الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 24 أيلول 2016 العدد 5118

نشرة السبت 24 أيلول 2016 العدد 5118

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

المجتمع الدولي يندد بالاستيطان ونتنياهو يزعم أنه لا يشكل عقبة في طريق التسوية السياسية

(أ.ل) – رحب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض في تقرير الإستيطان الأسبوعي من 17/7/2016 ولغاية 23/7/2016 الذي تعدّه الزميلة مديحه الأعرج ببيان الرباعية الدولية، الذي اكدت فيه معارضتها الشديدة للنشاط الاستيطاني المستمر والذي يشكل عقبة في طريق السلام، وعبرت فيه كذلك عن قلقها البالغ من تسارع البناء والتوسع الاستيطاني، الذي يقوض بإطراد إمكانية تطبيق حل الدولتين”.-كما رحب ايضا بالمواقف السياسية التي أعلن عنها عدد من رؤساء الدول خلال انطلاق الدورة الـ71 للجمعية العامة للامم المتحدة، التي شددت على ضرورة انهاء الاحتلال والاستيطان لأرض دولة فلسطين، وطالب المكتب الوطني المجتمع الدولي وقادته اتخاذ قرارات ملزمة ونافذة تنهي الاحتلال والاستيطان، وتضع حدا فوريا لجرائم الاحتلال ومعاناة شعبنا، بما يُمكّن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وسيادته على أرض وطنه، في دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية

وفي ذات الوقت ندد المكتب الوطني بتصريحات رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومزاعمه بأن المستوطنات ليست أساس الصراع مع الفلسطينيين ولا تشكل أية عقبة في طريق التسوية السياسية، معتبراً أن الانسحاب من ألاراضي الـفلسطينية المحتلة عام 67 لن يحل الصراع”.

وبتشجيع من سلطات الاحتلال للرد على المواقف الدولية التي تطالب اسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية وردا على ما جاء في خطاب الرئيس الاميركي بأن اسرائيل لا تستطيع مواصلة الاستيطان والاحتلال الى الأبد أصدرت منظمة (ايرتس اسرائيل) المحسوبة على المستوطنين واليمين المتطرف بياناً ردت فيه على خطاب الرئيس الامريكي “باراك أوباما” والذي قال فيه: يجب أن تدرك إسرائيل أنها لن تتمكن من السيطرة على المستوطنات إلى الأبد”، وجاء في بيان المنظمة: “نقول لك يا أوباما، لا تصبح ناكراً للتاريخ، فلا تستخدم مصطلح احتلال اسرائيلي، فالشعب اليهودي عاد إلى وطنه، والضفة الغربية والأغوار هم جزء من موطن اليهود منذ ألاف السنين، قبل أن تكون أمريكا للأمريكيين، وبعد عودتنا لأرضنا إسرائيل آن الأوان لنفرض سيادتنا على كل الأرض، فقد عدناً لها للأبد”.

وحذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان من خطورة المحاولات التي يقودها أركان اليمين في اسرائيل، بهدف (شرعنة) البؤر الاستيطانية والمستوطنات، وفي مقدمتها مستوطنة “عمونا”، التي اقيمت على أراضٍ فلسطينية خاصة، بدعم الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، حيث تسعى حكومة الاحتلال الى تمرير قانون يفرض على الفلسطينيين تلقي تعويضات عن اراضيهم التي يتم مصادرتها بقوة الاحتلال لاغراض استيطانية ، كوسيلة جديدة يحاول الاحتلال اللجوء اليها لسرقة الارض الفلسطينية والاستيلاء على المزيد منها، حيث وقع 25 وزيرا ونائبا من حزب الليكود الاسرائيلي الحاكم على مشروع قانون لشرعنة نهب اراضي الفلسطينين ، يدعو الى سن القانون رغم معارضة المستشار القانوني للحكومة. واعرب الموقعون عن دعمهم لسن القانون “الذي يهدف الى تنظيم بيوت السكان في عمونة وعوفرا ونتيف هأبوت وفي كل مستوطنات الضفة الغربية بشكل قانوني، ومنع التشويه الاخلاقي والانساني والاجتماعي الذي سيسببه اخلاء مئات والاف العائلات التي بنت بيوتها بدعم ومساعدة من الحكومات الاسرائيلية، على حد زعمهم. واعتبر المكتب الوطني “عمونا” وسائر البؤر الاستيطانية، الصغيرة منها والكبيرة، التي رخّصها جهاز الاحتلال أو لم يرخّصها، كلها غير شرعية وتشكل معا جريمة حرب يجب ان يوضع لها حدّ.

على صعيد آخر أقر وزير الجيش الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان، نقل 4 ملايين شواكل لتعبيد طريق التفافي جديد حول مستوطنات غوش عتصيون بهدف حل مشاكل توقف سيارات المستوطنين على تقاطع غوش عتصيون. قرار شق الطريق الجديد كان قد اتخذ العام الماضي إلا أنه لم يتم إقراره حينها بسبب عدم توفر الميزانية. وسيسمح الطريق الجديد الذي تم توفير الميزانية له بتسهيل حركة المرور بين مستوطنة كريات أربع والخليل وتجاه القدس، وإنهاء المشاكل المرورية للمستوطنين في منطقة ألون شف.

وفي سياق مشاريع التهويد  اقرت حكومة الاحتلال مؤخرا مقترح وزيرة التربية والرياضة، المتطرفة “ميري ريغيب” بزيادة ميزانية “العاب المكابية الـ 20” – لتنفيذ نشاطات رياضية تشبه الألعاب الأولمبية لكن بمسار وترتيب صهيوني، والتي ستقام مطلع تموز/يوليو في العام القادم، ورصت لها ميزانية 26 مليون شاقل (الميزانية سابقة كانت 19 مليون شاقل)، على أن تكون معظم فقرات ألعابها في القدس المحتلة، وكذلك فعاليات واحتفالات الانطلاق والاختتام، وذلك ضمن فعاليات ونشاطات الاحتلال في احتفاليات اليوبيل لاستكمال احتلال القدس (مرور 50 عاما)، أو ما يطلق عليه الاحتلال “تحرير القدس وتوحيد شطريها الغربي والشرقي”، والتي ستكون في العام 2017.

وفي تفاصيل الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، فقد  كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: في سياق التضييق على الفلسطينيين ودفعهم الى الهجرة خارج مدينتهم هدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، بركسات ومنشآت زراعية لمواطنين في منطقة واد الحمص بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، إضافة إلى مخزن للمعدّات بجانبها،  بحجة عدم الترخيص، كما وزعت طواقم بلدية الاحتلال “أوامر هدم محكمة” على عشرات المنازل السكنية في قرية العيسوية، بحجة البناء دون ترخيص ، حيث اقتحموا منطقة “حبايل العرب” في المنطقة الجنوبية الغربية في قرية العيسوية، وعلقوا أوامر هدم على ما يزيد عن 10 بنايات تضم 30 شقة سكنية، يعيش فيها حوالي 200 نسمة، وتعود المنشآت لعدة عائلات منها ” محمود، وعليات، وأبو الحمص، أبو ارميلة”، علما أن البنايات قائمة منذ مدة 10 إلى 30 عاماً، وبعضها حاصل على تراخيص بناء من البلدية، وبعضهم قدموا منذ سنوات لترخيص منشآتهم أن إخطارات الهدم حملت أسماء أصحاب المنشآت السكنية، وتواريخ لجلسات المحاكم، وصورة جوية للمنازل.

واضطرت المواطنة سهير أبو رميلة (43 عاماً) الى هدم منشأتها التجارية بنفسها عبارة عن غرفة صغيرة من الطوب مساحتها 35 مترا مربعا، تنفيذا لقرار الهدم الإداري وتجنبا لدفع أجرة هدم لطواقم البلدية وتحمل مخالفات بناءفي حي الثوري بسلوان.

وفي الوقت نفسه يستعد ما يطلق عليه الاحتلال “صندوق أورشليم”، للاحتفال بمرور 50 عاماً على بدء مشاريعه التهويدية في مدينة القدس المحتلة، حيث من المقرر أن يدعى للحفل شخصيات واسعة من المتبرعين والداعمين للاستيطان الصهيوني، بهدف استقطاب أصحاب رؤوس الأموال من اليهود.

ووفقا لما ذكره موقع (the times of Israel)، ستحتفل مؤسسة “صندوق إورشليم” بالذكرى الـ50 لتأسيسها من قبل رئيس بلدية القدس السابق تيدي كوليك الذي عمل على تنفيذ 4000 مشروع بالقدس المحتلة، حيث سيكون من بين المشاركين المئات من جميع أنحاء العالم بهدف تكريم العائلات التي ساهمت بتأسيس الصندوق. وسيكون من أبرز المشاركين بالاحتفال رئيس بلدية القدس الحالي نير بركات، الرئيس الفخري للمؤسسة، والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، وبرنار هنري ليفي، واللورد الحاخام جوناثان ساكس وإليوت أبرامز.

وشهد المسجد، اقتحامات جديدة من سوائب المستوطنين، من باب المغاربة، وبحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط محاولات جديدة ومتجددة لإقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه وبمرافقه، وأدى الحاخام المتطرف ايهود غليك، صلوات وطقوس وشعائر تلمودية أمام باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، بحماية وحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

الخليل: هاجم مستوطنون من مستوطنة “ماعون” المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل مدججون بالسلاح، قرية التواني بمسافر يطا جنوب الخليل عبر أحراش محيطة بها، وحاولوا الاعتداء على المواطنين العزل، إلا أن الأهالي تصدوا لهم وأرغموهم على مغادرة القرية، كما أصيب فلسطيني بجروح، بعدما طعنه مستوطنونفي بلدة إذنا بالخليل، وأصابوه بجروح وتمكن المواطن نضال العويوي وبمساعدة جيرانه من اخماد النيران التي اندلعت في جدار منزله الخارجي ومنع من وصولها الى داخل منزله، بعد ان قام المستوطنون من مستوطنة “أبراهام افينو” بالقاء مادة حارقة ومشتعلة باتجاه منزلي.

كما اعتدى عدد من المستوطنين وبرفقتهم أعضاء كنيست اسرائيلي على المواطنين في قرية سوسيا ببلدة يطا جنوب محافظة الخليل، فيما تصدى لهم سكان القرية، وأرغموهم على مغادرتها، وبذات الوقت بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات توسعة للبرج العسكري المقام على مدخل بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل، وعقب إغلاق مدخل البلدة منعت قوّات الاحتلال المواطنين من اجتياز مدخل البلدة الرئيس، وأغلقته كاملاً، بذريعة قيامها بأعمال توسعة في المكان، كما أغلقت قوات الاحتلال سدة حجاي، جنوب غربي مدينة الخليل، ، بالبوابة الحديدية بعد ساعات على فتحها.

نابلس: أفشل أهالي قرية جالود، جنوب نابلس، محاولة اقتحام نفذها مستوطنون من البؤرة الاستيطانية (احيها) المقامة عنوة على أراضي البلدة حيث اقتربوا من منازل القرية، التي لا تبعد عن المستوطنة سوى 300 متر فقط، إلا أن تجمع الأهالي ويقظتهم أفشل اقتحامهم، كما وصلت تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال أمّنت انسحاب المستوطنين إلى داخل المستوطنة. يشار إلى أن 85%من أراضي جالود تعرضت للمصادرة من قوات الاحتلال، وأقيمت عليها نحو 10 مستوطنات وبؤر استيطانية، واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان والفتية، ومجموعة من المستوطنين، تحرسهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال، في بلدة سبسطية شمال نابلس، حيث داهمت المنطقة الأثرية في البلدة، خاصة في ساحة البيادر؛ بهدف أداء طقوس تلمودية، وتجمعت أعدادً كبيرة من المستوطنين لأكثر من ثلاث ساعات، شرقي بلدة بيت دجن الواقعة 7 كيلومترات شرق مدينة نابلس. وأصيب شابان، بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، أثناء مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، عقب اقتحام مئات المستوطنين “مقام يوسف” شرق نابلس، وتأدية طقوس تلمودية فيه. وداهمت قوات الاحتلال منطقة “بلاطة البلد” (شرقي نابلس)، وأغلقت محيط المنطقة ومنعت حركة المواطنين، بغرض توفير الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا “قبر يوسف”.

واقدمت سلطات الاحتلال وأذرعها التنفيذية على تغيير اللافتات العربية الإرشادية والمرورية الموضوعة على مفترقات طرق شارع حوارة الرئيسي جنوب مدينة نابلس، واستبدلتها بأخرى مكتوبة باللغة العبرية. وعند دوار عينابوس، وضعوا لافتة مكانها واحدة كتب عليها “مفرق تبواح”، كذلك لافتة أخرى حملت اسم مستوطنتي “يتسهار” و”آلون موريه” بدلا من مدينتي نابلس وطولكرم، ولافتة أخرى حملت اسم “أورشاليم” بدلا من القدس.”اللافتات كبيرة جدا، تظهر أسماء المستوطنات بشكل جلي وواضح من مسافة بعيدة، وهذه محاولة للسيطرة على المناطق الفلسطينية.

جنين: اشتكى مزارعون من بلدتي زبوبة ورمانة غرب مدينة جنين من انتشار كبير للخنازير البرية في أراضي بالقريتين التي يطلقها المستوطنون على اراضي المواطنين ما يتسبب بمعاناة وخسائر للمزارعين، حيث تخرب الخنازير البرية المزروعات الحقلية وتهاجم الأشجار المثمرة وتكسر أغصانها وقد زادت أعدادها مؤخرا بشكل كبير.

سلفيت: تواصلت عمليات التجريف والبناء الاستيطانية في 24 مستوطنة؛ من بينها أربع مناطق صناعية، جاثمة فوق على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت؛ ما تسبب في استنزاف أهم المصادر الطبيعية فيها. وتجري عمليات التجريف والزحف استيطاني بلا حسيب أو رقيب، وتلتهم ما تجده في طريقها من أشجار وصخور وأتربة، وتقطع التواصل الجغرافي الطبيعي بين القرى والبلدات. فضلا عن استنزاف المياه الجوفية العذبة، خاصة الحوض الغربي، عبر حفر آبار ارتوازية وإعادة ضح المياه لمستوطنات الجاثمة على اراضي المحافظة. استنزاف المستوطنات ادى ليس فقط الى استنزاف المياه، بل وتدمير مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية، من خلال تجريف آلاف الدونمات لصالح بناء المستوطنات، كما يمنع الاحتلال أصحاب مقالع الحجارة الحمراء غالية الثمن ونادرة الوجود من الاستفادة منها أو اقتلاعها غرب مدينة سلفيت؛ بحجة أن الأراضي تقع في منطقة “ج” بحسب اتفاقية “اوسلو”، وسبق أن احتجز جرافات لأصحاب المقالع، تمهيدا للاستيلاء عليها، واستخدم المستوطنون أنواع أخرى من الحجارة في أرصفة الشوارع الاستيطانية، وتعبيدها وعمل جدران استنادية ضخمة لحماية امن المستوطنات.

الأغوار: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سكان خربة “حمصا الفوقا” في الأغوار الشمالية بإخلاء مساكنهم؛ بحجة إجراء التدريبات العسكرية، حيث أخطرت “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال كافة العائلات التي تسكن المنطقة/ وعددها 15 عائلة، بإخلاء مساكنهم لمدة ثلاثة أيام؛ بحجة اجراء تدريبات عسكرية، وفي الوقت نفسه استولى مستوطن، ، على قطعة أرض مملوكة لمواطنين في الأغوار، بعدما وضع بيتا متنقلا وحظيرة للأغنام فيها، داخل قطعة أرض مملوكة لمواطنين، وفيها “طابو”، وأوراق ملكية. كما أقام عدد من المستوطنين بؤرة استيطانية قريبة من المكان، ويبدو أنها تشهد أعمال توسعة على حساب أراضي المواطنين، التي قد تكون ردة فعل بعد كسب قضية بإخلاء 1000 دونم زراعي كان مستوطنون يسيطرون عليها منذ العام 1980.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم، يتخلله حفل غداء ونشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لهم.

–    المكان: نادي الرتباء المركزي – الفياضية.

–    الزمان: يوم الاحد الواقع فيه 25/9/2016، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية   الساعة 13.00.-انتهى-

———

takrit1-infijar24-9-2016

عشرات الشهداء والجرحى في سلسلة تفجيرات انتحارية ضربت تكريت

(أ.ل) – أسفرت سلسلة تفجيرات انتحارية استهدفت مدخل مدينة تكريت الشمالي بمحافظة صلاح الدين العراقية اليوم عن مصرع وإصابة أكثر من 30 شخصًا، بينهم عناصر من الشرطة.

ونقلت وسائل إعلام عراقية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري عن مصادر أمنية أن سلسلة الهجمات الانتحارية التي ضربت المحافظة نفذها ثلاثة انتحاريين يقودون سيارات مفخخة، وأسفرت عن مقتل نحو ثمانية من الشرطة وإصابة 23 آخرين.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الانتحاري الأول استهدف بسيارته المفخخة موكب قائد شرطة صلاح الدين اللواء الركن ضامن الجبوري، عند نقطة سيطرة الأقواس في المدخل الشمالي لمدينة تكريت، إلّا أن المحافظ نجا من محاولة الأغتيال.

وأضافت المصادر الأمنية أن الموكب واصل سيره حيث كان بمهمة رسمية لتفقد القطعات الأمنية في منطقة الزوية شمالي صلاح الدين.

وقد أطلقت الشرطة النار على السيارة الثانية التي كان يقودها انتحاري آخر، وانفجرت عند سيطرة الأقواس أيضًا، فيما فجّر الانتحاري الثالث سيارته مستهدفا الموكب لدى وصوله قرب قرية السلام شمالي تكريت.

يذكر أن محافظة صلاح الدين التي كان يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي شهدت تطوراتٍ أمنية هذه السنة تمثلت بتحرير مدنها الرئيسية كافة وطرد مسلحي “داعش” منها، وآخرها تحرير قضاء الشرقاط الذي كان يعد آخر معاقل التنظيم المتطرف في المحافظة.-انتهى-

——–

وزير المالية: مسؤوليتنا للحفاظ على الوطن تكمن بحفظ ميثاقه الوطن

(أ.ل) – عقدت جمعية التنمية في بلدة شعت، لقاء في دارة رئيسها احمد الحاج حسن، بمناسبة عيد الغدير، حضره وزير المالية علي حسن خليل، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، النواب: الوليد سكريه، علي المقداد، نوار الساحلي، الوزير السابق طلال الساحلي، مفتي بعلبك والبقاع الشيخ خليل شقير، راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الأرثوذكس المطران الياس رحال، المفتي السابق الشيخ بكر الرفاعي، نائب رئيس المكتب السياسي في “حركة أمل” الشيخ حسن المصري، المسؤول التنظيمي للحركة في البقاع مصطفى الفوعاني، أعضاء من المكتب السياسي والمجلس الإستشاري، رئيس المحكمة الحركية القاضي بشير مرتضى، أعضاء من قيادة اقليم البقاع والمناطق، وجهاء وفاعليات عشائرية وعائلية، رؤساء واعضاء مجالس بلدية واختيارية.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم للقارئ الشيخ كامل العرب، وكلمة ترحيب من احمد الحاج حسن، ألقى الوزير حسن خليل كلمة، جاء فيها: “لو كان بيننا الإمام السيد موسى الصدر لسعد كثيرا في هذا الجمع واللقاء الذي يختصر صورة لبنان الذي عمل من اجله، لبنان الواحد الموحد القادر على ان يكون نموذجا في هذا العالم المتقلب، نموذجا لتلاقي الحضارات والديانات والسياسات، الوطن القادر على ان يحمي بوحدته الوطنية أغنى تجربة إنسانية على مستوى العالم، تجربة تلاقي هذه الديانات وانعكاسها في صورة وحدة مجتمع، ووحدة دولة، وقدرة على تنظيم كل الإختلافات بما يحمي هذه التجربة الوطنية”.

وقال: “لو كان بيننا الإمام الصدر لما احتفل بعيد الغدير إلا على هذه الشاكلة، يتحدث فيها المفتي السني مع رجل الدين الشيعي مع المختلف بالسياسة عن الأخر، لأنه كان يستحضر على الدوام صورة جده إمام العدل وإمام الحرية والإنسانية الباحث دوما عن صناعة كرامة الإنسان في حياته وفي ممارساته بمختلف وجوهها”، مضيفا: “اللقاء اليوم في البقاع على هذه الصورة، هو تأكيد انتصار القيم التي ناضل من اجلها الإمام الصدر، قيم الإنتماء لوطننا لبنان الذي دفعنا الكثير من اجل ان يبقى وطنا سيدا حرا مستقلا بالمعنى الحقيقي، صورة مقاومته لا تغيب لحظة عن ذاكرتنا وحركتنا، وصورة العمل من أجل كرامة الإنسان فيه رغم الكثير من التقصير تبقى هي السائدة في كل نشاطنا وبحثنا عن الأفضل، اليوم، لا يمكن إلا ان نقول اننا نريد ان نحفظ الميثاقية في هذا الوطن بهذه الصورة الميثاقية المتجذرة اجتماعيا وسياسيا على مستوى مناطق الوطن، والميثاقية التي تعكس وضوحا والتزاما بميثاقنا الوطني الذي نلتزم به ونصر عليه، والذي ترجم بدستور يجب ان يحترم في علاقة المؤسسات مع بعضها وفي ادوارها التي يجب ان تقوم بها كل على حدة، متكامله مع المؤسسة الدستورية الأخرى”، مشيرا إلى أن “مسؤوليتنا للحفاظ على الوطن، تكمن بحفظ ميثاقه الوطني الذي ارتضيناه جميعا، الميثاق الذي نظم علاقات اللبنانيين مع بعضهم، والذي عجزنا خلال المرحلة الماضية أن نطبق كل بنوده، لكننا سلمنا معا بالحفاظ عليه انطلاقا من التزامنا بنصوص الدستور التي يجب ان تحترم خلال تجربة الممارسة التي نقوم بها”.

وأضاف “هذا الكلام يضم ويجمع كل المفردات التي نعاني منها اليوم على صعيد ساحتنا السياسية الداخلية من الإشتباك السياسي القائم بين مختلف القوى، والذي عطل بدوره عمل المؤسسات الدستورية ومصالح الناس”، مؤكدا أن “المسؤولية تقتضي أن نواصل بالمستوى نفسه المتابعة السياسية، ومتابعة احتياجات الناس في حياتها ومعيشتها لاسيما في المناطق البعيدة، وتحديدا في بقاعنا الذي أعطى الكثير لهذا الوطن، من شهداء على خط المقاومة، وشهداء دفاعا عن وحدة لبنان والكثير من التضحيات التي جعلته خزانا حقيقيا ليس فقط للمقاومة بل للوحدة الوطنية ولحماية لبنان”. وتابع “ان المسؤولية تقتضي من القوى السياسية المختلفة أن تعيد النظر في اولوياتها، وان تقدم المصلحة الوطنية على مصالحها الخاصة، وتعيد النظر جديا بعودة الحوار الوطني الى الإنعقاد، على أسس تؤدي الى تحقيق الانجازات وفق الجدول الذي وضعه رئيس مجلس النواب نبيه بري”، لافتا إلى أن “الحوار ليس ترفا أو مطلبا لفئة بل حاجة وضرورة لكل اللبنانيين الذين يؤمنون ان قدرهم هو التلاقي مع بعضهم، والجلوس على طاولة واحدة لصياغة الموقف الوطني الموحد، وأن نعود معا الى دفع المؤسسات نحو العمل حفاظا على وطننا من المطبات الكبيرة التي تستهدفه على المستوى الإقتصادي والمالي والإجتماعي، كذلك على مستوى متطلبات الناس وحاجات الناس التي تفرض عودة سريعة الى انعقاد المجلس النيابي وإنعقاد الحكومة”.

وأردف “البقاع يحتاج الى قرارات كثيرة على مستوى التنمية والخدمات، يدفع باتجاهها وزراء ونواب هذه المنطقة، ولكنها بحاجة الى ترجمه من خلال قرارات واضحة في مجلس الوزراء تؤمن المستلزمات الضرورية لإنماء حقيقي في المنطقة، وربما خلال السنوات الماضيه قد حقق بعض من هذه الإنجازات، لكن ما زال أمامنا الكثير لنضع بقاعنا على خارطة التنمية الحقيقية لوطننا لبنان”.

وتوجه حسن خليل إلى الحضور بالقول: “يسعدنا كثيرا أن نكون في لقاء بدعوة من جمعية جعلت التنمية هدفها وغايتها، وهو امر رائد متقدم في فكرنا، وفي اسلوب حياتنا وعملنا، كذلك هو امر نشجع عليه لأن رضى الله هو بقدر ما نعطي للانسان، ونقدم من خدمات وتنميه لأهلنا في هذه المناطق. اننا اذ نضع انفسنا بخدمة كل الذين يريدون عملا انمائيا حقيقيا في هذه المنطقة، نعبر عن هذا الإلتزام باسمي وباسم الرئيس بري الذي يبقى البقاع في قلبه وعقله ووجدانه، وربما قد غاب جسديا عن التواصل مع المنطقة لكنه في كل حركته وفعله يبقى البقاع حاضرا في كل لحظة، يتابع همومه وقضاياه بالقدر الذي تسمح به الظروف والإمكانيات لرفع الحرمان عن كاهل اهلنا في البقاع في بعلبك الهرمل وعكار وكل المناطق المحرومة حتى لا يبقى أي محروم او منطقة محرومة، فالبقاع ما يزال يقدم التضحيات في مواجهة الإرهاب التكفيري من اجل الحفاظ على وطننا”.-انتهى-

——–

ريفي التقى كرياكوس: طرابلس ستبقى عنوانا للعيش المشترك

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في دارته بطرابلس، وفدا برئاسة مطران الروم الارثوذكس في طرابس والكورة وتوابعهما افرام كرياكوس، وعرض معهم مختلف التطورات المستجدة في لبنان والمنطقة. وأكد ريفي “ضرورة التعاون بين الجميع لتكريس الوحدة بين مختلف شرائح المجتمع”، لافتا إلى أن “طرابلس كانت وستبقى عنوانا للعيش الواحد بين جميع مكوناتها، مهما حاول البعض تشويه صورتها ودورها، إلا ان أهلها بايمانهم ووعيهم اثبتوا ان هذه المدينة ستبقى حاضنة لكل ابنائها”.-انتهى-

——–

زعيتر ممثلا بري في عرس جماعي في الجية:

لتفاهم كامل بين الاطياف السياسية لحل الازمات رئاسيا وحكوميا ومجلسيا

(أ.ل) – احتفلت مؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” في حركة “امل”، بمهرجان العرس الجماعي السنوي 2016 للجرحى وابناء وبنات الشهداء والجرحى وبعض الحالات الإجتماعية، باحتفال رسمي وشعبي اقيم في منتجع الجية مارينا، برعاية رئيس مجلس النواب رئيس حركة امل نبيه بري ممثلا بوزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر وحضور وزراء حاليين وسابقين، نواب حاليين وسابقين، مديرين عامين، شخصيات قضائية، امنية وعسكرية تقدمهم المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، شخصيات دبلوماسية وقنصلية تقدمهم القائم باعمال السفارة الايرانية في لبنان السيد محمد صادق فضلي، حشد من الشخصيات السياسية، الحزبية، التربوية، الاجتماعية، الصحية، الثقافية، المصرفية، التجارية، الاقتصادية، البلدية والاختيارية، الكشفية، الرياضية والإعلامية، جمعيات خيرية واجتماعية وصحية، رجال اعمال، قيادة حركة امل، رئيسة واعضاء الهيئة الإدارية لواحة الشهيد اللبناني، واهالي العرسان.

بعد كلمة ترحيبية لمنسق المهرجان نائب رئيس مؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” في الحركة الاعلامي خليل حمود وعرض فيلم مصور عن مشروع مهرجان العرس الجماعي، دخل العرسان وسط اطلاق الزغاريد والمفرقعات النارية.

وألقى الوزير زعيتر كلمة الرئيس بري وجاء فيها: “بعرسانك شبابا وشابات في الحلل القشيبة، والاثواب البيضاء كنقاء قلوب الناسكين والزهاد، والاكاليل والطرحات.

في يومكم يوم الفرح هذا والاغلى في ايامكم، بل في كل سني حياتكم، ترسلون الى ابناء الوطن المحاصر بالازمات، بأننا جميعا واحة الشهيد اللبناني والعرسان واهلهم وحركة امل، نستطيع ان نستولد الفرح من عمق جراح الازمات، ونستولد الامل من خضم الغيم الاسود الكالح، لكنه الحامل للمطر”.

أضاف “على جري عادتها، ها هي المؤسسة الانسانية المنذورة حركيا لبلسمة الجراح ومواساة المحزونين. الواحة المتألقة بإجتراح الافكار المبدعة والمشاريع الخيرة المنتجة المتخصصة دوما بزرع الفرح، وقهر اليأس تدعونا كل عام الى عرس جماعي، تقرب فيه القلوب وتسهر على قيام بيوت جديدة واسر جديدة، تنتمي الى بيدر قمحنا الخير، لينبت مع اطلالة كل عام، سنابل جديدة تملأ ملاعب حياتنا بلاعبين جدد، وقادة مجاهدين جدد، نعلمهم بل ننقل اليهم جيلا بعد جيل من الحاضرين الى المنغرسين في الاصلاب، رسالة امامنا القائد السيد موسى الصدر “نحن شموع وكوادر ولسنا قبائل وعشائر” ونلقنهم تعويذاته التي لا تعد واهمها: لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه وان التعايش الاسلامي المسيحي ثروة يجب التمسك بها وان الايمان بالانسان هو البعد الارضي للايمان بالله”.

وتوجه الى العرسان بالقول: “غدا انتم على مواعيد جديدة واستحقاقات جديدة تحملون مسؤولية بناء أسر وتأسيس العائلات بكل فرح وامل وعزم وجد ولا تحزنوا ولا تيأسوا من رحمة الله الرزاق لكم ولأبنائكم ولا تخشوا الفقر في رعاية الله انتم. واعلموا ان الله اوصانا بالنساء خيرا، فهم عوان الرجال وشركاؤهم في صناعة الحياة. واعلموا ان الاستقرار الاسري والهناء المنزلي هو من اكثر العوامل تأثيرا في قوة وصمود ومناعة شعبنا ومجتمعنا” لافتا الى ان “مجتمعنا يعاني من الازمات الاجتماعية ومن التفكك الاسري، هو مجتمع اعجز ان يواجه التحديات والصعاب، قوة العائلات والاسر هو قوة لنا تعطينا كل قوة وعزم لمواجهة الاخطار والصعاب”.

واردف “كان من الافضل ان نبقى في اجواء الفرح العامرة هذه، وان يقتصر الكلام على اجواء الزفاف هذا لكن سريعا اقول: اننا نهدر وقتا ثمينا ونمضي في مسيرة انتظار مرور قطار الحلول لازمات المنطقة على ان يحط في محطتنا، لكن ما يشبه السراب هو هذا الانتظار، وعليه ليس الا نحن اللبنانيين من مختلف ارجاء الطيف السياسي والطائفي والمناطقي نستطيع ان نحل مشاكلنا، وان نحدد بشكل واع ومسؤول دقة المرحلة التي يمر بها لبنان والعالم العربي، والوصفة اصبحت معروفة تفاهم كامل ننهي به كل حالات الشلل في البلد رئاسيا ومجلسيا وحكوميا مع خطة امنية واقتصادية، اصلاحية، واضحة مع تطبيق كامل للدستور وكل ما جاء به الطائف”. وشدد على “ان البكاء على اطلال حقوق الطوائف لن يأتي لاصحابه الا بمزيد من الخسائر، حقوق الطوائف والجماعات بالاحتكام الى الدستور وعمل المؤسسات والحوار الوطني البناء، والوقوف خلف جيشنا وشعبنا ومقاومتنا في هذه الظروف الصعبة، باسمكم نؤكد خلف رئيسنا دولة الرئيس نبيه بري ونلتزم نحن امتداد الارادة اللبنانية التي لا تعرف حدودا ولا طائفية ولا مذهبية، لان البيت اللبناني له باب واحد للدخول الى العائلة الواحدة، هو المدخل الوفاقي وليس من مدخل اخر على الاطلاق، انه اكبر ضمانة لمن يدعون الحرص على لبنان هو التعلق بالوطن كوطن لا التعلق بالوطن من منطلق الطائفية وعبر امتيازات معينة”.

وختم متوجها الى العرسان وقال: “شرفني دولة رئيس مجلس النواب – رئيس حركة امل لتمثيله في رعاية هذا العرس الجماعي لكوكبة من الجرحى وابناء وبنات الشهداء والجرحى، ابناء الامام القائد السيد موسى الصدر، احمل تبريكاته وتهانيه والتهنئة موصولة لمؤسسة واحة الشهيد اللبناني والى اللقاء في العام القادم على امل ان تكون ايامكم مكللة بالسعادة والرفاه والبنين والسلام عليكم”.

بعد ذلك قطع الوزير زعيتر والحضور قالب الحلوى مع العرسان، وآخر مع الهيئة الإدارية لواحة الشهيد اللبناني وسط اطلاق المفرقعات النارية في سماء المكان وقدم التهاني للعرسان باسم الرئيس بري وقيادة الحركة. وأحيت الحفل فرقة باب الحارة الشامية التراثية واختتم بمولد من وحي المناسبة للمنشد علي ناصر وفرقته.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس الجمعة 23/9/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 7.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.05 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

وهاب دعا لتكثيف الأمن الوقائي في عرمون

(أ.ل) – رأى رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب أن “منطقة دوحة عرمون تستحق من كل القوى الأمنية من جيش أو قوى أمن داخلي أو امن عام الاهتمام بها وأن يكون الأمن فيها مستتبا، ويكون هناك مركز دائم للجيش أو لمخابرات الجيش أو لقوى الأمن الداخلي أو مكتب المعلومات”، مشيرا إلى ان “الوضع الأمني الذي حدث أخيرا في جوار عرمون أكد وجود سلاح في هذه المنطقة بأيدي غرباء عنها”.

وقال وهاب في لقاء عقد منزل رئيس بلدية عرمون فضيل الجوهري، إن “هذا الموضوع لا يمكن التساهل به، وعلى القوى الأمنية تكثيف الأمن الوقائي في هذه المنطقة والعمل على تحقيق ذلك لأنها مدخل لجزء أساسي من الجبل ومنطقة الغرب وعاليه”.-انتهى-

——–

partyarmy24-9-2016

حفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقة إعداد ملصقات إعلانية

من وحي عيد الجيش وشهدائه

(أ.ل) – بحضور مدير التوجيه العميد علي قانصو ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط، ومندوبين عن الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة، وجمعية شباب لبنان نحو الوطنية، أقيم مساء أمس في النادي العسكري المركزي – المنارة، حفل توزيع الجوائز على الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في مسابقة إعداد ملصقات إعلانية من وحي عيد الجيش وشهدائه للعام 2016.

وقد ألقى العميد قانصو كلمة بالمناسبة، توجّه فيها بالتهنئة إلى جميع المتبارين، والشكر إلى مسؤولي الجامعات الوطنية وجمعية شباب لبنان نحو الوطنية، الذين ساهموا بدورهم في إنجاح هذه المسابقة، ومما قاله:

“إنّ أكثر ما نحتاج إليه في هذه المرحلة العصيبة، حيث رياح الإرهاب والتطرّف تعصف بمنطقتنا من كلّ جانب، وتطال بسمومها لبنان بين الحين والآخر، هو تشريع أبواب العقول والقلوب أمام ثقافة الحرية والانفتاح والإبداع، فالمواجهة العسكرية والأمنية للارهاب، لا يمكن أن تحقّق أهدافها كاملةً، ما لم تواكب بمواجهة ثقافية شاملة وعميقة، وتربية وطنية وأخلاقية صحيحة، بدءاً من العائلة الصغيرة مروراً بالمدرسة والجامعة وصولاً إلى الدولة ومؤسساتها، فسلاح الباطل لا يواجه إلّا بسلاح الحقّ والوعي والمعرفة، والفكر المظلم لا يواجه إلّا بالفكر الخلّاق المستنير”.

بعد ذلك تم إعلان النتائج التي جاءت على الشكل الآتي:

– المرتبة الأولى: مايا أبي سمعان – جامعة الروح القدس الكسليك.

– المرتبة الثانية: نيكولا طبنجي – جامعة الروح القدس الكسليك.

– المرتبة الثالثةِ: ميلاني طحان – جامعة الروح القدس الكسليك.-انتهى-

——–

 العماد عون لم يدل بأي تصريح صحافي أو مقابلة

وهو غير معني بكل ما نشر اليوم نقلاً عنه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للعماد ميشال عون البيان الآتي:

تورد بعض الصحف من حين لآخر مواقف وأقوالاً تنسبها للعماد عون صراحةً أو عن لسان زواره ومصادر.

إن المكتب الإعلامي للعماد ميشال عون يؤكّد، وللمرة الألف، أن مواقف العماد عون يعبّر عنها بشخصه ومباشرةً وجهاراً عندما يريد ذلك، وما خلا ذلك لا يعدو كونه إشاعات وتلفيقات وتحليلات.

تمنينا، ونتمنى مجدداً على وسائل الإعلام وعلى السادة الإعلاميين أن يتوخّوا الدقة والمصداقية في نقل الخبر، ونكرر ما سبق وطلبناه “أن يحترموا صمتنا”.-انتهى-

———

خريس في احياء اليوم التراثي في برج رحال: تراث ساحاتنا الفة وانماء ومقاومة

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس ان “تراث الساحات الجنوبية والعاملية هو المحبة والالفة والتحرير والانماء وعادات الجدود النبيلة، التي كانت منطلقا لحفظ الوطن والاعراض والكرامات”.

كلام خريس جاء خلال رعايته الاحتفال الذي اقامته بلدية برج رحال، لمناسبة احياء اليوم التراثي في ساحة البلدة، بحضور ضباط وافراد من الكتيبة الكورية وممثلين عن حركة “امل” وعن عدد من الجمعيات الاهلية والكشفية وفعاليات واهالي البلدة. والقى خريس كلمة قال فيها: “اننا ومن المنطلق الاهلي ومن دائرة التعميم ان نعود الى تراثنا والى تاريخنا الذي يزخر بالمحتوى الثقافي والانساني والايماني والمقاوم، هذا التراث الكبير والتاريخ الناصع الذي خطته دماء الشهداء ورواه عرق المجاهدين يجب ان يعمم بكل الاشكال، ويجب تعميم كل العادات النبيلة الطيبة، والتي لا تتنافر مع الحداثة والتطور بل تعيد الحسابات للجميع. ان جبل عامل يملك من التاريخ والتراث والحضارة ما يعطيه حق قيادة المجتمع، لان اهلنا انطلقوا من هذه الساحات، ووقفوا فيها باقدام ثابتة امام الظلم والاحتلال والطغيان”.-انتهى-

——–

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الجمعة 23 أيلول 2016 البيان الآتي:

يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ما بين الساعة 17.38 والساعة 17.41 لمسافة 150 متراً، وما بين الساعة 18.18 والساعة 18.20 لمسافة 185 متراً.  تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

كشافة الرسالة كرمت المتفوقين من قادتها في بيروت

بردى: مشهد الانقسام وتعطيل المؤسسات في البلد

يتطلب منا بذل الجهود والتلاقي من اجل ايجاد مخرج للازمات

(أ.ل) – بمناسبة عيد الغدير؛ كرّمت مفوضية بيروت في كشافة الرسالة الإسلامية الناجحين في الامتحانات الرسمية من مختلف الشهادات في احتفال حمل عنوان” كشفيون …. متفوقون”، حضره نائب القائد العام لكشافة الرسالة الإسلامية الحاج حسين عجمي والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت في حركة أمل عضو الهيئة التنفيذية علي بردى وأعضاء من قيادة الإقليم وفعاليات كشفية وحركية واجتماعية، بالإضافة إلى أهالي الكشفيين المكرمين.

افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم ومن ثم النشيدين اللبناني والكشفي وبعد دخول المكرمين وجلوسهم على المسرح كانت كلمة الخريجين التي ألقتها مفوضة المرشدات في مفوضية بيروت الحائزة على مرتبة السادسة في لبنان في اختصاص إدارة فنادق في الاجازة الفنية.

ثم القى عضو الهيئة التنفيذية علي بردى كلمة تطرق فيها الى مواقف الامام موسى الصدر التي خاطب من خلالها الشباب حيث قال ايها الشباب ايها الطلاب انتم صانعوا المجتمع، ولا مجتمع دونكم، لا نملك شيئا الا الآمال بالنسبة الى المستقبل وتجسيد هذه الآمال على ايديكم.

واضاف هكذا خاطب الامام  الصدر الشباب والطلاب منذ اكثر من اربعين عاما، مستشعرا المستقبل وما كانت  كذلك خاطب الشباب في حينها امثالكم قائلا: ومن ثم تطرق بردى الى الوضع في لبنان  والمنطقة فقال :يمر وطننا الحبيب في ظروف اقتصادية وسياسية وامنية معقدة ناهيك عن ما يجري في محيطنا العربي والاسلامي وتسارع الاحداث السياسية والعسكرية وتحديدا العدوان الاميركي على مواقع الجيش السوري في دير الزور والتي من جرائها عادت الامور الى ما قبل الهدنة التي اعلنت في سوريا والتي التزم بها الجيش السوري بينما سجل اكثر ثلاثماية خرق قامت بها المجموعات التكفيرية المسلحة ومما يدل ايضا على المأزق التي وضعت به الادارة الاميركية نفسها وهي على ابواب انتخابات رئاسية يحاول فيها الرئيس الاميركي تغطية فشله السياسي والقاء اللوم على الآخرين.

واكد بردى انه في ظل ما يجري فان المستفيد الاول من استمرار الازمة السورية هو العدو الاسرائيلي كما انه المتضرر الاول من استمرار الهدنة واضاف تحت هذه العناوين والمخاطر، نجد في لبنان من يريد ان يسمم الاجواء الايجابية بمواجهة كل مبادرات الحلول التي تطرح من اجل تمتين الداخل اللبناني ودرئه عما يحصل في محيطه من تطورات وتسارع للاحداث.

واعتبر بردى ان مشهد الانقسام على المستوى السياسي والناتج عنه تعطيل كل المؤسسات في البلد يتطلب منا بذل الجهود والتلاقي من اجل ايجاد مخرج للازمات التي يمر بها لبنان وكما قال دولة الرئيس نبيه بري مرارا وتكرارا عن ضرورة اخذ مجلس النواب دوره ضمن انتظام عمل المؤسسات كون مجلس النواب هو الذي ينتخب رئيس للجمهورية والتفاهم على جملة من الاجراءات بدءا من قانون الانتخابات الى شكل ادارة السلطة وهذا ما يساعد على حسم خيار من سيكون رئيسا للجمهورية.

ورأى بردى ان معاودة مجلس الوزراء اجتماعاته دون تردد واتخاذ القرارات، هي ضرورة ملحة من اجل تيسير مصالح الناس ومواجهة الازمات الحياتية والاجتماعية التي تثقل كاهل المواطن وتحمله اعباء اضافية هو بالغنى عنها بغض النظر عن المصالح الذاتية التي يحاول البعض ان يمررها تحت شعار الميثاقية والتي لم يعد يصدقها احد لانها تخفي ما تخفي من مصالح طائفية ضيقة نحن في الغنى عنها في ظل الظروف العامة التي نمر بها.

بعد ذلك كانت تواشيحَ ومدائح علوية من وحي المناسبة ومن ثم اختتم الاحتفال بتوزيع دروع تكريمية للأيادي الخيرة التي دعمت المفوضية وشهادات التقدير الناجحين في الامتحانات الرسمية.-انتهى-

——-

kahwaji24-9-2016

قهوجي تفقّد اللواء اللوجستي في كفرشيما

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جان قهوجي، أمس الجمعة 23 أيلول 2016 اللواء اللوجستي في كفرشيما، حيث جال في مديرياته وأقسامه، واطلع على سير العمل في مشاغله. ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد أثنى قائد الجيش على جهود اللواء اللوجستي للحفاظ على صلاحية الأعتدة والأسلحة المتوافرة لدى الجيش وتأمين الاستثمار الأقصى لها، مشدداً على أهمية التكامل بين الجهوزية اللوجستية والإدارية للوحدات العسكرية، وضرورة مواكبة المساعدات التي يتسلمها الجيش تباعاً بالتدريب والصيانة اللازمتين.

وعلى صعيد مهمّات المؤسسة العسكرية، نوّه قائد الجيش بالعملية النوعية الدقيقة والاحترافية التي نفذتها قوّة من مديرية المخابرات يوم أمس، وأدّت إلى توقيف أمير داعش في مخيم عين الحلوة، ما جنّب البلاد تفجيرات دموية كان الموقوف مع شبكة تابعة له بصدد تنفيذها في العديد من المناطق اللبنانية.

وختم العماد قهوجي مؤكداً أن الأوضاع الأمنية تحت السيطرة، وأن الجيش لديه كامل القدرة على مواجهة الإرهاب، وحماية الاستقرار الوطني بمعزل عن الظروف المحيطة بالوطن.-انتهى-

——–

الزوارق الحربية الاسرائيلية فتحت نيرانها

على مراكب الصيد الفلسطينية ببحر غزة

(أ.ل) – نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن الزوارق الحربية الصهيونية صباح اليوم فتحت نيران رشاشاتها باتجاه مراكب الصيد الفلسطينية في عرض بحر مدينة غزة، من دون الإبلاغ عن إصابات.-انتهى-

——–

جنبلاط التقى السفيرة الأميركية في المختارة

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة ظهر اليوم، السفيرة الأميركية اليزبت ريتشارد، في حضور عقيلته نورا ونجله تيمور، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، النائب غازي العريضي، ونائب رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” للشؤون الخارجية المحامي دريد ياغي.

وتخلل اللقاء استعراض للأوضاع العامة وآخر المستجدات والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة. وقد استبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة الغداء.-انتهى-

———

نقابات العمال دعت للمشاركة في اعتصام الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – زار وفد من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان برئاسة النقابي كاسترو عبدالله وزير العمل سجعان قزي لطرح قضايا ومطالب عمالية.

وقد أكد الوفد في بيان له، “استمرارية المطالبة بالقضايا العمالية المحقة، لا سيما عمليات الصرف التعسفي التي أصبحت تتزايد يوما بعد يوم حتى وصلت إلى حالات الصرف من دون دفع الرواتب والحقوق المستحقة، وكان عرض لعمليات استغلال أصحاب العمل للنازحين السوريين وتعزيز العنصرية التي ستولد أزمات جديدة في ظل غياب دور السلطة في حماية اليد العاملة والمنافسة الأجنبية”.

وأشار إلى أن “اللقاء تطرق إلى دور أجهزة التفتيش والرقابة في وزارة العمل، وكان تأكيد لبحث هذا الملف مع المدير العام لوزارة العمل، وتناول موضوع دعوة لجنة المؤشر لمحاربة الفساد وهدر المال العام والحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم التي ناضلوا كثيرا حتى حصلوا عليها، مشددا على حقهم في تصحيح الأجور”.

وجدد الاتحاد “دعوة العمال والمستخدمين والمياومين والأجراء والصيادين والمستأجرين والمعلمين والهيئات النسائية والشبابية والطالبية والنقابات وحملات الحراك المدني، إلى المشاركة في اعتصام الثلاثاء المقبل 27 الحالي في ساحة رياض الصلح عند الخامسة بعد الظهر من أجل عودة الحياة الدستورية ومعالجة الوضع المعيشي المتردي”.-انتهى-

———

almahdi24-9-2016

مدارس المهدي أطلقت “التجمع الأهلي لمكافحة اطلاق الرصاص العشوائي”

(أ.ل) – أطلق صباح اليوم، “التجمّع الأهلي لمكافحة إطلاق الرصاص العشوائي”، والذي تنسّق عمله جمعية كشافة الإمام المهدي (عجل الله فرجه). في حفلٍ أقيم في قاعة المؤتمرات في قصر الأونيسكو في بيروت.

ويضمّ التجمع حوال 25 جمعية ومؤسسة أهلية وبلدية ومن بينها المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم – مدارس المهدي(ع) التي مثلها عضو التجمع ومدير العلاقات العامة والاعلام الحاج بلال فنيش،

رعى حفل الإطلاق، وزير الدولة لشؤون مجلس النوّاب الحاج محمد فنيش، بحضور اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالعقيد جوزيف مسلّم.

إفتتح الحفل بفيلم وثائقي يُحاكي مآسي وآثام هذه الظاهرة الإجرامية، ليطلق بعدها والد الضحية حسين خير الدين صرخة كل أهالي الضحايا الذين اكتووا بنار الرصاص الطائش.

بدوره دعا المنسق العام للتجمع، رئيس جمعية كشافة الإمام المهدي (عجل الله فرجه) الشيخ نزيه فيّاض كافة الجهات والجمعيات للمساهمة في هذا العمل الأخلاقي، مشدداً على أهمية “استثمار كافة الوسائل لردع مطلقي النار”.

فياض أشار إلى أن “التجمع هو مبادرة سلميّة وجادة”، مأكداً على أهمية “تظافر الجهود الرسمية والأهلية لتحصين المجتمع من هكذا ظواهر شاذة”.

إختتم الحفل بكلمة للوزير فنيش، أشاد فيها “بدور كشافة المهدي الرائد والمبادر في نشر التوعية والإهتمام بسلامة المجتمع”، محذراً من “خطورة هذه الآفة التي تهدد سلامة الإنسان وأمن المجتمع”، وداعياً المجتمع الأهلي “للتعاون مع التجمع بعيداً عن أي حسابات سياسية أو طائفية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *