد “واعرباه”، مدركين اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لماذا يتآمر هؤلاء على سوريا، إذ أن قيادتها تملك ما يفتقدون إليه، واللبيب من الإشارة يفهم”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في تل الزعتر – الدكوانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.
 وبتاريخي 31 /3/2015 و1/4/2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
———-
الداوود رحب بأستمرار الحوار بين القوى السياسية
وتمنى على جنبلاط ان يبقي خطابه معتدلاً

(أ.ل) – رحب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في تصريح له، باستمرار الحوار وصموده بين القوى الحزبية والسياسية اللبنانية، لا سيما “حزب الله” “وتيار المستقبل” وربط النزاع.-انتهى-
———-
افتتاح المركز الثقافي الإسلامي موسمه الرابع والأربعين في دار لفتوى برعاية دريان
مسيكة: الأوضاع في لبنان والمنطقة تعصف بها رياح شديدة

(أ.ل) – افتتح المركز الثقافي الاسلامي موسمه الرابع والاربعين في دار الفتوى، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وحضوره، في حضور ممثل الرئيس سعد الحريري النائب عمار حوري، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة وزير البيئة محمد المشنوق، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز القاضي غاندي مكارم، سفير مصر محمد بدر الدين زايد، القائم بالأعمال في السفارة السعودية فواز الشعلان وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية وثقافية وعسكرية.
استهل الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم ثم النشيد الوطني، وقدم الدكتور وجيه فانوس الحفل مشيرا الى النشاطات التي يقوم بها المركز، تلا ذلك عرض فيلم وثائقي عن المركز.
 والقى رئيس المركز الثقافي الإسلامي الدكتور عمر مسيكة كلمة، رأى فيها “أن الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، تعصف بها رياح شديدة، وتنبئ بمتغيرات كثيرة وتوقعات لأمور خطيرة، وقد يكون في بعضها محاولة لتفكيك وحدة الأمة، أو إدخال المنطقة في حروب قريبة أو بعيدة، لذا يتوجب علينا أن نحصن انفسنا في تقدير هذه الرياح وصدها في الوقت المناسب”.
وقال: “لأول مرة تتحول القمم العربية من مجرد الأقوال والشجب والإدانة إلى الأفعال على ارض الواقع”، مشيرا الى “تشكيل قوة عسكرية عربية تكون على أهبة الاستعداد للتدخل في حال تعرض أمن أي دولة عربية للخطر”.
أضاف “الوضع الراهن يستوجب من سائر المسؤولين والمواطنين في العالم العربي والإسلامي أن يعتبروا انفسهم في حالة دفاع وطني مستمر، انهم أصحاب الحق المصيري لإنقاذ الأمة، وعليهم ان يعملوا على تحقيق دور أساسي لمواجهة التحديات الخطيرة، وان ينطلقوا نحو نهضة واسعة، بالحكمة والقدرة لدرء المؤامرات الخارجية والداخلية، وتحقيق الخطط الكافية لصد الرياح والعواصف التي تهب علينا من كل جهة، وألا نكون قد أضعنا الفرصة الأخيرة في مواجهة المصير”.
ثم قدم مسيكة للمفتي دريان درع الثقافة.
 من جهته، اكد المفتي دريان “ان دار الفتوى ومفتي الجمهورية لا يحتاجان إلى إقناع لان يكون المركز الثقافي الإسلامي في قلب دار الفتوى. فقد أعلنا ليس منذ اليوم الأول، بل منذ الساعة الأولى، ان دار الفتوى مفتوحة للجميع، للعلماء، للمسلمين، للجمعيات والمؤسسات الإسلامية، لكل شخصياتنا الإسلامية، هذه الدار لكم جميعا بدون تفرقة او تمييز، ولن تكون هذه الدار قوية ومتماسكة إلا بقوتكم وتماسككم جميعا، هذه دار الفتوى، وهذا هو توجهها وهذه هي رسالتها”.
وقال: “أما عن المركز الثقافي الإسلامي فهو تاريخ حافل، تاريخ مجيد من العطاء في تأصيل هويتنا وثقافتنا الإسلامية، هذا التاريخ عايشناه مع كبار أهل الفكر والعطاء والثقافة والأبداع، هؤلاء يستحقون منا جميعا أن نقف الأن كلنا وقفة لنقرأ على أرواحهم الفاتحة”.
أضاف “أمامنا جميعا تحديات كبيرة في ثقافتنا، لا بل في ديننا وفي أوطاننا، أمام المركز الثقافي الإسلامي رسالة كبيرة، فحواها ومضمونها انه مؤتمن على ثقافة الأمة العربية والإسلامية، هذه الثقافة التي تتعرض اليوم للتشويه من أعداء الإسلام، وتتعرض للتشويه أيضا من بعض من ينتسبون إلى الإسلام، هذا التشويه باتجاهاته المتعددة الفكرية والمتجه أيضا إلى الشخصية والهوية، والمتجه أيضا إلى الممارسات والجرائم الفظيعة، هذا الأمر يجعلنا جميعا نتكاتف كل على مستوى، في عمله وأدائه وجهده. المركز الثقافي الإسلامي يحمل الأن مشعل الدفاع عن الإسلام والثقافة الإسلامية، ومن هنا كان المركز الثقافي الإسلامي وسيكون في المستقبل جناح دار الفتوى الثقافي”.
وأكد دريان اننا “منفتحون بأوامر الدين وباسم الدين على الناس أجمعين، الدين الإسلامي بقواعده وأصوله وتشريعاته هو رحمة، ليس للعرب فقط، وليس للمسلمين فقط، انه رحمة للعالمين، علينا جميعا أن نبلغ هذه الرسالة، رسالة الرحمة. أين هي الرحمة اليوم من بعض من يمارس وما يمارس من الفظائع والتدمير والتهجير والقتل والذبح والإحراق باسم الدين الإسلامي؟ هذه الأفعال ليست من رحمة الإسلام، هذه الأفعال ليست من الأخلاق في شيء، لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.
وقال: “أمامنا عدو تاريخي لا يمكن ابدأ أن نتغافل عنه، العدو الإسرائيلي الصهيوني هو العدو الأول، علينا نحن ان نواجه ما يخططه لنا، هذا العدو يهود القدس، يهود الأرض الفلسطينية، فلسطين هي ارض عربية إسلامية وستبقى، وستبقى القدس بإذن الله هي عاصمة كامل التراب الفلسطيني، علينا جميعا ان ندعم صمود المقدسيين في أرضهم، علينا ان نواجه ما يخطط للمسجد الأقصى ولكنيسة القيامة”.
وتابع “العدو الثاني، الإرهاب القادم الينا والى غيرنا باسم الدين او باسم المذهب، الإرهاب والتطرف موجود لدى الجميع، ولكن هذا التطرف والإرهاب قد يتصاعد حينا ويهبط حينا اخر، ولكننا نقول: نحن نرفض الإرهاب باسم ديننا الإسلامي، نرفض الإرهاب باسم إسلامنا السني، الاختلاف المذهبي لا يفسد في حبنا لبعضنا وفي إسلامنا ابدا، وهذا الأمر لا يؤثر على علاقتنا في اطار الوحدة الإسلامية. نقول “الإسلام السني” لأن الجرائم ترتكب باسم هذا المذهب، ونحن من نمثل هذا المذهب، ونقول: لن نسمح لهذا الإرهاب القادم الادعاء باسمنا أن يكون له صوت مرتفع. صوت الاعتدال، صوت دار الفتوى سيبقى عاليا فوق صوت هذا الإرهاب القادم”.
وقال: “يكفي فراغا في سدة الرئاسة الأولى، نريد رئيسا لجمهوريتنا، لبنان بدون رئيس جمهورية مشلول ومعطل ومضطرب امنيا، نحن نريد ان يكون وطننا آمنا مطمئنا ومستقرا، ونريد كل مؤسسات الدولة اللبنانية الدستورية والعامة فعالة وتعمل لنفع المواطنين، ولا يمكن لنا ان نحارب ما هو قادم الينا بصورة الإرهاب الا بلبنان موحد، ولبنان الموحد لا يكون الا برئيس لجمهوريتنا يكون رمزا لوحدة لبنان واستقراره وامنه وسلامته”.
اضاف دريان “بالأمس كان لدينا قمة روحية إسلامية مسيحية، واتفقنا بعد ان طرحت عليهم ان تكون القمة الروحية مؤسسة بكل معنى الكلمة، فلا تكون اجتماعاتها عندما نريد او لا تكون عندما لا نريد. يجب أن تتحول القمة إلى مؤسسة للطوائف الجامعة الحريصة على وحدة لبنان وعلى العيش الواحد بين اللبنانيين. نريد رؤساء الطوائف ان يكون قلبهم مع كل لبنان، مع جميع اللبنانيين، مع قضايا اللبنانيين وحل أزماتهم، وهذا الأمر لا يتم إلا بـ “مؤسسة القمة الروحية”، وقد اتفقنا على ان تكون اجتماعات القمة دورية”.
وتابع “طرحت ايضا، لماذا لا يكون هناك “بيت للعائلة اللبنانية”، يجتمع فيه كل رؤساء الطوائف، ويتداور على رئاسته كل سنة او كل ستة اشهر رئيس طائفة، كما أنشئ في الازهر الشريف في مصر “بيت العائلة المصرية” الذي يجمع علماء الازهر ورجال الدين الاقباط ضمن مؤسسة واحدة يعملون على تقريب المسافات بين أتباع الديانات، ويعملون أيضا على حل مشاكلهم بالكلمة السواء، وبالتي هي احسن، هكذا نريد ان تكون العلاقة بين الطوائف اللبنانية”.
وتوجه دريان الى رؤساء وملوك العرب بالقول: “انتم في قمتكم التي عقدتموها في جمهورية مصر العربية، في شرم الشيخ، أثلجتم قلوبنا بتباشير الوحدة العربية، والتضامن العربي، الوحدة. فالتضامن العربي هو مطلبنا منذ زمن طويل، لقد أثبتم انكم أهل للوحدة والتضامن، علينا جميعا نحن العرب ان نتكاتف في ما بيننا، علينا جميعا ان نقف في مواجهة التحديات الكبيرة التي تخطط سوءا لمجتمعاتنا العربية، لن يكون ذلك إلا بوقفة تضامنية وحدوية واحدة نقول فيها للجميع “كفى تلاعبا بالأمن القومي العربي”.
وختم مؤكدا “اننا مع استقرار الدول العربية وأمنها وسيادتها، نحن أيضا مع الموقف الجريء الذي اتخذه الملك سلمان بن عبد العزيز لحفظ أمن اليمن الشقيق واستقراره وسيادته”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 1/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———–

الراعي التقى قهوجي مساء أمس

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مساء أمس قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعرض معه الأوضاع الراهنة، بالاضافة إلى الأوضاع الأمنية في البلاد.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء جونية البترون وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 11,55، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر مقابل جونية، البترون وبيروت، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-
———–
وفد من حزب الله قدم التهنئة للروم الملكيين الكاثوليك بعيد الفصح
درويش: لنعمل معاً من اجل خير لبنان وخير هذه المنطقة والعالم العربي

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة، وفداً من حزب الله برئاسة نائب رئيس المجلس السياسي الحاج محود قماطي، بحضور معاونه الدكتور علي ضاهر، ومسؤول منطقة البقاع الأوسط في الحزب الحاج خضر زعيتر، ومسؤول العلاقات في القطاع الأوسط حسين جانبين، قدم التهنئة بحلول عيد الفصح المجيد.
وجرى خلال اللقاء استعراض نختلف المواضيع على الساحتين اللبنانية والعربية.
وبعد اللقاء قال المطران درويش :” ارحب بالحاج محود قماطي والوفد المرافق في سيدة النجاة التي هي بيت الجميع، وبيت الحوار اللبناني. الأعياد تجمع الأحباء، ولبنان بجميع اطيافه عندما يحتفل بالأعياد، نعيّد ونفرح بالرغم مما يدور حولنا من مآسىٍ وارهاب وصعوبات، نتمنى ان تحمل الينا الأعياد بشرى التفاهم والفرح، وان نتخطى المآسي التي نعيشها في العالم العربي”
وتابع ” دوركم اليوم مهم جداً في جمع شمل اللبنانيين، وانا اثمّن الحوار الذي يدور بينكم وبين تيار المستقبل ولكن اتمنى في وقت قريب جداً ان يتوسع هذا الحوار وان يكون شاملاً جميع المكونات اللبنانية، على امل ان نخرج من ازمة الفراغ الرئاسي ويصار الى انتخاب رئيس، رغم كل التأثيرات الخارجية، وهذه مناسبة لنقول اننا اصحاب رأي ونستطيع الإجتماع مع بعضنا البعض، ونختار رئيساً مناسباً، قوياً، قادراً ان يجمع كل اطياف الشعب اللبناني”
وختم درويش “اتمنى على الإخوة في حزب الله ان نعمل معاً من اجل خير لبنان وخير هذه المنطقة وهذا العالم العربي الذي نحب، وما يحصل اليوم في اليمن اقلقنا جميعاً، نتمنى ان تسود الحكمة عند رؤساء الدول العربية ويعودوا الى منطق الحوار والأخوة والمحبة حتى نعيش بسلام في هذا الوقت العصيب”
وكانت كلمة للحاج محمود قماطي قال فيها ” جئنا الى زحلة والى هذه الدار الكريمة لكي نعبر عن فرحنا وسعادتنا ومعايدتنا بهذه الأعياد الكريمة التي تعني اللبنانيين جميعاً، ولما تمثله زحلة من موقع هام على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوطن، وتجسد اعلى مفاهيم العيش الواحد والعيش المشترك، الذي تأسس عليه لبنان، وضرورة التمسك بهذه الرسالة للعالم. زحلة ولبنان رسالة للعالم ونموذج حول تعايش الأديان لا يثمّن، يجب ان يحافظ عليه وان يحصّن. ومن زحلة نرفع اسمى معاني التبريكات والتهاني بهذه الأعياد ونؤكد على وحدة الموقف الوطني اللبناني  بضرورة صيانة هذا الوطن وحمايته لكل اللبنانيين، وان ندعم الجيش اللبناني الذي يحفاظ على لبنان ويحميه من كل الأخطار وخصوصاً في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي يهدد كل ألأديان ويهدد الإنسان والإنسانية ولا يمت الى الدين بصلة، هذا الإرهاب الذي اصبح الهاجس للمنطقة برمتها وللعالم، واصبح من واجبات الإنسانية ومؤسساتها فضلاً عن المؤسسات الوطنية ، ان تتصدى لهذا الإرهاب التكفيري”.
واضاف “من زحلة ندعم الجيش اللبناني ونؤكد على ضرورة تزويده بكل ما يحتاج اليه والا يخضع للمهاترات السياسية لأن قوته قوة لبنان، ودعمه هو الطريق الوحيد لحصانة لبنان خصوصاً في الدور التكاملي الذي يلعبه الجيش ويقوم به مع المقاومة والشعب اللبناني الذي يدعمه في مواجهة الخطرين: الإسرائيلي والتكفيري”.
وتابع ” اكدنا ونؤكد على ضرورة انجاز الإستحقاق الرئاسي في اسرع وقت ممكن لما يمثله هذا الموقع من اهمية على مستوى الشرق، لخصوصيته وتميزه بالتعبير عن التعايش الإسلامي – المسيحي، وعلينا عدم انتظار التطورات الإقليمية وعدم الرهان على التدخلات الخارجية لأن هذا الرهان قد يطيل الأزمة اكثر، ولأن التطورات الإقليمية قد لا تصل الى نتائج قريبة تؤثر على لبنان، فبالتالي على اللبنانيين ان يتحملوا مسؤولياتهم وان يقوموا بهذا الدور، خصوصاً في اجواء الحوار القائمة حالياً في البلد والتي ندعمها جميعاً ونؤيدها، ونحن كحزب الله نؤيد ان يكون هذا الحوار اكثر شمولية وان يعم اللبنانيين جميعاً،  ولكن ما نحن فيه الآن من حوارات هو امر جيد وهو المدخل للوصول الى حوارات اشمل واكبر”.-انتهى-
———–
ندوة عن الامن القومي في النادي العسكري

(أ.ل) – أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش في النادي العسكري المركزي – المنارة أمس، ندوة بعنوان: ” الأمن القومي في لبنان- مقاربة ثلاثية بين النظام التشغيلي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية”، حضرها رئيس المركز العميد الركن غسان عبد الصمد ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية الى جانب شخصيات رسمية ودبلوماسية وإقتصادية وإعلامية واجتماعية.
بدأت الندوة بجلسة افتتاحية قدمتها الإعلامية دنيز رحمة فخري، ثم ألقى كل من العميد الركن عبد الصمد وممثل ملتقى التأثير المدني السيد نعمت افرام كلمة، تناولا فيهما أهمية الأمن في الحفاظ على الاستقرار الوطني العام، والتحديات العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأمن القومي في لبنان في ضوء التطورات الإقليمية والمحلية الراهنة، بعد ذلك عقدت أربع جلسات متتالية شملت أربعة محاور.
–  المحور الأول بعنوان: “الأمن القومي في لبنان – مدخل ومفاهيم” حاضر فيه كلّ من المهندس فيصل الخليل والقاضي غالب غانم، والعميد الركن ابراهيم الباروك.
–  المحور الثاني بعنوان: ” الأمن القومي في لبنان والخلل البنيوي في النظام التشغيلي” حاضر فيه كلّ من الوزير السابق طارق متري، الدكتور زياد الصايغ، والعميد الركن زياد الهاشم.
–  المحور الثالث بعنوان: ” الأمن القومي في لبنان والخلل في السياسات الاقتصادية”، حاضر فيه كلّ من الدكتور منير يحيى، الأستاذ رائد شرف الدين، والعميد الركن سعيد القزح.
–  المحور الرابع بعنوان: ” الأمن القومي في لبنان والخلل في السياسات الإجتماعية” حاضر فيه كلّ من الوزير السابق مروان شربل، الأستاذ انطوان واكيم، والعميد الركن البحري عزمه دندش.
 بعد ذلك، عقدت الجلسة الختامية التي تم خلالها إعلان البيان الختامي والتوصيات.-انتهى-
———

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *