الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 19 آذار 2015 العدد2832

نشرة الخميس 19 آذار 2015 العدد2832

 

مجلس الوزراء عين جلسة له في 16 نيسان المقبل لمناقشة الموازنة العامة

(أ.ل) – مجلس الوزراء عين جلسة له في 16 نيسان المقبل لمناقشة الموازنة العامة.-انتهى-
———–
جلسة الحوار الثامنة بين “حزب الله” و”المستقبل”
وتأكيد على استقرار لبنان وحمايته مما يجري في المنطقة

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الثامنة  بين “حزب الله”  و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار المستقبل.
كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي:
اكد المجتمعون على جدّية الحوار وإستمراره، بإعتباره ركيزة اساسية للحفاظ على استقرار لبنان وحمايته مما يجرى في المنطقة.
واتفقوا على استمرار البحث في المواضيع المقررة بنفس الزخم والاندفاع الذين سادا الجلسة الاولى.-انتهى-
———-
قهوجي عرض الاوضاع مع ابو فاعور وايخهورست وبهية الحريري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، ثم النائبة بهية الحريري، وجرى البحث في التطورات الراهنة.
كما استقبل سفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا إيخهورست، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. واستقبل ايضا، قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا، وبحث معه في شؤون قضائية.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 11.00 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.15  من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———–
المحكمة الدولية استأنفت جلساتها اليوم
السبع: توقيف عنصرين من الأحباش في قضية الحريري
مجرد استحضار لغط حول جريمة الإغتيال

(أ.ل) – استأنفت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها وتتابع الاستماع إلى إفادة النائب السابق باسم السبع.
طرحت المحكمة الدولية موضوع مقود الشاحنة التي انفجرت في عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري والذي كان من جهة اليمين فيما الجهة المعتمدة في لبنان هي اليسار.
وسأل القاضي راي وكيل الدفاع عن المتهم أسد صبرا المحامي غوانيل مترو: نحن نود معرفة كيف سيتمكن مساعدتنا النائب السبع من خلال قراءتك لفقرة تقرير اللجنة لعام 2005.
فأجاب: “نحاول أن نقدم موادا تساعدنا على التوصل إلى الحقيقة”.
وطلبت المحكمة من الشاهد باسم السبع الخروج من قاعة المحكمة للانتقال إلى النقاش القانوني. وعقدت جلسة سرية.
بعد ذلك طلب القاضي راي إدخال الشاهد لاستكمال الإستماع إلى شهادته، وقال:”لا أريد أن أدخل في نقاش فلسفي”.
وردا على سؤال، قال السبع: “الأحباش” على صلة بالأجهزة الأمنية ولهم علاقات مع الإستخبارات اللبنانية والسورية ولهم علاقة برستم غزالي أيضا وليس لدي أي معلومات عن طبيعة هذه العلاقة”.
واضاف “أذكر عملية اغتيال قائد حركة “الأحباش” نزار الحلبي، ولكن لا أذكر من هو عبد العال”، مؤكدا ان الرئيس الحريري كان آنذاك رئيسا للحكومة.
واعلن مترو ان قائد حركة “الأحباش” نزار الحلبي اغتيل على أيدي الفلسطينيين وأعضاء في “الأنصار” وجرى توقيفهم وأصدر حكم في حقهم، وقال: “نحن لا نتهم رفيق الحريري باغتياله ولكن جمعية الأحباش هي من كانت تعتبر أن الرئيس الحريري كان معنيا في اغتياله”.
واعلن السبع ان ليس لديه أي معلومة أو أي إشارة في ذاكرته حول هذا الموضوع، ونفى نفيا قاطعا بأن جمعية الأحباش كانت تعتبر أن الرئيس الحريري مسؤول عن اغتيال الشيخ نزار الحلبي.
وقال: “لم نعول على توقيف عنصرين من الأحباش في قضية اغتيال الرئيس الحريري ولم نعتبره صيدا سياسيا أو أمنيا”، معتبرا “ان إثارة مسألة توقيف عنصرين من “الأحباش” في قضية الحريري هي مجرد استحضار لغط حول جريمة الإغتيال”.
وتوجه القاضي راي الى محامي الدفاع مترو بالقول: “ما تعرضه على الشاهد مكتوب في الذاكرة الداخلية للأمم المتحدة، ولا يهمنا قراءة ما هو موجود في هذا التقرير في هذه الغرفة، ونتمنى عليك طرح الأسئلة بشكل آخر”، موضحا “ان هذا التقرير العائد لعشر سنوات لا يخص الشاهد السبع، وهو تحقيقي، قد يكون له ذي صلة ثبوتية في المستقبل ولكن ليس في ما يتعلق بالأسئلة هنا”.
وأعلن السبع ان دار الفتوى هي مؤسسة أو مرجعية دينية إسلامية على رأسها مفتي الجمهورية، وقال: “في مرحلة معينة كنا نقرأ عن بعض الخلافات بين دار الفتوى والأحباش كانت تشير إليها وسائل الإعلام”.
وهنا انهى الدفاع عن صبرا استجواب الشاهد السبع. -انتهى-
———-
وزارة الصحة: تخفيض أسعار 60 دواء جينيريك و30 دواء Brand

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة تخفيض أسعار ستين دواء جينيريك وتقوم حاليا بتخفيض أسعار 30 دواء Brand.
كما أعلنت انه، وبعد قرار وزير الصحة وائل ابو فاعور بإحالة شركة “مكتافارم” المستوردة للأدوية والشركة المصنعة فايزر Pfizer على النيابة العامة التمييزية، بتهمة تقصير ينطوي على احتيال واضح بعدما تبين للوزارة بأنه طرأ تخفيضات ملحوظة على أسعار الدواء Aricept بلغت 59.4 % لعيار 10 ملغ و70.53 % لعيار 5 ملغ، من دون ان يتم إبلاغها في حينه عن هذه التخفيضات، تقدمت الشركتان المذكورتان بكل المستندات اللازمة لإعادة التسعير.-انتهى-
———–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.35، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب. ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 6.30 من صباح اليوم باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
———–
عطلة الصحافة في عيد البشارة

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة اللبنانية التوقف عن العمل في الصحف يوم 25 آذار لمناسبة عيد البشارة. وجاء في التعميم الآتي:
يصادف يوم الاربعاء المقبل الموافق 25 اذار الحالي عيد “بشارة سيدتنا مريم العذراء” وهو عيد وطني اسلامي – مسيحي، وبهذه المناسبة الكريمة يتوقف العمل في الصحف يوم العيد في الخامس والعشرين من اذار الحالي فتحتجب صباح اليوم التالي وتستأنف الصدور يوم الجمعة في 27 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-
———-

وزير التعاون الالماني زار سلام: كل الدعم للبلدان المجاورة وللبنان
للتغلب على مشكلة العدد الكبير للاجئين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير وزير التعاون والتنمية الإقتصادية الألماني غيرهالد مولير على رأس وفد، في حضور سفير المانيا كريستيان كلاجس، وتناول البحث تعزيز العلاقات الإقتصادية وتوطيد آفاق التعاون بين البلدين.
بعد اللقاء أكد مولير أن “بلاده تقف الى جانب لبنان في تعامله مع المشاكل الكبيرة الناتجة عن مسألة اللاجئين”، مقدرا “الجهود المبذولة من قبل لبنان حكومة وشعبا في هذا المجال”.
وقال: “الهدف الرئيسي قبل كل شيء هو إنهاء القتال والحرب في سوريا، ولكن نحن نقدم كل الدعم والمساعدة للبلدان المجاورة للأردن ولتركيا وبشكل خاص للبنان للتغلب على مشكلة العدد الكبير للاجئين، وخلال السنوات الثلاث الأخيرة قدمت المانيا لهذا الهدف مبلغا يعادل ثمانمئة وخمسين مليون يورو، وللبنان بالتحديد مبلغا قيمته 250 مليون يورو، وسنزيد المساعدة ونعزز هذا الدعم مستقبلا”.
أضاف “أكدت أننا سنقدم مبلغا يعادل 55 مليون يورو، وسنناقش في الكويت وبالتعاون مع المنظمات الدولية الدعم الإقليمي بمبلغ قيمته 52 مليون يورو لاستخدامه في مجال البنية التحتية مثل مياه الشفة والصرف الصحي والنفايات وهذا يخدم اللاجئين ولكن نريده ايضا أن يخدم الشعب اللبناني”.
وتحدث مولير عن “البؤس والفقر المنتشر في المخيمات وعن قلقه مما سمعه يوم أمس من ممثلي المنظمات بأن الإعانات لللاجئين متوفرة فقط حتى أواخر شهر آذار الجاري وتوجه بالنداء الى الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لمواصلة توزيع الدعم والمساعدة للبنان ولبلدان الجوار قائلا – نحن نذهب الى الكويت وسنناقش هذا الموضوع مع الأطراف الأخرى لأننا لا نريد استمرار هذا الوضع الصعب والمانيا تود ان تلعب دورا رياديا في هذا المجال”.
وعبر عن تقديره العميق للشعب اللبناني ولحكومته لجهدهما الهائل في هذا المجال.
سئل: على خلفية انطباعاتكم من خلال زياراتكم لمخيمات اللاجئين في لبنان كيف تقيم المانيا وضع اللاجئين السوريين؟
 أجاب: نظرا للعدد الكبير من اللاجئين السوريين والذي بلغ مليون وخمسمئة ألف لاجىء وبالمقارنة مع عدد سكان لبنان البالغ 4,2 مليون نسمة إضافة الى أربعمئة ألف لاجىء فلسطيني ما يدل على الأبعاد الكبيرة للمشكلة هنا ونحن في أوروبا نرى ان الجهد لاستقبال اللاجئين في أوروبا فعلا متواضع جدا قياسا على لبنان وبالتالي الاتحاد الأوروبي أدرج هذا الموضوع على أجندة السنوات القادمة والمانيا تعمل كثيرا في هذا المجال ولكن نحن نطالب ايضا بالتضامن الأوروبي الذي يشمل 28 دولة تابعة للإتحاد الأوروبي.
وختم “من خلال محادثاتي مع اللاجئين لمست إرادتهم في الرجوع الى وطنهم والبقاء فيه وبالتالي نحن ندعو الى التعاون بين كل الأطراف المعنية لتأمين مستقبل الناس في بلادهم ووطنهم في سوريا وفي لبنان وفي البلدان في هذه المنطقة”.-انتهى-
———-
الحريري: الشعب التونسي سيواجه العصف الإرهابي بالمزيد من الوحدة والتماسك

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، منددا “بالهجوم الإرهابي الذي تعرضت له تونس الشقيقة وأوقع العديد من الضحايا البريئة”.
وقال: “إن الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له تونس الشقيقة وأوقع العديد من الضحايا البريئة في صفوف السياح والأشقاء التونسيين، هو حلقة جديدة من حلقات الضلال التي تواجه البلاد العربية، وتريد للشعب التونسي الأبي أن يتراجع عن الإنجازات الكبيرة التي حققها، وعن المسار الديمقراطي الذي اختاره وعمده بتضحيات أبنائه وكفاحهم المتواصل، كي تبقى تونس مساحة للانفتاح والحوار والحداثة العربية والإسلامية”. وأضاف “إننا على ثقة تامة بأن الشعب التونسي بقيادتكم سيواجه هذا العصف الإرهابي بالمزيد من الوحدة والتماسك، ولن يسمح لفلول التطرف والضلال أن تنال من حقوقه في حماية دولته الديمقراطية ونظام الحياة الذي ارتضاه، والذي سيبقى علامة فارقة تقتدي به الشعوب الشقيقة والمجاورة”.
وختم قائلا “إنني أتوجه لسيادتكم وللشعب التونسي العزيز بأصدق مشاعر التضامن، وأعبر باسمي وباسم تيار “المستقبل” في لبنان عن التنديد بالهجوم الإرهابي”، سائلا “الله سبحانه وتعالى الرحمة للضحايا، والأمان والسلام لتونس وشعبها الشقيق”.-انتهى-
———-
يعقوب: لبنان لن يتعرض لهجمات ارهابية لأن العصب الحاضن انكسر

(أ.ل) – أكد النائب حسن يعقوب في كلمة في بلدة عين كفرزبد قضاء زحلة ان “اعتداء الإرهاب المستنكر في تونس في يوم اعلان انتصار الإرهابي الاول في العالم نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية، دليل على سقوط مقولة استدراج الإرهاب، وسقوط نظرية النأي بالنفس الغبية، حيث أن خطر الإرهاب تجاوز كل الحدود والمعايير وأصبح أولوية لدى كل السياسات العالمية”.
واعتبر أن “المقاومة والجيش اللبناني والسوري والعراقي والإيراني على رأس هذه الحرب ضد الإرهاب، وأن الجبهة في المنطقة واحدة والعدو واحد اسرائيل والإرهاب التكفيري الذي ينتمي الى منشأ واحد”.
وأكد أن “تأمين الحدود اللبنانية بفضل الجيش والمقاومة تقدم بشكل كبير، ويكتمل بعد إنجاز تحرير عرسال وجرودها وبعدها الجرود المحاذية للزبداني السورية، وأن خطر الإرهاب على لبنان أصبح محصورا لأن العصب الأساس لحاضنة الإرهاب قد انكسر بفضل إنجازات المخابرات بضرب الخلايا الإرهابية النائمة وبعد انتصارات الجيش في عبرا وطرابلس”.-انتهى-
———-
فرعية الصحة تابعت درس اقتراح البطاقة الصحية

(أ.ل) – تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الصحة النيابية درس ومناقشة اقتراح القانون المتعلق بالبطاقة الصحية في جلسة عقدت قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب عاطف مجدلاني وفي حضور النواب: ناجي غاريوس، بلال فرحا، وليد خوري ورياض رحال. وحضر عن وزارة الصحة بهيج عربيد.-انتهى-
———-
اوغسابيان: الحوار خيار وطني التزم به المستقبل

(أ.ل) – أكد النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي ان “الحوار خيار وطني التزم به تيار المستقبل ونحن ماضون به ايا كان الوضع، لأن لبنان مهدد بالخطر”، معربا عن استغرابه من “الضجة التي اثيرت اثر اعلان موقف قوى الرابع عشر من اذار”.
ولفت اوغسابيان الى أنه “منذ بداية الحوار اكدنا ان هناك مسائل خلافية كبيرة وليس لدينا رغبة باجراء اي حوار حولها لأنها من الثوابت الوطنية كتدخل حزب الله في سوريا ومسألة المحكمة الدولية وسواها”.
وحول موقف “المستقبل” من التمديد للقادة الامنيين، اكد اوغسابيان “الالتزام بما يقره الدستور”.
وقال: “اذا استطاع مجلس الوزراء ان يعين قادة جددا فليكن، وان لم يستطع فسيتم التمديد للقادة تحاشيا للفراغ”.-انتهى-
———–
كنعان: الانتهاء من مناقشة قانون مكافحة تبييض الاموال

(أ.ل) – أعلن رئيس اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة النائب ابراهيم كنعان “ان اللجنة انهت نقاشها العام في قانون مكافحة تبييض الاموال واتفقت على اعطاء مهلة اسبوع لمصرف لبنان وجمعية المصارف ووزارة العدل لوضع مسودة اقتراحات تعرض على اللجنة الفرعية الاثنين في 30 الحالي”.-انتهى-
———–
اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – بتاريخ 18/3/2015 الساعة 9.30، عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.
عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية، وطالب بتوقفها فوراً، كما شدد على ضرورة معالجة النقاط التي لا تزال عالقة والتي تعيق تنفيذ القرار 1701 كاملاً، وهي: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لمزارع شبعا والجزء اللبناني من بلدة الغجر، بالإضافة إلى مناطق التحفّظ ومسألة حقول الرمي الإسرائيلية المحاذية للخط الأزرق، كما عرض الخروقات البحرية الإسرائيلية استناداً إلى خط الحدود البحرية كما حدّدته الدولة اللبنانية بموجب المرسوم رقم 6433 تاريخ 1/10/2011 وأبلغته إلى الأمم المتحدة، وليس استناداً إلى خط الطفافات غير الشرعي.
من جهته، أكّد الجنرال لوتشيانو بورتولانو أن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تعمل بحيادية تامة، داعياً الجانبين إلى التعاون معها للحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.-انتهى-
———-
الراعي تسلم تقديرات الريشة الذهبية: رسالة المسيحيين السلام والمحبة
والشرق بحاجة اليهم لعيش قيمها

(أ.ل) – قدمت “مطابع الكريم” التابعة لـ”جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة”، تقديرات الريشة الذهبية الالماسية الاولى، والتي أطلقتها في يوبيل المئة وخمسين سنة لتأسيس الجمعية (1865-2015)، الى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، تقديرا لدوره الكبير في نشر الكلمة والارشاد والتعليم.
وأقيم للمناسبة حفل في بكركي حضره، الى البطريرك الراعي، النائب نعمة الله ابي نصر، الرئيس العام للجمعية الاب مالك بو طانوس، رئيس “رابطة قنوبين للرسالة والتراث” نوفل الشدراوي، ومجموعة من الناشرين من خلال مطابع الكريم الدكتور يوسف كمال الحاج، حبيب يونس، الدكتور ناجي قزيلي ومدير المطابع الاب شربل مهنا ومسؤولوها وأصدقاء.
 وكانت كلمة البطريرك الكاردينال الراعي شكر فيها لفتة جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة ومطابعها المعروفة بمطابع الكريم.
وقال: “تضطلع الجمعية بخدمة الكلمة من خلال الكرازة والتعليم والتربية والطباعة والاعلام والمسرح. ويجسد آباء الجمعية دعوة الكلمة بالافعال. وما أعطته الجمعية أغنى الكنيسة، أغناها بآباء وأساقفة أمناء للخدمة التي تشبه مثل حبة القمح التي زرعت وأعطت ثمارا. وأغنى هذه الثمار الدعوات الكهنوتية المدعوة الى عيش الكلمة الالهية وتعميم عيشها كي لا تكون هذه الكلمة في مكان وحياتنا العملية في مكان آخر”.
وتابع “مسؤولية الكنيسة كبيرة جدا في هذا الشرق المتألم حيث يتوالى مشهد القتل والموت بأبشع صوره، مسؤوليتها نشر كلمة السلام لتعميقه ولانهاض هذا الشرق من ظلماته. والاضطلاع بهذه المسؤولية يقتضي التزام جميع أبناء الكنيسة بها من أهل السياسة والاعلام والاعمال لكي يجسدوا كلمة السلام في حياتهم العملية اليومية”.
وختم “ولان رسالة المسيحيين هي رسالة السلام والمحبة، فإن الشرق بحاجة اليهم لعيش قيم هذه الرسالة. ولهذا البعد الحضاري الانساني لا تتهاون الكنيسة بقضية وجودها في هذا الشرق”.-انتهى-
———-
حركة الأمة دانت العمل اﻹجرامي الذي استهدف تونس
 
أدانت حركة الأمة  بشدة  العمل الإجرامي الجبان الذي استهدف المدنيين في  المتحف الوطني ومحيط مجلس الشعب في تونس, فما قامت به الجماعات الإجرامية محاولة جديدة للمساس بأمن واستقرار تونس ومخطط يستهدف كل مكونات أمتنا العربية والإسلامية  لإشاعة الفوضى والخراب.
وتقدمت الحركة من الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي، ومن الشعب التونسي الشقيق وأهالي الضحايا بأحرّ التعازي وتمنت للجرحى الشفاء العاجل.-انتهى-
———-

درويش ترأس احتفالات عيد القديس يوسف في زحلة

(أ.ل) – ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش احتفالات عيد القديس يوسف في مدينة زحلة، فاحتفل بالقداس الإلهي عشية العيد في كنيسة مار يوسف الشير، بحضور المطران اندره حداد، وبمعاونة النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، خادم الرعية الأب عبدالله سكاف، رئيس دير مار الياس الطوق الأب جان مطران، والأب اومير عبيدي، بحضور جمهور كبير من المؤمنين.
ويوم العيد ترأس المطران درويش القداس الإلهي في كنيسة مار يوسف حوش الأمراء بمعاونة النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، خادم الرعية الأرشمندريت عبدالله عاصي، رئيس دير القديسة تقلا – عين الجوزة  الأرشمندريت عبدالله حميدية ، بحضور عدد من الفاعليات الزحلية والبقاعية.
وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة ضمّنها معاني العيد، واهمية التمثل بفضائل القديس يوسف ومما قال :” القديس يوسف هو شفيع الكنيسة وحاميها وحامي العائلة. الإنجيل يصف مار يوسف بكلمات بسيطة، هو انسان بار وصالح، وفي الكتاب المقدس كلمة صالح لم تعط لأحد حتى القديسون والأنبياء، اعطيت فقط للقديس يوسف لأنها صفة من صفات الله، ولكن مار يوسف استحق هذه الصفة لأنه كان صاحاً فعلاً ، والإنجيل لم يتكلم عنه بكلمات، حتى هو لم يتفوه بأي كلمة في الإنجيل، وكان عظيماً بين القديسين لأنه كان صامتاً، متواضعاً ومطيعاً، صامتاً بقبوله مشيئة الرب ومتواضعاً لأنهتخلى عن كل شيء حتى عن العلاقة الزوجية ليتمم مشيئة الرب، ومار يوسف اطاع الرب واطاع ملاك الرب حتى بالحلم وأخذ مريم وربى الطفل يسوع.”
واضاف ” في ايامنا هذه انتم تعرفون حجم المشاكل في العائلات والصعوبات وعدم القدرة على تقبل الآخر، كل هذه المسائل سببها واحد: انه نسينا ان يسوع المسيح طلب منا ان نتحمل بعضنا الآخر، ونحن نسينا ان مرجعيتنا هي الرب ونسينا ان يسوع قال لنا انه لكل واحد منا صليباً عليه ان يتحمله في حياته، نسينا معنى التضحية ومعنى قبول بعضنا البعض . واليوم في عيد القديس يوسف نؤكد انه شفيعنا ، وان على عائلاتنا ان تكون متماسكة  وموحدة وان تكون مدرسة للصلاة ، نسينا كيف نصلي في العائلة، نسينا كيف نصلّي في العائلة، نسينا ان نعلم اولادنا الذهاب الى الكنيسة، نسينا ان نصل مسبحتنا ،ونسينا ان نقول ان لم يبن الرب البيت عبثاً يتعب البناؤن. نطلب اليوم من القديس يوسف ان يحمي عائلاتنا المسيحية وان يكون فعلاً حارساً للعائلات.”
وختم درويش داعياً الى التمثل بالقديس يوسف وقال :” اطلب اليكم اليوم ان يكون كل واحد منكم حارساً لرعيته على مثال مار يوسف، وذلك بالدفاع عنها وان نكون شهوداً لها، وان نعيش ايماننا  وان نعرف بأن الكتاب المقدس هو طريقنا. اطلب اليكم ان تكونوا حرّاس الإيمانفي هذه المدينة زحلة. فزحلة والإيمان متلازمان، وزحلة معروفة بأنها معقل المسيحيين.”
وبعد اقداديس انتقل درويش والحضور الى صالونات الكنيستين حيث التقى المهنئين بالعيد.-انتهى-
———-

تجمع العلماء: الأوضاع في لبنان والمنطقة
وصلت إلى مرحلة دقيقة جداً وهناك خلط أوراق

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
إن الأوضاع في لبنان والمنطقة قد وصلت إلى مرحلة دقيقة جداً وهناك خلط أوراق وترتيب تحالفات واصطناع محاور جديدة ما يفرض على أهل العلم والرأي أن يوضحوا للرأي العام الواقع الذي وصلت إليه الأمة وكيفية مواجهتها والموقف الوطني والقومي والشرعي منها، وبناء عليه يهم تجمع العلماء المسلمين أن يؤكد على ما يلي:
أولاً: نوه التجمع باستمرار الحوار بين الإخوة في تيار المستقبل وحزب الله مفوتين الفرصة على من أراد تفشيله وبالخصوص النائب فؤاد السنيورة، وهنا فإننا نؤكد بأن المطلوب هو وضع حد لهذا الاستفزاز، فهذا الرجل هو رئيس كتلة تيار المستقبل وبالتالي لا يستطيع التيار التنصل من مواقفه، وعليه فإن الأفضل أن يكون رئيساً لما سمي بالمجلس الوطني، فلا يتحمل تيار المستقبل تبعات استمراره في نهج الفتنة وبالتالي فإن كل من يتبنى رأيه يذهب معه إلى ذلك المجلس الوطني الذي يُفضل أن يسمى بجماعة السنيورة خاصة وأنه غير راضٍ عن السياسة التي يتبعها تيار المستقبل بشخص رئيسه دولة الرئيس سعد الحريري.
 ثانياً: ندد التجمع بشدة بالعمل الإرهابي الذي حصل في تونس والذي يؤكد أن جماعة الإرهاب سيمتد خطرها إلى كل أنحاء العالم الإسلامي بل العالم كله ما يفرض جبهة دولية لمكافحة الإرهاب وإعادة وصل ما انقطع بين الدول العربية وسوريا.
ثالثاً: أشاد التجمع بإسقاط الطائرة الأميركية فوق الأراضي السورية، وهذا ما يؤكد جهوزية الجيش السوري البطل لمواجهة أي اعتداء وحمايته لسيادة الدولة على كامل أراضيها، ويؤكد أيضاً أنه إذا كان المقصود هو محاربة الإرهاب فإن سوريا أبدت استعدادها للتعاون شرط أن تكون هي جزء من هذه الحرب وإلا فإن أي دخول لأراضيها أو أجوائها أو مياهها الإقليمية سيعد انتهاكاً لسيادتها تتعامل معه كاعتداء، فكفى مكابرة وليتوجه الجميع للحوار مع الدولة السورية لاستئصال الإرهاب من وكر انطلاقه في سوريا والعراق.
رابعاً: تعرَّض التجمع للتحليلات التي دارت حول الانتخابات في الكيان الصهيوني على أساس أن مجيء فلان أفضل من مجيء آخر وأكد على أن كُلَّا من اليمين واليسار والوسط في الكيان الصهيوني هم أعداء لنا محتلين لأرضنا ويتنافسون من أجل مصلحة كيانهم لا من أجل مصلحتنا نحن بل لعله الأفضل أن يأتي من هو متطرف أكثر كي يعي الجميع أن لا حل مع هذا الكيان سوى الحرب لاستئصاله كونه غدة سرطانية تفتك في جسد أمتنا وكل مصائبنا منها ومن داعمتها الولايات المتحدة الأميركية.-انتهى-
———–

“حزب الله” دان استهداف الابرياء في تونس: الارهاب يعمم حقده على الجميع

(أ.ل) – دان حزب الله بشدة “الجريمة الارهابية النكراء التي وقعت في قلب العاصمة التونسية وأسفرت عن مصرع العديد من الضحايا الابرياء”، وتقدم من “الحكومة التونسية والشعب التونسي الشقيق وذوي الضحايا بأحر مشاعر العزاء وأصدق المواساة”.
واعتبر في بيان “إن هذه الجريمة هي حلقة في سلسلة الارهاب الذي يطال الانسان والمقدسات والتراث ويضرب الامن والاستقرار ويشوه صورة الدين الحنيف ويمزق وحدة الأمة ويهدد مستقبل ابنائها وعيشهم الآمن والحر والكريم ولا يميز بلدا عن آخر أو طائفة عن أخرى أو مجموعة سياسية أو اجتماعية عن أخرى، إنما يعمم إرهابه وحقده على الجميع خدمة للعدو الصهيوني ومن يقف وراءهم من دول وقوى وأجهزة مخابرات”.
اضاف البيان “إننا نعتقد انه بات لزاما على الجميع، دولا وأحزابا وموسسات وقوى حية وعلماء ومفكرين وعموم أبناء أمتنا وشعوبها على امتداد العالم وخصوصا في منطقتنا العربية والاسلامية الوقوف صفا واحدا والعمل على المستويات كافة، فكريا وفقهيا وتشريعيا وسياسيا وإعلاميا في مواجهة الارهاب والتكفير واعماله الخطيرة وجرائمه الفظيعة ونتائجه المدمرة”.-انتهى-
———-
التوحيد العربي: الاعتداء الارهابي على تونس للنيل من سياسة الاعتدال

(أ.ل) – استنكرت امانة الاعلام لحزب التوحيدالعربي في بيان، “الهجوم الإرهابي الذي إستهدف المتحف الوطني ومحيط مجلس الشعب في تونس، في محاولة تكفيرية واضحة وصريحة للنيل من المؤسسات الديموقراطية والإصلاحات الإقتصادية، والإعتداء على الثقافة، وسياسة الإعتدال التي يمثلها الرئيس التونسي الباجي القائد السبسي، والتي تعمل على محاربة التطرف والإرهاب وإجتثاثه من جذوره ومنع إنتشاره في تونس”.
واعتبرت الامانة ان “هذا الاعتداء البربري الذي استهدف عددا من السياح الاجانب يؤكد مرة جديدة حجم المخاطر التكفيرية التي تهددنا جميعا والمتنقلة في كل من سوريا والعراق ومصر وتونس ولبنان وغيرها من الدول الاخرى”.
وأشارت الى “ان هذه المحاولات البائسة والرخيصة لن تنال من عزيمة التونسيين او تهديد وحدتهم”، داعية الى “تعزيز الإجراءات التي تتخذها السلطات التونسية في مواجهة كافة التحديات الامنية، وفي مقدمتها القضاء على الإرهاب”، معربة عن “تعازيها الحارة لأسر الضحايا والشفاء العاجل للمصابين”.-انتهى-
———-

الوفاء للمقاومة طالبت سلام بمعرفة الأسباب الكامنة
وراء ابعاد اللبنانيين من الامارات

(أ.ل) – دانت كتلة “الوفاء للمقاومة” “الإرهاب التكفيري الذي أصاب تونس بالأمس”، واعربت عن تعاطفها مع “الشعب التونسي الشقيق ضد الارهاب التكفيري”.
كما استنكرت الكتلة في بيان بعد اجتماعها الاسبوعي، “الإجراء غير المبرر بإبعاد دولة الامارات العربية لعدد من اللبنانيين”، مطالبة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ب”معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا الاجراء”.
وشددت على أن “أجواء التفهم والمقاربات بين وفدي الفرقين المتحاورين لن تلقى الا الدعم والتأييد”، مؤكدة أن ” الحوار مستمر رغم بعض المواقف التصعيدية التي تعكر هذه الأجواء”.
من جهة اخرى، لفتت الكتلة الى أن “اقرار سلسلة الرتب والرواتب ليس ترفا ولا تسجيلا لنقاط من فريق ضد آخر، بل واجب اخلاقي تجاه المواطنين، ومنهم عسكريون يقدمون التضحيات”، ودعت الى “عقد جلسات مفتوحة للجان المشتركة للتوصل الى صيغة توافقية دون ربط السلة بالموازنة العامة”.
وأشارت الى أن “الصهاينة جددوا يوم أمس خيار الاحتلال وتصفية القضية الفلسطينية واسقاط حق العودة”، مؤكدة ان “الإصرار على خيار المقاومة أصبح أكثر الحاحا، والتموضع ملزم لنصرة القضية المركزية للامة”.-انتهى-
———-

نهرا التقى نقيب محطات الوقود في طرابلس

(أ.ل) – زار نقيب محطات الوقود سامي البراكس محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سراي طرابلس، وشكره على مبادرته بتوقيف مراكز تعبئة الغاز المخالفة للقانون في الشمال.
وبعد الزيارة قال النقيب البراكس: “تشرفنا بمقابلة سعادة المحافظ نهرا، ونحن على بيّنة ومعرفة بجهوده وتحركاته وأعماله، ولذلك تشجعنا وأتينا لنضع بتصرفه الحالات الشاذة التي تحصل مع المحطات في قضية الغاز وبيع الغاز التي تعد قنبلة موقوتة لا نرضَ بها ولا سعادته يرضَ بها”.
وتابع: “قدمنا له لائحة بكافة المخالفات ونحن باسم ثلاثة آلاف محطة وقود ندعم سعادته بهذا الموضوع الذي يشكل خطراً على المستهلك وعلى الناس والمجتمع. وهذا مرفوض من لجنة الأشغال ومن تسعة مهندسين، ولا يجوز بوجود سعادته ووجود الدولة التهاون به”. مؤكداً أنه يضع نفسه تحت تصرف سعادة المحافظ وما يراه مناسباً سيتم العمل به.
وفي سؤاله عن أسعار المحروقات قال: “أسعار المحروقات ثابتة وتأتي بطريقتها السليمة ولا يتجرأ أحد على العبث بها، خاصة بعد وجود لجنة مكلفة بمراقبة الأسعار”.-انتهى-
———


لأول مرة منذ 16 عاماً: بيروت ستشهد كسوفاً للشمس لمدة ساعتين غداً الجمعة

(أ.ل) – سيحدث كسوف نادر للشمس هذا الأسبوع عندما يواجه القمر في مداره حول الأرض وجه الشمس، وبهذا الصدد أصدر الخبراء تحذيرات حول “المخاطر الجسيمة” من التحديق مباشرة في المشهد.
ولأول مرة منذ 16 عاما، سيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين يوم الجمعة 20 آذار ابتداء من الساعة 08,30 بتوقيت غرينتش اي 10,30 بتوقيت بيروت.
وقال بيان صادر عن مركز الفلك الدولي ومقره أبو ظبي، “إن أجزاء من العالم العربي ستشهد الكسوف، هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق، والأجزاء الشمالية من الدول العربية الإفريقية عدا السودان وجزر القمر”.
والمدن العربية التي ستشهد الكسوف هي عرعر السعودية وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط، حسب بيان المركز.
وسوف يتمكن المراقبون في المملكة المتحدة وايرلندا من مشاهدة كسوف الشمس بنسب مختلفة، ففي لندن يحتجب حوالي 84% من وجه الشمس عن الأرض، وفي ادنبره تصل النسبة إلى 93%.
ولن تحدث هذه الظاهرة النادرة مرة أخرى حتى 12 آب عام 2026.
توقيت كسوف يوم الجمعة يمكن أن يسبب بعض الظروف الخطرة لراكبي السيارات على الطريق، ولذلك فقد دعت هيئات السلامة على الطرق سائقي السيارات لعدم النظر إلى المشهد وتركيز عيونهم على الطريق.
وقال نائب رئيس جمعية علم الفلك (SPA) روبن سكاجيل: “على عكس كل كسوف آخر، يحدث هذا الكسوف النادر في منتصف ساعة الذروة، نرجو الالتزام بتعليمات هيئة السلامة والتركيز في النظر على الطريق”.
وعلى الرغم من أن الكسوف سيحجب 97% من الشمس، إلا أن النظر مباشرة في مشهد الكسوف دون حماية العين يمكن أن يسبب “أضرار خطيرة ودائمة”، قد تؤدي إلى العمى الدائم نتيجة الضرر الناجم عن أشعة الشمس الحارقة، حسبما أفادت الجمعية الفلكية. وقالت الجمعية الفلكية الملكية يجب ألا ينظر إلى الشمس بالعين المجردة، حيث تنبعث منها أشعة ساخنة فوق البنفسجية وأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة، يمكن أن تحرق الجلد وبالمثل أيضا تحرق العيون بالنظر إليها مباشرة.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات وقرطبا وحدث الجبة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخي 19 و20/3/2015 ما بين الساعة 12.00 والساعة 20.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط  مناطق: مزرعة حنوش – حامات، قرطبا وحدث الجبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية من على متن طوافات عسكرية.-انتهى-
———-
حبلي أوضح ملابسات مشاركته بإعتصام ساحة الشهداء

(أ.ل) – أوضح الشيخ صهيب حبلي الملابسات التي حصلت بعد مشاركته في الإعتصام التضامني مع ذوي شهداء الجيش اللبناني الذي تم تنظيمه في ساحة الشهداء وأشار بالقول: “يهمني أن اوضح ان مشاركتي كان لدعم الأهالي وضم صوتي الى صوتهم في رفض أي مساومة على حساب دماء شهداء الجيش والدخول في تسوية تغسل أيدي المتورطين في سفك أبطالنا العسكريين”.
وأضاف: المؤسف ان البعض حاول تشويه صورة مشاركتي في الإعتصام عبر بث مقاطع مجتزأة من الفيديو والزعم بأنه تطاول علی العمامة من جهة واهانة للشيخ من جهة ثانية، لذا يهمنا  ان نوضح ان والد الشهيد الغاضب لم يكن يعرفني ولا يعرف مواقفي وظن انني من المشايخ الذين يحرضون علی الجيش وما اكثرهم، ولا لوم عليه اذ انه مفجوع بولده الوحيد شهيداً بسبب التحريض والتشدد.. وبعد الحادثة كان اعتذار من ذوي الشهداء، كما توجهت بكلمة مقتضبة الى أهالي العسكريين أكدت فيها وقوفي كشيخ يرتدي العمامة السنية لأرفض منطق التسوية على حساب دماء أبطالنا العسكريين، وهذا ما كان محط ترحيب من قبل المعتصمين لذا إقتضى التوضيح”.
كما توجه بالتحية الى جريدة الديار الغرّاء التي نقلت صورة ما حدث أثناء الإعتصام بشكل موضوعي بعيدا عن أي فبركات وورد في خبر الكاتب عادل حاموش  المنشور في عددها نهار الإثنين بتاريخ ١٦ اذار ٢٠١٥ تحت عنوان (اهالي شهداء الجيش اعتصموا رفضا لاي تسوية على دماء الشهداء) ما حرفيته: “واثناء تواجد الشيخ صهيب حبلي مشاركا مع عوائل الشهداء وجه والد الشهيد الملازم اول سمعان الكلام له متمنيا منه ان ينزع عمامته عن راسه اولا لعدم وجود رجال دين اخرين وثانيا ان بعض المشايخ قد لعبوا دورا سلبيا في التحريض على الجيش “.
وأضاف الكاتب “عندها صعد الشيخ حبلي الى المنبر مصححا لسمعان وجهة نظره ، وأكد ان “الاسلام المحمدي الاصيل هو اسلام التسامح والرحمة والسلام وليس كما يحاول البعض تصويره وتشويهه”، اضاف حبلي قائلا: ان المسلم هو الذي يسلم الناس من لسانه ويده وليس بمسلم من يقوم بالاعتداء على انسان مختتما بالتأكيد انه ومع رجال دين كثر الى جانب عوائل الشهداء ويقدرون تضحيات الشهداء”.-انتهى-
———-

اطلاق مهرجان الام والطفل التاسع في حارة حريك

(أ.ل) – برعاية وحضور وزير الصناعة حسين الحاج حسن، افتتحت بلدية حارة حريك بالتعاون مع وكالة التنمية الاقتصادية لضاحية بيروت الجنوبية ALEDA معرض الام والطفل التاسع في شارع الاستشهادي احمد قصير وشارع المقاومة والتحرير. افتتح المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة لرئيس بلدية حارة حريك زياد واكد اكد فيها على دور البلدية في تطوير قدرات المرأة والوقوف الى جانب المواطنين في بلدية حارة حريك ومساعدتهم في تخطي ما يعانوه من مشاكل اقتصادية والاجتماعية من خلال اقامة المعارض والاسواق المتنقلة، لادخال الامن الاجتماعي الى المنطقة.
تحدث رئيس مجلس ادارة جمعية ALEDA المهندس احمد حاطوم عن المجتمع الاستهلاكي الذي نعيش فيه ودور البلديات والوزارات في تغيير هذا النمط لانه لا يمكن المحافظة على هذه الوتيرة من الاستهلاك بدون ان يتحول المجتمع اللبناني الى مجتمع منتج. وكشف حاطوم عن سوق جديد ضمن نطاق عمل جمعية ALEDA الشهر القادم.
اما الوزير حسين الحاج حسن، فدعا الى التواصل بين البلديات واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لاقامة مجمع صناعي، مؤكداً على امكانية ايجاد المتمولين لهذا المشروع من خلال علاقات وزارة الصناعة، اذا ما وجدت الارادة لاقامة هكذا مشروع. وهنأ الحاج حسن جميع الامهات وخاصة امهات الشهداء بعيدهن متمنياً لهم دوام الصحة والعافية.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 19/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16/ 3/ 2015 ولغاية 20/ 3 /2015، ستقوم وحدة أخرى من الجيش  في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *