الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 21 أيلول 2016 العدد 5114

نشرة الأربعاء 21 أيلول 2016 العدد 5114

berri21-9-2016

berri1-21-9-2016

بري: التفاهمات الوطنية تعبد الطريق الى رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم انه عندما يكون الوطن في خطر علينا ان لا ندخل في التوريات والمتاهات، وننصرف الى معالجة ازماتنا بعيداً عن الصخب والضوضاء.

وجدد التأكيد على التفاهمات السياسية والوطنية لتعبيد الطريق الى رئاسة الجمهورية، لا رمي المسؤوليات من طرف على الاخر. وقال “لا يحاولن احد التذرع بموقفي، فموقفي عبرّت عنه اصلاً حول تعبيد الطريق دون الدخول بالاسماء”.

ونوه الرئيس بري بإجواء ونتائج جلسة لجنة الاعلام والاتصالات النيابية أمس، مؤكداً ان الامور هي في يد القضاء الذي سيتابع هذا المسار. وهذا ما اكدت عليه بضرورة متابعة هذه القضية حتى النهاية. وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: هنري حلو، ايوب حميد، بلال فرحات، ايلي عون، هاني قبيسي، قاسم هاشم، علي عمار، علي خريس، حسن فضل الله، زياد اسود، علي فياض، علي المقداد، ونوار الساحلي.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة بعيد الاضحى المبارك من قداسة البابا الانبا تواضروس الثاني رئيس بطريركية الاقباط والارثوذكس.

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم النائب غازي العريضي الذي قال: كما علمتم من الزملاء النواب، دولة الرئيس بري امام الأفق المسدود حتى الان وهذه الازمة الكبيرة يحاول الوصول الى التفاهمات لتأمين مخارج آمنة وسليمة للبلد من أزمته. دولته يحاول اختصار الوقت وتخفيف المعاناة لأنه في النهاية ما تقدم به منذ بداية طاولة الحوار بمعزل عن جدول الاعمال الذي هو الأساس انذاك، وتمّ الاتفاق عليه مع كل القوى السياسية، جدول الاعمال لم يكن مسألة آنية في حينه لندخل الى الحوار، وفي النهاية بنود هذا الجدول هي ما سنصل الى مناقشته والتفاهم بشأنه في لحظة معينة.

لذلك يحاول الرئيس بري من الأساس ان نختصر الوقت ونخفف المعاناة ونذهب الى كل هذا التفاهم، وللأسف لم نصل حتى الان اليه. السؤال هل يمكن العبور الى تفاهم بتحدي او بسجال او بإتهام او بتسارع او بمواقف سياسية مرتفعة النبرة تحمل الحرب؟ بالتأكيد لا، ونحن نشاطر دولة الرئيس هذا الموقف من جهة ونشاطره الرأي بضرورة الوصول الى تفاهمات بين جميع القوى السياسية، ولا نعتقد اننا عجزنا الى هذا الحدّ وإلاّ لكانت النتيجة التسليم سلفاً بالمخاوف الكبرى التي نخشاها جميعاً في حال استمر الوضع على ما هو عليه. استطيع القول بكل اسف ان دولته يعبر عن مخاوفنا جميعاً وعن هواجسنا جميعاً، والكل لديه هواجس وليس ثمة أحد في لبنان ليس له هواجس او مطالب، لذلك الرئيس بري يعبر عن كل هذه الهواجس والقلق لدى الجميع ويدعو الى تفاهم. وانا بكل امانة اقول هذا الرجل هو حارس التركيبة اللبنانية والتفاهم هو الذي يكرّس هذه التركيبة وقوتها وضمانتها بالنسبة الينا جميعاً في لبنان كبلد تنوع يجب ان نعرف كيف نمارس التنوع وندير حالة التنوع الفريدة في المنطقة وهذا ما يسعى اليه الرئيس بري ونحن الى جانبه في هذا الامر.

ورداً على سؤال قال: سبق وقلت ان الشارع لا يعالج مشكلة، التفاهم هو الذي يعالج المشكلة، وقد اعتدنا على ذلك. ففي النهاية سنجلس الى الطاولة لذلك تعالوا نخفف المعاناة والالام وثمة استحقاقات اقتصادية ومالية خطيرة تعني كل مواطن كما تعني سمعة لبنان ومستقبله، اضافة الى الامور السياسية. لذلك تعالوا لنتحدث بكل صراحة فيما بيننا.

سئل: هل من مبادرة قبل 28 الجاري؟

اجاب: نحن ليس لدينا مبادرة بمعنى المبادرة، نحن هذا هو موقفنا من الاساس، ونحن حجمنا معروف بالبلد فبكل تواضع نعرف مدى القدرة في التأثير بالنسبة الينا، لكن احدى المكونات السياسية الاساسية في البلد هي هذه الجهة التي نمثل ونحاول ان نكون على تواصل مع الجميع لتثبيت هذه الفكرة وهذه القناعة ومنها ننطلق الى تفاهمات فيما بيننا.-انتهى-

——–

 

سلام في قمة الزعماء حول اللاجئين: لاتفاق سياسي يسمح بعودة آمنة للسوريين

(أ.ل) – ألقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام كلمة في قمة الزعماء حول اللاجئين في نيويورك، جاء فيها: “إن لبنان هو بلا منازع المانح الأكبر في العالم للنازحين، وخصوصا أولئك الذين أبعدتهم أعمال العنف عن بيوتهم في سوريا. لقد أنفق لبنان طبقا لأرقام البنك الدولي خمسة عشر مليار دولار لتأمين الخدمات العامة والتعليم والصحة للسوريين والفلسطينيين الذين باتوا يشكلون ما يوازي ثلث عدد سكانه. في العامين المنصرمين، عقد ما لا يقل عن خمسة مؤتمرات رفيعة المستوى لبحث موضوع اللاجئين والنازحين. وهذا الاسبوع تعقد ثلاثة مؤتمرات لهذا الغرض هنا في الأمم المتحدة.

ماذا انتجت وتنتج هذه التعبئة السياسية الكبيرة؟ الجواب: نتيجة ضئيلة جدا، خصوصا اذا نظرنا الى دفق اللاجئين الذين يعبرون حاليا الى أوروبا.

نحن نؤمن أشد الأيمان بأن الحل الدائم لهذه المعضلة يكمن في اتفاق سياسي يسمح بعودة آمنة وكريمة للسوريين الى بيوتهم.-انتهى-

———

 

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص

بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم، يتخلله حفل غداء ونشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لهم، وذلك في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، يوم الاحد الواقع فيه 25/9/2016، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00.-انتهى-

——–

 

ابو فاعور أطلق الحملة الوطنية لأمراض القلب:

هدفها توعية المرأة والمجتمع على مخاطره

(أ.ل)- أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الحملة الوطنية للكشف المبكر عن أمراض القلب والشرايين، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة اللجنة الوطنية للوقاية من أمراض القلب ومؤسسة “يدنا” المنظمة للحملة وفاء سليمان، تحت عنوان: “ما تنطروا، قلبكم ما بينطر” لمناسبة اليوم العالمي لأمراض القلب والشرايين.

وعقد المؤتمر في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، في حضور الرئيس ميشال سليمان، نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، وزيرة المهجرين أليس شبطيني، والوزيرتين السابقتين ليلى الصلح حمادة ومنى عفيش، رندة بري، مي ميقاتي، هدى السنيورة، حياة أرسلان، ماري روز نجار ورائدة قصار وسيلينا رحال ومي شدياق، وكل من مي وريمون عودة، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من أمراض القلب وعدد من المعنيين ومسؤولي مراكز الرعاية الصحية الأولية وموظفي وزارة الصحة.

ألقى أبو فاعور كلمة شكر فيها “السيدة وفاء سليمان على ما تقوم به من جهد وعمل دؤوب”، معتبرا أنه “يمكن اختصار هذا الجهد بالقول إن السيدة وفاء صاحبة قلب كبير”، مشيرا الى أن “الوصول إلى قلب المرأة يعني بلوغ الذروة”. وقال: “فلنسع إلى عدم الخروج منه، وإذا ما اضطررنا إلى ذلك، فلنخرج سالمين معافين وليخرج قلب المرأة سالما معافى”.

وأمل أن “تؤدي هذه الحملة التي يتم إطلاقها إلى توسيع مساحة الوعي بأمراض القلب والشرايين، والوصول إلى سبل أفضل للوقاية التي تؤدي إلى تخفيف المخاطر”، لافتا الى أن “العدد الكبير من العمليات الجراحية التي تحصل في لبنان هي عمليات جراحية في القلب”. وأكد أن “وزارة الصحة لا تنظر إلى الأمر من ناحية تكلفته المادية على الدولة بل من ناحية التكلفة الإنسانية والبشرية على المريض المصاب بأمراض القلب والشرايين”.

وأشار إلى أن “سلوكيات صحية واجتماعية تزيد من الإصابة بهذه الأمراض مثل زيادة الوزن وغياب الرياضة والتدخين”، موضحا أن “الحملة من شأنها توعية المرأة والمجتمع حول هذه السلوكيات من أجل التخفيف من مخاطر الإصابة بالأمراض”.

وقال: “هناك عوامل في المقابل لا يمكن التحكم بها كتصريح سياسي أو خطاب ناري لأحد الوزراء أو النواب أو أخبار معينة أو اعتصام أو تظاهرة، أو حادث ميثاقي لا يمكن التحكم به، أو خلل ميثاقي معين. فهذا الأمر، لا يحتمله قلب الرجل أو المرأة”.

وختم “إننا نسعى من خلال شبكة الرعاية الصحية الأولية إلى التخفيف من الأمراض بالتعاون مع مؤسسة “يدنا”، مع الأمل بتحقيق الهدف فيسلم قلب المرأة ويسلم قلب الوطن من بعض أمراض القلب”.

يذكر أن الحملة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين تقوم بالتعاون بين وزارة الصحة العامة واللجنة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين ومؤسسة يدنا – مركز صحة قلب المرأة للرعاية الصحية الأولية. وسوف يقوم الفريق الطبي في المركز الصحي بالكشف المبكر عن الخطر الكلي للاصابة بأمراض القلب والشرايين للذين بلغوا خمسا وأربعين سنة وما فوق، وتحويل السيدات منهم، في حال تجاوز الخطر الكلي بنسبة عشرة في المئة، إلى مؤسسة يدنا – مركز صحة قلب المرأة التي ستؤمن لهن معاينة من قبل اختصاصيين بأمراض القلب والشرايين، إضافة إلى الفحوصات اللازمة مجانا.-انتهى-

———

زعيتر عرض مع شهيب التطورات وتابع شؤونا انمائية مناطقية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، وزير الزراعة أكرم شهيب، وعرضا، بحسب بيان للمكتب الاعلامي في وزارة الاشغال، للتطورات “في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى الشؤون الانمائية”.

وكان زعيتر تابع مواضيع انمائية مناطقية ومشاريع مدرجة على جدول أعمال وزارة الاشغال، مع عضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم، وعدد من البلديات وفاعليات المناطق.-انتهى-

——–

ريفي: تمسك المستقبل بترشيح فرنجية مداواة للخطأ بالخطأ

(أ.ل) – أكد وزير العدل أشرف ريفي في بيان أن “تمسك كتلة المستقبل بترشيح النائب سليمان فرنجية، ليس إلا مداواة للخطأ بالخطأ، فالنائب فرنجية والعماد ميشال عون متساويان بالالتزام بمشروع حزب الله الذي يهدد الدولة والمؤسسات وسيؤمنان الغطاء إن انتخبا، للدور الذي يلعبه الحزب كأداة لإيران في لبنان والمنطقة، وانتخاب أي منهما لن يكون تسوية بل استسلاما”. وقال: “ندعو الجميع للعودة عن ترشيح فرنجية وعون، والتوقف عن هذا التسابق في إضافة المزايا التفاضلية لاحدهما على حساب الاخر، كما ندعو لوقف مسلسل التنازلات المجانية التي جربت في السابق من دون نتيجة”.

وختم “المطلوب اليوم إعادة لم الشمل وتوحيد الصفوف، وهذا يكون بالعودة الى الجذور والثوابت ومواجهة مشروع الانقضاض على الدولة والمؤسسات”.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلوزا – بشري والنميرية – النبطية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21 أيلول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدتي بلوزا – بشري والنميرية – النبطية.  قدّرت المساحات المتضررة بنحو 71 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

وهاب زار بصبوص وهنأه بجهود شعبة المعلومات

(أ.ل) – أفاد “حزب التوحيد العربي” في بيان، أن رئيسه وئام وهاب زار المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص في مكتبه في المديرية.

وبعد اللقاء قال وهاب: “زرنا اللواء بصبوص لشكره على الجهود التي بذلتها قوى الأمن الداخلي خلال الصيف للحفاظ على الأمن وضمان راحة اللبنانيين، وهي المؤسسة التي تحولت مع اللواء بصبوص الى مؤسسة جامعة لكل اللبنانيين”. وأضاف: “مع إشادتنا بجهود قوى الأمن، لا بد من الإشارة الى الجهود التي تبذلها شعبة المعلومات بالتعاون مع الأجهزة الأخرى في مكافحة الإرهاب، والتي أعطت نتائج كبيرة وعطلت الكثير من العمليات الإرهابية”. وهنأ وهاب بصبوص على جهود شعبة المعلومات ورئيسها في مكافحة العمليات الإرهابية.-انتهى-

———-

رعد: نحن في سباق مع العدو لنحمي بلادنا وندافع عن وطننا

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “ما تلقَّاه العدو من هزيمة عام 2006 يحتاج الى ربع قرن في الحد الأدنى ليضمن ويطمئن أنه يمكن ان يحقق فوزاً في مكان ما في أي حرب قادمه”، مشيراً الى “أننا في سباق مع هذا العدو لنحمي بلادنا وندافع عن وطننا، نحن لا نتلقى مساعدات من أحد، يحاصرنا الجميع بمن فيهم أشقاؤنا المسمون عرباً، والذين يعيشون اليوم نتيجة سياساتهم الخرقاء أزمات متتالية ربما تطيح بأنظمة، وخرائط بعضهم”.

كلام النائب رعد جاء خلال حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة كفرفيلا في منطقة اقليم التفاح. وأضاف رعد “الجوار العربي حوّل العدو من “اسرائيل” الى نحو المشرق، واعتبر ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي العدو الجديد”، مشدداً على أن ذلك يعتبر “خللًا كبيرًا وفاضحًا في تاريخ منطقتنا العربية والاسلامية وهذا الجوار العربي سيدفع ثمن هذا التغيير”. وتابع “أيها اللبنانيون يجب ان تعتمدوا على أنفسكم، يجب ان نعتمد على انفسنا ونكتفي ذاتياً وعلمياً وتطوراً واقتصاداً وزراعة وصناعة وأمناً وجهاداً وكل ما يستلزمه من حفاظ على السيادة الوطنية والكرامة الوطنية”.-انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية في سهل المغيتة – ضهر البيدر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21 أيلول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21/9/2016 ولغاية 29/9/2016 ما بين الساعة 7.30 والساعة 13.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

fares21-9-2016

فارس أولم لسفراء وشخصيات: المقاومة هي الوسيلة الوحيدة لتحرير أرضنا

(أ.ل) – أقام عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب الدكتور مروان فارس حفل غداء في منزله، حضره سفراء: روسيا الاتحادية الكسندر زاسيبكين، العراق الدكتور علي الجابري، تونس الدكتور كريم بودالي، الجزائر أحمد بوزيان القائم بأعمال سفارة إيطاليا سيمونا دي مارتينبو، السكرتير الأول في سفارة المانيا الاتحادية الدكتورة آن صوفي باكيدورف، النائب عاصم قانصو، رجل الأعمال أيمن حداد وعدد من الشخصيات وعقيلات السفراء.

وحضر عدد من اعضاء قيادة الحزب السوري القومي، رئيس المجلس الأعلى الوزير السابق محمود عبد الخالق، عميد الخارجية حسان صقر، عميد الاعلام معن حمية، عميد التنمية الادارية ايلي معلوف.

وكان في استقبال المدعوين إلى جانب النائب فارس عقيلته منى (رئيسة تجمع النهضة النسائية) وكريمتيه.

استهل الحفل بكلمة للنائب فارس، وتوجه بالتهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الفوز الذي حققه حزبه في الانتخابات التشريعية، واثنى على دور روسيا ودعمها للقضايا العادلة، ومواجهتها للارهاب.

ورحب فارس بالحضور في منزله الذي هو لكل الذين يحبون لبنان، ويعملون من أجله في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، وأكد حرص الحزب السوري القومي الاجتماعي على انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، وشدد على أهمية تفعيل عمل الحكومة والمجلس النيابي، واستقرار الأوضاع السياسية وأمور الدولة على أسس واضحة وسليمة.

وأكد فارس أن الحزب القومي في طليعة الذين أسسوا المقاومة الوطنية بوجه العدو الصهيوني وهو مستمر على خياره في مواجهة هذا العدو الذي لا يزال يحتل جزءاً من الأراضي اللبنانية.

أضاف فارس: المقاومة هي الوسيلة الوحيدة لتحرير أرضنا وصون مجتمعنا من الأخطار، وهي ستستمر طالما هناك احتلال.

واشار إلى الاعتداءات الصهيونية المستمرة على شعبنا في فلسطين، داعياً الى ضرورة توفير كل الدعم الدولي والعربي للفلسطينيين في نضالهم من أجل استعادة الأرض وتثبيت حق العودة وتقرير المصير.

وختم قائلاً: نشكر الدول التي تقف إلى جانب لبنان ونؤكد أن مصلحة لبنان تكمن في ترسيخ في معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لأنها عنصر قوة للبنان وطريقه إلى الحرية والاستقلال.

السفير الروسي بدوره قال: نحن نركز دائما على أن قضية فلسطين قضية مركزية، لذلك نحن مع استرجاع الحقوق الوطنية المشروعة لهذا الشعب، وهذا يكون نتيجة جهود، بل توحيد الجهود حول هذا الأمر.

أضاف: نحن نقف بحزم ضد تفكيك الدول، أو إسقاط الأنظمة الشرعية، أو إهمال القضايا الأساسية لشعوب المنطقة، ونعرف أهداف هذه الأمور، ومحاولات إعادة الهيمنة والسيطرة للدول الغربية وبالدرجة الأولى للولايات المتحدة الأميركية، وما شهدناه من خطوات ابتداء من العراق، مرورا بليبيا وصولا إلى سوريا، واليوم عملية النزاعات تشمل المنطقة ككل، ويجب أن يكون هناك جواب للبشرية على هذه التحديات.

ولفت إلى أن بلاده تعمل في عدة مجالات، والعمل في المجال الميداني العسكري أمر أساسي لأنه من دون ذلك لا توجد الإمكانية للقضاء على الإرهاب، والأمر الثاني هو هذا العمل الدبلوماسي والسياسي لتحقيق الحوار الوطني في كل مكان وهو ما تطمح إليه روسيا، حتى يسود التوافق في كل المجتمعات سواء في سوريا أو العراق أو الدول الأخرى.

ورأى أن تبلور النظام العالمي الجديد، يجب أن يكون مبنيا على التوازنات التي ترضي جميع الأعضاء في المجتمع الدولي، الدول الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ويجب أن يكون لكل دولة الحقوق نفسها، وهذا ما نسعى إليه ونعمل من أجله في كل مجال، ونحن قادرون على اتخاذ القرارات، والقدرات الروسية متوفرة والرئيس بوتين بالذات، وقد أكدت الانتخابات الروسية الأخيرة هذه القدرة، وأغلبية أصوات روسيا الموحدة صبت في صالح الحزب الرئيس وشكلت الضمانة للاستقرار السياسي والمعنوي والاقتصادي في روسيا، والحديث الواسع يدور اليوم حول أسباب هذا الوضع ومعطياته، ونحن نقول بكل صراحة هناك انسجام ما بين شعبية بوتين كرئيس وزعيم وما بين الكوادر ونخبة الناس الروس المشاركين في هذا الحلم الذين يزورون القواعد ويحاورون الشارع، وهناك ثقة متبادلة.

واعتبر أن الأحزاب الأخرى ومن بينها الحزب الشيوعي الروسي الذي يلعب دورا إيجابيا كبيرا على الصعيد السياسي، هي أحزاب أساسية وكل الأحزاب تمثل ما يزيد على التسعين بالمائة من المجتمع الروسي، وهي تمثل حال التلاحم في المجتمع، ولو كان هناك أراء مختلفة حول المسائل المطروحة، لشكل ذلك تفكيكا للبرنامج الاقتصادي الروسي.

وأكد أننا نعيش هذه الأيام مرحلة حساسة جدا فيما خص الاتفاق الروسي الأميركي وفرص تحقيقه، ونحن عبرنا منذ البداية أننا لمسنا مواقف غير مسؤولة من قبل الطرف الثاني، بينما نحن حريصين على تطبيق هذا الاتفاق، فهو يؤمن للجميع المخرج للوصول إلى مرحلة جديدة نوعية وإيجابية، ولكن ما نشهده الآن هو معاكس لما تم الاتفاق عليه، ونحن سنواصل بذل الجهود، دائما، لإعادة كل الأمور إلى المسار السياسي، وهذا أمر مهم لوقف المآسي، ووقف إطلاق النار تحاشيا لسقوط المزيد من الضحايا، وكل المعطيات متوفرة لذلك، والمطلوب فقط هو توفر الإرادة لدى الطرف الثاني.

فنحن ننسق كل الأمور مع القيادة السورية والجيش النظامي، ونصرح دائما أننا جاهزون لتطبيق الهدنة والتفاوض، ونشجع الحوار الوطني، وسنواصل هذه الجهود بغض النظر عما يجري حولنا،(…) ولدى الطرف الروسي الأجندة البناءة ونطرحها أمام الجميع ومقتنعون بأن هذا هو المخرج، ويجب أن يكون محل تأييد من جميع الشركاء في العالم.-انتهى-

——–

 

العماد عون عرض الأوضاع مع مخزومي

(أ.ل) – زار رئيس “حزب الحوار الوطني” فؤاد مخزومي رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية. وعرض معه الأوضاع العامة، ووضعه في أجواء زيارته إلى واشنطن ولندن.-انتهى-

——–

المرابطون: لمحاسبة المسؤولين عن الحادث الأمني الخطير في عرمون

(أ.ل) – رأى مجلس محافظة بيروت في “حركة الناصريين المستقلين -المرابطون” في بيان إن “ما جرى في عرمون من اشتباك مسلح، يدخل في سياق الفوضى والتسيب الأمني المسيطر على منطقة عرمون، بسبب الإهمال المتعمد وانتشار المافيات التي تفرض الخوات على المواطنين نتيجة انقطاع الماء والكهرباء المستمر والدائم طيلة الساعات والأيام” .

اضاف “الأخطر من كل ذلك هو ظهور السلاح بشكل كثيف وخصوصا بين مجموعات من اللاجئين السوريين واطلاق النار الكثيف من مختلف انواع الاسلحة مما أرعب الآمنين في بيوتهم”، مطالبا “كافة الأجهزة الأمنية وفي مقدمتهم قيادة الجيش ومديرية مخابراته وقوى الأمن الداخلي بعدم التساهل ومحاسبة كل المسؤولين عن هذا الحادث الأمني الخطير، ومداهمة كل الأوكار التي خرج منها السلاح والمتابعة الأمنية الدقيقة لمن يوزع السلاح على اللاجئين السوريين” .

وختم البيان “نحن على ثقة تامة، بأن الأجهزة الأمنية في هذه المرحلة الدقيقة حريصة على حماية المواطنين والحفاظ على الانجازات الأمنية التي تحققها، والاستمرار بفرض المناخ الأمني العام في الوطن اللبناني” .-انتهى-

——–

دريان التقى مطرجي وممثل دار الفتوى في استراليا وعيتاني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت صائب مطرجي.

واستقبل دريان، ممثل دار الفتوى في أستراليا الشيخ مالك زيدان بحضور مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، حيث اطلع دريان من الشيخ زيدان على أوضاع الجالية اللبنانية عامة والاسلامية خصوصا في أستراليا، ووجه له دعوة لزيارة استراليا لوضع حجر الأساس لبناء مسجد ومجمع ومركز يضم ممثلية دار الفتوى في استراليا – سيدني.

والتقى المفتي دريان النائب السابق محمد الأمين عيتاني الذي هنأه باداء مناسك الحج وبحث معه الاوضاع العامه وخصوصا الشؤون البيروتية.-انتهى-

——-

اعتصام للسائقين العموميين في رياض الصلح رفضا لتلزيم المعاينة الميكانيكة ورفع الرسوم

نجدة: بصدد التحضير لاضراب شامل وعام

(أ.ل) – نفذ السائقون العموميون اعتصاما، امام السراي الحكومي في ساحة رياض الصلح، تنفيذا لقرار اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، وسط اجراءات امنية اتخذتها قوى الامن الداخلي وفوج اطفاء بيروت، للمطالبة بلإلغاء تلزيم المعاينة الميكانيكية ورفض رفع الرسوم وضرورة إقرار خطة لتنظيم النقل.

بدأ السائقون بالتجمع منذ الساعة السادسة صباحا في مختلف المناطق، وفق الاماكن التي تم تحديدها ثم انطلقوا باتجاه ساحة رياض الصلح في بيروت.

والقى رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية والنقل البري في لبنان عبد الامير نجدة كلمة قال فيها: “اليوم قدمنا من كل الاراضي اللبنانية ومن كل الاطياف رافضين صفقة المعاينة الميكانيكية ورفع الرسوم”. اضاف “للاسف، كان يجب ان تكون المشاركة كثيفة من قبل المواطنين الذين تطالهم هذه الصفقة وهي لا تطال فقط السائقين العموميين”.

وجدد نجدة مطالبته “الاجهزة المعنية بمكافحة ظاهرة السيارات الخصوصية التي تعمل كسيارات الاجرة وظاهرة اللوحات العمومية المزورة، والاهم مكافحة ظاهرة السائقين غير اللبنانيين”.

وختم: “اليوم، هي المحطة الثالثة من التحرك، ونحن في صدد التحضير لاضراب شامل وعام”.

ثم القى رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس كلمة استهلها بالاعتذار من المواطنين “الذين تأثروا اليوم بحركة المرور وتعطلت اشغالهم وتنقلاتهم لبعض الوقت”، وقال: “لو كان هناك من دولة واجهزة لما وصلنا الى هذا التحرك”.

اضاف “نحن قطاع النقل البري، قطاع واحد موحد من كل الانتماءات السياسية، نحمل الهم ذاته وهو تحصيل لقمة العيش”. وتابع “نتوجه الى ما يسمى بهيئات المجتمع المدني والحراك المدني ايضا ليشاركوا ويتصدوا لهذه الصفقة، وما تحرك قطاع النقل البري اليوم الا دعوة الى كل الهيئات والمجتمع المدني والاتحاد العمالي العام وقيادته غير المعروف غيابهم عن السمع”.

ولفت طليس الى “ان هناك تحركا كبيرا يوم الاربعاء المقبل في كل المناطق وعند مراكز المعاينة، في كل منطقة، والاثنين سيكون للاتحاد اجتماع يقرر خلاله الخطوات التالية”.

وردا على سؤال، اشار طليس الى ان اتحاد النقل البري لم يطلب موعدا من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وكان قد التقى فقط رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام.-انتهى-

——–

العهد: قتلى وجرحى إثر انفجار سيارة مفخخة في مشروع الرنة غرب – إدلب

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري أن انفجار سيارة مفخخة في مشروع الرنة غرب مدينة إدلب. وأدى الانفجار إلى سقوط قتلى وجرحى.-انتهى-

——–

صفيّ الدين: من يستمع إلى السفارات سيضيع هو والسفارات

(أ.ل) – أقامت ثانوية المهديّ (ع) شاهد برعاية رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيّد هاشم صفيّ الدين حفلًا تكريميًّا لتلامذتها الفائزين في امتحانات الشهادات الرسميّة، بحضور شخصيّات وفعّاليّات تربويّة وتعليميّة واجتماعيّة. افتُتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم، والنشيدين اللبناني وحزب الله، ثمّ ألقى التلامذة نشيدًا من وحي المناسبة. بعدها كانت كلمة لمدير الثانويّة بارك فيها للتلامذة نجاحهم وشكرهم على تفوقهم، وشكر الكادر التعليمي والاهل الكرام على المواكبة المستمرة للتلامذة. وتمنى في نهاية كلمته النجاح للتلامذة في مسيرتهم الجامعية.

وألقى راعي الحفل رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيّد هاشم صفيّ الدين كلمة بارك فيها للحضور عيد الغدير الأغرّ وللتلامذة نجاحهم وقال: “إنّ عيد الغدير ليس عيدًا للشيعة فقط بل للإنسانيّة جمعاء. وأكّد أنّ الولاية هي جزء من العقيدة، ومصدر قوّة ومتانة الدين وحفظه”.

وأضاف سماحته “إنّ من جملة ما يدلّ عليه عيد الغدير والولاية هو البعد العلميّ، فالعلم له شأن خاصّ في ديننا وقيمنا فالثبات يأتي من العلم”.

وتوجّه سماحته للتلامذة قائلًا: “إنّ أفضل ما يمكن أن تقدّموه لأنفسكم ولأهلكم ومجتمعكم وللمقاومة بعد النجاح هو أن تبقوا مستمرّين في خطّ العلم… ما أطلبه من التلامذة أن يتّكلوا على الله وأن يضعوا العلم نصب أعينهم، فجميع القادة والعلماء والمخترعين بذلوا حياتهم للعلم فوصلوا إلى ما وصلوا. لذا لا يجب على الشباب الانشغال بملذّات الحياة بما يصدّره الغرب من ثقافة إلينا، فكلّ هذه الأمور غير مجدية”. وأكّد رئيس المجلس التنفيذي أنّ المقاومة تحتاج إلى شباب مثقّف ومتعلّم، فالمقاومة تشعر بالعزّ والفخر وسط كلّ الأزمات التي تعيشها بفضل قادتها الذين بذلوا وقتًا في العلم.

وأضاف سماحته “إنّ مجتمعنا هو الأقوى؛ فكُثُر من المجتمعات تنهار سياسيًّا، اقتصاديًّا، ثقافيًّا… لكنّ مجتمعنا هو الأقوى. ويعود سبب ذلك إلى بصمة المقاومة الموجودة في مدارسنا وقرانا وبلداتنا. يجب معرفة الأولويّات، وكيفيّة الدفاع عن البلد”.

وأكّد سماحته أنّ بلدنا سيكون قويًّا ومحصّنًا وسنتجاوز كلّ مشاكلنا لأنّنا عرفنا كيفيّة وضع أولويّاتنا وأنّ مستقبل لبنان هو مستقبل المقاومة والمقاومين، ويحتاج إلى العلم والثقافة. وأضاف أنّ لبنان يمرّ بمرحلة حسّاسة جدًّا لذا يجب علينا الاتّفاق على الحدّ الأدنى من الشراكة والأولويّات، ومن يستمع إلى السفارات، سيضيع هو والسفارات معًا، ومن يعتمد على السفارات فلن يكون له مستقبل.

وختم السيّد هاشم صفيّ الدين كلمته متوجّهًا إلى اللّبنانيّين قائلًا: “مهما حصل في سوريا، أميركا غير مستعجلة على القضاء على داعش لأنّها غير واثقة أنّها ستنجح في ذلك، لذا أميركا غير مستعجلة على حلّ الأزمة في المنطقة ولا إيجاد رئيس جمهوريّة للبنان”، ونصح سماحته اللّبنانيّين أن يسلكوا طريقًا توصل إلى إيجاد رئيسٍ للجمهوريّة، فحتمًا سيصلون. وجدّد سماحته في نهاية كلمته مباركته للتلامذة، ثمّ وُزّعت الجوائز والدروع التكريميّة على التلامذة وسط جوّ من الألفة والبهجة.-انتهى-

——–

لقاء صلاة مسيحي اسلامي في حريصا في اليوم العالمي للسلام

الراعي: ليتحمل كل مسؤول واجبه أمام الله والضمير الوطني والتاريخ

(أ.ل) – عقد في مزار سيدة لبنان حريصا لقاء للصلاة من اجل السلام، نظمته لجنة “عدالة وسلام” المنبثقة من مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان، مواكبة لليوم العالمي للصلاة في اسيزي في ايطاليا الذي دعا اليه البابا فرنسيس في الذكرى الثلاثين لاعلان هذا اليوم من قبل البابا يوحنا بولس الثاني، بمشاركة مختلف الطوائف المسيحية والاسلامية.

حضر اللقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الشيخ الدكتور حسن مرعب ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، الشيخ عباس الجوهري ممثلا المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد عبد الامير قبلان، النائب البطريركي المطران مخائيل شمعون ممثلا بطريرك السريان الارثوذكس افرام الثاني، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك المطران بسترس كيرلس ممثلا البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، متروبوليت صور وصيدا وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري ممثلا بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر، المونسنيور جورج يغيايان ممثلا بطريرك الارمن الكاثوليك الكاثوليكوس غريغور بدروس العشرون، المعاون البطريركي المطران باسيليوس جرجس القس موسى ممثلا بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، وكيل رئيس الطائفة الاشورية في لبنان الخوراسقف نيرون كوليانا، راعي الكنيسة الانجيلية المشيخية القس جورج مراد، راعي الاقباط الكاثوليك في لبنان الاب انطونيوس مقار ابراهيم، رئيس الكنيسة القبطية الاورثوذكسية الاب رويس الاوراشليمي، النائب الاسقفي العام لابرشية بيروت الكلدانية المونسنيور رفائيل طرابلسي، الرئيس الاقليمي للرهبانية الكرملية في لبنان الاب مخول فرحا، عضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى، قاضي الشرع الشيخ الدكتور محمد النقري، عضو المجلس الاسلامي العلوي الشيخ احمد الصايغ، نقيب المحامين في بيروت انطونيو الهاشم وممثلون عن هيئات المجتمع المدني ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من المصلين.

الراعي

بعد كلمة للاعلامية سوزي الحاج ونشيد “الساعين الى السلام”، تحدث البطريرك الراعي، فقال: “إننا نلبي بين يدي أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان وسلطانة السلام، دعوة قداسة البابا فرنسيس لننضم إليه في الصلاة من أجل السلام، فيما هو يقيمها مع رؤساء الأديان قرب ضريح القديس فرنسيس في أسيزي. وها اللجنة الأسقفية عدالة وسلام، المنبثقة من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، تجمعنا في برنامج هذه الصلاة. فنشكر باسمكم رئيسها سيادة أخينا المطران شكرالله نبيل الحاج والأعضاء. ونحيي جميع المشاركين من مختلف الكنائس والمذاهب. أتينا كلنا لنصلي من أجل إحلال السلام في وطننا ومنطقة الشرق الأوسط، ولنلتزم بإحلال السلام حيث نحن، عملا بقول السيد المسيح: “طوبى لفاعلي السلام، فإنهم أبناء الله يدعون” (متى 5: 9)”.

اضاف “السلام هبة من الله لكل كائن بشري، أعطيت لنا بشخص المسيح ليلة ميلاده في بيت لحم. يشمل السلام كل ما يحتاج إليه كل واحد وواحدة منا من الخير، لكي يعيش في طمأنينة وكرامة واكتفاء وسعادة. والسلام هبة للجماعة البشرية، لكي تنعم بنظام هادئ سليم يؤمن الخير العام، ويعزز حقوق المواطنين وواجباتهم بالمساواة والتكامل والتضامن. والسلام في جوهره هو حالة كل شخص بشري يعيش بانسجام مع الله، مع ذاته، ومع الناس، ومع الطبيعة. من هذا السلام الداخلي نندفع لنبني السلام الخارجي (الكنيسة في الشرق الأوسط، 9)”. إننا متعطشون إلى هذا السلام بكل أبعاده. ساعدنا يا إله السلام لقبوله وعيشه وصنعه”.

وتابع “يذكرنا القديس البابا يوحنا الثالث والعشرون، في الرسالة العامة “سلام في الأرض”، أن السلام يبنى كل يوم على أسس أربعة: الحقيقة والعدالة والمحبة والحرية (الفقرة 89). على هذه الاربعة ترتكز وتنظم العلاقات بين الناس والجماعات السياسية. فالحقيقة تقر مبدأ المساواة بين الجميع، بحكم كرامة الطبيعة البشرية؛ والعدالة تقر الحقوق والواجبات المتبادلة؛ والحرية تقر روح المسؤولية والمبادرة، فلا ظلم أو استبداد من أحد على الآخر؛ والمحبة تدعو إلى التضامن على مختلف الأصعدة: الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والسياسية وسواها مما يختص بالحياة العامة السليمة. على هذه المرتكزات الأربعة ينبغي أن يبنى الحوار بين الأديان والثقافات، لكي يكون إرثا مشتركا بين الجميع، ورسالة يلتزم بها الجميع”.

وأعلن ان “من أهم مظاهر السلام، المصالحة التي بادرنا بها الله بيسوع المسيح. واعتبرها الرب يسوع أسمى من أي فعل عبادة، إذ قال: “إذهب أولا، وصالح أخاك. ثم عد وقدم قربانك” (متى 5: 24). المصالحة التزام تدريجي: تبدأ شخصية مع الله والذات، لتصير مصالحة إجتماعية تصلح العلاقات مع الأخصام ومع الذين في حالة فقر وحاجة، ثم لتصبح مصالحة سياسية بين رجال السياسة، ومع العمل السياسي بحد ذاته كالتزام بتأمين الخير العام لجميع المواطنين، وتنتهي أخيرا بمصالحة وطنية مقوماتها إحترام الدستور والميثاق الوطني وصيغته التطبيقية”.

وختم الراعي كلمته بالدعاء الآتي: “إليك نصلي يا رب، يا إله السلام، من أجل إحلال السلام عندنا وفيما بيننا. نصلي من أجل السلام في لبنان وبلدان الشرق الأوسط. نصلي إليك من أجل المصالحة بين الأفرقاء وحل النزاع السياسي بشأن انتخاب رئيس للجمهورية وما يتصل به؛ ومن أجل المصالحة في بلدان الشرق الأوسط وحل النزاعات وإيقاف الحروب المتعددة الوجوه: بين دولة ودولة، بين مذهب ومذهب، بين منظمات إرهابية وأنظمة محلية، بين معارضة وحكم، بين ظلم وحقوق. ونسألك يا رب أن تمس ضمائر الجميع، فيتحمل كل مسؤول واجبه أمام الله والضمير الوطني والتاريخ، بشفاعة أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان، وسلطانة السلام، ممجدين ومسبحين الثالوث القدوس الإله الواحد، الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.

النقري

ثم تحدث القاضي الشيخ النقري الذي اكد “اهمية هذا اللقاء الذي اسسه البابا يوحنا بولس الثاني والذي يسير على خطاه البابا فرنسوا ليكون نسمة خير يفوح عطرها على المؤمنين بالله جميعا، بل ليكون بستانا تنبت من على ارضه الطيبة رايات الامل والرجاء بعد ان ظن المبغضون والحاقدون والاشرار انهم أتلفوا تربته وافسدوا ماءه وهواءه”، وقال: “هاتان الصفتان: الامل والرجاء هما من الصفات التي يحملها المسيحيون والمسلمون على حد سواء”.

اضاف “هذا الجمع الفاتيكاني الكبير في مدينة اسيزي والذي نقتدي به في لبنان، من هذا المكان الشامخ الذي يطل على رمزية امنا جميعا مريم العذراء، يجب على تلك التساؤلات المطروحة بالقول، والذي نتمنى ان يكون بالفعل ايضا، بأن يجتمع المسيحيون والمسلمون على المحبة والثقة المتبادلة والاحترام بل على البحث على المشتركات التي بينهم وما اكثرها وترك الخلافات والتصدعات”.

قبلان

والقى الشيخ الجوهري كلمة المفتي أحمد قبلان، فقال: “مبارك لكنيستكم هذا الاجتماع المبارك الذي يدعو الى السلام، مبارك هذا المكان ونتبارك منه وبه”.

اضاف “في لحظة تفشي الحروب والقتل والقتال، ان تنبري كنيسة من اسيزي من مزار امنا العذراء وتدعو الناس ليصلوا للسلام والمحبة، فانا اخجل ان يسبقني غيري الى الدعوة الى السلام. وتغمرني النعمة بان فريقا، ان طائفة او امة او شعبا، تحسست هذه اللحظة المصيرية والتاريخية الصعبة التي يمر بها عالمنا المشرقي، كما تفضل سيدنا البطريرك الراعي، ومع تفشي ظاهرة القتل بالمجان تنبري هذه الوجوه الطيبة الممتلئة نعمة ومحبة لتدعونا الى الصلاة والتضرع الى الله، لكي يتوقف القتل والدمار الذي اخذ الالاف ومئات الالاف من الناس. لذلك أسال الله سبحانه وتعالى واتضرع اليه ببركة العذراء مريم وبركة سيد الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم وببركة امام المحبة علي ابن ابي طالب وكل الصحابة الاجلاء، اتضرع الى الله من هذا الصرح، ان يعم السلام ربوع لبنان وسوريا والعراق واليمن وكل بلاد المشرق والعالم، وان يتحسس بسلامنا”.

واكد ان الدعاء مهم لكن مع العمل، وقال: “ندعو الله ان يوفقنا مع هذه الوجوه التي تمثل كل اطياف المجتمع والديانات المحترمة للعمل من اجل اقامة السلام في النفوس وفي الاوطان”.

أدعية

وفي ختام اللقاء، ادى ممثلون عن مختلف الطوائف، تباعا، صلوات وادعية ليحل السلام في لبنان والعالم وتتوقف الحروب، والسير في نهج التلاقي والحوار ونشر رسالة الرحمة والمحبة.

كما تلا المونسنيور ايفان سانتسر رسالة البابا في هذه المناسبة.-انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 23/9/2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

علي فضل الله في المؤتمر التربوي الـ25 للمبرات: مسؤوليتنا مواجهة العنف والتطرف

(أ.ل) – عقدت جمعية المبرات الخيرية مؤتمرها التربوي الخامس والعشرين “شركاء في التربية بين الأهل والمؤسسة”، في قاعة “الزهراء” – حارة حريك، في حضور ممثل وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب غسان شكرون وفاعليات تربوية واجتماعية وأكاديمية ودينية.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وقرآن كريم، فعرض لفيلم “25 عاما على المؤتمر التربوي” تضمن تقريرا عن مسار المؤتمرات التربوية السابقة وصولا إلى المؤتمر التربوي هذا العام.

بعد ذلك، قال رئيس جمعية المبرات الخيرية العلامة السيد علي فضل الله: “مسؤوليتنا على مستوى المؤسسة أن نعمل على مواجهة العنف والتعصب والانغلاق والتطرف والجهل والمغالاة الذي نعيشه في حياتنا وأن نعمل على العلاج والوقاية من هذه الأمراض التي وصلت إلى مجتمعنا”.

أضاف “نحن لن نكون في أي مرحلة من المراحل صدى للواقع، لقد تعلمنا من خلال كل هذا التاريخ الذي تمثله هذه المؤسسات وبنيت على أساسه، أننا سنبقى نحمل هذا الفكر العقلاني المنفتح المتواصل الذي يدعو إلى الحوار والذي يعتمد مبدأ الكلمة الطيبة والتسامح”.

وختم “نحن لسنا فقط مؤسسات تعليمية، بل علينا المزج بين العلم والتربية، فالتعليم قد يكون مشكلة إن لم يقترن بالبناء الأخلاقي والإيماني، فعلينا أن نخفف أثقال التعليم على الأهل وأن نتعاون على المستوى التربوي على بناء هذه الروحية وأن نبقى على تواصل دائم معهم فهم شركاء حقيقيون في المسألة التربوية”.-انتهى-

——–

مراسم تشييع الشهيدين المؤهل أول ابراهيم شحاده علوان والرقيب أيوب سميح حمدان

(أ.ل) – أعلنت قيادة الجيش عن مراسم تشييع الشهيدين وفقاً للآتي:

  • المؤهل أول ابراهيم شحاده علوان:

تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من مستشفى حلبا الحكومي بتاريخ 21/9/2016 الساعة 9,00، ثم ينقل الجثمان الى بلدة تل حياة – عكار حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 12.00، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.  تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في منزل ذويه الكائن في البلدة المذكورة قرب مفرق بلدة القليعات.

  • الرقيب أيوب سميح حمدان:

تجرى مراسم التكريم لدى إخراج الجثمان من مستشفى دار الأمل الجامعي بتاريخ 20 /9 /2016 الساعة 20,00 ويقام المأتم بتاريخ 21/9/2016 الساعة 12.00 في بلدة عين عطا – راشيا – مقام الشيخ الفاضل قرب الساحة، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده ولمدة ثلاثة أيام في مقام الشيخ الفاضل، إعتباراً من الساعة 16.00 ولغاية الساعة 20.00.-انتهى-

——–

دبوسي زار البترون والتقى فاعلياتها:

تمتلك قدرات وطاقات تجعل منها كنوزا جاذبة للإستثمارات

(أ.ل) – زار رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مدينة البترون والتقى رئيس بلديتها مرسلينو الحرك وعددا من أعضاء المجلس البلدي، في حضور رئيس جمعية تجار البترون روك عطية وأعضاء الجمعية وعضو مجلس إدارة الغرفة إسطفان مبارك، ومشاركة رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة ليندا سلطان برفقة جودي مرعبي والمقدم المهندس نزيه جمال الدين وفاعليات تجارية ورجال أعمال وجمعيات أهلية ومدنية.

بدوره، أكد دبوسي “إيمان غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الوثيق بالشراكة والتواصل مع كل المكونات البلدية والإقتصادية الشمالية عموما وخصوصا مع أصدقائنا في مدينة البترون وقضائها، لما لها من موقع ومكانة تجعل منها بوابة الدخول الى مناطق لبنان الشمالي وبما تمتلكه أيضا من قدرات وطاقات تجعل منها كنوزا جاذبة لكل أنواع الإستثمارات ونراها أساسية في التركيبة الإقتصادية الوطنية الجامعة”.

ثم كانت زيارة ميدانية إطلع فيها دبوسي على ورشة بناء المبنى الجديد لبلدية البترون، وقال: “إننا نثني على ما يقوم به مجلس بلدية البترون رئيسا وأعضاء من مشاريع واعدة وأفكار مستقبلية تبلور صورة البترون الجميلة والعزيزة علينا جميعا وتساهم في تحقيق نموها العمراني والإقتصادي والسياحي، وتعمق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتمد الجسور المتينة بين أبناء المناطق الشمالية وتستجيب حاجات مجتمعنا الإنمائية وتطلعه نحو الأحسن والأفضل”.

واطلع دبوسي على أنشطة عدد المؤسسات الصناعية العاملة وحجم المنتجات التي باتت تمتاز بها الصناعات البترونية ولا سيما منتجات الكرمة والمواد الغذائية.

وشدد على “أهمية روابط التعاون بين غرفة طرابلس والجسم التجاري بكل مكوناته من تجار ومؤسسات وبشكل محوري مع جمعية تجار البترون ممثلة برئيسها الصديق روك عطية وزملائه الكرام وهي عنوان لمسيرة تعاون حثيث تمتد لسنوات طوال، رافقنا خلالها مختلف أنشطة هذه الجمعية الفاعلة وتناولنا في محطات عدة سبل تنشيط الحركة التجارية ليس على نطاق البترون فحسب وإنما على نطاق كل المناطق الشمالية ولا سيما التظاهرات الإقتصادية اللافتة والمميزة التي تدعمها غرفتنا وترعاها وتضفي الحيوية على الحركة التجارية بكل مرتكزاتها”.

والتقى دبوسي فاعليات وأصحاب المؤسسات التجارية في أسواقها القديمة الأثرية التي “تشكل حاضنة لتنشيط الحركة التجارية والسياحية في البترون والتي باتت حاجة سياحية وطنية وتساهم ليس في إنعاش البترون ومناطق الجوار وحسب وإنما تمتد لتطاول الساحل الشمالي بكامله”.

وشدد على “أهمية تعميق العلاقات بين غرفة طرابلس وكل بلديات الشمال وأن الإنماء وتهيئة سبل جذب الإستثمارات في هذه المنطقة الغنية بالثروات والقدرات والطاقات تحتاج الى إهتمام مشترك بين القطاعين العام والخاص وأن يؤخذ في الحسبان تعزيز ثقتنا بالدولة وإداراتها ومؤسساتها بالرغم من الظروف التي نمر فيها في المرحلة الراهنة وتستدعي الإتفاق على وضع خطط عملية تهدف الى تنمية إقتصاد البترون وطرابلس والشمال وكل لبنان”.

ولفت الى أن “غرفة طرابلس تنظر الى البترون وكل مناطق لبنان الشمالي كمشروع إستثماري وطني واعد يتناسب مع موقعها التاريخي والإستراتيجي ونعمل على جهوزه ووضعه في مناخ من الشراكة على كل المستويات الوطنية والعربية والدولية”.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 21 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، طير حرفا، معركة، البرج الشمالي تولين، القصير وشمع.

وبتاريخي 21 , 22 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

وبتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

 

مواعيد إجراء الاختبار الخطي للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، عن مواعيد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط في الكلية الحربية، والناجحين في اختبارات المرحلة الأولى(النفساني– الرياضي والطبي)، وذلك وفقاً لما يلي:

مواعيد إجراء الاختبار الخطي

  • ملاحظة:
  • يكون المرشحون جاهزين في مجمّع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية، قبل الساعة 7.30 صباحاً من كل يوم.
  • تُقدّم مسابقة مادة الاقتصاد بإحدى اللغات (عربي، فرنسي، انكليزي).
  • يصطحب المرشح آلة حاسبة غير مبرمجة وعدّة رسم هندسية خلال الاختبارات.-انتهى-

———

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *