الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 16 أيلول 2016 العدد 5109

نشرة الجمعة 16 أيلول 2016 العدد 5109

alrai-tarabei16-9-2016

الراعي ترأس اجتماع رؤساء الهيئات الاقتصادية

طربيه: هناك انخفاض تدفقات في التحويلات المالية التي تأتي من الخارج

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، اجتماع رؤساء الهيئات الاقتصادية، وتمت مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالملف التجاري في لبنان.

يشوعي

وأشار منسق الاجتماعات الدكتور ايلي يشوعي الى أن رئيس جمعية تجار بيروت نقولا الشماس كان قد عرض في نهاية الإجتماع لوضع القطاع التجاري في لبنان وقدم جملة مقترحات منها: دعم الفوائد على التسليفات المصرفية للإستثمار التجاري، مطالبة القطاع المصرفي بالمزيد من المرونة والليونة وخفض أكلاف الإستثمار التجاري، تسهيل معاملات استرداد الضريبة على القيمة المضافة، تسوية عامة على كل الضرائب والرسوم المتأخرة مع الغاء غرامات التأخير، منع أي زيادة ضريبية في موازنة 2017 واعتبار الفاتورة التجارية بمثابة سند تجاري بالمفاعيل القانونية نفسها، ومعالجة ديبلوماسية لعلاقات لبنان الخارجية من اجل اعادة استقطاب الرساميل العربية وحماية اليد العاملة الوطنية من العمالة وخصوصا السورية منها، ورفض برامج لتوفير فرص عمل للاجئين في لبنان والمطالبة بتقاسم أعداد النازحين في الدول العربية.

طربيه

وعلى هامش اللقاء، أكد رئيس مجلس ادارة جمعية المصارف جوزف طربيه ان “البحث تركز على تراجع الوضع التجاري والمخاطر التي تهدد لبنان نتيجة انكفاء السياحة”، لافتا الى أنه “رغم الهدوء الأمني المستقر في البلد هناك انخفاض تدفقات في التحويلات المالية التي تأتي من الخارج، وهي تساهم ايضا في تراجع الوضع التجاري، اضافة الى الآفاق الملبدة التي تشير اليها الإجراءات الحكومية من تخطيط لزيادة الضرائب بموجب مشروع الموازنة، في وقت يتراجع فيه الاقتصاد، وكذلك التلويح بزيادة الرواتب والاجور في وقت تضغط فيه الأزمة على ايرادات المؤسسات الإقتصادية التي تشهد حاليا موجة صرف عمال وبطالة، بينما ستنعكس زيادة الأجور على العمالة اللبنانية لانها قد تؤدي بالمؤسسات الى استخدام النازحين بأجور مخفضة بدلا من الأجور الحالية التي يتقاضاها اللبنانيون”.

حرب

واستقبل الراعي أيضا وزير الاتصالات بطرس حرب الذي أكد ان “التطور الدراماتيكي للأحداث في لبنان والمخاطر التي تزداد وتهدد وجود الدولة والمسيحيين تستدعي من كل مسؤول السعي لمحاولة جمع العاقلين الوطنيين من كل الطوائف ولا سيما الطائفة المسيحية لكي نتفادى الانزلاق الى اجواء التطرف والمزايدات التي لا تخدم أي قضية ولا تؤمن أو تحمي حقوق المسيحيين في هذه الدولة”.

وأضاف حرب “بما أن بكركي هي الضمير الماروني والقيادة التاريخية الوطنية، ولها في مراحل من تاريخ لبنان أدوار أساسية في منع الانهيار وتصويب المسار واطلاق المبادرات الوطنية التي ساعدت على إنشاء لبنان وحمايته، جئت اليوم للتشاور مع صاحب الغبطة في ما يمكن القيام به للحؤول دون نجاح البعض في إشاعة جو من التباعد بين اللبنانيين، ووضع حد لممارسة المزايدات التي لا يمكن أن تشكل حلا للوجود المسيحي ولحقوق المسيحيين في إطار الدولة اللبنانية، ولاقتناعنا بأن تدمير الدولة هو تدمير الحصانة الأساسية للوجود المسيحي في لبنان، وبأن حماية المسيحيين تبدأ بتكوين السلطة والحفاظ على لبنان، ولا سيما مع إبقاء مركز الرئاسة شاغرا، بحيث تسير أمور البلاد من دون وجود رئيس للجمهورية، وهو ما يلحق أكبر الأضرار بوضع المسيحيين وحقوقهم”.

وتابع “إن هذا الجو المقلق وما يلجأ اليه بعض الأفرقاء من إثارة للنعرات الطائفية والغرائز هو ما يدفعنا اليوم الى اللجوء الى رأس الحكمة لدى المسيحيين، أي الى البطريرك الراعي للبحث في المخاطر التي يحاول البعض تعريضنا لها من خلال سياسات الارتجال والتعنت”.

وأردف “بنتيجة اللقاء مع صاحب الغبطة أكدنا خطورة ما يجري والحالة التي آلت اليها الحياة السياسية والخطاب السياسي في لبنان. ولا بد من عقلنة هذا الخطاب لتفادي التفرقة والحقد والكراهية من جهة والعودة الى الاصول الدستورية التي ترعى شؤون البلاد من جهة ثانية. وهنا لا بد من القول ان على كل العاقلين ان يحاولوا توحيد موقفهم للحؤول دون الانزلاق الخطير المحتمل”.

وختم حرب “لقد توافقت مع صاحب الغبطة على استمرار التواصل والتشاور لوضع تصور يشكل حصانة للبنان وللمسيحيين ويحمي حقوقهم ودورهم الأساسي في ادارة شؤون الدولة، وهي حقوق ودور لا يمكن المساومة عليها”.

بعدها التقى الراعي النائب هنري حلو، وكان عرض للوضع في لبنان. وشدد حلو على “ضرورة اعتماد الحوار وتعزيزه للخروج من الأزمة السياسية التي يعيشها لبنان”، داعيا الى “انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت لكي تستعيد الدولة عملها المؤسساتي الطبيعي الذي يؤمن الحياة الكريمة لأبناء هذا الوطن”. واستبقاه الراعي الى مائدة بكركي.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف اشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16 أيلول 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: شليفا، ترشيش وحارة حريك المواطنين: حسين محمد جعفر، علي غالب نون، أحمد حسن الضيقة ومحمد كامل قبلان، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، كما أوقفت قوى الجيش في الكنيسة – عكار كلّاً من المواطنَين سليمان خالد حمود وبسام خالد حمود، وضبطت بحوزتهم بندقية حربية ومسدساً وذخائر عائدة لهما، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية.

تمّ تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر مكرما في بشوات: نريد الدولة القوية العادلة

لا تصادرها طائفة او حزب او قوة سياسية

(أ.ل) – أقام رئيس بلدية بشوات حميد كيروز مأدبة غداء تكريمية لوزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في صالة مزار السيدة، شارك فيها النائب السابق ربيعة كيروز، راعي أبرشية بعلبك ودير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، رؤساء بلديات واتحاد بلديات منطقة دير الأحمر، منسق حزب “القوات اللبنانية” في البقاع الشمالي المهندس مسعود رحمة، وفد من قيادة حركة “أمل” في إقليم البقاع، وفاعليات اجتماعية.

وقال زعيتر بعد زيارة مزار سيدة بشوات: “نلتقي اليوم في مزار السيدة العذراء مريم سيدة بشوات لنؤكد ببركتها، اليوم كما كل يوم، قول امام الوطن والمقاومة الإمام السيد موسى الصدر ان التعايش الاسلامي – المسيحي ثروة يجب التمسك بها، وخصوصا ان التعايش هو امانة الله وارادة الديانتين الكبيرتين المسيحية والاسلامية، والخطوات التي قام بها الامام موسى الصدر خطبا ولقاءات في الكنائس كانت امثولات عملية بالسيرة والسلوك والتطبيق الفعلي، فقد كان يؤمن بحتمية اللقاء والعيش الاسلامي – المسيحي”. ودعا إلى “قطع الطريق على مشاريع الارهاب التكفيري والفكر الالغائي والاقصائي”، وقال: “نحن اليوم نؤكد التزامنا أدبيات امامنا السيد موسى الصدر كذلك التزامنا تأكيد دولة الرئيس نبيه بري الوفاق والحوار الوطني. ومن هنا يقف اليوم الرئيس بري على خط الزلزال ليحمي لبنان من تداعياته التي تعصف بالمنطقة وتهدد دولها وشعبها، ويرعى طاولات الحوار عاملا وداعيا الى إنجاز الاستحقاقات الدستورية في كل مواقع الشغور”، داعيا الجميع الى “تحمل مسؤولياتهم نحو القضية الوطنية وتأكيد اصطفافنا خلف جيشنا ومقاومتنا بوحدتنا الوطنية”.

أضاف “نحن لا نريد دولة تصادر لا من طائفة ولا من حزب ولا من قوة سياسية، نحن نريد الدولة القوية العادلة التي تستطيع ان تعبر عن حاجات الناس، دولة تشمل رعايتها كل المواطنين بتنوعهم السياسي والاجتماعي والطائفي والمذهبي، ولا يستثنى احد من التمثيل لا في المجلس النيابي ولا في السلطات التنفيذية الاخرى، ولا في الحوار الوطني، فالسبيل الوحيد لخلاص لبنان هو الحوار الوطني اللبناني الذي يشكل شبكة امان واطمئنان ليكون شاملا جامعا لكل اللبنانيين، لا مختصرا معلبا كما يبغي البعض”. وتابع “اليوم اكثر من اي وقت مضى نحن مدعوون الى ان نحصن واقعنا الداخلي بمزيد من الحوارات الداخلية والتزام الحوار الوطني الشامل لكي نكون قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة وبشكل يعيد الانتظام الى عمل المؤسسات الدستورية والسياسية”.

وتوجه بالشكر الى مكرميه، مؤكدا ان “هذه المنطقة ستبقى مسؤولية الدولة ومسؤوليتنا، لانها قدمت وتحملت الكثير، وحملت ارث الاهمال عشرات السنين كما اشقاؤها في المحافظة وفي عكار، والنهج الانمائي الذي نتبعه في وزارة الاشغال العامة والنقل هو منهج التنمية والصمود الذي أعده وأسسه الامام الصدر وسار بتنفيذه بتوجهاته وبكل امانة الرئيس نبيه بري”.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي أبلغ لاسن عدم قدرة لبنان على تحمل مزيد من أعباء النازحين

(أ.ل) – أبلغ وزير العمل سجعان قزي سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن خلال استقبالها ظهر اليوم في مكتبه “ان لبنان لم يعد قادرا على تحمل المزيد من اعباء النازحين السوريين رغم كل المساعدات التي تصل اليه بشكل او آخر، وبات من الضروري وضع حل فعلي وتنفيذي لهذا الموضوع. ونتمنى على المجتمع الدولي في الامم المتحدة ان يتجاوب مع موقف رئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام وان يقدم حلولا حول كيفية اعادة النازحين السوريين الى سوريا، ولا يقتصر دوره على تقديم المال”.

وقال قزي ان “البحث تركز ايضا على التعاون الثنائي بين الاتحاد الاوروبي ووزارة العمل حيث أطلقنا بالتعاون مع الاتحاد مشروع تعاون ثنائي للتدريب والحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج، والاتحاد الاوروبي هو من يمول هذا المشروع، وثمة فريق في وزارة العمل يعمل عليه”.

من جهة ثانية، يعقد قزي مؤتمرا صحافيا الساعة الثانية عشرة ظهر الاثنين المقبل في مكتبه في اللعازارية -البرج الشتوي -الطبقة الثامنة يقدم خلاله اول مشروع تفصيلي لعودة النازحين السوريين الى بلادهم.-انتهى-

——–

samir-moqbell-550cf2b04f2af1_61

مقبل عرض ووفدا من شركة Odas الفرنسية مجالات التعاون العسكري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وفدا من شركة Odas الفرنسية لتصدير الصناعات العسكرية برئاسة رئيس أركان الجيش الفرنسي السابق الأميرال ادوارد غيو، وتناول البحث مجالات التعاون العسكري بين الشركة والجيش اللبناني. وأعرب الأميرال غيو عن دعم بلاده لجهود وزارة الدفاع الوطني وقيادة الجيش، لتوفير الأسلحة والأعتدة الفرنسية المتطورة للجيش اللبناني، خصوصا أنه يؤدي دوره بشكل فعال وبكفاءة عالية في الحفاظ على استقرار لبنان واستقرار المنطقة عموما.

من جهته، شكر مقبل للوفد الزائر اهتمامه وجهوده، معربا عن تقديره “لحرص السلطات الفرنسية على تعزيز قدرات الجيش اللبناني، ليتمكن من مواجهة أخطار المرحلة الراهنة”.-انتهى-

——–

randa berri

رندة بري رعت حفل تكريمي لجوائز لوريال اليونسكو “من أجل المرأة في العلم”

(أ.ل) – برعاية وحضور نائب رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ورئيسة مجلس أمناء جامعة فينيسيا السيدة رندة عاصي بري، وبدعوة من مدير عام لوريال المشرق العربي فيليب باتساليديس وامين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، يقام الحفل التكريمي السنوي لجوائز لوريال اليونسكو “من أجل المرأة في العلم” زمالة المشرق العربي ومصر، وذلك عند السادسة من مساء يوم الثلثاء في 20 ايلول الجاري في المعهد العالي للأعمال، كليمنصو – بيروت، قاعة خليل فتال وأولاده.-انتهى-

——–

images16UMP9HW

العماد عون التقى سفير بريطانيا ووفدا اوروبيا

جاء مستطلعا أوضاع المسيحيين والمنطقة

(أ.ل) – التقى رئيسص “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، السفير البريطاني هيوغو شورتر، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.

ثم التقى العماد عون وفدا من الاتحاد الاوروبي برئاسة العضو في الحزب الديموقراطي السويدي لارسن اوكتوسون يرافقه رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام.

بعد اللقاء، تحدث اوكتوسون عن “الزيارة التي كانت مميزة وغنية مع العماد عون وركزت على الوضع المسيحي في الشرق الاوسط والعلاقات بين الديانات المسيحية والمسلمة”، وقال: “نحن نحتاج ايضا الى ان يتحمل الاتحاد الاوروبي مسؤوليته في دعم الملف المسيحي في مختلف البلدان حيث يعاني المسيحيون اليوم جراء الاعمال الشيطانية التي يتعرضون لها”.

واضاف “اني اعمل بجهد في البرلمان الاوروبي على هذا الملف، وهدف زيارتي هو معرفة الاوضاع على حقيقتها ولا سيما من المسؤولين الذين يتسمون بمعرفة وخبرة، وأشكر العماد عون على استضافته لنا”.

وتابع “انا أعرف المنطقة وهي ليست المرة الاولى التي أزورها، بل سبق لي ان زرت العراق ومصر وأمضيت بضعة أعواما في المنطقة بحيث كان مراسلا لاحدى وسائل الاعلام السويدي”.

وعن مساعدة المسيحيين المهجرين من الشرق، قال: “نتابع هذا الملف لكي نتوصل الى حلول جدية ولا سيما طريقة عودة المسيحيين الذين اضطهدوا الى ديارهم. نريد ايضا ان نوصل هذا الملف الى طاولة الامم المتحدة في مهمات طويلة وصعبة، ونريد التوصل الى ان يدين مجلس الأمن كل المجازر التي سيقت ضد الشعوب. ونعمل حاليا على ايصال المساعدات ولا سيما الى لبنان وسوريا والعراق”.-انتهى-

——–

kahwaji16-2016

قهوجي بحث مع شمعون والأحدب الأوضاع والتقى وفد Odas الفرنسية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب دوري شمعون والنائب السابق مصباح الأحدب، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كما استقبل وفداً من شركة Odas الفرنسية لتصدير الصناعات العسكرية، برئاسة رئيس أركان الجيش الفرنسي السابق الأميرال Edouard Guillaud، وجرى التباحث في الاحتياجات المختلفة للجيش.-انتهى-

———

 yazbek16-9-2016

يزبك: آن للوطن أن يخرج من العناية المركزة متعافيا

(أ.ل) – رأى الوكيل الشرعي للامام الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك أن “وحشية داعش يوم الأضحى ليس لها مثيل في التاريخ، فالذبح والنحر لم يكن في حقيقته لأولئك المظلومين من المسلمين، بل هو نحر للاسلام وتشويه لصورة الإسلام المحمدي الأصيل على أيدي زمر اشتغلها الاستكبار العالمي ليقيد ما جرى في التاريخ من مآس على المسلمين والإنسانية، والأعجب من كل ذلك صمت العالم أمام ما جرى، فأين دعاة حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والدول الحرة والعربية والإسلامية؟ أما تستحق تلك الدماء صوت استنكار على الأقل؟”

واعتبر ان “ما يجري في الوطن محزن ومؤسف للغاية، وإن عدم تحمل المسؤولية يعطي العابثين بالأمن وكرامات الناس المجال لاستباحة الحرمات، وإزعاج الناس والاعتداء على حريات الناس والتمادي في القتل وردات الفعل بالثأر، إلى خفافيش الليل الذين يستغلون الظلام لزرع المتفجرات والانفعالات العصبية على الأشخاص، إلى الفساد الذي يستشري يوما بعد آخر، إلى تعطيل المؤسسات، وهل في الثامن والعشرين من هذا الشهر سيلتقي السياسيون بعد تفاهم على انتخاب رئيس للجمهورية، أم إلى مزيد من التوغل في المجهول والمواطن يدفع الثمن؟ أما آن للعناية المركزة أن يخرج منها الوطن متعافيا بدولة قوية قادرة توفر الأمن وتحمي السيادة ويتعزز في ظلها العيش الواحد والشراكة الحقيقية؟”

وأكد أنه “لا يجوز أن تلقى المسؤولية دائما على الدولة، ونحن كمجتمع لا نتحمل مسؤوليتنا إلى جانب تلك الدولة، ليس المجتمع بديلا ولكنه يساعد الدولة بتفاعله معها على تطبيق القوانين ومعاقبة المجرمين من دون أي غطاء سياسي من أي جهة”. وأشار يزبك الى “أننا نتطلع إلى قرار وقف إطلاق النار في سوريا بعين الأمل ليحقق ذلك قاعدة لتفاهم سياسي بين السوريين، للخروج من القتل والدمار ووضع حد للإرهاب الداعشي والنصرة والتفريعات، ونحيي الموقف السوري بتصديه لطائرات العدو الإسرائيلي التي تشارك النصرة والإرهاب في التغطية الجوية وضرب المواقع السورية، وقد كشفت الحقائق لأولي الألباب، والفيتو الأميركي جاهز من أوباما يهدد به الكونغرس الذي اتخذ قرارا لمحاكمة آل سعود على اعتداءات الحادي عشر من أيلول، مليارات الدولارات حرام على أهلها وأصحابها يبعث بها الأميركي ويسخى بها أوباما على العدو الإسرائيلي بالمساعدة العسكرية إلى حدود 38 مليار دولار، على ما أعلن، وما أخفي لعله أعظم، إنها الديموقراطية بقتل شعوب المنطقة ودمارها لحماية أمن العدو الإسرائيلي الغاصب من فلسطين إلى كل الدول العربية، ولكن ليل الظلم لن يطول بإذن الله تعالى ومشروع الأمة مشروع العزة والكرامة هو المنتصر”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طير حرفا والبرج الشمالي.-انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان للمتحدثين في الميثاقية:

هدفكم واحد الوصول إلى رئاسة الجمهورية لا أكثر ولا أقل

(أ.ل) – شدد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان على “أهمية تنقية الخطاب السياسي من النعرات الطائفية كمدخل أساسي لتعزيز الإستقرار في لبنان، لاسيما وأن لبنان ما زال في دائرة الخطر على مستوى التهديدات الأمنية وفي ظل غياب المؤسسات عن القيام بدورها”.

تحدث حمدان في خلال إحتفال تأبيني في بلدة عدلون، في حضور النائبين علي عسيران وهاني قبيسي، متوقفا عند “مواقف من يتباهى بلقاءاته مع شامير وشارون وعن الرسائل المتبادلة بين بعض المسؤولين اللبنانيين والمسؤولين الإسرائيليين”، وقال: “كيف تريدون منا أن نقبل هذا الكلام ونحن من دفع الشهداء في مواجهة المحتل الغاصب، ومن نحيي ذكراه اليوم الفقيد محمد متيرك ذاق المر في معتقلات العدو الإسرائيلي”.

وتوجه إلى “اولئك الذين يتحدثون بالميثاقية والصيغة في لبنان”، فقال: “تعالوا نبحث عن الذين حافظوا على لبنان وهويته وقيام المؤسسات فيه، ليتبين للجميع أن المقاومة بفضل تضحياتها وجهودها هي التي ساهمت في ان تقوم الدولة اللبنانية بدورها، وبدون هذه المقاومة لكنا نعيش إلى الآن تحت سيطرة العدو الإسرائيلي، وكان الإسرائيلي يصدر قراراته من بعبدا ومن سرايا صيدا والنبطية وغيرها من المناطق”.

وذكر بقول الامام الصدر “احذروا العصر الإسرائيلي”، وقال: “ماذا يعني العصر الإسرائيلي؟ العصر الإسرائيلي هو سيطرة إسرائيل على كل مقومات الوطن، وهو التهويد الفكري والثقافي للمنطقة، ولن ننسى أن هناك من كان يمجد في هذا العصر، ويروج لهذا العصر، إلا أن المقاومة أرادت مواجهة هذا العصر وانتصرت، وكذلك فعل الجيش اللبناني بعقيدته القتالية ضد العدو وبيقظته لحفظ الأمن الداخلي وعلى الحدود لتكتمل إرادة الجيش والشعب والمقاومة، ومع هذا المثلث الماسي تبدد العصر الإسرائيلي”.

أضاف “أن لبنان مستهدف من الإرهاب الصهيوني والإرهاب التكفيري المشتق من الإرهاب الصهيوني، وهو وليد لهذه الجرثومة السرطانية والشر المطلق. لأن ما يقوم به هذا الإرهاب التكفيري يوحي بمشروع سياسي يؤسس لإستقرار إسرائيل في المنطقة من خلال إلهاء المقاومة عن التحضير والإستعداد لمواجهة إسرائيل، وإلا كيف نفسر وقوف إسرائيل في الجولان المحتل الى جانب المجموعات التكفيرية ومداواة جرحاهم، ومدهم بالمساعدات وغير ذلك”.

وتابع “ان الهدف الأساسي من الحرب في سوريا هو إضعاف الجيش العربي السوري الذي يشكل نقطة قوة في عملية الصراع العربي الإسرائيلي، والخطير في لبنان هو وجود فئة من اللبنانيين تتفهم السلوك الداعشي، وكل يوم نسمع البعض كيف يبرر تصرفات داعش وأعمالها الإجرامية ضد الإنسانية بالمقابل نجد هؤلاء يكرهون المقاومة وقوتها وترسانتها العسكرية، وفي هذا المجال وأمام هذه الوقائع نقول، نحن في حاجة إلى جرعة إضافية من التماسك الوطني الداخلي”.

وسأل حمدان “أمام هذه الوقائع ماذا يجب أن نفعل؟ أليس من الضروري أن نفعل المؤسسات الرسمية بدلا من شلها وتعطيلها”، وقال: “أستذكر مواقف الإمام الصدر في هذا المجال، فالإمام الصدر كانت لديه مطالب محقة للناس، إلا أنه أمام التهديدات والأطماع الإسرائيلية في بلدنا، توقف عن المطالبة بهذه الحقوق، وقال إن أفضل وجوه الحرب مع إسرائيل إطفاء المعركة الداخلية في لبنان”.

أضاف “اليوم يطل علينا البعض بطرح موضوع الميثاقية، وإعادة طرح الصيغة اللبنانية من جديد، وبالتالي يشككون في الكثير من المواد الدستورية، ونحن نعتبر هذه الذرائع التي يستخدمونها لها هدف واحد ووجهة واحدة، ألا وهي الوصول إلى رئاسة الجمهورية اللبنانية لا أكثر ولا أقل، يعني إذا تحقق الوصول إلى كرسي رئاسة الجمهورية لن تسمعوا كلمة واحدة عن خلل في الميثاقية”.

وتابع “لا يحاول أحد أخذ الجميع إلى ما يريده هو، وعلينا أن نقرأ مواقف الكثير من الكتل النيابية الوازنة والأحزاب المسيحية تنفي الحديث عن خلل في الميثاقية، وعلى الجميع أن يدرك أن في لبنان أزمة حكم وليس أزمة ميثاق”.

وعن موقف بكركي الداعي إلى الإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية، قال: “لم نسمع يوما اي موقف من بكركي حول أزمة في الميثاق الوطني، والكل بات يعي خطورة ما يجري على مستوى تعطيل جلسات إنتخاب الرئيس وصولا إلى تعطيل المؤسسات كالمجلس النيابي ومجلس الوزاء”.

وأكد أن “اتفاق الطائف رسم الخطوط العريضة لآلية الحكم في لبنان وبالتالي مسألة العدد والتعداد لم تنفع، فالنظام في لبنان مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، ولو فاق عدد المسلمين بالاف عدد المسيحين سيبقى المجلس النيابي نصفه من المسيحيين ونصفه الآخر من المسلمين، والعكس صحيح”.

وناشد “الجميع إلى العمل بروحية الطائف، الذي دعا إلى الخروج من التقوقع والقيد الطائفي”، ودعا إلى “إنجاز قانون إنتخابي عادل يؤمن التمثيل الصحيح لجميع مكونات الوطن”، لافتا الى أن “ما يجري من تهديد بالشارع لا يؤدي إلا إلى إضاعة الوقت، فالشعب اللبناني هو المتضرر الوحيد من كل هذه المماطلة، وإذا وقع السقف سيقع على الجميع دون إستثناء”، معتبرا أن “حركة أمل تعطي النصائح وتقرب وجهات النظر، ولكن إذا أصر البعض على تعميم حالة الفوضى في البلد، لن نترك اللبنانيين يتعرضون لهذا التصرف المتهور”.

وفيما يخص الحوار، قال: “ان هناك بعض الناس بدأت تقول أن حركة أمل ودولة الرئيس نبيه بري قد تخلوا عن الحوار، وهنا نقول أن هناك أقطابا يريدون تهديم كل أركان الحوار، وبالأمس استمعنا إلى من قال أن حواركم سيمتد إلى 11 سنة إضافية ولم ينتج اي شيئ عنه، وهناك من يحرص على أن يخرج الحوار بنتائج إيجابية اليوم قبل الغد لما لهذا الحوار من أهمية في عملية الإنقاذ الوطني”.

وتوجه إلى “أولئك الذين يعرقلون إنتخاب رئيس للجمهورية ويعملون من أجل عدم تفعيل المجلس النيابي، ويهددون بشل الحكومة”، فقال: “كيف بنا أن نحل مشاكلنا السياسية والإقتصادية وغيرها إذا كان الأمر متعذرا من ضمن المؤسسات ؟”

وسأل حمدان، “هل هناك من سبيل أمامنا أو سبل أو خيارات غير الحوار في ما بيننا لحل هذه المشكلات، الأمر لم يعد اختياريا بل أصبح ملزما للجميع بأن يكرسوا وسيلة الحوار لحل المشكلات”.

وأوضح أن “الرئيس نبيه بري أكد وجود قواعد جديدة للحوار، قد يستثنى منها كل من يريد العبث بأمن لبنان وبمستقبله وبنقل المعركة من مواجهة الإرهاب التكفيري والصهيوني إلى معركة داخلية.

وختم “علينا أن نعي خطورة المرحلة، وكنا بالسابق نقول علينا إجتياز هذه المرحلة خوفا من الوقوع في الكارثة، وها نحن اليوم بتنا في قلب الكارثة، ولا يمكن الخروج منها إلا بتضافر كل الجهود”.

وتحدث خلال الحفل السيد كاظم ابراهيم الذي شدد على “ضرورة أن تتوحد الجهود في لبنان لمواجهة الأخطار المحدقة بنا من كل الجهات”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تذكير المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16/9/2016 ما يلي:

على الرغم من القرارات الصادرة عن السلطات المختصة في ما يتعلق بمنع الصيد البري، لا يزال بعض المواطنين يمارس هذه الهواية في مختلف المناطق اللبنانية ومن ضمنها منطقة جنوب الليطاني، مخالفاً بذلك هذه القرارات، الأمر الذي يعرضه للملاحقة القانونية. إن خصوصية بقعة عمليات جنوب الليطاني، والتدابير التي اتخذها الجيش تنفيذاً للقرار 1701، والقاضية بخلو المنطقة من أي وجود مسلح باستثناء القوى العسكرية والأمنية اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تفرض التشدد بمنع الصيد وبخاصة على مقربة من المراكز العسكرية وعلى امتداد الخط الأزرق. تذكّر هذه القيادة جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد، وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها، لا سيّما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16/9/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 16 /9/ 2016 ولغاية 20/9/2016 من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة- بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخي 15 و 16 /9 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة. وبتاريخ 16/ 9 /2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين قتالية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة.  لذا تدعو هذه القيادة المواطنين الى عدم الاقتراب من البقعة المذكورة أو سلوك الطرقات المؤدية اليها.-انتهى-

———

 شريفة: بقاء الحكومة ضرورة لانها المكاني الباقي للقاء الاطراف .

(أ.ل) – اكد امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد الصفاء في بيروت على اهمية بقاء الحوار قائما بين اللبنانيين معتبرا انه السبيل الوحيد للخلاص من المحن التي يعيشها لبنان واضاف الشيخ شريفة ان حالات التجازب وتقاذف المواقف المرتفعة السقف لا تنفع للخروج من الازمات بل المطلوب التعاطي بحكمة وروية مع خلافاتنا ومشكلتنا السياسية والاقتصادية.

واكد الشيخ شريفة على ضرورة ان تبقى اجتماعات االحكومة قائمة فهي المكان الوحيد الذي بقي ليتلاقى فيه الاطراف خاصة بعد تعليق الحوار الذي كان منفذا مهما واساسيا للحفاظ على الاستقرار في بلدنا.

واشاد الشيخ شريفة بالجيش والاجهزة الامنية وبما كشفه الامن العام مؤخرا للخلية التي تقف وراء تفجير كسارة زحلة معتبرا ان العيون الأمنية المفتوحة دائما على شبكات الارهاب هي التي تحفظ بلدنا وتحمي من كل الشرور والخطط الهدامة.-انتهى-

——-

munawara16-9-2016

الجيش: مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في منطقة جرود العاقورة

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة، نفّذ لواء المشاة السادس، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في منطقة جرود العاقورة، حول مهاجمة مجموعات إرهابية في أماكن حدودية وعرة والقضاء عليها. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالدبابات والمدافع والهواوين والطوافات، وبالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة. في الإطار نفسه وبإشراف مدرسة القوات الخاصة، نفّذت وحدات من لواء المشاة الثالث وأفواج: المدرعات الأوّل، المدفعية الثاني والحدود البرية الثالث، بمشاركة القوات الجوية والبحرية، مناورة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في حقل رماية حنوش – حامات، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية منتشرة في محيط أماكن مبنية. وتأتي هاتان المناورتان تنفيذاً لخطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش بهدف رفع مستوى جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16/9/2016 البيان الآتي:

بتاريخي 15و16 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 16 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *