الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 آذار 2015 العدد2837

نشرة الثلاثاء 24 آذار 2015 العدد2837

الإرهابيان الخطيران “ابو عمر ميقاتي” و”أبي هريرة” في قبضة الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/3/2015 البيان الآتي:
أوقفت مديرية المخابرات صباح اليوم المطلوبين الإرهابيين عمر ميقاتي الملقب بـ”أبي هريرة” وبلال ميقاتي الملقب بـ”أبو عمر اللبناني” و”أبو عمر الطرابلسي”، وهما ينتميان إلى أحد التنظيمات الإرهابية ومن المشاركين في الاعتداءات على الجيش، وفي عمليات إرهابية داخل الأراضي اللبنانية، كما يشتبه بتورط أحدهما بذبح أحد العسكريين المخطوفين.
وقد بوشر التحقيق معهما بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———
جلسة للجنة الإدارة الاثنين المقبل

(أ.ل) – تعقد لجنة الإدارة والعدل جلسة برئاسة النائب روبير غانم، العاشرة من قبل ظهر يوم الإثنين المقبل، وذلك لمتابعة درس:
1 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون الإيجارات الصادر بتاريخ 9/5/2014 المقدم من النائب ايلي عون.
2 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون الإيجارات الصادر بتاريخ 9/5/2014 المقدم من النائب الوليد سكرية.
3 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل على قانون الإيجارات الصادر في الجريدة الرسمية – ملحق العدد 27 الخميس 26 حزيران 2014.
 4 – اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعليق العمل بقانون الإيجارات الصادر بتاريخ 8/5/2014 والعمل بالقانون 160/92.-انتهى-
———
تحطّم طائرة ركاب من طراز إيرباص 320 جنوب فرنسا وعلى متنها 148 راكباً

(أ.ل) – تحطّمت طائرة ركاب من طراز إيرباص 320 جنوب فرنسا.
وأعلنت الداخلية الفرنسية العثور على حطام الطائرة التي تقل حوالي 148 شخصاً في منطقة بارسيلونيت جنوبي جبال الألب في فرنسا.
وأوضحت وسائل إعلام أن الطائرة التابعة لشركة “Germanwings” تحطمت في أثناء رحلتها من  برشلونة (اسبانيا) إلى دوسلدورف (المانيا)، بعد أن اختفت من على شاشات الرادار قرابة الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي.-انتهى-
———–

إطلاق مفوضية كشافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية
قباني: تشكل نبراساً يهتدى به في بناء مجتمع الخير وفي بناء الوطن

(أ.ل) – أطلقت مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية مفوضية كشافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في حفلٍ أقامته في مجمع القبة للرعاية والتنمية التابع للمؤسسات يوم الأحد في 22 آذار 2015، برعاية مدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني وبدعم من كشاف التربية الوطنية.
حضر الحفل ممثل مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي رئيس المنطقة التربوية في بيروت الأستاذ محمد الجمل، قائد كشاف التربية الوطنية العام الأستاذ جورج ديب، المشرف التربوي ومفوض القيادات في كشافة ينبع القائد عيد الصيدلاني من المملكة العربية السعودية، رئيس بلدية الناعمة – حارة الناعمة الأستاذ أمين فخر الدين، منسق تيار المستقبل في عرمون د.زهير كبي، الأستاذ رياض الأسعد، مشايخ عرب خلدة، جمعية سواعد للبيئة والتنمية الأستاذ سهيل مكحل، مركز هواري الطبي الأستاذ حسين الهواري، الجمعية العالمية لحماية الأطفال وعدد من الجمعيات الكشفية والأهلية ومدراء مدارس.
استهل الحفل بعزف الفرقة المركزية لكشاف التربية الوطنية للنشيد الوطني، ثم ألقت المفوض العام لكشافة المؤسسات السيدة دينا أسومة كلمةً أعربت فيها عن فخر واعتزاز القادة والمربين والمنتسبين والمدربيين لانتسابهم لهذه المؤسسة العظيمة، والتي بنت المراكز المتخصصة في كافة أرجاء الوطن لخدمة أبنائه في كافة المجالات لتحقيق ميولهم ورغباتهم وفق منظور أبوي تربوي.
كما أكدت أن هذه المفوضية ستعمل جاهدة على تحقيق مبادئ الحركة الكشافية التي عرّفها مؤسس الحركة الكشفية اللورد بادن باول بأنها حركة عالمية تطوعية غير سياسية، لا تفرق بين الجنس والعرق، لا تبغي الربح، تركز على أسس ومبادئ ما سار عليها إنسان إلا وصل إلى قمة النجاح، تسعى لبناء الفرد بناءاً شاملاً متوازناً وفق متطلبات مرحلته العمرية ليخدم أمته ومجتمعه.
وكان للقائد العام لكشاف التربية الوطنية جورج ديب كلمة أكد فيها على أهمية التعاون بين كشاف التربية الوطنية ومفوضية مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ثم ألقى رئيس المنطقة التربوية في بيروت الأستاذ محمد الجمل كلمة مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي شدد فيها على أهمية الحركة الكشفية وإدراجها ضمن مناهج التعليم، لما لهذه الحركة من أهمية في غرس المحبة واحترام الذات والآخر في نفوس الأجيال، تلتها كلمة مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية معالي الدكتور خالد قباني (مرفق).
كما تم إطلاق وتسليم أوسمة لأول فرقة كشفية من ذوي الاحتياجات الخاصة في مفوضية مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ثم كرّم مفوض القيادات القائد عيد الصيدلاني المدير العام معالي د.خالد قباني بتوشيحه فولار القيادة العامة، ثم قدم الدروع التكريمية لمدير عام المؤسسات ورئيس المنطقة التربوية في بيروت ولقائد كشاف التربية الوطنية وللقيمين على المفوضية.
كلمة خالد قباني
أيها الكرام،
الكشاف دوماً مستعد. هذا ما تعلمناه صغاراً، مستعد نفسياً وجسدياً وروحياً، متأهّب، مستجيب، في حالة يقظة وجهوزية تامّة، متعاون، مبادر، نشيط، اجتماعي، مندفع، يعمل بروح الجماعة ومن أجل الجماعة، جريء، مقدام، شجاع من غير تهور، ملتزم، مواطن مشارك في الهم العام، يدرك مفهوم المواطنة، ومعنى أن يكون مواطناً في دولة، كما يعرف معنى أن يكون مسؤولاً،  مؤمن وعلى درجة عالية من الأخلاق والشهامة.
لكل ذلك، ومن أجل أن نغرس في نفوس أبنائنا هذه المعاني، وفي رأسها معنى الحرية والتسامي والوطنية، اخترنا بل أردنا أن نؤسس، نحن في مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، وحدة كشفية منظمة، بل مفوضية للكشاف، بالتعاون مع كشافة وزارة التربية الوطنية، وعهدنا إلى قيادتها بتدريب كشاف مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية، وإنشاء فروع في مجمعاتنا ومراكزنا في المناطق، لكي تعم الحركة الكشفية والفكر الذي تحمله، مؤسساتنا، فتكتمل رسالة الخير التي تعمل عليها المؤسسات بكل وجوهها، بحيث تشكل نبراساً يهتدى به في بناء مجتمع الخير وفي بناء الوطن.
ولا بد لي في هذه المناسبة الطيبة من أن أتوجه بالشكر الكبير إلى وزارة التربية الوطنية لتعاونها وتجاوبها مع رغبة المؤسسات في إنشاء مفوضية كشفية خاصة بالمؤسسات لكشاف التربية الوطنية، وأخص بالذكر مدير عام التربية الأستاذ فادي يرق على تجاوبه واندفاعه، كما وأشكر قيادة كشافة التربية الوطنية على حماسها وتلقفها لفكرة إنشاء هذه المفوضية، وأخص بالذكر القائد العام جورج ديب، ولا يفوتني أن أنوه بالجهد المميز للسيدة دينا أسومة في جعل هذا الهدف يبصر النور، وأهنئها على تعيينها مفوضاً عاماً لكشافة دار الأيتام الإسلامية، ونعلق آمالاً كباراً على قيادتها مع زملائها وزميلاتها الكرام في إنجاز هذه الخطوة المباركة في اقرب وقت ممكن.
إنها والله مسؤولية وأمانة وخيركم من يرعى المسؤولية ويحفظ الأمانة، وإننا لعلى ثقة أنكم جديرون بحمل المسؤولية والأمانة، هذه رسالة مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية،  وإنا والله لها لحافظون وعليها عاملون وبالخير مستمرون.
باسمكم جميعاً، وبكل الأمل والإيمان الذي يعمر قلوبنا، أعلن، اليوم الأحد الموافق في 22 آذار  2015 ومن مجمعنا في القبة، إطلاق مفوضية كشافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية- دار الأيتام الإسلامية.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 24/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 6.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.05 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-

الرئيس الجميل من بريطانيا: لتشكيل قوة متعددة الأطراف تحظى بموافقة الأمم المتحدة
لوقف ما وصفه بـ”الإبادة” التي يقترفها التنظيم بحق المسيحيين وغيرهم من المجموعات

(أ.ل) – اعتبر الرئيس أمين الجميل “أن منطقة الشرق الأوسط تعيش معادلة “حرب الكل ضد الكل”، داعيا “الدول العربية المعتدلة والشركاء الدوليين الى عمل عسكري للرد على الجرائم التي تقترفها الدول الفاشلة وما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق والشام أو “بداعش”. كما أيد “موقف الفاتيكان الذي أصدر ممثله في جنيف بيانا دعا فيه إلى تشكيل قوة متعددة الأطراف تحظى بموافقة الأمم المتحدة لوقف ما وصفه بـ”الإبادة” التي يقترفها التنظيم بحق المسيحيين وغيرهم من المجموعات”.
كلام الجميل جاء في إطار محاضرة ألقاها في مجلس العموم البريطاني بعنوان “الدول الفاشلة وتنظيم “الدولة الإسلامية” ودول المواطنة: الوقائع الثلاث للحوكمة في العالم العربي”. وقال: وحده الدعم المكثف لقضايا حقوق الإنسان والتعددية والديمقراطية من شأنه ان يرسخ الاستقرار في المجتمعات العربية والشرق الأوسط ككل”.
وتطرق الجميل الى “واقع العراق وسوريا وليبيا واليمن كنماذج عن الدول الفاشلة أو في طور الفشل”. واعتبر ان “الفسيفساء الدينية الإثنية في كل من العراق وسوريا التي شكلت مجتمعا وطنيا تعدديا لم تمنح أو تحظ بأسس تلاحم صلبة، بل بات الحكم السلطوي نمطا سائدا وعقيدة حاكمة تبعها الحس الانتقامي بسبب توالي الاستبداد والاجرام”.
ولفت الى أن “تاريخ الحوكمة في سوريا والعراق، كما في الدول العربية عامة، اتسم بعد الحرب العالمية الاولى برداءة ملفتة، بحيث لم تترك في هذين البلدين دول أو مجتمعات فاعلة مستقرة تعددية تتحلى بالتسامح، ولم يعمل أي منهما على تأسيسها”.
وعدد الرئيس الجميل “عوامل إخفاقات الحوكمة العربية، وبينها قيادة صاحبة نفوذ غير محدود ولا تخضع للمساءلة، وهيمنة مطلقة للجيش والشرطة والأجهزة الأمنية، وتفاوت اقتصادي سافر، وأنظمة إدارية بيروقراطية خانقة، وفشل ثقافي وتعليمي، وغياب آليات لتحقيق العدالة الاجتماعية والقضائية، وتراجع الخدمات الأساسية كالرعاية الصحية والخدمات الأخرى. وحالت هذه العوامل دون بروز كوادر طليعية مثقفة وقادة للمجتمع المدني ممن يستطيعون دفع الدول والمجتمعات العربية نحو إصلاح حقيقي”.
واعتبر انه “عندما ترنحت سلطة الدولة أو انهارت تحت وطأة احتجاجات “الربيع العربي” في السنوات القليلة الماضية، أضحت القوى الإسلامية إطارا بديلا جاهزا للحكم وقادرا على الاستمرار. الا ان هذه القوى البديلة كشفت في غير مناسبة عن تسلط سياسي وتعسف ثقافي ونزعة نحو القمع والعنف”.
ورأى أن “سوريا شكلت نموذجا واضحا لإخفاق الدولة، حيث خططت المجموعة الحاكمة فيها عن سابق إصرار وتصميم للدمار الجزئي الذي أصاب البلاد بهدف الحفاظ على السيطرة على المناطق الرئيسية منها. وقد سار مخطط الحكومة على مسارين، سمح الأول للاسلاميين بالنمو وزرع الخوف في البلاد، وعمل الثاني على التدمير المنهجي لمناصري الديمقراطية”.
وسأل الجميل: “هل يمكن إعادة تأسيس سوريا الدولة والمجتمع؟”. وجاء في رده ان الآفاق تتضاءل مع استمرار الفوضى والعنف، لتأمين حلول لمصالحة السنة والعلويين والدروز والأكراد والمسيحيين الذين يرزحون تحت وطأة الصدمات والخوف المشترك”.
وتوقع “استمرار النزف في ظل غياب قوة دولية قادرة على فرض الاستقرار من الخارج، إلى أن ينشأ تحالف سوري داخلي قادر على إرساء حجر أساس للاستقرار”.
وقال: “ان سوريا بعد النزاع، أي سوريا بعد الأسد، ستشمل حتما حلولا أساسية سبق تطبيقها في العراق ما بعد حكم صدام، كمنح الآكراد حكما أو استقلالا ذاتيين، ما سوف يدفع بمجموعات أخرى الى المطالبة بترتيبات مماثلة”. وراهن على “اتفاق شامل حول الملف النووي الإيراني الذي من شأنه أن يحرك عجلات الدبلوماسية في المنطقة ويؤدي إلى تقدم على جبهات عدة منها الجبهة السورية”. وقال: “ان النظر إلى احتمال تحول سوريا من دولة فاشلة إلى دولة قيد التعافي ثم إلى دولة مواطنة، يفترض عدم السماح للمجموعة الحاكمة نفسها التي حاولت أن تدمر البلاد بهدف الحفاظ على ما تبقى من سلطتها أن تعاود الحكم مجددا”.
وتوقع الجميل “رد فعل شعبيا مناهضا لتنظيم داعش ولكل الجماعات المتطرفة”. وقال: “ان المجتمعات السنية تنبذ حكما هذا التنظيم في وقت يعتبرها التنظيم الحاضنة الصلبة له”.
وللخروج من الواقع المأسوي الراهن، دعا الجميل “الإصلاحيين العرب وشركاءهم الدوليين الى أن يبحثوا عن خيار ثالث وهو دول المواطنة”، متخذا “تونس كمثال لدولة المواطنة الناشئة، والأردن كدولة مواطنة نامية، ولبنان كدولة مواطنة مترسخة. وشكلت هذه الدول الصغيرة في الحجم والكبيرة في التأثير، مجتمعة لوحة تبين مستقبل عالم عربي تسوده الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان”.
وحدد “أساسات دولة المواطنة وهي إيلاء الأولوية المطلقة لرفاه الأفراد، فصل الدين عن السياسة بشكل كامل، شفافية الحوكمة التنفيذية، احترام الرأي المعارض والنقد الإعلامي، الإشراف والمساءلة البرلمانية، نزاهة الانتخابات على كل المستويات وتنافسيتها، استقلال القضاء، ازدهار التعددية وتجليها على شكل المساواة بين الرجل والمرأة، التسامح الديني، واستقلالية المجتمع المدني والتعبير الثقافي”.
واذ حيا “نجاحات تونس السياسية التي ردها في جزء كبير منها الى الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة الذي شدد منذ بداية خمسينات القرن الماضي على التعليم والمساواة بين الرجل والمرأة، مكرسا بالتالي أسس ثقافة التسامح وحقوق الإنسان”، أشاد “بموقف العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الذي قال بوضوح “إن حماية حقوق المسيحيين لهو واجب وليس بخدمة. فلطالما أدى المسيحيون دورا أساسيا في بناء مجتمعاتنا والدفاع عن أمتنا”.
وتحدث الجميل عن “تداعيات أزمة اللاجئين السوريين على ديموغرافية لبنان وتوازنها”، لافتا الى أن “ظروف الحرب السورية وتأثيرها على الداخل اللبناني تهدد مستقبل الديمقراطية اللبنانية، وقد تجلى العارض الأكبر للشلل اللبناني في الشغور الرئاسي المعيب والهدام والانهزامي والاختياري نوعا ما”.
ورد على “من يشكك في قدرات لبنان وامكانات عودته كدولة مواطنة”، وقال: ان “الرد هو في ثورة الأرز عام 2005، فهي حدث سبق الربيع العربي بعدة سنوات”.
واعتبر ان “أحداث سوريا والعراق أثبتت ان الطائفية والراديكالية العنيفة ليستا الخيار الأول للشعوب العربية الرازحة تحت قمع الدول، بل الحكومات الديكتاتورية هي وحدها التي أطلقت موجة العنف والدمار”.
ودعا الجميل الى “محاربة أزمة الثقة في الديمقراطية ووضع استراتيجية لدعم حراك المجتمع المدني والتدريب على مناصرة الديمقراطية والحوكمة الخاضعة للمساءلة، مما سيساهم في إخراج المجتمعات العربية من مستنقعات الصراعات الطائفية والإثنية والإقليمية”، داعيا الى “خطة مارشال عربية تؤمن الشراكة الحقيقية والحوار العميق بين المجتمع الدولي الديمقراطي والمجتمع العربي الديمقراطي الذي يشكل قوة متضررة لكن مصممة على التغيير”.-انتهى-
———–
طلعات تدريبية بطوافات وطائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي  23 و 24 / 3 /2015، ستقوم طوافات وطائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ طلعات تدريبية في قاعدة حامات، قرطبا، حدث الجبة ومزرعة حنوش، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
انتخابات تكميلية لنقابة مزارعي المشاتل والنصوب في الجنوب

(أ.ل) – أعلنت نقابة مزارعي المشاتل والنصوب في الجنوب في بيان، عن إجراء انتخابات تكميلية لمجلسها التنفيذي، الجمعة الواقع في 10 نيسان المقبل، من العاشرة صباحا ولغاية الثانية عشرة ظهرا في مقر النقابة في النبطية، مقر إتحاد عمل ومستخدمي محافظة النبطية قرب مصرف لبنان. واذا لم يكتمل النصاب القانوني في هذه الانتخابات تؤجل ليوم الجمعة في 17 نيسان، على ان يقفل باب الترشيح يوم الثلثاء في 7 نيسان.-انتهى-
———–
القوّة الأمنية الفلسطينية تتحضر للانتشار في مخيّم المية ومية بصيدا

(أ.ل) – بدأت القوة الأمنية الفلسطينية بالتجمع في مخيم المية ومية شرقي صيدا ومخيم عين الحلوة استعداداً للانتشار ظهر اليوم.
من المقرر نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن تنتشر القوّة في اطار الخطة الامنية التي اعدتها القيادة الفلسطنية في لبنان لضبط الاوضاع في المخيمات الفلسطينية.
وتضم القوة 45 عنصرا من القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية بقيادة ضابط من حركة “فتح”.-انتهى-
———-

بري التقى وزير الثقافة الايراني وابو فاعور
حمادة: قرر بري توزيع مشروع جدول الاعمال على اعضاء مكتب المجلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الثقافة الايراني علي جنّتي والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي،  وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية. وقال الوزير جنّتي بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري وتحدثنا معه حول العلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية، وكانت جولة افق حول مختلف التطورات الاقليمية. ولحسن الحظ فأن العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية هي علاقات جيدة وآخذة في التطور والتقدم.
ونحن نعتبر انه من المفاخر التي يعتز بها لبنان الشقيق انه يتمتع بمقاومة باسلة استطاعت ان تعبّر عن ارادة الشعب اللبناني في الصمود وان تطرد الجيش الاسرائيلي المحتل في الاراضي اللبنانية، واصبحت تشكل قوة منيعة لاستمرار صمود هذا البلد الشقيق . وقد اكدت لدولته خلال اللقاء على الموقف الثابت والمبدئي للجمهورية الاسلامية الايرانية بدعم الهدوء والامن والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق ، ودعمها ايضاً للوحدة الوطنية اللبنانية وانفتاحها على مختلف مكوّنات هذا البلد العزيز. ونحن نعتبر في هذا المجال ان الامن في لبنان هو من أمننا ، وان استقراره هو من استقرارنا ، وبالتالي فان الامن والاستقرار في هذا البلد الشقيق ينعكس بشكل تلقائي على الامن والاستقرار على المنطقة .
وكما تعرفون فان العلاقات الثنائية الطيبة والبناءة بين البلدين الشقيقين قد انسحبت على وتيرة التعاون الثنائي بينهما على المستوى الاقليمي والدولي، وهناك تعاون وانفتاح ايراني – لبناني في ما يتعلق بالمحافل والمؤسسات الدولية. وكان هناك ايضاً توافق تام في وجهات النظر مع دولته في مجال مقاربة التحديات الخطيرة التي تمر بها المنطقة بشكل عام، حيث اعتبرنا ان القوى التكفيرية الظلامية الارهابية المتطرفة لا تستهدف فقط دول وشعوب هذه المنطقة، إنما تؤثر بشكل سلبي في مجال زعزعة الامن والاستقرار على المستوى الدولي ايضاً .
وكان الرئيس بري استقبل الوزير وائل ابو فاعور الذي وضعه في اجواء لقاء رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية من بعد ظهر اليوم اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور النواب: مروان حمادة ،ميشال موسى، انطوان زهرا، احمد فتفت، وسيرج طور سركيسيان،والامين العام للمجلس عدنان ضاهر ، والمدير العام للادارة المشتركة محمد موسى.
وبعد الاجتماع ادلى النائب حمادة بالمعلومات الآتية:
عقدت هيئة مكتب المجلس اجتماعاً برئاسة دولة الرئيس بري، وانطلاقاً من مبدأ تشريع الضرورة الذي ساد منذ اننا  نشكو من غياب رئيس الجمهورية  قرر دولة الرئيس توزيع مشروع جدول الاعمال على اعضاء مكتب المجلس ليراجعوا به كتلهم والكتل الاخرى غير الممثلة في مكتب المجلس ويصار على اساسه الى عقد جلسة اخرى يدعو اليها دولة الرئيس لاعتماد القرار النهائي.-انتهى-
———–

شهيب بحث سبل دعم قطاع الدّواجن

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه، وفداً من مربّي الدّواجن في لبنان، في حضور مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمّار ممثلاً وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور والخبير الوطني في سلامة الغذاء في وزارة الصحة دانا أبو رسلان ومدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور الياس إبراهيم، حيث تمّ التطرق إلى آلية حماية قطاع الدّواجن والإنتاج اللبناني وضمان الجودة والنوعية، وكذلك سلامة الغذاء.
وعرض الوفد المشاكل التي يواجهها مربّو الدجاج من «منافسة الفروج المجلد الذي يدخل لبنان بأسعار رخيصة، ويتمّ بيعه على أنه طازج»، مطالباً بـ «تسهيل الحصول على الترخيص للمزارع وتطوير القوانين والسماح باستيراد اللحم المفصول عن العظم ميكانيكياً (MDM)، ما يعزّز قدرة المصانع على الإنتاج والمنافسة والتصدير». وأعلن أعضاء الوفد أنهم بصدد تفعيل نقابة مربّي الدواجن عبر انتخابات تُجرى في 28 الجاري. وأكد شهيب حرصه على «حماية هذا القطاع المنتج والواعد ودعم إنتاج المربّين، عبر ضبط المخالفات قدر المستطاع، خصوصاً التهريب عبر الحدود، لكن المهم ألا يتمّ التلاعب بالسعر في السوق، فهذا موضوع دقيق يتعلّق بغذاء الناس». وجرى نقاش حول إعادة النظر في المواصفة القياسية اللبنانية المتعلّقة بالدجاج وفق ضوابط معينة تحفظ حق الناس والسلامة الغذائية، علماً أن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية «ليبنور» بدأت اجتماعاتها لإعادة دراسة المواصفات.
ولفت عمّار إلى أن «وزارة الصّحة معنية بتوعية الناس وإظهار الخلل، ونحن نتبع مواصفات المختبر، لكن لا مانع من دراسة علمية دقيقة للمعايير والمواصفات».
من جهة أخرى، ناقش شهيب أهمية التعاون مع وزارة الصحة لوضع مواصفات ومقاييس محدّدة للجبنة «الخزين»، لا سيما أن إنتاج حليب الغنم سيرتفع مع فصل الربيع.-انتهى-
———-
حكيم احال 32 محضر ضبط إلى القضاء

(أ.ل) – أحال وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور ألان حكيم 32 محضر ضبط إلى القضاء من مخالفات بما يخص إنتهاء صلاحية مواد غذائية ومخالفات لأصحاب مولدات الكهرباء، ومخالفات لمحطات وقود من مختلف المناطق اللبنانية، وغيرها من المخالفات.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.30  والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، مجدل زون والقنطرة.-انتهى-
———-
ابو فاعور: نخشى الا تحل ازمة الرئاسة وندخل في نفق الدستور

(أ.ل) – نظمت وكالة داخلية الشويفات – خلدة في الحزب التقدمي الاشتراكي لقاء سياسيا مع الوزير وائل ابو فاعور، لمناسبة الذكرى 38 لاستشهاد كمال جنبلاط في قاعة سيدات الشويفات، حضره نواب وممثلو احزاب ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.
بعد النشيدين الوطني ونشيد الحزب ودقيقة صمت عن روح كمال جنبلاط وشهداء الجيش وشهداء كل لبنان، القى ابو فاعور كلمة قال فيها: “نلتقي في حضرة كمال جنبلاط، ولا اقول في ذكراه، ففي لحظة الذكرى اذعان للموت وكمال جنبلاط من الموت اكبر واعمق بآفاق وآفاق، نلتقي في حضرة كمال جنبلاط ولا اقول في ذكرى استشهاده. ففي كلمة الاستشهاد همسة للموت او للغياب، وكمال جنبلاط ثبت مع الناس ومع هذا الوفاء انه اعمق من الموت بمسافات وازمان. يطلب منا ان نتحدث عن كمال جنبلاط ويا لها مهمة، ويا لها من صعوبة، واني كما في كل مرة اذا اعترف بفخري واستدرك عجزي في الالمام في هذه المهمة، واعترف بقصوري عن ان اعتلي هذا المعتلى وان ادرك هذا السمو في الحديث عن كمال جنبلاط”.
اضاف “يزداد عجزي وانا مثل الكثيرين انتمي الى كمال جنبلاط بالقلب قبل العاطفة، كمال جنبلاط هو قوس قزحنا، نراه ولا ندركه، نسير اليه ولا نبلغه، نسعى اليه ولا نناله، كمال جنبلاط هو قوس قزح المعرفة والحكمة وقوس قزح العقل والشجاعة والكرامة، والعروبة وفلسطين والحرية والديمقراطية والتحرر والعدالة والمساواة والفقراء والمساكين، فكيف ندركه وكيف نبلغه، كان قوس القزح في الرواية الدينية، هو وعد قاطع من السماء الى نوح بأن تغرق الارض بطوفان الماء مرة اخرى، وكمال جنبلاط هو قوس قزحنا، هو وعد السماء لنا الا تغرق الارض مرة اخرى بطوفان، الجهلة والجهلاء والظلم والظالمين، القتل والقتلة والطغاة والطغيان، كمال جنبلاط قوس قزحنا، فبئس القتلة وبئس من قتلوا، أظننتم انكم تستطيعون ان تقتلوا قزح او تغتالوه، كمال جنبلاط باق ومستمر، وللقتلة نقول يا لبؤسكم ولوهمكم وطيشكم، خسىء القتلة، ايا كانوا ومهما كانوا”.
وتابع “كان كمال جنبلاط يتحدث عن الامم القاتلة وعن غفاة الحياة، عن الغافلين في هذه الحياة، نتمنى الا نكون من الغافلين في زمن غافل، ولكن للاسف نحن في زمن غفلة، وابدأ بالغفلة من فلسطين في العام 2014 زادت موازنة الاستيطان في الضفة الغربية 600% العرب يأكلون بعضهم البعض واسرائيل تأكل فلسطين وارضها، يا لها من غفلة ما بعدها غفلة، في غفلة فلسطين ربما تكون بارقة الامل الوحيدة هي التصويت الذي حصل مؤخرا، صحيح ان داعية السلام نتنياهو فاز بالانتخابات، لكن الصحيح ايضا ان القائمة العربية الموحدة المشتركة اصبحت القوة الثالثة في الكنيست الاسرائيلي، وهذا مكسب كبير يجب ان نعرف كيف نحافظ عليه وكيف نستفيد منه، وكيف لا نودي به، ولكن في نفس الوقت ومن موقعنا في الحزب التقدمي الذي كان وليد جنبلاط هو السباق الى الدعوة للاستفادة من القوة الكامنة لدى الشعب الفلسطيني الموجود في فلسطين المحتلة داخل ما يسمى بالخط الاخضر في فلسطين التاريخية، كان وليد جنبلاط السباق الى الدعوة الى الاستفادة من هذه القوة الكامنة، اليوم العرب في فلسطين المحتلة في 1948 هم حوالى 20 % من القوة الناخبة الاسرائيلية، وبالتالي هذه القوة اذا ما توحدت واذا ما تفاهمت واذا ما اتفقت، فهي قادرة على تغيير موازين القوى، هي بمثابة حصان طروادة داخل جسد الاحتلال الاسرائيلي، وهذه الحقيقة التي لم يدركها العرب، ادركها كمال جنبلاط تاريخيا وادركها ياسر عرفات تاريخيا وادركها وليد جنبلاط عندما اطلق النداء تجاه الدروز العرب المسلمين في فلسطين لرفض الخدمة في الجيش الاسرائيلي واستعادة الهوية العربية الاسلامية، والعودة الى الموقع الفلسطيني الوطني العروبي الصحيح الى جانب باقي ابناء شعبه”.
أضاف “المفارقة انه على الرغم من هذا الانتصار، ما يعنينا هو ان تصويت العرب الدروز في فلسطين المحتلة كان متدنيا والصوت الوطني في اوساط الموحدين العرب الدروز في فلسطين كان ايضا منخفضا. واجبنا أن نسأل، ولكن واجب القوى الفلسطينية ان تسأل لماذا انخفضت نسبة التصويت وبشكل اكبر في الصوت الوطني؟ ببساطة لان هناك خطأ في استمالة العرب الدروز الى جانب القضية الفلسطينية، وببساطة لانه تم استفراد المناضل الوطني العربي سعيد نفاع عندما استفردت به محكمة الاحتلال الصهيوني، ثلاث مرات منعته من السفر ومن الترشح، صادرت جواز سفره، اتهمته بالاتصال بمنظمات معادية ولم نسمع موقفا الى جانب سعيد نفاع، لماذا، هل لان سعيد نفاع يناضل في وسط هذه المجموعة العربية لاجل عودتها الى هويتها واصالتها، هل ايضا ونحن في جوف الحوت حوت المؤسسة الصهيونية علينا احيانا ان نتصرف بمنطق طائفي ومذهبي وفئوي مع المناضلين الشرفاء من امثال سعيد نفاع، لذلك رغم ما حصل فنحن وباسم وليد جنبلاط نكرر النداء والدعوة الى كل عرب الداخل والى المسلمين الموحدين العرب الدروز منهم بقيادة الشخصيات الوطنية، وفي مقدمها سعيد نفاع مجددا، الى غض النظر والى اعلاء الجهد لاجل تمتين وحدة الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني المحتل، لاننا اذا ما كنا نفشل في دنيا العرب في المواجهة المفتوحة مع الاحتلال الاسرائيلي، بالتأكيد ان التحدي القادم بعد سنوات هو تحدي مواجهة العدو الاسرائيلي في عقر فلسطين في ارضها من السكان الاصليين من ابناء فلسطين”.
وتابع “في غفلة فلسطين انتقل الى غفلة لبنان، الرئاسة اما آن لهذا التيه الرئاسي ان ينتهي ولهذه الدوامة في ازمة الرئاسة ان تحط اوزارها، ونحن اذ نقول هذا الكلام، عبرنا في السابق ونعبر اليوم عن خشية اضافية، نحن بصراحة نخشى ان يكون هذا التيه الرئاسي مقدمة لتيه دستوري، ونخشى الا تحل ازمة الرئاسة الا وقد خرجنا من نفق السياسة ودخلنا في نفق الدستور، والدخول في نفق الدستور لن يكون اولا الا على حساب اتفاق الطائف الذي نتمسك به اليوم اكثر من اي وقت مضى، والدخول في نفق الدستور لن يكون الا على حساب، بصراحة، على مكانة المسيحيين في هذا الوطن وهذا البلد، بلد التنوع والعيش الواحد، لن يكون اي دخول في نفق تغيير الدستور الا على حساب مكانة المسيحيين وهذا ما نرفضه، وهذا ما لا نقبله وهذا ما نحذر منه وهذا ما ندعو الى الخروج منه بأسرع وقت ممكن”.
أضاف “عبثا ينتظر المنتظرون وعبثا يتوقع المتوقعون، مرة ننتظر النووي الايراني واخرى الازمة في اليمن وفي ليبيا، لنفترض اننا سننتظر النووي الايراني لدينا ثلاث احتمالات، اولا ان يتم الاتفاق او ان يتم تمديد الحوار او ان يتم الاختلاف، والارجح ان يتم الاتفاق او التأجيل، فاذا حصل الاتفاق ما معنى ذلك، معناه ان تأتي رياح التسوية الى لبنان، ماذا يعني ذلك، الوصول الى مرشح توافقي بين اللبنانيين، لماذا اضاعة الوقت والجهد والفرص، لماذا البقاء في هذه الدوامة في المطالب والمطالب المستحيلة، اذا حصل التمديد ماذا يعني ذلك، الخيار الثاني يعني تمديد الازمة، وهذا يعني استمرار المراوحة ما الحل، الحل الوفاق الداخلي، التفاهم الداخلي بين اللبنانيين”.
وقال: “اما اذا حصل الخيار الثالث الخلاف، فماذا يحصل ألم يقتنع حتى اللحظة كل الافرقاء في لبنان بانه ليس بمقدور اي فريق ان يفرض خياره على الفريق الاخر، ألم يقتنع ان هذا الانقسام الذي يعتمد في جسد وروح الوطن منذ العام 2005 وحتى اليوم قد استنفد اغراضه، وان الساحات ساحة 14 و8 آذار قد استنفدت غرضها، وأدت مهامها. ألم تقتنع انه لم يعد بامكان اي من الفرقاء ان يفرض الخيار الذي يريد على مستوى الوطن فكيف بالرئاسة، اذا ما هو الحل، الحل التفاهم والوفاق والتفاهم على مرشح وفاقي لان استمرار النزف في رئاسة الجمهورية هو استمرار للنزف في وحدة الوطن، وهذا النزف نخشى ان يقود الى تعقيدات اضافية لا نعرف كيفية الخروج منها، ومنذ الان الى حين التفاهم حول الرئاسة ولن يكون الا تفاهم على الرئاسة ولن يكون مرشح الا مرشح وفاقي، هكذا هو منطق الامور، وهكذا هي التوازنات اللبنانية ، هكذا هي طبيعة وتكوين النظام السياسي في لبنان والان الى حين حصول هذا التوافق ماذا نفعل؟ هل نعطل الحكومة؟ بالتأكيد نحن لا نقبل بتعطيل الحكومة، ونحن في نفس الوقت لا نقبل بفرض اعراف دستورية جديدة ونتكلم بصراحة، بالنسبة الينا كأقلية سياسية نحن نفرح بحق الفيتو ولا نريد افضل من ذلك. نحن طرف من الاطراف الموجودة على الطاولة، نحن يفرحنا ويغرينا ويعزينا بأن نمتلك حق الفيتو على الطاولة ولكن هذا خطأ، ماذا عن مصالح المواطنين؟ ماذا عن امور الدولة، ماذا عن الوضع الاقتصادي الصعب الذي نمر به، ماذا عن الكثير من القضايا الاقتصادية والانمائية والمعيشية التي ينتظر المواطن ان تبت بها الدولة والحكومة، لذلك نحن الى جانب صبر الرئيس تمام سلام، صاحب الصبر الاكبر وايوب هذه الجمهورية نشدد ونؤكد على عدم القبول بأي شكل من الاشكال بتعطيل عمل مجلس الوزراء تحت اي ذريعة من الذرائع، واذا ما طرح على جدول اعمال مجلس الوزراء اي امر ميثاقي وطني فالكل يدرك انه ليس هناك من يريد ان يلوي ذراع احد ولا يريد ان ينتقص من حضور احد وان يستخف بحضور احد. والامر عينه ينطبق على مجلس النواب فعل تعطل التشريع في مجلس النواب؟ هل توقف عجلة التشريع في المؤسسة الدستورية الام بالطبع لا، لذلك نحن اليوم نجدد الدعوة خلف الرئيس نبيه بري الى عقد جلسة وجلسات تشريعية لاقرار الكثير من القوانين ومن التشريعات التي ينتظرها المواطن اللبناني والتي يحتاجها، وهذا الامر لا ينطلق من ان بيننا من يريد ان يدير ظهره للرئاسة ولا ينطلق من خلفية ان بيننا من يريد ان ينصرف وكأن شيئا لم يكن بأن هناك شغورا بالرئاسة على الاطلاق ولكن الشغور في الرئاسة يجب الا يقود الى الشغور في مؤسسات اخرى بحيث الا يقود الى شغور او تعطيل في المجلس النيابي او في مجلس الوزراء”.
وتابع “الجيش والمؤسسات الامنية هي المؤسسات الضامنة اليوم لسلمنا الاهلي ولاستقرارنا الوطني، وقضايا الجيش لا تناقش ولا تطرح في الاعلام، قضايا الجيش تناقش في المؤسسات، اي قرار يعنى بالجيش والمؤسسات العسكرية والامنية مكانه الطبيعي في الغرف المغلقة بين اهل السياسة وفي مجلس الوزراء وبين القيادات السياسية، وليس على صفحات الاعلام وعلى الملأ. آخر ما يحتاجه لبنان والجيش في هذه المرحلة هو ان يصبح مادة للسجال السياسي او لتقاذف الرغبات السياسية. نحن نقضي ايامنا صبح ومساء نقول ادعموا الجيش قفوا الى جانبه، كيف ندعمه ونقف الى جانبه اذا كنا نجعله بقصد او دون قصد مادة للسجال السياسي وللخلاف السياسي في وسائل الاعلام، فليكن لدى كل سياسي منا، شجاعة جندي واحد في الجيش اللبناني في جرود عرسال، او يرابض في الجنوب او في اي منطقة لاجل السلم الاهلي بين اللبنانيين، لذلك ان نتنزه ونتجرد”.
وقال: “الامر الاخير، الاتهامات التي طاولتنا وطاولت رئيس الحزب، مرة صفقة مع النصرة او داعش، لا يزال هناك بوكو حرام لم نعمل صفقة واياها، عقول مريضة. ليس خافيا ان وليد جنبلاط يقوم بجهد كبير لاجل حماية العرب المسلمين الدروز في سوريا، وليس خافيا انه يقوم باتصالات مع مراكز قرار اقليمي ودول اقليمية مؤثرة لاجل حماية العلاقة بين دروز سوريا وبين باقي مكونات شعبها، طبعا البعض لا يغيظه هذا الامر بل يغيظه ان وليد جنبلاط يسحب فتيل الفتنة، وليد جنبلاط كما سحب فتيل الفتنة بين ابناء فلسطين العرب الدروز وبين باقي ابناء شعبهم بجهد المتكرر منذ العام 2000 لاجل اصلاح ذات البين بين ابناء الصف الفلسطيني الواحد ومنع الفتنة ومنع العدو الاسرائيلي من وضع دروز فلسطين في مواجهة باقي شعبهم، وليد جنبلاط سحب فتيل الفتنة ولا يقبل بأن يوضع الدروز في سوريا في مواجهة باقي ابناء شعبه ولا يدفع الدروز الى اي خيار، فقط يريد سحب فتيل الفتنة لانهم ببساطة يريدون ان تحصل الفتنة في سوريا وتنتقل الى لبنان، هذا هو المشروع وهذا هو المخطط، ووليد جنبلاط رغم كل ما قيل وقال البعض، هو الحلقة الاضعف في السلسلة التي يجب كسرها، وليد جنبلاط اولا ليس حلقة في سلسلة، هو واسطة العقد بين اللبنانيين وواسطة العقد في هذا النصاب الوطني وهو صوت العقل بين اللبنانيين وهو ليس الحلقة الاضعف، وليد جنبلاط الحلقة الاقوى ، فهو قوي بموقعه بموقفه بشعبه بجمهوره، قوي بمبادىء الناس الذي تلتف حوله، وليد جنبلاط لا يريد حماية من احد”.
وتابع “ما بال هذه الزغاريد، بمجرد ان صرح جون كيري وزير الخارجية الاميركي، ان الاسد شريك ويجب ان نتكلم معه ونتفاوض معه انطلقت الزغاريد، لم يبق الا ان نرفع صور جون كيري بالشوارع ووليد جنبلاط نتهمه انه مراهن على الخارج، وليد جنبلاط منذ بدء انطلاقة الخلاف اللبناني، اول شخص رفض القرار 1559، وليد جنبلاط عندما جاءت المطالبات الدولية بالانسحاب السوري من لبنان ايام الهيمنة السورية وفق القرار 1559 رفض هذا الامر وقال انا اريد اعادة انتشار وفقا لاتفاق الطائف، وليد جنبلاط عندما بدأت تتكون المعارضة الوطنية في لبنان اول من قال: اول وآخر عناصر قوة المعارضة في لبنان هي نزاهة هذه المعارضة عن اي رهان او اي حساب او اي استناد خارجي، تعيبون على وليد جنبلاط ما تدعون انه رهان على الغرب وبمجرد ان صرح وزير خارجية اميركا تصريحا صغيرا ثم نفيه لاحقا انطلقت الزغاريد والظفر والشعور بالانتصار، اليس هذه الامبريالية التي تريدون ان تقاتلوها، ما بالكم تفرحون لها اليوم وتتهمون الاخرين بها، هذه باتت فرحة سمجة”.
وختم “وليد جنبلاط لا يحتاج شهادات من احد فهو في العروبة من يعطي الشهادات، وفي قضية فلسطين هو من يوزع الشهادات، وفي قضايا العروبة وفلسطين هو المعيار وهو الميزان. هذا ما يعرفه وليد جنبلاط وما يعرفه جمهور وليد جنبلاط، هذا ما يعرفه الشرفاء في هذا الوطن وهذا ما يعرفه الشرفاء على امتداد الوطن العربي ، هكذا كان كمال جنبلاط وهكذا هو وليد جنبلاط اليوم”.-انتهى-
————

بهية الحريري عرضت اوضاع اللاجئين من وفد من شاهد

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري في دارتها في مجدليون وفدا من “شاهد” ضم مدير المؤسسة الدكتور محمود الحنفي ومنسق العلاقات العامة والاعلام محمد شولي.
وناقش الطرفان قضايا حقوقية تخص اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا، منها قضية المدارس شبه المجانية بعد قرار الحكومة بوقف الدعم المقدم لغير اللبنانيين الأمر الذي أثر سلبا على مئات الطلاب الفلسطينيين، وبطاقات الترشيح للطلبة الفلسطينيين السوريين المتقدمين للامتحانات الرسمية، وكذلك تسجيل حالات الزواج من فلسطينيات سوريات ومنحهن بطاقات هوية من دائرة الشؤون السياسية واللاجئين.
كما ناقش الوفد موضوع منع الجيش اللبناني إدخال مواد بناء الخاصة بمشاريع البنى التحتية في مخيم عين الحلوة.
وقد أثار وفد شاهد أيضا موضوع بطاقات الهوية الممغنطة ووثائق السفر الخاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والتي لا تتوافق مع المعايير الدولية.
من جهتها، أكدت الحريري “أحقية هذه المطالب وضرورة أن تبذل الدولة جهودا تقارب في قراراتها مبادىء حقوق الإنسان، ووعدت بمعالجة هذه الملفات مع الجهات المعنية”.-انتهى-
———–
حوري: تشريع الضرورة رسالة للاسراع في انتخاب رئيس

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي انه في “ظل الشغور في موقع رئاسة الجمهورية لا يجوز ان تسير الامور كالمعتاد”، لافتا الى أن “هناك جزءا من صلاحيات رئيس الجمهورية لا يجوز ان تؤول وكالة الى مجلس الوزراء”.
وأشار إلى أن “كتلة المستقبل تريد من تشريع الضرورة ان توجه رسالة تدعو الى الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يكون المدخل والحل لكل الاشكالات”، لافتا الى ان “الامور المالية وقانون الانتخاب، والامور ذات الطابع الامني ضرورية ويمكن ان تخضع لتشريع الضرورة”.
وعن شهادة الرئيس فؤاد السنيورة أمام المحكمة الدولية، أشار الى انه “منذ أن تلا الرئيس السنيورة بيان 14 آذار الأخير تلقى العديد من التجنيات”، مؤكدا ان ” الرئيس السنيورة في المحكمة سيقول الحقيقة دون زيادة او نقصان”.
وعن الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، لفت الى ان الحوار مع حزب الله يهدف لايجاد خرق في عنوانين أساسيين هما: رئاسة الجمهورية دون اسم الرئيس، وتخفيض نسبة التوتر المذهبي، رافضا الربط بين شهادة الرئيس السنيورة في المحكمة الدولية وبين الحوار الذي أصبح حاجة للجميع وبدونه ستكون الامور اكثر تعقيدا”.-انتهى-
———-

 

 

مؤسسة جوزف طعمة سكاف أقامت محاضرة غذائية بمناسبة عيد الأم

(أ.ل) – بمناسبة عيد الام أقامت مؤسسة جوزيف طعمة سكاف محاضرة للأمهات في مكاتب الكتلة الشعبية في زحلة ألقتها الاخصائية في علم التغذية الدكتورة ميراي قرباني. شارك في المحاضرة إلى جانب رئيسة المؤسسة السيدة ميريم سكاف حشد من الامهات والسيدات المجتمع الزحلي والبقاعي.
بعد النشيد الوطني وكلمة عريفة الحفل المحامية  جومانا زعتر جاء فيها: “لأن صحة المرأة وسلامتها من صحة وسلامة المجتمع، لا بل من صحة الوطن، ولأن مؤسسة جوزيف طعمة سكاف وفي إطار حملتها للتوعية تهدف دوماً الى بناء الانسان والانسانية فكانت هذه المحاضرة خير دليل على متابعة المؤسسة لشؤون المجتمع والناس”.
وألقت رئيسة المؤسسة السيدة سكاف كلمة قالت فيها:
“كم جميل أن نعتلي ببقية المؤسسات لمستوى تعامل الأم مع ابنائها وكم نحلم بوطن مفعم بعطرها متسام مثل كلماتها يشبه ضماتها نتكئء على كتفه فنجد سنداً حقيقياً وليس سلسلة جبال مشوهة متآكلة ومنهوبة التربة كما نبكي على أم غابت تنهمر الدموع على بلد يقتلونه كل يوم يفرضون عليه دساتير وقوانين جاهزة ومعلبة، ويقولون لنا هذا هو الصواب لكننا ندرك تماما ما هو الصواب وأين يكمن الخطأ”.
وشددت سكاف “إننا سنستمر بالبحث عن وطن مرصع مثل صورة الأم يحاكي جمالها ورونقها على وجهه السحر وليس القهر عيناه تلمعان كما عيوننا ولا تضمر لنا الشر سوف نكف عن هذه المدن الأيادي التي تتسلل لتدس السم في البيوت والشوارع محاولة إقناعنا أن هذا لنا دواء”.
وأكدت سكاف أن “الأم معمل الحنان قلبها لا يمكن أن يكون من اسمنت واذا أرادوا أن يفرضوا علينا قلباً جديداً فلن يكون في قلب زحلة مدينة الكلمة عاصمة العقل ومجرى النهر. نحن معاملنا تصنع الورد وتبني قصوراً من شعر لا تنته الى أبد الدهر” .
وأضافت سكاف: “اعدكم أننا لن نفسد هذا اللقاء بروائح لا تليق بنا عطركن ايتها الامهات هو نسيم هذه القرى فلنبق على مستوى هذا الموعد وهذا النهار المقدس الذي لا يضم سوى امهات ما سلكن الا طريق التضحية واعطين في زمن كثر فيه من ياخذون ويسلبون من أعلى قمم الجبل الى اسفل السهل”
وتوجهت سكاف الى امهات الشهداء بالقول” هن قدمن أولادهن هدية دماء ليبقى الوطن لكن بالمقابل هناك اولاد شوارع وازقة يطعنون بالارض ويضربون بسيف العدل”
ولامهات الأسرى المخطوفين توجهت سكاف بالقول: “لبنان يرتفع بكم وزحلة تضيء لياليها بقناديلكم والصبر نتعلمه منكم وكل التمنيات ان تحتفلن بعيدكن العام المقبل مع اولادكن الذين هم خلف هذه الحدود وان يكون احتفالكن في هذه المدينة التي ستنتصر على كل من يسعى لتشويه صورتها وحضارتها”.
وختمت سكاف قائلة: “التمنيات بحاجة الى افعال لتصير حقيقة كل عيد وانتن حقيقة هذه المدينة”.
وشددت الدكتورة قرباني على السبل الضرورية للوقاية من انتقاء الغذاء السليم وكيفية الحفاظ على سلامة الامهات وعائلاتهن من خلال العمل على إختيار أنواع الأطعمة النظيفة والصحية”.
وفي ختام اللقاء أقيم حفل كوكتيل على شرف الأمهات المشاركات.-انتهى-
———
 
حبلي بعد لقائه العميد حمدان: مشروع التكفير هو أداة إسرائيلية

(أ.ل) – أكد رئيس جمعية ألفة للتقريب الشيخ صهيب حبلي ان مشروع التكفير بات الأداة والذراع التي تنفذ المشاريع الصهيو – اميركية في منطقتنا العربية.
وبعد لقائه أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين-  المرابطون” العميد مصطفى حمدان أشار الشيخ حبلي الى ان ما شهدناه في اليمن وتونس مؤخرا وما يحصل في سوريا والعراق ما هو الا ترجمة حرفية للمشروع الاسرائيلي الرامي الى تقسيم دولنا العربية المقسمة اصلا.
كما دعا الشيخ حبلي الى اقصى درجات الوحدة الاسلامية في مواجهة خطر الارهاب والتكفير الذي يستهدف الاسلام ويسعى الى تشويه صورته الحقيقية كدين محبة وتسامح وهذا ما يحتم على جميع المسلمين التضامن في ما بينهم لدحر هذا الخطر.
كما اكد الشيخ حبلي على صوابية رؤية قيادة المقاومة التي اتخذتث مبكرا قرار مواجهة التكفريين ومنعهم من التمدد من سوريا الى لبنان ولولا دور المقاومة لكانت بعض مناطق البقاع الحدودية تحت سيطرة قوى الارهاب.-انتهى-
———–

القطان وعبدالرزاق زارا المجلس السياسي لحزب الله

(أ.ل) – زار رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة “الإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبدالرزاق المجلس السياسي لحزب الله والتقيا سماحة الشيخ عبدالمجيد عمّار وبعض الإخوة في المكتب وجرى التباحث في الأوضاع الداخلية والخارجية إلى ملفات إسلامية للمنطقة.
وبعد اللقاء أكّد الشيخ أحمد القطان على أنّ الوحدة الوطنية والإسلامية خط أحمر في لبنان ولا يستطيع أحد أن يتحمل مسؤولية خراب لبنان.
وأضاف الشيخ القطان “نحن نعوّل على الحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل ونعتبره أكثر من حاجة في هذه الظروف الصعبة والدقيقة التي تعيشها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً”، وقدَّر القطان عالياً الجهود والتضحيات التي يقوم بها جيشنا ومقاومتنا ولولا تضحيات ودماء جيشنا ورجال مقاومتنا لما بقي لبنان وإنما كان تحت أمرة المسلحين التكفيريين الذين يعثون في الأرض فساداً وإجراماً
بدوره قال الشيخ ماهر عبدالرزاق نؤكد على ضرورة الوحدة الإسلامية بين كل مكونات الأمة وخاصةً في هذه المرحلة الحساسة والخطرة والتي تستوجب منا جميعاً أن نكون موحدين لمواجهة كافة التحديات والمؤامرات وندعو كافة العلماء من كل المذاهب إلى صياغة إستراتيجية شرعية موحّدة لمواجهة الخطر التكفيري الإرهابي الذي لا يفرق بين مسلم وآخر ،
كما أكد الشيخ عبدالرزاق أننا في لبنان مطمئنون على أمن وإستقرار لبنان لأن البلد الذي يوجد فيه جيش ومقاومة كما في لبنان لا يمكن لأي عدو أن ينال منه سواء كان تكفيرياً إرهابياً أو صهيونيا فلبنان قوي بجيشه وشعبه ومقاومته.-انتهى-
———–
الديمقراطي اللبناني: الفصل بين الإتفاق النووي
والتسويات الإقليمية حافز للاعتماد على النفس

(أ.ل) – عقدت قيادة “الحزب الديمقراطي اللبناني” إجتماعا دوريا برئاسة النائب طلال إرسلان توقفت فيه عند “أهمية الخطاب التاريخي للخامنئي بمناسبة عيد النورز لناحية الثوابت التي أرساها بخصوص الإتفاق النووي الإيراني – الأميركي المرتقب، وعزله كليا عن التسويات الإقليمية، حيث نقرأ من خلال هذا الموقف الحكيم رسالة الى محور الممانعة للتأكيد على ديمومة الموقف الإيراني الداعم لقضايانا، وعلى رأسها القضية المركزية في فلسطين وحق الدفاع عن الأراضي العربية المستهدفة بوجه المخطط الصهيوني الإرهابي الدولي الذي يصبو الى تفتيت أمتنا وتحويلها الى دويلات طائفية ومذهبية متنازعة تحمي الكيان الصهيوني المحتل”. ورأت القيادة في الخطاب “استنتاجا غير مباشر على المستوى الداخلي لمن لا يزال يربط الإستحقاق الرئاسي بتوقيع الإتفاق النووي الإيراني الاميركي، عل التأكيد على الفصل بين الإتفاق والتسويات الإقليمية يكون حافزا للاعتماد على النفس وعلى الحل الداخلي وتسريع وتيرة الحوار الوطني بين كافة القوى السياسية للخروج بحلول معقولة تتجاوب مع متطلبات هذه المرحلة الإستثنائية”.
واعتبرت أن “الإنجازات التي يحققها الجيش العربي السوري وحلفاؤه في الجبهة الجنوبية وضرب الإرهاب في صميمه والحؤول دون إنشاء حزام أمني لحماية إسرائيل سينعكس بشكل ملحوظ على تفريغ الشريط الجنوبي من الإرهابيين تدريجيا واندحارهم حتما الى الخارج السوري مع ما يتبقى من فلولهم، ما من شأنه أن يعيد التماسك لهذه الجبهة الإستراتيجية بفعل التماسك بين القيادة السورية والجيش السوري والشعب السوري العربي الصامد”.
ولفتت إلى أنه “على المستوى السياسي لا يجوز المراهنة على أي تراجع دبلوماسي باتجاه الحل السياسي في سوريا، ولا نضع تصريحات وزير الخارجية كيري إلا في إطار المناورة السياسية لإعطاء تطمينات إقليمية قد تدفع بإيران للاسراع بتوقيع الإتفاق النووي، حيث أن التناقض لا يزال قائما على المستوى الدولي بين حملة التحالف الدولي على الإرهاب وبين الدعم الفعلي واللوجستي الذي يتلقاه هذا الإرهاب من المجتمع الدولي”. واستنكرت القيادة “الفعل الإرهابي الإجرامي في متحف بوردو في تونس وتعريض الأبرياء من الزوار الأجانب لخطر الموت مما يتناقض مع كل الشرائع والأصول الإنسانية، كما استنكرت القيادة التفجيرات التي طالت المصلين في اليمن الذي يدفع اليوم أثمانا باهظة للحؤول دون تدنيس سيادته وتقسيمه ومحو تاريخه وحضارته العريقة”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في محيط حنوش – حامات
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 23 و 24 /3 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
خليل حمدان: للاستمرار بالحوار وتعزيز الوحدة الداخلية

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في “حركة امل”الدكتور خليل حمدان “ان المنطقة تمر بظروف بالغة التعقيد والمصاعب، وان الشر الذي يلفها خرج من الغرف الاسرائيلية السوداء، التي حذر منها الإمام المغيب السيد موسى الصدر “إسرائيل شر مطلق” العصر الإسرائيلي الذي يعمل على تهويد كل شيء ليجعل اسرائيل مسيطرة على السيادة والعقول والأفكار”.
وأكد حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة قلاويه – قضاء بنت جبيل “ان المصطلحات التي ترفع باسم الدين والإسلام ومسك الخنجر والسيف وقطع الرقاب والتكبير باسم الله ورسول الله، هي من اعداد وتجهيز العدو الصهيوني الاسرائيلي، الذي انسحب مهزوما من لبنان تحت ضربات المقاومه، وانتقل هذا الحراك المماثل إلى داخل فلسطين في غزة ومناطق كثيرة ، جعلته يخطط لحرق المنطقة عبر فتن سنية شيعية، عرقيه، كردية، فارسية، عربية وفرط وتمزيق الجيوش العربية وكل ما هو على درب المقاومة أو مؤيد لها”.
واستنكر مواقف “البعض الذين وقفوا متفرجين دون أي حراك عندما كانت اسرائيل تعتدي على ارضنا وسيادتنا وكانوا يقفون وقفة رجل واحد في وجه المقاومة ويريدون لها الإعدام، هم انفسهم اليوم يقفون في وجه الجيش اللبناني الذي واجه العدو الاسرائيلي في العديسة وغيرها.. وسقط له شهداء وجرحى،ولم يتركوا فرصة إلا وقاموا بتوجيه سهام الحقد عليه بدل العمل على تجهيزه ودعمه”.
وقال: “لو كان الجيش اللبناني يمتلك عقيدة قتالية متسامحة مع اسرائيل لما قالوا عنه كلمة واحدة بل امتدحوه، لكن هذا الجيش يمتلك عقيدة صحيحة وسليمة في وجه اسرائيل والتكفيريين وكل معتد على هذا البلد وهو الرافعه الحقيقة والأساسية لحماية الوطن وسلمه الاهلي”. وتابع “طالما نعتقد جميعااننا في مركب واحد وفي عين العاصفة ولسنا بعيدين عما يجري من اخطار المنطقة، فلماذا لا نسعى معا الى تحصين الوضع الداخلي وتعزيز اللحمه الوطنية والحفاظ على مؤسسات الدولة وردم هوة الفراغ والشغور، وبالأخص في موقع رئاسة الجمهورية، او في تعطيل عمل المجلس النيابي والجلسات التشريعية التي تنتظرها المشاريع والقوانين من سلسلة الرتب والرواتب إلى امور جوهرية وأساسية كثيرة تخدم الوطن والمواطن”.
وختم حمدان “لقد اكد دولة الرئيس الأخ نبيه بري على كثير من المخاوف التي تجتاح هذه المنطقة وبالتالي ان كنا لا نستطيع ان نضع حدا لما يجري من احداث وإنعكاسات سلبية على هذا البلد ينبغي عليناان نعمل على تخفيف التأثير منه بتعزيز وحدتنا والاستمرار بالحوار وإزالة العقبات والعراقيل من امامه لتحقيق ارادة الخير وانتصارها والتطلع الى مستقبل الوطن وأبنائه”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في محيط المديرج – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 24/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 23 /3 /2015 ولغاية 25 /4 /2015، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في محيط منطقة المديرج – ضهر البيدر، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
———-
جعجع التقى باسيل وشدد على أهمية قانون استعادة الجنسية

(أ.ل) – زار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مساء أمس معراب حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على مدار ساعة ونصف ناقش خلالها الطرفان – بحسب بيان للمكتب الاعلامي لجعجع – ملفات عدة من ضمنها اقتراح قانون استعادة الجنسية.
وشدد جعجع على “أهمية هذا القانون لجهة استرجاع المتحدرين من أصل لبناني لهويتهم وانتمائهم عدا عن مساهمته في عودة أكبر قدر ممكن من اللبنانيين الى وطنهم الأم بعد طول غربة عنه”.-انتهى-
———–
تجمع العلماء أبرق معزياً خامنئي بوفاة شقيقته وروحاني بوفاة والدته

(أ.ل) – أبرق تجمع العلماء المسلمين لسماحة السيد الخامنائي معزياً بوفاة شقيقته، ولفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ الدكتور حسن روحاني معزياً بوفاة والدته.
هذا نصهما:
سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد علي الخامنائي دام ظله الوارف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العلي العظيم
تلقينا ببالغ الأسى والحزن والتسليم بقضاء الله وقدره رحيل شقيقتكم السيدة الفاضلة فاطمة بعد سنوات قضتها في طاعة الله ورسوله وآله الميامين، وأن تصادف وفاتها مع الأيام الفاطمية هو كرامة أخرى تُضاف إلى كرامتها وإننا إذ نتوجه من سماحتكم بالعزاء، ندعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يدخلها الفسيح من جناته مع جدتها الزهراء عليها السلام.
سماحة فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ الدكتور حسن روحاني حفظكم المولى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العلي العظيم
تلقينا ببالغ الأسى وفاة والدتكم المرحومة الحاجة سكينة بيوندي.
ونحن إذ نتوجه إلى سماحتكم بأسمى آيات العزاء نشد على يدكم في مهامكم التي تقومون بها وخاصة في هذه الفترة الحرجة من تاريخ أمتنا.
إن الحزن يتضاعف عندما تكون الوفاة في يوم عيدها، عيد الأم وبداية فصل الربيع، فنسأل الله أن يلهمكم الصبر والسلوان.-انتهى-
———-

 

مذكرة تفاهم وتنسيق بين المديرية العامة للأمن العام ونقابة المحامين في بيروت

(أ.ل) –  وقع نقيب المحامين في بيروت الاستاذ جورج جريج والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مقر نقابة المحامين في بيروت – بيت المحامي- مذكرة تفاهم وتنسيق لتسهيل دخول ومراجعة المحامين في قضاياهم المهنية لدى جميع دوائر ومراكز المديرية العامة للأمن العام على كافة الأراضي اللبنانية، ذلك بحضور كبار ضباط الأمن العام ونقباء المحامين السابقين وأعضاء مجلس النقابة الحاليين والسابقين وأعضاء لجنة صندوق التقاعد ورؤساء اللجان وممثلي نقابة المحامين في المناطق.
 في المناسبة ألقى نقيب المحامين في بيروت الاستاذ جورج جريج كلمة شدد فيها على المزايا الشخصية لسعادة اللواء ابراهيم مدير عام الأمن العام، مذكراً بإنحيازه للمصلحة الوطنية فقط وحيازته على ثقة كامل اللبنانيين مهما اختلفت انتماءاتهم، وصونه القانون والأمن معا، ولفت إلى انجازات اللواء ابراهيم السابقة من قضية مخطوفي أعزاز إلى وقتنا الحالي. كما شرح النقيب جريج ماهية الإتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم، لتنهي عصوراً من الخلاف بين الأمن والقانون، شاكرا اللواء إبراهيم بإدارته المؤسساتية المتقدمة.
 كما ألقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم كلمة شكر فيها النقابة وبالأخص نقيبها الأستاذ جورج جريج في مساهمته في ولادة هذا التفاهم مشددا على الدور الأمني التاريخي والحالي للأمن العام وعلى إلتزام وترابط أدوار المؤسسات الأمنية والقانونية وحتمية التضامن بين الأمن العام ونقابة المحامين، آملا في تعزيز هذا المفهوم وتبادل المعلومات والمساعدة بين المديرية العامة للأمن العام ونقابة المحامين.
 بعد إلقاء الكلمات تم تبادل دروع بين اللواء عباس إبراهيم والنقيب جورج جريج عربونا عن التقدير المتبادل بينهما. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم .-انتهى-
———
تعميم حول مناورة ميدانية عند حصول هزة أرضية في صيدا

(أ.ل) – تنظم اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث من خلال مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، وبالتعاون مع السفارة السويسرية في لبنان ومحافظ الجنوب وبلدية صيدا، مناورة ميدانية حول فرضية حصول هزة أرضية، وذلك بتاريخ 28/3/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 صباحاً، على الطريق البحرية قرب القلعة القديمة في المدينة. 
وستشارك فيها وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية، وفرق متخصصة من الوزارات والإدارات الرسمية والجمعيات الأهلية المعنية في المدينة، على أن تقام تجربة للمناورة بتاريخي 24و27/3/2015.-انتهى-
———-

 
تكريم امهات شهداء الدفاع المقدس بحضور الحاجة ام عماد مغنية

(أ.ل) – برعاية النائب بلال فرحات، وحضور الحاجة ام عماد مغنية، رئيس بلدية حارة حريك ازياد واكد ورئيس بلدية برج البراجنة زهير جلول وفعاليات المنطقة، وبمناسبة عيد الام كرمت بلدية حارة حريك امهات شهداء الدفاع المقدس. افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد رحب بها بامهات الشهداء، ومشيراً الى دورها في تطوير حياة اطفالها وبالتالي المجتمعات، خاصة امهات الشهداء اللواتي خلقنا جيل خدم الوطن بحياته ودمائه.
واعرب النائب بلال فرحات عن تقدير الجميع للام ودورها وبناء مجتمع قوي ومؤمن بقضيته، ومشدداً على ان الاسلام افرز للام حيز كبير من الاهتمام. واثنى فرحات على دور الامهات اللواتي ربين اطفالهن على ثقافة الحياة، والحب والشرف والكبرياء ليختاروا بالتالي الحياة التي تناسب تفكيرهم فكانت مدرسة كربلاء، والموت دفاعاً عن القضية.
واكدت الحاجة ام عماد مغنية انه لولا تضحيات المقاومة لما بقي وطن، وان المرحلة الحالية لا تطال شخص لوحده بل تطال الجميع وبالتالي فانه ينبغي على الجميع ان يقف صف واحداً. واضافت ام عماد ان من لا يملك وطن لا يملك هوية ولهذا قامت التضحيات، لتشكر بلدية حارة حريك على اللفتة الجميلة التي قامت بها.-انتهى-
———
تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق ومحيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 23/3/2015 ولغاية 27/3/2015، ما بين الساعة 12.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق ومحيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
قيادة الجيش دعت وسائل الاعلام وتغطية وقائع ندوة الأمن القومي في لبنان

(أ.ل) – قيادة الجيش – مديرية التوجيه، دعت إلى حضور وتغطية وقائع ندوة “الأمن القومي في لبنان”، التي ينظمها مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويشارك في أعمالها شخصيات فكرية واجتماعية أكاديمية وإعلامية، وذلك في النادي العسكري المركزي – المنارة، يوم الثلاثاء الواقع فيه 31/3/2015، اعتباراً من الساعة 10.00 ( الجلسة الافتتاحية) ولغاية الساعة 17.00.-انتهى-
———-

انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *