الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 26 أيلول 2016 العدد 5118

نشرة الإثنين 26 أيلول 2016 العدد 5118

itihadumali

اتحادات النقل البري تعتصم الاربعاء أمام مراكز المعاينة الميكانيكية الأربعة

(أ.ل) – عقدت إتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان إجتماعا في مقر الإتحاد العمالي العام في لبنان – كورنيش النهر.

وحيا المجتمعون في بيان إثر الاجتماع، “كافة العاملين في قطاع النقل البري، تلبية الدعوة وتنفيذ المحطات الاحتجاجية والمطلبية الثلاث آخرها الإضراب والتظاهر السلمي ونجاحه على جميع الأراضي اللبنانية”.

وأعلنوا أنهم قرروا “تنفيذ المحطة الرابعة بتنفيذ الاعتصام أمام هيئة إدارة السيارات والآليات في الدكوانة وأمام مراكز المعاينة الميكانيكية الأربعة: الحدث – زحلة – طرابلس والزهراني وذلك إبتداء من صباح يوم الأربعاء الواقع فيه 28/9/2016 من الساعة السابعة حتى العاشرة صباحا”.

وشدد المجتمعون على “إصرار قطاع النقل بضرورة تحقيق المطالب التالية:

أولا: إلغاء الصفقة – الفضيحة تلزيم المعاينة الميكانيكية بعد تجميد تنفيذها بقرار مجلس شورى الدولة لأنها تتعارض مع الدستور والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء وإدارتها من قبل الدولة وتعزيز الخزينة بأموال الشعب التي يتم تحصيلها من خلالها ودعم المؤسسات العسكرية والأمنية، هذه الأموال بدلا من أن تذهب إلى جيوب بعض النافذين وشركائهم.

ثانيا: دعوة وزارة الداخلية – هيئة إدارة السير إلى إلغاء الاستنسابية وبإنهاء مأساة أصحاب الفانات والاوتوبيسات والشاحنات وصهاريج نقل المحروقات وبتسهيل تسجيلهم ونقل ملكيتهم وبإلغاء كافة الشروط التعجيزية المفروضة.

ثالثا: تنفيذ قانون السير لجهة تأمين الحماية الكاملة لعمل العاملين بقطاع النقل البري في لبنان بكافة فئاتهم والتشدد بقمع كل أنواع التعديات على كامل الأراضي اللبنانية من سيارات خصوصية ولوحات مزورة من لبنانيين وغير لبنانيين لا يحملون رخص سوق عمومية طبقا للمادة 209 من قانون السير.

رابعا: تعديل قانون السير وفق ملاحظات قطاع النقل عليه.

خامسا: إقرار خطة تنظيم النقل ووضعها موضع التنفيذ ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك كونها مسألة وطنية ومهنية بامتياز”.-انتهى-

——–

kahwaji26-9-2016

قهوجي التقى النجاري وبحث مع السفير الصيني التعاون والأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير المصري السيد نزيه النجاري يرافقه الملحق العسكري العقيد حسام الدين محسن علي حسن. ثم استقبل السفير الصيني السيد Wang Kejian، يرافقه الملحق العسكري العقيد Yang Gun، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.-انتهى-

——-

berri26-9-2016

berri2-26-9-2016

berri1-26-9-2016

بري عرض الوضع العام مع ميقاتي وكبارة

والتقى شربل والسفير الاسترالي وشاتيلا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي والنائب محمد كبارة، ودار الحديث حول الاوضاع الراهنة وعدد  من المواضيع والشؤون المتعلقة بطرابلس.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: سعدنا بلقاء دولة الرئيس بري، ومن الطبيعي ان يكون اللقاء مع دولته لقاء سياسي بامتياز. وقد تحدثنا حول الاوضاع الراهنة وكيفية الخروج من الازمة الحالية. واستطيع القول ان الاراء متطابقة منذ زمن في ما يتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية والسعي لايجاد المقدمات اللازمة لانتخابه منها قانون الانتخابات وغيرها. واتمنى ان تحصل هذه الامور وتعود هيئة الحوار الى اجتماعاتها، بمسعى الرئيس بري، لانها السبيل الطبيعي للاتفاق على الاصلاحات المطلوبة وعلى كيفية استكمال تطبيق اتفاق الطائف ، وهذا هو مطلب الجميع . أضاف: اردنا خلال اللقاء، النائب كبارة  وانا  وبعد البحث مع نواب طرابلس ان نتكلم بمواضيع انمائية تتعلق بالمدينة، وخصوصاً في بعض الامور المعلقة ،تشريعية كانت ام تنفيذية وأن نتشاور بشأنها  مع دولته. واهم هذه المواضيع نفعيل مركز الضمان الاجتماعي في طرابلس والاستعانة بالعدد اللازم من الموظفين لاستكمال الملفات الخاصة بالمواطنين والاسراع ببتها. وقام دولة الرئيس مشكوراً بالاتصالات اللازمة، وكانت هناك وعود انه خلال الشهر المقبل تكون قد حلّت هذه الازمة وإنتهت معاناة الكثير من المواطنين. تحدثنا ايضا عن مصلحة الجمارك في طرابلس التي تعاني من نقص في الموظفين والكشّافين، وقام دولته ايضا مشكورا بالمساعدة في هذا الموضوع ، ولمسنا مدى حرصه على المدينة وعلى ملاحقة هذه المواضيع. وكان لدينا مطالب اخرى انمائية للمدينة واهمها الجسر الذي يربط طرابلس بضهر العين او ما يسمى بجسر البحصاص او مدخل طرابلس الجنوبي، وقد وعدنا بتلزيم الجسر في اسرع وقت ممكن بعد ان اجرى دولته الاتصالات اللازمة ووضعنا ايدينا بايدي بعضنا البعض لمتابعة هذه المواضيع .نشكر دولة الرئيس بري على اهتمامه بمختلف المناطق اللبنانية خصوصاً بعد المطالب التي تشاورنا بشأنها مع دولته باسم نواب طرابلس.

سئل: ماذا لمستم من الرئيس بري بعد توقف الحوار في ظل السجال القائم بين عين التينة والرابية؟

اجاب: لم نتطرق الى السجال الحاصل لان دولة الرئيس بري حريص على ان يجمع جميع اللبنانيين، ويقول انا ابارك لمن ينتخب رئيسا للجمهورية، ولكن علينا ان نعرف انفسنا اين ذاهبون ومن سننتخب وما هو الوضع الذي نحن فيه. واللبنانيون يجب ان يكونوا على اطلاع حول ما يجري والوعي الكامل باختيار الشخص المناسب . وقال النائب كبارة: في اطار اللقاءات التي نعقدها مع مختلف المسؤولين لمتابعة المطالب الخاصة   بمدينة طرابلس من أجل رفع الحرمان المزمن اللاحق بها وتعويضها ما فاتها سابقا بفعل الاحداث المؤلمة التي شهدتها التقينا اليوم دولة الرئيس نبيه بري، وتشاورنا معه في العديد من القضايا، وكان متجاوبا معنا في ضرورة الاسراع في بتها. وبخلاصة اللقاء أوكد أنه خلال شهر سيتم التعاقد مع عشرين متعاقدا جديدا  في مركز الضمان الاجتماعي في طرابلس من أجل تسهيل امور المضمونين. وفي موضوع الجمارك فانه ايضا خلال ايام سيتم ارسال اثنين من الموظفين الكشّافين الى المدينة للاسراع في انجاز المعاملات. أما موضوع جسر البحصاص فقد وضع على سكة الحل وستتم متابعة جدية لاقراره وتخفيف معاناة المواطنين جراء زحمة السير.

ثم استقبل الرئيس بري السفير الاسترالي الجديد في لبنان غلين مايلز في زيارة بروتوكولية، وجرى البحث بالمستجدات في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الاوضاع.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل برئاسة كمال شاتيلا الذي قال: نحن على تشاور دائم مع دولة الرئيس الذي نعتبره الاساس في الضمانات الرئيسية لوضع لبنان المهدد بإخطار وبتحديات. وان الورقة التي قدمها دولته الى هيئة الحوار الوطني قبل ان تتوقف تلقى كامل التقدير والتفهم من جانبنا لأنها خريطة طريق لا تحل فقط ازمة الرئاسة وقانون الانتخابات النيابية بل ايضاً تفتح ابواب لحل الازمة البنيوية التي يعيشها لبنان خصوصاً قانون انتخابات عصري اساسه النسبية.

اضاف: مع كل العقبات التي نجدها في لبنان نجد الرئيس لا يتوقف في اطلاق مبادرات متواصلة للإنقاذ. واريد ان اقول هنا ان العصبيات المذهبية بنهاية الامر لم تنجح وإذ بنا نستقبل عصبيات طائفية لا لزوم لها على الاطلاق، لأن المعنيين لو التزموا جميعاً بدستور الطائف فإنه ينصف الطوائف والمذاهب، ويؤكد على المواطنة المتساوية، ويوضح هوية لبنان ولا مجال لحكم أحد على أحد او طائفة او مذهب.

وقال: ان العودة الى الدستور، وهذا ما يؤكد عليه دولة الرئيس واطراف اساسية في هيئة الحوار، العودة للدستور وفق نظام اولويات وضع دولته اساسه في اخر اجتماع لهيئة الحوار التي بدت في الجلسات الاولى ايجابية ثم انقلب بعضهم على ما تعهد به، ومع ذلك اقول ان الوضع اللبناني فيه من المناعة ما يجعله لا يستدرج الى حالة طائفية شارعية او الى حالات مذهبية، وجرت محاولات عديدة وبقية وحدة الصف الاسلامي، كما ان لا حاضنة على الاطلاق لأية عصبية طائفية او مذهبية.-انتهى-

——–

attackarmy26-9-2016

الجيش: مداهمة وتوقيف أشخاص في طرابلس وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

دهمت دورية من الجيش في محلة السويقة – طرابلس، منشرة عائدة للمدعو حسام شحيطة ومنزل المواطن محي الدين مصطفى القصاب، حيث تمكنت من توقيف المدعو القصاب وضبطت داخل منزله والمنشرة المذكورة نحو 85 كلغ من حشيشة الكيف، بالإضافة إلى كمية من الحبوب المخدرة.

وفي محلتي ابن سينا والسويقة – طرابلس، أوقفت دورية من الجيش المواطن محمد حسان وردة، والسوري ربيع أحمد مرعي، وذلك لانتمائهما الى عصابة مروجي مخدرات داخل المدينة.

كما أوقفت قوى الجيش في محلتي دير عمار وسفينة القيطع – عكار، المواطنَين حسن يوسف محمود وأحمد شاكر حمزة، لإقدامهما في أوقات سابقة على إطلاق النار من أسلحة حربية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

abo faour

أبو فاعور أوعز بفتح تحقيق في وفاة الطفلة تيا رنو في مستشفى حمود

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة وائل أبو فاعور البيان الآتي:

“على أثر حادثة وفاة الطفلة تيا محمود رنو في مستشفى حمود الجامعي في صيدا، أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور بفتح تحقيق، وطلب من مدير العناية الطبية التواصل مع أهل الطفلة واستدعاءهم وإدارة المستشفى الى الوزارة”.-انتهى-

——-

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي التقى السفيرة الأميركية

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في المتحف الوطني، سفيرة الولايات المحتدة الاميركية اليزابيت ريتشارد، وكان بحث في مجمل التطورات الراهنة محليا واقليميا.

وقد تم البحث في الوضع السياسي الراهن والحلول الممكنة للمعالجة، كذلك تناول البحث تطوير العلاقات لا سيما مساهمة الولايات المتحدة في ترميم عدد من المواقع الاثرية اللبنانية.-انتهى-

——–

botros harb

حرب: سنظل في حلقة مفرغة أمام خيار إما انتخاب عون وإما الفراغ

(أ.ل) – لفت وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث لمصدر إعلامي ان “الاتصالات التي قام بها البعض للوصول الى تأييد رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري لترشيح النائب ميشال عون لم تعط ثمارها”، مشيرا الى “جلسة الانتخاب الاربعاء والتي ستلقى مصير سابقاتها”. وقال: “سنظل ندور في حلقة مفرغة طالما أننا امام خيار اما انتخاب عون واما الفراغ”.

وأكد أنه “من حق التيار الوطني الحر ان يطلق حراكا ديمقراطيا لإعلان موقف ما، واذا خرجت هذه الحركة عن القانون فستكون محاولة فرض لرئيس البلاد عبر وسائل غير ديمقراطية”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: إده، الشويفات، بافليه، البازورية، حداثا، ورشاف حناوي.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 257 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: لغة الشارع لا تقدم ولا تؤخر في شيء

(أ.ل) – اكدت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح: إن “الأزمة السياسية الحادة التي تمر بها البلاد مؤخرا، تستدعي من جميع الأطراف وعي المرحلة وتدارك الأخطار لتجنيب الوطن المزيد من المشاكل وتعريض الاستقرار الداخلي لخضات إذا ما استفحلت تسمح لأعدائنا التسلل من خلالها وقلب الطاولة بوجه الجميع، لذا نحذر من لغة الشارع التي لا تقدم ولا تؤخر بشيء بل ترهق الناس والاعصاب وتضيف لزحمة السير ازدحاما مضاعفا حيث الاجدى الحضور الى مجلس الوزراء او عودة انعقاد جلساته بانتظام وطرح المسائل ومناقشتها وإحالتها للتصويت اذا لم يتم الاتفاق عليها، على ان يمارس الوزير المعني صلاحياته تحت سقف القانون والمسؤولية خوفا من اضافة فراغات جديدة خصوصا وان المؤسسة العسكرية لا تحتمل اي فراغ في ظل الظروف التي تمر بها. اما اذا كان الهدف من الحرد والاحتجاج للضغط والتيئيس من اجل احلام ومآرب رئاسية، فهذا ايضا له حل ومحل في المجلس النيابي ولتأخذ اللعبة الديموقراطية والتنافس مداه وليربح من يربح لاخراج البلاد من هذا المأزق الذي اذا ما طال سوف يرتد على مسببيه”.

اضافت “وفي مجال آخر مفرح لفتني اقدام بعض البلديات على القيام بمبادرات لناحية ايجاد حلول لمشكلة النفايات وانشاء معامل فرز ان كان في غوسطا منطقة كسروان او في بعذران والكحلونية في الشوف الأعلى او في منطقة صور وهو امر جيد يعطي أملا، واذا انعقد مجلس الوزراء سوف ادعو لضرورة دعم هذه المبادرات بكل الامكانيات المتاحة وتشجيع المناطق الاخرى على ذلك كخطوة على طريق اشراك المجتمع المحلي والعمل البلدي بخطط الدولة ومؤسساتها في ظل غياب وزارة التصميم وعل ذلك يخرجنا من دوامة الصفقات وحل أزمة السير ويساعد في تشجيع المبادرات الفردية والشفافة وبالطبع في ظل مراقبة الهيئات الرقابية والوزارة المعنية، علما ان البلديات هي المسؤولة ايضا عن تنقية البيئة والحد من الأوبئة”.

وختمت شبطيني “رئاسة الجمهورية هي المرتجى وهي الضامنة لكل امنياتنا وستبقى هذه القضية في اولى اولوياتنا وبدون تحقيق هذا الاستحقاق البلد ذاهب الى الهاوية حتما وبالتالي ضياع الكيان، ولن يسلم احد من هذه الخسارة”. –انتهى-

——–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 27 /9 /2016 ما بين الساعة 19.00 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

rifi10-10-2015

ريفي: لن نسمح ان يحدث في بيروت ما حصل ويحصل في بغداد ودمشق وصنعاء

(أ.ل) – راى وزير العدل  اللواء اشرف ريفي ان المشروع الايراني  الذي يسعى لتحقيقه في العواصم العربية ذات طبيعة ديموغرافية مغايرة للمشروع الفارسي لن يتحقق، رغم انه دخل الى بعضها وعاث فيها فسادا ودمر فيها الحجر والبشر، مشددا على اننا “لن نسمح ان يحدث في بيروت ما يحصل في بغداد ودمشق وصنعاء”، مؤكدا اننا “سنكون مقاتلين شرسين للحفاظ على هوايتنا العربية واللبنانية ومنع المحور الايراني من تغير هويتنا، لافتاً الى ان ” ترشيح اي شخصية سياسية قريبة من حزب الله او من بشار الاسد هو الاستسلام الاكبر، وترشيح سليمان فرنجية اوميشال عون نكون قد بعنا انفسنا بيعاً رخيصاً”.

الوزير ريفي وخلال استقباله وفودا شعبية امت مكتبه في طرابلس أمس الأحد قال: “نحن متنبهين لما يحصل في المنطقة التي تتعرض لهجوم خطير وكبير، وواعون للمشروع الايراني الذي عاث فسادا في كل العواصم التي دخل اليها، فغير طبيعتها الديمغرافيه ودمر بنيانها وانسانها وقتل اطفالها ونسائها ولم يقصر باي شيء بهذا الخصوص.

أضاف ” ان هذه المخاطر تدفعنا للتمسك بثوابتنا وعدم السماح لمرشحي حزب الله وبشار الاسد بالوصول الى سدة الرئاسة في لبنان، واننا نعتبر ان اي مرشح من هذا الصف هو ترشيح ضد ثوابتنا وقضيتنا وكاننا بذلك نسلم بلدنا لمشروع بشار الاسد وايران، لذلك سنعترض بشراسة ونقاتل حتى الرمق الاخير، ولن نتساهل ابدا في هذه القضية”.

وتابع ” نعلم تماما حجم المخاطر التي تقتضي الوحدة بيننا وان نتماسك ونكون صفا واحدا، ونحن نرى ان الوحدة تتحقق في العودة الى الثوابت والقضية والمبادىء التي نضالنا من اجلها، لهذه الاسباب نرفض ترشيح سليمان فرنجية وميشال عون، ولن نسلم رأس الدولة الى من يخدم المشروع الايراني ومشروع الاسد ونسلم الوطن للفريق الاخر”.

واردف ” لذا ادعو للعودة الى الثوابت وايادينا للجميع، ومشروعي هو النضال في سبيل القضية التي استشهد من اجلها العشرات بل المئات وفي مقدمتهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كما قلت ايادينا ممدودة لان القضية تجمعنا، والثورة التي اطلقنها نحن واياكم عام 2005 كقوى سيادية في البلد هي التي حررت لبنان من وجود عسكر بشار الاسد وجعلت كل حلفائه في حيره وارتباك، ولكن بكل اسف اعادوا تنظيم صفوفهم والامساك ببعض مفاصل الحياة السياسية لذلك علينا ان لا نستسلم لاي خيار يؤدي الى تسليم  كل مفاصل الدولة للفريق الاخر”. وأشار ” لن نسمح ان يحدث في بيروت ما يحصل في بغداد ودمشق وصنعاء، لذلك اقول لكل من هو في  صفنا او ضدنا لن نسلم رئاسة الجمهورية لاي احد في محور حزب الله وبشار الاسد، لقد اتهمونا باننا نتشدد كثيرا بمواقفنا واقول لهم نعم اننا نتمسك كثيرا بمبادئنا ووجودنا وسنكون مقاتلين شرسين للحفاظ على هويتنا العربية واللبنانية ومنع المحور الايراني  من  تغير ذلك و وضع يده على الوطن، ونحن في طرابلس والشمال شكلنا خط دفاع اساسي عن هوية وعروبة وطننا وان اي تهويل او اتهام باطل في حقنا لن يبعدنا عن التمسك في مبادئنا، نعلم ان الوحدة  هي عنصر قوة وحماية وانما الوحدة لا تقوم الا على القضية الاساسية وان اي تهاون باتجاه الفريق الاخر هو ضرب لها واي قبول بمرشح للفريق لاخر هو ضرب للوحدة ايضا”.

وختم ” كما خضنا واياكم معركة البلدية وانتصرنا فيها سنخوض كل المعارك في سبيل الدفاع عن لبنانية وعروبة هذا البلد”.-انتهى-

——-

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب لبرنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017. يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون التقى وفد مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير المغرب

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برفقة السفير ايمانويل بون في جولة استطلاعية، معربين عن “قلقهم في عدم حصول انتخابات رئاسية ونيابية”.

ثم التقى العماد عون سفير المغرب علي أومليل في زيارة وداعية بعد انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.-انتهى-

——-

faressaid

سعيد: للاهتمام بالمحميات الطبيعية والحفاظ عليها وتأمين مستلزمات صمودها

(أ.ل) – جال منسق الامانة العامة لقوى الرابع عشر من اذار النائب السابق فارس سعيد في محمية بنتاعل الطبيعية، حيث اطلع على الاماكن الاثرية والبيئية والروحية فيها يرافقه وفد من شباب وشابات بلدة قرطبا، وكان في استقباله رئيس المحمية ريمون الخوري وعدد من الاعضاء.

وقدم الخوري للوفد شرحا مفصلا عن النشاطات الحالية والمستقبلية اضافة الى نوعية الاشجار وتاريخها.  وقد اثنى سعيد “على ما تقوم به لجنة المحمية للحفاظ على الثروة البيئية والاثرية الموجودة داخل المحمية”، معلنا “استعداده للمساعدة لدى المراجع المختصة والمعنية في تلبيات الحاجات المطلوبة”.

ودعا “الدولة للاهتمام بالمحميات الطبيعية والحفاظ عليها وتأمين كل مستلزمات صمودها”.

وفي ختام الجولة اقام سمير صقر فطورا في دارته على شرف سعيد والوفد المرافق.

وكان سعيد استقبل في منزله في قرطبا، مختار بلدة بنتاعل عبدو الخوري على رأس وفد من ابناء بلدة جربتا البركة، لشكره على المساعي والاتصالات التي اجراها مع وزير الداخلية نهاد المشنوق والتي ادت الى الغاء القرار رقم 1706 واعادة تكليف مختار بلدة بنتاعل بادارة شؤون منطقة بركة حجولا وجربتا.-انتهى-

——-

partyarmy26-9-2016

حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء في نادي الرتباء المركزي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بـالعميد الركن جورج روفايل، أقامت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء، تخللته نشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لنحو 500 ابن شهيد. وقد عرضت اللجنة برنامجها للمرحلة المقبلة، وتوجهت بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهودها، كما إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء على وقفاتهم المعنوية والمادية إلى جانب أفراد عائلات الشهداء.-انتهى-

——–

 

نواف الموسوي: لاستعادة الحوار بجميع أشكاله وإيصاله إلى خواتيمه المرغوبة

(أ.ل) – اكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في كلمة خلال الاحتفال الجماهيري الذي أقامه حزب الله لمناسبة “عيد الغدير” في صور انه “بالأمس تمكن الجيش اللبناني من تحقيق انتصار يحسب له ويهنأ عليه، حين تمكن من إلقاء القبض على أمير من أمراء التكفيريين، فاكتشف اللبنانيون أن بلدهم لا يزال عرضة للاستهداف التكفيري، ومن هنا فإننا إذ نهنئ الجيش اللبناني كما الأمن العام والقوات المسلحة بعامة على إنجازها في مواجهة التكفيريين، فإننا نلفت عناية اللبنانيين إلى أن سلامتهم ووحدتهم الوطنية وكيانهم مهدد بالخطر التكفيري الذي ينبغي أن نتعامل معه لا من موقع الدفاع فحسب، وإنما من موقع نزع الفتيل من قبل أن تنفجر العبوة”.

اضاف: “إننا نريد لبلدنا أن يبقى مستقرا وآمنا ويعيش بمنأى عن بحر الدم الذي تتلاطم أمواجه من حوله، ولكن لا بد للاستقرار أن يستند إلى تفاهم سياسي راسخ الذي ومع الأسف لم يتبلور حتى الآن، وهو ما يطرح علامات استفهام بشأن الأيام المقبلة، ومن هنا فإننا نكرر دعوتنا القوى السياسية إلى التفاهم في ما بينها إلى استمرار الحوارات الجارية، واستعادة الحوار بجميع أشكاله، وإيصاله إلى خواتيمه المرغوبة”.

وتابع “إننا نعمل نحن المسلمين في لبنان والعالم سنة وشيعة في الخط نفسه من أجل الحفاظ على دين الله، ودين رسول الله، ودين الرحمة للانسانية جميعا، ونعمل معا في لبنان من أجل الإنسان أيا كان انتماؤه مسيحيا كان أو مسلما أو كان غير ذلك، ومن أجل الحفاظ على بلدنا في مواجهة الأخطار والاعتداءات التي تهدده، واليوم نحن نعرف أن العدو الصهيوني لا زال يتربص بنا العداء، ولذلك فإن مقاومتنا جاهزة في كل حال من أجل إحباط العدوان الإسرائيلي سياسيا وعسكريا، ولكن هي تحرص على أن تحبط قراره بالدرجة الأولى، وكلنا يعلم أنه في ظل الظروف أو في البيئة الاستراتيجية الراهنة التي تشعر فيها إسرائيل أنها في أفضل ظروفها وشروطها، كان يمكن أن تستنح الفرصة لتشن حربا على لبنان، ولكنها غير قادرة على ذلك بفعل استعدادات المقاومة التي لا تتوقف ليلا ولا نهارا”.

وقال: “من التهديدات التي نواجهها أيضا هو العدوان التكفيري الذي نتأكد ويتأكد العالم المنصف أنه ليس إلا أداة أميركية وإسرائيلية، وبالتالي فإننا نسأل، هل لا زال أحد يحتاج إلى دليل على أن جبهة النصرة والتكفيريين هم مجموعة إسرائيلية كجيش لحد، أما يكفي الدعم الإسرائيلي الجوي والمدفعي لهذه المجموعات من أجل إقامة حزام أمني في الجولان، ألا يكفي هذا الدعم دليلا على صهيونية جبهة النصرة والتكفيريين، فبالأمس قامت القوات الأميركية بشكل متعمد بقصف مواقع الجيش السوري في دير الزور، ولدينا من الأدلة ما يكفي على أن هذا القصف كان متعمدا ومتقصدا ولم يقع بالطريق الخطأ، والتسجيلات موجودة بين مسؤولين أميركيين عسكريين وبين مسؤولين في داعش ينسقون اللحظة المناسبة للانقضاض على مواقع الجيش السوري”.

وختم الموسوي: “إن المجموعات التي تقاتل في سوريا ليست مجموعات شعبية، وليست ثورة شعب ضد نظام أو انتفاضة، بل هي بالفعل مجموعات مسلحة يديرها العدوان الأميركي والصهيوني والسعودي على دولة المقاومة في سوريا بعدما عجز هذا العدوان عن ضرب المقاومة في عام 2006”.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل التقى سفير هنغاريا ورئيس حركة التغيير

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي، رئيس “حركة التغيير” إيلي محفوض، في حضور رئيس مجلس الاعلام في الحزب ساسين ساسين وجرى عرض للتطورات الراهنة.

وبعد الأجتماع عول محفوض على دور رئيس الكتائب ودعاه إلى “خلق نواة لتصحيح الإعوجاج الحاصل داخل الفريق السيادي في لبنان”.

أضاف “لم نقدم كل ما قدمناه من تضحيات لنكون اليوم في سجال حول من نرشح من فريق 8 اذار أو من المرشحين الاقرب إلى حزب الله والنظام السوري”، متمنيا على “تيار المستقبل أن يتخذ مسارا تغييريا لتفعيل نشاط 14 اذار”.

وختم “بقدر ما يعمل فريق 14 آذار على أساس الكيان والحرية والسيادة يربح، وكل ما خلافه سيجعله يسجل تراجعا اكثر فأكثر”.

كما استقبل الجميل سفير هنغاريا في لبنان لاسيزلو فارادي، في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي ميرا واكيم، وجرى عرض للمستجدات.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيبة، معركة، طير حرفا، الغندورية وتولين.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 28،27،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 30،29،28،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——–

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: اسرائيل مصدر الشر في منطقتنا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس عضو اللجنة الفلسطينية التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة، على رأس وفد من اعضاء اللجنة ضم السادة: نائب رئيس اللجنة ومدير عام الصندوق القومي رمزي خوري، مستشار الرئيس زياد البندك، فيرا بابون رئيسة بلدية بيت لحم ، مدير عام اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس اميرة حنايا، يرافقهم سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، وجرى التباحث في اوضاع المنطقة والتطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية.

واكد قبلان ان “لا حل للقضية الفلسطينية الا بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وارضهم واندحار الصهاينة عن ارض فلسطين”، مشددا على “ضرورة ان يتوحد الفلسطينيون ويتعاونوا في مواجهة الاحتلال فيكونوا يدا واحدة متضامنين ومنصهرين في بوتقة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تشكل مصدر قوة للفلسطينيين وضرورة لانتصار قضيتها”.

وقال: ان “اسرائيل مصدر الشر في منطقتنا وعلينا ان نكون في توجه واحد لمواجهة البذرة الشيطانية المتمثلة بالكيان الصهيوني مما يحتم ان يتعاون العرب والمسلمون لمواجهة اسرائيل ونصرة الشعب الفلسطيني في تحرير ارضه وعودة اللاجئين، لاسيما ان تضامن الفلسطينيين وانخراطهم في خندق مواجهة الاحتلال شرط وضرورة لتحرير الارض وانقاذ المقدسات”.

من جهته تحدث عميرة الذي قال: “نقوم بزيارة لجميع المرجعيات الدينية في لبنان، بما في ذلك سماحة الامام قبلان، نحن وفد من فلسطين نمثل اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، وهدف الزيارة هو التواصل والتأكيد ان الشعبين الفلسطيني واللبناني يواجهان مصير واحد واخطار واحدة وتحديات واحدة، وكذلك من اجل ان يجري تدعيم هذه العلاقات وتبادل وجهات النظر في قضايا تهم الشعبين والبلدين، ونقلنا لسماحته تحيات الرئيس ابو مازن وكذلك نقل تحيته للرئيس ونأمل ان تستمر هذه اللقاءات من اجل خدمة الشعبين الفلسطيني واللبناني”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في جرد العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 27 و29 /9 / 2016 ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو هذه القيادة المواطنين الى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية اليها.-انتهى-

——–

 

الراعي بحث مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسي في الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة باريزا خياري وفي حضور السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون.

وتم خلال اللقاء، البحث في “موضوع الاستحقاق الرئاسي ودور فرنسا في تسهيل الاستحقاق لجهة تقريب وجهات النظر بين مختلف الافرقاء والضغط على الدول المؤثرة من اجل المساعدة في انتخاب رئيس”.

وشكل موضوع النازحين السوريين وتداعياته على لبنان حيزا كبيرا من الاجتماع خصوصا ان العدد يتزايد من خلال الولادات.

وجدد البطريرك دعوته “لايجاد مناطق آمنة للنازحين داخل الاراضي السورية من اجل عودتهم سريعا، لان تأخير هذه العودة ستشكل عواقب كبيرة لا يستطيع لبنان ان يتحملها”، مؤكدا “تضامنه الانساني معهم”.-انتهى-

——-

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله حمل العدو مسؤولية قتل الأسير حمدونة:

يمارس سياسة إبادة صامتة في حق الأسرى

(أ.ل) – عبر “حزب الله”، في بيان اليوم، عن “بالغ الحزن لوفاة الأسير الفلسطيني المظلوم ياسر حمدونة في سجون الاحتلال”، وحمل “العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن جريمة قتله عبر ممارسة سياسة الإهمال الطبي في حقه وفي حق آلاف الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في المعتقلات الصهيونية”.

ولفت الى “أن إصرار العدو على اعتقال الأسير حمدونة المحتجز منذ العام 2003، والاستهتار بتقديم العناية الطبية اليه خلال الفترة الماضية، أديا إلى هذه النتيجة المأسوية، ما يؤكد أن سلطات الاحتلال تمارس سياسة إبادة صامتة في حق الأسرى، ويطرح السؤال عن مصير الموجودين تحت سلطة هذا العدو الجائرة من أسرى ومعتقلين”.

واعتبر ان “صمت المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان في المنطقة والعالم عن هذه السياسة الصهيونية الحاقدة هو الذي يعطي العدو الجرأة للاستمرار في ممارسة التعسف الطبي في حق أبناء الشعب الفلسطيني، ولا سيما المعتقلين منهم، فضلا عن حصاره الشامل لأبناء هذا الشعب في الضفة الغربية وغزة ومختلف المناطق الأخرى”.

وتقدم “حزب الله” بأحر التعازي لأهل الشهيد المظلوم ومحبيه”، ودعا إلى “رفع الصوت عاليا في مواجهة الإرهاب الصهيوني المتعدد الأوجه والأشكال والذي لا يسلم من شره الحجر والبشر”.-انتهى-

——–

 1463206753_[1]

الكتائب: لتكن جلسة انتخاب الرئيس مكتملة

وعملية دستورية دون ترهيب وترغيب ومحاصصة

(أ.ل) – رأى المكتب السياسي الكتائبي في بيان اثر اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، أن “جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في الثامن والعشرين من هذا الشهر يجب ان تكون جلسة مكتملة نصابا واقتراعا، وعملية دستورية دون ترهيب وترغيب ومحاصصة”، مجددا القول ان “لا احد يملك سلطان تعطيل البلاد، ولا احد يملك سلطة ابتزاز اللبنانيين وتوزيع المواقع الدستورية او حجبها او تجييرها وعلى الجميع ان يعي ان السيادة ليست تفصيلا في الحياة السياسية وهي التي تؤمن استمرارية المؤسسات والدولة على اسس سيادية تضمن الولاء للبنان مدخلا للدولة القادرة. ولكل هذه الأسباب يستمر الحزب في رفض انتخاب اي مرشح لا يحمل مشروعا سياديا وطنيا”.

وأشاد الحزب ب”العملية الاحترافية التي قام بها الجيش في مخيم عين الحلوة”، داعيا الى “توظيف هذه العملية النوعية ضمن خطة تنقية المخيمات وعدم تحويلها الى مربعات مشبوهة”، آملا ان “تكون هذه الخطوة حجر اساس لفرض سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية”.

وطالب الحزب مع بدء العام الدراسي، ب”تعزيز المدرسة الرسمية وتحسين مستواها العلمي لتوفير التحصيل النوعي للتلاميذ غير القادرين على ارتياد المدارس الخاصة عملا بمبدأ المساواة في التعليم”، مشددا على ان “استقبال التلاميذ الأجانب يجب الا يؤثر على حق اللبنانيين الكامل في التحصيل العلمي العالي الجودة”، مذكرا بجدوى “مجانية الكتاب المدرسي المعتمد منذ اقرار القانون الذي تقدم به حزب الكتائب في العام 2012”. وأسف “لاهمال الحكومة المتمادي للقطاع الزراعي وخاصة قطاع مزارعي التفاح، حيث ان المحصول يرمى في الطرقات ولا من يسأل”، مطالبا “الحكومة والمعنيين بتقديم المساعدات العينية للمزارعين المتضررين وذلك بدفع تكاليف التبريد والتصدير للخروج من هذه الأزمة المدمرة للزراعة”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 25 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 22.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 00.55 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

 

التوحيد العربي: ناهض حتر استشهد دفاعا عن حرية الفكر والمعتقد

(أ.ل) – استنكرت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “الجريمة الارهابية النكراء التي استهدفت الكاتب الصحافي ناهض حتر واودت بحياته امام قصر العدل في عمان”.

واعتبر البيان “أن هذه الجريمة النكراء هي استهداف للفكر والسياسة والحضارة المشرقية على ايدي جماعة “الاخوان المنافقين”، واستهداف للعروبة الانسانية العابرة للأعراق والطوائف بوجه العربان العنصريين البغيضين عن مشرقنا الثري بالأعراق العريقة والأديان المتعددة”.

ووصف البيان حتر “بصاحب القلم الحر والفكر الحر والانسان الحر، وبالمناضل للحرية والتعددية والغنى الثقافي، والذي استشهد دفاعا عن حرية الفكر والمعتقد بمواجهة هؤلاء الكفرة والمنافقين الذين يشوهون الذات الالهية من خلال استخدامهم لقتل الأحرار بالتواطؤ مع انظمة مرتهنة ومتخاذلة لا تستطيع الاستمرار الا بقتل الفكر واطفاء نوره”.-انتهى-

——-

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله دان جريمة اغتيال الصحافي ناهض حتّر

ودعا السلطات الأردنية إلى إنزال أقصى العقوبات بحق مرتكبيها

(أ.ل) – دان حزب الله في بيان له جريمة اغتيال الكاتب والصحافي ناهض حتّر، لافتًا الى أنه “كان مناضلاً كبيراً في مواجهة المشروع الصهيوني ومدافعاً عن القضية الفلسطينية وعن محور المقاومة الذي يتصدى لهذا المشروع وينتصر لهذه القضية، كما كان بحق صوتاً شجاعاً ومدوياً في مناهضة حركة التكفير والإلغاء والإقصاء والإبادة”.

وإذ تقدم حزب الله بأحر التعازي من عائلة الأستاذ حتّر وأصدقائه ورفاقه، دعا السلطات الأردنية إلى إنزال أقصى العقوبات بمرتكبيها ومن يقف وراءهم، كي يبقى للكلمة الحرة مكانتها في هذه المنطقة، وكي يوقن أعداء حرية الرأي أنهم لن يفلتوا من عقاب الأرض، وهم الذين ينتظرهم عقاب السماء.-انتهى-

———

مزارعو التفاح اعتصموا على اوتوستراد جبيل

(أ.ل) – نظمت التعاونية الزراعية في العاقورة، إعتصاما على المسلك الغربي لأوتوستراد جبيل مقابل مستشفى “سيدة ماريتيم”، رفضا لما اسموه “الاهمال الرسمي اللاحق بقطاع زراعة التفاح وموسمه المهدد بالهدر”، شارك فيه رئيس بلدية العاقورة منصور وهبي ونائبه أسد الهاشم، رئيس بلدية المجدل سمير عساكر، القيادي في “التيار الوطني الحر” بسام الهاشم، رئيس التعاونية داود الضاهر وحشد من مزارعي التفاح في بلدات وقرى قضاء جبيل. وأقدم المزارعون على وضع صناديق التفاح في وسط الأوتوستراد ما أدى إلى قطعه أمام السيارات العابرة بإتجاه بيروت فيما بقي مسرب واحد للسيارات. كما حاول أحد المزارعين في وقت لاحق قطع المسلك الشرقي للاوتوستراد، وعملت القوى الأمنية التي انتشرت في مكان الإعتصام على فتحه أمام السيارات العابرة بإتجاه الشمال.-انتهى-

———

اجتماع تنسيقي بين حزب الله و’أمل’ حول ذكرى عاشوراء:

لإحياء المناسبة بما يليق بأهل المقاومة وشعبها

(أ.ل) – عقدت قيادتا حزب الله وحركة “أمل” في منطقة الجنوب اجتماعاً في مركز الإمام الخميني “قده” في مدينة النبطية، بحثتا خلاله آخر التطورات المحلية وسبل التعاون والتنسيق بينهما فيما يخص ذكرى عاشوراء.وعقب اللقاء، أصدرت القيادتان بياناً تقدمتا فيه بأحر آيات العزاء والمواساة بمصاب أبي عبد الله الحسين”ع” من الأهالي الكرام مع إطلالة شهر محرم.

ودعا البيان الأهالي لإحياء هذه المناسبة العظيمة بتعميم السواد وإقامة المجالس وتنظيم مسيرات اللطم وإشاعة مراسم الحزن والأسى والتنسيق الكامل بما يتناسب مع معاني الذكرى ويليق بأهل المقاومة وشعبها.

وتوقف البيان أمام الإنجاز الأمني الكبير للجيش اللبناني باعتقال القيادي الخطير في “داعش” عماد ياسين في مخيم عين الحلوة، هذا الانجاز الذي أنقذ لبنان وحفظ مناطقه من كارثة إرهابية مما يوجب توجيه تحية إكبار وإعتزاز لقيادته وضباطه وجنوده على هذه العملية النوعية البطولية، وهذا يؤكد من جديد أن الجيش والمقاومة واحتضان الشعب قادر على حماية لبنان من الخطر الإرهابي التكفيري.

ودعا البيان كافة القوى والأطراف المحلية إلى الحوار باعتباره السبيل الوحيد لإخراج لبنان من كافة أزماته وحل جميع مشاكله وتأمين مصالح مواطنيه وترسيخ الوحدة الوطنية الداخلية.

وشدد البيان على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ووضع قانون انتخابات نيابية وتفعيل عمل المؤسسات.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 26 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيبة، معركة، طير حرفا، الغندورية وتولين.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 28،27،26/ 9 /2016 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

تيسير خالد: يدعو الرباعية العربية الى عدم التردد

والإسراع في دعم التوجه الفلسطيني لمجلس الأمن حول الاستيطان

(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرباعية العربية ، التي تعتزم البدء بمشاورات بشأن اتخاذ الخطوات الضرورية لتقديم مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي  الى ضرورة دعم التوجه الفلسطيني وعرض مشروع القرار على التصويت بأسرع وقت ممكن  ، خاصة وان المشروع قد  جرى توزيعه في آذار الماضي على اعضاء المجلس بانتظار النظر فيه في ضوء إمعان اسرائيل في تحدي القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإصرارها على مواصلة نشاطاتها الاستيطانية وعلى النحو ، الذي يغلق الطريق تماما أمام فرص التقدم نحو تسوية سياسية شاملة ومتوازنة للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي

وأضاف أن الرباعية العربية تحديدا معنية بتبديد الأجواء التي توحي بأن عددا من الدول العربية ، بما فيها دول أعضاء في الرباعية العربية غير متحمسة لاعتبارات عدة لتقديم مشروع القرار للتصويت في مجلس الأمن الدولي وتغلف ترددها بأن نقل ملف الاستيطان الى مجلس الأمن الدولي وعرضه للتصويت في المجلس سوف يدفع الادارة الاميركية حتما الى استخدام حق النقض ( الفيتو ) وبالتالي فإن الهدف من التوجه الى المجلس لن يتحقق وان كل ما يمكن ان يتحقق هو احراج الادارة الاميركية وتوتير العلاقة معها، مثلما هي معنية كذلك بتبديد الاجواء ، التي يحاول رئيس الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة بنيامين نتنياهو بمناسبة وغير مناسبة إشاعتها بأن الدول العربية لم تعد ترى في اسرائيل عدوا بل حليفا في مواجهة ايران وتنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية وأنها حريصة والحالة هذه على مسايرة ومراعاة مصالحها وعلاقاتها مع اسرائيل اكثر من الانتصار للفلسطينيين في معركتهم مع نشاطات اسرائيل الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشرقية المحتلة .

ورفض تيسير خالد جميع الحجج والذرائع من أية جهة كانت، والتي لا وظيفة لها غير التهرب من عرض مشروع القرار الفلسطيني حول الاستيطان على التصويت في مجلس الأمن الدولي ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتوقيت ، قبل انتخابات الرئاسة الاميركية أو بعدها ، ودعا الدول العربية المعنية الى احترام قرارات القمة العربية ، التي انعقدت مؤخرا في العاصمة الموريتانية نواكشوط ، بشأن التوجه الى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدعو اسرائيل الى وقف جميع نشاطاتها الاستيطانية دون قيد أو شرط والتوقف عن التصرف كدولة استثنائية فوق القانون ووضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته في دفع الادارتين الاميركية والإسرائيلية الى احترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية في كل ما يتصل بالصراع الفلسطيني – الاسرائيلي والقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *