الرئيسية / النشرات / السبت 21 آذار 2015 العدد2834

السبت 21 آذار 2015 العدد2834

السيد جاك دو سوسّير

 

محاضرة عن مستقبل العمل المصرفي السويسري
دوسوسّير: ولّى زمن السريّة المصرفية، وبدأ عصر الشفافيّة الذي يقتضي التكيّف معه

(أ.ل) – دعت جمعية مصارف لبنان، بالشراكة مع مجلس الأعمال السويسري-اللبناني والسفارة السويسرية في لبنان إلى محاضرة بعنوان:  مستقبل العمل المصرفي السويسريThe Future of Swiss Banking، وذلك يوم الجمعة في 20 آذار 2015 في مبنى جمعية المصارف -الصيفي. وقد حضر اللقاء سفير سويسرا السيّد فرنسوا باراس ووفد من أركان السفارة إضافة الى حشد من رجال الأعمال والكوادر المصرفية العليا.
بدايةً، رحّب نائب رئيس جمعية المصارف، رئيس مجلس إدارة مدير عام بنك لبنان والمهجر، السيّد سعد الأزهري، بجميع الذين لبّوا الدعوة لسماع المُحاضر السيّد جاك دو سوسير Jacques de Saussure، رئيس مجلس إدارة مصرف بيكتيه Chairman of Bank Pictet & Cie SA الذي تأسّس في جنيف عام 1805.
أما السيّد  De Saussure  دو سوسّير فأوضح في مستهل حديثه أنّ المواضيع التي سيتطرّق إليها بدءاً بتطبيق قانون فاتكا الأميركي مروراً بالتبادل التلقائي للمعلومات Automatic Exchange of information، ووصولاً الى توصيات مجموعة العمل المالي FATF هي مواضيع تهمّ لبنان، مُضيفاً أنّ التغيير في العمل المصرفي السويسري بدأ فعلياً بعد انهيار مصرف ليمان براذرز Lehman Brothers في العام 2008.
 وبعدما أعطى السيّد دو سوسّير لمحة تاريخية عن المصارف السويسرية وعن بداية السرّية المصرفية في سويسرا، لافتاً الى استفادة المصارف السويسرية من تدفّق الأموال ومن سهولة فتح حسابات الأوفشور لديها، أوضح أن أعين السلطات الأميركية تفتّحت بعد فضيحة مصرف UBS السويسري في العام 2009، فعمدت إلى تشريع قانون الإمتثال الضريبي على الحسابات الأميركية الخارجية المعروف بقانون فاتكا. كما أكّد أنّ معظم بلدان العالم ستقوم بإقرار قوانين مشابهة  لقانون  فاتكا الأميركي، لاسيّما الإتحاد الأوروبي وأستراليا.
مشدّداً على فكرة أنّ المصارف التي تستقطب المتهرّبين من الضرائب لن تستطيع مواصلة هذا النهج هذه لأنّ عهد السرّية المصرفيّة قد ولّى ليبدأ عهد الشفافيّة.
ونصح السيّد سوسّير أنّ تتمّ بطريقة تدرّجية ومرنة النقلة من ثقافة السريّة إلى ثقافة الشفافيّة، خصوصاً في البلدان التي تتّكل بشكلٍ أساسي على السرّية المصرفية، وذلك بدءاً بتنظيم النشاطات التدريبية اللازمة لموظفي المصارف المولجين بالتعاطي مع الزبائن وصولاً إلى نشر هذه الثقافة وتعميم مقتضياتها في القطاع المصرفي ككلّ وفي أذهان الزبائن. 
 ثم شرح السيّد دو سوسّير كيف تحضّرت المصارف السويسرية لتطبيق قانون فاتكا الأميركي والتبادل التلقائي للمعلومات والصعوبات التي واجهتها، متوقّفاً عند الجهود التي قامت بها لجهة تحديث المعلومات عن العملاء KYC Update، ولجهة الأنظمة والبرامج المعلوماتية. كما تناول بعض توصيات مجموعة العمل المالي FATF التي يتمّ التركيز عليها حالياً وهي مكافحة تمويل الإرهاب، ومنع التهرّب الضريبي الذي أضحى جرماً أصليّاً من جرائم تبييض الأموال، والتشدّد في التعامل مع الأشخاص المحلّيين المعرّضين سياسياً Domestic PEPs.
وفي نهاية العرض، دعا السيّد دو سوسّير الحضور إلى الإستفادة من التجربة السويسرية، وأجاب على أسئلتهم.-انتهى-
———-
ايخهورست زارت مركزا للجيش في رأس بعلبك:
نثمن جهوده لصد هجمات المجموعات المتطرفة المجرمة المتمركزة في سوريا

(أ.ل) – زارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة أنجلينا أيخهورست اليوم، فوج الحدود البرية الثاني في الجيش اللبناني في محيط بلدة رأس بعلبك، حيث “اطلعت على الوضع الأمني على الحدود اللبنانية الشرقية، وأشادت بالجهود المستمرة والتضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني لصد الهجمات التي تشنها المجموعات المتطرفة المجرمة المتمركزة في سوريا”، بحسب بيان وزعته بعثة الاتحاد في بيروت.
وقالت ايخهورست بعد لقاء ممثلين عن الجيش في رأس بعلبك إن “الاتحاد الأوروبي يشيد بكل جهود الجيش اللبناني والقوى الأمنية في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة في البلاد”.
وأعربت عن “احترامها لعائلات الجنود الذين قتلوا أو جرحوا في رأس بعلبك خلال تأدية مهامهم البالغة الأهمية في مراقبة الحدود”. وقالت: “نتوجه بأفكارنا اليوم لأمهات وآباء العسكريين الذين ضحوا بحياتهم من أجل السلام والأمن”.
أشادت أيخهورست بنجاح الجيش اللبناني في عملياته، وجددت “التزام الاتحاد الأوروبي بالاستمرار في تشجيع تقديم المزيد من المساعدات الدولية للجيش اللبناني خلال الفترة المقبلة”. وأشارت إلى “المزيد من التنسيق للمساعدات اليوم بين مختلف البلدان الشريكة لناحية التجهيزات والتمويل والحضور الأقوى على الأرض دعما للجيش. وداخل الاتحاد الأوروبي، هناك في الوقت الراهن تبادل ممتاز للمعلومات في إطار روحية تهدف إلى دعم القيادة لتحديث الجيش”. أضافت “ان الاتحاد الأوروبي يعي التحديات الكبيرة التي يواجهها الجيش على الحدود، ليس أقلها ضمن السياق الحالي، ويؤكد على دعمه المستمر له”.
وذكرت البعثة في بيانها بأن الاتحاد كان قد دان خلال العام الماضي “بشدة الهجمات التي تعرض لها الجيش اللبناني في مناطق عدة على أيدي الشبكات المتطرفة المجرمة، ودعم الحكومة اللبنانية في كل جهودها لتحرير العسكريين الذي اختطفوا في عرسال في آب الماضي”، مشيرة إلى “ان الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء للجيش اللبناني وصل إلى حوالى 68 مليون يورو”.-انتهى-
———-

عائلة الإمام الصدر تتوجه بالشكر لكل من واساها بوفاة طباطبائي
 
(أ.ل) – تتوجه عائلة الإمام السيد موسى الصدر بجزيل الشكر والامتنان إلى كل من واساها بتقديم العزاء بوفاة الدكتور صادق طباطبائي. وتوجهت بالشكر لمن حضر او اتصل او كتب في الصحف وفي وسائل التواصل الاجتماعي او لن اهدى الدعاء وطلب الرحمة.
نسأل الله ان لا يريكم مكروهاً في اشخاصكم او في من تحبون. عظم الله اجوركم وجزاكم كل خير وتوفيق.-انتهى-
———-

 

قهوجي بحث مع إبراهيم التطورات الأمنية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وتناول البحث التطورات الأمنية في البلاد، والتنسيق المشترك بين المؤسستين.-انتهى-
———-
محمد نصرالله في تكريم عوائل الشهداء في البقاع:
نحن امام خطر سوف يكون حارا فالمجموعات التكفيرية
سوف تتحرك من عرسال الى قرى البقاع

(أ.ل) – كرمت حركة “امل” في البقاع عوائل الشهداء والجرحى، باحتفال اقيم في مبنى قيادة اقليم البقاع، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، مسؤول قيادة الاقليم مصطفى الفوعاني، ومسؤولة شؤون المرأة سعاد دبوس واعضاء من قيادة اقليم البقاع والمناطق.
بعد تعريف من دبوس ألقى نصرالله كلمة تحدث فيها عن اهتمامات الرسالات السماوية بالام وقد وضع النبي الجنة تحت اقدامها، وقال: “في عيد الام نحن امام خطر سوف يكون حارا حيث أن المجموعات التكفيرية سوف تتحرك من عرسال الى قرى البقاع، نقول لهم ان اهل البقاع الذين حموا الجنوب من العدو الاسرائيلي وقدموا الشهداء لن يبخلوا بتقديم الشهداء وحماية قراهم وارضهم ولنستعد لهذا الخطر الداهم لنكون على قدر من المسؤولية، وعندما اراد الامام ان يؤسس المقاومة لم يردها ان تكون بعيدة عن الجيش انما الى جانبه وكلنا ثقة بهذا الجيش الذي نقف خلفه وقد قدم ويقدم الشهداء من اجل الوطن وحماية الحدود، وندعو السياسيين لان يكونوا بمستوى المرحلة كما نجح الشعب في طرد العدو وحماية المؤسسات وفرض السيادة الحقيقية من اجل ايجاد مؤسسات سياسية، نريد رئيسا للجمهورية ولا يجوز ان يتعنت كل بموقفه من اجل انتخاب رئيس للجمهورية يكون مفتاحا للمجلس النيابي والتصدي للمشاكل التي تتهدد الوطن”.
ودعا السياسيين الى “ترك خلافاتهم التي جعلت لبنان لـ300 يوم بدون رئيس جمهورية في المؤسسات الدستورية معطلة عن الانتاج والمواطن يئن فيما تتعطل اعمال الوزارات والادارات وعلينا ان نبقى وعليكم ان ترتقوا الى مستوى الواجب الملقى على عاتقككم واذهبوا الى دعم الجيش اللبناني وعدم الوقوع في سجال التمديد او التجديد او التسوية او ما الى ذلك، بما يضعف قيادة الجيش والتعرض لسيادة الجيش واضعافه وتجعل لبنان ضعيفا امام اعدائه الذي يتربصون به الشر”.
وأكد ان “السلاح الأكبر بوجه العدو هو سلاح وحدة اللبنانيين وهي افضل سلاح بوجه العدو الاسرائيلي والعدو التكفيري والعدو الداخلي الذي يتمثل بالفساد وسنبقى نعمل على مواجهة هذا الامر ومفتاحه الحوار بين اللبنانيين وهو وضع إجراءات تطبيقية لايجاد الحلول والواجبات المطلوبة لمواجه الاخطار وهذه الرسالة التي حملها الرئيس بري مباشرة بعد اغتيال الشهيد رفيق الحريري عندما دبت رياح الفوضى في البلد واليوم ايضا يدعو إلى الحوار وهو يرعاه مجددا. هذا الحوار الذي رغبناه ان يكون بين كل اللبنانيين وباقي مؤسساته الدستورية ومكوناته الأساسية حيثما كان واينما كان وعلى اي مستوى من المستويات وليكن حوارا ثنائيا وليصبح ثلاثيا ورباعيا ليشمل كل اللبنانيين ولنذهب سويا الى معالجة اوجاع الوطن بشكل متفق عليه لنتائج الحوار الذي يمكن ان يحصل. واما اذا بقينا على مسافات متباعدة مع بعضنا البعض فهنيئا لاعدائنا الذين سوف ينتصرون علينا لكن لن نترك ذلك يتحقق ابدا”.
وقال: “نحن في عيد الام نعلن ان حركة “امل” كانت ام الوطن وتحمل هموم الوطن وتضحي بدون قيد او شرط من اجل حمايه هذا الوطن”.
وختم “نتوجه للذين يتحدثون في الدفاع عن التسنن نقول لهم ان اكثر من 85% من ضحاياهم هم من اهلنا السنة قبل ان يكونوا من الشيعة والمسيحيين والآشوريين والعلويين والازيديين والاكراد”.
واختتم الاحتفال بغداء وتوزيع الورود على امهات الشهداء والجرحى.-انتهى-
———-
جولة لمراقبي وزارة الصحة على مستودعات الأدوية في عبرا شرق صيدا

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري أن مراقبون من وزارة الصحة قاموابجولة على بعض محلات ومستودعات الأدوية في منطقة عبرا شرق صيدا بعد توافر معلومات عن قيام بعضها ببيع أدوية منتهية الصلاحية.-انتهى-
———–
قهوجي لأمّهات الشهداء: سنسترد جميع أسرانا لدى التنظيمات الارهابية مهما غلت التضحيات
ولن نقبل بأي مساومة أو تسويات على حساب دماء الشهداء

(أ.ل) – رأى قائد الجيش العماد جان قهوجي في كلمة على صفحته على “الفايسبوك”، لمناسبة عيد الام أن “لا أحد يفقه معنى الشهادة أكثر من الأم التي وهبت الحياة، فاذا كانت كل أم ترمز الى العطاء فأم الشهيد هي سيدة العطاء، لأنها أعطت مرتين: مرة للحياة، ومرة للوطن. فأمام عطاءات سيدة العطاء نخجل، وإجلالا لدمعتها ننحني، لكننا في الآن عينه نقول لها وبكل ثقة: دمعتك خلصت لبنان، ودمعتك هي التي منعت العدو الغاصب والإرهاب من أن يتمدد الينا، ويعشش في بيوتنا، ويمحو تاريخنا، ويتحكم بحاضرنا ويقضي على مستقبلنا”.
وأضاف “في هذه المناسبة نتعهد أمامك بأننا لن نقبل بأي مساومة أو تسويات على حساب دماء الشهداء، وأننا سنسترد جميع أسرانا لدى التنظيمات الارهابية مهما غلت التضحيات، ومهما سعى بعضهم الى توظيف هذه القضية المقدسة لمآرب صغيرة. تحية إليكن يا أمهات لبنان، وألف تحية تقدير وإعتبار إليكن يا أمهات شهداء الجيش، فدماء أبنائكن التي روت أرض الوطن تفتحت ورودا مخملية”.-انتهى-
———–
حملة تشجير واسعة للمحميّة المنشأة حديثاً في محيط بلدة عيناتا

(أ.ل) – نفّذت وحدة من الجيش بالاشتراك مع الكتيبة الفنلندية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وبلدية عيناتا في قضاء بنت جبيل وعدد من طلاب مدارس المنطقة، حملة تشجير واسعة للمحميّة المنشأة حديثاً في محيط البلدة، شملت غرس كميّة كبيرة من شتول الصنوبر.
ويأتي هذا النشاط في إطار المهمات الإنمائية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع القوات الدولية وبلديات القرى الحدودية.-انتهى-
———-

سلام التقى الحاكم المفوض لمجلس جوقة الشرف في فرنسا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، الحاكم المفوض لمجلس جوقة الشرف في فرنسا الجنرال جان لوي جورجولان لمناسبة وجوده في لبنان للمشاركة في الحفل السنوي الذي تقيمه جمعية “اعضاء جوقة الشرف في لبنان” تكريما للمحاربين القدامى في الجيش الفرنسي اللبنانيين والفرنسيين المقيمين في لبنان، وذلك في النادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك.
وحضر اللقاء سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي، رئيس جمعية “اعضاء جوقة الشرف في لبنان” الوزير السابق ميشال الخوري، عضو الهيئة الادارية للجمعية رئيس الهيئات الاقتصادية في لبنان الوزير السابق عدنان القصار والامين العام للجمعية رفيق شلالا.
وخلال اللقاء، اعرب الجنرال جورجولان عن سعادته لوجوده في لبنانه وهو الذي كان زاره قبل سنوات عندما كان رئيسا لاركان القوات المسلحة الفرنسية، منوها بالتعاون القائم بين جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان والجمعية الام في فرنسا، مشددا على العلاقات التاريخية التي تجمع فرنسا بلبنان.
بدوره، اكد سلام “اهمية العلاقات اللبنانية – الفرنسية في المجالات كافة”، معتبرا ان “ما تقوم به جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان يندرج في اطار تعزيز التعاون بين البلدين من خلال النشاطات الفكرية والثقافية والتربوية التي تنفذ بين البلدين”.-انتهى-
———-
دائرة وزارة العمل المستحدثة في جبل لبنان تبدأ الاثنين باستقبال المعاملات

(أ.ل) – أعلنت وزارة العمل في بيان اليوم أن دائرتها المستحدثة في محافظة جبل لبنان لأقضية المتن – كسروان – جبيل تباشر عملها باستقبال معاملات المواطنين اعتبارا من صباح الاثنين المقبل في 23 الحالي ضمن الدوام الرسمي.-انتهى-
———-
العميد حمدان أبرق الى رئيس تونس معزيا

(أ.ل) – أبرق أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان معزيا الى رئيس تونس الباجي قائد السبسي.
وجاء في البرقية: “بإسم المرابطون وبإسمي الشخصي، نتقدم من سيادتكم بأحر التعازي باستشهاد المواطنين التوانسة والسياح إثر الحادث الإرهابي المدان والمستنكر على أرض تونس العربية الذي استهدف متحف باردو، مؤكدين لكم ان كل المخلصين والحريصين على وحدة الأمة العربية وعزتها وكرامتها يقفون معكم ومع أهلنا في تونس في حربكم ضد الإرهاب والتخريب”.-انتهى-
———-


ريفي رعى حفلا في طرابلس بمناسبة عيدي الأم والطفل
اديب: الام اللبنانية ام مثالية ورائدة في الاخلاص والمحبة والتضحية

(أ.ل) – بمناسبة عيدي الأم والطفل رعى وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلاً بعقيلته الأستاذة سليمة أديب حفلاً ترفيهاً للأطفال في مقر الرابطة الثقافية في طرابلس تم خلاله تكريم عدداً من امهات المعلمات والأساتذة في حضور رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا الحاماتي وحشد كبير من المعلمين وطلاب المدارس الرسمية من مدينتي طرابلس والميناء.
بعد النشيد الوطني أكدت أديب على الدور العظيم للأمهات في تربية الأبناء وبناء الأجيال وصناعة المستقبل ورأت أن هذا العيد يحمل في مضمونه كل معاني الوفاء والحب والإعتراف بالجميل والتضحية وقالت : في زمن الحروب وسقوط الأمهات والأطفال ضحايا الإرهاب والدكتاتوريات وإنتهاك الكرامات وتعرض الأم العربية للإغتصاب و القتل نتيجة الإستبداد والجهل ، نحتفل بهذا العيد اليوم وفي قلوبنا غصة مع العلم أن الأمل موجودة في نفوسنا وستنتصر المرأة العربية في النهاية وستنال الحرية والكرامة ، و اوجه بالمناسبة تحية اكبار و محبة لامهات الاسرى في سجون الاستبداد و الظلم ، ونامل جميعا ان يعود الى اسرهم و عائلاتهم سالمين باسرع وقت ممكن.
ودعت اديب الأمهات للعب الدور الأهم في حياتنا الوطنية وفي تربية الأجيال والمحافظة على القيم والأخلاق وإرساء المحبة والتسامح بين الناس موجهةً تحية إكبار الى أمهات الشهداء العسكريين والأمنيين الذين سقطوا على مذبح الوطن. وأكدت  أن الأم اللبنانية ام مثالية ورائدة في الإخلاص والمحبة والتضحية والعطاء . وشكرت كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.
وفي الختام  تم تقديم درع من الأطفال للسيدة أديب عربون محبة وتقدير لها وللوزير ريفي على إهتمامهما الدائم بأطفال طرابلس والشمال وكل لبنان ، كما قدمت السيدة أديب دروعاً تقديرية لنهلا ولعدد من الأمهات المعلمات والأساتذة تقديراً لعطاءاتهم ودورهم الرائد في المجتمع . ومن ثم،  تم عرض مسرحية للأطفال وسط أجواء من الفرح.-انتهى-
———-
الهراوي استغرب رد طلب وقف تنفيذ مشروع معمل الاسمنت: ماضون في تصعيدنا

(أ.ل) – استغرب الوزير السابق خليل الهراوي “قرار مجلس شورى الدولة رد طلب وقف تنفيذ مشروع معمل طحن الاسمنت في زحلة والذي تدور تساؤلات حول حيثياته القانونية”.
وسأل في بيان اليوم القضاة المعنيين بالقرار “هل من أجل هكذا قرار سحبت الدعوى من غرفة الى غرفة، ومن قاض الى آخر؟ وهل يجوز أن يكون قرار قضائي تبريرا لتسويات لاحقة؟ هل هم زاروا مكان إقامة المعمل واستنتجوا أن ما من ضرر بيئي يلحق بالمدينة من جراء المشروع؟” وقال: “نحن ماضون في خطواتنا التصعيدية رفضا للمشروع ان بالسبل القانونية أو الشعبية، وما من قرار نافذ في زحلة خارج إرادة أبنائها، وخطواتنا التالية لن تنبع الا من ارادة الزحلاويين الذين قالوا كلمتهم، معترضين على المشروع”.-انتهى-
———-
زهرا: لعدم الوصول الى الفراغ لا سيما في المراكز الامنية الحساسة

(أ.ل) – إعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “كل الحريصين على انهاء ملف المخطوفين يجب ان يرتاحوا للتوجه الحالي في معالجته”، مضيفا “نحن دعونا منذ اللحظة الاولى لعدم المزايدات الاعلامية في الملف”.
ولفت في حديث الى مصدر إعلامي، الى ان “الجيش قام ويقوم بدوره على اكمل وجه على الحدود وهو لم يسمح لأحد ان يركب موجة انتصاره وينسبها له فهذه انتصارات وطنية صافية مئة بالمئة”.
واوضح انه “قبل الشتاء سمعنا حملات تهويلية بشأن هجوم على لبنان وتبين ان لا شيء من ذلك اما الان فبدأت خبرية “بعد ذوبان الثلج” لكن الآن لا خاصرة رخوة على الحدود فالجيش منتشر بقوة”.
واكد انه “لم يسقط شهداء لغير الجيش اللبناني على الحدود وكل الضحايا الآخرين من غير الجيش سقطوا في سوريا”، متابعا “الى الأبد لن نسلم بسلطة “حزب الله” على البلد”.
وذكر زهرا بان “الثورة السورية السلمية تحولت بعد 6 أشهر الى ثورة مسلحة جزئيا بعد كل القتل والتنكيل ثم ظهرت منظمات متطرفة قالت انها اسلامية منذ سنة ونصف”، مشيرا الى ان “من سقط في سوريا من الذي يقاتلون من لبنان لم يسقط لأجل لبنان بل من اجل مشروع إيران وحتى الشيخ نعيم قاسم قال: ان “حزب الله” تحت امرة الولي الفقيه وانا ارى ان الولي “اخر همه لبنان”.
وعن الحوار مع “التيار الوطني الحر”، اكد زهرا “اننا تقدمنا كثيرا في مسألة اعلان النوايا مع “التيار الوطني الحر” وهدفنا تحقيق حق الاختلاف بالرأي من دون عدائية”.
واضاف “معطياتي انه تمت الموافقة على الورقة الاخيرة من اعلان النوايا بين “القوات” و”التيار” ومعلوماتي تشير الى ان المرحلة الثانية هي وضع المواضيع التي ستبحث ومنها مسألة مواصفات الرئيس”.
وشدد على ان “العلاقة تطبعت الى مدى بعيد أما مسألة اللقاء بين الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون تعود لهما”، لافتا الى ان “الخلاف الكبير الذي ما زال قائما هو التموضع السياسي الذي أعلن عنه عون أخيرا وهذا ما نراه لا يمكن ان يجمعنا سياسيا معه”.
واعتبر “مسألة تأييد عون للرئاسة يتوقف على التموضع السياسي والموقف من القضايا الرئاسية في لبنان”، لافتا الى انه “كي يكون الرئيس توافقيا يجب ان يكون خارج اصطفافي 8 و14 آذار”، مؤكدا “الا عودة للوراء في الحوار وخطواتنا مدروسة وبطيئة لكن ثابتة من دون آمال كاذبة”.
وشدد على ان “الاستسلام لفكرة الفراغ الرئاسي معيب وهذا يؤثر على كل المؤسسات والبلد بشكل سلبي جدا”.
اما في ما خص العلاقة بين “القوات” و”حزب الله” قال زهرا: “على الصعيد الشخصي لا مشكلة بل احترام مع “حزب الله” ومددنا اليد اكثر من مرة ولا اعرف متى سيقتنع “حزب الله” اننا فئة اساسية بهذا البلد ولا يمكن تخطينا” مضيفا “مواقفنا ليست حادة بل واضحة وننتظر من الملتزم ان يحترم الملتزم الآخر ونذكر مثلا بخطاب النائب ستريدا جعجع بمجلس النواب ومقالات وخطابات الدكتور جعجع التي توجه بها للحزب”.
وعن امكان قيام حوار بين “القوات” و”حزب الله” برعاية الرئيس نبيه بري، اكد زهرا انه “ما هو مطلوب لتأمين الاستقرار يجري الآن في الحوارات الحالية أما الطلب أكثر من ذلك يعني تشتيت الجهود واي امر اوسع يستدعي طاولة حوار شاملة عند انتخاب رئيس”.
واوضح ان “14 آذار مشروع سياسي مستمر رغم الحملات وان كان البعض يتوهم بان الناس سينسون مسألة قرار الحرب والسلم وسلطة حصرية الدولة عبر خطط امنية فهو مخطئ”.
وعن موقف “القوات” من التمديد للقيادات الامنية، قال زهرا: ” نحن مع عدم الوصول الى الفراغ في كافة المراكز لا سيما بالمراكز الامنية الحساسة ويجب الاخذ بكافة الاعتبارات”.
وفي مسألة السلسلة، اوضح زهرا: “جرى اخذ ورد كثير، والان لا احد لا يريد السلسلة والمطلوب قطع حساب 2013 واقرار الموازنة ولا احد يحتاج الى براءة ذمة لان ال 11 مليار مصروفة مثلها مثل ال 17 مليار التي انفقتها حكومة ميقاتي وال 9800 مليار ايضا ونستطيع ان ننجز ربط السلسلة ومواردها في الموازنة وتأتي ضمنها ونحن مع اعطاء ما نستطيع اعطاءه وليس اصدار موازنة وسلسلة تؤديان الى الافلاس كما حصل في اليونان وبخاصة اننا لسنا في افضل حالاتنا. وانا أؤكد ان كل 14 آذار مع اقرار السلسلة”.-انتهى-
———-
الساحلي حيا أمهات الشهداء ودعا إلى متابعة الحوار

(أ.ل) – حيا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي “كل الامهات ولا سيما أمهات الشهداء اللواتي ربين أولادهن على خط المقاومة وقدمن فلذات اكبادهن ليحيا الأبناء الآخرون بعزة وكرامة”.
وقال خلال احتفال بعيد الام في المكتبة العامة لبلدية الهرمل: “هذه هي المقاومة، أمهات واباء وابناء وجمهور وشعب حاضن ومتضامن، هكذا انتصرت على الصهاينة، وستبقى منتصرة دائما وابدا”.
وعن الاحداث التي حصلت في الايام الماضية، قال:”ما قامت به داعش والحركات التكفيرية في الايام الماضية في اليمن وتونس والحسكة من عمليات قتل وتفجير، تؤكد ان هذا الخطر الارهابي التكفيري هو خطر داهم على الجميع ، وبالتالي يجب على كل الدول المعنية والشعوب مواجهته. أما في لبنان، فعلينا أن نحضر أنفسنا ونستجمع قوانا، لا سيما أن نقف خلف جيشنا الباسل، وأن نكون على أتم الاستعداد لما يمكن ان يأتينا بعد أن يذوب الثلج ويبان المرج”.
وتابع “هذه المجموعات التكفيرية الظلامية لن تبقى مكتوفة الايدي، بل ستحاول معاودة نشاطاتها الاجرامية. علينا أن نقف خلف جيشنا الوطني الذي يتصدى كل يوم لهذه المجموعات الارهابية في جرود رأس بعلبك وعرسال. وكذلك الامر فمقاومتنا الشريفة التي تحارب هذا المشروع التكفيري المعادي للاسلام المحمدي الاصيل في جبال القلمون وفي كل مكان يجب ان تكون فيه”.
وختم الساحلي “يجب تسريع الخطى لترسيخ الوحدة الوطنية، وذلك بمتابعة الحوار الجدي بين كل مكونات هذا الوطن، بغض النظر عن بعض الابواق الشاذة، لمكافحة الارهاب والوقوف صفا واحدا لحماية الوطن”.-انتهى-
———-
سعد: سنكمل طريق المواجهة حتى تحقيق الانتصار

(أ.ل) – زار أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد ووفود سياسية واجتماعية وشعبية ضريح خضر سكيني، في جبانة سيروب في صيدا، لمناسبة الذكرى السنوية لرحيله، بدعوة من التنظيم، وقرأوا الفاتحة لروحه وأرواح شهداء المقاومة في لبنان وفلسطين ووضعوا إكليلا على الضريح.
وكان لسعد كلمة قال فيها: “كان رحمه الله صادقا مع نفسه والآخرين، وكان أيضا وفيا مخلصا للمبادىء التي آمن بها وناضل في سبيلها. كان مناضلا صلبا لا يلين ولا تهزه التحديات والأزمات. هكذا عرفنا أبا درويش، هذا المناضل الكبير الذي التزم خط الوطنية والعروبة والتقدمية والفكر المنفتح. أبو درويش المناضل الصلب إلى جانب الشهيد معروف سعد. أبو درويش المناضل الصلب في صفوف هذا التيار الوطني العريض، وفي صفوف التنظيم الشعبي الناصري إلى جانب الأخ مصطفى سعد، أبو درويش المدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني والمجاهد إلى جانب هذا الشعب في الجليل وفي كل مرحل النضال الفلسطيني حتى استشهاده. أبو درويش هذا نقول له اليوم: كما كنت وفيا لخط النضال المشترك سنبقى أوفياء لذكراك ولهذا الخط، وسنبقى مناضلين صلبين على هذا الخط مهما واجهنا من تحديات وصعاب، بدءا من تحدي العدو الصهيوني ومؤامراته على لبنان والأمة العربية إلى تحدي الإرهاب وجرائمه بحق أوطاننا في كل مكان”.
وختم “سنبقى دائما أوفياء لهذا الخط. وبكل إصرار وتصميم سنكمل طريق المواجهة، طريق العودة، طريق العزة والكرامة لمواجهة التفتيت، طريق الكرامة في مواجهة الانهزام والانكسار، هذا الطريق سنكمله مع كل المناضلين الشرفاء من أبناء وطننا وأمتنا حتى تتمكن هذه الأمة من مواجهة كل هذه التحديات والمخاطر وحتى تحقيق الانتصار”.-انتهى-
———
دريان التقى وفد اللقاء الوطني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من اللقاء الوطني برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد.-انتهى-
———

تمارين تدريبية في حقل مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 23/3/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

دان الجريمة الوحشية التي ارتكبت بحق مئات المصلين في اليمن
علي فضل الله: ندعو الشعب اليمين للوقوف صفاً واحداً لمواجهة الفتنة

(أ.ل) – دان العلامة السيد علي فضل الله الجريمة الوحشية التي ارتكبت بحق مئات المصلين في صنعاء على أيدي الجماعات الإرهابية، داعياً كل الحريصين على هذا البلد إلى التوحد والعمل لمنع هذه الفتنة والوقوف صفا واحداً في وجه ما يتهدد  اليمن في وحدته واستقراره وأمنه.
أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
إننا ندين بشدة هذه الجريمة الوحشية التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية في استهدافها لمسجدين في صنعاء والتي أودت بمئات الشهداء والجرحى من المصلين، ونرى أنها تأتي في اطار السعي لإثارة الفتنة في داخل هذا البلد ولتأزيم العلاقة ما بين مكوناته …
إن هذا الاستهداف لا يستند إلى أي مبررات دينية أو إنسانية، أو احترام للمقدسات ينبغي أن يدفع الجميع وكل الحريصين على اليمن إلى التوحد والعمل لمنع هذه الفتنة والوقوف صفا واحداً في وجه ما يتهدد هذا البلد في وحدته واستقراره وأمنه. 
إننا على ثقة بأن وعي الشعب اليمني لطبيعة المؤامرة التي تحاك ضده سيفوت الفرصة على المصطادين بالماء العكر وسيسارع الخطوات لإعادة الحوار المنشود المبني على الاحترام المتبادل وتأمين حقوق الجميع.
وأخيراً فإننا نتقدم بالعزاء إلى كل القيادات اليمنية وإلى الشعب اليمني الصابر وخصوصاً أهالي الشهداء سائلين الله أن يمنحهم الصبر والسلوان ن يشفي ويعافي الجرحى.-انتهى-
———–
شيخ عقل الموحدين الدروز دان تفجير تونس واعمال العنف في اليمن

(أ.ل) – استنكر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن الاعتداء الآثم الذي حصل في العاصمة التونسية، وأودى بحياة عدد من الضحايا، موجها التعازي لتونس قيادة وشعبا بالذين سقطوا في هذا العمل المدان.
وتمنى حسن “أن تبقى تونس على المسار الصحيح الذي سلكته بعد ثورتها، وأن تواصل نهج البناء للدولة ومؤسساتها، وأن تراعي العدالة الاجتماعية وتضمن الحريات وتحفظ كرامة مواطنيها”.
إلى ذلك أبدى الأسف الشديد لما آلت اليه الأوضاع في اليمن الشقيق، مدينا ما يحصل فيه من أعمال عنف دامية، مقدما التعازي بالشهداء، داعيا إلى “وقف هذه الدوامة القاتلة، وحقن الدماء، واستعادة عمل مؤسسات الدولة بما يحفظ وحدة اليمن ويمنع انزلاقه أكثر فأكثر في أتون الاقتتال الداخلي”، راجيا “أن يمن الله على جميع الدول العربية، بالأمن والأمان”.-انتهى-
———–

نعيم قاسم: إيران قدمت بإدارة الولي الفقيه تجربة مشرقة وعظيمة

(أ.ل) – رأى نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان “الإمام الخامنئي تميّز بتجديده في داخل الدولة الإسلامية وعلى مستوى العالم، فنحن أمام حركة إسلامية متطورة تنتج دائماً من داخلها أفكاراً بناءة وتنسجم تماماً مع الواقع المعاصر”.
وخلال حفل توقّيع كتابه “الولي المجدد” في مركز الإمام الخميني(قده) الثقافي في بعلبك، بحضور النواب: نوار الساحلي، كامل الرفاعي وإميل رحمة، وراعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، ومسؤول منطقة البقاع في حزب الله محمد ياغي وفعاليات اجتماعية، قال الشيخ قاسم “إن الكثيرين من المثقفين والشباب لا يعرفون حقيقة الولي وشخصية الإمام الخامنئي، فأحببت في هذا الكتاب أن أقدم صورة عن رؤيته وفكره، وما يساعد على فهم قناعات ورؤية الإمام، وإذا اطلعوا على هذا الكتاب سيكتشفون أنهم أمام مفكر مبدع استطاع أن يحفظ بعد الله مسار الثورة ويقدم النموذج القدوة والرائد لكل العالم ولكل الأحرار”. واعتبر الشيخ قاسم ان “ولاية الفقيه هي نظرة إسلامية في السياسة والحكم وإدارة شؤون الناس، والولي الفقيه يرسم السياسات العامة للأمة في جوانبها المختلفة”، مردفاً: “المقاومة الإسلامية انتصرت وحمت لبنان وأشعلت روح الجهاد في فلسطين تحت إمرة الولي الفقيه الذي التزم الإسلام وسماحته والدعوة الحسنة”. واكد سماحته “ان حزب الله التزم قناعته بولاية الفقيه ولم يفرضها على أحد، كما لا يقبل أن يفرض عليه أحد قناعات وقواعد ما أنزل الله بها من سلطان، وتحت إمرة الولي الفقيه قدمنا تجربة عظيمة في لبنان، بينما رأينا تجارب أخرى لا تحتمل في لبنان. تحت إمرة الولي الفقيه تم تحرير الجنوب ودحر العدو وآمنا بالاستقلال ورفض التبعية، وأدركنا قبل الكثيرين خطر “داعش” والتكفيريين وواجهنا هذا الخطر فكرياً وعملياً، وبدأ الآخرون يلتحقون بموقفنا، تأخروا جداً، في حين حقق حزب الله نجاحات متتالية وبيّن صوابيّة خيار الولي”.
وختم الشيخ قاسم “قدمت إيران بإدارة الولي الفقيه تجربة مشرقة وعظيمة لها مكانتها، تقدّمت علميًّا واقتصادياً، وأصبحت دولة ذات شأن، تقف الساحات الدولية عند رأيها وقناعاتها، حتى أنها دخلت إلى قلب أميركا بقوتها وعظمتها ودورها، وأعطت الحرية للشعب الإيراني الذي اختارها بملء إرادته، إيران أم المقاومة، ودرّة الشرق، وعنوان الإسلام الأصيل، ورمز الاستقلال، ومحط آمال الثوار والأحرار”.     
قدّم الكتاب وعرّف محتوياته الدكتور علي زيتون، مشيراً إلى أبرز ما ورد في فصوله الستة: “إحياء الدين، التخطيط الاستراتيجي، السيادة الشعبيّة والنصر، مواجهة الحرب الناعمة، مقوّمات التنشئة المجتمعيّة، وقضايا مهمة”.-انتهى-
———-

طلعات تدريبية للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي  23 و 24 / 3 /2015، ستقوم طوافات وطائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ طلعات تدريبية في قاعدة حامات، قرطبا، حدث الجبة ومزرعة حنوش، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
منقارة ادان تفجيرات صنعاء ودعا اليمنيين الى الوحدة:
أصبحنا في العالم العربي في متاهة من العنف والتشظي

(أ.ل) – أدان “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة التفجيرات الارهابية التي وقعت في العاصمة اليمنية صنعاء والتي ذهب ضحيتها العديد من المواطنين الابرياء.
وفي تصريح قال فضيلته “بالأمس ادنا الهجوم الارهابي في تونس ومنذ سنوات ونحن نفعل ذلك تجاه مسلسل بغيض من الارهاب المتفلت من كل ضوابط الشرع والأخلاق والإنسانية، وكأننا أصبحنا في العالم العربي في متاهة من العنف والتشظي، قسم من الأمة عاجز عن وضع حد له والقسم الآخر إما مشاركً أو لا مبالي، وكأن البعض نسي أو تناسى أن كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه. وأنه لا خروج من هذا المأزق الكبير إلا بتكاتف جهود الجميع،ومن يعتقد غير ذلك فهو وأهم،وتبادل الاتهامات دون فعل وحدوي حقيقي هو بمثابة صب الزيت على النار.
ودعا فضيلته الاخوة اليمنيين الى الوحدة والتكاتف لتفويت الفرصة على من يريدون ازكاء الفتنة البغيضة بينهم فالحكمة يمنية والعرب والمسلمون احوج ما يكونوا اليها هذه الايام.
وسأل فضيلته الله سبحانه أن يرفع هذا البلاء عن الأمة لأن الأمر بات يحتاج إلى نوايا حقيقية ودعاء مخلص.-انتهى-
———-
اللجنة النسائية في حركة الأمة هنأت الأمهات بعيدهم

(أ.ل) – هنأت اللجنة النسائية في حركة الأمة الأمهات بعيدهم، موجهةً التحية إلى أمهات الشهداء الأبرار وأمهات أسرى الجيش اللبناني لدى المجموعات الإجرامية, وإلى أمهات وزوجات الأسرى المعتقلين في سجون الإحتلال الصهيوني, سائلةً الله سبحانه وتعالى أن يفك أسرهم  وأن يعودوا إلى أسرهم وعائلتهم.
ووجهت اللجنة النسائية في الحركة تحية إعتزاز وفخر لكل أم مجاهدة ومقاومة عملت على تربية أبنائها على حب الوطن والتضحية في سبيله.-انتهى-
———-

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت بتاريخ 21/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 23/3/2015 ولغاية 27/3/2015، ما بين الساعة 12.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق ومحيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–

جعجع ابرق الى رئيس تونس معزيا بضحايا “باردو”

(أ.ل) – أبرق رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الى رئيس تونس الباجي قائد السبسي معزيا بالضحايا الذين سقطوا في الاعتداء على متحف “باردو”، ومتمنيا الشفاء للجرحى.
وجدد جعجع دعوته الى “ضرورة تعاون وتضامن الدول العربية والدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب المتفشي وعلى رأسه تنظيم داعش ووجوب اعلان الحرب على الإرهاب بأشكاله كافة لأن هذا الإرهاب لا دين له ولا مكان أو زمان محددين يضرب فيهما ما يجعل أي بلد في العالم معرضا لخطره في أي لحظة”.
وفي ما يلي نص الرسالة كاملا: “فخامة رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، لقد هالنا خبر الاعتداء الارهابي الغادر الذي وقع في متحف “باردو” وأودى بحياة 23 شخصا وأكثر من خمسين جريحا، ولكننا لم نستغرب إعلان تنظيم “داعش” تبنيه لهذه العملية عبر من أسماهما “أبو زكريا التونسي” و”أبو أنس التونسي”، اللذين لا يستحقان بنظرنا أن ينسبا الى “تونس الخضراء”. وإننا إذ نعرب عن إدانتنا لهذا الهجوم الإرهابي، نعلن عن تضامننا الأخوي معكم ومع الحكومة التونسية والشعب التونسي في مواجهة التطرف والإرهاب. كما نتقدم بأصدق عباراة المواساة والتعزية لأهالي الشهداء الأبرياء، متمنين الشفاء العاجل للجرحى. ونجدد دعوتنا الى ضرورة تعاون وتضامن الدول العربية والدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب المتفشي وعلى رأسه تنظيم “داعش” ووجوب اعلان الحرب على الإرهاب بأشكاله كافة لأن هذا الإرهاب لا دين له ولا مكان أو زمان محددين يضرب فيهما ما يجعل أي بلد في العالم معرضا لخطره في أي لحظة”.-انتهى-
———
الموعد: من يقوم بتفجير المساجد وقتل المدنيين هو عدو لله ورسوله والمؤمنين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
استنكر الشيخ محمد الموعد رئيس الهيئة الإستشارية ومسؤول العلاقات والإعلام في مجلس علماء فلسطين الإنفجارات الارهابية التي أصابت المدنيين وعدد من المساجد في اليمن والمنطقة، والتي أوقعت عددا من الشهداء والجرحى، معتبرا أن الايادي المجرمة التي نفذت هذه الانفجارات وإلى أي جهة إنتمت هي صهيونية بإمتياز ولا تمت الى الاسلام بصلة، وخاصة أنها لا تميّز بين احد من الناس كبارا كانوا او صغارا، بل هدفها قتل اكبرعدد من الأبرياء، متسائلا هل يريد هؤلاء منع الصلاة في بيوت الله وتعطيل الشائر الإسلامية وتدمير البلاد بشرا وحجرا، ولماذا هؤلاء القتلة لم يقوموا بعملية واحدة ضد العدو الصهيوني، ولماذا حولوا البوصلة الى الصراعات الداخلية في البلدان العربية والإسلامية على حساب دماء الناس، وكيف يتجرءوا على قتل الأبرياء وتفجير المساجد من دون مسوغ شرعي ولا تميّز حتى لو كانوا اطفالا، وهل أصبح القتل والأجرام بين صفوف العرب والمسلمين حلالا، لذلك يطالب الشيخ محمد الموعد بعقد مؤتمر علمائي موسع يضم الجميع لإصدار فتوى تعتبر كل من يقوم بتفجير المساجد وقتل المدنيين الآمنيين هو في جهنم وعدو لله ورسوله والمؤمنين والأمة والقدس وفلسطين، متوجها فضيلته الى أهالي الشهداء بأحر التعازي ومتمنيا للجرحى الشفاء العاجل وللمعتدين الخزي والعار، ومطالبا في الوقت نفسه السياسيين والمشايخ ورجال الدين في بلادنا العربية والإسلامية أن يتقوا الله عزوجل بالكف عن التحريض المذهبي والطائفي والعمل على حقن الدماء ووأد هذه الفتنة التي إذا وقعت ستأكل الجميع ولا تبقي ولا تذر، وسيكون الرابح والمستفيد الوحيد الكيان الصهيوني الغاصب الذي يتربص بنا الدوائر.-انتهى-
جبهة العمل الإسلامي أبدت خشيتها وخوفها الشديدين مما يحدث في المنطقة
من أحداث دراماتيكية خطيرة تُنذر بعواقب وخيمة على الصعيدين الجيوغرافي والديمغرافي

 (أ.ل) – أبدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خشيتها وخوفها الشديدين ممّا يحدث في المنطقة من أحداث دراماتيكية خطيرة تنذر بعواقب وخيمة على الصعيدين الجيوغرافي والديموغارفي”، وأشارت “إلى ما يحدث في اليمن والعراق من تجاوزات واعتداءات تحت مسمّى محاربة الإرهاب التكفيري المتمثّل بداعش والقاعدة”.
ورأت الجبهة “أنّ ما يحدث في العراق خصوصاً وحسب ما تناقلته وتتناقله وكالات الأنباء والمصادر وشهود العيان أمر مخزٍ ولا يجوز السكوت عنه حال ثبوته بحالٍ من الأحوال، إذ أنّه ما لفرق بين ما يقوم به «داعش» من قتل وذبح وحرق وتهجير للأقليات وغيرهم، وبين ما تقوم به «الميليشيات الوقحة» كما أسماها سماحة السيد مقتدى الصدر والمنضوية تحت لواء الحشد الشعبي وقوات الأمن والحكومة العراقية، والتي وصفها أيضاً السيد الصدر: أنها تشوه صورة المذهب «الشيعي» بل تشوه صورة الإسلام، من خلال ما ترتكبه من ذبح وقتل وتنكيل وسرقة ونهب لممتلكات قرى ومدن ومنازل أهل السنّة بعد تطهيرها من عصابات داعش، وهم الذين ذاقوا الأمّرين خلال وجود داعش في مناطقهم ويذوقون اليوم من خلال وجود الحشد الشعبي والمليشيات الشيعية المتعصبة المنخرطة فيه وبقوات الأمن العراقي”.
وطالبت الجبهة “الحكومة العراقية والمرجعيات الدينية العراقية بتدارك تلك الميليشيات الوقحة وملاحقة المعتدين والمحاكمة العلنية العادلة التي يستحقونها لأنّهم يرتكبون جرائمهم تلك باسم الحكومة العراقية وباسم فتوى المرجعيات الدينية بحق أهل السنّة في المناطق التي يدخلونها دون تمييز بينهم وبين ما يُسمى بعناصر تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، وذلك بدل من احتضانهم وطمأنتهم ومساعدتهم ومدّ يد العون لهم من أجل الحفاظ على الوحدة الوطنية والإسلامية التي يحاول داعش تفتيتها وتمزيقها، ومن أجل الحفاظ على مكوّنات الشعب العراقي الحقيقية الرافضة للظلم والقهر والتعسف والذلّ والخضوع من أي جهة أتى”.-انتهى-
———-

الرعاية والبركة يزرعان الربيع في دوار السعودي

(أ.ل) – قدمت الرعاية وبنك البركة باقة من الورد لمدينة صيدا مع بداية فصل الربيع، حيث قاما بتزيين دوار السعودي لإضافة لوحة جميلة من اللوحات التي تزيين مدينة صيدا.
فلصيدا زهر الليمون وعطر الياسمين وعبق ورد الجوري أجمل تهنئة من الرعاية وبنك البركة لمناسبة حلول فصل الربيع.-انتهى-
———-


المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:
الاعيب نتنياهو الانتخابية حولت الاستيطان الى وقود لحملته في انتخابات الكنيسيت

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في نابلس ما يلي:
أظهرت النتائج  النهائية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي فوز رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحزب الليكود بأعلى عدد من المقاعد متقدما على  المعسكر الصهيونى بقيادة رئيس حزب العمل اسحق هرتزوغ بفارق واضح الاعيب نتنياهو الانتخابية ، الذي حول الاستيطان الى وقود لحملته الانتخابية
فقد كشفت مصادر اسرائيلية متعددة عن عقد نتنياهو صفقة قبيل بدء الانتخابات مع زعماء المستوطنين الاسرائيليين لضمان تصويتهم لصالحه في الانتخابات . وكان نتنياهو قد قدم عروضا ووعودا خلال حملاته الانتخابية للمستوطنين لتكريس الاحتلال وبقاء مخططاتهم التوسعية الاستيطانية على حساب الارض الفلسطينية وقضم ومصادرة المزيد من الممتلكات والاراضي الفلسطينية. .
فنتنياهو الذي أدرك إنه سيمنى بهزيمة في الانتخابات سارع لعقد اجتماعات سرية مع مجموعة من زعماء المستوطنين وعدد من  أعضاء ما يسمى /المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة الغربية إضافة إلى مستوطنين من القدس المحتلة ومستوطنة غوش عتصيون ،  حيث اشاع تحذيرات الى المستوطنين ومسؤوليهم من ارتداد هزيمته في الانتخابات عليهم معتبرا أن “عليهم البدء بجمع أمتعتهم للرحيل عن بيوتهم في حال حدثت تلك الهزيمة ومدعيا أن “الطريق الوحيدة للحفاظ على الاستيطان هي بقاؤه في السلطة . وعلى هذا الاساس طالب نتنياهو طالب المستوطنين بأن يتجندوا بقوة لصالح الليكود من أجل التصويت لصالحه مشيرة إلى أن المستوطنين قاموا بحملة مكثفة لحمل المقترعين على الإدلاء بأصواتهم لصالح نتنياهو. ، مقابل تعهد نتنياهو إقامة وحدات استيطانية ضخمة في أراضي الضفة الغربية دون الالتفات إلى أي تطور سياسي يتعلق بأي مفاوضات قادمة مع السلطة.
ومن الواضح ايضا بعد نتائج الإنتخابات الإسرائيلية ان الأراضي العربية الفلسطينية مقبلة على موجة تصعيد استيطاني مسعور وهجمة على القدس والأغوار ففي الدعاية الإنتخابية الإسرائيلية ، تشاركت الأحزاب الصهيونية  بقاسم مشترك واحد هو تكثيف الإستيطان ، فليس عبثا زيارة نتنياهو لجبل ابوغنيم “حي حار هوما الاستيطاني” والتي قال فيها ” سنواصل البناء في القدس، وسنضيف الالاف من الوحدات السكنية، وسنواصل تطوير ” عاصمتنا الابدية ” ولن تكون دولة فلسطينية في حال فوزي في الانتخابات”، وكان نتنياهو قد اكد ان اي حكومة برئاسته لن تقسم القدس ولن تقدم تنازلات، ولن توافق على اية انسحابات،
في نفس الاتجاه جاءت زيارة يتسحاق هرتسوغ إلى ساحة حائط البراق، وتصريحاته حول تمسكه بالاحتلال في القدس الشرقية ورفض أية تسوية حولها ، واقتحام أفيغدور ليبرمان ومجموعة من أعضاء حزبه اليميني المتطرف، الحرم الإبراهيمي في الخليل “بصورة مفاجئة و دون سابق إنذار”، وذلك تحت حماية قوة من جيش الاحتلال كانت أغلقت بالتزامن محيط الحرم . وقد  أدلى زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” ، أفيغدور ليبرمان، بصوته ، في انتخابات الكنيست، في مركز اقتراع بمستوطنة مقامة على الأراضي الفلسطينية، جنوبي الضفة الغربية باعتباره من سكان مستوطنة “نيكوديم”، المقامة على اراضي المواطنين في محافظة بيت لحم ، وإضافة إلى ليبرمان يخوض الانتخابات عدد من المستوطنين أبرزهم أوري أرئيل ، وزير الإسكان القيادي في قائمة “البيت اليهودي” والذي يعيش في مستوطنة “كفار أدوميم”، شرق القدس، وباروخ مارزيل، مرشح قائمة “ياحد” الذي يقيم في بؤرة استيطانية في تل الرميدة في الخليل.
وتواصلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين لأراضي وممتلكات الفلسطينين وتواصلت عمليات الهدم والتطهير العرقي في الأغوار الفلسطينية . التقرير التالي الذي اعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان يبرز هذه الإنتهاكات خلال فترة اعداده:
القدس: استولت جمعية العاد الاستيطانية على عقار عائلة المالحي- فرج وقاموا مباشرة بالاستيلاء على 3 شقق سكنية ، وذلك بعد تزوير أوراق العقار من أحد أفراد العائلة، وذلك مكن جمعية العاد من اقتحام المنازل والاستيلاء عليها بحجة ملكيتها وقام المستوطنون وحراسهم بإخراح محتويات المنزل وتغيير أقفال الأبواب واغلاق النوافذ،يذكر أن العقار المذكور يقع بالقرب من البؤرة الاستيطانية الأكبر في المنطقة والتي يطلق عليها ‘مدينة داوود’، علماً أن جمعيات استيطانية استولت قبل شهور على مجموعة من منازل المواطنين في الحي ذاته والذي يعتبر الأقرب الى الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى الجمعية ادعت بأن عائلة المالحي (هي مستأجر غير محمي) والمنزل يعود (لحارس املاك الغائبين) علما ان ملكية العقار الاصلية لعائلة العباسي التي تعيش منذ سنوات خارج البلاد،وفي سياق متصل قام العشرات من المستوطنين المسلحين بحراسة مشددة من قوات الاحتلال بالاستيلاء على أرض تعود لعائلة العباسي في حي وادي حلوة، وتبلغ مساحتها 500 متر، يستخدمها أطفال الحي للعب،وقامت مجموعة من المستوطنين ببناء غرفة من الزينكو عليهاكما قام المستوطنون بالاستيلاء على أرض مساحتها 1200 متر، لعائلة شعبان، في حي وادي حلوة، وتقوم جرافة الاحتلال بعملية تنظيف للأرض.وأقدم المستوطنون على طعن شاب فلسطيني في القدس المحتلة وجاء أن الشاب أحمد محمد أبو طاعة قد أصيب بجروح في الوجه، ورضوض في الجسم، إثر اعتداء مستوطنين عليه قرب “التمثال الأبيض” في جبل المشارف في القدس المحتلة. ما أسفر عن إصابته بجروح في وجهه، بالإضافة لرضوض بجسمه نتيجة ضربه بالعصي.ودمرت بلدية الاحتلال في القدس، ، كشك بائع الصحف الراحل عمير دعنا في منطقة باب العامود في القدس،وكان دعنا توفي قبل 20 يوما، ورافق “أبو سلام” صباحات المقدسيين طوال 70 عاما كان يبيع فيها الصحف الفلسطينية والعربية، حتى بات كشكه معلما مقدسيا.
الخليل: اقتلع مستوطنو “ماعون” الجاثمة على أراضي بلدة يطا ، عشرات أشجار الزيتون في منطقة خلة العدرة.تقدرب  70 شجرة زيتون تعود ملكيتها لعائلة الشواهين، واعدم جيش الاحتلال وما تسمى ‘الإدارة المدينة’ الاسرائيلية ، أكثر من 150 شجرة زيتون في منطقة معلا القريبة من مستوطنة “تينه'” جنوب شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل، حيث قام جيش الإحتلال بقطع الأشجار ورشوا جذورها بمواد كيماوية لضمان عدم إنباتها مرة أخرى، بحجة أن المنطقة ‘أرض حكومية’، تبلغ 40 دونم وتعود ملكية هذه الأراضي وأشجار الزيتون إلى المواطن آدم إبراهيم نصار الطل، و شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، بتجريف مساحات من أراضي المواطنين في محيط مستوطنة ‘كريات أربع’ المقامة على أراضي شرق الخليل ، حيث قاموا بتجريف وتجهيز نحو 8 دونمات من أراضي المواطنين للبناء الاستيطاني.وكان قد تم الاستيلاء على هذه الأراضي وضمها للمستوطنة سابقا، ومنع أصحابها من استغلالها رغم وجود وثائق ملكية منها ‘الطابو التركي’، والتي تعود ملكيتها للمواطن عبد الحافظ عمر بلح جابر، فيما اصيب شاب برضوض وكدمات في رأسه وانحاء متفرقة من جسده، بعد قيام احد المستوطنين من مستوطنة “متسبي يائير”  بالاعتداء عليه ، شرق يطا والشاب هاني بدوي الدبابسه (24 عاما) اصيب برضوض وكدمات في انحاء متفرقة من جسده، بعد اعتداء احد المستوطنين عليه بآلة حادة، وتم نقله لى احد المراكز الطبية لتلقيا لعلاج، فيما اقدم مستوطنو البؤر الاستيطانية الاسرائيلية في قلب الخليل على تسميم خزانات المياة عبر رش مادة بيضاء “سمية “في الخزانات التابعة لعائلة ابو شمسية،في حي تل الرميدة والقريب من مستوطنة “بيت يشاي” ومستوطنة “بيت هداسا وذلك عندما سمع صاحب المنزل بحركة على سطح منزله فتفاجئ بوجود بوجود ثلاثة مستوطنين، أحدهم يلبس ملابس داكنة ويغطي رأسه بقناع فيما يبدو وقف البقية يحمونه”وعندما شاهدوه فروا من المكان وبعد فحص خزانات المياة وتقديم شكوى رسمية تبين انها مادة سامة مما يبدوا انها محاولة قتل جماعية للعائلة .وقامت مجموعة كبيرة من المستوطنين ، باقتحام المنطقة الاسحاقية في الحرم الابراهيمي من مدينة الخليل تحت حماية جيش الاحتلال ، وبحسب لجنة “شمغار” الاسرائيلية تقع ضمن المسؤولية الفلسطينية ولا يسمح للمستوطنين بدخولها الا في أيام محددة، وسمحت هذه اللجنة للمستوطنين بالاستيلاء على أجزاء كبيرة من الحرم ويمنع على الفلسطينيين من دخولها الا في أيام محددة.
بيت لحم: اقتلع مستوطنون، بحراسة قوات الاحتلال، اشتال زيتون من أراضي بلدة الخضروتحديدا في منطقة ‹عين القسيس›، بهدف ترهيب المواطنين وتهجيرهم من أراضيهم تمهيداً للاستيلاء عليها، حيث أجبر  عدد من المستوطنين المزارع أحمد سليم عوض صبيح (48 عاما)، على مغادرة أرضه في منطقة ‘عين القسيس غرب الخضر، بمحاذاة البؤرة الاستيطانية “سدي بوعز”، قبل قيامهم باقتلاع عدد من أشتال الزيتون، بحماية قوات الاحتلال، كما نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بيتا متنقلا ‘كرفانا’ فوق الأرض المجرفة على المدخل الشمالي لقرية كيسان شرق بيت لحم. بأن قوات الاحتلال نصبت البيت المتنقل فوق الأراضي التي تم تجريفها خلال الأيام الماضية بهدف إقامة مصانع عليها، وتم احضار كميات كبيرة من الأخشاب والحديد تمهيدا للشروع في تنفيذ المخططات الاستيطانية.
نابلس: اقتلع مستوطنون متطرفون 60 شجرة زيتون مثمرة بالقرب من البؤرة الاستطانية “عاد عاد” الواقعة على طريق نابلس رام الله بعد مهاجمتم لاحد الاراضي التابعة لقرية ترمسعيا الواقعة شرق القرية، تعود ملكيتها للمواطن الحاج محمود الاعرج، فيما اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال بحجة اقامة طقوس دينية وذلك بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال، الذي فرض اغلاقا تاما على المنطقة ، رشق مستوطنون حافلة فلسطينية قرب قرية الساوية جنوب نابلس، و كانت الحافلة  تقل 20 ناشطة في فرع الاتحاد بطولكرم، ما أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
جنين: حطم مستوطنون ، زجاج مركبات فلسطينية جنوب جنين، على شارع جنين – نابلس بمحاذاة مستوطنة ‘حوميش’ المخلاة’ بالحجارة، تحت مرأى وحراسة جنود الاحتلال ما أدى الى تحطيم زجاج عدد منها، كمانفذت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، مناورات عسكرية في معسكر صانور المخلى من جيش الاحتلال، واحتجزت المواطن سفيان محمد العذرا لساعات بعد اقتحامها  مدينة جنين  بحي السويطات وفي محيط قرية حداد السياحيه وأخلي سبيله لاحقا، كمااعتدت مجموعة من المستوطنين، على شابين من بلدة جبع جنوب جنين، أثناء تواجدهما في أراضيهما الزراعية بالقرب من بلدة سيلة الظهر،وذكرت بلدية جبع ، أن مجموعة من المستوطنين مستخدمين العصي والزجاجات الفارغة انهالوا بالضرب المبرح على الشابين نبيل أنيس خليلية وأمجد كنعان، وذلك أثناء تواجدهما بأراضيهما، ما أدى إلى إصابتهما برضوض مختلفة، فيما حطم مستوطنون، مركبة تعود للمواطن فراس عبيد، جنوب جنين، أثناء تنزه صاحبها وشقيقه، اللذين نجيا من الاعتداء، في أراض زراعية قريبة من البلدة.
الأغوار: للمرة الرابعة على التوالي، هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي اكثر من عشرين منشأة زراعية وبركسا وخياما تعود ملكيتها لاربعة مواطنين في خربة مكحول في منطقة حيث داهمت اكثر من عشرين جيبا عسكريا اسرائيليا ترافقها ثلاث جرافات عسكرية اسرائيلية  وشرعت بعمليات هدم واسعة النطاق لمساكن المواطنين وحظائر مواشيهم وساوت العشرات منها بالارض في  خربة مكحول الواقعة شرق قرية عطوف في منطقة الاغوار بحجة ان المنطقة هي منطقة عسكرية اسرائيلية وتعود ملكية المنشأت التي هدمت الى اربع عائلات وهم حسين اسمر بشارات، واشرف حسين بشارات ومحمد علي محمود بشارات، ومحمود على محمود بشارات، وصادرت صهريجي مياه في منطقة الفارسية في حملة عسكرية غير مسبوقة دون سابق انذار وشردت عشرات العائلات التي اصبحت دون مأوى، دون سابق انذار رغم وجود اوراق ثبوتية وقرارات محاكم بعدم الهدم،كماهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أربعة مساكن ومنزلا في خربتي مطحون والحديدية شرق طوباس.-انتهى-
———-
انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *