الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 تشرين أول 2016 العدد 5124

نشرة الإثنين 3 تشرين أول 2016 العدد 5124

infijarhamah3-10-2016

تفجيرين إرهابيين انتحاريين في ساحة العاصي بمدينة حماة

شهيدين وإصابة 12 شخصا بينهم مصور سانا

(أ.ل) – ارتقى شهيدان وأصيب عدد من الأشخاص بجروح جراء تفجيرين إرهابيين انتحاريين في ساحة العاصي بمدينة حماة.

وقال مصدر في قيادة شرطة حماة في تصريح لـ سانا إن “إرهابيا انتحاريا فجر نفسه في ساحة العاصي ظهر اليوم وتبعه بعد نحو ربع ساعة تفجير إرهابي انتحاري ثان نفسه بحزام ناسف”.2

وأضاف المصدر إن التفجيرين الإرهابيين تسببا “بارتقاء شهيدين وإصابة 12 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة ووقوع أضرار مادية في المكان”.

وذكر مراسل سانا في حماة أن من بين الجرحى الزميل ابراهيم عجاج مصور الوكالة العربية السورية للأنباء سانا الذي كان يقوم بتصوير الأضرار الناجمة عن التفجير الإرهابي الأول حيث أصيب بجروح متوسطة الخطورة نتيجة التفجير الإرهابي الثاني.

وأكد أن الزميل عجاج “بحالة صحية مستقرة و تم نقله إلى مشفى حماة الوطني لتلقي العلاج الطبي اللازم”.-انتهى-

——–

saiednasrallah

السيد نصرالله: المقاومة انتصرت عام 2000 على العدو

ومنعته من تحقيق أي من أهدافه وحققت أهدافها

(أ.ل) – أكد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله أن “المقاومة انتصرت عام 2000 على العدو ومنعته من تحقيق أي من أهدافه وحققت اهدافها”، ولفت الى أن “النصر يعني تعطيل أهداف العدو الاساسية خلال حربه”، وأضاف “عندما تتمكن المقاومة من منع العدو من تحقيق أهدافه تكون قد انتصرت”.

وخلال مراسم احياء المجلس العاشورائي المركزي الذي أقامه حزب الله في مجمع سيد الشهداء عليه السلام مساء أمس الأحد في الضاحية الجنوبية لبيروت، لفت السيد نصر الله الى أن “هناك مستوى اعلى من النصر هو ليس فقط أن تمنع المقاومة العدو من تحقيق أهدافه بل أن تحقق أهدافها أيضًا”، موضحاً بأن “المقاومة منذ عام 1982 كانت وظيفتها أن تمنع العدو من تحقيق أهدافه ووضعت لنفسها أهدافاً في استنهاض الناس واستنزاف العدو وصولاً الى تحرير الارض والاسرى بلا قيد أو شرط وبلا منة وبلا مكافآت للعدو، وهذا ما تحقق على مسار 1985 الى 2000 “، وأضاف “عام 2000  نستطيع أن نقول أن المقاومة منعت العدو من تحقيق أي من أهدافه مثل اجتياح 1982 وحققت اهدافها في استنزاف العدو واستنهاض الامة وتحرير الارض والاسرى واستعادة السيادة من دون قيد أو شرط وهذا ما نسميه نصراً”.

وأكد السيد نصر الله أن بقاء الاسلام بكل مذاهبه يعود الفضل فيه للامام الحسين (ع)، وقال:”بقي الامام الحسين (ع) الى اليوم يحمي الاسلام ويفضح الجاهليين والمتوحشين وأعداء النبي (ص)”.

وشدد سماحته على على ان العزم لا يزال قويًا وفاعلاً وحاضرًا في مواجهة الجماعات التكفيرية.

وفي ختام كلمته، أوصى السيد نصر الله بسلسلة توصيات خلال إحياء مناسبة عاشوراء:

  1. نؤكد على الحضور المباشر للمجالس العاشورائية وعدم الاكتفاء بالتلفزيون والانترنت
  2. نتمنى على أهلنا وكل المشاركين التعاون مع الجهات التي تقوم بالاجراءات الامنية من جيش وأجهزة رسمية والجهات المعنية في حزب الله وحركة أمل
  3. التنقل على الاقدام بدلاً من السيارات للتخفيف من زحمة السير
  4. الصبر وأن نتحمل بعضنا البعض
  5. عدم ازعاج الناس خصوصًا في الليل
  6. غياب كل شكل من أشكال المظاهر المسلحة
  7. الاهتمام بنظافة المجالس ومحيطها
  8. الاصغاء للمجالس بآذاننا وعقولنا لحسن الاستفادة لانها مجالس ثقافة وذكر ودعاء
  9. الحرص في المجالس وخارجها على مظاهر الحزن والاسى لأن المصاب عظيم
  10. المناسبة هي للاسلام والوحدة والتقارب بين المسلمين والحسين (ع) كان يدافع عن دين المسلمين وعن القيم البشرية.-انتهى-

——–

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ في اطلاق برنامج تعزيز القدرات الذاتية:

لميثاق وطني نعززه من خلال شبابنا

(أ.ل) – أطلقت “جمعية لوياك” برنامج تعزيز القدرات الذاتية والمهنية ppd 2017 في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، في حديقة الصنائع – بيروت.

بعد النشيد الوطني، قال محفوظ: “لا مستقبل للبنان من دون الشباب، من هنا أحيي ما تطلقه جمعية لوياك وأمثالها من برامج تعنى بتعزيز القدرات الذاتية والمهنية لمن هم عمود المستقبل لجهة تعزيز فرص دخولهم سوق العمل”. وتابع “اليوم، نحن بحاجة لميثاق وطني نعززه من خلال شبابنا من حيث تعزيز فكرة الدولة المدنية الجامعة والقادرة والعادلة، ومبدأ المواطنة على اساس اننا مواطنون في وطن لا مواطنين في طوائف، وعلينا رفض الفتنة المذهبية وإدانتها، وسحب سياسات التحدي في العلاقات بين الطوائف وحل أي خلاف بالحوار وبتغليب المشترك، كما مواجهة الانقسام السياسي والطوائفي الحالي بالتنازلات المتبادلة بين الفريقين 8 و14 آذار”.

أضاف “يجب تفعيل مؤسسات الدولة وتحريرها من الوصايات السياسية والطوائفية، والتأكيد على ان الجيش والمؤسسات الامنية ضمانة وحدة البلد والسيادة وضرورة تحصينهم من انعكاسات الخلافات داخل الطبقة السياسية. كما يجب تمثيل المرأة على مستوى القرار في السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية”. وقال:”لا بد للدولة من ضرورة اعتماد رؤية الشباب ومستقبلهم وتوفير فرص العمل لهم ومشاركتهم في القرار. إن تعزيز دور الجامعة اللبنانية والمدرسة الرسمية وحضورها في الاطراف والارياف امر مهم، كما ان ابعاد الثروة النفطية عن المحاصصات الطوائفية والمذهبية والمحسوبيات السياسية وتوظيفها لخدمة مستقبل الاجيال القادمة”.

واشار الى انه “يجب العمل على ضمان صحي واجتماعي وضمان الشيخوخة، عبر تحويل جزء من ارباح المصارف والعقارات والاملاك البحرية، كما احياء الطبقة الوسطى ضمانة للتوازن الاجتماعي والحد من الطوائفية”، مؤكدا انه يجب “على الجميع التحلي بخطاب إعلامي هادىء وعزل الطوائفيين عن الشاشات، كما تبني فكرة الحل السياسي للأزمة السورية بغية تلافي تفتيت سوريا ومحيطها وبناء دولة ديمقراطية متطورة تعيد إلى المجتمع وحدته ودوره في المنطقة، وهي نقاط تعد بمثابة ميثاق وطني ستكون موضع نقاش عام في مؤتمر عام يحدد موعده لاحقا”.-انتهى-

——–

kahwaji3-10-2016

قهوجي بحث مع الحناوي الأوضاع والتطورات

(أ.ل) –  استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

——–

 abo faour

ابو فاعور أحال شكوى ضد مستوصف الى وزارة الشؤون الاجتماعية والتقى السفير المصري

 (أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة، ان وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، أحال الى وزارة الشؤون الاجتماعية شكوى مقدمة من السيدة ندى العريان ضد مستوصف مار يوسف في برج حمود، التابع لوزارة الشؤون، بسبب انتهاء صلاحية دواء.

وطلب ابو فاعور الاطلاع واجراء التحقيق اللازم واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

من جهة ثانية، التقى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، اليوم، سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري، وعرض معه آخر المستجدات والعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——–

اتحادات ونقابات النقل البري: للاعتصام الخميس امام الداخلية

(أ.ل) – قررت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان الاعتصام يوم الخميس المقبل امام وزارة الداخلية من الساعة التاسعة صباحا، على ان يتم تجمع السائقين في كافة المناطق والالتقاء امام وزارة الداخلية.

وأصدرت الاتحادات بعد اجتماع عقدته في مقر الاتحاد العمالي العام صباح اليوم، بيانا، جاء فيه: “في إطار الإجتماعات المفتوحة، عقدت إتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان إجتماعا في مقر الإتحاد العمالي العام – كورنيش النهر في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين ناقشت فيه آلية تنفيذ المحطة الخامسة من التحرك بتنفيذ قرار الإعتصام أمام وزارة الداخلية – الصنائع ومسيرات لقطاع النقل بكافة فئاته وقرر المجتمعون الاتي:

1- التأكيد على تنفيذ الإعتصام أمام وزارة الداخلية – الصنائع في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس الواقع فيه 6 تشرين الأول 2016.

2- مراكز تجمع وخط سير المسيرات السيارة والانطلاق الساعة التاسعة صباحا: أ-الدورة – ساحة الشهداء – الستاركو – برج المر – مصرف لبنان – وزارة الداخلية.

ب- ساحة الكولا: كورنيش المزرعة – ثكنة الحلو – شارع مار الياس – كركول الدروز.

ت – السفارة الكويتية – الكولا.

ث – الجامعة اللبنانية – الطيونة – بشارة الخوري – برج المر – مصرف لبنان – وزارة الداخلية”.

ودعا ” السائقين العموميين بفئاتهم كافة للمشاركة في المسيرات والإعتصام دفاعا عن حقوق كل فرد منهم”، مؤكدين “الإستمرار بالتحرك حتى تحقيق المطالب”.

وتقدم البيان “بالاعتذار سلفا من المواطنين، موظفين وطلاب مدارس وأصحاب مؤسسات على ما سوف تتسبب به المسيرات السيارة من بعض الإعاقة لحركتهم”.-انتهى-

——-

berri3-10-2016

berri1-3-10-2016

بحث الاستحقاق الرئاسي مع حرب والخازن والتقى سفيرة النروج

بري رداً على الراعي: اما انك اخفيت مما اعلنت فأني اعلن ما اخفي

(أ.ل) – جواباً على ما صدر عن البطريرك الماروني بشارة الراعي ادلى الرئيس نبيه بري بما يلي:

اما انك اخفيت مما اعلنت فأني اعلن ما اخفي:

بين سلّة للاشخاص التي اقترحتم وسلّة الافكار التي قدمتها في الحوار ، اترك للتاريخ ان يحكم ايهما الدستوري وايهما الاجدى دون الحاجة للمسّ بالكرامات، وكرامتنا جميعاً من الله .

من جهة اخرى يترأس الرئيس بري عند الثانية عشرة من ظهر يوم الاثنين في 10 الجاري اجتماعاً لهيئة مكتب المجلس.

استقبل الرئيس نبيه بري ظهر اليوم سفيرة النروج في لبنان lene linde لين ليندي وعرض معها التطورات الراهنة .

ثم استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب وبحث معه في المستجدات والوضع الراهن.

وقال الوزير حرب بعد اللقاء: في الطبيعي في الظروف التي تمرّ بها البلد ان نتشاور مع دولته لا سيما في ظل التطورات الاخيرة. طبعاً لا يزال البلد في مأزق والأمور تتعقد، والطروحات غير المناسبة تزيد الأمور تعقيداً. وقد تداولنا في موضوع رئيس الجمهورية وصلاحياته ولماذا يجري الحديث عن سلة في الوقت الذي للرئيس صلاحيات محدودة في الدستور، ومن الطبيعي ان يمارس صلاحياته وأن لا يكون مقيداً. وعدنا بالذاكرة الى ان لغة السلّة والإتفاق المسبق لإنتخاب رئيس الجمهورية الذي يعود الى عام 2008 حيث كانت هناك طروحات يذكرها الجميع وقد ذهبنا الى الدوحة لإنقاذ البلد، وآنذاك فُرض على رئيس الجمهورية، الذي جرى الإتفاق عليه، سلة ما وجرى توزيع للمراكز الوزارية وتوزيع للسلطة، وطلب من رئيس الجمهورية اي الرئيس سليمان ان تتشكل الحكومة على شكل ما، وقد اعترضت انذاك على هذا الأمر واعتبرته اعتداء على الدستور وعلى صلاحيات رئيس الجمهورية. هذا الأمر فتح مجالاً انه في جوّ التعقيدات وطروحات بعض المرشحين الذين هم ليسوا موضع توافق بل على العكس موضع تجاذب بين اللبنانيين ان يحصل الطلب للإطمئنان ولفهم ماذا سيفعل رئيس الجمهورية وكيف سيحكم. وهذا ما يسيء الى نظامنا السياسي والى صلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وصلاحيات العهد الجديد. في هذا الجوّ وبدلاً من ان نقع في جدل حول السلة والشروط والصلاحيات اعتقد ان من واجبنا جميعاً ان نفتش عن مخرج لأن هذا الجدل لا يفيد. ولقد قلت وما زلت اقول انه عندما تطرح اسماء تاريخها معروف بالإعتدال وبنظرتها للعيش المشترك ولكيفية حكم البلد عندها لا يعد هناك من شروط او قلق من وصول شخص معين يمكن ان يؤدي الى خربطة واقع معين او الى تجاوز قوى سياسية معينة وآنذاك لا يمكن ان اقبل بالبحث في سلّة، إلا انه بعد مرور سنتين ونصف والبلد في هذه الحال من دون رئيس، وبعد دخولنا بحوار لحل مشكلة كيف ننتخب رئيس الجمهورية، وبعد موافقة كل الاطراف الجلوس الى الطاولة وانه يجب ان يحصل توافق، وكان صاحب هذا الطرح الفريق الذي كنا نتواجه معه على الطاولة، وكانوا هم من يطالبون بالسلة في سبيل تمرير رئيس الجمهورية، ومن الطبيعي انه ليس مجرد توقف الحوار جراء انسحاب احد اعضائه يعني ان الموضوع لم يعد مطروحاً كما كان.

اضاف: في جو مصادرة السلطة لسنتين ونصف، وفي جو منع اللبنانيين من انتخاب الرئيس، وفي جو تعطيل الدستور منذ سنتين ونصف من الطبيعي ان نصل الى حالة معقدة جداً تستدعي بعض الضمانات لكل الاطراف السياسية. إلا انني ما زلت اقول ان الوسيلة الوحيدة للخروج من المأزق هو العودة للدستور وان نعو لمجلس النواب وللإنتخاب، عندما يحصل الإنتخاب من دون الدخول بهذا الجدل حول المشاريع ومختلف الأراء لا يعد هناك من سلة. عندما نصادر الدستور ولا نطبقه ونمنع مجلس النواب من انتخاب الرئيس وتعطيل جلساته من الطبيعي تجاه هذه العقدة تطرح كل هذه الأمور. ومن يتحمل مسؤولية السلّة هم من عطلوا انتخابات الرئاسة والذين منعوا اللبنانيين ومجلس النواب من انتخاب رئيس للبنان. كنت ومازلت وسأبقى ارفض ان يمسّ الدستور وان يعطل انتخاب رئيس الجمهورية وبالتالي ان نصل الى مرحلة يُسأل رئيس الجمهورية قبل ان ننتخب ماذا سيفعل وماذا سيتم التفاهم عليه، فلو سلكنا الطريق السليم وذهبنا الى مجلس النواب وانتخبنا رئيساً للجمهورية لم نكن بحاجة الى كل هذه الامور. من هنا ادعو الى العودة لمجلس النواب ولإنتخاب رئيس الجمهورية، واتركوا الرئيس بحكمته ومعرفته ان يحكم البلد ويجد الحلول للمشاكل العالقة من دون ان نستبق الأمر ونتكلم بما سنتفق عليه لكي ينفذه رئيس الجمهورية.

سئل: اصدر الرئيس رداً على موقف غبطة البطريرك.

اجاب: لا يعتبر رد، الحقيقة هو توضيح، واعتقد انه لا بكركي عندها رغبة للدخول في جدل ولا الرئيس بري عنده هذه الرغبة. وهذا موضوع كما عبرت بدلاً من أن نضيع وقتاً في هذا الجدل فلنعمل لكي نجد المخارج.

سئل: خلال اللقاء مع الرئيس بري هل جرى توضيح الأمر؟

اجاب: طبعاً أكان صاحب الغبطة أو دولة الرئيس فهما واعيان جداً لما يجري، واعتقد ان الأمور واضحة ولا تحتاج الى جهد كبير لكي تتوضح. وكان من الطبيعي ان يجري البحث في هذه الأمر، ولا يوجد جدل.

سئل: هل يعني ان جلسة 31 لإنتخاب الرئيس ستكون كسابقاتها؟

اجاب: لا، من المبكر قول مثل هذا الكلام، لربما من الأن الى موعد الجلسة نتمكن من ايجاد حل لإنتخاب الرئيس. وبرأيي انه اذا قرر الأطراف جميعاً النزول الى المجلس وتطبيق الدستور فمن المؤكد سيكون لدينا رئيس في جلسة 31 الجاري ولكن اذا بقي فريق يقول لا ننزل المجلس إلا اذا ضمنا إنتخاب مرشحنا فأؤكد لكم انه لن يكون هناك رئيس للجمهورية.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير السابق فريد هيكل الخازن الذي قال: كانت جولة افق مع دولة الرئيس حول المواضيع الساخنة في البلد وتحديداً موضوع الإنتخابات الرئاسية. ويؤكد دولته حرصه على اجراء انتخابات رئاسية، ويعتبر ان الدستور ينص على انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسات التي دعا ويدعو اليها، والكتلة التي يرأسها حضرت وتحضر كل هذه الجلسات ولم تغب عن اية جلسة. لذلك ان مسألة السلة ليست مسألة فرض او تقيد لصلاحيات رئيس الجمهورية بل على العكس هي لتسهيل مهامه لتجاوز العقبات التي يمكن ان يتعرض لها الرئيس المنتخب في اوائل عهده، من هنا فإن مصلحة لبنان تقتضي بإعادة تفعيل الحكومة واحترام الدستور وحضور جلسات وتأمين النصاب لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض التطورات مع مقبل ودرباس وابراهيم واستقبل ميريام سكاف

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل وتداول معه في الأوضاع الراهنة.

والتقى الرئيس سلام، وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات. كما التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وجرى بحث في الاوضاع العامة.

ومن زوار السراي رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام الياس سكاف التي أوضحت أنها “وجهت الدعوة الى الرئيس سلام للمشاركة في القداس الذي سيقام لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الياس سكاف”. وأشارت الى انها “تمنت على الرئيس سلام إيجاد حل لتسلم الدولة من المزارعين منتوج القمح لهذه السنة”.-انتهى-

——-

salmanyusef3-10-2016

قيادة الجيش تنعى العميد الركن المتقاعد سلمان الحاج يوسف

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم 3/10/2016 العميد الركن المتقاعد سلمان الحاج يوسف، الذي توفي بتاريخ 3 /10 /2016، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد : 28 /3/ 1951 رأس مسقا الشمالية – الكورة.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 13 /11 /1972 ورقّي إلى رتبة ملازم إعتباراً من 1 /8 /1975، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن إعتباراً من 1 /1 /2004.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ثلاثة أولاد.

يقام المأتم بتاريخ 3 /10 /2016 الساعة 16,00 في جبانة بلدة رأس مسقا الشمالية – الكورة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وطيلة أيام الأسبوع في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة أعلاه، للرجال من الساعة 16,30 ولغاية الساعة 20,00، وللنساء من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 13,00، ومن الساعة 16,30 ولغاية الساعة 20,00.-انتهى-

———

 ghazi zaayter

زعيتر عرض مع زواره شؤونا مناطقية إنمائية

(أ.ل) – بحث وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مواضيع انمائية مناطقية مع النواب علاء الدين ترو، زياد القادري، امين وهبه، محمد الحجار ومحمد كبارة، الوزير السابق وئام وهاب، النائب السابق منصور البون ورئيس دير طاميش الاب مارون عودة وعدد من بلديات المناطق.

وتناول زعيتر مع وفد من “جمعية تعاونية صيادي الاسماك” في الجناح ورملة البيضاء والحنتوس، اوضاع الصيادين وامكانية اقامة سنسول يحمي المواطنين ومراكب الصيادين من الرياح والامواج في فصل الشتاء.-انتهى-

——-

mukbel3-10-2016

مقبل بحث مع سفير مصر الجديد العلاقات وحاتم ملاك

النجاري: يواجه لبنان ومصر تحديات كبيرة ويقوم الجيشان بدور مهم لمواجهتها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير مصر الجديد في لبنان نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري في السفارة.

دولة الرئيس مقبل أعلن بأن الزيارة كانت مناسبة بحثنا خلالها في العلاقات الثنائية بين بلدينا وسبل ترسيخها لا سيما في مجال التعاون العسكري.

وأضاف دولته: نحن نعتبر بأن لمصر دور كبير بين الدول العربية وهي تمثل الوعاء الكبير الذي يستوعب الجميع.

السفير النجاري لدى مغادرته أدلى بالتصريح التالي: كان لي شرف أن التقي اليوم بدولة الرئيس سمير مقبل واعتبر أن هذه الزيارة مهمة للغاية لما يجمع بين مصر ولبنان وبين الجيشين المصري واللبناني من علاقات وطيدة وقديمة ونأمل أن تتمكن بالتعاون سوياً من تكثيف العلاقات والتعاون بين الدولتين وبين الجيشين وخاصة في وقت تواجه فيه المنطقة ويواجه فيها لبنان ومصر تحديات كبيرة ويقوم الجيشان بدور مهم لمواجهتها.

وأضاف: هذه التحديات نواجهها بشكل مشترك وهي متشابهة في غالب الأوقات وأنا سعيد مرة أخرى لوجودي هنا في وزارة الدفاع وقد وجدت لدى دولة الرئيس كل رغبة في التعاون وأنا واثق بأن هذا التعاون سيتم تكثيفه وتقويته.

وفي وقت لاحق استقبل دولته اللواء الركن حاتم ملاك المكلف بتسيير أعمال رئاسة الأركان بالمؤسسة العسكرية الذي جاءه شاكراً الثقة التي منحها له دولة الرئيس مقبل لتكليفه بهذه المهام.-انتهى-

——-

 bshara alraii

حرب من بكركي: كلام البطريرك يعيد البوصلة الى مكانها

ولا يجوز ان يكبل رئيس الجمهورية أو يتنازل عن صلاحياته قبل انتخابه

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من “اللقاء الديموقراطي” والحزب التقدمي الاشتراكي ضم النائبين هنري حلو وايلي عون، نائب رئيس الحزب التقدمي كمال معوض وامين السر العام في الحزب ظافر ناصر ومفوض الاعلام رامي الريس.

حرب

ثم التقى الراعي وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: “تشاورت مع البطريرك في مستجدات الواقع السياسي في لبنان. وكانت مناسبة لتبادل الآراء ولمعرفة ما هي الوسائل التي تعيد بناء الدولة وتفعيل عمل المؤسسات”.

أضاف “نحن وصاحب الغبطة لدينا هموم مشتركة حول قيام الدولة ومؤسساتها وانتخاب رئيس للجمهورية وحل مشاكل الناس لأن الحكومة معطلة ومشاكل الناس تزيد. من هنا تقع المسؤولية على من يعطل هذه المؤسسات وضرورة اقناعهم بالتوقف عن هذا التعطيل خصوصا في ظل الكارثة على صعيد مزارعي التفاح، وهذا الامر يستدعي اجتماعا لمجلس الوزراء في ظل الجهود الذي يقوم بها رئيس الحكومة ووزير الزراعة، ولكن هذا لا يكفي، فالأمر يتطلب قرارا من مجلس الوزراء لأن المزارع في مشكلة وموسم التفاح سيتلف ويرمى واما سيباع دون الكلفة”.

وتابع “اتفقنا على متابعة التشاور لأن المرحلة دقيقة وتجاوزت الصراع السياسي العادي لتبلغ مصير الوطن ومستقبل لبنان والدولة اللبنانية. ومن هذا المنطلق، ستوحد الجهود للوصول الى مخارج لكي لا يكون ثمن الخروج من المأزق هو القضاء على الحياة السياسية في لبنان والحياة الديموقراطية، بل على العكس ان يكرس الحل الاصول والدستور والقوانين في لبنان والتقاليد السياسية والمواثيق الوطنية التي من الضروري احترامها عندما نبحث عن المخارج لعودة الدولة الى تحمل مسؤولياتها”.

وردا على سؤال عن موقف الراعي امس في عظة الاحد، قال: “أشاركه فيه واشكره لأنه يذكر ان لا احد يجب ان يتنازل عن صلاحياته لكي يصل الى الرئاسة، وان لرئيس الجمهورية صلاحيات منحه اياها الدستور وعليه مسؤوليات وضعها له الدستور ولا يجوز ان يكبل رئيس الجمهورية قبل وصوله وانتخابه فيصبح منفذا لما يتفق عليه الاخرون. فمن يريد الترشح للرئاسة يجب ان يكون لديه تاريخ يوحي الثقة والحكمة وان يكون قادرا ان يدير شؤون البلد بحكمة ويأخذ في الاعتبار التوازنات السياسية لحل كل الامور”.

اضاف “نحن من القائلين انه لا يجوز تكبيل رئيس الجمهورية بإبقائه من دون صلاحيات يمارسها لأننا نريد حل المشكلة ضمن اطار الحفاظ على النظام السياسي والمؤسسات الدستورية بما فيها رئاسة الجمهورية، فالبطريرك عبر عن هذا الهاجس ولا يجوز ان يكون الثمن غاليا الى هذه الدرجة أي اننا لانتخاب الرئيس نطيح صلاحياته. فماذا يبقى من الرئيس عندها؟ والمحافظة على حقوق المسيحيين لا تكون بالاتيان برئيس جمهورية مقيد بالسلاسل وأن هناك برنامجا أعد له لينفذه، فهذا ليس برئيس جمهورية انما موظف”.

وهل ينعكس كلام البطريرك سلبا ام ايجابا على مساعي انتخاب الرئيس، قال: “مما لا شك فيه ان الكلام الذي قاله البطريرك سينعكس سلبا على المباحثات لايجاد مخرج في البلد واذا كانت المباحثات في اتجاه معين فمن الممكن لا.

ولكن الكلام يعيد البوصلة الى مكانها لأننا يجب ألا نطيح الدستور كلما اردنا البحث عن الحل يجب احترام الدستور وايجاد الحل المناسب لأن ما يعطل البلد هو ضرب الدستور والانقلاب عليه الامر الذي سمح باستمرار الفراغ على صعيد رئاسة الجمهورية”.

وردا على سؤال عن تأثير عظة البطريرك على تسمية النائب ميشال عون رئيسا، قال: “لم ابحث مع البطريرك في الاسماء”.

الرئيس الجميل

من جهة أخرى، تلقى الراعي اتصالا من الرئيس امين الجميل وتشاورا في الوضع السياسي الراهن والمستجدات الداخلية.

مارتينوس

وكان استقبل صباحا رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس الذي عرض معه مشكلة مزارعي التفاح.-انتهى-

——–

images[1]

العماد عون التقى سفير اوستراليا

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، السفير الاوسترالي غلين مايلز، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دو شادارنيان.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 8.10، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 205 أمتار ولمدة دقيقتين، وقام عناصره برمي متفجرة داخل المياه المذكورة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

hsein musawi

حسين الموسوي: الفتنة المذهبية مشروع صهيوني خطير

يجب مواجهته بالوعي والعزم

(أ.ل) – اكد النائب حسين الموسوي، في كلمة القاها خلال احتفال لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة السفير السيد حسين الموسوي في بلدة النبي شيت، “أن الصهيونية اليهودية والصهيونية الغربية والصهيونية العربية وجوه لعملة واحدة بينها تكامل وظيفي لا أكثر”.

ورأى الموسوي أن “شعوبنا العربية والإسلامية مطالبة بالقيام بواجبها في الدفاع عن المقدسات والأجيال وعدم الإكتفاء بالتفرج على الحكام الأموات، من أمثال المشاركين في تشييع جنازة المجرم الكبير شمعون بيريز، وبالتالي على التطبيع الذي يهدف إلى مسح تاريخهم ومستقبلهم”.

وأكد “أن الوهابية ليست مذهبا بل هي حركة فئوية تكفيرية تحارب الإسلام”، مشددا على “أن السنة والشيعة مسلمون مسلمون وعدوهم واحد لأن ربهم واحد وكتابهم واحد ومصيرهم واحد، والفتنة المذهبية مشروع صهيوني خطير يجب مواجهته بالوعي والعزم والصبر”.

وختم محذرا من “الإعلام الشيطاني الكاذب” ومؤكدا أن “النهج الحسيني المقاوم لم ينكسر عبر التاريخ ولن ينكسر حتى القيامة، لأن الله ينصر من ينصره”.

كما كانت كلمات لكل من: السفير فوزي فواز والمربي محمد الديراني وعائلة الفقيد ووزعت باسم صاحب الذكرى جوائز نقدية على المتفوقين في ثانوية النبي شيث الرسمية.-انتهى-

——–

ghassan mkheiber
مخيبر: السلطة الرابعة باتت هي الأولى في غياب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – رأى النائب غسان مخيبر “أن السلطة الرابعة، أي الاعلام، باتت اليوم السلطة الاولى في غياب رئيس الجمهورية والتعطيل في مجلسي النواب والوزراء، والفساد أصبح عاما وكل شيء يختزل بأشخاص”، لافتا الى “ان الفرضية الدستورية أن الشعب مصدر السلطات باتت تترجم عمليا بالصوت الذي يوفره الاعلاميون للسياسيين بإطلالاتهم على وسائل الاعلام”. وأمل “ان يبقى صوت الاعلاميين مضيئا عن هذه السلطة المنتزعة من الشعب، لتعود السلطة من خلالهم الى الاصوات التي اسكتت”.

وأثنى خلال رعايته العشاء السنوي لموقع “ليبانون نيوز اون لاين” في مطعم قصر الدلب في بكفيا، والذي تم خلاله تكريم عدد من الاعلاميين، على “الدور الذي تلعبه البلديات في ادارة النفايات بعدما قصرت الدولة والشركات المكلفة في ايجاد الحل، لذلك فهي تستحق التكريم والتقدير”، مشددا على “اهمية اللامركزية الادارية في تسهيل أمور الناس”.

وتمنى مخيبر “التوفيق في اعادة بناء الدولة بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية”، آملا “تضافر كل الجهود لإزالة المعوقات التي تحول دون إتمام هذا الاستحقاق”.-انتهى-

——–

 حوري: الحريري جزء من الحل ويحاول تحريك الجمود في موقع الرئاسة

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري، في حديث لمصدر إعلامي “ان الرئيس سعد الحريري ليس جزءا من المشكلة، إنما هو جزء من الحل ويحاول أن يقوم بتحريك الجمود الذي رافق موقع رئاسة الجمهورية وتسبب بالشغور”.

وعن دعوة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام إلى جلسة حكومية، قال حوري: “يجب ان تجتمع الحكومة وان يقوم مجلس الوزراء بواجبه في رعاية مصالح الناس وعدم تعطيلها وإصدار المراسيم الضرورية وإحالة مشاريع القوانين الضرورية إلى مجلس النواب”، مؤكدا” أن مسؤولية الحكومة مضاعفة في حال الشغور في موقع الرئاسة”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى المرعبي واتحاد جمعيات العائلات البيروتية وقباني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائب محمد قباني، و”اتحاد جمعيات العائلات البيروتية” برئاسة الدكتور فوزي زيدان، والنائب السابق طلال المرعبي.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 4 و5 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم مراكب حربية تابعة للقوات البحرية، بتنفيذ تمارين في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة ومدفعية الهاون.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتواريخ 6،5،3 /10 2016 ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ4 ،7،6،5 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – صيدا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي زبقين ومعركة – الجنوب.-انتهى-

——–

 fadlallah24-8-2015

وضع الحجر الأساس لمسجد في حولا

علي فضل الله: لتكن القيادات الدينية صمام أمن

(أ.ل) – وضع العلامة السيد علي فضل الله الحجر الأساس لمسجد التآخي في قرية حولا الجنوبية، وذلك في احتفال أقامته جمعية أسرة التآخي الخيرية الثقافية، في حضور عدد من فاعليات المنطقة وأبنائها.

البداية آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى فضل الله كلمة قال فيها:”نلتقي مجددا في هذه البلدة الطيبة حولا، المتجذرة في القلب والعقل والوجدان، هذه البلدة التي لا تذكر وإلا يذكر معها التضحية والثقافة والانفتاح وعلاقتنا بها عميقة الجذور، وستبقى كذلك”.

أضاف “عندما نضع الحجر الأساس لهذا المسجد، فنحن لا نتحدث عن بناء جدران بقدر ما نتحدث عن بناء الإنسان الذي نريده محبا ومنفتحا على الآخر. ومن هنا، نريد لهذا المسجد أن يتلاقى فيه الجميع، بعيدا عن كل الخصوصيات العائلية والحزبية التي غالبا ما تقسم الناس. ومن هنا، ندعو إلى المسجد الجامع، لا أن يكون لكل مذهب أو جماعة أو حزب أو عائلة مسجدها الذي يزيد من مظاهر الانقسام. ونريد لمساجدنا أن تقوم على وصايا الإسلام في المحبة والرحمة والقيم الإنسانية والانفتاح على الآخر، لا إسلام الحقد والكراهية والتعصب. ولذلك نرى رسول الله يهدم مسجدا عندما تحول إلى أداة تفريق وانقسام بين المسلمين”.

وتابع “نريد المسجد الذي يلتقي فيه المسلمون والمسيحيون، كما حصل عندما التقى نصارى نجران في مسجد رسول الله، المسجد الذي يتعمق فيه الإحساس بالقواسم المشتركة التي تجمع الأديان جميعا”.

وأردف “إن المسجد لا يكتمل ببنائه، بل برسالته. ونحن نريد لرسالة المسجد أن تتحرك في حياة الناس، من خلال إيمانهم بسد حاجات المحتاجين والتخفيف من معاناتهم، في بلد تعلمنا فيه أن نقلع أشواكنا بأظافرنا في كل شيء، وشواهد ذلك كثيرة في الماء والكهرباء والتعليم والرعاية. هذا ما دأبنا عليه في كل المشاريع التي انطلقنا بها، وهذا ما سنعمل عليه في هذا البلد، بالتعاون والتآزر في كل المؤسسات التي انطلقنا بها، والتي كانت دائما من الناس وإلى الناس”.

وتوقف فضل الله عند التطورات اللبنانية المستجدة، فتحدث عن “بارقة أمل لإنجاز الاستحقاق الرئاسي”، وقال: “ان الاختلافات في المواقف المتعلقة بتسويات شاملة أو مرحلية أو ضمانات لهذا الفريق أو ذاك، هي أمر طبيعي في مثل هذه اللحظات، كما عودتنا الحياة السياسية في لبنان، لذا لا نرى أي مصلحة في استخدام هذا الفريق أو ذاك للغة سياسية قد تصل إلى درجة الاستفزاز، ونحن نرى للقيادات الدينية اللبنانية التي نؤكد حرصها الدائم على الشراكة الوطنية، أن تكون اليوم، وكما عودتنا، صمام أمن وأمان في لحظات التأزم الطائفي، وصاحبة الدور الأبرز في حفظ مصلحة لبنان ووحدة مواطنيه”.

وفي الختام، شكر فضل الله “عبلا حمود التي قدمت الأرض عن روح زوجها”، واصفا ذلك أنه “مظهر من مظاهر الوفاء الحقيقي”.-انتهى-

———

خليل حمدان في مجلس عاشورائي:

لن نكون عقبة أمام انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – اكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان خلال مجلس عاشورائي في بلدة ارنون، في حضور امام البلدة الشيخ محمود قاطباي، رئيس البلدية فواز قاطباي، المسؤول التنظيمي للمنطقة الاولى في حركة “امل” محمد معلم، المسؤول الاعلامي في المنطقة الاولى حسن معتوق وحشد من ابناء البلدة، “ان انتخاب رئيس للجمهورية ينبغي ان يأتي على قاعدة واضحة وبينة والا يخلق مشكلات جديدة والا يكون انتخاب رئيس الجمهورية انتقال من مشكلة الى مشكلة جديدة”.

وقال حمدان :”نحن نحيي المقاومة ونحيي تضحيات الجيش ونحيي كل المواقف التوحيدية في مواجهة العدوان الاسرائيلي ونحن في لبنان اذا كان لنا من كلمة لا بد الا ان نقولها في هذا الخضم من المحن ومن الفتن الكبيرة التي تسود المنطقة فاننا نقول ان الاهتداء بالثورة الحسينية والاقتداء بمصباح الهدى في هذا الزمان حاجة ماسة لنا جميعا، حاجة ماسة للشيعة وللسنة وحاجة ماسة للمسيحي وللمسلم لاننا نحتاج اليوم للتأكيد على منظومة القيم الاساسية في زمن ضياع القيم، الم يقل غاندي تعلمت من الامام الحسين كيف اكون مظلوما فأنتصر”.

اضاف حمدان “حتى كلمة الله في هذا الزمن قد تبدل معناها هو الله الذي يريد يزيد ان يخدع الناس به بزيف العبادة، هو الله الذي يذبح الناس الان ويقول الله اكبر، وهو الذي يشق الصدور ويقول الله اكبر، وهو الذي يغتصب النساء ويقول الله اكبر، هؤلاء يحتاجون جميعا لكي يهتدوا ولكي يجدوا معالم اساسية ومعيارا حقيقيا للقيم لانهم يفتقدون القيم الحسينية ولا يستطيعون الا ان يمارسوا السيرة المزيفة التي انطلقوا منها”.

تابع حمدان “هو الامام الحسين يرفع عندنا مستوى التضحية والجهاد وهناك من يقول ان الشعب الذي يظلم يساهم بظلم نفسه اذا لم يستشعر الخطر والتهديد فنحن بحاجة ان يكون عندنا شعور كبير بالمظلومية لكي ننتصر ولنتصدى للظلم ونقف بوجه الظالم وبوجه المحتل”.

اضاف “لبنان يعاني الان في هذه الظروف الصعبة والقاسية التي تمر بها المنطقة من خلال الهجمة التكفيرية الصهيونية الارهابية، هذه الهجمة التي تريد ان تبدد كل شيء وتقضي على كل شيء ونحن نقول ان هذا عدوان على الجيوش العربية لكي لا تقاتل اسرائيل، وهو عدوان على المقاومة لان المستهدف هو المقاومة والمدى الحيوي لهذه المقاومة وخاصة في لبنان و سوريا”.

وقال: “من هنا نحن لسنا امام خيارات من ان نقف في وجه الارهاب او لا نقف فنحن معنيون بما يجري ولان هذا العدو لن يرحمنا اطلاقا، لا العدو التكفيري ولا العدو الصهيوني وكلهم من مدرسة واحدة ومن منشأ واحد ولذلك نحن معنيون بتحصين المؤسسات فنعم لانتخاب رئيس للجمهورية ونعم للحوار ونعم للتفاهمات ولكن انتخاب رئيس جمهورية ينبغي ان يأتي على قاعدة بينة وان لا نخلق مشكلات جديدة فالمشكلة متفاقمة ومركبة وبالتالي وما هو اسم هذا الرئيس لا بد من التفاهم عليه واللجوء الى قاعدة الحوار الخلاص الوحيد في هذا الزمن الصعب للخروج من الازمة والخروج من المأزق”.

واردف “نحن لا نضع شروطا على رئيس الجمهورية ولكن نريد حلا شاملا لا ان ننقل البلد من مشكلة الى مشكلة ومن معضلة الى اخرى وان ننتقل من فراغ الى فراغ جديد وكائنا من يكون رئيس الجمهورية يجب الاتفاق على ما بعد انتخاب الرئيس، فما هو مصير الوزارات السيادية ومصير ملف النفط وشكل القانون الانتخابي والقضايا الكبرى ولتطرح كل المشاكل على طاولة الحوار ومن كان يتطلع لحل مشكلة الميثاق فليأت الى طاولة الحوار ويتم الاتفاق على كل المفردات وكل الملفات”.

وختم “ان حركة امل والرئيس نبيه بري لن يكونوا عقبة امام انتخاب رئيس للجمهورية وايضا لن نكون وقودا لنقل البلد من مشكلة الى اخرى. فالوقت ثمين والفرصة سانحة للتفاهم على طاولة الحوار لانه مهما كان هناك من لقاءات ثنائية وثلاثية لن تؤدي الى نتيجة لان المشكلة تعني جميع اللبنانيين”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مجدل زون، طير حرفا والبرج الشمالي.

اعتباراً من 3 /10 /2016 ولغاية 7 /10 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

المرابطون والاتحاد البيروتي بحثا في الاوضاع اقليميا وداخليا

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، رئيس حزب “الاتحاد البيروتي” الدكتور سمير صباغ، يرافقه أعضاء الإتحاد خليل ديب، محمد علي سنو، جهاد الدنا، سلوى شهاب وسميرة صبرا، وتم التداول بالاوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية .

من جهته، رحب العميد حمدان بالوفد، مشيرا الى ان “المرابطون” و”الاتحاد البيروتي” حالة وطنية وقومية واحدة موحدة”، وقال:” أننا على اقتناع تام أن مشروع الإمارات المذهبية والطائفية وجمهوريات الموز، وغيرها من الكانتونات الدينية الذين كانوا ينوون إقامتها على أرض أمتنا العربية من محيطها إلى خليجها العربي أصبح في حكم السقوط الأكيد، ونحن نرى كيف أن عصابات الإخوان المتأسلمين أداة هذا المشروع الجهنمي الأميركي واليهودي التلمودي يسقطون كحجار “الداما” من مصر إلى تركيا إلى تونس إلى المغرب ويدحرون في سوريا العربية، وسيحصد هؤلاء من خيانتهم وسفكهم لدماء أبناء هذه الأمة الخيبة والهزيمة، معتبرا “أن المشروع القومي العربي يجب ان يأخذ دوره عبر كل القوى القومية العربية التقدمية اليسارية بتجميع عناصر قوتهم، ودفن هذا المشروع الذي لم يترك في أمتنا العربية الا الدماء والدمار في كل البنى التحتية وأطاح بالانجازات التي بنتها هذه القوى على مر السنين السابقة”.

وداخليا، أكد حمدان “أن هذا النظام الطائفي والمذهبي أصبح في حكم الميت ولا يوجد من القوى الخارجية والإقليمية والعالمية من يدعمه، واليوم يتصارعون لأن المال الذي كان يؤمن استمراريتهم من الخارج، قطع عنهم جميعا، لذلك يحاولون إعادة إنشاء هذا النظام سواء عبر الكلام عن العقلانية والتعقل والروية والحكمة، وغيره من الكلام الذي لم نكن نسمعه عندما سرقوا البلد وأبناء البلد دون عقلانية وتعقل ودون حكمة ودون روية، وكانوا ينفذون أوامر الخارج سواء الاقليمية منها أو الدولية، بدل أن يؤمنوا مصالح أبناء الوطن اللبناني” .

وختم” لذلك نحن مع كل القوى الوطنية التقدمية واليسارية ومع الأخوة في “الاتحاد البيروتي”، سنكون مع أهلنا وأبنائنا في مواجهة هذا النظام سواء إذا أقر قانون الستين أو في حال إقرار قانون آخر سيكون فيه “زعبرة” أكثر من قانون الستين”.

كما تم في خلال اللقاء، البحث في الوضع المعيشي والاقتصادي الذي يعيشه أبناء بيروت، وهم في حاجة إلى المساعدة للحصول على حقوقهم سواء من ناحية الكهرباء والماء والطبابة وأقساط الجامعات والمدارس، ورأى حمدان “ان علينا جميعا أن نجد السبل والوسائل التي تستطيع مساعدة أهلنا في بيروت”.-انتهى-

——-

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *