الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 30 أيلول 2016 العدد 5122

نشرة الجمعة 30 أيلول 2016 العدد 5122

images[1]

siklawi

وزير المال اطلع على مضمون بيان بيروت

لمؤسسات التبغ في لبنان ومصر وسوريا وتونس

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل اليوم وفدا ضم المديرين العامين لمؤسسات التبغ الوطنية في مصر وسوريا وتونس، يرافقه رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) ناصيف سقلاوي.

واطلع خليل من الوفد على مضمون “بيان بيروت” الذي أصدرته مؤسسات التبغ الوطنية في الدول الأربع، بنتيجة اجتماعها أمس الخميس في مقر “الريجي”، وحذرت فيه من أن “استبعاد قطاع التبغ من اتفاقات التجارة والاستثمار الدولية سيؤدي إلى تداعيات سلبية”. ونبهت إلى أن “فرض المزيد من القيود على التجارة القانونية المشروعة لمنتجات التبغ سيشجع التجارة غير المشروعة لتلك المنتجات”، مما يتسبب بـ”انخفاض كبير في الرسوم الجمركية وعائدات الضرائب التي يتم تحصيلها حاليا من منتجات التبغ القانونية المشروعة”.

وقال سقلاوي إثر الاجتماع إنها “المرة الاولى في تاريخ شركة الريجي اللبنانية وتاريخ الاحتكارات العربية تجتمع أربع دول على مستوى المؤسسات الوطنية ومديريها العامين من اجل البحث عن مساحات وامكانات تعاون بين هذه البلدان على المستوى الاقتصادي وفرص الاستثمار المشتركة في ما بينها، ولتوحد وجهة نظرها حيال الاستحقاقات الدولية على مستوى التهديدات التي تهدد قطاع التبغ”.

وأضاف “توصلنا مع الاخوة العرب الى رؤية مشتركة والى بيان أطلقنا عليه اسم بيان بيروت، على أمل أن نستكمل حلقة التشاور والتعاون مع بعضنا لنشكل تحالفا بين المؤسسات الوطنية في هذه البلدان”.

أما المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ في سوريا نادر جابر عبدلله فقال: “هذا الاجتماع يزيدنا قوة وعطاء للمستقبل ويزيدنا تمكنا من ادائنا وانتاجنا في ظل الحروب”.

وصرح رئيس قطاعات الدخان في الشركة الشرقية للدخان في مصر نصر عبد العزيز: “اتفقنا مع الوزير على رؤية موحدة لأن الموضوع الذي تطرقنا اليه في بيان بيروت مهم لكل الشركات الحكومية، سواء في تونس او في سوريا او في مصر او في لبنان. ونحن لا نشجع على التدخين، بل ملتزمون قرارات منظمة الصحة العالمية والتحذير المكتوب على العلبة والرسوم التي تقررها وزارة الصحة، ولكن في الوقت نفسه يجب أن نكون متنبهين للمرحلة المقبلة التي تتطلب تضافر كل الجهود العربية لدعم اقتصادات هذه الدول، لأننا كيان من كيانات الدولة، لنصل الى صياغة موحدة تساهم في التنمية في مجتمعاتنا”.

وقال المدير العام لمصنع التبغ في تونس عماد عطية إن “التنسيق العربي عاد، ونحن في مواجهة عدو مشترك هو شبكات التهريب التي لها علاقة وطيدة بشبكات الارهاب، واي معادلة على مستوى قطاع التبغ او صناعته، يجب ان تأخذ في الاعتبار ما تشهده بلداننا من هجمة شرسة من قبل المهربين والارهابيين، لذلك قدرنا ان نتحد للتنسيق لنتصدى لهذه الظواهر التي تهدد أمننا القومي”.

وكان المجتمعون في “الريجي” أمس أكدوا في “بيان بيروت” الحاجة إلى “تشريعات معتدلة، تأخذ في الاعتبار إنتاج التبغ، وسلسلة التوريد، والمساهمة المالية للقطاع في الاقتصاد المحلي للبلاد، وتوفير فرص العمل، من خلال عائدات الضرائب التي تشكل عنصرا أساسيا لاستدامة دعم الخزينة الوطنية” في دولهم.

وإذ حذروا من “الآثار المحتملة ذات النتائج العكسية، التي يمكن أن تنشأ عن التجارة غير الشرعية للتبغ بما في ذلك التقليد والتهريب، والتي قد تسهم في تمويل الارهاب ودعمه”، ذكروا بأن “إنتاج التبغ وتجارته لعبا دورا في غاية الأهمية في تطوير اقتصاد العديد من الدول في العالم”، ومن بينها دولهم، “ولديهما القدرة على الاستمرار في أداء الدور نفسه”.

ورأى المجتمعون أن “زراعة التبغ تساهم في تنمية المجتمعات الزراعية، وفي تخفيف وطأة الفقر وثتبيت الناس في أرضهم”، وهي زراعة “قانونية ومشروعة وبالتالي لا تترتب عليها أي إدانة أو عزل أو منع تقديم الدعم مقارنة بغيرها من الزراعات الأخرى”.

وشدد سقلاوي خلال لقائه مع نظرائه على “جدوى إمساك الدولة بهذا القطاع”، معتبرا أن إلغاء الاحتكارات في دول كثيرة “لم يكن قرارا حكيما”، إذ أدى إلى “نشوء شركات صغيرة يصعب ضبط سلوك منتجاتها، وزيادة نسب التهريب، وعدم ضبط الأسواق، والانخفاض الحاد لمداخيل قطاع التبغ”. واعتبر أن “أي قرارات لا تأخذ في الاعتبار خصوصية كل بلد، محكوم عليها بالفشل أو على الأقل بالضرر على البلدان التي تلتزمها”.-انتهى-

———

berrisadr[1]

توضيح من المكتب الإعلامي لبري:

الطروحات المقدمة من بري الممر الالزامي لاستقرار الوضع ولا تستهدف اي مرشح

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس نبيه بري ما يلي:

طالعتنا الصحافة ووسائل الإعلام اليوم بحملةٍ، أغلبها بنيّة حسنة، تظهر الأمور كأنها خلاف شخصي بين دولة الرئيس بري ومرشح معين. والحقيقة أن الطروحات التي قدمها ويضعها بتصرف الجميع تعكس تمسكه بجدول أعمال الحوار الوطني، وهي لا تستهدف أيّاً من المرشحين بعينه، ولكنها بنظرنا الممر الإلزامي لإستقرار الوضع السياسي والحفاظ على المؤسسات الدستورية وللحل المتكامل بدأً بإنتخاب رئيس الجمهورية. لذلك إقتضى التوضيح.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج عينطورة قبعيت فالوغا بزبدين وبتبيات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عينطورة، قبعيت، فالوغا، بزبدين وبتبيات.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 89  دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

الفرزلي من الرابية: علاقة بري وعون جيدة

والكيمياء في أعلى درجات الانسجام والتوازن

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون قبل ظهر في دارته في الرابية، النائب السابق لرئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي قال على الاثر: “تحدثنا عن الاجواء السائدة في البلد، واليوم نال العماد عون النصيب الاوفر في الاعلام، وله كلمة لا بد من ان نكررها من هذه الدار، وهي أن الاعلام يكبر الشائعة ويصغر الحقيقة”.

أضاف “الشائعة تقول ان العلاقة الشخصية بين دولة الرئيس بري وبين العماد عون هي علاقة غير جيدة، والحقيقة تقول وبعلمنا ان العلاقة الشخصية بين العماد عون ودولة الرئيس بري لم تكن خلال أي ظرف من الظروف الا علاقة جيدة مع كيمياء شخصية في أعلى درجات الانسجام والتوازن. الشائعة تقول ان العماد عون هو في وضع ادارة ظهره لدور رئيس مجلس النواب، والحقيقة تقول ان العماد عون هو ابن المؤسسات ويعتبر ان رئيس مجلس النواب اعطاه الدستور الحق الحصري في ادارة المعركة الرئاسية، وهو امر يجب ان يكون في اعلى درجات الاحترام والتقدير”.

وتابع “الشائعة تقول ان الرئيس بري هو ضحية ضغوطات يقع فيها من هذه الجهة او تلك وخصوصا من حزب الله. والحقيقة تقول إنه بالنسبة للعماد عون الرئيس بري هو زعيم سياسي وشعبي وزعيم كتلة نيابية وازنة، وهذا امر ليس واردا كما تقول الشائعة. الشائعة تقول ان الرئيس بري يشعر بحرج كبير وبردة فعل قاسية وبغضب اكبر وبحزن اعمق اذا كان العماد عون رئيسا للجمهورية، أما الحقيقة، اني سمعت من معنيين من دارة الرئيس بري لو جرش العماد عون على ظهره ملح فلن يتنكر له ولدوره منذ عودته الى لبنان حتى يومنا”.

وأردف “الشائعة تقول وتردد ان العماد عون هو في وضع لا يعترف بشرعية المجلس، فالمسألة ليست اعترافا بشرعية المجلس او لا انما الحقيقة تقول بأن التمديد الذي وقف العماد عون ضده أساء الى هذه الشرعية وبالتالي عندما يتم الاتفاق السياسي بين مختلف القيادات الوازنة التي تمثل الشعب اللبناني ستعيد لهذا المجلس قوة شرعيته وقوة دوره وقدرته على انتاج رئيس للجمهورية. الشائعات تبث لغاية في نفس يعقوب والحقائق المطلقة يجب ان توقف عملية تسميم الرأي العام اللبناني بهدف اسقاط قدرة العمل وديناميكية الوفاقية التي سار عليها المجتمع اللبناني بالامس عند عودة الرئيس الحريري لانتاج الاتفاق الرئاسي ووضع البلاد على سكة الخلاص الوطني في سبيل بناء الغد الافضل”.

وختم “في نهاية الامر، يجب ان يعلم القاصي والداني ان شخصية العماد عون هي شخصية ابن المؤسسات التي تحترم الدستور. هذه رسالة الى كل المكونات الطائفية التي هي في موقع الاحترام الشديد خصوصا في حالتنا الميثاقية”.

قيل له: الرئيس بري يقول انه يفضل النائب سليمان فرنجية رئيسا لا العماد عون ولديه اسبابه؟ أجاب: “هذا حق من حقوق اي شخصية سياسية انما المهم ألا يفسد في الود مع العماد عون قضية، فهو يزداد احتراما لدولة الرئيس بري الذي قال بدوره ان المسألة مسألة اتفاق على سلة تكون انطلاقتها انتخاب الرئيس، وبالتالي ما ينطبق على العماد عون ينطبق على الوزير فرنجية”.

ثم التقى عون رئيسة “الكتلة الشعبية” ميريام سكاف التي دعته الى حضور القداس الالهي بمناسبة مرور سنة على وفاة النائب السابق ايلي سكاف.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام اطلق اليوم الوطني لحماية حوض الليطاني: الوضع كارثي

(أ.ل) – أطلق رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اليوم الوطني لحماية حوض الليطاني، بعنوان “الليطاني..شريان الحياة”، في حفل نظمته اللجنة الوطنية لحماية حوض الليطاني برعايته في قصر الأونيسكو، ودعا الى ان “ننهض جميعا بمسؤولياتنا الوطنية بعيدا عن الفئوية والمحاصصة والزواريب”.-انتهى-

——–

imagesCFWC69VO

الحريري عرض التطورات مع كاغ

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في “بيت الوسط” المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في حضور السيد نادر الحريري، وجرى عرض لآخر المستجدات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

logo1

الجيش: توقيف فلسطينيين ومواطن وضبط اسلحة داخل سيارة في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30 أيلول 2016  البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقتي القبة- طرابلس والبرج الشمالي – صور، الفلسطينيين عبد الرحمن صالح الصالح وطارق مرعي الحسن، كما أوقفت في محلة الكوكودي- الضاحية الجنوبية المواطن علي محمود عيسى، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

وفي منطقة عرسال ضبطت قوى الجيش داخل سيارة نوع هيونداي مركونة بالقرب من مبنى البلدية الجديد، سلاحاً حربياً نوع كلاشنكوف ورمانة يدوية وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المختلفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

rashid dirbas

 درباس: الحكومة مستمرة في عملها ولا نية في التعطيل

(أ.ل) – استبعد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي “تحقيق نتائج ملموسة في القريب العاجل في الملف الرئاسي لا سيما أن تعيين الجلسة الانتخابية نهاية الشهر المقبل دليل على أن الأمور لم تنضج بعد”.

وأشار الى “أهمية لقاء الرئيس نبيه بري بالرئيس سعد الحريري أمس في عين التينة لما للرجلين من تأثير على مجريات الأحداث على الرغم من أنه لم يرشح شيء حتى الآن عن اللقاء”.

واعتبر درباس أن “الرئيسين بري والحريري يشعران بثقل المسؤولية لذا أتى تحرك الأخير على خلفية تخوفه من تداعيات جمود الحركة السياسية على الاقتصاد اللبناني ومن حرصه على حلحلة عقدة الرئاسة والخروج من الأزمة”، ورأى أن “هذه الحركة السياسية أخرجت مؤقتا تحرك الشارع من التداول ونقلت النشاط السياسي الى الأروقة”. وعن حل التعقيدات اعتبر أن “الأساس ليس في السلة المتكاملة بل من خلال تفاهمات لا تنقض كما حصل سابقا في الدوحة”.

وتوجه درباس الى الرئيس الحريري بالقول: “لا تظلم نفسك وتقبل الاتهام انك انت المعطل لأن التعطيل واقع وفئات كثيرة مسؤولة عنه”.

وردا على سؤال عن مصير الحكومة أكد درباس ان “الحكومة مستمرة في عملها ولا نية في التعطيل مستشهدا بكلام النائب الحاج محمد رعد المؤكد لتمسك حزب الله بالحكومة وتوقع درباس انعقاد مجلس الوزراء الخميس المقبل”.

وعن امكان استمرار الحكومة في ظل مقاطعة التيار الوطني الحر لجلساتها أجاب: “لا نستطيع التخلي عن التيار فالحكومة دون تيار هي حكومة غير مكتملة النصاب الوطني”.-انتهى-

———-

logo1

الجيش: تعرض دورية تابعة لمديرية المخابرات لاطلاق نار في الحلانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، وخلال وجود دورية من مديرية المخابرات في بلدة الحلانية – البقاع، أُبلغت من قبل دورية تابعة لقوى الأمن الداخلي عن تعرّض الأخيرة لإطلاق نار من قبل مسلحين يستقلّون سيارة نوع رانج روفر – سوبر شارج، وأثناء انتقال الدورية التابعة للمديرية، صادفت السيارة المذكورة التي بادر من بداخلها الى إطلاق النار باتجاه عناصر الدورية، وإصابة الآلية التي كانت تقلّهم بعدّة رصاصات، فردّ هؤلاء العناصر على النار بالمثل ما أدّى الى مقتل المدعو عباس رامح دندش، وتوقيف المدعو حسين نصري دندش، وهما من أصحاب السوابق الجرمية ومطلوبان بعدّة مذكرات توقيف.  وقد تبيّن أنّ المدعو حسين دندش كان يتجول بهوية مزورة باسم خليل علي هاشم، وأن  سيارة الرانج روفر قد تمّت سرقتها بقوّة السلاح بالتاريخ نفسه من محلة المون لاسال – المتن، وهي تحمل عدّة لوحات مزوّرة.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: لوطن تسوده الوحدة والمحبة والالفة

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس “ان حركة امل دائما اتجهت الاتجاهات الصحيحة في معالجة قضايا الوطن، وذلك بفضل الخط والنهج الذي ارساه الامام القائد السيد موسى الصدر ويعمل على ترجمته بأمانة الرئيس نبيه بري الذي لا يدخر جهدا الا ويدعو الاطراف اللبنانية الى جعل الوطن للجميع واعتبار المنطلقات في طرح الحلول ان لبنان هو الوطن النهائي للجميع، واننا جميعا مسلمين ومسيحيين سنعيش تحت سقف الوطن”.

كلام خريس جاء خلال رعايته الحفل المسرحي السنوي الذي اقامته جمعية كشافة الرسالة الاسلامية (فوج الشهيد حسن الساحلي) في برج رحال تحت عنوان “شرف الانتماء”، بحضور عضو المكتب السياسي لحركة امل محمد غزال، رئيس بلدية برج رحال حسن حمود ونائبه علي صفا، مفوض عام كشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني ورئيس جمعية الرؤية الوطنية قاسم صفا، رئيسة جمعية شؤون المرأة اللبنانية رباب عون، مفوض جبل عامل في الكشاف محمد كرشت وشخصيات.

قدم للاحتفال الاعلامي يعقوب علوية، بعد ذلك تلا حسن قاسم صفا آيات قرانية، ثم القى قائد فوج “الشهيد حسن الساحلي” خضر غزال كلمة “عاهد فيها الاهالي ان يحفظ تاريخهم المضيء بدماء الشهداء من خلال الاجيال الصاعدة ونشر العلوم القرآنية والثقافة في البلدة” .

وقال خريس: “لم نتوان يوما عن تقديم كل ما نملك من طاقات وقدرات من اجل الوطن ومن اجل استعجال بت الملفات العالقة وسير المؤسسات الدستورية وفق القوانين المتبعة في هذا البلد واعتبار الجميع له حقوقه وعليه واجباته دون المذاهب العابرة لمصالح الوطن الى مصالح المذاهب الضيقة، تلك المصالح التي دفعنا اثمانها الشهداء يوم ارادوا نقل الوطن وشعبه من محيطه العربي الى محيطات تخدم الصهيونية وتصدينا لها وكما قاومنا الاحتلال الاسرائيلي”.

ورأى خريس “ان بلدة برج رحال التي اطلق عليها الرئيس نبيه بري (برج رحالهم) اثناء الاحتلال، هي النموذج عن صورة الوطن الكبير الذي نحلم به، الوطن المقاوم والذي تسوده الوحدة والمحبة والالفة”.

ثم قدم الكشافة مسرحية بعنوان شرف الانتماء تناولت “تاريخ برج رحال المقاوم والشهداء”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط القليلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 10.30 ولغاية الساعة 11.30 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة القليلة – الجنوب.-انتهى-

——–

raed30-9-2016 

محمّد رعد: وطننا ينزف فلولا المقاومة

والتنسيق مع الجيش لما كان هناك استقرار

(أ.ل) -أقامت ثانويّة المهديّ(ع) الغازيّة برعاية رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمّد رعد، حفلًا تكريميًّا لتلامذتها الفائزين في امتحانات الشهادات الرسميّة، بحضور شخصيّات وفعّاليّات تربويّة وتعليميّة واجتماعيّة وأهالي التلامذة، حيث تمّ تكريم 172 تلميذًا في الشهادتين المتوسّطة والثانويّة.

وألقى راعي الحفل النائب محمّد رعد كلمة هنّأ فيها التلامذة لنجاحهم، وأثنى على جهود المدرسة والأهل في نجاح أولادهم، وشدّد على دور العلم في بناء المجتمعات إلى جانب الإيمان، وهذا ما تقوم به مدارس المهديّ (ع)، فهي تخرّج خرّيجين قدّيسين وكوادر لبلدنا.

وأضاف الحاج رعد أنّ المرابط على مقاعد الدراسة كالمجاهد في سبيل الله… أمّا للأهل فتوجّه قائلاً: “كلّ قرش وقطرة عرق تُبذل في سبيل تعليم الأولاد هو تضحية وجهاد في سبيل الله. اليوم نحتفل بكلّ فخر بأولادنا، فنحن مدينون للمجاهدين والشهدء الذين لولا تضحياتهم لما عرفنا معنًى للنجاح، ولما كانت دولة وطننا وصلت إلى الجنوب إلّا بفعل تضحيات وجهاد هؤلاء الأبطال من المقاومة.”

أمّا في الشأن السياسي، فتحدّث سعادته قائلاً: “نحن نحتاج إلى نجاح مركزي لوطننا، فوطننا ينزف، ولولا المقاومة والتنسيق مع الجيش لما كان هناك استقرار يتغنّى فيه كلّ العالم. إنّ كلّ العالم يعاني ركودًا اقتصاديًّا ويحتاج إلى معالجة ولا يمكن أن يتمّ إلّا بانتظام عمل المؤسّسات الدستوريّة كلّها.”

أضاف رعد: “إنّ وطننا يحتاج إلى تفكير على مستوى جمع شمل البلد وفتح خطوط العلاقات الوطنيّة المسؤولة والجدّيّة والحرص على السيادة الوطنيّة، لا أن تكون السيادة شعارًا فقط.” وتساءل قائلًا “كيف يمكن أن نكون وطنيّين متحسّسين إزاء السيادة ولا يزال قسم من أرضنا محتلًّا. نحن نحتاج إلى روح وطنيّة من أجل أن يلتئم جرح الوطن”.

وطالب النائب رعد اللبنانيّين بأن يتفاهموا فيما بينهم لإصلاح وضع الوطن دون أيّ تدخل من الذين يراهنون عليهم، وشدّد أنّ على الجميع الترفّع عن مصالحهم الشخصيّة من أجل مصلحة الوطن.

وختم النائب محمّد رعد مراهنًا على الناجحين الذين يملكون رؤية واضحة لمستقبلهم ولانتمائهم الذي يجعلهم يترفّعون عن مصالحهم لخدمة مجتمعهم.-انتهى-

———

aouni kaaki

الكعكي التقى سفيرة منظمة الاتحاد الدولي لوسائل الإعلام

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي السفيرة فوق العادة لمنظمة الاتحاد الدولي لوسائل الإعلام هيام عيسى، وقدمت له درع المنظمة التي سمته سفير شرف لها. وتناول الحديث حرية الرأي والقول في المجال الإعلامي.

وشكر الكعكي لعيسى ومنظمة الاتحاد الدولي لوسائل الإعلام مبادرتهما.-انتهى-

——–

sleman franjieh

فرنجية التقى السفير الاوسترالي وطبق الضيافة تفاح لبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه السفير الاوسترالي غلين ميلز، في دارته في بنشعي، وبحث معه في الاوضاع السياسية، في حضور الدكتور جان بطرس.

وتطرق البحث الى الوضع الزراعي في لبنان وأزمة التصدير لا سيما تصدير التفاح اللبناني الذي حضر كضيافة أساسية تنوعت بين الثمار والعصير الطازج.

وكانت للصحافيين دردشة مع السيدة ريما فرنجيه حول التركيز في الضيافة على التفاح فأكدت ان “هذه الخطوة هي لدعم الانتاج اللبناني لا سيما التفاح في هذه المرحلة الصعبة على المزارعين”.-انتهى-

———

ammar musawi

الموسوي عرض التطورات مع كاغ

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ‏لبنان السيدة سيغريد كاغ، وقد جرى خلال اللقاء مناقشة آخر التطورات على الساحتين المحلية والإقليمية.‏ وتناول اللقاء المستجدات فيما يتعلق بالتطورات في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، كذلك الاوضاع الامنية والنجاحات التي يحققها الجيش والاجهزة الامنية في ملاحقة الخلايا الإرهابية وتفكيكها. ‏كما جرى التأكيد على أن حل الأزمة في سوريا يجب أن يمر عبر الجهود والتفاهمات ‏السياسية.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله يعلن غدا البدء في المجلس العاشورائي المركزي

(أ.ل) – يعلن “حزب الله” عن البدء بالمجلس العاشورائي المركزي لشهر محرم 1438 هجري الذي يقيمه الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله، في الرابعة عصر غد السبت، مجمع سيد الشهداء عليه السلام – الضاحية الجنوبية، وذلك من خلال مراسم خاصة، في حضور المئات من خدام الإمام الحسين بلباسهم الموحد، حيث سينشدون ويهتفون بنداء التلبية لسيد الشهداء إيذانا وإعلانا عن افتتاح المراسم المهيبة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط القليلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 10.30 ولغاية الساعة 11.30 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة القليلة – الجنوب.-انتهى-

——–

ahmad kabalan

احمد قبلان في تخريج في الجامعة الاسلامية:

الدمج السياسي بقانون انتخاب نسبي وبرئيس جمهورية للجميع

(أ.ل) – احتفلت الجامعة الاسلامية في لبنان بتخريج 553 خريجا وخريجة للسنة الدراسية 2015-2016 في قصر المؤاتمرات في الوردانية، برعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الشيخ عبد الأمير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وبدعوة من رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، في حضور حشد من الشخصيات العسكرية والقضائية والتربوية والثقافية وعلماء الدين وعمداء الجامعة واساتذتها وذوي المتخرجين.

بداية كلمة ترحيب لعريف الاحتفال مدير شؤون الطلاب الدكتور غادي مقلد اكد فيها ان “الجامعة الاسلامية في لبنان أسست لتكون منارة للتعليم العالي، وهي تخرج اليوم الدفعة الثامنة عشرة من طلابها، سفراء الى ميادين العمل التي ستشهد على الأصالة العلمية للجامعة وعلى جودتها ورزانتها”.

وبعد آي الذكر الحكيم للشيخ احمد الحاج والنشيد الوطني، القى كلمة المتخرجين باللغات الثلاث كل من: شيرين عبيد، روان زيتون ومروى شقير.

المولى

والقت رئيسة الجامعة الدكتورة المولى كلمة استهلتها بتوجيه التحية الى جميع المتخرجين والأهالي، والعمداء والمديرين والهيئة التعليمية وسائر الموظفين والإداريين الذين أشرفوا على تنظيم هذا الاحتفال، وقالت: “الجامعة الإسلامية تهدف الى تنمية شخصية الطالب لتصبح قيادية متكاملة ومسؤولة تتحلى بمهارات التعليم والإبتكار عبر ترسيخ ضمان جودة التعليم والبحث العلمي وتجديده بصورة ابداعية تأخذ في اعتبارها أرقى المعايير الدولية ومستجدات العصر والتطورات التكنولوجية المتسارعة، وتوظيفها بالأسلوب الأمثل لتمكين “المتعلمين” من المعرفة والكفايات والمهارات والأخلاقيات الإسلامية النبيلة والسلوكيات الإنسانية والثقافية الهادفة الى ضمان نجاحهم والتقاطهم الفرص، بالإضافة الى تلبية متطلباتهم كمواطنين فاعلين في المجتمع وسوق العمل في لبنان وفي جميع أنحاء العالم. أما هويتها إسلامية، فما كان الإسلام يوما إلا رسالة تسامح وانفتاح ورحمة، هي جامعة لكل الوطن، لبنان وطن رسالة، جامعتنا الإسلامية حدودها الوطن في المكان وحدودها الإنسان في كل مكان وزمان. اما رسالتها، فهي رسالة علمية بإمتياز وهي أيضا أسلوب حياة نبني من خلالها الإنسان علما وثقافة ووطنية. فالعلم يحتم الإنفتاح على كل ما هو حديث ومتطور في جامعات العالم. فتحديث مناهجنا باستمرار لم يعد اجتهادا أو ترفا اكاديميا. فتعتبر الجامعة الإسلامية “الطالب” محور العملية التعليمية المحفزة للتنمية الاقتصادية والإجتماعية المستدامة بهدف الإنخراط في خدمة المجتمع ولتمكينه من النجاح كمواطن وكقيادي يسهم إيجابا في بناء الوطن. فلا بد من انشاء نظام لضمان جودة التعليم وتطويره بما يتيح للجامعة دخولها مجالات التصنيف والتنافس مع الجامعات العربية والعالمية بهدف توأمة وشراكات مثمرة على قاعدة الكفاية والفائدة المتبادلة لتوفير بيئة تعليمية جامعة وحاضنة لكل الوطن.

آن الأوان للإنتقال بطرق التدريس من التلقين الى مشاركة الطالب في صنع المحاضرات وإعدادها ومناقشتها.اما دور الأستاذ فيكمن في التوجيه والإرشاد وتصحيح المسارات المنهجية الخاطئة والعمل على اعادة تقويم المناهج والبرامج التعليمية والبحثية تنسجم مع التغييرات العالمية”.

وأضافت “نعم، نريد جامعة بعيدة كل البعد عن النمطية المعروفة في اكثر الجامعات العربية المهزومة من داخلها بسبب الموروثات البالية والتي خرجت من صفوفها طبائع الاستبداد. وسنجعل هذه الرسالة مفهومة ونافذة في الجامعة الإسلامية في لبنان على مختلف المستويات الأكاديمية والإدارية والخدماتية مؤسسة قابلة للتجديد والتقويم الذاتي. فالطائفية لا تعنينا، والقبيلة ليست منا والمذهبية لا تعرفنا، فحدودنا الوطن وطنيا، والعالم معرفة وعلما. فرسالتنا حرية لأن لا معرفة تدرك من دون حرية. إن هدفنا هو المواطن لأن الشعب في التعريف القانوني هو مجموع المواطنين”.

واكدت ان “الجامعة الإسلامية في لبنان ليست فقط جامعة الوطن بل جامعة للوطن، لكل الوطن، كما ارادها صاحب الحلم الإمام المغيب موسى الصدر وحققها الراحل الإمام شمس الدين وعمل على تطويرها وتوسيعها واحتضانها الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وحامل الأمانة دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري”، وتابعت: “أرادوها الجامعة الأولى في الوطن العربي، منارة للعلم على صعيد الوطن ومهدا للمواطنة ودولة المؤسسات. نحن نؤمن بأن لبنان وطن نهائي لجميع اللبنانيين، بحيث لا يجوز المس بهوية الكيان اللبناني وطبيعته. مع الإمام السيد موسى الصدر تبلورت علاقة جديدة، علاقة على قاعدة الاندماج الوطني والانخراطي في الحياة العامة وبناء جسور الثقة كخيار وطريق لمعالجة الخلل. فالمشروع الوطني ينطلق من ثوابت على قاعدة الاجماع الوطني العام، وبما يحقق مصالح المواطن والوطن. فحركة الإمام الصدر استقطبت حولها وجذبت اليها الإعجاب والتقدير واكتسبت صفة الدفاع عن حق الانسان في لبنان لا الدفاع عن حق الطائفة. فكان المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ليكون الاطار المنظم والجامع لواقع يؤكد الهوية المنفتحة على الهويات الأخرى المكونة للمجتمع اللبناني. وجسّدت الجامعة الإسلامية هذه الهوية والرسالة”.

وخاطبت المتخرجين “تعالوا ننشد في حياتنا لحن الخلود للرسالة السماوية قولا وعملا، مستلهمين فكر السادة المؤسسين، العلماء والمجاهدين والقادة المؤمنين بالوطن.أنتم رسل العلم والمحبة والتسامح والحوار. أدعوكم أن تقدموا العلم في وجه إنساني وحضاري، فلا يغتاب أحدكم الآخر في لحظة غضب، بل كونوا قدوة في التضحية من دون وجل، والعطاء من دون منة، والتواضع من دون انكسار. وتذكروا من علمكم ومن سهر حتى تتعلموا. إنهم أهلكم. عيشوا الزمن في لحظاته، فاللحظة الجميلة إن ذهبت لا تعود. تقدموا بغد أفضل وكونوا أمناء على رسالتكم في محبة وطنكم. فهنيئا لكم هذا الاحتفال، عنوان إنجاز صنعتموه أنتم وحققتموه أنتم فحقا أنتم صناع مستقبل الوطن، من جامعة لكل الوطن. عشتم وعاشت الجامعة الإسلامية في لبنان وعاش لبنان”.

قبلان

وألقى ممثل راعي الاحتفال المفتي قبلان كلمة قال جاء فيها: “ان العالم يعيش اليوم مخاض “معركة العلم” على طريقة “عقل الشركات” في عصر كاد يتحول إلى سوق للسلع التقنية وعالم الإبتكارات الممولة لدرجة أن 96 في المئة من الأصول المالية في العالم مملوكة لشركات محتكرة، كما أنها تهيمن على 81 في المئة من وظائف العالم، على طريقة “الإطباق والسيطرة على العقول والمنتجات الفكرية والتقنية”، ولذلك فإن مقولة بول نيتز: “العالم مملوك من أشخاص يعدون على الأصابع، فيما البقية مجرد موظفين وعمال” صحيحة إلى حد كبير، وليس المطلوب أن نستسلم، لأن مزيدا من العلم يعني مزيدا من فك الإرتباط بمراكز الهيمنة والإحتكار، وهذا الأمر يحتاج إلى تضحيات ونقابات لإعادة جمع القوى المتعلمة وخصوصا في بلادنا، لأن آخر الدراسات أكدت أن سوق العمل في لبنان تتقاسمه مجموعة لا تزيد عن 300 إطار مهني ضمن مجموعات متنوعة وأسماء مختلفة، ما يؤسس لسوق مهيمنة وفشل في تحقيق العدل الوظيفي، وهو ما طالبنا به الحكومة وأكدناه، لأن مزيدا من انسحاب العمل الحكومي من هذا القطاع يعني مزيدا من الهيمنة غير العادلة، بدليل أن ارقام البطالة والبطالة المقنَّعة والتمييز الوظيفي والغبن بالأجور وإدارة الشق الوظيفي مرده فشل السياسات الحكومية”.

واضاف “إلا أن ما يعزينا هو إصرار هذه الأجيال على العلم ما يزيد من خيارات “كسر الإحتكار” ويؤسس لمرحلة جديدة على مستوى السوق وهامش المنافسة، وأنتم اليوم تحظون بفرصة جديدة، ضمن مربعات تتغير فيها الوجوه والأسواق ما يساعدكم على تطوير مشروعات استثمار العلم، وهو جزء من الإرادة الأخلاقية والوطنية التي يجب أن تتحول بلحظة ما إلى “قوة” قادرة على التغيير وكسر المعادلات القائمة، لأن بلدا يعيش على “السوق المفتوحة” سيخسر طموح أجياله وفرصة عملها واستثماراتها، كما أن السياسات الحكومية التي تنسحب من تنظيم أسواق العلم ستخسر وجودها لمصلحة الشركات النهمة التي لا تعترف إلا بالأرباح والمنافع الضيقة، حتى أن آدم سميث أقر آواخر حياته بأن “العقل التجاري الفردي غريزي إلى حد الجنون”، ولا نريد لهذا البلد أن يتحول سوقا للغرائز المجنونة. لذلك يفترض بالحكومة أن تقرأ البلد بعيون أجياله، وإلا فإن مزيدا من الإستهتار بحقوق الأجيال، وخصوصا الحقوق المهنية، سيعني كارثة وجودية لهذا البلد، وليس خافيا على أحد أن لبنان يعيش وسط حرائق تكاد تلتهم الشرق الأوسط.لذلك المطلوب دمج سوق العلم بسوق العمل وتطوير الرقابة الحكومية والضمانات المهنية والخروج من عقلية “شراء العلم” وابتزاز الأجيال، لأن ذلك يؤسس لمقولة(دعه يعمل دعه يمر) التي كادت تحطم بريطانيا في عز امبراطوريتها”. وتابع “غير خاف على أحد أن السياسة والإقتصاد وسوق العمل والقطاع التربوي والمؤشر المعيشي جذع واحد يتأثر واحدهم بالآخر، وهذا يعني أن أي فشل سياسي سيعني فشلا اقتصاديا ومهنيا وتربويا ومعيشيا، وهو ما نعانيه في هذا البلد، لذلك نريد وطنا للدعم العلمي، ودولة للمؤسسات، وشراكة سياسية تحول دون الشلل، وسياسات اجتماعية عادلة، وثقة وطنية أكبر من الأطماع الجزئية، وإدارة لا فساد فيها ولا تمييز، ومشروع دمج سياسي يعبر عنه قانون انتخاب نسبي يؤكد حاجة البعض الى البعض ويكسر الندية والخصومات السيئة، ورئيس جمهورية للجميع في بلد الجميع، وهذا يفترض الإتفاق على حلول وطنية لا حلول سياسية، لأن المشكلة لدينا تكمن في “أي لبنان نريد وليس أي سياسة نريد”، كما أننا مطالبون بالإجابة عن أي دولة من باب الإجابة عن “أي مواطن نريد”، وأنتم تعلمون أن لبنان مهدد بمخاطر استراتيجية كبيرة، ووضع المنطقة يعيش عقدة عداوات دولية وإقليمية، وسط سباق تسلح محموم، وفرز معسكرات، وفوضى حرب تكاد تأخذ المنطقة إلى المجهول، ولا نملك لمواجهة هذه الأخطار الكبيرة إلا الوحدة الوطنية، والعدالة الإجتماعية، والتمسك بالعيش المشترك، وتأكيد شراكة الجيش والشعب والمقاومة، والإصرار على العلم، لأن الأمم التي تتعلم لا تزول، والدول التي تعتمد على العلم تبلغ أكبر مراتب النفوذ الإقليمي والدولي، وقد قيل: أعطني علما وعدلا أعطك ما يذهل العالم”.

وختم “لا بد من التنويه بكل بادرة تطور إداري أو مهني أو عمل دؤوب لحفظ هذه المؤسسة وتطويرها، لأننا نؤمن بضرورة حفظ هذه المؤسسة وتطويرها لتنفيذ مبدأ “العلم أولا”، على قاعدة “كرامة الإنسان أولا” لوطن أكبر وأهم وأكثر استيعابا وعدلا، سوى أن الظروف قد تمنع من ذلك جزئيا، إلا أننا مصرون على تحقيق طموح الله بالإنسان، ومن توكل على الله نال ما أراد. مبارك لكم هذا الاحتفال، وإلى مزيد من حشود المتخرجين وأصحاب الميزة العلمية عل مزيدا من العلم يعيد بناء هذا البلد على ركيزة العلم والعدل والرفاهية وتحقيق طموح الناس والوطن إن شاء الله”.

وفي الختام، سلمت الدكتورة المولى المتخرجين شهاداتهم معلنة “تثبيتهم”.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى وفودا: للالتزام بالقيم الاسلامية والاعتدال والوسطية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى المعلمين المكلفين بالتعليم الديني في المدارس الرسمية في بيروت من قبل المديرية العامة للاوقاف الارسلامية، في حضور المدير العام للاوقاف الشيخ محمد انيس الاروادي والمفتش العام الشيخ اسامة حداد واعطى سماحته توجيهاته بضرورة الالتزام بالمفاهيم والقيم الاسلامية التي تدعو الى الاعتدال والوسطية التي تنتهجها دار الفتوى وركز على دور الانشطة المتنوعة في توجيه التلاميذ نحو القيم الاخلاقية.

واستقبل أيضا عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية برئاسة الدكتور وسيم الوزان ولجنة صديقات المؤسسات برئاسة السيدة بديعه شهاب في حضور المدير العام للمؤسسات الشيخ احمد دندن بالاضافة الى الموظفين في المؤسسات، وقدموا له التهاني بادائه مناسك الحج، وكانت مناسبة جرى فيها الحديث عن الانجازات والتطورات التي تقوم بها المؤسسات على الصعيد الاجتماعي والطبي والتربوي وتقديم الرعاية لايتام المؤسسات في شتى المجالات. والتقى المفتي دريان لجنة المركز الصحي العام التابع لدار الفتوى برئاسة الدكتور انس المغربل في حضور مدير المركز الشيخ محمود الخطيب وهنأ الوفد سماحته بادائه مناسك الحج واطلع من الوفد على سير العمل في المركز والمشاريع التي تخدم المرضى بالوسائل والاساليب الطبية الحديثة التي يعتمدها المركز. كما التقى الجمعية السليمانية التركية برئاسة مدير الجمعية في الدول العربية عبد الله كرميزي ومدير الجمعية في لبنان مراد خوجه وتم التداول في الشؤون الاسلامية التي تتعاون بها الجمعية مع دار الفتوى في تبادل الخبرات في المجالات التعليمية والتربوية.

والتقى رئيس جمعية عكار الخيرية الشيخ ناجي علوش على رأس وفد من عكار وتم التداول في شؤون منطقة عكار الاجتماعية والمعيشية، كما تم التداول في عدد من القضايا التي تهم المسلمين. والتقى رئيس مؤسسات المفتي الشهيد حسن خالد المهندس سعد الدين خالد، ثم استقبل وفدا من اصحاب الطريقة اليشرطية.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لبنان يحمى بمحبة وتعاون بنيه وتفاهمهم وبالحوار

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بقوله تعالى في كتابه العزيز: “يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم، فقال: “نحن اليوم نعيش في غمرة الاحداث حالات البؤس والوجع، فلبنان يحفظ بوحدة ابنائه وبتضامنهم وتواصلهم ومشاركتهم الحوار فيصلا بين كل التوجهات والاختلافات كوسيلة لحل الخلاف، لذلك علينا ان نتحاور ونتعاون ونتشارك في حل الازمات ونحفظ لبنان من المؤامرات الداخلية والخارجية، فلبنان لجميع ابنائه المطالبين ان يكونوا في وحدة متراصة متماسكة متواصلين متحاورين لانجاز الحلول الايجابية والمنتجة والراسخة لحفظ وطننا، لبنان الوطن الذي نحب ونرغب، علينا ان نعمل ونجد ليكون خشبة الخلاص في وضعنا الاقليمي والدولي”.

وشدد على “ضرورة استمرار الحوار الوطني باعتباره المحطة المفصلية التي تؤلف بيننا والوسيلة المثلى لحل خلافتنا وانتاج الحلول التي تحقق امننا وخيرنا ومصلحة بلدنا، فلبنان على صغر مساحته الجغرافية كبير بطموحات وتطلعات ابنائه علينا ان نحافظ عليه ولا نعتمد على الخارج سواء اكان قريبا او بعيدا، فنعيد الاعتبار لطاقاتنا ونخبنا وحكمائنا في تصحيح مسيرتنا والنهوض بوطننا، فلبنان يحمى بمحبة وتعاون بنيه وتفاهمهم وبالحوار الذي يوصل الى نتيجة لحفظ امن واستقرار الوطن وانجاز كل الاستحقاقات الوطنية، ونحن مطالبون بان نكون في جبهة واحدة تتحكم بنا الحكمة والمحبة والخير فنكون في معترك واحد ويكون هدفنا صون لبنان فنبتدىء بانتخاب رئيس للجمهورية يجمع ولا يفرق يكون في خدمة الجميع متعاونا ومتواصلا معهم ليقود سفينة لبنان الى شاطئ الامان، وعلينا ان ندعم الجيش اللبناني بزيادة عدده وعدته ليظل العين الساهرة على امن الوطن واستقراره”.

وناشد قبلان اللبنانيين “ان يكونوا اخوة وشركاء في مدرسة الوحدة الوطنية والعيش المشترك لا فرق فيها بين فئة واخرى وطائفة واخرى، فنكون جميعا في خندق مواجهة العدو الصهيوني والتكفيري، ونتفانى ونحلص في العمل للمحافظة على لبنان بلد الوحدة الوطنية والعيش المشترك فنحمي حدوده وامن شعبه ليكون وطننا صخرة صلبة تتحطم على جوانبها المؤامرات التي تغزونا من كل حدب وصوب”.

وطالب “الحكومة بالعمل الجاد ليكون المواطن محط اهتمامها ولاسيما ان غالبية اللبنانيين يعانون من ازمات اجتماعية ومعيشية تترك الاثار السلبية على استقرارهم الوطني ، مما يحتم على الجميع الاهتمام بالوضع الاجتماعي للانسان من ايجاد فرص عمل تحد من البطالة المتفشية ، فنولي الرعاية والاهتمام والتقدير للانسان المغلوب على امره في ميدان العمل والصحة، حتى يحظى الفقير والمحتاج والمريض والمسكين برعاية كريمة نحفظ من خلالها كرامته ونخفف من معاناته ونقضي احتياجاته. وعلينا ان نعتمد على الاسس والمناخات والتوجهات التي تحفظ لبنان من كل هم وغم، فلبنان امانة في اعناقنا وعلينا ان نحفظه ليبقى سليما معافى من كل فساد وشر ومنكر وبغي ، فنحميه من الفتن والجهل والتخلف ، وننخرط في مسيرة التنمية والنهوض وترسيخ العيش المشترك فنتعاون ونتضامن ليظل لبنان وطن الوحدة الوطنية المتواصل والمعترف بالاخر، وليبقى لبنان واحة رخاء ومحبة وتقدير لهذا الشعب الذي ناضل وحارب وتصدى لكل المؤامرات ، وعلى الجميع ان يعودوا الى الله ونعتمد على الله ونرجع اليه في حل الامور، فالله هو الناصر والمعين وهو يريد لنا الخير للشعوب لذلك علينا ان نعمل صالحا ونكون بعون اهلنا واخواننا وشركائنا في الوطن ليكون الله بعوننا ويسددنا لكل خير وصلاح”.-انتهى-

——–

شريفة: يجب الابتعاد عن الانانيات عند البعض والتي تجر البلد الى المشاكل

(أ.ل) – اكد امين عام الاوقاف في المجلس الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان المطلوب اليوم العودة الى طاولة الحوار للتفاهم على حل الازمات التي نعيشها والتي بات لازاما علينا كلبنانيين ان نتفق على الخروج مما نحن فيه وندرك اننا بتنا ايضا نحتاج الى التعقل والحكمة كي نحفظ وطننا من تداعيات ما يجري من حولنا وفي العالم المليئ بالصراعات.

واعتبر ان على الجميع ان يسمع صوت الرئيس نبيه بري الساعي دائما خلف حفظ الوطن وقال ان على البعض ان لا يلبي دعوة الرئيس بري للحوار كشخص بل كمشروع وطني يتجسد في شخصية الرئيس بري وطروحاته الوطنية التي حفظت لبنان ومازالت حتى الساعة وهي الكفيلة لايصال الوطن الى بر الامان.

وقال الشيخ شريفة اننا اليوم نحتاج الى الرؤى الوطنية بعيدا عن الانانيات القاتلة التي يحملها البعض من اجل منصب هنا وموقع هناك  والتي يمكن ان تجر البلد الى مشاكل اللبناني اليوم بغنى عنها واضاف من هنا دعوتنا الى التعقل والذهاب الى الحوار والاتفاق بشكل واضح على الحلول التي تؤمن للبلد الاستمرارية في الاستقرار وتعيد العمل الى مؤوسسات الدولة بعيدا عن التجاذبات التي يمكن ان تحصل في حال لم يكن هناك توافق مسبق على مجريات الكثير من القضايا الخلافية وفي مقدمها قانون الانتخابات والحكومة وكيفية التعاطي لاحقا مع كثير من القضايا التي تتطلب تفاهمات بين اللبنانيين جميعا وليس بين طرف وطرف وبالتالي اذا كان المطلوب اليوم انتخاب رئيس للجمهورية اكثر من اي وقت مضى فإن المطلوب ايضا ان يسبق هذا الانتخاب معرفة كل واحد منا نوايا الاخر وخططه في كل الامور العالقة ومن هنا تأتي المطالبة بسلة واحدة وهي امر ضروري اذا حصل سيريح جميع الاطراف وبالتالي ستسير الامور  كما يرسم لها دون اي عقبات وهذا هو افضل المخارج للحلول حول الانقسام السياسي الحاصل حاليا .

واذ دعا الى لم الشمل السياسي دعا السياسيين الى ابعاد الجيش اللبناني عن التجاذب السياسي الحاصل واخراجه من الحسابات الضيقة التي لا نفع لها وتركه يقوم بمهاماته في حماية الوطن بعيدا عن اعتبارات المحاصصة في المواقع والمناصب التي لا طائلة منها واكد ان على الجميع ان ينظر الى ان الجيش في ظل ما يحصل في المنطقة اثبت قدرته على حماية الامن والاستقرار من مخططات التكفيريين وارهابهم.-انتهى-

——–

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله: الحركة بركة في أي حراك يخرج البلد من حال المراوحة

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين – في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصى به رسول الله، عندما دعانا إلى أن نقف بين يدي الله في رأس السنة الهجرية، وهي الليلة الأولى من شهر محرم الحرام، ونصلي ركعتين بعدما نتوجه إلى الله بهذا الدعاء “اللهم ما عملت في هذه السنة من عمل نهيتني عنه ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، اللهم فإني أستغفرك منه، فاغفر لي، وما عملت من عمل يقربني إليك فاقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم”.

ثم يقول رسول الله كما ورد في الحديث “إن الشيطان بعد الدعاء يندب حظه ويقول: يا ويلي ما تعبت هذه السنة هدمه أجمع بهذه الكلمات، وشهدت له السنة الماضية أنه قد ختمها بخير”.

اضاف “ومن المستحب أيضا في اليوم الأول من محرم، أن يصلي المؤمن ركعتين، ثم يدعو “اللهم وهذه سنة جديدة، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يقربني إليك، يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام”. بمثل هذا الوعي، ننهي سنة قديمة، ونبدأ سنة جديدة، وبذلك نجعل سنين حياتنا أكثر طهرا وصفاء ومسؤولية وقربا إلى الله، ونملك القدرة على مواجهة التحديات والصعوبات”. تابع فضل الله “والبداية من لبنان، الذي شهد في هذا الأسبوع حراكا سياسيا أوحى للبنانيين بقرب إنهاء الشغور الرئاسي، وكل التداعيات الذي تركها، بعد أن شل عمل المؤسسات وأضر بمصالح المواطنين. إننا نقدر أي حراك سياسي يخرج البلد من حالة المراوحة التي يعانيها، فالحركة بركة – كما يقال -“، آملين أن “تفتح كوة أمل لإنجاز هذا الاستحقاق، وهو ما يتطلب استمرار المشاورات، وإزالة كل العقد الداخلية، بعدما بدا أن لا ضوء أحمر إقليميا أو دوليا أمام إنجازه، والتوصل إلى تفاهم حقيقي يضمن مصالح الجميع وحقوقهم، بما يفتح الأبواب أمام الاتفاق على قانون انتخابي يؤمن التمثيل الحقيقي لكل اللبنانيين، ويرضي طموحاتهم، ويحرك عجلة الدولة التي ينتظرون منها الكثير لسد حاجاتهم وتلبية متطلباتهم، ومعالجة مشكلات الفساد الذي يعشعش في قطاعات الدولة كافة، وإيقاف هذا النزيف الاقتصادي والتلوث البيئي والغذائي”.

واردف “وبانتظار ذلك، ستبح أصوات مزارعي التفاح الذين لن يجدوا متنفسا لتصريف منتجاتهم، وأصوات سائقي السيارات العمومية، الذين يأنون من المتطلبات الإضافية للميكانيك، وستبقى النفايات على الطرقات، ويبقى التلوث في المياه، ولن تقر سلسلة الرتب والرواتب وغير ذلك من القضايا”.

اضاف “وننتقل إلى سوريا، حيث بات واضحا أن الكلمة فيها للميدان، في ظل استمرار التجاذب الدولي والإقليمي على هذا البلد، والانهيار شبه الكامل لتسويات كانت تجري بين المواقع المؤثرة فيه، إذ يصر الكثيرون على استثمار دماء أبنائه لحساباتهم الداخلية والخارجية على حساب مصلحة إنسانه واستقراره وقوته. ونحن في الوقت الذي لا نبرئ البعض من الاستثمار بالشأن الإنساني، فلا نريد أن يتحول الناس، سواء في سوريا أو في اليمن أو العراق، إلى وقود لهذا الصراع، ومكتوين بناره، وندعو إلى إبقاء البعد الأخلاقي والإنساني حاضرا في ساحة المواجهة.

تابع فضل الله “في هذا الجو، تطل سنة هجرية جديدة، وهي السنة 1438، هذه السنة التي تربطنا بقيمة الهجرة التي شهدتها الدعوة الإسلامية، حين قرر المسلمون بقيادة رسول الله أن لا يرضخوا للواقع الذي فرضته عليهم قريش، حين مارست طغيانها عليهم، وعملت على كم أفواههم، ومنعتهم من إيصال رسالتهم وفكرهم إلى كل الناس، فهاجروا تاركين الأرض والمال والأهل والأولاد، إلى أرض يملكون فيها قرارهم وحريتهم، فكان لهم ما أرادوا، وبدأوا من المدينة فجرا جديدا ساد فيه الإسلام في أنحاء العالم.

إن استحضارنا لهذه القيمة يدعونا إلى التساؤل إذا كانت هذه النماذج القدوة من المسلمين لم تستكن للواقع الذي فرض عليها وهاجرت، فأين هي هجرتنا نحن اليوم؟ ليس من الضروري أن تكون الهجرة من المكان، بل أن نهجر أزماتنا المتمثلة بالتمزق والتخلف والجمود، وننتقل إلى مساحات تملأها الوحدة والتطور، لبلوغ ركب الحضارة”.

وامل فضل الله، ونحن نودع سنة ونستقبل سنة جديدة، “أن يكون مستقبلنا خيرا من ماضينا، بحيث تزول كل هذه الغيوم السوداء التي تلف واقعنا، بوعينا ووحدتنا ورص صفوفنا”.

وأخيرا، نستعيد في هذا اليوم ذكرى أول جمعة أقيمت في هذا المسجد في العام 1996، والتي شكلت لنا خيرا وبركة، لما لصلاة الجمعة من فضل، فيكفي أنها استجابة لدعوة حث الله عليها، وجعل فيها الأجر الكثير حين قال: “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”، فقد ورد أنها حج المساكين، وأن الشخص الذي يصليها يقترب من ساحة المغفرة الإلهية، حتى يقال له استأنف العمل، هذا إلى جانب كونها مظهر عزة وقوة للمسلمين.

إن مسؤوليتنا تجاه هذه الصلاة أن نواظب عليها، فالحضور إليها واجب، ولأجلها ينبغي أن نذر كل شيء، ويجب أن ندعو إليها أولادنا، وأن نحرص عليها، ونحث عليها مجتمعنا، لا لتكون مصدر ترويج لأحد، بل لتكون قوة لإيماننا ومظهر عزة لنا. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للحفاظ عليها، وأن لا يحرمنا من بركاتها.-انتهى-

——–

randa berri

رندى بري التقت وفدا من مؤسسة واحة الشهيد مثنية على جهودها

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب رندى عاصي بري في دارتها في المصيلح، وفدا من مؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” في “حركة امل” ضم:رئيسة المؤسسة فاطمة قبلان واعضاء الهيئة الإدارية، اضافة الى العرسان المشاركين في مهرجان “العرس الجماعي السنوي 2016” الذي نظمته واحة الشهيد الاسبوع الماضي، في منتجع “الجية مارينا” برعاية الرئيس نبيه بري.

وهنأت بري “العرسان بإسم الرئيس نبيه بري”، متمنية لهم “حياة سعيدة مليئة بالفرح والإطمئنان”.

وشددت “امام العرسان على ضرورة تكوين اسرة ناجحة متعاونة من اجل بناء اجيال المستقبل”.

وأثنت على “الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة واحة الشهيد اللبناني في مختلف المجالات ولا سيما مشروع العرس الجماعي السنوي الذي يساهم في جمع الاسر وتقديم العون والمساعدة لها والوقوف الى جانبها، في ظل الضائقة الإجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها البلد”.-انتهى-

———

michel maouad

 ميشال معوض في ذكرى تأسيس مؤسسة رينه معوض:

نعمل على تأمين مقومات صمود اللبناني كي يبقى حرا في أرضه ويعيش بكرامته

(أ.ل) – أقامت مؤسسة رينه معوض احتفالا ضخما في عيدها ال25 في الVenue Verde- المنصورية تحت عنوان “تا يبقى اللبناني بأرضو”، وذلك بحضور رئيسة المؤسسة الوزيرة السابقة نايلة معوض، حشد كبير من السفراء ضم سفراء: الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، بلجيكا، سويسرا، إيطاليا، إسبانيا، أستراليا، البرازيل، المكسيك، تونس، مصر، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيليب لاتزاريني، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، مدير مكتب لبنان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكا راندا، رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية البروفسور جوزف جبرا، رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش، وحشد كبير من الوجوه الاقتصادية والاجتماعية والفنية والإعلامية.

بداية كلمة ترحيب من عريفة الاحتفال الاعلامية كاتيا مندلق، ثم كانت كلمة لرئيسة جمعية “بيروت ماراتون” مي خليل اعتبرت فيها أن “الحقيقة الموجعة اليوم أن كل مؤسساتنا الرسمية مشلولة وهذا ما يجعلنا نقلق على يومنا وغدنا. لكن مؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة رينه معوّض تلعب دورا في تخفيف من المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا”.

محمد شقير

والقى رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت محمد شقير كلمة اكد فيها:”أننا كاتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان نؤكد شراكتنا مع مؤسسة رينه معوض، وسنعمل ما في وسعنا لدعم مبادراتها لأنها تصب أولا وأخيرا في خدمة مجتمعنا وتقوية وتنمية اقتصادنا وازدهار بلدنا”.

واكدت بطلة العالم في الرماية راي باسيل “أن شعار “تا يبقى اللبناني بأرضو” هو أكثر من شعار، إنها دعوة للأمل والمثابرة بتحسين الذات والآخرين من أي موقع نكون فيه كشباب، وخصوصا من موقعي مثلا، كرامية محترفة في عالم ذكوري، من الصعب أن تتميز فيه سيدة”.

ومثلما برهنت، ليس مستحيلا أن أحقق، وحققت، المركز الأول عالميا بالرماية سنة 2016 وهو أول لقب تحققه سيدة عربية ولبنانية.”

وشدد رئيس بلدية جبيل زياد حواط على أن “الشعب اللبناني لا يستسلم ولا يخاف ولا يركع مهما كثرت الضغوطات. أكد الشعب اللبناني أنه قادر أن يحقق التغيير بصورة حضارية، وهذا ما فعلناه في جبيل. ولتصبح كل مدن وقرى لبنان أحلى عليها أن تتعاون مع مؤسسة رينه معوض لأن لا شيء مستحيلا طالما هناك إرادة وتصميم وتخطيط وولاء للوطن”.

كما كانت قصيدة رائعة ومعبرة للشاعر والرسام والنحات رودي رحمة.

ميشال اده

بعدها كرمت المؤسسة الوزير السابق ميشال إده على مسيرة عطاءاته، وإده الذي تغيب لأسباب صحية أرسل كلمة وجدانية تحدث فيها عن علاقته بالرئيس الشهيد رينه معوض، ومما جاء في كلمته: “اسمحوا لي أن أصدقكم القول إنني وحتى هذه اللحظة لست أفهم لماذا اغتيل رينه معوض، لماذا اغتيل وهو رجل الاعتدال والانفتاح، هو المؤمن بكل إخلاص وصدق أن لبنان هو اعتدال وتوازن بالتعريف. لماذا هو تحديدا؟ وما زلت مقتنعا حتى هذه اللحظة بأن تاريخ لبنان كان سيتغير حتما لو أتيح لرينه معوض أن يحكم رئيسا لجمهوريتنا اللبنانية. كان الله بعون لبنان”.

واستلمت السيدة روز الشويري درع التكريم نيابة عن إده، وهو عبارة عن منحوتة من تصميم النحات رودي رحمة.

ميشال معوض

ثم كانت كلمة مؤسسة رينه معوض التي ألقاها رئيسها التنفيذي ميشال معوض، وقال فيها: “عمل مؤسسة رينه معوض ليس مجرد مشاريع وارقام، فخلف كل رقم ومشروع ثمة قصص اشخاص لهم اسماء ووجوه وقد تغيرت حياتهم. قصة ولد كرامته ممتهنة ومحروم من أبسط حقوقه كطفل واقصى حلمه ان يعمل كل النهار كي يحصد 1000 ليرة. وكلنا نعلم الى اين يؤدي هذا الامر. قصة أم كان ممنوع عليها ان تخرج من بيتها كي تتعلم وتعمل، مع انها وعائلتها بأمس الحاجة لاي مدخول اضافي لتحسين مستوى معيشتهم. قصة مزارع لديه ارض لكن لا يملك المياه قصة شاب او شابة لديهم طموح وافكار لكن ليس لديهم القدرة والخبرة قصة ضيعة اهلها يفعلون المستحيل ليبقوا فيها لكن بكرامة”.

وتابع:”لم تعد هذه الحالات نادرة في مجتمعنا، بل اصبحت واقعا مؤلما موجودا حولنا في كل المناطق والطوائف وفي كل المدن والبلدات والقرى. لم يعد لبنان سويسرا الشرق، ولم يعد لبنان الاخضر، هذه هي الحقيقة المجردة من دون اي تجميل. تخيلوا ان احد انجازاتنا ونحن ننظم احتفالنا حين كنا نريد اقامته في سد البوشرية، كان رفع اطنان النفايات التي كانت تحيط بنا في مكان الاحتفال بالتعاون مع رئيس البلدية”.

وقال: “التحديات التي ذكرتها تواجهنا جميعا وهذا يفرض علينا ان نتعاون ونشبك ايدينا كي نحافظ على انفسنا وعائلاتنا ومجتمعاتنا ومستقبلنا، كي نحافظ على الانسان اللبناني. الانسان اللبناني، هذا هو رهان مؤسسة رينه معوض. هذا الانسان اللبناني الذي يبدع حين تتأمن له فرص النجاح في الخارج. هل من الضروري ان نهاجر جميعا كي ننجح؟ كلا، نريد أن نعمل ونعيش حياة كريمة وننجح، ونريد أن نربي أولادنا هنا في لبنان”.

أضاف “كل البرامج التي نقوم بها في مؤسسة رينه معوض هدفها واحد: تأمين مقومات صمود الانسان اللبناني كي يبقى حرا في أرضه، ويعيش بكرامته ويكون مواطنا صالحا في مجتمعه”.

وتابع “يمكنني ان اقول بكل فخر، انه في وقت اصبح الشأن العام في لبنان مرادفا للعصبيات والغرائز والشلل والفشل والفساد وحتى للنفايات، فإن مؤسسة رينه معوض عملت بصمت ونجحت”.

وقال: “مؤسسة رينه معوض نجحت بمصداقيتها وشفافيتها وفعاليتها وكفاءة فريق عملها. نجحت وتتخطى كل الحواجز السياسية والطائفية والمناطقية، وكانت بعيدة عن كل هذه الحواجز بقدر ما الدولة اللبنانية بعيدة عن الاستقامة والإنماء والشفافية!

نجحت المؤسسة باكتساب ثقة المؤسسات المانحة، حتى اصبحت علامة فارقة بالانماء وشريكا لا غنى عنه لتنفيذ اهم المشاريع على مساحة لبنان”.

واوضح “الاهم ان مؤسسة رينه معوض كسبت ثقة الناس الذين تعمل معهم المؤسسة يوميا واصبحت جزءا من حياتهم. الناس الذين سمحوا لنا ان ندخل الى منازلهم وعائلاتهم كي نساهم سويا في بناء الثقة بنفسهم وببلدهم، ونستطيع ان نطمح ببناء لبنان القيم والانسان ونعمل لمستقبل افضل”.

وختم “في مؤسسة رينه معوض نؤمن بلبنان وسنبقى نؤمن بلبنان. وكلما تزيد التحديات، كلما يزيد ايماننا بوطننا وشعبنا. ولذلك سنبقى نكمل برسالتنا من اجل الانسان، كي يبقى اللبناني بأرضه”.

وكانت عرضت سلسلة أفلام قصيرة عن عمل مؤسسة رينه معوض في مختلف الميادين الاجتماعية والاقتصادية والانسانية.

وفي الختام أحيا الحفل الموسيقي العالمي غي مانوكيان مع فرقته المؤلفة من 30 عازفا ومنشدا، وقدم عرضا رائعا نال إعجاب الحاضرين ودفعهم للرقص على أنغام عزفه.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي: للالتفاف حول الدولة بكل مكوناتها

(أ.ل) – اختتم شهر التسوق للعام 2016 الذي نظمته نقابة تجار الأقمشة والألبسة وأصحاب محلات النوفوتيه في طرابلس، في القاعة الكبرى لغرفة طرابلس ولبنان الشمالي، بحضور شخصيات وتجار .

وللمناسبة اقيم احتفال تحدث فيه رئيس الغرفة توفيق دبوسي الذي اكد أن الغرفة “وقفت الى جانب النقابة وقدمت لها الدعم اللازم وساهمت في إنجاح نشاطها الهادف الى تحريك وتنشيط الحركة التجارية، وأنها ستساند وتدعم كل مبادرة تأتي من كافة مكونات الجسم الإقتصادي والتجاري والسياحي في طرابلس ومناطق الجوار والتي من شأنها إضفاء الحيوية على الحركة التجارية”.

واشار الى أن “النجاحات مرتبطة بما تمتلكه طرابلس من غنى على كل المستويات سواء بطاقاتها ومواردها البشرية الفاعلة أو بقدراتها الإقتصادية الناجمة عن موقعها الإستراتيجي الحاضن لمرافق ولمؤسسات عامة”.

ولفت الى ان “القطاع الخاص يلعب دورا حيويا في ضخ الدماء الحيوية في شرايين الإقتصاد الوطني”، مشددا على ضرورة ان “نلتف جميعنا حول الدولة بكل مكوناتها، لأن لا بديل لنا عن دورها ومكانتها في حياتنا الإقتصادية العامة”.-انتهى-

——–

 majlesulamaapalestine

مجلس علماء فلسطين في لبنان هنأ الأمة العربية والإسلامية بحلول السنة الهجرية 1438

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

هنّأ الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد خطيب وإمام مسجد الحسين ورئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الأمة العربية والإسلامية بحلول السنة الهجرية 1438، سائلا المولى عزّ وجل ان يعيدها علينا وعلى امتنا بالخير واليمن والبركات، وان يمن علينا بالرزق والنصر والصحة والعافية، وان يحفظ بلدنا ومقاومتنا وأقصانا ويفك قيد أسرانا الأبطال من سجون العدو الصهيوني، وان يجعلنا من المصلين في المسجد الاقصى المبارك إن شاء الله تعالى، مؤكدا الشيخ الموعد أن مجلس علماء فلسطين يحرم المشاركة في جنازة عدو الله الإرهابي المجرم قاتل الأطفال والنساء شمعون بيريز ويعتبر ذلك خيانة لله ورسوله والمؤمنين ولدماء الشهداء وآلاف المعتقلين وللأقصى والقدس وكل فلسطين، متمنيا المجلس لأمتنا جمعاء وحدة الصف، وحقن الدماء، ووأد الفتنة والأمن والأمان والنصر على الأعداء الصهاينة ومن لفّ لفّهم، والخلاص من هؤلاء الخونة الذين شاركوا في جنازة هذا الإرهابي الكبير شمعون بيريز،  كما يتوجه إلى شعوبنا العربية والاسلامية بالدعاء والمحبة والازدهار، وكل عام وانتم والأمة بالف خير.-انتهى-

——–

ibrahim30-9-2016

ابراهيم التقى الترشيشي ومزارعي البقاع ووعد بافتتاح مركز للأمن العام في رياق

(أ.ل) – طالب رئيس تجمع مزارعي البقاع ابراهيم الترشيشي بافتتاح مركز للامن العام في رياق من أجل تسهيل أمور المواطنين.

كلام الترشيشي جاء في خلال تنظيمه لقاء للمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مركز اتحاد نقابات الفلاحين عند مدخل رياق قضاء زحلة، في حضور الوزير السابق علي حسين عبدالله، اتحادات نقابية، رؤساء بلديات واتحادات بلدية ومزارعين.

وشكر اللواء إبراهيم المزارعين والنقابات العمالية والفلاحين على تنظيم هذا الاحتفال، وقال: “إن ما قمنا به من تسهيل إدخال المزارعين السوريين إلى لبنان وكل ما قدمناه هو من خلال واجب وقناعة وهو حق لكم، وعلى كل موظف يستطيع القيام بواجبه وما قمنا به هو من ضمن صلاحيتنا. ومنذ تسلمنا المديرية طبقنا شعار المديرية في خدمة المواطن وليس العكس، ولم نقصر بواجبنا ضمن القوانين المرعية الإجراء، وسنسهر على تطبيق القانون. وما طلبته مني في افتتاح مركز في رياق، فما أتمناه هو أن افتتح مركزا في كل مدينة او بلدة تسهيلا لعمل المواطنين ولأخفف عنه الاعباء المادية. وموضوع افتتاح مركز للامن العام في رياق بحاجة إلى قرار وان شاء الله المركز يفتتح قريبا بعد دراسته من قبل اللجان”.

وتلقى إبراهيم عددا من المطالب النقابية والزراعية لمتابعتها، كذلك تلقى طلبا من والدة السجين المحكوم 137 عاما في الولايات المتحدة الأميركية بعد ما طالبته بمساعدتها في ترحيل ولدها إلى بلده الام. بعدها، انتقل ابراهيم الى منزل الأسير المحرر من جبهة النصرة محمد طالب.-انتهى-

———

ahmad hariri

أحمد الحريري في مصالحة بباب التبانة:

يجب أن نكون يدا واحدة لمواجهة المرحلة المقبلة

(أ.ل) – شارك الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، صباح اليوم، في المصالحة التي رعتها قيادة الجيش، في فندق كوالتي إن، ما بين عائلتي خلف وعبد الله من منطقة باب التبانة.

حضر المصالحة مدير مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد كرم مراد ممثلا قيادة الجيش، النائب محمد الصفدي ممثلا بأحمد الصفدي، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى علي طليس، منسق عام طرابلس في “تيار المستقبل” ناصر عدرة، عدد من القيادات الأمنية، أبناء العائلتين وحشد من فاعليات منطقة التبانة.

بعد ترحيب من امام مسجد حربا الشيخ مازن المحمد، تحدث الشيخ حسن مرعب عن معاني المصالحة، ثم ألقى أحمد الحريري كلمة قال فيها: “مشاركتي اليوم في هذه المصالحة ليست بصفتي السياسية أبدا، بل بصفتي الأخوية مع كل شخص من اهل هذه المنطقة العزيزة والطيبة، هذه المنطقة المظلومة التي رمى الاعلام عليها الكثير من الكلام الذي لا قيمة له، والذي لا يمثلكم، لأنكم أنتم الشرفاء، وكل واحد فيكم يمثل الخط الوطني للبنان”.

أضاف “كل المسؤولين الموجودين هنا من باب التبانة هم أخوتنا، وكل واحد منهم حمى طرابلس في السراء وفي الضراء”.

وشدد الحريري على “أن هذا الصلح سيستمر معنا، لأنه لا يمكننا ان نواجه هذه المرحلة وأنتم متفرقون، وكل عائلة فينا لديها خصومة مع العائلة الثانية. يجب ان نكون عائلة واحدة، ويدا واحدة لنواجه المرحلة المقبلة، كي نحمي هذا البلد تحت راية الجيش اللبناني وكل المؤسسات الشرعية”.

وختم “سنلتقي بأذن الله في مصالحات اخرى في التبانة وفي كل طرابلس والشمال تحت راية الجيش التي نعتز فيها، ونقول اننا لا نريد سلاحا في البلد غير سلاح الجيش اللبناني”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 30 أيلول 2016 البيان الآتي:

ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تولين، طير حرفا ورشكناناي.

واعتباراً من 3 /10 /2016 ولغاية 7 /10 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخ 30 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة رأس بعلبك، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.

وبتاريخ 30 /9 /2016 اعتباراً من منتصف الليل ولغاية الساعة 7.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج ورام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 30،29،28،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *