الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

alsadr

عائلة الإمام الصدر: بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة القسم

لم يبقَ كلام يُقال والأمل أن يسمع ويلبي من خاطبهم ومن تخاطبهم دائمًا عائلة الإمام

لنصل معًا إلى إشراقة شمس الحرية على الإمام وأخويه

(أ.ل) – في أجواء الذكرى الثامنة والثلاثين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر وأخويه السيد الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ، أقام منبر الإمام الصدر الثقافي ملتقاه الثامن برعاية دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري تحت عنوان: “الإمام الصدر مشعل التنوير في وجه ظلام التكفير” في مركز باسل الأسد الثقافي-صور وذلك نهار السبت الواقع في 17 من أيلول 2016. وكان لعائلة الإمام الصدر كلمة افتتاحيةً بالمناسبة ألقاها السيد صدر الدين الصدر، هذا هو نصّها:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وخيرهم سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله الطاهرين وصحبه الأخيار.

معالي الوزير الصديق الدكتور ميشال موسى ممثلًا دولة الرئيس الأخ الأستاذ نبيه بري،

معالي الوزير الصديق الدكتور عدنان منصور، أصحاب السعادة والمعالي والسيادة والفضيلة،

سادتي العلماء، أساتذتي الباحثون، إخوتي وأخواتي في منبر الإمام الصدر الثقافي،

أهل الإمام الصدر وأحباءه، السيدات والسادة الحضور الكريم،

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته،

نلتقي اليوم معكم لنكمل مسيرةً بدأتموها سعيًا وراء قضية حقّ وعدالة. وأنتم تحييون ذكرى عزيزة أليمة لا بدّ وأن يزهر فيها بعضٌ من الأمل والرجاء بعودة سريعة للإمام الصدر وأخويه الحبيبين سيد الإعلام الأستاذ السيد عباس بدر الدين وشيخ المنبر فضيلة الشيخ محمد يعقوب.

وباسم عائلة الإمام الصدر، أودّ أن أعبِّر عن شكري العميق لكل القيّمين على المنبر تقديرًا لبذلهم في تداول فكر الإمام الصدر، والذي عنوانه لهذا العام: “الإمام الصدر مشعل التنوير في وجه ظلام التكفير”.

يقول الإمام الصدر: “إذا نطمع أن النور… أن نور الله، أن نور الهداية، أن الصفاء، أن الجمال المعنوي، أن الأخلاق، أيّ كمال من الكمالات… إذا نطمع أن ينزل في قلبنا، يجب علينا أن نترفع عما نحن فيه”. ورجاؤنا اليوم أن نمشي – خلص القول – ورجاؤنا اليوم أن نمشي في هذا الخطّ من النور ضد كل ظلام وكل باطل.

عودة إلى القضية الأساس:

بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة القسم: لم يبقَ كلام يُقال، والأمل أن يسمع ويلبي من خاطبهم، ومن تخاطبهم دائمًا عائلة الإمام، لنصل معًا إلى إشراقة شمس الحرية على الإمام وأخويه.

أيها الأعزة لم يترك الإمام الصدر فرصة إلا ولاحقها لإطفاء نيران الحرب في لبنان، ومنها الزيارة إلى ليبيا، حيث وُجِهتْ إليه دعوة رسمية من السلطات الليبية آنذاك وخطف آنذاك… ومع التغييب المستمرّ ظلمًا، بدأ النضال من أجل التحرير، واستمرّت القضية تنحو في مسارها انحناءات مختلفة وتصاعدات متباينة نكرر ونؤكد موجزين فيها لكم ما يلي:

أولًا: هدفنا الأساس دائمًا وأبدًا، تحرير الإمام وأخويه، وعودتهم سالمين إلى أرض الوطن. والمعركة أمامنا، والمعركة أمامنا نخوضها بعزم من الله وقوة من المحبين وإيمانهم. لذا، فالقضية تستوجب مضاعفة الجهود، ولا يمكن القبول بأي تباطؤ ليبي أو لبناني لأن ذلك لا يزال يشكل خطرًا على حياة الأحبة الثلاثة في مكان احتجازهم، أينما كان. علينا جميعًا كمحبين ومسؤولين ولكن أيضًا كعائلات الأحبة الثلاثة توحيد الجهود والالتفاف حول ثوابت القضية كما بدأنا في أول أيام الإختطاف.

ثانيًا: لا نشكّ للحظة بأن قضية اختطاف الإمام وأخويه وحجز حريتهم منذ بدايتها هي من صلب الاهتمام الرسمي والشعبي، لكن خطأ المقاربة كان من خلال حصرها بين واقع لبناني يعجّز نفسه وبين دولة ليبية تتخبط سياسيًا ما يعكسُ عراقيل في مسار القضية. إن هذا الإهمال والتسويف ليس لصالح لبنان أو ليبيا وهو ما يمنع عودة العلاقات إلى ما يجب أن تكون بينهما، مع مرور الوقت فإن التعقيدات تزداد تفاقمًا، وتتجلى الخطورة في نقطتين:

النقطة الأولى، إن كل ما من شأنه أن يعرقل مسار التحقيقات سيولِّد حتمًا خطرًا على حياة المغيّبين، خصوصًا وأنه لم يعد هنالك متسع من الوقت لإضاعته.

النقطة الثانية، إن إهمال ملاحقة الفاعل الحقيقي لجريمة الخطف وحجز الحرية وهو معمر القذافي ونظامه وأعوانه والالتهاء بغير ذلك يعني التخلي عن مسؤوليتنا تجاه القضية.

ثالثًا: إن الحرب الكلامية الإعلامية المتداولة مؤخرًا، بناءً على التطورات القضائية والأمنية المرتبطة مباشرة بالقضية، من شأنها أن تؤجج (إن لم يكن قد أُجِجَتْ بالفعل) نيران خطرٍ على حياة الأحبة الثلاثة. وهنا نطلب من الإعلام مشاركتنا تحمّل المسؤولية في نقل ونشر ما يخدم القضية، ونبذ كل ما يضرّ بها من تلفيقات وأكاذيب مضللة. ونؤكد أن كل ما أُشيع هو تحريف وتضليل لا يمتُّ للواقع بصلة، وهو يُدنِّسُ قدسية القضية ويُحرِّفُ المتابعة الجدية والمخلصة.

رابعًا: في التطورات القضائية وخاصة التطورات الأخيرة وشكوى العائلات الثلاث على هنيبعل معمر القذافي فلَنا حديث مطوَّل نتركه لوقت يفيد القضية المقدسة.

خامسًا: القضية قضية وطن ودولة ومسّ بأمن الدولة. نُجدّد الدعوة إلى الدولة على إيلاء هذه القضية اهتمامًا تستحقه، بتوفير كل الدعم للجنة المتابعة الرسمية لأداء مهماتها، وإزالة العقبات المانعة لتحقيق أهدافها المرجوة، وأيضًا يجب أن تكون هذه القضية الحقّ في أولى الأولويات الوطنية والعربية والإسلامية والإنسانية.

كفانا مماطلةً وتسويفًا وانحرافًا وإهدارًا للوقت، فكلّ ذلك “مشاركة لاحقة”، أُكرر فكلّ ذلك “مشاركة لاحقة” بتأخير تحرير الإمام وأخويه، وهو يشكّل خطرًا محدقًا على حياتهم.

القضية لا تزال حيّة، ولا تزال وطنية، ومطلبًا شعبيًا ورسميًا، وهي واجب إنساني وإلهي…

أخيرًا، نجدّد عهدنا لكم ولهم بمواصلة السير على درب الحرية، ولا بدّ من يومٍ يعود فيها الأحبّة إلى وطنهم، ولا بد من صنعا وإن طال السفر.

وفقكم الله في اعمالكم،

نرجوكم الدعاء والعمل لتحرير الإمام وأخويه،

شكرًا لحسن استماعكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: سنعلن برنامجا شاملا في ك2 المقبل لعودة النازحين إلى سوريا

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي في مؤتمر صحافي في الوزارة أن “الشعب اللبناني أصبح مثل الشعبين الفلسطيني والسوري يبحث عن كيانه واستقراره”.

وقال:” كي لا نقع في التجربة السوداء يجب اتخاذ قرارات واضحة. لا نريد مشاعر بل مشروعا لإعادة النازحين السوريين الى سوريا ليبقى لبنان للبنانيين وتبقى سوريا للسوريين. فعودة السوريين إلى سوريا ضرورية ليعود جوهر الصراع في سوريا إلى حقيقته”.

ولفت إلى أن “الهوية الوطنية معرضة للتغيير والكيان اللبناني بخطر وعودة السوريين الى سوريا ضروري”.

وأكد أن “كل السفراء في لبنان يحبون لبنان ولا أحد يخطط لتوطين النازحين لكن نوعية الحلول المقترحة ستؤدي الى توطينهم”.

وقال: “عنوان المرحلة المقبلة هو “سوريا للسوريين والسوريون الى سوريا”، ونعلن برنامجا شاملا وتفصيليا بدءا من كانون الثاني 2017 على أن يكون التنفيذ تدريجيا وعلى مدى عامين”. وأكد “وجوب تأمين ميزانية مالية من الدول العربية والدول المانحة لتغطية تكاليف مشروع العودة”.-انتهى-

——–

rejie19-9-2016

الريجي: يحيى جواد يستعد لتسلق قمة ايفرست

(أ.ل) – أعلنت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية – الريجي أن أحد أجرائها، وهو يحيى جواد الذي يعمل في مصلحة فبركة الحدث، يستعد لمحاولة تسلق قمة إيفرست التي تعتبر أعلى قمة في العالم ويبلغ ارتفاعها 8848 مترا.

وافادت ان رئيسها ومديرها العام ناصيف سقلاوي اطلع من جواد، على استعداداته الفنية والنفسية، في حضور عضو لجنة الادارة جورج حبيقة ورئيس الجمعية الرياضية في الريجي رفيق سبيتي.

وأكد جواد لسقلاوي “أنه سيرفع العلم اللبناني وعلم الريجي على قمة إيفرست إذا نجحت محاولته، معبرا عن فخره الكبير بلبنان وبانتمائه إلى إدارة الحصر”، مشيرا الى “إن تسلق جبل ايفرست حلم يراوده منذ الصغر”.

أما سقلاوي فأعرب لجواد عن تشجيعه، ونوه بإرادة التفوق لديه، متمنيا “له التوفيق والنجاح في محاولته”.-انتهى-

——–

images[1]

وزير المال: لا نؤمن بالعداء بين اللبنانيين

(أ.ل) – أكد وزير المال علي حسن خليل “أننا لا نؤمن بالعداء بين اللبنانيين ونؤمن أن المشترك فيما بيننا هو أكبر بكثير من نواحي الإختلاف، واننا نستطيع معاً أن نصيغ مستقبلاً أفضل لهذا الوطن، إذا ما تعاطينا بمسؤولية مع التحديات السياسية والأمنية والإقتصادية والإجتماعية”.

وخلال احتفال أقيم للطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في ثانوية الشهيد مصطفى شمران ناشد خليل “كل الأفرقاء السياسيين بضرورة العمل بيد واحدة”، مؤكداً أن “حركة أمل تمد يدها للجميع من أجل وضع حلول للمشاكل الإقتصادية والإجتماعية”.-انتهى-

———

samir-moqbell-550cf2b04f2af1_61

قرار لوزير الدفاع بتجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة

(أ.ل) – أصدر وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قرارا رقمه 1346/ود تاريخ 19/9/2016 بشأن تجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على الأراضي اللبنانية كافة، جاء فيه:

– المادة الأولى: يجمد مفعول تراخيص حمل الأسلحة على كافة الأراضي اللبنانية اعتبارا من 25/9/2016 الساعة صفر وحتى 20/10/2016.

– المادة الثانية: يستثنى من أحكام المادة الأولى أعلاه:

أ- تراخيص حمل الأسلحة صفة دبلوماسية.

ب- تراخيص حمل الأسلحة (صفة خاصة) الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

ج- تراخيص حمل الأسلحة (صفة خاصة) الممنوحة لموظفي السفارات الأجنبية عندما يكونون برفقة السفير فقط.

– المادة الثالثة: كل مخالفة لأحكام هذا القرار تعرض مرتكبها لأشد العقوبات وخصوصا الملاحقة القضائية وتكلف قيادة الجيش بتنفيذ أحكامه بتشدد وإحالة المخالفين أمام القضاء العسكري.

– المادة الرابعة: ينشر هذا القرار بوسائل الإعلام.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس الأحد البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 8,40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 17,15 من فوق مزارع شبعا.-انتهى-

——–

berri1-19-9-2016

berri2-19-9-2016

berri19-9-2016

بري التقى المشنوق وحناوي وعرض التطورات مع السفيرة الأميركية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للأوضاع العامة والوضع الامني.

ثم استقبل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي وبحث معه الوضع العام.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري السفيرة الاميركية في لبنان اليزبيث ريتشارد وعرض معها للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

abofaour-mukbel19-9-2016

ابو فاعور زار مقبل: للوقوف الى جانب القوى العسكرية والامنية لا التلاعب فيها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور يرافقه مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن. وقال ابو فاعور: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس سمير مقبل برفقة مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي الرفيق هادي ابو الحسن وبحثنا في عدة مواضيع ابرزها اولا موضوع الاستقرار الامني الذي يعيشه لبنان في هذه المرحلة والذي يعود الفضل الاساسي فيه الى الجهود التي يقوم بها الجيش اللبناني باشراف دولة الرئيس والتي يحرص وليد بك جنبلاط على الاستمرار والحفاظ عليها في كل المناطق اللبنانية”. اضاف “الموضوع الآخر يتعلق بالتجاذبات السياسية التي تكاد ان لا تنتهي، لكن المهم ان لا تؤثر على عمل المؤسسات الامنية والعسكرية وتحديدا مؤسسة الجيش، واعتقد ان هناك قناعة لدى الجميع بان الانجازات التي تحققت من قبل الجيش والاجهزة الامنية في الفترة السابقة تستحق ان تترفع القوى السياسية او تبتعد هذه القوى عن اية مداخلات في الاوضاع الداخلية للقوى العسكرية والامنية، بل على العكس الحفاظ على الثبات والتماسك والاستمرارية في هذه المؤسسات، وكل القوى السياسية ونحن منها مدعوة الى ان تكون في موقف دعم القوى العسكرية والامنية والوقوف الى جانبها لا التلاعب فيها لاي غرض من الاغراض”.-انتهى-

——–

botros harb

حرب تابع هاتفيا مع سلام ودرباس الموجودين في نيويورك تصريف التفاح

(أ.ل) – أجرى وزير الإتصالات النائب بطرس حرب إتصالا برئيس الحكومة تمام سلام الموجود في نيويورك، وعرض له مشكلة تصريف المواسم الزراعية والتفاح بصورة خاصة، والأزمة الاجتماعية التي يمكن أن تنتج من فساد الموسم واضطرار المزارعين الى بيع محصولهم بسعر دون كلفة الإنتاج.

وأجرى حرب اتصالا آخر بوزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس المعني بهذا الملف داخليا، وطلب إليه طرح الموضوع مع المسؤولين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر التقى نوابا ووفودا بلدية:

لعدم الإنجرار وراء ما يعرض الساحة للفوضى والفلتان

(أ.ل) – أجرى وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، جولة أفق عامة مع زواره، حول الاوضاع الراهنة في البلاد، اضافة الى الشأن الخدماتي التنموي، واستقبل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش والنواب: جمال الجراح، زياد القادري وقاسم عبد العزيز.

بلديات ساحل القيطع

والتقى زعيتر وفدا من اتحاد بلديات ساحل القيطع برئاسة أحمد المير شكره على “مد العون لمنطقة القيطع عندما ضربها الطوفان”، موضحا أن “الوزير أبدى كل اهتمامه بالمطالب الملحة واعطى التوجيهات اللازمة للبدء بما يلزم قبل فصل الشتاء”.

وقدم الوفد لوزير الاشغال درعا تقديرية على “جهوده في انماء المنطقة دون تمييز بين منطقة واخرى رغم الامكانات المتوافرة لدى الوزارة”.

بلديات الهرمل

كما التقى وفدا من اتحاد بلديات قضاء الهرمل قدم له درعا تقديرية على “جهوده في انماء المناطق المحرومة رغم الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد على صعيد السياسة والاقتصاد”.

زعيتر

وقال وزير الاشغال امام زواره: “على الجميع ان يعي خطورة ودقة المرحلة التي تتطلب الكثير من الحكمة والصبر وتصويب المطالب وعدم الإنجرار وراء كل ما يؤدي الى تعريض الساحة للفوضى والفلتان”.

ورأى ان “طاولة الحوار هي السبيل الوحيد للتفاهم ويجب الاستفادة منها والعمل على انجاحها لبحث المشاكل المتراكمة وايجاد الحلول لها على أن يكون هذا الحوار جامعا من كل القوى”، آملا من “جميع القوى السياسية التجاوب مع اي مبادرة لتعزيز التواصل بين جميع اللبنانيين في ظل هذه الظروف البالغة التعقيد في لبنان والمنطقة العربية”. وأكد “ضرورة تلبية مطالب الشعب وإخراج البلد من المأزق الكبير الذي بات المواطن اللبناني يعاني من ذيوله”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.25 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: دعوا الحكومة تعمل وحيدوها عن الصراعات والتجاذبات

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح، ان “الإتفاق على ما قبل الرئاسة وشروط على ما بعدها كلها مضيعة للوقت وتعجيز بتعجيز والدولة على حافة الهاوية والبلاد بلا رئيس يعطلون وصوله لغاية في نفس يعقوب وكل فريق يتهم الفريق الآخر بالعرقلة، والطاسة ضائعة في دهاليز الصراعات الإقليمية والدولية والمؤشرات تدل على أننا سننتظر أشهرا أخرى لإنجاز هذا الإستحقاق، وبالتالي ستواجهنا الكثير من المشاكل والأزمات في ظل التعطيل المدمر وهذا الشغور الذي يرخي بظلاله المثقلة بأعباء مالية ومعيشية وخدماتية والمواطن والبلد يدفع الثمن وعلى رأسها إحتمال توقف رواتب الموظفين في كانون الأول المقبل”.

أضافت “وفي حمأة يأسنا، لا بد لنا إلا وأن نتمسك أكثر بالحكومة القائمة الحي الباقي لنا لتسيير أمور الدولة ومواجهة الأخطار الأمنية والإجتماعية والإقتصادية ومن يعطل محركاتها يكون مسؤولا عن إلحاق الضرر بالمواطنين والوطن وبالتحديد بحق مناصريه وأقرب الناس إليه، وإن المطلب الذي يدعون به كحجة لعرقلة عمل مجلس الوزراء والمتمثل بالميثاقية يكون مجديا عندما يذهبون الى مجلس النواب لإنتخاب رئيس للجمهورية الذي هو من يحصن الميثاقية والدستور والمؤسسات، ونكرر دعوتنا القديمة الجديدة دعوا الحكومة تعمل وحيدوها عن الصراعات والتجاذبات”.

وختمت “في سياق متصل نحيي جهود جميع الأجهزة الأمنية والقضاء على خطواته الجبارة في كشفها لمخططات مشبوهة وملاحقتها لمجموعات إرهابية كانت تخطط لإغتيالات لرموز وطنية وإيقاظ الفتنة وهز الإستقرار، وهو ما يدعونا لدعم هذه الأجهزة بكل الإمكانيات المادية والمعنوية مع أمنياتنا الدائمة وفي كل لحظة لأن يحمي لبنان ويحمي رجالاته ومواطنيه من أي أذى”.-انتهى-

——–

kahwaji19-9-2016

قهوجي بحث مع أبو فاعور وسكرية وعبد العزيز وسعيد الأوضاع

والتقى ملحق الدفاع الأميركي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة،  وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور.

كما استقبل النائب الوليد سكرية ثم النائب قاسم عبد العزيز، والنائب السابق فارس سعيد، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

كذلك استقبل ملحق الدفاع الأميركي العقيد Ulises V. Calvo، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

——–

images[1]

سامي الجميل عرض الاوضاع مع السفير الروسي

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي الدكتور فادي عردو.

وجرى خلال اللقاء عرض لآخر المستجدات الراهنة.-انتهى-

——–

mhmd raeed

رعد: الشراكة الوطنية يجسدها قانون الانتخابات

(أ.ل) – نظمت بلدية مدينة النبطية و”جمعية نادي الشقيف” برعاية رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، احتفالا لاطلاق “كتاب تفسير الاحلام” لمحققه المرحوم الدكتور كمال وهبي وافتتاح قاعته في نادي الشقيف.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم ألقيت كلمات لكل من: الدكتور حسن حريري، رئيس نادي الشقيف الدكتور علي سلوم، رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، الدكتور عباس وهبي باسم عائلة الراحل، مداخلة عن الكتاب للدكتورة كوزيت معيكي وكلمة لرئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، أثنت على ميزات الراحل في العمل الوطني والتربوي والاجتماعي.

واعتبر النائب رعد في كلمة ألقاها أنه “عبر التاريخ كله لم يمتلك شعب ارادة الانتصار الا وانتصر، وما هزم شعب الا حين فقد تلك الارادة”.

وقال: “المقاومة في بلدنا فعل ارادة شعبنا ومؤشر حياة دائمة، واذا كانت الاقدار تنحني للارادات، فإن ارادة شعبنا المقاوم ستزول من امامها كل الموانع والعقبات”، مؤكدا ان “هذا ما خبرناه خلال مقاومة الاحتلال الاسرائيلي وتأكدنا منه خلال مواجهة التآمر على سوريا ونسطره بدماء الشهداء حيث يجب ان نكون”.

ورأى ان “انتخاب الرئيس مدماك اساسي الا ان الشراكة الوطنية يجسدها قانون الانتخابات الذي هو مدماك اساسي آخر لا تستقر الحياة السياسية دون انجازه”.

وفي ختام الاحتفال وزع كتاب تفسير الاحلام على الحضور.-انتهى-

——–

لجنة الاعلام تجتمع غدا

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله أعضاء اللجنة الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الثلاثاء، وذلك لاستكمال درس ومناقشة جدول الاعمال، والمتضمن ملف شبكة الانترنت غير الشرعية في لبنان.-انتهى-

——–

ali fayad

فياض: ليتخذ تيار المستقبل قرارا إنقاذيا جريئا يخرج البلد من أزمته

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض في خلال لقاء سياسي أقيم في جزين، أن “الأزمة السياسية الراهنة التي تعصف بلبنان والتي تعبر عن نفسها بالشلل المؤسساتي الذي يعطل الدولة قد بدأت سياسية، إلا أن التعثر في معالجتها حولها إلى أزمة حكم، مما يستدعي التفاهم والالتزام بقواعد الشراكة بين المكونات اللبنانية، لأن عدم معالجة ذلك، قد يدفع باتجاه تداع في الواقع والمعطيات، مما يفضي إلى أزمة نظام تستدعي معالجة في إطار وقواعد الميثاقية”.

ورأى أن “الخطاب المسيحي الذي نسمعه اليوم إنما ينطوي على تحذير من التداعي التلقائي للوقائع، والذي بات يفرض نفسه على الجميع، وسيأخذ البلد إلى أزمة نظام، وهذا ما يفسر اللهجة المرتفعة مسيحيا والتي أقلقت كثيرين”، مشددا على أن “المطالب المسيحية ليست معقدة ومشروعة إلى حدود كبيرة، في حين أن عدم تلبيتها سيكون له تداعيات تزيد الأوضاع تعقيدا وسلبية، وهي تكمن بمطلبين أساسيين، الأول هو الحق في رئيس جمهورية قوي وذي حيثية شعبية واسعة وغير مفروض على بيئته ويمثل خيارا أساسيا فيها، والثاني هو إقرار قانون إنتخابي يوفر صحة وعدالة التمثيل، ويعزز من فاعلية الصوت المسيحي في اختيار النواب المسيحيين، وبالتالي فإن هذين هما المطلبان الأساسيان، في حين أن المطالب الأخرى هي بمثابة تفريعات على هذين الأصلين”. وأوضح أن “تأييد حزب الله لترشيح الجنرال عون يندرج في إطار رؤية أوسع لا تقتصر فقط على ضرورات التحالف السياسي، بل تستجيب أيضا لمقتضيات تصحيح قواعد العلاقة بين المكونات اللبنانية بما يرفع من منسوب الاستقرار الداخلي، وأخذا في الاعتبار خصوصية الواقع المسيحي وما يتعرض له إقليميا وداخليا من تهديدات ومخاوف وهجرات، تستدعي تدعيم هذا الوجود ومؤازرته في إطار التضامن الوطني، ومن هنا يأتي فهمنا لتمسك الجنرال عون بترشحه للرئاسة كتعبير عن ضرورة تصحيح قواعد علاقة المكونات اللبنانية ببعضها البعض، في حين أن رفض تيار المستقبل ينطلق من حسابات فئوية وسياسية ضيقة”، داعيا “تيار المستقبل لاتخاذ قرار إنقاذي جريء يخرج البلد من أزمته، ويفتح أبواب الانفراج السياسي”، مؤكدا “أننا لا ننظر إلى وصول الجنرال عون إلى سدة الرئاسة على أنه يأتي في سياق انتصار له ولحلفائه وهزيمة للآخرين، بل أنه في سياق انتصار للبنان، لأنه سيدخل في مرحلة سياسية جديدة نوعيا وأكثر استقرارا”. وشدد على “المرتكزات التالية في صياغة الموقف السياسي تجاه الأوضاع الداخلية اللبنانية:

أولا: إن حزب الله يؤكد تمسكه باتفاق الطائف ويدعو لتطبيقه كاملا دون استنسابية أو انتقائية، ويرى في هذا التطبيق فتحا لقنوات التطور في بنية نظامنا السياسي.

ثانيا: إن حزب الله يتمسك بترشيح الجنرال عون للرئاسة، وهو يعتبر هذا الترشيح مفتوحا زمنيا وغير مقيد بمهلة أو بمرحلة أو بظرف.

ثالثا: إن حزب الله يتمسك بالنسبية الكاملة مع إبداء مرونة لحجم الدوائر نظرا لعدالة وصحة هذا القانون، وانسجامه مع التركيبة اللبنانية، وتعزيزه لصحة التمثيل المسيحي بأصوات المسيحيين إلى حدود كبيرة.

رابعا: إننا نتمسك بالاستقرار الداخلي، ونعتبره بمثابة خط أحمر لا يجوز تجاوزه تحت أي مسمى أو ذريعة أو مبرر.

خامسا: إننا ندعو إلى تضافر الجهود لعودة المجلس النيابي للقيام بدوره التشريعي ولو في إطار الضروري والملح والعاجل، وكذلك الحكومة للقيام بدورها في تسيير عجلة الدولة والمؤسسات بصورة متوازنة وفاعلة، وعلى قاعدة احترام مقتضيات الشراكة الوطنية.

سادسا: إننا ندعو الى تطبيق اللامركزية الإدارية الموسعة وفقا لما ورد في اتفاق الطائف، وبوصفها نظاما إداريا متطورا يرفع من مستوى الإدارة الإنمائية للسلطات المحلية المنتخبة، وعلى قاعدة إقفال أي مسارب محتملة أمام تسلل أي شكل من أشكال اللامركزية السياسية”. –انتهى-

——–

michel aoun

العماد عون التقى السفير المصري

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون في دارته في الرابية السفير المصيري نزيه النجاري، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دو شادارفيان، وعرض معه الاوضاع المحلية والاقليمية.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: أليس غريبا استهداف الولايات المتحدة الجيش السوري

وهو يحارب تنظيما يهددها؟

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “الولايات المتحدة الأميركية شعرت بأن مشروعها في المنطقة فشل، نتيجة فشل حلفائها ممن مول وسلح ورعى التنظيمات الإرهابية، ما استدعى تدخلا مباشرا منها، علها تنقذ ما يمكن إنقاذه”.

وشدد في بيان، على أنه “لم تكد تمر أيام قليلة على الاعتداء الجوي الإسرائيلي على الأراضي السورية ودفاع الجيش السوري عنها، حتى وجه الجيش الأميركي ضربة الى موقع للجيش السوري، ما يدل على أحد أمرين، إما ان الجيش الذي يصنف الأقوى في العالم لا يجيد تحديد أهدافه بدقة، وإما، وهذا هو المرجح، أن هذا الجيش يتبنى مشروع “داعش” ويدعمه ولو بطريقة غير مباشرة عن طريق الدول التي تصنف صديقة في المنطقة”.

وسأل لحود: “أليس غريبا أن يستهدف الجيش الأميركي الجيش السوري الذي يحارب التنظيم الذي يهدد العالم والولايات المتحدة الأميركية التي وقعت أكثر من مرة ضحية اعتداءات إرهابيين يبايعونه، أم أن الحرص على إسرائيل وعلى أصوات اللوبي اليهودي في الانتخابات الاميركية يدفع الولايات المتحدة الى اتخاذ ما يلزم من تدابير لإلهاء محور المقاومة عن إسرائيل بالتنظيمات الإرهابية؟”.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في عيد الغدير:

التمسك بالحوار وسيلة لإنتاج تفاهمات جديدة تنقذ الوطن

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الشيخ عبد الأمير قبلان، رسالة تهنئة الى اللبنانيين والمسلمين في ذكرى عيد الغدير، جاء فيها: “في يوم الغدير اختار النبي محمد بأمر من الله تعالى لهذه الأمة من يرعى شؤونها، ويطبق أحكام الشريعة فيها ويسير بها سيرا منظما وحكيما، اذ كان يريد ان يؤول مصير الناس الى رعاية رشيدة وحسنة ومتوازنة، فذكرى الغدير كانت الفيصل لكل التأويلات واختياره الثامن عشر من ذي الحجة في آخر حجة له والمسماة حجة الوداع كانت حاسمة وواضحة عندما جمع رسول الله وفود الحجاج قبل ان يتفرقوا في منطقة الجحفة فنادى بهم رسول الله قبل التفرق والوداع قائلا لهم “من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه”.

وأضاف “ان ذكرى الغدير تختزن محطات مباركة وكريمة يجب ان نستفيد منها وان نتعلم كيف نتعصب للحق الذي انتجه محمد وحرص عليه علي، ولقد قال النبي محمد: “علي مع الحق والحق مع علي يدور معه كيفما يدور”. في هذه المناسبة نقول للمسلمين جميعا كونوا حكماء، كونوا عقلاء، كونوا منصفين ورعين عاملين من اجل اقامة العدل بين الناس، مما يحتم ان نوحد صفوفنا وان نجمع كلمتنا على الحق كما ارادها رسول الله، وكما ارادها امير المؤمنين فنعمل بما يرضي الله ورسوله”.

وتابع قبلان “إن صاحب الغدير يدعونا الى رحاب الحق والعدالة، فهذه الولاية شكلت ضمانة للامة الاسلامية من الضياع والانحراف، فالامام علي اعظيم شخصية عرفتها البشرية بعد رسول الله والتمسك بتعاليمه خشبة خلاص للامة وسبيل نجاة للانسانية جمعاء. وفي رحاب الغدير نعيش القيم والفضائل والمناقب التي تحلى بها الامام علي ونستحضر مواقف وبطولات وتضحيات أمير المؤمنين في سبيل اعلاء كلمة الله ونصرة الحق والعمل ليكون الانسان رساليا مستقيما يتمتع بكامل حقوقه بعيدا عن الظلم والفتن والضلال اذ امرنا الامام ان نحفظ كرامة وحقوق الانسان بوصفه اما اخ في الدين او نظير في الخلق، فهو خليفة الله في الارض لا يجوز ان نظلمه او نعتدي عليه، من هنا كان حفظ الانسان وكرامته هم الامام علي، فكان صوت العدالة الانسانية التي نفتقدها في زمن نعيش فيه الظلم والاضطهاد والمنكر والفساد،فالامام علي كان ولا يزال قطب رحى في هذا العالم ينحدر عنه السيل ولا يرقى اليه الطير وعلينا ان نسير بسيره ونعمل بعمله ونتعلم منه العدالة والاستقامة والانصاف والتعاون مع الاخرين لانه كلمة الحق وميزان التقى وعلم العلى وهو حجة الله على خلقه”.

وقال: “في هذه الايام نعيش ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا التي شكلت مظهرا من مظاهر الوحشية الصهيونية التي حصدت آلاف الأبرياء والمدنيين لتزيد سجل قادة الصهاينة صفحات سوداء لما ارتكبوه في مجازر لا نجد ندا لها الا مجازر العصابات التكفيرية التي قدمت نموذجا وحشيا في ذبحها صبيحة يوم العيد عددا من الابرياء لتقدمهم قربانا على مذبح اجرامها، فكانوا الشاهد والشهود على همجية العصابات التكفيرية التي تتماهى مع العصابات الصهيونية في قتل الابرياء والتمثيل بهم ومما يؤسف له ان الدولة الفاجرة تغطي الارهاب الدولي بدعمها غير المعلن للارهاب التكفيري وادعائها محاربته في وسائل الاعلام مما يشكف زيف وكذب ونفاق الجهات الدولية التي تدعي محاربة الارهاب. في المقابل نجد الولايات المتحدة الامريكية تقدم الدعم الكبير للكيان الصهيوني في غطرسته وانتهاكاته ضد فلسطين وشعبها في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون واللبنانيون ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا لتشكل الهبة الاميركية لاسرائيل مكافأة جديدة على ارهابها واجرامها. ونحن نؤكد ان اسرائيل كانت ولا تزال الشر المطلق المسؤول عن كل الازمات والمشاكل في بلادنا باعتبارها جرثومة سرطانية ينبغي اجتثاثها وكيان غاصب لا يجوز التعامل معه والاعتراف به”.

وأكد أن “ما نراه من تحالف بين العصابات التكفيرية والكيان الصهيوني على ارض سوريا المقاومة دليل جديد يكشف عن حقيقة الصراع في سوريا، مما يستدعي ان يتجند كل الشرفاء في عالمنا العربي والاسلامي لمحاربة الارهاب بشقيه التكفيري والصهيوني ويشكلوا جبهة واحدة للدفاع عن وحدة السملين ونصرة فلسطين ودعم محور المقاومة ضد المشاريع الاستعمارية الجديدة التي تريد انحراف بلادنا في الفتن والفوضى وضرب مقومات الصمود ومراكز القوة من اقطارنا. من هنا نناشد زعماء وقادة العالم الاسلامي وكل المرجعيات الدينية أن يبذلوا الجهد لاعادة الوئام بين الدول الاسلامية وفتح قنوات جديدة للتواصل والتشاور بين السعودية وايران وسائر الدول الاسلامية لاطلاق حوار يمهد لوقف نزف الدم في سوريا واليمن وحل الازمة المتفاقمة في البحرين”.

وناشد قبلان اللبنانيين “أن يعودوا الى رحاب العدالة والحق والمساواة التي كان الامام علي رائدها، فيتضامنوا لحفظ لبنان وابعاد شبح الفتن عنه مما يحتم ان يحصنوا وحدتهم الوطنية ويعززوا عيشهم المشترك ويكونوا كتلة متراصة في الدفاع عن لبنان ودرء الاخطار عنه، فيبادروا الى دعم الجيش اللبناني باعتباره عنوان عزة وكرامة لبنان مما يستدعي ان يبذلوا كل جهد لتوفير الدعم والتسليح للجيش وزيادة عديده وعتاده، فلا يضيعوا اي فرصة لتسليح الجيش ليقوى لبنان على مواجهة الارهاب بوجهيه الصهيوني والتكفيري، ولا سيما أن لبنان عرضة لمؤمرات خبيثة تريد تخريبه وبث الفتن والدمار في ربوعه. وعلى السياسيين ان يتفقوا على كل حل الازمات السياسية دفعة واحدة بدءا من انتخاب رئيس واقرار قانون انتخابات عادل وتطبيق اتفاق الطائف ليحظى لبنان باستقرار سياسي ينعكس على الوطن منعة وازدهارا ويجنبنا الوقوع في ازمات جديدة نحن بالغنى عنها، مما يحتم ان يتمسكوا بالحوار وسيلة لانتاج تفاهمات جديدة تنقذ الوطن من الشلل الحكومي”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

عند الساعة 18,55 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 150 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي: نطالب الكتل السياسية بوقفة وجدانية للاصغاء إلى صوت الضمير

والمواطنين إلى القيام بمبادرات انقاذية تساند مساعي البطريركية

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا في دير راهبات القربان الاقدس -المرسلات في بيت حباق قضاء جبيل، لمناسبة افتتاح سنة اليوبيل الذهبي للجمعية، بدعوة من مؤسسها المونسونيور اميل جعارة والرئيسة العامة الام منى ماري بجاني، عاونه فيه النائب البطريركي العام المطران حنا علوان، راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، الخوري رينيه جعارة ومرشد الجمعية الاب مارون مبارك، وخدمته جوقتا مؤسسة “فتاة لبنان” و”ارزة لبنان” بقيادة فادي ابي هاشم، بمشاركة المطارنة منجد الهاشم، سمعان عطالله وجورج بو جودة، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم، رئيس كاريتاس لبنان الاب بول كرم ولفيف من الكهنة والاباء.

حضر القداس وزيرة شؤون المهجرين اليس شبطيني، السفير السويسري فرانسوا باراس، النائب عباس هاشم، المفتش العام القضائي مالك صعيبي، النائب السابق شامل موزايا، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، رئيس مجلس الادارة المدير العام لامتياز كهرباء – جبيل ايلي باسيل، رئيس مركز الامن العام النقيب بيار افرام، آمر مفرزة جونية القضائية المقدم طوني متى، آمر فصيلة درك جبيل الرائد كارلوس حاماتي، مستشار وزير الطاقة والمياه ارثور نظريان جان جبران، قائد الدرك السابق العميد الياس سعادة، رئيس رابطة مخاتير قضاء جبيل ميشال جبران، عضو المجلس السياسي في “التيار الوطني الحر” ناجي الحايك، رئيس اللقاء الوطني في جبيل سايد درغام، الامين العام الاسبق لحزب “الكتلة الوطنية” جان الحواط، المرشح لمركز نقيب المهندسين في بيروت بيار جعارة، المدير الاقليمي لبنك بيبلوس – جبيل جورج خوري، رئيس جمعية “آنج الاجتماعية” اسكندر جبران وفاعليات.

عد الانجيل المقدس، القى الراعي عظة بعنوان “ان ابن الانسان لم يأت ليخدم بل ليخدم ويبذل نفسه فدى عن الكثيرين (…) وتطرق الى الاوضاع السياسية في البلاد قائلا: “يندرج في هذا الإطار من الشجب إهمال الكتل السياسية والنيابية عندنا واجب إنتخاب رئيس للجمهورية منذ الخامس والعشرين من آذار 2014، أي منذ سنتين وخمسة أشهر. الأمر الذي تسبب بفراغ سدة الرئاسة الأولى وتعطيل عمل المجلس النيابي عن التشريع، وشل الحكومة عن اتخاذ التدابير الإجرائية، وانتشار الفوضى والفساد، وإفقار الشعب، وإقحام خيرة قوانا الحية إلى الهجرة”.

وتساءل: “هل السياسة في لبنان أضحت ترفا في التعطيل والمقاطعة والتصعيد وإفقاد المواطنين وخصوصا الشباب ثقتهم بوطنهم؟ هل يدرك ممارسوها بهذا الشكل حجم الضرر الاقتصادي والتجاري والصناعي والسياحي والزراعي الذي يتسبَّبون به مباشرة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية؟ فلا يمكن لأي لبناني مخلص أن يسكت عن كل هذا الهدم الآخذ في الشمولية”.

وطالب الكتل السياسية والنيابية “بوقفة وجدانية للاصغاء إلى صوت الضمير الوطني”، ودعا المواطنين المخلصين من مختلف قطاعات المجتمع المدني “إلى القيام بمبادرات إنقاذية داخلية وخارجية تساند مساعي البطريركية ومطالبها”.

واضاف “ويندرج أيضا في إطار الشجب الإنجيلي إستمرار دول إقليمية ودولية في إذكاء نار الحرب والنزاعات في فلسطين والعراق وسوريا واليمن، وتقاعسها عن واجب إيقاف الحروب والنزاعات القائمة، وعن إيجاد حلول سياسية لها، وعن العمل الجدي لإحلال سلام عادل وشامل ودائم في منطقة الشرق الأوسط، ولإعادة جميع النازحين واللاجئين والمخطوفين إلى أوطانهم وبيوتهم وممتلكاتهم، فينعموا بجميع حقوقهم كمواطنين”.

وختم الراعي “إننا في جو هذا اليوبيل المليء بالصلاة والنعم، نرفع صلاتنا من أجل أن يقوم كل واحد وواحدة منا بواجبه حيث هو بروح الخدمة المتفانية. ومنذ الآن نضم صلاتنا من أجل السلام إلى صلاة قداسة البابا فرنسيس التي سيرفعها إلى الله في احتفال خاص، من قرب ضريح القديس فرنسيس الأسيزي، يوم غد الثلاثاء، وسنشاركه فيها من لبنان مجتمعين في مزار سيدة لبنان حريصا في مساء اليوم نفسه، ونشيد الشكر والتسبيح للثالوث الأقدس، الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.

وفي نهاية القداس القت الام الرئيسة كلمة شكرت فيها للراعي رعايته الاحتفال، شارحة الدور والنشاطات الذي تقوم بها الجمعية منذ تأسيسها.

بعد ذلك افتتح الراعي والحضور المعرض الذي يجسد عمل الجمعية.-انتهى-

——–

السائقون العموميون في الشمال: للتظاهر الاربعاء رفضا لتعرفة الميكانيك

(أ.ل) – عقدت نقابتا السائقين العموميين في الشمال جمعية عمومية برئاسة النقيبين شادي السيد وخضورة زبيدي، للتنسيق في الخطوات المقبلة بما في ذلك التظاهرات والإحتجاجات بكافة الأشكال الديمقراطية، واعلنتا في بيان مشترك “ان المجتمعين وافقوا على قرار الإضراب والنزول الى الشارع صباح الأربعاء 21 الحالي، رفضا للزيادة على تعرفة الميكانيك بنسبة 0,050 على السيارات الخاصة والعمومية والشاحنات والدراجات النارية وغيرها من الآليات الخاضعة للمعاينة الميكانيكية، كما نطالب بإلغائها”.

وتابع البيان “توقف المجتمعون عند موضوع الباصات، وما يتعرض له السائقون في منطقة الدورة حيث أقدمت بلدية برج حمود على منع باصات وفانات الشمال من التوقف واصعاد الركاب مع العلم انها سمحت لغيرهم بالتوقف وصعود الركاب دون اي مخالفة”، وطالبوا وزير الداخلية “بنزع الغطاء عن الشبيحة الذين يعملون تحت أمرة بعض المحاسيب والأزلام المتنفذين في الدولة والعمل على قمع وتطبيق المذكرات الصادرة بحق السيارات العمومية النظامية “.

واشار الى ان “وضع الضمان في طرابلس اصبح لا يطاق”، مطالبا المدير العام بالاهتمام بالبشر قبل الحجر، ومعتبرا “ان المسؤولين تجاوزوا الخطوط الحمر”.

وختم البيان داعيا السائقين العموميين والمواطنين الى النزول الى الشارع بعد غد الاربعاء والتظاهر و”ليكن يوم غضب وزلزال على الذين يسرقون لقمة عيش اولادنا ورفضا للخوات التي تفرض على المواطنين”.-انتهى-

——-

naeem kassem

نعيم قاسم: الموقف السياسي أخر إنتخاب الرئيس

وبإمكاننا حل مشكلة الرئاسة بأسرع وقت

(أ.ل) – رأى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في إحتفال أقامته الهيئات النسائية في ثانوية “المصطفى” في مدينة النبطية، أن “الذي أخر إنتخاب رئيس الجمهورية هو الموقف السياسي، وبإمكاننا أن نحل مشكلة الرئاسة بأسرع وقت، وبالإمكان أن يحصل حوار في الكواليس ويتم الاتفاق على الكثير من التفاصيل حول هذا الملف، وخلال أيام تنجز الأمور، وهذا الملف معلق لدى البعض على أصل قبول فلان الرئيس ورفض أصل أن يكون هذا الرئيس فيه المواصفات المحددة”.

وإعتبر أنه “إذا إرتفع هذا الرفض السياسي، وأصبحنا أمام نقاش للموضوعات وكيفية توزيع المناصب والمصالح والأدوار مع القناعة بأن الرئاسة يجب أن تنجز بأسرع وقت، عندها يمكن للأطراف المختلفة أن تقوم بتفاهمات حول الرئاسة، وتنجز الأمور، ويكون رئيسا بالتوافق، والأمر متاح عندما تصفو النية وعندما يكون هناك القرار بأن ننتقل من أزمة الرئاسة إلى أن يكون لدينا رئيس وحكم يفتح المجال أمام سير المؤسسات المختلفة، ومنها مؤسسة المجلس النيابي وتفعيل مؤسسة مجلس الوزراء وباقي الأعمال الأخرى”.

وعلق قاسم على “إستهداف الطائرات الأميركية للجيش السوري بالأمس، وقال: “لقد ثبت بما لا يقبل الشك أن التنسيق الأمريكي مع التكفيريين هو تنسيق يومي، وليس تنسيقا عاما أو إجماليا، بدليل أن الأمريكيين على الرغم من كلامهم في مواجهة داعش لم يضربوا داعش في الرقة والموصل خلال أكثر من ثلاث سنوات بمقدار ما حققته روسيا في يوم واحد عندما بدأت تقصف داعش”.

أضاف “بالأمس عندما ضرب الطيران الامريكي في دير الزور وقتل وجرح ما يقارب المئتين من الجيش السوري والدفاع الوطني دل بموقفه على رغبته بترجيح كفة داعش في تلك المنطقة، ويحدَّ من قدرة الجيش السوري على الإستمرار والتوسع في تحرير المنطقة هناك، وهو أمر يكشف مدى التنسيق الأمريكي التكفيري”، لافتا الى أن “التنسيق الإسرائيلي التكفيري الذي إنكشف في القنيطرة وتصريحات المسؤولين الإسرائيليين الذين يقولون بأن وجود النصرة أو غيرها من التكفيريين أرحم من وجود “حزب الله” أو إيران أو سوريا، ما يعني بأن المصالح المشتركة بين أمريكا وإسرائيل والتكفيريين هي مصالح واحدة”.

وأمل قاسم في أن “يتعظ أولئك الذين يدافعون عن التكفيريين الذين كان لنا منهم موقف واضح منذ البداية، بأنهم مرض يجب إجتثاثه لأنهم أصحاب مشروع خطر على لبنان والمنطقة، ونؤكد أن ما فعلناه في مواجهة هؤلاء كان عملا إيجابيا ونبيلا ومؤثرا حيث ينعم لبنان الآن بقدر كبير من الراحة والاستقرار على الرغم من كل الوضع الأمني والسياسي في المنطقة ببركة معادلة الجيش والشعب والمقاومة في مواجهة إسرائيل والتكفيريين”، مشددا على “ضرورة الحفاظ على هذا الإنجاز الكبير”.-انتهى-

——-

الشيوعي زار المرابطون: المنطقة تخضع لهجمة أميركية متصاعدة

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من الحزب الشيوعي ضم: حسن خليل، سلام أبو مجاهد وربيع رمضان .

وقال خليل: “أننا نعيش اليوم الذكرى ال 34 لإنطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية من بيروت، والتي كان المرابطون شركاء بها في النضال ضد الإحتلال الإسرائيلي”، مؤكدا على “متابعة مسار مقاومة المشروع الإسرائيلي الأميركي الذي أطلقنا على أساسه جبهة “جمول” عام 1982 من قلب بيروت”.

ولفت خليل إلى أن “المنطقة تخضع لهجمة أميركية متصاعدة”، معتبرا أن “القصف الأميركي بالأمس لمواقع الجيش العربي السوري هو مؤشر خطير يدل على ان الانخراط الأميركي المباشر في الحرب على سوريا، ليس تحالفا بقدر ما هو توزيع للأدوار بين العدوان الأميركي والإرهاب (داعش )، وهذا يؤكد ان الولايات المتحدة الأميركية هي دولة الإرهاب في العالم” . ودعا خليل “كل القوى الوطنية والعلمانية والتقدمية ليس على مستوى لبنان فقط انما العالم العربي لحشد كل الطاقات لمواجهة المشروع الإسرائيلي الأميركي بكافة الوسائل حتى دراسة عملية إطلاق مقاومة عربية شاملة”.

بدوره اعرب حمدان عن “تأييده وسعيه الجدي التام إلى تلقف طرح الأمين العام للحزب الشيوعي حنا غريب لحشد الجهود وتجميع عناصر القوة ضمن المقاومة العربية الشاملة”، داعيا “الجميع الى التحلي بالجدية للبدء بمناقشة هذا المشروع الشامل”.

ولفت إلى أن “جمول” تمثل الركن الأساسي في كل المقومات التي تلت وفجرت كل المقاومة اللبنانية الشعبية التي أدت إلى التحرير وإلى ما نعيشه اليوم من ردع للعقل الصهيوني المجرم”، مشيرا الى ان “ما جرى على أرض دير الزور و”جبل ثردة ” بالتحديد واستشهاد الأبطال في الجيش العربي السوري، يؤكد المؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية هي مديرة الإجرام على المستوى العالمي”.

وأكد حمدان أن “النظام الطائفي والمذهبي آيل إلى السقوط”، داعيا “كل القوى الوطنية لأخذ الأمر بجدية تامة والإستعداد لمواجهة ما تبقى من هذا النظام الطائفي المذهبي”، مستبعدا “وجود إنتخابات رئاسية حاليا”. وأشار الى ان “قانون الإنتخابات لأجل النسبية هو إعادة لبناء نظام جديد لبناني متطور”، مشددا على “الإستمرار في المواجهة في تشرين المقبل في حال حاول هذا النظام أن يضخ الدم في جسمه المريض عبر إقرار قانون الستين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/9/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 22، 29، 30/ 9/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الارض – تقرير المقاطعة الدوري:

حركة المقاطعة الدولية (BDS) توجه مزيدا من الصفعات القوية لدولة اسرائيل وتزيد في عزلتها

(أ.ل) – في تقريره الدوري حول مقاطعة اسرائيل ندد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بسياسة ومواقف الكونغرس الأميركي ودعمه للنشاطات الاستيطانية الاستعمارية ، التي تقوم بها حكومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بأنها تفوقت على سياسة ومواقف الكنيسيت الاسرائيلي في تبني ودعم الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 جاء ذلك على خلفية عقد مؤتمر في الكونغرس الامريكي في واشنطن هو الاول من نوعه مؤخرا لدعم المستوطنات ومحاربة حركة المقاطعة (BDS)  ونشاطها في الولايات والجامعات الامريكية ، والذي شارك فيه نشطاء من وحدة العلاقات الخارجية في المجلس الاقليمي للمستوطنات، وعدد من اعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري، والعديد من المساعدين الشخصيين لأعضاء الكونغرس من ذوي التأثير والمواطنين الامريكيين، وندد بتصريحات عضو الكونغرس الجمهوري داغ لامبورن وغيره من السياسيين، الذين يمارسون الارهاب السياسي والفكري من خلال مقارنة سخيفة بين نشاط BDS ) ونشاط النازية قبل وصولها الى السلطة، تماما كما يفعل نتنياهو عندما يدعي أن مطالبة المجتمع الدولي لحكومته وقف نشاطاتها الاستيطانية في القدس وغيرها من محافظات الضفة الغربية المحتلة تندرج في سياسة التطهير العرقي لليهود .

في الوقت نفسه دانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل — التحالف الأوسع في المجتمع المدني الفلسطيني الذي يقود حركة المقاطعة العالمية BDS – مصادقة البرلمان التركي على اتفاقية إعادة العلاقات الموقعة بين الحكومة التركية ونظام الاحتلال والاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي ، وأكدت أنه في الوقت الذي تواجه فيه تركيا تحديات كبيرة، يدعو الفلسطينيون الشعب التركي الصديق إلى رفض توطيد وتطبيع العلاقات مع النظام الإسرائيلي العنصري والمتعطش للحروب. خاصة وأن الاتفاق التركي-الإسرائيلي يأتي في وقت تتزايد فيه عزلة إسرائيل على الصعيد الشعبي عالمياً بفعل تنامي قوة حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، التي تقودها وتوجهها اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل. وطالبت اللجنة الوطنية للمقاطعة الحكومة التركية بالاستجابة لنداء المجتمع المدني الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل وعزلها حتى تنصاع للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني الثابتة بما فيها حق العودة. كما طالبت المجتمع المدني في تركيا بمقاومة ورفض الاتفاقية التركية – الإسرائيلية والقيام بحملات مقاطعة عينية ضد الشركات الإسرائيلية والعالمية الداعمة للاحتلال والأبارتهايد الإسرائيلي، استجابة لنداء المجتمع المدني الفلسطيني.

وفي تطور سياسي مثير وجه عضو البرلمان الهولدني “تونهان كوزو” صفعة قوية لرئيس وزراء  الإحتلال بنيامين نتنياهو عندما رفض مصافحته في مقر البرلمان في لاهاي  أو إظهار أي ود تجاهه أثناء استقباله الرسمي في البرلمان؛ وذلك احتجاجا على طريقة تعامل “إسرائيل” مع الفلسطينيين. ووفقا للتقارير الهولندية؛ فقد مدّ نتنياهو يده باتجاه عضو البرلمان الذي كان يحمل على سترته رسما لعلم فلسطين لكنه رفض مصافحته، ولم يمد يده أو يظهر أي اشارة احترام، ما أجبر نتنياهو على الاستدارة إلى الخلف تاركا عضو البرلمان وراء ظهره. وقال عضو البرلمان الهولندي عن حزب العمل “لا يستحق أي مصافحة في وقت تسيل فيه دماء الأطفال الفلسطينيين في شوارع غزة.. يجب علينا فرض عقوبات على إسرائيل حتى تتوقف عن سياستها هذه”.

وفي اسرائيل يتواصل العمل بخطط ميدانية عملية لمواجهة حركة المقاطعة العالمية المعروفة بـ”BDS” حيث ترى الحكومة  في حركة المقاطعة العالمية تهديدا كبيرا ضد “إسرائيل”، بل إن البعض في “إسرائيل” يرى في خطر “BDS” ما يوازي خطر إيران على حد زعمهم ، ولذلك تستعد وزارة الشؤون الإستراتيجية لمواجهة خطر المقاطعة كما لو كانت بصدد التصدي لعمليات تستهدف خطرا وجوديا على دولة إسرائيل.

كما أن الرئيسة السابقة لجهاز الرقابة العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال سيما فاكنين-غيل أيدت هذه النظرة المتخوفة من خطر المقاطعة، قائلة إنها تريد إقامة جيش من المقاتلين في الوزارة. وقامت الوزارة بتجنيد الجهات الرسمية ذات العلاقة في “إسرائيل” لمواجهة حركة المقاطعة، بما فيها أجهزة المخابرات الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي ذاته، من دون الدخول في تفاصيل عملها، لأن بعضها يكتنفه جوانب سرية لا يحوز الكشف عنها بسبب حساسيتها الأمنية، وجزء كبير مما تقوم به الوزارة من جهود بعيد عن عيون الرادار.

ونقل عن أردان قوله إن “إسرائيل” تسعى في مواجهتها لحركة المقاطعة بالانتقال من حالة الدفاع إلى الهجوم من خلال الكشف عن النوايا الحقيقية لهذه الحركة ومن يقف وراءها ومن يقوم بتمويلها حتى يفهم العالم حقيقتها، إذ تقوم بأنشطة لنزع الشرعية عن إسرائيل والحق في قيامها كدولة للشعب اليهودي.

وسلط المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري على أهم فعاليات المقاطعة على الاصعدة الفلسطينية والعربية والدولية على النحو التالي:

فلسطينيا: استضاف فرع التجمع الوطني الديموقراطي، بمدينة يافا، ندوة تمحورت حول تطور حركة التضامن والمقاطعة الدولية لإسرائيل ‘BDS’، وذلك للتشاور في آلية دعم حملات المقاطعة وتحويلها لأداة ضغط حقيقية على إسرائيل، لتغيير سياستها العنصرية تجاه الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال، كما تناول الحاضرون، كذلك، سبل تفعيل القوانين المتعلقة بالمقاطعة من داخل الكنيست الإسرائيلية، وغيرها من آليات مُتاحة. وشارك في الندوة العشرات من الناشطين السياسيين والاجتماعيين، عرب ويهود، ولفيف من الشخصيات الأخرى. وشملت الندوة مداخلة لثلاثة مشتركين، النائبة عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، وممثل مجموعة المقاطعة من الداخل، الناشط روني بركان، والباحثة والناشطة الصحافية والمترجمة أورلي نوي، الذين ناقشوا كل من وجهة نظره حملة المقاطعة. وقال الناشط روني بركان ‘لم نأتِ إلى هنا من أجل عرض فكرة حملات المقاطعة BDS وغيرها، إنما من أجل إيجاد سُبل لدعمها وتفعيلها بطرق ناجعة وجدية، بحيث تعود نتاجها على أرض الواقع، خاصة في هذا الظرف الذي تشهده الساحة السياسية الإسرائيلية’. وأضاف بركان في كلمته، حول صورة إسرائيل الديموقراطية، وقال الكلام نحو دولة إسرائيل تغير كثيرًا في ما يتعلق بصورتها الديموقراطية أمام العالم، واليوم تُصَوّر إسرائيل في العالم على أنها دولة أبرتهايد ولم تعد هي إسرائيل التي صُورت في السابق على أنها عاصمة الديموقراطية في الشرق، وتابع حديثه قائلًا ‘اليوم نرى أن المقاطعة وBDS، لم تعد فقط مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية، بل أصبحت مقاطعة ثقافية وتربوية، مثل ما حصل في مباراة سلتيك أمام هبوعيل بئر السبع، حينها، رفع عدد كبير من الأسكتلنديين وأعضاء من جمعية BDS الأعلام الفلسطينية، وتحدثت النائبة حنين زعبي في كلمتها، حول الوضع السياسي الراهن على الساحة الإسرائيلية، وحملة المقاطعة وأهميتها في مناهضة سياسة الأبرتهايد الإسرائيلية.

وفي مقر الاغاثة الطبية في مدينة رام الله تم عرض فيلم وثائقي “نداء الارض” للمخرجة نغم نزار من قطاع غزة، لخصت فيه معاناة ارضنا من الاستيطان الذي بات ينهش فيها يومياً ومسيرة حركة مقاطعة المنتجات الاسرائيلية. واستطاع الفيلم ان يلخص  احد عشر عاماً من مسيرة ال BDS، وحراكهم في كافة انحاء العالم والحركات التي ساندتهم والنتائج  التي حققوها، وستطاع ان يذكر المجتمع بهذه الانجازات التي يامل منظموها ان تتحول الى ثقافة لدى المجتمع الفلسطيني والدولي هذا ما اكدته الصحفية سالي عابد.

عربيا: دانت حركة المقاطعة  ( BDS ) الأردن اعلان الإدارة المدنية في “يهودا والسامره” عن حاجتها لعملاء للتجسس على حركة المقاطعة.حيث ورد اعلان في جريدة الصنارة بتاريخ 2/9/2016عدد2047 طرح مناقصة رقم20/16 وفيها دعوة لتقديم عروض لتقديم خدمات استشارة بمواضيع الفلسطينين لصالح قسم تنسيق نشاطات الحكومة في “يهودا والسامرة” وقطاع غزة بمعدل 150 ساعة شهريا بهدف جمع معلومات من مصادر مختلفة أوليه وثانوية مثل(صحف ، اعلام مكتوب الكتروني ، ابحاث ، انترنت مع التشديد على الشبكات الإجتماعية بموضوع تحريض للعنف والكراهية في المجتمع الفلسطيني وتطوير نشاط BDS  واعتبرت هذا الإعلان يعكس حالة التخبط لدى حكومة الإحتلال في مواجهتها لحركة المقاطعة، بل تعدى ذلك ليؤشر على فشلها في هذه المواجهة.

وطالبت حركة مقاطعة اسرائيل في الاردن المرشحين والمرشحات من مختلف التوجهات السياسية في برامجهم الانتخابية في ظل الانتخابات الأردنية القادمة الذين ندعمهم بوعود على دعم المقاطعة تحت قبة البرلمان الأردني وحماية الأردن من الأطماع الإسرائيلية في سرقتنا تحت ما يسمى الاستثمار وغيره، واعتبرت بانه لا يمكن حماية المقدسات الدينية في القدس تحت الرعاية الأردنية، ما دام النائب يوقع صفقات مع الكيان الإسرائيلي و يمكن ايقاف الكيان الإسرائيلي من سرقة المياه الأردنية، ما دام النائب يدعم اتفاقية لاستيراد الغاز المسروق، ولا يمكن تحرير فلسطين، ما دام النائب يدعم قانون استثمار تفضيلي الإسرائيلي. فيما أطلق عدد من النشطاء في لبنان، بالتعاون مع حركة مقاطعة إسرائيل “BDS”، تطبيق (قاطعوا) الهاتفي على أجهزة “أندرويد” و”آيفون”، لنشر فكرة مقاطعة إسرائيل ومنتجاتها حول العالم، والتحذير من الشركات التي دخلت في شراكات أو علاقات تجارية مع شركات إسرائيلية.ويسمح التطبيق للشخص بإدخال اسم أيّ منتج أو شركة، لمعرفة إذا ما كانت تدعم إسرائيل أم لا.ويطمح أصحاب هذه الفكرة وهم نشطاء لبنانيون لإيصال أبحاثهم حول الشركات الداعمة أو المتعاونة مع إسرائيل إلى الناس بطريقة مبسطة، والترويج لفكرة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في لبنان.وتقول سماح إدريس أحد مؤسسي الحملة: “شعرنا أن المظاهرات لم تعد كافية، فنحن ندعم إسرائيل في الوقت الذي نخرج فيه للتظاهر ضدها، من خلال شراء منتجات من شركات تدعم الاقتصاد الإسرائيلي، لذلك قررنا عمل بحث حول هذه الشركات والمنتجات التي نستخدمها بشكل يومي وتذهب عائداتها لدعم اقتصاد إسرائيل بشكل مباشر

وقرر المنتخب الوطني النسوي الجزائري لكرة الجرس (الهدف)، الانسحاب من الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو البرازيلية بعدما أوقعته القرعة في مواجهة منتخب الكيان الاسرائيلي.وقاطعت الجزائر المباراة باعتبار أن موقف الجزائر الرسمي كان دائما ضد التطبيع و بأي شكل من الأشكال مع “اسرائيل”.

دوليا : دعا 66 نائبا اوروبيا، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو الى استبعاد الاندية الواقعة في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم. وكتب اعضاء البرلمان الاوروبي في رسالة: “ندعوكم للتصرف وفق قوانين (فيفا)، القانون الدولي، الحالات السابقة والتزامات (فيفا) في مجال حقوق الانسان”. وأضافوا: “لذلك يجب ان يأمر (فيفا) بنقل اندية المستوطنات داخل الحدود الاسرائيلية المعترف بها دوليا، او استبعادها من الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم”، موضحين: “هناك 5 اندية اسرائيلية على الاقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة اسرائيل”. ووقع الرسالة التي بادر فيها الاسكتلندي الن سميث (الحزب الوطني الاسكتلندي) 65 نائبا منتخبا في البرلمان الاوروبي، من اليسار واليمين. وأعلنت وزارة العدل البرتغالية عن انسحابها من مشروع “أمني” مشترك مع الشرطة الاسرائيلية وجامعة “بار ايلان”، وممول من الاتحاد الأوروبي في اطار مشروع ابحاث الاتحاد الأوروبي لعام 2020.

وتعرضت الحكومة البرتغالية لضغوط كبيرة من قبل نشطاء المجتمع المدني وحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات من اسرائيل ال”BDS”، نتيجة مشاركتها في المشروع الذي يهدف الى تدريب وتعريف عناصر الشرطة بمنهجيات الاستجواب، ووضع منهجيات استجواب موحدة. ونددت أحزاب المعارضة في البرلمان البرتغالي بما تقوم به ما تسمى بوزارة الأمن الداخلي الاسرائيلية والتي يتبع لها الشرطة الاسرائيلية وجهاز “الشاباك” من تعذيب واعتقال غير شرعي لآلاف الفلسطينيين.

وفي خطوةٍ تُعدّ انتصاراً جديداً لحركة “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” ضدّ “إسرائيل”، “BDS”، أعلنت عشرات المدن الإسبانيّة أنّها “متحرّرة من كيان الإحتلال، وذلك في حملة تحت عنوان “المنطقة المتحرّرة من نظام الفصل العنصري الإسرائيلي”، حيث حظيت بدعمٍ من بعض الحركات الاجتماعيّة، والمدارس، ووسائل الإعلام والمؤسّسات العامّة من مختلف المناطق الإسبانيّة. وكانت مدينة “قادس” آخر المدن الإسبانيّة الّتي تحرّرت من كيان الإحتلال الإسرائيلي وهي عاصمة المقاطعة في منطقة الحكم الذّاتي الأندلس، كما صمّمت الحملة خريطةً تشير إلى المناطق الّتي أعلنت نفسها متحرّرة من نظام الفصل العنصري “الإسرائيليّ”، فيما استمدّت الحملة الفكرة من حملةٍ مماثلة نشطت خلال النّزاع في جنوب أفريقيا ضدّ نظام الفصل العنصريّ خلال ثمانينيات القرن الماضي. ودعت حركة “مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات” منها (BDS) في إيطاليا إلى تعليق عضوية اتحاد “إسرائيل” لكرة القدم كما حدث عام 1964، عندما علّق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عضوية اتحاد جنوب افريقيا لكرة القدم، بسبب سياسة الفصل العنصري، حتى تحترم “إسرائيل” حقوق المواطن الفلسطيني، والقانون الدولي.-انتهى-

——–

images[2]

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى لضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

———

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *